الرئيسية | منبر هسبريس

فلتكن معركتكم ضد الفساد حقيقية!

بقدر كبير من الارتياب يتداول المغاربة خلال هذه الأيام الأخيرة في ما بينهم الأخبار المتواترة عبر مختلف وسائل الإعلام حول محاكمة عدد من المسؤولين، الذين (التفاصيل...)

المؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة والولادة الجديدة

سيلاحظ المتتبع للشأن الحزبي المغربي أن الحزب كسب رهان نجاح المؤتمر الأخير، سياسيا وتنظيميا. وإن كان ذلك من باب تحصيل الحاصل، في إطار التمرن والتمرس (التفاصيل...)

خمسة أسباب تمنع "صفقة المقايضة"

في العام الفائت اقترح نتنياهو أن تعترف أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه مقابل علاقات طبيعية بين المغرب وإسرائيل، غير أن سكرتير الأمن القومي الأمريكي آنذاك (التفاصيل...)

لِمَاذَا أَخْفَقْنَا بِالدِّيمُقْرَاطِيَّةِ وَنَهَضَ بِهَا سِوَانَا؟!

أتساءل دائما عن هذه الديمقراطية التي يطبل لها الساسة، والمسؤولون، والجمعويون، والمفكرون، وسائر المتساقطين على كراسي المسؤوليات؛ هل حققت لنا نهوضا؟ وهل غيرت فينا مواقع (التفاصيل...)

هذا الشغب الذي يسرق فرحتنا!

عقب نهاية مباراة "الكلاسيكو" التي جمعت عصر يوم الأربعاء 12 فبراير 2020 بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، بين الغريمين الجيش الملكي والرجاء البيضاوي (التفاصيل...)

هل مازال لنقط المراقبة المستمرة معنى؟

مع نهاية كل أسدوس دراسي يتساءل الآباء عن تفسير وتأويل معدلات التلاميذ، وعن مدلول الميزات التي تقابلها. فمعظم الأولياء يجدون صعوبة في التعرف على مستوى (التفاصيل...)

أسوأ حكومتين في تاريخ المغرب!

يجمع الكثيرون على أن حكومتي ما بعد "الربيع العربي"، سواء المنتهية ولايتها بقيادة عبد الإله ابن كيران... (التفاصيل...)

أحن إلى كسكس أمي

كل تشابه مع الثريد العربي هي مجرد صدفة ليس إلا والعهدة على علماء الأركيولوجيا. قليل من الشعوب لها عيد وطني أسبوعي مثلنا حيث يوم الجمعة يُصادف (التفاصيل...)

التربية الدامجة.. بين الواقع والمأمول

شهدت المملكة المغربية تطورا مهما في المجال الحقوقي لفائدة فئات المجتمع منذ بداية التسعينات، في ظل تحولات وطنية ودولية جديدة، مع ما استجد نتيجة لها (التفاصيل...)

الدستور والحريات الفردية... لحظة إنصاف ومصالحة!

كلام على هامش الدستور.. في عمق السياسة إذا كانت مصداقية اﻷطروحة الدستورية ونبلها يؤكد الالتزام المبدئي بعدالة ملف "الدستور والحريات"، فأخلاقيات الترافع والمؤازرة تقضي بالتلازم الشرطي (التفاصيل...)

الهجرة إلى الذات الإنسانية

يتسم الإنسان بالتعقيد، إذ تتدخل فيه عدة مستويات منها ما هو ذاتي، وما هو علائقي، وما هو زماني، فالكائن البشري يتحدد ذاتيا بحضور الوعي والتواجد (التفاصيل...)

هذا التحرش الرياضي الخفي!

مع نهاية شهر يناير من السنة الجديدة 2020، وبعد حوالي عامين من إثارتها موضوع خاص بظاهرة "التحرش الرياضي"، عادت صحيفة "ليكيب" لتنقل شهادة بطلة فرنسية (التفاصيل...)

رسالة إلى لجنة بنموسى: من باب المسؤولية تجاه المستقبل

بسم الله الرحمان الرحيم. الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله واله وصحبه. وبعد، إذا كنا مجمعين على أن التنمية في أبعادها الشمولية، فعل يستوجب (التفاصيل...)

ظاهرة التسول تسائلنا وتفضح تديننا المغشوش

ارتفاع ظاهرة التسول في العالم الإسلامي شيء مرعب ومخيف، وبصمة عار في جبين كل مسلم وكل مسؤول أوكلت إليه مهمة رعية شؤون الناس وخدمتهم في (التفاصيل...)

هو الحب كذبتنا الصادقة

"هو الحب كذبتنا الصادقة" محمود درويش جاء القطار متأخرا والحب مبكرا. بحر عسلي، نسجت خيوط الشمس أمواجه الخضراء. يناديني تعالي إلي  أقف على شطآنه وزخم النظرات يجرح (التفاصيل...)

كأنه هو..

في أولى لقاءاتي بك، بعد أن هجرتني، كنتَ باسم الثغر، ضحوكاً كما عهدتُك، ولن أنسى ما حييت باقة الورد التي أهديتني. صدِّقني إن قلت لك (التفاصيل...)

الإعاقة والنموذج التنموي الجديد بالمغرب

من أجل: "نموذج تنموي دامج يكرس الحقوق الاجتماعية والاقتصادية للأشخاص في وضعية إعاقة" في خضم الديناميات الوطنية حول إعداد النموذج التنموي الجديد مع تعيين اللجنة الاستشارية التي (التفاصيل...)

لماذا نحمل الوطن أكثر من طاقته؟

تابعت باهتمام وحسرة تعاليق الإخوة قراء جريتنا هسبريس الغراء حول مواضيع شتى، إلا أن القاسم المشترك يظل هو الحنق والغضب والاستياء تجاه صناع القرار. إلا (التفاصيل...)

نحو إقلاع كروي حقيقي!

يحق للمغاربة أن يفخروا بأن حباهم الله ملكا لا يألو جهدا في سبيل تحقيق مطامحهم الاجتماعية والاقتصادية والرياضية، من خلال سياساته الحكيمة وتعليماته المتواصلة للحكومات (التفاصيل...)

درجة خارج السلم في التعليم بين المنع والمنح

لن نغوص كثيرا في تاريخ الأنظمة الأساسية لوزارة التربية الوطنية التي تعاقبت على مدى سنوات الاستقلال، ولنبدأ فقط بالأحدث عهدا، وهو النظام الأساسي لفبراير 2003. (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 13039 | عرض: 401 - 420

تصفح الأرشيف

first first غشت, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

بحث في الأرشيف