الرئيسية | منبر هسبريس

ويفشل الكتاب المدرسي..

مرة أخرى يفشل الكتاب المدرسي في تقديم صورة فضلى عن اللغة العربية إلى الطفل المتمدرس، ولا يمده إلا بصورة غير صحيحة ومنقوصة عن هاته اللغة (التفاصيل...)

"الحريك" وحكومة الفـشـل

إيلا جينا نشوفوا الهجرة حاجة عادية أو صحية، لأن كثر من 710 مليون شخص ما كرهوش إعيشوا فى بلادات خرى، المؤسف عندنا أن المسؤولين المغاربة، (التفاصيل...)

هل حقا سنموت...؟!

إي والله سنموت.. وستنتهي الحكاية التي دوناها بمداد العمر.  ستنتهي حكاية الفناء.. لتبدأ حكاية البقاء. "كل من عليها فان ".. قرأت هاته الآية مئات المرات ربما .. (التفاصيل...)

حتى لا تؤثر الهواتف الذكية على تعليم أطفالنا

So that smart phones will not affect the education of our children أصبحت الهواتف الذكية تشكل جزءاً من حياة الكثير من الناس، بل يمكن القول بأنها (التفاصيل...)

الأحزاب السياسية ومسألة البناء الديمقراطي والمؤسساتي

الأحزاب السياسية هي مؤسسات وتنظيمات تأسيسها بهدف الاضطلاع بمهمة أساسية كنهها تأطير المواطن ، وبالتالي تكوين كفاءات ونخب قادرة على اقتحام المشهد السياسي ومن ثمة (التفاصيل...)

توريث أبناء القيادات.. الاتحاد الاشتراكي نموذجا

قد لا يستقيم حصر الديمقراطية في إطار مفاهيمي ثابت أو وحيد؛ لكن يمكن دون غضاضة تعريفها بنقائضها الصارخة، والتي يستحيل تحقيق تساكنها في ذات المنظومة. (التفاصيل...)

الدارجة تقتحم معاقل الفُصحى

 في سابقة صادمة تمثل إهانة للنصوص القانونية المؤكدة لرسمية اللغة العربية، اعتمدت وزارة التربية الوطنية "الدارجة" في الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الأولي، لأول مرة في (التفاصيل...)

دسترة لغة الضاد في وطننا العربي

ارتكزت السياسة الاستعمارية العالمية على سحق ومحق كل ما هو معبر عن هوية الشعوب المستعمرة، ودافع إلى بقاء ثقافتها وامتدادها التاريخي والحضاري، مستهترة بالقيم الإنسانية (التفاصيل...)

نظرة في افتحاص وتدقيق الإدارة الجبائية للجماعات الترابية

إذا كانت التوجهات الرقابية على المستوى الدولي والوطني تسير نحو إرساء التدقيق الداخلي بالإدارات العمومية والجماعات الترابية بدل الإقتصار على الآليات الكلاسيكية التي أتبثت التجارب (التفاصيل...)

استعمال النَّعت الأمازيغي المُشبَّه باسم الفاعل الأمازيغي

يواصل الأستاذ مبارك بلقاسم كعادته نشر أجزاء سلسلة كيفية إتقان كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وإن كان للأستاذ الباحث مقالات ساهمت في إغناء و إثراء (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 2743 | عرض: 11 - 20
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. بولنديون يطلبون ساعات عمل أقل وأجورا أعلى (5.00)

  5. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف