الرئيسية | منبر هسبريس

حكايتنا مع موسم الحر

الحر يعلن نفسه بطلا لا يقهر هذه الأيام، فيتراقص ميزان الحرارة لتعلو درجاته علوا كبيرا، ويَهُبُّ الهواء الصحراوي السَّاخن بالمدن والقرى، وكأنه في اشتياق لوجودنا، (التفاصيل...)

تفاوض

فجأة حضر النادل، وكأنه انبثق من شق تحت الأرض، طلبت حليبا "مكسورا"، في حين اكتفت هي بماء معدني.  توقعت أن يكون النزال شديدا، فأخذت جميع احتياطاتي،  (التفاصيل...)

خطبة عرفة..دروس في حقوق الإنسان ومحاربة العنصرية

كانت خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في جبل عرفة، وفي يوم عرفة بمثابة البيان العالمي الأول لحقوق الإنسان؛  بحيث صلى الله عليه وسلم وقف (التفاصيل...)

رواية "هكذا تحدثت الشجرة".. أسئلة الوطن والحياة

"عندما ينتهي القارئ من قراءة النص يجب أن يخرج شخصا آخر"، ويجب أن تداهمه الأسئلة وتحاصره من كل جانب، هكذا يحدث لقارئ رواية "هكذا تحدثت (التفاصيل...)

سنة الأضحية ومشروعية الفوائد البنكية

مرة أخرى.. يعيد رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة تمارة، مشكلة الاقتراض بالفوائد البنكية (الربويّة)، حيث أجاز الاقتراض بالفوائد البنكية لشراء أضحية العيد، بدافع الضرورة الاجتماعية (التفاصيل...)

مظاهر الاختلال ومداخل الإصلاح الحقيقي بمدينة الصخيرات

بعد التحولات الكبرى التي عرفها العالم مع ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح المواطن قادرا على التفاعل مع قضاياه بشكل إيجابي من خلال نقل همومه ومعاناته (التفاصيل...)

ماذا يريد ترامب من أردوغان تقليم أظافره أم إسقاطه؟

بعد الصدام الاقتصادي بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وتصعيد الأمور من قبل الرئيس الأمريكي، بات المشهد... (التفاصيل...)

الأسود الألمانية بالعرائش

تكالبت القوى الإمبريالية على المغرب في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، طامعة في احتلاله، وبلغ الأمر أوجه عندما قام قيصر ألمانيا " Wilhelm (التفاصيل...)

سطوة المؤامرة

لا صوت ولا حديث يعلو على الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، سواء على طاولات المقاهي أو على مقاعد الطاكسيات أو على كراسي الحافلات العمومية. الكل (التفاصيل...)

فيسبوك والعمل التطوعي بين المصداقية والكذب؟

كثيرة هي الحالات الصحية التي يتم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها فيسبوك الذي أصبح ظاهرة هذا العصر بكل المقاييس، الجميع تقريبا لديه حساب على (التفاصيل...)

مغاربة العالم والنموذج التنموي

النموذج التنموي خيار إستراتيجي يمتد في كل مناحي الحياة، والغاية منه تطوير المجتمع وإخراجه من حال مأزوم إلى حال متوازن، وهو عمل ليس اقتصاديا وتدبيريا (التفاصيل...)

"السيستيم واقف"

منذ أن دخلت الحواسيب والتكنولوجيا الجديدة إداراتنا بدأت تتداول على لسان المستخدمين والموظفين عبارة جديدة سرعان ما ألفها المواطن المغربي وأضحى هو الآخر يرددها ويتعايش (التفاصيل...)

القروض والخطر القادم

كثيرة هي العوامل التي أدت إلى الاحتقان الاجتماعي بالمغرب، وأججت الحراكات الاحتجاجية التي طبعت مرحلة ما بعد "الربيع العربي". لكن هناك خطرا حقيقيا يتهدد ما (التفاصيل...)

الرئيس ترامب يدق المسمار الأخير في نعش حقوق الإنسان

بعد مسلسل انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاقيات والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان، لم يعد أحد يشك أن الغرب اتخذ من حقوق الإنسان طيلة فترة الحرب (التفاصيل...)

العدمية

ككل شهر تموز من كل سنة، أترقب عقارب الساعة. أترقب قدوم العيد، لا لأنه يوم جميل، بل لأنني آمل أن تكون أنت فيه الجديد. مازال (التفاصيل...)

عن الشرطي الذي رفض مصافحة المحتل أتحدث

إنه شرطي باب سبتة المحتلة الذي رفض مصافحة رئيس الحزب الشعبي الإسباني، بابلو كاسادو. من منكم لم يقشعر بدنه وهو يرى المشهد، ويتذكر في خجل (التفاصيل...)

يوميات أستاذ من درجـة ضابط .. سلام الشجعـــان

في إحدى الصباحيات، وتحديدا في المراحل النهائية للأسدس الأول، تغــيب الأستــاذ المكون "ميمـون" دون سابق إعـــــلان ولا إشعار، وقد تم الولوج إلى داخل القاعة الزرقــاء (التفاصيل...)

قضية الدكتور الشافعي .. حين يحاكم الشريف ويكرم الفاسد

إنه ابن المغرب المتخصص في جراحة الأطفال، "طبيب الفقراء" كما أطلق عليه المغاربة، وكما أحبوه، وكما ناصروه في قضيته ضد الفساد. احترموا فيه قدرة الربان الماهر (التفاصيل...)

موسم طانطان الثقافي .. دعمٌ سخيٌّ وإخفاق جليٌّ، فما هو السرّ الخفيُّ؟

لم تكن الثقافة، في يوم من الأيام، عنصر ترف داخل البناء التنموي الحديثّ، أعني به ذلك الذي ينطلق من كُلّ المحاور الحيوية والتي لها ارتباط (التفاصيل...)

المقامة التقاعدية

حدّثنا معلم متاقعد وقال: كنا شبابا في أيام الخدمة، نمضي للعمل صبحا ونعود في العتمة، عملنا في الصحاري والأودية، قطعنا المسافات ركبانا في الحافلات ثم في (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12118 | عرض: 541 - 560
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. ضبط "مخزني مزيّف" في السوق الأسبوعيّ بسطات (5.00)

  4. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  5. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف