الرئيسية | منبر هسبريس

"اَلْأُمِّيَّاتُ" الَّتِي مَكَّنَتْ لَهُمْ مِنْ رِقَابِنَا !

لا تكاد تحضر اجتماعا أو تجمُّعا يبغي البث في "كعكة" الكراسي والمناصب، ويُعِد عدة التوزيع والتراضي، حتى تصطدم بمجتمع مُصَغَّرٍ ينقل إليك الصورة المتحركة للمجتمع (التفاصيل...)

قانون ساكسونيا

قبل أن أبدأ الكلام عن تحقيق تمخض عن كبش فداء كما توقع العديدون، سأحكي لكم عن قانون كان يطبق بولاية ساكسونيا الألمانية في العصور الوسطى، (التفاصيل...)

إقرار الساعة الإضافية في الوقت بدل الضائع.. مرآة عاكسة لسياسات الارتباك

في الوقت الذي كان فيه الرأي العام الوطني يترقب صبيحة الأحد الثامن والعشرين من الشهر الجاري من أجل طي كابوس التوقيت الصيفي المعتمد والعودة إلى (التفاصيل...)

بالأمس كان الحلاّج والسهروردي والمهدي.. واليوم خاشقجي

بلغ الحديث عن قضية اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي مبلغا، حتى طغى "بقوته "على كل الأحداث والقضايا الأخرى الجارية بالعالم. الجزيرة الإخبارية التابعة لدولة قطر، (التفاصيل...)

الانسجام والأغلبية الحكومية وميثاقها

"ما لم يؤمن به الخطاب لا يصدقه العمل" يقول حكيم: "من أحسن سياسة نفسه وأهله، كان أهلا لسياسة الناس"، وعليه، لمن المعروف أن يقابل الجفاء بالجفاء، (التفاصيل...)

التـوقيت الصيفي، عـدم الثـقـة وحـل ّ الحكومة

علاش أتــّـحل الحكومة؟ الأمر بسيط: ما عندها حتى شي شرعية ولا متداد جماهيري، جاها الأمر من الفوق، طـبــّـقاتو بالحرف، هاد القرار أحسن دليل، كايبـيـّـن تهوّر (التفاصيل...)

أزمة التوظيف بالتعاقد بين نص القانون ولغة الواقع

إذا كان اعتماد التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم قد مكّن من التخفيف من حدة الاكتظاظ الذي استفحل خلال السنوات الأخيرة، فهو بالمقابل أدخل المدرسة العمومية (التفاصيل...)

مستجدات مشروع قانون المالية لسنة 2019

يستند مشروع قانون المالية لسنة 2019 على أربعة مرتكزات أساسية، يتمثل الأول في إعطاء الأولوية للسياسات الاجتماعية والإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي ودعم القدرة الشرائية للمواطنين، (التفاصيل...)

وهم المساواة وسؤال تكافؤ الفرص

إن دولة الحق تتأسس على مجموعة من المقومات، حددها بوضوح تام تصدير دستور المملكة المغربية لسنة 2011 في "المشاركة والتعددية والحكامة الجيدة، وإرساء دعائم مجتمع (التفاصيل...)

لا تكفر بالوطن !

يمكنك أن تكفر بالمعنى والجدوى، وبالتطابق المسلم به بين الدابة وحافرها، لأن الأحداث من حولك تنصب كل ساعة سرادقا للجنون. يمكنك أن تمحو ما شئت من (التفاصيل...)

مشروع قانون المالية ورهان محاربة البطالة

كما نعلم أن المجلس الوزاري يلعب دورا مهما في مشروع قانون المالية، والذي خوله طبقا لاختصاصاته الدستورية، وبالتحديد الفصل 49 من دستور 2011، صلاحية وضع (التفاصيل...)

يدان سائبتان

في الغالب، أترك يديّ سائبتين، ولا أرهنهما بعلبة التبغ كما يفعل زميلي في المكتب، أو بالقلم المُطقطق كما يفعل رئيسي في العمل، أو بمفتاح السيارة (التفاصيل...)

في النهز والانتهازية وأخلاق البراغماتية

يجتمع مصطلحا النهز والانتهازية وظيفة بلاغية فيما تفرقا عنه توليدا ومصاهرة بديعية. فالنهز دفع وحركة وتحفيز، بينما الانتهازية اغتنام الفرص واستغلال جميع الوسائل لتحقيق مصالح (التفاصيل...)

جريمة "قطع الرأس" بالمحمدية.. أية قــراءات؟

لم تكد تخمد نيران جريمة القتل البشع الذي راح ضحيته قبل أيام شاب بقرية أولاد موسى بسلا، حتى اهتز الرأي العام الوطني والرأي العام المحلي (التفاصيل...)

رَبِيعُ الْإِدَارَةِ التَّرْبَوِيَّةِ، يُشْعَلُ مِنْ سُوس الْعِزَّةِ !

تقف الإدارة التربوية اليوم، ومعها سائر إداريي المدرسة العمومية، في مفترق طرق فاصل ومفصلي بعد أن قررت الخروج إلى ساحة المواجهة المباشرة مع الوزارة الوصية (التفاصيل...)

حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه..

حين انحرف قطار بوقنادل عن سكته... حين انحرف القطار عن سكته.. قامت الدنيا ولم تقعد في وطني.. نكست الأعلام.. وأعلن الحداد.. قطعت القنوات الوطنية برامجها، وكان البث المباشر.. برامج (التفاصيل...)

عن أي شباب نتحدث؟

أسئلة على هامش الملتقى الأورو متوسطي للقادة الشباب احتضنت مدينة الصويرة بداية أكتوبر الجاري أشغال الدورة الرابعة للمنتدى الأورو-متوسطي للقادة الشباب الذي تنظمه السفارة الفرنسية بالمغرب (التفاصيل...)

في أفق بلورة "النموذج التنموي الجديد"..أية مداخل ممكنة للإصلاح؟

 - وضعيــة اجتماعيــة مقلقـــة:  اتسعت دوائر الاحتقان الاجتماعي في السنوات الأخيرة، وأضحت الشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي مقصدا للاحتجاج والبوح والمطالبة بالحقوق المشروعة من شغل وصحة وسكن (التفاصيل...)

الشرطة بين الأمس واليوم

تعتبر الشرطة جزءا لا يتجزأ من المجتمع، هاجسها الأول هو جعل المواطن يحس بالأمن والأمان من خلال الحفاظ على النظام العام، ومحاربة الجريمة بمختلف أشكالها (التفاصيل...)

الشذوذ الجنسي .. خطر يحدق بأبناء الأسر المسلمة في الغرب

الشذوذ الجنسي أو المثلية الجنسية أصبحت ظاهرة عالمية وتتفاقم يوماً بعد يوم؛ لدرجة باتت تشغل الرأي العام العالمي والدولي وتخلق الكثير من المشاكل الاجتماعية في (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12115 | عرض: 381 - 400
  1. الرجاء الرياضي .. ثورة في النتائج تمهد لحلم التتويج بدرع الدوري (5.00)

  2. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  3. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف