24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "السّلام عليك أيّها النبيّ" و"طُوبْ كَابِي".. متاحف تحتفي بالرّسول الكريم

"السّلام عليك أيّها النبيّ" و"طُوبْ كَابِي".. متاحف تحتفي بالرّسول الكريم

"السّلام عليك أيّها النبيّ" و"طُوبْ كَابِي".. متاحف تحتفي بالرّسول الكريم

بعد حوالي 1483 سنة من ميلاد رسول الإسلام، محمد بن عبد الله عليه الصلاة والسلام، لا تزال العديد من المتاحف العربية والإسلامية تحتفظ بجزء من تفاصيل حياته الخاصة وحياة صحابته وزوجاته أمهات المؤمنين، بما يُعتبر احتفاءً بسيرته الطاهرة وتخليدا لذكراه التي تتجدد مع إطلالة يوم 12 ربيع الأول من كل سنة هجريّة.

"السلام عليك أيها النبي" بمكة المكرمة

من أبرز المتاحف المعاصرة الذي يحوي في جنباته نماذج مجسمة للحياة في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، حيث يضم المتحف، الذي يتخذ من مكة المكرمة مقرا له، حوالي 1500 قطعة، منها آثار قديمة ونماذج لعدة الحرب والقتال ومنزلا بالحجم الطبيعي يماثل بيوت أهل مكة في عصر الرسالة، فيما يعتمد وسائل تكنولوجية حديثة تساعد على تخيل ما كان يحدث في الحياة اليومية خلال عهد النبي.

وتعتمد فكرة متحف "السلام عليك أيّها النبي"، الذي أسسه الداعية السعودي ناصر بن مسفر الزهراني منتهى عام 2012، على تكوين بيئة مُحاكَاة لما ورد في التاريخ الإسلامي منذ عهد النبوة، فيما يضم عددا من أنماط ووسائل الحياة المذكورة في القرآن والسيرة النبوية، من أسلحة وطعام وشراب وأثاث وأواني ومقتنيات، وأدوية والملابس المحمدية، وأدوات الصناعة والزراعة والمهن التي استخدمها الرسول (ص).

الأمانات المقدسة.. باسطنبول

أبرز المتاحف في العالم الإسلامي، إنها غرفة الأمانات المقدسة، التي تعد جزء متميزا من متحف قصر الباب العالي، أو "توب كابي سراي"، الواقع في إسطنبول بتركيا، وهو القصر الذي كان مركزا للحكم العثماني على مدار 400 سنة (من 1465م إلى 1853م).

ويقول الموقع الرسمي للمتحف أن الغرفة شيدت في عهد السلطان العثماني محمد الثاني، حيث استخدمت من لدنه بشكل خاص إلى حدود القرن 16 م، فيما كان السلاطين من بعده يتخذونها مكانا للصلاة قبل تنصيبهم على رأس الدولة العثمانية.

وتضم الغرفة جميع الآثار والهدايا الدينية التي أرسلت للسلاطين العثمانيّين من القرن 16م إلى حدود ق 19م، كما تسلم السلطان سليم عباءة الرسول (ص) من المتوكل الثالث، آخر خلفاء العباسيين إثر سقوطهم على يد العثمانيين.. في وقت تم نقل العديد من الآثار النبوية إلى قصر توبكابي من المدينة المنورة إبان اعتداءات الوهابيين على الأماكن المقدسة، خوفا من الوقوع في الشرك، في القرن 18م وكذا إبان الحرب العالمية الأولى قصد الحفاظ عليها..

من بين الآثار النبوية التي تجتمع في غرفة الأمانات المقدسة، بالقصر العثماني، والتي جمعت ما بين القرن 16م والنصف الأول من القرن 20م، ووصل جزء منها من المدينة المنورة عبر قطار الأمانات المقدسة إبان الحرب العالمية الأولى، بردة وعمامة الرسول محمد (ص)، وشعرة من لحيته، وجزء من أسنان الرسول (ص) التي كسرت أثناء معركة أُحُد الشهيرة، إضافة إلى آثار أقدامه، والرسائل التي كان يبعثها، وكذا قوسه وسيفه عليه الصلاة والسلام والراية التي حملها في معركة خيبر وسلمها لعلي بن أبي طالب؛

كما يضم المتحف آثار أخرى كسيوف بعض الصحابة، وعصا سيدنا موسى وسيف سيدنا داوود وقميص سيدنا يوسف، عليهم الصلاة والسلام، وأيضا قميص وبردة وحصير الصلاة منسوبة للسيدة فاطمة، ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، زيادة على مفتاح الكعبة المشرفة.

متحف الرسول بالأردن

يتضمن متحف الرسول صلى الله عليه وسلم بالأردن، الذي افتتح في ماي 2012 ويقع في حرم مسجد الملك حسين في عمان، عدداً من الآثار النبوية الشريفة، أبرزها شعرة من لحيته الشريفة، وكذا الرسالة الأصلية التي أرسلها إلى هرقل عظيم الروم، وكتبت على قطعة من جلد حين عرض عليه الدخول في الإسلام.

كما يحوي المتحف على شتلة من شجرة "البَقيعاويّة" التي استظل بظلها الرسول (ص) أثناء رحلته التجارية الأولى إلى الشام، والموجودة في الصحراء الأردنية.

ويقول القائمون على المتحف أن المشروع يدل على اهتمام الهاشميين بآثار الرسول الكريم، فيما تم التأكيد على العمل من أجل جلب مزيد من الآثار المتعلقة به عليه الصلاة والسلام، ولو على سبيل الإعارة، خصوصا من تركيا.

مشروع أكبر متحف في العالم

منذ مطلع الصيف الماضي، بدأ صندوق البحوث الإسلامية في تركيا في تشييد وتصميم ما وصفه بأكبر متحف في العالم عن حياة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، إذ يتوقع افتتاحه بحلول عام 2016 بمدينة اسطنبول، بتكلفة مالية يتحملها الصندوق، دون الحكومة التركية.

وفي تصريح للصحافة، قال أوغوهان يافوز، مدير الصندوق، إن المتحف سيمكن من استعادة الظروف المعاصرة لحياة النبي محمد (ص)، بالنماذج ونسخ عن حاجياته الخاصة، مشيرا إلى أن المصممين اعتمدوا على متحف اسطنبول الشهير "بانوراما فتح القسطنطينية 1453"، الذي يحاكي فترة سقوط القسطنطينية بيد الجيش العثماني، كأساس للتخطيط والتصميم المعماري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ABC الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:57
إلى جميع القراء ما نسمعه من سيوف الصحابة ، ومن شعرة من لحيته الشريفة،ووو ، أعتقد باليقين أن الجزء الكبير منها محظ افتراء الغرض منه الترويج للسياحة فقط ، فيجب أن نكون حذرين من هذه الإدعاءات أيها المسلمين
2 - Red-One الثلاثاء 14 يناير 2014 - 06:57
أذّنَ بلال يوماً في المدينة بعد وفاة النبي بأعوام و عندما وصل إلى"أشهد أن محمداً رسول الله" بكى و ضجّت المدينة بالبكاء .

حُبٌّ يسرق الدموع ..
يا عاشقين محمداً لجمال خُلقهہ و صفاتهہ، صلوا عليهہ وسلموا تسليماً♥
3 - هشام الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:02
بابي انت و أمي يا رسول الله و صلى الله عليك و سلم
4 - مَجِيدٌ حسن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:02
اعضم اثر خلفه الرسول محمد صَلِّ الله عليه وسلم صلاتا وسلاما داء متين متلازمتين هو القران الكريم والسنة النبوية اللذين لم يراعهما المسلمين حق رعايتهما
اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا وشافعنامحمد في هذه الذكرى العضيمة واهدنا الطريق المستقيم أمين يا رب العالمين
5 - المتاحيف المصتنعة !!! الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:11
بسم الله الرحمن الرحيم
المتاحيف أكثر ما فيها غير صحيص لا تثيقو كل ما يقال مثلا استنبول التركية متاحفها كذب وزور يضحكزن بها على الزوار والسياح
-----------
الغيور على دينه وبلده / ميضار
6 - boujemaa الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:21
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
7 - قرميم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:26
بأبي أنت وأمي يارسول الله يا حبيب الله ، يا خير من طلعت عليه الشمش نورت العالم بوحيك حيث أخرجتنا من الظلمات إلى النور بعد أن كنا متقاتلين ومتناحرين فيما بيننا وكنا لانفرق مابين الحلال والحرام و كان كل شيئ مباح لقد جئت بالمعجزات وكسرت الخرافات ولكن للأسف هناك من بني جلدتنا إتهموك بالإرهاب وأنت أرحم بالأم برضيعها و لكن لو عرفوك مائتهموك وأكثرهم لا يعلمون ومن هذا المنبر الحر أقول لكل ملحد مغرر به ولكل علماني متطرف والله لا يؤثر نباح الكلاب على السحاب أنتم مجرد حثالة من المرتزقة لن تستطعون ان تغيروا حتى الصبيان والمجانين عن عقيدتهم لسبب بسيط وهو أن هذا الدين يحارب منذ 1400 سنة من طرف صناديد الإلحاد والكفر في أوروبا و شرذمة قليلة من العرب والأمازيغ المتعصبين وفشلوا فيما مشروعهم وحتى أنتم ستفشلوا يافشله لأن من بني على باطل فهو باطل
8 - محبة لرسول الله الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:49
(ام لم يعرفوا رسولهم فهم له منكرون)
اذا ضاق بك الحال يوما صل على محمد
يصلي الله عشرا على من صلى على محمد
9 - الجوهري الثلاثاء 14 يناير 2014 - 07:59
اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى واجعل جل المغاربة من اتباعه واهدي الحداثيين التائهين الى طريقه فجل آبائهم كانوامن اتباعهه يا رب
10 - Hassan الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:13
اللهم صلي على سيدنا محمد قدر ما دكره الداكرون وغفل عن دكره الغافلون ونشهد انه قد ادى الامانة ونصح الامة ومسح الغمة وجاهد في الله حق جهاده حتى اتاه اليقين .....بامي و ابي انت يا رسول الله
11 - نبيل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:37
ما يثيرني في هذا المقال ومقالات و قنوات تلفزية منها 2m هو كيفية إدراج إسم نبينا عليه أفضل الصلوات وأزكى التسليم.
نحن معاشر المسلمين دائما ننسب ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم لنا و نذكر بانتسابنا لأمتهة......فل نقول رسول الإسلام أو النبي محمد حتى و إن قرن بالصلاة و التسليم....ومأن المتكلم لايهمه هذا الإنتساب.
12 - jamal الثلاثاء 14 يناير 2014 - 08:42
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و نبينا و حبيبنا و كريمنا و شفيعنا إليك, و أوفانا و أبهانا و أعلانا و أتقانا و أرضانا و أثنانا عليك, و قائدنا و قدوتنا و أسوتنا و معلمنا و أستاذنا و مرشدنا و دليلنا عليك محمد بن عبدالله سيد البشر أجمعين و على آله و صحبه و من سار على نهجه إلى يوم الدين
13 - تيعزى الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:25
...و نمادج (لعُدة الحرب و القتال)...
...المذكورة في القرآن و السيرة من (اسلحة)
...آخر خلفاء العباسيين إثر (سقوطهم) على يد العثمانيين
... من المدينة المنورة ابان (اعتداأت) الوهابيين
...اثناء (معركة) احد الشهيرة
... و كذا (قوسه و سيفه)
...التي حملها في (معركة) خيبر
...آثار أخرى (كسيوف)
...(الرسالة) الاصلية التي (ارسلها) الى عظيم الروم حين (عرض) عليه
...و اخيرا يحاكي فترة (سقوط) القسطنطيينية (بيد) الجيش العثماني٠٠٠
اما فيما يخص الفيديو : ما تضمنه هو ليس مآثر تاريخية و إنما هو فقط آثار تقريبية...
وا عجباه !!!
14 - muslim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:44
شتانى بين مسلمين صنعوا من لا شيء اشياء ومسلمين يصنعون من شيء لاشيء يصنعون
15 - مغربية في بلاد الحرمين الثلاثاء 14 يناير 2014 - 09:59
صراحة هاد المشروع اللي فمكة من اجمل المشاريع في العالم اتمنى انكم تشوفو حلقة الشيخ نبيل العوضي عن هدا المتحف شيء جميل جدا وهاد المتحف بني خارج مكة ليتمكن الاجانب من غير المسلمين كذلك لزيارته وسوف يقام في اكثر من دولة في العالم صل الله عليه وسلم فعلا انصحكم بمشاهدة فيديو نبيل العوضي الحلقة الكاملة وننتظر افتتاح هدا المتحف في مكة لانه لازال في طور البناء لانه يبنى على مساحة جد شاسعة
16 - محمد موساوي من هولاندا الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:00
صلى الله عليه وسلم وعلى ءاله وصحبه أجمعين ورضي اللهم على الخلفاء الراشدين والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
17 - صالح الملالي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:28
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد خلقك ورضى نفسك وزينة عرشك ومداد كلماتك..... آمين
18 - Hinda الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:37
المشكل هو ان هذا المتحف غادي تستفد منه نسبة قليلة بزاف٠ لان باش تمشي لمكة خاصك يا اما تمشي حج او عمرة و لازم دوز من وكالة اسفار٠ يعني لازم تشري٠ لازم تكون ملعق٠ بلا ما نهضرو على صعوبة التاشيرة للمدن الاخرى و لي ماكاتعطيكش الحق تدخل لا لمكة ولا للمدينة
19 - Hakim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:38
اللهم صَلِّ و سلم وَبَارِكْ على خليلك و حبيبك و حبيبنا و أسوتنا محمد عليه أفضل الصلاة و أحلى السلام ، اللهم جازه عنا خير الجزاء واحشرنا في زمرته يا الله يا كريم
20 - mohamed hajji الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:42
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
21 - هشام الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:50
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأحبهم الى الله سيدنا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم أرجوا من كاتب المقال ان لا يكون بخيلا من كتابة الصلاة على رسول الله كاملة حتى ينال أجرها وأجر من قرأها كاملة , ما معنى (ص) أكتبها يا أخي ولا تستحيي من تكرارها والمثل يقول ما كتعاود غي الصلاة على النبي
22 - ANGEL WINGS الثلاثاء 14 يناير 2014 - 10:56
GLOIRE AU PROPHÈTE D'ALLAH MUHAMMAD SAWS !


Soubhana Allah !
hier encore ,certains se prosternaient devant un drapeau gay pour commémorer des célébrations étrangères au peuple marocain ,et aujourd'hui ,tous les musulmans de la planète terre, célèbrent avec sérénité et amour la naissance de Muhammad : Sceau des Prophètes saws. miraculeusement ,cet événement ,succède, et met fin aux brouhahas de cette mascarade barbare.
je ne sais pas si vous y voyez une similitude avec l’Époque de l’Avènement de l'islam ,quand ,les mécquois préislamiques (al-jahilya) ,adoraient les déesses (al-Lat, al-Uzzâ & Manât ),et l'islam, est venu mettre un terme à ces pratiques polythéistes
et instaurer l'unicité d’Allah .en tous les cas, moi,
SI !!
nous avons la chance d'appartenir à la nation arabo-islamique ,mais malheureusement, beaucoup n'en mesurent pas bien la portée voire s'en détournent !


je vous souhaite à tous un spirituel Aid al-Mawlid Nabawy charif ,w'3ala jami3 oumat Muhammad saws
23 - حسن الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:22
الله سبحانه وتعالى اراد ان يجازي حبيبه محمد صلى الله عليه وسلم لما فعله ليعرفنا عن الحق سبحانه وينقذنا من الضلال الى النور واعترافا بهذا الجميل امرنا ان نصلي عليه ونسلم وهو افضل الجزاء.
وكما قيل ان الصلاة والسلام على حببينا محمد صلى الله عليه وسلم تصله حين ينطقها المصلي عليه.
اللهم صلي وسلم على حبيبك محمد كما تحب وترضى صلاة تجزيه بها عنا افضل الجزاء
24 - على حساب الشعوب .. الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:30
زرت متحف اسطانبول بتوركيا انبهرت عما شاهدته من ماس ومجوهرات اسرجة للخيول ومخطوطات للرسائل وسيف علي بن ابي طالب وشعيرات الرسول ....
وقفت بجانبي سائحة المانية قائلة لي : انظر عزيزي كيف كان يعيش امراء وسلاطين العرب في حين كانت الشعوب لا تجد ما تسد به الرمق وتقوم باود العيال . اجبتها :
مؤرخ علم الاجتماع ابن خلدون وصف العرب بانعة الصفاة اناس همجيون لا اخلاق لهم....
هذه هي معظلة العرب عبر العصور لست عنصريا لكنها الحقيقة...
ريفي من بروكسل
25 - محمد الصالح الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:37
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وصحبه وحزبه.
26 - البكوري الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:45
السلام عليكم، جوابي على الأخ أو الأخت رقم 8. الصحيح هو إذا ضاق بك الحال فقل يا ألله، من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات و من كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت سبحانه خالق الخلق و مالك الملك رافع السماء بلا عمد سبحانه سجد له الشمس و القمر و الجبال و الشجر و الدواب و كثير من الناس، ما يعبد حق عبادته و لا يُخشى حق خشيته و لا يُتقى حق تقاته، لا تدركه الأبصار و هو يدرك الأبصارـ الله رب كل شيء.
27 - newhorizon الثلاثاء 14 يناير 2014 - 11:50
اهنئ جميع المسلمين بعيد المولد النبوي, وادعو الاخوان الذين يشككون في مصداقية هاته المتاحف الى التركيز على ما هو اهم وهو السيرة الطاهرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم والاقتداء بها حتى نتمكن من اعطاء صورة مشرفة عن الاسلام والمسلمين.

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
28 - Abdelilah الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:05
أتعجب من هؤلاء اللذين يروجون لهذا المشروع يريدون هؤلاء أن نتمسك بالأشياء التي لا تنفعنا لا في ديننا ولا دنيانا
أقول ولله العزة لقد أرسل الله تبارك إسمه، محمدا عليه الصلاة والسلام لنتبعه ولنتأسا به بتوحيده لله وأخلاقه ومعاملاته مع الخلق، ووصانا أن نتمسك بديننه لا أن نتمسك بحاجياته المفبركة والتي ليست لها أصل والله هذا العمل دخيل وفي طياته خبث عظيم وإن لم يكن عمدا من هؤلاء، فالشرك بالله يبدأ بهذا المنوال تعظيم أشياء وأثار الأنبياء والصالحين إلى حين عبادتهم والتمسك بهم، لقد ترك فينا قرآناً وسُنَّةً ما إن تمسكنا بهما وفهمناهما فهما صحيحا و آمنا بهما و عملنا بهما ما نضل بعده أبدا ولو كره الكافرون، اللهم ربنا ورب كل شيء إهدنا سواء السبيل والرشاد وصل وسلم على من أرسلته رحمة للعالمين آمين
29 - rachid الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:22
اكثروا من الصلاة على المصطفى .
اللهم صلي وسلم على حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم الى يوم الدين امين .
اللهم جعل هذه الصلاة على رسولنا الكريم شفاء لي وللمسلمن امين يارب .
30 - el fahim abdeljabar الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:24
بابي انت و أمي يا رسول الله و صلى الله عليك و سلم.
صلى الله عليه وسلم وعلى ءاله وصحبه أجمعين ورضي اللهم على الخلفاء الراشدين والتابعين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين .
اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا و نبينا و حبيبنا و كريمنا و شفيعنا إليك, و أوفانا و أبهانا و أعلانا و أتقانا و أرضانا و أثنانا عليك, و قائدنا و قدوتنا و أسوتنا و معلمنا و أستاذنا و مرشدنا و دليلنا عليك محمد بن عبدالله سيد البشر أجمعين و على آله و صحبه و من سار على نهجه إلى يوم الدين
31 - Samiha الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:39
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.
32 - مسلم الثلاثاء 14 يناير 2014 - 12:51
اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى‏ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ
شَجَرَةِ النُّبُوَّةِ، وَمَوْضِعِ الرِّسالَةِ، وَمُخْتَلَفِ الْمَلائِکَةِ
‏وَمَعْدِنِ الْعِلْمِ، وَاَهْلِ بَیْتِ الْوَحْىِ اَللّهُمَّ صَلِّ عَلى‏ مُحَمَّدٍ و آل‏مُحَمَّدٍ
الْفُلْکِ الْجارِیَةِ، فِى اللُّجَجِ الْغامِرَةِ، یَأْمَنُ مَنْ رَکِبَها، وَیَغْرَقُ‏ مَنْ تَرَکَهَا،
الْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مارِقٌ، وَالْمُتَاَخِّرُ عَنْهُمْ زاهِقٌ وَاللّازِمُ لَهُمْ‏‏لاحِقٌ ...
33 - محمد فقري الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:04
التمس من الاخوة في هسبريس ان يعملو على تخصيص فقرة كل اسبوع على الاقل يطرحون فيها اخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم او جزء من سيرته. فقراءكم كثيرون ولهذا سيكون خيركم اكبر في الدنيا والاخرة. ولكم جزيل الشكر.
34 - muslim الثلاثاء 14 يناير 2014 - 13:49
لكان (ص) حيا الان لما سال عن اغراظه ولكن سيسالنا عن قيم و اخلاق لاسلام التي تركها لنا و فرطنا فيها.
35 - mohamed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:17
بابي انت و أمي يا رسول الله و صلى الله عليك و سلم
36 - جنى الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:17
عليك الصلاة والسلام يا حبيب احباب الله . حث رسول الله عليه الصلاة والسلام على اخد المسلمين بارثه الدي لايفنى ولا يبلى وهو بيد كل من سعى اليه الا وهما القران الكريم والسنة النبوية وهما لا يحتاجان الى شرط التنقل اوهدر الاموال للاخد بهما بل من ايسر الامور فقط ينبغي للانسان ان يفتح صدره لبعض الحفض من القرءان وقليل من تعاليم السنة حتى يؤدي صلاته اليومية وهدا في متناول الجمييييع حتى الاميين من الناس اما من يحسن القراءة فسيغوص في بحر من المعرفة المتقنة والكاملة التي تجعل من المسلم قدوة لكل الاجناس
37 - من تطوان الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:23
الشكر الكثير لصاحب التعليق رقم 2 .
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
38 - نبيل الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:33
اللهم صل على سيدنا محمد

جميل ان يتم الاحتفاظ بالاثار النبوية والاسلامية
ولكن ..

هل فعلا ما زالت عصا سيدنا موجودة ؟
وقميص سيدنا يوسف ؟


اتمنى ان يكون ذلك صحيحا
39 - Brahim.F الثلاثاء 14 يناير 2014 - 14:51
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
اللهم صلّي و سلّم على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم ،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد.
اكثروا الصلاة على حبيبنا و نبينا المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم تسليما ابدا
40 - rdi الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:00
اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم، و بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم و على آل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.
41 - mohammed الثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:20
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأحبهم الى الله سيدنا وحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم
42 - باحث في التاريخ الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:27
جميع الدراسات العلمية المعتمدة على الوثائق والحفريات تؤكد ان لاشيء وصلنا من القرن الاول الهجري باستثناء قطع نقدية ترجع الى عبد الملك ابن مروان وليست هناك اية اشارة لوجود الرسول من مستندات المؤرخين مع كثرتهم من الثقافات المتقدمة الاخرى خلال القرنين السابع والثامن الميلادي وكل مايقوله العرب عن نبيهم مجرد كذب وافتراء ينفيه البحث العلمي جملة وتفصيلا قاستيقظوا ايها المغفلون من سبات القرون الوسطى المظلمة
43 - مواطن من الدرجة 2 من تنغير الثلاثاء 14 يناير 2014 - 16:50
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
44 - amrouch الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:04
اللهم اكرمنا بلقاء الرسول صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلى واجعلنا من المسقيين من حوضه شربة هنيئة مريئة لانظما بعدها ابدا, واجعلنا من الذين اشتاق اليهم .واطيب الصلوات والسلام عليه.
45 - addhpe الثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:04
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ
46 - yassir الثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:19
اللهم صلي على المصطفى محمد و على آله وصحبه
47 - مغربي الثلاثاء 14 يناير 2014 - 21:09
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينامحمد المبعوث رحمة للعالمين
48 - farah aomari الثلاثاء 14 يناير 2014 - 22:08
اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا و حبيبنا محمد و على اله وصحبه
49 - محمد الأربعاء 15 يناير 2014 - 04:56
و الله ادمعت عيني حين رايت على ماذا كان ينام رسول العالمين
50 - hind الأربعاء 15 يناير 2014 - 06:28
اللهم صل على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد
51 - عيسى اباح القنيطرة الأربعاء 15 يناير 2014 - 08:17
اشهر ماورثناه عن نبي النبيء واشرف المخلوقين هو اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد رسول الله ..اما متاحف اسطنبول وفيينا فانها دعاية لجلب السياح فقط .
52 - bentaher de tanger الأربعاء 15 يناير 2014 - 16:15
بالنسبة للمتاحف فهي تفكير علمي كما يفكر الغرب و جل من تتلمذ في مدارسهم لتكون تلك الاشارة لدالك التفكير العقلي نحو عالم الاسلام اما القران الكريم والسنة النبوية فهو دليل بين ابناء الامة الاسلامية و من تبعهم من متخصيصين بقضايا العالم الاسلامي
عليك الصلاة والسلام يا حبيب احباب الله
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال