الرئيسية | منبر هسبريس

أية مرتكزات للنموذج التنموي الجديد؟

مباشرة بعد تعيين الملك للجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد، سيكون من الضروري الإشارة إلى بعض المجالات التي ينبغي أن تعتمدها اللجنة في صياغة هذا (التفاصيل...)

روتيني اليومي وأحواله في زمن التكنولوجيا

أصبح اليوم الإقبال متزايدا على مشاهدة الفضائح والفيديوهات الفارغة الخالية من المحتوى التربوي أو الفكري، الذي من شأنه أن  يساهم في الارتقاء بالوعي الثقافي الخاص (التفاصيل...)

أي نموذج تنموي نريد؟؟

مازلنا في بلدنا المغرب الحبيب نتلمس الخطى ونشق طريقنا الذي لم يستو بعد ولم نعرف له نهاية. انطلقنا من الناحية الاقتصادية والتنموية في مربع واحد (التفاصيل...)

النَّظَرِيَّةُ القُزْبُرِيَّةُ

فررت من الكتابة عن المدينة الحمراء منذ التحاقي بها في أوائل الشهر الماضي، مع ما جال في نفسي من مواقف استحقت الكتابة، لكنها لم تنضج (التفاصيل...)

أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْحُرِّيَّةِ وَتْكْفُرُونَ بِبَعْضٍ؟!!

كثر في الآونة الأخيرة الحديث عن الحريات الفردية الخاصة بالأشخاص، ذكورا وإناثا، رجالا ونساء، وذهب فيها القوم كل مذهب. وأصَّل لها العلماني والإسلامي. وحولها البعض (التفاصيل...)

أحصنة من قلق...

غدا سيحاضر عن نفسه المتعالية الفائضة على ما حولها، بالجموح والطموح، والتي نجمت من ظلمة الفقرـــ كخضراء الدمن ـــ وأرادت بالشـعر اقتحـام الدنيـا، ذاته الخفيفة (التفاصيل...)

الأستاذ السوبرمان !

يجمع الكثير من المغاربة وفي مقدمتهم ملك البلاد محمد السادس على أن منظومة التربية والتكوين ببلادنا توجد في غرفة الإنعاش منذ سنوات طويلة بفعل تراكم (التفاصيل...)

حالة مسطرية قليلا ما تقع

 ستنظر محكمة الاستئناف بالجديدة خلال الأيام المقبلة في ملف من أضخم ملفات ما أصبح يصطلح على الإشارة إليه (ملفات مافيا العقار) فالملف هو ضخم من (التفاصيل...)

شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي

يعتبر القانون رقم 41.10 المتعلق بتحديد شروط ومساطر الاستفادة من صندوق التكافل العائلي الصادر بتنفيذه الظهير الشريف المؤرخ في 13 دجنبر 2010 والمعدل بمقتضى القانون (التفاصيل...)

جوابا على مقال الأستاذ التليدي.. وللحديث بقية

كتب الصديق بلال التليدي في مقالٍ حديثٍ له تحت عنوان "كلمة بنكيران وبلاغات الأحزاب الثلاثة" ما يُستفادُ منه أن انزعاجه "السياسي"، بالخصوص، من تَضَمُّنِ أحد (التفاصيل...)

الثقافة كمنتوج: "من الإنتاج إلى الإستهلاك"

إن البحث عن تصور عام لمفهوم الثقافة لا يتأتى إلا بالرجوع إلى تاريخ الإنسان ككائن ثقافي، والثقافة خاصية تميز الإنسان عن غير من الكائنات الأخرى، (التفاصيل...)

هل كتب شكري "الخبز الحافي" فقط لكن بأسماء مختلفة؟

يعد محمد شكري صاحب الخبز الحافي والشّطار من أهم الكتاب المغاربة في الأدب الحديث. لا يرجع الفضل في ذلك إلى شهرة روايته وسيرته الذاتية "الخبز (التفاصيل...)

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ذكراه الواحدة والسبعين

يخلد العالم في العاشر دجنبر من كل سنة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وهو اليوم الموافق لذكرى صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي اعتمدته الجمعية العامة (التفاصيل...)

من سرق اللوحة؟

دخل فقيه إلى كتابه القرآني، فوجد كل الأطفال يبكون ويتصايحون، وواحدا منهم يشتكي ضياع لوحته. وقف الفقيه وسأل: من سرق اللوحة؟ واستمر الأطفال في البكاء، (التفاصيل...)

مدار الأرض الفضائي

الأرض سطح فضائي ضوئي، مداراتها الضوئية من اليابسة والمتجمدة، من دورة اليابسة دورة شمسية من المتجمدة، ودورة المتجمدة دورة قمرية حول اليابسة. وهذا يعني أن المتجمدة (التفاصيل...)

مذكرة "الأستاذ الرئيس"، قراءة وتساؤلات..

صدرَ بتاريخ 8 أكتوبر 2019 عن الوزارة الوصيّة عن قطاع التربية والتعليم ببلدنا، مذكرة تحت رقم: 114/19، بشأن إرساء العمل بمبدأ "الأستاذ الرئيس"، هذه المذكرة (التفاصيل...)

الإنسان "النمرود"

هل نحن أحرار حقا؟ هل في مقدور الإنسان أن يذهب بحريته إلى أبعد التخوم؟ إلى الحد الذي قد "يهب" فيه الحياة، أو "يمنعها"، هل يستطيع (التفاصيل...)

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة 2019

يصادف يوم 3 دجنبر من كل عام اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة وهو يوم عالمي خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم للأشخاص (التفاصيل...)

إدارة بلورية: القطاع العمومي في حاجة إلى الاستلهام

من القطاعات الاجتماعية التي تحظى بأهمية قصوى لدى المواطنين قطاع التربية الوطنية، نظرا إلى عدة اعتبارات كمية ونوعية. فبالإضافة إلى كونه أهم مؤسسة للتنشئة الاجتماعية، (التفاصيل...)

الميز الاجتماعي والهجرة

في فيلم الأرض يوجد مشهد رجل فلاح مصري، وهو ماسك ومتمسك بأرضه يغرس أظافره بطينها كي لا تهرب منه، تهاجمه غربان من كل حدب وصوب (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 12592 | عرض: 81 - 100
  1. مبروكي يخوض في خلط المغاربة بين عذرية المرأة وغشاء البكارة (5.00)

  2. رسالة إلى المثقفين المغاربة.. (5.00)

  3. لما يعطّل "البيجيدي" القانون؟ (5.00)

  4. سلطات خنيفرة تتعبأ وتفك العزلة عن سكان الجبال (5.00)

  5. رفض زوجات مسؤولين التصريح بالممتلكات "يجمّد" القانون الجنائي (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف