الرئيسية | منبر هسبريس

في حاجة إلى برلمانيين يحبون الوطن ويدينون له بالولاء

ليس مستحيلا أن يجد الوطن أبناء أوفياء يدينون له بالولاء، بكل مكوناته ومقوماته ومؤسساته الدستورية؛ فالوطن يستحق ذلك بكل المعايير. وليس مستحيلا أن يتوفر الوطن على (التفاصيل...)

أيام الزمن الجميل

أحن إلى أيام الزمن الجميل، حيث كانت الطبيعة عذراء ،.. من غابات وسهول وتلال، البساط أخضر بالورود والأزهار.. معطر بشدو أنواع الطيور، هواء نقي وماء (التفاصيل...)

"المخيم ... متعة وتعلم

تفعيل المقاربة الحقوقية في المخيمات  بمناسية الاحتفال بالذكرى الثلاثين 1989 ـ 2019 للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل في إطار تخليد الذكرى الثلاثين 1989 ـ 2019 للاتفاقية الدولية (التفاصيل...)

عرس الذيب

  لم أعر قطرات المطر الباردة أي اهتمام، واعتبرتها مداعبة سحب عابرة لرواد الشاطئ، في حضرة أشعة شمس خجولة. هبوب ريح خفيفة و تزايد كرم (التفاصيل...)

عن ارتفاع نسبة العنوسة في المغرب

رسميّا، وبعد تخطّي عتبة النّصف من الفتيات المغربيات في سنّ الزّواج اللّواتي يعرفن عنوسة، وبعد الوصول إلى 60 في المائة، بات المشكل مدعاة للنقاش، خصوصا (التفاصيل...)

أغاني الألتراس

لتكتمل الفرجة وتتحقق الحماسة والتشويق في الملاعب الرياضية لا بديل عن حضور اللاعب رقم 12، حيث ترسم الجماهير المنظمة فيما بات يعرف بالألتراس لوحات فنية (التفاصيل...)

رضي الله عن أبي بكر وعمر ردا على المدعو أيلال

أصبح النيل من مقدسات الأمة الإسلامية ورموزها موضة العصر، فمن أراد أن يظفر بالشهرة ويدخل من بابها الواسع فما عليه إلا أن يختار مقدسا من (التفاصيل...)

عين على "الكان" .. لا للعنصرية !؟

كرة القدم -ليست فقط- رياضة وروح رياضية ومنافسة شريفة، وسعيا مشروعا نحو الانتصارات وحصدا للألقــــــاب، هي أيـضا متعة وقيم وأخلاق واحترام وتقدير للمنافسين والخصوم، وكرة (التفاصيل...)

ويبقى واقع المدرسة العمومية مقلقا!

    مرة أخرى وكما جرت العادة في السنوات القليلة الماضية، ومباشرة بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا، عاد رواد الفضاء الأزرق وغيرهم من المواطنين، لتجديد (التفاصيل...)

المدرسة النقدية للتشكيل عند محمد أديب السلاوي

أجمعت جل الحساسيات النقدية على أن الباحث محمد أديب السلاوي يعتبر من أكثر النقاد إنتاجا من حيث عدد الكتب الصادرة التي وصلت إلى ما يقارب (التفاصيل...)

الحق في سكن لائق

وأنا مسافر على إحدى طرقات بلادي، التقطت عيني هذا المشهد: على ربوة متوسطة الارتفاع، في أرض خلاء، يستقر مسكن. أقول مسكنا تجاوزا. حتى النوالات المبنية (التفاصيل...)

في الحاجة إلى استعادة التراث الشعبي في الكتاب المدرسي

من لا ماضي له لا حاضر ولا مستقبل له التراث الشعبي لأي أمة هو بمثابة ذاكرة حية، نرى من خلالها الماضي والحاضر والمستقبل، وهو إرث حضاري (التفاصيل...)

الغش المدرسي: وقفة تأملية حول الظاهرة..

كلما اقتربت امتحانات البكالوريا بالمغرب، تزداد وتيرة الحديث عن موضوع الغش، كما تتسارع المقاربات الأمنية والزجرية بهدف محاربته والقضاء عليه. لكن، ألا ينم تكرار حالات (التفاصيل...)

مادة التدريس الجديدة: علوم السعادة

إيلا جينا نشوفوا، كل واحد أو كيفاش كايفهم السعادة، المهم البلاد الوحيدة اللي طلبات من الأمم المتحدة تخصص نهار فى العام للهاد النبتة الطييبة هي (التفاصيل...)

جدلية الإرث المشترك

جميل أن تستشهد الدكتورة منيب بـكارل ماركس وطوماس بيكيتي، لكي تترك "الإرث المشترك"، أي القرآن، في سلام. أقول هذا تتابعا للرسالة التي وجهتها إلى السيدة، (التفاصيل...)

في ذِكْرَى "عَبْوَاحِد"

 تَمُرّ علينا في مَسَارِنَا الْحَيَّاتِيِّ أَحْدَاثٌ وَتَفَاصِيلُ كَثِيرَة؛ تترك فينا آثَارًا مُتَفَاوِتَةً إن إيجابا أو سلبا. وترتبط ذكرياتنا عن هذه الأحداث بِفَضَاءَاتٍ مَكَانِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ تَحوزُ (التفاصيل...)

جماعة عبد السلام ياسين ومسجد الضرار

يقصد بمسجد الضرار ذلك المسجد الذي شيده المنافقون في المدينة المنورة وندبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة فيه، بل قايضوه بالصلاة معهم مقابل (التفاصيل...)

الوطن على صفيح ساخن

يعيش المغاربة في الآونة الأخيرة على صفيح ساخن، جراء الاحتجاجات التي تعرفها عدة قطاعات ومدن وأرياف من مواطنين ينتمون إلى حيثيات اجتماعية ونقط جغرافية مختلفة، (التفاصيل...)

لعنةُ الفرح.. والنَّجاح!‎

كلَّما ضحكنا ملء القلوب والشِّفاه، توجَّسنا شرًّا من عاقبة هذا الفرح "الغريب عن الدِّيار " الذِّي زارنا.. وتمتمنا اعتذارا للحزن "يا ربِّي تْخَرَّجْ عاقبة هذا (التفاصيل...)

أمزازي ولعنة الفشل!

بكثير من الامتعاض يتابع المغاربة ما آلت إليه أوضاع منظومة التربية والتكوين من ترد فادح وقصور واضح في تحسين مستوى تلامذتنا، الذي ما فتئء يتقهقر (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 12252 | عرض: 21 - 40
  1. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

  2. تزوير وثائق "الفيزا" يورّط شابا في ابن سليمان (5.00)

  3. تحدي الراتب (5.00)

  4. "مالي" تنتقد تستّر السلطات على العنف الذكوري والمنزلي ضد المرأة (5.00)

  5. ناشيد: أوهام الإسلام السياسي تكرّس النفاق الأخلاقي والدمار الثقافي (3.67)

تصفح الأرشيف

first first يوليوز, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

بحث في الأرشيف