الرئيسية | منبر هسبريس

الدلالة الرمزية لإحراق العلم المغربي

إحراق العلم المغربي من قبل ناشطة مغربية خلال المسيرة المنظمة مؤخرا في باريس للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الريف، وعلى رأسهم ناصر الزفزافي، هو عمل غير (التفاصيل...)

التدريس بين التثمين والتبخيس

ينصب جام غضب الأستاذ في كثير من الأحيان على التلميذ(ة)، ونعته بأقبح الصفات وأسوأ الأخلاق. يشكو لا مبالاته وقلة اهتمامه، وضعف وازع الاحترام الواجب لمعلمه، (التفاصيل...)

إقفال الحساب البنكي بين النص القانوني والاجتهاد القضائي والممارسة

أضحى الحساب البنكي من بين الأساسيات باعتبار أن معظم المعاملات تتم بواسطته؛ فقد كشف بنك المغرب، في تقريره السنوي حول الإشراف البنكي لسنة 2017، أن (التفاصيل...)

"الموضة" عبودية العصر

الموضة ذلك الغول الذي طرق أبوابنا جميعا، وفتحنا له بوعي أو دون وعي، واستقبلناه بحفاوة حتى قيدنا جميعا وصرنا عبيدا لمافيا تستغل تغيُّرَ المواسم لترمي (التفاصيل...)

نص ومسافة

يومياتٌ بلا حاضر.. أيامنا كالشتاء القطبي: ساعات الفرح فيها كالضياء خاطفة والفواجع كالليل لا تنتهي للإشراقات أوقات ما أسرع ركضها! وللظلمات المواسم المقيمة!  (جبرا إبراهيم جبرا)  ... في العام السابع:  تمنى أن يكون بحَّاراً (التفاصيل...)

الطرطوشي وصيادو اللؤلؤ

كثيرا ما تعلق بالأذهان، وعرفت البشرية من الرواة عن حياة العرب الأولى أنهم ساكنة الصحراء، وكأن البحر هرب عن أرضهم وتركهم على الرمال وخيامهم بين (التفاصيل...)

ألا يندمل هذا الجرح النازف؟!

عاما تلو آخر تتزايد بشكل مقلق أعداد الشباب المغاربة الذين يحزمون حقائبهم، ويتوجهون مكرهين إلى بلدان أوربا أو أمريكا، سعيا إلى تحقيق ما تعذر عليهم (التفاصيل...)

Tamaziɣt tzemmer ad tesselmed tussnawin imira

(مقال بالأمازيغية: الأمازيغية تستطيع أن تدرّس العلوم الآن) Aṭṭas en tarwa en Murakuc imezzɣen (defend) tutlayt Tamaziɣt es wawal, maca drus dey-sen yeswingimen niɣ yessawalen ɣef (التفاصيل...)

النموذج التنموي .. أسئلة للتفكير

بعدما أكد جلالة الملك بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية 2017-2018 على "...أن النموذج التنموي الوطني أصبح اليوم، غير قادر على الاستجابة للمطالب الملحة، (التفاصيل...)

تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة على ضوء النص القانوني والاجتهاد القضائي

 التأطير القانوني للموضوع تثير المادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020 المتعلقة بتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة ضد الدولة جدلا واسعا، بالنظر إلى ما ذهبت إلى (التفاصيل...)

حكومة كفاءات أم تصريف الأعمال؟!

كثيرة هي الأقوال التي تظل خالدة في الأذهان خلود الإنسان، لما لها من صدقية وتحمله من عبر، ونذكر هنا المثل القائل: "ليس في القنافذ أملس"، (التفاصيل...)

عن منهج كارل روجرز في التربية

يعود استعمال مصطلح التربية الحديثة إلى نهاية القرن التاسع عشر مع الفيلسوف الفرنسي سانتاني (1858 – 1918)، والذي كان يطالب بالتقليل من التوجيه الخارجي والآلي (التفاصيل...)

لا لتدمير عقول شبابنا

لا أخفيكم سرًّا، قرائي الأعزاء، أن ما دفعني إلى حمل قلمي وتحرير هذه الأسطر هو قلقي الشديد وحسرتي على ما أصبح عليه مراهقونا وشبابنا من (التفاصيل...)

أي ثقة وأية كفاءة لمغرب التنمية الجديد؟

أكد الخطاب الملكي لعيد العرش لهذه السنة 2019 على المسار والتوجه النقدي الذي ميّز الخطابات الملكية الأخيرة، التي تلامس مكامن الخلل بعيدا عن لغة الخشب، (التفاصيل...)

الانحلال الحراري والأخلاقي

كنت منهمكا في شغلي بسلام على طول الأسبوع، بينما استفّزني في آخره خبر، من أخ فاضل أزعج هاتفي به. خبرٌ يبدو للوهلة الأولى أنه تعبوي (التفاصيل...)

خارطة طريق لإصلاح المنظومة التعليمية

قيل قديما: مطرب الحي لا يطرب... وأنا كمطرب للحي سأشذ عن القاعدة، وسأطرح وجهة نظري عبر هذا المنبر لعل المسؤولين عن القطاع في بلدي يعيرون (التفاصيل...)

الشاعـر العصفور الذي يغرد أغنية الصمود لكل الأمازيغيين

"أنا عصفور يغرد أغنية الصمود لكل الأمازيغيين" عبد الرحيم فوزي  من "حوارات العرين" عام 2016       عبد الرحيم فوزي صوت ريفي أصيل، وشاعر مغربي يعترف (التفاصيل...)

هذا الخوف الذي يسكننا

لم نكن قط أقرب إلى الخوف أكثر من أيامنا هذه، الأيام التي أضحينا فيها مستسلمين للخوف المتربص بنا، وأصبحت المسألة مسألة دور ورتبة  وصف طويل (التفاصيل...)

ضجّة "الجوكر".. ترسيخٌ لثقافةِ الفُرْجَة أمْ انسِياق معَ المَوجَة؟

قليلةٌ هي الأفلام-العالمية- التي تَلقَى إقبالا وتجاوبا كبيرين في ظرفٍ قياسي، أو بتعبير أدقّ، التي ينجح ترويجها إعلاميا ويُحقّق المبتغى، ألا وهو نسب المشاهدة العالية (التفاصيل...)

ولازال للإنسانية قلب ينبض

 (قصة واقعية) داخل منزل في قرية صغيرة كانت أسرة تحتفل: محمد الصغير نطق أول كلمة له؛ الحمد لله لم يرث الصمم والبكم عن أبيه الفاقد للسمع (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 12475 | عرض: 41 - 60
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. "جريمة شمهروش" تُقهقر المغرب 40 درجة بمؤشر الإرهاب العالمي (5.00)

  3. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

تصفح الأرشيف

first first نونبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف