الرئيسية | منبر هسبريس

التعليم المغربي وعقلية الشيخ والمريد

يوما بعد يوم يتضح أن النظام التعليمي المغربي يسير نحو الإفلاس، وهذا الموقف تؤكده مجموعة من التنظيمات الرسمية وغير الرسمية، كما يؤكده الواقع المعاش. من (التفاصيل...)

الاقتصاد التضامني في قطاع التربية والتكوين بين عقلية الريع ومنطق الربح

تحل هذه الأيام الذكرى 55 لبروز النظام التعاضدي بالمغرب والذكرى 60 للنظام الجمعوي وهي مناسبة للوقوف على الحصيلة بقطاع التربية والتكوين واستشراف آفاق أخرى ضمن (التفاصيل...)

نموت..نموت..وتحيا الساعة العثمانية

انتفاضة الساعة.. ما هذا العبث؟! أخرسوا ألسنة التلاميذ.. ودعوا الحكومة تقرر لنا بعيدا عن التشويش! هذا ما جنته علينا حرية التعبير.. ومواقع التواصل المشؤومة.. تريدون جر البلاد إلى الفوضى.. (التفاصيل...)

أزمة العقوبة السالبة للحرية قصيرة المدة

إن الجذور التاريخية لمفهوم العقوبة السالبة للحرية تعود إلى فتح سجن أمستردام بهولندا سنة 1595، لتصبح هذه العقوبة في وقتنا الحاضر الوسيلة المثلى التي تعاقب (التفاصيل...)

إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية

أروم في ورقتي هاته الاقتراب من موضوعات كتاب جديد تغيا البحث في إشكالات تنزيل القيم في المدرسة المغربية(1)، وهو بالمناسبة كتاب جماعي، قدم لمقالاته المحكمة (التفاصيل...)

الوكالات الحضرية وإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار

في إطار تفعيل الجهوية المتقدمة كمشروع إستراتيجي للدولة المغربية، يتم حاليا الإعداد لخطة إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار لتكون آلية تنظيمية وفضاء للتداول واتخاذ القرار من (التفاصيل...)

الساعة "الإضافية".. من الجدل إلى الاحتجاج

موازاة مع أزمة التعاقد، تعمقت هوة الاحتقان بالمدرسة العمومية على خلفية قرار ترسيم الساعة الصيفية وإعادة النظر في التوقيت المدرسي، بانخراط التلاميذ في عدد من (التفاصيل...)

التدريس الفعال بالمغرب رهين بتوظيف استراتيجيات التنشيط الحديثة

يؤكد الدارسون في علم النفس التربوي الحديث، اليوم، أن توظيف إستراتيجيات التنشيط في التدريس يؤثر إيجابا في جعل المتعلم ينخرط في العملية التعليمية التعلمية، ويسهم (التفاصيل...)

الرأي العام وصناع الأوهام

1/2 نعلم، منذ مدة طويلة، بأن الرأي العام غير موجود؛ ولكن أيضا نعرف، منذ فترة ليست بالقصيرة، أنه مصنوع فعليا ومنجز واقعيا. بمعنى آخر، فإن الرأي (التفاصيل...)

في شعرية الجسد والتجافي

قراءة في ديوان " أنا أكتب إذا أنا أمحو " للشاعر الحسن حيضرة    يكتب الشاعر والفنان التشكيلي مولاي الحسن حيضرة كأنه يخرج توا من حفرة (التفاصيل...)

"أَيْقُونَاتٌ" بِلَا مَجْدٍ .. !

الشهرة.. هذه الكلمة البراقة، الزاهية، المنشودة لدى الجميع؛ كبارا وصغارا، شيبا وشبابا، رجالا ونساء، استحالت، خلال الأزمنة المتأخرة، إلى "أيقونة ملائكية" يتساقط الجميع على أعتابها، (التفاصيل...)

الإعجاز العددي في تاريخ استرجاع واد الذهب

2/2 سبق وأن حررت مقالا، نُشر على موقع هسبرس، ويحمل نفس العنوان، يحوي ومضات مشرقة، وإشارات لافتة، تفيد بأن 14 غشت 79م ، وهو تاريخ البيعة (التفاصيل...)

الله أعطانا توقيت "غرينيتش" والحكومة سرقته منا

عندما تتأمل خريطة العالم، تجد أن لكل دولة سمات تميزها عن الأخرى؛ سمات جغرافية، وتاريخية، واجتماعية، واقتصادية، وسياسية. ولعل من بين مميزات كل بلد توفره (التفاصيل...)

لماذا يهاجم الغرب ترامب؟

لعل الكثير من الناس يتساءلون عما وقع في الانتخابات الأخيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ كيف تصير زعامة أقوى دول العالم وأعرق نظام ديمقراطي إلى يد (التفاصيل...)

الخطاب الملكي بمناسبة حلول الذكرى 43 من المسيرة الخضراء

 خطاب جلالة الملك في الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء مناسبة وطنية هامة من تاريخ المملكة المعاصر، ومحطة ذهبية بارزة في مسار الكفاح الوطني من أجل (التفاصيل...)

نريد أن نحيا قليلا يا وطني‎

نريد أن نحيا قليلا يا وطني، نريد أن نعيش بكرامتنا، بحقوقنا الطبيعية والسياسية والمدنية والاقتصادية، نحن كجيل ثالث نريد شيئا من الإنسانية في بلدنا. وطني الحبيب، (التفاصيل...)

الشّريرة الصّغيرة

نحيفة الجسم وملامحها دقيقة، عيناها متّقدتان وترسلان الشّرر في كلّ صوب، تشبه رسوم المانغا اليابانية بجفون طيّاتها مزدوجة. تصرّ على شدّ حزام فستانها حتّى يضيق (التفاصيل...)

جمهورية موز بدون موز

من خلال متابعتي المستمرة لملف النزاع الذي يخص حقوق المغرب في سيادته على كامل تراب الصحراء لأنها ببساطة كانت تاريخيا أقاليم مغربية، ألاحظ أحيانا أن (التفاصيل...)

الخطاب الديني التكفيري وحتمية الاجتهاد والتجديد

صحيح أن أصحاب فتاوى التكفير لم يقتلوا أحدا بأيديهم، كما أن المحرضين على الكراهية والقتل والمشعلين للفتن والثورات في البرامج الدينية والخطب المنبرية والقنوات الفاضائية، (التفاصيل...)

الإعــلام والقــضـاء..نحـو عـلاقـة أفـضل

يطرح مصطلح الإعلام مجاورا لمصطلح القضاء، بمجرد النطق بهما معية، تساؤلا وإشكالا عريضا يتمحور حول ماهية العلاقة التي يمكن أن تربط بين مجالين يخال للمستمع (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12361 | عرض: 581 - 600

تصفح الأرشيف

first first شتنبر, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30

بحث في الأرشيف