الرئيسية | منبر هسبريس

الطلبة والسياسة

ما الذي يؤثر في الحدث السياسي؟ أو بالأحرى، كيف ينشأ الحدث السياسي ويتحول إلى حقيقة تاريخية؟ في الحقيقة لا نرمي إلى نقاش الأحداث السياسية ضمن (التفاصيل...)

انكسارات تقوي الظهر ..!

انكسارات قد لا يسلم منها أحد منا، تصيبنا بدون وعي منا بأسبابها وزمنها ولم حصلت ولم لم تحصل ! انكسارات قد لا يكون بعدها نهوض أو (التفاصيل...)

نكون أو لا نكون

«لم تُخلقِ العمائم الكبار لكل إنسان »، يكتب الروائي جمال الغيطاني في روايته التاريخية الممتعة الزيني بركات، التي تؤرخ لفترة أفول حكم المماليك في مصر، (التفاصيل...)

شعر لا يتبعه الغاوون

شباب حَراك الريف صدرت في حقهم أحكام جائرة، لا لشيء سوى لمطالبتهم بحقوق يتمتع بها غيرهم من سائر البشر .. الشعب بدأ يعي حقوقه، وبدأ (التفاصيل...)

المحكي القصصي بين الغريب والعجيب في "الكراطيط"

مقاربة نقدية للمجموعة القصصية (الكراطيط) للكاتب المغربي محمد اشويكة العجائبي والغرائبي تتأسس القصة العجائبية أو الغرائبية على تداخل عالمين متناقضين، عالم الحقيقة الحسية وعالم التصور والتخييل، وبالتالي (التفاصيل...)

في حرية المعتقد وإمكانية تعايش أديان مختلفة في المغرب

صديقتي سارة، ناشطة نسوية مغربية طلبت مني استشارة في ما يخص بحثا تقوم به في علم الاجتماع عن إمكانية تعايش العديد من الأديان وسط المجتمع (التفاصيل...)

الحكم الجائر

تبا للأحكام الجائرة، للفرسان الخشبية. تبا للضمائر الميتة، للموازين المائلة. مات فيك العيد يا وطني، مات فيك العدل والإنسان، أصبح الملل فيك قدري، كما أصبح (التفاصيل...)

رواندا.. نموذج التنمية الصاعد في أفريقيا

رواندا بلد لم يعد يقترن ذكره في الفترة الأخيرة بمآسي الحروب العرقية التي مزقت أوصاله، وجعلته حديث وسائل الإعلام العالمية، كأرض سالت فيها دماء البشر، (التفاصيل...)

حين يبكي المغاربة الوطن

هل كان ناصر الزفزافي ورفاقه ضحايا جرأتهم وشجاعتهم؟ أية شياطين هاته التي ألهمتهم الوقوف في وجه زبانية المخزن؟ أي سحر لبس لغتهم فحولها إلى نصوص من (التفاصيل...)

روسيا 2018.. الـ VAR لحماية الكبار ومنتخبنا لفت الأنظار

سرقت تقنية التحكيم عبر جهاز الفيديو، المعروفة اختصارا بـ"الفار"  VARالأنظار في بطولة كأس العالم روسيا 2018 الجارية أطوارها بروسيا الاتحادية حتى 15 يوليوز القادم، إذ (التفاصيل...)

ظروف التشديد...هل من علم في القانون؟!

بصرف النظر عن ظروف التشديد العادية، المنصوص عليها في القانون الجنائي المغربي، التي تشدد العقوبة في الفعل الجرمي الأصلي، نجد هناك ظروف تشديد أخرى غير (التفاصيل...)

خديعة اللغة ...!

كثيرا ما تخدعنا اللغة، فتغوينا العبارات والكلمات، أو ترفعنا إلى مراقي الفهم الخالص...! تواصلنا تفقده اللغة هدفه ، وتغطي على مراميه باحتمالاتها و مرادفاتها ومعانيها التي (التفاصيل...)

حول فلسفة التربية

ظهرت العلوم الإنسانية في أوربا خلال القرن التاسع عشر، وقد واكبت هذه العلوم مختلف العمليات التي تشكل موضوعاتها في الفكر الغربي، وهذا الظهور الإنساني الجديد (التفاصيل...)

المنهج الدعوي الإصلاحي للمفكر الحمادي

نبذ العنف والقتل والتدمير والسعي إلى التعايش السلمي وفهم الدين فهما صحيحا من خلال الخطاب الإلهي بالرجوع إلى القرآن كمصدر تشريع. مرة أخرى يجرد الداعية الكبير (التفاصيل...)

الفصل الدراسي في المدرسة العمومية بالمغرب بين العنف والعنف المضاد

لعل أبرز ما وسم بحر الموسم الدراسي 2017م/2018م، أشرطة ثلاثة انتشرت كالنار في الهشيم عبر وسائل التواصل الإعلام المختلفة، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة، ويتعلق (التفاصيل...)

حدادٌ على وطن يغرقُ أبناءه في 20 سنة سجنا ظُلما

ليلة حزينة وجريحة أسالت الكثير من الدموع ورحّلت معها ذاك الشيء القليل والمتبقي من بصيص الأمل الذي كان يزور أذهاننا كلما ضاق بنا الوطن، ليلة (التفاصيل...)

الشباب المغربي والدبلوماسية الموازية

أكد "بانيوتيس سولداتو" أن الدبلوماسية الموازية تحاول تقليد الدبلوماسية الحقيقية التي تُمارَس وحدها من قبل دولة ذات سيادة؛ بينما اعتبر "ستيفان باكان" أن الدبلوماسية الموازية (التفاصيل...)

دور المرأة المغربية، ومكانتها داخل الحقل الجمعوي

على الرغم من كون جمعيات المجتمع المدني بالمغرب لازالت فتية، إلا أنها بدأت تتحول، إلى شريك أساسي، وفاعل دينامي، لا يمكن الاستغناء عنه من قبل (التفاصيل...)

هل ستتفاعل الحكومة مع المطالبة بإنشاء جامعة مستقلة بالجهات الجنوبية الثلاث؟

قبل أيام قليلة، أطلق مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة، يهدفون من ورائها إلى إثارة انتباه المسؤولين والفاعلين السياسيين على مستوى المركز إلى (التفاصيل...)

لماذا يكون أصعب شيء في الدنيا أن تقنع طائرا بأنه حر ...!

فكرة تدور حولها رواية جميلة عنوانها " النورس جوناثان"، رواية لا تؤمن بحدود الزمن أو المكان ! حينما تكسر النوارس حاجز "قانون السرب" وتتعلم الطيران إلى (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12036 | عرض: 521 - 540
  1. إيسيسكو تنادي بيوم عالمي لمحاربة الإسلاموفوبيا‬ (5.00)

  2. "مذبحة نيوزيلندا" تسائل خطاب الحركات اليمينية المتطرفة في العالم‬ (5.00)

  3. برينتون ترانت ليس مختلا عقليا! (5.00)

  4. هل يخفي "الإخوان" أعطابهم بالتشكيك في نزاهة انتخابات 2021؟ (5.00)

  5. صالون شعري يحتفي بـ"أبو الشتاء" في دار الضمانة‬ (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف