24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.03

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الريسوني يكتُب: نكتة أبو زيد أو التفاهة في عصرها الذهبي

الريسوني يكتُب: نكتة أبو زيد أو التفاهة في عصرها الذهبي

الريسوني يكتُب: نكتة أبو زيد أو التفاهة في عصرها الذهبي

منذ أسابيع ونحن نقرأ في عدد من المنابر الصحفية والإعلامية عن معركة غريبة عجيبة سموها "نكتة أبو زيد". معركة يخوضها تيار معين، من خلال جمعياته ومنظماته، ومن خلال مناضليه ومناضلاته. معركة وقودها بيانات تنديدية، ومقالات تشهيرية، ووقفات احتجاجية، ودعاوى قضائية، ثم تهديدات هاتفية، ومطالب برفع الحصانة البرلمانية...

والبقية تأتي.

"نكتة أبو زيد" هي عبارة عن طُرفة مجهولة الاسم والهوية، مجهولة الزمان والمكان، لكن المشكلة هي أن حاكيَها معروف، ومصنَّف وموصوف. ومما يُعرف عنه - حفظه الله - أنه إذا تكلم أسمع، وإذا شرح أشبع، وإذا حاور أقنع، وإذا انتقد أوجع. وعموما فهو شخص محبوب مطلوب. لأجل هذا قامت القيامة ضده، لا لشيء سوى أنه هو.

كنا نعتقد أن أصحاب المعركة الكبرى ضد نكتة أبو زيد هم أصحاب قضية، وأصحاب فكر أو فكرة، وأصحاب مشروع مشروع، فإذا بضاعتُهم ليست سوى التفاهة والوقاحة والإفلاس والهرولة إلى الحضيض.

ولو أن الأستاذ أبو زيد كان قد نسب نكتته إلى جهة معينة أو قبيلة محددة أو مدينة مسماة، لما كان عليه لوم ولا حرج، وإنما هو تجسيد لثقافته الواسعة ومرحه الغامر وقدرته البيانية البارعة. وأنا شخصيا سمعت منه طرائف كثيرةً، ساخرةً لاذعة، يحكيها عن منطقته وعشيرته، ونضحك جميعا، وربما نستفيد منها ونتثقف بها.

والناس جميعا - في المغرب كما في غيره - يظلون يتبادلون النكت الساخرة، يمزحون بها ويمرحون، ويتسلَّوْن ويضحكون. وعندنا مئات النكت، تتقاذف بها القبائل المتجاورة، وتتبادلها المدن المتجاورة، فهذه نكت عن "اجبالة"، وتلك عن "العروبية"، وأخرى عن "الشلوح"، وغيرها عن "صحراوة"، وغيرها عن "افَّاسة" أو التطوانيين. ونكت عن التجار، ونكت عن أصحاب الحرف، ونكت عن "الطُّـلْبة والفُقْية"...

وأذكر أني وأحدُ أصدقائي كنا في ضيافةِ صديقٍ لنا بمدينة تطوان، وهو تطواني أصيل عريق. وكان مضيفنا يُرَغِّبنا في الأكل من جميع صنوف الطعام على مائدته الكريمة، وألح علينا خاصة في تناول الجبن، وكان يكرر علينا: خذوا من هذا الجبن، هذا جبن تطواني جيد، الجبن التطواني معروف ومشهور... فبدأنا نضحك وينظر بعضنا إلى بعض، وقال أحدنا: نعم صحيح، الجبن التطواني معروف ومشهور، ففهم صاحبنا ما قصدناه فضحك معنا، وأضاف: آه نعم أهل تطوان معروفون بمقولتهم التي تُحكى عنهم وهي: ما ندربوا، ما نهربوا، ما نئيدُّوا على فتنة.

هكذا يمزح الناس ويضحكون، بلا عُقد ولا حساسية، ولا حقد ولا كراهية.

والحقيقة أن النكت الشعبية تحتوي على ثروة للباحثين والدارسين والعقلاء. وهي في ذلك صنوُ الأمثال الشعبية، الغنيةِ بدلالاتها وإشاراتها وعِبَرها. غير أن الأمثال والنكت الشعبية غالبا ما تتسم بمبالغاتها وتعبيراتها الكاريكاتورية المشوقة المضحكة. وقد تكون تعبيرا عن أوضاع اجتماعية سادت ثم بادت، وقد تكون عينَ الحقيقة. وكل هذا يحتاج إلى فحص وتحليل ودراسة، بعلم وعقل وسعة أفق، بعيدا عن ثقافة الحقد والعنصرية، وأساليب التحريض والشيطنة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (148)

1 - ben ahmed الاثنين 06 يناير 2014 - 07:29
عدرك أقبح من زلة أستادك، و إدا لم تستحي فقل ما شئت. فلا حول ولا قوة إلا بالله.
2 - حليم سعيد الاثنين 06 يناير 2014 - 07:31
لمدا لم يطلق سعادته نكتا على القصر و حاشيته ؟او على فضائح حزبه من زيادات عامه في حياة المساكين ..اين نباله من عفا الله عما سلف..اليس الاجدر ان يضرب بسيفه نكتا عن اهدار الملايير في الكورطيج الملكي من اجل تصدق قالب سكر و قابسة اتاي ؟؟ اليس الاولى ان توجه فصاحتك القبيحه في قول الحق و دحض اعدائه في ترضنا الحبيبه.. نكت كما تشاء. فالله قائل يقول في محكم كتابه ...لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم
هداك الله للحق و استغفره ان كان غفارا
3 - وجدة - بركان الاثنين 06 يناير 2014 - 07:33
بعض الأحيان أبحث عن نكة على البركانيين في الأنترنيت وأجدها بكثرة وفي مواقع خليجية، وهذه النكت نتبادلها مع اخواننا البركانيين ويضحكون ولا ينقص منهم شيئا، لأنه لا يحسون بأي عقدة تجاه الأخر وهم كذلك ينكتون على الوجديين وأنا هناك في أروبا نكت بين الفرنسيين والبلجكيين لا يحسون بأي دونية من بعضهم.
4 - MASSI الاثنين 06 يناير 2014 - 07:48
C'est normal entre frères en s'entraide , en se passe l'assesseur , c'est se qui se passe en se moment entre ces islamistes . Ils veulent pas comprendre que le problème n'est pas de raconter ou pas une blague sur tél ou tél race comme on fait tous entre coupains ou entre famille , mais c'est le lieu et l'endroit et même la personne qui raconte la blague , donc avant de raconté n'importe quoi sur imazeghn il faut tourner sa longue cent fois avant de dire n'importe quoi . Tanmirt imazeghn .
5 - التطوانية المغتربة الاثنين 06 يناير 2014 - 07:49
لا احد انتقد النكتة في حد داتها بل كلنا انتقدنا من عرق معين

و كان يجدر بشيخ جليل مثل ابوزيد ان لا يذكر العرق لما له من حمولة دسمة
و خصوصا في بلد مثل المغرب
6 - Abdooo الاثنين 06 يناير 2014 - 07:52
اللذين يسعون وراء هذه القضية يحقرون أنفسهم ويستصغرون أنفسهم ويريذون إظهارالأمازيغي مواطن درجة ثانية محكور مهان والحقيقة أن لا الإنسان نفسه هو اللذي يعز نفسه أو يذلها بأفعاله وبشخصيته.
7 - raschid vienna الاثنين 06 يناير 2014 - 07:59
ماذا تقول يا استاد و ابو زيد نفسه يعترف ويقول بالحرف لكي لا اتهم بالعنصرية اهاكدا يعطي ابو زيد درس لاسيادو الخليجيين ويضحك على عشيرته لو كان قالها في المغرب لقلنا ليس هنا مشكل ولكن ان تتكلم على قومك و تستهزء بهم امام الاجانب عيب لا يفعلها حتى المجنون وشكرا هسبريس
8 - عزام الاثنين 06 يناير 2014 - 08:04
ونيرد جيد من االأستاذ أحمد الريسوت من ني وأنا لسته من أنصار بنكيران أو فصيله الدعوي لكن للحقيقة فإن كل هذه الهجمة على المقرئ لا معنى لها بل المقرئ نفسه وكأنه معجب بهذه التهجمات يمينا وشمالا فقام بالرد وياليته ماا فعل!! القصة كلها صبيانية ونكتة المقرئ عادية بسيطة ومعروفة ولنا من النكت المئات وربما الآلاف عن بخل الشلوح السوسيين..يجب على من يدعي الدفاع عن السوسيين أن يواجهوا الواقع أي يشرحوا لنا لماذا السوسيون حقا بخلاء؟هل لكون الحنوب المغربي يعرف الفقر وقلة الموارد الطبيعية؟ أم بسبب التجار الصغار أصحاب البقالة؟..على كل حال النكتة الحقيقية هي الرد العنيف من طرف كل من له "حساب" سياسي مع بنكيران لا أقل ولا لأكثر...إنها بلادة هؤلاء محترفي السياسة...عزام
9 - keazy الاثنين 06 يناير 2014 - 08:05
وعموما فهو شخص محبوب مطلوب.
يا رجل نحن لا نحسد المقرئ لانه عالم او لشهرته نحن كنا ولا زلنا نحترم هذا الرج ،لكنه اخطأ والخطأ بشري فلماذا لا يقدم اعتذار ؟؟ام لكونه سياسيا مثقفا شارحا للدين يجعل منه نبيا وننآ عن اخطائه؟؟إثق الله ولا ترمي الآخرين بالجهالة لانهم قالوا لك انك مخطأ
10 - متتبعة الاثنين 06 يناير 2014 - 08:07
عندما تكون النكت مع الأطعمة الشهية والجلسات الغنى والترف يكون معناها مخالفا يا السيد الفقيه يا من عليه قبل غيره أن يحترم مشاعر الناس خاصة إن كان الأمازيغ اللذين يحسون بالغبن لأسباب تعرفها ولا يتسع المجال لذكرها. بمعنى آخر عند اختلاف السياق تختلف المعاني. وبالصحة والعافية الموائد الشهية وهذا دليل على أنكم فقيه
11 - omar taroudant الاثنين 06 يناير 2014 - 08:18
التيارات الامازيغية القوميون العروبيون وجميع الرادكاليون هم اصل البلاء.الاتحاد الاوربي منسجم متكامل رغم ان دوله تتحدث اكثر من ثماني لغات.الاكثر من دلك كم من دولة يتحدث اكثر من لغة مثل سويسرا وبلجيكا وتجدها دولا متقدمة وراءدة.نحن نقيم الدنيا ونقعدها من اجل نكتة تافهة نسمع المءات منها في المقاهي وساحة جامع الفنا.البطالة الفساد الرشوة والقمع هي المشكل الحقيقي وليس النكت.
12 - ANIR الاثنين 06 يناير 2014 - 08:19
NOUKTA entre nous marocains ça passe
mais pas devant d autres nationalités des étrangers

quand tu rentres a l improviste dans une maison soussi
Automatiquement ; on te sert du THé avec
AMLOU ARGANE du pur MIEL SMEN LBALDI lwizates ;
que des choses cheres et l ensemble s appelle TiMKiLiNeS
que nous citadins on ne peut offrir
alors que le thé des citadins est appelé
ALMA o W ZGHARITES
13 - كمال كامل الاثنين 06 يناير 2014 - 08:24
رب عذر اقبح من عذر!
لا ياريسوني لقد اخطا ابو زيد،وخطاه ليس فلتة لسان بل هو زلة عارف،ان نضحك بيننا في جلسة صفاء ومرح شيء،وان نضحك علينا الآخرين في ندوة او مؤتمر فهذا شيء آخر.
فمن النكت ماقتل.
إنتبه الى كلام صاحبك:"عندنا في المغرب عرق معين لن اسميه حتى لا اتهم بالعنصرية"
عبارة واضحة وخطيرة ،ما كان عليه ان يذكر كلمتي عرق وعنصرية،وكاني بصاحبك يطرق الباب،ويقول من الطارق؟ وهنا انطبق عليه المثل الشائع"رب عذر اقبح من ذنب".
ورجاءا لا تتكلم عن البيان،فالبيان بعيد كل البعد عن صاحبك.
14 - Desperado الاثنين 06 يناير 2014 - 08:26
Franchement ça devient insupportable ces attaques quotidiennes contre Imazighne partout , et celui là qui sort avec son avis favorable au xénophone faisant ses blagues à 2 balles sur une "race" qu'il n'ose pas nommer , devant ses seigneurs saoudiens
A bas le racisme déguisé au Maroc
Arrêtez votre comerce noséabond de religion
15 - brahim الاثنين 06 يناير 2014 - 08:32
لكوني ''شلح'' أقول لك أسي الريسوني أنني لا أنتمي لأي ثيار ولكن ما غاضني هو قول أبوزيد الإدريسي خلال روايته للنكثة أنه ­­« عندنا في المغرب بعض التجار وهم من عرق معين معروفون بالبخل...» فالسيد أبوزيد يقول أن هؤلاء التجار معروفون بالبخل يعني أنه يصدق أنهم كذلك ولهذا وجب عليه التراجع والإعتذار عما قال والسلام عليكم ورحمة الله.
16 - إنسان الاثنين 06 يناير 2014 - 08:34
هم يعلمون ذلك، ولكنهم أصروا على تشويه صورته حتى لا يلتفت إليه لكونه شخصية فاعلة ومؤثرة، يحسب لها ألف حساب.
17 - hafid الاثنين 06 يناير 2014 - 08:35
"تجسيد لثقافته الواسعة ومرحه الغامر وقدرته البيانية البارعة" أي ثقافة هذه؟ ينسبنا إلى "عرق" معين كما لو أننا من كوكب آخر ....إنه خطاب هتلر.. و أنت تدافع عليه بدون إحتشام ... فوالله حسابنا عند ربي الذي لا يميز بيننا إلا بالتقوى.ﻹنك و هو قد ظلمتمونا . إتقي الله يا هذا
18 - خالد ايطاليا الاثنين 06 يناير 2014 - 08:37
من عادة العلماء الحقيقين النزيهين والمنصفين تقديم النصح للمخطئين ,ولكن ما يجمع من يدعون العلم والفكروالدعوة عندنا وخاصة من تيار معين وقاحة التملق والرياء والعنجهية والتناصر على الازدراء والاستخفاف .النكتة تكون طاعنة حين تقال في غير وقتها ومكانها ومحلها في النقاش وخاصة ان نقاش المحاضرة حول {الهوية } ,والنكتة حول عرق معين له هوية خاصة ,الشئ الذي اعطاها بعدا عنصريا غير التهريج الذي عرف به ابوزيد . ولكن كما يقول المثل {لي احشموا ماتو ,بقات غير لوجوه المقزدرة }
19 - محماد الشلح الاثنين 06 يناير 2014 - 08:42
لا تغطي الشمس بالغربال اسي الريسوني انت تنصر اخا لك وهو ظالم
ليست لنا اعراق في المغرب عرقنا جميعا هو تمغرابييت
اراد ان يضحك علينا اعراب وهمج الشرق وكان له ذلك
كان على سيدك المقرئ العالم الجليل ان يعبر


كلامه لانه من النخبة راه كان تيلقي محاضرة ماشي واقف فراس الدرب
هاذ التهكم والتنكيت على من يعتبر في نظركم عرق معين لا يتماشى وقيم الاسلام
ولا سيرة النبي ص.
اعتذروا للشعب المغربي وكفى
ملاحظة: رجال الدين او اللاهوتيون يصنفون انفسهم كعلماء مع انه في الحقيقة ليسوا سوى طلبا او فقها في الدارجة المغربية
ماشي فقهاء
العلماء الحقيقيون هما لي صايبو التران والطيارة والسوماران والكمبيتر والانترنيت وطلعوا للقمر او كتاشفو ADN ووووو
20 - العلمانية والإلحاد ... الاثنين 06 يناير 2014 - 08:44
بسم الله الرحمن الرحيم
العلنانية والإلحاد يتعاونون على الإثم والعدوان ومحاربة الهوية الإسلامية ويريدون أن يجعلو المغرب دولة ملحدة بلأكاذيب والتضليل يتلقون الأفكار من غير المسلمين يسكنون المغرب ومن سيدتهم وقبلتهم فرنسا الملحدة المستعمرة
نقول لهم موتو بغيظكم الشعب المغربي مسلم مسلم مسلم عربيه وأمازيغيه ولو كره المنافقين والملحدين ولشكريين وعصيديهم وأمثالهم
أما الأستاذ المحبوب الغيور الإدريسي لن تنالو منه شيئا
وأقول لأستاذنا الكريم السيد الريسوني جزاك الله خيرا الجزاء
الحق يعلو ولا يعلى عليه
-------------
الغيور على دينه وبلده / مشضار
21 - مغربي وافتخر الاثنين 06 يناير 2014 - 08:48
أنا من امازيغ سوس بالضبط من اشتوكة ايت باها-مدينة سيدي بيبي. اقول بأنني وعائلتي واقاربي وكل من اعرفهم متضامنين مع الشيخ ابو زيد.
22 - fouad الاثنين 06 يناير 2014 - 08:52
qd le parti politique est plus important que le peuple!
qd le parti flurte avec le racisme et le régionalisme!
qd les excuses deviennent trop dure à faire ; l orgueille politique..
qd un raciste est décrit comme un messager de Dieu!

ne nous étonnons pas de voir notre pays reculer ds tous les domaines!
23 - أمازيغي الاثنين 06 يناير 2014 - 09:04
قام كل المغاربة كلهم من الجنوب إلى الشمال لما أراد المستعمر الفرنسي أن يفرق بينهم بالظهير البربري ...هذا موقف مشرف
أما كل هذا اللغط على نكتة فانه مجرد مضيعة للجهد والوقت واشعال للفتن وتعبير على ضعف محترفي السياسة بالمغرب
24 - Weld Lhel9a الاثنين 06 يناير 2014 - 09:05
ses diernier temps les marocains apres ce qui ce pass au monde sont devenuent plus senssible que jamais !!! pourant on est bien les meme que hier ou on etaient des enfants plain d'humoure et on disaient ce quand appel les blagues(NOUKAT) et le temps du Journal KHBAR SOUQ on rigolaient de tous ce qui bouge et sans complexe . Je me demande si ses Noukats et ce journels aparait du nouveau qu,est ce qui va se passer!!!? est ce bien nous les Marocains ou pas plus qu'un pays africains peut etre un jour le Rowanda, le Mali ou la Syrie on se moment!! est ce bien ce qu'on cherchent ??????????? LAH ISTER
25 - ابوانس محمد الاثنين 06 يناير 2014 - 09:08
النقاشات والجدالات الدائرة هذه الايام في بلدنا نقاشات تافهة ...تافهة ومقرفة وتنم عن انحطاط النخب وتدني مستواها .نكتة تسيل المداد وتخلق ضجة اعلامية في الوقت الذي هناك قضايا وطنية كبرئ لم تحضئ بما يجب من الاهتمام من طرف الصحافة مثل ما حضيت به هذه النكتة .
26 - hespress. الاثنين 06 يناير 2014 - 09:14
ا ن ميثاق جمعية الامم المتحدة لمحاربة العنصرية ....

هذه يا رجال الدين تسمى العنصرية لايمكن الهروب منها
وهذه تسيء الى مكانتكم لكن الاسلام حشى لله
27 - محمد س الاثنين 06 يناير 2014 - 09:18
عذرك يا أستاذ أقبح من زلة المقرئ ، لأن المحاضرة التي القاها المقرئ لم تكن تستدعي منه هذه النكتة المهينة لعرق معين من الشعب المغربي على حد تعبيره ، ومن تم فهي تستوجب الشجب والإدانة ، وليس أن تتلمس لفقيهك المفضل الأعذار لزلة لسانه ، من باب " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما "
28 - Rafik أمازيغي من الصميم الاثنين 06 يناير 2014 - 09:20
الاستاذ الجليل ابو زيد عرفناه ولم نشبع من معرفته. فلو عرفت هذه الشبيحة قدر و خلق الرجل لخروا راكعين. فيكفي تشبحهم ان يبكوا على نكتة مر عليها اربع سنوات فهذا يعني ان في المغرب شرذمة رضعت من ثدي فرنسا تشن حربا على مصلحي هذا البلد. يحاولون جر المغرب الى التجربة المصرية . فيكفينا عزا ان وجدنا ابو زيد وأمثاله من خفف من نار الفتنة لوجدنا وإلا وجدنا أنفسنا كالثكالى كاخواننا في سوريا
انشري يا هسبريس
29 - amaa الاثنين 06 يناير 2014 - 09:20
هاد الناس يريدون ان ينزعوا من المغاربة حتى روح الدعابة التي يشتهرون بها.انا كمعلم اضحك واستمتع عندما يحكي لي صديقي نكتة عن المعلم لان النكتة تقرب بين شخصين اكتر من الجد . فنحن هنا كمغاربة في فرنسا اكتشفنا في المجتمع الفرنسي روح النكتة والدعابة المقرونة بالجدية .واقول بصراحة الانسان الدي لا يتصف بهده الروح لن يجد مكانه وسط هدا المجتمع .والسيد بن كيران يمكنه يحقق فقط بهده الروح ادا استغلت فيه الشيئ الكتير مع المجتمعات الاخرى .اتدكر اليوم الدي دخلت فيه الى فرنسا .اعمل مقطب الحاجبين .الكل ينظر الي بعين غير راضية .فبقيت مدة وفهمت اخيرا انه علي ان اعيد النظر في ثقافة القوم .فوجدتها مبنية على روح النكتة .فغيرت من سلوكي الجدية المقرونة بخفة الروح النكتة فاصبحت مركز الحوار والتشاور
30 - عبدالعالي الاثنين 06 يناير 2014 - 09:22
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ، نعرف جيدا المفكر المقرئ و لم نر منه لا تعصبا و لا عنصرية مند ما يزيد عن عشرين سنة، بل الدي متيقن منه أن هناك العديد من الجمعيات تصنف أنها عنصرية و تفضل الصهيونية على العروبة و الاسلام و يتهمون العرب بالمستعمر و الغازي و أغلبهم من أثار هده المسرحية المهزلة بعد أربع سنوات من حدوثها، و أنا أنصحهم أن يقدموا دعوة لمحكمة لاهاي لأنهم لن يتراجعوا عن مكرهم و خبثهم فقد وجدوا ضالتهم بزعمهم.
تحية خاصة للعالم الجليل الريسوني
31 - ابوعلي الاثنين 06 يناير 2014 - 09:30
الاخ الريسوني
ارجو ان تفيدني بالجواب على هذا السوال بيابة عن الاخ المقريء

ما هو عرق السيد المقريء و ما هو عرق المجموعة المعينة من سكان المغرب اللذين نسب لهم النكتة؟؟؟
32 - ياسين من تطوان الاثنين 06 يناير 2014 - 09:30
ما كان يليق من "عالم" مثلك أن تاخذه الحمية لنصرة ذلك النائب البرلماني والدعوي...لقد أخطأ صاحبك...ألم ينه الله عز وجل عن السخرية من الناس والتنابز بالألقاب عسى أن يكونوا خيرا منهم؟؟؟؟؟
33 - samira الاثنين 06 يناير 2014 - 09:31
Ces gens là ne veulent rien comprendre et mènent cette affaire comme un banal conflit entre partis.les plus touchés sont précisément ceux qui ont voté pour vous.personnellement j'ai voté pour le PJD mais je constate que non seulement ils n'ont rien accompli de leurs promesses mais en plus ils s'obstinent gratuitement dans leurs erreurs je suis marocaine amazigh et j'ai droit à des excuses après votre blague ridicule en koweit..doit-on comprendre des paroles de rissouni qu'on peut faire des blagues comme on veut sur différentes "races"? venant d'un homme supposé connaisseur en Islam c'est très grave! comment explique-t-il alors la aya suivante
.لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم
les vrais oulémas n'approuvent pas un comportement négatif contraire à la religion uniquement pour défendre leurs amis en présentant le prétexte que ça existe dans la société.vous m'avez déçu je ne voterai plus pour vous
34 - nabil الاثنين 06 يناير 2014 - 09:33
وعموما فهو شخص محبوب مطلوب. لأجل هذا قامت القيامة ضده، لا لشيء سوى أنه هو.
lool
35 - hamed الاثنين 06 يناير 2014 - 09:41
وعبادالله واش مكاتفهموش ف المغرب معندناش لمشكل مع نكت حنا لمغربا عائلة وحدة كي شرقي كي لجنووبي كي شمالي كي لغرباوي رديتونا بحال الا حنا ضد نكت واسيييييييييييييييييييييدي والبشر وبنادم لبلاصة فين تقالت اعباد االلله خارج الوطن حنا ماشي مقدسين باش ميهضر علينا ابو زيد انكت علينا انكت علينا اسيدي ولكن هنا ف المغرب حنا عائلة وحدةشوف اسيدي ملي كاايتقاس المغربيي ف برا خارج الوطن مكنسولوش واش من هاد لعرق اولا من هدا كنقولو مغربي منو اوجبد منفرطوش فييه لاننا مغربا الاعتدار يااخي وشكران
36 - Sabtopo الاثنين 06 يناير 2014 - 09:43
لنفترض أنها زلة لسان . ولنسامحه هذه المرة من أجل أن نوقف هذه الفتنة التي تنهش في وطننا الحبيب.
37 - ولد الشلحة الاثنين 06 يناير 2014 - 09:46
حفظك الله اسي الريسوني
الامثال الشعبية كثيرة في هذا الباب و ما يقوم به هؤلاء المتعصبون هو مجرد تلاعب الغاية منه خلق قضية وهمية من اجل مكاسب عرقية مقيتة
رحم الله الشيخ المختار السوسي و الشيخ ياسين و حفظ الله الشيخ زحل و غير السوسيين الاقحاح الذين حافظوا على العربية والادب العربي
و اختم بقول الناظم :
لقد اسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
38 - SAHIH الاثنين 06 يناير 2014 - 09:49
chers mes fréres Amazighs du Maroc
Nous avons des vrais Oulamas et savants de la religion d Islam au Sousse au sud du Maroc
39 - Nouredine الاثنين 06 يناير 2014 - 09:51
أنا شخصيا لست من العدالة و التنمية . والنكتة لم تعجبني ورأيت أن فيها سذاجة كبيرة .
لكن
أروني سوسيا لم يسمع يوما نكتة عن "سوسا"، من العامة أو حتى من أقرب أصدقائه ؟ طبعا لا يوجد .
لكن حين نرى نكتة حكيت منذ أربع سنوات ، وتلميحا فقط ، تقام لها كل هذه القيامة

أليس هذا تناقض وتعبيرا عن سوء النية ؟
أين كان هاؤلاء ، اشباه الغيورين ، عن سوسا منذ أزيد من أربع سنوات حين ألقيت النكتة ؟ هل كانو في سبات عميق؟ ام أن الأمر تم تقبله تجاهله حينها ليتم إخراجه الأن لغاية في نفس يعقوب ؟
40 - عبد الله الاثنين 06 يناير 2014 - 09:51
وأنا أقرأ مقالكم
ولكم مني كل الإحترام والتقدير
تذكرت قولة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعمر
لو غيرك قالها أو لو من غيرك ياعمر أو كما قال
فهذا عمر الفاروق
ومع ذلك ينطق بما لا يقبله عليه الصلاة والسلام
فهل غيره بمنأى عنها
لهذا أقول
أما إضحاك الناس
وقد علمنا من لنا به أسوة حسنة ألا نضحك أصلا
فاكهين
إلا حينا ولكن بما هو صدق
ونتذكر قوله للمرأة العجوز لا تدخل الجنة عجوز
وللآخرى أل\ي في عينيه بياض؟
يا لحكمتك وصدقك وأنت الصادق المصدوق
ثم يأتي من يفكه ويضحك بماذا بقول فيه ما فيه
علم ما فيه أو لم يعلم
قصد ما فيه أو لم يقصد
وإنه مما تأباه النفس الحكيمة البصيرة
أن نقول عن قوم أو جماعة إن كانوا هم لا يرضونه
بل من كمال الحكمة ألا نقوله وإن كانوا يرضونه ألا ترى البعض يرضى
ولكن في قرارة نفسه لا يبديها لا يرضى
فكيف بما لا نرضاه
بل نعتبره قدحا وسبا وشتما وتحقيرا
هذا ما نراه نحن الأمازيغ
أو أن العبرة بما ترونه أنتم
عجبا
في الختام:
فليحذر الفاطن الكيس
فأحيانا يكون خطأ بسيطا ولكن لا يرضى المرؤ الإعتراف به
فماذا يحدث؟
يحاول تبريره وتسويغه و...
وهكذا
فيسقط شر سقطة
ومن خطأ بسيط لخطيئة
41 - الشلح مول الحانوت الاثنين 06 يناير 2014 - 09:53
سبحان الله على من تضحكون لسنا أغبياء المشكل ليس مشكل نكة، المشكل هو الطريقة التي قيلت بها النكة والمكان الذي قيلت فيه ونفهم من ذلك أنها إهانة وعنصرية لأن بعض النكة ليست للترفيه وإنما إهانة عنصرية. كان على الأستاذ أن يبرر موقف صاحبه مستدلا بالنكتة خصوصا: البخل+عرق معين+لا أتهم بالعنصرية. ونحن في المغرب نتداول هذه النكتة ولا نوضح كل كل هذا التوضيح نقول النكتة بلا مقدمات ولا مؤخرات وهكذا نتداول باقي النكات عن العروبي والفاسي ووو٠٠٠ لو أن صاحبك لم تكن له نية مبيتة لقالها دون ذكر عرق ولا "كريت".وأخيرا لايهمنا متى قيلت هذه النكتة أو من أراد استغلالها المهم هو أنها قيلت "والنية باينة" وعذركم أقبح من الذنب ياأستاذ وماكان عليك أن تحشر نفسك في أمر لا مبرر له إلا الكذب.
42 - مغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 10:00
قالت العرب قديما: انصر اخاك ظالما أو مظلوما، ولسان حالها اليوم يقول : أنصر أخاك ظالما فقط ، أما مظلوما فلا طاقة لك على ذلك، لأن فاقد الشيء لا يعطيه، والجامعة العربية شاهدة على ذلك، فقد كثر مظلومو العرب هنا وهناك والبقية مشغولة بسباق النوق، ومحاضرات التنكيت، والبهرجة الجوفاء.
هم ظاهرة صوتية، استحالت لغتهم شتما وسبا، ملؤوا العالم ضجيجا، وانقرضوا حضاريا...
علماؤهم اي علماء لم يقدموا للإنسانية إلا مزيدا من عراقل التخلف والشد إلى الوراء، وجرعات الجهل الخرافة ...
43 - خالد الاثنين 06 يناير 2014 - 10:04
عيب وكل العيب أن تتكلموا بهذه الحماسة عن الأمازيغية وكأنكم شرفاء ....... في حين أنكم عندما تجتمعون بين أفراد العائلة لا تتداولون سوى هذه الأنواع من النكث وحتى في وجود الأجانب الغربيين (النصارى) اتقوا الله في أخيكم المقرئ أبو زيد رجل حكيم ...ويعرف ما يقول ويقول المثل المغربي (كل واحد يديها في الجهة لضاراه).....
44 - quemado الاثنين 06 يناير 2014 - 10:04
العلماء الحقيقيون يزنون الكلمة بميزان الذهب...لو كان أبوزيد عالما بالمعنى الذي قدمته لما زل لسانه الطويل. نقول (اللسان ما فيه عظم) لعامة الناس . أنا واثق من أن عالم زمانه أخطأ حيث أراد أن يضحك وجوه النعمة وأصحاب الفخامة ولاشك هو نادم على ما اقترفه لسانه وقلبه. لكن (أنصر أخاك ظالما أو مظلوما) فهي كذلك من فلتات عصر الجاهلية والظلمات ولا تصح حتى للاستعمال المنزلي في عصرنا الراهن. -عرق_ الأمازيغ أصيل وهم وحدهم من شدوا بالنواجد على الاسلام وطبقوه باعتدال النبي (صلعم)...وان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم...
45 - نبيل الاثنين 06 يناير 2014 - 10:05
" الأعراب أشد كفرا ونفاقا" صدق الله العظيم.
سؤال "للفقيه" الذي حكى نكتة أمام الخليجيين عن بخل سواسة:
هل يقتصر البخل في المغرب على سواسة فقط ، هذا إذا كانوا فعلا بخلاء.
البخل نقيصة تتجلى أكثر وبشكل واضح في طوائف مغربية أخرى
هل نسي أبو زيد بخل الرباطيين وهو بخل يعرفه القاصي والداني
فضلا عن بخل معظم الفاسيين وأهل الشمال? أقول هذا عن تجربة
ومعاينة لفترات طويلة.

تقول حكاية عريقة أن الناس سألوا جملا شاهدوه يكثر الضحك
من جمل اخر بجانبه: لماذا تضحك وتستهزئ من أخيك الجمل كلما
نظرت إليه? فأجابهم لأنه أحدب. والمعنى أن الجمل المستهزئ لا يعرف
نفسه أن له هو الاخر حدبة مثل أخيه. ومثال اخر من المغرب العميق يقول
ما معناه: الشبكة غالبا ما تستهزئ بالغربال.
وكل عام والمستهزئون خاسئين.
46 - Race et avarisme???!!!! الاثنين 06 يناير 2014 - 10:08
Les petites justifications de si rissouni sont pire que le faux pas de Monsieur abouzaid. Personne n’empêche notre parlementaire de blaguer à sa guise entre ses amis quand et comme il veut. Mais ce que les marocains ne pardonne pas à notre professeur c’est l’introduction de la blague ou il a mentionné le terme RACE et avarisme des habitants d’une région du Maroc. Le PJD n’est pas concerné par ce problème. Le seul qui doit se justifier et qui doit des excuses aux amazighs pour plier ce dossier définitivement c’est le professeur de liguistique Monsieur abouzid.
47 - salem الاثنين 06 يناير 2014 - 10:13
المهم النكت والقدح و حتى السب قد يكون مقبولا بين الأصدقاء في الجلسات الخاصة ولكن عندما يكون الأمر اما العموم وخاصة امام الأبقار الخليجية فهذا امر آخر
الأمر عادي جدا بالنسبة لكم باعتبارهم ( الخليجيين ) اولياء نعمة عند الكثيرين من الإخوان ولكن ليس عاديا يا أستاذ بالنسبة لمن احس بالإحتقار من حقه ان يدافع ويطالب صديقكم بالإعتذار عن زلة اللسان تلك ولكن لا فأنتم يا سادة سبب شروق الشمس وكل ما تقولنه هو عين الصواب و انتم اصحاب الفكر و الفكرة و المشروع و القضية
وطبع قد يجد الإخوان تعليقي هذا قلة ادب مع مفكر و داعية و شيخ بلا بلا بلا بلا قل ان يجود الزمان بمثله ولكن الحق يقال دفاعك هذا بهذا الأسلوب في غير محله ولا يمهني من تكو. حسننا فعل السيسي في مصر
48 - عاشق المغرب الاثنين 06 يناير 2014 - 10:29
" والناس جميعا - في المغرب كما في غيره - يظلون يتبادلون النكت الساخرة،

يمزحون بها ويمرحون، ويتسلَّوْن ويضحكون."

مالك مكلخ ا الفقيه بيناتنا ماشي مشكل .

اما التنكيت خارج الوطن وامام اجانب لاضحاكهم وفي لقاء سياسي علمي فهذا

مساس بمصالح الوطن والمواطنين .
49 - znasni amazigh الاثنين 06 يناير 2014 - 10:30
me da verguenza escuchar este tema mas tiempo´.es que hemos quedado como una tropa de corderos no mandan dde unos gentes quieres llegar pero hay cosas essenciales que merecen la pena hablar de ellas ni se hablan.hemos empezado con la ley del kif y ahora del chiste y vamos a escuchar mas tonterias de partidos politicos que viven en el margen del pueblo y quieren romper la fortaleza y la solides entre todos nosotros arabes y bereberes que nunca habia o hemos pensado ha ser dos pueblos ni en la epoca de la colonization.y ahora que quieren de nosotros  y quien son esa gente.hermanos maroqui tenemos que tener cuidado de esa gente si le seguimos luego se van a reir de nuestra cara.gracias
50 - abdelhak الاثنين 06 يناير 2014 - 10:43
يجب ويلزم.الاعثذار.العاقل يعترف بالخطا ويصححه.وانتهى المشكل.عفا الله عما سلف.اما الهروب والفلسفة من المتدخلين لا تعني شيئا امام فيديو صريح لابي زيد.نصيحة لا ترموا الاسباب الى جهات معينة فقط صححوا الامر واقطعوا الطريق على المتربصين..مجرد زلة لسان لا غير
51 - توضيح الاثنين 06 يناير 2014 - 10:44
يا فقيه حاجة من اثنين يا إما أنك تستبلد أو تُريد استبلادنا انت تعلم داخلة قرارات نفسك ان كلمة عرق معين و لا يُريد ان يذكره صاحبه حتى لا يُنعت بالعنصرية هي عبارة كاملة شامالة دالة على نفسها.
إذا فلماذا المراوغة؟
ألأبيض أبيض,ألأسود أسود و المشكل ليس في النكتة في حد ذاتها فبيننا نحن المغاربة نتدوال أكثر من ذلك قدحا و هجاْ و نتهكم على أنفسنا و نضحك إلى أن نستلقي على ألأرض ثم نتصافح و يمضي كل منا إلى غايته لكن المشكل أن الفقيه المتنور و القدوة بالنسبة لعامة الناس و الحامل لكتاب الله يتهكم على بني جلدته و يضرب بالعلم الذي تلقنه على يد أجداده أهل سوس العالمة ألأمازيغ ألأحرار امام ألأغراب عرض الحائط.
أفهمت يا صاحب المقال أعلاه أم لا؟
إن الله وحده سبحانه وتعالى يعلم ما بالنفوس و المقاصد وهو الذي خلقنا شعوبا و قبائل...............
لا فرق بين عربي و عجمي إلا بالتقوى(صد)
خلاصة القول الساكت عن الحق..............
52 - محمد ﻋﻠﻲ الاثنين 06 يناير 2014 - 10:50
كلامك صحيح 100/100لاكن صاحب الباطل يتشبت بقشة لكي ينتقد وينتقد من اجل الانتقاد فقط لافتقارهم لاي مواضيع مجدية ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
53 - nassr الاثنين 06 يناير 2014 - 10:50
تحية خاصة للسيد المقرئ ابو زيد . انا عروبي و نسابي
شلوح نتبادل دائما النكت بدون حساسية تدكر .ولكن العلمانيين باغين غير فين ايعضو .
54 - mohammadou الاثنين 06 يناير 2014 - 10:53
اعرف شابا وقف بباب دكان وطلب من صاحب الدكان ان يحضر له خبزة بداخلها بيض وجبن..مع مشروب, ثم قال له بلهجة رزينة قبل ان يصرف:
وكولها راك غاتموت بالجوع! فضحك صاحبنا وبدا ياكل خبزته بدون تعقيد
او حرج..وقال وهو يبتسم: الله يرحم الوالدزين !وماذا بعد! اين المشكل?!
55 - marrueccos الاثنين 06 يناير 2014 - 10:54
لم تكذب ؛ فالتفاهة في عصرها الذهبي ! حين يتاجر بكلام الله وتلمزون الناس بالألقاب ويسخر بعضكم من بعض وتزدهر النميمة ويغتب بعضكم بعضا وتسفك دماء المسلمين بقول الله أكبر تكبير ! وفوق هذا تعيشون عيشة الملوك والأمراء في مشيخة قطر وتبذرون أموال المسلمين فيما ينغص عليهم حياتهم وفي تنقلات باذخة درجة أولى وحسابات بنكية لا أول لها ولا ٱخر . إنها التفاهة في عصرها الذهبي !
56 - hakim الاثنين 06 يناير 2014 - 11:06
سبحان الله كم فضحت نكتة لا طعم لها من أناس يحبهم الناس ذوي علم و تقوى.
صارت السخرية من قوم من المسلمين حلالا طيبا فقط لأن راويها
صديقي و أستاذي.
ما حسبي أنتظر من امرء كان الساخر أستاذه إلا مسخرة كهذه المرافعة اليائسة البائسة.
لم تكفهم السخرية من المسلمين فزادوا عليها التكبر و غبط الحق.
لو تواضع أستاذك و اعتذر بوضوح عما بدر منه لحسب الناس له تواضعه و أحبوه. لكن العزة أخذت منه ما أخذت.
ندعوا الله لكما بالهداية
57 - احتراما لذاكرة ابى الاثنين 06 يناير 2014 - 11:20
انا لا انتمى لاءي تيار سياسي او ايديلوجى. لكن بعد كل ما قرائته من هجمة رجال الدين العنصرية ضد الامازيغ لا يسعنى الا ان اظهر تضامنى الكامل مع الامازيغ. و انا شخصيا من اصول سوسية. لقد رائيت فيديو هذا شخص و هو يتهكم على اهل سوس و تدكرت التضحيات الكبيرة الذى قدمها ابى رحمه الله من اجل ابنائه حتى تمكنا من التخرج من اكبر الجامعات الالمانية و الامريكية. ابى كان صاحب دكان في البيضاء كان يشتغل من 4 صباحا حتى 12 ليلا من اجلنا . نعم بكد و عمل الشلح السوسى اصبحت دكتورا و مهندسا في مجال البحث العلمى هنا باءلمانيا مند 25 عاما.لم اءكن اعرف شيئا عن المدعو ابوزيد:البارحة وضعت اسمه في Google لاءرى مقطعا من فيديو اخر لم اكمله لردائته. في هذا الفيديو شن الرجل هجوما على اليهود حيث قال كل يهودى له 7 جوازات سفر لاءن حسب راءيه لابد لليهود ان يمحوا من ارضهم و زاد يمدح صدام بقصفه لليهود بصواريخ سكود.لكل هذا و بمعية احد اصدقائى في العمل و هو يهودى المانى قررنا استشارة احد المحامين من امكانية متابعته هنا باءلمانيا من اجل نشر الكراهية ضد اليهود و السكان الاصليون للمغرب واءلقاء القبض عليه اذا نزل بالتراب الاءلمانى
58 - الحبيب الاثنين 06 يناير 2014 - 11:21
هذه حقارة المعارضة التي تتمرغ في حضيض الدناءة و الخبث و الفجور.

و المقصود بهذه الحملة عضو بارز في حزب العدالة و التنمية، فهذه الحملة، بالاضافة الى حملات شباط الاخرى (الشباطيات) لا هدف لها سوى اثارة الغبار في الساحة السياسية لمنع الاصلاحات التي يخشاها الفاسدون.
59 - إبراهيم أوبلا الاثنين 06 يناير 2014 - 11:32
نحن نقدّر دفاعك عن رفيق الدرب يا سيدي، ولكن، في عالم التنكيت يجب أن نلتزم حدود اللباقة وأن نحذر الوقوع في المحذور، وأذكرك سيدي بالحديث النبوي وبما جاء به القرآن حول الغيبة وعواقبها، فقد ورد في الحديث النبوي ما يلي: (أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال صلى الله عليه وسلم: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهتّه)، فإذا كان البخل صفة لتاجر أو عدة تجار فهو ليس صفة لجميع تجار سوس يا سيدي، ولن يرضى أي إنسان أن تتهمه بالبخل بمن فيه فقيهنا الكريم "الريسوني"، لذا فإنك المنطق والواجب في الدعوة يلزمك سيدي أن تكون منصفا وأن تنظر إلى المسألة من وجهة نظر شرعية، لأنه في تطبيق شرع الله لا وجود للعواطف والمجاملات، فالنبي صلى الله عليه وسلم هو الذي قال "والذي نفس محمد بيده لو كانت فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها" فقط كان من واجب فقيهنا الجليل أن يستعمل شيئا من اللوم والعتاب وهذا أضعف الإيمان والله تعالى أعلم
60 - sahih الاثنين 06 يناير 2014 - 11:36
Tous ce qu il viens de moyenne orient
le terrorismes
la haines
le cannibalismes
le racismes
Tous ce qu il viens l occidents
la démocraties
le dévellopements
l avenir
la loi humaines
Nous les Amazighs nous avons des vrais Oulamas et savants d Islam au sud du Maroc
61 - hakim tamazgha الاثنين 06 يناير 2014 - 11:40
تنكيت أبوزيد الادريسي عن بخل تجار سوس ليسا عنصريّ
العنصرية الكراهية والسخرية = عندنا في المغرب تجار معروفون بنوع من البخل وهم من عرق معين
62 - yan الاثنين 06 يناير 2014 - 11:45
العرب عندهم مشكل فى فهم أشنو هى العنصرية . العنصرية عند العرب هى كل ما هو ضدا العرب والعروبة والاسلام فقط . هده هى العنصرية عندهم . أما الباقى من الامم والتقافات خود راحتك كيف ما بغتى . |الإسلاميون ما تسناش منهم الاعتدار علاش حيث عند بالهم هما نواب الله فى الارض لايخطؤن ابدا . واما باقى المسلمين المسكين كيشوفو فى مثل هؤلائى اولياء الله الصلحين مستحيل إغلطو. ومستحيل إعتدرو غدى يفقدو تلك الصفة ديال الصلحين . وهده هى الكارثة بنسبة لإسلاميون
63 - ADRAR الاثنين 06 يناير 2014 - 11:51
كنت أحترم هذا الرجل ،لكن السيد الفقيه نسي الكثير من دينه ، لما انحاز الى جانبه العروبي أو الأعرابي، فعوض أن يأخذ دور الحكم في هذه النازلة فضل الانحياز لفرد من بني عشيرته،هكذا هم الأعراب ما فرط القرآن في وصفهم.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً"، قيل: يا رسول الله، أنصره مظلوماً، فكيف أنصره ظالماً؟! قال: "تحجزه أو تمنعه عن ظلمه فإن ذلك نصره"، فنصره أن تمنعه عن ظلمه، فهذا هو نصره إذا كان ظالماً أن تمنعه من ظلمه فهذا هو نصره.
64 - حميد شحلال الاثنين 06 يناير 2014 - 11:54
لا يسخر قوم من قوم عسىى أن يكونوا خيرا منهم] نصوص كثيرة وكل مسلم يعرفها والاكثار من المزاح والمستملحات يجر الى الكذب والسخرية وقد اصبح هذا ديدان كثير من السياسين والدعاة لأنهم يرون أن ذلك هو ألاسلوب الانجع لإستقطاب الاصوات وتكثير السواد حتى أصبح كثير ممن يستهويهم هذا الاسلوب يقطعون المسافات الطويلة للمساجد وأندية اللقاءات والمحاضرات ويطاردون الدعاة عبر الفضائيات لأن المحاضر فلان والخطيب فلان والداعية فلان مفوه وينتقد ويُضحك ومن سادتنا الدعاة من يُنسه الاطراب حجمه وينظر الى ظله أما نحن الذين نصفق ونضحك فإننا نخرج من المسج ووو لنلتقي من جديد على عبارات الاعجاب والارتياح وقد نفسنا عن أنفسنا بالاستماع أو الانتقاد ثم يعود المحاضرأو الخطيب يهيئ محاضرة أو خطبة أخرى ويعود كل واحد منا الى بيته منتظرا فرصة للتنفيس وكأننا أدينا الدور المطلوب منا إن دعاتنا تاج فوق رؤوسنا ولكن ونحن نحب بعضنا وقبل ذلك ديننا ولكن وإخوة ولو إتختلفت الالسن وتباعدت الاقطار ولكن وأنا أول المذنبين والمقصرين
65 - Red الاثنين 06 يناير 2014 - 12:03
Oh peuple du Maroc!!! Vous.êtes réputé chez ceux qui vous ont fréquenté comme étant un peuple joyeux qui aime bien l'humour et la rigolade! Alors d ou viens cette sensibilité à la fois stupide et dangereuse !!!! Arrêtez cette a mascarade SVP ca deviens vraiment Ridicule!!
66 - megalo amazigh الاثنين 06 يناير 2014 - 12:12
Il me semble que ce qui est haram pour les amazigh est halal pour les islamistes.La revolte des amazigh contre le racontard des noukat aux khalijiens qui ne connaissent le maroc que par le sex n'a pas fait bouger les grandes bavards du PJD.ALORS QUE LA DEFENCE PRISE PAR UN PARLEMENTAIRE au profit des amazigh a fait l'objet de lettres aus responsables de l'etat.C malheureux ces gens la ne cherchent que la bagare et de semer la sisanie entre les marocains.Dites moi chers lecteurs dans mon entourage personne ne nie l'existence des amazigh et avec respect qu'on leur doit Les amazigh touchés par le racontard des histoires blessantes meritent toutes les eloges du monde.CAR CE SONT EUX les vrais commerçants tel pratiqué par notre prophète et ce sont eux qui ont beaucoup donné à ttes les sciences sans exception. ET ils sont capables de diriger le pays sous la haute directive du ROI.Le reste ce sont des gens qui parlent trop sans rien faire et sont donc disqualifiés.
67 - لوسيور الاثنين 06 يناير 2014 - 12:14
اذا سمحت لنفسك بالسخرية من العرق الامازيغي سنسمح لانفسنا بالتطاول على كل المقدسات ...وسنذكر حقائق موجودة في كتب التاريخ عن المقملين...هل فهمت القصد من القمل ....يا ابن امه
68 - Vancouver الاثنين 06 يناير 2014 - 12:16
Un complexe restera à vie avec ou sans abou Said ou abdou zaid
69 - شاب الاثنين 06 يناير 2014 - 12:16
لا اعرف لماذا هذا الرجل حشر نفسه في أمر يكبره
اولا نريد فقط تفسير من هذا المقرئ يفسر فيه هذا الكلام
عندنا في المغرب تجار معروفون بنوع من البخل وهم من عرق معين
والغريب في الامر بعد هذا الكلام قال ان لا أتهم بالعنصرية رغم اان كلامه السابق هو العنصرية نفسها
70 - كاره المستلبين الاثنين 06 يناير 2014 - 12:19
56 - صوت من المغرب العربي
ان تم اشعال فتيل الحرب (و هذا ما لا نتمنى ان نصل اليه طبعا) فنعدك و نعد اعرابك ان لم تجدوا انفسكم و قد عدتم الى الربع الخالي و معكم (اخوتكم البربر المتشبثين بالهوية العربية) عندئد يحق لك ان تسمينا (بربر) و تفرض علينا عروبتك و تتحكم في مصيرنا..الزمان طويل و عريض !!
حقا انها اذا عربت خربت..
71 - salm الاثنين 06 يناير 2014 - 12:24
حشومة عليكم ف حق هاد الراجل حاجة واحدة نقولها ليكم الله يهديكم راه الله تعالى تيسمح ف حقو ولكن حقوق العباد ما كاين ع القصاص راه كما تدين تدان والله تتخلصو را الله كيدافع عل المظلومين واش أعرض الناس ما كتسوا عندنا والو
72 - ABDOU الاثنين 06 يناير 2014 - 12:34
عدرا سيدي في هذه أخطأ أبو زيد في نكتته قال: من منطقة أهلها معروفون بالبخل كانه يجزم ان اهل تلك المنطقة فعلا بخلاء و حتى ان كان الامر كذلك فكان على الاستاد الا ياتي على اتر ذلك
73 - عبد الله الاثنين 06 يناير 2014 - 12:36
يستشف من كلامك ياأستاذ أنني إذا التقيت شخصا وسخرت منه أمام الملأ فلم يتمالك أعصابه فاشبعني ضربا
في نظركم أنا لم اخطئ هوالذي اخطأ
في هذه الحالة ساعتدر له رغم ما تلقيت منه من ضرب لأنني أنا المسؤول بتصرفي الصبياني
يحكى أن الولي الصلح سيدي احمد اموسى مر على اطفال يلعبون وكانوايبنون بيوتا بالطين وهم مسرورون كل يتباهى ببنايته . قام هذا الولي عمدا ببعثرة مابنوه . فأسمعه الأطفال ما لا يعجبه حينداك أدرك أنه هو الذي يحترم نفسه .
للإشارة هذا المثل يتداول في سوس والمغزى منه هو احترام الغير .
سؤال آخر بغض النظر عمن يكن عداوة للشيخ نفسه او حزبه : الا يعتبر ما تفوه به غيبة أو افتراء . هل جميع تجار سوس بخلاء . أليست هذه إساءة وإهانة لمن لا يقبل نكت السخرية . هناك نكت جحا ومغامرات علي بابا وغيرها أما ان تحدد فئة بريئه وتجعلها اضحوكة فهذا ليس مقبولا.
المسلم من سلم المسلمون من لسانه
مع تقديرنا للاستاذين لأن اهل سوس يحبون الفقهاء والعلماء ويقدرونهم
74 - Yassir Ben Abdessalam الاثنين 06 يناير 2014 - 12:44
good and wise answer. I feel very upset about my country when such absolutely minor issues implicates hot discussions over weeks and months! I would like this time to be invested in more worthy topics!
75 - المختار السوسي الاثنين 06 يناير 2014 - 13:10
نكتة المقرئ الادريسي ليست من فراغ و الامازيغ لم يظلموا احدا .

يبدو ان حزب العدالة و التنمية يتبنى موقف الادريسي و مازال مصرا على خطيئته .و هذا ما قلناه بالضبط .هو حزب مخزني مرتبط بالشرق الاوسط .


نص نكتة الادريسي هي : عندنا في المغرب .....من عرق معين ........حتى لا اتهم بالعنصرية .......


فالنكتة في حد ذاتها كما و محتوى من العنصرية و الحقد الدفين .


الريسوني يتسول من قطر و الاقرع الادريسي يتسول من الكويت و السعودية .

فكلهم في الهواء سواء .


اضافة الى فشل الحزب في كل شئ .اول مرة نسمع من حزب عنصرية فاضحة تجاه مكون رئيسي من المجتمع .
76 - عابر سبيل الاثنين 06 يناير 2014 - 13:12
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. بالله عليكم أهكدا يتصرف علماء ألدين بهده الكلمات الغير ألايقة و الغير المقبولة و المنحطة إلى هده الدرجة؟

نسال الله لنا و لكم الهداية. من لديه درة شك في عنصرية صاحبك (أبو زيد) فليستمع لهدا الفيديو مادا يقول:

المقرئ أبو زيد الإدريسي والقضية اللغوية في الميثاق الوطني للتربية والتكوين
77 - لحو الاثنين 06 يناير 2014 - 13:45
الأمر واضح لا يهمنا هنا مكانة أبو زيد أو دفاع الريسوني. الأول مخطئ لما ذكر صفة عرق.هذا ليس بخطاٍ كبير كان عليه أن يعتذر عن زلة لسان مادام هناك من أحس بالاٍهانة وينتهي الأمر فالشعب المغربي متسامح جدا.هذا ماوجب على الريسوني أن ينصح به صديقه وليس اٍلى حما الجاهلية.
78 - ali الاثنين 06 يناير 2014 - 13:47
سيدتي الفاضلة الاستاد كما في علمنا لم يشر في نكتته الى عرق معين وقال حتى لا اتهم بالعنصرية وهاهم حاملوا لواء التضليل يصطادون في الماء العكر
79 - Gogo الاثنين 06 يناير 2014 - 14:07
En consultant les commentaires j'ai constaté que certains intervenants disaient que ce n'était le lieu , ni les personnes à qui on devait raconter pareil blague , sur ce peut être qu'ils ont raison , façon de dire c'est acceptable quand ça reste entre nous . Pour les autres plus méchants envers leur concitoyens c'est peut être leurs limites et on n'y peut rien .
Personnellement est comme je suis sceptique , toute cette boule de neige pour une futilité très bien exploitée par ceux a qui elle profite , je rejette toute sorte de discorde entre les composantes du pays.
أكن اهدو ربي اايتما هان اسحكا سكيلن أككون ضسان
80 - amainou الاثنين 06 يناير 2014 - 14:12
من يطالع كتب الادب القديمة يجد مساحة واسعة للنكت عن طبائع الناس وأحوالهم . ومن الامور التي يطبع عليها الإنسان .البخل وحب المال وعندما تحدث القرآن الكريم الكريم عن البخل لم يربطه بعرق ولاقبيلة ولكن ذكره باعتباره سلوكا إنسانيا يجب أن لايتصف به المسلم وذكره في معرض الجحود بنعمة الله قال الله تعالى:إن الإنسان ليطغى أن رآه استغنى. ووذكره النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم محذرا من خطره فقال ثلاث مهلكات منها الشح. وذكرت كتب الأدب أن مدينة مرو يضرب بها المثل في بخل أهلها. أما نكتة أبي زيد فقد أخطأ عندما ذكر العرق أما النكتة في حد ذاتها فإنها تصب في موضوع المحاضرة وأدعو إلى الإستماع للمحاضرة عوض الوقوف عند هذا الخطأ. جل من لايخطئ. والحقيقة أن عين السخط تبدي المساوئ.فمن له المصلحة في نشر هذا المقطع في هذا الوقت بالذات.ولم ينشر بعد المحاضرة مباشرة.لاشك أن الأمر وراءه مصالح وأهداف.لهذه الدرجة ياأمازيغ وأنا واحد منهم تستغل قضيتنا.لماذا لم ننتفض عندما يهان نبينا من طرف بعضنا وتوصف رسائله بالإرهاب.أصبح العرق مقدما على الدين والنبي والصحابة والبخاري؟أنشري هسربيس
81 - boujibar الاثنين 06 يناير 2014 - 14:17
عندنا في المغرب علماء معروفون بتخلفهم ونشر الفتن و قتل المرتد و معروفون ايظا بعقيدتهم الوهابية التكفيرية الريسونية الظلامية وهم مشركون ومن عرق معين اما عن بوزيد فيجب علئ كل الامازيغ ان يجروا هذا السرطان الئ القظاء كي يكون عبرتا للعالمين تصور لو قام الامازيغ الاحرار بفعل شيء فستكون فتنة علئ الوطن وسيتهم الامازيغ بانهم شعلوا فتنة وستقوم الدنيا ولن تقعد اذن يجب لسلطات ان تعمل حدا لعلماء السووووووووووووووووء وشكرا هسبريس
82 - haksiral الاثنين 06 يناير 2014 - 14:19
كنت اعتقد ان " المقاصدي الكبير" كان سيقف الى جانب العدل والانصاف وان يقف مع الحق .الا ان حمية الجماعة والقوم اخدته فانحاز اليها بكل تقله. هذا يجعلنا نشك في صدقية مؤلفاته في فقه المقاصد لانه لم يلتزم بها في اول امتحان!!!!!!! كان عليه مثلا ان يشير الى ان المقرء قد يكون اغتاب عرق معين ولو من باب التلميح ...والا فان المضمون العنصري للنكة واضح جدا الا لن اراد التغابي ...
83 - expert soussi الاثنين 06 يناير 2014 - 14:27
On connait d'avance le point vue de ces pseudos -imams sur cette affaire , et bien sure chaque citoyen a son avis .sur le sujet qui doit être respecté par tout le monde ET au lieu d'ecouter des arguments mal fondés de la part des agents de l'organisation mondiale des fréres musulmans , on aurait pu consulter l'avis des avocats ou des experts de droit .
84 - خيي الاثنين 06 يناير 2014 - 14:38
يذكرنا الفقيه بما قاله البطل السكاح يوما في مقابلة صحفية قال اكتشفت الان لماذا المهاجرون المغاربيون غير مرغوب فيهم في اوربا ،لان اغلبهم من الشلوح فهم عرق منبود عندنا في المغرب . في ذالك الوقت استنكر الامازيغ ذاك التسريح الا ان السكاح تدارك الموقف و اعتدر في وقته و عفا الله عما سلف، كونه انسان لا يفقه أي شيء، اما المعجرف الفقيه السياسي المحنك فهو يتمادى في خطاه بل و يدافع عنه اهله مما يزيد في الطين بلة ،حداري فقد تجري الرياح بما لا تشتهي يا تجار الدين
85 - driss الاثنين 06 يناير 2014 - 14:40
ا لمسالة ليست في النكتة في حد ذاتها ولكن هناك تركيز علي اهل سوس بشكل خاص يا اخي دع المكان والزمان والظرف كلنا متفقون نكتة عابرة ولكنك لم تتحذث عن بيت القصيد ياابوالمقاصد الا وهو ;من عرق معين معروف بالبخل; هذه الجملة عنصرية صريحة العبارة واقحمت في نكتة اما النكت الاخري نسمعها مثلا ;الصحراوي الشمالي الفاسى ; ولكنها تدرج من عنصر واحد وهوالمستعرب ولا تنم للعنصرية وانت تعلم جيداعبارات كانت تقال ولازالت; شلح لقروفي: ;محمذ الشلح; وغيرها كثير هي العبارات في الحقيقة تنم عن حقذ دفين ويزكيها صاحبكم ابو زيد وانت يا اخي لا يخفي عليك علم المقاصد
86 - ALAOUI الاثنين 06 يناير 2014 - 14:40
بصراحة التاريخ يعيد نفسه، كيف ؟
فرنسا استعانت بالظهير البربري لتشتيت لحمة المغاربة، ولم تنجح لأن المغاربة ليسوا أبناء سفاح ولا صدف.
والحال نفسه يعاد مع لمة مدفوعة من جهات حاقدة.
حسبنا الله منعم الوكيل! أتذكر كلاما للدكتور المهدي المنجرة حين قال في مضمون كلام طويل له: إذا أردنا تدمير أمة فلنحتقر علماءها ونصتصغر نساءها ونذل معلمها.
87 - زكي الاثنين 06 يناير 2014 - 14:46
انا لا اعرف كيف يتعامل القانون المغربي مع هده الامور انما اطلعت موخرا علي القانون الاسباني وبما ان الرجل تعمد دكر المقصود بهده التفاهة فعاليه ان يتحمل مسوليته لا علاقة هنا لا بالدين ولا الحزب رلا الاصل للدكر في الانتخابات الفرنسية هناك مرشح اوفر حظا وفي الحملة قال جملة كافية كانت لاسقاطه وهيj ai l obsession de regarder les vaches et qu elles me regardent
88 - بنحمو الاثنين 06 يناير 2014 - 15:00
"كنا نعتقد أن أصحاب المعركة الكبرى ضد نكتة أبو زيد هم أصحاب قضية، وأصحاب فكر أو فكرة، وأصحاب مشروع مشروع، فإذا بضاعتُهم ليست سوى التفاهة والوقاحة والإفلاس والهرولة إلى الحضيض."
شكرا لعالم المقاصد. أهكذا تدافع عن صحبك بسب و شتم من جرحوا بلسان عالم " إذا تكلم أسمع، وإذا شرح أشبع، وإذا حاور أقنع، وإذا انتقد أوجع".
إوا سيدي نكتته التي نسبها "لعرق معين معروف بالبخل" لم يسعفه علمه و حدة بصره أن يضعها في المكان الجغرافي و التوقيت المناسبين. و بالتالي ما عليه إلا أن يلوم نفسه لا أصحاب البضاعة التي نعتتها بالتافهة و الوقحة و المفلسة.
هذا ما قال عنه أجدادنا المغاربة قديما "جا إطبها ,عورها" حيث أنك أردت الدفاع عن صحبك و إذا بك تشتمهم و قضيتهم. لم يبق لك إلا أن تستعين بمقولة القدافي الشهيرة:" من أنتم ؟ ما أنتم ؟..." و لك واسع النظر في تتمتها.
89 - moha الاثنين 06 يناير 2014 - 15:03
defondre le crime c est tres facile
90 - Casawi الاثنين 06 يناير 2014 - 15:03
MASSI -
C'est normal entre frères en s'entraide, en se passe l'ascenseur, c'est ce qui se passe en ce moment entre ces i s l a m i t es. Ils ne veulent pas comprendre que le problème n'est pas de raconter ou pas une blague sur tél ou tél sujet, comme on le fait tous entre copains ou en famille , mais c'est le lieu, l'endroit même : (Pays étranger : Le Koweït ou l'Arabie Saoudite), la personne qui raconte la blague: (un Parlementaire qui représente tout le Maroc, un savant islamiste et un professeur conférencier, payé par l'argent des marocains) et le public qui écoute la blague : (des arabe de Al-khalij al-3arabi qui détestent les Imazighens). L'extrémiste Rissouni et les autres islamistes comme Med Yatim n'ont jamais évoqué ces points essentiels qui enragent tous les vrais marocains. Donc avant de raconter n'importe quoi sur Imazighens de Souss, il faut tourner sa longue cent fois dans sa bouche avant de dire n'importe quoi. Tanmyirt Imazeghn.
91 - Driss الاثنين 06 يناير 2014 - 15:03
Menteur !!! si c'était une autre personne dont les convictions sont différentes des tiennes, il aura certainement droit à une Fatwa de sang. vous n'avez rien compris de Sidna Mohamed.
92 - berbere الاثنين 06 يناير 2014 - 15:04
صديقك بعضمة لسانه وواعي وعارف لامونتاليتي ديال الكل عارف ان النكتة عنصرية وعارف بالي غايزعفو منو المغاربة ورغم دلك اصر ان يقولها وعارف كون اكتفى ب(تاجر بخيل من المغرب) غايزعفو كاع المغاربة كي عرب كي شلوح وباش ما يزعف نوع لي خايف منو حدد (عرق معروف) .

بالنسبة لنا ليست تافهة متقالتش في بلاصتها .

تا الالكاروا الا تكما في المقهى ولحتيه في صوندريي عادي .ولكن الا لحتيه في غابة راه تحرق الاشجار وتفاجئ اناس يسكنونها لاقوة لهم على اطفائها وترهق وتجهد اناس اخرين ماديا ومعنويا لاطفائها .

والرصاص ايضا تافه الا كان من البلاستيك ولكن الا كان دبصاح وتاطوشو را تقتل بيه كاع الناس ولن تسطيع ان تحيي من قتلت ولا ان تعتدر له ولا الفلوس ترجع الاموات.

والحجر ايضا عطاه الله في الطريق ولكن البلاص لي يدوز منها عمي خاص طرفو للجنب لاتلوحو.
واعتقد هذه مسؤولية الكبار والمسؤولين لي تنافسوا الناس ليقدموا لنا لي شافوه الافضل ليخدم الكل .لحقاش حتى هو ما يعرف من صوت له بالاسماء ولا العرق لدلك يجب ان يحترم الكل
93 - امازيغي هولندة الاثنين 06 يناير 2014 - 15:21
من علامات الساعة ان يتحرك الجميع ضد شخص تحدث بنكتة ، قيل انها تمس الامازيغ ، رغم انها ليست الحقيقة واراد بعض العلمانيين - وليس الامازيغ الاحرار- ، ارادوا الركوب عليها للوصول لاهدافهم الذنيئة بتأويلهم لنكة لم يقصد بها شيئا و قد أكد ذالك ابو زيد ، لماذا من علامات الساعة ؟. لاننا عاتبنا كثيرا الى حد التهديد بالتصفية الجسدية ، عاتبنا شخصا لم يقصد التهكم على الامازيغيين ، لكن تناسينا من تتطاولوا على كلام الله و أحكامه المنزلة من فوق سبع سماوات ، لو فعل غربي ما فعلت بنت جلدتنا
الممثلة لطيفة أخرار لوجدت كثيرا منا ينزل للشارع للتظاهر ، لكن هي مغربية امازيغية و مسلمة - حاشا لله ان يتطاول مسلم على ربه - ، و آخر امين عام لحزب و ممثل للشعب المسلم لكنه اراد ان يغير احكام الله التي تشبث بها المسلمون أزيد من خمسة عشرة قرنا . ماهذا التناقض و ماهذا العجب ، أليس من علامات الساعة !!!!
94 - حسن فرات الاثنين 06 يناير 2014 - 15:26
أولا عليك الاعتذار عما صدر منك في ضيافة قطر لما ولجت زريبتك لتختار منها كلمات تضرب في الصميم الحركة الامازيغية التي تحاول الان شيطنتها ، حيث اتهمتنا بالاعداء العروبة و الاسلام كما صيرتنا وقودا لفتنة مشبها ذلك بما جرى باوغاندا... الى غير ذلك من التهم التي يزخر به معجمك.
فدفاعك عن زميلك في الحزب و الحركة لا يستقيم لانكما من طينة واحدة، طينة نشر الضغائن و الترويج لبضاعة فاسدة عفنة لم تعد صالحة. و لهذا فهناك فرق بين التنكيت الشعبي الذي يضحكنا دون ادنى خلفيات و بين رجل عضو في حزب حاكم و عضو برلماني و فقيه و استاذ جامعي ينكت امام اجانب بالنسبة لنا و اشقاء لهم استهزاء مما سماه«عرقا معينا» في المغرب. هذه هي العبارة التي تم السكوت عنها من طرف المدافعين عن ابي زيد ظالما او مظلوما .
و اخيرا عليك شخصيا ان تعتذر لعموم الامازيغ قبل ان تدافع او تنسج خرافات عمن اهان تجارا من عرق معين.
95 - Rachid Germany الاثنين 06 يناير 2014 - 15:40
صاحبك ياريسوني ... ذكر العرق البشري...في مؤتمر عربي بامتياز لم يحضر فيه الأمازيغ ... بكل بساطة ... اخطأت وأخطأ أصحابك العرب ... يجب ان تعتذر لهذا العرق ...
96 - adel الاثنين 06 يناير 2014 - 15:45
تقولون بان هذا الشخص لم يقصد اهل سوس اتظنون ان اهل سوس اغبياء لهذه الدرجة.السي احمد سوف احكي لك حككاية واطن انك لن تتعرف انت كذلك على لمقصود.كان هناك استاذ جامعي وفي نفس الوقت برلماني .كان اذا دخل المدرج يمضي اغبية الوقت في التنكيت واذا حضر جلسة في البرلمان نام.اطن انك لم تعرفه لانني لم اذكره باسمه.خاليونا من الضحك على عباد الله.
97 - medmaroc الاثنين 06 يناير 2014 - 15:55
Un jour, un fkih dans un douar n’a pas cessé d'harceler un riche soussi ; en public lors d'un mariage ; sous prétexte que le soussi ne fais pas les cinq prières à temps.
Le Soussi calmement après avoir supporter le long discours du fkih plein de menace et d'insulte lui répond: mon cher fkih, accepte tu de relevé un défi.
Le fkih : oui bien sur mais c quoi.
Le soussi : je te défie que nous faisions tous les deux nos prière à temps, pour le bon dieu, mais à une condition, qu'on les fasse gratuitement.
Le fkih surpris adopte le silence des tombes, car lui, il est payer pour prier.
98 - رشيد العسري الاثنين 06 يناير 2014 - 16:08
يقول تعالى:^...لا يسخر قوم من قوم عسى ان يكونوا خيرا منهم...^فاين انت من هذا??????فلا اجد لكم جوابا اعزاء اعزاء القراء غير ان هؤلاء الوصولين لا يهمهم الذين ولا اي شي بقدر ما يهمهم الوصول الى الكراسي والاستخفاف بالمواطنين الدين كانوا السبب في وصولهم...اقول لابوزيد ولزميله الريسوني الفتنة نااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائمة لعن الله من ايقضها...
99 - شلح الاثنين 06 يناير 2014 - 16:08
أبو زيد الفقيه المحدث والمقرئ كنا نكن له كل التقدير لأجل علمه ولكن أن يتنكت باسلوب غير لائق ينم عن ما ينم عليه من حقد وضغينة للشلوح وهم من عرق بني مازغ أو ما كان العرب يسمونهم البربر سابقا فهدا أمر مذموم وغير مرغوب فيه . وأتساءل لماذا لم يتدخل أبوزيد ويكلف نفسه كلمة واحدة فقط هي : اعتدر يا اخواني . فيقطع بذلك دابر الفتنة . لماذا لم يفعلها ؟ سؤال موجه للأستاذ الريسوني ؟
100 - said dyane الاثنين 06 يناير 2014 - 16:17
بكل احترام و تواضع اقبل ايديكما مشايخي د ابو زيد و والعالم الجليل احمد الريسوني
اخر الايام يدل فيها العالم ويهان و يكرم فيها الجاهل و السارق بالله عليكم انتم من ادليتم بارئكم باللاستهزاء في علمائنا و تغضون الطرف عن السارق ة الكداب
و الحقيقة ان اهل سوس قرززة بكل كلمة من معنى و انا سوسي و لا حرج في دالك
يقول اجدادنا السواسى القداما قاسح خير من كداب
101 - الإنسان متوحد مع هويته ! الاثنين 06 يناير 2014 - 16:22
سأعيد (القراء المغاربة بالهوية)إلى ما قيل بالحرف بعد نكتة"عرق معين".

قال:

["ما وجه الإضحاك في النكتتين؟

تخرقان معا مفهوما بدَهيا وهو:أن الهوية مطابقة شعوريا للذات.
فأنا عندما أسلم على د.طارق السويدان،لا أستنجد بأخ كريم(أشارة إلى الحضور)،وأقول:إأتيني بمرآة لأنظر من أنا؟من هو؟ومن هو مني؟ لعلي أسلم على نفسي أو هو يسلم علي.

الإنسان متوحد مع هويته الفردية،مطابق لذاته في هذه الهوية،
وكذلك في الهويات الجماعية،التي هي ليست أقل بداهة،وليست أقل رسوخا في الفطرة والشعور والوجدان والثقافة والعقلية والذهنية.

ولكن عند التعريف،تبدأ المشاكل...

لهذا نقيض الهوية هو المسخ..كان المسخ عقوبة إلهية...
سواء..كان المسخ من القردة والخنازير مسخا حسيا أو معنويا..
المسخ إخراج عن الهوية.."]

ما قيل بعد النكتة أقبح من النكتة في حد ذاتها:
فقد أصبح البخل متوحد ومطابق(للهوية الفردية والجماعية)!

أعدو الشريط يا فقهاء البيجيدي وأمازيغييه،وانتبهوا للملامح،والابتسامات، وإشارات التوكيد..وتأكدوا وأصلوا لمواقفكم بدل الهروب إلى الأمام.

"فطرة الله..."

كما أنكم تساندون بالحمية،
نحن ندافع بالفطرة لا بالمسخ!

Azul

Ameryaw
102 - مغربي ولد البلاد الاثنين 06 يناير 2014 - 17:10
أفضل القبائل و الأعراق أكثرهم تعرضا للنكت و التنكيت مثلا:

الأكراد وهم أهل ثقة و تجارة ونجاح

الناصرية في العراق و هم أهل كرم و شهامة

أهالي الخليل في فلسطين,كرماء و متعاونين

أهل صعيد مصر منبع الساسة والقادة و أهل الأدب و العلم

آل سوس المغاربة الأحرار و هم أهل تجارة,كرم ,صدق,وفاء ,علم وأدب وفن

أهل إيرلاندا وأهم أشهر الكتاب و العلماء في بريطانيا

على الناس أن لا يتأثروا بهدْه الأشياء و أن يحدْروا من أصحكاب النوايا السيئة
103 - RACHID الاثنين 06 يناير 2014 - 17:12
بسم الله يا ريصونيئ لا تدافع عن الضلم ولا تقول ان الناس تتداول بينهم القصص هده ليست قصة هده محاضرة عن الهوية وفي بلد اجنبي ليس بين المغربة -بنتنا- القضية هية ان ابوزيد متهم بتميز العنصري بينه وبين عرق معين في المغرب بخيل وليس من عرقه الفضيل مادا قاله الله والشريعو الاسلامية في حكمه وقررات الامم المتحدة وما موقف الاستاد من الهوية والتقافة المغربة ولغة الام للمغاربة والمغرب وما موقفه من الحرف الامازغي تفيناغ وما دا ستفسر قوله سيييييير الحمار في محضرته في تزنيت عندما اعترضه شخص عندما سما الامازغ والسواسة بالبربر وبكل صراحة هده النكتة وقصوحية الراس الاساد ولم بعتدر ستكون لها نتائج قوية في النتخابات القادمة انشاء الله وحسبية الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يا ايها الناس انا خلقناكم من دكر وانتئ ووووووو الاسنتكمووووووو اكرمكن عند الله اتقاكم
104 - Amazigh-N-Arif الاثنين 06 يناير 2014 - 17:21
العنصرية قبيحة و عندما يمارسها "الشرفاء" " أبناء" النبي و ضد المسلمون فهي أخبث من الخبث!
يعملون على إهانة المسلمون الأمازيغ و إذا هبوا للدفاع على كرامتهم يغضبون ويتعصبون!. باسم الإسلام وباسم الإنتماء العرقي للنبي يرغمون المسلمون على تقبل المذلة و الإهانة و الحقرة !!
طبعا لكي يكون هناك "شريف" لابد ان يكون هناك خسيس و وضيع.
105 - أبو ندى الاثنين 06 يناير 2014 - 17:27
أنا لست أمازيغيا لكني أحبهم كثيرا لمواقفهم التاريخية الشامخة . والمقرئ أبو زيد رغم أنه ذكر نكتته عن سواسة إلا أنه من أشد الناس احتراما للشلوح لشدة تمسكهم إلى الآن بالدين ودفاعهم المستميت عنه ودفاعهم عن حوزة الوطن منذ مئات السنين ... ونكت المقرئ ليست من النكت العنصرية بل هي نكت أدبية ، وكل من جالسه يعرف ذلك منه لا يستثني من ذلك أحدا و لاقبيلة ،خاصة العروبية الذين ينتمي إليهم . لايكاد يخلو حديث من أحاديثه عن فكاهة عنهم . فلتتسع صدور إخواننا الأمازيغ للنكت والفكاهة .فما يقال فيهم يقال عن جميع مكونات الشعب المغربي .
106 - said الاثنين 06 يناير 2014 - 17:33
Quand la noukta vient d un homme qui fait de la politique, elle devient un acte politique lourd de charges
.
CE QU'IL A DIT RELEVE DU CRIME RACISTE ET D'APARTHEID et c'est reprehensible .

Si le Alem ne mesure pas LES RAMIFICATIONS de ces propos il doit quitter la Bolitique et retrouver sa zaouia et ses livres
107 - ayiss الاثنين 06 يناير 2014 - 17:41
.


انصر اخاك ظالما او مظلوما .كان على الريسوني ان ينصح زميله في الحركة الاسلامية ان يعتدر للامازيغ عن نكتته السمجة التي وصف فيها عرقا معينا بالبخل .لو فعل دالك لاسكت الجميع لكن اصراره على عدم الاعتدار يبين اعتداده بنفسه وعدم تقبله فكرة الخطا كانه نبي يوحى اليه .تم ان تدخلاته ومن سانده يركزون على النكتة .وللمرة الالف نحن نلومه على قوله عرقا معينا ولا ننتقده على النكتة في حد داتها .وتركيزه على دكر العنصرية في كلامه قال لكي لا اتهم بالعنصرية .فهو ان يعي او انه استدرك انه قال كلاما عنصريا ما كان عليه ان يقوله .ادا كان البخل في تجار من عرق معين .فما هو عرقك يا ابو زيد .هل هو عرق مفارق وسامي .يبرر لك سب الناس بما يكرهون والله يقول لا تلمزوا انفسكم ولا تنابزوا بالالقاب .
اعتقد ان ابو زيد والحركة الاسلامية لم تقدر حجم الحركة الامازيغية في المغرب وانها لها وزن واعضائها منتشرون في كل بقاع العالم وهي رقم صعب التجاوز بالرغم من تشتتها وتشردمها الا انها مع دالك تشكل قوة .فما على الاسلاميين والعروبيين مراقبة السنتهم في الزمن القادم تنميرت
108 - salahio الاثنين 06 يناير 2014 - 18:08
عين العقل و الصواب من رجل رصين وعالم معروف.
109 - مجرد راي الاثنين 06 يناير 2014 - 18:25
انتهينا من كل مشاكلنا و مظاهر تخلفنا و لم يعد أمامنا إلا التناحر على " نكتة " قالها رجل دون تحديد اسم لقبيلة أو مدينة أو عرق معين...انتفظوا على أميتكم و جهلكم و مظاهر التخلف فيكم أولا و حاربوها بنفس الشراسة التي تحاربون بها لأجل تفاهاتكم و نعراتكم القبلية و عنصريتكم المتأصلة فيكم اولا يا دعاة العنصرية قبل أن ترموا بها شخصا كان يروم أصلا خلال إلقاء محاضرته تلك إلى محاربة العنصرية و التطرف، فيا للمفارقة! ساعتين و الرجل يحاضر حول محاربة العنصرية و التطرف الفكري دون أن يهتموا بكل ما جاء فيها و وقفوا فقط عند نكتة قالها الرجل فقط لتأكيد ما هو بصدد محاربته و ضحده و تفنيده دون أن ينطق باسم قبيلة أو مدينة أو منطقة ( أم أن المحسوس مقروص كما يقال ؟ ) حاولوا تثقيف أنفسكم قيلا و كفانا من التعصب و العنصرية يا دعاة التعصب و العنصرية ، فكلنا كمغاربة ننكت فيما بيننا على العروبي و الشلح و الصحراوي و الفاسي و البركاني و العبدي و الدكالي و الحمري و و و...يبدو أن العنصرية تفاقمت، الجهل اشتد عن بعضهم أكثر من أي وقت مضى...
110 - فاسي ذو أصل امازيغي الاثنين 06 يناير 2014 - 18:29
انا اصلي من فاس .لا يمر اسبوع الا و اسمع نكتة عن خوف او بخل او انتهازية او تكبر افواسة و أظحك حتى تظهر نواجدي و لا اشعر بعقدة نقص. لان هذه صفات انسانية تنطبق على كل بني البشر و لأن اسرتي كباقي اغلب الاسر الفاسية ربتني منذ الصبا على الثقة بالنفس. فلو قال مثلا الادريسي و هو امازيغي دكالي نكتة عن اهل فاس فلن يجتمع ثلاثة فاسيين ويعتصموا امام هيئة ما .
يقول السموؤل بن عادياء: إذا المرئ لم يدنس من اللؤم عرضه فكل لباس يرتديه جميل.
أقول لإخوتي الامازيغ الذين يتشنجون في رد الفعل انكم بفعلكم هذا المبالغ فيه تتبثون و تذيعون الصفات التي ينكت بها عنكم الآخرون بل تجعلونها عابرة للاقطار و القارات.
111 - pursangmarocain الاثنين 06 يناير 2014 - 19:05
tous les islamistes sont des esclaves des orientaux c est des mercennaires qui vivent déguisés en marocains c est des racistes des xenophobes des Haggara de premiere catégories croyez moi le Maroc sans ces etres parasitaires peux gagner des années et des années de progrés
112 - hamid الاثنين 06 يناير 2014 - 19:11
وخا اسيدي نخليو هادي ابار
لكن النوم في البرلمان شيئ مقزز
المواطنين المساكين انتخبوه ليدافع عن مصالحهم المشروعة
هذا التصرف يدل على الامبالات و عدم المسؤولية
عى البرلمان ان يتبرأ منه
لو صدر هذا من شخص اخر عادي لكن من حافظ كتاب الله شىئ مرفوض
113 - thamourth الاثنين 06 يناير 2014 - 19:19
يا قوم جهل وماينتجه بالضرورة من شر وهذا الاخير بالضرورة كذالك ينتج العنصرية والسب والقذف الى آخره اقول لقوم جهل سوف تذوقون من شر ما فعلتم في ارضنا الام الغالية الشامخة الامازيغية الامازيغية, الامازيغية اكثرو من شركم لان نتيجة ذالك هو الاكثار في البطش بكم يوم اللقاء انه يوم ننتضره بكل شوق وحرارة ايها العربان القطعان البلداء اعداء الانسانية بدئت الساعة تقترب فسارعوا من اجل تقريبها اكثر لكي ننهي الخرافة الى غير رجعة.
114 - Houssine Amazigh الاثنين 06 يناير 2014 - 19:22
اقول للسيد الريسوني الذي دخل على الخط ربما لفتح جبهة اخرى لثخفيف الضغط على الاستاذ ابو زيد
ان استقراء تدخلك والزاوية التي نظرت بها الى الموضوع لتنبئ عن نوع من التموقع الانفعالي الابتدائى
ولو اتى في ديباجة الاستاذ المنعوت بالعالم
هذا نوع من حمية الجاهلية ولو اتى من مؤمن ورع
الاستاذ ابو زيد لا يحتاج ان تدافع عنه ٠ وفي اتجاه من وضد من انا اسالك
وانت تنبري وتنعت تقدم شهادة زور يا من ينعت بالعالم٠
فنحن كنا سندافع عن الاستاذ ابو زيد لانه اخونا ونعتز به وانه انسان يصيب ويخطئ٠ وهو بالفعل غزير المعرفة
وهذا لا يشفع له بل هو حجة ضده ولانه يمثل فكرا ونوعا من الاستقامة ولا اقول حزبا وجب عليه ان يحذر من زلات لسانه المتتابعة وهو استاذ اللسانيات
وقد سبق لي ان نبهته لنفس الخطا في مطلع سنة ٢٠٠٤ او٢٠٠٥ بمدينة منتريال بكندا
اقول للسيد الريسوني بان تدخلك كان مسطحا انفعاليا جانب الحق وليس من الصواب ودخولك على الخط فيه من الغروروكانك من العيار الثقيل
انا شخصيا اسامح للاخ ابو زيد
هذا بكل اختصار
115 - Jacob الاثنين 06 يناير 2014 - 19:24
للاسف ليس في القنافد املس٠لماذا تغيب عنكم اخلاق الرسول التي تنصبون بها على الناس في مثل هذه القضايا فقط لان المتهم فيها من حزبكم واهلكم وعشيرتك! اذا كنتم واسعي القشابة حد العنصرية ونعت عرق معين بالبخل فلماذا تنزعجون من تنكيت الاجانب عن الرسول صلعم وتحرمون الكاريكاتير! كن رجلا وقل ننتا معروفةعن الملك٠ فعلا الاسلاميون معرفون بالجبن من النوع الممتاز!
116 - mhand الاثنين 06 يناير 2014 - 19:26
Le probleme reside dans le fait que l'histoire est racontee aux etrangers sur les marocains.
Si la chose s'etait deroulee entre marocains, elle n'aurait pas la meme importance puisque tout le monde raconte des histoires sur imazighen, sur les fassis, sur les marrakchis, etc. etc.
Abouzaid a commis de ce fait une erreur que ces freres islamistes essayent de minimiser la portee.
le mieux c.est de reconnaitre la faute et de s'excuser au lieu de continuer a alimenter la discussion.
117 - سعيد الاثنين 06 يناير 2014 - 19:36
اهاكدا يعطي ابو زيد درس لاسيادو الخليجيين ويضحك على عشيرته لو كان قالها في المغرب لقلنا ليس هنا مشكل ولكن ان تتكلم على قومك و تستهزء بهم امام الاجانب عيب لا يفعلها حتى المجنون وشكرا هسبريس
118 - Idir الاثنين 06 يناير 2014 - 19:58
A quoi vous sert l Islam et la théologie si vous respectez pas les autres RACES ??
119 - larbi الاثنين 06 يناير 2014 - 20:09
إلى 55 ء صوت من المغرب العربي
هل سيدك أبو زيد لم يقرأ كتاب الجاحظ . البخلاء.
سيدك لم يزن كلامه .
هل تريد أن تسمع نكتة عن بني عرقك كان في سالف الأزمان جلف يعيش مع قومه
في جزيرة تقع في آسيا وكان هذا الجلف يصطاد مايأكل هو وأولاده وفي دات يوم
إلتقى إمرأة في الغابة فزنى بها وذهب كل واحد إلى جهته ،
وفي يوم من الأيام جائت المرأة عند الرجل حاملة بين دراعها مولود فقالت له هذا
إبنك فما كان من الرجل إلا أن حمل الطفل وذهب به إلى قبيلته عند أولاده فأقام
الطفل مع أولاده،وكلما جاء عندهم ضيف يسأل أولاد الرجل من هذا الطفل يقولون له هذا عارأبي فمند ذلك الحين لقبوا .عرب.إختصارلكلمة عارأبي.
120 - حميد بودريسة الاثنين 06 يناير 2014 - 20:10
‏‎ ‎ياأيها العلمانيون معركتكم خاوية ،أنا من جبالة أي (اعروبي)وكثير من النكث نسمعها علينا ونضحك ومايزدون هذا إلا فخر ووطنية ،
121 - rayan الاثنين 06 يناير 2014 - 20:20
يذهب ما يسمون بشيوخ المغرب إلى أسيادهم في الخليج ليهددوهم بالأمازيغ . مرة يقولون لهم سيحصل لنا ما حصل بين الهوتو والتوتسي مرة الأمازيغ بخلاء و ... حتى يخاف الخليجيون على مكاسبهم في سوقنا . (هل تعلمون أن كل لتر حليب او لبن يشربه المغاربة تعده السعودية ؟ ليست هناك عبوة ورقية بها حليب غير مكتوب أسفلها صنع في السعودية يتحكمون في أسعارنا في الكثير من المواد الأساسية...) .ومسؤولي حكوماتنا مستعدون لبيع كل شيئ في سبيل الحصول على هبة مالية من فتات دول البيترو دولار حتى يتمكنو من الجثوم على صدورنا أبد الدهر ولكن دوام الحال من الموحال .لاشيوخ ولاعلماء لدينا الكل مسخر لطبقة تأكل كل شيئ ولا تعرف الشبع ظلم الأمازيغ مند القدم ولازالوا يظلمون ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل .
122 - إيمان من صفرو الاثنين 06 يناير 2014 - 20:22
أعترف أن الأستاذ الفاضل قد أخطأ لكن لا أظنه قد تعمد ... و إن كان فلا يجب إعطاء القضية شيئا أكبر من حجمها .. لأن هذا سيعطي للبعض الإصطياد في الماء العكر ..
وأقول بأن الإسلام لا يحافي الشخص بعرقه أو جنسه و لكن بالعمل الصالح و ما يقدمه للبشرية من سلام و تسامح .. و من لم يكن أمازيغي العرق فهو أمازيغي التنشئة ..
وأختم كفانا لغظا و لنكن أخوة في الله عسا الله أن يغفر زلاتنا و يجمعنا مع عباده الصالحين
123 - ziyad الاثنين 06 يناير 2014 - 20:27
إن أبنتم عن شيئ في هذا المقال فهو إفلاس ثقافتكم الوطنية و غرقها في المحلية، فيعتقد المرء أن ما يسري في حيه يسري في باقي الأحياء، و الظاهر أنك لا تعرف بلادك المغرب و مواطنيها الأمازيغ. و أبنتم كذلك عن قلة حيلة و ضيق منطق و فهم، فالكل يعلم أن تقديم النكتة كان من باب حكاية "الوقائع"، التي يضع بها المقرئ إطار النكتة، أي أنه يعتقد و يريد أن يعتقد الحضور أن هناك تجارا من عرق معين ...
"و يا سيدي هناك في المغرب تيار من عرق معين، من المفترض أنهم أصحاب علم و فهم، يميلون ميلا إلى أهل الخليج و يحبون كبستهم و بترولهم و هدايهم، إلا أن كثرت تناول الرز و ذهون اللحوم، أثر على عقولهم حتى أفلس رصيدهم الفكري و الإنساني" و و الله نكتتي مجهولة الهوية و الإسم !.
و حذاري من المزايدة على حق الأمازيغ و كرامتهم، فقد قدحت و وفيت، فالوقاحة هي وصفنا بالوقاحة، أما التفاهة و الإفلاس فنذرها لما أوصلتمونا إليه من فكر مركزه فقه الفروج، و أطرافه فقه البطون. و بالله عليكم يا من تسمون أنفسكم علماء دين، في أي وقت عبر التاريخ أسهمتم في نهضة أي بلاد ؟ و تأتي و تحدثني عن التفاهة والوقاحة والإفلاس والهرولة إلى الحضيض[مرجو نشر]
124 - عبد الله الامازيغي الحر الاثنين 06 يناير 2014 - 20:30
لا نحقد علي العرب الدعاة .انما رغم حبي لابوزيد من سنين الا ان هدا القدف الدي نحس به و نشعر به من قبل الكتير من الناس قد زعزع هدا الحب و اقول ان كل امازيغي حر سيشعر بدلك فلو كنت سوسيا يا السيد المحترم الريسوني لا حسست بدلك . فقولو للناس حسنا
125 - tmimiss ntmor الاثنين 06 يناير 2014 - 20:59
و الله لن تقوم لكم قائمة الا بالاسلام واللغة العربية,انا امازيغي واعتز بثقافتي الامازيغية.
126 - hassan frigorist tawima nador الاثنين 06 يناير 2014 - 21:12
نقول للأستاذ الريسوني باعتبارك داعية كنا دائما نحترمك ونقدرك وكنا سنبقى كذلك لولا أبقيت نفسك بعيدا ،لأننا لن نقبل من أي كان المتاجرة بسمسعتنا من أجل حفنة ريالات وبالتالي نتفاجأ بأشخاص في مستوى السي الريسوني يبررون ذمة من يسيئ إلى الناس عامة والمغاربة خاصة وكأننا بلداء جهلاء
بل ما يتضح هو أن جل الدعاة جهلاء وهنا أقيس بما يتصفون به القضاة حيث من بين ما يحتم عليهم منصبهم هو عدم مخالطة عامة الناس حتى لا يقعون في ما يمس بنزاهتهم ،كذلك وجب على الدعاة تجنب كلام الهرطقات الذي يؤدي بالطعن في الدعوة لأن أبا زيد كان عليه أن يجعل النكتة مبهمة دون ذكر العرق المعين كما جاء على لسانه ،وأكيد أن السي بوزيد يكون قد ذكر في الكواليس اسم العرق الذي نكت عليه
وأخيرا أقول للسيد بوزيد المغاربة يصنعون النكتة ويفهمون النكتة ويعيشون النكتة ويتداولون النكتة لهذا كان عليك ذكر نكتة ترفع من شأن المغاربة والمغرب وليس مثل ما لطخت به وجه المغاربة ويبقى السؤال
مثارا لماذا وبكم ؟وما ننتضره الاعتذار ثم الاعتذارثم الاعتذار لكل المغاربة
وشكرا هسبريس التي نعتبرها متنفس لنا
127 - أبو ماسين الاثنين 06 يناير 2014 - 21:17
لماذا ؟
- لماذا يصر أمثال هؤلاء (يتيم ، الريسوني وغيرهم ) على أن كل من ينتقد أبي زيد فإنه ينتمي إلى جهة معينة ؟! شكون هاذ الجهة المعينة ؟ ياك ما مرادف ديال" عرق معين " ؟
- لماذا يصرون على تحويل مسار النقاش ؛ نتحدث نحن عن عدم ملاءمة لا المكان ولا الزمان لمثل هذا التنكيت. ويصرون هم على أن التنكيت أمر جار به العمل ..فالبركاني والفاساني والعرباني ؟!؟!
- لماذا يصرون على أن النكتة " طُرفة مجهولة الاسم والهوية". أبو زيد تحدث عن عرق... ليس ذلك فحسب، بل عرق معين! وخا أسيدي علاش ما يكذبناش ويقول لينا راه المقصود ماشي أهل سوس. وحنا سلينا!
- لماذا يصرون على أن النوايا السيئة هي التي تتحكم في ردود أفعال كل من رفض هذا التنكيت . أشققتم على قلوبنا ؟
- لماذا يصرون على الخروج عن اللياقة وهم يدعون أن شعارهم "الأدب قبل العلم" : "التفاهة والوقاحة والإفلاس والهرولة إلى الحضيض."
128 - سوسي عربي مغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 21:18
بسم الله الرحمن الرحيم , جزاكم الله خير الجزاء على هذا التعليق الأخ الكريم و العالم الأصولي الجليل الذي يفخر به المغرب. الأخ الريسوني حينما أبدى شهادته في الأخ أبي زيد , فهو لم يدافع عنه حمية أو لأنه من حركته ....لا أبدا و لكن شهادة منه في حق المقرئ لأنه عايشه عن قرب و خبره و عرفه أشد المعرفة. لكن مع الأسف الشديد يبدو أن القوم صموا أذانهم عن سماع الحق , و فضلوا اتباع الهوى و التعصب لرأي حفنة من العلمانيين الذين يحركهم الحقد على كل ما هو إسلامي. و هنا لا يسعني إلا أن أختم بقول الشاعر: ( لقد أسمعت إذ ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي. ).
129 - chouaib الاثنين 06 يناير 2014 - 21:21
الأشخاص العظام يناقشون الأفكار ،
والأشخاص العاديون يناقشون الأشياء ،
أما الأشخاص الصغار فإنهم يناقشون الأشخاص
.حكمة من كتاب بيكاسو وستاربكس لياسر حار
-ابو زيد شخية فريدة من نوعها فلماذا كل هذه الضجة على شيئ للا يعود علينا بالنفع بل بالنزاع و الفتنة
ب
130 - سوسية الاثنين 06 يناير 2014 - 21:26
اولا جزاك الله خيرا يا عم الريسوني على مقالك القنع و الممتاز ثم ان الناس يحكمون بسرعة مما يجعلهم يظرون للامور من زواياها الخاطئة فمثلا لاحظت في كثير من التعليقات ان الكثير من المعلقين رموا السيد الريسوني بكونه يبرئ السيد المقرئ ابو زيد المقرئ الادريسي من التهم الموجهة اليه بينما المقال يفسر الصورة البهمة و يضع القارئين الكرام امام الامر الواقع و هو ان ابو زيد المقرئ الادريسي لم يقصد قط و لا حتى لمح لاذية اتجاه السوسيون الامازيغ فالمرجو يا اخوان ان تعيدو مشاهدة فيديو العم ابو زيد اولا و الذي بالمناسبة مر منذ ثلاث سنين ما يبين انه لو كان فعلا كما يدعي هؤلاء لقام ما يقوم اليوم منذ اول مشاهدة له و شكرا
131 - karima الاثنين 06 يناير 2014 - 21:28
يمكن تلخيص سطور هذه الخرجة الإعلامية في جملة واحدة هي: من أنتم؟
132 - medcher الاثنين 06 يناير 2014 - 21:48
Une petite erreur de la part d'un politicien donne l'occasion à Iblis d'exceler.
133 - محمد بلمهدي الاثنين 06 يناير 2014 - 21:52
ورد في أحد التعاليق "ويريدون إظهار الأمازيغي مواطن درجة ثانية محكور مهان.."
سبحان الله هذا الإحساس بالحكرة يلازم بعض إخوتنا ذوي الأصول الأمازيغية!؟
وهذا أمر عجيب غريب يتنافى مع العزة والكبرياء التي يتميز بها المسلم كما صرح بها كلام الله عز وجل: "وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ " [سورة المنافقون/8]
"وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ" [آل عمران/139]
أما عن خطإ أبي زيد -وسبحان من لا يخطئ- فسامحوه وكونوا كراما ، واذكروا له مكانته وجهاده ونضاله عن جميع المغاربة، بل عن المسلمين قاطبة، وعاملوه بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم:
[ أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم إلا الحدود ] . ( صحيح ) وروي بلفظ : تجاوزوا عن عقوبة ذوي الهيئات . ( وذوو الهيئات الذين يقالون : الذين لا يعرفون بالشر فيزل أحدهم الزلة ) .
كما أرجوا من أخي وحبيبي أبي زيد أن يعتذر عن كلمة "عرق" لأنها جارحة حقا، وهو لم يقصدها بدون شك، وأظنه أراد بها "منطقة"، واعتذار المسلم لإخوانه يزيده عزا ورفعة.
حذار من الفتنة يا شعب المغرب المسلم والمسالم.
حافظوا على سلميتكم.
134 - Marocain de Taounate الاثنين 06 يناير 2014 - 21:55
أنا أعتقد بأن المتطرفين الأمازيغ عازمون على خلق جو من التوتر والإحتقان في بلدنا. السبب هو أنهم تطاولوا على الإسلام ولم يلجمهم أحد، تطاولوا على الرسول (ص ) ولم يردعهم أحد، تطاولوا على المولى إدريس وروجوا أكاذيب حول نسبه الشريف ولم يمسسهم أحد، احتقروا العربية والعرب ولم يوقفهم أحد عند حدهم. بعدما مر اعتدائهم على المقدسات دون حساب أو عقاب أصبح مستباحاً عندهم إهانة كل من لا يعتنق ايديولوجيتهم المبنية على العرقية والعنصرية البغيضة. لن يسلم من شرهم لا رجال السياسة ولا الأكاديميين ولا الأساتذة الباحثين ولا العلماء.
قريباً سيصبح التعايش صعباً بل مستحيلاً مع هذه المخلوقات التي تتصيد أي كلمة أو رأي أو نكثة لتخرج أنيابها وتنهش في أعراض المغاربة الشرفاء.

تحية للدكتور الريسوني ولكل المغاربة الأحرار.
135 - mhamed الاثنين 06 يناير 2014 - 22:00
الريسوني نحن نحترمك لكن لا تحاول أن تلعب دور محامي الشيطان
ادا كان أخوك قد اخطأ فقل له لقد أخطأت وهو نفسه اعترف بخطئه فهكدا أيضا تكون قد نصرته
-ادا كان هناك من يحاول استغلال الأمر لتصفية حسابات مع تيار معين فهدا لا يهمنا نحن معشر هداالعرق الدي عدد كبير منه صوت لهدا التيار..
-فرق كبير بين نكتة عن البركاني أو عن الفاسي و بين نكتة عن "عرق معين"...
-فلو حكى"المقرئ" نكتة عن أبناء أكادير مثلا لاختلف الأمر.
-التنكيت عن "عرق معين" هو عنصرية مريضة وغباء كبير لا يفهم في خصوصيات هدا"العرق" وما يحس به جراء تراكمات من الاستهزاء و التحقير مند الاستقلال ولا يزال ...
-فصورة هدا "العرق المعين" عند "الأعراق الأخرى" تكرست في (بقال أو مول المحلبة أمي بخيل جاء من الجبال ليعمل لسنة كاملة من أجل أن يعيل عائلته المنسية و المهملة في أعالي جبال الأطلس الصغير)
هده الصورة النمطية عن الشلح تكرست لسننين و كنا ننتظر من المثقفين أن يعملوا على ازالتها من أجل مصلحة الوطن لكن دخل علينا فقيه كنا ننتظر بركته الى المسجد ببلغته فجاءت الفتنة ممن يفترض أن يتصدى لمحاولات التفرقة بين المسلمين داخل الوطن الواحد...
136 - مرسل الاثنين 06 يناير 2014 - 22:09
المقرئ أبو زيد يدفع بعض الحسابات القديمة بعد كثرة تدخلاته مؤخرا و هو ما لم يرق بعضهم وانتظروا كبوته هذه ليجيشوا حوله الجيوش.من رأي االخاص اعتذار المقرئ كفيل بقلب الموازين و أول من قدر العلماء هم الأمازيغ.
137 - مغربي الاثنين 06 يناير 2014 - 22:12
عجبا!!!!! انني ارى بما لا شك فيه ان الشلح في بلادنا العزيزة له مرادف واحد و وحيد وهو البخل ، كانما العروبية والفواسة وجبالة ينضحون كرما ويشتتون نقودهم على الناس يمينا وشمالا الا والله انهم رمز البخل والتزقريم وتعرفون هاذا جيدا ولي راجل ايمشي اتسلف عند شي واحد فيهم , والله مايعطيوك باش تنقي سنانك . والسلام
138 - mehaidi mohamed الاثنين 06 يناير 2014 - 22:14
صحيح أن النكت الشعبية تحتاج إلى فحص وتحليل ودراسة، بعلم وعقل وسعة أفق، بعيدا عن ثقافة الحقد والعنصرية، وأساليب التحريض والشيطنة , لكن عندما توظف من داعية له مكانته كما قلت و يصر على أنها تهم عرق معين فهذا يطرح أكثر من سؤال .
139 - said abohicham الاثنين 06 يناير 2014 - 22:40
نشكر الاستاد العلامة احمد الريسوني على هدا الموضوع ونطلب الله عز وجل ان يطيل في عمره نتضامن مع ابوزيد ونسانده لانني اعرفه مند الصغر وهو المتخلق البشوش البارلوالديه الوفي لاصدقاءه المجتهد في دراسته المحبوب عند الناس في مدينته الجديدة سواء معلمين او اساتدة او اصحاب المحلات التجارية وخاصة الامازيغ اشهد الله على مااقول انه تربى في بيت رباني وبيت علم رباه والده العلامة الكبير ولقد تعلمنا منه نحن كدالك امورديننا عن طريق خطبة الجمعة والدروس المساءية بعدة مساجد المدينة حفظ الله ابازيد ووالده المحترم من كل حاقد وحاسد وسدد الله اهم خط
140 - الرجراجي الاثنين 06 يناير 2014 - 22:44
السي الريسوني النكتة التي قدمتها لنا كانت في تطوان مع تطواني مع ابن البلد , ولكن السي ابو زيد نكث بالسوسي مع اهل الخليج , فعوض هذه الخرجات لكبار رجالات العدالة والتنمية لاعادة تفسير مفهوم النكث فليتقدم وببساطة السي ابوزيد وليقدم اعتذارا لاهل سوس وليجتمع بهم وينكث لهم قليلا على السيد بن كيران وعلى الريسوني وعلى نفسه , وان يعدهم بان ينكث على اسمه في دولة خليجية , وليقرن اسمه بالاسعار في عهد حكومة العدالة والتنمية كان يقول ,هل من مزيد يا ابوزيد في اسعار المواد بما فيها السميد؟
141 - إنسان الاثنين 06 يناير 2014 - 23:05
أهؤلاء بشر؟ هل هذه أخلاق المغاربة؟ هل هكذا يجب أن نكلم الكبار؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، يتبجحون جهارا نهارا بالديمقراطية والحرية ثم هم بعد ذلك يعكسون ذلك فتلحظ فيهم السِّيسِيٓة والاستئصال بقمع المخالفين لهم ومحاولة تكميم أفواههم واتهامهم بما ليس فيهم.
تحاسبون شخصا على نكتة جاء بها في سياق معين، وماذا عن نكتكم العديمة الحياء والاحترام التي لولا لطف الله لخسف بكم وبداركم الأرض.
أقول لك إذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
142 - berbere الاثنين 06 يناير 2014 - 23:07
je suis berbere et fiere de l'etre mais marocain musulman avant tout. J'ai raconté des blagues même sur les berberes.
Personne ne m'a jamais traité de raciste !!!
D'autre part, Je suis choqué par certains commentaire. Soyons respectueux envers nos savants.
certains n'ont aucun savoir ou sciences aquises, et se permette d'attaquer gratuitement & personnelement nos savants.
Le temps des 'rouwaibida' est est bien arrivé
La hawla wa la 9owata ila billah
143 - karima الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:24
 اعيش في مدينة وجدة وهي قريبة من مدينة بركان التي ينكت عنها بشتى النكت .والله من اروع والطف خلق الله حتى ادا التقى البركاني جاره الوجدي يخاطبه اسمعت اخر ما قيل عنا !بدون اية عقد او حساسيات .اما هده البلبلة المصطنعة فلا يظن عاقل ان ابطالها سواسة لانهم ارقى من ذلك والتاريخ شاهد عن ورعهم ووطنيتهم وايمانهم الراسخ بوحدة الوان هذا الوطن.
144 - igisl الثلاثاء 07 يناير 2014 - 00:37
نعم يا ريسوني ان كل المغاربة ينكتون عن بعضهم البعض لكن استادك وصاحبك هدا نكت عن ابناء المغرب جاعلا هولاء الخلجيين الدين ما يزالون يقبعون تحت الصفر يجهشون بالضحك هل المغاربة اليوم اصبحوا وسيلة للضحك في منهجك ومنهج ابو زيد هدا وانتم تدعون الاسلام الا يستحق عندكم المغاربة ان تدافعوا عنهم على اعتبار انكم مغاربة ام انكم من قوم اخرين واعلم ايها الفقيه باني لست متحزبا ولن اكون يوما ولن ازكيا احدا من المتحزبين لنهم ليسوا الا اصحاب مصالح خاصة غي انني ستحسنت العدالة والتنمية لكن الحزب الدي يقبل ا نتماء امتال ابو زيد هدا يجب رجمه لا التصويت على منتخبه وكدارجم امتال ابو زيد هدا وعلى اهل سوس الانسحاب من هدا الحزب حفاضا على ما بقي لكم من كرامة لان من يدعي الاسلام عليه ان يتخلق باخلاقه لا باخلاق المنافقين.
145 - عبد الرحمان الثلاثاء 07 يناير 2014 - 01:31
أنا من أب أمازيغي وأم عربية ولا أنتمي لأي تيار معين، وماقاله الأستاذ الريسوني يعتبر دفاعا عن أبو زيد وهذا من حقه، لكن لا يمكننا أن ننكر أن أبا زيد أخطأ حينما عبر عن العرق بقوله : (من عرق معين) وكلمة العرق فيها نوع من الإحساس بالعنصرية، لذلك أقول لأبي زيد من هذا المنبر يجب عليك أن تعتذر للمغاربة عامة والأمازيغ خاصة حتى تعبر لهم عن أنك لم تقصد إهانتهم، وبالتالي تغلق الباب على الذين يتصيدون في الماء العكر
146 - Casawi الثلاثاء 07 يناير 2014 - 02:13
مهم للغاية - لا احد انتقد النكتة في حد ذاتها بل كلنا انتقدناها سطحيا :
النكتة لها زمان:2010; ولها مكان : الكويت اي بلد اجنبي وبعيد عن المغرب ; ولها جمهور: الخليجيين الحا قد ين علي الا مازيغ ; ولها رجل مسوول عن اقواله وهو الادريسي : باحث - فقيه اسلامي مشهور- استاذ جامعي - برلماني يمثل الشعب المغربي وسياسي منتخب عليه; ولها موضوع ومغزي : البخل و البعا طة وا لا ستهزاء وتحقير وا لا طا حة ب %80 من سكان المغرب ذوعرق معين (ا هل سوس) ا مام اجا نب عرب اغنياء يضحكون علي الامازيغ الا حرا ر .هذاهوالمضوع وهذه هي العنصرية والحكرة ايها الرسوني وPJD محمد يتيم وزوجة ابوزيد والا سلاميون - اعداء الامازيغ - صاحبك ياريسوني قد ذ كر العرق البشرثم ا لبخل بغية ا لسخرية بتجارسوس وهذا في مؤتمر عربي بامتياز لم يحضر فيه الأمازيغ ... بكل بساطة ... اخطأت وأخطأ أصحابك العرب ... يجب ان تعتذروا لهذا العرق الحرالمغربي القح...ماهذا التناقض و ماهذا العجب !!!
147 - driss canada الثلاثاء 07 يناير 2014 - 07:10
انا امازيغي ابا عن جد وأفتخر، وشاهدت محاضرة الاستاذ ابوزيد، ليس فيها ما يشير الى العنصرية و لا الى الاحتقار، بل بالعكس محاضرة في المستوى الكبير و نادرا ا شاهدت محاضريو في مثل هذا المستوى، الا ان ما اتار انتباهي هو كترة الجهال الذين يصطادون في الماء العكر، وهذا ذليل على وجود الجهل في لمغرب بنسب كبيرة، الكل يدعي المعرفة والواقع غير ذلك.
148 - tom الاثنين 27 يناير 2014 - 19:55
le maroc ,avec la creation de ce parti politique wahabite a commit une grave erreur qu'il ne pourra corriger qu'en retournant en arriere : Le roi serra oblige d'intervenir par la nomination d'un second LBASSERi a la tete du ministere de l'interieur pour faire le netoyage et le rasage des BARBES qui d'ailleurs sont trop nombreuses au sein de notre parlement.Sans cela ,il faudra s;attendre a une grande revolte du peuple marocain pour etre liberer de ces BARBUS du moyen age et couper le flot des petro-dollars qui les alimente .venant du golf.....allahoma inni kad ballaght


merci hesspres
المجموع: 148 | عرض: 1 - 148

التعليقات مغلقة على هذا المقال