24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  3. الحوثيون يوقفون استهداف السعوديّين بالصواريخ (5.00)

  4. عنصر من الوقاية المدنية يغامر بركوب "جيتسكي" لإنقاذ ثلاثة صيادين (5.00)

  5. هل ينجح الكراوي في إخراج مجلس المنافسة من "حالة الجمود"؟ (5.00)

قيم هذا المقال

3.31

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | السويدان يبرئ المقرئ من العنصرية بعد نكتة "بُخل سواسة"

السويدان يبرئ المقرئ من العنصرية بعد نكتة "بُخل سواسة"

السويدان يبرئ المقرئ من العنصرية بعد نكتة "بُخل سواسة"

سارع الدكتور طارق السويدان، رئيس شركة الإبداع الأسرية والمدير السابق لقناة الرسالة الفضائية، إلى تبرئة المفكر الإسلامي المقرئ أبو زيد الإدريسي من التهم التي وُجهت له أخيرا بخصوص العنصرية إزاء أهل سوس الأمازيغ، على خلفية نكتة ذكرها في ثنايا محاضرة قديمة له بالكويت، بيْدَ أن مقاطع منها عرف الانتشار بشكل كبير في الأيام السابقة.

وأفاد السويدان بأنه "تفاجأ بما سماها عاصفة إعلامية وسياسية تلف سماء الوطن المغربي العزيز عليه، على خلفية محاضرة ألقاها المقرئ الإدريسي أبو زيد بدولة الكويت في فبراير من سنة 2011، في إطار فعاليات مؤتمر "هويتنا"، وعرضتها قناة الرسالة الفضائية".

واعتبر السويدان، في بيان توصلت به هسبريس، أن "مشاركة أبو زيد في المؤتمر المذكور كانت من أعمق ما تم طرحه عن الهوية فلسفيا وأدبيا وتاريخيا"، مؤكدا أن "خطاب أبو زيد كان موجها لجمهور دولة الكويت، وللجمهور الخليجي الذي حج من بلدان مجاورة لحضور المؤتمر".

وشدد الداعية الكويتي على أن "أيا من الحاضرين لم يرَ في النكتة التي حكاها الإدريسي "داخل سياقها الذي عرضت فيه"، أي مساس بأي فئة بالمغرب، "ولو كانت كذلك لأوقفنا المحاضرة، لأنها ستكون بذلك متناقضة مع مبادئنا وهويتنا، ولمَا سمحنا بعرضها أصلا على أي قناة فضائية" يؤكد السويدان.

ولفت صاحب البيان أنه "من المفارقات الطريفة التي تضمنتها المحاضرة، أن المقرئ حدد للهوية خمسة مصادر، أحدها مصدر الانفتاح، وأبدع فيه وهو يشرح خطر الانغلاق على الهوية"، مبينا أن "الانفتاح حاجة حيوية في تكوينها واستمرارها ونموها، وأن الانغلاق خطر قاتل عليها، والمعروف ـ وفق المدير السابق لقناة الرسالة ـ أن العنصرية أداة الانغلاق الكبرى ووسيلته المثلى".

واستمر السويدان في الدفاع عن أبي زيد، بالقول "كانت للإدريسي مشاركات عديدة بمنطقة الخليج، والعديدون يعتبرونه واحدا ممن أعطوا صورة مشرفة ومتميزة عن المغرب، وواحدا من سفراء المغرب المتميزين خلقا وفكرا وأدبا"، موضحا أنه لا يغالي إذا قال إن "المغرب ينبغي أن يفتخر بالإدريسي إبنا بارَّا رافعا لصورة مشرقة للمغرب وسفيرا له".

واسترسل الداعية الكويتي أنه سبق للمقرئ أن قدم دورة تدريبية لفائدة نخبة من شباب أكاديمية الإبداع الكويتية، دامت بضع ساعات بالمغرب، في إطار برنامج تكويني، كان موضوعه "محطات من تاريخ المغرب"، تحدث فيه عن شخصيات أمازيغية صنعت التاريخ، وذلك بإعجاب وإسهاب، من أمثال المولى راشد "صاحب المولى إدريس"، وطارق بن زياد، وأبي بكر بن عمر اللمتوني، ويوسف بن تاشفين، ويعقوب المنصور الموحدي".

وزاد السويدان "الإدريسي تأثر في الدورة المشار إليها، وأثّر حتى دمعت عيون الحاضرين"، معتبرا أن "أبناء الخليج تعرفوا على عظمة تاريخ من سكانهم الأمازيغ الأحرار بالمغرب، من خلال محاضرة أبو زيد التي تكررت ثلاث مرات خلال السنوات الموالية".

وأشار السويدان، في البيان ذاته، إلى أن "أبو زيد لم يتقاض دينارا واحدا عن أنشطة المحاضرة المذكورة، وأنها كانت تطوعا لوجه الله، ثم في سبيل العلم، "لهذا لزم التنبيه، لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، ولأن نصرة المظلوم واجب مقدس" يختم السويدان بيانه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (120)

1 - أشلحي السبت 04 يناير 2014 - 11:40
السلام عليكم، كأمازيغي قح من أولاد برحيل عمالة تارودانت فإني افتخر بالمقرئ أبو زيد وأتمنى أن يداوم على الصورة الطيبة التي يعطيها لوطني الغالي المغرب.
2 - batata السبت 04 يناير 2014 - 11:47
وبمادا تفسر إيها الدكتور قول ابو زيد بان في المغرب تجارا ينتمون الي عرق معروف بالخل لا اريد ان اسميه لكي لا اتهم بالعنصرية.ادا الادريسي يعترف بالعنصرية لكنه لا يريد ان يتهم بها وقد فضحه الله.دفاعك عنه يدخل في باب انصر اخاط ظالما او مظلوما.
3 - Rapasse Amazigh السبت 04 يناير 2014 - 11:49
ا لامازيغ لايعترفون ب الاعترافات من السويدان لذا يجب ان نقدم القولة للحاخامات ليقول لنا هل هي عنصرية ام لا!
لاتعرفون في وقت السيبا يقتل المرء عنذ الامازيغ اذا ساء الى الاخر
الم في عقل هذا العلامة الا نكتة العنصرية!!!
يجب سن قوانين تجرم العنصرية
4 - سكان شمال إفريقيا السبت 04 يناير 2014 - 11:54
تراه القوم ليعيشين معاهم مراض محسوس ها بوحدوا معقد و مزور التاريخ حتى من الفراعنة الأفارقة بغاو إياخدو ليهم تاريخهم و الحروف سرقوها من الأفارقة طوارق لهي أصول تاعها إيتيوبية لبنفسهم جلبوها من الساميين ..... كتبوا حروف ثمودية لهي أم الحروف في محرك البحت google
5 - anrayour السبت 04 يناير 2014 - 11:56
واسترسل الداعية الكويتي أنه سبق للمقرئ أن قدم دورة تدريبية لفائدة نخبة من شباب أكاديمية الإبداع الكويتية، دامت بضع ساعات بالمغرب، في إطار برنامج تكويني، كان موضوعه "محطات من تاريخ المغرب"، تحدث فيه عن شخصيات أمازيغية صنعت التاريخ، وذلك بإعجاب وإسهاب، من أمثال المولى راشد "صاحب المولى إدريس"، وطارق بن زياد، وأبي بكر بن عمر اللمتوني، ويوسف بن تاشفين، ويعقوب المنصور الموحدي".

وزاد السويدان "الإدريسي تأثر في الدورة المشار إليها، وأثّر حتى دمعت عيون الحاضرين"، معتبرا أن "أبناء الخليج تعرفوا على عظمة تاريخ من سكانهم الأمازيغ الأحرار بالمغرب، من خلال محاضرة أبو زيد التي تكررت ثلاث مرات خلال السنوات الموالية".

وأشار السويدان، في البيان ذاته، إلى أن "أبو زيد لم يتقاض دينارا واحدا عن أنشطة المحاضرة المذكورة، وأنها كانت تطوعا لوجه الله، ثم في سبيل العلم، "لهذا لزم التنبيه، لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس، ولأن نصرة المظلوم واجب مقدس" يختم السويدان بيانه.
6 - شكار عروس اخر السبت 04 يناير 2014 - 12:01
المغاربة يعرفون ان شكارت العروس امها وخالتها وعشرة من قبيلتها
فبعد زوجة الاخواني ابوزيد هاهو رفيقه في جماعة الاخوان الدولية و طارق سويدان الذي لعب دورا كبيرا في ابراز ابمقرئ في قناة الرسالة التي كان يرأسها قبل طرده منها بعد جهره الصريح بانتمائه الاخواني,وشهادته تدخل في اطار نصر الاخ في التنظيم الاخواني ظالما او مظلوما و هي شهادة تبقى مجروحة لانها جاءت من مصدر اخر غير محايد من نفس البيت و من نفس المطبخ وهدفها ترميم مايمكن ترميمه لكن يبدوا ان المرممين ينتمون جلهم من نفس البيت
7 - dekkali السبت 04 يناير 2014 - 12:02
لماذا يا عرب نُنسب كل عظماء وحكماء وشرفاء البلاد التي غزوناها وعرّبناها إلى الأمة العربية الواحدة الخالدة, وننكر أصلهم القومي!
لماذا يا عرب نستعمر ونغزو ذواتنا وذوات غيرنا؟
هل هو انعدام الهوية الوطنية أو القومية لدينا؟
هل هو فكر الغزو والسبي الذي ورثنا؟
الشعب الأمازيغي والذي تمتد جذوره آلاف السنين في التاريخ, والمتواجد في شمال أفريقيا منذ فجر التاريخ, الشعب الأمازيغي الذي أعطى ثلاث أُسر ملكية فرعونية, وأعطى ابن خلدون وابن رُشد, ومنهم الروائي الليبي العالمي إبراهيم عوني, ومنهم المغربي محمد شكري والجزائرية آسية جبّار, والآلاف من العظماء الذين قدّموا لشعبهم وللإنسانية الكثير, هذا الشعب يستحق الاحترام, هذا الشعب يستحق نيل حقوقه القومية المشروعة
فاضل الخطيب دكتور مهندس، من محافظة السويداء - سوريا
8 - عبد اللطيف - مراكش- السبت 04 يناير 2014 - 12:05
لماذا كل هذه الضجة على هذه النكتة نحن ايضا ننكت على هذا المنوال .. نقول " محمد الشلح سقرام الريال مايزهق " ليس فيها اي عنصرية او اي شئ انا امازيغي شلح اقول ان بعض الامازيغ كثروا فيه بزاف حتى انهم يطالبون بالاستقلال ... اش هذ الحماق ؟؟
9 - أجعير /تطوان السبت 04 يناير 2014 - 12:07
هاهو الرد قد جاءكم من الكويت ، جعلتم من "الحبة قبة " وسخرتم الاعلام والاقلام لاجل نكتة لم يذكر فيها لا اسم ولا فئة ،مع العلم أننا نحن المغاربة دائما ما نردد هذه النكت مع ذكر الاسماء ومع ذلك لم نسمع احدا من هؤلاء أزعجته هذه النكت او سمعنا اي تعليق مع اننا نحكيها داخل المغرب وخارجها .اتعرفون لماذا ؟لأننا نعلم جميعا ان الهدف من النكت هو الضحك والمزاح فقط ، فترانا نؤلف نكتا تارة عن اهل الريف وتارة عن اهل سوس و...و... .أقول لهؤلاء كفاكم اثارة للفتنة ، فنحن سنظل اخوة اهل سوس واهل الريف و....و ..
10 - BIHI السبت 04 يناير 2014 - 12:10
Si se mec est assez bon prenez le chez vous et gratuitement. Et c'est vous avez un arabe bon an technologie, science et médecine on le prendra volontiers. Mais je pense que c'est une denrée rare chez vous. Les cracheurs de se qu'ils ont appris par cœur on n'en a à la pelle. Beaucoup sont ceux qui ont raté leurs études après un passage par la case délinquance, ils sont devenu des prêcheurs. Il y aussi ceux qui n'avait jamais mis les pieds à l'école. Sans parler d'une grosse équipe de ceux pour qui les math c'est du chinois. C'est bien tout ce beau monde qui entrain de prendre le pouvoir dans le monde musulman. Il ne peuvent rien apporter ni au musulman ni à l'humanité. Pour allez sur la lune on attendra le jugement dernier. Peux être avec un peu de chance on verra la planète Mars de près. Avec les cerveaux de nous nouveau leader on ira pas loin
11 - hassanelaorf السبت 04 يناير 2014 - 12:12
Merci monsieur Dr Tariq pour vos idées
12 - ذنب ألمقرء ابي زيد ... السبت 04 يناير 2014 - 12:12
بسم الله الرحمن الرحيم
ذنب ألمقرء ابي زيد عند العلمانيين والمروجين ل"اللهجات ومحو الهوية الاسلامية هو أنه يدافع عن الهوية عن اللغة العربية وعن الاسلام ونحن معه اليوم وغدا لا علاقة له بالعنصرية المغرب بلد اسلامي ولو كره العلمانيين والملحدين والمنافقين ولشكريين أما السفهاء مساكين لا يعرفون الحق من الباطل ولا يعرفون الحقيقة
13 - محمدبودراع السبت 04 يناير 2014 - 12:12
ضهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوق اضن ان من اوقضى انارفتنا هم حزب الاستغلال وعلى شاكلتهم من معارضة الفاشلة وهي فقعات الاعللامية وتدخل في الحرب السياسية القضرة دون مرعات بمشاعر اناس واخلاق الدينناالحنيف يجب على اخواننا فدين والوطن من اهل سوس الكرماء ان يرفع دعوات ضدا هدا الحزب الفشل تائه وبعض المتطرفين ما يسمون انفسهم حقوقيين امزيغ وهم فحقيقة لايمتلون احد الاانفسهم واجندات خارجية قصد تقصيم وتطبيع مع كيان صهيوني وسلام طنجة
14 - مغربي السبت 04 يناير 2014 - 12:12
الطيورعلى أشكالها تقع، فهل يمكن لمن يجعل اليد العاملة الاجنبية في الخليج في مرتبة العبيد تنزع منهم جوازات سفرهم أن يعرف معنى للعنصري؟ فهل يمكن لمن يصنف جنسه هو الارقى و الاخرون عجما مثله مثل ابناء عمومته اليهود الذين يعتبرون أنفسهم شعب الله المختار أن يعرف معني العنصرية؟
اتق الله يارجل فالعنصرية عنصرية مهما حاولت تبريرها و تجميلها بالمساحيق.
15 - توضيح لسويدان السبت 04 يناير 2014 - 12:15
وشدد الداعية الكويتي على أن "أيا من الحاضرين لم يرَ في النكتة التي حكاها الإدريسي "داخل سياقها الذي عرضت فيه"، أي مساس بأي فئة بالمغرب، "ولو كانت كذلك لأوقفنا المحاضرة، لأنها ستكون بذلك متناقضة مع مبادئنا وهويتنا، ولمَا سمحنا بعرضها أصلا على أي قناة فضائية" يؤكد السويدان.
و هل ثقافتنا نحن المغاربة هي ثقافتكم و مجتمعنا ألأمازيغي العربي هو مجتمعكم،فأنتم ترون ما لا نرى نحن و نحن نرى ما لا ترون فلكل واحد منا زاوية للرؤيا و منظار خاص مختلف عن ألآخر،أنتم ترون الظاهر ونحن نرى الباطن وما القصد من ذلك،فالنكت تُحكى بيننا نحن المغاربة أمازيغ و عرب و لا شيء في ذلك نتقبلها بصدر رحب أما و أن يصل به ألامر إلى التشنيع و التهكم على أجداده ألأمازيغ أمام الاغراب فتلك ليست بأخلاق و لا شيم المثقفين بل هي دعوة مُبطنة غير مباشرة إلى نشر ثقافة العنصرية من طرف شخص حامل لكتاب الله يُفترض فيه التنزه عن مثل هذه ألأشياء المقيتة.
16 - abdenbu السبت 04 يناير 2014 - 12:15
أقول لك أخي لوكان أبوزيد علمانيا لوقفو وسفقو له لكن توجهه أﻷسلامي وفكره البناء والقوي ومحضراته الرائعة هي التي تغيضهم ويريدون تشويه صورته أتأسف عليهم أبوزيد فكره وعلمه يدافعان عنه حتى لو أقام الدنية وأقعدوها فلن ينال منه 
17 - حسن اشمها السبت 04 يناير 2014 - 12:16
ورغم كل تفسيرات السويدان , فان ابوزيد خاطئ وارتكب جرما في حق الشعبي المغربي , لانه ترك العديد من الامثلة التي يمكن له ان يعطيها دون ذكر "عرق" .
فهو يصف السوسيين بالعرق وهذا بدوره ميز , فلماذا لا يقول "يوجد عندنا نوع من المسلمين" ? هل السوسيين ليسوا بمسلمين?
2 يوجد في كتاب الجاحظ العديد من النكت التي تتحدث عن البخل والتي سيفهمها االعرب جيدا, فلاداعي لذكر اهل سوس.
18 - arab السبت 04 يناير 2014 - 12:17
and yet it is racism.we never target any race in islam let alone to ridiculise that race or ethnecity by telling a joke of that sort.he should know that there is no difference between a muslim and a non muslim.let alone between a muslim and amuslim .this wisdom should be in theory an a practice.mr swidan thanks for your tolerance but let me tell you that ahlu mekka adra bi shiabiha.we were shocked here in morocco we abominate racism and hatred.this slip of the tongue if it were a slip destryed our ego.
19 - dadda السبت 04 يناير 2014 - 12:17
هذا ما يعني عنذ الظلاميين انصر اخاك ظالما او مظلوما، نعم نتفهم ان الشخصيات الامازيغية عند العربان هم الذي تعاملوا ويتعاملون مع حملات الغزو الاموية ضدنا والمقريء واحد منهم وضد جيراننا امثال طارق ابن زياد والسويدان سبق له ان طعن المغرب بعرضه خارطة مبتورة لمشاهديه واذا اراد ان يدافع عن المطلوميين فليبدأ بذوي القربى ليدافع عن مواطنيين كويتيين وخليجيين حريموا من ابسط الحقوق وهي الجنسية ولن اتكلم عن حقوق العمال
20 - sahih السبت 04 يناير 2014 - 12:17
Tous d abord vous n avez fait aucun excuse vers des millions d Amazighs au Maroc
Abouzid c est un raciste si vous voulez ou non
Abouzid ni Alime ni savant ni politicien
les vrais Oulamas et savants de l Islam c est chez les Soussi et les Amazighs
21 - m.h السبت 04 يناير 2014 - 12:22
Mes frères les marocains arrêter de chercher à créer des ennuis entre laaroubi ou chelh ou el fasi nous sommes tous des vrais frères d'une meme payé dont j'en suis fiere comme je demande à ceux qui parlent au nom des amazires que vous ne presetez que vous et nous n'avons pas besoins de vous conseilles vive le maroc libre unis sous son roi
22 - صاحب الحق السبت 04 يناير 2014 - 12:24
نعم أيها الرجل طارق السويدان عشت أبيا شهما غير مداهنا منذ عرفتك و عرف أحرار الوطن العربي عرفتك رجلا عالما مثقفا معتدلا و الله إني أحبك في الله و معجب بعلمك المرصع بالحكمة و الفهم اللتان وهبكما الله عز و جل ، أنت و سيدي المقرئ أبو زيد العالم الجليل الذي نعتز به و بأمثاله نحن الغاربة العرب أصحاب لغة القرآن دمتم في خدمة العلم و العلماء أعزكم الله و أكرمكم ، و أما المغرضين الحاقدون المملوءة صدورهم بالحقد و الغل و الحسد فلهم الخزي و العار و لو عرفوا شأن العالم و مرتبته عند الله لما تكلموا في الرجل و أكلوا من لحمه
23 - سلوى السبت 04 يناير 2014 - 12:25
يا سبد سويدان انها حملة شرسةو مسعورة من طرف المفسدين الذين صارت لهم دولة باعلامها و سلطتها وشركاتها
الى غيره لمحاربة حزب صغير بعهده لكن اكبر منهم بشعبيته واستقامته ويوم الحسم سوف نفصل نحن الشعب بينهم فيما هم
يتحاجون
24 - أمازيغي قح السبت 04 يناير 2014 - 12:28
يا شيخ سويدان هذا شأننا. واتركنا لحالنا وكان عليك أن تطبق " من رائ منكم منكرا............ أو بقلبه وذلك أضعف الإيمان "
ولا تتدخل في شؤوننا ﻹن عندنا مثال يقول " ما يدخل بين الضفر واللحم........"
وشكرا كثيرا
25 - لوسسيور السبت 04 يناير 2014 - 12:30
على كل الامازيغ لا يئدون ابناءهم من املاق ...ويعرفون اصولهم ومحتدهم...ولا يهمهم ما يخرج من افواه ابناء الطويلة والقصيرة...العرق الامازيغي افضل من عرق العرب العاربة والمستعربة والبائدة ،، ولا مجال للمقارنة والامازيغ لم يصفهم الله تعالى بشدة الكفر والنفاق....صدق الله تعالى ...ولا يأكلون الزواحف الورل والضب واليربوع والضبع الذي أقر...ولا تأكل نساءهم من اثدائها...وليس لهم سوق للنساء تبني فيها خيامها وتضع اعلاما عليها لتدل زناة عليها....وليس عندنا ابناء يولدون بعد 9 اشهر من وفاة والدهم..وليس عندنا الجنين الراقد..وخزعبلات المومسات الشرقيات ....انشروا او انتشروا....لقد تأذى كثيرا احفاد كنزة من حقائق تاريخية كشف الغطاء عنها الشيخ عصيد رضي الله عنه..
26 - متابع أمازيغي حر السبت 04 يناير 2014 - 12:34
لقد أشرنا في تعليق سابق إلى براءة المقرء الإدريسي من الإتهامات الجاهزة والمفبركة من طرف بعض الحاقدين والراغبين في خلق الفتن بين الشرائح المجتمعية ومحاولات يائسة منهم لإشغال الناس في مثل هذه التفاهات التي لا تنبني على أساس حقيقي وإخفاء عداءهم وحقدهم للإسلام وظوابطه وللقرآن وأوامره وللسنة النبوية الطاهرة وإلصاق التهم على الإسلاميين والشعب الأما زيغي مسلم لا يقبل أن يمس دينه بسوء ويعلم هذا الشعب جيدا أن أجداده كانوا روادا في نشر الإسلام عبر القارات
27 - achelhi السبت 04 يناير 2014 - 12:34
Vous voulez que je vous dise, je suis marocain, muslim et amazigh et fière de 'être.
Je ne permettrai à personne de manquer de respect, ni à la marocanité, ni ma culture amazigh et ni ma religion l'islam. Ces gens , avec les quelques millions de $ qu'ils ont se permettent de parler au nom de l'islam comme si ils en sont les représentants. Alors qu'en fait ces gens ne représentent ni l'islam, ni rien du tout
En tant que marocain Amazigh, je n'ai aucune leçon à recevoir de ces enculeurs de chameaux.
Ps : ce monsieur là à l'origine de cette blague, qu'il aille vivre chez eux. Soit il est marocain, soit babouin mais faut choisir cher ami
28 - ايوب بفاريا السبت 04 يناير 2014 - 12:36
تعالى يااخي أبو زيد لتعيش في الغرب،فعلمك ونظرائك الانفتاحية على العالم سيستقبلونك أهل العلم هنا بقلب كبير حتى ينال منك ما يفيدهم،فللوبيات المحيطة بالقصر لا تريد إلا ديبلوماسية الفتات المغربية اللتي تعرض بأبخس الأتمان للأجانب في جل المدن المغربية،اما أهل النخوة والعلم يراد بهم تكميم الأفواه والسجون،كل هادا ضده لانه عارض اعتراف القصر بالانقلابيين في مصر في مكالمات هاتفية مع قناة المغاربية من لندن خلال شهر يونيو ويوليوز الماضي!!!والله اعلم.
29 - ليس الهدف هو " نكتة " السبت 04 يناير 2014 - 12:37
بسم الله الرحمن الرحيم
ذنب ألمقرء ابي زيد عند العلمانيين والمروجين ل"اللهجات ومحو الهوية الاسلامية هو أنه يدافع عن الهوية عن اللغة العربية وعن الاسلام ونحن معه اليوم وغدا لا علاقة له بالعنصرية المغرب بلد اسلامي ولو كره العلمانيين والملحدين والمنافقين ولشكريين أما السفهاء مساكين لا يعرفون الحق من الباطل ولا يعرفون الحقيقة
---------------------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
30 - يوسف السبت 04 يناير 2014 - 12:42
بسبب النكث والتنكيت على فئة كبرى من المجتمع سيضضر هؤلاء الى المطالبة بالاستقلال ليحفظوا كرامتهم .اما عن اصحاب البيسريات الدين يتخدت عنهم ابو زيد فانه يعلم جيدا ان مول البيسري يدين اغلب عائلا ت كل حي في المغرب وهو الدي يعتقهم عند الضرورة ويعرف اسرار كل اسرة ولا يقضحهم بل يستر عليهم وكما يقال فانه يكبراولاد الحي بالكريدي.
31 - امازيغي من الجنوب السبت 04 يناير 2014 - 12:45
انا كامازيغي من ورزازات اتضامن مع ابو زيد و اقول للدين يريدون تسيس ما قاله ابو زيد لا داعي لتتبع كل كلمة يقولها اعضاء العدالة و التنمية لتكسبو بها اصوات بعض العلمانيين و الملحديين الامازيغ لانهم معكم ومن نفس طينتكم.
اما بالنسبة للنكت فعادي مندي صغري وانا اسمع نكت
ديال الشلح و العروبي و السوسي و حتى واحد ما ناض و احتج.
تاني شيء هاد العلمانيين و الملحديين ملي ناضو الخليجيين كيعيرو المغاربة في عرضهم و اتهامهم بالدعارة و الفساد حتة واحد ما ناض ولا هاداك الشيء عادي الاولى هو عرض الانسان ماشي نكتة
لاسف الشديد الملحديين لكرههم للاسلام يريدون تشويهه و يريدون استغلال الامازيغ لاغراضهم الدنيئة.
لكن الامازيغ هم من دافع على الاسلام و سيفعاون الى الابد.
32 - RIF IDURARskn السبت 04 يناير 2014 - 12:48
...ومن يكون هذا السويدان ليبرءه !, ام انه قد استنجد به بعدما ما كان تدخل زوجته غير ذا قيمة... ثم ان سيرة هذا المقرئ وحزبه وفصيله تجاه الامازيغ والامازيغية معروف وجلي ,يكفي ان نذكرهم بمعركة الحرف وموقعة ´´الدستور´´ فقد حاربوها حتى اخر رمق كي لاتكون رسمية ... نحن لكم بالمرصاد ....
33 - بلال المزكلدي السبت 04 يناير 2014 - 12:50
إذا كان الباحثون لا يرون حرجا في الاستشهاد بآراء العامة (ما يتم التعبير عنه في شكل إبداعات أدبية، كالنكتة والمثل والحكاية العجيبة...)، فلم لا يتم الاستشهاد بعشرات الأمثلة التي تحتقر الأسود أو العروبي أو اليهودي أو المرأة (الجنس أو العرق أو الديانة كوصمة)، وأنا أقول للمقرئ: ما رأيك لو أن سعوديا جاء إلى المغرب ليحاضر في موضوع الزواج المختلط، واستشهد بواحدة من النكت الكثيرة التي يحكيها السعوديون والسعوديات عن المغربيات! ماذا لو نقل إليك (وهو الناقل الأمين) نكتة تقول أن السعوديات قد توقفن عن صلاة المغرب (لأنها تذكرهن بالمغرب، ونساء المغرب اللائي سرقن منهن أزواجهن) ! ماذا سيكون رأيك حينذاك؟؟؟؟؟
أنا أشعر بالعار، لأن المتحدث أستاذ جامعي!!!!!!!!! والطامة الكبرى أنه يدرس اللسانيات على ما أعتقد! يدرس علم اللغة !! طفرناها بكري !
34 - fouad السبت 04 يناير 2014 - 13:08
durant les années 70.C'était tres difficile pour les amazighs de vivre au Maroc avec dignité !! on nous traitaient d'avaries ....nous étions pauvre et sans éducation parce que la majorité debarque à peine en ville. ce que vous avez fait à si zaid c remuer le couteau sur la plaie en flurtant avec le racisme et le regionalisme !!mais ça vous ne le comprendrai pas ; ni vous ni si Souidane
.Actuellement ;nous avons renforcer notre position dans la société hamdoulilah;grâce à Dieux et surtout pas grâce a des gens comme vous.vous savez pourquoi? nous avions fait le jeux du sourd muet durant de longues années ; souffrante très souffrante .
mais maintenant ; la donne à changer ;nous sommes forts et unis ;nous avons des voix pour voter!
votre exemple est hors sujet parce que déjà la blague parle plutôt d'un schizophrène rt non d'un avard .gualik 3alim !!!.
35 - Ziane mohamed السبت 04 يناير 2014 - 13:12
انا أمي أمازيغية وأبي عربي. وافتخر انني مغربي. مغربي مغربي. كفانا من الفتن ، الم تستعظوا مما يحذت في الدول الاخرى مثل : العراق وسوريا ...الخ. قولوا كلمة حسنة تساعد المغاربة على اللحمة احصوا . أرجوكم ان لا تعطوا لمن يريد ان يقرف بين أبناء المغرب الواحد . صدقوني أجدادنا كانوا ادكا مننا عندما فطنوا لفكرة الظهير البربري الذي كانت فرنسا أصدرته ايام الاستعمار حيث كان الهدف منه هو التناحر بين المغاربة . المغرب لكل المغاربة بدون استثناء
36 - يونس السبت 04 يناير 2014 - 13:15
رغم أني أعرف أبوزيد من خلال محاضرته عبر اليوتوب ، و تفاجأت كثيرا عندما أضحك علينا الخلجيين بتلك النكت و لم أفهم لماذا؟ توجد الالاف من النكت المغربية و لكنه ابى الا أن يحكي تلك النكت و كان متأكدا حين قال "سأنعت بالعنصرية" و العجيب أنه شرح من هم تلك "ببخلهم و حبهم للمال" تم استرسل في الحكي ؟؟؟؟
37 - Abdel السبت 04 يناير 2014 - 13:17
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله (ص) اما بعد اريد ان أعقب عن المتدخل رقم ٢٦ اللدي يقول عن قول الله تعالى ان الأعراب أشد كفر ونفاقا (ص) اريد ان أساله من هم الأعراب ؟ هل هم العرب؟ الم يكن الرسول محمد (ص) عربيا ؟وهل القرآن عجمي ؟الله سبحانه وتعالى دكر في كتابه الكريم الفرس والروم وووووو. ولماذا لم يدكر الأمازيغ؟ أليس الله هو اللدي خلق كبار علمائنا الأمازيغ رحمهم الله ولولا الله سبحانه وتعالى ولولاهم ما حفضنا عن ديننا الكريم وفي الأخير لا تنسى بأن الموت كأس وكل الناس شاربه والقبر باب وكل الناس داخله والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وأشكر جميع الجنود الساهرين على هده الجريدة وأقول لهم جزاكم اله عنا خير الجزاء والسلام
38 - أحمد الرواس السبت 04 يناير 2014 - 13:19
أكاد أجزم بأن الذين أثاروا هذه الزوبعة في فنجان يدركون و موقنون أن المفكر المغربي الكبير المقرئ أبو زيد أبعد الناس عن الاتصاف بالعنصرية و لكنهم يسلكون مسلك الكيد لأهداف سياسوية.
المقرئ أبو زيد كان يخاطب شعبا بعيدا جدا عن المغرب، و لم يسم أحدا بالإسم أو النعت و إنما قال عرق معين، و هذه مجرد نكتة كان وجه الاستدلال فيها بعيدا حتى عن البخل و إنما وجه الاستدلال كان عن مدى ارتباط الهوية بالذاتية، و هو معنى عميق أراد المفكر أن يقربه للأذهان بهذا المثال العابر.
ما لا يعرفه بعض المنساقين عن حسن نية وراء هذه الحملة المفتعلة هو أنهم يُكَثِّرون جمع الفرانكفونيين و متطرفي الشعوبيين الذين يعادون المقرئ الإدريسي بسبب مواقفه العلمية الصارمة من مسخ هوية المغرب الحضارية و العربية و الإسلامية.
الدفاع عن المقرئ أبي زيد هو دفاع عن مفخرة من مفاخر المغرب الذي يشرفنا حيثما ذهب. و هو من خيرة سفراء المغرب بما يحمله من علم زاخر، و أدب جم، و موسوعية في العلوم، وبلاغة اللسان.
39 - ansor de foum zguid السبت 04 يناير 2014 - 13:20
Après l'intervention de Suidan, qui serait le musulman intellectuel marocain apte à conseiller Almoqrie Abu Zaid, le spècialiste linguistique de renommèe, d'etre prècis dans ses allocutions. Ne devait il pas se libèrer de la confusion des mots. IL n'est un homme ordinaire pour ne pas peser ses mots. يقول خير البرية

احذروا زلة العالم
40 - الادريسي السبت 04 يناير 2014 - 13:22
أجوبة عديدة تنم على العنصرية اتجاه العرب: فمنهم من لا يرد إلا بالفرنسية وكأن من ولدته هي كذلك، ومنهم من يسب في الشيخ السويدان بالرغم من المكانة العلمية الكبيرة التي يمتاز بها، بل أن أحدهم لا يعترف بالاسلام وطالب في تدخله رأي الحاخامات.
إني أتحدى أي مغربي أن يؤكد لي أن أصله عربي أو أمازيغي. فلا أحد يمكن أن يؤكد ذلك. ألقاب كثيرة مشتركة بين العرب والأمازيغ: هناك شرقاوي عربي وشرقاوي أمازيغي، هناك علوي عربي وعلوي أمازيغي، هناك لحلو أمازيغي ولحلو عربي ...
إلى من سننسب ملكنا محمد السادس أدام الله عمره، هل هو عربي نسبة لإبيه أو أمازيغي نسبة لأمه، وابنه مولاي الحسن هل هو عربي لأن والديه عرب أو أمازيغي لأن أم والده أمازيغية؟
اتقوا الله، وكفاكم من المغالاة والمبالغة، فهذا الجدال الفارغ لن يوصلنا إلا لما لا نرضى. علينا أن نفكر في ما يوحدنا و يجمعنا. كل المغاربة، وبدون استثناء عرب وأمازيغ فالعائلات قد اختلطت وتناسلت فيما بينها ولا يمكن أن نقول هذا العربي وهذا أمازيغي.
أتمنى للجميع الهداية.
شكرا.
41 - اغوشاف السبت 04 يناير 2014 - 13:24
ⵓⵔⴷⴰ ⵉⵜⵜⴰⵍⴻⵖ ⵜⵉⵙⵍⵉⵜ ⵅⵙ ⵎⵎⴰ ⵃⴰⵍⵍⵓⵏⵙ
في مجتمع متخلف كالخليجي والذي تنتشر فيه العنصرية والقبلية لا يمكن ان يفهمو ان هذه العبارة عنصرية.
42 - أمريبطي 77/السمارة السبت 04 يناير 2014 - 13:25
جحافل ايديولوجيا المتاجرة بالدين لا يملكون شجاعة ولا حتى هامش الحرية في النقد أو على الأقل تبيان حقائق الأشياء لأنهم بكل بساطة هم والعنصري الجبان الشرقي رضع من نفس الخزانات الفكرية والتنظيمية يا سويدان أنك لست مصيرا علينا نحن أحرار ولسنا عبيدا لما تعشق أن تمارسه من رمزية خاوية لنا الحق في أن نعلنها خفاقة في ردع رفاقك التجار الذين بيتاعون الأخلاقوجيات لينالوا من كرامة شعب عريق هذه ليست مسألة لا تستحق كل هذا بل قضية لها جذورها الفكرية والايديولوجية والسياسية لأيتام حركتك الاخوانية فلا تزايد .
43 - سعد نايت عبدالله السبت 04 يناير 2014 - 13:30
عجبا لبعض التعليقات دخلوا قلب الرجل وعرفوا انه قصد عنصري و انه كان ينوي وهلم جرى مع العلم انه في القناتين الأولى والثانية عرضت مسلسلات فكاهية تشير إلى بخل أصحاب المحلات التجارية لماذا لم تثيروا هذه الضجة لماذا لم تقاضوا القناتين الأولى والثانية والله لقد أخطأ الرجل وزوجته بتقديم التوضيحات لكم فأنتم گنس كاموني لت شلوح ولا عروبية ملي فيكم هاذ الشئ توصوا دافعوا على حقوقكم وأنتم باركين عليكم بالزيادات كل نهار وغير باركين تقولو العام زين على فكرة أنا شلح وأقول لهؤلاء المعلقين السلبين أنتم هم العنصريين
44 - يوسف السبت 04 يناير 2014 - 13:33
خير الكلام ما قل ودل من ينام في البرلمان انتظر منه أي شيئ
45 - atman السبت 04 يناير 2014 - 13:35
هذا أبوزيد نعت عرق معين بالمغرب بالبخل ، فإذا كان متدينا صادقا فاليعترف عن من كان يتحدث و يعترف بخطأئه و كفى المومنين القتال ، أما أن تأتي أنت يا طارق و زوجته غير المفيدة لقومها و بعض القراء و تحدثوننا عن طيبوبته و إنجازاته فهذا مرض في النفوس و هذا خطر كبير ، أن تتركوا صلب الموضوع و تتفلسفون في الهوامش ، أي مصداقية و أي منطق هذا، هذه عنترية؟ رحم الله من قال عربت خربت .منذ الاتصال الأول مع مجمع عرب المشارقة و نحن هنا في شمال إفريقيا في هم و غم كبيرين.هذا السيد أبو زيد الذي تشكرونه و أمثاله احتفظوا بهم هدية من عندنا إليكم ، لم ينطبق عليه و لم تعطي ثمارها مقولة من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم.اللهم أعز الأمريكان و أوربا و اليابان و أستراليا....لما يفيدوننا به من علم حقيقي و تكنولوجيا وحرية و منطق.الأخ طارق أسٌد النصح إلي أهلك و قومك و بلدك حيث كرامة الإنسان لا تعني شيئا خصوصا في حق النساء و الأجانب.و لا شكر لك على مساندتك لبوزيد.
46 - maghribi aban 3an jad السبت 04 يناير 2014 - 13:40
تذكروا ماقاله السويدان عن مظاهرات اليمن ثم البحرين التصريح في اليوتوب نفاق في نفاق وشرح الوضحات من المفضحات ...هؤلاء رأس الفتنة عمامة ولحية وفتوى تحت الطلب
47 - قل ألحق يا دكتور السبت 04 يناير 2014 - 13:44
يا دكتور لا تدافع على الباطل .. إذا كنت مسلما حقا فقل ألحق أو اصمت. قل

ألحق ولو على نفسك. هذا مبدء إسلامي. المنافق و العميل بوزيد قال أن هناك

تجار يتسمون بالبخل: ينتمون الى عرق معروف لن اسميه لكي لا اتهم

بالعنصرية

بالله عليك هل هذه ليست عنصرية؟ بالله عليك هل حزبهم الشيطاني : النذالة

والتعمية ليس عنصرية تجاه كل ما هو أمازيغي؟ أشاع أعضاء الأسلام لسي

اليهود أو النصارى بل الأستسلميين مثل هذا العنصري الدين يخرجون

المسلمين خاصة الشباب من الأسلام بسبب عنصريتهم وحقدهم




فقل ألحق يا دكتور أو اصمت رحمك الله
48 - berbere السبت 04 يناير 2014 - 13:44
عادي ومتوقع.
-الاعتدار صعب على العربي والمسلم .
-المحاكمة صعبة على العربي والمسلم.
-تنفيد الاحكام صعب ان كانت ضد عربي او مسلم.
-يتشبتون باقوال دينية ولاتطبقونها.تتشبتون بالشرع والقانون ولايطبق.
الكل محامي وقاضي وجلاد قبل المحاكمة .
تدافعون على ابوزيد من المغرب للخليج عوض ان تطلبوا منه ان يعتدر.وتبحثون له عن مغافر وحسنات .
لوافترى ابو زيد نفس الشيء. لو سرق ابو زيد نفس الشيء .ولو قتل ابو زيد نفس الشيء . وكل مرة يتجبر ابو زيد لان لا احد يوقفه عند الاخطاء البسيطة.
و لما تلومون من يتشبت بعرقه ودمه قبل الدين؟ فانتم ايضا تتشبتون بابو زيد ولو اخطأ .
ولا تنتظرون حتى ان يحاكم ويفتي فيه القاضي ان كان مدنبا ولالا .
49 - sayef السبت 04 يناير 2014 - 13:48
السلام عليكم سبحان الله يأتي في مخيلتي أنهم كمجموعة موسيقية تطبل لبعضها البعض و تسوق لمنتوجها الذي عنوانه نحن دعاة مسلمين. و الإسلام يتبرأ منهم لأن أكبر فتنة بعد المسيح الدجال هي مثل هؤلاء العلماء المضللين كما قال عنهم صلاح الدين بن إبراهيم
50 - مغربي السبت 04 يناير 2014 - 14:04
أنا بدوري لا يشرفني أي مغربي سواء كان أمازيغي أو عربي أو .. يدافع عن المقرىء ابو زيد لماذا لأن لأنه تحدث عن عرق معين داخل المغرب و هو ليس ضمنه مما يشكل شيء من الاستهزاء و من راجع الفديو سيرى بأنه الحاضرين اجهشوا بالضحك ممن فيهم المقرىء نفسه، و ما دفاع السويدان عن المقرىء إلا تحصيل حاصل لأنه ورطه و لا بد أن يدافع عنه حتى و لو من باب "العروبة" و هؤلاء الامازيغ الذين يدافعون عن المقرء هم في الحقيقة أقلية و هنالك أكثرية تحمل الفكر القومجي الاسلامي تكتب التعاليق بإسم الامازيغ.
51 - Patriot السبت 04 يناير 2014 - 14:04
Pourquoi cet idiot se croit avoir le drois de s'ingerer dans les affaires de notre pays....?
Ces gens qui vivent dans des pays ou l'esclavage est chose commune et ou les femmes sont considere comme des mineurs veut nous parler du racisme!
!!
Monsieur, nous sommes des Marocains et vous etes un Khaliji....nous ne voyons pas les choses de la meme facon....
On veut pas que ces gens s'ingerent dans les affaires du Maroc...c'est NON ACCEPTABLE
..
52 - Youness السبت 04 يناير 2014 - 14:05
لم تحاسبون رجلا يقول مزحة لايريد بها إيذاء أحد ، فقد عهد أبناء الخليج السماع الى هذا العالم المغربي الجليل الذي يعرفونه أكثر مما يعرفه المغاربة ، لم لا تحاسبون أناس يطلقون العنان في الصحف وفي النت وغيره ، يسبون ،ْيشتمون يقدفون ، ويسيئون الى بلدنا وأهل بلدنا ، لم بعد سنتين من المحاضرة ، ومرور مدة زمنية لايستهان بها ، يريدون إثارة الفتنة ، وإقلاق راحة هذا العالم، أو التآمر عليه للحط منه ، لكن ،،،، ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين،،،،، وهناك لمثل القائل ،، القافلة تسير،،،وال
53 - اخ اﻻسﻻم السبت 04 يناير 2014 - 14:18
ﻻ اظن ان نكتة سببت كل هذا السحاب والغيوم واعتقد ان المتلككين ينتظرون كلمة صغيرة من عالم عﻻمة كاﻻدريسي ليؤاخدونه عليها ولكي يصطنعون المشاكل فالمجتمع المغربي طول الوقت يتداول النكت عن العروبي والشلح والسوسي والريفي ولم نرى شيئا يهين الجميع فكلنا مغاربة ومسلمين الحمدلله
54 - زيد السبت 04 يناير 2014 - 14:24
السويدان لم يأت على النكتة ذات العلاقة و لا السياق الذي أتت فيه ، و لذلك تبقى مرافعته ناقصة ، بل تعطي انطباعا معاكسا .

نحن لسنا بحاجة إلى سيرة لأبي زيد و لا لمحاسنه ، و لكن بحاجة إلى تحديد السياق الذي جاءت فيه النكتة . وحده السياق يمكن أن يشفع للمقرئ . و لكن أين هو ؟
55 - Opinion السبت 04 يناير 2014 - 14:26
صافي هاهي كملات

و ما دخل هذا السعودي في خلافاتنا نحن المغاربة ؟

بعد ان خربت السعودية مصر و جعلت السيسي يطيح بالاخوان ها هي تحشر انفها في المغرب مستعينة بالخونة و العنصريين منا
56 - Ait Isaac السبت 04 يناير 2014 - 14:34
Tout d'abord, on ne vous connait pas monsieur Swidan, deuxièmement si vous aimez ce abou zayd, prenez le à titre gracieux car personne n'en veut plus ici au Maroc .

Les Amazighs du Maroc n'ont besoin d'aucune leçon à recevoir de la part des buveurs de la pisse des chamelles .

Si Abou Zayd ne voudrait pas s'excuser c'est nous défie en tant qu'Amazighs de Souss, et on l'attendra avec impatience à Tiznit pour l’accueillir avec des fleurs noires parasites de notre Arganier .

Et Merci Hespress de le publier et pas le supprimer comme vous en avez l'habitude à faire avec mes commentaires, je sais qu'ils sont acerbes, mais c'est ce qu'ils doivent etre en répondant à ce Abou zayd awa dar innak .

Azul fellawn
57 - زهرة السبت 04 يناير 2014 - 14:38
اش هاد المشكل اللي دايرين بيه حالة بحال ايلا زعمة اول مرة تقال نكتة على السواسة او دكالة ... انا شلحة وكنسمع النكات على الشلوح وعادي حيت كل قبيلة كتميز بسلوك معين وهاد السلوك فيه الايجابي وفيه السلبي
بحال مللي كتدكر المعلم او رجل التعليم عامة راه بزز منك كتسمع انهم فئة بخيلة ولكن هما ادرى بحالهم وظروفهم المهم هو الواحد يخدم ويشوف بينو وبين الله
58 - Bad السبت 04 يناير 2014 - 14:40
Pour l auteur du commentaire 12
Votre raisonnement est vraiment absurde , il reflète bien votre mentalité ,halal pour moi et haram pour les autres,lui il a le droit de défendre son identité , sa langue arabe et l islam et les autres quand ils défendent leur identité , leur langue ,leur philosophie de la vie ,vous les taxez de racistes ,d ignorants.vous prétendez détenir la vérité ,je voudrai bien savoir votre vérité est ce celle qui consiste à rejeter l autre?vous risquez d être rejete par tout le monde si vous ne l êtes déjà.la vérité se trouve au delà de vos frontières,un monde développe,bien épanoui .un monde dont la devise est le respect de l autre ,cet autre n est que celui qui le méritent vraiment,pas celui qui éprouve de la haine contre tout le monde.l égoïsme a aveuglé .l esprit simple que vous êtes.
59 - haksiral السبت 04 يناير 2014 - 14:44
لا عجب ان يظهر السويدان مدافعا عن اخيه ابوزيد الذي راه بدوره في "مرآته" العجيبة.تداعي الاخوة الى نصرة بعضهم البعض وعدم الوقوف بجانب الحق يجعلنا نترحم على النزاهة والعدل .نقول ونكرر كلام ابو زيد عنصري واساء الينا نحن الامازيغ بشكل كبير ومحاولة تبريرة باي شكل من اللاشكال محاولة لتجاهل ذكاء المغاربة وضحك على الادقان.....
60 - megalo السبت 04 يناير 2014 - 14:46
merci grand monsieur BLAL EL ZGALDId'avoir fat un commentairetres significatif pour ces gens la qui ne meritent pas notre marocains ils sont tous moufssidine jusqu'au moelle epinièreVous les avez touché mr.BLAL je vous approuve à 100%Ceux qui ne sont pas de chez nous dopivent partir dans leur arabia ou le petrodolard deborde .Les barbus sont des hors la loi ils doivent etre jugés pour leur crime psycho.MERCI ENCORE UNE FOIS
61 - ahmed le marocain السبت 04 يناير 2014 - 14:54
salam
c'est la haine; c'est clair maintenant que les les maitres de ABOUZAID interviennent pour sauver leur esclave.

monsieur ABOUZAID n'a rien dit de mal pour vous c'est vrai mais il s"est comporté raciale et raciste vers les amazigh
toi arabe tu n'est pas concerné
62 - Abdeljalil السبت 04 يناير 2014 - 15:01
:I read this on the site of PJD
مطالب بحماية المقرئ الإدريسي من التهديد

 وحمّل الفريق في رسالته وزير الداخلية مسؤولية السلامة البدنية لأبي زيد، داعيا إياه إلى اتخاذ ما يلزم من الاحتياطات لحمايته وحماية عائلته.
كما راسل الفريق رئيس مجلس المستشارين محمد الشيخ بيد الله، محتجا على إحاطة مغرضة تقدم بها أحد المستشارين في جلسة الثلاثاء 31 دجنبر، مثيرا فيها ادعاءات لا أساس لها من الصحة واتهامات صريحة في حق الأستاذ أبو زيد.

وفي الاتجاه نفسه راسل الفريق رئيس مجلس النواب، يخبره بالحملة الرخيصة التي يتعرض لها المقرئ الإدريسي أبو زيد عضو المجلس، ومطالبا بالتدخل لتوفير الحماية له مما قد يتعرض له من أذى.

يُشار إلى أن عضو الفريق المقرئ الإدريسي أبو زيد يتعرض منذ مدة لحملة تحريض غير مسبوقة، وصلت حد استهداف سلامته البدنية، وذلك على خلفية مواقفه القوية التي عُرف بها إزاء العديد من قضايا الأمة وخاصة القضية الفلسطينية وقضية التطبيع مع الكيان الصهيوني ودفاعه المستميت عن اللغة العربية ورفضه لدعوات التدريس بالدارجة.
63 - Lahbib السبت 04 يناير 2014 - 15:03
Je dis à Bihi (commentaire 10 ) que les cadeaux ne se font pas avec des hommes sauf s'ils sont esclaves.Mokri est malgré tout un ALIM. Un bon citoyen. Ce qu'il a appris c'est une science qui échappe à tes semblables.Je voudrais bien donner beaucoup d'explications dans ce domaine mais hélas.à travers ton écrit tes connaissances sont limitées.
il ne crache pas mais il récite le coran.
64 - منى السبت 04 يناير 2014 - 15:04
راه الامازيغ هما العنصريين بلا مايبداو يتبوحطو كلهم عنصريين تيبغيو غير بعضهم وعرق محساد أنا شخصيا عانيت من عنصريتهم من ايام الدراسة
65 - ouadie السبت 04 يناير 2014 - 15:04
يتكلم بعض المغاربة كأنهم لم يسبق لهم ان عاشوا في المغرب المغاربة ينكتون على سوسي ببخله و الفاسي بعياقته و البركاني بغبائه و الوزاني بغنانيه اذن هل نحن عنصريون ضد انفسنا
66 - achlhi nsouss السبت 04 يناير 2014 - 15:10
شكون لي غادي يشكر العروسة؟
من الطبيعي أن ينصر العرق عرقه و إن كان ظالما لان المعتقد واحد و القناعات واحدة.
الامازيغ ايضا مسلمون لكن في هوية امازيغية و لم يسجل عليهم أن اهانوا عرقا آخر بل يحترمهم و يتعايش معهم.
ستبقى نكث الاستاد ابوزيد راسخة في ادهان و تاريخ الامازيغ الى جانب نصرة اتباع عرقه و لن تمحى ابدا لان المقصود منها هو التشويه و تثبيت هوية مكان اخرى و على حساب هوية اخرى.
الاعتراف بالخطأ فضيلة و دليل عن عدم وجود نية لقصد الضرر أما الدفاع عن الخطأ وحشد التأييد لامتصاص الغضب تأكييد لنية مبيثة و مقصودة الهدف.
الهوية الامازيغية حاضرة و اصلية مند زمن بعيد و رغم محاولات طمسها .
لو احترم الاستاد نفسه لاحترمه الجميع و كان في غنا عن عناء التبريرات الواهية.
*الاعراب اشد كفرا و نفاقا* صدق الله العظيم
ايوز اتروا نتمازيرت هان نوكني كرايدافع فشرف نح واخا ركيس نكين ادامننح
اما هان اوريكي واعراب كماك اياشلحي
67 - على من تضحكون؟؟ السبت 04 يناير 2014 - 15:22
ومتى حصل في التاريخ اصلا يا سيدي ان الإسلامي انتقد الإسلامي وعرى عيوبه كما يفعل جميع بني البشر؟ والسبب في دلك أنهم كلهم يعملون بتلك المقولة التي تقول؛ اعن اخاك ظالما او مظلوما؟!
إدن هدا شيء معروف عنهم يعرف كل الناس ولا داعي للمغالطات لأن الحقائق معروفة عند الجميع.
امثالك ياسيدي معظم المغاربة لاتعنيهم ولا تهمهم آرائك او تصريحاتك نظرا لأننا نعلم جيدا من أنتم ومن تكونوا ، والدليل هي الضجة الكبيرة التي خلفتها نكتة دلك العنصري والتي اثارت الإستغراب والإستياء لدى شريحة واسعة جدا من المغاربة؟؟؟؟
68 - salah السبت 04 يناير 2014 - 15:23
نحن نعرف اخلاق الشيخ الجليل ابو زيد كل هاده الترهات من المتعصبين العنصريين الي يريدون اشعال الفتنة . خاب املكم وتصطادون في الماء العكر
69 - عبدو الصحراوي السبت 04 يناير 2014 - 15:24
كان على أبو زيد أن يقول كان صاحب دكان معروف بالبخل وضع مرآة في قرع درج النقود فإدا فتحه تأكد أنه هو الدي يفتح الدرج وليس غيره.
وهكذا كان سيجنب على نفسه كل هذه الانتقادات ولكنه نقل النكتة المتداولة في المغرب والتي تبتدأ بالعبارة المعروفة "هذا واحد الشلح سوسي" وخففها بقوله في المغرب عندنا تجار معروفون بالبخل من عرق معين لن أقوله حتى لا أتهم بالعنصرية في المغرب!
إوا داكشي لخفتي منو وقعتي فيه أوا فكها أمن وحلتها معندو غير أعاود شي نكتة وأخرى يكول فيها هدا واحد تاجر كريم من عرق الشلوح المعروفين بالكرم فالمغرب كاتب فالمحل ممنوع الطلق والرزق على الله.
70 - مواطن مغربي السبت 04 يناير 2014 - 15:30
أحسن حل للقضاء على سياسة التعريب والعنصرية البعثية والحفاظ على كرامة المغرب واستقلاله هو أن يخرج المغاربة من الإسلام ويصبحوا ملحدين أو يعتنقوا المسيحية أو البوذية التي لا تملك لغة مقدسة وتسمح لك بعبادة إلههم بأية لغة تعجبك وتسمح بالصلوات وبقراءة الإنجيل بأية لغة تعجبك.

ما دام المغاربة مسلمين سيستمر العرب في الزعم بأن شمال أفريقيا "مغرب عربي"!

وسيستمر الخليجيون والبعثيون في إهانة المغاربة وتحقيرهم واعتبارهم عرب من الدرجة الثانية.

وسيستمر العرب في مطالبة المغاربة بالسجود لهم والاعتراف بالعالم العربي!

ما دام المغاربة مسلمين سيستمر الاسلاميون في تأخير المغرب عن اللحاق بالحضارة والتقدم.

يجب أن نفك ارتباطنا الديني مع العرب في الخليج فتتفكك الرابطة اللغوية معهم إلى الأبد وننضم إلى الاتحاد الافريقي أو الاتحاد الاوروبي، ونصبح دولة محترمة مثل كندا أو أمريكا.

صدقوني.

هذا هو الحل.

اخرجوا من الإسلام فيتوقف التعريب والإحتقار ويتقدم المغرب إلى الأمام.
71 - mawhouba السبت 04 يناير 2014 - 15:31
ا نا لا افهم لماذا كل هذا الغط حول هذه النكتة فاذا كان هناك من يجب ان ينعت بالعنصرية فهم الذين يسمون انفسهم بالامازيغ فهم الذين ينعتون الاخرين باراب اي العروبي اواسوقي اي الاسود ولازالت هناك مناطق كثيرة لاتتزوج من هؤلاء كي لايتلوت دمها بدمهم ادا فعلينا جميعا ان نحترم بعضنا
72 - Youness السبت 04 يناير 2014 - 15:43
from agadir souss
go to hill abou zeid
vive roi Mohamed 6
73 - AHHMED السبت 04 يناير 2014 - 15:54
كان يجب على السويدان ان هو فعلا يدعو الى الصلح اقناع ابو زيد بوجوب الاعتذار لانه اخطا..وذلك اولى له..لكن يبدو عكس ذلك هو ما وقع..هاهو هنا يحاول اقناع الملايين ان ابا زيد بريء!! وانه فقط يسدي خدمة للمسلمين والعرب..ان السويدان يعرف جيدا ان كلام ابا زيد عنصري..انه يعرف ايضا ان الاعتداء المعنوي على شخص يضاهي بل يفوق الاعتداء الجسدي..انه يناقش الهوامش ويتجاهل الموضوع صلب المشكل..ان كلام ابا زيد عنصري وعليه الاعتذار..ان وجود العرب والمستعربين بين الامازيغ لا يعني ان العنصرية تستهدف طرفا دون اخر فالعنصرية يجب اجتثاثها من مجتمعنا ولا يقل لي احد اننا فقط نضحك..نحن اذ نناصر اهل سوس الذين استهدفتهم النكتة لا يعني بالضرورة اننا نفعل ذلك لاننا امازيغ فجل المغاربة بغض النظر عن الجغرافيا التي ينتمون اليها وقفوا وقفة واحدة ضد تلك النكتة وطالبوا صاحبها بالاعتذار..انت ايها السويدان كما ابو زيد تعملون على قلب الحقائق امام مراى ومسمع الجميع..لقد انكشفت عوراتكم وبالقدر الذي تحاولون الحفاظ على كبريائكم تفقدون ما تبقى منه..
74 - haksiral السبت 04 يناير 2014 - 16:14
حسب علمي لم يسبق لي ان سمعت شيخ مشرقي ينكت على قومه عندنا هنا في المغرب.....لماذا سارع المدعو العلامة "الخلوق والسمح" الى استرخاص اهل بلده وغيبتهم بشكل عنصري فج ....اخاف ان يكون ابو زيد جسمانيا مغربي مشرقي الهوى والانتماء لانه فصل نفسه وابعدها عن "العرق المعين" الذي يوصف بالبخل وينتمي اليه بعض التجار وعندنا في المغرب ويضعون مرآة في درج النقود ووووو.....يا سادة لسنا اغبياء ولم تعد تنطوي علينا الحيل
75 - krm السبت 04 يناير 2014 - 16:18
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﻧﺤﻦ ﺍﻳﻀﺎ ﻧﻨﻜﺖ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﻮﺍﻝ .. ﻧﻘﻮﻝ " ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﺸﻠﺢ ﺳﻘﺮﺍﻡ ﺍﻟﺮﻳﺎﻝ ﻣﺎﻳﺰﻫﻖ " ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻱ ﻋﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻭ ﺍﻱ ﺷﺊ ﺍﻧﺎ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺷﻠﺢ ﺍﻗﻮﻝ ﺍﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻻ‌ﻣﺎﺯﻳﻎ ﻛﺜﺮﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﺑﺰﺍﻑ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻄﺎﻟﺒﻮﻥ ﺑﺎﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ ... ﺍﺵ ﻫﺬ ﺍﻟﺤﻤﺎﻕ ؟؟تعليق غير لائق ﺗﻌﻠﻴﻖ ﻏﻴﺮ ﻻ‌ﺋﻖ
76 - Marocain neutre السبت 04 يناير 2014 - 16:18
اللهم اهدي هذه الامة لما فيه خيرها واصرف عنها الفتن واحفضها من حقد الحاقدين والله نحن في غنا عن الخوض في تفاهات الأمور والأجدر بنا التفكير في ما يجمعنا ولا ما يفرقنا كي لا نصبح لقمة سهلة المنال في أفواه العدو. بالله عليكم مادا أعددتم لوطنكم ؟ ماذا تركتم للأجيال المقبلة من علم وفكر غير هذا يسب في هذا وداك يقدح في الآخر والكل يظن أن معه الصواب والحقيقة المطلقة ، عودوا إلى رشدكم فلن يكون هذا الوطن إلا بوجود كل عناصره و أطيافه بدون نزعات قبلية يريد لنا بها العدو التفرقة والضعف والهوان
77 - amruki السبت 04 يناير 2014 - 16:21
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأحد الصحابة عندما وصف بلال بإبن السوداء، قال له إنك امر فيك جاهلية. فكيف لصحبي وصفه الرسول (ص) بأن فيه جاهلية، الا نصف المسمى ابو زيد بأنه فيه عنصرية وهي ضاهرة بشكل واضح في كلامه، وقد جرح بها الملايين من المغربة.
78 - مغربية السبت 04 يناير 2014 - 16:29
لا شهادة لمن يقص خريطة المغرب، و يوالي اعداء وحدتنا الترابية، حتى اعتدارك عن هدا الخطا كان ثقيلا على قلبك، و مراوغا، و حجتك انها هكدا هي خريطتنا ف قوقل، ادن ادهب و خاوي قوقل و لا تقل عنا اخوة، لا انت و لا ابا زيدك، انتم اخوة للاسلاميين ولن تكونو ابدا اخوة للمسليمن،

المغرب تحتاجونه فقط للافتخار برجالاته الامازيغ و تعريبهم عنوة، اما الامازيغي يكفي ان تديرو ظهوركم حتى تبدؤو في احتقاره لاضهار "تميزكم"، هدا التميز الدي يحكي عنه العالم اجمع بفضل محاضرات صديقكم،

اللسان مراة لما يوجد في القلوب، و الطريقة التي قال بها صاحبك النكتة كثير على مجرد ضرب مثل للبخل،

سوف ياتيك الوقت يا ابا زيد ان تفتح درجك و عوض ان ترى المراة سترى في درجك رجلا من بتوع مراقبة التمويلات المشبوهة يسالك من اين لك هدا!!
---
اعجبني حديثه عن الانفتاح على هويات اخرى و ثقافات اخرى، ما مرت دقيقة حتى اعطى مثالا جيدا للانفتاح: مثالا عنصريا،
----
مجرد استنجاد بو زيد بالتنظيم العالمي الاخواني (و بمديريه) يثبت جريمته، عوض ان يتسامح مع اخوته الامازيغ بكل بساطة، فضل الهروب لليمين، و هدا يظهر مدى سوء نواياه و عنصريته البغيضة،
79 - لعب الكبار السبت 04 يناير 2014 - 16:32
هاد بوزيد بعدا خاصنا نحاسبوه لانه يغيب عن جلسات البرلمان واش صوتنا عليه باش يبقى يسافر مع راسو للكويت و الخليج و لا باش يدافع على حاجات المواطنين المغاربة ؟

قاليك " لو رأينا في كلامه ما يشير الى العنصرية لاوقفنا المحاضرة لان ذلك يتعارض مع مبادئنا و يهوتنا "

زعما السواعدة مبادؤهم تتعارض مع العنصرية؟ اوى بازززز اسيدي اكبر شعب عنصري فالعالم هو السواعدة حتى ان العنصرية عندكم قوانين مرسمة في دساتيركم .
فالاجنبي عندكم لا يحق له الاقامة الدائمة و الدولة يمكنها ان ترحله متى شاءت و مهما عاش و خدم ارضكم فانه لا يحصل ابدا على الجنسية و لديكم قانون ما يعرف "بسوعدة الوظائف" و هو قانون يبيح للدولة طرد العمالة الاجنبية كلما كان هناك سعودي يحتاج للوظيفة, كما ان شركاتكم تسحب جوازات السفر من العمال الاجانب و تمنعهم من السفر و العودة الى بلدانهم الا برغبتكم, و نفس الشيئ تقوم به ربات البيوت السعوديات التي تحتجزن العاملات الفليبنيات..

و لكن العيب ليس فيكم بل في هؤلاء المستلبين الهوية من المغاربة الذين بدؤوا يغيروا اسماؤهم الى ابو النعيم و ابو زيد و ابو صقر و اصبحوا يتوددون اليكم طمعا بدولاراتكم .
80 - المامون الناظوري السبت 04 يناير 2014 - 16:38
ايها المغارببة. ايها الامازيغ.
لماذا كل هذه الضجة على هذه النكتة نحن ايضا ننكت على هذا المنوال .. نقول " محمد الشلح سقرام الريال مايزهق " ليس فيها اي عنصرية او اي شئ انا امازيغي ريفي اقول ان بعض الامازيغ كثروا فيه بزاف حتى انهم يطالبون بالاستقلال ... اش هذ الحماق ؟؟ ؟ثم انكم لو عرفتم قيمته العلمية في مجالات كثيرة من العلم الحديث الى الشريعة اللتي هي اصل كل الخير! فلا تبخلو بالشكر لأخوكم بوزيد.حتى نوصف حقا بالبخلاء ونحن اكرم الناس يشهد لنا البعيد قبل القريب.والسلاموشكر الله لأخونا اسويدان على دفاعه عن الحق.
81 - سعيد رودانى السبت 04 يناير 2014 - 16:43
الا طحت البقرة كيكترو الموس وش ايها الدكتور حلال باش اجرم فى الناس سلت ليه الحديت فى دالك الوقت ام دا اتقو الله والحمدلله على اسلام المغرب ديما واحد
82 - berbere السبت 04 يناير 2014 - 16:57
الى67
نسمع النكت ولكن من المهرجين وليس من نمنحهم مكانا ومقاما.هادي اولا.
ثانيا نحن ايضا مسلمين والقرآن حافضينوا 25/100 احكام و75/100 يقتنص حالات انسانية واجتماعية ليعطي دروسا ويضرب امثالا بالبشر والحيوان والنبات ليتعلم الانسان .
ابوزيد اذا شاف السوسي البخيل مثلا يضرب به في الهوية .
من حقنا ان نتخد ابو زيد مثلا يضرب به في نبد العنصرية وتصحيح الاعوجاج في البلد وتربية النشئ باش لي عطيناه شي مقام ولامكان يلوي لسانو الف مرة قبل ان يتحدث ولا يتحدث الا بما يرضي الكل.
83 - خالد ايطاليا السبت 04 يناير 2014 - 17:02
لحظوا اين وصل عبث السياسين الاسلاميين في نقاشاتهم الغير المسؤولة ,ومقارنة لقولتهم المشتركة في النقاش ,ابو زيد {عندنا عرق لن اقوله ...} بنكيران {هربت مليارات ,امنكولش شكون } .اين الشجاعة في تسمية الاشياء عند هؤلاء .الرأي شجاعة الشجعان وليس خلق الفتن والتنصل منها بمبررات المؤامرة .
84 - adel السبت 04 يناير 2014 - 17:05
ا لى كل الاخوة الذين يدافعون عن هذا العالم الذي ينام في البرلمان ويقولون انها مجرد نكنة يمكن لاي شخص ان يقولها انا معكم شريطة ان يختار الانسان المكان المناسب كالمقهى او مجلس مع الاصدقاء لا قاعة محاضرات او مدرج للطلبة الذي يعتبر مكانا للعمل لا التنكيث.الاخ اتخذ قاعة البرلمان للنوم وقاعة المحاضرات للنكت.سامحه الله.
85 - karim السبت 04 يناير 2014 - 17:14
المغاربة والشعوب المتخلفة عموما كالقطيع تساق بسهولة كبير وتنجرف مع اي تيار ومنافقون وحكارة بالعامية من جابههم وعنفهم واخافهم لا يجرؤون عليه ومن ينحني لهم ويحترمهم ويقدرهم يتجبرون عليه ويصبحون اقوياء لهم هوية وشخصية ويصبحون حساسين جدا ولا يقبلون منه حتى ان يتنفس امامهم ومن يحرك هدا القطيع يعلم دلك نكتة هنا عن السوسي السقرام مول الحانوت نعيدها مرارا ولا احد يتكلم والعروبي الخماكي لمكلخ كلها نكت تعكس واقع بعض الفئات وتصرفاتها على العموم وفي سواسة انواع وفي ريافة انواع ودكالة انواع من ناحية بعض الصفات المشتركة والتقاليد الخاصة وحتى العيوب فمثلا التافراوتيين وجدت فهم صفة البخل عكس رودانيين مثلا وهم سواسة جميعهم وحتى في دكالة والشياضمة هناك من يتصفون بالبخل كجماعة وهدا لا يعني عنصرية عندما نعيب على قوم ما بعض تصرفاتهم فكل جهة وقبيلة تجد فيها عيوبا معروفة بها ادا كفى من الهراء ولا تكون حطب النار التي يريد ان يشعلها بكم ايها الاغبياء مصاصو الدماء
86 - Le juge السبت 04 يناير 2014 - 17:26
La place de ce raciste est la prison pas le parlement
Le racisme est grand crime
Il pretrend etre un homem de religion, un politicien.... mais un grand raciste dans un parti raciste

Je crois plus a votre Islam
87 - karima السبت 04 يناير 2014 - 18:02
والله لقد نجح الدين أوقدو هده النار فأصبح علماء اﻷمة يسبون ويستهزأ بهم وكأن اﻷمة في حاجة إلى مزيد من التمزيق والشتات.أفيقوا الله يهديكم
88 - al 3osfoor السبت 04 يناير 2014 - 18:23
وهل لأن السويدان قال ذلك سنصدقه؟ بطبيعة الحال سيحاول انقاذه من ورطته التي كشفت عن نواياه الدفينة والحقد الذي أعماه هذا فقط لأن الأمازيغ أكثر إسلاماً من أمثاله ، وكل العالم الأسلامي يعلم أن الأمازيغ في السابق خدموا الإسلام وبدون أن يمنوا على أنفسهم، وكذلك الحسد الذي يكنه الأعراب أو أمثال بوزيد اتجاه الأمازيغ حتى أصبحت عندهم عقدة الأمازيغية، ويجب أن نعلم أن أكثر من يسمون أنفسهم شيوخ يرون أنفسهم مرسلين من الله إلى كافة الناس وأن هوسهم ونفاقهم أدى بهم إلى التجارة في الدين وهم لا يدركون ولا يشعرون بقربهم من أبواب النار. يريدون تقديس أنفسهم على حساب الناس البسطاء من المسلمين. في حين أن الله حرر الناس من العبودية وأعطاه استقلالية العقل والروح وأن لا وسيط بين الرب والعبد أرادوا هؤلاء المستبدين خلق شرع جديد وكل كلامهم هو تحايل على العباد ، ولهذا فيجب على الناس الإنتباه إلى هذا الامر الخطير حتى إذا سألهم الله يوم الحساب عن أي شيء قالوا إن كنا لهم تابعين ولن ينفع بعد ذلك أي شيء.
89 - مواطن2 السبت 04 يناير 2014 - 18:32
هدا هو التطرف. نكتة بسيطة معروفة في المغرب حتى الامازيغ انفسهم يتناولونها. وقد سمعتها شخصيا من سوسي ويحكيها بطريقته الطريفة ولا يجد في دلك اي حرج. اتقوا الله في هدا الشيخ ولا تجعلوا من امر تافه مشكلة . نحن المغاربة نتسلى بتلك النكت في احاديثنا اليومية من اجل الترفيه فقط. وعلى هؤلاء المتطرفين ان يهتموا بما هو اهم ولا يضيعوا الوقت في مثل هاته الترهات التي لا تفيد احدا.
90 - الي شيوخ التلفاز السبت 04 يناير 2014 - 18:42
بالله عليكم لو كا نت هده النكتة السخيفة قيلت في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم في حق اي جنس كيفما كان نوعه هل في نظركم احسن الخالقين سيصمت الجواب لكم? ثم لمادا هولاء الشيوخ اوالدعاة.او علماء دين يوجهون سهامهم الي الشعوب المستضعفة ،عوض المفسدون وتجار المحرمات? ثم لما دا هدا الشيخ ادا اراد ان يضرب مثالا ان يضربه ببعض الرساء والحكام تجاه شعوبهم ، ثم هناك بعض العلماء بخلاء تجاه عائلاتهم ولكن اسخياء تجاه القصرات الدين يتزوجن بهم!!!!!!!!!!!!????????????
91 - al 3osfoor السبت 04 يناير 2014 - 18:45
تصوروا لو أن المغرب كان دولة غنية كما السعودية أو قطر من ناحية البترول ، وكانت قطر دولة فقيرة وأراد السويدان إلقاء محاضرة في أكادير أمام المغاربة وقال لهم مثلاً " في بلدنا قطر يوجد مثل أو نكتة عن قبائل أو مدن معينة يختصون برقصة المعلاية ، لا أذكر من أي عرق حتى لا أتهم بعنصرية ..." فهل ستسكت تلك المدن عن مثل هذه الفضيحة؟ أما الذين يقولون أن ذلك عادي في المغرب، فهو تحايل وهم يعلمون أن ذلك عمر خطير ويريدون تهدئة الوضع؛ أولاً الأمازيغ لا ينكتون أبداً لا على الأعرابي ولا بينهم، ثانياً: المسألة أخذت بعد آخر: أن تقول شيئاً في دولة وأرض أخرى ولأناس لا يعلمون عن الأمازيغ شيأً فهذا يسمى خيانة الوطن والغيبة في ابنائه ، إذا أراد بوزيد المال فكان عليه أن يتجنب ذلك على حساب أهل سوس الذين أكرموه بكل شيئ. السويدان لا يعرف أي شيء عن الأمازيغ ..المسألة واضحة أنها تمس أهل سوس وما من أحد يستطيع أن يحجب الشمس بأصبعه.

أبو زيد عبر فقط عن حقده وحسده وبغضه ..تحية إلى رقم 80 مغربية
92 - azergui mohamed السبت 04 يناير 2014 - 18:49
Les blagues racistes anti-amazighes blessent profondément la dignité des Marocains. Au Maroc, le racisme est de mise surtout dans la contrée des barbus de corps et voilées d’esprit. La forme courante de ce racisme enraciné dans une masse d’illettrés est la blague raciste. Rire du juif marocain, est pour eux chose banale voire, un devoir sacré de militant panislamiste. Mépriser le pauvre noir immigré africain non musulman ne dérange ni leur cœur, ni même leur foie et surtout pas leur foi. Dénigrer les amazighs et en particulier les chleuhs du Souss fait partie de leur culture de masse.
C’est là, leurs loisirs en famill. .
93 - مروكي السبت 04 يناير 2014 - 18:50
اقد اظهر ابوزيد مستواه المنحط الاخلاقي و المعرفي والسياسي و اظهر انه عنصري بامتياز ضد مواطنيه المعروفين بالجد و العمل والتواضع. ان انسان سوي لن يسمح له عقله ان يرتكب هذا الحماقة .وهذا ليس غريبا عن من يحصلون على مقاعد البرلمان ، فجلهم من اسدوا خدمات" مهمة" للنظام سواء في نهب اموال الشعب او من عمل على تكليخه و بتر هويه و تشويه تاريخه ونشر الافكار الديكتاتورية و الاستبدادية و التسلطية و النازية كامثال ابو زيد . حين ترفع الحركة الامازيغية مطالبها العادلة يواجهونها باننا شعب واحد و عرق واحد مندمج يوحدنا الاسلام ، لكن حين يجتمعون فيما بينهم او مع الخليجيين او عرب الشرق يتحدثون عن العرق الاخر البرابرة الحقير و البخيل و الهمجي و عرقهم العربي الشريف والنبيل و افضل عرق ، لقد انكشفت نواياكم بدون شعور ضانا ان ما قاله لن ينكشف او انه اعتاد على ذالك و اصبح من البديهيات . هذه النكت غير مقبولة و كل من تورط في هذا في حضور اي مناضل سيؤدي الثمن باهضا . فسلوك" انصر اخاك ضالما ام اضلوما" ليست بغريبة عن كثير من عناصر التيار الاسلامي فهم مستعدون للكذبوالنفاق في اية لحظة.انه و حزبه من الفاشي النازي الجدد
94 - moha السبت 04 يناير 2014 - 19:13
c'est qui ce monsieur déjà? Le problème nous concerne nous les marocains
on racontent des blagues entre nous peut passer, quand un soit disant connait l'islam, et introduit des blagues raciste en parlant d'une race de son pays à laquelle il n'appartient pas devant l'étranger, le problème est là
il faut que ce gouvernement nous sort des lois qui répriment les racistes de tout bords

heureusement ces conférenciers n'ont pas compris la blague, car ils n'interprètent pas les choses de la même façon que les marocains

en faites pourquoi ce monsieur intervient, ça prouve que nous sommes dans un monde où il y a des systèmes mafieux, un qui va nous parler des nobles, l'autres des religieux à la noix des autres des ..... on veut un monde où tout le monde se respectent par ce que nous sommes des humains et que tout le monde va petit coin
même les prophètes
ياكلون الطعام
و افهم يا الفاهم
95 - رشيد السبت 04 يناير 2014 - 19:22
أعيش بألمانيا ... والله لو ذكر كلمة عرق نازي ... او عرق ما ... لقامت الدنيا ... وتحرك ضمير الانسانية ... العرب من اقوام عنصرية أصلا ... فاقد الشيء لا يعطيه ... من حق الشعب الامازيغية محاكمة العنصرية ... سواء كان عربي ام غير عربي ...
96 - جمال ابو ايوب من المغرب السبت 04 يناير 2014 - 19:42
السلام عليكم .تحية للجميع السويدان مثله مثل الادريسي كنا في وقت من الاوقات نكن لهم الاحترام والتقدير ولكن عندما اخطئ هد الادريسي وكشف وجهه الحقيقي العنصري جاء الاخواني السويدان لينقده فوقع في شر اكثر من الادريسي لان السويدان لا يعرف المقصود من النكتة ولا العرق الدي يقصده العنصري وبما ان السويدان دخل على الخط فانه هو الاخر يلام لان في بلاده الكويت امة من الناس كويتيون ويسمون(البدون )اي انهم لا يحملون اي هوية او جنسية ولم يسبق لسويدان ان دكرهم او دافع عن حقوقهم كيف يعقل يكون الانسان مولود في بلد هو واجداده ولا يعطى الجنسية ويعتبر مواطن من الدرجة الثالثة كيف يعقل هد يا شيخ سويدان اليس منكم رجل رشيد ..عنصري يدافع عن عنصري ولله في خلقه شؤون والسلام عليكم
97 - موح احموا الزياني السبت 04 يناير 2014 - 20:00
Azul ما بقي لشيخنا الفاضل بوزيدالا ان يخرج مرة اخرى ويقول أنا ربكم الأعلى أيها الأمازيغ بعد ان سخر كل زبانيته المحزبة منها و المتاسلمة لتزكية موقفه العنصري ضدى هذا الشعب العظيم الذي لايرضى الدل والهوان من احد سواء من مشارق الارض او مغاربها فنطلب الله له بالمغفرة والرجوع الى الرشد فكبرياءه لايزيدنا الا تشبتا بمبادىءنا الحضارية والثقافية ألأمازيغية ayuzzzzzzzzzzzz
98 - nada usa السبت 04 يناير 2014 - 20:16
أنا أمازيغيه و من سوس،كل الإحترام للسيد المقرئ ابو زيد،ما هي إلا نكته و كلنا نمزح بقول نكت سواء كانت عن شلح أو عروبي أو جماني أو أو...
فلم كل هذا التجني على شخص معروف بحسن خلقه وعذب كلامه.فتابع سيدي المقرئ إنما هو غيض و كيد الكائدين
99 - musulmane السبت 04 يناير 2014 - 20:18
Un vrai musulman quand il fait une erreur s'empresse de s’excuser..pourquoi cet homme refuse de le faire? c'est clair que la blague qu'il a dit est raciste et a fait mal à des millions de musulmans soussis c'est très grave..pourquoi tergiverser au lieu de présenter tout simplement des excuses? on ne peut justifier l'injustifiable
100 - عباس تكفاريناس السبت 04 يناير 2014 - 20:37
ادا كان موضوع محاضرتكم اللعينة هي هويتكم فلكم ان تلتزموا بموضوع هويتكم واتركوا الاقوام الاخرى فالجدير ان تناقشوا مشاكلكم وعليكم ان تعلموا ان بلاد تمازعا تمتد من واحة سيواء الى جزر الكناري ومن جبل طارق الى نهر السينغال و لا ينتمي الى ما تسمونه العالم العربي الدي يمتد من الماء الى الماء لا جغرافيا ولا تقافيا ولا هوياتيا اما ما قلته حول ان ابوزيد ناقص استعرض اخر ما توصل اليه الفلسفة فمن اين اتتكم الفلسفة هل من جزيرتكم العربية فهي دولة ممنوع فيها تديس الفلسفة داخل المدرسة ولمادا فلسفتكم نسيت ان الامم المتحدة اعطت لشعوب الاصلية حق تقرير المصير الامر الاخر ادا كان الموضوع تم مناقشته على ارضية الفلسفة فلمادا لم تلتزموا بالفلسفة واتركوا الدين لانه بكل بساطة علاقة الانسان بربه كما ان عليكم ان تجدوا حلا لعربكم فالى متى سياكل العرب خبر الامازيغ في المغرب فلقد بالغتم في عدوانيتكم تم تزوير التاريخ تم تهميش الامازيغ تم تعريب بعض الامازيغ ووووتجاوجتم دلك الى السب و الشتم الامر الاخير يجب ان نضع مقولة ابوزيد ناقص في اطار سوسيولوجي وسنفهم اكتر الاشياء التي لا تراها الابصار ولا تسمع الادان فالويل لكم
101 - azergui السبت 04 يناير 2014 - 20:53
Rire du juif marocain, est pour eux chose banale voire, un devoir sacré de militant panislamiste. Ils ajoutent toujours en signe de mépris extrême : اليهودي حشاك
Dénigrer le pauvre noir immigré africain non musulman ne dérange ni leur cœur, ni même leur foie et surtout pas leur foi. Avilir les amazighs et en particulier les chleuhs du Souss fait partie de leur culture de masse.
C’est là, leurs loisirs en famille, entre amis, aux cafés, dans la mosquée au pays et à l’étranger. Ainsi un énergumène récidiviste en matière de haine envers les amazighs, n’a pas hésité, sourire aux lèvres de dénigrer devant ses maîtres aux pétrodollars, une partie des marocains les Soussis. Il se lâche, dévoile en narcissique joyeux son racisme anti amazigh devant un public conquis, content. Les chaines de TV arabistes et islamistes divulguent à travers le monde
102 - naima السبت 04 يناير 2014 - 21:17
عوض التستر عليه كان عليك أن تنصحه وتذكره بأنه لن يشم ريح الجنة من في قلبه مثقال ذرة كبر٠كيف لرجل دين ياحسرة يعلم هذا فيتكبر عن الاعتذار ويمعن في الاستحمار!
103 - الخطابي السبت 04 يناير 2014 - 21:17
أقدم الاستراتيجيات وأعرق الأفكار التي ما زالت تؤتي أُكلها... تلك هي سلطة "رجال الدين" أو "مرتزقة الكلمةالربانية" ـ وتعلمون أنه "في البدء كانت الكلمة" والكلمة هي "الله" أو الفكرة "عن الله" أو "فكرة الله" أو هي "اللوغوس" أو "العقل الأول" أو ما إلى كل ذلك في "ثنايا" تفاسير "كتب الديانات" أو "فلسفاتها المنبثقة عنها أو "الفلسفة النائبة عن الدين" ـ لو صحت الكلمة ـ ... ظلال الله في الأرض "يُوهمون" الناس" أنهم قد أُوتو "معنى" الكلمة ... واستراتيجية الكلمة ... ومبتدى الكلمة ومنتهاها من "عرش الرب" إلى "فرج احدى سبايا" الشعوب المُحتلة تحت "عواء" الكلمة وسيف "المتكلم" بها "الحاضر" في "واقعها" الغائب في يد "الله" الحاضرة في سيفه و"نفثه" و"فرجه" وهو"يُضاجع" أفخاد إحداهن في خيمة "منصوبة" باسم الرب وتحت رعاية "الملكوت" السماوية، ... ذلك "العُقاب" المؤله في صورة "عِقاب" مسلط على أعناق خلق الله ... آخذا لوحة بحجم "الرسالة" راسما وجه "الله" فيها وهو "يمسح" ملامحه "مسحا كثيرا كثيرا غزيرا" في "عيون" شعب رأى من آيات ربه الكبرى قبل أي موعد مع "الطاغوت" ... غازيا أو فاتحا ... فهم "الله" إذن، والله "ليس "هم"
104 - adil masinisa السبت 04 يناير 2014 - 21:57
لن يرى المشارقة أهداف الأمازيغ،فنحن نتكلم لغة أمازيغية معا ليعلم الإدريسي أنه من سلالة أمازيغية،وهو غارق في إيدولوجيا المشارقة الذين سقوه بالدولارات،كي يسقي سم العنصرية ضد الأمازيغ،ها هو الإدريسي يبرؤوه السويدان وها هو،رجل يحمل فينا عنصرية الثقافة والإعلام.
تذكر أيها الإدريسي أن الأمازيغ سابقون عن العرب،تذكر ماسينسا ويوبا وديهيا من أعظم ملوكم،سوف أعيد لك معارك ٱنتصر فيها الأبطال الأمازيغ،فهل ذكرت معركة الزلاقة أيام المرابطيين ،ومعركة الأرك أيام الموحدين ،ومعركة وادي المخازن أيام السعديين،ثم معركة أنوال أيام ٱندحار المستعمر الإسباني،لأقول لك بأن تاريخ الأمازيغ هو صناعة لتاريخ الشمال الإفريقي،وأنت في بلاد المشرق تحكي لهم تاريخ لاهوتي وأسطوري وعنصري...
105 - محب للحاج محمد الدمسيري السبت 04 يناير 2014 - 22:12
ما صرح به هذا السويدان هو تدخل في شؤون المغاربة
على السويدان أن يهتم بشؤون بلده وأن "إعطينا شبر تتيساع"
ثم ما هي الأدوات القانونية والعلمية التي يبرئ بها هذا المتأسلم زميله من تهمة العنصرية؟
هل السويدان له سلطة على القضاء المغربي لكي يبرئ بوزيد العنصري؟
أقوال السويدان يكرس لدى المغاربة توجسهم من الأخطبوط الإخواني العالمي ويؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن بوزيد وأمثاله من المتأسلمين يعيشون في المغرب ويقتاتون من أموال المغاربة ويسكنون المغرب لكنهم مسكونين من طرف المشرق.
إدا كان السويدان يحب بوزيد فليأخده معه إلى هناك إلى صحراء الكويت أونجد والحجاز وليأخد معه كل المستلبين المستعربين الذين يعيشون في المغرب ويقتاتون من أموال ضرائب المغاربة وقلوبهم مع أعراب المشرق.
106 - مراقب السبت 04 يناير 2014 - 23:29
سأختصر لكم شعوري بعد ضجة نكتة أبو زيد: فقد ارتفعت قيمة ومستوى ونبل المقريء أبو زيد لدى كل المغاربة الغير سوسيين عرب وأمازيغ وخصوصا الريفيين والأطلسيين وتدانت وانبطحت وسقطت صورة السوسيين إلى أدنى مستوى ومنهم أنا شخصيا رغم أنني دكالي وزوجتي سوسية. وكل هذا بسبب وبفضل السوسيين المتعصبين بل بتصرفهم هدا أكدوا كل ما يقال عنهم وليس فقط في الداخل بل في الخارج أيضا.
Bravo les dupes
107 - تحليل بسيط السبت 04 يناير 2014 - 23:53
السلام . المغاربة لا ينكتون من فراغ و هده ضاهرة يعرفها كل المغاربة و تنتشر الدكاكين (لحوانت) في اغلب نواحي المغرب وهم شباب يغادرون منطقتهم الفقيرة صناعيا و فلاحيا ليلتحقوا بادئ الامر بدكان قريب لهم يشتغلون عنده ويتعلمون الحرفة وربما ينام في نفس الحانوت في( السدة ) وهو مطالب بارسال المال الى عائلته التي يضطر لفراقها لمدة يصعب تحملها و مطالب بجمع المال ليصبح له دكانه الخاص وقد يشتغل من الساعة السادسة صباحا الى العاشرة ليلا 7/7 و في عيد الاضحى يرجعون الى القرية للعيد و انجاب الاطفال فكيف لمن كانت هده ضروفه ان ينفق يمينا و شمالا والمغاربة بنكتهم ينقلون هدا الواقع مع بعض الزيادة كما هو حال النكتة في جميع المواضيع وصاحب الدكان يصبح واحدا من بناء الحي يدخل بيتي مع الجيران في اي مناسبة اقيمها ويشيع الجنائز معنا و نفتقد في عيد الاضحى ومع دلك لايوجد مغربي بما في دلك صاحب الدكان يحفض العشرات من هده النكت و اثارة موضوع العنصرية هنا خروج عن المنطق ...مقصود
فتحية اكبار لهؤلاء التجار لقربهم من بيوتنا
108 - amgherbi الأحد 05 يناير 2014 - 00:17
مع احترامي للشيخ السويدان الا انه لا يفقه كثيرا عن امور المغرب والا لما حاول الدفاع عن خطا تم ارتكابه فلا يهمنا هنا لا مكانة ابوزيد ولا علمه ولا حتى انتمائه السياسي كل ما يهمنا انه شخصية عامة ولديه منصب داخل مجلس يمثل فيه كل المغاربة وليس جزء منهم فالمغرب ليس لبنان اوالعراق فلا وجود للطوائف ولا وجود للعرقيات الا في مخيلة الشيخ ومن يحدوا حدوه من المنفصلين عن هوية وطنهم ويريدون استجداء الاخر لكي يقبل بهم ولو على حساب كرامة اخوانهم في الوطن فالمغرب يا شيخ سويدان ياخد كله او يترك كله باسلامه وامازيغه وعربه ومستعربته و سوده وبيضه فالذي يجمعنا هو الانتماء لهذه الارض الطيبة والذي يميزنا هو تنوعنا كتنوع تضاريس بلدنا اما بالرجوع الا موضوع النكتة تلك فاننا كمغاربة ننكت على بعضنا البعض باشد من ماقاله الشيخ ولاكن لكل مقام مقال فان كنت انت تقبل ان يستهزء بكويتي مثلك في جمع كجمعكم ذلك فداك شان بينك وبين ابناء وطنك اما الشيخ المقرء ابوزيد فلا يزال محسوبا علينا فاترك الامر لنا .
109 - أشلحي الأحد 05 يناير 2014 - 00:24
في أي دولة يوجد مواطن من الدرجة الأولى و الثانية و الثالثة ......؟؟؟؟؟؟؟
مؤخرا جالست مواطتا فلسطينيا يعمل مهندس و متزوج بمغربية و سيستفيد من حقوق االمواطنة المغربية كاملة بتطبيق قانون المشروع في هذا الشأن ،وحكى معاناة الفلسطنيين الحاملين لجوازات سفر أردنية مقارنة نع غيرهم و أدناها تسديد فاتورة الماء أو الهاتف .....ويكون أخر من يسدد بعد المواطنين الكوتيين ويضطر للانتظار إلى الغد و بعد الغد .....ما رأي السويدان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
110 - سعيد وجدي منطقي الأحد 05 يناير 2014 - 00:37
السﻻم عليكم بكل بساطة المقرء أخطأ ويجب اﻹعتذار :
أخطأحين قال في المغرب عندنا عرق معروف بالبخل ولرلك وجب عليه اﻹعتدار ( ومريضنا معنروا بأس )
111 - مغربى الأحد 05 يناير 2014 - 00:58
ا نصح اخوانى بعدم التشبه باخينا ابوزيد والحط من قيمة عباد الله اللدين هم مثلنا من عرق سيدنا ادم عليه السلام . مصداقا لقوله عز وجل :(ان هاته امتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدونى )
ويجب الحذر من التعليقات اللتى هي فقط لبث العداوة بين ابناء الوطن الواحد .
اما اخونا فقد اساء لنفسه اكثر من غيره ,حيث لم يلتزم بخلق الاسلام وبسنة ذى الخلق العظيم صلى الله عليه وسلم .
112 - امازيغي الأحد 05 يناير 2014 - 01:28
اثارة الفتنة اي كانت مذمومة بل محرمة شرعا، وعليه وعيد شديد يعرفه الجميع"والفتنة أشد من القتل" ولا أرى هذه الدعاوى ضد مقرئ أعطى الكثير ورفع راية المغاربة عاليا، إلا نوع من اثارة الفتنة بين الامازيغ وباقي الاجناس في المغرب، وإذا وقعة لا قدر الله وزرها على من أثارها، فرفقا بأنفسكم وبنا يا ناس
113 - Mohamed SOUSSI الأحد 05 يناير 2014 - 02:05
Si l'on essaye de comprendre les motivations de quelques commentaires, on déduira que leurs auteurs ont une mentalité chauviniste qui est, hélas, prépondérante dans notre société.
Cette vision présomptueuse et arrogante cache derrière elle une haine aux Soussis, connus pour leur enclin à économiser et à mieux gérer les biens qu’ils possèdent. Mais, doit-on, parce qu’ils ont ce caractère les dénigrer et se moquer d’eux ? Ce vice, quand il n’atteint pas un état morbide et pathologique, nous donne-il la légitimité de les dénoncer et de les haïr? Ces commentaires, m’ont touché au vif. Je ne faisais d’habitude pas attention à cette catégorisation de moquerie quand elle s’inscrit dans un cadre amical ne visant pas la blessure de l’Autre, ça passe sans histoire. Mais cette fois-ci, le cadre n’est pas le même, c’est une incitation à la discrimination.
Je m’adresse à tous les Marocains de ce pays libre et cher à tous, de crier vigilance ! Nous devons être unis et solidaires.
114 - مغربية حرة الأحد 05 يناير 2014 - 03:22
السلام عليكم أنا امازيغية وافتخر بذلك ولكنني لا ألوم الشيخ على قوله فنحن تربينا على هذه النكت منذ الصغر ونحن نسمع بها نتداولها بيننا ولم تكن هناك اي مشكلة لطالما عشنا مع بعضنا بانسجام ماذا حدث الان لكي نهاجم بعضنا البعض يا أمة محمد اتقوا الله في وطنكم ءالا يكفيكم ما نعيش فيه من صرعات واختلالات في الدين تفرغوا لتعليم الاسلام الحقيقي لأبناء كم وتعليمهم معنا التعايش انشروا الخير تجدوه بعد موتكم عند الحساب انشري يا هسبرس
115 - Ahmed le marocain الأحد 05 يناير 2014 - 09:31
في البداية ﻻبد من التاكيد على ان هناك 3امواع من المواقف:
-اﻻول وهو عدو نفسه وعدو الله وعدو الجميع: لهؤلاء اقول موتوا بغيظكم فان مكزكم مكز شيطاني و ستجنون ما تزرعون آجﻻ ام عاجﻻ.
- الصنف الثاني و هم الرعاع الذين ينساقون وراء الموجات و مواقفهم كركام من التبن يتبعتر بسرعة الرياح و هم يتبعون الغلبة.
- الصنف اﻻخير وهم اصحاب الفكر التجميعي و على راسهم العالم العزيز ابو زيد ولهؤﻻء اقول وفقكم الله.
- الصنف
-الصتف اﻻخير: هم اصحاب الفكر التجميعي ومنهم العالم ابو زيد
116 - adviser الأحد 05 يناير 2014 - 09:54
You are one of my best teachers,you lived in the States and I loved that experience.You have advised millions of young people around the word,may God reward you.But why on earth didn't you advise your government in the nineties when they were mocked at by the SATAN Americans ?Stealing them all their money they had put aside inside and ouside the KOWEIT;?Your country was one of the richest in the world,and it has become a slave; it will have to work for decades to become rich again.If I were you ,I would have done sthg sensilbe. This is a piece of advice from an Amzigh who knows how to run business ,but far from being a mean person Alhamdou lillah.
117 - berbere الأحد 05 يناير 2014 - 11:54
الى106:
نحن لايشرفنا عالم من هذا المستوى ان يمثل علماء سوس.
نحن لايشرفنا من يخطئ ولا يعتدر .
لايشرفني من يعاقب الناس على اخطائهم ويصدر احكاما ضدهم بالتكفير او الالحاد او الحد او القطع فيخطئ ولا يعاقب نفسه.
لايشرفنا من يعلم ان عقوبته بسيطة لاتصل لسجن ولا قطع الرقاب على حد ادنى تقدير درهم رمزي ولايعترف بدنبه.
لايشرفنا مقرئ حافظ للقرآن لايستنبط منه الاحكام ولا الاقوال ويبحث في القمامة للاستدلال .القرآن عامر بحكم عن اي شيءوعن اي موضوع.يكفي ان يتمعن في قصة سليمان وبلقيس وقصة الخواريين باش يعزز موضوعه بدل الاستدلال بالسوسي او اي كان.
118 - samira الأحد 05 يناير 2014 - 20:03
à 106 je ne suis pas de ton avis, abouzaid a fait une erreur et doit s'excuser mais je respecterai ton point de vue si tu es intègre c-à-d supposons que abouzaid au lieu de la blague sur les chleuhs a dit une blague sur les doukkalas par exemple il dit "nous avons des gens d'une certaine région je veux pas dire laquelle pour ne pas être traité de racisme" et il dit ensuite l'une des blagues sur les doukkalas celle où ils peignent les ânes en blanc pour les vendre en tant que chevaux..ou autre.. c-à-d tu vas reconnaître qu'il parle des doukkalas car la blague les nomme quand les marocains la racontent..ma question est: AURAS TU LE MEME AVIS? j’espère connaitre ta réponse
119 - إنسان الاثنين 06 يناير 2014 - 01:42
حق أريد به باطل، إنهم يريدون تشويه صورته حتى لا يلتفت إليه وإلى أفكاره النيرة المؤثرة، ولكن هيهات فليعلموا أن الشمس لا يمكن أن يحجبها غربال.
وبصفتي مسلم مغربي أمازيغي لا أملك إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل.
120 - karima الخميس 09 يناير 2014 - 00:15
سأل مذيع شخصية معروفة عن أصلها فأجابته أن والدها من سيدي حجاج أما هي فمن الدارالبيضاء! فهاهي هذه تنكرت لوالدها ولبلدتها فما الذي يمنع هذا الفكيه(من الفكاهة) أن يتنكر لأنسابه ولشركائه في الحزب والوطن٠إنها ثقافة التنكر والتكبر٠
المجموع: 120 | عرض: 1 - 120

التعليقات مغلقة على هذا المقال