يتيم: هذه خلفيات تهديد "أبو زيد" والـ PJD لن ينجرّ إلى التصادم

يتيم: هذه خلفيات تهديد "أبو زيد" والـ PJD لن ينجرّ إلى التصادم
الأحد 5 يناير 2014 - 08:30

في أول رد فعل من قيادي في حزب العدالة والتنمية حول ما أُثير أخيرا من انتقادات ضد المقرئ الادريسي أبو زيد بسبب “نكتة سواسة”، قال محمد يتيم عضو الأمانة العامة للحزب المذكور والنائب الأول لرئيس مجلس النواب، إن ما سماها بالحملة المغرضة التي يتعرض لها المقرئ الإدريسي أبو زيد، لا تنفصل عن قضايا أخرى أثيرت في الآونة الاخيرة في الساحة السياسية بهدف الاستفزاز والإثارة وأفتعال المعارك، معتبرا إياها محاولة لممارسة ما قال عنه الإرهاب الفكري على المقرئ، ومحاولة لإسكاته من قبَل جهات أغاظها صوته الجسور في الحق ومواقفه القوية والصارمة المبنية على أسس فكرية وعلمية رصينة والمنتصرة لمرجعية الشعب المغربي وهويته الحضارية.

وقدّم يتيم في حديث مع هسبريس تحليله لما رأى فيها خلفيات الانتقادات الواسعة التي طالت أبو زيد، موضحا أن ما جرى ليس منفصلا عن غيرها من الاحداث التي عرفها المغرب خلال الآونة الأخيرة، متهما الجهات التي تقف وراءها بمحازلة خلق أجواء من التصادم والفتنة بدءا من إطلاق التصريحات المستهدِفة في نظره لثوابت أجمعت عليها الأمة وحسم فيها الملك.

وفيما يلي نص الحديث الذي أجرته هسبريس مع يتيم:

– الكثيرون يعتبرون أن الاستاذ المقرئ أبو زيد يتعرض لحملة وصفوها بالمغرضة تتهمه بالإساءة على الأمازيغ انطلاقا مما ورد في محاضرة ألقيت منذ عدة سنوات، كيف تنظرون كصديق “نضال” لأبو زيد إلى إثارة هذه القضية؟

أولا كنت أود ألّا يرد الأستاذ أبو زيد وان يُعرض عن هذه الحملة المغرضة ولم أكن أود أن الخوض في هذا الهراء ، لولا أن الامر قد تحول الى تهديد للأستاذ المقرئ ابو زيد في سلامته الجسدية ولولا ان الموضوع لم يعد منعزلا.

وفي اعتقادي تركيب عدد من الاحداث والوقائع التي تظهر منفصلة يبين ان هناك أجواء أو هناك من يسعى الى ان يخلق أجواء من التصادم والفتنة بدءا من اطلاق التصريحات غير المسؤولة و المستهدِفة لثوابت أجمعت عليها الأمة وعبّر في شأنها بوضوح ملك البلاد أمير المؤمنين حين قال إنه باعتبار هذه الصفة لا يمكنه أن يُحل حراما أو يحرم حلالا، ومرورا بإطلاق أحكام التكفير على شخصيات وهيئات سياسية وانتهاء بالحفر في محاضرة للمقرئ ابو زيد مرت عليه عدة سنوات كي تستخرج منها احكام واستنتاجات باطلة ثم انتهاء بالتهديد للأستاذ ابو زيد في سلامته الجسدية.

– بغض النظر عما تفضلت به، ما هو موقفكم من الاتهامات الموجهة للأستاذ ابو زيد والمتعلقة بالإساءة الى الأمازيغ من خلال نكتته التي أثاتر الجدل؟

الاتهامات المشار اليها تتحدث عن إساءة مزعومة لجزء أساسي من هويتنا الثقافية والوطنية ، جاءت بعد نبش غير بريء في محاضرة ألقاها منذ أزيد من ثلاث سنوات خارج الوطن، فاجتزأوا منها مقطعا وظفوه في الترويج لاتهامات فارغة لا يحتاج أبو زيد إلى أن يبرئ نفسه بالنظر إلى ما هو معروف عنه من مواقف فكرية ومسيرة نضالية ضد كل أنواع الظلم والتمييز والعنصرية .

في رأيي النبش في محاضرة قديمة في حد ذاته ينم عن نية مبيتة وبالبرغم من توضيحات الأخ المقرئ الإدريسي وشرحه لحيثيات وتفاصيل ما ورد في محاضرته، أبت الجهات التي تقف وراء هذا النبش إلا أن تواصل جهالتها، وبثّها لمفردات الكراهية ضد أبو زيد وحزب العدالة والتنمية، ثم التقطته أطراف أخرى وحولته إلى حملة سب وقذف وتهديد للسلامة الجسدية للأخ المقرئ وتحرشات دنيئة طالته هو وأفراد أسرته .

هذا من جهة أما من الناحية العلمية والمنهجية وإن كان من أثاروا القضية لم يرتفعوا الى الطرح العلمي والمبادئ المنهجية والعلمية في الحكم على الأقوال والتصريحات والتي يلتزم بها كافة العقلاء وقواعدها التي تقرر أن قراءة الأقوال والتصريحات ينبغي أن تتم في سياقها وأنه لا ينبغي تحميلها ما لا تتحمله وأن يُقوّل الشخص ما لم يقله أو يُلزم بما لا يقصده ، وأن لازم المذهب كما يقول علماء الاسلام لا يلزم صاحب المذهب ما لم يتبنه أو يؤكده ، خاصة إذا لم يعلم من صاحبها قول بها كما هو ما الشأن في حالة المقرئ ابو زيد وفي الحملة المقيتة التي سعت إلى نعت الأستاذ الجليل والمفكر الكبير المقرئ أبو زيد بالعنصرية ضد الأمازيغ وهو أبعد ما يكون عن ذلك.

– ما هي في نظركم إذن خلفيات إثارة هذه القضية في هذا الوقت؟

كما قلت سابقا يبدو ان إثارة هذه القضية لا ينفصل عن قضايا أخرى أثيرت في الآونة الاخيرة بهدف الاستفزاز والإثارة وافتعال المعارك.

المسألة الثانية هي أن الدوافع السياسية في هذه الحملة واضحة والا ما العلاقة بين مضمون ثانوي في محاضرة ألقيت منذ سنوات بحزب سياسي مواقفه في المسالة الأمازيغية واضحة ولا غبار عليها ، خاصة وان الحزب لم يستدرج في الدخول الى معارك هامشية تستهدف الاثارة ويريد البعض أن يقدم نفسه فيها في صورة الشهيد البطل.

ثالثا يبدو واضحا أيضا أن في الأمر محاولة لممارسة الإرهاب الفكري على الاستاذ المقرئ ابو زيد، ومحاولة لإسكاته من قبَل جهات أغاظها صوته الجسور في الحق ومواقفه القوية والصارمة المبنية على أسس فكرية وعلمية رصينة والمنتصرة لمرجعية الشعب المغربي وهويته الحضارية.

وينبغي أن يعلم أن هذه الفصول الرديئة من مسرحية رديئة لن تنطلي على المغاربة ولن تصد المقرئ عن مساره النضالي وتألقه العلمي والفكري.

‫تعليقات الزوار

104
  • التواضع ثم التواضع
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:08

    أولا وقبل كل شيء إذا كان المقرئ يتصف بما وصفته به من أخلاق حميدة كما ذكرت.
    فلماذا لا يتواضع و يعتذر للشعب المغربي قاطبة عن شيئ لم يكن في نيته قصده كما يحلو للبعض أن يشرحه؟
    أليس التواضع من شيم النبلاء الشجعان ؟
    أو ليس ألإعتراف بالذنب فضيلة؟
    أما ألأمازيغ عامة فهم أُناس بُسطاء رُحماء و سمحا و يعفون عند المقدرة.
    تواضع لله أيها المقرئ يرفعك فأنت أدرى بهذا كله من جميع الناس تقريبا و أطلب المغفرة من الله إن كنت صادقا فيما تدعي بأنك لا تدعو إلى العنصرية و أن البعض أزعجته أفكارك فهو غفور رحيم بعباده الرحماء.

  • maghribi
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:14

    لا لا لا يا سي يتيم لا تخلط الاوراق نحن المغاربة لسنا اغبيا هدا الرجل تكلم عن عرق ……اراك تدافع عنه بشراسة هدا غير معقول من رجل مثلك

  • Axyl AMAZEGH
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:15

    Je pense que vos présumé menaces son fabriqué de toutes pièces , pour diabolisé le mouvement AMAZEGH , car imazeghn n'on jamais étaient ni violant ni menaçant , et se mode d'opératoire n'est pas leurs méthodes pour régler leurs problème . Alors n'essayez pas de vous prendre en victime , et s'ils vous trouvez d'autres moyens pour faire du mâle à nos revendications légitime plus que vous l'avez déjà fait . Tanmirt.

  • mowatin
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:16

    الرجل المناسب في الوقت والمكان المناسبين ,تشفي الغليل وتبرئ الجرح .مكائد يحيكونها ويكيدونها ضد كل شهم له صوت جسور ضد الفسق والفساد.وليعلم جل المواطنين ان هؤلاء المفسدين جهلة اغبياء في السياسة لكنهم متضلعين في مصالحهم والارتقاء بحياتهم الاجتماعية وفي المكائد والاحتيال بالاخر فاحذروهم رحمكم الله.

  • dadda
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:18

    الظلاميين ليست لديهم الجرأة لكي يعتذروا لكنهم ينبشون لينصروا اخاهم في الاخونجية ظالما او مظلوما
    انهم يعتقدون ان كل كلامهم مقدس وقد فعل السيسي خيرا عندما سحقهم كي يجنب بلده من سمومهم واتمنى من المغاربة ان يقاطعوهم حتى نهنئ انفسنا من شرورهم

  • mehdioui
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:21

    المقرئ أبوزيد معروف بالتزامه و جديته و أخلاقه العالية و هو برئ من هذا التشويش الذي فقط يريد النيل من مواقفه الثابتة من فلسطين و من قضايا الهوية و القيم التي يتميز بها المجتمع المغربي و هذا فقط من جملة التشوشات التي في النهاية مآلها الفشل لأن ما بني على باطل فهو باطل.
    بل في كثير من محاضراته تجده يثني على الأمازيغ و على الشخصيات الكبيرة في تاريخ المغرب الذين كانوا أمازيغ .
    أما هؤلاء الذين يريدون أن يحتكرون الأمازيغية و الأمازيغية منهم براء فالمغاربة كلهم أمازيغ و من يقول العكس عليه أن يثبت و لن يستطيع لأن دماء الأمازيغ اختلطت بدماء العرب في المغرب و كونت الهوية المغربية المتميزة بمكوناتها الأمازيغية و العربية و الإسلامية.

  • sahih
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:23

    Yatime vous n avez fait aucun excuse valable au des millions d Amazighs
    Abouzid c est un raciste si vous voulez ou non
    le discours d Abouzid c est un crime contre un peuple
    Nous les Amazighs nous savons trés bien la générosité des Arabes comme ex ministre de la santé et d autres

  • ali
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:24

    يا استلذ يتيم ان كنت مسلما .فلا تدافع عن عنصري فالشعب المغربي يعرف ما قاله بضبط لقد اشار في محاضرته ان البخل في عرق معين في المغرب …ان قال انه لايقصد الامازيغ فهو يقصد العرب او الافارقة او ….في كل الحالات صاحبك عنصري مقيث. قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (11) …من خلال كلام الله عز وجل فصاحبك يا يتيم فاسق بعد ايمانه ان كان مؤمنا اصلا…ومن يدافع عن الضلم يا يتيم فهو ضالم

  • haksiral
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:31

    ايها الافاضل بغض النظر عن نضرية المؤامرة التي تشكل ركيزة من ركائز ايديولوجيا الاخوان….ما هو حكم الشرع في من يغتاب قوما ويتهمهم بنقيصة لدى الاجنبي؟ثم لماذا لم تطلبوا منه الاعتدار ؟اما الحديث عن تهديد ابو زيد في سلامته الجسدية فهذه محاولة لتغيير مسار القضية والباس المتهم لباس الضحية….كفى من استغباء الناس

  • noufel
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:45

    نعم المقرىء اخطأ العنوان في الكويت وبالتالي لا مجال لسياسة الهرورب الى الامام لرفاقه الذين يدافعون عنه ، فتهكم ابو زيد على سواسة واضح واضحك الحاضرين وخصوصا عندما ركز على كلمة 'من عرق معين' وبالتالي وجب عليه الاعتذار للمغاربة جميعا كون الامة مجتمعة تحت راية امير المؤمنينحامي العباد والبلاد ومن هذا المنبر الفاضل اطلب من المتضررين ان يلجاوا للعدالة كما فعل شباط مع بن كيران وليكف صانعي الفتنة عن افعالهم الصبيانية الداعية للاعتداء على شخص ابو زيد لان القضاء هو الوحيد من له الحق في ادانة او تبرئة هذا الاخير وليعلم الجميع اننا امة واحدة موحدة من طنجة الى لكويرة ولعن الله موقظ الفتنة.

  • عبد السلام
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:48

    الى كل وليدات فرنسيس بهذا البلد العزيزأقول:ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • السوسان
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:52

    انصر اخاك ظالما او مظلوما
    السؤال واش نكت ابو زيد على ما اعتبره عرق معين مغربي ا و لا
    لا يمكن حجب الشمس بالغربال خصو يعتاذر لانه اهان جميع المغاربة امام البدو الاعراب او خصوا ادير فالمستقبل لجام للسانو راه سياسي او عالم ماشي واقف مع اولاد الدرب.

  • أمازيغي عربي مغربي حر
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:54

    انا ليس محزبا أولا , علينا ان نسمع موقف الحزب العدالة والتنمية من القضية الأمازيغية فهو صريح وواضح . ولايجب علينا ان حاسب كبوة فارس و زلة لسان لاحد فرسان هذا الحزب . مع العلم ان حزب العدالة والتنمية معظم مناضيله من الامازيغ . ولكن احزاب الفساد تحاول خلق حروب هامشية لتأليب الرأي العام على انجازات الحزب وأولها حرب على الفساد والمفسدين .

  • اغراس
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:54

    Il faut arrêter de faire "mousser " cette affaire . Personnellement , c'est le mot "عرق" ou ethnie qui me choque . J'étais très sensible à l'intervention l'épouse d'abou zeid , mais à force de faire du vent et de remuer toute cette mélasse , vous allez produire exactement le contraire de ce que vous cherchez !
    Si toutes ces interventions des ténors du parti d'abou zeid sont d'ordre de la communication politique , alors là , ça me scotche!! On connait cette méthode – dans les débats démocratiques – qui consiste à faire beaucoup de bruit pourvu qu'on parle de la personne concernée en l'occurrence ici"abou zeid et son parti " et faire l'objet d'un débat populaire . Il y'aura toujours un bénéfice à prendre ..
    Mais attention , à force de caresser les bas instincts des électeurs on finit par théoriser les clivages et même justifier l'injustifiable..

  • ابو زيد الأمازيغي
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:55

    العيب ليس في النكتة كل يعرفون ان مطلعها يقول"هادا واحد الشلح" و انا كامازيغي احسست بالغتيان حينما سمعتها من عالم كان كبيرا في عيني و امام اجانب في بلاد اجنبية ولسان حال ابي زيد يقول ضاحكا مستهزئ انا منكم ايها العرب ولست من ذاك العرق المعين ..حقيقة قمة في……..اما من اخرجها في هذا التوقيت والحملة و و فهذا لا يهمني في شئ …اما العمل العنصري فقد طرأ و لا يهمني هل ابا زيد عنصري أم لا. ..عليه الاعتدار وكفى ولا يستبلد الشرفاء لان اهل سوس "دقتهم واعرة و بوهاليين والله أعلم"

  • عزيز
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:56

    النكت عن "الشلوح" منتشرة في مجتمعنا المغربي للأسف…فعندما نعجز عن إضحاك الناس بالطرق الإبداعية المعروفة نلجأ إلى "الشلح" لكي نخرج من مأزقنا..وهذا دليل على التخلف…لكن الخطير هو عندما يستعملها السياسيون لأنها تعتبر إهانة رسمية في حق الأمازيغ..أذكر في أحد الأيام في الجامعة بطنجة قامت أستاذة من أصول فاسية بالحديث عن السوسي في نكثة فثارت ثائرة أحد الطلبة الذي لم يتقبل الأمر بتاتا…يجب القطع تماما مع هذه السلوكات التي قد تدفعنا نحو فتنة نحن في غنى عنها خاصة بعد الدستور الجديد..فلا فرق بين "شلح" و "غير شلح" فكلنا مغاربة…

  • نزعة عرقية
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:56

    "الامر قد تحول الى تهديد للأستاذ المقرئ ابو زيد في سلامته الجسدية ولولا ان الموضوع لم يعد منعزلا"
    أول مرة أسمع بأن أبو زيد تعرض للتهديد في سلامته الجسدية ! تتهمون الأمازيغ بما تقومون به أنتم من أساليب الإرهاب و الإغتيالات.
    كم من اغتيال أو تفجير قامت به الحركة الأمازيغية ؟
    في المقابل كم من عملية إرهابية و إخراس للمفكرين و الأدباء قام بها الإسلاميون بمختلف تلاوينهم؟
    ثم ما الحاجة إلى توظيف قاموس "ثوابت أجمعت عليها الأمة " و "مرجعية الشعب المغربي وهويته الحضارية" في مسألة كهذه ؟ ألا تجدون ما يسعفكم غير خطابات المؤامرة ! بقي لك أن تقول أن إسرائيل هي من نشرت الفيديو و حرضت الأمازيغ.

    لنفرض أن أبو زيد (على غرار "أبو مصعب" و "أبا صهيب" من الأسماء العجيبة و نحن لم نعد نعرف للإسلاميين أسمائهم كأنهم لا يسمون إلا بعد الإنجاب) أنه قال في خطبته : عندنا في المغرب تجار من "عرق" معين و هم معروفون بالكرم و السخاء …!
    هذه الجملة أيضا يجب أن يحاسب عليها لأنها تحمل نزعة عرقية.

    أبو زيد هذا يذكرني بداعية مصري إسمه "عبد الله بدر" و هو مسجون الآن، فهم متشابهان شكلا (الملامح) و مضمونا (الخطاب و الأخلاق)

  • AZ007
    الأحد 5 يناير 2014 - 09:58

    ابو زايد اشعل فتنة العنصرية عليه ان يعلم ان سواسة واهل فاس هم العمود الاقتصاي للمغرب وكما يقال الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها وبارك من توجيه الاتهامات يمينا ويسارا من طرف لا عدالة ولاتنمية اما عن سكوت سعد الدين العتماني فهناك ما يقال. والى الاستحقاقات المقبلة

  • amzad
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:04

    يجب اخراج قانون تجريم معاداة الامازيغية الى الوجود.

  • الماغوط
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:04

    كنت مرة في مخيم مع أصدقائي في تاغزوت نواحي أكادير وذات بينما كنا نشاهد مبارة كرة القدم بين شبان من الدارالبيضا و الجديدة اذ علي صراخ من اعلي المكان حيث توجد الخيم ثم ركضنا في الاتجاه لنجد ان خيام شباب البيضا أضرمت فيها النيران من طرف بعض سباب المنطقة كذلك كنت في عطلة في منطقة أوريكا نواحي مراكش وهناك كنت شاهدا في حادث اعتدا علي شاب كان في عطلة رفقة أصدقاؤه جميعهم من أسفي من شباب المنطقة والاعتدا كان خطير ناهيك عن السب بالأمازيغية كل ما ودخلت اي دكان في أكادير حيث يقولون لبعضهم البعض انظر الكباش قد حلت بالمكان وهذا الامر عايشته مرات عديدة

  • مغربية
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:05

    نتوما هاد دياول العمالة و التعمية، خاصكوم لي يديكوم ف شي كاميو كاملين يزوركوم، ف شي سيد، راكوم ماشي نورمال، كل ما تكلم احد او اعطى رأيا او استنكر احد افعالكم الذميمة، صحتم في صوت رجل واحد، الاشباح العفاريت التماسيح المؤامرة….، على من تتذاكون؟؟؟!! هل ترون فعلا ان تلك طريقة دكية للتنصل من مسؤولياتكم و الافلات من الحساب، اخطاتم التقدير!!

    تصرفات الجبناء!! الساسة ف اوروبا يستقيلون و يعترفون باخطائهم، و يحضون باحترام الناس، انتم الاحترام اخر همكم لانكم اخترتم ان تفرضو انفسكم بالارهاب الفكري و الاقصاء و العنصرية و تقسيم المجتمع، لتاليب بعضه ضد بعض، من فوقاش كان عندنا شي سياسي تيمشي لبرا و يهضر بالسوء على شريحة من ابناء وطنه؟؟
    ——
    ملي فيكم هاد النفخة كاملة، مرة اخرى لا تاتو على الاستشهاد باي امازيغي سواء كان بخيلا او من العظماء، قضيو بداكشي لي عندكوم، استشهدو بابو زيد و استشهدو بابو صعصاع الى كاين لي سمع بيه؟؟
    مرة تصرون ان "البربر" اصولهم عربية و اتو من اليمن، و مرة يصبح "البربر بقدرة قادر عرق معين،
    كان المغرب هاني معرفتش اش هاد الجماعات و الخوارج باش بلانا الله!! الله يفضحكم،

  • Dr Baha
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:06

    Il faut aller au tribunal et ne nous cassez pas la tête SVP.

  • أبو ماسين
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:27

    يا للغرابة، هل تتجه العدالة والتنميه إلى التموقع فوق الجميع؟
    لاحضوا معي الإزدواجية في التعامل:
    – لا يحق النبش في ماضي أبو زيد لكن يحق النبش في ماضي ياسمينة (ذات الشقتين)
    – لا يجوز الخوض والتمعن في أقوال أبو زيد لكن يصح لبنكيران الوقوف عند أخطاء تافهة وقع فيها نواب أثناء استدلالهم بأبيات شعرية.
    – لا يجوز تقويل أبو زيد ما لم يقله رغم أنه ثبت نصاً وصورةً أنه أشار إلى "العرق الأخر " و ذكر بعضمة لسانه أن الأمر يحتمل الإتهام بالعنصرية "لن أذكره حتى لا أتهم بالعنصرية ". قال كل شيء بعضمة لسانه ، ثم يتهمون الآخر بالإفتراء … ياللعجب ويا للغرابة ؟!؟!؟

  • اغراس
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:37

    Il faut arrêter de faire "mousser " cette affaire . Personnellement , c'est le mot "عرق" ou ethnie qui me choque . J'étais très sensible à l'intervention l'épouse d'abou zeid , mais à force de faire du vent et de remuer toute cette mélasse , vous allez produire exactement le contraire de ce que vous cherchez !
    Si toutes ces interventions des ténors du parti d'abou zeid sont d'ordre de la communication politique , alors là , ça me scotche!! On connait cette méthode – dans les débats démocratiques – qui consiste à faire beaucoup de bruit pourvu qu'on parle de la personne concernée en l'occurrence ici"abou zeid et son parti " et faire l'objet d'un débat populaire . Il y'aura toujours un bénéfice à prendre ..
    Mais attention , à force de caresser les bas instincts des électeurs on finit par théoriser les clivages et même justifier l'injustifiable..

  • اغوشاف
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:39

    هؤلاء الدغمائيين يطبقون مبادئهم القبلية البدائية "انصر اخاك ظالما او مظلوما" بتعريفها العروبي العنصري وليس كما فسرها رسول الله صلى الله عليه و سلم.
    لو كنتم حقا اهل حق كما تدعون لقلت ان ذلك الشخص اخطا وليس ان تعطونا سيرته،

  • عبدالرزاق
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:49

    ليس من الطبيعي وفي هذه اللحظة التي يمر منها المغرب ان تثار مثل هذه المواضيع التي سوف تجلب سوى الفتنة والقيل والقال المقرئ له من الدكاء ما يجنبه الدخول في صراع قد يصبح نقمة على مساره العلمي والدعوي فالنرعة العنصية التي مارسها علىالأمزيغ ليست سوى مكبوتات بقية مترسبة في ولجانه منذ أمد والدليل أن المنطقة التي ينتمي لها لا تقبل العنصر الأمازيغي أعود وأقول للأخ يتيم البلاد تنتظر عملا من حزب يدبر المشهد الحكومي ولا إتهامات تطلق بلا هوادة لإشغال الناس عن ماهو أساسي كفانا بنكيران وشباط والوفا وشطحات بوانو وحمق أفتاتي لينظاف ابوزيد الذي زاد على ماتشهد المواد من زيادات محرقة للجيب قبل العقل وكل عام وانتم تنافقوا شعب ذنبه أنه أعطى الزمام لنخب لا تصلح إلا للحلقة

  • التواضع ثم التواضع
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:50

    أولا وقبل كل شيء إذا كان المقرئ يتصف بما وصفته به من أخلاق حميدة كما ذكرت.
    فلماذا لا يتواضع و يعتذر للشعب المغربي قاطبة عن شيئ لم يكن في نيته قصده كما يحلو للبعض أن يشرحه؟
    أليس التواضع من شيم النبلاء الشجعان ؟
    أو ليس ألإعتراف بالذنب فضيلة؟
    أما ألأمازيغ عامة فهم أُناس بُسطاء رُحماء و سمحا و يعفون عند المقدرة.
    تواضع لله أيها المقرئ يرفعك فأنت أدرى بهذا كله من جميع الناس تقريبا و أطلب المغفرة من الله إن كنت صادقا فيما تدعي بأنك لا تدعو إلى العنصرية و أن البعض أزعجته أفكارك فهو غفور رحيم بعباده الرحماء.

  • brawlinx
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:52

    كفاكم ترهات يا يتيم وكن مع الحق.لا احد نبش في هذا المقطع فصاحبك ابوزيد هو الذي نشره في موقعه.ثانيا لم تجب عن السؤال الاساسي وهو بماذا تفسر كلام ابوزيد : في المغرب لدينا تجار من عرق معين لن اسميه كي لا اتهم بالعنصرية معروفون بالبخل..بماذا ترد على هذا الكلام فابوزيد بنفسه اعترف بانه عنصري وانت ترد عنه التهمة بكلام فارغ وتحاول تغطية الشمس بالغربال.كان عليك ان تنصح صديقك وتحمله على الاعتذار للسواسة ان كان يسمي نفسه رجل دين وداعية اسلامي مفروض عليه التزام الاية القرانية :ولا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم.

  • مولع
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:55

    من خلال استهزائه بشعب و بعادات أمة و طرحه للإستدلال في مداخلة فكرية صورة نمطية سلبية بناها المستعمر للتفريق بين المغاربة ها هو مفكر قيل عنه أنه إسلامي يتعرض لأعنف انتقادات و هذا قليل في حقه ثم ياتي نقابي قيل عنه إسلامي و يدافع عن الظلم الذي لحق بالشعب معتبرا أن الإتهامات فارغة و يعتبر أن أبو زيد من خلال طرحه حول سواسة يناضل بالفكر ضد كل أنواع الظلم و التمييز و العنصرية و هذا برأي موقف للدفاع عن المعتدي أخطر بكثير من الأعتداء

  • وجدي
    الأحد 5 يناير 2014 - 10:59

    كلنا نساند الاستاد ابو زيد ضد الحملة المسعورة التي يقودها ضده غلاة التطرف الامازيغي

  • braim
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:01

    سيبقى يتيما الى الابد اجتماعيا وسياسيا كل من يحتقر مواطنيه..ولا مجال لغمظ الجفن على الشوك كما يقول المثل الامازيغي في تحامل ابو زيد على تجار سوس بصفة خاصة والامازيغ والمغاربة بصفة عامة..وهل من يستجدي ويطلب العطاء له مواقفه قوية وصارمة مبنية على أسس فكرية وعلمية رصينة والمنتصرة لمرجعية الشعب المغربي وهويته الحضارية كما ذهب يتيم الذي نصر اخوه ظالما ومظلوما كما ادعى .

  • محا
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:01

    السلام عليكم
    قبل ان اقراء هدا المقال كنت مع حزب pjd ولاكن الان انا بدون حزب .هدا ليس هراء يا استاد .

  • دفاعا عن الخطإ
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:01

    1/ أتى في الأثر أن سلامة الانسان على رأس اللسان. ومن هنا نقول أن السيد المقرىء أوتي من لسانه الذي لم يحفظه.
    2/ يقول الله عز وجل في كتابه " ومن أوتي الحكمة فقد أوتي شيئا عظيما "
    من هنا نقول أنه ليس من الحكمة في شيء التنكيث بأي من مخلوقات الله جل .
    3/ يقول الله عز وجل " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء …" ألم يتذكر مقرئنا الجليل كلام الله الواضح الذي أتى في صيغة الأمر
    4/ وإن صح ما قاله المقرئ في حق أهل سوس الكرام أليس من خلق المؤمن ستر عورات المؤمنين ؟
    ورغم ذلك ترى إخوة للمقرء يجادلون في الحق بعدما تبين لهم .

  • أشتوك
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:14

    المقرئ أبو زيد له سوابق في مجال تحقير وتبخيس الأمازيغية، بل إنه ما فتئ يستعمل المصطلحات القدحية في حقها من قبيل " البربرية" على غرار ما استعمله عبد العزيز رباح " شلوح " ولهذا لا يمكن تغطية شمس احتقار أطر البيجيدي الغير العثمانيين ( المساندين للقيادي الرصين العثماني)، فإن التخليق السياسي يقتضي في أضعف إيمانه تقريص أذن المقرئ عوض الدفاع الباهت عنه ، ولم لا فصله أو إقالته من البرلمان حتى يكون عبرة,

  • RIF IDURARsknv
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:19

    ..سقط عنكم القناع , فخرجاتم وشطحاتكم وصراخ رئيسكم و.. كل هذا لم يعد ينفع … من ´´شنوية´´ الي تنكيت , استهزاء وسخرية.. كل هذا ومرجعيتكم من السماء …… ابدا لن تجعلو من الmarrok مزبلة لامراض الشرق…

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:20

    لن تنطلي هذه الخديعة على المغاربة. ان الذين يتربصون بهذا الحزب لايتهاونون في محاربته حتى ينالون من شعبيته وقاعدته العريضة لكن هم لايعلمون ان كل حركة وكل يصريح لايزيدهم الافضحا ومهزلة. المسألة لاتنفصل عن جبهة تحارب كل اسلامي من رمز وفكر وحتى سياسة ولو حصلت على تصديق من خلال اليات ديمقراطية وانتخابات نزيهة. هذه الثيارات والاحزاب كانت جلها ممثلة في حكومات سابقة و لم يحصد منها المغاربة الا القليل وفساد ينخر الاقتصاد الوطني.
    هده الازمات المفتعلة في الاونة الاخير لا تنفصل عن نسق منتظم تنكر لكل ادبيات و اخلاقيات التنافس و التباري الشريف وتنكر المبادئ الديمقراطية انسلخوا عن مبادئ كانت شعاراتهم وعن قيم كانوا يتشدقون بها.
    هي معركة مصتنعة لاسقاط الحكومة ولاحراج حزب العدالة و التنمية فهم مستجلون و لاينتظرون للاحتكام الى الشعب لسبب واحد لانهم يعلمون قدرهم عند الشعب المغربي. انا امازيغي شلح من اسكن في دوار من اعلى الجبل لا ارى في كلام المقرئ الادريسي ما يسيئ الى الامازيغية. لمادا لايبحتوا هؤلاء عن ما قاله الاستاذ لصالح الامازيغية. لست من حزب العدالة و التنمية .

  • batata
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:20

    العنصرية امة واحدة.فلا غرابة ان يتداعي الخوانجة للدفإع عن اخيهم وحبيبهم ابو زيد.قبعد الخرحة البئيسة والفاشلة لسويدان،هاهو يتيم يجرب حظه لتبئرئة ابو زيد دون ان يشير من قريب او بعيد لقول ابو زيد الدي يحتمل اي تاوويل اخر سوي انه قول عنصري.فقد علي يتيم ان يفسر لنا بان قول انه يوجد في المغرب تجار معروفون بالبخل ينتمون الي عرق معين ليس عنصرية واصحة،فابو زيد يريد ان يقول لاسياده انه لا ينتمي الي عرق البربر المعروفين بالبخل لانه من العرق العربي الشريف سليل الادارسة الدين عربوا قسما كبيرا من البربر واستعصي عليهم تعريب سواسة البخلاء.

  • ayour
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:40

    انت تنصر اخاك ظالما يا بها اما حكاية تهديده فهي نكة تحاول من خلالها تبرير غلطته السمجة فقط لا غير.
    السؤال المطروح هو لم لا يعتذر ابا زيتكم وينهي ما تعتبرونه استهدافا له .
    اسدادكم اخذته العزة بالنفس ونحن لن نرضى باقل من اعتدار صريح واعتراف واضح عن نكتته فواضح انه ظن ان السواسة والامازيغ عموما مجرد حائط قصير جدا يسهل به ارتزاق دولارات الخليج فلو انه طلب دعما اغرقناه بما يريد وهو الذي يعرف جيدا كرم ايت سوس وكل المغاربة

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:42

    أليس أهل سوس الأمازيغ احد مكونات الهوية الحضارية المغربية حسب ما ورد في نصريحك ، كفاكم نفاقا الذي أصبحتم احد رموزه داخل المشهد السياسي المغربي ، كان أملنا في حزبكم كبيرا، لكن اكتشفنا أنكم لا تعدو ان تكونوا مجرد دكان من الدكاكين الانتخابية التي تبيع الوهم للشعب المغربي من اجل الحصول على مزايا ومنافع الريع السياسي ، مستغلين في ذلك الدين والاخلاق وشعبوية إخوانكم . كان عليك أيها السياسي المحنك والنقابي الصنديد الذي يتاجر بهموم الطبقة العاملة ان تقنع شيخك وواعظك بالاعتذار لأهل سوس و الأمازيغ عامة ، عوض العمل على نصرته ولو كان ظالما ، أليست في ادبياتكم ان الساكت عن قول الحق شيطان اخرس؟ لقد سءمنا من خطاباتكم التي تدعو الى الطهرانية ، كان الشعب المغربي كله فاسد الا أنتم اصحاب الفكر التطهيري.

  • Ilyass
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:50

    اذا كان ذالك الكلام العنصري ضد السواسة صادر من شخص عادي فسنقول بان الكلام مجرد زلة لسان اما ان يصدر عن ناءب برلماني فهاذا غير مقبول بتاتا
    انا سوسي ابلغ من العمر 56 سنة ومنذ صغري انعت بهاذا البخل ولاكن اتحمله لانه صادر من الزملاء ويدخل في اطار الظحك بين الاصدقاء وفي جلسة خاصة
    اما ان تنعة بني جلدتك بالبخل في محاضرة امام الاجانب فهاذا ليس من المرؤئة في شئ وهؤلاء الاجانب سيستهزؤون منك انت الذي قلته

  • Lahcen usa
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:51

    ما لم اقتنع به لحد الساعة هو محاولة تبرئة المقرئ باي طريقة، و ابعاد التهمة عنه كانه نبئ من انبياء الله. معصوم من الخصأ. يا سيدي حيثيات المحاضرة ومكانها و زمانها ولا موضوعها ، لا يهمنا في شئ ( عندنا في المغرب عرق معين مشهور بالبخل) هذه الجملة هي بيت القصيد. اما اخلاق هذا الانسان و ماضيه و مؤلفاته . وكثرة بلا بْلا لا تهمني سيدي . اما من كشف عن هذه المحاضرة فتماما كمن اكتشف شقة وزيرة الصحة سابقا، سيدي تواضع و اعتذر و تب الى ربك ، فلا اصهارك الامازيغ ولا ماضيك يدخضك عن التهمة.

  • ياسين المغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:52

    إيوا أسيدي ملي نتوما ما قادين على صداع، شويه السكات والرشاد السياسي.

  • mokhtar soussi
    الأحد 5 يناير 2014 - 11:57

    le point de vue et la vision de PJD vers les Amazigh est bien clair.

    ce que vous dites maintenat .c'est que ton partie PJD partage le point de vue "Abou zeid."

    n'oublions pas l'opinion de
    -ahmed rissouni
    -benkirane
    abou zeid

    يبدو ان حزب العدالة يتبنى راي ابو زايد .و لا ننسى بنكيران الذي وصف تيفيناغ بالشينوية .

    والريسوني وابو زيد

  • maroain neutre
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:02

    Mais pourquoi parler "d'une race bien déterminée";si votre raisonnent est vrai ?

  • عمر ابو عادل
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:03

    اظن ان الاستاذ ابوزيد الادريسي و مع مستواه الفكري والمعرفي, و يعلم اكثر من غيره, ان حزبه الذي ينتمي اليه, متربص به من كل مكان, اقول, كان عليه ان يراقب كل كلمة يتفوه بها و كل كلام ينطق به حتى لا يسقط في فخ الماكدين و المتربصين. فما جاء في محاظرته, بغظ النظر عن الزمان و المكان, كان على مثله ان يتجنبه. فتداوله بين عامة الناس, قد يكون عاديا, لكن ان يتلفظ به عالم او مفكر فقد يحسب له الف حساب. فحذاري من زلة لسان مثقف.

  • ifraden
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:05

    اذا كان موقفكم من الامازيغية والامازيغ لا غبار عليه فلم تقفون في وجه تفعيل دسترة الامازيغية كغة رسمية في المغرب حسب الدستور الذي صوتم عليه مقابل انسحابكم من الشارع وعدم دعم 20فبراير والتي أوصتكم نضالاتها الى الكراسي التي يبدو انكم ألفتم دفئها ،اللاعدالة واللاتنمية حزب اخواني بامتياز ولا زالت تسكنه تلك العقيدة التي لا ترى لغة الا لغة الجزيرة العربية .بالمناسبة ايهم أريح (الأخ ) يتيم كرسي النقابة أم كرسي نائب رئيس مجلس النواب ؟

  • المصطفى نواس
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:11

    لن تنال هذه الجهات من المقرئ الادريسي الذي يعرف القاصي والداني مدى وعيه وفكره ونزاهته ..وأعتبر أن المستهدف هو حزب المصباح الذي ينتمي إليه أبو زيد، وبإذن الله لن تزيد هذه المعارك الحزب وأتباعه إلا توهجا.

  • ahmed
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:26

    بغض النضر عن الخلفيات والاسباب والدوافع ما قيل قيل واصاب قلوب المعنيين بالاسى والحزن والنتيجة ستكلف حزبكم المصون 5 اصوات انتخابية من عائلتي
    وانا على يقين ان كثيرين سيفعلون متلي لذلك انصحكم مستقبلا بفحص كلامكم وتغيير نضرتكم لنا كشعب صاحب الارض والتاريخ والجغرافيا.
    "النبق لا شميتو مزال ريحت صوتي فالانتخابات"

  • صديق
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:26

    ابو زيد او´´بوزيد´´كما اعتدنا ان نسميه، من خير من عرفت في حياتي…في صغره كان يأخذ مالا من اهله و يُكلف بشراء حاجات للبيت، يتصدق بالمال و يرجع بدون اغراض…كبر الرجل في بيت نقي طاهر، بيت من المثقفين و الدارسين..كيف لا ينظر الى كتابات هذا الرجل على الاقل قبل اتهامه بهذه التهمة الخطيرة…انا عروبي، سمعت طول حياتي نكتا اكبر من تلك من اقرب اصحابي و من غيرهم، كنت اضحك منها مع الضاحكين…اللذين اطلقوا هذه الحملةلا ينطلقون من منطلق غيرة بل لهم دوافع اخرى مفهومة ، المقصود منها سياسي محض ثم شخص ابي زيد. هذا غريب عن مجتمعنا.

  • azaghar
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:31

    التهرب يا سيدي لا يغني شي. موقف حزبكم واضح و فاضح من القضية و ليس المسالة الأمازيغية كما يحلو لكم ديما تسميتها. من أرادا أن يعرف حقيقة السيد أبو زيد فليضع هده الجملة في محرك جوجل:
    المقرئ أبو زيد الإدريسي والقضية اللغوية في الميثاق الوطني للتربية والتكوين

  • نظرية المؤامرة
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:36

    لا أفهم كل هذا ، لماذا نفتقد لثقافة الإعتراف بالخطأ، أبو زيد أخطأ فٱعترفوا ولا تختبؤوا خلف نظرية المؤامرة والفلسفة الزائدة؛ بنفس الكلام : "أنتم عِرْقٌ ينزعج إن إعتذر".

  • لben arbi
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:41

    عندما نستمع الى ردة فعل يتيم وهو ينصر أخاه المقري ليخرجه من المأزق الذي هو فيه و تبعياته على حزبهم , نكتشف أن كلام المنسوخ عند أحدهم ناسخ عند الاخر و ليس ناسخا ولا منسوخا عند هذا العرق الذي تضرر من زلة لسان المقري, محاضرة المقري مرت عليها عدة سنوات لم تأتي محاضرة أخرى تناقضها وتصحح الشطط الذي أصابها و كان هذا التقادم يعفيه من المسؤلية. انكار الحقاءق أصبح عندهم يسير ما ذاموا نصبوا أنفسهم أولياء على الدين.

  • hamid
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:47

    ا لا يعتبر هذا الحزب (pdj)الامازيغ مواطنين مغاربة كجميع المواطنين ? ام ليس لهم الحق ان يدافعوا عن انفسهم كلما اهينوا امام القاصي والداني ;ام ان قهقهات الخليجيين هي ما يريحح ما بداخلهم من حقد وكراهية اتجاه مواطنيهم مقابل دريهمات ربما حتى بالمجان ;;;;;;;يجب ان يحاكم هذا من يسمي نفسه ابو زيد لان المغاربة جسد واحد اذا تداعى منه جزئ تداعى الجسم كله …وعوض ان يجهر يتيم بالحق سارع الى نجدة اخاه في سياسة التعريب والتنكيل بالامازيغ

  • العرجون القديم
    الأحد 5 يناير 2014 - 12:57

    انتم يا ال يتيم هم من يهدد الهوية الحقيقية للمغرب الامازيغي. بعد 1956 عرف المغرب تعريبا همجى للبشر و الشجر و الحجر لا يقل في شيء من تهويد الصهاينة للقدس السليبة. ان صديقك لم يحترم كرم ضيافة الامازيغ باشعاعه للعنصرية ضد السكان الاصليون لهذا البلد الذى يعيش فيه. هذا الرجل على كل حال و امثاله لن يسمح لهم رسم الخريطة اللغوية لبلدنا في المستقبل.لقد غدر بنا نحن الامازيغ ال علال الفاسي و كدنا نعرض لغتنا الامازيغية الى الزوال.و اليوم ياتى ال بوزيد وال يتيم لاءطلاق رصاصة الرحمة على الامازيغية..لكن هيهات ثم هيهات يا ال يتم امازيغ الامس ليسوا هم امازيغ اليوم.و لنترك للوقت ان يحسم من هي اللغة التى ستصبح في هذه البلاد الامازيغية الطيبة اللغة الاولى?اما لغتك اجدادك العربية فهي لغة اجنبية وافدة كالفرنسية و الانكليزية و الاسبانية…لاءننا نحن السكان الاصليون للبلد لسنا عربا و لا انكليز و لا فرنسيين بل امازيغ اقحاح نعيش على هذه الارض مند اكثر من10000سنة.

  • assarih
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:04

    حتى لو افترضنا جدلا حسن نية المقرء ابو زيد وان النكتة السمجة التي القاها في جمع من الاعراب خارج حدود بلاده لم تكن تحمل اية نوايا عنصرية افليس عليه ان يعترف بانه اخطا اولا عندما خص عرق بشري بتهمة بالية الا وهي البخل كانما الاعراق الاخرى وخاصة العرق الدي ينتمي اليه خال من البخلاء او انهم شعب الله المختار بتعبير مختلف وعليه ان يعترف للمرة التانية ان المكان لم يكن مناسبا لالقاء نكتته البائسة فلو القاها في بلاده بين اطياف الشعب المغربي التي الفت تاليف النكات للضحك من بعضها البعض لكان الامر شبه مقبول ولاكن ان يحدث دالك في دولة خارجية وتستعمل من اجل اضحاك اناس غرباء عنا فهدا امر غير مقبول البتة فلما هاته المكابرة ولمادا لا يخرج الى الناس معتدرا اعتدارا واضحا لا لبس فيه بدل من تحويل المر الى نظرية المؤامرة التي يبرع فيها ابناء قومه وعشيرته عدرا اخي ابو زيد كنت عندي في منزلة كبيرة وصلت اليها بعلمك واصبحت عندي وعند الكثيرين مثلي في مرتبة لا احبها ولا ارضاها لك فالعالم لا يكون عالما الا بعد ان يزن كلامه قبل خروحه من بين شفتيه فالتواضع يا اخي التواضع تم الاعتدار عند اد قد اجد لك عدرا

  • مغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:20

    هذا الموقع بهً اخطاء تقنية منها اذا ضغطت على موافق يعمل موافق،واذا ضغطت على غير موافق فانه يضيف موافق وبالتالي فهو غير نزيه وهذا قد يغير من تقييم الموضوع في النهاية،هذا يحدث في اغلب المواضيع،ارجو تصحيح هذا الخطاء،

  • professeur ecole ingenieur
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:27

    arretez de justifier vos attitudes antiamazighes en tant PJD.
    Avant abouzaid, Mr Benkirane a traite la langue tamazighte de langue des chinois !
    Abouzaid traite imazighen de radins.
    Le PJD au pouvoir fait tout pour retarder les lois relatives a tamazighte
    et quoi d'autre
    PJD est contre tamazighte .

  • Houssine
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:31

    Je qualifie de cynique la position du pjd vis à vis des conséquences de la taxonomie émanant de son fkih député.occulter cet incident est un mépris du peuple marocain qui n'admet pas d'opposer une faction de sa population contre une autre.le pjd doit se prononcer clairement sur cette affaire et présenter au moins ses regrets vis avis du comportement irresponsable de son député inscrit aux abonnés absents

  • Omar
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:32

    Arrêtons de d'écouter n'importe qui concernant notre cause …qui est se yatim pour moi il ne représente rien Au amazighs de prendre leur destin en main on est plus des victimes on est à des têtes pensante et intelligentes on peux faire la différence plus ici on est chez nous et eux?

  • mohamed
    الأحد 5 يناير 2014 - 13:58

    هل نسي المفكر الجليل قوله عز و جل " وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ "
    اذن الاساس ان الاسلام و الحمد لله لايعترف باختلاف اللغة واللون وحتى العرق، وهي مكونات ايديولوجيه الهوية. اذن خطاب الهوية مردود الى الهاوية وهي نفسها التي سقطت فيها كل الدعوات الى توحيد الهوية كالفاشية و النازية و من قبلهما شعب الله المختار.
    جاء الاسلام و نسف كل الانتمأت العرقية وجعل اساس روحه التقوى و المساواة و العدل. وليتعض من يتعض.

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:03

    انا في نضري يجب على المسمى ابو زيد الدريسيالاعتدار علانية لملايين المغاربة ،التي احست بقتراف هدا الانسان لفعل عنصري،

  • aghilas
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:10

    هكذا هم النفاق والكبر بعضهم أولياء بعض، أبو زيد له سوابق في تحقير الأمازيغ(هو يسميهم في مداخلاته بالبربر) و آخرها في مداخلة, وهي مسجلة على موقع يوتوب، حول تدريس بالدارجة،، حيث وصف الطفلة الخادمة الأمازيغية بالجاهلة والأمية….

  • عبدالنبي
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:12

    ما يؤسف له في هدا البلد أن نسبة الأمية لازالت مرتفعة و هدا مشكل يمكن تجاوزه في بضع سنين بفضل المجهودات و الامكانيات المرصودة من طرف الدولة , لكن الخطير هو ما تقوم به بعض الهيئات تسمي نفسها ثارة بالسياسية و ثارة بالثقافية و أخرى بالحقوقية من استبلاد للشعب و تجهيله و محاوله جعله أدرع بشرية بدعوى ثمثيليته في الوقت الدي لا تمثل في الحقيقة الا من حضروا جموعها العامة أو مؤتمراتها. كما أكاد جازما أن جل من يقودون هده الحملة ضد المقرئ أبو زيد لم يسبق لهم أن سمعوا بالمحاضرة ولم يعملوا على قراءتها أو إعادة سماعها و إنما تقودهم نوايا سيئة أو أحكام مسبقة

  • brahim
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:18

    ماذا نستنتج من هذه الخرجة اليئيسة ليتيم? pjd يؤيد ما قاله المقرئ ? الا مازيغ يعرفونكم الان وسنتحاسب يوم تنتشرون في الادغال والجبال والسهول تبحثون عن اصوات الامازيغ نحن في كل مكان والحمد للله ;اما كراكيزكم اللذين تحسبونهم من الامازيغ كبها والدودي وبوانو والشوباني واوباري ….فنعرف اي جهة يخدمون; فالبعض منهم محسوب على التنظيم العالمي للاخوان ;كما اكدت وثيقة مسربة من مصر الاسبوع الماضي ;الامازيغ الاحرار يخدمون المغرب ولاشيئ غير المغرب. هنا في المهجر نرى سواسة وروافا وتفنانيهم في خدمت بلدهم والعملة الصعبة التي يدخلونها الى بلدهم ليستفيد منها جميع المغاربة . اما مقرؤكم فحتى حلقاته وليست محاضراته فهي بالمجان للتنكيل بمواطنيه !!!!!

  • Rachid
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:49

    Je sens l odeur de la guerre civile au maroc. Y'a rabi tahfad

  • دادا عطا
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:55

    للاشارة التاريخية فالأمازيغ أكتر احتضانا للاسلام ودفاعا عنه قولاوفعلا وأما الحزب الذي يضع مصلحته الذاتية السيايسية فوق كل اعتبار فهو يعتقد بأنه بلغ القمة وحقق المرامي ولم يعد لداعيته القدرة والشجاعة ليتفوه بكلمة اعتذار لهذه الأمة ولهؤلاء المواطنين وهذه قمة الأنا والجهل..ونجمكم آفل لامحالة ياأبا زيد ويا يتيم… شكرا على النشر يا إدارة هسبريس.

  • الادريسي
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:55

    ان كان السيد المقرئ خاطئا في موقفه فان الجواب المعقول على موقفه ينبغي ان يتمثل في اللجوء الى القضاء . والمطالبة بالاعتذار عما صدرعنه،اما بالنسبة لمن استعمل سلاح التهديد بالتصفية الجسدية فقد سقط في نفس المنطق الذي يخاصمه اي العنصرية.اما حينما نتحدث عن العنصرية فليس المقصود بها كل موقف سابي نصدره عن الغير ، بل الموقف الذي يروم اقصائه على اساس انه يتسم بخاصية غير طبيعية تخرجه عن الهوية الانسانية . فان نقول عن جزء من الشعب المغربي بانه بخيل ، فينبغي ان نتسائل هنا هل هذا البخل عنصر متاصل في طبيعته ام انه ردة فعل ضد اوضاع اقتصادية خاصة عانى منها والتي هددته في وجوده وبقائه . الا يمكننا ان نرى في هذا السلوك نوعا من العقلانية شبيهة بتلك التي تبناها البروستانتيون في اوروبا وامريكا خاصة لما نلاحظ بان هذا التدبير هو الذي مكن هذا الجزء من الشعب من تحقيق تراكم مالي هو الذي يساهم الان في الدورة الانتاجية التي يستفيد منها الجميع . اذن فان افترضنا جدلا وجود هذه الصفة فهي اصلا عرضية وليست جوهرية بما انها ترجع لعوامل موضوعية ، وهي في الظروف الحالية مطلوبة لانها ستساعد الاقتصاد المغربي على التقدم.

  • حر
    الأحد 5 يناير 2014 - 14:59

    أصبح تزوير الرأي في صفحة الهيسبريس مستفزا ومائلا إلى الأمازيغ بتغيير نتيجة التصويت و إدراج تعاليق عنصرية أمازيغية وحدف أي تعليق عليها. أرجوا أن تلتزموا بالحياد وتدعوا الناس تتحاور، سبحان الله دائما من فيه نقص يبحث عن طرق إلتوائية.
    إن تماديتم في الأمر سأبلغ أمانة المهنة لتبث في الأمر.

  • ziyad
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:00

    إن رأيت مسرحية و صفصطائية فهما أجوبتك هذه التي تذر بها الرمل و تقطر بها لشمع على العيون، أي نعم محمد يتيم ما هو جهالة و هراء في نظرك هو قضية حق و كرامة عند الآخرين، و لا ننتظر منك قولة حق فلست أنت من أوديت، و لو كنتم عدولاً كما تدّعون، لمَا رأيتم مقدّس و كرامة الآخرين على أنه جهالة و هراء، و ما يخصكم هو الصواب و المعرفة الحقة و عين العقل.
    إستكبرتم على أنفسكم الإعتذار، رغم ثبوت الخطأ، و أصريتم على إنكار الثابت، و تزيدون موقفا آخر على مواقفكم المناهضة للأمازيغية و أبنائها، و تراهنون على النسيان، و أشكركم على تأكيد سياستكم، ما خولني التأكد من نسقكم الفكري دون ما ريب، و هو كذلك ما سيحولني من متتبع للشأن السياسي إلى فاعل يفضح سياساتكم و لا يترك الماضي يبتلع مواقفكم معادية للأمازيغ.

  • مناضل امازغي
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:03

    انا مغربي و كلنا مغاربة .لكن في عدة جلسات نطلق العنان لالسنتنا وننكت.مثلا هذا واحد الشلح هذا واحد العروبي هذا واحد العربي اومغربي فاسي مراكشي شمالي…وتكون النكثة فيها استهزاءو..و..لكن لا يعني اننا عنصريين تجاه اي كاىن.ناقشوا ماهو اهم وابتعدوا عن التفاهات

  • Yufitri
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:04

    OUI Mr Yatin, l'attitude de votre parti est bien connu en ce qui concerne l'Amazigh, n'est ce pas vous en personne qui a refusé d'acheter une machine de traduction pour l'Amazigh en Parlement !!

  • الامازيغي العربي والمسلم القح
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:05

    ليس هنا اصم من لايريد السماع ربماالم تقرأ أو تسمع المرقي يقول أنه خانته الكلمات في تلك المحاضرة وربما اخطأت فانا اعتذر. وان كان العذر غير مقبول منه لان كلامه لم يكن فيه عنصرية كما يدعيه البعض بل لم يذكر السوسيون بالاسم فلماذا حشر من يدعي انه أمازيغي نفسه بانه المعني بكلام المحاضر. ثانيا معروف علينا نحن المغاربة القول، أن الشمالي عاجبو راسو والسوسي مشحاح والريفي عملو قدامك لاتعملو وراك والعروبي بالمفهوم الشمالي موسخ وقليل الادب. فملماذ التشبث بأشياء تافهة جدا. ولماذ لم ينتبه ويثور احد عندما نعت عصيد النبي الكريم بالارهاب. فهل السوسيون أشرف من النبي حتى نقدم الغيرة على سبهم على سب النبي !!!

  • Tamzaiwit
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:07

    .بوزيد له سوابق كثيرة في تحقير الأمازيغية و الأمازيغ و ليست هذه أول مرة..(الجديدة 2000-تيزنيت 2013…)و حزبكم عارض حرف تيفيناغ و عارض الترسيم..و عرقل إخراج القانون التنظيمي..لكن يخسر دائما معاركه ضد اللغة و الهوية الأمازيغية..من حسنات هذه النكتة أنها ستجسر الفجوة بين النخب الأمازيغية و بعض الفئات الإجتماعية التي لم تكن مهتمة بشكل واعي بالقضية الأمازيغية..تخيل أن عصيد زار منطقة القبائل و قال مخاطبا ''عندنا أناس ينحدرون من عرق معين يرتزقون من بيع المتلاشيات و جمع جلود الأضاحي و بيع جافيل و إرسال بناتهم إلى بلدان الخليج ل''صلة الرحم''.لو حدث هذا لدعا حزبكم إلى قراءة اللطيف و لنبشتم في أسطورة الظهير البربري…

  • ريفي
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:08

    "فاجتزأوا منها مقطعا"
    يعني أنهم أخذوه من النص، ذلكم النص،سيدي، النص الذي وضعه صاحبكم الأستاذ المحاضر. سيدي يتيم لدي لكم سؤال:
    – ‹‹ كم من مرة تقرؤون وتراجعون نص تدخل قبل ن تلقوه في البرلمان؟››
    – ‹‹ وهل تظنون أن صاحبك الأستاذ المحاضر قرأ وراجع للإطمئنان نص محاضرته؟››
    * إذا كان قد فعل ولم ينتبه ‹‹ ليقتطع›› ما ‹‹ إقتطعوه›› فذلك يدل على عدم الأكتراث بأصهاره وهو يُضَحِّك الكويتيين في المشرق على حساب أخوال أولاده.
    * وإذا لم يفعل فذلك يدل على عدم المسؤولية العلمية البيداغوجية. لا يوجد محاضر واحد يستعمل ‹‹ العفوية›› و‹‹الغفلة›› .
    ما كنت أن أخوض في هذا لو قلتم ‹‹ عفواً وعذراً››. ولكن تحبون طي الكلام، ولكي أنهي أود أن أقول ‹‹ ربما أن العفاريت سافروا معه ليسكنوه في الكويت!

  • L autre
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:10

    أنا مغربي إذن أنا سوسي وووو فما المشكل اذا جلدت ذاتي عن طريق النكتة؟ الا اذا كان اذا كان المكون السوسي ممنوع على بعض المغاربة فهذا موضوع اخر. بصراحة اشتم راءحة العنصرية …. في هذه الحملة.

  • zorif souss
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:17

    هذا الرجل أيضا رفض آلة الترجمة في البرلمان قائلا أنها غالية،وكأن الأمازيغ يطلبون الصدقات في بلادهم ،فكلهم من طينة واحدة .الرجل الوحيد و النزيه السيد سعد الدين العثماني قد تكلم و قال الحق و لم يخف لومة لائم و لا تهمه المناصب.نتمنى تأسيس حزب إسلامي ذو مرجعية إسلامية معتدلة.
    أرجو النشر هذه المرة .

  • med maroc
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:21

    Comme je suis heureux de pouvoir d’assister lors de mon existence à l’agonie de l’islam politique.
    Une idéologie destructrice, une dualité dans le discours, digne des grands hypocrites arrivistes sans aucun principes, assoiffés du pouvoir, et pour qui le but justifie les moyens, a titre d’exemple :
    Les opposants sont des traîtres juifs qui conspirent contre la OMMA . les non musulmans sont inférieurs bien qu’ils soient des citoyens, l’arabe et les arabes sont sacrés par la volonté de dieu !, les paroles de leurs cheikhs ne sont pas sujets aux critiques, et leurs cheikhs sont les seuls ayant doit à parler dans les sujets relatif à la religion. L’interprétation du texte sacré est malléable élastique en fonction des intérêts, la femme est un objet un peu supérieur aux animaux un bien de l’homme.
    La démocratie n’est qu’une tactique pour détenir le pouvoir avant de revenir à la khilafa

  • la3jeb
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:30

    أمازيغية ملك لجميع المغاربة حسب الدستور. يجب ان يعاقب م ل من سولت له نفسه الركوب او الدفاع الديماغوجي على هوية المغاربة السمحاء.
    بئس المتعصبين المتخلفين و اعلموا ان العالم يتغير و يعرف التكتلات والقبلية هي شيء همجي.
    امريكا دولة اسست 1756 و اليوم اسود افريقي يحكم الاف الجنسيات .
    بئس الدول المسلمة التائهة. الله احفضنا او صافي

  • medmaroc
    الأحد 5 يناير 2014 - 15:47

    Le PJD est hypocrite
    Il lutte contre Tamazight et déclare le contraire
    mazouar était hier un criminel et aujourd’hui un aimable allié, baddou est devenue blanchisseuse d’argent une fois son parti a quitté l’alliance et pas avant. …………………….
    Ne soyez pas orgueilleux à cause de la légitimité des élections, le Makhzen y’est pour quelque chose, et sachez que vous avez eu la majorité de ceux qui votent et pas celle des citoyens marocains, car les vrais démocrates, les vrai patriotes nationalistes, qui aiment vraiment cette terre, et tous ceux qui y vivent quelque soit leur (ethnie) ne votent pas encore
    et si les soussis sont avares c'est parce qu’ils peine à gagner leur argent, et ne volent pas l'argent du contribuable, et sussent le sang des autres en spoliant l'argent des institution, ou en allant mendier dans l'orient en faisant rires leurs maitrs

  • بنحمو
    الأحد 5 يناير 2014 - 16:23

    لنقرأ ما جاء على لسان السيد يتيم:
    "لاتهامات المشار اليها تتحدث عن إساءة مزعومة.." كذا ؟
    "جاءت بعد نبش غير بريء " المظلومية ؟ لا لن تنفع هنا
    "في محاضرة ألقاها منذ أزيد من ثلاث سنوات خارج الوطن" وهل السيئات تمحوها الأيام أو السنين ؟
    "اتهامات فارغة لا يحتاج أبو زيد إلى أن يبرئ نفسه…" كذا ؟! أهذا ما إجتمعتم عليه في حزبكم ؟
    "في رأيي النبش في محاضرة قديمة في حد ذاته ينم عن نية مبيتة .."
    " أبت الجهات التي تقف وراء هذا النبش إلا أن تواصل(…) بثّها لمفردات الكراهية ضد أبو زيد وحزب العدالة والتنمية،"
    "ثم التقطته أطراف أخرى وحولته إلى حملة سب وقذف "
    كثيرة هي هذه الأطراف ! ولما كل هذا ؟ لم يبقى إلا أن تقول أن هناك "تماسيح وعفاريت" روجت لهذه الزلة.
    "وتهديد للسلامة الجسدية للأخ المقرئ .." و متى هدد المقرئ في سلامته ؟ هل رفع الأمازيغ لافتات في الشوارع و الملاعب يطالبون برأسه ؟
    هذا هو الطنز العكري. لم يطالب الأمازيغ إلا بالإعتذار لما جاء على لسان السيد بوزيد, وأن يمحو من قاموسه:" عندنا في المغرب,عرق معين, معروف بالبخل.." .هل هذا تهديد يا سيد يتيم ؟
    صحيح قول ناس زمان:" ضرني أو بكى, سبقني أو شكى"

  • Rachid
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:10

    Moi je veux vous dire d aller faire autres choses que de parler sans raison de quelqu un que vooi connaissez même pas .monsieur abou zayd est loin d être un rasiste . Je suis déjà allé à souss et on m à dit 3roubi donc… En tt cas essayer de bien connaître abou zaid avant de le traiter comme ça .

  • جمال المغربي
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:22

    ليس هناك مجال لتبرير ما قاله المقرئ. فالتحدث عن عرق معين في المغرب يحثم عليه الاعتذار علانية للشعب المغربي عامة و الأمازيغ خاصة. لقد قام باهانة الجميع في أرض أجنبية و حضور أجنبي.و أنا أكاد أجزم أن حزب العدالة و التنمية سيدفع ثمن هذه الحماقة. فتصريحاتكم المعادية للأمازيغ تنفرهم من التصويت لحزبكم و تجعل البعض يعتقد أن مرجعيتكم الاسلامية تكن العداء لكل ما هو غير عربي.رجاءا أيها الاسلاميون : احترموا هوية الأمازيغ, و ثقافتهم و لغتهم فهم مغاربة وسكان أصليين في هذا البلد.

  • samir
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:32

    لك سوابق يا يتيم انت من عارض استعمال الة الترجمة في البرلمان لانك لا تطيق ان يفهم الامازيغ ما يروج في قبة البرلمان ليبقى مثلك مسلط على رقابهم

  • العز
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:37

    هذا راه زعيم نقابي جرا على المعطي ولا مع الاقتطاعات وضد الاضراب كيفاش ماي مايدافعش على الباطل والحق باين

  • محند Is back
    الأحد 5 يناير 2014 - 17:44

    اول مرة اسمع بوجود عرق بالمغرب على اعتبار انه ليس هناك شخص مغربي متاكد انه امازيغي او صحراوي او موريسكي او افريقي مائة بالمئة واذا كان الحال كذالك فيجب الاشارة لذالك في البطاقة الوطنية لاحترام اعراف وديانات ذلك العرق وفق المواثيق الدولية وفصلها عن القانون العام للبلاد وصياغته على شكل قوانين خاصة كالقانون العبري مثلا أو منح حكم داتي لذلك العرق…لم يكن الاستاد الفاضل مجبرا على ذكر كلمة عرق من الاصل ويمكنه الشرح بشكل عام خصوصا امام الغير وخصوصا انه يحمل قبعة السياسي كذلك …إلا إذا كان يعتبر نفسه من عرق مختلف وكلامه يوحي ضمنيا بذلك….وإذا اخذنا بحسن النية فليس هناك حرج بالاعتذار لذلك "العرق" على ما قد يكون سوء فهم خصوصا احتراما لمشاعر ذلك "العرق" الني جرحت ولا تنسى ان مصائب حزب عند احزاب فوائد

  • said
    الأحد 5 يناير 2014 - 18:09

    CE monseiru qui nse considerer vistime d'une machination a heurté la sensibilité de millions de marocains ET au nom de mes deux gaeçons cheris qui sont à moitié soussis du coté de la maman on lui demande un mea culpa. A ¨Propos leur mamans soussie qui est Big Manager dans une multinationale anglosaxonne ne s'est jamais regardée dans son mirroir pour debourser
    de l' argent et faire profiter ses enfants des sites VIP disponibles au maroc. les clichés de Abou zaid sont tres retros

  • sousicasa
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:03

    الامازيغيون يكدون و يعملون و يتحملون مشاق الحياة حتى يكتسبون لقمة عيش حلال و نظيفة و لا يمدون ايديهم لاحد و لا حتى الى مال الغير كان للشعب او للعشير او للاقارب،كرامتهم فوق رؤوسهم و جوعهم في بطونهم،يرضون بالقليل و يتقاسمونه مع من حولهم ،تعطون من الكثير فزادهم الله من فضله فولد دلك شعورا عرقا لدى البعض خاصة راكبي الدين و المتسولين به.
    ما وقع لا يحتاج الى تبريرات لأنه واضح و مقصود على اعلى مستوى بالموعضة و الارشاد اقوى اداة يمكن استعمالها.
    كلما ارادوا ان يتبادلوا نكثا يبدؤون ب*هادا واحد الشلح…*
    و إدا ما اصيبوا بمصيبة او تعثر امرهم قالوا*زيد على حمار الشلح…*
    و كأن الامازيغ حيوانات و عبيد بلذاء خلقوا لخدمة الاعراق الاخرى رغم أنها صاحبة الارض مند الآف السنين و إن لم يعجبهم سماع دلك.
    *الاعراب اشد كفرا و نفاقا*صدق الله العظيم

  • maghribi
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:17

    المشكل الذي يجب الاعتراف به المسؤولية صعبة لا يمكن ان مارسها اسلاموي المشاكل في قبة البرلمان العالم يتتبع غادي انستقل..الا ما اسكتوش غادي تشوفو..انتم تهربو المال ..شي في الخارجية سابق يلغي بلغاه شي يسب الامازيغية والشرفاء شي داير حملات انتخابوية سابقة لاوانها..شي يحكم وحدو في المحكمة لانه عندو من يحاميه لفوق.والسيد المقرئ كتجاوب عليه مجموعة منها السيد يتيم..بدون لا اعتدار لا والو..وسير او سير.. هذه الحكومة راها خلطت الاوراق ولا تخلطو الوراق اجا ما يجمعهم

  • نكي
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:35

    يا يتيم انت تجري حوارا يقراه اناس لهم عقول وليس خرافا تساق لاحول لها ابو زيد هدا رءيسك او لنقل مولاك في الحزب اما انت فمجرد خروف وسط القطيع ومعك باقي المستلبين الامازيغ الم تقفو في وجه دسترة الامازيغية لغة اجدادكم لايحتقر داته الا رخيص او من كان بعقله مرض وامازيغيو هدا الحزب امعات لا حول لها ادن خراف وعاش الملك ملك كل المغاربة

  • Mohamed
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:39

    استصغار هاد الشخص للموضوع يأكد مما لا يدع مجال للشك ان هاد الحزب عنصري

  • .....
    الأحد 5 يناير 2014 - 19:57

    ادا كانت لهده النكتة قيمة علمية عظيمة(لا اعتقد دلك) الى درجة ذكرها في محاضرة الى جانب احاديث النبي عليه الصلاة و السلام و الايات القرانية لمادا لم يكتف بدكر بخيل بدل تلك المقدمة الطويلة التي لا فائدة منها بل كل الضرر. ما كان لهده الضجة ان تكون لولا ان صاحبكم تكبر عن الاعتدار..الرجل اخطأ وعليه الاعتدار و دلك ابسط حقوق المتضررين
    الله يهدي ما خلق

  • oussama
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:05

    اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن. هناك نية مبيتة لتلطيخ سمعة الأستاد المقرء لأنه يغير على دينه و هوية بلده و هو واع كل الوعي بأن جل المغاربة لهم جدور أماريغية. فالهوية الأمازيغية هي مكون أساسي للهوية المغربية. لا يحق لأي أحد أن يتكلم باسم الأمازيغ، فالمغاربة كلهم أمازيغ.
    الجهة التي تراهن على تصريحات الأستاد المقرء التي تمت منذ 3 سنوات خلال إلقائه لمحاضرة فهي كالشيطان الذي همه هو إيقاع العداوة بين المغاربة. و إلا لماذا لم يتم إستحضار هاته المحاضرة في وقتها؟ سؤال يحوم حوله الكثير من النوايا لأصحاب النوايا الخبيثة.
    أعمال و أفعال إبليس هو الوصف المناسب لمثل هذه التصرفات.

  • عبد العزيز
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    باختصار لاأحد يستطيع ان يزايد على الدكتور في هذا الموضوع، وما يمكن قوله ان هذه الضجة اثارتها شردمة تسترزق بالأمازيغية أما في الواقع فهي تشكل خطرا على الأمازيغ الحقيقيين، والهدف من هذا كله هو اسكات الدكتور عن الكلام في العديد من القضايا عجز أمثال هؤلاء المعربدون أن يخوضوا فيها. وهذه ليس أول مرة يستهدف فيها ابو زيد.إلا ان المهم انه لم يستسلم يوما لمثل هذه الدعوات البئيسة التي تشوه صمعة المغاربة وضل دوما يدافع عن قضايا المغاربة والامة الاسلامية عموما.
    وفي الاخير نقول لابو زيد امض وسر على بكة الله فيما بدأته فالمثل يقول "القافلة تسير والكلاب تنبح" وهذا مثل فقط حتى لا أتهم انا ايضا اني وصفت هؤلاء الشردمة بالكلاب.

  • Naji
    الأحد 5 يناير 2014 - 20:37

    الله يكثر من أمثال العلا مة المقرء

  • حليم
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:49

    عندما يجتمع النقابي والسياسي والفقيه والشيخ والمفتي والاستاد والبرلماني ونائب رئيس البرلمان في شخص واحد كسي يتيم فمادا ننتظر من حكومة هؤلاء الاسلاميين : الخرايف والضحك على دقون المغاربة وتكفيركل من يخالفهم الراي . انني لا اشك بتاتا ان هؤلاء الاسلاميين المغاربة ان انتزعت منهم السلطة والكراسي قهرا لن يترددوا ولو لدقيقة للجوء الى استعمال العنف والله يستر ربما حتى العمليات الارهابية كما هو الحال في مصر .اللهم جنب وطننا من الافكار الظلامية لهؤلاء وارجع بالجميع الى الصواب

  • khalid
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:56

    انا عربي من شمال المغرب
    اشهد ان سكان اكادير و انزكان و الدشيره و ايت ملول من اضرف خلق الله
    عفوا نسيت تاغازولت و اغروض و اورير

  • karim
    الأحد 5 يناير 2014 - 22:58

    pjd لن ينجر الى التصادم !!!على من يضحك يتم هذا ? الاصتدام يكون بين كثلتين :كثلة pjd والامازيغ ;انت هنا تشحن كتلتك وتزيد من قوة اصتدامها بالانحياز لبوزيد وتقول لن ننجر الى التصادم !!!لو كنت فعلا تؤمن بما تقول لسكتت الى ان تهدئ الامور

  • afgan
    الإثنين 6 يناير 2014 - 02:24

    السلام عليكم
    اولا انا امازيغي ولم ارى اي شيء كهذا من قبل ، نحن الامازيغ ان اخطاءنا في حق احد نطلب السماحة والعفو .
    تانيا من لاحظ كلام هذا المخلوق العجيب (يتيم) ، يلاحظ انه يريد ان يحقر الامازيغ ويجعلهم في الهامش .
    اخي العزيز نحن الامازيغ لسنا ارهابيين ولا قتلة ولا لصوص ……انما نحن احسسنا بالاهانة ولابد من صاحبك ان يعتذر .
    نعرف بان المقريء ولدي علم يقين انه يريد الاعتذار ، ولكن بعض الخفافيش يقومون بلي الذراع والمماطلة هذا الاعتذار .
    اخي ابي اليزيد زمن التخويف والترهيب ولى ،وهذا زمن الديمقراطية ،زمن نبذت فيه جميع انواع العنصريات .
    تفضل واحمل قلمك او الة التصوير ، وقل كلمة اعتذار، فلن يكلفك دلك لا درهما ولا دينارا . اعرف اناسا امازيغ ممتعظين من تصرفك هذا .
    السلام

  • التواضع لله
    الإثنين 6 يناير 2014 - 03:53

    واقيلة خاص الشعب كامل يعتذر للشعب كامل. حيت هاد النكتة كيقولوها المغاربة كاملين حتى الشلوح من زمان.

  • أبو رميساء
    الإثنين 6 يناير 2014 - 08:07

    أقسم بالله العظيم لو فتحن مناظرة بين من يدعون أنهم أمازيغ وبين المقرئ لتفوق هذا الأخير ولأبرز قوة الأمازيغ وتاريخهم العريق وأدبهم وشعرهم ونضالهم .ليست محاباة في متعصبيهم وغلاتهم ولكن إيمانا منه بدورهم وموقعهم
    وأنا أقترح أن يقارعه المثقفون عوض الغوغاء والرعاع علما أن الرجل فضائله ومنهجه وحجته وغزارة علمه لا يقف أمامها عتاة المثقفين من اليساريين والعلمانيين
    لكن للأسف ولاة السيبة وقمع الحريات من طرف عصابات تدعي جورا أنها تدافع عن الأمازيع وهي مشبوهة في موقفها
    فالفتنة نائمة نعل الله من أيقضها

  • ع-الوزني
    الإثنين 6 يناير 2014 - 12:29

    ان الضجة المثارة حول هذه النكتة هروب من الواقع اللمر الذي يعيشه المغاربة على المستوى الاجتماعي والتعليمي والصحي ……،هل توجد منطقة او قبيلة في المغرب سلمت من النكت؟ لكن سياسيينا الفاشلين يحاولون اللوذ بالفرارمحاولين اضرام نار الفتنة حول نكتة.
    ان المغرب في حاجة الى اناس اكفاء (وليس بلطجة) لاخراج البلاد من هذه الازمة باتخاد قرارات جريئة لمحاربة الفساد المتفشي في كل القطاعات والقيام باصلاحات جادة توفر للمواطن نوعا من العيش الكريم واخراجه من حالة الياس الذي يعيشه

  • تصفاوت
    الإثنين 6 يناير 2014 - 12:36

    الأمازيغ دائما يحسون بنقص مهما فعلت لأجلهم، أبسط مثال في الفكاهة حينما يتكلم فكاهي مقلدا فاسيا أو شماليا أو عروبيا الكل يضحك بما فيهم العروبي والفاسي والأمازيغي ، في حين إذا قلد الأمازيغي تقولون إنه عربي يصخر منا وإن كان المقلد أمازيغيا كالفنان – باسو – الذي نحترم موهبته فهو يقلد ويحاكي العربي والأمازيغي رغم إنتمائه لكم تقولون أيضا إنه يسخر منا، فما العمل أنتم جد حساسون ولا تحاولون الإندماج، فالمشكل فيكم أنتم لأنكم جد حساسون وتحسون دائما بنقص، عليكم أن تغيرو من أساليبكم من أجل التعايش نحن في القرن 21.
    أما نحن فصدقني نحب الأمازيغ وكل أطياف البشر والدليل إذهب إلى الدار البيضاء مثلا وأنظر هل تجد فرقا،بالعكس السوسيون جد محبوبون هناك وخصوصا أبناء أكادير.
    فالتفوق عند العربي نفسي بالدرجة الأولى وليس تكويني، لاحض عندما يتكلم عصيد بنفث سمومه ضد العرب وضد سيد البشر، فلا أحد يعيره إهتماما.
    لكن أقول لكم شيئا هذه نتائج البعثاث الأمريكية للقرى الأمازيغية خصوصا علمت نقط القوة والضعف والخلاف بين أطياف المجتمع لتفرق بين الإخوة
    أما السكان البسطاء فلا يفقهون من اللعبة إلا – الأميركية تقول بإسم الله-

  • هاشمي عبد العزيز
    الإثنين 6 يناير 2014 - 19:41

    بسم الله عرب وأمازيغ إن وجد أمازيغ وعرب ،يجب علينا أن نحلل الحامض المنوي لمعرفة من هو الشلح ومن هو العربي ?لقد قام عدد هائل من علماء السند والهند فبحثوا في أصول الشلح والعربي وخرجوا بنتيجة واحدة أن ليس هناك لا عربي ولا شلح بل وجدوا خليط لأ نها تخلطات بكراع مش (قط)وجدوا صنفين :شلرب و عرلح أحضر الى المغرب شهرين في السنة وأزور بعض المدن والقرى وكلما سنحت لي الفرصة التحدث مع أهلها إلا و شركنا الأكل والشرب ثم الضحك وخاصة النكت فيحصل تعارف وتبادل أرقام الهواتف والعناوين ونتوادع باللقاء في فرصة أخرى ويدعي بعضنا للبعض وإذا قلت أنا فهذا صار لكل المغاربة بدون إستثناء إخواننا في وسط المغربة أتركونا نحمد الله على نعمة الهناء والأمان التي تحظى بهم بلادنا فاختلاف ألسنتنا وتقاليدنا وعادتنا و .وحدة ترابنا …..كل هذه تجعل منا جسدا واحدا اذا اشتكى عضو تداعت له الأعضاء الأخرى بالحمى والسهر علينا أن نشبه سلفنا الصحيح في كل القيم الحسنة وما النكتة إلا نكتة والله إننا لمتحابون في الله حفظ الله المغرب والمغاربة برابر وعرب شلح وأمازيغ

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2014 - 15:56

    هجمة مسكونة بالمرض والوساوس فالمغاربة تتداخل هوياتهم وليس كل من يتحدث الأمازيغية هو بالضرورة أمازيغي . هذه ردود أفعال مريضة وأبو زيد رجل تلقائي و لا يتحدث بمكر كما يفعل بعض الحقودين. ابحثوا في كلام عصيد سوف تجدونه مليئا بالعنصرية لكن لا أحد يهاجمه الطريقة التي يواجه بها أبو زيد اليوم تذكرنا بما فعله الصهاينة ضد روجي جارودي. كفى من الفتنة وإذا كان المقرئ قد أخطأ فقد أخطأ في حق نفسه قبل كل شيء أما العنصريون فهم يزايدون فقط

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات