الرئيسية | منبر هسبريس

في الحاجة إلى إصلاح مناهج التعليم

"رفض تقسيم المعرفة"  نحن في حاجة ماسة اليوم إلى تجديد قضايا التعليم، ولكن نحن في حاجة أشد إلى تجديد مناهجه، لأن قضاياه تابعة لا محالة لمناهجه، (التفاصيل...)

أُسارى الأشياء

يدلف الرجل إلى مجمع الخردة، دكاكين متراصة تعرض أجزاء العربات المعطوبة ومنتهية الأجل، وعيناه تكادان تخرجان من محجريهما، لا يلوي على شيء، متلهفا، وعليه مسكنة (التفاصيل...)

احذروا العزوف !!

لا تتناطح عنزتان على كون ردود الفعل الغريبة وأحيانا العنيفة التي تلت كلام الأخ رشيد الطالبي العلمي كانت مُبيّتة؛ فلو لم يكن هو لكان رجل (التفاصيل...)

أعطاب النموذج التنموي

المغرب اليوم يسير بسرعتين متفاوتتين، ففي وقت يتبوأ مراتب مهمة في قطاعات معينة ينزل درجات في قطاعات أخرى تمس بشكل مباشر حياة المواطنين. خلال ترؤسه لافتتاح (التفاصيل...)

احمل عليّ..أتحمل عني أوزاري يوم القيامة؟

لقد تألمت شديد الألم وانفطر قلبي حزنا وكمدا لما يعانيه أبناء وطننا الحبيب من ضيق ذات اليد، وفقر مدقع لا يجدون معه ما يسدون به (التفاصيل...)

الموريسكيّة وكبير الصّيادين

المشهد الأوّل: أمّي استيقظي،  فشعاع الفجر الوليد حطّ على خاصرتي. ارفعي أهداب جفنيك المثقلين بالصّبر والكرامة، فسنونوّات الحيّ اصطفّت على الشّاطئ  تنشد أسوار قرطبة.  وتصلّيّ كي تخلوّ السّماء من بنادق إخوتي  وترانيم (التفاصيل...)

ردّا على مقال أحمد عصيد: "عندما تخرّب المدارس وتغلق المعامل وتبنى مساجد فخمة"

جاء في مقال للأستاذ أحمد عصيد، منشور بجريدة هسبريس الإلكترونية تحت عنوان "عندما تخرّب المدارس وتغلق المعامل وتبنى مساجد فخمة"، أن ما يجعل الدولة المغربية (التفاصيل...)

الحق في السكن من وجهة نظر الأوفاق الدولية

يعتبر الحق في السكن من أهم الحقوق الواردة في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للعام 1966، إلى جانب الحق في التعليم والصحة والضمان (التفاصيل...)

الحق في الأمن

لا يختلف اثنان في كون الحق في الأمن هو حق للجميع، يشمل حماية الفرد في حياته، وماله، وشخصه، وعرضه، وممتلكاته، وأهله، وأولاده (...)، وبالتالي فهو (التفاصيل...)

هل تهمكم فعلا مصلحة الوطن؟!

إن ماتشهده الساحة السياسية تطرح أكثر من تساؤل وإشكالية،هل التجمع يزعجكم لهذه الدرجة بسبب حقه في الممارسة السياسية وحقه في تأطير المواطن وحقه في تطوير (التفاصيل...)

مدرسي الحلوة..هل مازالت حلوة؟

"مدرستي الحلوة"..نشيد جميل تعتز به وتحفظه أجيال عبر الزمن. ولم تكن هذه مجرد كلمات بل كانت تجسد الحلاوة – مجازا – على مستوى جودة المدرسين (التفاصيل...)

رُهَابُ الأمازيغية .. هل هو خوف من الذات؟

بلا شك أن الحركة الأمازيغية في بداية بروزها عاشت صراعا على مستويات عدة، تصدت لها لكن لم تسلم من قمع مزدوج، السلطة والمثقف. من جهة (التفاصيل...)

وزارة الأوقاف المغربية وأهمية إحصاء وضبط خطباء الفيسبوك

خلف قرار وزارة الأوقاف  في الحقل الديني المغربي مجموعة من الردود والانتقادات وهو قرار إحصاء الأئمة والمرشدين والمرشدات وخطباء الجمعة الذين لديهم صفحة على مواقع (التفاصيل...)

الهروب الكبير

قاطع المغاربة منذ شهور، يتقدمهم الشباب السلع الغذائية، في احتجاج صامت على الغلاء والفساد.. واليوم يقاطع شبابنا الوطن، في رفض من نوع خاص، احتجاج جماعي.. (التفاصيل...)

الهجرة العلنية الجماعية كآلية للاحتجاج

ما الذي جعل المغاربة يطورون من آليات احتجاجهم ليصلوا إلى هذا المستوى المتقدم، والذي يوازي الانتحار أو الفداء بالنفس. فكيف يمكن أن نفسر تكاثر أعداد (التفاصيل...)

"نهضة بركان".. هل يمتلك الفريق هوية البطل؟

سؤال يتردد لدى المحبين لفريق النهضة البركانية ويطرحه المتابعون له. وقد جاءت مباراته الأخيرة أمام الفريق الكونغولي بإجابات قوية. وبمتابعة شريط المباراة من بدايتها إلى (التفاصيل...)

تمثلات أستاذ متدرب

التاريخ 24 يناير 2014، المكان "القاعة الزرقاء" بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالجديدة، والحصة حصة "علوم التربية" (مجزوءة التدبير)، وجماعة القسم تكونت من أستاذ مكون (التفاصيل...)

التربية التشكيلية، ضرورة حتمية أم تقليدٌ أعمى؟

في إطار ما شهدته الساحة التربوية العالمية عموما والمغربية على الخصوص من إجراءات تعديلية وإصلاحية لاستراتيجيات التدريس ومرجعياته عبر استثمار نتائج العلوم الإنسانية والمعرفية في (التفاصيل...)

ظاهرة قرصنة الكتب بالمغرب

أدى التطور العلمي والتكنولوجي الذي يعرفه العالم إلى استفحال ظاهرة (قرصنة الكتب) أقل ما يقال عنها انها جريمة علنية وأخلاقية وقانونية، حيث أصبحت من أخطر (التفاصيل...)

دور الأستاذ في نجاح التلميذ

مما لا شك فيه أن الحديث عن النجاح يقتضي الحديث عن عوامله وسبله وأسبابه، فمن حكمة الله تعالى أنه خلق الأسباب وسبَّبها وأوجد مسبَّباتها بها، (التفاصيل...)

first back 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 next last المجموع: 12046 | عرض: 381 - 400
  1. مغربي يرفع أذان جمعة ضحايا مسجدي نيوزيلندا (5.00)

  2. عن إذاعة محمد السادس (5.00)

  3. منتخب الأرجنتين: ميسي يغيب عن مباراة المغرب (5.00)

  4. هكذا بترت يد بلحسن الوزاني في الانقلاب العسكري الفاشل بالصخيرات (5.00)

  5. استخدام القنب يوميا يزيد خطر الإصابة بالذهان (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف