الرئيسية | منبر هسبريس

"الحريك" وحكومة الفـشـل

إيلا جينا نشوفوا الهجرة حاجة عادية أو صحية، لأن كثر من 710 مليون شخص ما كرهوش إعيشوا فى بلادات خرى، المؤسف عندنا أن المسؤولين المغاربة، (التفاصيل...)

هل حقا سنموت...؟!

إي والله سنموت.. وستنتهي الحكاية التي دوناها بمداد العمر.  ستنتهي حكاية الفناء.. لتبدأ حكاية البقاء. "كل من عليها فان ".. قرأت هاته الآية مئات المرات ربما .. (التفاصيل...)

حتى لا تؤثر الهواتف الذكية على تعليم أطفالنا

So that smart phones will not affect the education of our children أصبحت الهواتف الذكية تشكل جزءاً من حياة الكثير من الناس، بل يمكن القول بأنها (التفاصيل...)

الأحزاب السياسية ومسألة البناء الديمقراطي والمؤسساتي

الأحزاب السياسية هي مؤسسات وتنظيمات تأسيسها بهدف الاضطلاع بمهمة أساسية كنهها تأطير المواطن ، وبالتالي تكوين كفاءات ونخب قادرة على اقتحام المشهد السياسي ومن ثمة (التفاصيل...)

توريث أبناء القيادات.. الاتحاد الاشتراكي نموذجا

قد لا يستقيم حصر الديمقراطية في إطار مفاهيمي ثابت أو وحيد؛ لكن يمكن دون غضاضة تعريفها بنقائضها الصارخة، والتي يستحيل تحقيق تساكنها في ذات المنظومة. (التفاصيل...)

الدارجة تقتحم معاقل الفُصحى

 في سابقة صادمة تمثل إهانة للنصوص القانونية المؤكدة لرسمية اللغة العربية، اعتمدت وزارة التربية الوطنية "الدارجة" في الكتب المدرسية الخاصة بالتعليم الأولي، لأول مرة في (التفاصيل...)

دسترة لغة الضاد في وطننا العربي

ارتكزت السياسة الاستعمارية العالمية على سحق ومحق كل ما هو معبر عن هوية الشعوب المستعمرة، ودافع إلى بقاء ثقافتها وامتدادها التاريخي والحضاري، مستهترة بالقيم الإنسانية (التفاصيل...)

نظرة في افتحاص وتدقيق الإدارة الجبائية للجماعات الترابية

إذا كانت التوجهات الرقابية على المستوى الدولي والوطني تسير نحو إرساء التدقيق الداخلي بالإدارات العمومية والجماعات الترابية بدل الإقتصار على الآليات الكلاسيكية التي أتبثت التجارب (التفاصيل...)

استعمال النَّعت الأمازيغي المُشبَّه باسم الفاعل الأمازيغي

يواصل الأستاذ مبارك بلقاسم كعادته نشر أجزاء سلسلة كيفية إتقان كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني، وإن كان للأستاذ الباحث مقالات ساهمت في إغناء و إثراء (التفاصيل...)

قراءة سيميولوجية في نص "لاكوست Lacoste" لميمون حرش**

لاكوست Lacoste يخترق زجاجي تمساحٌ بحجم شاحنة ڤـولڤـو.. يزدرد نخلتي التي غرستُ بقضمة واحدة، ثم يلتفتُ إلي.. كنت أمامه مباشرة، محنطاً وجامداٌ.. عيناي في عينيه، قال: " (التفاصيل...)

مدينة فاس ليست بخير!

لأن حب الوطن من الإيمان ولأننا لا نتنكر لأرضنا الأم وللمدينة التي ازددنا في أحضانها. مبادئ ظلت راسخة بأذهاننا، حملناها معنا إلى ما وراء البحار. (التفاصيل...)

خطورة التفسير المذهبي والأيديولوجي للقرآن الكريم

عندما ننتقد جماعات الإسلام السياسي، فإننا في الحقيقة ننتقد الأفكار والمنهج وطريقة معالجة نصوص الدين (القرآن والسنة الصحيحة) من قبل هؤلاء وتفسيرها تفسيرا أيديولوجيا مذهبيا؛ (التفاصيل...)

يقرأ !

في أكتوبر سنة 1995 تعرض الأديب المصري نجيب محفوظ لمحاولة اغتيال، بناء على فتوى لزعيم جماعة إسلامية، تتهم محفوظ بالتطاول على الذات الإلهية في روايته (التفاصيل...)

المغربية، الأمازيغية، العربية، الحسـّـانية لغات رسمية

الجدل، النقاشات، الحادة بعض المرات، اللي دارت هاد ليـيــّـامات مهمة، أو يمكن لينا نعتابروها مخاض، مناظرة وطنية ناجحة اللي بالأخص تبنــّـاتها الجرائد الإليكترونية، أو كانحـيـّـي (التفاصيل...)

خاصّنا نكتبو لمازغيا بلحرف لّاتيني و نقرّيو دّاريجا و نّگليزيا

باش نجريو على لفرانصاويا من لمغريب و نشطّبو لفرانصاويا من لمغريب و نسيّقو لفرانصاويا من لمغريب و نصاوبو تّعليم لمغرابي لمهلوك واجب على لمخزن يبدّل (التفاصيل...)

المنظومة التربوية بالمغرب وسؤال القيم

مِمَّا لا يَختلف فيه اثنان، أن التربية على القيَم تعَدُّ من المَهام الأساسية للمَدرَسة في جميع أسلاكها التعليمية؛ إذ إنَّ التعليمَ والتربية الأخلاقية، وَجهان لعُمْلة (التفاصيل...)

مدرســـــــة المواطنـــــة..

انطلق الموسم الدراسي الجديد قبل أيــام في سياقات وطنية متعددة الزوايا، في طليعتها احتجاجات الأساتذة المتعاقدين سعيا وراء كسب رهان الترسيم، والجدل الذي أثاره كل (التفاصيل...)

مناهج التربية والتعليم من أفواه رجالها !!!...

The curriculum of education from the mouths of its masters-  كثر اللغط حول قضية المناهج والمقررات المدرسية وما تحتويه من مواضيع وتعابير وألفاظ خارجة عن نطاق (التفاصيل...)

على هامش إقحام العامية المغربية في المقررات الدراسية لهذا العام

من هاته العصابة التي تحكم البلاد بالنار والحديد.. وتفرض القرارات على المواطن دون أخذ رأيه أو مناقشته.. تلبسه قبعة غباء اختارتها له، وتحوله إلى قاصر (التفاصيل...)

الخدمة العسكرية ضرورة سياسية أم ضرورة تربوية ووطنية؟

شكل إعلان المغرب عن قرب دخول الخدمة العسكرية الإجبارية حيز التنفيذ منعطفا جديدا في حياة العديد من المراهقين والشباب، على خلفية إصدار المندوبية السامية للتخطيط (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12033 | عرض: 401 - 420

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف