24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الزمزمي: انحباس المطر "عقوبة" إلهية .. وللجفاف أسبابٌ طبيعية

الزمزمي: انحباس المطر "عقوبة" إلهية .. وللجفاف أسبابٌ طبيعية

الزمزمي: انحباس المطر "عقوبة" إلهية .. وللجفاف أسبابٌ طبيعية

قال الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، إن أحد أسباب انحباس الأمطار في البلاد يعود إلى "كثرة المعاصي وتفشي الذنوب واستفحال المنكرات"، مضيفا أن "هناك أسباب طبيعية أيضا يمكن أن تفسر ظاهرة الجفاف".

وأفاد الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، بأن "منع الأغنياء إخراج زكاة أموالهم يُعد أيضا من بين العوامل التي قد تفضي إلى انحباس المطر"، مستدلا بعدد من النصوص الدينية، من قبيل قول الرسول صلى الله عليه وسلم "وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا".

واستطرد عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بأن "الجفاف وانحباس الأمطار قد يكون عقوبة معجلة من الله تعالى لأصحاب الفسق والفجور"، مشيرا إلى أن "هذا التفسير الإيماني لا يمنع أن تكون أسباب هذه الظاهرة طبيعية وعلمية تتعلق بعوامل المناخ وغيره".

وكمثال للتوضيح، أورد الزمزمي أنه قد يحدث أن يُصاب فاسق بمرض عويص يحير الأطباء، لكن المرض قد يكون له أسباب عضوية، كما قد يكون عقابا من الله لتطهيره من ذنوبه ومعاصيه، واختبارا له على تحمله وصبره..

ولفت الفقيه المغربي إلى أنه حتى "في عهد الرسول عليه السلام انحبس المطر، فصلى النبي صلاة الاستسقاء طلبا للغيث، فنزل المطر مدرارا أسبوعا كاملا استجابة من الله لدعاء الرسول الكريم"، مردفا أنه في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه حصل نفس الأمر حيث خرج لصلاة الاستسقاء، فمُطر الناس".

ويأتي حديث الزمزمي في سياق صلاة الاستسقاء التي من المزمع إقامتها صباح غد الجمعة في مساجد البلاد، بأمر من الملك محمد السادس، وذلك تخشعا وتضرعا إلى الباري جلت قدرته، أن يسقي عباده وبهيمته، وينشر رحمته، ويحيي بلده الميت، فهو سبحانه وتعالى الملاذ والمرتجى"، وفق بلاغ لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وحري بالذكر أن ملوك المغرب دأبوا على إعلان إقامة صلاة الاستسقاء بين المغاربة كلما تأخر هطول المطر، مما يخشى معه الناس حدوث الجفاف الذي يؤثر سلبا على الاقتصاد ومعيشة العباد، وكان آخرها صلاة الاستسقاء التي جرت السنة المنصرمة، وحضرها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - noudouu الجمعة 10 يناير 2014 - 15:11
jamais content pas de pluie c'est une punition divine de la pluie c'est encore de la punition beaucoup de pluie pareil !!!
2 - marocain الجمعة 10 يناير 2014 - 15:18
Les Usa et la france sont deux puissances agricoles,ce sont des pays non musulmans et commettent bcp de pechés également
donc tu racontes n'importe quoi Mr ZemZmi.
3 - khadija belgique الجمعة 10 يناير 2014 - 15:29
Bonjour, je suis sidérée de voir des religieux s'improvisés météorologues, en plus il n'est sur de rien on est au début de l'hiver, les pêchés ça toujours éxistées, que dire des pays de "koffar" là il pleut souvent, et des pêchées ils y'en a en masses, la météo fi 9ilm elghayib
4 - امازيييغ الجمعة 10 يناير 2014 - 15:31
وأفاد الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، بأن "منع الأغنياء إخراج زكاة أموالهم يُعد أيضا من بين العوامل التي قد تفضي إلى انحباس المطر"، مستدلا بعدد من النصوص الدينية، اووووووى شرحوووو ليييي رني مفهمت والووو. بمادا يضر ادن انحباس المطر الاغنياء,لا شي لانهم اغنياء..راه المسكين فين جات الضربة اسي الفقيه هادوك الداو الفلوس او المساكن لا فلوس لا الممممممطر
5 - احمد الجمعة 10 يناير 2014 - 15:34
أولاد الصدفة يسخرون منا نحن الذين ننسب الظواهر إلى بارئها العليم الحكيم "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" وهم يقولون أنها ليست من الله بل من الاحتباس الحراري والاحتباس الحراري مم؟ يقولون من الضغط.. وتسألهم عن الضغط؟ وعن وعن لكنهم في الأخير سيرجعون كل شيء إلى الصدفة والعبث.. فالصدفة في آخر الحلقة كما هي في أولها.. وتنبؤاتكم لا تختلف عن تنبؤات قوم عاد حين قالوا هذا عارض ممطرنا.. فهم رأوه قبل أن يحدث كما يمكن اليوم التنبؤ بنسب مئوية بحالات جوية.. لكنها لا تعدو سننا كونية مقدرة وفق المشيئة الربانية وليست وليدة الصدفة التي تعتقدونها دينا لكم وهي في علم الله مقدرة قبل 50 ألف سنة من خلق العالم وليس فقط لأيام قليلة غير يقينية كأقصى حد للتنبؤات المناخية ..
6 - مؤمن الجمعة 10 يناير 2014 - 15:36
قال المولى جل وعلى( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ( 41 ) قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين ( 42 ) ) .فذنوبنا وبخل الاغنياء والفساد هي الاسباب التي تمنع رحمة الله من الوصول الينا,فالمسلمون حين تكثر ذنوبهم الله عزوجل ربما يعجل لهم في عقوبة نقص المال و الزرع لعلهم يرجعون ,والله اعلم
7 - amazigh الجمعة 10 يناير 2014 - 15:44
كفى من النفاق لم يعلن عن صلاة الاستسقاء الا بعد اعلان المرصد الجوي المغربي عن تقلبات الناخية واعلن دلك بان هدا الاسبوع ان شاء الله سيعرف المغرب امطار غزيرة ان شاء بادن الله وليس بادن المتملقين.السياسة تدخلت في كل شيئ
8 - mostafa sbayo guelmim الجمعة 10 يناير 2014 - 15:45
أدت جموع المصلين بمدينة كلميم صلاة الإستسقاء ،وما أن إنتهينا وأقفلنا راجعين إلى منازلنا حتى هطلت أمطار الخير علينا من ربنا سبحانه فالحمد لله رب العالمين
9 - بلال الطنجاوي الجمعة 10 يناير 2014 - 15:45
Options pour cette actualité
نصلي صلاة الإستسقاء ..ونحن ..عربيا وإسلاميا ..
.
رقم واحد ..في الدعارة
رقم واحد في الربا ..
رقم واحد ...في الفساد
رقم واحد ..في سب الدين ..
رقم واحد ..الجريمة ..
رقم واحد ..في كل منكر ....
.
.؟؟؟؟ وما خفي كان أعظم ..
10 - Rachid 123 الجمعة 10 يناير 2014 - 15:46
نعم احسنت وكلامك صحيح يا فقيه والكل يساهم في تفشي المنكر خذ عندك المهرجانات والقنوات وووووو وتبذير ونهب الأموال ولا حسيب ولارقيب،والحقوق الضائعة ولكن الله كبير هو المعين والرحيم.
11 - omar الجمعة 10 يناير 2014 - 15:48
الى شيوخ الجهل الذين يحاولون الركوب على الظواهر الطبيعية لينشرو جهلهم هل من الممكن ان يفسر لنا الزمزمي و اصحابه لماذا دول مثل فرنسا المانيا وغيرها من الدول الفاسقة و الفاجرة تمطر لديهم السماء بانتظام و بكثرة بينما دولة مثل السعودية افغانستان الصومال السودان دول تطبق شرع الله بحذافيره و رغم ذلك تعاني من الجفاف و التصحر و كل تلك الكوارث البيئية لماذا بدلا من نشر تخلفكم بين افراد الشعب لا تقدمون لنا حلا عمليا م علميا لاسقاط المطر مثل ما تقوم به الدول المتقدمة و التي تعاني من الجفاف كاستراليا التي تعتمد على استمطار السماء عن طريق الطائرات
12 - Njusa الجمعة 10 يناير 2014 - 15:50
هذا هو حال البلاد لى اقتصادها مبني على الشتاء، واش مقادرينش دخلوا تقنيات حديثة على الفلاحة. ولا فلحين غير فتهريب الأموال الى الخارج. ياربي متهدي هاد الناس.
13 - hassa الجمعة 10 يناير 2014 - 16:00
هل اتاك حديث حكومة المنافقين حكومة الزيادات في الاسعار والاقتطاعات من الرواتب حكومة لم تعمل على تنفيذ ولو نقطة واحدة من برنامجها الانتخابي حكومة تقهر المستضعفين وتعفو عن المفسدين
14 - الرازي الجمعة 10 يناير 2014 - 16:01
إذا كان كلام هذا الفقيه صحيح فإن الدين عند الله هو المسيحية. جل الدول المسيحية تتمتع بوفرة التساقطات. و معظم الدول الإسلامية تقع في مناطق جافة أو صحاري قاحلة.
15 - تطواااااان الجمعة 10 يناير 2014 - 16:05
السلام عليكم
كيف سينزل المطر من عند الله والدولة لا تعطي حقوق العباد ...والحكومة الحالية تنزل على الشعب بالضرائب والغلاء في كل شئ ولو نزل المطر إنهم قوم لا يفقهون ...وارحموا من في الأرض يرحمكم من السماء ..ولولا الشيوخ ركع والأطفال رضع لصببنا عليكم العذاب صبا......؟وصلاة الاستسقاء كانت في زمن الحياء والخوف من الله أما اليوم النقاق والكذوب أصبح سياسة وعبقرية، انقلب كل شئ حتى بعد صلاة الاستسقاء كان الناس يخرجون حفاة ........................................؟
16 - sadi madi الجمعة 10 يناير 2014 - 16:10
L'année dernière, il y'avait bcp de pluie, , vous pensez que l'année dernière il y'avait moins de péchés? et les riches étaient plus généreux? Et si demain le chef du gouvernement nous dit : notre économie es malade parcequ'il ne pleut pas, et il ne pleut pas parceque le peuple commet des péchés.
17 - متخلف الجمعة 10 يناير 2014 - 16:12
اقتراح فقط : أقترح على المسلمين في المغرب أن يجعلو صلاة الإستسقاء صلاة يومية او كل جمعة لكي يصبح المغرب مثل كندا
إقتراح فقط
18 - مسلمة و افتخر الجمعة 10 يناير 2014 - 16:20
من يقول امريكا و اوروبا دول زراعية ومعندهمش الجفاف مع كفرهم صدقتم ,يقول الله عزوجل: " وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ "وفي سياق الاية الكريمة يقول ابن تيمية "إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة "هنا يكمن السر الذي استصعب عليكم فهمه,لأن الظلم و الحكم بغير ما انزل الله هو سبب خراب البلاد وهلاك العباد فإذا كانت الأُمة أو الدولة كافرة ولكنها تحكم بالعدل فيما بينها هذا العدل الذي يعرفه الناس بفطرهم وإذا كانوا يحكمون بذلك فستقوم دولتهم وتستمر مدة طويلة والتاريخ يحكم بهذا والعكس من ذلك إذا بغى الحكّام وجاروا على العباد كان ذلك سببا في قيام الثورات والانقلابات ولم تستقرّ الأوضاع في تلك البلاد حتى يُهلك الناس الشعب الواحد بعضه بعضا ويكون ذلك سببا لفتح الطريق لأمة أُخرى أن تستعبدها ولا شك أن الإسلام جاء بكل ما فيه خير الدّنيا والآخرة ومن ذلك الأمر بالعدل والأمر بإقامة الحدود بين الناس حتى قال عليه الصلاة والسلام " حد يقام في الأرض خير من مطر سبعين صباحا " وما هذا إلا لتحقيق العدالة في المجتمع الإسلامي .
19 - MOHAMMADINE الجمعة 10 يناير 2014 - 16:20
1/ االنبيي ايوب عليه السلام كان قومه يشطرطون عليه للامان برسالته ان يقول لهم ما سر مرضه الذي ابتلاه به الله و المعصية التي اقترفها ليستحق هذا العداب....نفس افكار الزمزمي
2// من قال لك ان الاغنياء لا ياتون الزكاة ? او تريدهم ان ياتونها لك انت لتضيفها على اكرميات النقل ?
من الاحسن ان تزم فمك اسي الزمزمي....
20 - بلاد الأولياء الصالحين الجمعة 10 يناير 2014 - 16:21
لا أعرف كيف يتجرء هؤلاء الذين يدعون بأنهم شيوخ الدين على قول هذا الكلام المخجل؟!يقول هذا الشيخ بأن انحباس الأمطار يعود إلى كثرة المعاصي وتفشي الذنوب والمنكرات!!فهل هذا يعني بأن أروبا وأمريكا والصين التي كل أراضيها مخضرة ولا ينقطع تساقط الأمطار والثلوج شتاءا فيها يرجع سبب ذلك لقلة المعاصي والذنوب والمنكرات بينهم؟؟طبعا لا بل أروبا وأمريكا هي أكبر مُفرخ للمنكرات والذنوب والمعاصي بالعالم كله ومع ذلك ربي سبحانه وتعالى أغناهم من فضله ليرى ماذا هم فاعلون بما أعطاهم؟؟أما من حرمه الله من بعض نِعمه فهو ابتلاه ليختبر درجة إيمانه وصبره والله سبحانه وتعالى إذا أحب عبدا ابتلاه والمغفلون وقليلو الايمان هم من ينظرون إلى الابتلاء على أنه كارثه بينما هو اختبار من الله لعبده إن كان إيمانه صادق أو متزعزع ولو كان كما قال هذا الشيخ صحيح لما كان الأنبياء والصالحين هم أكثر الناس ابتلاءا مع أنهم أكثر من يحبهم الله تعالى يقول صل الله عليه وسلم(إِن عِظم الجزاء مع عِظمِ البلاء وإِن الله عزّ وجل إذَا أحبّ قَوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط) فاصبرو يا مغاربة على شدة البلاء إن مع الشدة يأتي الفرج
21 - عبد المنعم الجمعة 10 يناير 2014 - 16:28
يؤسف المرء أن يرى أقوالا كهذه بعدما تقدم العلم وقطع أميالا وأميالا وصار يشرح كل صغيرة وكبيرة.

للأسف نحن اليوم في مرحلة ماكانت عليه أوروبا حقبة القرون الوسطى عندما كانت الكنيسة الكاثوليكية تتحكم في رقاب الناس وتتدخل في كل شيء .

هذا يبين فقط بأننا متأخرين بمئات السنين. سنصلهم لكن بعدما يكونون هم قد استوطنوا كوكبا آخر, ربما كوكب الحياة السعيدة في مكان ما.
22 - alhartouki الجمعة 10 يناير 2014 - 16:34
Je me demande pourquoi les dirigent du Bled,on les voit pas aux premiers rangs des foules.
On voit toujours les simples citoyens
Wach Kayhachmou,idirou Salat L'isstissquaa
wela Houma dima Sabaa andhoum Chta dial L'alflouss..
23 - nache الجمعة 10 يناير 2014 - 16:36
Bayna katfaraj bazaf 3la rousoum al moutaharika.
24 - ABDERRAHIM GUETBY الجمعة 10 يناير 2014 - 16:37
و كأن المغاربة كانوا ملائكة السنة الماضية
25 - ammazigh الجمعة 10 يناير 2014 - 16:39
لم يعلن الاوقاف بصلاة الاستسقاء الا بعد اخبرهم المرصد الجوي بان المغرب سيعرف امطار غزيرة بادن الله.السياسة مباحة في كل شيئ
26 - mimoun الجمعة 10 يناير 2014 - 16:40
فرعتولنا راسنا بهاد الزمزمي وكانه يعلم الغيب.
عدم سقوط الا مطار ضاهره طبيعيه لادخل لها بالدين ,لان الله يرزق الكافر والمومن على حد سواء.
ميمون وجده
27 - بلعيد الجمعة 10 يناير 2014 - 16:42
و لماذا لا نرجع سبب انحباس المطر بسبب فتوى الزمزمي المرتبطة بالجزر و جواز جماع المراة الميتة؟؟؟؟
28 - Zidane الجمعة 10 يناير 2014 - 16:52
, Oh ! grand chef Zemzami
Vos paroles sont manifiques
.Toujours des explications sur tout.
Nous attendons tous impatiemment les prochaines.
......Oh ! grand chef
29 - aya الجمعة 10 يناير 2014 - 17:01
الله ما ارحمنا برحمتك واسقينا بمطرك واجعله علينا عاما مباركا وخيرا كثيرا يا مجيب الدعوات .إنك أنت السميع العليم،
في الحقيقة كثرت الدنوب والمعاصي والظلم والفساد وقلة الدين. الله ما اغفر لنا، الله مااغفر لنا، الله ما اغفر لنا واجعلنا من الصالحين يارب العلمين واهدينا إلى الطريق المستقيم.
30 - hamouda الجمعة 10 يناير 2014 - 17:05
كل شيء تجدون له حجج واحاديث ونصوص الا الحكم بالعدل والديمقراطية وايتاء لكل دي حق حقه
31 - سعيد الحيدري الجمعة 10 يناير 2014 - 17:07
وامادا ﻻيكون انحباس المطر نتيجة الفتاوى الضالة لسيادتكم ، هل نسيت ؟
32 - مزال مبغيتوش تعيقو؟ الجمعة 10 يناير 2014 - 17:08
والله لي بعد من العلم،لاتقدمتو،مال اوروبا وامريكا و استراليا كيصليو،راه المعاملة الحسنةهو المعقول،والتسلح بالعلم وخليونا منىلقوالب!
33 - Abdu الجمعة 10 يناير 2014 - 17:12
in those countries you mentioned people and government are just. they don't steal and they are not corrupted as your country. God bless countries that are loyal and rightful to their citizens. as for us so called muslims we are doing the opposite from the teaching of Mohammed Peace be on Him
34 - عقلاني - "لاأدري" الجمعة 10 يناير 2014 - 17:13
مرة أخرى يخرج علينا أحد "الفهايمية" الذين لا يعرفون من الفيزيا سوى الإسم ليتكلم فيما لا يفقه.
أولا الإلحاد أو اللادينية ليست دينا. لكل ملحد أو لاديني أطروحته و نظرته الفكرية , لكن لا نختلف عندما يتعلق الأمر بالأمور العلمية.
فيما يتعلق بالصدفة , أنا أجزم أنك لم تطلع على أي كتاب أو بحث يتعلق بالفيزياء الكونية لذا تفسر المعنى الظاهري للكلمة.
لو كانت الظواهر الطبيعية من زلالزل من عند "الله" لماذا نجدها في الكواكب الأخرى التي لا يقطنها لا إنس و لا "جن". لماذا لم يسبق للسويد أو إسرائيل أو فرنسا أو غيرها من الدول التي "تحارب الإسلام حسب ادعائكم" أن ضربتها أية كارثة طبيعية.
استعمل عقلك و لو قليلا , حتى لو كان مستواك العلمي ضعيفا حاول أن تثقف نفسك فالوسائل متاحة الأن.
و تذكر أن أغلب العلماء العرب اتهموا بالإلحاد و الزندقة أمثال "ابن سينا و الفارابي و غيرهم"
35 - moaten maghribi الجمعة 10 يناير 2014 - 17:18
يجب علينا جميعا وبالاخص اصاب التخصص ان يبدلوا مجهودات كبيرة لتطوير اقتصادنا فلاحيا وصناعيا وثجاريا حتى لا يبقى حبيس رحمة السماء
36 - حميد الجمعة 10 يناير 2014 - 17:44
L’enchevêtrement du politique avec le religieux ne colle plus dans cette société éveillée: cherchez des explications scientifiques plus crédibles; nous ne sommes plus au Moyen Age messieurs les" érudits
37 - Marocain Athée الجمعة 10 يناير 2014 - 17:44
bah apparemment on ne sait pas que dans le grand desert la pluie ne tombe jamais. mais dans les pays infidels Kafira, il pleut toujours. l'ignorance totale :(
38 - anas الجمعة 10 يناير 2014 - 17:47
ربنا ضلمنا انفسنا والا متغفرلنا لنكننا من الخاسرين.انزلوا الى شوارع المدن الكبيرة نساء كاسيات عاريات.شباب غير متخلق كلام ساقط فاحش مساجد فارغة اعلام يروج افلاما ساقطة من تقافة الهنود والترك وارسال كلام مشفر من جنس ومجون والحاد انه اعلام الماسون .عندما تطلب بنتامحجبة العمل في بعض الاماكن يفرضون عليها اولا ترك الحجاب .اليس هم من عبدة الشيطان.
39 - meknassi الجمعة 10 يناير 2014 - 17:50
يا زمزمي يا عالمنا الكبير الا تعلم بان باريس هي عاصمة العراء والمطر يسقط ليل نهار هل تخاطب قوما يعيش في العصر الحجري ام نسيت بانك تعيش في عصر السرعة والتيكنولوجيا
40 - مواطن الجمعة 10 يناير 2014 - 17:52
كلام الزمزمي هذا ينبع من فكر سلفي ساذج معطل للعقل ومع الأسف أصحاب الفكر السلفي عندهم حرارة مرتفعة هذه الحرارة المبنية على أن الدين الحقيقي عندهم شرح كل مايصادف الأنسان في هذه الدنيا من محن هو عقاب من الله وبهذا الفهم جعلوا الله كخلقه والمقصود الإنسان عندما يغضب يعاقب ونسي المساكين في فهمهم ولم يستحضروا رحمة الله التي هي مائة جزء اختص لنفسه سبحانه تسعة وتسعون جزءا من الرحمة وأعطى لكل مخلوقاته جزءا واحدا حتى أنك ترى الدابة ترفع حافرها عن وليدها لاتؤذيه من هذا الجزء من الرحمة التي جعلها بين مخلوقانه وأقول لهذا الذي قال وكيف تفسر أيها الداعية خصوبة اروبا وامريكا وأكثر بلاد العالم ونزول الأمطار بها وهي بلاد كفر كما تعتقد.
أيها المتكلمون في الدين بسطحية وجهل بالعمق أعيدوا النظر في مبانيكم العلمية وماراكمتموه عبر السنين فإن أكثره لاينفع وانفتحوا على كل المذاهب وادرسوها بعمق وادرسوا العرفان والفلسفة والمنطق فإن بهذا خلاص نفوسكم وحصولكم على علم يسعدكم في الدنيا والآخرة
41 - الحارثي نور الدين الجمعة 10 يناير 2014 - 17:54
ربما أيضا من بين المعاصي لإنحباس المطر فتواك التي عبرت الآفاق والتي حللت فيها إستعمال "خيزو" أو "المهراز" ، إسمع ياهذا لو كان سبب إنحباس المطر عقوبة إلهية ،لإنحبس المطر والثلج على الدول الإسكندنافية للعرى المتفشي والتربية الجنسية التي تلقن في المدرسة منذ الصغر . الأرصاد الدولية أعلنت بأسبوع في نشراتها عن المد البحري الذي ضرب المحيط الأطلسي ، المغرب لم يعر الخبر أي إهتمام ، أيضا الأمطار التي ستسقط كانت مقررة وأخبرتنا بها قبل القنوات التلفزية والإذاعات المغربية ، فهل غذا سنقول إن سبب هطول الأمطار هو بسبب صلاة الإستسقاء ، إلى متى ونحن نستحمر المغاربة ونهربهم من العلوم والأبحاث والدراسات ونقربهم من الجهل والخرافة . شكرا للنشر
42 - souhayb الجمعة 10 يناير 2014 - 17:56
c'est monsieur grave qui melange tout et rien dans la meme assiette, il raconte n'importe quoi. à cause de ces gens, nous sommes devenus la risée du monde entier, que ce qu'il connait dans les sciences. Il n'a qu' à parler de son "agrima" et qu'il en profite en plus de sa retraite du parlement, ce monsieur se la coule douce, veinard et se moque des marocains
43 - محمد المغربي الجمعة 10 يناير 2014 - 18:16
الى الذين يربطون بين الكفر ووجوب العقاب في الدنيا:
قال الله تعالى:
وَلَوْلَا أَن يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بِالرَّحْمَٰنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِّن فِضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ (33)وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ (34) وَزُخْرُفًا ۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ (35)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ "لَوْ كَانَتْ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللَّهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ"
الكفر لايستوجب العقاب الدنيوي بالضرورة
44 - مصطفى الجمعة 10 يناير 2014 - 18:18
هدا تخلف الدول الغربية تحلل بالعلم اما نحن نحلل بالعقاب اد كانت عقوبة الاهية كما يعتقد الزمزمي وهداحقه مادنب الاطفال الصغار الدين لم يرتكبو اي دنب وما دنب الحيوانات المسكينة سؤال فقط عندما يكون زلزال نقول انها كارتة طبيعية وعندما لا ينزل المطر نقول انه عقاب الاهية وكان الله لا يعلم ما بي عباده علينا ان نصلي صلاة الاستسقاء حتى نحرك مشاعر الله لكي ينزل المطر قمة التخلف و الجهل
45 - alkortoby الجمعة 10 يناير 2014 - 18:26
الحل إذن بسيط ياشيخ:
التنكيل بمرتكبي المعاصي وتأسيس محاكم التفتيش. أليس عدلا أن ننكل بمرتكبي المعاصي وهم من منع عنا مياه الأمطار؟. وأنت تعرف ياشيخ أن الماء هو الحياة ولاحياة بدون ماء. إذن من يمنع عنا ماء الحياة ننزع منه ماء الحياة.

ننتظر منكم يا شيخ فتوى توجب قتل مرتكبي المعاصي، وستجدنا وراءك ياشيخ مسلحين بالخناجر والسيوف و"الشواقير" بحثا عمن منع عنا المطر. أليس قطع الأرزاق من قطع الرقاب؟ والبادي أظلم ياسيدي، ليس كذلك؟

سننصبك ياسيدي كبير محاكم التفتيش.وكيف لا وبفضل فتاواك سيصبح المغرب أرض السمن والعسل والأنهار الجارية والخير العميم. وبفضل فتاواك سنصبح قريبا أكبر مصدر للحبوب واللحوم والألبان و كل مالذ وطاب من خيرات الأرض ونعيمها.
46 - بـــوعــــــــــــــو الجمعة 10 يناير 2014 - 18:52
ردوا غير اللي نهبوه من قوت الشعب ,وسيعيش الشعب بحال باقي الشعوب المتقدمة ومناقص بهاد الشتاء ,حيث الاجات الشتاء اول المستفيدين كبار الملاكين ,اما المزاليط كيوليو واحلين في الفيضان والتلوج في البر والجبل وكيموتو بالبرد والجوع,فارحموا من في الأرض يرحمكم من في السمـــــــــــــــــــــــاء
47 - أبو خليل الجمعة 10 يناير 2014 - 18:56
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الظواهر الطبيعية لا تفسر إلا بالعلم، أما الغيبيات فلا يعلمها سوى الله سبحانه. فبأي حق يدعي الفقهاء أنهم يفقهون في هذه الغيبيات؟ الكوارث والمخاطر الطبيعية تحدث بمعزل عن سلوك الإنسان أو تدخله منذ القدم وقبل أن يوجد الإنسان على سطح الأرض. فهل تغيرت قوانين الطبيعة منذ ظهور الإنسان؟ لا. قد يفاقم الإنسان بعض هذه الظواهر، وعندما يتعلق الأمر بالجفاف فليس هناك تفسير لأن أسبابه غير معروفة علميا مما يجعل التنبؤ بها أمرا غير ممكن. (وينزل الغيث) وهي إذن ظاهرة في حكم الغيب الذي لا يعرفه سوى الخالق، ولا يمكن لأي كان أن يدعي معرفته إلا إذا برهن عن ذلك علميا وليس فقهيا.
48 - الاسكافي الجمعة 10 يناير 2014 - 19:01
صراحة، أصابنا الملل، و الإحباط، من كثرة ترديد مثل هذه التفسيرات، نعم، تفسيرات، و ليس اجتهادات، لأن الرب لا يعاقب أحد . لماذا؟ لأن " الله غني عن العالميين " صدق الله العظيم.
49 - مجازة مهاجرة الجمعة 10 يناير 2014 - 19:13
حيث اعيش بشمال غرب إسبانيا لا يتوقف المطر عن الهطول
50 - مصطفى الجمعة 10 يناير 2014 - 19:20
انحباس المطر "عقوبة" إلهية .. انت على صواب فالله يعاقبنا لأننا صوتنا على العدالة والتنمية يعاقبنا لأننا:
شهدنا شهادة زور وقلنا أن العدالة هي من سيخدم الوطن
كذبنا على الوطنيين المخلصين رغبة في التغيير
ولم نخرج للاحتجاج على العدالة والتنمية خوفا من الوقوع في تتخبط فيه كل دول الربيع.
لم نقل بصراحة أن العدالة والتنمية مجرد بائعي وهم.
51 - مواطن الجمعة 10 يناير 2014 - 20:06
يا لأسف الشديد لمن يعيش حياته بدون علم ولا معرفة في كون الله فسبحانه وتعالى.
52 - الزاقور الجمعة 10 يناير 2014 - 20:12
أضم صوتي لفقيهنا الزمزمي. يا إخواني المغاربة و يا أخواتي المغربيات كفوا عن ارتكاب الفواحش حتى يرفع عنا بلاء الجفاف و نسقى غيثا نافعا حتى ينبت خيزو و الخيار و باقي الفواكه و الخضراوات التي على شاكلتهما. أما الدلاح و ماطيشة و الكرنب فلا حاجة لنا بها. و كذلك حتى يحصل الرواج فيكون بمستطاع الشباب الزواج و لا تحصل الفتن في حافلاتنا و أسواقنا المزدحمة و لا يضطر الصعاليك للإحتكاك من الخلف مع الفتيات. و بذلك لن يكون أي أحد بحاجة لفتوى شيخنا الجليل. أدامه الله لنا و بارك في علمه. اللهم قنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن.
53 - كريمة الجمعة 10 يناير 2014 - 20:23
ااصبح الملحدون يعلنون الحادهم في بلد اسلامي ويجهرون به ياللعجب .لاشرف الله بكم البلاولا العباد فاساتدتكم الملحدون الكبار عرفو واعترفو بالحقائق الالاهيية في نهاية حياتهم فهلا اكملتم البحث حتى تعلموا ان لها مدبر حكيم.
54 - عبد ربه الجمعة 10 يناير 2014 - 20:26
ان ما يطرحونه من أفكار بعض العلماء .يثير الاستغراب .او كأنهم يقومون بعملية مسح للفكر وهذا أسلوب خطير وخطير جدا .فلنذهب في هذا الطرح هناك أغنياء يقومون بفرض الزكاة ما ذنبهم ؟؟؟ الا تسقط الأمطار .السويد سويسرا وووولاعلاقة لهم بما تقول وهذه الدول عبارة عن حدائق مخضرة .الى السيد عضو علماء العالم الأمطار سنعرفها المملكة خلال اليومين المقبلين خصوصا شمال وغرب المملكة حسب علماء الأرصاد الجوية ان شاء الله .اشتقنا الى محمد عبدو وعلال الفاسي والمختار السوسي ووو
55 - امجد اسمك في كل الأرض الجمعة 10 يناير 2014 - 20:53
نعم شيخنا العزيز المسلمون باتوا خارج التغطية كل المآثم والمعاصي من صنع ايديهم . القتل وسفك الدماء وتكفير الناس سب وشتيمة حتى في المنابر . اعتقد انه يجب إعادة النظر حتى في المعبود الذي نعبده ؟ الله العادل يحب جميع الناس يرسل الخيرات في كل مكان ويعرف كل السرائر . أيها الرب سيدنا امجد اسمك في كل الأرض حيث جعلت جلالك فوق السماوات اعوم في كل ليلة سريري بدموعي أذوب فراشي ساخت من الغم عيني .متنور من بروكسل
56 - mohmed الجمعة 10 يناير 2014 - 21:25
في ايطاليا كلها مشركين و المطر ينزل كل يوم
57 - Lamborghini الجمعة 10 يناير 2014 - 21:29
أستغرب من بعض المعلقين الجاهلين
فأسباب انحباس أو تأخر نزول المطر هي:
الذنوب والمعاصي وكذلك عدم اخراج الزكاة.
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا معشر المهاجرين، خمس خصال إذا ابتليتم بهن، وأعوذ بالله أن تدركوهن ........ وذكر منها : "ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا... الحديث.
وأنا مغربي أتمنى للمغرب الجفاف والزلازل والبراكين لأن هذا الوطن كله دعارة وفساد وظلم و و وو و و و .................
58 - mohammed الجمعة 10 يناير 2014 - 21:48
dieu donne la vie et lui seul doit la prendre ne pas zamzami
59 - Ahmed52 الجمعة 10 يناير 2014 - 22:14
نسأل اللَه تعالى علماً نافعاً، ونعوذ به من علم لا ينفع.

شيخنا الجليل المبجل المحترم كفى من فظلكم من استحمار هدا الشعب العظيم البارحة خرجات ابو النعيم يكفر الاحياء والاموات واليوم تطل علينا جنابكم بافكار لم تعد مقبولة في عصرنا.

شيخنا المبجل هدا المنطق او "علم" ان اردت ان تسميه علما وهدا كلامك،

"إن أحد أسباب انحباس الأمطار في البلاد يعود إلى كثرة المعاصي وتفشي
الذنوب واستفحال المنكرات"

بالله عليكم من يصدق هدا الكلام؟ اللهم ادا كنتم تستحمروننا وفي هده الحالة نطلب الله لك التوبة والمغفرة.

واعلمو شيخنا العزيز اننا لسنا في عصر الاساطير والخوارق والمعجزات والخرافات. كما نتمنى منيكم ان ترفعو ايديكم عن تحقير وتجهيل واستحمار هدا الشعب العظيم.
وشكرا.
60 - بوعزة بن قدور الجمعة 10 يناير 2014 - 23:05
انحباس المطر هو بسبب محاربة دين الله عز وجل جهارا بشكل عام من طرف شرذمة من الجهال العلمانيين وأذنابهم وأعداء الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اغلاق المساجد وتوقيف الخطباء الناصحين ومحاكمتهم ومدارس تحفيظ القرآن لخرقها الامور القبورية ومواسم الشرك النتنة والخزعبلات والتفاهات المذهبية وفسح المجال لمهرجنات الفجور والدعارة والظلم الاجتماعي بصفة عامة وهلم جرا
والحل هو اعادة الاعتبار لكل مقدساتنا لاننا نطلب الغيث من الخالق مالك الكون وبغير هذا فلن يستجاب لنا حتى يستقيم حالنا .
61 - ميم عين الجمعة 10 يناير 2014 - 23:22
قال الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، إن أحد أسباب انحباس الأمطار في البلاد يعود إلى "كثرة المعاصي وتفشي الذنوب واستفحال المنكرات"،

تفسير عقلاني جيد جدا آالسي العالم. بكري طلعنا للقمر!
أمس فقدتُ محفظة نقودي التي "تصوطا عليها أحد تلاميذك". لما قلتُ له : "هذاك بزطامي" ردَّ عليَّ: " هذا رزقي، جابو ليا مولانا".
معك يا زمزمي ومع شبيهيك لا يجب أن نفعل شيئا ولا يجب أن نفكر لأن كل شيء يأتي من الله سواء أكان ذلك شرا أم خيرا!
سؤال: دابة الله مع ذاك اللي "غمق" عليَّ في محفظة نقودي أم معي؟ وما تعويضي في الدنيا والآخرة؟ (لا تقل لي ستطلَّقُ عليه زوجته في الدنيا لأنه من القوم الذين يجهلون و غير متزوج".
نصيحة للزمزمي : أدرس علم الأرصاد الجوية من فضلك. (أطبوا العلم ولو في ... تونس)
62 - مغربي بالمهجر الجمعة 10 يناير 2014 - 23:23
الى شيخنا المفدى:يامن ا ضحك علينا العالم الاسلامي.ومن اهدانا الجديد مع بداية2014.حيت قال شيخنا في اخر ما جد به عقله النير.يجوز للرجل ان يطلق زوجته بارسال رسالة الكترونية عبر الفايس بووك او الهاتف.هذا جديد شيخنا لمن لم تسمح له الفرصة بالاطلاع على اخر ماجد في الفتاوى.وكما تفضل الشيخ فبمجرد ان يصلي الصالحون يستجيب الرحمان وتروى الارض.اما انت فان اردت فعلا ان تمطر السماء ,فرجاءا ان لاتصلي لانك لست مجاب الدعاء.ولو صليت ستمنع المطر لانك راس الفساق .في الشق الاخر العديد من الملحدين يدعوننا الى التخلي عن الدين ان اردنا اللحاق بالدول المتقدمة تكنولوجيا.فانتم لاتؤمنون بهذا الدين سنين كثيرة فكم مركبة فضائية و طائرة صنعتم.وبماذا افاد الحادكم المجتمع والبشرية ككل. ارمي الى سلة المهملات مشكورا.
63 - احمد اسبانيا الجمعة 10 يناير 2014 - 23:36
اولا لماذا تم التركيز على كلام الزمزمي وتجاهل جل المعلقين حديث الرسول صلى الله عليه وسلم مع ان كلام الزمزمي هو فقط شرح للحديث " وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء، ولولا البهائم لم يمطروا" رواه ابن ماجة.ومنع الزكاة الذي جاء في الحديث والذي يمنع به المطر هو ما تحدث عنه الزمزمي فاذا انكرنا هذا الحديث انكرنا الوحي الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم لان الرسول في اخر المطاف ما هو الا وحي يوحى من الله سبحانه وتعالى ,واذا فهل ما يوحى من الله سبحانه وتعالى هو مجرد هرطقة ..حاشى لله ان يكون كلامه سبحانه كلام زائد .اقول لهؤلاء العقلانيين الذين يدعون العلم دون علم ليست كل الظواهر الطبيعية تخضع للمنطق العلمي والا كيف نفسر الطوفان الذي حدث في عهد نوح والذي تحدتت عنه الكتب السماوية .مسالة انشقاق البحر عندما هرب موسى من فرعون .. مسالة رمي ابراهيم في النار وكيف انها كانت بردا وسلاما عليه,اشرحوا لي كيف تدخل الروح الى جسد الانسان وكيف تخرج بالمنطق العلمي .. ,هذه الاحداث اذا اخدعناها للمنطق العقلي لا يمكن ان تتم ولكنها تمت ولا يمكن ان ينكرها الا جاحد لكلامه سبحانه .
64 - ميم عين الجمعة 10 يناير 2014 - 23:58
المهم...
ما يمكن أن أقول لك:
سير آخويااااااا الزمزمي اللللله يعطيك شي عقل.
(بعد العملية الجراحية اللي دارو ليك في الطانطو وليتي تنقز سطر)
يا الله تلاح.
65 - ياسين السبت 11 يناير 2014 - 00:02
انحباس المطر ل3 ظواهر شنفت الاخبار القادمة من كل ربوع المملكة سواء عبر التلفاز او في الصحافة المقروؤة والالكترونية وهذه الظواهر هي.
- التخلي عن الصبيان ووأدهم في الازقة ومطارح الازبال.
- زنا المحارم.
- كثرة الاغتصابات وخاصة الصبيان
اللهم لا تؤاخدنا بما فعله السفهاء منا وهذا هو الدعاء الذي يجب قوله كلما اصبحنا وامسينا./.
66 - [email protected] السبت 11 يناير 2014 - 07:08
نفس تحليل أخوالي أمازيغ الريف في الثمانينات ، كانوا يتعجبون من الأمطار كيف تسقط بغزارة في منطقة الغرب وتصاب منطقتهم بالجفاف مع أنهم هم أكثر تدينا وأكثر حفاظا على القيم الإسلامية!!
نسوا أنهم هم السبب في تغيير المناخ في منطقتهم حين نهبوا وأبادوا غاباتهم التي كانت تمتد من صاكا إلى عين زورة، فالدول الغربية اهتدت بالعلم إلى أن الغابات هي عوامل طبيعية وضرورية لجلب الأمطار بسبب كمية التبخير الهوائي التي تنتجه الأشجار، لو رجعت يا السي الزمزمي إلى القرءان لتبين لك صحة كلامي، فالقرءان يقول (النجم والشجر يسجدان) ، فالساجدعاقل يرحمه الله،والغيث هو الرحمة .
67 - BEN ARBI السبت 11 يناير 2014 - 08:07
الاسباب الحقيقية لانحباس المطر في هذا البلد هو أن يستفيد أمثالك من المأدونيات و رخص نقل تدر عليهم الاموال, لا لشئ يقومون به لصالح هذا البلد, سوى أنهم يدعون الى الله, و في المقابل هناك من كد طول حياته ليجد نفسه محروم حتى من راتب تقاعده, هؤلاء هم الاولى بأن يعتنى بهم باعطاءهم حقهم عوظ نزعه منهم و اعطاءه لأ ناس مهوسون بالجنس وبفتاواه المثيرة لأشمءزاز
68 - ahmed arawendi الاثنين 13 يناير 2014 - 17:33
هل المانيا اقل استحقاقا للغضب الالهى و مع ذلك لا تنقصها الامطار ابدا
المغرب هو بلد شبه جاف اذا اخذنا بعين الاعتبار معدل التساقطات في مجموع ترابه اضافة الى ان هناك دورة مناخية فليس مناخ كل عام شبيه بالسابق
من يعرف تاريخ المغرب يعرف حوليات المجاعة و الاوبئة الدورية وهذا لا علاقة له لا بالله و لا بالملائكة و انما بظواهر طبيعية يمكن حسابها و استباقها ايضا
لكن الاشكال عندنا هو ماذا سوف نفعل بعلم فقه النوازل و بالاف الدكاترة في علم الفقه الذي لا يغني و لا يسمن من جوع و مهمته الاساسية هي شغل المغاربة عن مواجهة مشاكلهم الحقيقية ومنعهم من استقراء واقعهم بجد و ايجاد مصادر الضرر في ثقافتهم و حياتهم الاجتماعية و حتى يطلق نعث عالم على ادميين لا يفيدون الانسانية اوقية واحدة ما عدى الكذب على مواطنيهم وزعم ان كل الحلول توجد في الماضي هذا الماضي الذي لا توجد به ذرة دلالة عن صلاحيته كمكان يحترم الانسان و الاخلاق الحقيقية.
شكرا
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

التعليقات مغلقة على هذا المقال