24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. نشطاء يطالبون الحكومة المغربية برفض استفزازات الإسبان في مليلية (5.00)

  3. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  4. عائلات ريفية تتوجس من مصير عشرات "الحراكة" صوب إسبانيا (5.00)

  5. روسيا ترفض لعب "دور ثانوي" في مشاريع "ناسا" (5.00)

قيم هذا المقال

2.88

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أبو النعيم يعزو الأمواج العاتية إلى كثرة الخبث واستفحال الفساد

أبو النعيم يعزو الأمواج العاتية إلى كثرة الخبث واستفحال الفساد

أبو النعيم يعزو الأمواج العاتية إلى كثرة الخبث واستفحال الفساد

ساعات قليلة بعد الأمواج العاتية التي ضربت سواحل عدد من المدن الشاطئية بالمغرب، ليلة الاثنين، بادر الشيخ أبو النعيم الذي لم تهدأ بعدُ قضية اتهامه للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، وشخصيات يسارية وفكرية، بالكفر والردة، إلى التعليق على تلك الظاهرة الطبيعية التي فاجأت المغاربة.

ووضع أبو النعيم على صفحته الرسمية بموقع الفايسبوك صورة مواطنين مغاربة يهرولون "فزعا" من تلاطم الأمواج الهادرة التي بلغت 6 أمتار، وهاجمت عددا من المنازل بالأحياء المحاذية للشواطئ، كما خلفت أضرارا مالية كبيرة خاصة بالنسبة لأصحاب زوارق الصيد الساحلي.

وعلق الشيخ السلفي على ما حدث بقول الله تعالى "وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون"، موضحا أن "الله لا يهلك أهل القرى بظلم، وهو الشرك والكفر وحده، حتى ينضم إليه إفساد وتضيع للحقوق".

وفسر أبو النعيم المقصود بقول الله "وأهلها مصلحون"، أي فيما بينهم من تعاطي الحقوق والنهي عن الفساد، كما أهلك قوم شعيب ببخس المكيال والميزان وقوم لوط باللواط، مردفا أنه جاء في الحديث المتفق عليه: أنهلك وفينا الصالحون؟ فقال عليه الصلاة والسلام " نعم ، إذا كثر الخبث".

واستنبط الفقيه المثير للجدل أن "كثرة الخبث واستفحال الفساد يكون بتخلف صفة الإصلاح، التي هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن الصلاح في النفس وحده دون ممارسة الإصلاح على الوجه السابق، لا يمنع انتشار الخبث الذي يكون سبباً للهلاك والعذاب".

وذكر أبو النعيم حديثا للرسول عليه الصلاة والسلام "إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك الله أن يعمهم بعقاب"، ليخلص إلى أن "أمة أهلها مصلحون آمرون بالمعروف ناهون عن المنكر، قائمون بحقوق العباد، أمة لا يكثر فيها الخبث الذي يستلزم الإهلاك في الدنيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (139)

1 - ALI الخميس 09 يناير 2014 - 00:15
سبحان الجبار الذي يسبح له مافي السموات و الأرض خوفا و كرها و هم له عباد و ما البحر إلا جندي يقضي بأمر الله و يستحب له تعالى بقول كن فيكون و هو على كل شئ قدير
2 - انس الخميس 09 يناير 2014 - 00:17
ما هذا الذي حدث الا انذار رباني للعباد للرجوع و التوبة اليه تعالى.
3 - Dayron الخميس 09 يناير 2014 - 00:19
استفحال الفكر الخرافي الرجعي الظلامي
4 - sam chami الخميس 09 يناير 2014 - 00:20
we will never get anywhere
when every thing is explained by reference to religion.
5 - zak الخميس 09 يناير 2014 - 00:21
ماهذا التخلف تحليل خرافي لظاهرة طبيعية اصبح العلماء يتنبؤن بها حتى قبل حدوثها من يجب ان يتحدث في هذه الامور هو السيد بلعوشي وليس هذا الفقيه وشكرا
6 - Marouane ardougan الخميس 09 يناير 2014 - 00:21
كلام منطقي جداا وهذه الاشياااء رئيتها بعيني ولا انتظر احد لي يخبرني عنها خصوصا في كاازا بمحاذاة شاطيء وبالقرب من المسجد وحتى مع الاذااان ترى شيء لا يصدق يحدث بالقرب من المسجد بالفعل ظهر الفسااد في البر والبحر وتقلون لماذا لا تهطل الامطاار انها تنفر من الفسااد والخبث والمنكر المستشري في بلاد يقاال عنها انها اسلامية حالها كحاال الدول العربية الاخرى بلداان عربية ومسلمة وتتحكم فيها تيااراات علماانية تستغل جهل غاالبية الامة لي تتحكم في مفاصل الدولة واصدار قرارات واطروحاات مناهضة لي اخلاقنا وعدااتنا وشيء المزري في الامر تتكلم باسمنا وهيا بعيدا عنا بعد الارض عن السمااء الساابعة
7 - taha الخميس 09 يناير 2014 - 00:23
معه كل الحق و أنا أحترمه على كلامه

أستغفر الله العظيم و أتوب عليه
8 - soussi الخميس 09 يناير 2014 - 00:24
نعم كثر الخبث والفساد سياسيون البلد منافقون ضاع الحق الساكت عن الحق شيطان أخرس اللهم ألطف بنا
9 - النور لا يخفى على مبصر الخميس 09 يناير 2014 - 00:24
كلام لا يختلف حوله مسلمان ... جزى الله تعالى عنا خير الجزاء , كل صالح مصلح , لأنهم من أسباب رفع الرب عز وجل عقابه عن الناس .

الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و كثرة الإستغفار من الأسباب اللتي جعلها الله عز وجل وقاية من العذاب ... فاستغفروا الله تعالى كثيرا و كثيرا و كثيرا ... لأن الفساد العقائدي و الأخلاقي و الإنساني فشى و انتشر فينا ... فصرنا نستحق عذاب الخالق جل و علا ... اللهم اغفر لنا و ارحمنا ياا رب .
10 - walid الخميس 09 يناير 2014 - 00:25
فأعظم سُبُل النّجاة من الفتن :

1 ـ العودة إلى الله والتّوبة الصّادقة وإصلاح النّفس والغير : الأقرب فالأقرب ;
(( وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون )) .

2 ـ ومداومة التّعبّد لله والمحافظة على العبادات زمن الفتن قال صلّى الله عليه وسلّم : " الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ " [مسلم 2948 ]

3 ـ ومن أسباب النّجاة : ردّ الأمر إلى العلماء الرّبّانيين الرّاسخين في العلم والأخذ بقولهم ; (( وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم )) ، وذلك أنّ العلماء للأبدان كالأطبّاء للأبدان .

4 ـ ومن أسباب النّجاة : عدم الالتفات لإشاعات المنافقين وأراجيفهم وما يخبرون به ; (( لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ
11 - houcine الخميس 09 يناير 2014 - 00:28
والله انه لرجل قال الحق.
لان جل ما افسده هذا الهيجان المبارك ماهو الا دور للذعارة و نقط استراتيجية لمروجوا المخضرات بجميع انواعها و اشكالها, ووو...
الذليل:
ملك يدعي امارة المؤمنين لكنه في سباة عميق, حكومة ملتحية, دولة اسلامية ثم في المقابل شعب بئيس, ا رتفاع الجرائم و الفقر, قمع العلماء... ماذا تنتضرون لانصاف هذا الشعب المقهور? ضهور المهدي المنتضر ام سخط من الله?
12 - marocain de montreal الخميس 09 يناير 2014 - 00:31
je suis musulman et je crois en dieu,
mais je ne crois pas a ces stupidités
si on suit son raisonnement,tout l occident et israel auraient disparus il ya longtemps.
domage meme nos savants sont tres loin de la sciences
13 - اللطف يا الله الخميس 09 يناير 2014 - 00:33
وهل تشكون في ذلك؟ ان الفساد الأخلاقي الذي يمارس بالشواطئ المغربية لايمكن أن يقبله العقل.مراهقون ومراهقات ينباذلون القبل أمام ألأجهزة ألأمنية المختلفة (الشرطة والقوات المساعدة) ولاأحد يتكلم حتى اصبح ألأمر عاديا لدى حتى مرتادي الشواطئ.عند ماسألت أحد ألأمنيين عن عدم التذخل قال بان المسؤولين منعوا علينا ذلك لأن اصحاب المطاعم والمقاهي يشتكون من هروب الزبناء. مما يعني أن 47 في المائة من المواليد 2012 الذين ولدوا خارج عش الزوجية سببه اقتصادي محض بشكل أو بآخر دون أن ننظر الى العدد الكبير من السفاحين الذين سينتشرون في الشارع المغربي وما يتبع ذلك من مخاطر اجتماعية وأمنية.أما غضب الله مما يقترف من الخبث والفساد يطلب منه اللطف والتجاوز عن الخبثاء والفاسدين منا .
14 - Marocaine الخميس 09 يناير 2014 - 00:38
لا اعتقد ان هذا عقاب و الله اعلم،و الا لماذا يتضرر البسطاء و الضعفاء فقط .هذا قضاء و قدر فقط يمكن ان يحدت للمؤمن كما يمكن ان يحدت للكافر.
و الذي يحدت الان لأطفال سوريا،أهو عقاب لهم؟
15 - ماهدا الجهل والتخلف !! الخميس 09 يناير 2014 - 00:38
وهل الكوارث الطبيعية اصلا تترك بلد دون آخر؟؟

دول إسلامية جد محافظة لا تمارس البغاء ولا توجد الخمور في دولها ورغم دلك قد ضربتها مثلا زلازل خلفت مئات الآلاف من القتلى ناهيك عن المعطوبين والمنكوبين مثل أفغانستان وإيران واليمن وأندونسيا والشيشان وغيرهم ؟؟؟؟؟؟

الفيضانات والزلازل وغيرها لا تضرب جهة وتستثني الأخرى. تضرب على السواء البلدان المسيحية والإسلامية والمسيحية والبودية وحتى بلاد الملاحدة، لاتترك أحدا؟

إيوا شفْتو البْسلاتْ فين كاوْصلوا مولاهم؟ هاهو مرة أخرى اصبح يتدخل حتى في الشؤون البعيدة عن اختصاصاته !
رحم الله الحسن الثاني الدي كان يقف كل واحد على حده.
16 - OBSERVER الخميس 09 يناير 2014 - 00:43
ماذا كان يحدث في الملاهي االليلية والحانات المتواجدة في محادات الكرنيش ليلة راس السنة ونهاية الاسبوع, فساد وفساد ومسخ...
17 - afgan الخميس 09 يناير 2014 - 00:43
انها اخر كلمات العالم "كوبرنيك" قبل اعدامه من طرف الكنيسة بعد اتهامه بالكفر و الزندقة عندما اكتشف ان الارض هي التي تدور حول الشمس و ليس العكس كما كان يدعي الكهنة و رجال الدين .اوربا تحررت من حكم الكنيسة و رجالها الطغات الدين يقتاتون بعباءة الدين من دماء الناس و خرجت الى عصر الانوار .شكرا لك ايها الشيخ (ابو 'النعيم) فلولا وجودك بيننا و انت وحدك المؤمن التقي الصالح الدي يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر لغرقنا نحن الكفرة المفسدين الزنادقة فالف شكر فانت وحدك تضيئ بلاد الكفر هده بايمانك .و رغم دلك فهي تدور يا شيخنا المبجل.
18 - ادم الخميس 09 يناير 2014 - 00:47
من اسبوع تنباء عالم مصرة بهذا من خلال التكنولوجيا وليس علم الغيب وللاسف كم التعليقات اللا محترمه والشرمذه وقله الادب التى نالها ذلك العالم المصرى الجليل من مثقفين المغرب فما زال الخبر على صقحات الجريده والتغليقات موجوده ولم يفكر مغربى واحد على محمل الجد فى تنبؤات العالم المصرى فكان ماكان وليتكم تحترموا العلماء حتى لو كان يهودى فله الاحترام اما انتم لان الغباء والحقد يحتل مراتب كثيره لديكم فوصل الى الحقيقه توسنامى هذه ليست شماته لانى والله اعشق المغرب ولكن استهتار وغباء وحقد بعض المغاربه سيبقيكم فى مؤخره العالم وقديما كان للمصريين الفضل عليكم فى علوم كثيره ومن يعترف بالجميل يزيده الله علما ونورا اما من يتكبر فجزاؤه مياه توسنامى لتغسل غبؤه وحقده على كل ماهو مصرى وقد سمعت مقوله من احد معلمين المغرب وهو رجل كبير احبه فى الله قالها لى يوما ان اصاب البرد مصر لعطسنا لها فى المغرب والله وقفت احتراما لهدا المعلم وقال لن ننسى عندما خرجوا الفرنسيين من المغرب لاننسى المعلمون المصريين قد عوضونا بكل مانحتاجه من مدرسين وعلمونا وسنظل ليوم القيامه مدينون للمصريون وسيقوم لهم احتراما كل مغربى حر واصيل
19 - عبدو التدﻻوي الخميس 09 يناير 2014 - 00:52
قال رسول الرحمة ستكون في آخر الزمأن فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مومنا ويمسي كافرا ويمسي كافرا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيأ زأئل. فعﻻ صدق رسول الله ص على ما يتكالب سياسويونا اليوم على المناصب الفانية الزأئلة ناسين يوما سيوضعون فيه وحيدين في قبرهم ﻻ حول لهم وﻻ قوة لن يشفع لهم عند ربهم ﻻ حزب اشتراكي وﻻ لبرالي إﻻ عملهم إن كان صالحا ومقبوﻻ فلنتق الله جميعا ونعمل لما بعد الموت.فما الدنيأ إﻻ ساعة فلنجعلها طاعة...
20 - انس بن عكرمة الخميس 09 يناير 2014 - 01:02
سؤال الى ابو نعيم ادأ كانت الامواج العاتية من غضب الله لمدأ الله لم يغضب على اسرائيل التي تقتل اﻵف
الابرياء يوميا هدأ من جهة فليكن في علمك ان سبب حدوت هدأ التغير المناخي هو شركات البترول التي تعتمد تقنية جديدة في استخراج البترول الشيست مما يؤدي الى حركيات تكتونية في باطن الارض وهاته الشركات هي امريكية وكندية يتم التنقيب في وﻵية اركانساس الامريكية متحديتأ المنضمات البيئية المعترضة على دلك ولمعلوماتك في وﻵية السكا تتوفر امريكا على مركز بحت يبحت في علم المناخ ويمكن مشاعدة مقطع في يوتيب alaska harber فالحروب القادمة هي حرب المناخ وشكرا انشري ياهسبريس
21 - أمين الخميس 09 يناير 2014 - 01:08
سبحان الله كثر الجهل و حتى التقلبات الجوية أصبحت من الفساد, بعض العقول أصبحت الآن لا تستوعب أسباب ما وقع أخيرا و تكلم عنه السيد ابو النعيم, و هل بمثل هذه العقول نريد الذهاب إلى الأمـــــــــــــــــــــام؟ لا أظن.
هذا جهل كامل و لو يقال أنه واعظ أو عالم أو لا أدري ماذا .
1+1=2, عملية حسابية سهلة و غذا لم يفهمها الشيخ ابو النعيم, فليذهب قواعد الحساب.
22 - malik الخميس 09 يناير 2014 - 01:18
reponse au comme commentaire 11.ecoute mon enfant j'ai 52ans liscencie en biologie geologie a votre age je croyais qu'a l'experience et je deduit que tout ce qui c se passe dans la nature s'explique par la physique et les scienses humaines mais a l'age de 34 ans j'ai decouvert la puissance de dieu a travers l'etude de la magie qui etait un mystère pour moi mais en lisant le coran vous allez trouver les reponses a toute les questions mais cela ne peut venir qu'avec une forte croyance en dieu allah le puissant el le plus grand savant de tout les temps.lis mon fils le coran et regarde commet dieu a puni les peuples des temps passé. L'homme a une vonlonté de maitriser la nature mais toujours c'est la volonté de dieu qui gagne notre bon dieu a dit=و ما تشاؤون الا ما شاء الله رب العالمين
23 - عزوز فرحات الخميس 09 يناير 2014 - 01:21
سؤالك لمادا ضرب تسونامي في الفجر للان امنيت كل مسلم هو ان يتوفى ساجدا في بيته او في المسجد والمؤمن الصادق هو من يلبي نداء المؤدن وخصوصا في الفجر......اما سؤالك لمادا لم يضرب في الليل من اجل العشاق ..اخي الكريم ان رحمة الله بعباده وحبه للخلقه كحب الام للاولادها ...والله قادر بان يدمر هدا لكون في رمشت عين .........ان الله يمهل عباده للتوبة والمغفرة من يدري هؤلاء العشاق يهيهم الله الى طريق المستقيم ...........وليكن في علمك اخي بان القرآن كله مبني على العلم للانه كلام العليم القدير انه الله خالق كل شيئ واطلب منك بان تبحث في امور الدين لتعرف حقيقة الاسلام والسلام
24 - Aali الخميس 09 يناير 2014 - 01:23
أييه السي العلامة, فما رأيك في استفحال الفكر الخرافي الرجعي الظلامي , الذي وجد في الامية مرتعا لنشر مثل هذه الخرافات ويريد العودة بنا الى القرون الوسطى؟
25 - فريد الخميس 09 يناير 2014 - 01:26
انا من جهتي لا تستعمل الفايسبوك لانه من صنع اليهود و عندما ضرب الصومال فهل فيها الفساد بل فيها المجاعة و الكفار هم الدين يتبرعون لهم بالاكل وو في الاخير الله وحده الدي يعلم ما في الصدور و الباقي كذاب و ارجعوا الى الصواب و كل واحد يتحمل مسؤوليته
26 - الفكيكي الخميس 09 يناير 2014 - 01:28
ليس ببعيد ارض يزنى فيه الطفل... ويعصر فيها الخمر... وتغلق فيه دور القران ...ويزوج فيها الشواذ ...ويولد الطفل من المحرم ...والربا فيه تجارة ...والرشوة اضحت حلاوة... حرام حله وحله حرام... قبورها اله خارقة علمائها سكنهم سجن وخروجهم جرما.......فيه اللص حارس والبغي ام عازب .... العلم جاهل والصحة عليلة والسكن شريد والعدل مريض ...والاعلام اخرس والحق ابكم والجمع اعمى ....وطلبوا الغيث من بعد ذلك
27 - احمد الخميس 09 يناير 2014 - 01:30
Je parle à l'élève de la 1er s, il faut respecter les oulamas de notre religion, tu es encore jeune et tu as encore un long chemin à faire pour connaître la réalité s'il état un effet naturel c'est qui , qui commande cette nature ? C'est Allah
28 - yassine الخميس 09 يناير 2014 - 01:31
لمذا الا تعرف ان الملاهي تبقى مفتوحة حتى ما بعد الفجر ، ولمذا لم يصب بأذى مسجد الحسن الثاني و نحن نعرف موقعه جيدا. و الله ان هذا فهو سوى انذار فمزلنا نرحم بأطفالنا و شيوخنا .نسألك الطف يا خالق سماوات و الأرض.
29 - Muslim الخميس 09 يناير 2014 - 01:41
Scientifiquement le phénomène "TSUNAMI" était fortement attendu selon les bases et les données météorologiques, on' est d'accord mais aussi; c'est un châtiment divin... A cause de la prostitution, la corruption et ravage "corruptif" qui se propage tout au Long de la planète et plus particulièrement au monde islamique notamment notre royaume monopolisé par les diables laïques et les espèces d'athées...
30 - الحسين شوهاني الخميس 09 يناير 2014 - 01:52
الظلام بعينيه ...فأين موقف الإسلام من العلم و العقل ...قل ما شئت في ظل حكومة اللحية و التسبيح...وتمتع بحياتك في بلاد الأنوار و العلم.
31 - Mohammed..alhakka الخميس 09 يناير 2014 - 02:06
With all respect , I completely disagree with the cheikh .
That's what my mother who never went to school will say.
Morocco has been hit several times in many centuries ago with tsunamies , back then it was no oppression , depression , prostitution
The check , it's taking advantage for people like my mother to spread his ideas.
It is going to come the day , when human will be able to control earth quakes , hurricanes , volcanos , & stop them before they will happen .
Look what the humanity has achieved since 1900
Look at the communications these days & the Internet
What happen in morocco it's natural & it does have an explanation scientific
I am here in Florida , we got hit by Tornados & hurricanes all the time & I have never heard any explanation like the cheikh s .

It's laughable

Thank you
32 - جلال الخميس 09 يناير 2014 - 02:10
موفق تماما مع الشيخ او النعيم بارك الله فيه ماحصل من تسونامي صغير الا الاندار الرباني من الله عباده والله رحيم بهم يوجه لهم الاندرات والايات وعلامات الربانية لكي يتفقوها ويتوابوا ويعودا الى طريق المستقيم كما حصل مع الاقوام السابقة كقوم لوط وقوم عاد وقوم فرعون وقوم نوح الله كان يرسل لهم الانبياء والرسول للتحدريهم من العداب العظيم لكنهم ابوا واستكبروا وصلهم في ارتكاب المعاصي والفواحش حتى سلط الله عليهم جنوده الجباريين منهم من هلك في البحر قوم الفرعون منهم من هلك بي الرياح العاتية قوم لوط هلكوا بسب فاحشة لواط ومنهم من هلك بي الطوفان قوم نوح قولونا حتى هؤلاء هلكوا بالغضب الطبيعة ومن يامر الطبيعة ان تغضب ومن هو الرب الكون يقول كن فيكن من يقول ان ماحصل الغضب الطبيعة فهو جاهل بدينه وكانه يكفر بالله الطبيعة لا تتحرك وتغضب بدون القدرة الالهية
33 - عمر الخميس 09 يناير 2014 - 02:16
وما يعلم جنود ربك إلا هو

يلي توقع الكارثة والله ما تعرف ضربة منين جاتك ولك أمثلة عديدة في دول إدعت العلم والعظمة

أمره بين الكاف والنون سبحانه
34 - Halima Ibrahim الخميس 09 يناير 2014 - 03:10
صدق الشيخ، و ليبارك له الله على فعله هذا، حيث تحدث جهرا (في هذا الموضوع و الذي من قبله) على ما يسكت عليه الشعب وعلمائه و اعلامه و سياسيه. حان الوقت أن يعلو صوت الحق على صوت الضلال. أصبحت كلمة الخونة و الفاسدين هي المسموعة و المنتشرة. متحججين بما يسموه "حقوق الإنسان" و "حرية التعبير" و"الحداثة" للتآمر ضد دين المغاربة و تقاليدهم و وحدتهم الترابية. لكن الشيء الذي لا يفهم هو سكوت العلماء و الشعب على هاته الأعمال و التصرفات الخبيثة و الصادمة التي تخطت كل الخطوط الحمر. شكرا للشيخ و لكل من له الشجاعة في الجهر بالحقيقة.
35 - ابو محمود فاس الخميس 09 يناير 2014 - 03:35
المتضررون مغاربة مسلمون
ان لله و انى اليه راجعون
عزاءنا وعزائهم واحد
ليس بهاده الطريقة تفسر الكوارث والمصائب
لان سبب وقوععها يبقى في علم الله و لم و لن يطلع عليه احد من عباده
والله ستار يحب الستر
واتمنى من الشيخ الكريم ان يرجع عن قوله ويعتدر ادا صدر منه هادا الكلام;
وان يكدب ادعائهم ادا لم يكن قد صدر عنه مثل هدا القول.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، فقال: رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصره إذ كان مظلوماً، أفرأيت إذا كان ظالماً كيف أنصره؟! قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم، فإن ذلك نصره.
والله اعلم
36 - عبدالله الخميس 09 يناير 2014 - 04:28
السلام عليكم، نعم ياأخي البرودة الجليدية في الجهة الشمالية من الأرض تسبب في هذه الأحيان هذه التيارات الدافئة في الجهة الجنوبية وذلك راجع لاختلاف الضغط. هذا التفسير العلمي لهذه الظاهرة التي لا أحد يعلم مصدر وقوعها ولا لماذا هي تحدث في هذا الوقت. فنحن دائماً نسعى لفهم الظواهر الطبيعية بالبحث العلمي الذي هو قاصر على التجارب، لنجد تفسيرا لأسباب ما يقع، ولكننا نجهل المسببات. فنحن نعلم مثلا كيف يخرج الطفل من بطن أمه لأننا راقبنا ذلك عند حدوثه، ولكننا لا نعلم مسبب تلك الأسباب في ذلك الحين. فيقول علماء الطبيعة في ذلك: ذلك ماأرادته الطبيعة وذلك حكمها. كما يقولون الان على هذه الظاهرة: مزاج الطبيعة. فيعطون بذلك قدرة للطبيعة وكأنها هي التي تتحكم في إحداث الأشياء ولا يرجعون ذلك إلى خالق الطبيعة لأنهم لا يؤمنون به. وذلك له جذور في تاريخهم حين وقعت ثورتهم العلمية في القرون الوسطى، حيث كانت ثورتهم ضد الكنيسة وما تعتقده. لأن الكنيسة ءانذاك كانت تحتكر كتب العلم وكل مايتعلق بالبحث العلمي.. فكانت الثورة ضدها و ضد معتقداتها. ولذلك تجدهم دائماً يبحثون في الأسباب بعد وقوع الظواهر ولا يبحثون عن مسبباتها..
37 - nassim الخميس 09 يناير 2014 - 04:31
Salam O alikoum
This is a weak up call from Allah. More people try to neglect his mercy and turn away from his path, a warning will take place. The forecast try to explain what happened as mother nature pain like always the north and west describe, but the true that Allah give chance to his slaves to return if not for sure his anger never be late. For a tsunami to hit any coast, it is not necessary for an earthquake or volcano to manifest like what happened in Japan and Indonesia. Rather than ebb and flow by moon stage where high elevation of waves move toward the coast. Regardless how the media or the forecast describe this disaster, people responsibility is to stay away from danger zone and ask Allah for his mercy, forgiveness and help because same scenario than before will happen again. To rescue people we will hear same CD again short supplies instead what about all cutting taxes ins't in case emergency like now or the fund is for next mawazine. Anyway may Allah save our MAR
38 - أمين من الصين الخميس 09 يناير 2014 - 04:36
دعوكم من التعاليق الفارغة وأسألكم الدعاء:

أسألك اللهم بأسمائك الحسنى و صفاتك العلى. أن تحفظ هذا البلد آمناً مطمئنا .. اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء. اللهم أحفظ بلادنا من كل مايغضبك

آمين

=أمين من الصين=
39 - باحث عن الحقيقة الخميس 09 يناير 2014 - 04:41
تحليل منطقي من العلامة الكبير السيد المحترم ابو نعيم هذا الرجل سابق عصره بكل ما في الكلمة من معنى نصيحة أخوية إذا أردتم لهذا البلد ان يتقدم ويتطور ويكون في الريادة اكتر ويحتل الرتبة الأولى على سلم التطور بدل الرتبة الثانية التي يحتلها الآن وهذا بفضل السيد العظيم والمبدع الكبير رئيس الوزراء السيد عبدالالاه بنكيران قلت ان أراد المغرب الريادة والرتبة الأولى فما عليه الا تنصيب هذا المفكر العملاق السيد إذ نعيم رئيساً للحكومة مع توسيع في بعض الصلاحيات وأنا متأكد ان المغرب سينتزع الرتبة الاولى وهي بالمناسبة تحتلها الآن كما تعلمون الدولة العظمى الصومال التي انتزعتها من غريمتها أفغانستان طالبان من المؤسف ان لا نستعين بهكذا طاقات ونتركها تضيع لا وألف لا لابد من توظيفه وإلا سنعود الى مصاف الدول الفاشلة كأمريكا وأوربا ونخسر مرتبتنا هذه التي حققناها بفضل طاقاتنا ومواهبنا المتجددة فعقلية فذة مثل السيد أبوا نعيم كفيلة بتحقيق هذا المتغى حتى يبقى الشعب المغربي يعيش في الرفاهية كما يعيش الآن ومعظم المهاجرين الذين يعتبرون المغرب كوجهة مفضلة لتحقيق الحلم المغربي فهمتني ولا لا
40 - Merakchi- brother الخميس 09 يناير 2014 - 05:08
How about USA a lot of rain and slow here too they party they drink ...so why it's raning and they like when it's snowing in crasmas and absolutely it's snowing those days so where is the hanger of god? Why Allah doesn't give them al jafaf why Allah punish just Muslims ? Moroccans ?...Allah akbar he loves us we are just stupids that's all.
41 - zaouit d ifrane الخميس 09 يناير 2014 - 05:09
قال عز وجل :(ولتكن منكم أمة تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر..)إدا ساد هدا المبدأ متجنبين التكبر والعجرفة من جهة والتكفير والحقد من جهة أخرى سننعم بالاستقرارأما الحسم في القرارات التي من شأنها أن تشوه من ديننا ومبادئنا فتلك مسؤولية أمير المؤمنين والهم أهدنا وألف بين قلوبنا
42 - مسلم مغربي الخميس 09 يناير 2014 - 05:17
بسم الله الرحمن الرحيم:
كلام كله سليم جزاك الله خيرا وكثر من أمثالك آمين. اللهم اغفر ذنوبنا ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا آمين.
43 - مهمومة الخميس 09 يناير 2014 - 05:31
ما معنى الخبث (الخبث بفتح حرف الخاء وتسكين حرف الباء)؟
فإن بعض الناس يفهم من الخبث (بضم حرف الباء) المكر السيئ والفعل القبيح، لكن المعنى الأول الوارد في الحديث النبوي يفهم منه بعض الآخرين على أنه كثرة اللقطاء، أي كثرة النسل عن طريق الزنا والحرام، وإنجاب النساء لأطفال مجهولي الأب.

واللقطاء يولدون في المغرب كل سنة بالآلاف.
44 - عبد الجليل الخميس 09 يناير 2014 - 05:42
تهام خطير صاحب تعليق 3 الا تضن نفسك أنك مقصر في بحتك أين العلماء العلمانيون الكبار لما وصلوا إلى الحقيقة أسلموا فلى تغير عقيدة 2مليار مسلم فقط نبقى على الموضوع إدا أراد الله شيأً يقول كن فيكون ) أنا متفق مع الفقيه كلامه حق  
45 - mouslim الخميس 09 يناير 2014 - 06:15
اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا ، و جنبنأ الفتن. وافيقوا أيها المسلمون ان الأمر عظيم جدأ.
46 - مومن بالله الخميس 09 يناير 2014 - 06:18
الى من يشك في قدرة الله اقول لك ولعلمائك الذين يدعون علمهم بوقوع ما يسمونها بالكوارث الطبيعة هل يستطيعون ردها او إقافها وحين يفعلون نعترف لكم بأن ديننا دين الخرافات .... ولتعلموا انكم اقلية في هذا البلد المسلم قولوا ما تشاءوا
47 - zeguendi khalil الخميس 09 يناير 2014 - 06:19
En se référant au hadith du prophète " A nouhlakou....", ce qui signifie : Périrons nous, alors que parmi nous il y a des bons...?", le désormais icône du Takfir indique que lui et ceux qui lui ressemblent sont les bons, et que ces bons risquent de périr par la faute de ceux qui ne pensent pas comme lui et qu'il qualifie de Khabath (pourriture). Et que donc, il n y a pour ces gens aucune place aux débats d'idées. Celui ci est remplacé par l'exclusive, l'accusation d'"apostasie et l'appel au meurtre. On nous a rabâché les oreilles avec le pouvoir religieux d'Imarat Al Mouminine qui serait la seule à pouvoir trancher dans les débats liés à la foi , or cette institution est depuis pas mal de temps aux abonnés absents. Surtout que les choses prennent un tournant dangereux et que des meurtres, inspirés des propos de ces fous, peuvent à tout moment toucher des personnes dont le seul tort est d'exprimer des idées qui ne plaisent pas aux malades mentaux que sont les ISLAMISTES
48 - إلى تلميذ في الأولى باك علوم الخميس 09 يناير 2014 - 06:30
و حين يأتي أمر الله لقيام الساعة ويخسف الأرض هل ستنفع الدراسات الفيزيائية والتوقعات العلمية بذلك ؟! خذ هلى سبيل المثال اليابان البلد الأكثر تقدما والرائدة في علوم الزلازل والتسونامي فماذا فعلت في ذلك التسونامي الذي ضربها وضرب مفاعلاتها النووية ؟! هل نفعتها دراساتها؟! يا أخ كل شيء بيد الله فالأمر ليس بأيدينا نحن البشر فالشيخ لم يقل إلا الحق وكفى من الإستهزاء والكلام السفيه في حق ذلك الشيخ ! حشومة عليك ! اتقي الله واستغفر الله بدلا من الشماتة والإستهزاء بالشيوخ ! لا حول ولا قوة إلا بالله !
49 - سمية الخميس 09 يناير 2014 - 06:38
الحمد لله على لطف الله بنا ,سبحان الله لم تمر حتى 24 ساعة على بث البرنامج على قناة 2m و الخاص بطاىفة الركراكة الصويرة و الذي يتحدث على معجزات و البركات لهوءلاء الناس وكيف يقومون بتوهيم العقول ان براكتهم تصل حتى الى شفاء المرضى وتزويج العازبات و حل البركة في المحصول الزراعي و كذا البحارةلا ينزلون الى البحر حتى يتبركون بهم و بغلتهم المبروكةالذي يريد تحقيق شيء يجب المرور من تحتها المهم جملة من صور الشرك و العياذ بالله و نحن في بلد العلم و العلماء و نرى تلك الصور من تخلف ،اين كانوا الركراكة حين تخطت الامواج اسوار الصويرة و قلبت مراكب البحارة.اللهم نساءًًلك السلامة اللهم ما امين.
50 - مول طاكسي الخميس 09 يناير 2014 - 07:11
أنا متفق تماما مع الشيخ لأني رأيت مناكر في رأس السنة لم أرها من قبل و زد على ذلك الطلم و الإستبداد اللذي نعيشه في هدا الزمان العجيب ..لكن الغريب في الامر هو أن وكالة الأهرام المصرية تنبأت بالأمر و لكن السيد بلعوشي كذب دلك بأمر من المسؤولين الوحوش والظلام لأنهم خافوا على السياحة من العجز ولم يخافوا على البشر من الهلاك...قمة النفاق
51 - CHAHBOUNE SAID الخميس 09 يناير 2014 - 07:18
There's no perfection of science without believing in THE INFINITE POWERS OF ALMIGHTY GOD.THE NATION OF THE HOLLY WORD READ DOESN'T READ.PHD PHYSICS
52 - احمد الخميس 09 يناير 2014 - 07:36
ما يحدث ليس من تدبير إلاهي وما هي إلا حرارة وضغط ومنخفظ ومرتفع جوي!!!
فهل كان الله ليغرق قوم نوح بلا ماء أو يحرق قوم لوط بلا حجارة هذا الذي تدعونه في علم الله لغط فلسفي قديم ومتناظري أهل السنة والجماعة على القول أن الله لا يخلق شيئا إلا من شيء، بل إن الفلاسفة مبدأ إلحادهم كان ادعاء أن العالم قديم غير مخلوق ..
المعارضين لكلام الشيخ يعارضون انطلاقا من عقيدتهم أي أنهم في الظل يعلنون كفرهم وفي الضوء يعاتبون الشيخ لأنه لم يقل إلا حقا وهو أن هؤلاء كفار، لماذا يرفضون التكفير وهم يرضونه فيما بينهم وأمام أسيادهم من الغربيين، هذا لأنهم يعلمون أن عاقبته هو أن الاسلام حرم على المسلم أن يقبل بولاية الكافر عليه، أي أن الشكر وأمثاله ينبغي أن لا يولوا على المسلمين وأن يحل حزبهم، المسألة مسألة مناصب سياسية، أما ادعاءهم بأن الشيخ يحرض على العنف فهذا غير صحيح لأن سلفية الشيخ سلفية حقة وليست سلفية من هم خوارج فعلا، سلفيته لا تجعل القصاص والحدود في غير ولي أمر المسلمين، إن لسان حال الشيخ أن الذي يصوت على هؤلاء فهو ليس فقط من أعوان الظالمين ولكنه من أعوان الكافرين تماما كأعوان الاستعمار..
53 - abdel الخميس 09 يناير 2014 - 07:50
لماذا لم يهلك الله دولة هولندا التي بنية فوق البحار هل هم مصلحون؟
54 - يارب لطفك الخميس 09 يناير 2014 - 08:05
الكثير من الناس يعتقد ان جل الكوارث الطبيعية تأتي صدفة.ولكن في الحقيقة لايأتي شيء في هد الكون الىبأدني الله.والله خير ثوابا وخير عقبا.حتى عقاب الله لنا فيه خير كي نثوب ونراجع انفسنا.فتلك الامواج هي بطاقة صفراء ويمكن ان تتطور هده البطاقة الصفراء الى حمراء والعيادبالله .والشيخ على حق في هدا المقال
55 - لحسن الخميس 09 يناير 2014 - 08:20
في القرن الواحد والعشرين حيث يتحدث العلماء عن الجينات والخرائط الوراثية وغزو الكواكب يخرج علينا من يجرنا ملايين السنين إلى الوراء، هذه ظاهرة طبيعية خاضعة لقوانين الكون التي سنها الله منذ الأزل، وليست "انتقاما" من الله كما يريد أن يفهمنا أبو الجحيم....لماذا تلصقون بالله سبحانه وتعالى صفات الانتقام والهلاك والعذاب و كل الصفات الخبيثة ( التي هي في الأصل تعبير عن مكنوناتكم ) ولا تلصقوا به صفات الحنان والتسامح التي يتصف بها سبحانه وتعالى؟ يجب على الدولة أن تتدخل لتحمي المجال العام من مثل هؤلاء الشيوخ الذين شاخت أفكارهم وبارت تجارتهم
56 - زينب الخميس 09 يناير 2014 - 08:27
الظاهرة الطبيعية لا تتجرد من ارادة الله واذا هدانا الله الى ربط ما حدث بالمحيط بسوء اعمالنا فقد انعم علينا بحسن البصيرة وليعلم الغافلون انه ما من دابة تمشي في الارض الا بعلم الله وباذنه كفانا مجاحدة لمسلمات الامور
ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا
57 - البوصاصي الخميس 09 يناير 2014 - 08:29
صاحب التعليق5 اذا كان الفقيه تفسيره متخلف
في نضرك اعطينا انت تحليل منطقي ، لماذا السيك بلعوشي لم يحدر واجبار اصحاب القوارب لاخلاء المناطق؟ لمادا لم يعلن حالات الطوارء اذا كان له علم بذالك؟ لماذا الدول التي تعتبرونها دول عضما ولها امكانيات علمية يحدث بها اخطر مما حدت؟ لماذا السواحل المشهود لها
بحس سلوك اهلها لم تتضرر لعيون الداخلة الناضور......؟ عد الى رشدك وعلم انه انضار ليس الا !!! ان الله يمهل ولايهمل،. التوبة من قرب هي المخرج الوحيد، شكرًا لابو نعيم عن إفادته. لمن أراد الله به خيرا
58 - ich-bin-med الخميس 09 يناير 2014 - 08:31
لو كان لليابان اناس ينسبون الكوارث لله لن يستطيعو التقدم والتطور والبحث
هذا يذكرني بالتسونامي عندما انتشرت الاقوال حول المسلمين انها معجزة حيث لم يدمر التسونامي العديد من المساجد
وكنت ايسا من مصدقي ذلك الكلام
لكن لو استعملت فقط القليل من العقل لمكني ذلك من عدم تصديق الخبر
في التسونامي تم تدمير وقتل عدد كبير من المسلمين منهم الصالح والطالح اكيد
وهل الله يهمه البناء اكثر من الارواح !
بمجرد الملاحضة نلاحض ان المساجد عالية ولا يمكن لتلك المياه تدميرها اما المنازل حولها فهي عبارة عن دور صفيح
والكعبة مرت من سلسلة فيضانات غرقت بها فهل يحمي الله مسجدا بماليزيا ويغرق الكعبة التي تعتبر اقدي !
وهناك احداث وقعت في بلدان اخرى كانفجار المفاعل النووي تشيرنوبيل حيث تم تدمير كل المنطقة ما عدا بناية وكانت قريبة هل هذا يعني انها مسجد لم يرغب الله في تدميره
المنطق لا يعرفه الفقهاء,والمشكلة ان المسلمين مازالو في مرحلة اللاهوتية للاسف التي مر بها الاوروبيون قبل التورة العلمية حيث عندما يعجزون عن تفسير ظاهرة ينسبونها لله
اما الان فكل علم له اصحابه ولدعوة الناس فالتحبيب بالدين خير من الترهيب
59 - الناسوتي الخميس 09 يناير 2014 - 08:33
عجيب أمر هؤلاء المشاييخ السلفيين إن لم تمش الدنيا حسب هواهم فإنهم يتشفون حتى في أوطانهم وشعوبهم.
في العصور الوسطى كان رجال الكنيسة يفسرون أيضا كل الكوارث الطبيعية على أنها سخط الله على القوم الظالمين، لكن التاريخ رماهم في سلة مهملاته وساد العلم والفكر التنويري في أوروبا فباتت في مقدة البشرية حضارة.
60 - sky-go الخميس 09 يناير 2014 - 08:35
الدين يناقذ العقل.... هذه ظواهر طبيعية تحدث بسبب الجزر و المد او بسبب الزلازل .و ليست بسبب كثرة الفواحش و المنكرات هذا تفسير خرافي .
61 - عمر الزين الخميس 09 يناير 2014 - 08:39
لا يختلف مؤمنين حول كثرة الظلم والفساد بشتى انواعه من الدعارة والزنى والرشوة واصبح بيننا من يدافع عن زواج المثليين والإشهار بالفاحشة. ورًفع الحياء. وووووووو فأظن ان عقاب الله واقع ووارد ..نسأله اللطف والرحمة ..
62 - مسفيوي الخميس 09 يناير 2014 - 08:45
ما أعرفه أن الله سبحانه ليس بظلام للعبيد فكيف يأخد الناس جميعا بجريرة الفاسقين ؟ من تضرر في أسفي ليسو لم يكونوا الا بحارة فقراء يسترزقون من البحر . فكيف يظلمهم الله تعالى و حاشا أن يظلمهم .
الامر يتعلق بمنخفض جوي لا أقل ولا أكثر يا شيخنا ,,,, أرادكم الله تعالى ان تبحثوا في الأسباب العلمية وليس أن تأخدو التفسير من شيخ لايفقه شيئا في العلوم الدنيوية أم انها بدعة كدلك ؟ لقد بلغ المسؤولون البحارة الفقراء أن موجات مد كبيرة ستعرفها المنطقة قبل 5 أيام من وقوعها .
63 - rachid allemagne. الخميس 09 يناير 2014 - 08:52
تحليل خرافي لظاهرة طبيعية اصبح العلماء يتنبؤن بها حتى قبل حدوثها....
لا اعتقد ان هذا عقاب و الله اعلم،
و الا لماذا يتضرر البسطاء و الضعفاء فقط .هذا قضاء و قدر فقط يمكن ان يحدت للمؤمن كما يمكن ان يحدث او لغيره...
و الذي يحدت الان لأطفال سوريا، اوفلسطين .....أهو عقاب لهم ?
64 - إبن آدم الخميس 09 يناير 2014 - 08:55
بسم الله الرحمان الرحيم
...هناك من يفسر هذه الاشياء بغضب الله في حين أن هناك من يفسرها بأن ذلك حالة طبيعية يفسرها العلم ولا علاقة لها بغضب الله...لكن يجب أن نعلم أن أي شيء يحدث في هذا الكون له تفسير علمي و منطقي وببساطة لأن خالق الكون إعتمد المنطق وحسابات دقيقة ويمكن لكل دي بصيرة أن يرى ذلك ويستنبط أن الاشياء لا تسير بعشوائية في هذا الكون بل كل شيء بمقدار...ولأن الله أراد أن يجعل في هذا الكون منطق وعلم يوافق تلك الشفرة التي أودعها في كل عقل سليم لكي يفهم و يرى و يكتشف آيات الله في هذا الكون..ويجب أن نعلم أن الله وإن أراد أن يعذب قوما ،إذا ماطغوا أو أفسدوا في الارض، لن ينزل بجبروته وبنفسه ليعذبهم رغم أن هذا لا يعجزه بل يجب أن نعلم أن الله له جنود كثيرون يستعملهم أن شاء.و هذه الجنود عند تدخلها يكون لها تفسير منطقي وعلمي بطبيعة الحال. ولا يمكن بتاتا كما يقول البعض أن أي شيء له تفسير علمي بعيد كل البعد عن أن يكون جندا من جنود الله بل هو تفسير ناقص...فمثلا لو أن شجرة سقطت على شخص فقتلته، فمن طبيعة الحال سنجد أن سقوط الشجرة له أسباب علمية ومنطقية ... و الله أعلم
65 - Amarouch // Al Hoceima الخميس 09 يناير 2014 - 09:09
بسم الله الرحمن الرحيم.

ماذا كان يحدث في الملاهي االليلية والحانات المتواجدة في محادات الكرنيش ليلة راس السنة ونهاية الاسبوع, فساد وفساد ومسخ.

وما رأيك في القضاء في المغرب، وخاصة في الحسيمة?????????
66 - aboumalak الخميس 09 يناير 2014 - 09:26
Heureusement il y a la science et la technologie. Pour plus d’informations sur ces phénomènes naturels il faut regarder non pas les chaines de la théologie de l’Arabie Saoudite mais plutôt les chaines des sciences telles que : Discovry science, Ushuaia, animaux, planet +, Histoire, histoire+ et Encyclo….etc. Ces chaines n’expliquent pas tout par la volonté de dieu. L’homme occidental a atteint un stade de développement qui lui permet d’explique non pas les phénomènes naturels mais l’origine du monde aussi. J’invite nos jeunes à concentrer leur énergie sur les sciences utiles et non pas sur les futilités de la théologie qui explique tous par la fatalité, le châtiment de dieu pire encore il y a encore parmi les sociétés modernes des société telle que la notre qui fait la prière de pluie : Bizarre ou pas ?
67 - hssina الخميس 09 يناير 2014 - 09:43
السلام عليكم ورحمة الله...إلى صاحب التعليق رقم (11)...ميني تسونامي ضرب مع لفجر باش هادوك للي كايصليو إكونو على بال اولكسلاء إبقاو ناعسين فوق الما..إتقوا الله يا عباد الله..
68 - assim7 الخميس 09 يناير 2014 - 09:59
التفسيرات الخرافية التي اتى بها الرجل لظواهر طبيعية هي تيرموميتر لقياس الوعي العام
للاسف ومن خلال التعليقات والتقييمات يظهر ان الفكر الخرافي مازال هو المسيطر على غالبية العقول
69 - محمد الخميس 09 يناير 2014 - 09:59
انا ضد الآراء التي لا تتفق مع الشيخ
70 - omar الخميس 09 يناير 2014 - 10:00
سنساير هذا الجاهل الى النهاية فعلا هناك بعض مظاهر الفساد في المناطق السياحية للمغرب و سنقول ان غضب الله هو سبب هذه الظاهرة و لكن هل يمكن ان يفسر لنا السيد ابو نعيم سبب الفيضانات التي ضربت الكعبة المشرفة (اطهر ارض في هذا العالم و بيت الله) و حصلت الحادثة سنة 1941 هل هو كذلك غضب الاهي من المنكر الذي يقوم به الحجاج ام ماذا نريد تفسيرا من السيد ابو نعيم و لا داعي لنتحدث عن الفيضانات التي ضربت مدينة مكة مؤخرا في سنة 2013
71 - غيور الخميس 09 يناير 2014 - 10:05
إلى أصحاب التعاليق 13ـ15ـ16ـ21ـ25
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته) قال : ثم قرأ :)وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ( متفق عليه
هذا الحديث سلوى للضعفاء المظلومين المؤمنين المعذبين في الأرض بغير حق ليعلم الموحدون المضطهدون أنه و لابد أن يأتي يوم يخلص الله فيه عباده المقهورين من هؤلاء الظلمة المتجبرين .
إذا كنتم تشكون فيما قاله الشيخ الجليل فتربصوا حتى حين، لماذا لذتم بالصمت عندما تكلم زنديق حزب الإتحاد الإشتراكي و تطعنون ظلما و عدوانا في شيوخ الامة؟؟؟ سوف أقول لكم ما قال سيدنا موسى عليه السلام للسامري: إن لكم موعدا لن تخلفوه.
72 - سعيد من فرنسا الخميس 09 يناير 2014 - 10:09
هي حقيقة لا ينكرها إلا جاحد للحق، وما الحملة المسعورة التي تشن على فقهاءنا الذين لا يخشون أحدا لقرب الحق لخير دليل ، أعيش في فرنسا الملحدة ولو تعلموا ما يقوله السياح الفرنسيين من سوء على المغرب حتى وصلوا الى تشبيهه بتايلاند أفريقيا ، هي أقوال مبنية على معطيات و واقع مرير : شذوذ ، زنى ، كباريهات، فساد ، علمانيين يتحدون شرع الله ( ارث ،زواج) مدعومين بوسائل إعلام ساقطة ماجنة مثل القناة الثانية.... المهم الأمور لا تبشر بالخير ولك الله يا وطني الحبيب .
73 - ولد القرية - سلا الخميس 09 يناير 2014 - 10:15
ربما سيثق بك أميون وجهلة ، أما الآخرون فسيروا في هذا المد البحري وليس تسونامي شيء عادي وقع في الماضي وسيقع في المستقبل ، فهل مثلا الزلزال الذي ضرب لشبونة بالبرتغال وهدم المدينة بكاملها سنة 1775 ميلادية ونتج عنه في ذاك الوقت تسونامي ضرب الرباط-سلا- القنيطرة وغمرت مياه البحر أجزاء كبيرة من المدن الثلاث ، فهل هو نتيجة غضبة إلاهية على أجدادنا آنذاك ؟ وهل الزلازل التي تقع بإستمرار على اليابان هي نتيجة غضب الله على اليابانيين ؟، وهل الأمطار التي غمرت وأغرقت السنة الفارطة مدن بالسعودية الدولة الإسلامية هي نتيجة غضبة إلاهية ؟ فيما العلماء يعطوننا بإستمرار أسباب التغيرات المناخية ، ببلداننا الإسلامية كل شيء جاهز والجواب أيضا لأن العقل معطل ،فالجواب دائما إزاء أي كارثة هو كثرة الخبث وإستفحال الفساد وتبرج المرأة. مع جزيل الشكر على نشر التعليق
74 - مسلم الخميس 09 يناير 2014 - 10:33
قال تعالى
"ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون "
لنفرض ان هاته الامواج كانت متوقعة من طرف الارصاد الجوية التي تستخدم تقنية علم الغيب لماذا لم تحذر المواطنين ام انهم كانوا باغيين فينا الخدمة .
ام تريدون منا ان نكفر بالحق ونصدق التقنية مالكم كيف تحكمون مالي اصبحت ارى اناس من بني جلدتنا يحاربون دينهم ويشككون في الذات الالاهية الى اي مستوى من الانحطاط وصلنا اليه القرآن يحكي سنن ما قبلنا وما بعدنا، ابآيات الله تجحدون ايها الجاهلون المتجاهلون العنوا الشيطان فانكم مسلمون. اللهم لاتعذبنا بما فعل السفهاء فينا.
75 - الدارقطني الخميس 09 يناير 2014 - 10:34
كلامك صحيح يا شيخ، فالسكوت عن المنكر منكر،و الفرح بالذنب أشد من الذنب نفسه، نسأل الله أن يهدينا الصراط المستقيم.
76 - salwa الخميس 09 يناير 2014 - 10:39
بسم لله ارحمن ارحيم ومبعد ان موقع كان من علاماتي السعه ان لله على كوليشئ قدير ومحصل لنصتطع ان ندخول في مالكوتي لله وليعلمو الغيابا اله لله ليسى علين اندخلة فيعلمي الله معلينا جميعا انعبد الله ان نسبح كتيرا انصلي لله وحه لشريكله ان طلبا من الله ان يرحمنا بالمطر ان يحفظا لله بلادينا من الكوايت ؤ ماندخلش في حكمي الله لي ان الله يهدي من ياشئ لهد ان تنطلب من الناس باش ارجعو انفسهم عن ذكر ناس وليوصلاح لله اناس حتى يصلاحو مبا انفسهم وحمدو لله ربي العلامين
77 - خربتم عقول المغاربة الخميس 09 يناير 2014 - 10:45
ما هدا؟
الهذه الدرجة تم تخريب عقول المغاربة؟
لو حدثت مثل هذه الظاهرة الطبيعية مند 40سنة لما تم تفسيرها كما فسرها هؤلاء الضلاميون اليوم ولما كثرت الآراء الكثيرة المناصرة للتفسير الخرافي.
لقد استفحل الفكر الضلامي في المغرب.
خسائر المغرب بسبب هذا الفكر لا تقدر بثمن أبدا ابدا ،أكبر طاقة تتوفر عليها المجتمعات هي الطاقة العقلية لأفرادها وفي حالتنا تم هدر هذه الطاقة اللامحدودية في إعادة إنتاج الفكر الرجعي وأنماط السلوك المختلفة بدل استخدامها لتحقيق التقدم العلمي والتقني والرفاه الإجتماعي.
مستقبل مضلم في الأفق
78 - Sharks الخميس 09 يناير 2014 - 10:47
هدا فقط تسينيمي،فمابالك*بالتسونآمي الحقيقي الدي يصل علو أمواجه30مترا فتغرق مدن بأكملها.لآ بنية تحتية بحال الناس،السرقة في كلشي...
قد يكون الجو ممطرلأسابيع في أوروبا ولاتجد قادوسا واحدا مخنوقا...
يستعملون قنوات كبيرة للصرف مياه الأمطار...
الحاصول اللي زرعشي كيحصدو،والكلآم الخاوي ديال سوق الدلالة في برالأمان كيعري ليهم على التوجيهة.
79 - باحث عن الحقيقة الخميس 09 يناير 2014 - 10:58
رغم اختلافنا الأيديولوجي مع السيد "عبد الحميد أبو النعيم"، يجب أن ننبه إلى 3 أمور:
1/ الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فلا يجوز وصف هذا الرجل بـ"المدعو" أو نبزه بأي ألقاب تبخس من قيمته أو تطعن في شخصه كـ"أبو الجحيم" مثلا.
2/ يجب قبول الرأي والرأي الآخر، وعلى هذا فتكفير السيد "أبو النعيم" للأخ "لشكر" يجب أن يكون مقبولا على غرار قبولنا للتصريحات التي كفَّرَ بسببها السيد "أبو النعيم" الأخ "لشكر"، فكلاهما رأي، ومن مبادئنا الديمقراطية والحقوقية التي نناضل من أجلها "حرية الرأي"، فالأخ "لشكر" يؤمن بضرورة منع تعدد الزوجات وضرورة المساواة في الإرث، وهذه عقيدة إيمانية راسخة لدى الأخ "لشكر"، كما أن السيد "أبو النعيم" يؤمن بأن الأخ "لشكر" كافر بالله مرتد عن الدين، وهذه عقيدة إيمانية راسخة لدى السيد "أبو النعيم"، ولا ينبغي تأويل كلا المعتقدين على غير مقصوده.
3/ السيد "أبو النعيم" ليس نكرة، بل هو حاصل على الدكتوراه في الدراسات الإسلامية من جامعة محمد الخامس بالرباط، وباحث في تاريخ المغرب المعاصر والتاريخ الحديث، ورجل تعليم، فهو إذَنْ رجل "بحث علمي" يجب احترام رأيه مهما كانت درجة الاختلاف معه.
80 - من ساكنة سلا الخميس 09 يناير 2014 - 10:59
السلام عليكم،
ما حدث في شواطءنا، له حثما تفسير علمي، لكنه يجعل النفوس التي أخلدت الى الأرض تستفيق وربما انتابها شعور الإ نابة الى مسبب الأ سباب، الله تعالى.
81 - jalal الخميس 09 يناير 2014 - 11:10
هذا التعليق موجه الى صاحب التعليق رقم 5 الذي يقول أن ما حدث عبارة عن ظاهرة طبيعية وان العلماء اصبحو يتنبؤون بها من قبل حدوثها،اقول لك نعم انها ظاهرة طبيعية ولكن تفكر بعقلك!من الذي خلقك وخلق هذه الطبيعة التي تتكلم عنها ومن الذي يسيرها كيف يشاء واين شاء،إن كنت مؤمنا بالله فستعرف القصد من كلامي وإن لم تكن كذلك فانت من أولاءك الذين قال الله فيهم (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين)،واسال الله ان يغفر لك ويهديك.
82 - Mustapha الخميس 09 يناير 2014 - 11:11
ماهو فكرك المتنور العري المهرجانات الماجنة و إسراف أموال الشعب عليها وتقديم المغنية وراقصة على انها قدوة ومنع العلماء والمفكرين والمصلحين أنظر الى قنواتنا مسلسل مدبلج وراء مسلسل وبرامج ليس فيها الهم والغم.قصة الناس.مداولة.مختفون.اخطر المجرمين.خيط الابيض الى اخره من البرامج الساقطة
83 - الرامي الخميس 09 يناير 2014 - 11:13
ماقاله ابو النعيم ليس صحيحا مأئة بالمأئة والسبب أن الله تعالى لويبعث الكوارث والزلازل علىى حساب الذنوب والخطايا لجعل الدنيا عاليها سافلها، واذاقلنا ينتقم من الظالمين فلماذا يعم البلاء غيرالظالمين ، مثلا حبس المطر، هاهي أمريكا والأمريكيون بعيدون عن الاسلام وعن الله وعن..... ولديهم أمطاروثلوج و.... وهاهوبلدنا المسلم والكل يصلي ويطلب ويدعو ويقرا القرأن والمطر غائب سنين ، والمنطق يقول : كل ظالم وكافر بالله يجب أن يمحى على وجه الأرض بل يجب ألايخلق نهائيا ،وكل طائع لله نافع للناس يحيا ويستمر ، والصحيح هو أن الله جعل الدنيا مزرعة أي عمل ، وجعل الاخرة حصادا أي جزاء والله أعلم بالصواب
84 - ﺳﻤﻴﺮ الليل الخميس 09 يناير 2014 - 11:35
ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻥ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ و ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﻓﻠﻜﻪ و ﻳﻔﺴﺮ اﻣﺮ ﻛﻞ ﻛﺎﺭﺛﻪ ﻃﺒﻴﻌﻴﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻋﻘﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ و ﺟﻞ; ﻫﻞ ﻋﺎﻗﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﺳﻠﻤﻴﻦ اﻳﺎﻡ ﺧﻠﺎﻓﻪ ﻋﻤﺮ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻕ ﺑﺎﻟﺠﻔﺎﻑ و ﺍﻟﻣﺠﺎﻋﻪ و ﺍﻟﻤﺮﺽ ﺣﺘﻰ ﺳﻤﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺑﻌﺎﻡ ﺍﻟﺮﻣﺎﺩﻩ ﻟﺄﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﻔﺴﺪﻳﻦ ﻋﻠﻤﺎ ﺍﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ و ﺍﺣﺴﻦ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ و ﻓﻴﻬﻢ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﻪ
85 - Obiougra الخميس 09 يناير 2014 - 11:37
بسم الله الرحمن الرحيم:
كلام كله سليم جزاك الله خيرا وكثر من أمثالك آمين. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
آمين.
86 - إن بطش ربك لشديد الخميس 09 يناير 2014 - 11:42
Celui que ne croit pas aux mesures punitives Divines à l'encontre des populations qui nous ont procédé pour avoir prix la route sombre en s'éloignant des principes nobles del'humanité et en adoptant la déroute comme certains de nos jours qui œuvrent pour installer chez nous les faux droits ceux de la liberté de la jungle.Celui qui opte pour cette déroute peut etre lui et ses partenaires sous l'une des formes punitives de Dieu n'auront pas le temps de revenir
87 - صاغرو الخميس 09 يناير 2014 - 11:44
كان لأباهم النعيم بعض العذر أثناء رده على لشكر وإن طغى فيما يتعلق بالنساء الإتحاديات.
أما تفسيره لظاهرة المد فينم إما عن جهل أو أن رسولا جاءه في المنام.
وما أثلج صدري هو عدد التعليقات المناصرة لخرافته فعددها كشف لي والحمد الله ألا قيمة للعدد.
هناك بعض الأسئلة أطرحها للمتهخرجين من المدارس الطالبانية
لماذا لا يعم الجفاف أو المطر كافة البلاد فهل الله عضب على المتواجدين في مناطق الجفاف.
ماذنب الفقراء الذين يقطنون قرب البحر والصيادين الذين حطمت مراكبهم فهل الله يا أبا النعيم غير قادر على التمييز كما تفعلون عندما تنفجرون بين الناس.
المهم أعذركم عندما تمقتون العلم و العلمانية
العلم فاضحكم و العلم هو الفاصل بيننا.
نسيت لماذا تسقط الأمطار في البحر
88 - عبدالله الخميس 09 يناير 2014 - 11:50
في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قالت صفية: (زلزلت الأرض في عهد عمر حتى اصطفقت السرر، فوافق ذلك عبد الله بن عمر وهو يصلي فلم يدر، قال: فخطب عمر للناس: يا أهل المدينة ما أسرع ما أحدثتم، والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم) أخرجه ابن أبي شيبةا
89 - تخاريف و هلوسة الخميس 09 يناير 2014 - 12:04
للذين يقولون أن هذه الكوارث تأتي بسبب الفساد و الانحلال. هل يعاقب الله دائما الفقراء دون غيرهم بسبب ترف و مرح الأغنياء الذين هم دائما بعيدون وفي مأمن من الكوارث؟ هل الأمواج العاتية والبرد القارس تشرد الأرامل وأصحاب القوارب الخشبية الفقيرة بسبب ما يقع في الملاهي والشقق المفروشة ونهب الأموال في الوزارات والولايات والمحاكم والمستشفيات من طرف أغنياء الذين لا يصبهم شيء في فيلاتهم وقصورهم؟
هل الفقراء هم الوحيدون الذين تستهدفهم الزلازل والأمواج والثلوج في أعالي الجبال؟
كفانا خرافة. هذه تقلبات مناخية يجب الحذر منها و محاولة توقعها و كذلك مواجهتها ببنية تحتية صلبة.
90 - unknowʼn الخميس 09 يناير 2014 - 12:06
قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
إذا أراد الله بقوم سوء ، منحهم الجدل و منعهم العمل

كثير الجدل...قليل العمل

تلك حقيقة لا ريب فيها .. من يتفرغ للكلام والجدل.. يفوته الانجاز والعمل
91 - boulbaroud الخميس 09 يناير 2014 - 12:14
أحترم التفسير الذي أدلى الشيخ الفاضل، لأنه تفسير مؤسس على آيات حقيقية ولا جدال فيها، وكل ذلك يعكس تماما ما هو مستفحل في الواقع الراهن، من خبث وفساد ورفات ... إضافة إلى ذلك ، ينبغي أن نعلم جيدا، أن العلم غير قادر على تفسير مثل تلك الظواهر مهما اجتهد العلماء في أبحاثهم . فتاريخ العلم، تاريخ أخطاء، لذلك أقول للذين يتقون في العلم ثقة عمياء، راجعوا تمثلاتكم حول العلم ، فالابستمولوجيا المعاصرة أثبتت نسيبة "الحقائق"العلمية.
92 - سوسن الخميس 09 يناير 2014 - 12:30
نعم هذا غضب الله تعالى على كل من سولت له نفسه ان يعصيه ويتمادى في عصيانه، لأنه نهانا مرارا وتكرارا من الابتعاد عن الفواحش ما ظهر منها وبطن وهذا فقط إنذار، ليستوعب من يستوعب ويدرك من يدرك قبل فوات الاوان " وإن عذاب ربك لواقع" فالجدير بنا ان نخضع لله تعالى وننكسر بين يديه كما سبق ان خضعت له اعناق الفراعنة وانحت له رقاب الجبابرة/ لانه هو خالق هذا الكون ولا معبود سواه، فحري بنا ان نتدارك مافات وان نخاف ان لا يصيبنا بطشه/فهيا بنا اخوة الايمان على ان نجدد العهد بالله تعالى ونصلح مااستطعنا اصلاحه من انفسنا، ونبتعد عن الاباطلة والغوغاء وليكن دستورنا ومنهجنا الاسلام الذي استهدف اقامة حياة رفيعة يتحرر فيها العقل والضمير وتستقل فيها الارادة والتفكير ويعرف فيها كل فرد بانه مالك نفسه و لاسلطان لاحد عليه كما هو سلطان الحق الذي يعلوا ولا يعلى عليه.وقد اهاب لنا عقولا لنعرف ايات الله في الكون وسننه في الخلق وحكمته في الطبيعة اما تعطيل وسائل الادراك وعدم الانتفاع بها فهو يعتبر في نظره جريمة شنعاء يعاقب عليها عقابا شديدا.
93 - عبد الحميد الخميس 09 يناير 2014 - 12:35
بسم الله الرحمان الرحيم
{لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين }
يقول الناس في ساءر العالم ( المغرب بلد متفتح.) افهم يا الفاهم.
الجهل والمنكر هو السبب.
عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : قال رسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - : (( مَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً ، وَرَزَقهُ مِنْ حَيثُ لاَ يَحْتَسِبُ )) . رواه أبو داود .
94 - moha الخميس 09 يناير 2014 - 12:40
ils y a des phénomènes naturels qui se produisent chaque jour, volcan tremblement de terre tsunamis, incendies, accidents... en tant que croyant je dirais ces phénomènes se produisent par la volonté de ALLAH le seul le tout puissant c'est lui seule qui sai ce qu'il fait
mais de croire à des gens des humains qui ont quelques connaissance dans la religion et se comportent comme des voyants médium c'est comme si ils savent ce que ALLAH fait et pourquoi il a fait ça , c'est de manipuler les gens croyant faibles
nous savons qu'il se produisent beaucoup de chose dans des pays qui ne sont pas musulman comme prostitutions, pédophiles crimes..... mais continuent à être des pays plus développés que le Maroc
ceci prouve que ces gens là n'arrivent pas à trouver des solutions au problèmes de la société avec leurs discours obscurantistes
il leurs reste que ce moyen de faire peur au gens
ALLAH s'il veut il changera le monde en un clin d’œil
nous espérant le bien pour notre pays
95 - مغربي ولد دارهم الخميس 09 يناير 2014 - 13:04
لم أر و لم أسمع بهذا الشيخ المغربي من قبل و ما أظنه مثيرا للجدل بل المثير للجدل هو تنطع الكتاب المرتزقة الجدد لتكميم أفاواه المغاربة الصالحين في عقر دارهم و تناسوا أنهم في بلد دينه الإسلام عليه يحيى و عليه يموت إن شاء الله ! فمن حق أي مغربي أن يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر و هذه هي حرية التعبير حقا !
ألم تسمع قول الحق و من أصدق من الله قيلا [و إن من شيئ إلا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم] سورة الإسراء... فالبحر لا يخرج على الشيئ و هو قطعا و من فيه يسبح بحمد ربه و يغضب لغضب ربه من السفهاء يتعالمون و يتوقحون على الله و من الفحشاء و المنكر و الفساد !
لا جرم أن الوحات التكتونية الأرضية في قعر البحر تتحرك بأمر خالقها و المد
و الجزر يموج بإذنه سبحانه... فما لهؤلاء القوم لا يفقهون حديثا !
96 - سعد الخميس 09 يناير 2014 - 13:05
الي التعليق خمسة ؛انت لاتومن بهذا ؛ فاين انت من كوستو واخرين اعلنوا اسلامهم؛ وكيف وصلت انت لهذه الدنيا ؛ اللهم اهدك يارب
97 - حمادا الخميس 09 يناير 2014 - 13:19
كيف يتنبأونا بها أدت كانت الدول العظمى المتقديييييييما لا يسعها إلا دق نقوس الخطر عند وقوع زلزال في عرض البحر وينتظرون 24 ساعة ولماذا لم يتوقعو إعصار لويزيانا هكذا هم الملاحدة يستخدمون الدبر بدلاً عن العقل ويقولون لك عقلنيون العقل يقول إن هده الظاهرة غريبة عن منطقتنا ويجب معرفة الأسباب أما قولكم أيها الملاحدة كان قول أهل إرمة فأين إرمة الان
98 - طه عبد السلام الخميس 09 يناير 2014 - 13:21
ان التفسير الديني قائم لكن علينا ان نحسن فهم النصوص القرانية، فالنص الديني لا يتعارض مع العلم او مع العقل، لكن طريقة فهمنا له هي التي يمكن ان تتعارض مع النصوص، وانا اقبل بالايات القرانية لكنني لا اقبل بفهم ابو النعيم لها لانه فهم خرافي بعيد عن المقصد الالهي وعن التفسير العلمي.

بالله عليكم هل الطريقة التي فسر بها ابو النعيم هذه الظاهرة يمكن ان يقبل بها عاقل او عالم، مثلا اذا قلت لك ان الماء يغلي من دون ان اقول لك انه فوق النار ستدرك انت بمفردك ذلك انطلاقا من الخبرات التي اكتسبتها، فانت تدرك ان الماء لا يمكن ان يغلي الا اذا تعرض الى مصدر حراري.
لكن حين اقول لك ان الامواج عاتية، وتقول انت الفساد فاية علاقة بين هذه وتلك ما هو الرابط بينهما، فحركة الانسان في الارض من غير تلويثه للبيئة ليس لها اي تاثير على حركة الامواج في البحر، يمكن ان تنتج امراض جنسية مثلا اما تسونامي هذه خرافة.

فهل بالضرورة اذا غاب الفساد ستغيب الامواج؟ ليس كغليان الماء فاذا غابت الحرارة لن يبقى الغليان. التفسير العلمي حين اقول لك موجات عاتية، فتقول انت ربما انها هزات ارضية طفيفة، ربما انها اسباب مناخية طبيعية.
99 - moi الخميس 09 يناير 2014 - 13:29
ا لسلام على الجميع:
وبعد:
تمعنوا يا اخوة في هذه الايات :
قوله تعالى:
﴿ بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ﴾

هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا ﴿١﴾ إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴿٢﴾ إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا ﴿٣﴾
يقول تعالى مخبرًا عن الإنسان أنه أوجده بعد أن لم يكن شيئًا يذكر لحقارته وضعفه، فقال: ( هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئًا مَذْكُورًا ) ؟

ثم بين ذلك فقال: ( إِنَّا خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) أي:أخلاط. والمشج والمشيج:الشيء الخَليط ، بعضه في بعض.

قال ابن عباس في قوله: ( مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ) يعني:ماء الرجل وماء المرأة إذا اجتمعا واختلطا، ثم ينتقل بعد من طور إلى طور، وحال إلى حال، ولون إلى لون. وهكذا قال عكرمة، ومجاهد، والحسن، والربيع بن أنس:الأمشاج:هو اختلاط ماء الرجل بماء المرأة.
100 - abou الخميس 09 يناير 2014 - 13:33
آلخفآفيش تتقتات على خوف و آلجهل ،خدو عبرة من آليابان، صحيح أمة ضحكت من جهلهآ آلآمم،،،،، إنشرو إدآ كنتم حقآ تحترمون كل آلآرآء؟؟؟؟؟؟؟
101 - nordine الخميس 09 يناير 2014 - 13:38
عندما يتجرأ مثل هؤلاء على العلم والعلماء، وعندما يفسر كل شيء بهذا المنطق المتخلف، فهذا يعني أننا المسلمون نؤدي ضريبة أخطاءنا، وأكبر عقاب نخضع له هو عندما يتسلط علينا مثل هؤلاء و يتدخل كل من هب ودب في المجال الديني ، فيكفر من يريد ويفسر كما يريد و يجلد من يريد ويقطع رقاب من يريد......
فهؤلاء يريدون أن يفعلوا فينا ما فعلته الكنيسة في عباد الله في القرون الوسطى .
على شيوخ الفتنة أن يصمتوا فالمسلم هو من سلم المسلمون من لسانه ويده ،
علينا بفصل الدين عن الدولة وتجريم مثل هؤلاء التكفيريين إذا أردنا أن نمضي إلى الأمام. واللهم إني قد بلغت
102 - Ahmed52 الخميس 09 يناير 2014 - 13:48
فكر سخيف متخلف لا يستحق الرد. بنيته الخرافات والترهيب. هدا التفكير من الدين يعتقدون ان الارض ما زالت مبصطحة لا تتحرك والشمس تدور حولها. اتق الله في نفسك يارجل.

فكيف ستلقى ربك بافترائك عليه كل هده الاكاديب. الظواهر الطبيعية لها تفاسيرها وعلماؤها. من قال لك بان الله هو الدي يقوم بمثل هده الاشياء. اين درست اين تعلمت. حرام عليك نشر الجهل، بين ابناء هدا البلد، تحت غطاء الدين.
وشكرا.
103 - midou الخميس 09 يناير 2014 - 13:48
شعب لا يعلم شيءا عن الظواهر الطبيعية ويقدم تفسيرات اسطورية . ولا يفهم
في السياسة وىنتخب لاجل المال او العاطفة الدينية او القبلية .اين العقل .الى اين نتجه .استر يا ستار???????
104 - Aicha de montréal الخميس 09 يناير 2014 - 13:58
Bonjour à tous,d après mes lectures à beaucoup de commentaires,je remarque que laplupart se disputent sur le point que pourquoi ça arrive plus aux musulmans au lieu des non musulmans ,tout simplement nous ,on est chanceux d 'être naît musulmans
,ce qui fait qu' on doit bien connaitre notre religion ,on est beaucoup plus conscients de ce que dieu nous a demandé et ce qu il attend de nous ,mais les autres pays qui n ont pas de religion ignorent tous ce que demande l 'islam ,donc on doit protéger notre pays de tout risque des chatiments de dieu par ce que franchement ce qu on voit et on remarque au maroc pendant nos vacances d été dans la rue n 'existe même pas au canada .
105 - ABADAN الخميس 09 يناير 2014 - 14:05
بمناسبة ولادة الرسول الأكرم (ص) >>>> يا رسول الله , التخلف كل التخلف في بلاد المسلمين , و الأمية و الجهل و الفساد والإستبداد و الأمراض و إنعدام التربية ... الدماء التي نهيت عن إراقتها باتت عنوان مرحلتنا العربية و الإسلامية , و اللون الأحمر هو الأكثر إنتشارا و شيوعا في بلادنا العربية والإسلامية .. حبيبي رسول الله , أنا لا أريد أن أزعجك و أنت من أنت العملاق بلا منازع , قبور أصحابك فجرّت , و مقامات أهل بيتك هدمت , و قرآنك نجسّه من يدعي الإنطلاق منه في التمكين لحركته .. يا رسول الله إسلامك صار إسلامات , لكل شارع إسلامه و لكل حي إسلامه , و لكل قرية إسلامها , خطبة الجمعة التي أردتها واحدة باتت خطبا , و باتت خطب الجمعة مصداقا للسباب و الشتائم و اللعن و القذف و هتك الستر و الكراهية , كثرت الملل و النحل يا رسول الله , و الصرح العملاق الذي أقامته تلاشى , تبعثر , تدنس يا رسول الله
106 - saad الخميس 09 يناير 2014 - 14:09
سبحان الله حين يتكلم ملحدون انها مجرد فيزياء اقول لهم انه سبحانه هو من علمكم حبة خرذل من فيزيائه اتقوا الله فكل ما يتفاعل في الارض و لا في السماء الا بادنه و جاعل له سببا لاننا لسنا في عصر الايات و انما مسببات الله ااخد بناصيتها توبوا اليه قبل ان تتحسروا ولا ينفعكم ندم قد عم الفساد ولانحتاج لدراسة فيزيائيين فكم من مؤمن تنباء بهدا اقولها و احمل وزرها ان بالغت توبوا اليه فعقابه قريب و اخده شديد
107 - مسلم الخميس 09 يناير 2014 - 14:14
عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: « إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم، وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جُعلت عافيتها في أولها، وسيصيب آخرها بلاء وأمور تُنْكَر، فتجيء فتنة، فيرقق بعضها بعضا، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه هذه، فمن أحب أن يُزحزَح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو مؤمن بالله واليوم الآخر، وليأت إلى الناس الذي يحب أن يؤتى إليه، ومن بايع إماما فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه، فليطعه ما استطاع، فإذا جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر
108 - محمد سعيدي الخميس 09 يناير 2014 - 14:41
بسم الله الرحمان الرحيم ، اود ان اشارك برد في هذه المسألة ، حيث ان معظم الناس دائما يفسر الامور بعقلانية ، وأن هذه الأمور انما هي كوارث طبيعية تحكمها اسباب وتؤطرها عوامل ، ولا تدخل فيها البتة قدرة الله جل وعلا ، لا ادري والله لم يتمسك الانسان بعقله الموهوم الذي يعتبر حاسة من الحواس بيس الا ، ليماري به وحي الله المعصوم من الخطأ ، فيفسر كل ما يحيط به بتفسيرات عقلانية ، ولا يدري المسكين ان لهذه الحاسة - العقل- حد لا يمكن ان تتجاوزه أبدا كباقي حواسه فلبصره حدود ولسمعه حدود و لشمه حدود ... بل ويدعي هذا الصنف من الناس ان من يفسر هذه الكوارث بعقاب الاهي جاهل امي متخلف والعكس ان قمة الجهل هي تقديم العقل عن النقل وتحياتي للجميع
109 - هشام الخميس 09 يناير 2014 - 14:42
لا أفهم بعض الناس اللذين يقولون ان هذا تفسير خرافي. هل القرآن خرافة؟ هل عذاب الله للأقوام السابقين خرافة ايضا؟ أي مسلم عادي يقرأ القرآن فهو يعلم علم اليقين ان الله يعاقب الظالمين لأنفسهم. الله عاقب الأقوام السابقة بالطبيعة، او يقال غضب الطبيعة. الطبيعة لها قوانين محكمة، قوانين من ابداع الله، بديع السماوات و الأرض. لكن هناك بعض قصيري النضر، يرون الطبيعة فقط و لا يرون من وضع قوانينها.
حدوت تلك العقوبات لها ايضا تفسير علمي لكن التوقيت بيد الله. الله هومن يتحكم بالأسباب و النتائج.
انه هوالعليم الحكيم. علماء الطبيعةلا يعلمون كل شيء، لا يعلمون جميع الأسباب و النتائج.
.آقرؤو سورة القمرلتتأكدو. هذه السورة تتحدث عن العقوبات التي نزلت بالاُمم السالفة، وذلك نتيجة عنادهم ولجاجتهم في طريق الكفر والظلم والفساد.. ممّا أدّى بها الواحدة تلو الاُخرى إلى الإبتلاء بالعذاب الإلهي الشديد، وسبّب لهم الدمار العظيم.
ونلاحظ في هذه السورة تكرار قوله تعالى: (ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر) وذلك بعد كلّ مشهد من مشاهد العذاب الذي يحلّ بالاُمم لكي يكون درساً وعظة للمسلمين والكفّار.
110 - مليكة الخميس 09 يناير 2014 - 14:46
الى رقم 79 وان حصل على الدكتوراة في الاسلاميات لاتخول له قول مالاينبغي قوله ،فكم حامل علما اوشيئا ثمينا ولكنه لايستفيدمنه بالعكس ، الدكتور من المفروض أن تكون له عقيدة سليمة بعيدة عن الخرافات ، مات في التسونامي أطفال ومسنون ومسلمون وصالحون والذين عاشوا بالحلال فهل ظلمهم الله الذي قال : والله لايحب الظالمين ، فهو لايحب الظالمين فكيف يكون ـــ حاشا لله ـ ظالما والسلام
111 - حميد العامري الخميس 09 يناير 2014 - 14:47
الكوارث الطبيعية كلها ان لم تكن من غضب الله فهي ابتلاء او انذار من العلي القدير اما الناس الذين لا يتقبلون اي تفسير ميتافيزيقي الا العلمي التجريبي فهذا قمة الجهل والظلام الحقيقي اين روحك واين تذهب عند النوم وعند الموت وان كنتم تفسرون يا من تفسرون الامور فقط على هذه القاعدة فاعلموا ان الله خلق كل شيء بعلم واذا اراد جل جلاله التاتير على امر فيمكنه تعالى الا يخرج عن هذه القاعدة ويمكن للبشر المفسذين ان يكونوا هم اصحاب هذا الخراب نتيجة قوة طاقة الظلام التي يتمتعون بها فسبحان الله ولا تبديل لخلق الله
112 - عابر سبيل الخميس 09 يناير 2014 - 14:53
"وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون"
113 - إبن آدم الخميس 09 يناير 2014 - 14:58
بسم الله الرحمان الرحيم
إذا انطلقنا من قوله تعالى {وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً} يتبين أن الله لا يعذب الناس حتى يقيم عليهم الحجة.ومنه فهناك فرق بين أناس غير مسلمين وضالين حيث لم تصلهم الرسالة وبين أناس مسلمين تلقوا الرسالة عن طريق أساتدة وفقهاء لكن ينكرونها و لا يؤمنون بها جحادا وتحديا...فالفرق موجود بين زانية في بلد ملحد حيث لا تعلم شيئا عن الحرام وبين زانية في بلد إسلامي تعلم الحلال من الحرام لكن تتحدى وتنكر جاحدة بأن ذلك حرام...نعم هناك أشياء يمكن اعتبارها فساد من جهة الدين الاسلامي كمثال ما يقع في منطقة التبت من زواج المرأة بكل الاخوة بغرض الحفاض على إرث العائلة من التقسيم...لكن رغم أن ما يفعلون لا يقبل من الناحية الاسلامية لكن على الاقل لم تصلهم رسالة الاسلام ويفعلون هذا وفقا لتقاليد قديمة لديهم...ومن هنا يجب أن نعلم أن الله عدل في أحكامه حتى وإن كان لابد أن يعذب فهو يقيم الحجة ويمهل وإن امتدى الانسان في عناده و تجبره فهنا يصلط عذابه عليه...إذن هناك سر في تفسير لمن يسأل لماذا يأتي العذاب على المسلم في أن هناك اناس كافرين بالله و لا يصيبهم مايصيب المسلم...والله أعلم
114 - hicham الخميس 09 يناير 2014 - 15:07
هل القرآن خرافة؟ هل عذاب الله للأقوام السابقين خرافة ايضا؟ كل من يقرأ القرآن فهو يعلم علم اليقين ان الله يعاقب الظالمين لأنفسهم. الله عاقب الأقوام السابقة بالطبيعة، او يقال غضب الطبيعة. الطبيعة لها قوانين محكمة، قوانين من ابداع الله، بديع السماوات و الأرض. لكن هناك بعض الناس يرون الطبيعة فقط و لا يرون من وضع قوانينها.
حدوث تلك العقوبات لها ايضا تفسير علمي لكن التوقيت بيد الله. الله هومن يتحكم بالأسباب و النتائج.
انه هوالعليم الحكيم. علماء الطبيعةلا يعلمون كل شيء، لا يعلمون جميع الأسباب و النتائج.
.آقرؤو سورة القمرلتتأكدو. هذه السورة تتحدث عن العقوبات التي نزلت بالاُمم السالفة، وذلك نتيجة عنادهم ولجاجتهم في طريق الكفر والظلم والفساد.. ممّا أدّى بها الواحدة تلو الاُخرى إلى الإبتلاء بالعذاب الإلهي الشديد، وسبّب لهم الدمار العظيم.
ونلاحظ في هذه السورة تكرار قوله تعالى: (ولقد يسّرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر) وذلك بعد كلّ مشهد من مشاهد العذاب الذي يحلّ بالاُمم لكي يكون درساً وعظة للمسلمين.
115 - محمد الخميس 09 يناير 2014 - 15:09
للأسف تتواجد معنا عقول لا تفقه شيئا دروس بعضا من العلم فاصبحو يقولون الاسلام مجرد افكار رجعية الى اخره أقول لكم هل علمكم او الغرب الدي تتبجلون بأفكاره قادر على صنع دبابة؟ قادر على ايقاف غضب الطبيعة؟
استخدمو عقولكم ولو قليلا فالحقيقة واضحة.
انشتاين عالم الفيزياء النووية عندما كان يدرس طرحت مسالة وجود الله فقال استاده ان الله غير موجود لكن انشتاين اجابه بكلا الله موجود فتحداه الاستاد
قال انشتاين للاستاد ايوجد نور و ظلام؟ قال الاستاد نعم
اجابه كلا يا استاد توجد هناك انارة و من يتحكم بهده الانارة انه الله
ثم ساله اتوجد سخونة و برودة؟ قال الاستاد نعم
فاجابه كلا توجد حرارة يتحكم بها الله
الخلاصة واضحة لدوي العقول الانسان فقط يدرس ما خلقه الله ولن يستطيع صنع حتى دبابة
"وان تتولو يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونو امتالكم"
اصبحنا نرى الغرب يسلمون و العرب يتضللون
اللهم تبث قلوبنا على دينك
116 - youness khalil الخميس 09 يناير 2014 - 15:16
الفساد ضارب أطنابه في مناحي الحياة وظلم مستشروالشواطئ مناكرها بادية . حانات خمر وملاه فاجرة و شيشة ومخدرات وعهر،فهل يعتبرون (﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ﴾
[ سورة النحل: 112]
117 - مؤمن بالله الخميس 09 يناير 2014 - 15:26
ان الله يمهل ولا يهمل
اتقوا ربكم وتوبوا اليه توبة نصوحا عسى أن يتقبل منكم
118 - استفد من هده الردود يارجل؟؟ الخميس 09 يناير 2014 - 15:45
أرجوا من هدا الفقيه الجليل أن يقرأ معظم هده التعاليق للقراء حتى يتأكد بنفسه بأن دلك الجمهور الدي كان يعيش في العقود والقرون الماضية والذي كان يصدق منهم مثل هده الخزعبلات وهده الأفكار المتجاوزة جدا التي تجاوزها العصر بكثير.قد انقرض منهم الكثير؟ وحتى ما بقي من دلك الجمهور فهو الآخر اليوم في طريقهم الى الإنقراض، لأن المسألة هي مسألة وقت لا اكثر فالأروبيون هم ايضا كانوا يعيشون مثل هده الخرافات في القرون الماضية !!

أقول لهدا الفقيه الجليل إن ما تدعيه ليس صحيح بالمرة! بحيث لو كان دلك صحيحا مثلا لو سلط الله مثل هده الكوارث على تلك الدول بل على قارات الذين يعتبرون الجنس عندهم شيء عادي جدا مثل الأكل والشراب؟ وهؤلاء الناس ليسوا قلة بالطبع لأن تعدادهم يتجاوز 5 مليارات ونصف من البشر وهم اكثر بكثير من المسلمين 1 مليار ونصف من المسلمين.
119 - امركوش الخميس 09 يناير 2014 - 16:06
نعم هذا إنذار فاعتبروا ياالوالابصار
120 - الظلاميون وتحدي المنطق الخميس 09 يناير 2014 - 16:41
انها عقلية مريدو الكهنوت و الاضرحة والزوايا التي لا تستخدم العقل والعلم والمنطق...تحليل ساذج وهرطقة تليق بضعاف العقل والبصيرة والتبصر... انها ظواهر طبيعية تتقلب بتقلب فصول السنة ولعلماء المناخ والارصاد الجوية الباع الكبير للحديث في العواصف وهيجان البحار والمحيطات لدى فعلى هذا الظلامي التكفيري المتطرف السكوت الخرس وترك مجال الحديث في هذا الموضوع لعلماء المناخ والطقس للحديث قي هذا الموضوع...
121 - ابو سارة الخميس 09 يناير 2014 - 16:48
ان الله هوالادرى بعباده وله شأن في خلقه هذا ما يمكن للمرء ان يقوله : قرأت تعاليق بعض الاخوة الجزائريين في جريدة الشروق الجزائرية وهم في غاية السعادة والسرور ويصفون الحادت بالتسونامي وانه غضب من الله اصاب المغرب وبكل شماتة يقدفون المغرب بابشع الشتائم وقد نسوا ان الله سلط عليهم طغاة من بنو جلدتهم في العشرية سوداء جاءت على الاخضر واليابس ولم نشمت بما اصابهم بل كل المغاربة كانو يتألمون لكل الاحدات التي كانت تعصف بالبلد وكان بعض أأمة المساجد بالمغرب يدعون للأشقاء بدرء الفتنة والالفة بين القلوب تم ان هذه الاحدات قد تحدث في اي مكان بالعالم حتى في اطهر بقع الارض وقد وقعت فيضانات بمنى بالمملكة العربية السعودية وفي ايام الحج ،مات فيا كتير من الحجاج وهذا بالطبع ليس غضبا من الله بسبب الخبت وكترة الفساد ، وفي اربعينيات القرن الماضي اصاب مكة المكرمة سيول جارفة اصابت كتير من البنيان بمكة وهذا طبعا ليس بسبب الخبت او الفساد ، ولا احد ينكر ان الفساد بجميع انواعه مستشري في المغرب تم لا ننكر ان في المغرب اناس تقاة واخوات تقيات وكتير من المؤمنين الصالحين فكيف يعدبنا الله بما فعله بعض السفاء منا
122 - moulay rachid الخميس 09 يناير 2014 - 16:49
je suis avec toutes mes frères et sœurs qui aiment Allah et disent Allah et merci beaucoup mon dieu qui nous gardent jours et nuits on est tous fautifs mais nous demandons le pardon à notre dieu Allah sobhanaho wa talla ce qui dit le dieu au coran c'est la vérité absolue et aussi notre prophéte mohammed sala laho alayhi wa salam. je suis avec 107 jazaho lah 3la lhadit
123 - الدهبي الخميس 09 يناير 2014 - 16:57
في الستينات ردمت اكادير تحت الارض بعد حدوث ال:لزال . فهل دلك بسبب غضب الله . اوان دلك سنة الحياة التي بها كوارت طبيعية . وتبعا لدلك فالارض بها خير وشر كاي شيئ موجود في الطبيعة . بعد الزلزال امر محمد 5 ببناء اكادير في نواحي اكادير الراحلة .
124 - رضوان المغربي الخميس 09 يناير 2014 - 17:01
فجميع المغاربة قالو هذا الكلام الى بعض الحالات الشاذة فسبحان الذي يقول كن فيكون
125 - ولد حليمة الخميس 09 يناير 2014 - 17:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا وقبل كل شئ أنا لا أنتمي لأي حزب سواء كان سياسي أو ديني.
هذه الأمواج أحبائي هي مأمورة من عند الله عزوجل. ربما قد تكون بنات تسونامي ومن يعلم أن ربها أمرها ألا تكون عنيفة مع أهل المغرب. فهي بذلك بمثابة إنذار لي ولكم ولكل ناس المغرب.تصوروا لو لم يكن في تلك اللحظة لطف الله تعالى هل بقي فينا أحد يتنفس؟ لا والله .
شكرا لك يارب البحار أعطيتني فرصة أخرى بعد هذه الأمواج العاتية وصل يامولاي على خير أنبيائك واحفظ كل المسلمين آميييين
أخوكم ولد حليمة
Bonne chance -Hespress
126 - شعيب الخميس 09 يناير 2014 - 17:10
نحن ضد بنى غلمان ....العلمانيين مثل القناة الثانية وعصيد ولشكر ...نحن نقف بجنب الشيخ ابو النعيم البطل نكفر من كفره ونحن في صفه .
127 - كلمة حق يجب أن تقال؟ الخميس 09 يناير 2014 - 17:14
الحمد لله ياشيخ أن عقول الملايين من المغاربة اليوم بدأوا والحمد لله يتعافون بفضله وبفضل ايضا المدارس العلمية المتنورة والحديثة التي نورت بالفعل عقولهم وجعلتهم في مأمن مرة أخرى من تخاريفكم ومن افكاركم المتحجرة، ويكفي هده الردود الكثيرة التي تنتقض مثل هده الافكار الخزعبلاتية، بحيث لو عدنا فقط الى خمسين سنة الى الوراء ماكنا سنجد بطبيعة الحال من ينتقد افكار الفقهاء والشيوخ في مجتمعنا.
أين دلك الدور الرئيسي والضروري الدي كان يلعبه الفقهاء في المجتمع المغربي في العهود السابقة؟؟
لمادا لاتسألون نفسكم لمادا تقلص دوركم كثيرا في البوادي بينما نلاحظ أنه انعدم تقريبا في المدن؟؟
ارجوا ان تراجعوا افكاركم قبل ان تفقدوا ما تبقى لكم من جمهوركم.
128 - talib ilm الخميس 09 يناير 2014 - 17:44
if we ignore religion inour life it will have no valueand we will be the same as animals dear Sam Chami.. It is correct that this mini tsunami is a blame to all and a call fromallah to come back to the straight path. Poors are
asking during every night God to avoid this prejudice from few rich people and all we should know Allah never forget but he delies his judjment
129 - بنحمو الخميس 09 يناير 2014 - 19:16
أهكذا تفسر الظواهر الطبيعية يا فقيه عصره ؟ و ما رأيك في من نزلت درجة الحرارة ببلدانهم إلى قل منC° 50 ؟ أتظن أن الله أنزل عليهم غضبه لأنهم إبتكروا الكوبيوتر الذي تلعب ب"موزته" ؟ هل قال لك الله أنه غاضب على أمريكا و كندا و انجلترا فأرسل إليها البرد و الثلج من القطب الجنوبي ؟ وإذا كان الله ينزل غضبه على مخلوقاته الفاسدة والمنحلة والغير التابعة لدينه لما لا يرسل صاعقة على من ظلموا و شردوا الشعب الفلسطيني؟ إننا ننتظر و ندعوا كل يوم جمعة مند سنة 48 من القرن الماضي.
يا رجل أبهده الطريقة تظن أنك تساهم في تربية الأجيال على البحث و السؤال ؟ إنك بتخمينك هذا تقضي على عقول أجيال. لو أعدنا كل شيء إلى غضب الله و تدخله في الحياة الإنسانية لما وٌجد التعليم و لا وجدت الأدوية و لكنا نموت تحت أول نزلة برد. لو كان الله يتدخل لأوقف الحروب و لأنزل غضبه أولا بكل دكتاتوري و مستبد في هذه الأرض, بل لأنزل غضبه على كل من يتكلم بإسمه و هو لم يكلمه أبدا.
130 - لحسن الخميس 09 يناير 2014 - 19:34
بعض التعليقات تصف اهل الدين و لملتحين بظلامين انا لااعرف هل هم اهل النور تام قل ما تقول ان عمرك لن يتعدى ٦٠ حتى لوتعدى ستقضيها في دار العجزة لانكم تدافعون عن الاوهام كالحرية انا اذهب بوالدى الى دار العجزة حتى لو عرضوا علي الذنيا لان حبيبي علمني قال لي انت ومالك لوالديك صلى الله عليك يا رسول الله
131 - غيور على المغرب الخميس 09 يناير 2014 - 20:19
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، أحمده -جل وعلا- وأُثْنِي عليه، هو وحده المستحق للثناء، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا معبود بحق سواه، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلى الله عليه، وعلى آله، وأصحابه، ومن سار على هُدَاه، واقتفى أثره إلى يوم الدين، وسلم تسليمًا كثيرًا، ثم أما بعد:
اولا وبعد كل شيء ...انتم تتكلمون بدون ادلة ولا برهان هذا يسمى راي فقط .
إن الله -جل وعلا- لم يخلقك يا عبد الله لتلهو في هذه الحياة الدنيا، وتلعب، وتتكاثر في الأموال والأولاد، وإنما خلقك الله لأمر عظيم، فقد خلقك الله -جل وعلا- لعبادته فقال -جل وعلا-: ﴿وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ}
إن الإفساد في الأرض أمر يجب التحذير منه والتنبه له، لأنه أمر مخالف لدعوة الأنبياء والرسل -عليهم السلام- الذين جاءوا بالإصلاح في الأرض، وإخراج الناس من عبادة العباد إلى عبادة الله -عز وجل-وارى ان المغرب اليوم كثر فيه الزنى والفساد والظلم وهدا خطير جدا...*وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون* .حتى لو كان فيهم الصالحون .
132 - محمد أحمد أمين الخميس 09 يناير 2014 - 20:31
هذه الخزعبلات هي ما يسمى بالدارجة المغربية "خلط جلط"،الكوارث الطبيعية ظواهر علمية محضة مرتبطة بالتغيرات المناخية وإرتفاع نسبة التلوث بكوكب الارض وقد حذر العلماء من تاثير إرتفاع نسبة الغازات المنبعتة في إتجاه الغلاف الجوي،أما الفساد والإفساد فهي الدولة المغربية بعينها ونظامها اللعين الذي لا يعطي أي قيمة لحق المواطن في كافة المجالات،زقد حذر مجموعة من الدراسات من المخاطر التي تنتظر السواحل الاطلسية ولم تعطى أي اعتبار لأن هذا النظام لا يهمه الشعب الحقير في شيء،ألم تتذكروا الخبر الذي نشر في الصحف المصرية قبل شهرين وحذرت من إرتفاع الأمواج وما سيسببه من أضرار،ماذا فعلت السلطات في هذا الأطار سوى انها كذبت تلك الاخبار المبنية على توقعات علمية محضة.ما دمتم أيها الشعب المغلوب على أمره تبررون ما يحدث بالفساد وتتقون بهؤلاء التاجرين بالذين فلا خير فيكم.
133 - عقي الحسن الخميس 09 يناير 2014 - 20:31
قال الناشرالشيخ المثير للجدل لا أعرف عن أي جدل تتحدث فكل كلام الشيخ أبو النعيم طبيعي و لم يأتي فيه أي خلاف للسنة و القرأن و الإسلام عامة و كأنه يعتقد الاخ الناشر أن ماقاله عصيدهم أو لشكر التابع لهم طبيعي جدا و غير مثير للجدل سبحان الله كم تغيرت الموازن هذه الأيام حتى أصبح المنكر معروفا و المعروف منكرا
134 - abdel khala9 الخميس 09 يناير 2014 - 21:36
كل ما قاله حق الله رب الرياح و البحار و النجوم و الجبال و الدواب و الحيوانات الكل يسبح لله رب السموات و الأراضين أما من يعتقد أن ربنا هو رب الإنس و الجن فقط فهو في غفلة
135 - ahmed الخميس 09 يناير 2014 - 22:01
انه التطاول والاستخفاف بما نزل من الحق .وليس التهكم على ابى النعيم.
ان ما نزل من السماء من الحق يؤكد مما لا يدع مجالا للشك ان الله رفع السماء ووضع الميزان .وامرنا ان لا نطغى فى الميزان. انه ميزان كل شئ.
وان الله تبارك وتعالى اذا اراد ان يهلك قرية امر مترفيها ففسقوا فيها فحق
عليها القول فدمرها تدميرا . .....ان ابا النعيم لا يتكلم الا بالقران الكريم الذى لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم
واعلموا ان فيكم رسول الله لو يطيعكم فى كثير من الامر لعنتم .ولكن الله حبب اليكم الايمان وزينه فى قلوبكم وكره اليكم الكفر والفسوق والعصيان.
لقد اخذتهم العزة بالاثم لما فصلوا القران عن تفسير الطبيعة والخلق والحياة
ونسوا ان القران كلام الله يسرى ويخترق كل الاكوان والاسرار.ان القران قرا
الانسان قبل ان يقرا الانسان القران .ولقد سبق لاهل الكفر والشرك فى زمن
الرسول ان قالوا ....ايت بغير هذا القران او بدله .اقول نعم لابى النعيم
ان البحر يحس ويشعر ويتالم ويسبح لله فسبحان الذى يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.....
136 - abderrahamane ibn abdellah+999 الخميس 09 يناير 2014 - 22:25
إستكبار وجحود لنعمة الله الذي يأمن الإنسان -إني على يقين أن كل منافق رأى بعينيه السور الذي هشمه البحر دعى ربه أن ينجيه إنه في الآيات لا تصدقوا المنافقين فكل من كان منهم في موقف المد ورأى أنه يحتمل الغرق قد ذكر الله وعندما أمنهم الله يعلقون في الصفحات استكبارا وجحودا وجدالا غرتهم أنفسهم وإبليس فنسوا ما وقع من هول ما رأوا في ساحل -لا أصدق العلماني الذي يذكر الله أثناء المد وعندما أمنه الله جاء يكفر بالله في هذه الصفحة - فرعون الكافر المستكبر عندما يقن أن الله هو الذي يغرقه أقر -آمنت برب موسى-فأجابه الله -ألآن...مما يدل أن غيب الواقعة يكشفه الله للمعاقب أو المعذب فيسألون الله ويجيبهم الله- لكن المنافقون والكفار أكبر ما يفاجئهم به الله في كل حال سكرات الموت ثم عذاب القبر ثم-ثم ...ثم جهنم