24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حقوقيون يطالبون بإعادة التحديد الغابوي أمام "جوْر الرعاة" بسوس (5.00)

  2. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  3. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  4. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  5. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

1.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حفيد شيخ "القادرية البودشيشية": مريدو الطريقة يعبدون الله لا شيخها

حفيد شيخ "القادرية البودشيشية": مريدو الطريقة يعبدون الله لا شيخها

حفيد شيخ "القادرية البودشيشية": مريدو الطريقة يعبدون الله لا شيخها

نفى منير القادري البودشيش، حفيد الشيخ حمزة، شيخ الزاوية القادرية البودشيشية، إحدى أكبر الزوايا بالمغرب، ادعاءات بأن مريدي الزاوية يعبدون شيخها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها القادري البودشيش، أمس الاثنين، في مستهل دورة تدريبية لبعض هيئات المجتمع المدني ببركان، التي تنظم على هامش الملتقى العالمي للتصوف، الذي تنظمه الزاوية القادرية البودشيشية بمناسبة المولد النبوي الشريف، ويتوقع أن تصل الاحتفالات ذروتها في وقت لاحق اليوم بحفل ديني كبير يرأسه شيخ الزاوية حمزة بن العباس الذي يعيش في بلدة مداغ، والذي يقود هذه الطريقة منذ عام 1972 وحتى اليوم.

وقال حفيد شيخ الزاوية القادرية البودشيشية إنه "ثمة من يقول إن مريدي الزاوية يعبدون شيخها (..) لا يمكن أن يقال إن الناس يأتون إلى هنا لعبادة الشيخ"، قبل أن يضيف: "الذين يأتون إلى هنا ليسوا مغفلين"، مشددا على أن "الناس يعبدون الله، وليس الشيخ، والشيخ دالٌّ على الله"، على حد قوله.

ونوه المتحدث نفسه إلى أن مريدي الزاوية لا يتركزون في المغرب فقط، وإنما يتوزعون على مناطق مختلف من العالم، غير أن لم يحدد عددهم، مضيفا أن "الناس يأتون من أمريكا وأوروبا، لأنه رغم التقدم الاقتصادي والتكنولوجي في الغرب، فإنهم يعانون من جفاف روحي، ولذلك يأتون إلى هنا للبحث عن الحقيقة والمعنى"، على حد تعبيره.

وتهدف الدورة التدريبية إلى تطوير قدرات ومؤهلات جميعات مدنية محلية في مجال حشد الدعم المالي لمشاريع الطريقة، كما أشرف على تنظيمها هذه الدورة بشرى توفيق، مديرة إنعاش الاقتصاد الاجتماعي بوزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إلى جانب خبراء مغاربة وأجانب من مريدي الزاوية القادرية البودشيشية المتخصصين في التدريب في مجال العمل الجمعوي.

واعتبر منير القادري البودشيش الدورة التدريبية استمرارية لجهود الزاوية القادرية البودشيشية منذ نشأتها في مجال الخدمات الاجتماعية والإسهام في تنمية البلاد، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنها تجسد انفتاح الزاوية على سكان محافظة بركان.

والطريقة القادرية البودشيشية، طريقة صوفية، ظهرت في القرن الخامس للهجرة على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني، واكتسبت لقبها الثاني "البودشيشية" نسبة إلى الشيخ علي بن محمد، الذي كان يلقب باسم "سيدي علي بودشيش"، لكونه كان يطعم الناس خلال فترة المجاعة التي شهدها المغرب، أثناء حياته، أكلة مغربية تسمى "الدشيشة".

* وكالة أنباء الأناضول


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - Adam الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:27
Il dis vraie si mounir. Je l'ai connu . Ils sont des gens très respecteux de notre relgion. Je prie Allah de donner Santé et longue vie à son grand père.
2 - salim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:32
Doctorant en dajal; il existe sur terre des pharaons qui dise moi c dieu et il se cache derrière la religion pour leurs projets politique et matériel.
Nous nous sommes a Dieu et a Lui nous retournant.
3 - من يعبد هؤلاء الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:40
ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩﺍﻝٌّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ"، ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻗﻮﻟﻪ ...متى كانت الوساطة بين الله وعباده !!! ام ان وريث الشيخ قصد ان الشيخ دال على هبات وعطايا القصر للزاوية البوتشيشية، المغاربة ليسوا مغفلين، اطالب باخضاع نشاط الزاوية البوتشيشية وغيرها ممن يتاجرون بالدين للضريبة على الدخل وان تخضع حساباتهم للمحاسبة العمومية والا فهذا يسمى ريعا روحيا واقتصادا غير مهيكل، اتحداهم نشر حسابهم الإداري !
4 - مسلم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:40
لا شك أن رسول الله عليه السلام لم يمت حتى أكمل لنا الدين كاملا تاما وأمر الصحابة رضوان الله عليهم أن يشهدوا بأنه قد بلغ.
فما لنا نرى هؤلاء يحذون حذو اليهود والنصارى الذين قال الله فيهم : { اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }.
ورحم الله ربعي بن عامر حينما قال لكسرى: «بعث الله إلينا رسولاً ليخرجنا من عبادة الناس إلى عبادة ربّ الناس».
أفيقوا يا بني قومي وتعلموا دينكم فإن هؤلاء لن يغنوا عنكم من الله شيئا يوم القيامة.
5 - فارس الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:41
هو سؤال يطرح نفسه دائما ،ما دليلكم على ماتقومون به من عبادات وشعائر داخل الزوايا من القرآن والسنة او حتى من فتاوا الائمة الاربع ؟؟؟؟؟؟ او حتى كيف كان رسول الله يحيي هده الشعائر هل كان ينط ويقفز او انه كان يجلس وسط الصحابة وهم يهللون ويكبرون ويصرخون ؟وهو اللدي حرم رفع الصوة داخل المسجد .اما ادا كان الدكر والشكر لله والتسبيح والحمد فإن الاحاديت فيهم كثيرة ولا تحتاج لا الى زاوية او شيخ وانما وانت في كل مكان وفي كل زمان يمكنك القيام بها ولها نفس الاجر ،وأما قيام الليل فله اصوله ولا يتعدا الصلات والدكر والتسبيح وليس الصراخ والقفز وتقبيل الرؤوس والايادي .اتقوا الله وعلموا انما هي بدع ابتدعتموها.
6 - kamal الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:47
بسم الله الرحمان الرحيم هذه الطرق الصوفية هي تتمة لانواع المخدرات التى تخدر عقول المغفلين وللمنتفعين وسيلة للاغتناء الفاحش والاسلام بريء كل البراءة منها والسلام
7 - مصطفى الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:48
الدين واحد كامل مكتمل وما تفعلونه بدعة ما كانت ولن تكون من الدين ابدا والحقائق على ارض الواقع تفند كل ما تقول اريد فقط ان انصحك ان الغلو في الدين محرم سواء بالزيادة فيه او بالتنقيص منه او بالابتداع فيه وسؤالي البسيط لك هل كان رسول الله وصحبه وتابعوه يفعلون ما تفعلون الان لو كان كذلك لسبقوكم لهذا (الفضل) واحيلك بايجاز بسيط الى قوله صلى الله عليه وسلم (من احدث في ديننا ما ليس فيه فهو رد)
8 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:51
المعتقدات الخرافية التي تعمل فرنسا على ترسيخها في المغرب عبر تمويل بعض أذنابها وعبيدها نت أجل أن يعم التخلف ويبقى المغرب حديقة خلفية لفرنسا ، وللإشارة هناك عملاء فرنسيون يتظاهرون بالاسلام التصوفي وهم حريصون على التواجد , المصيبة أن هناك من يصدقهم وهناك من يعرفهم لكنه يصمت حرصا على مصالحه المادية .
حذار منهم ، حذار منهم ، فالوطن يجب حمايته من هؤلاء
9 - le marocain الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:58
Monsieur, pourquoi donc tout ce monde qui se déplace des 4 coins du Monde vient à Madagh?
Il y a aussi d'autres villes pour célebrer cet anniversaire au lieu de la localité de Madagh.
Sache que nous sommes au 21 éme siécle non pas dans la nuit des ténébres. Réveillez vous.(à publier svp)
10 - mhend الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:06
انكم بتراهاتكم هذه تستغفلون عقول الناس. تستغلون الاسلام و مثل هذه الطرق لتغييب العقول. ليس هنك تصوف في الاسلام لم يرد في سنة الرسول عليه الصلاة و السلام اية حث على مثل هذه الطرق في العبادة او التعبد. طريق الله واضح و لا وجود لشيخ او متشيخ حتى يقودنا نحو الله. ليس هناك سوى القران و سنة رسوله ما دامت لا تتعارض مع القران الكريم.
11 - abdo الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:08
تفيما يخص حفل الولاء أكد أحد النواب الحاضرين أن تكلفة الغذاء فقط للحضور من أصحاب الجلابييب البيضاء ، كلفت الدولة أكثر من 2 مليار من السنتيم ( أكرر كلفة الغذاء فقط ) ولمدة ساعتين من الزمن ، كما أكد البرلماني أن أصحاب الجلابيب البيضاء كان بإمكانهم الإنصراف ويتدبروا بطونم الجائعة بأنفسهم ، لأنهم حصلوا مسبقا على الفطور مجانا ، ناهيك عن مصاريف التنقل والمبيت. وباعتباري أسكن في إسبانيا فالملك خوان كارلوس سافر كسائح إلى إفريقيا وعلى نفقته الخاصة وفي إجازة قانونية ، أحذتث ضجة كبرى كادت تهز عرش الملكية في البلد على اعتبار أن البلد في أزمة والظرفية تقتضي التقشف وربط الحزام وليس اصطياد الفيلة في طنزانيا ، وعاد الملك المسكين (فقد لاحقتة لعنة الإسبان وأصيب بكسور) على عجل واعتذر للشعب الإسباني!! وفي هذا البلد حديث العهد بالديمقراطية للمواطن الحق في معرفة فاتورة الكهرباء التي يستهلكها القصر وفي هذا البلد استُدعيت الأميرة كريستينا من طرف النيابة العامة للتحقيق في اختلاس أموال ونقلت الجلسة مباشرة من المحكمة إلى كل العالم لمشاهدتها ، فمتى سيستقل القضاء في المغرب في بلد يسود الخراب والفوضى
12 - ودادي تسعينات الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:09
والطريقة القادرية البودشيشية، طريقة صوفية، ظهرت في القرن الخامس للهجرة على يد الشيخ عبد القادر الجيلاني الحمد لله ادا حكمتم على انفسكم بدع ابتدعتموها عودوا الى دينكم الى سنة الله ورسوله وكفانا تخاريف
13 - حدوش محمد وديع الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:15
جذب الزاوية البوتشيشية لآلاف المريدين في العالم وتواضع شيخها وحسن أخلاق مريديها وفضلها في تنقية الروح والقلب جعل بعض الجاهلين بحقيقتها يختلقون إعاشات لتشويه صورتها. لكن العكس حصل بازدياد المريدين وتوسع إشعاع الزاوبة. كما يقول المثل الياباني: لاأحد يركل قطا ميتا
14 - omar الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:22
نفس الشيء , الزوايا عندنا شبيهة بالكنائس في أوربا قبل الثورة الفكرية تماما بفارق صغير وهو ان هؤلاء لايبيعون سكوك الغفران, وقد يفعلون فيما بعد .
لا واسط بين الله وعبده
15 - شرك مهما بررتم ذلك!! الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:23
مهما قلت إنها تبقى طريقة لاتخلو الشرك وإذا لم يتوبوا هؤلاء المريدين من هذه التبعية العمياء لشخص عادي فإنهم لن يتبرؤا من الشرك. حتى الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلوات لم يقدس كما يقدس أصحاب هذه الزوايا

فزرياة هذه الزوايا بحد ذاتها خروج عن الحق لقد قال الحبيب عليه أفضل الصلوات والسلام (لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى)

أما الطريق الدال على الله تعالى فهو القرآن الكريم وسنة نبيه المصطفى ومن التبس عليه أمر (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون) بما يرضي الله تعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم!

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه.
16 - عبد الكريم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:28
(ومن لم يبتغى غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه )


ومن بين خزعبلات دين البودشيشية المنتشرة في هذه الجماعة هو اعتقادهم
أن كلمة " هو " إسم من أسماء الله،
وتجدهم يتحلقون في حلق ( الذكر ) ويطفئون الأنوار وتعلو أصواتهم بهذه الكلمة على نغمة واحدة " هوَ هُو هوَ هُو ... حتى تنكشف لهم الحجب وتسموا أرواحهم فيغشى على بعضهم من شدة االخشوع الشيطاني
ناهيك عن تدافع أتباع الجماعة نحو هدا الضال من اجل تقبيل رجله
فهؤلاء أبعد الناس عن الدين وعن الأخلاق وعن التصوّف

انشر بارك الله فيك
17 - fdouli الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:30
فلوس الشعب تذهب للمشعودين و جمعيات الانحلال الاخلاقي و أحزاب البلابلا
18 - مغربي بسيط الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:39
ما يميز الاسلام على باقي الأديان السماوية الأخرى ، ان العلاقة بين العبد وربه مباشرة دون وسيط ، ولكن بعد الطرق الإسلامية ستمدت طقوسها من الكنيسة حيت جعلوا اشخاص يقدسونهم من دون الله .
19 - أخ ناصح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:40
... من بين الضلالات المنتشرة في هذه الجماعة "القادرية البودشيشية" الصوفية، هو اعتقادهم أن كلمة " هو " إسم من أسماء الله،
ولذلك تجدهم يتحلقون في حلق ( الذكر ) ويطفئون الأنوار وتعلو أصواتهم بهذه الكلمة على نغمة واحدة " هوَ هُو هوَ هُو ... حتى تنكشف لهم الحجب وتسموا أرواحهم، فيغشى على بعضهم من شدة الخشوع الشيطاني .
نعوذ بالله من الضلال.
والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة.
20 - Boudla Ismail الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:46
هل صنعتم مملكة اخرى ذاخل المملكة المغربية ?
قال تعالى :
"ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم , يوم تبيض وجوه وتسود وجوه"
"فأما الذين اسودت وجوههم أكفرتم بعد إيمانكم فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون * وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله هم فيها خالدون"
قال ابن عباس وغيره: تبيض وجوه أهل السنة والجماعة, وتسود وجوه أهل البدعة والفرقة
21 - ذو الفقار علي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:50
أردت ام ابيت ستبقى هذه الزاوية وكل الزوايا بالمغرب رمزا للبدع و الخرافات و ترويج الأساطير ، ولا تمت للإسلام بصلة ، اذا كان هؤلاء السذج لا يعبدون هذا الشيخ لماذا يشدون الرحال من كل حدب وصوب للتمسح به والتبرك وتقبيل رجليه ويديه . ولماذا يقومون بتلك الطقوس الهندوسية الغريبة ، هل النبي (ص) كان يتعامل مع صحابته بمثل تلك الطريقة ؟ وقد قال ابو بكر الصديق(رض) من كان يعبد محمدا ، فان محمدا قد مات ، ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت ، لا واسطة ولا وسيط بين العبد ومولاه ، ولا جدوى لشد الرحال الى زاوية تخدم أجندة معروفة لاستغباء السذج الذين يعانون من فراغ وجداني وروحي ، مستعدين لتقبل أي تفاهة تقال لهم ، هذا ليس هو الاسلام ولا يمت للإسلام بصلة ، هذه الممارسات تسمى الجاهلية الجهلاء ،نرجو من الله ان ينير طريق الحق لهؤلاء السذج و يهديهم الى طريق الاسلام الحقيقي البعيد عن طقوس الوثنية حيث يتشبث اتباع هذه الاخيرة بالتبرك والتمسح والانبطاح للصنم البشري الذي هو مثلهم لن يجدي لهم نفعا عدا ترويج البدع والخرافات متناسيا ان الله لا يغفر لمن يشرك به ويغفر دون ذلك لمن يشاء ، مازال في هذا البلد سذج كثيرون.
22 - Hassan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:55

هذه هى ليلة مولد المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.
(اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا بارك الله لك في صجتك و أبنايك و من عليك بالخير واليمن والبركات وكل عام وانت بالف خير
23 - Fanos الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:58
من كان يعبد الله فإن الله حي لايموت ومن كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات. ( والشيخ دال على الله!!!!!)
24 - فؤاد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:07
هذه الزوايا هي مصدر التخلف في بلادنا ومصدر كل البدع والخزعبلات.فهي لا تقوم بأي دور في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هي سبب المنكر بطقوسها من (حظرة.ورقص.وتراسيم) من فعل مثل هذا يا جهال ؟ هل الصحابة أم التابعين ؟ انتهوا خير لكم وعودوا إلى رشدكم . فالله هو المعبود سبحانه وليس فلان ولا علان ولا شيخ
25 - مسلم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:10
والشيخ دالٌّ على الله"، على حد قوله
قال تعالى قل ان كنتم تحبون الله ورسوله فاتبعوني يحببكم الله
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هلك
وقال تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي
وقال لاتشد الرحال الا الى ثلاث مساجد (يعني سفر عبادة )...
يجب عرض اعمالنا التعبدية على الكتاب والسنة وعمل الصحابة والتابعين باحسان
فما وافق اخدناه وما خالف تركنا اذ هم اعلم الناس بما يقربنا الى الله
ليس المهم ان تحب لكن الاهم ان تكون محبوبا
وطريق المحبة بدليل المحبة هو الاتباع لا الابتداع
26 - سرود محمد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:13
‏‎ ‎الله يهديكم و يهدي شيخكم الذي بلغ من الكبر عتيا من هذا الضلال المبين و إضلال الناس و المشكلة هم أيضا هؤلاء الأجانب الذين يتبعونكم المساكين الذين يبحثون عن ملئ الفراغ الروحي في من يفقده هو أصلا، التصوف لا أصل له في الدين لا في كتاب الله و لا في سنة رسول الله صل الله عليه و سلم، هؤلاء الذين ينطبق عليهم قول الله عز و جل : قل هل ننبأكم بالأخسرين أعمالا، الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يحسنون صنعا. و قول مشركي قريش : آلهتنا عبادة و تجارة، أما الدال على الله فهو محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي جائنا بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم الباقية محفوظة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها
27 - assaid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:16
طرهات: من اتخد دينه لدنياه فاليتبوء مقعده في النار
28 - bjm الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:18
الطريقة القادرية البودشيشية، طريقة صوفية، ظهرت في القرن - الخامس -للهجرة:
ادن هده طريقة مخترعة في الدين تضاهي الشرعية, لان الطريقة التعبدية الوحيدة في الدين هي التي جاء بها الرسول صلى الله عليه و سلم.
ادن فهي بدعة
29 - صرخة من القلب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:30
كثرة الزوايا عندنا دليل على التخلف وتكريس دولة المخزن في عقول الناس . الهبات والأموال التي تصرف على كذا زوايا دليل على ما أقول . هذا النوع من الاعتقاد يجعل الإنسان مكبل بالشيوخ والمريدين والتبرك بهم في كل أمور حياتهم . إليك يارب ارفع نفسي يا الهي عليك توكلت لأنك انت اله خلاصي مع الرحيم تكون رحيما مع الطاهر تكون طاهرا لأنك انت تخلص الشعب الباءس . متنور من بروكسل
30 - marocain الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:30
بلسان وارث السر :
" ... وتهدف الدورة التدريبية إلى تطوير قدرات ومؤهلات جميعات مدنية محلية في مجال حشد الدعم المالي لمشاريع الطريقة ..."

ها علاش داير الفيلم !! entre-autre
31 - Younetwork,Deutschland الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:40
ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل, من ترعرع في الزاوية البودشيشة وشرب من تربيتها, قد اكرمه الله. والمنكرين على الطريقة نطلب لهم الهداية, لانهم يجهلون مبادئ ومرامي الطريقة. اعيش منذ زمن طويل بالمانيا, لكن عشت صباي مع الزاوية, مدرسة المحبة والايخاء, تعلمت الكثير من الطريقة ومدين لها. اللهم احفظ شيخنا سيدي حمزة وامدده بالصحة وطول العمر. اما من ينكر على الطريقة, اقول له زرهم واجلس مجالسهم, وبعدها انشاء الله ستلاحظ ان الطريقة لا تخالف الشريعة بل العكس وبعدها اني على يقين انك ستحبهم
32 - كفى من العبت الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:44
الحمد لله أن لنا دينا واحدا يوحد بيننا ولسنا في حاجة الى زيارة الأضرحة والزوايا واستجداء ساكنيها ومريديها.الأسلام الحقيقي موجود في كتاب الله وسنة المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام.أما الذين يحاولون تأليه الحجر والبشر فهم في ضلال وزيغ مبين.حقا كم كنت أتمنى أن يتحرر المغاربة من مثل هذه المعتقدات الخاطئة التي ما أنزل الله بها من سلطان.نريد مغاربة متنورين ومتفتحين في عقولهم لا مغاربة يسلبهم الأخر ارادتهم وعبقريتهم بأفكار عفى عنها الزمن.
33 - birdflybirdfly الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:45
الله موجود في كل مكان وليس في مداغ الذين يأتون الى هناك يأتون لعبادة الشيخ
34 - ahmed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:59
الرد العلمي على الطريقة البودشيشية

والعلم هو كما قال ابن القيم رحمه الله: "العلم قال الله، قال رسوله، قال الصحابة"، ليس خلاف فيه وإن الطرق الصوفية وعلى رأسها الطريقة البودشيشية من أشد المخالفين لهذه القاعدة الجليلة، حيث وضعوا مفاهيم غريبة وبعيدة عن العلم، لا يقبلها شرع ولا عقل، حتى إنهم ليعتبرون الشيخ الأمي أعلى الناس بدعوى أنه من أولياء الله تعالى وأحبائه وأصفيائه،
وترتبت عن هاته القاعدة الباطلة ضلالات وخرافات وانحرافات أصلها مخالفة سنة النبي صلى الله عليه وسلم في العبادة، وكما هو معلوم من الدين فإن الله تعالى لا يقبل عبادة حتى تكون على سنته صلى الله علي وسلم،

يقول الله تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا} [الأحزاب:36]، وقال سبحانه وتعالى: {وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [الحشر:7].
35 - بودشيشي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:03
التصوف هو التخلق، ومن أراد الرقي في عبادته فلا بد من تهذيب النفس و من تربية روحية ممنهجة على يدي العارفين بالله لأن المقصود هنا هو مقام الإحسان، ومن يدري الحضرة الإللهية لكن ذالك يتحقق عن طريق الذكر وذكر الله كثيرا ، أتمنى من قراء هسبريس أن يقوموا بالبحث في مجال هذه الطريقة البودشيشية قبل إصدار أحكام قد تنم عن جهل أو عن قصص وأخبار زائفة، يجب الحكم بعد التجربة لأن التجربة الصوفية تستحق ذالك... فالذين أدركوا أسرار التصوف لهذه الطريقة هم في كل بقاع الأرض، فالمقصود هو الله وليس شيخ الطريقة.... اريد ان أذكر بعض المشككين بأن الرسول الأمين سيدنا جبريل كان صلة الوصل بين الله سبحانه وتعالى وخير البرية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. هذه إجابة بسيطة لمن يدعون بأن لا وسيط مع الله تعالى ومعرفة بعض الأشياء الروحانية تستوجب ان يكون الإنسان مهيئا لها نفسانيا حتى يستوعبها العقل ولا تكون سببا في هلاكه. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ( 59 ) سورة الفرقان.



 
36 - abdelali الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:09
الواجب على جميع المتصوفة أن يرجعوا إلى الله ، وأن يتبعوا طريق محمد عليه الصلاة والسلام ، وأن يأخذوا بما جاء في الكتاب والسنة ، ويسيروا على نهج سلف الأمة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان ، بطاعة الأوامر وترك النواهي والوقوف عند حدود الله ، وعدم إحداث أشياء ما شرعها الله ، ليس لهم أن يوجدوا طرقاً يتعبدون بها لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ، بل يجب أن يحاسبوا أنفسهم ، وأن يدعوا كل ما خالف الشرع المطهر ، من طقوسهم وأذكارهم الاجتماعية وغير هذا مما أحدثوه في الدين سواءً كانوا من القدامى في القرن الثالث والرابع أو من المحدثين ، الواجب على جميع المسلمين أن يلتزموا الطريق الذي بعث الله به نبيه عليه الصلاة والسلام ، وهو توحيد الله والإخلاص له ، وطاعة الأوامر وترك النواهي ظاهراً وباطناً ، وأن يلتزموا بذلك ، وأن يحذروا البدع والخرافات التي أحدثها الناس ، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، وقال في خطبة الجمعة : إن خير الحديث كتاب الله ، وإن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، وشر الأمور محدثاتها وكل
37 - أنا عربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:09
اللهم نعبد الله ونذكره في جو من الابتهال روحاني رباني مع امداح نبوية وتهاليل تزيدنا تقربا الى الله وحفاظا على الأمن الوحي ، ابتعادا عن افعال المعاصي والشرور .
نعم برئآسة السيد حمز شيخ الزاوية القادرية البوتسيشية ببركان مداغ عاصمة البرتقال التي تعد أكبرمزار للمغاربة من كل صوب وحدب بلا منازع والموردون الأجانب ، فضلا عن السياح . في رحلتين اثنتين أولاهما : حيث الشاطئ الممراح والرمال الذهبية والموقع الإستراتيجي الأخاذ يشرف على بوابتي البحر الأبيض المتوسط شمالية وشرقية واشراكها مع حدود بلدين يستمد المواطنون قواهم وتجارتهم للاسترزاق بين الحلال والحرام بحثا عن القوت لتغذية الجسد .
وثانيهما هي اكبر رحلة للتزود سار فيها النساك المتعبدون لتغذية الروح وتربية العقل على الشمائل والفضائل وتقوى دينا الله يفوح عطرها من الكتاب والسنة .
خير من أولائك الذين يزورون التاريخ ويحرفون الأحداث ، وينسبونها
الى زمنهم الشارد ، وهم مأسة طوال العهود ، وهي مأسسة على الخيانة الوطنية والدهاء والاستعباد والاستبداد والتنكر للجميل .
أبطال عملاء الاستعمار ، وحثالى المتصهن الأمازيغ الشغب
38 - عائق الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:11
تمويل الأحزاب للتعبئة السياسية
تمويل الجمعيات للتعبئة الاجتماعية
تمويل الزوايا للتعبئة الروحية
"الفاهم يفهم"
39 - مغربي مع وقف التنفيذ الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:12
كم ألّف هذا " العارف بالله" من كتب في الفقه والشرع والدراسات الاسلامية وفي علم الحديث؟
هؤلاء الجهلة افسدوا دينهم ويفسدون على الناس دينهم ودنياهم ويبتزونهم بمباركة من القصر الذي يحسن لهم العطاء من اجل ابعاد الناس عن اتباع كتاب الله وسنة نبيه لما في ذلك من مخاطر على وجود النظام القائم
كيف يكون هذا العجوز دالا علئ الله وهو طريح الفراش؟ وبماذا يدل على الله بكتبه ؟ بمؤلفاته؟ بعلمه الغزير الذي يدرس في معاهد العالم؟؟ ام بالرقص الذي عادة ما ينتهي الى اغتصاب النساء والاطفال؟؟؟
40 - nadia الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:25
juste un constat : les fils des choyoukhs , ils ont tous etudie en europe et en USA et resident a l etranger, mn l9aradaoui l7eta nhari, haddouchi , el kettani , abou hafs , al fizazi9 .........ces choyoukhs al fitna passent leur temps a poisonner les esprits simples

la route la plus courte pour devenir riche de nos jour: tijjara b dine ,
41 - majd الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:29
لو بقيت المساجد مفتوحة يؤمها الناس انى شاؤوا باستثناء الليل بعد صلاة العشاء وانشات لها لجنة تقوم بالمراقبة والارشاد والقاء الدروس وتوزيع المصاحف على اناس وتعليمهم امور دينهم ودنياهم وحل ما استعصى عليهم من مشاكل هل كنا سنبحت عن الزوايا ??
42 - أحمد ر / إستحمار المغاربة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:03
أذكر أني كنت في جلسة بها بعض المتصوفة،و المتصوف الحقيقي بين المتصوفة الدجالين كنسبة الذهب ندرة مع التراب كثرة! فجرى الحديث عن شاب مغربي كان يعمل نائبا لرئيس المركز الإسلامي ببلجيكا إلا أنه فر إلى المغرب بعد أن ارتدَّت زوجته الإيطالية فاصطحب بناته وعاد إلى المغرب خوفا عليهن الكفر تاركا وراءه المنصب المهم. فتأسف الحاضرون على فقده للمنصب و قال أحدهم إنه اليوم يدير زاوية تركها له أبوه! و إذا بأحد المتمشيخين الجريئين يقول :
الزاوية قد تكون أكثر ربحا و دَرًّا للمال من معمل صناعي.
لقد أغنى هؤلاء غناء فاحشا بواسطة ما يتلقونه من عطايا و قرابين. و هم ماضون في استحمار أبناء المغاربة و تجهيلهم و سد الطريق بينهم و بين الطريق المستقيم الذي هو القرآن و السنة الصحيحة المطهرة.
و سيلتهم في ذلك المبالغة في تقديس الأشخاص و نسج الخرافات حول حقيقتهم. و الإغراق في التأويلات المجحفة للدين و ما جاء به. و هم لم يزالوا يبتعدون بأتباعهم عن جوهر الدين حتى يردوهم و يبدلوا مفاهيمهم.
و إذا الدين بالنسبة لهم عبارة عن كومة من الخرافات و الخوارق و الهلوسات الروحية.
و إن تعجب فعجب انتساب بعض الأساتذة و أهل الفكر إليهم
43 - daba الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:04
ألا قل لهم قول عبد... نصوح وحق النصيحة أن تستمع

متى علم الناس في ديننا... بأن الغناء سنة تتبع

وأن يأكل المرء أكل الحمار... ويرقص في الجمع حتى يقع

وقالوا: سكرنا بحب الإله... وما أسكر القوم إلا القصع

كذاك البهائم إن أشبعت... يرقصها ريها والشبع

ويسكره الناى ثم الغنا... ويس لو تليت ما انصدع

فيا للعقول ويا للنهى... ألا منكر منكم للبدع

تهان مساجدنا بالسماع... وتكرم عن مثل ذاك البيع
44 - مهاجر مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:05
الحمدلله رب العالمين عجبا لهؤلاء الناس الايخافون من الله ç الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم ستفتر ق امتي الخ والحديث معروف حتى قال كل الفرق في النار الاواحدة قيل من يارسول الله ç قال ما انا عليه واصحابي وهو كتاب الله وسنة رسوله عليه السلام انا اتعجب لهذا الشاب الذي قال ان الناس ياتون للتربية يااخي اوكان النبي عليه السلام يربي اصحابه هكذا ç ام انه نسي هذا ام قصر ç حاشاه عليه السلام لانه معصوم اذا يبقى ان هذه كلها خرافات ماانزل الله بها من سلطان وبما يغررون به الناس انتماء الاسا سذة والمثقفون الى هذاالمجال وهذا فان دل فانما يدل على ان في القضية ان اتقوا الله ياقوم والسلام عليكم
45 - كمال ابو ايمن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:22
هده الطريقة وصولية انا كنت انتمي اليها وبعد دهابي الى الحج سئلت بعض الفقهاء في الحرم ووجهوني الى الطريق الصحيح ناهيك عن التمييز بين الفقراء ففي مدينة الرباط مثلا هناك اجتماعا خاصا بالوضيفة في حي الرياض لايحضره الى الشخصيات والاطر وبعض المتملقين اما بالنسبة لحفيد الشيخ منير فانضر الى الخاتم والسلسة الدهبية اما زيارة الشيخ فمؤدات عنها
46 - السياسة ام الدين الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:22
lما مصيرنا نحن مسلمي المغرب نصب علينا وزيرا للشؤون الاسلامية بوتشيشي لا يرى الا الدشيشا هو و مجلسع العلمي الابكم الاصم
المشكل يكمن هنا
على المغاربة ان يصوتو على الوزير و من سيكون وزير
وليس الحزب السياسي هو من يقترح الوزير و نحن نعلم لكل حزب مواقفه من الدين و السياسة و الاخلاق و حتى بين انفسهم تحسبهم جمعا و هم شتى
47 - aadil الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:28
أنواع الشرك
الشرك ثلاثة أنواع:
أولا : الشرك الأكبر .
ثانيا : الشرك الأصغر .
ثالثا : الشرك الخفي .
48 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:28
أهذا هو الإسلام ؟؟ أن يرتدي عشاق الشيخ جلابيبهم و يحملوا أورادهم و

يصطفوا لساعات أمام بيت ا"سيدي حمزة" في انتظار الدخول إليه و السلام عليه

أو تقبيل يديه أو قدميه أو التمسح ببعض من ثيابه لمن حالفه الحظ)

أعوذ بالله العلي القدير من هذه الخرافات ، اتقوا الله وارجعوا إلى دينكم كما

بينه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ، وكما فهمه الصحابة رضوان الله

عليهم .
49 - سامي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:29
ولئن سالتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله
ويقولون: إنما نعبدهم ليقربونا إليه زلفى
فهم يقولون أنهم يعبدون الله
والمشكل كما بينه عز وجل ورسوله
في ذلك بعده
هم يقرون بالخالق وأنه الله وأنهم يعبدونه لكن
هاهنا المشكل فيما يأتي بعد لكن
فكذلك أمر الزوايا والأضرحة
يعبدون الله
يريدون شفاء من الله
يقصدون الله
والله حبط عملكم
والسلام
50 - abo-abdrahman الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:44
هذا شرك و كفر . فهبل دال قريش على الله أيضن حسبنا الله
51 - أنا عربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:46
دين ملة على اسس وحقائق ملموسة بكتاب الله ورسوله.أناس أتقياء الله ، نزهاء الشرف ، حكماء العقل ، رؤفاء القلب ، امناء الدين.خير من أولائك الذين يزورون التاريخ ويحرفون الأحداث ، وينسبونهاالى زمنهم الشارد ، وهم مأسة طوال العهود ، وهي مأسسة على الخيانة الوطنية والدهاءوالاستعباد والاستبداد والتنكر للجميل .
1)أبــــطـــال عـــمــــلاء الاستعمار الصعالك ، يتغذون على حقوق البسطاء الفقراء الموظفين الأجراء وذوي المهن الحرة بسلب اموالهم بتقنيات عالية الجودة ضرائب ، اقتطاعات ، منع الوظائف ، وشراء المناصب ، والتجاروة في ذمم المواطنين . وهلم جرا .
2) حثالى المتصهن الأمازيغ الشغب الزنادقة ، بجمعيات الدناسة والوقاحة ، يخربون بلادهم بأيديم وأيدي الكفرة غير المتدينين بدين الإسلام ،يبتدعون ، في مآزق يحللون ويحرمون ، :انهم اليوم ولدوا من بطون أمهاتهم ، سبقوا أحداث التاريخ قرونا ولآلاف السنين إن لم نقل ملايين السنين ، ,,, ما هذه النخوة أم الكوة والفجوة نخلت ووخزت دبرهم ، بهذه الخوردة الأفكار ستوقضون الشعور في الجماد والميت والمندثر والمتلاشي..
52 - طالب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:44
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام موصولان على اشرف الأنام سيدنا محمد ،، من آمن به و اتقى الله، نور الله طريقه وسدد خطاه و هداه إلى الخيرات ، فأشهد يا رب العالمين أننا له محبون فأجعلنا له تابعون و جازي من أحبه وساهم في إحياء ذكراه بما تحبه ويرضاه أمين
53 - givara الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:59
مما لا يخفى على صغار طلاب العلم قبل الكبار أن إطلاق الغوث على مخلوق ما والاعتقاد بأنه هو الذي يغيث العباد أو أن الله لا يغيث العباد إلا بواسطته اعتقاد وثني كانت تعتقده الجاهلية الأولى بالنسبة للواسطة لا الاستقلال وأما اعتقاد أن مخلوقاً ما يغيث العباد مستقلاً بنفسه ويعطي ويمنع وينفع ويضر فهو اعتقاد لا يوجد حتى عند الجاهلية الأولى وإنما يدين بهذا الاعتقاد أتباع الصوفية فقط وهم يشركون بالله في عبادته وربوبيته كما علمت مما تقدم .
54 - majdتابع الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:00
...تصوروا معي مشهدا غريبا يحدث بعد انتهاء الصلاة اذ يهرع المصلون في وقت واحد نحو باب المسجد للخروج في ازدحام وتدافع دون التفات الى الوراء وكان خطرا يحدق بهم ان هم تاخروا وما ان يخرج اخرهم حثى يهرع خادم المسجد بمعية بعض المتاخرين لحكام اغلاق المسجد الذي بني من اموال محسني الحي ليكون ليس فقط للصلاة وانما ملجا لشيوخ الدرب وشبابه العاطل درءا للفساد والشبهات والقمار ولعب الضامة وغض البصر والتبركيك والنميمة و..تصوروا معي نفسية شيوخ الدرب الذين دفعوا فعا خارج المسجد ولسان حال اي منهم يقول اين المفر الجلوس في ركن منزو في المنزل ونgير زوجة الابن والزوجة ام الضامة والقمار ام اريكة في حديقة مع اقران يتحسرون على ايام زمان ??الطيور تختفي لتموت!!ارجوكم اعطوهم فرصة لقاء ربهم راكعين او قارئين للقران!!!à bon entendeur salut!!
55 - ILIAS الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:05
(إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)(الأحزاب/56;
هو سيدنا وحبيبنا وشفيعنا رسول الإنسانية والسلام والإسلام.هو حبيب الله ومحبوبه هو أول المسلمين .أخذ بيد الخلق إلى الخالق ، والمرشد إليه، والمبيّن لكتابه والمظهر لشريعته .
الاختلاف بين الناس أمر واقع ومشاهد، لا يستطيع أن ينكره عاقل. لكن يجب الا يؤدي إلى الخصومة والإتهام .
إن حسن القول وطيب الكلم تشيع بهما المودة والمحبة، ويحصل بها التعاون على الخير والبر والمرحمة تتضاعف المثوبة، وتكفر الخطيئة وترفع الدرجة.
56 - العربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:25
الى رقم 21 يا أخي كفى جهلا بدين الله ألم تقرأ قوله تعالى لا إله إلا هو، فاستبدل سبحانه وتعالى اسم الجلالة بضمير الغائب استلفاتا منه للغافلين مثلك الى قيوميته على كل مخلوقاته و تنبيها الى انه غني عن التعريف لأن الجاحد مع جحوده لا ينكر وجود الله و انما يثنيه عن ذلك العناد، و الحكمة من اتيان الضمائر في الاثبات ك أنا في قوله لا إله إلا أنا و انت في قوله لا إله إلا أنت و هو في لا إله إلا هو تقرير من الحق على أنه الأحق بالوجود و الغني عن التعريف فلما نابت تلك الضمائر عن اسماء الله كانت بمنزلة الاسم، و ذكر الله بالضمير بدل الاسم يدل على الحضور و أنه لا مزاحم لله من بقية الضمائر الغيرية و لذلك كانت كثير من ادعية الرسول صلى الله عيه وسلم بصيغة الضمير كقوله لا إله إلا أنت سبحانك ظلمت نفسي و ما هو من قبيل هاته الادعية و هي كثيرة
57 - عبادة الخلق الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:27
عبادة البشر الدي لا ينفع ولا يضر
فهو تخلف وجهل كبير لكل مسلم
58 - غيفارا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:32
ﺗﺤﻈﻰ اﻟﻄﺮق اﻟﺼﻮﻓﯿﺔ ﺑﺎﻟﻤﻐﺮب ﺑﺘﺄﻃﯿﺮ واھﺘﻤﺎم رﺳﻤﻲ واﺿﺢ ﻻ ﯾﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﯿﻦ، وﻻﺳﯿﻤﺎ ﺑﻌﺪاﻷﺣﺪاث اﻷﻟﯿﻤﺔ اﻟﺘﻲ ﺷﮭﺪﺗﮭﺎ اﻟﺪار اﻟﺒﯿﻀﺎء ﻓﻲ 16 ﻣﺎﯾﻮ 2003؛ ﺣﯿﺚ اﻧﺘﺒﮫ اﻟﻤﺴﺆوﻟﻮن ﻋﻦ ﺗﺪﺑﯿﺮ
اﻟﺴﯿﺎﺳﺔ اﻟﺪﯾﻨﯿﺔ ﺑﺎﻟﺒﻼد إﻟﻰ أھﻤﯿﺔ ﻣﺤﺎرﺑﺔ اﻟﺘﯿﺎرات اﻟﻤﺘﺸﺪدة ﺑﻮاﺳﻄﺔ ﺻﻨﻒ ﺧﺎص ﻣﻦ اﻟﻄﻘﻮس واﻟﺸﻌﺎﺋﺮواﻟﺮؤﯾﺔ ﻟﻠﺪﯾﻦ وﻟﻠﺤﯿﺎة.
وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ، زاد اھﺘﻤﺎم اﻟﺪوﻟﺔ ﺑﺎﻟﺰواﯾﺎ واﻟﻄﺮق اﻟﺼﻮﻓﯿﺔ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ ذي ﻗﺒﻞ، وﺗﻤﺖ رﻋﺎﯾﺘﮭﺎ وﺗﺒﻮﯾﺌﮭﺎ
اﻟﻤﻜﺎﻧﺔ اﻟﻌﺎﻟﯿﺔ ﻣﻦ ﺧﻼل اﻻﺣﺘﻔﺎء ﺑﻤﺮﯾﺪھﺎ وﻣﺴﺎﻋﺪة اﻟﻘﺎﺋﻤﯿﻦ ﻋﻠﯿﮭﺎ وﺗﻜﺮﯾﻢ رﻣﻮزھﺎ، واﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻧﺸﺮ
ﻃﻘﻮﺳﮭﺎ وﺗﻘﺮﯾﺒﮭﺎ ﻣﻦ ﻋﻤﻮم اﻟﻤﻐﺎرﺑﺔ.
وارﺗﺄى ﻣﺪﺑﺮو اﻟﺸﺄن اﻟﺪﯾﻨﻲ أن اﻟﺘﺸﺠﯿﻊ اﻟﻤﺎدي واﻟﻤﻌﻨﻮي ﻟﻠﺰواﯾﺎ واﻟﻄﺮق اﻟﺼﻮﻓﯿﺔ ﺑﺎﻟﺒﻼد أﺿﺤﻰ
أﻓﻀﻞ ﻃﺮﯾﻘﺔ ﻋﻤﻠﯿﺔ ﻟﻤﻮاﺟﮭﺔ اﻟﺪﻋﻮة اﻟﺴﻠﻔﯿﺔ ﻓﻲ اﻷوﺳﺎط اﻟﺸﻌﺒﯿﺔ ﺧﺎﺻﺔ، وﻓﻲ اﻟﻔﺌﺎت اﻟﻔﻘﯿﺮة وداﺧﻞ
اﻷﺣﯿﺎء اﻟﮭﺎﻣﺸﯿﺔ ﺑﺎﻟﻤﺪن اﻟﻜﺒﺮى واﻟﻤﺘﻮﺳﻄﺔ، وﺣﺘﻰ ﻓﻲ اﻟﻘﺮى واﻷرﯾﺎف أﺣﯿﺎﻧﺎ.
وﻛﺎﻧﺖ أول ﺧﻄﻮة ﻓﻲ اﺗﺠﺎه ﺗﻜﺮﯾﺲ ﻣﻨﺢ اﻷوﻟﻮﯾﺔ ﻟﺘﺪﯾﻦ اﻟﺰواﯾﺎ واﻟﻄﺮق اﻟﺼﻮﻓﯿﺔ ھﻮ ﺗﻌﯿﯿﻦ وزﯾﺮ
ﻟﻸوﻗﺎف واﻟﺸﺆون اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ اﺷﺘﮭﺮ ﺑﺎﻧﺘﺴﺎﺑﮫ ﻟﻠﺰاوﯾﺔ اﻟﺒﻮدﺷﯿﺸﯿﺔ، وﻟﻢ ﯾُﺨْﻒ ﻓﻲ أﯾﺔ ﻟﺤﻈﺔ أﻧﮫ ﺻﻮﻓﻲ
ﻣﺠﺘﮭﺪ ﻓﻲ ﻛﻨﻒ اﻟﺰواﯾﺎ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻸ اﻟﺒﻼد ﻃﻮﻻ وﻋﺮﺿﺎ.
59 - جاهل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:16
علاقتنا بخالقنا هي علاقة بين عبد وخالقه يعني علاقة عبادة فقط وخضوع وتدلل وهي اكبر من الحب وفي نظري ان المبالغة في ادخال الاحاسيس والعواطف اكثر من اللازم يؤدي الى الانزلاقات التي يقع فيها بعض المتصوفة تؤدي بهم الى الابتعاد عن اداء الفرائض والتمسك والتبرك بغير الله اليس هذا نوع من الشرك اليس هذا هو هدف الشيطان .دليل المؤمن والمسلم الصالح هو من يعيش في صراع دائم ويومي بين الخير والشر .اما من يحس باحاسيس جميلة ويحمل النار بين يديه دون ان يدري فهو تابع للشيطان .كما اتبعوه اصحاب الديانات الاخرى فصاروا يفكرون بدون منطق سليم فطري زرعه خالقنا فينا وهو بوصلتنا .الشيطان لايحارب اتباعه فهو في راحة تامة ولا ينقصهم شيء وحياتهم جميلة وانيقة طبعا لقد ادوا الثمن وفضلوا الدنيا عن الاخرة .والدجل متواصل وخصوصا في عصرنا الحاضر عصر المسيح الدجال
60 - murida الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:37
Que Dieu vous fasse goûter .. cest tout ce que je peux vous souhaiter. La zawia est loin de tout ce que vous dites.. et les disciples sont loin d etre des ignorants. . C est des gens intellectuel qui ont goûter au bonheurde la verite.. Allah issameh ljami3 .. Allah inowrkom o ifere7kom .. ameeeen yarabbi l3alamin
Murida tariqa qadiria boutchichia
61 - Mustapha الثلاثاء 14 يناير 2014 - 17:42
ما قلت اخي انا معك فيه لكن لي ملاحظة بسيطة واعرف انك لم تقصد وهي ان الله يعبد في كل مكان وليس الله في كل مكان ان الله جل وعلا على العرش إستوى في السماء السابعة والله تعالى أعلا وأعلم
62 - JAMAL الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:16
Vous vous croyez où monsieur? Les Marocains ne sont plus ce qu'ils étaient. Ces temps de l'ignorance sont dévolus monsieur le petit fils du "Saint des Saint". Les Marocains sont des gens cultivés maintenant et ils ne croient plus à vos boniments de bas étage. Quant à ces sbires qui continuent de vous fréquenter, leurs motivations n'est un secret pour personne. Elles peuvent être de tout genre sauf religieuses. Pouvez-vous dire à l'opinion publique comment l'ex gouverneur, fils du vénéré Cheikh, est devenu gouverneur? Peut-être est-il docteur lui aussi ?
63 - omar zawia الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:32
هذه الزاوية تستعبد الناس والمستضعفين وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ، وتكدس الثروات على حسابهم . إن هذا هو الجهل والأمية بعينهما ، فمتى كان العبد محتاجا إلى وساطة مع خالقه حتى يُنصّب حمزة نفسه وسيطا كما يقول بذلك بعض أتباعه . فحمزة نفسه لا يدري مصيره مع الله ، فكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . أسأل الله لكم الهداية .
64 - fatiha alyaznasi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:46
أهل بركان يتبارون الله من هده الجماعة ؛نحن لا نعرف مكانها ؛ و دليل على دلك أن أحد المريدين جاء من العاصمة: عندما وصل قرب أحد المقاهي بمدينة بركان ؛سال رواد المقهى عن مكان زاوية فلم يعرفها أي أحد...فاخد يبكي و يقول كلاما يشبه به زاوية بمكة و شيخ بنبي...و لاحول و لاقوة إلا بالله ؛الخدام و الموردون كلهم بعيدين ..أهل بركان يعرفون خزعابلات زوايا...
65 - محمد العلولي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:23
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اود الاشارة الى ان الطريقة القادرية البودشيشية ترتكز على القران والسنة بحيث تامر مريديها في اطار الاوراد الفردية بقراءة حزب من القران صباحا ومساء بالاضافة الى الصلاة على الرسول (ص) .
غير منطقي ان ننتقذ شيئا لم نجربه ولا نعرف عنه سوى اشاعات وتراهات.
العبادة مقامات ومنها مقام الاحسان:ان تعبد الله كانك تراه وان لم تكن تراه فاه يراك. من هذا المنطلق فالمريد البودشيشي يعبد الله من مقام القرب.
الاكيد ان الذين ينتقدون الطريقة القادرية مثل الذي وقف امام صاحب دكان وطلب منه ان يناوله قنينة حسبها صابون بلدي او "لاكريس" فقال له البقال:انها قنينة عسل.
للذين يعتبرون ان الزاوية تبتز مريديها،فكم هي فاتورة كهرباء الزاوية؟ كم يستهلك في شهر رمضان؟ كم يصرف خلال المناسبات؟ الماء...،اجرة الطبخ والحراسة و...و...
الشيخ سيدي حمزة بن العباس منزه عن التهم التي الصقت به ظلما وعدوانا ومن دون علم،الشيخ يصلي مثل بقية المسلمين ويدعو المريدين الى الاكثار من ذكر الله وقراءة القران والصلاة على رسوله ومعاملة سائر خلق الله معاملة حسنة وفعل الخير و...و...
"الذين يذكرون الله قياما و...
66 - mostafa sbayo guelmim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:40
يضيف: "الذين يأتون إلى هنا ليسوا مغفلين"، مشددا على أن "الناس يعبدون الله، وليس الشيخ، والشيخ دالٌّ على الله"، على حد قوله.،،، وهل عبادة الله لا توجد إلا في مداغ؟ وما هو الفرق بين الشيخ هذا والنبي الذي كان يهاجر إليه الناس؟؟؟ وكيف لم يخبرنا رسولنا بوجود هذه الزاوية وشيخها ؟ لقد زرت هذه الزوايا ورأيت فيها من البدع ما لا يحصى
67 - مغربي ليس غافل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:30
من جعل بينه وبين الله وسائط يدعوهم ويدعي أنهم يتوسطون له بينه وبين الله فتقضى حاجته، وهذا من الشرك، ولكن نص عليه لكثرة وقوعه في زمن المؤلف، وإلى زماننا هذا، أن المشركين يدعون: أن معبوداتهم التي يعبدونها يسمونها وسائط، فيقولون: لا بد لنا من واسطة، يكون بيننا وبين الله يقربنا إلى الله، ويسبب قبول عباداتنا، ويسبب نجاتنا من عذاب الله. 
فالوسائط: هم الشفعاء والوسطاء ونحوهم، وهذا هو غرض المشركين الأولين، ذكر الله تعالى عنهم قولهم:  مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى  هذا معنى الوسائط: نعبدهم حتى يقربونا إلى الله زلفى، أي: رتبة ورتبا، وكذلك قال الله تعالى:  وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ  أي: يجعلونهم شفعاء، هذا هو غرضهم من دعاء غير الله هؤلاء شفعاؤنا عند الله
68 - ahmed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 20:44
Moi,je m'en fiche de ces parasites qui sement la discorde,d'autres la fitna,d'autres des fatwas a en creuver de honte,sans cette course folle a la médiatisation de ces timbrés,ils resterais si petits qu'ils finirons par s'etteidre d'eux même...seul compte dans mon être ALLAH et nôtre prophète MAHAMMAD khatim al3anbia2(sallaALLAH3alayhi wasallama tasliman)Ceux qui pretendent avoir des moyens de discuter avec le devin,sont encore plus incongrus et non grata pour les musulmans d'aujourd'hui..retournez a l'âge de pierre si vs voulez,mais laissez nous en paix..dchicha bzit lm3asra wakha..amma tikharbi9in ouhou.....3afakoum publiez
69 - أمجد الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:18
العجب كل العجب لمن يسب و يبدع و يكفر...أناسا همهم أن يقولوا ربنا الله و أن يستقيموا علی الطريقة و أن يحيوا سنة من قال فيه ربه "و إنك لعلی خلق عظيم". فمن يبدع و يكفر دون فهم و علم فقد أخل بأخلاق رسول الله. فمن أراد أن يعرف من يكون الشيخ فعليه أن يلتقي به و يسأل عنه. فهل يقال علی من يلقن الشباب ذكر الله صباحا و مساءا و من يسعی في إحياء السنة بمحاربة الغفلة التي هي أصل البلايا كلها...مشعوذ و ضال؟؟
70 - عبدربه المذنب الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:27
يقال بين مريدي هذه الزاوية ان شيخهم لا يحاسبهم عن غيابهم عن الزاوية طوال السنة لكن باستثناء يوم عيد المولد النبوي وليلة القدر والسر في ههذا هو الفتوحات التي يتبرع بها المريدون الكرماء على شيخهم وغالبا ما تكون بالشيكات السمنة اما نقدا فتملا في الاكياس ويبقى السر الاكبر هو كم هو المبلغ الاجمالي المتبرع به كل سنة بعد ان يخفظ منه مصاريف توسعة الزاوية وجميع المصاريف الاخرى
71 - مغربي معتدل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:28
قرأت جل التعليقات..بارك الله في معلقينا ...و منهم و بهم تبين لي و الحمد لله أن ديننا بخير و على خير...أنا فرح مسرور ..لا خوف على ديننا الحنيف في مغربنا الحبيب...كلشي عايق كلشي فايق..
72 - ابراهيم الهواري اولادتايمة الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:38
اقسم واجزم بان هدا سبب من اسباب التخلف هدا سيعيدنا الى الجاهلية .
اكان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم الزوايا او زاوية.
الاسلام لا يعترف الا بالقران والسنة والمشاعر المقدسة والمساجد اما غيرها فرد
73 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:57
قال أحدالسياسيين في عهد الإستعمار الفرنسي للمغرب " لقد عملنا على تشجيع قيام ا لزوايا والفكر التصوفي لأننا وجدناه معبدا لطريق التخلف والإستسلام وقبول الإحتلال "
74 - النبي اوصى بالعلمانية الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:28
ما دليلكم في ان الطرقية ليست طريقا الى الله فهؤاء يعبدون الله في الزوايا واخرن يعبدون الله في الكنائس واخرون يعبدونه في الاديرة واخرون يعبدونه وسط الجماعة واخرون يعبدونه في المساجد انها طرق اختفت في صيد الرعاع والفقراء والحالمين بالجنة وحور العين اما المورد فمنهم يجنيها من الغرب ومنهم من يجنيها من الشرق ومنهم من يجنيها من البلاط او من حكم البيترول او من الاتاوات التي يجبر عليها المومن كلهم يقتاتون من غير عرق جبينهم كلهم يعيش على حساب البسطاء كلهم يستغل الدين لادامة الاستبداد وااستغلال كلهم يتاجرون بعواطف القطيع الكسول اذي يحتاج لمن يفكر مكانه ولا باس عنده ان يؤدي له الثمن صاغرا كلهم يتاجرون بالدين ليعيشوا امراء وملوك وشيوخ ولا احد من القطيع عمل بقول الله عز وجل لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى كل القطيع له معبوده من دون الله يا الزاوية يا الجماعة يا الشيخ يا الزعيم تبا كم لكم دينكم ولي دين
75 - Bm & fbs الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:36
لا حول ولا قوة إلا بالله! كل شيء إلا عبادة الله بعيدا عن الإيديولوجيا. الزاوية تسهم في تخدير الشعب في التضليل في خدمة أجندة خفية يعلمها الكل في العبث في تكريس العبودية في التشتت الديني في تكريس الجهل الديني و الصمت و التغطية عن الفاسدين و المفسدين. حتما سيصبح الحفيد شيخا و لكم أن تستنبطوا من هكذا توريث مفترض ما شئتم من استنتاجات ....
76 - moul-l7out الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:44
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على نبينا وحبيبنا وهدينا محمد صلوات الله عليه وعلى آله الأخيار الطيبين.
أمابعد, فمن الثابت أن لله رجالات و أولياء ذوو كرامات وطرق خاصة في الذكر و التقرب من الله تعالى ناهيك عن اتباع هدي وسنة محمد صلى الله عليه وسلم. تنسب الزاوية بسند إلى عبد القادر الجيلاني أمير أولياء الله فالبركة في الطريقة لابد أن تكون حاضرة بإذن الله لكن ما لاأفهمه إن كانت الزاوية تساهم في إقتصاد البلاد فكيف لاتشارك في إقتصاد أقرب الجيران كدوار الحرشة ذو التربة الفقيرة زراعيا والفقر الباد؟
إدا كان التصوف قرين الخرقة كلباس التواضع والزهد فهل يمكن في أيامنا هذه لباس الازياء الباهظة والاستمتاع بالرفاهية المكلفة والمحافظة على الامدادت النورانية؟ الله أعلم اللهم بارك لنا في أمتنا واجعلنا من الصالحين اللهم ولا تجعلنا من الغافلين.
77 - موح برياح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:51
المرجو قراءة هذه القصة الواقعية تحكى في القرية التي أسكن فيها:

كان في زمان سابق يأتي رجل إلى "الدوار/ القرية الصغيرة سابقا" ويهابه الناس لأنهم ولسبب جهلهم اعتبروه واسطة بينهم وبين الخالق... لكن شيخا هرما كان يرفض أن يقدم له نصف زرعه ( النصف الآخر يخلطه هذا الرجل مع بعض التراب الذي يحمله على دابته والذي خضع لبعض طقوسه... وهذا كمقابل... من أجل تكثير الغلال). كان الناس ينصحونه... بأن طامة كبرى ستلحق به... إن استمر في الرفض... وفي الصباح الموالي وجد بهائمه كلها ميتة... وكان أحد الأشخاص قد شاهد فعلة الرجل وأعوانه ليلا و هم يسممون القطيع... ولكنه قتل هو أيضا قبل التبليغ... فخافت زوجته لكونها آخر من يعلم بمحاور القصة... واستمر الناس في جهلهم... ولازالوا عبر بقاع العالم المتخلف مستمرين...
78 - البركاني من بلجيكا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 23:56
يا مسلمين : لاجدال ولا نقاش ولا شجار ولاتكبر ولاتعصب ولا ولا
الله سبحان وتعالى يقول في كتابه الكريم (وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوه ) اي :كل ما جاء به محمد (ص) نتقيد به ، ونكفر بكل العادات والتقاليد والاعراف والقوانين ، لماذا ؟ لان رسولكم (ص) يا مسلمين يقول :
(لا تشد الرحال الا الى ثلاثة اماكن ،مسجدي هذا ،والمسجد الحرام والمسجد الاقصى .) يقول تعالى (وانزلنا الكتاب تبيانا لكل شيء) فاي مخلف ليس معذورا بجهله لان الشرع بين كل افعال العباد مهما صغرت او كبرت في القضاء والحكم وفي السياسة الدداخلية اي رعاية شؤؤن الناس في الداخل من توفير حياة كريمة لكل الناس فردا فردا ،وتطبيق احكام الله على الناس بعد تثقيفهم وتحويلهم من انحطاط الذي وصلوا اليه الى الرقي ومكانتهم الطبيعية "خير امة اخرجت للناس"
الزاويية البوتشيشية قربة جدا من مزلي لاتزيد على ثمانية كيلومترات والله لم اشاهدها ولو مرة لانها اعتبرها شرك والعياذ بالله ،واستدعيت للحضور مرارا
اتخذوا شيوخهم اربابا من دون الله ،لاتوجد واسطة بين الخالق والمخلوق
(اذا دعاني عبادي فاني قريب اجيب دعوة الداعي اذا دعاني ) انشري من فضلك يا هسبريس
79 - Bilal الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:10
C'est l'héritier du trône tariqua Boutchichiya, un bon vivant, c'est lui qui va remplacer le "sheiiiiiiiikhhhhhh" Qu'Allah nous protège de ces gens? Qu'Allah nous prèserve de leur chirk, ce sont des adorateurs des tombes? Le cheikhhhhhh hamza est sacré, alors que le sacré c'est Allah. Les autorités ferment les yeux sur leurs finances occultent, des milliards de dirham transitent par ce gourou hamza, qui se rempli les poches et la panse? Remerciont Allah qu'il existe la mort, sinon je vous dis pas? Ce sont également de grand consommateurs de la chaire fraîche, méfiez vous?
80 - Hamido الأربعاء 15 يناير 2014 - 00:55
البدعة مهما اخترعوا له من الزينة و الحجج المزخرفة فإنها تبقى ضلالة ثم مستحيل أن ننتقل إلى الحداثة و نحن متمسكون بقيود الصوفية و التقاليد البالية البحث العلمي و بركة الشيخ و الدقة المراكشية كل من يدعو إلى الاصلاح في هذا البلد و يتجاهل محاربة هذا الفكر المتخلف فهو كاذب في دعواه
81 - أمين الخميس 16 يناير 2014 - 15:40
بدأ الإسلام غريبا وسينتهي غريبا فطوبا للغرباء صدقت يا حبيبي يا رسول الله
82 - نوفل الخميس 16 يناير 2014 - 17:25
شكرا لكم على هاته المقالة و على الأمانة الصحفية و عيدكم مبارك سعيد
83 - fathi الجمعة 17 يناير 2014 - 22:28
سلام عليكم ورحمة الله وبراكته والصلاة على من لا نبي بعده انا من مريدي الطريق واقول لكل واحد تكلم عن الطريق بسوء الله يهديه الطريق كتعلم حسن الخلق وجهاد النفس ونحن لا نعبد شيخنا بل هو استدنا والي بغى يعرف زاوية ايجي ويشوف بلا ما يتكلم على حاجة مشفهش وسلام عليكم
84 - عبدالقادر السبت 18 يناير 2014 - 13:14
غريب هذا الأمر وما أثار من التعاليق دليل على أن هناك سر من أسرار الكون والنحل لا يتجمع إلى على العسل كي لا آخد مثلا بحشرات أخرى الكل أصبح مفتي وعالم شريعة يسرد في الأحاديث ويحلل ويحرم يكفي أن أنقل على أحد المعلقين حديث شريف واحد فقط لأني لست إماما كباقي المعلقين "ما اجتمعت امتي على ضلالة" وللإشارة حتى هذا الحديث هناك من يشكك فيه اللهم أنزل رحمتك يارب هل كل تلك الحشود من المؤمنين على ضلالة حشى لله لو كان ذلك لأنزل الله أمره ولكن نلاحض في الواقع انهم لايزدادون إلا خشوعا وتشبتا بالدين الإسلامي الحنيف لاننكر ان بعض الأفراد وهم قلة قليلة قد يخطؤون في حق انفسهم وحق الطريقة وهل لم يسجل حتى على عهد سيدنا ومولانا الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن بعض المسلمين كانوا يخطؤون ويتم تصحيح هفواتهم وهذه شهادة لله فبغض النظر عما يقال عن جهل بالواقع أو مكر ورائه ضرر فإن ذلك الشيخ يجمع شبابا وشيوخا ونساء في كل يوم وفي كل حدب فمثلا في المغرب في كل مدينة وفي كل حي وبإذن الله سيكون في كل منزل إن شاء الله يجمعهم على كلمة لاإله إلا الله يذكرونها فرادا وجماعات فما يضركم في ذلك يا مكفرين هل تحبون ان يجتمع
85 - sanaa azzam الأحد 02 فبراير 2014 - 11:53
بالله عليك الا تخاف يوما و تقول اانا علا صواب لان لانبيك ولا كتاب ربك امر او دعى الى اتباع طريقة شيخ يتزعم انه دال على الله ورسول الله صلى الله عليه و سلم كان يكره ان يمدحه احد فما بالكم لا تفقهون ا شيخكم احسن من النبي
ثم ان طريق الله واضح و هل الله يحتاج الى دال عليه
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

التعليقات مغلقة على هذا المقال