24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.81

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نافع: لشكر نطق بالزندقة.. و2M تعيش على إحسان المغاربة

نافع: لشكر نطق بالزندقة.. و2M تعيش على إحسان المغاربة

نافع: لشكر نطق بالزندقة.. و2M تعيش على إحسان المغاربة

لم تقف قضية الشيخ أبو النعيم مع إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، عند حدود البلاد، بل تعدتها إلى خارجها عندما انبرى الدكتور رشيد نافع، داعية مغربي، من فوق منبر مسجد السنة بمدينة "لاهاي" الهولندية، للطعن في تصريحات لشكر، ومساندة من تصدى لمطالبه.

وقال نافع، في خطبة مسجلة نُشرت على موقع اليوتوب، إن "لشكر نطق بالزندقة والإلحاد، ما يدل على أن الحرب على الإسلام يخوضها المنافقون اليوم، لأن الكفار باتوا عدوا ظاهرين، فلجئوا إلى الفريق الآخر الذي يشاركنا في شعائرنا، وفي الانتماء إلى هذا الدين ظاهرا" وفق تعبيره.

وأفاد الداعية المغربي، الذي يقيم حاليا في هولندا، بأن "لشكر نسي أن عليه كراما كاتبين يدونون عليه كل كلمة تلفظ بها، وما أشنع الكلام الذي تلفظ به، فهو يدعو بكل حماقة في مجتمع مغربي مسلم إلى تجريم التعدد، وتجريم زواج البنت دون 18 عاما، والمساواة في الإرث بين الجنسين حتى يُرفع الظلم عن المرأة".

وانتقد نافع الدعاة إلى الله في المغرب لكونهم "اختاروا الصمت، ولم يصدروا ردودا علمية مبنية على أصول وقواعد من غير جور ولا أحكام"، مبديا استغرابه في نفس الآن من "وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى والمجالس المحلية لعدم تبرؤهم من تلك الخطابات السفلية" على حد تعبيره.

وأردف المتحدث، في معرض خطبته تلك، بأن "الذي يرضى بالسكوت خوفا من المنع من الرزق أو الوظيفة، فعليه أن يعلم أن الرزق بيد الله وحده، وأنك إذا غضب لله يفتح الله له أبوابا لا يمكن أن يرجوها في يوم من الأيام".

ولفت نافع إلى أنه "عندما نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، فإننا في نفس الوقت نحذر من الأحكام التكفيرية التي تدعو إلى التفكير التكفيري التفجيري الذي لا هم له سوى الطعن في الإسلام، وفي كل ما هو جميل فيه" يقول خطيب مسجد السنة بلاهاي.

وانتقل نافع، الذي كان خطيبا لمسجد التوحيد بالحي الصناعي بالرباط قبل إقامته في هولندا، إلى انتقاد القناة الثانية "دوزيم" لكونها سمحت للممثلة لطيفة أحرار بالتهكم على القرآن، مضيفا أن دوزيم أعلنت إفلاسها في الثمانينيات، وتعيش حاليا على إحسان الشعب المغربي من خلال الاقتطاع ظلما وجورا من أمواله لدعمها" على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (137)

1 - مواطن الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:07
كلامك صحيح 100% الله يرضى عليك,
2 - خالد الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:09
على حسب علمي لشكر ليس عالما في االفقه و لا في القرآن و لا السنة و لم يسبق له ان درسهم هو محامي فلماذا يتحدث في امور لا علم له بها و لم يدرسها شأنه كشان شخص لم يدرس الطب و يريد ان يعالج المرضى .
و على حساب علمي أنه لا جدال مع النص أي ان إدا أمر الله عز و جل بشيئ في القرآن فنحن كبشر علينا بالاستجابة و محرم الجدال او المناقشة فيما امرنا به الله .
فاولا لماذا هذا التطاول على علم لم يسبق لك ان درسته و لماذا التطاول على أمر من امور الله .
هل تقبل انت ان يترافع في المحكمة شخص لم يدرس القانون و لا يمارس مهنة المحاماة أما أمر الله فذاك أعظم شأنا.
3 - الياس الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:11
"دوزيم أعلنت إفلاسها في الثمانينيات، وتعيش حاليا على إحسان الشعب المغربي من خلال الاقتطاع ظلما وجورا من أمواله لدعمها"

!!!! Tres bien dit mashallah
4 - hamid الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:13
اللشكر بنفسه قال أنه لا يؤمن بإسلامنا ووصفه بالجمود والرجعية والظلامية
ويؤمن بإسلام آخر يستمد قيمه من قيم الحداثة الغربية
فما عساه يكون في إسلامنا، إلا زنديقا منحرفا يرد صريح الآيات ويعمل على إبطال شرع الله..
لو كان في أيام عز المملكة المغربية لكان معه كلام آخر ونزل على حكم المذهب المالكي فيه، أما ونحن متقهقرون فليتملق لأسياده الغربيين كيفما شاء..
5 - خالد الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:14
كلام في الصميم لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد
6 - Chihab de Rabat الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:15
Soyons francs avec nous même : cet imam n'a pas tort....Si ces gens ne veulent pas de l'islam, personne ne les oblige à en suivre les préceptes, mais ils n'ont pas le droits de venir perturber la foi des vrais musulmans
7 - un autre de france الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:15
فعلا أين هو المجلس العلمي في المغرب الدي يدعي أنه يدافع عن الإسلام أم أن لشكربالطعن في ديننا الحنيف كان عند حسن ظنهم الله ما هدا لمنكر
8 - محمد الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:18
سلم لسانک يا شيخ من كل سوء.
اين انتم يا انصار هذا الدين من هولاء الملاحدة الدين يبغونها عوجا. ما بقي الا ان يجرم الحجاب واللحي ورفع الاذان في المساجد....لاحول ولا قوة الا بالله .
و الله لن نرضى بذلك ما حيينا.
9 - rachid italie الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:19
لشكر نفسه لا يفقه في الدين ولا يدري ان في القران اية تتكلم عن الارث ان لم اقل ان جل الاتحاديين ملحدين. لشكر ادا وضعته على الميزان سيميل الى اليمين وادا سالته في الدين مال يمينا وشمالا دون اجابة
فاين شباض ليعارض لشكر في غيرة عن الدين ام المعارضة تكون فقط لاستلام الكراسي
10 - almo الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:22
لو كان الاشكر فعلا تقدميا حرا يدافع عن الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية عامة وعن المراة خاصة لما طالب للمراة التي هو ابنها وزوجها وابوها بالحق في التعويضات العائلية (كمربية الاجيال - كعاملة بالبيت صباحا ومساءا- ك و ك وك........). دون الختش او النبش فيما هو وضعي.
الاعزب حينما يتزوج يعوض عن الزوجة بمبلغ 20 درهما هل هذا هو الانصاف يا ايها الاشكر او الاشقر ؟
11 - mohamed الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:25
سبحان الله، هاد لشكر حل كل مشاكل المغاربة من فقر و بطالة و فساد مالي و فساد أخلاقي و رشوة و تطبيب و حرب الطرق و و و ..... لذلك يحشر أنفه في ما لا يعنيه، و سلشكر إترك هده الأمور لاصحابها و لدوي التخصصات .... و قلب لي على خدمة..... و كف من الحقد على الإسلام تحت راية الحرية و التقدم و المساواة...
كان من الأولى أن تجد حلا لاخواتنا المغربيات الذين يبعن أنفسهن من أجل الخبز... و بارك ما تجبد على راسك صداع.
12 - مسفيوي.. الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:27
و بعد.. كلام في الصميم و هو جوهر الجدال بين الحق و الباطل .. اما 2M فهي الية من اليات الفساد و الافساد داخل مجتمعنا و الغريب في الامر انها تمول من جيوب المستضعفين و الفقراء .. و حسبنا الله و نعم الوكيل..
13 - zine labidine الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:33
ولله اني ا حييك واحيي كل شرفاء هدا الزمان اللدي ضهر فيه كل انواع الزندقة و الفجور وكدا الخروج علئ الملة لان كلمة قد يحسبها الانسان هينة قد تهوي بصاحبها 70 خريفا و تخلق جدلا مقيتا وانقساما في بلد التسامح.
ان شبابنا يحصد جل جوائز الطرب و التجويد و العلوم و كل المتناقضات فبالله عليكم ان لم تنضروا في جوهر ما نحتاجه فاتركونا بحالنا لاننا من بين احسن دول العالم و المسلمين.
فنحن شعب فيه اليهود المغاربة يعيشون بيننا ونحترمهم .وفينا من لا يقوم باي شعائر دينية ولا نجبرهم .ومعضمنا مسلمون فتركونا لشعائر ربنا و رسوله فاعلون.
ارجو ان يقبل تعليقي و ينشر
14 - MAGHRIBI HOR الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:35
كلام في الصميم لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد
فعلا أين هو المجلس العلمي في المغرب الدي يدعي أنه يدافع عن الإسلام أم أن لشكربالطعن في ديننا الحنيف كان عند حسن ظنهم الله ما هدا لمنكر
"دوزيم أعلنت إفلاسها في الثمانينيات، وتعيش حاليا على إحسان الشعب المغربي من خلال الاقتطاع ظلما وجورا من أمواله لدعمها"
15 - kamal rabat tinghir الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:38
C EST VRAI CE QUI DIT CET IMAM A 100P CAR LACHGAR A DEPASSE TOUTE LES LIMITES......ET 2M AUSSI NOUS A VOLE NOTRE ARGENT PUISQUE PERSONNE NE VOIT SES EMITIONS.......SAUF DES MALADES DE SERIE MEXIQUE ....TURQUE.....ENFIN ON VA ATTENDRE LA JUSTICE CE QU ELLE VOIT DANS CETTE AFFAIRE ESPERONS BIEN.......
16 - جواب الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:38
حنا شعب مسلم لكن الاعلام ديالنا مكيعبرش علينا كيجمع غ الناس لي عندهم حساسية من الاسلام
17 - مشمأز من 2M الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:39
بكل بساطة هده القناة الخليعة يجب استاصالها من المشهد المغربي لانها تخدم الفرنكوفونية و الصهيونية و كل من يعادي الاسلام
18 - arretez-le الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:41
la démocratie occidentale est mise à profit par des terroristes islamistes pour lancer des menaces de tout genre contre les progressistes,voila donc le pays bas qui permet à un obscurantiste de lancer sa haine contre les idées de progres ,
alors la démocratie occidentale permet au venin des obscurantistes de se répandre librement !
libre sap!
19 - larbi الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:42
كلامك صحيح 100%
كلام في الصميم
20 - محمد الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:42
ما يميز حاضرنا و للأسف هو الافلاس الفكري الذي نعيشه في المغرب فعندما يهن الفكر يخرج الجهلة من الجحور امثال لشكر و احرارا وبعض السينمائين ليعرضوا افكار يضنون انهم اضفوا اضافة ما في الرصيد المعرفي للآنسانية و يتبجحون بانهم حداثيون متنورين و ماهم في الحقيقة الا فيلة في متاجر الخزف يهدمون كل مقومات الشخصية وثقافة البلد الذي نستظل تحث ظله. و في المقابل يخرج له اشخاص يدعون انهم من المدافعين عن الدين و عن القيم متناسين ان الدين لله و ان الدين الاسلامي بالخصوص له ميزة فريدة تتمثل في كون يتقوى كلما اشتدت الحرب ضده. فما كان للفريق الاول ان يظهر وأن يسمع عنه لولا تصدي الفريق الثاني فالمطلوب من ذوي العقول النيرة ان يسكتوا فانه خير رد على الجهل و الجهلة و رحم الله الشافعي الذي قال (اذا جادلت العالم غلبته و اذا جادلت الجاهل غلبني) إذا فما على العقلاء الا قول (سلاما)
شكرا جزيلا هسبريس
21 - said الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:42
صدقت ايها الفقيه العالم احسنت كلام صريح موجز و يضرب في الصميم جزاك الله خيرا الله اكبر ولله الحمد نحن لا نخشى احدا الا الله الحق يعلوا و لا يعلى عليه.
22 - vrais marocain الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:43
Depuis l'élection de ses deux cons comme SG lachgare et chabat j'avais dis que nôtre payé va vivre dans la merde parce qu'ils sont loin de la politique comme ils sont loin de dieu ce sont une honte pour leurs parties comme ils sont une honte pour le payé
23 - احمد من مراكش الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:43
قال تعالى {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } [البقرة:85] من جهتي اقول لزنادقة المنافقين الذين بتالنا الله بهم إما أن تأخذوا الإسلام جملة أو تتركوه جملة، أما أن تأخذوا ما يوافق هواكم، وترفضوا ما يعارض ذاك الهوى الخبيث، فهذه خيانة لله ولرسوله وللمؤمنين.
ولتحسبوا ان الشعب المغربي بعيد عن دينه بل هو متجدر في عروقنا حتى النخاع
24 - البندقداري الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:43
موعدكم مع اطلالة المجلس المعمي الاعلى على عموم الشعب المغربي المسلم خلال غرة شهر رمضان القادم ان شاء الله او العيدين ربما
(اعلنت وزارة الاوقاف ان يوم غد هو اليوم الاول من ايام شهر رمضان الابرك)
علمانية متسترة في ابشع صورها
نسال الله ان يهديكم او يبيدكم عن بكرة ابيكم
انشر ياهسبريس الراي والراي الاخر
25 - moncef الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:47
كلام في الصميم لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد
الله يرضى عليك
26 - Mohammed الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:47
Je n'aime pas le dirigeant de l'USFP, mais je le soutien contre la barbarie islamiste. Je suis contre ce type qui de l'Europe chrétienne, civilisé, démocratique, fait bon vivre beaucoup de musulmans de la terre entière s'oppose indirectement à l'égalité homme femme (la reine des pays bas qui le fait vivre doit l'expulser). Je suis contre la libération des salafistes sauf pour raison humaine. L'ISLAM est sali par des ignorants de l'ISLAM: les islamistes
27 - أستاذ الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:48
لماذا لم تطلق حناجركم حين أصبحت بنت البنت ترث؟ ام أنكم خفتم أمير المؤمنين له العز والنصر اكثر من خوفكم من الله؟
لماذا تمدون أيديكم على مال زوجاتكم ؟ لماذا لا تنفقون على أبنائكم بعد تطليق زوجاتكم وحتى حين تكون متزوجين ؟
نحترم ونقبل كلام الله ورسوله، ولكن نعلم ما يقع في المحاكم من دعوات النفقة، فكونوا رجالا ولا تطلبوا الصدقة من النساء اولا، ولا تمدوا أيديكم على أموال زوجاتكم وهنا سأقول معكم الحق.
28 - maghribi الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:50
Je me demande vraiment qu´est ce qu´il fait ce cheik en Hollade pays des mécréants, pourquoi tu ne rentres pas au pays pour défendre l´islam comme tu le dis? Personellement je vis á l´etranger mais je respecte leur institution et je ne leur dictes pas le mode de vie des pays musulmans. Tu étais Fkih a rabat pourquoi tu n´es pas resté laba pour acomplir ta misiion de Fkih, si non tu veux bien le beurre et l´argent du beurre arretez de prendre les gens pour des idiots. Et soiyez reconnaissant auy pays qui vont ont acceuillis sans vous obliger d´abandonner votre religion et vos habitudes, la preuve regardez combien de Mosquées sont construites partout en europe.
29 - انس اسماعيل الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:50
بارك الله فيك وفي امثالك يا سيدي لو يعلم لشكر ان الانسان بكلمة قد يغرق في النار سبعين خريفا ما تكلم بمثل دا الكلام ابدا
لقد افلس بان جعل نفسه في مثل هدا الموقف المنحط .في اسفل السافلين .وياليته ما تكلم بمثل هدا .....كان لشكر حتى عهد قريب محترما لكنه بعد اليوم اصبح لا شئ اللهم اهدنا فيمن هديت ولا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا
30 - آل يوسف الإدريسي الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:50
لى الأخ :2 - خالد
لا يا أخي إنه يتعامىلقد درسنا مدونة الأحوال الشخصية في كلية الحقوق بتفصيل وخضعنا لمسائل في الإرث صعبة جدا ، منها الأكدرية وغيرها
معناه أن المحامي ليس معذورا بجهل القانون ، كما أنه لايمكن أن يمون جاهلا لأحكام الشريعة الإسلامية
وإلا فهو ليس بمحام إن كان ينكر ما تقرر فوق سبع سماوات ، واختص الله به بالشرح والتوضيح ، وبعنياة إلاهية كبرى
فكيف ينكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة.
مثلا استاذ الأحوال الشخصية في سنة 1971 بفرع كلية الحقوق بالدارالبيضاء هو المرحوم الأستاذ ميكو كان متمكنا من قانون الأحوال الشخصية
والسلام عليكم
31 - يحيى الصحراوي الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:52
هذه القناة صورة للاعلام الفاسد ببلادنا من اخبار تافهة الى افلام ماجنة و برامج حول مواضيع مستهلكة ,لا حول و لا قوة الا بالله
32 - محمد بنرحو الأربعاء 08 يناير 2014 - 13:55
ستصفو سما ء الحياة السياسية ببلدنا إن شاء يوم تختفي ثلاثة وجوه .أولها حميد شباط .وثانيهما لشكر .وأخرها بنشماش.والله هم سبب الفتنة.والقلاقل والتحريض .
33 - البغدادي الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:00
أولا الاسلام يدافع عن نفسه ، لا أحد يزايد على الآخر بأنه أكثر تديننا من غيره أو أكثر حبا للإسلام من الآخرين ، يذهب نعيم ولشكر وآخرون والإسلام بمبادئه وشريعته باق إلى الأبد ... .
المزايدات التي نسمع بها من هذا السياسي أو هذا الداعية كلها تنبثق من عدم الإحترام الشخص للآخر وعدم الفهم الشخص لرؤية الآخر ، أما قناة 2M فقد تخلت على المنهج الذي أحدثت من أجله ، وفقدت الكثير من مكانتها لدى المشاهد المغربي .
34 - يونس الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:01
مسكين من يحارب الدين... يظن الشكر وأمثاله سفهاء الأحلام هؤلاء الأقزام أنهم يحاربون الإسلام وأهله ونسوا أنهم يحاربون الله تعالى حافظ هذه الملة ونسوا أن كلما حاربوا الدين اشتد وكلما تركوه امتد
اللهم انصر الاسلام والمسلمين وأذل المنافقين وأعداء الدين
35 - ضمير الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:01
علمانية خطر داهم لا يجب الاستهانة به وماهؤلاء الذين انبروا للدفاع عن حقوق المرأة وعن منع التعدد و المساواة في الإرث إلا شردمة من المنافقين والمفلسين سياسيا ورحم الله المناضلين والمناضلات الحقيقيين من حزب بنبركة ورجالات هدا الحزب الذين ناضلوا وقت الشدائد وزمان كانت المعارضة حقيقية لم يصطف في خندقها سوى زووا العزم ممن انبروا للدفاع عن القضايا الحقيقية للشعب واليوم خرجوا بخفي حنين لأنهم لا قبا لهم للجلوس مع أنصاف الرجال وأشباه السياسيين أولائك الدين باعوا مبادئهم إن وجدت أصلا مقابل مجد سياسي زائف والجلوس مع علية القوم في السويسي وكاليفورنيا فيما غادر أغلب شرفاء ماتبقى من الحزب الاشتراكي سفينة الحزب والرسو في بر يجمعهم مع فئات الشعب وتقهص دور المتفرج على زمن الرداءة السياسية والوصولية والانتهازية المقيتة في انتضار بديل حقيقي يغنينا عن أمثال لشكر وشباط وبنكيران وبنشماس وغيرهم من المفلسين سياسيا ممن جتموا على أنفاس هدا الشعب الأبي
36 - Marocaine الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:07
Pour les gens qui on un CERVEAU Humain je dit : MR LACHGAR a TOTALEMENT RAISON.
Les Lois religieuses critiquées qui ont provoquées tous les terroristes du monde ne servent que leurs interets sexuels et matériéls.
et on comprend aisément cette vacarme qui ne servira inchallah à rien du tt.
ils étaient OU? ces Foukaha et ces chouyoukh quand l’ignorance et la pauvreté ont effondré notre société
que proposent-t-ils pour résoudre les problèmes de manque de travail, des écoles et des hôpitaux vue l'explosion démographique dans notre société??
autre Nikah, double heritage le reve de Tuer, jalde ... que savent faire ces islamistes??
sont-t-ils capable de rendre un peu de dignité à leurs peuples??
sont-t-ils capable de fabriquer leurs médicament, vêtements,voitures, avions, technologies..;tt seuls OLA HADGINE RIRE FI LABLABLA o HAGRATE NSSA

SADA MAN KAL : LSSANE MADI O DRA3 GADI

voila notre réalité

SADDI AW LA TOSADDIK
37 - محمد الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:08
يكفي الشعب المغربي أن حزب العدالة و التنمية قد كشف حقيقة المشهد السياسي المغربي، فالاستقلاليون شفارة بالدرجة الاولى و الاتحاديون زنادقة يحاربون شرع الله،و...و.... فكيفينا كشعب مسلم أن نتعرف في ولاية العدالة و التنمية من يريد الخير للمغاربة.
فأعتقد أن برنامج جزب العدالة و التنمية هو كالاتي:
الولاية الحالية:
1تشخيص الواقع المغربي بكل أبعاده و التعرف على الحقيقة المرة
2 بداية تبليط طريق الاصلاح و تهيئة الظروف و تعبئة كل المغاربة النزهاء لذلك
ولاية ثانية إن شاء الله:
3 الاصلاح العميق و الهيكلي لكل الاوراش
4 موت الأحزاب المنافقة و العفاريت و التماسيح
ولاية رابعة
4 رفاعية الشعب المغربي و جنيه لثمار سياسة حزب العدالة و التنمية
38 - الجرفي الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:10
لن اقول سوا اتقو الله في هذا الوطن ياسياسيين ودعو عنكم شؤون الدين
39 - كمال الفزازي الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:12
لابد من المساواة بين الجنسين لان هذا هو منطق العقل والتطور التاريخي للشعوب ..فالذكر ينبغي ان برث ما ترثه الانثى لان البشر سواية في الحقوق والواجبات ..ومنا الانفاق على الاسرة بالتساوي ..والتساوي في الحقوق السياسية والمدنية
40 - تلميذ شيخنا نافع الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:15
السلام عليكم صدقت شيخنا نافع بكلامك اما لشكر فانا لله وانا اليه راجعون مات كل شئ فيه اراد ان يتير الجدل لضهر من جديد لم يرى الا دين الله الاسلام السمح الدي ساوى بين العالم تبا لك يا لشكر الملحد الكداب المنافق هدا يومكم فتكلمو فان الله ناصر دينه ولو كره الكافرون جزاك الله شيخنا ابو النعيم وبشرى لك ولكل من يدافع عن شرع الله
41 - elias الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:16
الكهنوت لهم احكام جائزة يصدرونها على الناس الذين يبدون بارائهم.
ما يسميهم الكفار يفرحون حينما يرون ان الشعوب تعيش في الخرافة و التخلف.
تعدد الزوجات معطل اصلا لان الناس لا يريدونه. هل ترى الناس يتسابقون على تعدد الزوجات؟
المساوات في الارث يقوم بها الاباء بكتاية الوصية لانهم يعلمون ان احكام قريش مجحفة في حق المراة. هل يعقل ان اخو الرجل يرث اكثر من بنت الرجل؟
يقولون كذبتهم الشهيرة: الاسلام لم ينتشر بالسيف. ما نراه من تكفير و احكام الردة ما هو الا حلم.
42 - هشام الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:21
هؤلاء الدعاة في الغرب مجرد ظاهرة صوتية .فهم يعيشون على مساعدة الغرب وصدقات المسلمين .هاجروا بلدهم ولم يكلفوا انفسهم عناء دعوة آهاليهم .ام ان احدهم سيقول لي ان النبي عليه الصلاة والسلام هاجر .لقد هاجر بعد تأمين كل اصحابه و هجرتهم وبعد ان اضطر لذلك .اما هؤلاء فانهم يتاجرون بالدين .انا كنت باروبا.هؤلاء الدعاة يجمعون اموال ضخمة لهم ولمن شغلهم ولا يقومون بشيء في سبيل الدعوة .هؤلاء ليسوا دعاة بل دعاة انفسهم .على الإعلام ان لا يتحدث عن هؤلاء و لا يجعلهم نجوم فهم ظلام .فنحن في المغرب لسنا كسوريا او العراق ليبرر هؤلاء هجرتهم بقمع وظلم .فعلا هناك نوع من القمع لكن كثير من الدعاة المحترمين يقاومون في المغرب ويدعون الى الله رغم قدرتهم على الهجرة .هؤلاء هم الدعاة المحترمين.انا لست ضذ الهجرة لكن ضذ النفاق والتمثيل
43 - لشكر إنسان منافق للمغاربة الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:22
له عدت توجهات يريد أن يقول للجهة العلمانية أنا معكم ضض الإسلام وللغرب أنا منكم أكره الدين الإسلامي وقواعده التشريعية ولي ميولة إلى الصهيونية،تم أنه يعلم جيدا أن كتير من الشعب المغربي أمي لايعرف على السياسة ونفاقها شيئ يدوخهم بكلامه على أنه ينضر إلى الجهة الفقيرة المهمشة لإعطائها كل الحقوق وتحسين وضعيتهم المعيشية أحسن،لكنه نسى الجهة التي ستحرق اليابس والأخضر إن مس دينها الحنيف الدي شرعه الله لنا ولانقبل بأي نقص أو زائد وتكون أرواحنا فدائا لله عز وجل ضض كل جبروت متصلط.
44 - Bouchaib. USA الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:28
Monsieur lachgar a publie que la constitution du maroc dit que le maroc est un paye musilmane .
Est ce que vous prier ?
Est ce que vous Le coran ?
Si oui dieu a dit :
Lidakari mitla haddi alountayayne


Est ce que vraiment vous croiyer que le coran est parol de dieu ou non ..

C'est dieu qui a dit ca , est pas benkirane ......

Alors mr Lachgar. Penser a dieu ..Penser Mille fois. Avant de dire n'importe quoi ...

Merci
45 - كوكب الزهرة الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:31
التطبيع مع العلمانية نشاز عندما تلعب الخمرة في قرارات الذهن تأمر صاحبه بابتكار مواضيع وألعاب بهلوانية ، هذا الفقيه المتعمق في السياسة البلطجية و عميد الشبيحة ، العبقري في خنادق الانتخبات . لم يبق الدين الإسلامي في أيدي الزنادقة والصاليك الخارجون عن دين الله وملة ورسوله تلك التفاهات لم تنفعكم في الانتخابات كونوا صرحاء واقعيين :
هنالك شباب معطل ،أغلبهم لا يستطيع متابعة الدراسة في ظل هذه القوانين الطائشة الجائرة الجارحة المجرمة وجريا على عادة المسؤولين لم يتوانوا في فرض إرادتهم على الشعب أبناؤهم في مؤسسات بمنحح من مال الشعب اليتيم .والفقراء والبسطاء يلهثون ويأكلون الثرى ، بعضهم بشواهد عليا منعت الوظائف وسدت الأبواب في وجوههم إلا المحظوظون من المقربين والزبونية والمحسوبية والسمسرة والرشوة واستعمال المال الحرام ، وذوي النفوذ. وهلم جرا . أموالهم تهدر وحقوققهم تنسف ليس هكذا ، الميزانيات أكلت يوم أكل الثور .، . ، . على سبيل الدور والتسلسل صندوق التعاضدية والتقاعد تعرض للسرقة ومازال الوزراء وكبار المسؤولين وأصحاب التبوريدا يقتاتون منه ، الخازن العام مال إرث لهم
46 - حق المرأة في نصف الميراث الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:36
محاربة الدعارة والافعال المشينة ضد المرأة ونطالب بحق المرأة في نصف الميراث و حق طرد الزوج من المنزل في حالة العنف والزج به في السجن ونطالب بمحاربة التحرش الجنسي ونطالب بفرض غرامات كبيرة على الزوج فى حالة امتناعه عن النفقة ومصادرة حسابه البنكي لصالح المرأة وقانون ينصف المرأة ويمنحها الحق في نصف ثروة الرجل وفي حالة العنف تصادر تروته كلها لصالح المرآة ونطالب بسن ضرائب يدفعها الرجل فقط لصالح صندوق المرآة وتضامن
ونطالب نحن النساء بأشد العقوبات الحبسية ضد الزوج السارق لزوجته و بأشد العقوبات الحبسية ضد الموظفين المنحرشين بالمرآة فى العمل و طردهم وزج بهم في السجن ونطالب بإسقاط الحقوق المدنية و السياسية على الرجل وسجنهم
47 - Anir الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:37
NAFI3 doit etre chassé de la HOLLANDE
ce monsieur et beaucoup de ses similaires ont du sang dans les mains ce sont des assassins des criminels quise cachent sous la coupole de l islame
messieurs les islamistes votre islame n est pas le mien
48 - عبد الهادي الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:39
سبحان الله، أريد ان أفهم شيء واحد: ما الذي يمكن أن يستفيد السيد لشكر من تحريم التعدد؟ وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" شكون جبرك تزوج كثر من واحدة؟ ومن يجد نفسه قادر على العدل فليبارك له الله فيهن
49 - احمد من مراكش الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:40
رغم حربهم على الاسلام سواءا خارجيا او داخليا الا اننا عرفنا خططهم وما يحاولون فعله مثل :

 - التخويف من الإسلام تعطيل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 
-امتصاص دماء الشعوب في معارك معينة
- فصل الإسلام عن الحياة 

-إرعاب العالم من كلمة الجهاد
- فصل العالم الإسلامي عن بعضه 
-كبت الصوت المسلم 
- التضييق على الرؤية الإسلامية في الاقتصاد
-  إلقاء التهم على الملتزمين
لكن رغم كل هذا نقول لهم اننا لمنصورون بفضل الله
50 - ashraf الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:40
اريد من المدعو لشكر ان ينضم في المكان و الزمان الذي يختاره هو , مناضرة مباشرة مع احد علماء الدين ... ويتحفنا بعقلانيته وافكاره النيرة..¡¡ وسنقف كدلك على مصادر علمه ... حتما سيقنع العديد كما سيرفض افكاره العديد ...هده هي الديمقراطية التي تنادون بها اليس كذلك ... ولكن ما يهمني في كل هذا كمواطن مغربي هو ان اقف على مدى عمق الافكار التي ستطرحها..... واذا لم تكن مؤهلا ¡¡¡ º لا باس ان تحضر احد "رجالات الدين المتنورين" من اليساريين... :) حتما يوجد بينكم من درس الدين ا لاسلامي الحنيف دراسة معمقة ....وبالتالي له ما يقو ل في هذاالمجال بالدليل والحجة..وليس من فراغ كما يفعل جلكم...:) فرؤسكم المنتفخة هاته حتما يوجد فيها ما يفيد...
51 - العلوي سيدي إدريس الأربعاء 08 يناير 2014 - 14:47
يجب على جميع المغاربة في الداخل والخارج أن لا يصوتوا في الإنتخابات القادمة على السيد لشكر بل مادام أنه مازال يرأس حزب الإتحاد الإشتراكي، فيجب من الأولى أن لا يصوت أحد على هذا الحزب. وشكرا
52 - amimi الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:01
ان المومنين في امة الاسلام الذين ابتلو في هذا العصر وفي عقر دارهم هذه المرة ومن بني جلدتهم pas de danemark ليغبطون اجدادهم الذين حفظهم الله من التعايش مع اقوام يحاربون الاسلام بادعاءهم انهم معتدلون وحقيقة الامر انهم منافقون السوال الذي يطرحه كل غيور على نفسه هوماذا عساه ان يفعل للدفاع عن دينه الجواب في نظري هو التصويت بكتافة ضدا على من يظنون ان لهم قاعدة عريضة تمكنهم من الاخذ بزمام امورنا مستغلين مللنا من السياسة ومقاطعتنا للانتخابات لقد اصبحت اولويتنا تقتضي نصرة ديننا قبل اي اجندة اجتماعية اواقتصادية فاذن موعدنا صناديق الاقتراع او امام ربنا يوم العرض الاكبر
53 - houmad mansour الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:04
Vous voulez gagner les voix des non pratiquants ,c'est votre affaire, mais n'oubliez pas que vous êtes lachgare pas le Prophète Mohammed ,c'est clair .Reviens à Allah pour te pardonner .Jamais trop tard pour le faire avec tes semblables !
54 - مواطن بهولندا الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:05
ما يتكرر بتدخل في نصوص الدين لمن هو لا عالما
ولا علم له فعلمهم علم الشياطين ( يفرقون بين المرء
وزوجه.). السيد لشكر حين جلس امام اتحاديات
كان يلقي خطبة على النساء . بمراجعة الإرث مع
إسقاط تعدد الزوجات ولا يبالي . وفي مجمع بين
حلفاءه يفرق في الاسلام حتى قال إسلامنا ليس
كاسلامهم أين يتجة . وفي قول اخر فصل الدين
عن السياسة . ان كان هذا السياسي .لا تتوفر
فه أوصاف دينية فدين الاسلام هو حيات الانسان
ان استمسك به : حقيقتا مايقوله لشكر اذا أوصف
إسلامه ومن معه ومن يعرفه داخل احزاب السياسية المغربية هذا صحيح . فالمسلم على المسلم ماذا عرضه حرام. دامه حرام . ماله حرام.
واتعجب في بعض المباني البرلمانية مكتوبة عليها
فوق باب المدخل قصر العدالة منها في الرباط
فيوم من الأيام اقترب مني عابر فسألني . هل تعرف قصر العدالة فبنسمت وقلت له القصر هاهنا
اما العدالة لا ادري؟؟ فضحك وشكرني فهذا كل
آراء فقط .فالحكم لله ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا
يره. ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره (ص)
55 - عبد الله الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:12
يجب القيام بحملة لمقاطعة 2M أنا إستأصلها من لائحة القنوات إفعلوا نفس الشيء قاطعوا 2M
56 - hassan farid الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:21
عندما يفتي السياسي في امور الدين فانتظر الساعة
لان لشكر لايهمه في المواطن الا صوته و امور الدين تابثة ولها فقهاؤها و علماؤها
57 - جليل المغربي الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:23
مع لشكر ولطيفة وكل من له الشجاعة بان يخرجنا من الاعتقادات المعقدة التي لا تفيدنا بشيء سوى التخلف ان كنت تؤمن بالديمقراطية ما قله لشكر او أحرار او غيرهم فهو داخل في حرية التعبير freedom of opinion.
58 - أحمد الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:31
اللوم كل اللوم على العلماء الساكتون عن الحق الراضون بالباطل وبأهله والمسئول الأول في البلاد أين انت يا أمير المومنين لماذ تسكت عندما يطعن في الدين الذي جاء به جدك صلى الله عليه وسلم
59 - مستغفر الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:32
التزموا بأخلاق الإسلام و كفوا السنتكم عن الناس خوفا من عذاب الله.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالألْقَابِ بِئْسَ الاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }.
ولقد بين النبي( ص) خطورة التكفير، عن عبد الله بن عمر(ض):أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما" وعن ثابت بن الضحاك (ض):عن النبي (ص) :" من حلف بملة غير الإسلام كاذباً فهو كما قال ومن قتل نفسه بشيء عذب به في نار جهنم ولعن المؤمن كقتله ومن رمى مؤمناً بكفر فهو كقتله " رواه البخاري
وفي الحديث الطويل لمعاذ بن جبل قال (ص) : " ألا أخبرك بملاك ذلك كله " قلت : بلى يا نبي الله ، فأخذ بلسانه قال :" كف عليك هذا " فقلت : يا نبي الله ، أوإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال :" ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم " رواه الترمذي.

.
60 - abid الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:32
ان المدعو الاشكر لاتهمه المراة ولاحقوق المراة انه يسعى لكسب اصوات النساء في الانتخابات المقبلة ليحضى ولو بحقيبة فارغة
ان الاحكام الربانية الصريحة التي جاء بها القران لا تناقش ولايمكن تغييرها
وحكمة دلك عند الله وحده
ان الاشكر و شباط الدان استولوا على هدين الحزبين العريقين لن يدوما طويلا
لان الاستقلاليين والاشتراكيين الحقيقيين لن يخدعوا مرة اخرى
61 - marocain الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:38
ل و كان الحسن التاني حي ما تجرء لشكر لقول هذا ولا عصيد ان يتهم الرسول بالارهاب .
شحال هذي كان مقطوع ليكم زي ادابا كالسين كتبوردو لقيت هذا المليك ظريف بغى اردكم رجال ولكن هيهات الا لعمى شاف.
62 - نبيل نبيل الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:45
إن صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان تكمن في تغير وتطور احكامه واختلافها بحسب الظروف والاحوال وليس في ثباتها، فمثلا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كانت المرأة في غالب الاحيان لا تشتغل ولم تكن مسؤولة على النفقة كانت مكلفة فقط بأشغال البيت في حين ان الرجل كان هو المسؤول عن كل ما يتعلق بالجانب المادي لهذا اعطاه الشارع الحكيم اكثر، اما الان فقد اصبحت المراة تشتغل في كثير من الاحيان ليس رغبة منها في ذلك بل الواقع دفعها الى فعل ذلك، فما هو العيب ان تاخذ مثلها مثل الرجل في بعض الحالات حسب الظروف ليس دائما، الظروف التي يتساوى فيها ماتنفقه مع مينفقه، واذا انقت اكثر اخذت اكثر او العكس ان كان هو من ينفق اكثر. ستقول لي ان هذا طعن في نص قطعي، ساقول لك يا اخي القرضاوي اجتهد في حكم الربا وفيها نص قطعي فلما لم تكفروه او تزندقوه، ستقول لي لشكر وانا لا ادافع عنه او عن امثاله ليس هو القرضاوي، ساقول لك يا اخي ناقش الفكرة ولا تناقش الاشخاص، فنفس الاسباب التي دفعت القراضاوي الى الاجتهاد في حكم الربا تدفعنا الى الاجتهاد في امور اخرى وهي تغير الواقع واختلاف الاحوال وجلب المصلحة، والسلام عليكم.
63 - محب للحاج محمد الدمسيري الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:46
والله العظيم صدمت عندما قرأت بعض التعليقات التي تساند الفكر الضلامي و هوما دفعني إلى التساؤل:
هل هذا هو مغرب سنة2014؟
هل أصبح مغرب اليوم أكثر ضلامية من مغرب القرن الماضي؟
ألهذه الدرجة تمكن الفكر الوهابي والسلفي من عقول المغاربة؟
ألهذه الدرجة تمكن المشرق المتخلف من غرس ثقافته الماضوية الضلامية المنغلقة في عقول المغاربة؟
ألهذه الدرجة وصل البؤس الأخلاقي بكتبة البيجيدي إلى مساندة كل صيحة ضد خصومهم السياسيين؟
كيف يقبل المغاربة توظيف الدين بهذه الطريقة في القرن 21؟
ألهذه الدرجة لا زال البعض يستخرج مصطلحات من قبيل الزندقة من قواميس عصور الإنحطاط والإنغلاق ليضرب بها خصمه؟
كيف لمن يستعمل الأنترنيت ويتقن اللغات ويرى تحضر أمم الأرض ورقيها وانحطاط ما يسمى بالمجتمعات الإسلامية أن يساند ضلاميا متخلفا في دعوته إلى السماح بتزويج القاصرات؟
يا من يساند هذا الضلامي أتريد مغربا مشابها للصومال أو السودان أو أفغانستان؟
يا من يساند هذا الضلامي ألا تعلم أك أصبحت أكثر رجعية وتخلفا من أسلافك أمثال علال الفاسي والمختار السوسي وعبد الله كنون وأكثر تخلفا ورجعية من مواطن بسيط في ستينات القرن الماضي؟
64 - سمير ( اتحادي سابق) الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:48
مناضلوا "الاتحاد الشركات" اقتنعوا اشد الاقتناع ان الشعب المغربي رمى بهم في مزبلة التاريخ، فمن الطبيعي ان يلجاوا لمثل هذه الفرقعات الكلامية من اجل جلب الانظار. بالله عليكم متى كان ادريس لشكر ( والرباعة ديال الانتهازيين اللي معاه) انسان ذو مبادئ حتى نحاسبه اليوم. المغاربة كلهم يتدكرون الطريقة اللتي استوزر بها ....... تهد يد الحزب........قلب الطاولة.....الطريقة التي بلغ بها الى قمة الحزب.........
غريب امر هذا البلد "المسلم" ان نترك داعية الكفر طليقا، ونحقق مع من رد عليه بالهدى ودين الحق.
65 - ابراهيم الأربعاء 08 يناير 2014 - 15:50
الذين هم ضد تعدد الزوجات هم ملحدون و فاسقون لان ذلك سيشجع الزنا و الدعارة و المناكر.وهذا ما يريده الملحدون العلمانيون. في حين ان تعدد الزوجات يحمي بناتنا و نسائنا .اليوم كم من فتيات عازبات تجوب الشوارع لان الناس لم يعودوا يزوجون. لو فتحنا الباب امام تعدد الزوجات لما كثرت العوانس في مجتمعنا. هناك اناس ميسورون قادرون على الزواج ب 2 او 3 نساء وهذا في حد ذاته يقي المجتمع من كل اشكال الفواحش و الرذيلة.انظرا اليم الكثير من البنات سدت امامهن ابواب الزواج و يتعاطين للدعارة و الزنا و هذا ما يسعى اليه العلمانيون الملحدون. فقفوا لهم بالمرصاد يا اخوة الاسلام
66 - منير التولالي الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:05
هناك بعض المتدخلين يربطون بين تخلف المجتمعات العربية و الإسلام ..
و يعتبرون التعدد سببا للإنفجار السكاني ..كما يعتبرون قواعد الإرث مجحفة للنساء ..
وهذا الطرح ينم عن جهل مطبق لا يدرك فقه المقاصد .
لأن التعدد واقع حاصل في كل المجتمعات ..ففي دراسة علمية مثيرة قام بها العالم ديفيد شميت من جامعة برادلي الامريكية ونشرت في بداية هذا العام في مجلة أبحاث علم النفس الاجتماعي التابعة للجمعية الامريكية لعلم النفس‏..‏ تأكد للباحث أن الميل للتنويع الجنسي لدي الذكر والأنثي يكاد يكون واحدا‏..‏ ويكاد يكون ظاهرة اجتماعية في كل بلدان العالم‏.‏
ففي ألمانيا تصل نسبة الخيانة الزوجية حسب دراسة إحصائية حوالي 51 % بين الرجال و 41 % بين النساء..و النسب تتقارب في كل دول العالم..
فأي الأمرين أكرم للنساء و الأطفال علاقة شرعية تنتج اثارها أمام الناس ..أم خيانة تمارس في الغرف المغلقة و قد تنتج أطفال غير معترف بهم ؟
أما المساواة في الإرث فقائمة لأن الرجل ملزم بتقديم المهر و النفقة و المتعة وأجرة الحضانة والسكن و توسعة العيد ..وألا يأخذ من مال زوجته ولو كانت ميسورة الحال فنفقتها عليه...
مع الأسف لا يسع المجال للمزيد
67 - مسلم غيور مغربي الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:07
إلى المسمى "جليل المغربي" ومن ينحى نحوه أقول: بنفس المنطق ما قاله نافع وقبله عبد الحميد أبونعيم وأبو زيد المقري الإدريسي فهو داخل في حرية التعبير، فإذا كان للشكر وأحرار وعصيد والغزيوي وغيرهم أن يعبروا كما شاؤوا عن أرائهم، وإن كانت تطعن في دين المغاربة قاطبة والمسلمين في كل الأقطار عامة، والطعن في الله وفي الرسول صلى الله عليه وسلم وفي علماء الأمة السابقين - البخاري مثلا - فكذلك لغيرهم الحق في التعبير عن آرائهم في هؤلاء، ثم إذا كان لأولئك الحق في وصف من شاؤوا بالظلاميين والرجعيين، أليس بناء على ما تدعون من حرية التعبير والديمقراطية لغيرهم الحق في وصفهم بالزنادقة والمفسدين والكفرة والمخربين..
فكل واحد يعبر عن رأيه...
أرجو أن تنشري يا هسبريس..
68 - عبدالعالي الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:16
يعتقد بعض ادعياء الحداثة أن ما "تقيأه" لشكر ا"لمحنك" يدخل في ما يسمونه حرية التعبير، الامر ليس كدلك و هدا أصل الاختلاف بيننا نحن المومنين بالله و بشرعه و حكمه و بين العلمانيين، أنهم يتطاولون على ما نعتبره مقدسا يستحق ْ الدفاع عنه، بل يدخل في ما هو واجب، ننصحهم بالاشتغال بما هو مهم و نافع و احترام المقدسات فنحن جميعا نركب سفينة و احدة استقرارها واجب حتى تصل إلى بر الامان
69 - بهجاوي رباطي الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:18
الكثير من الناس يذهبون الى المسجد يوم الجمعة فقط وبدل ان يستمعوا الى خطب تبعث في النفس السكينة والطمانينة المفتقدة في الحياة اليومية او خطب تحث الانسان على محبة الله دون خوف من عذاب الله الشديد او طمعا في جنة الحوريات والخمر الغير المسكرة نجد ان البعض يجعلها فرصة لتاليب المؤمنين على بعض الاشخاص والفرق الاسلامية والاديان الاخرى التي تخالفه في معتقداته ويقوم بتحريض الناس عليها وبث سموم الحقد والكراهية ضدها . المسجد هو فضاء لتربية الناس على الاخلاق والفضائل وحث الناس على المحبة والمجادلة بالتي هي احسن ومن اراد ان ينتقد شخصا او فكرة معينة فهناك المواقع الالكترونية ولنترك المسجد لتادية دوره في نشر المحبة والسلام والتعايش بيت مختلف الناس.
70 - mostapah الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:22
لماذا كل هذه الضجة والاشهار المجاني لاعداء الامة اذا ارت اتعرف تصريح وعصيد وغيرهم كثرون في الماضي وكذلك في المستقبل احيلك على YOUTOB ARABIC اكتب كلمة ماسونية وسوف تجد عشرات التحقيقات والافلام الوثائقية حول الماسونية لتعرف حقيقة لشكر عصيد وغيرهم كثيرون ولمن يعملون وشكرا
71 - عبد الله الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:24
اذا لم تستح ففعل ما شئت هذا ما يمكن ان يقال لمن يتطاول على شرع الله وسنة رسوله وتحية لكل العلماء الذين يحسنون الرد بالحجة والبرهان العقلي المنطقي دون تكفير او فتنة او قذف لاحد لان الرسول كان نتحدث مع الناس من مختلف الملل ولم يسب احدا او ينقص من قدره فلقد تبن الرشد من الغي .
72 - مستغفر 2 الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:27
جاء في بعض تفاسير قوله تعالى:
{ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ } اللمز: العيب, كأن تقول: فلان بليد، فلان طويل، فلان قصير، فلان أسود، فلان أحمر، وما أشبه ذلك مما يعد عيباً.
وفسرت الاية بمعنيين: المعنى الأول: لا يلمز بعضكم بعضاً؛ لأن كل واحد منا بمنزلة نفس الإنسان, أخوك بمنزلة نفسك، فإذا لمزته فكأنما لمزت نفسك.
المعنى الثاني: لا تلمز أخاك لأنك إذا لمزته لمزك, فلمزك إياه سبب لكونه يلمزك، وحينئذٍ تكون كأنك لمزت نفسك, وعليه قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( لعن الله من لعن والديه, فقالوا: يا رسول الله! كيف يلعن الرجل والديه؟! قال: يسب أبا الرجل فيسب أباه, ويسب أمه فيسب أمه ).
وهذه الآية فيها: تحريم عيب المؤمنين بعضهم بعضاً, فلا يجوز لك أن تعيب أخاك بصفة خِلقِية أو صفة خُلُقية،لأن الذي خلقه على تلك الصفة هو الله عز وجل.
فما بالكم حين نقول فلان زنديق أو كافر أو ملحد الخ...
الصواب ان نكتفي بالقول ل "لشكر" إن مطالبك مخالفة لشرع الله و هاك الدليل من القرءان و الحديث و الاجتهاد.
ولا يجوز لنا شرعا أن نتهجم عليه بأسلوب السياسة في مجال الدين الذي لا يسمح الا بالحوار و النصح وطلب الهداية من الله.
73 - hassan الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:33
الى صاحب التعليق رقم 63
كلامك هذا يؤكد ان حبك لمحمد الدمسيري اقوى من حبك لمحمد رسول الله.
74 - البوصاصي الأربعاء 08 يناير 2014 - 16:36
المجلس العلمي لزال في عطلة رأس السنة الجديدة، الغريب في الامر امير المومنين هو المسؤول الوحيد والقادر على ردع هذا المرتد ، لم يصدر أية كلمة في الموضوع رغم جسامة الموضوع!
75 - superbougader الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:00
الحلال بين و الحرام بين لا للزندقة و لا للغلو و التطرف. .و كفى المومنين شر القتال فهمتوني و لا لا
76 - hamidalah الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:05
نتحدى بكوننا مسلمين ان يناضرنا اكبر عالم اجتماع في العالم ويمكن ابطال كل ادعا ئتهم لذالك هم يستثرون ويخافون من المواجهة
من يظلم المراة والرجل والاطفال والبيئة بشكل عام ليس ابدا نصوصنا الشرعية
بل نحن البشر الخطاؤن
لهذا لا تستغلوا الجهل ،الفقر و الظروف الراهنة لكي تفكرو في الكلام على دستورليس فقط نحترمه خوفا من العقوبة مثل باقي دساتير العالم المؤلفة بل نتعبد به الله الى يوم القيام ونؤمن بكل ما فيه ،الذين يقولون هدا الكلآم الكافر لن يفتنوا الا انفسهم والاحرى بهم ان يزنوا اقوالهم و يتوبوا الى الله سبحانه و تعالى عما يصفون
77 - محب للحاج محمد الدمسيري الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:06
رد على التعليق 73
وإدا افترضنا أن حبي لمحمد الدمسيري اقوى من حبي لمحمد رسول الله (وهدا استنتاجك أنت فقط حيث تضن أن من على منوالك يحب الله والرسول أكثر من غيره)فما المشكل إدن؟وفيما يضيرك ذلك؟وما شأنك بمن أحب أو أكره؟
تعليقك يظهر مدى تسلط أمثالك على رقاب الناس ومشاعرهم واعتقاداتهم،أفق يا هذا فزمن محاكم التفتيش لا يمكن أن يعود
78 - ودادي تسعينات الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:17
ما زال غادا تضربنا تسونامي والمدنبات مع بحال هاد احزاب اين ائمة المساجد اين وزير الاسلام اين ائمة قنوات سانطا باربارا او دوزيم سيد حيت طعن في لشخر كلشي ضدو ولشخر لطعن في كتاب الله تواحد ما تسوقو غريب يا زمن
79 - al majdob الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:24
قال عمر بن الخطاب : حيث توجد مصلحة المسلمين فثم حكم
الله. اذا كانت مصلحة المسلمين في منع تعدد الزوجات والمساواة في الارث بين المراة والرجل فما يمنعنا من تطبيق دلك ؟ وان طبقنا دلك هل سيضير الله في شيئ وهل عمر عندما
عطل نص زكاة المؤلفة قلوبهم كان زنديقا ام ان عقولنا تعطلت عن التفكير واصبحنا نركن للجمود وما تاخرنا عن الامم الا دليل على جمود افكارنا.
80 - Gogo الأربعاء 08 يناير 2014 - 17:40
Qui est ce détenteur de vérité absolu et par qui est-il subventionne ?
Celui qui se tait timoré par la perte de son travail et des moyens de subsistance ne devrait pas le faire car c'est seul le bon dieu qui arrange tout ? Entende ça et y croire en 2014 serait summum de l'ignorance et de la stupidité .
Si des lois existent elles doivent être appliquées pour ce genre de déclarations qui sont pénalement répréhensibles . Résidant dans un pays qu'il considère de mécréants et s'adressant à un auditoire
qu'il croit tout acquis ,il se pavane tel un paon au détriment de braves immigrés qui n'ont que faire de ces balivernes .
اصاب لو قطع الواد انشفو رجليه
81 - JAMALAISSA الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:06
سيرد حين يختلط الحابل بالنابل وسيكون الرد قاسيا بعض الشىء
82 - salama الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:11
a mon avis que ce lachgar et pas un homme c"est une femme
il a tous les atou d"une femme
mes respects au hommes
83 - TAHAR الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:12
من مغالطات الاسلامويين
يقولون لمادا لم يتم التحقيق مع لشكر كما فعلوا مع الشيخ ،و نحن لا نعرف اي جريمة ارتكب لشكر لكي يحققوا معه،المس بالمقدسات؟هل شتم لشكر الدات الالهية او النبي مثلا؟انتقد نصا قطعيا؟لقد تم الغاء نصوص قطعية من قبل و نحن نعيش تحت قانون وضعي مند زمن طويل،فاين جريمة لشكر؟بالمقابل،هل وصف سيدات متزوجات و لهن ابناء بالبغايا علنا و على الملأ ليس جريمة؟لشكر انتقد قانونا موجودا و دعا الى تعديله كرجل سياسي أما الشيخ فشتم و كفر،فمن المجرم هنا ؟
و يقولون ايضا حينما يضيق بهم الحال ان اغلب المغاربة مسلمون،طيب و لمادا ادن تؤسسون جماعات و تيارات اسلاموية ان كان المغاربة مسلمون؟لمادا تحرصون على التميز عنهم؟و لمادا تدعون الى تطبيق الشريعة ادا كان المغاربة مسلمون دون تطبيقها؟و يقولون لك ان دستور المغرب يقر باسلامية الدولة،ولكن المغرب دولة اسلامية مند قرون و دون تطبيق الشريعة،ثم متى كنتم تعترفون بالدستور؟وكيف تتحججون بالدستور و انتم لا تعترفون بمدنية الدولة؟و كيف تتحدثون باسم المغاربة و انتم تعتبرونهم فئران مختبر تجربون فيهم وصفات الماضوية و البداوة؟ شكرا كاره الظلام
84 - متابع الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:18
صدق من قال: "إذا غابت الأسود تستأسد القطط "
أتساءل كما يتساءل الكثيرون: ما هو دور أصحاب العمائم المحتلين للمجالس العلمية إذا لم يتصدوا لمثل هذه الترهات التي ما فتئنا نسمعها بين فينة وأخرى...
أم أن الانشغال بتلبية دعوات الولائم (الزرادي) المنافقة حالت دون القيام بواجبهم الدعوي والإرشادي...
اتقوا الله وعودوا إلى رشدكم واعلموا أن توعية الناس والتصدي لمن يمس بثوابت الدين أمانة على أعناقكم ستحاسبون عليها يوم الحساب... أو ارفعوا سلطتكم ورقابتكم على الأئمة والخطباء ليقوموا بهذا الواجب إن لم تستطيعوا.
85 - مشرف على الاختناق الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:26
الى صاحب التعليق""37 الاستقلاليون شفارة بالدرجة الاولى و الاتحاديون زنادقة يحاربون شرع الله،و...و.... فكيفينا كشعب مسلم أن نتعرف في ولاية العدالة و التنمية من يريد الخير للمغاربة.
فأعتقد أن برنامج جرب العدالة و التنمية هو كالاتي الاخلاف بالوعود اولا:
الولاية الحالية:
1ضرب القدرة الشراءية للمواطنين
2 الاجهاز عتى مكتسبات الموظفين في التقاعد التي اتمنى على الحي القيوم الا تتم وان تكون سببا في الاطاحة بهدا الجرب الدي ابتلي به ال مغربة
3الزيادات المتتالية في كل شيء زيادات صاروخية
و لا ولاية ثانية إن شاء الله:
86 - boucif الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:33
A tous ceux qui ignorent que les regles applicables dans l heritage et le pluralisme des femmes sont des precepts coraniques donc valables a tout moment et dans tous les pays. C EST UNE LOI DIVINE INDISCUTABLE et logique puisque l homme a la charge familiale et que la nature de l activite qu il exerce dans sa vie/ travaux durs ; guerrier ;pecheur en haute mer; mineurs en profondeur ... entrainent souvant sa mort par consequent les fammes seront de trop et sans aucun soutien Mr lachgar peut il nous reduire le nombre de prieres dans la journee ou nous envoyer la pluie JE LUI CONSEILLE DE VOIR UN PSYCHOLOQUE CELA LUI FERA DU BIEN et a son partie de le destituer
87 - محمد مبروك الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:36
السلام عليكم حياك الله يا شيخ والحمد لله على ان الرجال باقون في هذا البلد لرفع راية الحق
88 - سوسي عربي مغربي الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:37
نقول لصاحب التعليق 63 محب الدمسيري, يحق لك أن تصدم يا مسكين بل عليك أن تصدم , لأنك لا زلت تعيش في ظلمة الجهالة الحالكة , و أكيد فأنت لم تعرف لا علال الفاسي و لا المختار السوسي و لا عبد الله كنون , و أكيد لم تقرأ لأي منهم , و أكيد هم يتبرؤون من أمثالك يا مسكين . عد إلى رشدك ...
89 - ajman الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:49
بصراحة وبكل عبارة واضحة خاصنا نخرجوا للتظاهر على مثل هذه التفهات التي ما فتىء امثال الشكر وشباط يخرجون بها لدعائهم التطور والحضارة ,لكي يعي كل من سولت له نفسه الكلام باسم الشعب على مثل هذه الامور,
اما دزيم قناة المنكر والفضائح مثلها مثل جرائد الاشتراكيين او اليسارين الملحدين يكتبون ما يحلو لهم في الجرائد لنشر الفساذ مدعين انهم يأتون بالحقائق احرار لا تمثل الا نفسها لشكر لا يمثل الا نفسه والكثير لكن بمجرد ان يتكلموا بكلمة تجد دزيم وتعبر كيف تشاء بالمدح والحرية ان كانت الحرية على شكل حرية احرار وامثالها الله يلعن هذا الحرية وحثى حرية التعبير ممن لا اهلية له كثر الفساق في هذا الزمن وسيطروا على الاعلام البلطجي فاصبحوا يصورون ويحررون ما شاؤوا عبر الاعلام المر حين يتعلق الامر بتفهات تجدهم يتكلمون ويستقبلون من امثالهم كل من لا غبرة له على الوطن وعلى الدين وحين يكون الامر شخص مسلم فقيه اوعالم يقول الحق لا يهتمون وان اهتموا به لطخوا سمعته بالارهاب والاسلامويون كما يحلو لهم منكر واللهم ان هذا منكر الاعلام المغربي يعطي للاقليات التافهة قيمة اكثر من الاغلبية العاقلة التي ما تزال تحافظ على اعصابها
90 - مغربية مسلمة الأربعاء 08 يناير 2014 - 18:54
الله الله على المغاربة الاحرار عندما قرات التعليقات انشرح صدري واحسست فعلا انني في بلدي المغرب البلد المسلم واشكر اصحاب التعليقات على غيرتهم على دينهم واسال الله ان يجعله في ميزان حسناتهم (مايلفض من قول الا لديه رقيب عتيد) اما انا فلم يبقالي ماقول لقد قال الشيخ جزاه الله عنا كل خير كل مايجول في خاطرنا ولن نضيف شيئا على قوله لان ذالك الشخص لايستحق ان نعيره اكثر من حججججججججججججججججمه
91 - mosslim الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:00
ce socialiste a brulé toutes ses cartes
il cherche un thème pour attirer l'atention et commence ainsi à parler sans rien dire
des propos qui font tant pleurer et tant rire alors que nous les marocains nous sommes allés très loin dans le style Khobziste.
92 - sam الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:02
وزارة الاوقاف مشغولة في جمع المال المحصل عليه من كراء الاراضي الحبوس لزراعة القنب الهندي لقد رفع عليها القلم ما بقا غير النفاق و الفجور و العلمات بانو التسونامي في الطريق لا يستر او خلاص
93 - مضطر الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:08
ما رأيكم، بدل تبادل السباب و الشتائم نتبادل الأفكار والوقائع ونتحاور.
سأعرض عليكم نازلة في موضوع الإرث أعرف صاحبها. إنه رجل إجتهد كل حياته و لم يستطع إلا كسب دار واحدة من عرق جبينه يسكنها مع زوجته و بنته الواحدة و لما سمع أن أحكام الشريعة لا تسمح بأن ترث بنته الدار لوحدها حيث سيرث معها اعمامها أو أبنائهم اتفق مع زوجته ام بنته فقام ببيع الدار واشترى لبنته دارا اخرى سجلها باسمها حتى لا يقتسم أحد ثمرة سعيه مع فلذة كبده واكترى مسكنا له يؤدي ايجاره من راتب تقاعده.
بماذا تحكمون على هذا الرجل هل هو مذنب بتحايله على حكم شرعي في الأرث أم ماذا؟ وماذا سيفعل احدكم لو كانت هذه حالته؟
94 - marocain de belgique الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:12
salamou 3alaikoum j'ai compté 74 commentaires 11 contre 3 neutre 60 avec .la plupart des marocains sont des musulmans et ils aiment leur pays et leur religion alors respecter la majorité si vous etes democrate comme vous dites merci
95 - بن ديدي الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:20
والله ما اعيبه على لشكر ليس مواقفه السياسية وهو حر فيها ولكن كونه اوجد مرة اخرى لتجار الدين فرصة للعمل ومناسبة جديدة للظهور والشهرة في الاعلام لطالما انتظروا هده الفرصة بعد الخيبة التي اصابتهم واندحارهم في العالم
96 - TAZA الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:42
لا يجوز لأي شخص أن يتكلم في دين الله تعالى بغير علم, لقوله تعالى: وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا {الإسراء:36}.

وقوله أيضا: وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ {النحل 116}.
97 - marocain الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:43
كلام في الصميم لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد
فعلا أين هو المجلس العلمي في المغرب الدي يدعي أنه يدافع عن الإسلام أم أن لشكربالطعن في ديننا الحنيف كان عند حسن ظنهم الله ما هدا لمنكر
"دوزيم أعلنت إفلاسها في الثمانينيات، وتعيش حاليا على إحسان الشعب المغربي من خلال الاقتطاع ظلما وجورا من أمواله لدعمها"
98 - ouaddah الأربعاء 08 يناير 2014 - 19:46
بالنسبة لقضية تصريحات امين حزب الوردة ادريس لشكر و فتوى الشيخ أبو النعيم فكلا الطرفين عبر عن رأيه في اطار سلمي. و اتمنى من الله ان يعود الاخ ادريس لشكر لرشده و يتوب الى الله لان الانسان معرض للخطئ و لي اليقين ان ادريس لشكر يحتاج الى بعض الوقت للعدول عن هذا القرار و التفكير بجد في المشاكل الحقيقية. و اما الشيخ أبو النعيم فقد قام بواجب ديني محض و في اطار احكام الشريعة.
اما اصحاب القبعات الحمر المتخادلين فلا راي لهم لا يسمنون و لا يغنون من جوع.
99 - Deutschland الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:13
يا شيج تتهم من يطاب بالمساواة بين المرأة و الرجل بانهم يطعنون في الإسلام، وفي كل ما هو جميل فيه!؟ بالله عليك يا شيخ هل بالفعل تعتبر تعدد الزوجات و مشكلة الارث من الاشياء الجميلة وانت تعيش في بلد الكفار و تتمتع بكامل حقوقك؟؟؟
في هذا البلد اولياؤك كفار وهذا يتناقد مع افكارك المتزمتة.
100 - mojojo الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:16
الدين الاسلامي هو عقيدة و شريعة.فالعقيدة ثابتة مند آدم عليه السلام الى محمد صلى الله عليه وسلم لم تتغير ونصوصها مُحكمة ولم تخدع للنسخ: كالامان بالله والرسل والملائكة......اما الشريعة فهي تتغير حسب تغير المجتمعات حتى تبقى مواكبة للعصور و التطور البشري كالقوانين والاعراف وكدلك الارث فهو قابل للمراجعة والتغيير مادام متعلقا بأمور دنيوية
101 - labib الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:20
tous ces leader de partie politiques qui ont tous sucer le pays avant ce gouvernement de benkirane pjd sont au service de la franc-maçonnerie franco-mondial et n'ont aucun intérêt pour le Maroc mais pour des agendas a double tranchant : le premier tranchant leur propre intérêt a s’enrichir n'importe comment et le deuxième c'est de servir des agendas maçonnique qui leur permet d’acquérir la possibilité de satisfaire leur enrichissement personnel dans une relation vice versa
102 - Observat Toubkal الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:31
De quel droit ou morale ces predicateurs imams et autres cheikh extremistes se permettent de lancer de fatwas qualifiant d'apostat ou de renegat avec incitation a la violence et au meutre d'autres musulmans qui ne les suivent dans leur pensée et dans leur raisonnement archaiques et obscurantistes qui remontent à des siecles où le monde n'est pas ce qu 'il est aujoudhui .Leur interpretation des preceptes de l'islam est rudimentaire comme certains qui pensent encore que c'est le soleil qui tourne de la terre Pourtant au cours de son histoire l'islam a connu de grands alems et predicateurs ouverts sur la societe et capable de defendre l' islam avec logique et lucidite face à certaines interpretations comme celle par laquelle le alem Benhamza d'Oujda avait repondu avec brio suivant un raisonnement ordonné et preuves convaincantes à un grand activiste amazigh qui a trouvé anormale que la lettre du prophete sidna Mohamed au roi romain soit rapportée dans les manuels scolaires
103 - أحمد الله الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:35
سي لشكر ينطبق عليه المثل: إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت!!! لو كان عالما مافيها باس نديو أونجيبو معاه في لهضرة أو نديرو شي مناضرة كبيرة .!! هو راه بعيد على هذا الميدان بعد الشمس عن الأرض وأراد فقط إثارة الإنتباه والفتنة يمشي يفك غير مشاكل القطاع فاش خدام اما الفتوى عندها أهلها. شكرا هسبريس.
104 - baamrani الأربعاء 08 يناير 2014 - 20:35
الى اخوانى المغاربة كفانا قذفا وشتما بعضنا البعض، لأن هذا ما يبحث عنه أصحاب المكائد والقلاقل.الكل يعرف أن عامية المجتمع المغربى بطبيعته مجتمع محافظ ، ومن له شك فى ذلك فما عليه الا أن يذهب للمساجد.الكل يعلم أنه لا اجتهاد مع النص.بالنسبة للأخ لشكر أدعوك بأن تحاول أن تعقد جلسة مع أحد علماء الدين وأن تنصت لما سيقوله لك فى هذا الخصوص ، بشرط أن تنسى انتماءك الحزبى وحساباته الضيقة.الله يهدينا ويهديك.
105 - السعيد الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:03
نعم ، في الأمة دعاة صالحين وهناك دائما من يدافع عن الدين الإسلامي ويتصدى للكافرين والملحدين والمنافقين ... الغرب يحارب الإسلام ومه المنافقين من بيننا ، ومع ذلك الإسلام ينتشر في كل البلدان رغما عنهم . ( والله متم نوره ولو كره الكافرن ) صدق الله العظيم ... هؤلاء هم ورثة أبي لهب وأبي جهل وووو... في هذه الدنيا - وعلى مر العصور - سيكون هناك ورثة صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، كما سيكون هناك ورثة أبي جهل وأمثاله ...
106 - ETTAKI الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:06
وانتقد نافع الدعاة إلى الله في المغرب لكونهم "اختاروا الصمت، ولم يصدروا ردودا علمية مبنية على أصول وقواعد من غير جور ولا أحكام"، مبديا استغرابه في نفس الآن من "وزارة الأوقاف والمجلس العلمي الأعلى والمجالس المحلية لعدم تبرؤهم من تلك الخطابات السفلية" على حد تعبيره.
107 - Adil- Düsseldorf الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:13
Pour ne pas laisser quelques marionettes sur la scéne politique , les marocais doivent etre 1000fois présent et prudent et sourtout de participer dans les électionnes pour voter sur des gens compétent qui veulent avancer notre pays en avant et de présenter le marco et les marocains, arabe comme berbere, musulman comme juive et de défendre notre religion, notre tradition, notre liberté notre tollerance vis a vis d´autre.
Tant que MRE je vais faire tout m´en possible de partir au Maroc pour donner ma Voix á ceux qu´ ´est le mérite.
Sans aller voter il y aurra pas un changement.,
c´est fini la période d´achat des voix, on doit penser á la prochaine géneration.
God bless Morocco and the Moroccan People
108 - عبد الله الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:17
السلفيون هم من بقي من رجال هذه الأمة, لايخشون في الله لومة لائم لأنهم باعوا أنفسهم لله طمعا في رحمته (فلاتظلموهم). أما البقية الباقية فما هم الا أشباه رجال حيثما توجه التيار انجرفوا معه.
فاللهم انصر من نصر دينك وانتصر للمسلمين واخذل من خذلهم, أمين
الشيخ أبو نعيم نطق بالحق وهو بالمغرب مخاطر بنفسه وأهله مرضاة لله ( نحسبه كذلك والله حسيبه) اما الاخ الاخر أمن بهولندا فنطق وياترى لو كان بالمغرب هل كان يقول ما قال؟؟؟
109 - zeguendi khalil الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:24
Vous proposez à un islamiste de débattre avec vous à propos d'un sujet et vous lui proposez d'utiliser le seul registre de la raison, sans se réfugier derrière le registre du dogme religieux. Il commence par accepter et dès que la discussion évolue et que vous semblez l'acculer par votre argumentaire, inspiré par la logique et l'esprit . lorsque vos arguments mettent votre interlocuteur dans les cordes, savez vous ce qu'il fait? Savez vous ce qu'il dit? Il recourt à la menace et vous accuse de révolte contre la loi divine. Il vous excommunie et vous exclut de l'islam. Vous n'avez qu'à lire les appels au meutre et le recours au terrorisme intellectuel qui pullulent dans cette rubrique "commentaires", pour vous en assurer de la "grande ouverture esprit des islamistes".
110 - ال الصديق الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:46
الحمد لله الذي لازلنا نرى رجالا غيورين على الدين والملة في زمن عز فيه الرجال
111 - Amazighi الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:48
ابي رحمه الله كان اتحاديا و لكن في ايامه الأخيرة عندما اشتد عليه المرض و أصبح يعترف بغلطه قال لي اوصيك يأ ولدي أيام الا تنحرف مثلي و تصبح اتحاديا قلت له لماذا قال لي انهم ملاحذة يا ولدي ، رحمك الله يا ابي قد صدقت
112 - najim nador الأربعاء 08 يناير 2014 - 21:48
un grand melonge de la politique et la religieu va nous doner une reaction chimique non decouverte jusqua present au maroc pay des surprise
113 - زفرات مهموم الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:00
مَتَى يَبْلُغُ الْبُنْيَانُ يَوْماً تَمَامَهُ إِذَا كُنْتَ تَبْنِيهِ وَغَيْرُكَ يُهْدِمُهُ
114 - العربي من الرماني الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:02
اولا لشكر يعرف جيدا لماذا اثار هذاالموضوع في هذا الوقت بالذات, فالحزب على مشارف الافلاس من ناحية المبيعات الديمغوجية التي كان يصدرها الى فئات كبيرة من الشعب ,ان لشكر ليس الا نا طقا باسم الحزب هذا يعني حتما ان وراءه طابور من الاتحاديين والاتحاديات يرقصون على نفس الايقاع وعليه على الشعب ان يعرف جيدا هذه الامور, وبالتالي يبق له حق الاختيار في الاستحقاقات المقبلة ,فقط ان يكون على بينة من امره.وان منحهم صوته فذلك من حقه لاننا مع حرية الاختيار.
115 - nab الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:06
Mes chers compatriotes, il n'y 'a que ça à faire maintenant, les critiques et les menaces l'un contre l'autre, essayer de donner priorité à autres sujets qu'écouter ces Imams qui sont à l'étranger et qui dictent leurs point de vue, si Cheikh tu vis en Hollande, occupe toi des hollandais d'origines Marocaine et n'importe pas des problémes de l'autre rive, c'est ce que c'est la bonne citoyenneté en Europe.
116 - مغربي الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:16
يجب أن تقف جميعا في وجه من يستفزنا، العلمانيون يتضامنون فيما بينهم حينما يتعلق الأمر بأحد اصدقائهم، يصدرون البيانات ويعممون ذلك على الاعلام، أما نحن غالبية الشعب المغربي فنكمدها في قلوبنا ونقول لاحول ولا قوة إلا بالله،
نحن الأغلبية وخم أقلية وإن كانت تساندهم امريكا فيجب أن تكون واعين بما يراد بنا في غفلة منا.
أتساءل هل هؤلاء العلمانيين لا يجيدون سوى الاستفزاز والطعن في المسلمات والثوابت ومع ذلك يصمون آذاننا بالاحترام والحرية و....
117 - صلاح الدين الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:27
نعم للانصاف في الارث ولا للتعدد في الزوجات و من يقول ضد ذالك فهو منافق مثله مثل هذا الشيخ الذي يحب العيش في هولندا تحت سقف العدل و الانصاف الاجتماعي الخارجي و يريدنا نحن ان نبقي في العيش تحت قوانين غير منصفة لنصف الشعب. لنخرج من عصر الظلمات
118 - ادريس الأربعاء 08 يناير 2014 - 22:33
هذا لا يعد تحايلا لان صاحب المال سلمه لمن شاء في حياته وسكن في دار اكتراها فلو انه سكن في المنزل الذي اشتراه لابنته دون مقابل شهري يؤديه لها لاعتبر ذلك تحايلا يجيز ابطال الهبة
119 - NIDAL الأربعاء 08 يناير 2014 - 23:00
إذا كان العامل المادي والإجتماعي من وراء قانون منع تعدد الزوجات، فما هي المبررات التي يستند إليها المطالبون بالمساوات في الإرث بين المرأة والرجل ؟
هل بإمكانهم أن يذكروا لنا ولو سببا مقنعا ؟
هل بإمكانهم أن يعدوا لنا المشاكل التي تنجم عن تقسيم الإرث بالكيفية
التي شرعها الله عز وجل ؟
هل سمعتم يوما ما بأي بلد إسلامي قيام مظاهرات نسائية صاخبة تطالب بالمساواة بين الرجل والمرأة في الإرث ؟
ألا يعلم هؤلاء أن الله عز وجل شرع للذكر ضعف نصيب الأنثى لكون
الذكر المسؤول الأول عن الأسرة، حيث يتحمل في معظم الأحيان مصاريف الخطبة والعرس والسكن وإعالة الأسرة ولا يحق له أن يمس
أموال المرأة ؟
أليس من الغرابة القفز عن المعضلات الحقيقية والخوض في أمور افتراضية أهل مكة أدرى بشعابها .
120 - جمال (اسبانيا) الأربعاء 08 يناير 2014 - 23:12
الحمد لله على يقظت المغاربة للدفاع عن دينهم،لان اعداء الدين الاسلامي المتمثل في خدام اسرائيل والغرب( داخلة المغرب)، يحاولون بين الحين والاخر للنيل من الاسلام، حتى يخرجوا الشعب المغربي من دينه شيئا فشيئا.
وهؤلاء يتطلعون لان يرضى عنهم اسيادهم في الغرب واسرائيل، وقد ظهرت الاحزاب عن حقيقتها لمن لم يكن يعرفها من قبل.
واكرر ندائي لامير المؤمنين صاحب الجلالة محمد السدس بصفته امير للمؤمنين ان يتدخل للدفاع عن الاسلام ، لانه المسؤول الاول عن الاسلام وسيسال عنها امام الله واملنا كبير في امير المؤمنين ولا نعول على العلماء ان كانوا يعلمون بانهم سيقفون امام الله؟
121 - ادريس الأربعاء 08 يناير 2014 - 23:21
المشكل هو انه من له حق الحكم بالخروج عن الدين. فهذا الشيخ وان كان رايه صائبا في مسالة الارث لايحق له تكفير لشكر
122 - YAZIDE الأربعاء 08 يناير 2014 - 23:28
عوض الخوض في امور الدين التي هي من اختصاص اهل الدين وجب الالتفات الى القضايا التي انتخبتم من اجلها.اما 2M فقد فرض الاقتطاع من اجلها بالقوة.لو اقترح على المغاربة زيادة 10 دراهم في فواتير الماء و الكهرباء لخدمة مجال الصحة و التعليم العموميين لما تردد مواطن في القبول.لما تاخذ اي حكومة بادرة من هذا القبيل?
123 - MAGHRIBI الخميس 09 يناير 2014 - 00:06
واك واااااك أعباد الله طفيوآ هاذ لقناة رها فسدات أمة على قدها
124 - hala nabil الخميس 09 يناير 2014 - 00:28
رحم الله الإسلام في المغرب، بلدنا اصبح بلد الحذاثيين و بلد النساءو المجتمع المدني ،والدستور هو فوق القرآن، و المطلوب منكم وضعه ،أي القرآن، على الرفوف وعدم تطبيقه في حياتنا ،و احترام المواثيق الدولية التي لا علاقة لها بديننا الحنيف ، و كل من سولت له نفسه المطالبة بتطبيق شرع إسلامنا سوف يعد إرهابي و متطرف ،فعلى كل من يحن إلى مجتمع تسود فيه قيم نبيينا محمد (ص) عليه أن يعتكف في بيته او في الخلاء و عدم التدخل في شؤون الدولة و الحكام. إلى الله أشكو عجري و بجري.
125 - فيصل الخميس 09 يناير 2014 - 01:09
عجبا لاناس يتخيلون انفسهم ارحم بالخلق من الله عندما يقولون ان احكام الشريعة ظلمت المراة
126 - moha raiss الخميس 09 يناير 2014 - 01:32
اتحدى هدا الشيخ ان يقوم بمحاضرة او مناضرة حول الارث مع علماء الدين هناك في هولاندا او بلجيكا شيعة ورحم الله عالمنا الفقيه الداودي الدي كان يحاورهم بالفكر في سوريا والعراق وفي حوزاتهم العلمية ولازلت ادكرعندما كان يستدل باقوال احد فقهاءهم مثل بجوار قبر علي رضي الله عنه فيقول -- وقال صاحب هدا القبر رحمه الله -----كدا وكدا وعالمنا الشيخ الحسيني رحمه الله في كثير من دروسه يحثنا على مقارعة الفكر بالدليل و الحجة - اما ابو النعيم او هدا الشيخ من هولاندا يحرمون حتى الجلوس مع الشيعي ويكفرون من خالفهم الراي ولا يعلم انه ان كفر احدا يكتب ان احدهم كافر اما هو او لشكر واحيي صاحب التعليق رقم59 مستغفر على ادلته القطعية في النازلة ارجو من هؤلاء الفقهاء الهاربين من وطنهم بدون سبب تنظيم مناظرات علميةمع الفكر المضاد وعندها سيظهر الحق من الباطل
127 - Abde Llah الخميس 09 يناير 2014 - 02:07
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيدنا محمد و على آله و صحبه أما بعد فإن الدستور المغربي ينص على أن الملك حامي الملة و الدين . لماذا لا يتم تفعيل هذا الفصل. و شكرا
128 - لطفي الخميس 09 يناير 2014 - 02:15
لمدا معضم الدول المسلمة متخلفة؟
129 - أيوب الخميس 09 يناير 2014 - 02:22
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انقلبت موازين الحق في بلادنا فقد تم استدعاء الشيخ أبو النعيم للتحقيق معه لا ﻷنه ظلم بل ﻷن له غيرة على ديننا الحنيف
130 - عبد الله الخميس 09 يناير 2014 - 04:12
الى صاحب التعليق 117
الله عز وجل هو من قال ذلك: يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ
وقال ايضا: ( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا ( 3 ) ) فهل تتهم الله؟؟؟
اتق الله سبحانه فانك ملاقيه فاما جنة او نار لك الاختيار!!!!
131 - مغربي بالمهجر الخميس 09 يناير 2014 - 06:44
الى الاخ 20 :اعلم جيدا ان هدفك نبيل ,لكني لا اشاطرك الراي 100% .لانه هناك اقوام لا يفهمون المجادلة بالحسنى,وهناك اقوام لا يستحقون الحرية ولا يفهمون معناها,ولااين تنتهي حريتهم.فا لشكر مثلا حسب ضني انه محام ,لكنه تجرا على حريتي وحريتك وحرية جل المغاربة.ليس دون قصد طبعا.بل هذفه جس نبض المغاربة . فلو سكتوا نفذت مخططاتهم ,وبالتالي كان واجبا على كل مسلم ان يتصدى لهاته الكلاب المسعورة.حتى وان كان من باب تغيير المنكر.ولا اضنك تجهل ان لشكر عميل لاعداء الاسلام ولا نية له في الاصلاح طبعا.وهنا اتسائل لماذا اثار لشكر قضية حسم فيها الدستور المغربي .هل هذا هو البنامج الانتخابي للاشتراكي.هل فعلا نحن دولة مسلمة حكومة وشعبا .لمن القرار في النهاية.وهل فعلا الحكومة في خدمة المواطن البسيط.في نضري الاحزاب المعارضة في قمة الظعف و لاتستحق ان تتحدث باسم المغاربة,لان هدفها خدمة جيوبها,ابعد من ذلك لاتقدم اي برنامج اصلاحي والاخطر من هذا وذاك انها تعطل كل برامج الاصلاح التي يقدم عليه الحزب الحاكم عن طريق التشويش والعراقل.الم تلاحظ ان الجلسات البرلمانية كحمام نساء. ان جل النواب غير وطنيين ولا تشرفنا مغربيتهم .
132 - البتار المشهور الخميس 09 يناير 2014 - 08:56
هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انى يؤفكون
أعداء السلام وكأن المغاربة لا مشاكل لديهم غير تعدد الزوجات و مشاكل الارث.
هل اشتكى لكم أحد يا معشر' المصلحين'؟
ام ان الحكاية التونسية ستكررونها عندنا في المغرب
ناس لا أخلاق لها لا دين شراب خمور تراك للصلاه لا ايمان لهم يجرؤون على الدين الرسمي للمغاربة.
انا أهيب بجلالة الملك باعتباﻻه أمير للمؤمنين و حامي حمى الملة و الدين أن يتدخل عاجلا لزجر هؤلاء و الا ستؤول الامور الى فتن اللهم احفظنا.
و الاخ نافع محق لان القناه الثانية حققا تهدد الامن القومي المغربي و انشاء الله ياتي يوم يحاكم فيه من يبثون مسلسلات العار و العري لافساد بنات المغاربة و صدهم عن العفاف و الحياء
و سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
لو دامت الدنيا لغيرهم ما و صلت اليهم
فذرهم في سكرتهم يعمهون
133 - rose الخميس 09 يناير 2014 - 09:59
واش ربي سبحانه و تعالى كيسلط علينا البلاء غير هكاك هالجفاف هتسونامي و ماخفي كان اعظم هادشي كيالم والله و كنحسوا برسنا مخنوقين من هادشي لي كنسمعوا و لي بدينا نعيشوه فهاد البلاد يارب ترحمنا و تخفف علينا غمبقالينا فين نزيدوا
134 - brahim الخميس 09 يناير 2014 - 10:53
merci nafi3 ns avons besoin des gens comme vs au maroc
135 - ajman الجمعة 10 يناير 2014 - 00:11
بصراحة ارى ان مثل هذه الوقائع تجعلنا نعرف انتماءات هؤلاء السياسين وحثى دور الاحزاب في الدولة وانتماءاتها كذلك لانه هذه سنين وعقود مرت وحكومات مرت عبر التاريخ المغربي من الاستقلال الى يومنا هذا يالله بدو كيبينوا انيابهم بمجرد صعود حزب اسلامي الى الحكومة لولا الربيع العربي لزوروا الانتخابات كما هو معهوذ منذ سنين الحمد لله الذي اظهر نواياهم اتمنى ان يستفيق الشعب المغربي ليعرف الصالح من الطالح,
136 - ben chek الجمعة 10 يناير 2014 - 00:59
لقد ابتلينا في زماننا هاذا بامثال هؤلاء الذين يتطاولون على شرع الله بغير علم ويريدون ان يغيروا ويبدلوا الشرائع على اهوائهم بحجة تغير الزمان والمكان والرسول الكريم عليه افضل الصلاة والسلام قال في حجة الوداع وليتمعن كل متطفل على شرع الله في هاذا الحديث حيت يقول تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك فهاؤلاء هم (( الرويبضه)) يتكلمون في امر العامه. وهاذا راجع الى امر واحد وهو ان الجهات المسؤوله لا تتصدى لامثال هؤلاء والدليل هو كل حين يطل علينا يا اما روببضي واما علماني واما متهور او مريض نفسانيا ولكن املنا في الله كبير والحمد لله على نعمة الاسلام كما نشكر شيوخ المله لان الشيوخ ثلاثة اصناف شيخ مله وشيخ امه وشيخ دوله
137 - أبوها السبت 11 يناير 2014 - 00:54
الهدف من تصريحات هؤلاء العلمانيين هو مما لا شك فيه إضعاف قوى المسلمين و تحبيطهم .فليعلم هؤلاء و أمثالهم ممن لا يراقب المولى فيما يتلفظ به ان مثل هذه التصريحات ما تز يدنا الا إيمانا و ثقة برب السماوات و الارض. و أنا اجزم ان هؤلاء يعيشون حياة الضنك و لا يستمدون قواهم الا من الحبوب و العقاقير. باب التوبة ما زال مفتوح فاتقوا الله و استغفروه!
المجموع: 137 | عرض: 1 - 137

التعليقات مغلقة على هذا المقال