الرئيسية | منبر هسبريس

من يتبع من؟

لأن تونس عرفت تراكمات تاريخية لعلمانية بوركيبة، ولأن إسلامها "المعتدل" ساهم في بناء مجتمع مدني لا تتجاوز فيه الأمية 5 بالمائة، شعل محمد البوعزيزي شرارة (التفاصيل...)

كيف تختار الأسر المغربية المدارس لأبنائها؟

المدرسة بمثابة هاجس يؤرق بال العديد من الأسر المغربية، التي تسعى إلى توفير تعليم جيد ونافع لفلذات أكبادها، فالمستقبل رهين بدرجة أكبر بطبيعة التعليم الملقن (التفاصيل...)

القهوة والإنسان

ماذا لو...؟ ماذا لو لم تعد هناك قهوة؟ أعني ماذا لو صحّت الأخبار التي بدأت تشير إلى أن إنتاج البن حول العالم مهدد؟ من أين يأتي (التفاصيل...)

حكاية قصيرة جدا

حكى لي صديق أنّه ذهب لحضور لقاء تنظمه جمعية وطنية حول موضوع الحكامة الرشيدة، فوجد قاعة الاستقبال مليئة بالناس من مختلف الأعمار والفئات الاجتماعية، يتقدمهم (التفاصيل...)

الغـراب والـدّيب بولحية

كان حتى كان، هنا تمّا، فى كل المكان، غراب لابس طربوش، طالع ليه الشـّان، غايب، فى الكون كايحـلـّـق، بلحيتو ملهي، بنشوة، كاينقيّ ريشو، بيتو، فى اللذة مجلي، ما كرهش (التفاصيل...)

إكراهات ثقافية

سؤال فرض عليّ نفسه هذا الصباح فاستنطقني وقال: هل في البلد العربي حقا ثقافة ومثقفون؟ لم أجب لأن الواقع سبقني وأجاب بما فيه الكفاية والوضوح، فقال:  من (التفاصيل...)

هل ترغم السترات الصفر ماكرون على الاستقالة؟

هبت رياح الربيع العربي فزلزلت عروشا، أودت بحياة رؤساء كان لديهم يقين قاطع بأن الكرسي لن ينزعه منهم سوى الموت، وأنه سيبقى لأبنائهم ولأحفادهم من (التفاصيل...)

التّدَيُّنُ وَالتَّعْلِيمُ وَظَاهِرَةُ التّطَرُّفِ الدِّينِيِّ

بِسمِ الله الرّحمنِ الرحيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصّلاةُ والسّلامُ على رَسولِ الله.       يشْهد العالمُ في العقودِ الأخيرةِ تناميّاً حادّاً للفِكر المُتَطرِّف، الذي (التفاصيل...)

إني أحترق.. إمنحني قلبك!

حين استقبلت أول رسالة منها على الخاص، أحسست أن شاشة محمولي ستنفجر، فتاة في العشرينات، تحكي قصة حب وفراق، كلماتها محترقة تفوح منها رائحة "الشياط (التفاصيل...)

من طيطان إلى ماء العينين

أمينة ماء العينين، السيدة البرلمانية المفروضة سابقا من بوابة الريع، هل تتذكرين ما كلت لي من سباب وقذف في إحدى ليالي رمضان منذ أربع أو (التفاصيل...)

back 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 11976 | عرض: 61 - 70
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  3. لغات تدريس العلوم بالمغرب اليوم: أزمة فهم! (5.00)

  4. نجية نظير .. درس في الوطنية الحقة (5.00)

  5. لما تتحول مباريات كرة القدم إلى تعصب وانتقام (5.00)

تصفح الأرشيف

first first فبراير, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28

بحث في الأرشيف