الرئيسية | منبر هسبريس

نهاية غورغون (الرأسمالية) وولادة عشتار (الاشتراكية)

يحتفل العالم في الفاتح من ماي من كل سنة بعيد العمال العالمي، والذي أصبح في جل البلدان مناسبة للاستمتاع بيوم راحة، أو الخروج في مظاهرات (التفاصيل...)

ملعون أبو الدنيا

جلس صاحبي بجانبي وعلامات الحزن والأسى بادية على وجهه وهو يردد بيت أبي العلاء المعري: تعب كلها الحياةُ فما أعـ  **  جبُ إلا من راغبٍ في (التفاصيل...)

لماذا نحن أقل تسامحا مع من لا يصوم رمضان؟

مع حلول شهر الصيام يعود الملف الذي يخص من يوصفون "بمفطري رمضان" إلى الواجهة، بالرغم من أن الوصف السابق لا يعني هذه الشريحة من المجتمع (التفاصيل...)

أي خطاب نسائي نريد؟

المرأة بين الخطاب التطبيعي والتنزيهي تقديم التاريخ أيام الله التي تسري في خلقه سَننا، والخلق عِيال الله التي ترسم مجرى التاريخ وفقا لنواميسه، ومشيئة الله في سَنن (التفاصيل...)

هل تراجع حزب العدالة والتنمية عن مرجعيته الأخلاقية؟

من المعلوم أن الحزب الحامل للمرجعية الإسلامية بالمغرب هو حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة للمرة الثانية على التوالي. ونحن عندما نقول بالمرجعية الإسلامية لهذا (التفاصيل...)

مركز ابن بري التازي للدراسات والأبحاث وحماية التراث..

في الحاجة الى حماية التراث الوطني ضمن رؤية تثمينية نمائية مندمجة.. تثميناً لتصنيف مدينة تازة تراثاً وطنياً على أساس ما يحتويه مجالها العتيق الأثري من تجليات (التفاصيل...)

بين التأطير الحزبي والتهافت السياسوي !

في حلقة مساء الأربعاء 24 أبريل 2019 من البرنامج التلفزيوني الأسبوعي بالقناة الوطنية الثانية "مباشرة معكم"، الذي حل ضيوفا عليه من الأغلبية الحكومية كل من (التفاصيل...)

ليست كل الوداعات حزينة..

هناك وداعات نولد عبرها ومن خلالها.. وهناك وداعات تنهي جراحا وتداوي خدوشا.. توقف النزيف والاحتضار.. بعض الوداعات كالمخاض.. لا بد أن نعيشها.. لنشهد الميلاد الجميل.. نفقد.. لنجد.. لنولد (التفاصيل...)

تذكير الناسي بأخبار العلامة الغالي الدادسي

 لعل من نافلة القول التذكير بأن العلماء هم ورثة الأنبياء، ومصابيح الدجى، وأعلام الهدى، فهم بمنزلة النجوم في السماء يهتدى بها في ظلمات البر والبحر، (التفاصيل...)

الخطة الرمضانية.. الحصيلة والآفاق؟

لا شك أن كلا منا كان لديه تصور للكيفية التي سوف يستضيف بها ضيفه الكريم: رمضان! منا من وفق في تطبيق برنامجه الرمضاني السابق، وآخرون لم (التفاصيل...)

فرنسا العلمانية .. تبكي كاتيدرائيتها

في تناول، ربما مختلف شيئا ما عما خلَّفه حدث احتراق كاتيدرائية نوطرودام دو باري وأثاره من تفاعل، أود عرض وجهة نظر تَرْقُبُ الحدث من زاوية (التفاصيل...)

أغنية الأركان

شجرة الأركان أو الشجرة الذهبية نادرة ومتميزة في كل تفاصيلها، ورغم ذلك لم تحظ بأي اهتمام مميز يليق بها وبقيمتها؛ ربما مرد ذلك إلى أنها (التفاصيل...)

آيت بنصالح بين "العارفان" و"طيور السعد"

لن أنسى أستاذي لمادة الاجتماعيات سي عبد العزيز آيت بنصالح وأنا طفل لم أبلغ حينها السنة الثانية عشرة بعد، حينما كنت تلميذا في السنة الأولى (التفاصيل...)

لغتي العربية هويتي.. معدن أصلي وفصيلتي

العربية هي لغة العلم بأصنافه وصنوفه ولسان الآدمي بأطيافه وثقافته، لغة الطب والفلك والرياضيات...ولغة الأدب والتاريخ والفلسفة...لغة كل العلوم رغم أنف الخصوم، رغم أنف أفراخ (التفاصيل...)

سياقات الحديث عن الدولة الحديثة

"يبدو أن أصعب المعضلات التي تواجه عالم الاجتماع هي كيفية فهم وبناء المجتمع، وعقلنة أنماط السلوك، من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حديث، لكن كلما ذكرت (التفاصيل...)

أقنوم التطهر (نشيد الحياة)

هنالك، وراء القمة العالية، يعصر الجبل الماء، ويتسرّب الناس من بين شقوق الصخر. فيذهب الغثاء وما ينفع الناس يبقى منتصبا لا تذروه الريح. وراء الجبل (التفاصيل...)

إقرار المتصرفين التربويين في مهام الإدارة التربوية

بحلول الدورة الثانية من كل موسم دراسي، وشروع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في تشكيل اللجان لإقرار المكلفين لأول مرة بمهام الإدارة التربوية في مناصبهم، يثار (التفاصيل...)

الشرطة والمدرسة

تفعيلا للمنشور المشترك رقم 95 بين وزير الداخلية ووزير التربية الوطنية الصادر بتاريخ 20 شتنبر 2006، الذي ينص في مقتضياته على أنه يتعين بذل المزيد (التفاصيل...)

أنا وأخي السيد "الأنا الثاني"

"واحد الراس إيقول لي دير واحد إيقول لي لا تدير" عندما أنجبتني أمي كنت مستقلا عن مجتمعي لا أعرف منه ولا فيه سواها وأبي وتوجيهاتهما وسلطتهما. (التفاصيل...)

الحـــراطين وأسئلة الانتماء العرقي

لم يكن النقد في أي مرحلة من مراحله دليلا على البغض والحقد والكراهية، ولن يكون، إلا إذا تجرد عن مهمته الحقيقية، وصار الهدف من ورائه (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12476 | عرض: 341 - 360

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف