الرئيسية | منبر هسبريس

الفلسفة والدين صراع العقل والخيال

تقديم: لقد درج الباحثون في معالجتهم لإشكالية العقل والنقل على مقاربتها من زوايا نظر إديولوجية ضيقة، لا تسعف في الوقوف على جوهر المشكلة فإما من ينتصر (التفاصيل...)

التعليم في المغرب: من الكفايات إلى الملكات !!

التعليم في المغرب ورش كبير، له منعرجات وكبوات، وله أيضا نجاحات وحسنات . لمن نتائجه على المدى أكثر من خمسين سنة كانت  أشبه بثمرة غير (التفاصيل...)

وجوهٌ مقنعة.. حين تدمر شخصيتنا الافتراضية حياتنا الواقعية

يمنح العالم الافتراضي جداراً عازلاً يشكلُ خندقاً يوفرُ مساحة حرية ويضعُ مسافة أمان بين الأفراد. مساحة تكسرُ طابوهات المجتمع وتخلقُ للفردِ برجاً يلوذ بهِ وحيداً (التفاصيل...)

شكرًا لأصحاب نداء توقيف المقاطعة

في مثل هاته المبادرات، ما يهم أكثر هو متن الحديث وفحواه، ولذلك نحاول الابتعاد ما أمكن عن كل تأثير يمكن أن يحدثه الاطلاع على توقيعات (التفاصيل...)

في مناقشة البرنامج الوطني لتعميم التعليم الأولي

ربما يكون الدور جاء هذه المرة على مجال التعليم الأولي بغية توجيه البوصلة صوبه وإعطائه الأولوية التي فقدت معناها أكثر فأكثر، بالنظر إلى كون أغلب (التفاصيل...)

أصحاب الشرط!

قابلني عند مدخل الزقاق، في المكان الذي اعتاد فيه ركن سيارته، وقد تطاير الجمر من عينيه: "أولاد الكلب! شرطوها ثانية!" كان هذا الصديق تعيس الحظ، قد (التفاصيل...)

نظامنا الانتخابي سبب الوضع الكارثي الذي تعيشه بلادنا

أعتقد أنه "باركا علينا من التهرب والهروب إلى الأمام" في ما يخص ما آل إليه الوضع السياسي في بلادنا من تردٍّ وعزوف وعدم الثقة في (التفاصيل...)

الحماية الدولية للحق في التنقل والرأي والتعبير

يعتبر الحق في التنقل والرأي والتعبير من أقدس الحقوق، حيث حظيت هذه الحقوق باهتمام بالغ في العهود والمواثيق الدولية وكذا الدساتير الوطنية لجل الدول الأممية، (التفاصيل...)

ديهيا لويز: رحيل أديبة أمازيغية

رأيت كتابها في المعرض الدولي للكتاب، ولم أنس غلافه ولا اسم صاحبته، كانت نظراتها حزينة ولم أفهم من أين يأتي حزن عميق ليمنح كل هذا (التفاصيل...)

خطاب الصورة في عصر السرعة

تعد الصورة لازمة للإنسان في جميع مناحي حياته، فأينما وليت وجهك ستدرك أن حولك صورا عدة متداخلة تحتويك، بل حتى في دواخلك ستجد العديد من (التفاصيل...)

مشايخ ودعاة ووعاظ خارج السياق !

أصبحت ظاهرة غريبة عجيبة تكتسح ساحة الوعظ والإرشاد وخصوصا في المناسبات الدينية والإجتماعية والوطنية من قبل بعض المشايخ والدعاة والوعاظ وأئمة المساجد في بلادنا العربية (التفاصيل...)

بين انتشاء كـُوليندَا بالانتصار الكرواتي وانتشاء العَـرب بصُـوَر جَسدها العاري‼

مرة أخرى، يعطينا المونديال الروسي مثلا في أصغر مشارك فيه جغرافيا وبشريا، دويلة كرواتيا ذات الأربة ملايين نسمة، البعوضة مقارنة مع إنجلترا “الامبراطورية الاستعمارية السابقة (التفاصيل...)

تعدد الزوجات ورم خبيث يجب استئصاله

متى ستتحقق المساواة الحقة بين النساء والرجال؟ ومتى ستنصف النساء؟ ومتى سيرفع عنهن الاستغلال والتبضيع؟ ومتى سيتم احترام كيانهن وإنسانيتهن؟ ومتى سينظر إليهن كإنسان، وليس (التفاصيل...)

في زمان القساوة : هل ينتصر الحب أم الذهب ..؟!

فكرة أجابت عنها  بروعة وبساطة وجمالية أدبية رواية صغيرة الحجم للكاتب القرغيزي : "  جنكيز إيتماتوف " ..وهو المعروف بتعبيراته الفلسفية من خلال البنية الأدبية (التفاصيل...)

أوفقير ومأساة الأميرة المنسية

من حُسن المآسي التي تصيب الشعوب أنها تجعل من قراءة التاريخ ومعرفته، ضرورة ملحة. مما يتأتى الوقوف على القضايا التي لازالت تشكل موضع إبهام ولبس (التفاصيل...)

النموذج التنموي وأسئلة المجتمع

يتميز الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ببعض الأقاليم بالمملكة بنوع من التناقضات التي تحيل طبيعتها على عمق الأزمة التي يمر منها مسلسل التنمية، وكذلك تسيير الشأن (التفاصيل...)

حول مفهوم القانون الدولي

 تختلف القوانين من دولة لأخرى، إذ إن لكل دولة قانونها المحلي تطبقه على شعوبها في أقاليمها، وتستمد الدول هذا القانون غالبا من ثقافتها وتقاليدها وأعرافها، (التفاصيل...)

يومَ يسألُك المظلومون

يوم يسألك المظلومون، بأي حق ظلمتنا ؟ وما كنا بالشر فاعلين على أرض هذا الوطن. وكنا نخرج مطالبين بحقوقنا وحقوق أبنائنا الذين سئموا من العيش (التفاصيل...)

هذا ما جناه جنون العظمة على العرب!

ليس بغريب وأنت المتجول بدروب الحياة وشوارعها إن صادفت أشخاصا يتقنون الحديث عن أنفسهم ويتفاخرون بإنجازاتهم وأعمالهم ويتغنون بصفاتهم وبنسبهم وبما جاد به الزمان عليهم, (التفاصيل...)

لماذا احتل المغرب الأولى عربياً في عمليات الاجـهاض؟

يعتبر الاجهاض من أكثر الظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمعات الراهنة، سواءً تعلق الأمر بالمجتمعات الإسلامية، أو غيرها من مجتمعات العالم. بيد أن هذه الظاهرة عرفت (التفاصيل...)

first back 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 next last المجموع: 12118 | عرض: 581 - 600
  1. متضامنون مع معتقلي الريف (5.00)

  2. هكذا توسط مرسى تطوان في التجارة بين المغرب الإفريقي وأوروبا (5.00)

  3. "جدارية حزينة لطفل" تستنفر السلطات في وزان (5.00)

  4. مسيرة احتجاجية بالرباط تطالب بـ"الحرية الفورية" لمعتقلي حراك الريف (5.00)

  5. اعتقال فتاتين خططتا لاستهداف تلاميذ في أمريكا (4.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف