لشكر يشكو أئمة مساجد إلى التوفيق بسبب "حملة التكفير"

لشكر يشكو أئمة مساجد إلى التوفيق بسبب "حملة التكفير"
الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:00

قرر المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات مراسلة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، بخصوص بعض أئمة المساجد الذين ساهموا في ما اعتبره “حملة التكفير في خطب صلاة الجمعة”، لافتا إلى أن “المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب”.

وسجل المكتب السياسي لحزب “الوردة”، الذي اجتمع أخيرا، أنه “لا يمكن أن تكون المساجد مقرا لحزب سياسي أو حركة دعوية”، محملا المسؤولية للدولة لحماية دور العبادة مما اعتبرها “الفتنة، والحرص على سلامة المواطنين من الخطاب الظلامي، في مؤسسات من المفترض أنها تابعة للوزارة المذكورة، ومن واجبها احترام القانون والدستور والتزاماتها تجاه المجتمع”.

وجدد المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، حسب بيان توصلت به هسبريس، تحميله المسؤولية “لكل الذين أطلقوا حملة التكفير وحرضوا عليها، وعلى رأسهم قادة حركة التوحيد والإصلاح”، مبرزا أنهم “أدلوا بتصريحات منذ الوهلة الأولى لا تختلف في كنهها عن خطابات غلاة التكفيريين”.

وناقش قيادة حزب “الوردة” في ذات الاجتماع “الحملة التكفيرية التي يتعرض لها الحزب، وكاتبه الأول، ونساؤه ورموزه، وعدد من المثقفين”، مستنكرا “تلكؤ العدالة في تطبيق القانون، ضد الذين روجوا الخطاب التكفيري، واتهموا الحزب والمفكرين بالردة وتهجموا على النساء الاتحاديات، بأبشع النعوت اللا أخلاقية”.

وأبدى الحزب تخوفه من أن “يستمر هذا السلوك من طرف العدالة في أطوار المتابعة التي تم الإعلان عنها”، مشيرا أن “القوانين المغربية واضحة، وتجرم الدعوة للكراهية والتحريض على العنف، واتهام الناس بالردة والتكفير”، قبل أن ينبه أنه “ما كانت المعالجة لهذا الملف تحتاج إلى هذا التباطؤ، ومحاولة التهرب من المسؤولية من طرف العدالة”.

‫تعليقات الزوار

186
  • aziza
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:13

    دون مقدمات ودون تعليق على ما اتحفنا به ويتحفنا به السيد لشكر اقول:ان الرجل يبحث لنفسه عن التميز وعن البصمة في حزب الوردة العتيد لكنه افسد هذا الحزب واجهز على مكتسباته مما حققه المناضلون الاحرار.والان لشكر يهدم ويحاول جاهدا اشعال فتيل الفتنة في البلاد .وقانا الله شره وشر من يناصوه

  • المحتسب
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:19

    أول من ينبغي أن يحترم الدستور والهوية المغربية الإسلامية أنت وحزب الخاسر، الذي لم نر منه إلا الشر وتأجيج الفتن والخيانة بشتى مظاهرها، واحتقار المغاربة، وتنصيب أنفسكم أوصياء على هذا الشعب بغير موجب شرعي، إذا لم تعجبكم هوية المغاربة.
    تحدثوا إلى الناس بلغة واضحة بدل تلك الجمل المطاطة والكلمات الملتبسة التي تخفي وراءها التنكر لثوابة البلاد والخروج على هويتها، شيئا من الشجاعة والصراحة." مات ليكم الحوت" خطابكم ولى ولم يعد يغري أحد، ومن يراهن عليكم فهو واهم.

  • حسن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:22

    يوجد خطء في بيان حزب الواردة ، العبارة الصحيحة هي : محملا المسؤولية للدولة لحماية دور العبادة مما اعتبرها "الفتنة، والحرص على سلامة رئيس حزب الواردة السيد لشكر من الخطاب الظلامي، في مؤسسات من المفترض أنها تابعة للوزارة المذكورة، ومن واجبها احترام القانون والدستور والتزاماتها تجاه لشكر.

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:25

    واش انت حماقيتي ولا اش؟
    العدالة ما تكافات حتى مع القضايا الكبار لي كتهم كلهم المواطنين
    تخلي كلشي وتقابلك انت
    وباراكا من تخربيق
    خربتي حزب على قدو وباقي باغي تخرب دولة

  • الرجوع لله يا عباد الله
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:26

    الشعب المغربي قلق من تصاعد وثيرة الخطابات العلمانية و الالحادية وجميع دعاة التمييز العرقي واللغوي في هذا البلد.الذين يريدون الدفاع عن المراة فيجب عليهم ان يتوقفوا عن استغلال الخادمات في بيوتهم اولا,ورافقات لياليهم الحمراء .
    اما عن الارث ,فهم من نهبوا ارث المغاربة شعبا بكامله,فلم يبقى سيوا ذيننا العضيم, فلن نفرط فه ولا في مقدسا ته.
    مثل مغربي.
    ضربني وبكى سبقني و شكى

  • ودادي تسعينات
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:29

    كترة القوانين والمدونات والدساتير والاحزاب الدنيوية التي تسبح عكس التيار الحق الا وهو الدستور الحق وهو كتاب الله وتطبيق الشريعة ما دمنا اننا كل يوم نطبق دستور او مدونة ونكتشف اخطاها لمادا لا نطبق الشريعة على الاقل جربوه لمدة اربع سنوات بدلا من التفرقة والانفصال وهدا حزب كدا وهدا كدا وهدا امازيغي وهدا عربي لمادا لا نطبق الشريعة وتجمعنا تحت عالم واحد ووطن وحاحد

  • Hassan
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:31

    ! Ca suffit Mrs Lachgar, C, est vraiment exagerant

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:31

    صراحة احيي الحزب التقدمي الاشتراكي على تكتل جميع مكوناته الى جانب قيادته وعدم دعوتهم لقائدهم الشكر الى الاعتدار عن كلامه الساقط .هذه القيادة التي تجرأت على أحكام ربانية واضحة لا تقبل التطاول والمزايدة ،وفي نفس الوقت تدعي المحافظة على المشترك بين المغاربة(الاسلام) وعدم استغلاله لأغراض سياسية .اعتقد أن تصريحات الشكر اخر مسمار يدق في نعش هذا الحزب لأنه أبان بما لا يدعو للشك عن هويته الحقيقية الحقودة في مجتمع متشبع بدينه السمح .أعتقد أن أغلبية المناصرين لحزب الوردة في قرارات انفسهم متفاجؤون من جرأة الشكر الزائدة على أحكام ربانية ،ولكن الخوف من الانقراض السياسي قد يبرر الوقوف مع زلات الشكر وفق منظور انصر اخاك ظالما أو مظلوما .
    على العموم الشعب واع بكل من يحبك الخطك الجهنمية للأيقاع بأمن البلاد واستقراره .ولن تنجح مخططاتهم بحول الله ………

  • karim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:32

    هذا الحزب يريد التحكم حتى في المساجد انا لا ارى الخطابات تدعوا الى ااعنف او القتل على لشكر ان يعتذر للشعب المغربي المسلم ويسحب ما قاله عن تعدد الزواج والارث

  • marocain33
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:33

    اريد ان ادكر اننا لسنا في دولة علمانية لذلك فليحدرو

  • pinto
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:34

    دخول الاتحاد الاشتراكي على الخط ينذر برجوع تلك العداوة الخفية والمطمورة بين رموز الحزب والإسلام فمنذ صعود العدالة والتنمية اهتز كيان اليسار بالمغرب ومعه باقي الأحزاب الكرتونية الأخرى فلم يجدوا بدا سوى تطبيق مراقبة مفتعلة -لكل خطاب أو تحرك أو تلميح سواءا من قريب أو بعيد- على الدين وها هم الآن دخلوا إلى المساجد ليحاسبوا الأئمة على قول جاء في الكتاب و السنة, بالفعل دخلنا مرحلة جديدة تتميز بالنفور والضيق الشديد من الدين, انه الانجرار التام وراء الغرب والصهيونية وا ملاءاتهم ستؤدي بالمسلمين; المنبطحين منهم على الخصوص للعب دور الخائن المتنكر في زي الحمل الوديع لهدم والمساهمة في تخريب كيان هذه الأمة والندم لن يفيد في النهاية

  • يونس حيدة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:34

    أطالب أئمة المساجد برفع دعوة قضائية ضد حزب الوردة، لتشويه صمعتهم و اتهام أماكن العبادة بأفعال تمس من قدسيتها بدون دليل او حجة

  • hana
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:35

    يا االله يا ربي /من اراد الفتنة لهذا الدين ولهذا البلد اجعل كيدهم في نحورهم .ومن تبع دين محمد /ص/اجعل الجنة ماواه .قل اميييييييييين

  • amine naym
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:36

    il y a une verite monsieur lchgar:kand vous parlez j ai l impression que vous parlez autant qu un etudiant qui reve de la cite utopique et pour lequel on peut tout renverser on peut excuser ce cote impulsif chez l etudiant mais pas chez lchgar qui ne veut pas comprendre notre est trop archaique pour etre moderne,lchgar ne veut pas comprendre que la politique c est pas l ideologie mais simplement des programmes capables de realiser le bonheur la securite et la liberte a tous les citoyens et par la lchgar sert benkirane et benkirane sert chabat et ainsi de suite tous les partis ne cessent d evoquer leur ideologie pour cacher leur terrible a donner au mot politique son vraie sens c est celui de creer le bonheur des citoyens!

  • ايور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:36

    ان شخصيا لا اوفق لشكر في افكره الظالمية لكن اوفقه الرائ في محا ربة تجار الدين
    وشكرا

  • مغربية
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:37

    ملي ولا عندنا هاد الحزب البوحاطي ماسك الحكومة، ترون المغرب وولى ف شي شكل، فسدات السياسة، فسدت الافكار،ولى مجتمعنا ماشي فواحد الطريق ماشي هي هاديك، تشهير و تبخيس المغاربة فندوات الخليج، تكفير المغاربة المثقفين و السياسيين لي هوما ناس ليهوم وضعهم الخاص ف المجتمع بلا جميل حد، راه بلادهوم حتى هوما يقولو رايهم، طالما ف اطار القانون،
    اتهامات يمينا و شمالا بدون ادلة، تشبيه الناس بالحيوانات، تاليب المجتمع على بعضه، ولاو ينشرو التفرقة و العداوة بين افراد الشعب، يا ملكنا العزيز الله يرحم ليك الوالدين راه هادشي تيخلع، مولفناهش ف المغرب، كنا نختلف ستين مرة ف النهار و ف الاخر نحن شعب واحد مصيرنا مشترك، لكن الامر بدا ياخد منعرج خطير ديال التقسيم، نرفض ان نصبح نسخة من الشرق ياكل بعضه بعضا، هاد الناس عن قصد استوردو لينا مالا قبل لنا به و لا كان ف عهد اي حزب من قبل، رغم مساوئهم عمرهوم وصلو يخلخلو تماسك المجتمع!! و ادا انهار التماسك مشا كلشي،
    قرصنو عقول الشباب نوموهم و يتحكمون ف المجتمع، و هدا خطير جدا!!
    نفضل ان يرجع عباس الفاسي و نعيش ف امان ولو بالجوع، و لا نوليو تورا بورا نتقاتل!!

  • khalid Almowatin
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:39

    كلام فارغ ينم عن جهل وجهالة اصحابه. ادا كانت المساجد بيوت الله فالاحرى بها ان تدافع عن دين الله. ثانيا, ادا كانت مصاريف هده المساجد تاخد من دافعي الضرائب فكلهم يدينون الاسلام والاجدر بهم ان يخرسوا من يتطاول على عقيدتهم بدون علم ولا كتاب منير. ثالثا, لا يعرف المواطن العادي لا التوحيد والاصلاح ولا العدل والاحسان في امر كهدا ولا يحتاج من يخطب فيه لكي يعي جسامة ما اقدمت عليه شردمة السوء هده. رابعا واخيرا, بهده الخرجة الهوجاء زاد حزب الشوكة الى رصيده الزاخر بالفساد على المستويين الحكومي والجماعي, الشيء الدي قد يغفر الشعب, جريمة التطاول على الدين لخطبة ود العلمانيين في الاستحقاقات القادمة. وهي جريمة لا تغتفر. مع التنبيه الى ان جل علمانييي المغرب يوقرون العقيدة ولا يتجرؤون عليها.

  • Moahamed de suisse
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:40

    إذا لم تستحي فقل ما شئت ، لصعار يدعي أنه رمز و منتمو حزبه مثقفون هزلت،لك الله يا وطني للحديث بقية…

  • abdelmajid
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:42

    الذي يسرق يسمى سارق والذي يزني يسمى زاني فعلينا ان نسمي الأسماء بمسمياتها.فالذي يجحد شئ معلوم من الدين بالضرورة يسمى كافر.فبالنسبة للإتحاد الإشتراكي يسمي كل من هو مسلم بظلامي فهذا يسمى الدعوة للكراهية والحقد.

  • dadda
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:44

    المساجد وخاصة منابر الجمعة اصبحت منصات للهجوم على مواطنيين بأسمائهم وعلى مواقفهم السياسية وآرائهم في قضايا معينة، ففي المساجت انطلقت الحملة المخزنية للتصويت على دستوره الممنوح ومنها يدعون المواطنين للتصويت في الانتخابات ومنها هُوجـم النشطاء الامازيغ أكثر من مرة لهذه الاسباب نطالب
    إما بإصلاح المساجد وضمان حق الرد في نفس المنبر بخطبة جمعة لكل من طاله لسان إمام
    اما منع الخوض في امور السياسة والاكتفاء بالحيض والنفاس

  • العـكــاري
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:44

    أئمـة المساجد ومعهم المسلمون يشكـون لشكـر إلى الله بسبب تجريمه لثوابت الأمة والنيل من معتقداتهم وشريعتهم السمحة، ويتضرعون إلى الله مبتهلين خاشعين منيبين أن يخلص الأمة من أمثال هؤلاء وزبانيتهم وأذنابهم وأن يقينا ويقيهم شرهم، لأن مجلس االنواب هو مجلس للشعب والأمة وليس حكرا على حزب أو فرقة أو تجمع ومصاريف المؤسسة التشريعية تؤدى من دافعي الضرائب من جيوب الفقراء والمنهوكين من أبناء الشعب، ولا يمكن أن يكون مقر البرلمان لأحزاب علمانية تحارب الله وكتاب الله جهرا، محملين الدولة أن تحمي هذه المؤسسة والمواطنين من الفكر العلماني المتطرف الشاذ. وأبدى الأئمة تخوفهم أن يستمر هؤلاء العلمانيون على حالهم مؤكدين أن الإسلام دين الدولة وأن الدستور في مواده واضحة وتجرم المس بثـوابت الأمة.

  • زيزفون حسن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:44

    لم يبق للمدعو لشكر سوى أئمة المساجد الفضلاء للتهجم عليهم أما كان الأجذر له مراسلة وزير العدل لتحريك المتابعات ضد ناهبي الملايير من المال العام و الذين ملفاتهم جاهزة و الأدلة ضدهم ثايتة أم أن الإتحاد الإشتراكي هو متورط معهم حتى النخاع و أثناء رئاسة مجلس النواب من طرف عبد الواحد الراضي قد عرفت نهبا للميزانية و تزويرا و تدليسا و خروقات فاضحة و بالرغم من وقوف مجلس الحسابات على هذه الجرائم المالية فقد خرج الراضي من رئاسة المجلس ترفرف فوق رأسه رايات السكينة و الوقار…

  • مسلم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:46

    سبحان الله
    ضربني وبكى ، اسبقني واشكى
    دابا اللي بغا يدير راسو شويت الإشهار يتكلم فالدين…
    حسبنا الله ونعم الوكيل أليس في بلدنا مؤسسات دستورية للرد على من يعارض نصوص القرآن أين المجالس العلمية أين وزارة الأوقاف أين العلماء،أين رجال القانون أم أنكم ركبتم السيارات وسكنت الفيلات ولبستم الحرير وطابت لكم الحياة الفانية…
    أم سنقول كما قال من سبقونا إن للقرآن ربا يحميه
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    متى سيأتي اليوم لنسمع أن دعوة قضائية رفعت عمن يحشر أنفه فيما ليس له به علم، لماذا الغيورين على دينهم جاهلون بالقانون، لماذا يرمون أنفسهم في التهلكة بخطاباتهم التكفيرية، ألم تتعلموا من سنة النبي الكريم شيءا
    إن جهلتم بالقانون استشيروا رجاله وأدوا لهم ثمن ذلك فأنتم أهل حق لكن تصبحون مذنبن بجهلكم القانون فلا تقعوا في فخ الماكرين

  • بببلل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:48

    قام احد الموظفين المسؤولين في مركز تكوين الأئمة والمرشدات باستدعاء طالبة بالمركز وأمرها بنزع النقاب بدعوى منعه في التكوين وفي هذه المهنة مع أنه نقاب مغربي أصيل دأبت على لبسه جداتنا وأمهاتنا ومعلوم انه لا يوجد قانون يمنع ارتداء النقاب في المغرب فهذا تعسف في حق الطالبة ومخالفة صارخة لكل ما هو أصيل في بلدنا من وزارة تمثل الشأن الديني بالمغرب نرجو من سيادة الوزير تقديم تفسير في هذا الموضوع ونرجو من هسبريس ان تنشر مقالا خول هذا الموضوع

  • اسراك
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:48

    و لماذا لم توجهوا او تراسلوا هذه الوزارة ابان التصويت على دستور 2011 والذي دعوا الى التصويت له بنعم ، او أن الامر فقط يتعلق بحزبكم

  • احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:50

    ، مشيرا أن "القوانين المغربية واضحة، وتجرم الدعوة للكراهية والتحريض على العنف، واتهام الناس بالردة والتكفير"، تتحدثون عن القوانين المغربية فقط في ما يوافق هواكم هل نسيت ان الدستور المغربي ينص على ان الاسلام هو دين المغاربة وبالتالي فكل ماعارض شرع الله فهو باطل ولن يقبل به السواد الأعظم من المغاربة

  • Marocain
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:51

    Nous sommes tous nous les marocains contre le parti du PJD qui est un parti de haine de rancune et qui ne trouve rien à faire qu'à semer la zizanie parmis les marocains …

  • Ould Casa
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:51

    و المغاربة يطلبون من السلطة القضاءية متابعتك على التهجم على الدين الاسلامي و التجسس على افواه العلماء 

  • majid
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:51

    هاجم رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران كلّا من حميد شباط، الأمين العام لحزب لاستقلال، وكذا الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر داعيا إلى تجاهل ما يقوله أصحاب الموسطاشات، في إشارة إليهما و ذلك خلال استضافته في أشغال المجلس الوطني لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

    و تابع بنكيران وفق ما ذكرته صحيفة "الخبر" في عدد الغد ، "لقد وضع قبلهما مسيلمة الكذاب قرآنا حاول به التشويش على القران الكريم، فانتهى مسيلمة وقرانه، وبقي القرآن العظيم، لأنه كلام حقيقي لا زيف فيه"

  • ghaNI
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:52

    المساجد لها دور في الامر بالمعروف و النهي عن المنكر، و دفع من يريد التغيير في الدين بغير علم

  • Najib
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:52

    En tant que musulman, je commence à avoir ras le bol que du sang sur les terres d'islam. Il faut qand même que nous nous intérrogens sur nous mêmes.

    Je me demande si ces IMAMS Bouchers ne sont pas responsable dans le caractère très aggrssif et meurtriers de ceux qui les écoutent.
    Ces IMAMS n'ont qu'une seule formation: c'est la formation religieuse. Est elle suffisante pour donner des conseils aux gens sur tous les aspects de la vie?
    Je pense qu'il est temps de séparer religion et vous avez deviné. Nous avons besoin d'un premier ministre qui passe son temp à réflichir sur comment résoudre les problèmes des marrocains et n'ont d'un premier ministre qui avec des tassabihs au parlement et passe son temps à répéter des refrains religieux. La croyance est dans le coeur. celui qui croit réellement en LE DIEU TOUT PUISSANT, se traduit dans ses actes, et dans sa vie de tous les jours. Combien ceux avec des apparences très religieux ont dupé des innocents très croyant ne portant aucun

  • فنان
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:53

    لماذا لا تدعون إلى إقصاء المساجد و منعها بالمرة، خرجوا ليها طاي طاي احسن ليكم

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:54

    "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب(الفثات)، ومن ممتلكات الشعب".الوزارات والبرلمان ممتلكات الشعب انتخبكم وفوضكم تسيير شؤونه مقابل مبالغ خياليةتقتطع من اموال الفقراء واليتامى والارامل لكنكم انحرفتم وزغتم عن مساركم فدعوا الفتوى لاهلها وانشغلوا بما انتخبتم لاجله

  • iman
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:54

    C'est trop tard monsieur , vous et les autres partis politiques n avez pas efféctués la tâche et le rôle qui vous corresponds.Le champ vide, fertil où règne un sentiment de manque et de frustration cela accompagné de l'analphabetisme et l'ignorance ont fait que les salafistes et les extremistes s'accaparent de la situation . Dommage!

  • لطفي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:55

    تتيرون الفتنة وتشتكون من تداعياتها. هل كان كاتبك الأول ينتظر مباركة خرجته التي لا تتناسب وعقيدة غالبية المغاربة بل تضربها في الصميم و ذلك باسم ما حاول تغليفه بإسلام الأنوار . الشكاية كن أولى توجيهها إلى مكتبكم السياسي ضد خرجة كاتبكم الذي لم يراع ما يعج به الاتحاد الاشتراكي حتى مشاعر منخرطيه من فقهاء الذين حرموا من خبزهم لأجل نصرة الاتحاد عبر مختلف المنابر بالمدارس والمدرجات وكنتم حينها ترون بأن منعهم منذلك فيه تضييق على اختياراتهم ولم تقولوا لما استغلوا الأماكن التي يصرف عليها من ضرائب المغاربة فلم تعيبون على متدينين استنكار ما ذهب إليه كاتبكم سواء بالمساجد أو بالمقاهي أو المدارس وحتى بالأعراس والمآتم اذاك حلال عليكم وحرام على الناس ،إن كاتبكم الأول هو من فتح عليه بسبب شطحاته فواهات المدافع وجر على الحزب مواقف لا تخدم مسعاه من أجل استعادة بريقه.
    فلا وألف لا لظاهرة التكفير. ولا ومليون لا للمغالاة والتطرف ضد الشرائع والعقائد ضد ووحدة الأمة المغربية بأمازيغييها وعربها لا لذلك التطرف ولو كا نت تغذيه – فقط – نزعة النكاية في الغريم السياسي ذي المرجعية الإسلامية

  • جمال فاس
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:55

    و أنت ليس لديك شغل إلا الطعن في ثوابت الأمة أنت لو كانت العدالة التي تطالب بها لكان مكانك الآن السجن بتهمة زعزعة عقيدة المواطنين…لماذا تتحدثون في الدين و لا تتركون أهل الدين للتحدث في السياسة أنتم رمز للسياسيين الفاشلين.

  • Chnigri Ayyad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:56

    تحملون مسئولية التكفير لمن جهر بكلمة حق في حق من يريدون المساس بقدسات المسلمين بتمردهم على الإسلام وعلى قيمه ومبادئه، و نبذه وإقصاءه، والتشكيك في ثوابته ومسلماته، إلى درجة من الإسفاف بالكلام الذي لا يقوله ربما أكبر فلاسفة الإلحاد..و لا تحملون مسئولية الفساد و الضلال الممنهج عبر الإعلام والقنوات الفضائية الفاسدة فيما تبثه نهاراً جهاراً من استخفاف بدين المسلمين وقيمهم وأخلاقهم وأحكام دينهم، وتشجيعها للمجون وأهله، وللتفسخ والعري والفجور، وإبراز أهله كنجوم وقدوة للأجيال و كل هذا على حساب جيوب دافعي الضرائب..

  • أبو الرميصاء
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:57

    وسجل المكتب السياسي لحزب "الوردة"، الذي اجتمع أخيرا، أنه "لا يمكن أن تكون المساجد مقرا لحزب سياسي أو حركة دعوية"، محملا المسؤولية للدولة لحماية دور العبادة مما اعتبرها "الفتنة، والحرص على سلامة المواطنين من الخطاب الظلامي، في مؤسسات من المفترض أنها تابعة للوزارة المذكورة، ومن واجبها احترام القانون والدستور والتزاماتها تجاه المجتمع".
    من الذي تسبب في هذه الفتنة التي أشعلت جدالا في البلاد ؟
    وسجل المكتب السياسي لحزب "الوردة"، الذي اجتمع أخيرا، أنه "لا يمكن أن تكون المساجد مقرا لحزب سياسي أو حركة دعوية"، محملا المسؤولية للدولة لحماية دور العبادة مما اعتبرها "الفتنة، والحرص على سلامة المواطنين من الخطاب الظلامي، في مؤسسات من المفترض أنها تابعة للوزارة المذكورة، ومن واجبها احترام القانون والدستور والتزاماتها تجاه المجتمع".
    أليست القناة الثانية ملكا للشعب و هي المستفادة من ضرائب الشعب و هي رأس الفتنة في البلد . وهي التي تشجع الكراهة بين المواطينين بانحيازها لأحزاب المسامة حداثية .

  • mustapha
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:58

    تمسك غريق بغريق فغرق الجميع اولا انا لست منتميا لاي حزب او فصيل او جماعة ولا يشرفني ذلك لكني من الذين فهموا اللعبة جيدا كونك يا لشكر تلجا الى (وزيرالاوقاف) فهذا هروب منك لانه لا مشروع لك ولا فكر ولا مستقبل ومن جهة ثانية هو نوع من التدليس وانا اعي جيدا ما اقول فلعبة= التكفير= اصبحت متجاوزة (قديمة بالدارجة) لعبها من قبلك كثيرون للوصول الى اهدافهم السياسية المعروفة خصوصا الذين ينمتون الى( اليسار) ويا ليته كذلك عذرا فانتم لا تستحقون تمثيلنا مستقبلا

  • HABIB
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:58

    هالقضية احماضت واش انت مسيتى الجوهر اديال لمغاربةوابغيتيهم اسكتوا لا بارك الله فى حملتك المسعورة ضد الاسلام والمسلمين ولادعواتك امام القضاء والقضاء يعرف انك تهرف بما لاتعرف وانك تهدم مشروعك بيدك وحسبنا هذا عدم تعقلك تريد ان تسجن الشعب بكامله ابتداءا من ابن كيران وانتهاء بالفقهاء والائمة دوخك الله فاحسن تدويخك وبهدلك حيث كشفت نيتك ومقارعتك للاسلام الاتخجل من نفسك الاتستحيي اذن فافعل ما شئت وتحمل النتائج اللهم فاشهد الرجوع الى الحق خيرمن التمادي في الباطل انشري ياهيس للصالح والطالح

  • جعفر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:59

    رحم الله الحسن الثاني اللذي وطد النظام في المغرب.رحم الله الحسن الثاني اللذي حارب الشيوعيين والمركسيين واللادينيين المنافقين اللذين ما فتؤا في كل خرجة بداية الستينيات والسبعينيات الى الان اختبار ضمائر المغاربة حول ملكهم وعقيدتهم ناسين ثوابت الامة منذ قرون وقرون.هذه الثوابت هي التي تخنقهم امارة المؤمنين العقيدة الاشعرية التصوف السني .لماذا؟لأن هذه الثوابت هي التي حافظت على هذه البلاد من الفتن والقلاقل وحكمت عليهم بالتنفير والنبذ داخل المجتمع وجعلت العديد يستحل دماءهم.ألا يكفي ما قالته الصقلي عندما كانت وزيرة في حكومة الأستاذ عباس الفاسي حول الأذان وما كتبه ادريس لشكروما يقوم به الان عصيد والدغرني.أهذا جزاء ملكنا الهمام اللذي أراد طي صفحات الماضي ونتصلح معه؟أهذا جزاء ملك يصول المملكة ويجول لاطلاق المشاريع التنموية ؟أهذا جزاء من أتقى حطاب أجدير وحث الأمازيغ وكل المغاربة على الانفتاح وأن يكونوا جسدا واحدا؟أهذا جزاء من حرر الاعلام ليخدم الماطن والوطن؟أقول الفتنة أشد من القتل ولعنة الله على من أيقضها  

  • صاغرو
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:02

    في الإنتخابات الأخيرة يمكن معرفة دور أممة بعض المساجد من خلال نتائج التصويت خصوصا في المناطق التي يحصل فيها حزب سياسي معين على أصوات قليلة.
    الإتحاد الإشتراكي و القوى المؤمنة بالديموقراطية يجب أن تذهب بعيدا في الموضوع فالأمر لا يقتصر على التكفير فقط بل الدعوة إلى مذهب معين، والطعن في الهوية المغربية:
    فماذا يعني الدعوة إلى اللغة العربية.
    ماذا يعني الطعن في الشيعة دون تمييز وتفضيل معاوية على علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ( واش المغاربة هما بني أمية )
    ماذا يعني الحديث عن الجهاد في حين أن الأمر يتعلق بإرهاب
    هناك أيضا الدروس أو الخطب التي يلقيه أئمة المساجد في المناسبات تصوروا أن شخصا سمى أبنه إلياس ويأتي وقح يطعن في ذلك ويقول له بدون حشمة خير الأسماء ما عبد وحمد يعني بدل السمية لولدك
    التعليم: أصبح البعض دعاة فتصبح بعض المواد بغير مواضيعها الأصلية يجب فرض احترام المقررات الدراسية و من خرج عليها يمشي يخدم مع الحزب وإلا الجماعة ديالو
    نجاح فوز حزب معين راجع بالخصوص إلى ثلاثة عوامل ( المساجد، التعليم المناسبات، الجمعيات )
    هذا موضوع خطير وللي بغا يمارس السياسة يخرج ليها نيشان ومن جيبو

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:02

    يبدو ان السيد لشكر لن يهداء له بال حتى تنتهي وﻻية الحكومة التي تقودها العدالة والتنمية والمﻻحظ انه يقول اي شئ وينبش في جميع اﻻتجاهات حتى ﻻينساه المغاربة كما نسوا حزبه.كما يبدوا انه لن يستوعب بعد ان المغاربة اختاروا العدالة والتنمية وعاقبوا حزبه في انتخابات شفافة بشهادته نفسه ضانا منه ان المغاربة اغبياء.ادا اشتكى من اﻻمة لكونهم يكفرون فمن يشتكي منه من وﻻه من اتهام الناس بالظﻻمية والرجعية والتخلف وكل نعوت واتهامات تحط من اﻻنسانية.والله حقيقة اشفق لحال هؤﻻء القائمين على هده اﻻحزاب العتيدة بدريعة المعارضة. هبال هدا……..

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:03

    نحمل لشكر مسؤولية اثارة الفتنة في المجتمع المغربي المسلم ، و نطالب العدالة بتطبيق القانون على من تطاول على اختصاصات أمير المؤمنين و على دستور المغاربة , ان مثل هذه الخرجات لن تنفع الباحثين عن المصالح السياسوية البغيضة ، و اللاهثين بشتى السبل عن الحكم , المغاربة يعرفون جيدا من هو لشكر و مواقف لشكر و كيف اصبح امينا عاما للاتحاد , وأنا جد متيقن انه بمجرد استوزاره سيصوم عن الكلام ، لقد فقد الاتحاد ما تبقى من رصيده في عهد هذا الرجل ، و هو الان يحاول يائسا الرجوع و البحث عن الامجاد و لو على حساب مقدسات المغاربة ، لن و لن تنطلي حيله على ذكاء المغاربة

  • En colère
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:03

    Je pense que les signes de Sa3a s'accélèrent. C'est le monde à l'envers. Ces gens là osent encore ouvrir leurs gueules, au lieu de prendre de la distance avec le porc qui s'est permis de critiquer ce qu'à ordonner Allah soubhanahe, ils s'acharnent dans sa défense. J'espère que les marocains vont envoyer un signal fort sans ambiguité à ces atés lors des éléctions prochaines.

  • zakaria
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:04

    تحرفون آية الارث ليس فتنة و خطبة الامة تعتبرونه فتنة
    يا سبحان الله

  • اسماعيل
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:05

    ، لافتا إلى أن "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب".
    ماهذا الكذب الصراح البواح !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • امحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:06

    كم يعز علي الحبيب المالكي وأنا أراه بجانب لشكر أو شباط.
    يقول قائل:ما كنت أحيا إلى زمن يكون فيه أراذلة قوم أسياد
    السي لشكر حين يكون في تجمع خطابي والناس يستمعون إليه يعتقد أن كل مايقوله على صواب وأن بقية الشعب التي لاتعترف به ستقول له حياك الله.هناك ثوابت يجب ألا تتعداها وإلا ستتلقى ماتلقيته والباقية أهون

  • مسلم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:06

    اذا حدث هذا بالفعل فاني احيي الائمة على كلمة الحق

  • abdellatif
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:07

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من علامات الساعة تصديق الكاذب وتكذيب الصادق
    كيف لا اذ اصبحنا ندعو الى تقنين او ايجاد حلول للامهات العازبات والدعوة الى تقنين زراعة الكيف وحرية المراة في لباسها ولو كان لباسها ايباحيا كثرة الحانات والعلب الليلية وعدم صيام رمضان لان كل شخص حر في نفسه ولماذا نحارب دور الدعارة فقد تنجب لنا اطفال شوارع نافعين من الطراز الرفيع من يعرف نعم وباستقطابنا للشواذ في مهرجاناتنا قد يعود على البلد بما فيه خير ولا داعي للسجون عندنا فالكل حر فيما يفعل الا الدين الاسلامي يجب ان نبحث عن طريقة تخلصنا منه ونجدد او ناتي بمدونة في الارث خاصة بالنساء واخرى تبيح لهن التعدد ولو بدون عقد لما لا ونزج بالائمة في السجن لانهم يدعون الى الباطل اسرع ايها الوزير التوفيق بالتوفيق ان شاء الله فربما قد يكون لشكر على حق والائمة تدعو الى الباطل سبحان الله من الاحسن ان نهدم المساجد ونقيم مكانها منتديات خاصة بالافراح والنشاط في المهرجانات وموازين الزييييييين او مع المرا ما كاينة هدرة فلتسقط الائمة

  • حسني
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:08

    عفا الله عماسلف عودوا الى الصواب وقدسوا مقدساتكم واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله

  • atifsom
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:08

    بسم الله الرحمان الرحيم و بعد بابا شقر يطوف حول المسجد في الخفاء و يضن انه كنيسة الاؤرطودوس ادخل و اخرج كما تشاء بدون ان تدفع مسبقا او الضريبة الواجبة على خوفه الرجعي و الضلامي من الكفر في استعماله الفضاء العمومي دون غيره يا اسي لشقر بابا العصر الدستور واضح وضوح الشمس ان لم تستحيى فافعل ما شئت انك تخوض في مواضيع ليست من شئنك اتركها لفحولها واشغل بالك في صحتك احسن ليك للان الخوف يجعل الانسان يطغى على غيره ثم يبرئ نفسه لكي لا يشك في نفسه حذاري من الاحلام المزعجة والسلام

  • غيور على دينه
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:09

    جاء في الاثر *اذا اسند الامر لغير اهله فانتظر الساعة* الذين طعنوا في القران والسنة هم اصحاب الفتن ،الويل كل الويل لمن كان الله ورسوله والمؤمنون خصمه يوم القيامة

  • aicha hmad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:09

    السلام عليكم هذا ليس تكفير لأحد إنما هي الغيرة على الدين ، أما الكفر فلا أحد يعلم من في القلوب إلا الله ولو كنت مكانكم لطلبت السماح لجميع أمة االقرآن وقل لهم زلت لسان هل كنتم تنتظرون التصفيقات من دولة يحكمها أميرا للمؤمنين ؟

  • Yassine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:09

    C'est Innadmissible que les mosquées soit instrumentalisées de la sorte, à des fins obscures. Les Imams pronant la haine doivent être sanctionné

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:11

    و نحن المواطنون دافعوا الضرائب راضون بما يرد به الأئمة في هذا الصدد و نؤيد حملتهم ….

  • سعدون
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:12

    لكل الذين أطلقوا حملة التشكيك والإلحاد وحرضوا عليها، وعلى رأسهم قادة حزب الوردة….أدلوا بتصريحات منذ الوهلة الأولى لا تختلف في كنهها عن خطابات غلاة الملحدين".
    استنكر عموم الشعب الحملة الإلحادية المعادية للإسلام التي يتعرض لها الإسلام وأحكامه الشرعية القطعية الثبوث والدلالة، من قبل كاتب الحزب الأول، ونسائه ورموزه، وعدد من المثقفين الملاحدة….وتلكؤ العدالة في تطبيق القانون، ضد الذين روجوا الخطاب الإلحادي، واتهموا الإسلام وعلماءه بالظلامية وتهجموا عليهم، بأبشع النعوت اللا أخلاقية".
    وأبدى الشعب تخوفه من أن "يستمر هذا السلوك من طرف العدالة في أطوار المتابعة التي من المفترض الإعلان عنها"، مشيرا أن "القوانين المغربية واضحة، وتجرم الدعوة للردة والتحريض على الإلحاد، واتهام المسلمين المؤمنين بالظلامية والتخلف"، قبل أن ينبه أنه "ما كانت المعالجة لهذا الملف تحتاج إلى هذا التباطؤ، ومحاولة التهرب من المسؤولية من طرف العدالة".

  • سلوى
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:12

    إذا كفرت او آمنت فلن تنقص من الاسلام شيئ او ستزيد شيئ
    الائمة يقومون بدورهم ولن يجبرهم لا وزير ولا ملك على السكوت على الحق لانك فتحت بابا جبابرة الكرة الارضية الذين سبقوك هلكوا بدون ان يمسوا شعرتا من هذا الدين فاين انت من
    النمرود وفرعون……اتقي الله

  • mehdi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:13

    لشكر دارها لراسو
    هو بغا يولي مفتي
    يمشي يديها غير ف حزبه الي تشتت
    اش جابو يهدر في موضوع لعيالات
    المغاربة عارفين واش يديرو مرا اولا 2 اولا حتى 4

  • ابوهدى
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:13

    لهذ المجتمع مقدسات يجب احترامها,وان كان لابدمن ابداء راي فالتوجه لاهل الاختصاص الاوالآن بعد قدف المجتمع المسلم بالحجارة فانتظروا الرد بالزجاجة…

  • زعر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:14

    يحسبون كل صيحة عليهم فاحذرخم قاتلهم الله أنى يوفكون، لشكر يستحمر الشعب والشعب يخنزر لشكر، حاشا لله أن تمون المساجد من أموال الدولة، بل أموال المساجد تنتهبها الدولة، والفقهاء في بلدنا هم الفقراء، نحن نعلم أن الدولة كلها ضد الدين، وأن نهيقك يا لشكر سيسمع، لكني أحسب أن هذه الحملة المسعورة ضد الدين تبشر بما يسر المغاربة االمومنين

  • makhfi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:14

    la constitution du pays mentione que la religion du pays est : l'islam
    donc celui qui tente à toucher le noyau de la religion est celui qui doit etre juger en premier

  • tamsaman
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:14

    هذا ما ينقوسه يريد ان يبحاكم حبي في المسجد.

  • amateur
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:15

    قال المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي :"المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب". هذا صحيح وزيادة على ذلك فاغلب المساجد بنيت باموال المحسنين المؤمنين .ولكن ما ما نسيه وتناساه السيد لشكر ومكتب حزبه السياسي انه تهجم على جميع المسلمين باصدار تشريعات جديدة ما اتى الله بها من سلطان وكان القران منتوج "دارويني"يتم النظر فيه لقد قال الله لرسوله ومن خلاله لجميع المسلمين:"اليوم اكملت لكم دينكم ورضيت لكم الاسلام دينا".لقد فطن العلماء الى السيد لشكر الذي حاول الى تقسيمهم الى متنورين وظلاميين.

  • dokkali
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:15

    العبث السياسي

    يقول أصحاب المقال "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب"

    نعم مصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب المغاربية ولهذا يجب أن تلعب دورها، ألا و هو الأمن الروحي لهم٠

    أما في ما يخص ما جاء في الشكوى "لا يمكن أن تكون المساجد مقرا لحزب سياسي أو حركة دعوية"

    فلا علاقة للمساجد بالأحزاب الإسلامية، المساجد كانت قبل الأحزاب الإسلامية ولازالت تلعب دورها، ألا و هو الأمن الروحي للمسلمين

  • issam
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:16

    أ سي لشڭر مساجد الله هي لله و لليست لدافعي الضرائب، و عباد الله يقولو فيها لي بغاو مادام كايدافعو على دينهم و نبيهم، و لا حرية التعبير حلال عليكم و حرام على لخرين ؟؟؟ حنا ظلاميين و رجعيين و متخلفين و انتوما كفار و مرتدين و منافقين والدنيا هانية شنو المشكل ؟؟؟ كل واحد فينا يقول لي بغا، ياك هادي هي حرية التعبير لي كا تآمنو بها !!!

  • صالح الوطني
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:17

    لقد شكوك الاءمة الى الله منزل القران والحكمة والشريعة بدل ان تشكوهم أنت الى التوفيق……..سبحان الله ضيق النظر حتى في الشكوى ……فما بالك في اشياء أخرى………………!احتراما لها اليوم المبارك فلن اغوص واسمعك الكثير لانك " تستاهل أكثر"

  • mohajir
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:22

    مساجد الله اقوى من الاحزاب السياسية وتمثل الامة واما الاحزاب لاتمثل الانفسها. كان على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ،ان تشكو بخصوص ا مين عام لحزب الوردة بسبب التدخل في شرع الله بتصريحه بمايتعلق بالارث وتعدد الزوجات ..

  • berbere
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:23

    واش سمعتيهوم بادنيك ؟ او غير عاودوا ليك؟
    الا سمعتيهوم بادنيك وقفهم وسميهم وقاضيهم وجيب الشهود
    اما الا غير عاودوا ليك . واش مشى يصلي ويمسح الدنوب ولا يقلب على الدنوب؟
    حنا بعدا ماسمعنا حد .
    والمساجد راهم كايتبعوا يا إما مقررات التربية الوطنية او وزارة الاوقاف .
    +
    كيفما وصلوا ليك الاخبار بلي كفروك راه غاتكون في راس المخزن قبل ما توصلك

  • karim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:25

    تتطاول على الدين وجاي تريد ترفع شكوى لأئمة المساجد نقول لك لاترضي اسيادك في الغرب ابتعد عن الدين وخليك في حالك الي اتهمك بالتكفير هو ايضا يقوم بحرية التعبير له الدستور والى تضنو الدستور اديالكم لوحدكم

  • نور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:28

    الحمد لله وحده
    كان على الإتحاد الإشتراكي أن يراسل وزارة الأوقاف يعتدر فيها للشعب المغربي المسلم بكافة المساجد عبر خطباء صلاة الجمعة على ما جاء في كلام لشقر لأن المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب.
    كما على المكتب السياسي أن يوجه رسالة إلى المجلس الدستوري يحثه فيها على أن يسحب الثقة من الأحزاب التي تستغل التجمعات التي تفتي في القرآن والدين أو تقترح أوتبدي ملاحظات ليس من اختصاصها .
    فالدولة حريصة على الكل لا طرف على آخر من خرج على الطريق وجب معاقبته والضرب من حديد سواء أحزاب بصفة عامة أو أشخاص سلفيين تكفيريين او غيرهم .المهم القانون فوق الكل .

  • بشار الخير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:28

    مشيرا أن "القوانين المغربية واضحة، وتجرم الدعوة للكراهية والتحريض على العنف، واتهام الناس بالردة والتكفير"،
    و لا تنس أنت و زمرتك أن القوانين السماوية الربانية و الدستور المغربي يجرم و يزدري وووو كل من يطعن فيها و دع عنك التوفيق و اقرأ امهات الكتب المالكية في الفقه و الأحكام لتعرف محلك من الإعراب و أزيدك من الشعر بيتا حزبكم أصبح ورقة محروقة و دخل في خبر كان و الاستحقاقات القادمة بيننا و بينك

  • صرصور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:29

    آن الأوان لإعادة النظر في وضعية حركة التوحيد الإصلاح
    هذه لسيت جمعية إنها أكبر من كل الجمعيات وأكبر حتى من الأحزاب
    هذا أخطبوط كبير ينمو ويتغذى من انتهازية المخزن وغفلة المجتمع ومهادنة النخب
    هذه الحركة لها ارتباطات قوية بمثيلاتها في العالم العربي والإسلامي
    ماذا كان يفعل الحمداوي بأندونسيا وتركيا إلى جانب الإخوان المسلمين والنهضة وغيرهما. في اجتماعات القمة للحركات الدعوية بعداستبعاد مرسي من الحكم واشتداد الضغط على حركة النهضة
    هل سمعتموه يتكلم وكيف يتكلم لقد كان في منتهى الوضوح.
    مشروع هذه الحركة لا يختلف عن مشروع الإخوان
    إنه أسلمة المجتمع و لاشيء غير أسلمة المجتمع أي تنميطه ونمذجته وفقا لمراجع حسن البنا وسيد قطب والهضيبي وبديع والقرضاوي.
    العدالة والتنمية مكلفة بمهمة "التمكين السياسي" للحركة الأم أي زرع نخب وأطر الحركة في مفاصل كيان الدولة والتموقع داخل المناطق الحساسة وأساسا الإعلام والتربية والدين.
    وعبر "الشراكة الاستراتيجية" بين الحركة والبيحيدي سيتم إكمال البقية وهي معروفة والمسألة مسألة وقت وطول نفس ومكر ودهاء ومناورة وتأقلم مع الظروف والتقلبات.
    يتبع…

  • مواطن واقعي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:29

    ان ما يتبجح به بعض القادة في حزب الاتحاد الاشتراكي من دعوات لنبد الكراهية والتكفير وغير دلك ينبغي لهم أن يراجعو خطابهم وتهجمهم علي عقيدة المغاربة واتهامهم لكل ما هو اسلامي بالرجية والضلامية وووو أليس هدا تكفير وتحريض علي الكراهية من نوع ءاخر لا يمكن أن تضحكو علي دقون المغاربة فا لكل أصبح مكشوفا في هده اللحضة وهو معادات كل ما له علاقة بالعقيدة والاسلام لأن من ينادي بمراجعة الارث وتجريم ما أحل الله من تعدد للزوجات ووو أليس هدا تجني علي عقيدة المتفق عليه في الثوابث للمغاربة وأيضا خرقا للدستور الدي أجمع عليه المغاربة لمادا حلال علي العلمانيين واليسار عموما أن يعبر متي شاء وكيف ما شاء وحرام علي ما يسمونه الاسلام السياسي أن يعبر بحريته أما ما يدعونه من استغلال للمساجد من طرف الأئمة وحركة دعوية فهدا بهتان مبين لأن من الطبيعى أن نجد الامام والواعض والمربي في المسجد فهدا مكانه الطبيعي مادا تريدون في المساجد ايضا أن يعمرها الفن والتمثيل والله ان حزب الوردة وما يدور في فلكه لأعلن افلاسه بهدا الموقف بضربه للدين المتفق عليه بدل أن يعطينا حلولا في التشغيل والتعليم والمشاكل المستعصية في البلد وو

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:30

    الاشتراكيون أٌمٌروا عليهم شخصا يجهر بما يخفونه جميعا ,و هو معاداتهم للدين ,تيمنا بزعمائهم ماركس و ليننين و فيورباخ الذين لم يعد أحد في العالم يصدق افكارهم التي أكل عليها الدهر و شرب و لم تعد تصلح كتبها إلا لإشعال الحطب و عند قضاء الحاجة "حشاكم"وبعد شعورهم أنهم قفروها بغاو اصلحوا اخطائهم لكن كل شئ يمكن الخوض فيه عند المغاربة إلا دينهم فهم له فداء و رحم الله الحسن الثاني الدي هدد الاشتراكيين بإخراجهم من الجماعة.

  • hamid etazî
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:32

    اريد ان اعرف من اللذي وريد زرع الفتنة؟ ولماذا لم يحاسب لشكر ومن معه رغم ان الدستور المغربي يجرم المساس بالقرآن الكريم؟

  • بن عمر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:33

    بناء على ما جاء في ت 29
    و تابع بنكيران وفق ما ذكرته صحيفة "الخبر" في عدد الغد ، "لقد وضع قبلهما مسيلمة الكذاب قرآنا حاول به التشويش على القران الكريم، فانتهى مسيلمة وقرانه، وبقي القرآن العظيم، لأنه كلام حقيقي لا زيف فيه"
    اقرأوا ايها الاخوة جيدا كلام رجل الدولة بنكيران وستقفون فيه عن أنا متضخمة تكفيرية والدليل ان لشكر وشباط هما مسيلمة كلامهما زائف وزائل
    و كلامه هو باقي دائم مثل بقاء القرآن إذن من يكون هو مقابل مسيلمة….؟؟ببساطة سيفهم كل قارئ : شباط :كلام زائ مثل كلام مسيلمة
    شباط :مسيلمة
    بنكيران:كلام ثابث مثل القرآن
    بنكيران :محمد
    فابشروا ايها المغاربة

  • المهدي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:34

    أنبه إلى أن نفقات المساجد ليست من الضرائب ولكنها من أملاك الأوقاف التي حبسها المحسنون على خدمة بيوت الله والدعوة للإسلام والدفاع عن شرع الله وثوابت الدين أول مهامها والرد على دعاة الضلال واجبها

  • mohand
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:36

    بلشكر بمقالاته وخرجاته التي لم يعد بمراجعتها قبل اطلاقها جنت عليه وعلى حزيبه القزم الويلات الت سوف تلاحقه في جميع المحاثفل الوطنية لان المغاربة جد حرصين على دينهم ولا يغفرون لكل من اراد ان يدنس الدين الاسلامي ولجوءه الى وزير الاوقاف كان هليه ان يقوم به قبل التصريح الذي جلب عليه الويلات وانصه بالتراجع عن خطإه وطلب السماح والعفو لاننا خطاؤون وخير الخطائين التوابين وعناده لن يزيد الحزب الا تقهقرا.

  • مغربي مسلم وأفتخر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:37

    المطلوب التَأَدَّبْ بأَدَبِ الخِلاَفِ والكَلاَمِ الهادف والبناء
    "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب ، ومن ممتلكات الشعب". هل هذا صحيحا ؟؟؟
    ما نراه يبين عكس ذلك فأكثر المساجد لديها محلات تجارية أو وقف أو ما شابه ذلك موضوع تحت التصرف ثم هؤلاء المسؤولين أو الخطباء ليس له الحق في ابداء رأيهم والتصدي في وجه كل من يعادي الإسلام والمسلمين وخلق الفتنة بين أبناء الشعب أخدا بالمرجعية الإسلامية والتي تنسجم مع القيم الثقافية والحضارية واحترام الخصوصيات الثقافية واللغوية والعرقية ، داخل فضاء الأخوة الإسلامية
    ثم هل الحزب وجريدته لا يأخد من أموال و ممتلكات الشعب شيئا ؟؟؟؟؟ علما أن له الحق في اتهام من يشاء بالإرهاب والتطرف وما شابه ذلك ونعلم كل الجهات الغربية المساندة والتي لا تسعى لخير هذه البلاد
    اين روح الإقناع والإنصاف وتحري قول الحق من أجل أمن واستقرار، نماء ورخاء أبناء هذا الشعب العظيم

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:38

    انت من يجب عليك احترام الشعب المغربي والسلام

  • rami
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:40

    هذا الذي يريد من ائمة المساجد ان لا يقولوا الحق الانهم ياخذون رواتبهم من الشعب ا
    انسي هو الاخر انه ياخذ راتبه من اموال هذا الشعب ويقول ما يقدح في عقيدتهم
    وانه لا منطق لديهم ان حقوق لانسان التي يتشدقون بها .
    ان همهم هو حزب العدالة والتنمية الذي اصبح غصة في حلقهم

  • عبد الله
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:40

    لشكر يستحق إدانته من طرف الأئمة الذين هم أعلم بالشرع و خاصة من ييمس بالثوابت الشرعية الأصولية أنت يا لشكر لاتعرف شيئا عن الدين تعرف فقط انتقاده لأنه يحرجك كاشتراكي

  • maghribi vrais
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:40

    Comme je dis toujours que ce fenomene fait tout son possible pour attirer le payé vers le pire hier il parle de la femme et de l'héritage aujourd'hui il attaque les imames demain il va demander la femeture des mosquées .soyez sûr mrs cher frères que ce monsieur noud dira demain qu'il est le pape de l'église. Lachgare et chabate c'est une honte pour leurs parties comme pour la politique au maroc

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:41

    "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب".
    فلنحتكم لهذه الجملة التي استند عليها المكتب السياسي للاتحاد لشكري-المالكي….وننظم استفتاء لدافعي الضرائب حتى يرى هذا المكتب السياسي وزعيمه اللذين ارادا ان يورطة المباديء النبيلة التي ناضل من اجلها خيرة حركته الاتحادية من شهداء….وهاهم الوصوليين والانتهازيين والشعبويين…يريدون هدم القيم النبيلة واحترام الشعب ونصوص القران القطعية التي لاتقبل الا تفسير واحد….اما الاجتهاد فله مجالاته ونصوصه…. على الائمة وعلماء المغرب مجابهة كل من يمس النصوص القطعية…بتوحد ورص الصفوف تنظيم مهرجانات ومسيرات تجاه مقرات كل من يمس النصوص القطعية وفضح واسقاط اقنعتهم….لابد ان يتم ذلك في سلمية واللجوء لكل الوسائل الشرعية والقانونية….لابد من توحد الائمة العلماء في اطارات ….لا تتركوا يا ائمة ويا علماء اي عالم وحده لمجابهة هذا التحول الذي يريد البعض المس بالنصوص القطعية… كل هذا في اطار شرعي وقانوني…اغلبية دافعي الضرائب مع الدفاع عن النصوص القطعية

  • يسين
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:41

    بصراحة ما جاء على لسان السيد لشكر فىمحفل وازن من كلام لايليق به ان يكون على راس حزب تاريخي بالمملكة المغربية الاسلامية الشريفة وفي نفس الوقت اتسائل اينهم شرفاء هدا الحزب الدي عهدنا فيه تنشيط الحقل السياسي بالمملكة والغيرة على مقدساتها اليس فيكم رجل رشيد والغريب في الامران زعيم زمانه في حزب كان عزيزا علينا قبل ان….زكىهدا الكلام بحضوره . والام والاخت والبنت والخالة والعمة والزوجة انصفها الاسلام واعزها قبل ان تضلمها الدمقراطية. قال الله في كتابه العزيز .. لايخرجنكما من الجنة فتشقى.. تشقىلوحدك ياادم وقال عز وجل في الميرات ..وتلك حدودالله فلا تقربوها..

  • Omar
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:41

    Les marocains attendent peut etre que du sang soit versé ou qu on se transforme en Tunisie assassine de Belaid et de brahmi, pour se sentir concerné. La liberté d'expression est un droit et il est specialement inviolable pour les representants de la nation

  • bouchtat
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:45

    على من تضحك السيد لشكر؟ كيف تطالب بمراجعة أحكام شرعية قطعية؟ أليس في هذا إسقاطا لحكم الله؟ كنت سأتفق معك لو انسجمت مع منطلقاتك الفكرية وطالبت بإبعاد الدين عن السياسة بإسقاط إمارة المؤمنين (لا إسقاط الملكية فهي فوق رؤوسنا) وإسقاط الله وإلغاء كل مقتضيات الشريعة وآنئذ يمكنك المطالبة بالمساواة في الإرث ومنع التعدد قانونا والاجتهاد في تشريع قوانين وفق هواك أو وفق ما تعتقد صالحا لزماننا. أما وأنك ترتدي الجلباب وتقف إلى جانب أمير المؤمنين في المسجد ووو فإنه الضحك على الذقون. كان حريا بك أن تلتفت إلى القضايا الحقيقية التي تشغل بال المغاربة بدل إثارة الزوابع والتوابع، فالأمر لا يعدو تلهية للمواطنين لا غير.

  • moslim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:47

    أقول لكل مغربي أصيل و مسلم أن كل من يمس بلأصول في الدين يهدر دمه وليس فقط التكفير ليكون عبرة

  • يمين يسار
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:49

    يبدو أن الماكينة العلمانية والاشتراكية قد جن جنونها حين رأت أن خطباء المساجد مارقون عن طاعتها، فمن دون شك ممسكون بتلابيب البلد برمته من القضاء إلى الداخلية إلى الإعلام والاقتصاد … فهم يزجون بمن شاءوا في السجن ويوقفون من شاءوا عن المعل ويسلطون البوليس على من شاءوا ويحقق البوليس مع من اشتكوا منه … ولكن قصرت أيديهم عن الأوقاف وقد كانت لهم محاولات فشلت فاترتدوا خاسئين وهم حاسرون.
    لماذا لا تملكون من المبادئ شيئا سوى اللغط؟ لماذا تحقدون على الإسلام بهذا الدرجة ؟ لماذا تدافعون عن حقوقكم في الاستهزاء بالآخرين وسبهم وتكفيرهم ووصفهم بأوصاف لا تليق بهم، وإذا تم الرد عليكم ولو بدون تكفير تطالبون بعقابهم، كما فعلتم مع من رد على عصيد حين اتهم الرسول بالارهاب.
    ما هذه الازدواجية هل أنتم مقدسون فوق القانون؟ لماذا لم نر أحدا منكم يعاقبه القانون على السب وازدراء الآخرين وكأن الناس جميعا ليس لهم حرمات وشرف. اتقوا الله وكونوا مع الصادقين. وأحبوا الخير للناس جميعا لا لنفسكم فقط. أنا ضد الكلام الذي قد يسيء لأي شخص مهما كان يجب احترام الجميع. أسأل الله لكم الهداية فأنتم منا ونحن منكم.

  • salhy amine
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:50

    Si par erreur que l'envoloppe qui contient la reclamation de soit disant marocain lachgar est vu par le ministre des habousse sera considéré comme un acte de trahison de ce dernier devant dieu et sa majesté le roi amir al moaminine
    et si ce c'est fait je ne pens pas qu 'il n y a pas un ministre des affaire islamique mais un ministre coministe

  • المهاجر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:53

    يظهر جليا ان احزاب المعارضة تحاول صرف النظر عن المواجهة السياسية مع الحكومة في ما يعود بالنفع على المجتمع،اما القيام باقصاء الدفاع عن الشريعة واتهامرالفقهاء بالسياسيين امر غريب، وكفى من المسخرة وبان الشعب المغربي ليس بغبي فالاولى الاهتمام بتوعية الاحزاب السياسية بدل توعية الشعب

  • observateur
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:10

    اننا نحصد ما زرعه عزالديم تلعراقي عندما سن التعريب و فرض التربية الاسلامية عوض الفكر الاسلامي . فها هي كائنات عزالدين العراقي نمت و تفتقت زاحفة نحو كل ما هو تنويري وحداثي تقتلعه بالاغتيال (عمر بن جلون كمثال ) او بالمطالبة بهدر الدم تحت يافة الفتوى (حالة استاذنا عصيد و الكاتب العام لحزب الاتحاد الاشتراكي كحالتين ) .ان هذا الطاعون الذي اصابنا سياتي على الاخضر واليابس ادا لم يواجه في حينه باعادة الامور الى نصابها و ذلك بسن مادة الفلسفة تدرس من جديد حتى نتمكن من الحد نن تفريخ هذه الكائنات المسوهة بنويا و فكريا . ان البلاد على فوهة البركان

  • sadam
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:13

    الحملة الانتخابية بدات قبل وقتها. الاتحاد الاشتراكي لقوات ادريس لشكر و من ورائـــــــــــه عصـــيـــد و جمعيـــاته النسيوية اعلنـــــــــــــــــــوا الحرب على كل ما هو اسلاميـــــي ……. الكلمة للشعب المغربي المسلم يوم الانتخـــــــــــــــــــــــــاب

  • منتصر الإسماعيلي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:17

    إذا كان عذر أمثال هذه الأحزاب هو استغلال الدين من طرف بعض الأحزاب، فما الذي يمنعهم بدورهم من استغلال الدين؟ هل سيخسرون شيئاً؟ فمن موقعي كمواطن مغربي متواضع (طالب علم) ليس إلا أتوجه بإقتراحي المتواضع إلى جميع الأحزاب إلى استغلال الدين في السياسة ويجربو حظهم، لن يخسروا شيئاً فقط جربوا، فمن ذا الذي سيمنعكم، نحن في دول ديمقراطية، دينها هو الإسلام، إذن وظفوا الاسلام في شعاراتكم وحملاتكم، ومن معه مشروع حزبي يستطيع أن يقنع به المغاربة سيكون هو الفائز، لأننا دئما نسمع من زعما هذه الأحزاب أنهم مسلمون ويدعون إلى إسلام حداثي، وأن هناك من يتهمهم بالخروج عن الملة، وأن هنا من يستغل الدين لربح الأصوات الانتخابية، لذلك أقول لهم جربوا بدوركم توظيف الدين في حملاتكم الانتخابية …
    ولكن لا تنسوا أن الشعب المغربي لم يعد ذلك الشعب الذي سرعان ما ينجر وراء الشعارات المفبركة، الشعب المغربي ليس بقطيع غنم، الشعب المغربي يثق في ملكه نصره الله الذي وحد أبناء هذا البلد تحت راية الله الوطن الملك.

  • محايد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:19

    اللهم قنا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن ،نتيجة ما يقع في العالم الاسلامي من زلازل أحدثتها الشعوب التواقة للحرية ضد الظلم والاستبداد بأشكاله المتعددة ونتيجة للصحوات الاسلامية التي رفضت الظلم والتي استشعرت العداء الظاهر والجلي لما هو إسلامي من الالحاديين بتعدد أشكالهم والوانهم ، مستعملين أساليب التقية لانها تقنية ناجحة جداً فيطردون في نصوص القرآن والسنة خطوة خطوة من التعدد الى الإرث الى أمور اخرى ،واذا كان هناك رد فعل من الشعوب المسلمة اتهموها بالإرهاب والظلامية وعدم احترام الرأي لآخر لكن اتهامهم الناس بالإرهاب ليس إرهابا ، وانا ارى ان كلمة الارهاب وقذف الناس بها اكثر خطورة من اتهام الناس بالكفر ،فهي محاولة منهم جلب أنظار العالم الى خطورة الإرهابي ومحاكمته ومحاصرته…فعندما نرى بعض جرائدنا تضع صورة كبيرة لشيخ قال رأيه في لشكر وأمثاله واتهام هذا الشيخ بالإرهاب لانه قال رأيا في لشكر وأمثاله ما تحليل ذالك…وعندما تأتي إذاعة تلفزية وتقول بصريح العبارات إرهاب ديني شيخ إرهابي أليس هاذا إرهاب بحد ذاته اتجاه هذا الشيخ ومحاولة منهم سجنه ونفيه و…لانه قال رأيه أهاكذا تعالج المشاكل وتناقش الاراء

  • بوعزة بن قدور
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:21

    يجب على وزير الاوقاف أن يغلق حزب الشوكة وجميع فروعه بالبلاد ويعاقب برميل نفايات المراحيض كما فعل بمدارس تحفيظ القرآن الكريم لان بسبب هذا الكافر انقطع المطر رغم أننا صلينا صلاة الاستسقاء.

  • غ,عبدالحق
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:24

    لا أعتقد أن هناك حسن نية في أي بادرة تقدم بها هذا الحزب أو ذاك ,بقدرما هي بادرة انتهازية ترمي الى غاية منفعية ذاتية. هذا يؤكد فقدان الثقة الذي ينتابني و معي معظم المغاربة ,فقدانها في كل الأحزاب التي مرت و تمر بالحكومة و الدليل هو نفور الشعب من الاستحقاقات الانتخابية. ان الصراع الايديولوجي الحاد الدائر حاليا على المستوى العمودي – الفكري- مرده تصاعد الهجمات وتواليها من طرف التيار العلماني الذي تموقع في زاوية أكثر تطرفا على شعب مسلم مسالم بسيط متمسك بهويته و ثقافته -على اختلاف ألوانها- يخشى سلخه عنها , وهو واعي بمحيطه الداخلي و الخارجي وبالمخاطر التي تتهدده , و يدرك على وجه الخصوص ما تبذله الماسونية و ما تصرفه من أموال لتدمر الشعوب العربية المسلمة . لكني أرى و من زاويتي الخاصة أننا في مأمن و منآى عن ذلك ما دام هذا البلد الأمين في حفظ الله تعالى , و رعاية أمير المؤمنين حامي حمى الملة و الدين , و وجب على مجلس علماء المغرب أن يكونوا يقظين , فبعدما فشلوا في استهداف لغتنا الأم هاهم يجسون نبض الدين.

  • محاسن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:24

    1:ان مصاريف وزارة الاوقاف تاخد من مداخيل املاك واراضي الاحباس ووليس من الضرائب لان فيها الزيادة وهذه ربا والمساجد-الحمد الله-بريئة من هذه الاموال.
    2:الى صاحبة المقال 16المغربية هل انت مغربية ولست مسلمة.?

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:27

    اولا لو ان وزأرة الاوقاف خاطبت لشكر منذ الوهلة الاولى للما تجرأ وراسل الوزأرة ولما تكلم ولما رد عليه ابو النعيم بتلك النرفزة التي احرجته عن صوابه. ثانيا لما خرح للشكر اناس اخرون وردوا عليه بحرفية وبرزأنة وحيث لم بجد مايؤاخذهم عليه والقضاء قائم بواجبه فيكا يتعلق برد ابي النعيم وجد نفسه وحيدا وخارج السرب فاراد ان يعمم.

  • salim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:34

    أنا خطيب جمعة أمارس الخطابة قبل أن يتولى المدعو لشكر الأمانة العامة لحزبه كان ولابد أن أدلي بدلوي وأبدي رأيي في الموضوع مادام الكل يتكلم في دين الله وفي شرع الله يحلل ويحرم بغير وازع من دين أو ضابط من خلق. وبينت للناس أن هذا الرجل بين قوسين سفيه أراد أن يرفع من أسهم حزب فاشل لكن الشعب المغربي المسلم قام ووثب وثبة الأسد على السفه والحمق والزندقة والموعد الإنتخابات المقبلة والموعد الأكبر بين يدي الله تعالى
    وفي الختام أسأل المدعو لشكر هل وجد العلماء المتنورين الذين سيوافقونه في طرحه وسخافته وسيحلون ما حرم الله ويجرمون ماأباحه الله .

  • حمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:34

    ان الذين يحاولون تفسير ايات الارث حسب هواهم ويحاولون تسييسها ان هم في ظلال مبين فايات الذكر الحكيم واضحة لا تحتاج الى تفسيرات وتاويلات اتخربقات امثال لشكر ومن وراءه ، فهم لا يقيمون لااعتبارا ولا وزنا للقران الكريم المقدس فكيف يقيمونه للقوانين والدساتير الوضعية انما هم يبحثون عن اشباع رغباتهم بمختلف انواعها فكما للسياسة اصحابها فالدين له اصحابه ولماذا تريد يا لشكر ان تجعل من ايات الارث مطية لبلوغ اهدافك ام انك تطبق مقولة خالف تعرف انها لا تنجح في الدين ولقد وقعت خالفت وجادلت وكفرت ولو سكت لكان افضل

  • الدكتور محمد بنينير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:35

    أطالب إخوتي خطباء الجمعة في المغرب كله أن نتقدم بدعوى ضد حزب الاتحاد الاشتراكي الذي يصف خطباء الجمعة بالظلاميين، أي أنه يصف بالظلام (الكفر) من يحمل كتاب الله عز وجل، ويتلوه على الناس ويعلمهم أحكامه، ومن يعلم الناس سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أليس هذا هو الكفر بعينه ؟؟؟
    وعلى كل من يؤمن بالله ورسوله ويخاف على دينه أن يغادر حزب الاتحاد الاشتراكي ما دام يتزعمه رجل يحارب الشريعة الإسلامية ويدعو إلى الكفر جهارا نهارا.. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • كسول
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:35

    لا اتفاجا يوما اذا صرح مناضلنا الفاضل انه يجب مراجعة مواقيت الصلاة او الغاء بعضا منها او انقاص بعض الركعات قياسا على النوافل او الكف عن صيام شهر رمضان او اصدار قانون يحدد بموجبه ا ن ا لصيام يكون في فصل الشتاء. المغرب له خصوصيته ولا ينتمي الى العالم الاسلامي.الغريب اذا أصبح المواطن المغربي شيعيا غير سنيا يحارب علما أن الشيعي والسني مسلمين. أما اذا أفتى عتمانيا في نص قطعي وقابله امتعاض ورفض عام من العالم الاسلامي لم يعجب الامر مقاومي ومناهضي الدين الاسلامي.دعاة الحداثة أمرهم غريب رغم الاغرءات المالية فهم فاشلون لان عز وجل خير الماكرين.

  • أحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:36

    حزبك كدلك تموله الدولة من أموال الشعب المغربي الدي تحاول زعزعة عقيدته
    بتصريحاتك الباطلة التي تؤدي الكبار وتزعزع ايمان الصغار من أبناء الشعب
    وعلى العدالة أن تحقق معك أنت من أثرت هده الفتنة ، لن تستطيع لاأنت ولا غيرك ثني الأئمة عن قول كلمة الحق، ولا أحد يمنع المغاربة من متابعتك قضائيا بمحاولة زعزعة عقيدة أبنائهم .

  • YAZIDE
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:43

    ماهي راية لشكر في محاربة البطالة?من ازمة الانتاجية الاقتصادية?من حل مشكل صناديق التقاعد?من تحسين دخل المواطن المغربي?من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في الشوارع كالتسول و اطفال الشوارع و غيره?من الرشوة و استغلال النفوذ?من اقتصاد الريع?من تدني الصحة و التعليم?من تهريب الاموال?من استفحال ظاهرة المخدرات?من و من و من………………اليست هذه هي القضايا التي انتخبتم من اجلها ?من العيب و العار ان تختلق جدالا عقيما لا يمت لاختصاصكم بااية صلة .و لن يفيد المغاربة في شئ. سوى زرع الفتنة

  • أناس
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:44

    دع المغاربة وشأنهم وتكلم فقط عن رأيك لأني أشك أن يشاطرك الرأي المغاربة في تحليلك الباءس بحيث يتم تعليق كل المشاكل على حزب أو جهة

  • salah-21
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:45

    نعم يا لشكر يا (……) غدا سيجمع ائمة المساجد حقائبهم و يتركوا المساجد لأنهم ظلاميون(هكذا قلت أنت) و خذ انت و ومن معك من المنحرفين عن شرع الله خذ مكان (توفيق) الحاضر في مناسبات الزوايا الغائب عن هموم الأمة خذ مكانه و وظف من بني حزبك الهالك من تراه مناسبا ليعلم الناس الإسلام الحداثي .. الإسلام البورتريه كما تريد و كما تؤمن انت و من معك به و لا يدخل مساجدكم مسلم ظلامي يعبد الله و يصلي له بل أدخلوا المساجد فقط من يرون ان الصلاة خنوع و و ان التعدد جريمة وان الإرث عنصرية و ان اسلام القديم الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم لا يصلح و بينوا للأمة الإسلام الجديد الذي يسمح للمرأة بالعري و يعطيها الحق في تعدد الأزواج وارفعوا سن الزواج الى 30 سنة و قسموا الإرث بالتساوي و لكل شخص الحق في فعل ما يشاء إلا الظلاميين فلا يحق لهم الحجاب و الصلاة و التعدد و اللحية و تقصير الثوب و هلم جرا .. و أخيرا هل كفرت أحدا ايها القراء الأعزاء..؟؟ لأني أصبحت أخاف كما الكثيرين من محاكم التفتيش … انشري هسبريس

  • سعيد لمؤذن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:46

    لماذا يتطاول سياسيون على أمور اجتمع عليها المغاربة و المسلمون وجمهور العلماء مدة قرون للإشارة قد يصبر المغاربة على كل شيء الا ان تمس عقيدتهم

  • منى
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:54

    ولا مرة سمعت الحكومة ولا المعارضة تقول "مناصب شغل" ولا "بنية تحتية" ولا "اصلاح التعليم" ولا ولا…. حاضيين غير شد لي نقطع ليك ولا التطرق لمواضيع بايخة ! انا هادشي كيجيب لي الاكتئاب !!

  • med echamekh
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:56

    تجريم التعدد و المطالبة بالمساواة في الارث بين النساء والرجال ودارجة في التعليم و سب الرسول كل هدا لم ياتي من عبت انها الحرب على الاسلام من الغرب و بعض المسلمين النافقين للاسلام هدا الامر يتطلب تدخل الملك فهو امير المؤمنين انها تطاول على نصوص سماوية واضحة وقاطعة ولا ينبغي ان نسكت لهم

  • oujdi mohamed
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:05

    الفصل السابع من الدستور المغربي يقول :(لا يجوز أن تؤسس الأحزاب السياسية على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، وبصفة عامة، على أي أساس من التمييز أو المخالفة لحقوق الإنسان.
    ولا يجوز أن يكون هدفها المساس بالدين الإسلامي، أو بالنظام الملكي، أو المبادئ الدستورية، أو الأسس الديمقراطية، أو الوحدة الوطنية أو الترابية للمملكة )
    على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى بل وأئمة المساجد وعلماء الدين المغاربة أن يرفعوا دعوى قضائية ضد كل من لشكر الدي طعن في آيات قرآنية وكدالك عصيد الذي أساء إلى رسول الله لأن مايقومون هو مساس بالدين وبالتالي فهي مخالفة لنص دستوري

  • mustapha
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:16

    تارة تنصب نفسك مدافعا عن الحريات والدمقراطية (تلكؤ العدالة في تطبيق القانون ..) وتارة ناطقا =رسميا= باسم الدين( لا يمكن ان تكون المساجد مقرا لحزب سياسي او حركة دعوية) وتارة اخرى متوجسا ومهرولا باتجاه المنقذين لهذا الشعب وهذا الوطن خوفا من سرقة ممتلكاته(ومصاريفها تؤدى من اموال دافعي الضرائب ,,,) ثم تضحك على المغاربة بقولك (القوانين المغربية واضحة وتجرم الدعوة الى الكراهية,,,) طيب ودعوتك انت ايها اللامثقف الى اعادة النظرفي القوانين الربانية الوقفية اليس دعوة للكراهية ثم عدم تخصصك في الدين والافتاء فيه اليس دعوة للكراهية وانت لا تفقه في الدين شيئا كذلك خوفك على اموال الشعب والتاريخ يسجل انكم اكثر الاحزاب استفادة من خيرات البلاد وسرقة لها واخيرا لا تنسى ان المساجد التي تتكلم عنها بناها المحسنون ويصرف عنها المحسنون فكم مسجدا بنيت انت وكم فاتورة سددت

  • morissco
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:16

    السلام عليكم و رحمة الله
    ادا لم تستحي فافعل ما شات . ماذا تنتظر من اناس غيورين علي بلدهم و دينهم يدافعون على ما انزل لله ان يستقبلوك بالورود
    اقل ما يمكن ان يطلق عليك يا لشكر انك يساري متطرف و اشد الناس عداوة للاسلام
    و اذا كنا نعيش في دولة القانون فيجب على السلطة ان تعتقل هذا الرجل بتهمة المساس بالدين الرسمي للدولة و اثارة الفتنة بين المسلمين و اصدار فتوى من دون وجه علم و بعيد عن اهل الاختصاص
    بالمقابل يتجرا هذا الشخص على الاسلام و يصفه بالجمود لانه لم يساوي بين الرجل و المراة في الارث و لم يحرم تعدد الزوجات ولم يسمح لنا بالجهاض
    ما عساي اقول او اعقب عليك سوى ان اذكرك لسنا نحن من انزل القران
    نحن فقط مسلمون تاخدنا الغيرة على اسلامنا
    و احب ان اذكرك ان فقهت شيئا في هذا الامر ان الاسلام ليس للمزايدة و لا يخضع للزيادة او النقصان اما ان تومن به او تتركه و شانه ففاقد الشيء لا يعطيه.
    فامثالك خربوا هذا البلد و لم يقدموا له شيء سوى النهب و السرقة من مال المواطنين منذ الاستقلال .

  • سمير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:19

    بسم الله الرحمان الرحمان.الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله.اضن ان هولاء لم يقرئو الدستور جيدا .الذي ينص على كون المغرب بلدا اسلاميا واحكامه منبتقة من الدين الاسلامي الحنيف واحيي الشعب المغربي على وعيه بمسألة الدين بالرغم من كوننا سكيرون فالاسلام قبل كل شيئ هو دين فطرة .هؤلاء هم الارهابيون الحقيقيون.الذين ليس لهم شيء سوى اتارة البلابل صدقوني ان هذأ الكلام الذي يتفوهون به ما هوسوى كلام الحانات وقلة ما يدار.نسأل الله العفو وألهداية والسلام.

  • حسن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:23

    الوزارة التي تطالبهابالتصدي لأئمة المساجد اسمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية،وليس وزارة الأوقاف والشؤون الإلحادية والعلمانية،وكان عليها أن تتصدى لك وليس لأئمة المساجد.

  • karima
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:26

    الساكت عن الحق شيطان اخرس ومن حاول المساس بمقدساتنا وهويتنا الاسلامية ووحدتنا المغربية هو من يجب ان يحاكم ،الشعب المغربي لم يعد يخدع بخطاباتك وصبح يعي جيدا ان الرجوع الى الاصل فضيلة وانه لاتقدم بدون ثوابث واذا كانت هده البلبلة من اجل الانتخابات راه مات ليكم الحوت .

  • زعطوط
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:27

    كبار الملحدين تناسلوا وتوارثوا راياتها ابـــا عن جد يسلمونها للاجيال الصاعدة ، لكن اقتنعوا واستبدلوا قشيبة الإلحاد بحلة جديدة بجينات اليقضة بالعداء لهم ليس العداء الحرب والشجار .
    بل القطيعة مع هذا الحزب الشيطان كبير الشياطين وأباطرة الأباليس . الذي خلف دمارا هائلا في نفوس المواطنين . ..
    مواضيع كانت تعطى لها الأولوية : التشغيل البطالة الوظيفة العمومية الغلاء المعيشي . التي شغلت بال المواطنين جمعاء .
    ماذا فعلتم أيم احتلالكم الكراسي الويرة الدوارة والقاعات المكيفة بتزييفكم للحقائق : كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون ، …

  • adoula
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:28

    ا حييي السيد لشكر لافكاره التنويرية , وقفتم تطبيق الشريعة في ملكات اليمين,

    و قطع يد السارق, و المؤلفة قلوبهم , والرجم ووووو

    والارث والزواج هادو منغيروهمش , اشمن منطق

    تشريعات مخجلة جججججججججججدا

  • safi men
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:33

    je vois que lachgar signe le debut de la mort de son parti. s i j'e tais a sa place,j'aurai presente mad emissi onpour sa uver u.e partie de l bistoire

  • ياسير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:35

    اين دولة الحق والقانون التي تعد مساواة الجميع امامها وعدم الافلات من العقاب من اسسه
    اين المتابعة القضائية ضد لشكر لارتكابه جريمة المساس بالنظام العام المغربي التي تعد احكام القرأنية القاطعة الدللة من اهم مبادئه والتي تشكل استثناء من الحصانة البرلمانية التي يمكن ان يتوفر عليها البرلماني عند ابدى الراي ام ان القانون يطبق على الضعيف مثل ابونعيم لكون قناة الثانية وجهت وكيفت اقواله على انها ارهاب وتهديد بالقتل ليتسارع القضاء بمتابعته وحكمه في وقت قياس
    ينبغي ان يأخذ لشكر جزائه بالسجن تطبيقا للقانون المغربي والا كان هناك نوع من افتقاد لمصداقية للشعارات التي تدعي مساواة الجميع امام القانون اين كان وضعه الاجتماعي والسياسي

  • ا ج
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:36

    هذا الكلام المتواصل لادريس.لشكريدل على انه فقد صوابه.بعد تطاوله على كلام ا لله يتوجه الى المساجد ولاىمة.هووغيره من العلمانين يسبحون في مستنقع يصب فيه الواد الحار.د نس حزبه ثم قتله .له مني كامل العزاء.

  • berbere
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:37

    البلدان الاوربية تنتخب ويتحاربون لخدمة شعوبهم وكلها يبين وتفهم ماذا قدم
    ونحن ننتخبهم ليتحاربوا ويشتمونا ويضحكوا علينا والاسلاميين يقولوا للعلمانيين الحرب خدعة والعلمانيين يجاوبوهم الحرب مكر وخديعة .ومن الفوق يدخلونا في صداعهم .
    هادوا هما الرجال لصوتوا عليهم الناس الفقراء والاميين والمحتاجين . يكفي ان تنظر في فيديوهات لتعرف كل واحد شكون يخاطب الاغلبية ما عندهوم حتى الاسنان .والاغلبية ملتحفة ومستورة وتصلي .
    ولكن كي يطلعوا العلمانيين خايفيين على النصارى والاغنياء ولي لابسين المينيات الي ما صوتوش ليهم .والاسلاميين خايفين على السلفيين والخليجيين والمشرق العربي.

  • Aziz
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:41

    يجب على الدولة ان تضع حدا لما يحصل بمعاقبة من يتطاولون على الله قبل فوات الأوان ،والله يحد الباس

  • ولد خالي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:48

    لشكر أساء لنفسه ولحزبه و لكل المسلمين بتطاواه على النصوص القطعية هذا من زاوية الأدب أما من زاوية السياسة فالرجل يبحث عن قضية يشتغل وينشغل بها ليغطي عن الفشل السياسي

  • حميزة ولد الزنقة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:48

    نحن لا نريد استغلال الدين بالمفهوم الحزبي او السلطوي نحن نريد اشراك العلماء في تدبير هدا القطاع الدي لا يتوفر على مؤسسات العلماء المهمشين قصرا حتى لا يشاركوا في زعزعة العقائد الفاسدة والتي لا تليق لاية مناسبة حلوة ، تعكرون على المجتمع كل ساعة حلوة باعتقادكم انكم ستقضون على ما تبقى من شهامة الرجال.
    الدين لله وللقيصر ما ليقيصر،افهمت ولا ولا،العلماء لا يوجدون في المساجد فابتعدوا عن المساجد لعدة اسباب منها تأويلات خاطئة وحكرتهم وعزلتهم ففضلوا الانعزال على أن يكونوا مساهمين في الفساد والدل المقيت في زمن الردة والطفيلية وادخال الدين في السياسة ليجعلوا من الدين خطأ بينما الدين دستور فوق الدساتير وهو ارقى مستوى الديمقراطية فالمتوكل توكل على الله ولله في خلقه شؤون.
    تكلمتم عن الارث والتعدد ولم تتكلموا عن قراءة القرآن على الجنازة هل تحتاج الى اعادة النظر مثل الارث اين علماء الاجتماع والانثروبولوجيا والمختصين في الجماعات والمساجد ، الوزارة ورابطة علماءها ومجالسها العلمية يجب ان تنحل والبحث عن بديل يراعي الديمقراطية في التسيير والتربية والارشاد قبل فوات الاوان كما يجب ترشيد اموال هده المؤسسات وان

  • أبورضا
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:06

    من يلاحظ هذه الردود، سيلاحظ المدى التي وصل إليه الظلام الدامس،وتعششه في عقليتنا، إن التاريخ لن يمهلنا قرونا أخرى حتى نصل بركب الحضارة البشرية، فأغلب الأمم قطعوا مع الفكر الديني المتزمت، وأصبح الدين مسألة شخصية ولا علاقة لها بالآخر، فالفكر الإسلامي إما أن يتطور مع العصر، أما أننا سنبقى دائما في مؤخرة الأمم. فما قام به الرواد كعلال الفاسي ومحمد عبدو ورافعة الطهطاوي بعد ما أحسوا بتخلفنا، يجدر بنا أن نعيد نبشه لتدريسه لطلبتنا اليومن والاطلاع عليه لأنه قد ينير الطريق لبعض المتزمتين والمتطرفين،

  • موجا
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:09

    هذه حرب في واضحة النهار على الاسلام . العلمانيون أعداء لدين والملك والوطن إنهم دخلاء فاحذروهم

  • سلمى
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:27

    ا عباد الله راحنا نساء مابغيناش شي حد يتكلم باسمنا حنا مع الدين الاسلامي نريد تطبيق احكام الارث كما انزلها الله في كتابه العزيز وكدا التعدد وهذا لشكر ونساؤه البغايا نعم البغايا من اعطاهم الحق بالتكلم نيابة عن نساء المغرب الشريفات العفيفات من المعروف انهم لا يؤدون الفرائض منها الصلاة فكيف سمح لنفسه بالتجسس على الائمة لازلنا نطالب النيابة العامة باستدعائه والتحقيق معه فيما يخص التطاول على امارة المؤمنين والثوابت الدينية ونعت شعب باكمله بالرجعي والجاهل والظلامي حزبكم دفن من سنوات فلن تفلحو هذه المرة في الانتخابات القادمة سوى بسكتة قلبية لزعمائكم لان الهزيمة هي نتيجتكم المستقبلية

  • باحث مغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:27

    انت لاتمثل الشعب المغربي في عقيدته فالدستور المغربي ينص صراحة ان الاسلام دين المغاربة والملك امير المومنين وحامي الملة والدين ولا يجوز لك ولرجال ونساء حزبك المبني على الفاشية والالحاد ان تتحدث في امور الدين فانت لاتحترم لا القانون ولا الالشريعة ويجب ان يطبق عليك القانون والشريعة معا فالمغرب دولة اسلامية لاعلمانية .

  • عبدو2014
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:29

    أرجو من أئمتنا الأجلاء أن يراسلوا أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين في شأن حملة الكفر وعلى رأسها لشكر الدين تطاول على ثوابث الدين الإسلامي وضرب بعرض الحائط مضامين الدستور التي تنص على أن الدين الرسمي للمغرب هو الإسلام وأن من بين مصادر القانون الشريعة الإسلامية.فالمهمة الأولى لعلمائنا وأئمتنا هو الدفاع عن العقيدة من كل انحراف أو تطاول فلا تحاولوا تكميم أفواههم أو إرهابهم بحجة حرية الرأي فالمغاربة لن يقبلوا أن تمس مشاعرهم الدينية والعقدية .

  • أبوامين
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:00

    انت يا لشكر! اشكو الأئمة الى الوزير! واعلم ان الناس يشكونك الى الله لأنك فتان وتريد فتنة المسلمين عن دينهم وتعاليم ربهم فحسبنا الله ونعم الوكيل
    (

  • سعيد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:06

    لافتا إلى أن "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب" عجبا تكفي هذه العبارة لمن يفهم معنى الوقف في الاسلام فأنتم يا ادريس ابعد عن معرفة هذا الدين العظيم نسأل الله العظيم ان يرد بكم الى دينه ردا جميلا و أن يهديكم والسلام

  • karim
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:07

    السلام عليكم
    أريد فقط ان اعرف مادا يريد السيد لشكر.
    بعد مداخلته حول الميرات هاهو يجر الحزب و ما تبقى من شرفائه ليقاسموه غباوته. اما كان سهلا و اكتر ديموقراطية ان ينسب ما قاله الى رايه الشخصى ﻻن الحزب بريئ منه و مما قاله. و اﻻخطر هنا انه ورط الحزب و هاهو يبحت عن شرعيته.
    ادن السيد الامين العام هل الحزب حزبك ام لكل المناضلين و المواطنين. و ما قلته فهو رايك لوحدك تتحمل تبعاته. و على الجميع ان يعي دلك و اﻻ فنحن منسحبون من حزبنا و هنيئا لك به

  • kharbachat
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:07

    من يتفق معي يضغط جيم
    علينا العمل على تدمير مقرات تلك الأحزاب العلمانية ولن ننتظر سلطات الكرتون لتعمل شيئاً
    فلنتفق ونفتح صفحةً في فيسبوك ونتفق على يوم للخروج نحو أعضاء الله ونحاربهم
    كفانا خنوعاً وسكوتاً للقردة . ولن نسمع للسلمين الذين سيتهموننا بإشعال الفتنة

  • أبو حبيبة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:12

    بالله عليكم يا مسلمي المغرب الم يهزكم ما قاله هذا المسمى لشكر أليس لكم غيرة على دينكم الم يمس مقدسا من مقدس هذه الدولة لو مس شخص الملك ماذا كان سيفعل به و من هذا المنبر أتوجه لكل مسلم مغربي غيور على دينه أن يرفع شكوى لوكيل الملك كل في موقعه فرادى أو جماعات ونطلب من الله ثم من قضاءنا رد الاعتبار لدين الله حتى لا يتجرأ الرويبضاء كما سماهم رسول الله صلى الله عليه و سلم في التكلم في دين الله و الله المستعان ارجو من هسبريس المحترمة نشر تعليقي و شكرا

  • rachid
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:12

    Ce parti rassemblant des hypocrites devra presenter ce projet d heritage et d intetfiction de polygamie lors de sa campagne electorale pour tester sa popularite qui est nulle e

  • محمد ابو عثمان
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:26

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    من الأجدر تجريم من يتكلم بالدين ولا فِقْهٓ له ،و ملاحقة قانونية لمن أراد المساس بالمعتقدات الاسلامية للمجتمع المغربي و لمن يعتبر الإسلام دين جامد،من يؤمن بالعلمانية فلنفسه اما السواد الأعظم فهو مسلم، يجب مراعات الخطوط الحمر من المعتقدات الاسلامية للمغاربة المسلمين.
    و اذا كان سعيك استدراج اصوات لمناصرتك فقد ضللت السبيل ما عليك إلا مراجعة لبرنامج الانتخابات القادمة لعلك تظفر برئاسة الحكومة التي أطاح بها السيد عبدالرحمان اليوسفي.

  • Saad
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:27

    الفقهاء لم يبق لهم من خير في هذا البلد سوى حبهم لله ولرسوله
    ويحق لهم الدفاع عن ربهم ونبيهم
    خاصة اذا ما اشتموا رائحة المكر والحقد على ما يمس بحدود الله
    اعمل بنصائح المكتب السياسي لحزبك واغلق الجبهات التي اكثرت من فتحها

  • anouar
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:29

    لم يعد الشعب المغربي بليد لكي تضحكوا عليه انتم زعماء لاحزاب فالشمس لاتحجب بالغربال فالكل اصبح يعرف الانتهازية التي اصبحتم تمارسونها من اجل السلطة و الكراسي في البرلمان اما بخصوص مهاجمتكم للائمة المساجد ماهي الا تعبير منكم على همجيتكم و تسلطكم ,,

  • علي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:34

    بسم الله ربما أحشرت نفسك في أمور ليس من اختصاصتك وتحاول التحايل على المواطنين بخرجاتك الغريبة وحسب رأيي فأنت ما زلت تعيش عدم الاستقرار بمنصبك كأمين عام للحزب وتحاول ما أمكن إقناع معارضيك حتى من حزبك ولهذا استعنت ببعض المنخرطات في حزبك لتغريهم بأمور حسم المغاربة فيهم بنصوص قطعية أما فيما يخص تمويل المساجد من دافعي الضرائب ومن أين يمول حزبك؟ نصيحة للاتحاديين وللاتحاديات حزبكم في الهاوية وعلى يد هذا الشخص سينتهي الأمر به إلى الزوال تحية لكل مواطن شريف عفيف وصامد ……….السلام .

  • oujdi mohamed
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:11

    ردا على التعليق رقمم 133 جمع المؤنت السالم :إن شباب اليوم لم يستطع الزواج حتى بواحدة نضرا للضروف المعيشية الإقتصادية الصعبة فأستغرب كم هم عدد ضحايا تعدد الزوجات التي تدافعين عنهم إن كانوا ضحايا فعلا ، أنا أجد أن الضحايا هم من يزنون خفية لعدم إستطاعتهم الزواج ، ثانيا تتكلمين على المساوات في الإرث فأدعوك وأدعوا جميع الباحثين لقراءة موقع الدكتور مصطفى بنحمزة بكتابة العبارة الأتية في موقع google (الدكتور مصطفى بنحمزة في المساوات ) أما التعليق 137 فلا أتفق معك وأخالفك الرأي ويجب مواجهة الفكرة بالفكرة والحجة بالحجة والقانون بالقانون وعاش المغرب بلدا آمنا بدينه وملكه وشعبه بكامل أطيافه في ضل الإحترام المتبادل والصراع الحقيقي يجب أن يكون هو تنمية إقتصاد البلاد والرفع من مستوى تعليمه والحرص على أمنه والحرص على صحة المواطن والإجتهاد في البحث العلمي ولندعوا الله جميعا أن يحرص المغرب من أعدائه الدين يكيدون له

  • jamal
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:19

    هؤلاء القوم يعيشون في أبراج عالية منفصلون تماما عن الشعب المغربي و متطلعاته. المغاربة يمكن أن يتسامحو في كل شيئ إلا المساس في دينهم كيف لا و أنه لا يمكن أن ينطق الانسان المغربي بجملة دون أن يكون فيها اسم الله و عند سماعهم اسم الحبيب المصطفى تنزل كرحمة على قلوبهم. إذا حذار ثم حذار لكل هذه العصابات اللتي بدأت شيئا فشيئا تعمل بدون خجل في تمرير أفكارا تمس بعقيدة المغاربة. فالمغاربة رجالا و نساءا يصابون بالجذبة ويخرجون على امتاعهم عندما تتجاوز الخطوط الحمراء

  • Abdellatif
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:19

    اتق الله سي لشكر واتقوا الله يا أعضاء المكتب السياسي لحزب الوردة ، لماذا تجاهلتم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عندما أطلقتم تصريحاتكم الجاهلية ، ألم تعتبرو بأنه يوجد في مملكتنا السعيدة أمير للمؤمنين حفضه الله ورعاه لشعبه.

  • دادا
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:19

    الان تبينت الحقيقة من جديد وابان الاتحاديون مرة اخرى عن وجههم الحقيقي لا يريدون سوى اشعال النار والزج مرة اخرى بالناس الى الجحيم ثم يعودون الى الوراء هذا ما يفعلونه مند ان تاسس حزبهم انه يشتكي مرة اخرى الى المخزن اللذي يحتضن دعاة التكفير فاين العيب اذن يا سي لشكر هل فينا نحن

  • berbere
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:24

    الى 139
    اوا سول الملك هو المهم فينا.
    اما حنا نتحرقوا ولا نتمسوا ولانتعايروا لانهم احدا
    لن يتملل فينا حتى شيء .
    1-ماعرفين هل يجوز ان نسن قوانين بعيدا عن القرآن او لالا.
    2-واش الاجتهاد كفر.
    3-ماعرفناش واش لي قال حاجة خاصنا نديوها سيغيوزمون في كلامو.
    4لانعرف واش هو اصلا كايقلب على لي يكفرو.وباغي يجرك تديها فيه لحقاش تاحد مامديها فيه.
    5-حنا تلاقينا المغرب هاكا شي يسكر شي يزني شي يقمر شي يتشمكر شي يسرق في الطوبسات شي يغتصب شي يطلب رشوة زعماما لقيناهومش شادين الطريق قلال لي كايطبقوا الاسلام 100/100 ولكن كايعطي للصداع التيقار .
    كاين لي قاري في بلاد اجنبية وماعارفش القرآن وباغي يجتهد وكاين لي مسلم ولكن خرج قبل من التحظيري ويكفر مانعرفوا نديوها في كلامو ولالا.
    وكاين لي دوز حياتو في الفساد وتاب في ليلة ويفتي مازال ماعرف والو لا على القرآن او تلاقى مع بحال ري لشكر ومع ديك لهفة للغفران مستعد لاي شيء يقولوا ليه.
    +
    الا كان لكلامه وزن حاوره وأوزن كلامك بما تزن به دينك حتى تعلو كفتك على كفته.
    اما ان كان كلامه لاشيء فلا احد سيجيبه او سيستجيب له.

  • سمير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:27

    عاش الشعب المغربي المسلم .وليمت اصحاب الالحادالكفرة نحن معشر السكرة لن نفرط في ديننا يا ايتها الخنازير البرلمانية يا صاحب الوجه القبيح اضن كترة معاشرتك للباغيأت  او ارتفاع نسبة الهرمونات الانتوية فيك .يجب تشخيص هذأ الرجل ان كان ذكرا ام انتى مع الاحترام لنسائناانهم اتباع الصهاينة.عاش امير المؤمنين حامي الوطن و الدين..

  • سلمى
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:31

    الى التعليق 133 تحاولون جاهدا ان تلفتوا الانظار باي شكل من الاشكال فانتي اتحادية لا شك او اتحادي ولا تمتلون سوى 001% من الساكنة بالمغرب لانكم لستم محسوبين مغاربة فقط قاطنين وسوى خونة وكما اسلفت الدكر فنساء المغرب لا ترغبن في تغيير شرع الله الحمد لله مؤخرا وبفضل برنامج محاربة الامية النساء اصبحن يعين ويتذوقن حلاوة القرءان غادين تبقاو تنبحو حتى نجريو عليكم من المغرب ومن تم طلبوا اللجوء السياسي من اسرائيل والله حتى انا امرءاة شابة واتكلم باسم مجموعة من النساء

  • من أموال دافعي الضرائب،
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:39

    ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ??
    من يدافع على أموال دافعي الضرائب، الم تكن محامي لعليوة الشفار
    هل يمكن ان تمد المغاربة كم تؤدي من الضرائب حتى يحز في نفسك تبيرها
    كم يؤدي الاقطاعي الراضي من الضرائب
    سبحان الله يريد قبار صوت الاخرين لانهم يختلفون معه وحتى ان كفورك فان كنت مسلمة وقتلوك فانك ستلقى ربك شهيدا
    اما ان تدعي الاسلام وتريد وباقليتك ان تفرض على المسلمين جهلك للذين فان كفروك فانت محظوظ لانك تعيش في المغرب
    لنفترض انك في فرنسا وتجرات على التشكيك في المحرقة فهل سنطالب الحكومة بحمايتك وفبار صوت من يتهموك
    لماذا لايشكك في البيعة فهي لم يتفق عليها المسلمون كلهم
    لماذا لا يطالب بالمساوات في العرش ويقبل اصلا بالتوريث

  • بوحاطي كبير
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:08

    قال ليك أن المساجد يصرف عليها من أموال دافعي الضرائب!!!!! ألا يعلم البرلماني طيلة حياته السياسية أن المساجد يصرف عليها من الأوقاف وكدا الوزارة المرتبطة بها، وتعد أغنى وزارة في المملكة. والأوقاف هي في الأصل ممتلكات لأشخاص يضعونها لتغطية نفقات المساجد، وقد تكون لمدة محددة أو لا، لأن الدولة ليست لها أموال للمساجد حيث أن المهرجانات أخدت كل شئ. وهدا راه بوحاطي كبير وكلنا عليه الله وعلى هديك الرباعة ديال الشفارة

  • mido ka
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:18

    الدي يحرف القرآن أو يزعزع التوابت جزاؤه السجن

  • Ananou Abdelaziz
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:21

    هل لهذا الحزب مستقبل في هذه البلاد ؟

    أصبح خطرا على هذه الأمة هؤلاء العلمانيون، يفرقونها بين هذا سوسي هذا شلح وهذا كذا وكذا.. ويتهجمون على الدين بجميع الطرق…ما هو هدفهم؟ هل سيحلون مشاكل البطالة، هل سيضاعفون الإنتاج المحلي أضعافا، هل سيجعلون من المغرب قوة اقتصادية ؟؟ هذا بعيد عنهم كل البعد..

    كنا نستمع إليهم عندما كانت الدولة تضطهدهم، وكانو يجعلون من هذا الاضطهاد رأس مالهم، أما الآن وقد ظهرت حقيقتهم فالشعب هو من يحاسبهم.. ويريدون أن يمنعوه .. عجيب أمرهم .. أحزن كثيرا لهذا الحزب الذي الذي كان في يوم ما، وأصبح يرثى لحاله الآن..

  • abouhamza
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:24

    قبل وصول تجار الدين إلى الحكم كان المغاربة يعيشون في جو من التوازن ،نظرا للإحكام الذي كان يضايق تجار الدين ،فبوصولهم إلى التسيير بدأت ترجع الفتاوى من أفواه بعض المنافقين الدينيين لأنهم عجزوا عن الحوار كما كان في السابق لقد كانوا يكفرون الأشخاص بمجرد اقتراح رأي قابل للنقاش والإقناع،لماذا لأنهم قاصري العقول،لقد قرأت جل التعليقات واستخلصت انهم تجندوا مرة أخرى للسيطرة على هذا المنبر وبعث تعليقاتهم بكثافة ولو يقتضي الأمر من شخص واحد أن يضاعف تعليقاته مرات عديدة ،فأينكم أيها التقدميين اليساريين أبنتم عن فشلكم في الردود،هيا تحركوا وانتم من يدافع عن الحوار بدل الركون في زوايا المقاهي،فبالحوار يصل المرء للإقناع والإقتناع بدل الحكم المسبق فالعلم لله هو من يعاقب الكافر ويجازي المؤمن كفى من التهم الجاهزة فكل بني آدم خطاء.

  • jordy
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:25

    Mr Lachgar,en tant que socialiste comme il le prétend ,donc défendant les pauvres,devait poser la question suivante au ministre des habous :les mécènes généreux ont offert leurs biens aux habous dans le but d'aider les démunis,en particulier les vieux qui trainent dans les rues sans moyens de subsistance,au lieu de donner l'occasion aux fanatiques de déverser leur haine en soulevant la question de la polygamie et de l'héritage,
    la solution à cette question est simple :appliquer le code de la famille,en attendant son évolution ,quant à l'héritage ,ça ne concerne que les riches ,les pauvres n'ont rien à laisser ,
    le problème est le chomage,le manque de formation technique,la rachwa gangrène qui prend de l'ampleur,
    l'usfp fait le jeu des obscurantistes du pjd qui doit etre combattu sur le plan politique

  • عبد الهادي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:45

    اتركوا الرجل الخرف يلقي سمومه بيننا.هكذا نكون ظلاميين لإرضاء حفنة وسخة تقودها النكرات و نغضب رب الارض و السموات.
    لك يا لشكر أهدي العنوان فأنت لا تستحيي فافعل ما شئت.لن تخيفنا لن تخيفنا .
    (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون…………..)

  • sea-05
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:07

    ces gens la nous prennenent pour des cons, au lieu de creer des plans et des stategies politiques pour que le pays se develloppe economiquement,ils parlent des sujets qui ne sont pas principaux en ce moment pour qu on sinteresse pas aux vrais problemes du pays. ces gens la n aiment que soit meme??????

  • Hicham Bamus
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:10

    أول من ينبغي أن يحترم الدستور والهوية المغربية الإسلامية أنت وحزب الخاسر، الذي لم نر منه إلا الشر وتأجيج الفتن والخيانة بشتى مظاهرها، واحتقار المغاربة، وتنصيب أنفسكم أوصياء على هذا الشعب بغير موجب شرعي، إذا لم تعجبكم هوية المغاربة.
    تحدثوا إلى الناس بلغة واضحة بدل تلك الجمل المطاطة والكلمات الملتبسة التي تخفي وراءها التنكر لثوابة البلاد والخروج على هويتها، شيئا من الشجاعة والصراحة." مات ليكم الحوت" خطابكم ولى ولم يعد يغري أحد، ومن يراهن عليكم فهو واهم.

  • maghribi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:12

    سلام ،بكل إختصار لا يمكنك أن تطبق المثل الشائع "تبى حضارات على أنقاد حضارات قد سبقتها" وتقوم بمطابقة شخصيتك للحضارة الجديدة على حساب التوابت الدينية وتعطي إشعاع لشخصيتك لأن معظم شباب المغربي يفهم جيدا ما يدور فتصرف بحكمة ليس بتخريف وشكرا٠

  • المطهري
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:21

    شوفلك شي لعبة اخرى .هذي خرجت زيرو.تعرف واش دير ا خويا لشكر هذه المرة قول للمغاربة:يجب ترسيم السطالينية جنبا إلى جنب مع اﻹسﻻم.هذه اهون من تجريم التعدد.ﻻنه في اﻻولى نختار و في الثانية نجبر.اسيدي كيما فيكم حيا

  • احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:04

    ماذا تنتظرون ممن أصبح الكاتب الأول للحزب بالبكاء والعويل والعنف والتزوير

  • موسى وصالح
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:06

    133 – جمع المؤنت السالم
    نحن مجموعة من النساء نتمن مطلب النساء الاتحاديات بخصوص الإرث و تجريم تعدد الزوجات. و إذا لم تنتزع النساء الاتحاديات هذا المطلب سنخلق تكثلات نسائية للمطالبة بتفعيل مراجعة أحكام الإرث
    ــــــــــــــــ
    يامعشر النسوة يامعشرة الشياطين ،
    لواجتمع الانس والجن ، لما حصلتم على ماقاله لشكر واتباعه ما هو ثايت في الين لا يستطيع أحد ان يغيرة ,
    انت تمشين وراء الرجال .. الشريعة الاسلامية دستور لا يقبل اللتلاعب ..

  • DRISS LABIB
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:21

    يقال: الكافر سمي بذلك للجحود، كما يقال: كافرني فلان حقي إذا جحده حقه. وإيضاحه أن الكفر في اللغة معناه التَّغطية، والكافر ذو كفر أي ذو تغطية لقلبه بكفره. والعرب تقول للزارع: كافر لأنه يكفر البذر المبذور في الأرض بتراب الأرض التي أثارها ثم أمرَّ عليها مالَقَه، ومنه قول الله جل وعزَّ: كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ [الحديد:20] أي أعجب الزُّرَّاع نباته مع علمهم به فهو غاية ما يستحسن، والغيث هاهنا: المطر، والله أعلم. والكفر شرعا: ضد الإيمان، فيكون قولا وعملا واعتقادا وتركا، كما أن الإيمان قول وعمل واعتقاد. وقال البربهاري: ولا يخرج أحد من أهل القبلة من الإسلام حتى يرد آية من كتاب الله، أو يرد شيئا من آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو يذبح لغير الله، أو يصلي لغير الله، وإذا فعل شيئا من ذلك فقد وجب عليك أن تخرجه من الإسلام. وقال شيخ الإسلام: فمن قال بلسانه كلمة الكفر من غير حاجةٍ عامداً لها عالماً بأنها كلمة الكفر، فإنه يكفر بذلك ظاهرا وباطنا، ولا يجوز أن يقال إنه في الباطن يجوز أن يكون مؤمنا، ومن قال ذلك فقد مرق من الإسلام.
    فلينظر لشكر أي من الأفعال تنطبق عليه وليحكم

  • المغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:44

    آن الأوان لإعادة النظر في وضعية حركة التوحيد الإصلاح
    هذه لسيت جمعية إنها أكبر من كل الجمعيات وأكبر حتى من الأحزاب
    هذا أخطبوط كبير ينمو ويتغذى من انتهازية المخزن وغفلة المجتمع ومهادنة النخب
    هذه الحركة لها ارتباطات قوية بمثيلاتها في العالم العربي والإسلامي
    ماذا كان يفعل الحمداوي بأندونسيا وتركيا إلى جانب الإخوان المسلمين والنهضة وغيرهما. في اجتماعات القمة للحركات الدعوية بعداستبعاد مرسي من الحكم واشتداد الضغط على حركة النهضة
    هل سمعتموه يتكلم وكيف يتكلم لقد كان في منتهى الوضوح.
    مشروع هذه الحركة لا يختلف عن مشروع الإخوان
    إنه أسلمة المجتمع و لاشيء غير أسلمة المجتمع أي تنميطه ونمذجته وفقا لمراجع حسن البنا وسيد قطب والهضيبي وبديع والقرضاوي.
    العدالة والتنمية مكلفة بمهمة "التمكين السياسي" للحركة الأم أي زرع نخب وأطر الحركة في مفاصل كيان الدولة والتموقع داخل المناطق الحساسة وأساسا الإعلام والتربية والدين.
    وعبر "الشراكة الاستراتيجية" بين الحركة والبيحيدي سيتم إكمال البقية وهي معروفة والمسألة مسألة وقت وطول نفس ومكر ودهاء ومناورة وتأقلم مع الظروف والتقلبات.

  • hamid25
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:45

    لافتا إلى أن "المساجد هي بيوت الله، ومصاريفها تؤدى من أموال دافعي الضرائب، ومن ممتلكات الشعب". عجيب امر هذا الحزب فهو يجهل حتي كيفية تمويل المساجد…اذ تتكلف وزارة الاوقاف بذلك و هي لا تقبل التكفل بمساجد لا تتوفر على مداخيل من مكتريات الدكاكين و المحلات المستخرجة من بيوت الله التي يشيدها المحسنون…اما عن شكوى امين الحزب…نقول له..ما يجبد الصداع غير لي كاد به…

  • ابوياسين الغزال
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:46

    اذا اشتكى الاخوة الاتحاديون وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية من بعض الائمة في اعتبار ماصرح به لشكر في مسالة التساوي في الارث بين النساء والرجال كفر .ولم يقم احد باستدعائه الى المحكمة على اعتباره طعن في الدين لانه سيقول مجرد راي يحترم وعندما رد علية بعض الشيوخ فمنهم من يجرجر في المحاكم وهل راي الشيخ فتوى لكي يحاكم عليها بالطبع لا لانه ليس من اهل الفتوى في المغرب فهذا رأي يحترم والرأي "لشكر"و الاخر يدهب صاحبه الى المحكمة" ابو الفتوح".اما مسالة ان الائمة يتقاضون اجورهم من اموال الامة فلنقل لا خوة الاتحاديون ان اموال الحملات الانتخابية التي تأتي بامثال لشكر فهي كذلك من اموال الشعب. فلك الحكم اخي القارء على الظلم وما ادراك مالظلم

  • ettaki
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:05

    (ستاتى على أمتى سنوات خداعات يكذب فيها الصادق و يصدق فيها الكاذب ويؤتمن الخائن و يخون فيها الامين وينطق فيها الرويبضه) قيل (وما الرويبضه؟) قال: (الرجل التافه السفيه يتكلم فى أمر العامة)

  • amghribi
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:16

    الإسلاماويون الظلاميون المتشددون أعطوا وجها شَرِسا ودَمويًّا لِلإسلام والمسلمين عبر العالم.هَزُّوا أركان العالم بإرهابهم المجاني وقتلوا مئاة الآلاف من الأطفال والنساء والأبرياء وخربوا أرزاق العائلات.نشروا الحقد والفتنة داخل مجتمعاتهم ومجتمعات الغير.تطفلوا على حقوق الأفراد والمجتمعات بإسم الدين.الإسلام أصلا إنتشر بالسيف والتهديد ومازال.الإسلاميون المتشددون اليوم هم ضعفاء وجبناء لذا يلجؤون إلى العنف والتخريب .ظهروا إلى العالم وكأنهم صُنَّاع الحقيقة.كَلَّفوا أنفسهم بالنيابة عن الله وكأن الله ضعيف ويحب القتل والتخريب.دافعهم هو الحب والتطلع إلى الحكم والسيطرة.كيف لا يَنفر الناس من الإسلام والمسلمين مهما أحاطوا أنفسهم بالبريق والقداسة؟ الشباب المسلم لا يُبدِّل جِلْباب الإسلام بِجلباب المسيحية أو غيرها بل يَفسَخ جلباب الإسلام المُتَّسِخ بالسياسة والتعصب والطاعة العمياء لِالحكام ورجال الدين ويلبس جلباب الحرية والمنطق و الكرامة.هاؤلاء المجرمون يساندهم فقهاء الموت والظلامية وينعتون كل من ليس عربي إسلامي جهادي ولم يخضع لعروبتهم الشوفينية فهو كافر ويجوز قتله وإخرجه من أرضه.

  • بنحمو
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:36

    على الأقل حزب الإتحاد الإشتراكي يعرف القوانين و يطبقها برفعه رسالة إلى وزير الاوقاف. حزب الوردة لم يكفر أحدا و لم يجرم ولم يطلب هدر دم أحد و لم يخون أحدا, بل نداءه هو أن يٌحتر قانون الدولة المغربية الذي يسري على الجميع بما فيه جميع الأحزاب و الجمعيات المدنية و الأفراد. هذا القانون الذي نحتكم إليه كلما ظلمنا في حقوقنا.
    أما من يدعي أن حزب الوردة مات, والإستقلال به مفسدين, والأحرار تماسيح و عفاريت,و الأصالة من صنع الدولة الخفية, و حزب بنعبد الله أو المرحوم علي يعتة شيوعيين, ووووو…فنقول لهم لكم ما شئتم, ما عليكم إلا أن تكونوا حكومة في بلاد الواق واق حيث لا يوجد أي حزب من هذه الأحزاب الوطنية,ولن يعارضكم أحد, و لن يتكلم أحد في الأشياء التي تدعون أنها من إختصاصكم.
    في الأخير إذا كان لشكر أساء إلى أي أحد فما عليه إلا أن يتجه إلى القضاء,أما أن يستغل الدين في المساجد ويهاجمه فهذا من العبث وأسباب الفتن الإجتماعية. المسجد للتوحيد لا التفرقة. و لا تنسوا أن القرآن يقول:"..المؤمنون وعاملوا الصالحات.."الإمان بالله وملائكته ورسوله واليوم الآخر نعرفها,لكن أين هي الصالحات؟ لا نراها إلا عنعة وقوللة .

  • hassan frigorist tawima nador
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:52

    أنا مع لشكر وضد الذين كفروه لأنه يبقى حرا في عقيدته وحر في تدينه
    لذلك أطالب بإصدار قانون يجرم كل من كفره ويريد المساس بسلامته،لأنه حرا دائما في اعتقاداته
    لكن في المقابل أطالب بإصدار قانون يجرم كل من يعتدي على معتقدي لأنني حر فيما أعتقده
    أقول ل لشكر ولأمثاله إذا كان يرى بأن معتقده قابل للنقاش وللزيادة والنقصان فله ذلك
    أما أنا كمسلم معتقدي الذي أمرني به إلهي الذي أعبده فإنه غير قابل للنقاش وتحت هذه القوانين وسيرورتها يوضع حد للتكفير الذي ليس له أصل في الإسلام ثم حدا ل لشكر ولأمثاله
    ثم وجب على لشكر التذكر بأن حريته تنتهي عند بدء حريتي

  • حمان
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:40

    الى جمع المؤنث السالم رقم 133 اتوجه اليكن بهذا النداء المتواضع ان تنسحبوا من هذه الشردمة الضالة والمضلة فانتن ضحايا اغراض سياسوية وليست حقوق شخصية كما يدعون وانتن سلعة يتاجرن فيها من لاخلاق لهم ان كنتن تؤمن با لله واليوم الاخر فمكانكن فى بيوتكن وفى قلب ازواجكن لا فى قلب لشكر وامثاله وانتن تعلمن ان المراة كانت فى الجاهلية تستغل ابشع استغلال ارى ان التاريخ يعيد نفسه فانتن الان تستغللن من طرف هؤلاء والاسلام جاء ليكرم المراة لانها ام واخت ووووو والنبي الكريم يوصي بالنساء خيرا حيث قال صلى الله عليه وسلم =لايكرمهن الا كريم ولا يهينهن الا لئيم =وهذا غيض من فيض اذن تبن الى الله فالله لا يضيعكن اذاتوكلتن عليه ( اما البشر اذا اطعمك اليوم فيتمنى ان لايراك غدا والقرار لكن )

  • ميمون الورياغلي
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:45

    بعض الأئمة يروجون للتكفير؟. لا أدري؟.نحن لا نريد تكفيرين لكن لا نريد كذلك ملاحدة أو مارقين يتطاولون على الدين في بلد دستوره يسن على أن الإسلام دين المملكة. لكن لشكر الذي لا يخاف ربه لمذا يخاف من بعض الأئمة؟. و أين المجالس العلمية و أين علماء الدين المغاربة وهم يتفرجون على الحثالة و الفاسدين المفسدين يتهجمون على الرسول الكريم و ثوابت الدين؟. عندما أفتى القرضاوي في أمر الفروض البنكية عندما سأله بعض المهاجرون المغاربة قامت الدنيا و لم تقعد و سارعت هيئة عماء المغرب بالرد و هاجت و ماجت لكن عندما خرج المارق عصيد إلى العلن بتطاوله على سيد الخلق و بعده طلع علينا لشكر بالمنكر لم نسمع بعلماء المغرب. هل إنقرضوا؟. أين أنتم يا علمائنا الأجلاء؟ هل تخافون على رواتبكم و لا تخشون سؤال ربكم يوم الحساب؟. عندما يصبح العالم و الإمام موظف مرتب في سلم 10 أم سلم 11 أو خارج السلم فهنا سيفكر العالم ألف مرة قبل أن يحشر نفسه في صراع مع الجهة التي توظفه .

  • مواطن
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:50

    الى 137
    .ياخي الجواب هو في الانتخابات. وليس ماقلت بارك فيك

  • salah-21
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:17

    ثبت في الحديث الصحيح عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قبل الساعة سنون خداعات، يصدق فيهن الكاذب، ويكذب فيهن الصادق، ويخون فيهن الأمين، ويؤتمن الخائن، وينطق فيهن الرويبضه» .
    قال أبو عبيد: (الرويبضة هو الرجل التافه الخسيس ينطق في الأمور العامة).
    وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: (قد علمت متى يهلك الناس: إذا جاء الفقه من قبل الصغير؛ استعص عليه الكبير، وإذا جاء الفقه من قبل الكبير؛ تابعه الصغير، فاهتديا).
    وقال عبد الله بن مسعود: (لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوه عن أصاغرهم وشرارهم؛ هلكوا).
    ملاحظة: قبل بكسر القاف و فتح الباء و اللام….يصدق .. يكذب … يخون … يؤتمن كلها برفع الياء….. ينطق بفتح الياء

  • m arslan
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:12

    اذا شكوت الأئمة الى التوفيق فإنهم يشكونك أنت وحزبك الى الى الذي خلقك تهتكهم في حرماتهم وتمسهم في مقدساتهم دون احترام لثلاثين مليون مسلم في هذا الوطن ودون احترام لأمير المؤمنين حفظه الله ودون تكريم للمؤسسة العلمية التي يرأسها جلالته فبيننا وبينك الله إن لم تستطع العدالة في المغرب أن تقول في أمتالك شيئا

  • آسعد
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:39

    احذر يا لشكر ومن معك غضب المسلمين في هذا البلد العزيز علينا.. فقد نمر عليكم كالاعصار.. فلا تلعبو بالنار..إياكم ثم إياكم ثم إياكم

  • م م
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:41

    رأي

    دستوريا ينبغي محاكمة الاتحاد الاشتراكي لانه يتدخل في امر ليس من شانه بل
    المسالة الدينية من اختصاص المؤسسة الملكية والمجلس العلمي الاعلى.

    مسالة التكفير فقط مطية لبلوغ هدف في نفس لشكر
    مار رايكم في من ينعت الاخر بالظلامي؟ اليس هذا نوعا من التكفير الاديولوجي؟

    لست مع تكفير شخص ولاكن اتسائل عن استغلال هاؤلاء لهذا المصطلح

    كفى من استعباط المغاربة.

  • أمينة
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:44

    شكرا لأئمتنا لأنهم خط الدفاع الأول عن هويتنا وثوابتنا الدينية والوطنية وهدا دورهم في الدب عن دين الله والرد على الأفكار الفتنوية الدخيلة التي لا تنبع من صميم مجتمعنا المسلم السمح. ونسأل الله أن يطفئ كل شرارة فتنة يسعى إليها بعض المتشدقين بالتقدمية والتقدم منهم براء.ونطالب من وزارة العدل فتح تحقيق في ما نسب إلى لشكر لأن أقواله إن صحت فمن شأنها أن تزعزع عقيدة بعض المسلمين.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:52

    كنت احب هدا الحزب و اتق في مساره لتحقيق العدالة الاجتماعية ولكن صدمت في السنوات الاخيرة لتغير مساره واصبح يتاجر في توابت الامة المغربية الاسلامية خدمة الاجندات خارجية تهدف الى زرع فتنة في بلادنا تحرق الاخضر واليابس حداري ايها المغاربة الله ماني قد بلغت اما الان فقد تيقنت من مخاوفي خصوصا بعد التصريحات الاخيرة وقد خرجت منه وبدات لااتق في اي حزب

  • راصد
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:20

    الكل إلتفت لشكر و نسي مطالب بعض أخواته الإشتراكيات في البرلمان بإجازة الإجهاض . و البعض يعتقد بأن يوم الإنتخابات القادمة سيتم معاقبة الحزب بصناديق الإقراع !!! . في أوروبا و أمريكا الساسة و رؤساء الأحزاب كل خوفهم و كوابيسهم تأتي من الناخبين و الكل يسعى لإرضاء الناخبين. لمذا؟ لأن العمليات الإنتخابية تتم بشفافية و وضوح و لا يجرؤ أحد على تزييف إرادة الناخب مهما حصل. لكن عندنا و في العالم الثالث تقاس الأمور بمعايير مختلفة وعندنا نحن عزف الشباب عن العمل السياسي وكفروا بيوم الإقتراع . لقد عاينت يوما مرشحا يوزع على بعضهم "بلاغي" جديدة يعطيهم "الفردة اليمنية" و بعد نجاحه يتسلمون "الفردة اليسرية". كنا نرى مثل هاته الأمور و نضحك و لا ندري بأن مصيرنا و مصير وطننا يباع بال"بلغة" و عايشت كذلك مرشح يقوم ب"تحليف" بعضهم في المسجد بعد صلاة الفجر حتى يوفون بالعهد و يذكرهم بالمال الذين أعطاهم إياه!!! يقول لهم "إن نكصتم عهدي فستتجمد أموالي في مفاصيلكم" يذكرهم بالرشوة في المسجد!!! يخافون من ال"طعام؟؟". اليوم الذي تصبح فيه الديمقراطية واقعا ملموسا و يتحرر فيه القضاء يمكن حينها للاحزاب أن تخشى غضب الناخبين.

  • la religion a un passé révolu
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:38

    Savez vous qu'il y a un hadith bien connu qui explique pourquoi les islamistes portent une barbe sans moustache? hé bien, le hadith dit que le prophète voulant contrarier et vexer les Majousses mécréants qui avaient tous une moustache sans barbe, il demanda à ses acolytes (sahabi) de faire l'inverse en
    laissant pousser la barbe tout en se rasant la moustache. Une tactique qui peut se justifier à cette époque de l'histoire.Mais ce qui est amusant c'est que, depuis longtemps, les Majousses ont totalement disparu, eux et leurs moustaches, ce qui n'a pas empêché les islamistes de s'entêter toujours et toujours à contrer je ne sais qui avec leurs longues barbes broussailleuses. comme si on s'obstine aujourd'hui à toujours rester cachés dans les sous-sols en souvenir des raides aériens nazis dans le passé.
    Tout ce ceci pour vous dire que, comme toute chose, même la religion a un passé révolu et un présent-future évolutifs.

  • مسلم وأفتخر
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 02:24

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بادرو بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح المرئ فيها مؤمنا ويمسي كافرا، ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا، يبيع دينه بعرض من الدنيا"

  • محمد الداودي
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 03:59

    القرءان كلام الله وأوامره من يخالفه أو يغيره فهو كافر به
    بإجماع علماء المسلمين القرءان دستور الأمة الإسلامية وقانونها الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم
    ومن حق العلماء والخطباء والفقهاء أن يدافعوا عن هذا الكتاب المقدس وعن نصوصه وفصوله وما جاء به وكل من يخالف أوامر الله فهو جاحد بل كافر بما جاء به سيد البشرية
    فالدين الإسلامي وشريعة الله محفوظة بإذن الله فهو كتاب لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم عليم فكيف للشكر وجماعته أن يحللوا ما حرم الله ويخالفوا أوامره بتحريم تعدد الزوجات أو تغيير أحكام الإرث بدعوى التفقه في الدين أو تلبية رغبة السياسيين
    اتقوا الله في أنفسكم وبادروا بالإستغفار وطلب التوبة واتركوا الدين لأهله العلماء وليس السفهاء الذين يسخر ون الدين لأغراض سياسية
    لا نسمح لأي كان بالتحدث باسم الدين أو التطاول على أوامر رب العالمين
    فهذه من علامات الساعة التحدث والأستهزاء بأوامر رب العباد
    ولا يسمح بتغيير ما جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولا تحليل وتغيير ما جاء في القرءان بدعوى أن الزمان تغير ويمكن السير مع التطور والبحث العلمي الذي يناسب العصر الحالي

  • أبو الكرم
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:06

    هذا الكائن ينعت المساجد بأماكن للفكر الظلامي الفكر الذي جاء ليخرج الناس من الظلمات (بما فيها ظلمات الإشتراكية) إلى النور هذا النور الذي لازال لم يضئ بعد قلب العديد من القادة السياسيين وفعاليات المجتمع المدني التي وصلت بها الوقاحة أن تقول أن كلام الله غير مقنع
    اللهم إن هذا منكر

  • yuossef
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 09:27

    ا لسيد لشكر وحزبه عندما يحشر انفه في امور الدين ويتطاول علئ العلماء والاءمة ويجرجهم في المحاكم فانه بدالك يقضي علئ ما تبقئ من شعبية الحزب وله في في الاستقالة الجماعية لاعضاء المجلس بالمضيق خير دليل ونعده في الانتخابات القادمة بالمزيد لان حزب الواردة تطاول علئ شعار الشعب المغربي الا وهو الله الوطن الملك

  • عبد الله الناصح
    الجمعة 17 يناير 2014 - 17:39

    الشعب المغربي قلق من تصاعد وثيرة الخطابات الزناقوية والالحادية والتبرهيشية وجميع دعاة التمييز العرقي واللغوي في هذا البلد.الذين يريدون الدفاع عن المراة فيجب عليهم ان يتوقفوا عن استغلال الخادمات في بيوتهم اولا,ورافقات لياليهم الحمراء واستعمال المرأة في الدعاية المجانية وسقاية الخمور في السهرات والتلدد بجسدها العاري مقابل دريهمات مستغلين بذلك سداجتها وفقرها وتخلي الأب أو الأخ عن حمايتها والتكفل بها ورميها للشارع لتعمل عند الإقطاعيين بثمن بخس.اما عن الارث فهم من نهبوا أصول المغاربة شعبا بكامله ولم يدعوا لهم مايرثونها غير الحصير حيث أفقروهم ماديا ومعنويا وتركوهم حيارا تلعب بهم ثقافة الذل والهوان والعبودية وسط سوق النخاسة والرقيق الأبيض.الله ينعل لما يحشم.عوض التفكير فيما ينمي البلاد يشغلون الناس بالتفاهات.الأحزاب المتخلفة تجعل على رأسها أناس متخلفين ينبشون في التفهات ويشعلون البلبلة.القضاء فاضي لتفهاتكم.أسدوا أفامكوم ولا أحد سيتجرأ عليكم. واتركوا الأمور لأصحابها عوض الخوض في كل شيء.ترجعون الى الماضي كالجعلان يكور بعرثه الى الوراء.أفكار ماركس وتروتسكي ولينين وطه حسين..و… ماتت من زمان.

  • hassan M
    السبت 18 يناير 2014 - 20:46

    قبل اقحام الائمة ورواتيبهم في ديماغوجيتكم يجب اولا اثبات انكم ممن يدفعون الضرائب او انكم لم تهضموا حقا من حقوق عباد الله. وقد وصلتنا اخبار (ربما من هسبري- حسب ظني) انك دخلت في صراع مع مالكي ارض و " اكلتهم اكلا و طحنتهم طحنا "… اتمنى ان اكون مخطئا.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين