الرئيسية | منبر هسبريس

الهجرة إلى الذات الإنسانية

يتسم الإنسان بالتعقيد، إذ تتدخل فيه عدة مستويات منها ما هو ذاتي، وما هو علائقي، وما هو زماني، فالكائن البشري يتحدد ذاتيا بحضور الوعي والتواجد (التفاصيل...)

هذا التحرش الرياضي الخفي!

مع نهاية شهر يناير من السنة الجديدة 2020، وبعد حوالي عامين من إثارتها موضوع خاص بظاهرة "التحرش الرياضي"، عادت صحيفة "ليكيب" لتنقل شهادة بطلة فرنسية (التفاصيل...)

رسالة إلى لجنة بنموسى: من باب المسؤولية تجاه المستقبل

بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله وصحبه. وبعد، إذا كنا مجمعين على أن التنمية في أبعادها الشمولية، فعل يستوجب (التفاصيل...)

ظاهرة التسول تسائلنا وتفضح تديننا المغشوش

ارتفاع ظاهرة التسول في العالم الإسلامي شيء مرعب ومخيف، وبصمة عار في جبين كل مسلم وكل مسؤول أوكلت إليه مهمة رعية شؤون الناس وخدمتهم في (التفاصيل...)

هو الحب كذبتنا الصادقة

"هو الحب كذبتنا الصادقة" محمود درويش جاء القطار متأخرا والحب مبكرا. بحر عسلي، نسجت خيوط الشمس أمواجه الخضراء. يناديني تعالي إلي  أقف على شطآنه وزخم النظرات يجرح (التفاصيل...)

كأنه هو..

في أولى لقاءاتي بك، بعد أن هجرتني، كنتَ باسم الثغر، ضحوكاً كما عهدتُك، ولن أنسى ما حييت باقة الورد التي أهديتني. صدِّقني إن قلت لك (التفاصيل...)

الإعاقة والنموذج التنموي الجديد بالمغرب

من أجل: "نموذج تنموي دامج يكرس الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص في وضعية إعاقة" في خضم الديناميات الوطنية حول إعداد النموذج التنموي الجديد مع تعيين اللجنة الاستشارية التي (التفاصيل...)

لماذا نحمل الوطن أكثر من طاقته؟

تابعت باهتمام وحسرة تعاليق الإخوة قراء جريتنا هسبريس الغراء حول مواضيع شتى، إلا أن القاسم المشترك يظل هو الحنق والغضب والاستياء تجاه صناع القرار. إلا (التفاصيل...)

نحو إقلاع كروي حقيقي!

يحق للمغاربة أن يفخروا بأن حباهم الله ملكا لا يألو جهدا في سبيل تحقيق مطامحهم الاجتماعية والاقتصادية والرياضية، من خلال سياساته الحكيمة وتعليماته المتواصلة للحكومات (التفاصيل...)

درجة خارج السلم في التعليم بين المنع والمنح

لن نغوص كثيرا في تاريخ الأنظمة الأساسية لوزارة التربية الوطنية التي تعاقبت على مدى سنوات الاستقلال، ولنبدأ فقط بالأحدث عهدا، وهو النظام الأساسي لفبراير 2003. (التفاصيل...)

زرقاء رودانة

لن نكون منصفين إذا اصطففنا إلى جانب الأستاذ وحده في محنته (لا نقصد الأستاذ عينه)، ولن نكون أكثر إنصافا لو انْحزنا إلى حوزة الطفلة المتمدرسة، (التفاصيل...)

التلميذ والأستاذ أبناء لهذا الوطن

يعيش قطاع التربية الوطنية والتعليم بالمغرب تراجعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، ليس الأمر مرتبطا فقط بتدني مستوى التلاميذ أو مردودية الأساتذة أو ضعف عمل الوزارة (التفاصيل...)

الاغتصاب الزوجي بين الإقرار والإنكار

ركب الخالق في كل من الرجل والمرأة رغبة وغريزة فطرية تسوقهما نحو التجاذب والإلتقاء، إذ بغير هذين الأخيرين لا حياة تبقى ولا نوع يستمر.  ومن ثمة (التفاصيل...)

التفسير الذكوري للقرآن الكريم وانعكاساته السلبية على المرأة المسلمة

الخطاب الديني اليوم منفصل تماما عن الواقع، ومنفصل كذلك عن زمانه ومكانه ومحيطه، ينبغي تجديده وعصرنته وعقلنته وترشيده، فديننا الإسلامي ما فتئ منذ نزوله يدعو (التفاصيل...)

من يحارب الأغنية الأمازيغية؟ ولماذا؟

الأمازيغية مِلك لكل المغاربة بدون استثناء -  الملك محمد السادس                          تعالوا نتعرف عن العدو نيني (التفاصيل...)

تأمُّلات.. في تعاطي التفاهة

بقدرما لعبَته سهولة الولوج إلى وسائل التواصل الاجتماعي، من أدوار معرفية واجتماعية واقتصادية لا يمكن إنكارها.. ساهمت في انتشار سلوكات يطبعها الانحلال والرداءة، وذلك راجع (التفاصيل...)

حراس خارج القانون!

من المشاكل التي بات مالكو السيارات يتأففون منها وتعبث بأعصابهم إلى جانب معاناتهم اليومية مع حالة الطرق المزرية، وتهور بعض أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة والشاحنات (التفاصيل...)

الشباب والنفور من العمل السياسي .. محاولة للفهم

يدرك الفاعل السياسي جيدا أن فئة مهمة من فئات المجتمع تنفر من العمل السياسي، وهذه الفئة هي الشباب، لكن هل حاولت الأحزاب السياسية المغربية طرح (التفاصيل...)

المحامي: واجباته.. مسؤولياته.. دفاعه

مقدمة  إن موضوعنا الّذي سنتناوله بالدّراسة والتّحليل والمناقشة هو موضوع متشعب، إذ يتداخل مع مجموعة من المواضيع المختلفة، منها ما هو قانوني وأخلاقي ومجتمعي ومؤسساتي... ولا (التفاصيل...)

خلط للمفاهيم..

تعددت التعريفات المختلفة للأحزاب السياسية، لكنها تبقى دائما إحدى أدوات التنمية السياسية والاجتماعية بل وأداة لرسم أجواء الديمقراطية، فجاء بنجامان كونستان 1816 ليقول إن الحزب (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 13029 | عرض: 401 - 420
  1. مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو (5.00)

  2. قبل وفاته بقليل .. السلاوي: هل تحكم أمريكا العالم بلقاح كورونا؟ (5.00)

  3. العيد يكسر عداد "صفر كورونا" في مدن مغربية بعد صمود أشهر (5.00)

  4. المغرب يُؤهل الصناعة العسكرية .. سيادة دفاعية وتحدّيات هائلة‎ (5.00)

  5. سلطة حيازة سلاح "كوفيد - 19" (5.00)

تصفح الأرشيف

first first غشت, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

بحث في الأرشيف