الرئيسية | منبر هسبريس

"تعليق النضال احتجاجا على الأوضاع"..هل هو أسلوب جديد للنضال الأمازيغي؟

اطلعت على بيان المجلس الوطني الفيدرالي لحركة "تاوادا ن إيمازيغن" الذي صدر عن اجتماع أكادير وأحسست بصدمة كبيرة. وسبب صدمتي أمران تضمنهما البيان: يان: أن مجلس (التفاصيل...)

حيثما وجد الشرع فثم مصلحة العباد

يسهل على كل من أراد أن يُخلط على الناس دينهم أن يتستر باسم المصلحة، فإذا كان القانوني منطلقه: حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله، فليس (التفاصيل...)

ماذا نريد من المقاطعة وماذا بعد؟

قد يبدو أن من المجازفة اليوم مناقشة وتحليل موضوع مقاطعة بعض المنتجات المعروفة بمكانتها الريادية في السوق المغربية، نظرا لكونها ظاهرة جديدة على بلادنا بتأثيراتها (التفاصيل...)

بعض الإضاءات في معالجة المشكلات المدرسية

تعتبر المؤسسات الثانوية التأهيلية والإعدادية فضاءات تربوية آمنة، يقضي فيها التلاميذ معظم أوقاتهم. فهي تهيئ لهم فرص التحصيل الدراسي وتكسبهم المعارف والخبرات والمهارات التي  تؤهلهم  (التفاصيل...)

الرمز والأسطورة والتناص في المجموعة القصصية "هيهات"

تعتبر الكتابة القصصية شكلا تعبيريا أدبيا يميل في بنائه إلى التركيز على الحدث الواحد والكثافة اللغوية والإحياء والانزياح، أي أنه يقول الكثير دلاليا ولكن باقتصاد (التفاصيل...)

عن دور المثقف المفقود

نحن نعلم، وهي فرصة ربما للذي لا يعلم أن يعلم، أن أمريكا الجنوبية كالبرازيل والأرجنتين وكوستاريكا وفنزويلا والبيرو وغيرها مشهورة بوفرة الموز وكرنفالات الرقص والولع (التفاصيل...)

الشباب قنبلة موقوتة أمام النموذج التنموي المغربي

إن الشباب هو المحرك الإقتصادي والتنموي للدول المتقدمة، باعتباره العمود الفقري للمجتمع وفرصته للنمو. فالحفاظ عليه من أولويات الدولة الراشدة. في سنة 2000 أكد الملك محمد (التفاصيل...)

في البحث عن السعادة

الكل يبحث عن السعادة. لكن ما هي السعادة؟ وأين نبحث عنها؟   إذا تأملنا حياة الناس فإننا نجد البعض منهم يصرح بأنه سعيد، والبعض الآخر يعلن أنه (التفاصيل...)

الببليوغرافيا: مفهومها..مناهجها..أنواعها

مقدمة: تعتبر الببليوغرافيا أحد الأوعية الثقافية الهامة في مجال علم المكتبات، فهي خدمة حيوية تهدف إلى التعريف بمقتنيات المكتبة وموضوعاتها المتعددة ليسهل على الباحثين الحصول عليها (التفاصيل...)

الاقتصاد التضامني والاجتماعي رافعة للتنمية المحلية بجهة كلميم-وادنون

(على ضوء القافلة الوطنية التي نظمتها حركة قادمون وقادرون –مغرب المستقبل إلى جهة كلميم-وادنون، يومي 7-8 أبريل 2018).  لكل جهة في المغرب خصائصها ومميزاتها، تتشابه في (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 2738 | عرض: 201 - 210

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

بحث في الأرشيف