24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. هل قلّص "فيسبوك" ظاهرة كتابات الطلبة على المراحيض والطاولات؟ (5.00)

  2. أصوات تدعو إلى اقتناء "الأدوية الجنيسة" لمواجهة "لوبيات ريعية" (5.00)

  3. مسابقة لحفظ القرآن‬ تجذب تنافس الأطفال بشفشاون (5.00)

  4. القضاء يفتح ملف "سمسار المحكمة" .. والموقوفون يعترفون بالتهم (5.00)

  5. تلاميذ يواصلون اكتشاف "كنوز الإسلام في إفريقيا" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | دعوات "متطرفة" بالمغرب بين مطرقة الدين وسندان السياسة

دعوات "متطرفة" بالمغرب بين مطرقة الدين وسندان السياسة

دعوات "متطرفة" بالمغرب بين مطرقة الدين وسندان السياسة

تناسلت دعوات وصفها البعض بالمتطرفة، خلال الأسبوعين الأخيرين، وصلت أحيانا إلى حد تهديد السلامة الجسدية، بعيدا عن مبادئ الحوار، ومنطق المُحاجَجة، والأدلة العلمية والفكرية الرَّصينة والنقاش الرصين والهادئ.

التنامي المتزايد لمثل هذا النوع من التصريحات والدعوات، صار يثير حفيظة الكثيرين بسبب مخاوفهم من أن تنجر البلاد إلى ما لا تحمد عقباه، في نَسف للاستِحقاقات الحقوقية والديمقراطية التي بات المغرب يُراكمها في السنوات القليلة الأخيرة.

لشكر ودعوة مراجعة أحكام الإرث

إدريس لشكر، الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أطلق قبل أيام خلت "قنبلة" مدوية، حين طالَب بتعديل أحكام الإرث في اتجاه المساواة بين الجنسين، وتجريم تعدد الزوجات، ومنعه من مدونة الأسرة.

وفي رد غير مباشر على هذه الدعوة، أحال المجلس العلمي الأعلى على فتوى شددت على أنه "لا اجتهاد مع وجود النص، كما هو مقرر في القاعدة الأصولية الفقهية عند علماء الشريعة"، رافضة مطالب المساواة في الإرث بين الذكر والأنثى، كما ذكَّرت على كون التعدد "أمر من الثوابت الدينية الشرعية، أجمع عليه أئمة الأمة وعلماؤها سلفا وخلفا".

دعوة لشكر لاقت رد فعل رافض من طرف مجموعة "ألتراس" فريق الرجاء البيضاوي، التي أبدت عبر إحد لافتاتها عن رفضها لمراجعة أحكام الإرث، في أفق المساواة بين الجنسين خصوصا.

أبو النعيم ودعوات التكفير

أحد شيوخ السلفية بالدار البيضاء، عبد الحميد أبو النعيم، لم يتأخر كثيرا في الرد على مطالب لشكر، عندما اتهم عبر شريط فيديو، نُشر على موقع اليوتوب، لشكر بـ"الكفر والردة"، إلى جانب شخصيات مغربية معروفة.

النيابة العامة، قررت استدعاء أبي النعيم قصد التحقيق معه في الواقعة، حول خلفيات ودوافع تكفيره للكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، وأيضا عابد الجابري، وعبد الله العروي، وأحمد عصيد، وغيرهم، ووصف نساء حزب "الوردة" بالبغايا.

الدعوة لحل الـ "PJD" و"الإصلاح"

ومن جهته انبرى الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، إلى الدعوة إلى حلّ حزب "العدالة والتنمية"، لارتِباطاته الدولية بالتنظيم العالمي لجماعة "الإخوان المسلمين"، ردًّا على اتِّهامات رئيس الحكومة بشأن تهريب أموال إلى الخارج من لدن بعض قيادات حزب "الميزان"، وفق تعبير بنكيران.

وكان قبله بأيام، طالب المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي بحل حركة التوحيد والإصلاح التي تجمعها "شراكة إستراتيجية" بـ "حزب المصباح"، وهو ما اعتبره محللون ضَربا من "المغامرة والعبث السياسي، ما دام أن "البيجيدي" حزب مُؤسَّس وِفق مقتضيات الدستور المغربي وقانون الأحزاب".

أبو زيد ونكتة سواسة

ولا زالت تداعيات القضية، التي عُرفت إعلاميا بـ"نكتة أبو زيد" التي تضمنتها محاضرة له حول الهوية، ذكر خلالها نكتة عن "تاجر بخيل ينتمي لعرق معين بالمغرب" قبل أربع سنوات بالكويت، تجر على المقرئ سيلا من الانتقادات والاتهامات بالعنصرية تجاه "سْواسة".

المقرئ أبو زيد الإدريسي، وجد نفسه أمام دعاوى قضائية بسبب ذات النكتة، مع عدد كبير من المكالمات الهاتفية الغاضبة، والتي تحمل السب والقذف والشتم، إلى جانب تهديدات بالقتل والاعتداء، على مواقع التواصل الاجتماعي، تخطتها إلى منعرجات خطيرة عندما أقدم أحدهم على عرض مكافأة مالية تبلغ 75 ألف دولار، لمن "يصفي" المقرئ الإدريسي جسديا، إلى جانب ملاحقة ابنته بتهديدات بالاغتصاب.

عصيد يصف المغاربة بالنفاق

وخلال الدقائق الأخيرة من برنامج "مباشرة معكم" في حلقته الأخيرة المخصصة لمناقشة "انتشار الخطاب التكفيري في المجتمع المغربي"، عَمَد الباحث الأمازيغي، أحمد عصيد، إلى وصف المغاربة بالنفاق قائلا "النفاق كاين في المغاربة وخاصنا نفضحوه".

"فلتة" عصيد، اقتنصها أحد رموز السلفية بالمغرب محمد الفيزازي، معتبرا أن ما قاله عصيد "يدخل في إطار التكفير الذي أجمع المشاركون في البرنامج المذكور على نبذه ورفضه".

الجرموني: دعوات" التطرف" مسيئة

وتعليقا ما انتشار هذه الدعوات من طرفي السجالات الإيديولوجية، يرى الدكتور رشيد الجرموني، المتخصص في علم الاجتماع، أنه "من الواجب التَّمييز بين الدعوات العادية التي باتت تعكس تحولات المجتمع المغربي الذي ينشد انتقالا ديمقراطيا حقا، وأخرى يمكن اعتبارها موجة من موجات الانجراف نحو التَّطرف بسبب دوافع سياسوية".

وتابع منسق أعمال المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، في تصريح لهسبريس، أن "دعوة لشكر مثلا ليست جديدة خصوصا مع مدونة الأسرة، إلا أنها كانت ذات خلفية إيديولوجية فجَّرت نقاشا دينيا، ربما استُعملت من أجل تحسين موقعه الحزبي"، مردفا أن "قضايا التكفير جاءت في سياق سياسي محموم".

واعتبر الجرموني أن الموقف من "نكتة" أبو زيد تم تحميله أكثر مما يحتمل، من أجل شحن الأجواء داخل المغرب وخلط الأوراق"، قبل أن يؤكد أن "مثل هذه الدعوات تسيء لسمعة المغرب ونُخبه التي يجب أن تكون أقدر على المناقشة الرصينة، لا أن تدخل البلاد في صراعات وهمية".

وأفاد المتحدث أن "الفاعل الديني بالمغرب مطالب بالعمل على الاجتهاد العقلاني، وطرح القضايا للنقاش الهادئ بين المواطنين الذين لهم كامل الحق في الاختيار في أمور تمس التماسك الاجتماعي، مع ضرورة التحلي بقيم التعدد والاختلاف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - salman towa الأحد 12 يناير 2014 - 10:26
هناك أشخاص أرادوا اكتساب الشهرة ولو بطرق شاذة وغريبة: تصريحات لشكر وتكفيرات أبو النعيم وفتاوي الزمزمي ودارجة عيوش وأغاني سينا. إنه مرض حب الشهرة بأي ثمن don't make stupid people famous
2 - حقوق المرأة كفر الأحد 12 يناير 2014 - 10:30
اذا كانت حجة هؤلاء الشيوخ هي انه لا اجتهاد في النص
طيب لماذا قبلوا الاجتهاد في النصوص التالية :

قطع يد السارق و هو نص ثابت في القرآن و تم الغاؤه
المؤلفة قلوبهم و هو نص ثابت في القرآن و تم الغاؤه
ملك اليمين الجواري و هو نص ثابت في القرآن و تم تجريمه
حكم جلد و رجم الزاني و هو نص ثابت في القرآن و تم الغاؤه
القتال على الاقل في جهاد الدفع و الكفار يحتلون ارضنا سبتة و مليلية و هذا النوع من القتال فريضة و هو نص ثابت في القرآن و لا احد يعمل به.

ام انكم تقبلون الاجتهاد فقط في النصوص التي لا تمس مصالحكم يا معشر الرجال و كل ما تعلق بمصالح النساء هو غير قابل للاجتهاد ؟
و الله ان الاسلام بريئ منكم يا شيوخ (.......)
3 - dadda الأحد 12 يناير 2014 - 10:31
اتفق مع عصيد في وجود النفاق بدرجة خطيرة في المجتمع وللتأكيد ما على الفرد الا الذهاب الى السوق والكذب والنصب والاحتيال بالجملة وعندما يسمعون الآذان الكل يهرول
استقلت طاكسي بين مراكش ووارزازات وسلم السائق رشوة للدرك في منطقة اغرم نودال في مشهد مقزز وعندما وصل ورزازات انزل المسافرين وذهب للمسجد
4 - sahih الأحد 12 يناير 2014 - 10:34
IL faut faire la différence entre la liberté d expression et le discours de haine et de racisme contre le peuple Amazighs
le plus dangereux c est avec un Alim Musilman
pour moi c est la FIN D UNE RELIGION QUI A DUREE 1435 ANS AU MAROC
5 - حمان الأحد 12 يناير 2014 - 10:37
النفاق رياضة سلوكية يمارسها المغاربة بادمان و حتى في الدين مع انه بينهم وبينه غير الخير والاحسان عصيد لم يات بجديد والفيزازي مستواه محدود لايتقن سوى تمشيط لحيته و المغاربه جلهم يتركون الاخرين يفكرون مكانهم و يستهلكون الافكار البسيطة
6 - متتبع مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 10:39
كل الأصوات والوجوه التي تتعالى أصواتها وتملأ الدنيا ضجيجا هي صناعة اعلامية بالدرجة الأولى....فلو توجهت الكاميرات والمكروفونات نحو اتجاه آخر ولو سلطت أشعتها على أشخاص آخرين واهتمامات أخرى لما اهتم الناس لهؤلاء...
إن الاعلام المسموع والمقروء والمرئي هو الذي يدير السياسة ويوجه الصراع ويخط مسالك الحياة العامة...
فحين تبتعد عن هذا الصخب الاعلامي وتركن الى حياة الناس اليومية تجدها تسري وفق رتابتها المعتادة كما هو الحال خلال كل السنوات السابقة...لا أثر لكل هاته الضجلت في الشارع العام
المواطن المغربي البسيط الذي يشكل الاغلبية يصارع اليومي ومنشغل به ويكتفي بين الفينة والاخرى بالتفرج على كل هؤلاء ثم لا يلبث ان يعود الى انشغالاته اليومية معتبرا ما رآه وما سمعه سوى مشهدا من "فرجة"تقتات منه لتعيش...
7 - البليد. الأحد 12 يناير 2014 - 10:40
المغاربة دوخهم الزمان وزادت عليهم الحكومة بضرب القدرة الشرائية،وزادت عليهم الأحزاب بالكذب والنفاق،لم يبق لهم بعد المجلس العلمي الأعلى إلا السلفيين المزورين،أما الحقيقيين فهم بالسجون،الحق صعب جدا والقول بدستورنا القرآن أصعب،الكل يدعي الحق والصواب ولكل مرتكزاته،ودلائله التي يعتبرها الأصح والأقوى،وتبقى الغالبية غير معنية و مع الجهة الغالبة،اللهم أقنا شر الحروب اللسانية
8 - محمد لمين الأحد 12 يناير 2014 - 10:41
خيوط تدبرها أيادي منظمة برادول الصهيونية الأمريكية المسؤولة عن تفتيت يوغسلافيا ودول الربيع العربي في إطار حروب الجيل الرابع ( دعه يقتل نفسه بنفسه) أنزلت هذا المخطط الأسود بالمغرب لجس النبض حول عناصر إشعال الوضع الممكنة في ظل إدراكها صعوبة خلق توترات سياسية بفضل وجود الملكية وعدم وجود طوائف دينية متضاربة ...فركزت على التنوع العرقي أمازيغي/ عربي ومسلم معتدل/ ومتطرف...يبدو أن هذه البروفة والوصفة أبانت وجود إحتياطي مهم ﻹنزال سيناريوهات شبيهة بالصراع القاتل بين أطراف المجتمع الواحد من العراق لليمن لسوريا لمصر وليبيا ولبنان وتونس والسودان ....التزامن وحسن إختيار اللحظة وتسريب معطيات ونشرها قبيل رأس السنة عن أراء المنجمون عن عواصف الثورة تجتاح البلاد وترسيخها كمعطى لامفر منه كلها تفظي أن الأمر ليس بريئا بالمرة وإنما هو شبح خلق الفتنة يطل برأسه الأسود على البلاد ويحتاج ليقضة ومسؤولية لقطع الطريق عن مارد على وشك الظهور...
9 - Rachidovic الأحد 12 يناير 2014 - 10:47
إنها بوادر الفتنة نرجوا من الله العلي القدير أن تخمد قبل أن تحرق الأخضر واليابس ،
الفتنة نائمة نعل الله من أيقظها .
10 - ana الأحد 12 يناير 2014 - 10:50
المخابرات و ما أدراك ما المخابرات المغربية ....متخصصة فى صناعة الخرابيط و المشاكل التافهة لالهاء الشعب فى الامور التافهة
11 - mol taxi الأحد 12 يناير 2014 - 10:57
مقال موضوعي ، مع أنه أصبح من النادر التطرق بكل مهنية وموضوعية في شتى المواضيع
12 - متحصر الأحد 12 يناير 2014 - 10:58
فيديو آخر يكشف عن وجه المنبوذ الظلامي مقرئ الماضويات والعروبجيات والهرطقة التي لا تسمن ولا تغني من جوع يتداوله الفايسبوكيون على نطاق واسع يدعوا فيه إلى إبادة كل اللغات لفائدة لغة المشارقة البدو على حساب لسان أمهاتنا وآبائنا مند قرون وقرون.
لن ولن ثم لن يكون المتمسلمون العروبجيون ديموقراطيون .لماذا؟
لأن الديموقراطية هي قيم إنسانية عالمية وليست آلية للإنتخابات التي استفاد منها الظلاميون الإقصائيون الماظويون لجر الأميين والسدج والمغفلين لتحقبق مآربهم.
المغاربة بكل صراحة بعيدة عليهم الديموقراطية لأن الديموقراطية هي الإيمان بالمساواة بين البشر وهي احترام كافة البشر وتغليب لغة العقل ونحن لا نملك إلا الحفاض والوعاض والمهرطقين والتكفيريين والدروشيين.
الجهل والفقر عمل فينا حالة.
من خلال تعاليق المغاربة يتضح أن مستواهم الثقافي لا يسمح بتطبيق الديموقراطية بل العودة للقرون الماضية والجهل والانكماش والدروشة.
13 - المزوح المحب الأحد 12 يناير 2014 - 11:02
باختصار شديد
الحمد لمن لاينبغي الحمد اﻻ له
الحمد لله على نعمة عظيمة اسمها المملكة المغربية.
و بعد نقول مايلي:
نعم للإسلام
نعم للشريعة الإسلامية
نعم للفضيلة و الاخلاق الكريمة
نعم للعدل و المساواة
نعم للعلم و التقنية
نعم للبحث العلمي
نعم للتعليم القوي
نعم للعلم و العمل لا للبطالة و العطالة
نعم للاصلاح و لا للفساد
نعم للعدالة و لا للاحتكارات الفاسية
نعم للديمقراطية و لا للهجمات الاستقلالية
نعم للسياسة و لا للسكلسة
نعم للوحدة الوطنية و لا لدعاة الامازيغية
نعم للوآم المدني و لا للاحتقان الوطني
نعم للحقيقة و لا للاوهام
نعم لبن كيران و لا و الف لا لشببييط
نعم لابو النعيم و لا لشككيير
نعم لرابعة و لا للسيسي
نعم للاستقامة
نعم للشباب
نعم للهوية الاسلامية
نعم للزواج و لا للعنوسة
نعم للاسرة و لا للتزوفير
نعم للزوجة والابناء و لا للزنا و الخنا
نعم للحب الحب الحب
نعم لااخاء و الود ولا للعداء
نعم للانضباط و لا لﻻجريمة
نعم لاامن و الامان
نعم للاسلام
نعم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم
نعم للملة الحنيفية و لا للملل العوجاء
نعم للسنة و لا للشيعة
نعم للسنة و لا للبدع و الصوفية
14 - ابو محمود الأحد 12 يناير 2014 - 11:07
موتوا بغيظكم
المغرب بلد مسلم شعبه مسلمون
سيدافع على دينه الى النهاية
انتم وفكركم الغرباء الاستتناء
انتم من تسبحون ضد التيار
اليس الدمقراطية اختياركم فاحتكموا اليها لاتكفيكم التعليقات
انتم الظالمون لامكان لفكركم بيننى ارحلوا عنى
العزة للاه و لرسوله و للمومنين
15 - aziz الأحد 12 يناير 2014 - 11:10
كل يغني على ليلاه؛وانا على ليلى اغني؛كلهم وصوليون؛كلهم انتهازيون؛سواء حداثيون او ظلاميون؛كلهم الحق؛والحق هم؛مخالفهم الرأي؛اما رجعي متخلف؛او علماني ديوثي؛فعلا استحق العرب كل هذا الذل و الهوان؛سيبقى العرب يتكلمون ويتكلمون؛يسبون ويشتمون؛ويتركون لاسيادهم المجال للقراءة؛للعلم؛للابتكار؛وهم يكتفون بمقولة احد الشيوخ؛الحمد لله الذي سخر لنا اليهود والنصارى لخدمتنا؛لنتفرغ نحن للصلاة
16 - مغربي بسيط الأحد 12 يناير 2014 - 11:12
في الوقت الحالي يمر المغرب بظروف غريبة لم يعرفها طيلة تاريخه العصري ، ألا هو لغة التطرف والتطرف المضاد ، أعني التطرف العلماني والتطرف الديني والتطرف العرقي، بحيت أصبح كل طرف يستفز الآخر . والسواد الأعظم من الشعب ساكت وهذا السكوت والسكون الذي يسبق العاصفة وأخفاه ان يميل الى أحد الأطراف ويصبح المغرب كله في يد المتطرفين , وتنفلت الأمور من يد العقلاء ابناءالوطن الغيورين . فعلى العقلاء ان يتكلموا لأن في سكونهم جريمة في حق هذا الشعب الذي رأسماله هوالأمن وكسرة خبز.
17 - Elguelta الأحد 12 يناير 2014 - 11:14
المغرب دولة اسلامية منذ القدم والمغاربة مسلمون،فلماذا يأتي انسان مغربي مسلم فطرياً من والديه المغربيين المسلمين ويرتد عن دينه الاسلام ويجهر بإلحاده وتوجهه العلماني وعدم إيمانه بالدين الاسلامي وتعطيه الصحافة وقنوات الاعلام قدراً كبيراً من الاهمية لتفسح له المجال ليضرب ويطعن في عقيدة كل المغاربة ولما يأتي أحد المواطنين لينتقدهذا الشخص ويدافع عن ديننا تقوم القيامة ضده وتستدعيه العدالة وتعرضه للاستنطاق كأن ما فعل أمر غريب علينا
يبدعون كلمات أو ربما يترجمونها من لغة أخرى ليستخرجو كلمة"تطرف"لتنضاف الى القاموس كمرادف لكلمة "مسلم".اما الملحدون المرتدون عن دينهم فلهم كل الحرية في كل شيء
الله ايدير شي تاويل ديال الخير
18 - مغربية الأحد 12 يناير 2014 - 11:23
كل يغني على ليلاه، و قليل هم الموضوعيون، الجرموني (اظنه اسمر البشرة من اسمه) و بعض الناس قالولك النكتة حملت اكثر مما تستحق، و اناس اخرين رؤها جرما و خيانة و طعنا ف الظهر، و هي كدلك،
تصورو امازيغي مغربي راح عند امازيغ شمال افريقيا مثلا ف ليبيا، و قالهم عندنا لون ف المغرب ريحتهم كريهة، لن ادكرهم حتى لا اتهم بالعنصرية، ان كان كلامه صحيحا ف عيب و عار عليه يفضح خوتو ف الوطن، و الى كان الكلام غالط و كانت تلك صفة لا تخص فقط دلك العرق، فحرام عليه ايضا، و سيعتبر تصرفه ندالة و حقارة لم يكن لها من داع هدفها التشهير و التقليل من قيمة دلك اللون و خروج عن الموضوع،
الحمد لله نحن اخلاقنا ارفع من ان نقع في فضيحة من هاد النوع، لا نتتبع عيوب الناس و لا نتهمهم بما ليس فيهم، خصوصا في مكان لا يملكون فيه حق الرد، لانها ستصبح خساسة..
-----
بخصوص التهديدات اي واحد ممكن ف افيسبوك ينتحل صفة و يشعلل العوافي و ماشي بعيد يكون منكم، او ماجور، ما دليلكم انو امازيغي،
بزز!! مقبلش على بخيل نطلعوه موجريم!! ca va pas la tete
19 - م.ش.المضيق الأحد 12 يناير 2014 - 11:24
باختصار: لشكر/شباط الإفراط في سرعة الإستحواذ على عقول المغاربة و تغاريدكم و تطبيلكم الكثير على المنابر الإعلامية و في المحافل الرسمية و غير الرسمية سوف يفقدكم الشرعية و المصداقية، و منكما من تم تكفيره لأنه لا حيلة مع الله الواحد الأحد. "الرجوع لله يا عباد الله"
20 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:28
في المغرب كما في العالم الإسلامي عامة يعاني أصحاب اللحى المعفية من تربصات السلطات و وسائل الإعلام النضامية و خصوصا الطفيليات (اللي تابعين جيلالة بالنافخ) و اللدين يترقبون زلات بعض الشيوخ ليهاجموا الإسلام و دلك تنفيدا لأجندة صهيونية ماسونية, فتشويه الإسلام و من يمثلونه يعد من أولويات هده النخبة الملعونة فالإسلام اليوم من الديانات الأكثر اعتناقا من طرف الغربيين و الأوروبيين لكن وسائل الإعلام العربية أو إعلام النضام العالمي الجديد لا يتطرق لدلك إنما هدفه نشر الفتنة و الفسق و الفجور بين أبناء المسلمين و ما نراه اليوم في مجتمعاتنا لهو خير دليل.
21 - mehi ouchahid الأحد 12 يناير 2014 - 11:29
لماذا الحرب ضد الإسلام الم يسمعوا لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله .
كيف لا و المسلمون كانوا يرهبون ملوك فارس و الروم و نحن قبل الإسلام لم تكن لدينا لا حضارة و لا قيمة فمن الله علينا بالإسلام و تشبتنا بديننا فأعزنا الله فكانت الدولة الإسلامية هي بلاد العلم و الحضارة و اللتريخ يشهد على ذلك أمثال الخوارزمي,ابن بيطار,ابن سينا,أبو بكر الرازي,الزهراوي و غيرهم من العلماء الغرب يقر و يشهد أن الفضل يعود إلى المسلمين
أين نحن الآن أصبحنا نتجرأ على الأحكام الشرعية أين تريدون أن تصلوا بنا
إلى هوان أكتر مما نحن الآن عليه
أسأل الله أن يردنا إلى ديننا ردا جميلا آمييين
22 - zorif souss الأحد 12 يناير 2014 - 11:33
هذا ما يحتم وضع قانون ينبذ العنصرية و التكفير كيفما كان. لأننا كثيرا ما تطبعنا مع تصرفات عنصرية و نضن انها عادية.
23 - عبدو التدﻻوي الأحد 12 يناير 2014 - 11:33
يقول الباري جل في عﻻه. واتقوا فتنة ﻻتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة. نحن المغاربة نتكون من خليط عرقي متشعب وقد تنبه أجدادنا لهذا العامل الذي يفرق أكثر مما يجمع لذلك استقبلوا المولى إدريس اﻷول وقالوها له صراحة أنت من الشجرة النبوية كن علينا ملكا تحمعنا لنحافع على البﻷد.وكذلك كان ظل المغرب قويا في وجه كل غزو مهما كان غاشما.واليوم بتنا نسمع دعوات من بعض النكرات الذين يحلمون ببناء مجدﻻوجود له إﻻ في مخيﻻتهم المريضة . ولو كان على حساب الشرع الحكيم.وﻻ نقول لهم إﻻ ما قاله رب العزة ﻷمثالهم.قل موتوا بغيضكم...
24 - ;ouloud الأحد 12 يناير 2014 - 11:34
حزب الوردة كان وطنيا لكن ومع المصطلح الجديد في السياسة المغربية (الشعبوي)او بلاحرى الزنقوي-( غياب المستوى واساليب الاتصال مع الاخر بالمنطق,الاحترام اصبح وكذلك الميزان في كفة عفريت التطرف و الشذوذ السياسي)
25 - RIGO الأحد 12 يناير 2014 - 11:35
في الحقيقة المغرب لا يحتاج الى هذه الوجوه و امثالها هم يريدون خلق الحدث و الظهور في الواجهة على حساب استقرار البلد
26 - مازيع الأحد 12 يناير 2014 - 11:36
اتقوا الله وحكموا كتاب الله بينكم....فما هذه الضلالات سياسية كانت أو دينية إلا دليل على الجهل بأحكام الدين وسعة رحمته والتعصب...اللهم احفظ بلدنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن...نطالب وزارة الأوقاف أن تقوم بواجبها ولا تترك كل من هب ودب يتكلم في دين الله...
27 - هشام المغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:37
المغرب ليس بحاجة لا للتطرف العلماني ولا للديني .المغرب بحاجة للاصلاح .الحمد الله المغرب زاخر بالعلماء المتنورين المحبين لبلدهم و اهله كالشيخ النهاري لكن يتم التضييق عليهم من جهات لا تعرف مع أنه وأمثاله يمكن المساهمة بشكل كبير في التقدم .أما هؤلاء العلمانيين و الاحزاب فعليهم السكوت لأن دعواتهم دعوات مجرمين ودعوات لمصالح شخصية .فهم يتحدثون في امور دينية حسم فيها العلماء ولا يحترمون مؤسسة إمارة المؤمنين و المجلس العلمي .طبعا نحن لا نحب موجة التكفير لأنه من شأنه خلق تشنجات المغرب في غنى عنها .لكن على هؤلاء المتخلفون من العلمانيين ان يعوا ان المغاربة لن يسمحوا لهم بتمرير مخططاتهم و ان مؤسسات المغرب ستقف ضذهم .فليبحثوا لهم عن بلد آخر لخلق هذه الفتن .
28 - mouatine hata الأحد 12 يناير 2014 - 11:38
Mes chers frères marocain .je vous dis seulement en deux mots que Chabate.lachgare. Asside ce sont une honte pour nôtre peuples et pour la politique marocain
29 - مغربي وافتخر الأحد 12 يناير 2014 - 11:40
نطالب المغاربة الاحرار الغيوريين على دينهم وعقيدتهم برفع دعوى قضائية ضد كل من يمس ويطعن في ثوابت ديننا الحنيف ويسعى الى زعز عة معتقداتنا واستفزاز شعور المغاربة ومن يشتم ويصفنا قاطبة بالنفاق في عقر بلد نا العربي المسلم .
30 - Akrami الأحد 12 يناير 2014 - 11:52
Abouzaid aussi vous le faites paraitre dans cette liste, dis donc c´est plus grave que je pensai. Monsieur Abouzaid avec son anecdote meme apres sa demande d excuses. Ca confirme la these qui dit que l´anecdote n´est qu´un pretexte et que ca n´a rien A voir avec les soussis, dis donc ... C
31 - عقل حر من فرنسا الأحد 12 يناير 2014 - 11:52
ما يعيشه المغرب في الأونة اللأخيرة من نقاشات وصدامات فكرية وأيديولوجية بغض النظر عن الحسابات الشخصية هو قفزة نوعية في تاريخ المغرب الحديث وظاهرة صحية.
ويجوز القول أن المغاربة ليسوا كلهم على خط واحد كما يتصور البعض ويتوهم.

أما مسألة التكفير فهي أكبر خدعة إخترعها علماء الإسلام للإقصاء اللآخر أو النيل منه وتصفيته وقصة الجعد بن درهم مع خالد القسري أكبر شاهد على ذلك.

"فلتة" عصيد، اقتنصها أحد رموز السلفية بالمغرب محمد الفيزازي، معتبرا أن ما قاله عصيد "يدخل في إطار التكفير الذي أجمع المشاركون في البرنامج المذكور على نبذه ورفضه. عصيد ليس عالم دين ولا يلعب على نفس أرضية السلفيين ولايشتغل بأدواتهم حتى يجوز القول أن كلمة "النفاق" تعني الكفر, ببساطة على ما يبدو لي من كلام السيد هو النفاق الإجتماعي و ليس الديني.
32 - مسلم مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 11:54
تكون الاجواء في المغرب علئ احسن ما يكون حتئ ياتي علماني متطرف ليهاجم مقدسات المسلمين و توابتهم بتوجيهات خارجية (حسب رايي) ليعكر الاجواء فيقوم الاعلام بالتركيز علئ ردة فعل الاسلاميين=خطط قديمة اكل عليها الدهر وشرب لا يخدع بها الا البلهاء
33 - عع الأحد 12 يناير 2014 - 12:00
انه الضحك على الدقون .انه الصراع من اجل المواقع مع استعمال اﻻديولوجية والدين والسياسة .المغاربة الحمد لله عاقوا بكم .نفس الوجوه،وكل مرة بتلوينة .المغربي الحر،ﻻتعصف به التيارات ولو غردوا ليل نهار.(علمانيون.اشتراكيون.اسﻻميون.سلفيون.امازيغيون.متحررون....) نحن مغابة لنا هويتنا العربية اﻷمازيغية الحسانية الجبلية اﻹسﻻمية المالكية الوسطية..نريدالعيش الكريم والتعايش اﻷمين فقط
34 - مسعود الأحد 12 يناير 2014 - 12:00
ان ما يلاحظ ان الاعلام خصوصا الماجور يحاول اتهم طرف بالتطرف دون الاخر خصوصا من يدافع عن الاسلام وهو امر يدل على ان الاعلام المأجور ومع الجمعيات النسوية والاحزاب العلمانية الاصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي تحاول جاهدة وبشكل ممنهج ومنظم من تغييير المبادى والدين اغالبية المسلمين وذلك تحت ذريعة حرية الراي والتي يفصلونها كا يشاؤن بينما عندما تستعمل من طرف خصومهم يكييفنها على انها تهديد للسلامة الجسدية والغريب من كل هذا انالقضاء الذي ينبغي عليه تطبيق القانون على الجميع دون تمييز وان يحمي التظام العام المغربي التي يعد احكام القرأن قاطعية الدللة من احد عناصره الجوهرية التي لا تشملها اي حصانة برلمانية نجد ان لشكر ارتكب جريمة المس بالنظام العام المغربي دون ان يتم متابعة من القضاء مما يطرح اكثر من تساؤل حول مفهوم المساواة الجميع امام القانون ومفهوم الافلات السياسين من العقاب في دةولة الحق والقانون بينما يتم متابعة شخص اورد اية قرانية لاستبيان حكم من ينكر من يطعن في القران لا للشيء لان دور القناة الثانية قامت يتكييف كلمها على انها ارهاب ليتم بشكل سريع متابعة ابو نعيم هل القناة الثانية هي القضاء
35 - ashraf الأحد 12 يناير 2014 - 12:05
السؤال الذي يطرح نفسه بشدة ، عن اي تطرف نتحدث ؟ تطرف لشكر الذي يريد تغيير احكام الله تعالى !! ام تطرف المدعو لعصيدة الذي يتهم المغاربة بالنفاق!!!! ام الشباط وحزبه الذي فقد البوصلة فأصبح كالغريق يتعلق بأي شئ !!!!! أم كلهم مجتمعين يريدون الشهرة على حساب مبادئنا الإسلامية، ويتناسون أن الأغلبية العضمى تدين بهذا الدين وتقدسه...
و من يدعوا إلى تجريم التكفير، هو بدون وعي يدعوا إلى أن يجعل من المغرب سجن كبير... وبالتالي يريد أن يدخل البلد في متاهات لا تحمد عقباها... قال الله تعالى : (( وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا يَعْلَمُ مَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ )) وقوله تعالى :{فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين} لا إلاه الا الله محمد رسول الله
36 - marocain الأحد 12 يناير 2014 - 12:09
الحمد لله
في ضل غياب قوانين منظمة للحفاظ على الدين او عدم تفعيلها وجهل اغلب المغاربة بها اضحى المتدين كانسان غريب ينعت بالبلادة والجمود
كان من لايطبق تعاليم الاسلام قد وصل الى الحقيقة المطلقة
المسلم ضد تكفير المعين و مع النصيحة
لكن الحوارات العلمية من العيار الثقيل في نظري لا يجب نشرها او على المتناظرين التحفظ في كلامهم وتجنب الاسائة لما نعتبره من المقدسات
ولاحول ولا قوة الا بالله
37 - فاطمة الأحد 12 يناير 2014 - 12:11
كيف نواجه التطرف سؤال جوابه كالتاليي
نواجه التطرف بمواجهة التطرف المضاد المتمثل في العلمانيين من جمعييات العانسات والشواذ والمركسيين الذين يستفزون القييم والمبادىء الاسلامية
وعندما يكون هناك رد فعل يتهمون صاحبه بانه تكفير بينما يتجاهلون من يسبب في الفتنة
الغريب ان الاعلام يناقش النتيجة ويتجاهل المسبب والمحرك المنطقي لهذا الرد
لن تنطالي على الشعب المغربي العيبكم من اجل تدمير قييم ومبادى الاسلامية فانه لكم بالمرصد ايتها القلة من الماجورين من الخارج لتغيير الاسلام الذي هو خط اخضر خصوصا احكامه القاطعية من المناقشة
38 - المجدوب الأحد 12 يناير 2014 - 12:12
قال عمر ابن الخطاب ومنذ 14 قرنا "حيث توجد مصلحة المسلمين فثمة حكم الله "" لو عمل المسلمون بهذا القول وفهموا ما المراد من ورائه لكان حالهم غير الحال ولراجعوا مقولة 'لا اجتهاد مع النص' التي تدعو الى الجمود والتحجر وحالنا بين الامم يغني عن السؤال.
39 - الرجوع لله يا عباد الله الأحد 12 يناير 2014 - 12:12
المغرب بلد مسلم شعبه مسلمون
سيدافع على دينه الى النهاية
انتم وفكركم غرباء.أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله.
"الرجوع لله يا عباد الله"
40 - lgressoune الأحد 12 يناير 2014 - 12:24
لايهمني مناقشة توافه الأوامر ، ولست معنيا بنقاش نكتة ألفنا سماعها وضحكنا من أجلها منذ صبانا ونحن أمازيغ ، مادامت في حدود النكتة ، ونحن المغاربة نعرف عيوب كل واحد منا ، سواء كان سوسيا ، أو عربيا أو ريفيا ، أو صحراويا ، للعلم فقط ، المغاربة منافقون لم تكن مجرد نكتة للتافه عصيد وليس هي المرة الأولى يخرج علينا هذا الكائن بهذه الهرطقات التي وضع فيها المغاربة كلهم في خانة واحدة ، فهل تنكر التيار الأمازيغي المتطرف هذا الكلام ؟
41 - ابوانس محمد الأحد 12 يناير 2014 - 12:28
الحوار, ثم الحوار, ولاشيء غير الحوار ,و في قضايا جوهرية تهم حاضر ومستقبل الامة, وتحمي المصالح العليا للوطن من العبث الايديولوجي والسياساوي الذي يضيع علئ الدولة فرص النهوض. ولن يتم ذلك الا بالاحتكام الئ القواعد الديموقاطية باعتبارها الوسيلة المثلئ لتدبير الاختلاف, وللوصول الئ هذه الغاية, فان المغرب محتاج الئ كل ابنائه وكفاءاتهم من اليسار الئ اليمين ,فهناك ذائما نقط التقاء, وهناك ذائما هوامش للتحرك نحوالاخر ومخاطبة الروح الوطنية فيه, وهناك فوق كل هذا وذاك وطن يجمع الكل.لكن ومع اسف عميق افرزت الساحة السياسية اليوم اشخاصا ذون هذه الطموحات ,تستعمل الديموقراطية مطية لاغراض شخصية وعائلية وحزبية ضيقة ,وتدافع عن نفسها باسلوب يكشف عن مستوئ منحط لا يشرف المغاربة.فما معنئ ان يقوم زعيم سياسي في مجتمع اسلامي ويدعو الئ المساواة في الارث وتجريم التعدد في الزواج ? وفي اي خانة نصنف رئيس حزب يطالب بحل حزب شرعي يعمل في العلن ,لا لشيء الا لانه منافس له سياسيا.ان هموم المغاربة اليوم هموم واقعية تتمثل في الشغل والسكن والصحة والتعليم والتقاعد والامن والاستقرار وما سوئ ذلك هراء...في هراء ...في هراء.
42 - أمين الأحد 12 يناير 2014 - 12:31
عندما أقرأ مثل هذه الأقوال اتأكد أن المغرب بلاد يمكن فيه التحاور و المناقشة لمواضيع لا يمكن لأي بلد إسلامي الكلام فيها,
أما فيما يخص ما قاله السيد عصيد:النــــــــــــــفـــــــــــــــــــــــــــــــــــاق , موجود بكثرة و يصطحبه الكذب و الإحتيال و القسم بالله (بدون سبب),السرقة, إقتصاد الريع,............................ بعيدون جدا عن الصدق و الحق في كل مكان , كما قالوا الإخوان في تعاليقهم,الإنسان يعطي الرشوة و يذهب إلى المسجد, في الأسواق أو عند أصحاب الدكاكين الغش و القسم بالله جاري به العمل.خيانة الأمانة في كل مكان.إعتداء رجال الأمن و الدرك و الجمارك و موظفوا الدولة هم أولى المنافقين.
و في يوم الجمعة تجدهم لابسون الجلبابة البيضاء و جالسون في الصف الأول وراء الإمام.......................النفاق؟ حدث بلا حرج ..... له عروق في المغرب.
43 - كاره التميع الظلامي الأحد 12 يناير 2014 - 12:36
بسم الله
وجود منافقين لا يعني المسلمين كلهم منافقين
لا يعني الاسلام غير تام و غير كامل
من يلقى الله بغير دين الاسلام لن يقبل منه
و اساسه التوحيد الخالص من شائبة الشرك و البدع
لا بد من قول لا اله الا الله و اعتقاد معناها لا معبود بحق الا الله سبحانه
اي الله وحده هو المستحق لجميع انواع العبادة
من شاء التوسع ليقرأ كتاب التوحيد لشيخ محمد الدرعي
و الصلاة و السلام على رسول الله
44 - عبدالله منصور السالمي الأحد 12 يناير 2014 - 12:37
باسم العلمانية تزرعون الاشواك وتتدعون التقدمية والحداثة مختبئين وراء تنورة ماما فرنسا العجوزة واللتي هرم اسلوبها في الاغواء والاغراء ولم تعد تكثرت ان تضاجعوا اختها الامريكية بارخص او ربيبتها الصينية ببلاش.مثلتم قمة الجشع والجوع المادي باستيرادكم لموضيلات جاهزة من الخارج تدر عليكم البقشيش السريع وتنفث في الاجواء سموما فتاكة تقتل فينا مابقي من روح ابداع وابتكار.بالله عليكم و-ها العار-لاتخوضوا في الامور الروحانية ولااقول الدينية فهي بعيدة كل البعد عن مازال اسير الشهوات والليبيدو وقديما لما تنكر للمغربية الاصيلة خلها ورضي ببريجيت باردو كرمز للحداثة خرجت الحمداوية لتجسد هده الغرابة وهي تعنف تعريجتها دقا دقا منتقمة لروح الابداع المغربية فتتنهد وتخرج من الاعماق: الحب الحب ببزززززاف عليك ها كيييتي وهاا.
45 - ansari driss الأحد 12 يناير 2014 - 12:38
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد حاءنا السلام من السلام رب العالمين ، إن الحق و الباطل في سراع إلى يوم القيامة، إذ ﻻيمكن للنور أن يجتمع بالظلام، فهل يستوي من يحيي الناس بإذن الله تعالى ممن يقتلها ويدنس شرفها ، ولا إبصار لحقائق النور إﻻ من نافذة النور ولانور إﻻ نور القرءان نور من الله جل جلاله ادخله من باب السلام كي تخرج للناس منه السلام إذ ﻻ يعرف الحب و السلام من لم يعرف القرآن.
46 - مسلم الأحد 12 يناير 2014 - 12:38
قنبلة" مدوية= استئصالي رديكالي
حاول ان تختاروا كلماتكم بالعدل
جزاكم الله خيرا
انظروا الى مريتانيا مافعلته بالمسيء لرسول الله صلى الله عليه وسلم
47 - مغربي مرتد الأحد 12 يناير 2014 - 12:44
من يدرس الإسلام بموضوعية و حيادية سيتبين له أنه دين بشري كغيره من الديانات
أنا لا أنفي أو أجزم وجود إله أو قوة عظمى لكن الأديان ببساطة خدعة بشرية بدون أي دليل
48 - mowatin الأحد 12 يناير 2014 - 12:46
اذاكنا نعتز ببلدنا بملكنا باسلامنا الوسطي وبمذهبنا المالكي وبدمقراطيتنا ,فالنوازل والاجتهادات الفقهية في كلي النصين القطعي والضني من اختصاص اهل العلم الشرعي واهل الفتوى وبامر من سدنا نصره الله حامي حمى الملة والدين ولا سواه .لا لشكر او غيره يتطاول عن ما هو بعيد عن اختصاصه بل يجهله ولا اب النعيم او غيره يكفر الناس في حضن اهل الاختصاص.وحتى نكون منصفين وديموراطيين بان ننصف علمانا التخصصين في ميدانهم وان نردع كل من تطاول على الافتاء او الخوض والاجتهاد في ما لا يفقهه "القران الكريم والفقه".وملكنا حفظه الله كان واضحا "لا احل حراما ولا احرم حلالا"
49 - اقرأ هذا التعليق الأحد 12 يناير 2014 - 12:46
أنا شخصيا سأدعوا وأطلب من العلي القدير الجبار الذي لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء أن يهلك هؤلاء المفسدين في بلادنا الذين يحاربون دين الله وسنة رسوله صلى الله علي وسلم وندائي لجميع المسلمين في بلدنا الحبيب أن يقوموا بذلك.
يا من تريدون الفساد والإفساد أتدرون من تحاربون تحاربون الله ومن حارب الله فليجهز نفسه لأن أن يكون عبرة لكل معتبر.
أيها المفسدون جهزوا أنفسكم سأدعوا عليكم واحدا واحدا بأسمائكم وبأسماء أحزابكم.
50 - مغرب على الهامش ي الأحد 12 يناير 2014 - 12:50
تنبؤات مستقبلية من مواضيع التهريج والغوغاء :
اللهجة الأمازيغية والشلحة ، التدريس بالعامية الدارجة ، العلمانية الحداثيون الملحدون وأعداء الإسلام ، الشذوذ الجنسي والتفسخ والانحلال الخلقي وانتشار الزنى واللواط
ستكون حربا سجالا ، في دولة لم تستطع تقويض التحركات المغرضة قبل الانفلات .. او او يؤدي الى انقلابات راس على عقب ....
الشعب يبحث عن الخبز ، يبحث عن العمل ،البطالة طالت اسرنا ، المواطن المغربي يسعى الى الرقي يطمح لغد أفضل ، ,,,,,

المصادر أكدت أن هذه الجهات
“العليا” غضبت بشدة من الكلام الذي فاه به رئيس الحكومة خلال هذه الجلسة، والتي قال خلالها بانفعال شديد: “إنه اليوم وبعد سنتين من وجوده على رأس الحكومة أصبح المغرب ينعم بالاستقرار، والإدارات العمومية أصبحت محررة والجماعات المحلية توقف فيها الإضراب والمحاكم انتهى بها التسيب، وإن البلاد عموما قد قطعت أشواط الربيع العربي بسلام الذي أسقط أنظمة وحكومات ولا يزال يسقطها”.
51 - خ/*محمد الأحد 12 يناير 2014 - 12:57
قال تعالى:
(فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر)
قد جمع ائمة الحق والهدى على ترك كل قول وراي يخالف كتاب الله وسنة رسوله
فاي قول يعارض نصا لااعتبار له;ولااعتداد به ;ويجب على صاحبه --ان كان يؤمن
بالله واليوم الاخر --تركه ;والتمسك بالنص الوارد في ذلك*
وعلى المسلمين ان لا يروعهم الاختلاف ;وان لا يفرق بينهم ما دامت اراء لاصحابها ;وليست هي الدين الذي يجب على المرء اتباعه*
52 - AHMED LE MAROCAIN الأحد 12 يناير 2014 - 12:58
salam
ce texte pourrait etre util si il eatit objectif, dommage il a été ecrit avec une hypocrisie flagrante
il veut brouiller les cartes pour que les sionnistes et racistes et terroristes trouvent refuge dans l'amalgame
en effet:
LACHGAR A AGIT DANS LE CADRE DES DEFENDES DES DROITS DE LA FEMME
ASSID A AGIT DANS LE CADRE D'APPLIQUER L


LE SIONISTE ET RACISTE ABOUZAID DOIT ETRE ERADIQU2 DE NOTRE TERRE

SON PSEUDOEXCUSE N'EST UNE EPOCRISIE COMME SE COMPORTENT LES TERRORISTYES ET LES OBSCURANTISTES

MERCI HESPRESS DE DIFFUSER ET NE SOIT PAS UN BASTION DES TERRORISTES

ABOUZAID OUT
53 - مزابي الأحد 12 يناير 2014 - 13:00
حذاري أيها المغاربة من كثرة الفهامات إن العدو يتربص بنا الدوائر فليحرص كل مسؤول أو كل من تناول الكلمة من وراء الميكروفون على كلامه حتى لاتنجر البلاد إلى الفتن. عافاكم الله وجنب بلدنا الفتن ماظهر منها وما بطن.
54 - مغربي الأحد 12 يناير 2014 - 13:04
إذا كان علماؤنا يستندون على آراء واجتهادات العلماء القدماء فلماذا نسميهم علماء؟
عليهم أن يجتهدوا...
55 - إلى رقم :14 - المزوح المحب الأحد 12 يناير 2014 - 13:10
إلى رقم :14 - المزوح المحب
مهما حاولتم " الإندساس " ستظهرون تحت ثوب " التسامح "،سرعان ما
تنفضحون
سنقتبس من تعليقك المتعصب بعض الأحقاد المشينة مثل :

«نعم للوحدة الوطنية و لا لدعاة الامازيغية»
«نعم للوآم المدني و لا للاحتقان الوطني»
«نعم للحقيقة و لا للاوهام»
هنا تشن هجوماً لاذعاً على اللغة و الإنسان الأمـازيـغـييـن الـمـروكـيــين
والوحدة الوطنية في نظرك و أمثالك لا تقوم و لا تستقر إلا (بالعروبة الإخوانجية)
العروبة التي تستخدم كوسيلة لتدمير لغات و ثقافات غيركم،غير مرغوب بها على أرض الأمازيغ
الغزو اللغوي و الثقافي الشرقي سيندحر مهما طال الزمن،العملاق الأمازيغي بدأ يستيقظ،والإستقلال اللغوي و الثقافي على الشرق الأوسخ بحروبه...إنه مسألة وقت فقط،فعليك أن تتعلم اللغة الأمازيغية الوطنية المروكية قبل فوات الآوان

«نعم لابو النعيم و لا لشككيير»
«نعم لرابعة و لا للسيسي»
هنا آتضحت الأمور أكثر مما سبق لك أن كتبت،لأنك تقر بآنتمائك للسلفية الظلامية المتشددة و الإخوانجية التي تتجار بالدين و عقيدة المسلمين(تجارة مربحة طبعاً)
ننصحك لزيارة طبيب نفسي قبل فوات الآوان،ونتمنى لك اشفاء العاجل إن شاء الله..
56 - abouhafssa الأحد 12 يناير 2014 - 13:14
عندما قذف عصيد الغاربة بالنفاق وهذا امر خطير جدا لم يميز او قصد شخصا وفي سياق سياسي وانما كل المغاربة وفي سياق مرتبط بالقضايا الدينية ,اذن فهو يعي ما يقول ,والنفاق مصطلح يحيط 3رذائل مذمومة في الاسلام يلخصها الحبيب المصطفىفي"اية المنافق ثلاث:اذا حدث كذب واذا اؤتمن خان واذا عاهد اخلف"فكلة منافق تجمع هذه الصفات الثلاثة ,فعصيد اتهمنا بالكذابة و..و....في كلمة واحدة .اقول له غفر الله لك.
57 - ابو عمران الأحد 12 يناير 2014 - 13:33
يقول الله عزوجل لدكر مثل حض الانثيين .وياتي الزنديق لشكر والخنزير عصيدا يقولون علينا النظر في احكام الارث وتعدد الزوجات بالله عليكم كيف يمكننا ان نحكم علا هؤلاء الزنادقة اين وزير الاوقاف اين علماء المغرب علا محمد السادس امير المؤمنين ان يتدخل
58 - -> المزوح المحب الأحد 12 يناير 2014 - 13:38
للمعلق 14 : المزوح المحب
" نعم لبن كيران و لا و الف لا لشببييط"
كأني بك غدا عندما يستغل الإستغلال الحكومة مرة أخرى تقول نعم للسيد الدكتور الرئيس المصلح عبد الحميد شباط

تقول نعم للوحدة الوطنية ولا لدعاة الامازيغية ، كأن هذه الأخيرة من المريخ.
تقول نعم للنبي محمد ، وكأن الناس مسيحية.

لا تتتعيشوا وتسترزقوا بغطاء ديني & أرجو النشر
59 - AYMEN الأحد 12 يناير 2014 - 13:38
لشكر ودعوة مراجعة أحكام الإرث
أبو النعيم ودعوات التكفير
الدعوة لحل الـ "PJD" و"الإصلاح"
أبو زيد ونكتة سواسة
عصيد يصف المغاربة بالنفاق
كل هذه العناوين مزايدات سياسية .و خرجت من أفواه أُناس غير مسؤولين و متطرفين لا يريدون الخير لهذا البلد الامين.
وأتمنى ان الجرائد لا تنشر مثل هاته الخزعبلات و التصريحات المجانية حتى لا يختلط على الامر على المغاربة البسطاء
60 - تشي غفارا الأحد 12 يناير 2014 - 13:49
لا لتقسيم المجتمع " مؤمنين و علمانيين "

فالعلماني في عقلية الملتحي = ملحد

على ارض الواقع المعاش في مجتمعنا المغربي :

" العلمانيون " = هم أرسخ إيمانا و تقوى بالأسلام الحقيقي

الدليل هو انهم يتقبلون بقلب رحب اتهامات الأخرين بالتكفير لأنهم مؤمنون فعلا و لأنهم وهبوا انفسهم من اجل الأخر ...و الدين حسب العالم و الشيخ و الذكتور عدنان ابراهيم هو الأيمان بالخير و العمل من اجل الأخر
61 - تيعزى الأحد 12 يناير 2014 - 13:56
تغزانت... " المسلمون يرهبون ملوك الفرس و الروم هذا ٠٠٠ما اشار اليه الاستاذ الباحث احمد عصيد في احدى محاضراته : "اسلم تسلم" و قال باعادة النظر في هذه الرسائل الارهابية التي تدرس لفلدات اكبادنا في المدارس العمومية فأقمتموا الدنيا و لم تقعدوها" هل سيقبل مثلا مواطن من كان ان يحتل غزاة بلده و يرهبون ملكه ؟؟! لا ابدا بل سيفديه بكل غال و نفيس٠٠٠ هذا ردا على التعليق 22
اسكاس إفولكين إكل إسوسين٠٠٠
62 - أتفق مع عصيد في وجود النفاق الأحد 12 يناير 2014 - 13:56
أتفق مع عصيد في وجود النفاق بدرجة خطيرة في المغرب حكومة وشعبا.
1- الشعب ينافق نفسه و الآخرين. تصويت بنعم في كل الاستفتاءات و يسهل شراء صوته و بعد ذلك يبكي ضد الفساد. صوم بلا صلاة. أو صلاة فقط في رمضان. و اقتراض ربوي من أجل الأضحية. مذنب ويستهزئ بذنوب الآخرين. يغتسل بعد الزنا. ويصلي الجمعة فقط. والعاهرات يصمن بالنهار في رمضان ويزنين بالليل بدون خمر ليغتسلن قبل الفجر.
2- حكومة ملتحية منافقة ذات مرجعية إسلامية تقترض كل أسبوع من البنوك الأروبية الربوية لتوهيم الشعب أن هناك ازدهار اقتصادي وتطعم شعبا بأكمله بمال حرام.
حكومة ملتحية خلفت وعدها في محاسبة ناهبي أموال الشعب واكتفت بتسميتهم بالتماسيح و عفا الله عما سلف، ثم لجأت إلى الزيادة في المحروقات وتعنيف المحتجين المعطلين.
حكومة تحالفت من أجل الاستوزار مع من وصفتهم من قبل باللصوص وبث القانون في حقهم عقوبات حبسية لولا تدخل المخزن الخالد.
حكومة ملتحية ترخص لمصانع الخمور تصديراً واستيراداً، والحانات وعلب الليل وكازينوهات القمار.
هذا هو النفاق والتنوفيق المغربي الذي يعرفه البعد والقريب.
أتفق مع عصيد. و لن يستوي الذي يفكر والذي يستظهر.
63 - مسلم الأحد 12 يناير 2014 - 13:57
قالى تعالى فمن يرد الله ان يهديه يشرح صدره للاسلام ومن يرد الله

ان يضله يجعل صدره ضيقا .
وقالى تعالى انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فمهل الكافرين امهلهم رويدا.
64 - adel الأحد 12 يناير 2014 - 14:00
ا لى محبي نشر الفتن وخلق العداوة بين الناس اقول ./فيما يتعلق بموضوع ابا زيد وتعرضه للسب والشتم والتهديد بالقتل مقابل مكافاة مالية مغرية اقول هذه الاعمال الاجرامية واللا اخلاقية لا يمكن ان تصدر من اهل سوس لان تربيتهم واخلاقهم لا تسمح لهم بذلك.فعلى ابي زيد هذا ان يبحث عن مصدر كل هذه الافعال ان كان ما يدعيه صحيحا فاكيد نه سيجدهم لا علاقة لهم باهل سوس الابرار.ولربما وجدهم من اناس قريبين منه يريدون استفزازه وترهيبه واللعب على نفسيته مستغلين هذا الظرف.المهم وبكل اختصا اكرر واقول اهل سوس نبلاء شرفاء كرماء ذوو اخلاق عالية لا يمكن ان تصل الى هذا الحد من الحقد والكراهية والدناءة .
65 - canada.angl.phon الأحد 12 يناير 2014 - 14:07
الله تعالى هو الدي انزل القرءان وانزله باللغة العربية. وعلم الله مطلق سبحانه. وهو الدي يعلم سر نزوله بهده اللغة وليس باللغات الاخرى المتعددة ولا باللهجات الكثيرة ." في دولة الهند وحدها توجد 800 لهجة و14 لغة " من بينها اللهجة السنسكريتية المعروفة وغيرها كثيير. ولا يوجد ادنى تعصب بين افراد الشعب الهندي ولا اي دعوة لترسيم هده اللهجة او تلك ... فلماد القبائل الامازيغية في المغرب تدعو الى ترسيم لهجتهم الامازيغية ووو.والا فمن حق الصحراويون المغاربة الدعوة لترسيم اللهجة الحسانية اواليهود المغاربة قانونيا بصفتهم مغاربة ان يدعو الى ترسيم اللغة العبرية...وهدا غير مقبول منطقا...
66 - almohandis الأحد 12 يناير 2014 - 14:08
يقول الله تعالى ﴿ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا(59) ﴾
بنص هذه الآية أوجب الله علينا طاعة العلماء . وخاصة في مثل هذه المواقف المصيرية يجب على المسلمين ان يصطفوا وراء العلماء وان يقوو مأسسة العلماء الربانيين. يجب ان نعيد الى مؤسسة العلماء دورها الريادي كما كانت عليه ايام كان لعلماء القرويين كلمة الفصل. الا ترون كيف يصطف العلمانيون وراء جمعياتهم وأحزابهم ؟ كيف اصبح لهم نفوذ وقنوات إعلامية ! بينما علماء القرويين مهمشون محتقرون؟ فجل تعليقات العلمانيين هنا تنتقص من العلماء وتصفهم 'بلفقي' كأن هؤلاء حققوا مجدا للمغاربة!
67 - Brahim.F الأحد 12 يناير 2014 - 14:11
"البيجيدي" حزب مُؤسَّس وِفق مقتضيات الدستور المغربي وقانون الأحزاب".
يجب ابعاد اللص من الحزب العتيق واش فهمتوا ولا لا.
68 - عبدالله الأحد 12 يناير 2014 - 14:15
ما بقى والو يقولو لازم القرآن يتغير و تتمسح منو أيات الكفر, و يجرمو كل واحد كيقرا هاد الآيات, الصراحة هاد العلمانيين العرب ديال آخر الزمان ما عندهم وجه (العلمانيين الحقيقيين كيحتارمو الأخر وأكثر من ذلك هما اللي كيدافعوعليه ماشي كيقاضيوه و كيقولو خاص قوانين تسكتو), أما هادو كيقولو حرية الرأي و لكن ملي كتكون ضدهم كيولولو, و قال ليك هما ضد محاكم التفتيش و لكن مع اللي كيخالفهم كيرفعو دعاوي وكيناديو ضدو بالويل و التبور و كينعتوه بأقبح الألفاظ (ماشي ألفاظ ديال القذف هي حلال حيت من عندهم), و تبدا مولاتي دوزيم البرامج و الأخبار العاجلة و التحاليل و جايبا مولاي الفيزازي حتى هو حاطينو ديكور و ما بقينا عارفين أش من اتجاه واخد و ما قال حتى كلمة ضد اللي بغا يغير أحكام الله و الأدهى من هذا شارك معاه في لقاء و كيضحك معاه , أنا شخصيا ما متفق مع السلفيين في النهج ديالهم و لكن ليهم حق التعبير كيما الآخرين, و لا أشنو ضهر ليك أسي عصيد واش غير أنت اللي خصك تعبر كيف بغيتي و تتفلسف علينا . قريب غادي يرفعو دعوى ضد الله -أستغفر الله - حيت القرآن من عندو و كيكفر فيه شلا ناس.باختصار الحرية لا تتجزأ يا سادة
69 - الفقيه السوسي الأحد 12 يناير 2014 - 14:30
عندما تنتشر الخبائث(الفاحشة والزنى) في البر والبحر فإن دين الله سبحانه وتعالى له حماة وحراس العقيدة امثال هذا الشيخ أبو النعيم ليخرج على الناس في واضحة النهار ولايخاف في دين الله لومة لائم ويفتي فتاوى الردة والكفر ربما قد لاتروق أصحابها
ظهور أمثال أبو النعيم أمر ديني وواجب وفرض لإفاقة الناس من السبات العميق قبل ان يحل عذابه الشديد فانقطاع الأمطار دليل على انتشار الخبائث في المجتمع المغربي وغمرة المياه للمدن الساحلية نذير من الله على عذاب قريب فعلى المغاربة أن يحاسبوا انفسهم قبل ان يحاسبهم رب العزة والجلال قال تعالى
-وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا
-ولقد جاءهم رسول منهم فكذبوه فأخذهم العذاب وهم ظالمون
-كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير . قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل اللّه من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير
-وقال لهم خزنتها ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين
نعم الله عز وجل يحذرعباده على ألسنة الفقهاء والشيوخ والأئمة فهل من متعظ قبل أن نكون من أولائك " فاعترفوا بذنبهم فسحقاً لأصحاب السعير"
70 - سعيد الحيدري الأحد 12 يناير 2014 - 14:33
لقد شاهدت البرنامج وتعجبت من عصيد وهو يقول ان المغاربة منافقون. ولعل عصيد أفصح عن جهله كونه يزعم أنه يتصدى للتكفيريين ﻻكنه يقوم بأقبخ من التكفيريين ويصف المغاربة بالمنافقيين وهده أكبر وأشد من التكفير بدلبل أن المنافقين في الدرك اﻷسفل من النار وليس الكفار.
71 - مريم الأحد 12 يناير 2014 - 14:34
إلى صاحبة التعليق 2 نحن نحاول استرجاع ما ضاع وليس تضييع ما كائن صحيح أن هذه الأحكام ألغيت لكن ليس بإرادتنا ورغم ذلك فنحن نطالب بإرجاع العمل بهذه الأحكام لأنها خير رادع..أما من جهة أخرى المساواة التي تطالبون بها فهي وبال علينا وعلى أسرنا ولن نقدر عليها لان لكل واحد مهامه فلا نحن سنتساوى معهم ولا هم يقدرون على مانفعله من تربية وولادة ..المنطق الذي تتعاملون به غير منطقي بتاتا كأننا في حرب مع الرجال..شخصيا أنا راضية بقسمة الإله أما الأصل لحل مشاكل الأسرة فهو تشبت كل من الرجل والمرأة بدين الله وأحكامه..فبدلا من معالجة المرض نرمي المريض فمرضنا هو تخلينا عن كتاب الله وليس الحل هو رميه إنما رجوعنا إليه 
72 - awsim الأحد 12 يناير 2014 - 14:43
-لااجتهاد مع وجود النص قاعدة فقهيةمجهولة النسب..يقول الدكتورمصطفى سانووكيل الجامعة الاسلامية العالمية بماليزيا وعضومجمع الفقه الاسلامي الدولي:("لااجتهاد مع النص" قواعد مجهولة النسب، وتساءل متعجبا: إذا لم يكن الاجتهاد مع النص فمتى يكون؟!!..)..فالفقهاء ضيقوا على انفسهم وعلى غيرهم من المجتهدين ..رغم ان عمر بن الخطاب عطل نصوصا قطعية اجتهادا منه عندما رأى انها لم تعد تفي بالغرض منها..كما ابتدع للمصلحة امورا اخرى لم تكن موجودة في عهده (ص)
1-تحريم جواز المتعة ..قد يقول قائل ورد بشأن منعه حديث..ولكن في جوازه اكثر من حديث الى جانب النص القرآني
2-ابتداعه صلاة التراويح
3-تصرفه في الأذان(زيادة: الصلاة خير من النوم في اذان الفجر)
4-اجتهاده في حكم الطلاق في صحيح مسلم كان الطلاق في عهد رسول الله(ص)وابي بكر وسنتين من خلافة عمرطلاق الثلاث واحدة.فقال عمر(ض)ان الناس قداستعجلوافي امرقدكانت لهم فيه اناة.فلوامضيناه عليهم.فامضاه عليهم)
5-الغاء سهم المؤلفة قلوبهم وقال(لاحاجةلنابكم فقداعزالله الاسلام واغنى عنكم.فان اسلمتم والاالسيف بينناوبينكم)
-"اينما وجدت المصلحة فثم شرع الله"
73 - العربي المغربي الأحد 12 يناير 2014 - 15:05
اختلطت الامور على الناس، وأصبح كل واحد يلغو بلغاه ، في نظري أنه ينبغي على الساسة المغااربة ممن هم مسؤولون على تسيير احزابهم كلما أرادوا الدخول في طرح قضية تهم المواطنين، عليهم أولامناقشتهاداخل أحزابهم واستشارة دوي الاختصاص من المنتسبين اليهم قبل طرحها على للعموم، وذلك حتى لا ترتد هاته الاقتراحات سلبا على أصحابها وتؤدي الىحصول الضرر لأجرائهم نفسها وتخلق تشنجات وفرقة بين أبناء الوطن، ماذا تريدون من بلدنا الذي ينعم بالاستقرا رًً بفضل نظامه الملكي ومذهبه المالكي، لا تتطاولوا على اختصاصات غيركم ، اترك اللغة العربيةً والقضاياالدينية لأهلها فلنا مؤسسة موكول لها أمر النظر في المسائل الدينية التي يختلف حولهاوعلى رأسها أمير المؤمن حفظه الله ونصره .
74 - The righteous will prevail الأحد 12 يناير 2014 - 15:35
كل هاته الضجة سببها الجمعيات النسوية البائسة..شلة من النساء المكروهات الآتي درسنا في الغرب "gender studies and politics"، فتم غسل دماغهن فأصبح عملهم هو محاولة سلب الرجل من حقوقه الكونية ناهيك عن حقوقه الوضعية:
ألا ترو أن هؤلاء الحداثين المكروهين لهم إزدواجية الخطاب، هم نفسهم من يحللون الحرام ويحرمون الحرام، متلا تحليل الإجهاض لتكسب المرأة كل السلطة في القرار عوض الرجل إن يكون له القول في مصيره ومصير ولده/بنته..
وتحريم الحلال وهو تجريم تعدد الزوجات....مادا في نضركم يا ترى من قد يفعل هدا ، انها المرأة، المرأة المعقدة الحاقدة على الرجل...
فحداري من تلك الجمعيات النسوية...يجب ردعها فإنها شغيلات الغرب
75 - محمد سيقال الأحد 12 يناير 2014 - 15:46
ما لم تعالج الاسباب الحقيقية التي كانت من وراء تصريح المسمى ابو النعيم فسيضل دعاة الحداثة والتقدم يواجهون بمثل هذه التصريحات ان لم يكن اكثر كلما طرحوا للنقاش موضوعا شبيه بالذي طرحه السيد ادريس لشكر. فآن الاوان لنقول كفى لمثل هذه التصريصات وآن الاوان لندع السياسيون يتكلمون في كل ما يخدم قضاياهم الحزبية بكل جرأة وشجاعة وحرية .. فالديني شأن عام بحيث لا يجوز لاحد ان يحتكره (دولة كانت او جماعة ) والتديني شأن خاص بحيث لا يجوز لاحد ان يلزم الاخر ويرغمه من اجل اعتناقه (دولة كانت او جماعة).
76 - نبيل الأحد 12 يناير 2014 - 15:57
أنا أتعجب من بعض التعاليق التي تطالب البعض بالتخلي عن التطرف في حياتهم أو تعاليقهم أو مقالاتهم ، فهؤلاء تم شراؤهم بالأموال أو بحور العين ، فلم يعد يهمهم لا بلدهم أو إستقراره أو تقدمه، الشيء الوحيد الذي يهمهم هو نشر الخرافات لقرون مضت دون تمحيص أو نقذ . لذا وجب عليهم التفكير جيدا بأن مصلحة وإستقرار بلدهم بأبناء ه ونساءه أحسن من رؤية الخراب والعيش وسط الدمار ، فهل الإسلامويون فرحون لما يقع في بلداننا الإسلامية ، وهل يريدون أن يصبحوا أبناءهم يتامى من أجل بعض الدراهم أو أفكار بائدة
77 - awsim الأحد 12 يناير 2014 - 16:16
-ما قيل عن ان عصيد قال المغاربة منافقون وانا تتبعت النقاش الدائر بين الاساتذة ضيوف برنامج مباشرة معكم اود ان ادلي بملاحظات
1-الاستاذ عصيد بتلقائية وتسرع اراد ان يفسر النفاق المشار اليه في المثال الذي اورده احد ضيوف الحلقة للاستدلال على ان التطرف يصدر من الجانبين معا الاسلامي والعلماني..والذي تصيد منه هذه الهفوة هو غريمه في النقاش الشيخ الفيزازي..واعتبر ذلك منه تكفيرا للمغاربة..
2-الملاحظة الثانية ان الاستاذ الفزازي في قرارة نفسه وان كان يقول بعدم جواز تكفير الشخص بعينه لازال يرى ما يراه ابو النعيم وغيره..لذلك كان شديد الحرص على ان يجد منفذا ينفذ به الى هؤلاء المستنكرين للتكفير فكان عصيد اول ضحاياه
3-عصيد لم يكفر احدا بعينه...والنفاق ضارب اطنابه في المجتمع المغربي اي انهم يناقضون انفسهم يصلي ثم يكذب ويغش ويزني والله يقول(ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر..)وهكذا وليس هذا رجما بالغيب وانما هو باد للعيان واضح وضوح الشمس
78 - superbougader الأحد 12 يناير 2014 - 16:41
أعتقد أن انتشار خطاب التطرف مرتبط عضويا بالفراغ إن لم أجزم بالافلاس الفكري و انحلال القيم و الأخلاق و الابتعاد عن الحوار الدموقراطي فضلا على أن هناك من يعاني من عقدة الهوية
79 - كليانتي الأحد 12 يناير 2014 - 17:24
الحمد لله على نعمة الاسلام انشري ياهسبريس ولاتحيدي اقول ان مثل المدعووين ب: لشكر وعصيد وعباد الشيوعية كمثل الاعرابي الذي بال في المسجد فلما سألوه عن فعلته قال اريد ان يسجل اسمي في التاريخ. اقول لقدسجلتم.حقا لكن في مزلة التاريخ
80 - hafid الأحد 12 يناير 2014 - 17:33
Je crois que,le faite de traité un musulmant de kafir, dans un pays musulmant,est une insulte,comme si vous traitiez quelqu'un de voleur,ou autres insultes du genres,qui,normalement dans un pays démocratique,donne droit de pousuite a tous citoyens qui le souhaite,pour demandez dommages et intérrets... Mais il se peux aussi que ledit musulmant en rit,,tout en demandent a Dieu de pardonnez son agrésseur
81 - مغربي بالمهجر الأحد 12 يناير 2014 - 17:34
عصيد اب المنافقين بل هو راس الشرك و النفاق.
82 - Hassni33 الأحد 12 يناير 2014 - 18:03
السلام عليكم و بدأت الخيوط السوداء تهز المغرب العربي الكبير أمريكا عندما فشلت في أفغانستان بدأت تحوم في مخططاتها و هي تزرع الفتن في محيط كبير الا و هو المغرب العربي فوجدت الثغرة و فراغ وبداء التحريض الأمازيغ و كأنهم ليسوا بمسلمين و شرهم الوحيد هو ان تتقاتل السنة و الأمازيغ بعضها البعض pour vous montrez le scénario possible qui on crée avec la complicité des gens d'intérieur ont les appelé ALHARKA
83 - ..Secularism الأحد 12 يناير 2014 - 18:11
جذور فكرية وعقائدية..!؟
العَلمانية..Secularism
تعني سياسيا بالذات اللادينية في الحكم.!
وهذا واضح فيما يُنسب إلى السيد المسيح عليه السلام
من قوله: [ إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله ]
أما الإسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته
كلها لله. نحن أمّة مسلمة والحمد لله ربّ العالمين.
إذا كان هناك عُذر ما لوجود العَلمانية في الغرب فليس هناك
أي عذر لوجودها في بلاد المسلمين لأن النصراني إذا حكمه
قانون مدني وضعي لا ينزعج لأنه لا يعطل قانونا فرضه عليه
دينه وليس في دينه ما يعتبر منهجا للحياة، [ أما المسلم فلأمر
مختلف حيث يوجب عليه إيمانه الاحتكام إلى شرع لله تعالى! ]
يَتّضِحُ.. [ أنه إذا انفصلت الدولة عن الدين بقي الدين النصراني
قائما في ظل سلطته.] صدق عثمان رضي الله عنه حين قال:
'' إنّ الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.''
عائشة.
84 - mohmmad الأحد 12 يناير 2014 - 19:42
الإسلاماويون الظلاميون المتشددون أعطوا وجها شَرِسا ودَمويًّا لِلإسلام والمسلمين عبر العالم.هَزُّوا أركان العالم بإرهابهم المجاني وقتلوا مئاة الآلاف من الأطفال والنساء والأبرياء وخربوا أرزاق العائلات.نشروا الحقد والفتنة داخل مجتمعاتهم ومجتمعات الغير.تطفلوا على حقوق الأفراد والمجتمعات بإسم الدين.الإسلام أصلا إنتشر بالسيف والتهديد ومازال.الإسلاميون المتشددون اليوم هم ضعفاء وجبناء لذا يلجؤون إلى العنف والتخريب .ظهروا إلى العالم وكأنهم صُنَّاع الحقيقة.كَلَّفوا أنفسهم بالنيابة عن الله وكأن الله ضعيف ويحب القتل والتخريب.دافعهم هو الحب والتطلع إلى الحكم والسيطرة.كيف لا يَنفر الناس من الإسلام والمسلمين مهما أحاطوا أنفسهم بالبريق والقداسة؟ الشباب المسلم لا يُبدِّل جِلْباب الإسلام بِجلباب المسيحية أو غيرها بل يَفسَخ جلباب الإسلام المُتَّسِخ بالسياسة والتعصب والطاعة العمياء لِالحكام ورجال الدين ويلبس جلباب الحرية والمنطق و الكرامة.هاؤلاء المجرمون يساندهم فقهاء الموت والظلامية وينعتون كل من ليس عربي إسلامي جهادي ولم يخضع لعروبتهم الشوفينية فهو كافر ويجوز قتله وإخرجه من أرضه.
85 - Moroccan American الأحد 12 يناير 2014 - 19:53
انت تقول العرب في المغرب مكانهم في الشرق وماذا يقول لك فالافارقة السود هم قبلك في هذا البلد المغرب لان المغرب موقعه افريقي كانوا فيه افارقة السود هم سكان القارة الافريقية الاولون والقائمة طويلة
86 - محمد الأحد 12 يناير 2014 - 20:13
بلغتين مكالمة هاتفية من مصدر مجهول مفادها أن لشكر زعيم الاتحاديين يقوم حاليا بنا البحت عن قاضي له ميول علمانية ليس له إلمام كاف بأصول الفقه لترشيحه لوزير العدل لترأس المحكمة التي ستنظر في الدعوى التي أقامها ضد الفقيه أبو النعيم !
كان الله في عون القضاء في هده النازلة والتى تفرض على القاضي المكلف بهاد الملف الغريب أن يختار بين هويتين متناقضتين أما أن يكون مسلما ويحكم طبقا للشريعة الإسلامية
وأما أن يكون لايكيا ويحكم طبقا للقانون العلماني إرضاء لبعض التدخلات العليا كالعادة؟؟؟؟؟؟؟؟
87 - YAZIDE الأحد 12 يناير 2014 - 21:22
لشكر و شباط عبدت لهم الطريق ليكونا اميني حزبيهما فقط لادء مهمة الا و هي ارباك العمل الحكومي قصد تحطيم شعبية حزب العدالة و التنمية.شباط يخبط خبط عشواء منذ خروج حزبه من الحكومة بخروجه مع قافلة يسبقها حمار يحمل في رئسه لافتة مكتوب عليها فهمتني و لا لا في اشارة لعبد الاله بنكران.لله واش ماشي عيب و حشومة?واش هادي هي اخلاق المغاربة و بالاحرى حزب الاستقلال الذي عرف اعضائه بالاخلاق الحسنة و الانتساب اعضائه لاسر عريقة و متاصلة من عرب و امازيغ ?عشنا و شفنا المثل القائل °زمان لمطايفة لحمير تبورد و لخيول واقفة° اينكم ايها الاستقلاليون العريقي الانساب ذوي الكفائات العلمية? اما لشكر فكان ينتظر تكفيره من قبل بنكيران او احد من اعضاء حزبه المعروفين و ليس من ابو نعيم لتقوم القيامة ما لم يكن.بالواضح حكومة بنكيران غير مرغوب فيها مهما كان.بدات التماسيح و العفاريت تظهر .اخر مثال على ذلك الهجوم الذي تعرض له السيد و زير الصحة داخل قبة البرلمان والسبب معروف.القلة التي اعتادت الاغتناء على حساب الطبقة الفقيرة من خلال اقتصاد الريع و الرشوة و استغلال اقصى ضعف للمغربي الا و هو معاناته مع الامراض ترفض الاصلاح
88 - salem الأحد 12 يناير 2014 - 21:50
ابو زيد يشهد له القريب والبعيد بدفاعه المستميت على القضايا العربية والاسلامية وليس من المنطق جمعه مع مع وجوه معروفة عند الكل.
لا للتشويه.
انا عروبي نكتو علي بزاف ، ولكن ذلك يدخل في ثقافة ورثناها وتجدرت، وجب ان يفتح فيها نقاش ، وقيلا باغين نجبدو شي فيديوات تاع شي وحدين ملي كانو كيحلو في فمهم ومغادينش نساليو، وراهم معروفين من اليساريين الخامجين وبعض الاستقلاليين الفاسدين والشيوعيين والاعلاميين ووو
89 - maghribi الأحد 12 يناير 2014 - 22:15
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله، بالنسبة لي فإن ما قاله أبو زيد خطأ لا ينبغي أن يصدر من شخص في مقامه و لا يجب أيضا أن يعطى هذا الخطأ أكثر من حجمه، و أيضا لا ينبغي أن يقال أن عصيد يكفر المغاربة بقوله "فيهم النفاق" لأن النفاق ينقسم إلى ما هو مخرج من الملة و غير مخرج من الملة و سياق كلامه يوحي بأنه يتكلم على النفاق العملي الذي لا يخرج في مجمله من الدين فكان الأولى بيان هذه المسألة علميا و التحذير من استعمال مثل هذه التعبيرات العامة و عدم إعطاءها أكثر من حجمها، و لكن ليس الهدف النصح لدين الله أو الدفاع عن قضية و إنما هي حرب كلامية يتتبع فيها الزلات لمآرب شخصية أو حزبية تستغل فيها جميع الوسائل لتصفية حساباتهم الثنائية. أما بالنسبة لما قاله لشكر فهذا القول منه كفر لأنه من مسائل الدين المعروفة بالضرورة و بالتالي فعليه التوبة من قوله هذا و إلا وجب على ولي الأمر ضرب عنقه و ليس ذلك لأحد غيره، و لكن لما تصفحت التعليقات وجدتها تدل أن الخلل في العلماء الذين علموا الناس تقليدهم و عدم طلب الدليل فصاروا يتبعون كل ناعق في المنابر و صدق صلى الله عليه و سلم القائل سينطق فيها الرويبضة
90 - الشنقيطي الأحد 12 يناير 2014 - 22:44
ابو نعيم حين اتهم الاشتراكيات ,,,,,,,,,,


لشكر حين دعى للمساواة في الارث فهو يهين امارة المؤمنين

عصيد حين فسر كلمة المغاربة منافقين وايدها

ابو زيد حين استدل بسواسة ي الكويت,,,,,,

شباط حين اتهم البيجيدي باخوان مصر

الكل يجب ان يحاسب او الكل يترك
91 - نادر تورو الأحد 12 يناير 2014 - 22:57
إلى وعاظ مكناس :
كأن الأمر لا يعنيكم لا تأييد ولا استنكار والرسول الكريم يقول "الساكت عن الحق شيطان أخرس " أين تعليقكم يا وعاظ : وأقصد كلا من : العزيوي - عبد النور بزا - محمد بولوز - الإسماعيلي - الموساوي- الشدادي - البوشيخي- سعيد التوزاني - المصباحي - ادريس بالعربي - عبد الرحمان البوكيلي - واللائخة طويلة ...
92 - واطن و لكن الاثنين 13 يناير 2014 - 00:33
الحذر كل الحذر من دعوات التطرف بكل اشكالها الديني و السباسي و العرقي فلا تكفي نكتة قيلت منذ اربع سنوات و اعتذر عنها صاحبها لتثير كل تلك الدعوات ب القتل و ايذاء الاهل و السب و الشتم و ايضا لا مبرر لخروج لشكر الغير محسوب للخوض في امور المقدس عند المغاربة و لا لخروج من يكفره و يقذف في عناصر حزبه و لا بارادة اقصائية من شباط لفسخ حزب سياسي يعمل تحت طائلة القانون و لا لخرجات عصيد المعروفة . لقد سئمنا من كل هذا و المغاربة الاحرار و الاغلبية بالمرصاد لكل من يريد زعزعة استقرار المغرب تحت اية يافطة او مسمى فكلنا عرب و امازيغ و مسلمون لنا ثوابتنا و شعارنا الدائم الله الوطن الملك و النموذج المصري او التونسي ليس له مكان في بلاد المغرب الاقصى وقد اعذر من انذر .
93 - صرصور الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:56
قبل قرنين من الزمن
كيف كانت أحوال المغاربة مع دينهم؟
في الحقيقة كان الإسلام موجودا لكن المسلمين كانوا قلة قليلة جدا.
كان الإسلام موجودا بكثرة في الزوايا.
ولم يكن للجامعات والمدارس وجود يذكر.
الجامعة الوحيدة وهي القرويين كان محظورا فيها تعلم المنطق والفلسفة
كان إيمان الأكثرية الساحقة من الناس شبيها بإيمان العجائز
عاش المسلمون طويلا في كنف الجهل والتخلف والأمية والفقر وهم لا يعرفون من أحكام الدين إلا النزر اليسير.
اليوم وبفضل منتجات الحداثة التي أتى بها الاستعمار توسعت القاعدة السوسيولوجية للتدين. بفضل المدرسة والجامعة ووسائل الإعلام السمعية والبصرية وبفضل مناخ الاستقرار وسيادة قيم المجتمعات الحديثة كالحرية والعدالة والديمقراطية خرج المغاربة من "جاهلية" القرون الوسطى وأصبحوا يتمثلون دينهم على نحو أحسن بكثير من ذي قبل. الخلاصة هي أنه لا خوف على المعتقد في ظل القيم المعاصرة. أما القيم البائدة والقديمة والتي يعيد انتاجها التأسلم الوهابي وأتباعه فهذه تمثل خطرا كبيرا على العقيدة فالذي يكفر اليوم بعض الأفراد غدا سيكفر الأحزاب والجماعات والأعراق وهذه أول شرارة للفتنة.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

التعليقات مغلقة على هذا المقال