الرئيسية | منبر هسبريس

تعدد الزوجات ورم خبيث يجب استئصاله

متى ستتحقق المساواة الحقة بين النساء والرجال؟ ومتى ستنصف النساء؟ ومتى سيرفع عنهن الاستغلال والتبضيع؟ ومتى سيتم احترام كيانهن وإنسانيتهن؟ ومتى سينظر إليهن كإنسان، وليس (التفاصيل...)

في زمان القساوة : هل ينتصر الحب أم الذهب ..؟!

فكرة أجابت عنها  بروعة وبساطة وجمالية أدبية رواية صغيرة الحجم للكاتب القرغيزي : "  جنكيز إيتماتوف " ..وهو المعروف بتعبيراته الفلسفية من خلال البنية الأدبية (التفاصيل...)

أوفقير ومأساة الأميرة المنسية

من حُسن المآسي التي تصيب الشعوب أنها تجعل من قراءة التاريخ ومعرفته، ضرورة ملحة. مما يتأتى الوقوف على القضايا التي لازالت تشكل موضع إبهام ولبس (التفاصيل...)

النموذج التنموي وأسئلة المجتمع

يتميز الوضع الاقتصادي والاجتماعي والسياسي ببعض الأقاليم بالمملكة بنوع من التناقضات التي تحيل طبيعتها على عمق الأزمة التي يمر منها مسلسل التنمية، وكذلك تسيير الشأن (التفاصيل...)

حول مفهوم القانون الدولي

 تختلف القوانين من دولة لأخرى، إذ إن لكل دولة قانونها المحلي تطبقه على شعوبها في أقاليمها، وتستمد الدول هذا القانون غالبا من ثقافتها وتقاليدها وأعرافها، (التفاصيل...)

يومَ يسألُك المظلومون

يوم يسألك المظلومون، بأي حق ظلمتنا ؟ وما كنا بالشر فاعلين على أرض هذا الوطن. وكنا نخرج مطالبين بحقوقنا وحقوق أبنائنا الذين سئموا من العيش (التفاصيل...)

هذا ما جناه جنون العظمة على العرب!

ليس بغريب وأنت المتجول بدروب الحياة وشوارعها إن صادفت أشخاصا يتقنون الحديث عن أنفسهم ويتفاخرون بإنجازاتهم وأعمالهم ويتغنون بصفاتهم وبنسبهم وبما جاد به الزمان عليهم, (التفاصيل...)

لماذا احتل المغرب الأولى عربياً في عمليات الاجـهاض؟

يعتبر الاجهاض من أكثر الظواهر الاجتماعية السائدة في المجتمعات الراهنة، سواءً تعلق الأمر بالمجتمعات الإسلامية، أو غيرها من مجتمعات العالم. بيد أن هذه الظاهرة عرفت (التفاصيل...)

الأمازيغية في الكتابة النسائية المغربية

لعل أي دارس لهذا الموضوع سيقف على قلة الكتابة النسائية بالأمازيغية، ومع ذلك لا يمكنه المرور على الإنتاجات الصادرة دون أن يعترف بجهدها الإبداعي ودورها (التفاصيل...)

جهود المقاوم الحاج حْمَّاد ربوح في خدمة التنمية الاجتماعية والمقاومة الوطنية

يعد المرحوم الحاج حْمَّادْ أُعْدِّي رْبُّوحْ من زينة الرجال في القرن العشرين في اشتوكة أيت باها، ومن خيرة أعيانها، ومن أشهر وُجهائها، فقد عُرف بالصرامة، (التفاصيل...)

الطلبة والسياسة

ما الذي يؤثر في الحدث السياسي؟ أو بالأحرى، كيف ينشأ الحدث السياسي ويتحول إلى حقيقة تاريخية؟ في الحقيقة لا نرمي إلى نقاش الأحداث السياسية ضمن (التفاصيل...)

انكسارات تقوي الظهر ..!

انكسارات قد لا يسلم منها أحد منا، تصيبنا بدون وعي منا بأسبابها وزمنها ولم حصلت ولم لم تحصل ! انكسارات قد لا يكون بعدها نهوض أو (التفاصيل...)

نكون أو لا نكون

«لم تُخلقِ العمائم الكبار لكل إنسان »، يكتب الروائي جمال الغيطاني في روايته التاريخية الممتعة الزيني بركات، التي تؤرخ لفترة أفول حكم المماليك في مصر، (التفاصيل...)

شعر لا يتبعه الغاوون

شباب حَراك الريف صدرت في حقهم أحكام جائرة، لا لشيء سوى لمطالبتهم بحقوق يتمتع بها غيرهم من سائر البشر .. الشعب بدأ يعي حقوقه، وبدأ (التفاصيل...)

المحكي القصصي بين الغريب والعجيب في "الكراطيط"

مقاربة نقدية للمجموعة القصصية (الكراطيط) للكاتب المغربي محمد اشويكة العجائبي والغرائبي تتأسس القصة العجائبية أو الغرائبية على تداخل عالمين متناقضين، عالم الحقيقة الحسية وعالم التصور والتخييل، وبالتالي (التفاصيل...)

في حرية المعتقد وإمكانية تعايش أديان مختلفة في المغرب

صديقتي سارة، ناشطة نسوية مغربية طلبت مني استشارة في ما يخص بحثا تقوم به في علم الاجتماع عن إمكانية تعايش العديد من الأديان وسط المجتمع (التفاصيل...)

الحكم الجائر

تبا للأحكام الجائرة، للفرسان الخشبية. تبا للضمائر الميتة، للموازين المائلة. مات فيك العيد يا وطني، مات فيك العدل والإنسان، أصبح الملل فيك قدري، كما أصبح (التفاصيل...)

رواندا.. نموذج التنمية الصاعد في أفريقيا

رواندا بلد لم يعد يقترن ذكره في الفترة الأخيرة بمآسي الحروب العرقية التي مزقت أوصاله، وجعلته حديث وسائل الإعلام العالمية، كأرض سالت فيها دماء البشر، (التفاصيل...)

حين يبكي المغاربة الوطن

هل كان ناصر الزفزافي ورفاقه ضحايا جرأتهم وشجاعتهم؟ أية شياطين هاته التي ألهمتهم الوقوف في وجه زبانية المخزن؟ أي سحر لبس لغتهم فحولها إلى نصوص من (التفاصيل...)

روسيا 2018.. الـ VAR لحماية الكبار ومنتخبنا لفت الأنظار

سرقت تقنية التحكيم عبر جهاز الفيديو، المعروفة اختصارا بـ"الفار"  VARالأنظار في بطولة كأس العالم روسيا 2018 الجارية أطوارها بروسيا الاتحادية حتى 15 يوليوز القادم، إذ (التفاصيل...)

first back 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 next last المجموع: 12126 | عرض: 601 - 620
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. التوجيه المدرسي "أدبي أو عِلمي".. يا له من زلل! (5.00)

  3. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  4. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  5. العثماني يستبق "فاتح ماي" باستدعاء النقابات لتوقيع زيادة الأجور (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أبريل, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30

بحث في الأرشيف