الرئيسية | منبر هسبريس

الاستعارة في زجل احمد لمسيح

من المشابهة إلى التقاطع إلى التوتّر لم أختر نصوصا بعينها وإن قرأتها بشغف ، و إنّما اخترتُ عبارات استعارية ثلاثة بعد تقصٍّ دقيق لطبيعة القول عند (التفاصيل...)

المكانة الاعتبارية للمدرس

بمناسبة يوم المدرس أهدي هذه الكلمات لكل مدرس ومدرسة. لاشك أن المعلم يضطلع بدور محوري في الحياة المدرسية عامة، وفي حياة التلميذ ومستقبله خاصة، فهو يغذيه (التفاصيل...)

مُتَقَاعِدُ الخَوَابِي !!

في واقعةٍ حَمْقُلُوجِيّة حَدثَ أنّ رَجلا بَلغ سنّ التّقاعد بوظيفةٍ استَغرقَت الزّمن الكافي، لِكَي يُحشَى بأصنافٍ شتّى من الآثار السّلبيّة، انعكسَت على مُحيطه، عندما تحوّل (التفاصيل...)

كيف تكون تلميذا متفوقا؟

لقد سبق وكتبنا موضوعا تحت عنوان "دور الأستاذ في نجاح التلميذ" ورأينا فيه مجموعة من عوامل النجاح التي ترتبط بالأستاذ، وسنتحدث في هذا عن عوامل (التفاصيل...)

أزمة التعليم بين اللغة والمضمون

لم يشهد أي افتتاح للموسم الدراسي من قبل ما يعرفه هذا الأخير من تفاعل "اجتماعي". أصبح الناس يتفاعلون مع أي موضوع تقريبا، سواء تعلق الأمر (التفاصيل...)

انطلاق النسخة الرابعة من مسابقة تحدي القراءة العربي

انطلقت النسخة الرابعة من مسابقة تحدي القراءة العربي بالمؤسسات التعليمية التابعة للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالمغرب وبسائر الدول العربية للموسم الدراسي (2018/2019). والتسجيل في المسابقة بسيط (التفاصيل...)

الاحتفاء باليوم العالمي للفلسفة .. أو الما بعد التَّثبيت

لم تعرف الفلسفة احتفاء عموميا، رسميا ومعلنا أمام مواطني العالم إلا عندما حجزت لها منظمة اليونسكو في تاريخ مشهود يوما، وفيه تم تعميد الاحتفاء على (التفاصيل...)

أية ضمانات لحماية حقوق العاملات والعمال المنزليين في ظل القانون 19.12؟

بعد مرور 13 سنة من صدور مدونة الشغل، وبعد تزايد حالات تعذيب الخادمات في المغرب، والتي كشف الإعلام بعض صورها الشنيعة وما خلفته من مآسي (التفاصيل...)

البنوك التشاركية بالمغرب .. إنجازات وتحديات وآفاق بالأرقام

بعد سنتين تقريبا من الاشتغال وكما كان متوقعا منذ البداية حسب الدراسات التي أجريت من طرف مؤسسات متخصصة، البنوك التشاركية تفرض وجودها في السوق المالية (التفاصيل...)

لماذا يتحول الصالحون فجأة إلى أشرار؟!

في علم النفس الاجتماعي الذي يهتم بالإضافة الى السلوك الفرداني وطبيعة المجتمع وتحولاته السوسيواجتماعية والثقافية والبيئية، يقارب أيضا التأثيرات الأخرى المرتبطة بالمحيط ودينامية الجماعة، وهو (التفاصيل...)

المبادلات التجارية للمملكة المغربية مع دول الاتحاد السوفيتي السابق: واقع وحلول

مر ما يزيد على ربع قرن على انهيار الاتحاد السوفيتي، لكن مازالت هذه المنطقة تشهد تحولات مستمرة وجمهورياتها تبحث عن خلق فرص جديدة لتنمية التعاون (التفاصيل...)

اللغة العربية والتَّلْهِيجْ

تمهيد ضَرْبُ الفصحى بالدارجة ليس هو موضوع جديد ولا هو بدعا من الحيل الجديدة بل هو سلاح قديم اتخذه المستعمر الفرنسي والإنجليزي لكبح طاقة الإنسان العربي (التفاصيل...)

صفات أساسية لأستاذ وزارة التربية الوطنية

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس [5 أكتوبر] أحببت أن أتحدث عن المعلم ودوره الريادي ومكانته السامية وما ينبغي أن يتصف به من صفات تؤهله إلى تحقيق (التفاصيل...)

إشكالية الأشكلة في تدريس الفلسفة

ما معنى الأشكلة؟ وهل يمكن تعلم الأشكلة؟ وقبلها هل يمكن تعليم الأشكلة؟ وهل تعتبر الأشكلة كفاية يجب على المدرس تعليمها للمتعلمين؟ وما الفرق بين الإشكال (التفاصيل...)

نعمة الأمن والأمان

كثيرة هي نعم الله عزَّ وجلَّ علينا، لا نستطيع حصرها، مصداقا لقوله تعالى في سورة إبراهيم، الآية 34: "وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا".  ومن أهم (التفاصيل...)

إخفاقات النموذج التنموي المغربي

إن الإخفاقات المتوالية للدولة في مختلف القطاعات قد أدت إلى خلق وضع مستفز يمقته الجميع، أفرز مجموعة من الاختلالات المجتمعية، الشيء الذي جعل الشباب المغربي (التفاصيل...)

آسفي المدينة التي تُنتج الثروة ولا تستفيد منها

تقع مدينة آسفي على المحيط الأطلسي، بين مدينتي الجديدة والصويرة، على خط الطول 14 09، وخط العرض .17 0 32 و وفق التقسيم الجهوي الجديد (التفاصيل...)

الــزورق الـشبح وأزمــة المواطنـــة

قبل أيام، سرق الزورق الشبح، أو "الفونتوم"، الضوء ولهب المواقع الاجتماعية بمختلف تلويناتها، بل وامتد صداه إلى الصحافة الورقية والمرئية، وصار مادة دسمة لعدد من (التفاصيل...)

هل يسير المغرب نحو الديمقراطية؟

ربما سيتساءل البعض ويقول عم يتحدث هذا بطرحه سؤالا من قبيل، هل نسير نحو الديمقراطية؟ ونحن لا نزال نشهد التصاق المسؤولين بكراسيهم ويعضون عليها بالنواجد (التفاصيل...)

هيئة التفتيش وتكوين المدرسين بين خطاب الوثائق وواقع الممارسة

ملخص: تظهر الدراسة أن عملية تكوين وتأطير المدرسين من طرف هيئة التفتيش يطرح صعوبات مهمة منها، عدم  توفر رؤية وتصور واضح لدور هيئة التفتيش ولمهامها في (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12114 | عرض: 421 - 440

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف