24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | مؤرخ تركي: ليس هناك عرق نقي .. والعنصرية مختبر اللا إنسانية

مؤرخ تركي: ليس هناك عرق نقي .. والعنصرية مختبر اللا إنسانية

مؤرخ تركي: ليس هناك عرق نقي .. والعنصرية مختبر اللا إنسانية

أكد الدكتور Ahmet Taşağıl، رئيس قسم التاريخ في جامعة "المعمار سنان" بإسطنبول، وخبير في تاريخ آسيا الوسطى، أن "التاريخ التركي يتأسس على الهجرة، ويعتمد على نمط حياة البدو الرحل"، مبرزا أن "جمهورية تركيا هي امتداد لـ "كوك توركس"، كما يقول.

من هم الأتراك الذين سافروا بعيدا من آسيا؟

التركية هي كالنهر الضخم الذي يتدفق منذ 3 آلاف سنة قبل ميلاد المسيح إلى الآن. انضمت فروع أخرى إلى هذا التيار مع مرور الوقت، ولكن العنوان الأصلي للنهر هو "ترك"، وكل الباقي سمي على اسمه.

إلى جانب ذلك فإنه ليس من الصحيح القول بأن هناك عرقا نقيا في هذا العصر. العنصرية هي مختبر اللا إنسانية. نحن لا نصنف الناس في مفردات السوسيولوجيا على أساس الجينات، إنما على أساس الثقافة.

إذن ليس هناك شيء اسمه العرق التركي؟

بالمثل، ليس هناك عرب ولا كرد، ولا ألبان ولا شركس. "الترك" تشير إلى الأشخاص الذين ولدوا في جبال ألتاي، وانتشروا عبر الهجرة في جميع أنحاء أوروبا. أولئك الذين سافروا إلى الصين تفاعلوا مع الصينيين، وأولئك الذين سافروا إلى الشرق الأوسط تفاعلوا مع العرب، وتبادلوا الخصائص الثقافية.

المؤرخ "كمال كاربات" يقول: "إن الأناضول الأتراك هم جزء من الأمة التي ولدت في آسيا الوسطى، لكنها اتخذت شكلا ومسارا مختلفين تماما، بما في ذلك اللغة والدين والعادات.".

هذه ليست حجة علمية. المواد الرئيسية في التاريخ هي المصادر التاريخية. والمصادر الصينية تشير إلى الأتراك بـ"تاكو" . في عام 1889، زار المبعوث الصيني السلطان "عبد الحميد"، وذكر أيضا عبارة تاكو؛ عندما أرى كاهنا في "توفا"، جزء من الاتحاد السوفيتي سابقا، حيث السكان الأصليون بوذيون، أفهم لغتهم. إلى جانب ذلك، الناس في آسيا الوسطى لا يعترفون بأنهم أتراك، لأن عبارة "ترك" تعني مواطني الجمهورية التركية.

ما هو القاسم المشترك بين الأتراك الذين تفرقوا في أنحاء العالم؟

دولة كوك تورك. لقد قمت ببحوث معمقة حول هذا الشعب. ونشرت الوثائق الأصلية والمصادر. وتظهر الوثائق كيف تشكل الشعب التركي. ولكن الاستنتاج المهم الذي يمكن استخلاصه من كوكتورك هو أنها خلقت دولة نموذجية. يمكننا العثور على آثار من كوكترك في الدولة العثمانية. ليس فقط في الجيش، ولكن أيضا من الناحية الإدارية.

كيف ذلك؟

كانت هناك منطقتين رئيسيتين في الدولة العثمانية: روميليا والأناضول. كانت كوكتركس تملك "شاد" شرقيا، وهو التقسيم الإداري المماثل لمقاطعة، و"شاد" غربيا. حتى عهد السلطان محمد الفاتح، كانت هناك ضريبة على الغنم تم إدخالها من قبل كوكتوركس، تم تغيير اسم هذه الضريبة في وقت لاحق "أغنام"، في الدولة العثمانية. وهناك أمثلة كثيرة أخرى من أوجه الشبه. والنقطة الرئيسية هنا هي أنه كانت هناك استمرارية.

كيف أصبح الأتراك مسلمين؟

اعتنق الأتراك الإسلام في مجموعات، حتى أصبح %90 من الأتراك مسلمين. ولكن هذا استغرق وقتا طويلا. بدأت العملية في عام 751 واكتملت في القرن 16. هناك 25 وجه شبه بين المعتقدات التركية القديمة والإسلام.

كيف ينبغي النظر إلى التاريخ التركي القديم؟

ينبغي علينا نهج طريقة علمية بدلا من النهج العاطفي. آسيا الوسطى هي موطن جميع الأتراك. هناك أخطأ كبيرة في التاريخ لأن تاريخ تركيا لم يكتب جيدا، ونحن نفترض أن ما يدلي به الأوروبيون هو استنتاجات سخيفة وخاطئة.

هل يمكن إعطاء بعض الأمثلة؟

هناك العديد منها. وقد ذكرتها في كتبي. أكبر خطأ يمكن أن نشرح عن التاريخ التركي هو السلالات. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأتراك كانوا ينتظمون في عشائر. هذا الفرق لا يتم تعليمه حتى في الجامعات، إذن فمن الطبيعي أن لا يملك الناس العاديون فكرة عن الأمر، لأن الأمر مبالغ فيه، يتم تخفيف التاريخ التركي. نظرية النظرية التركية تستند على الهجرة، ونظام العشائر والدولة النموذجية. هذه هي نظريتي. ولذلك، جمهورية تركيا هي امتداد لـ"كوكتوركس".

هل كان من الممكن أن يحقق الباشا هدفه بوحدة توران؟

لم يكن من الممكن. آسيا الوسطى ليست كما تبدو عن بعد. الحقيقة مختلفة. هي منطقة واسعة، بها مجموعات مختلفة من الثقافات. كان سيكون من الصعب جدا تحقيق وحدة هناك. ينبغي التفريق بين الأحلام والسياسة الواقعية.

هل من الممكن تحقيق الوحدة في اللغة والعمل والمثل العليا على النحو الذي اقترحه اسماعيل كاسبيرالي، الذي كان على دراية بالمنطقة؟

سيكون الأمر سهلا في المستقبل. إنها فكرة منتشرة في أذهان الناس في المنطقة على نطاق واسع. الوحدة التركية ستكون أكثر نجاحا دون تركيا "آرا باسليك".

غالبا ما يركز المؤرخون على التاريخ العثماني. لماذا اهتممت بآسيا الوسطى؟

الجزء الغامض من التاريخ التركي قبل الإسلام دائما ما جذب انتباهي منذ طفولتي. ولكي أكون مختصا في هذا التاريخ، كان علي تعلم اللغة الصينية. ولهذا السبب، بعد تخرجي، انتقلت إلى تايوان. وكان عمري حينها 21 سنة.

ألم يكن الأمر صعبا؟

كان سهلا بالنسبة لي.

كيف تجرأت على القيام بهذا؟

لا يمكن تحقيق أي شيء دون مخاطرة في الحياة. كنت بحاجة إلى هذه المخاطرة. وهذا ما فعلت. كنت أحب التاريخ. وما زلت. هذا الحب أخذني إلى آسيا الوسطى. ولكني لم أدع أبدا مشاعري تتورط في عملي. وما تقوله المصادر كان أهم شيء بالنسبة لي.

إلام خلصت في نهاية المطاف؟

تاريخ عميق، مثل شروق الشمس. لكن قبل كل شي، ندرة الوثائق هي المشكلة الرئيسية. في وقت ما، كنت بحاجة إلى خلق نظرية صلبة. ركزت على نظام العشائر وحللت العمل على أساس هذه المنظور.

كم عدد اللغات التي تتحدث؟

أستطيع قراءة وفهم الصينية، الإنجليزية، الروسية، الفارسية، الكازاخية، الأوزبكية كذلك.

أنت أكثر شهرة في آسيا الوسطى.

نعم. أعطي مقابلات في الصحف وفي قنوات التلفزيون. لأنها كانت جزء من الاتحاد السوڤياتي في الماضي القريب، تم تشويه التاريخ التركي. الآن هناك تصحيح للتاريخ، أتحدث عن عمق التاريخ التركي.

هل هناك حاجة للاتحاد التركي؟

نعم، لآسيا الوسطى. ولكن ليس على تركيا أن تكون بالضرورة طرفا في هذا. سياسة تركيا الخارجية لا تعير اهتماما لهذه المنطقة على أي حال. لهذا السبب، ليست هناك حاجة لتدخل تركيا. هذا الاتحاد سيكون أكثر نجاحا دون تركيا.

ماذا عن المصلحة العامة في التاريخ التركي؟ هل هناك أي طلاب حريصين مثلك؟

هذا المجال صعب للغاية بسبب نقص في المصادر. ولكن هناك اهتمام متزايد في هذا المجال. الجيل الجديد الآن يعير انتباها إلى تاريخ تركيا ما قبل الإسلام كذلك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - حسن المكناسي يوسفي الجمعة 31 يناير 2014 - 10:48
عادة بان يقول من هو وماذا يعرف تكون دعاية. و عدم بناء تصريحاته على ما جاء به القران الكريم فتكون معلوماته مبنية على معلومات ناقصة او خاطئة.
2 - marocain الجمعة 31 يناير 2014 - 11:14
كما اننا مواطنون مغاربة ولسنا مواطنون عرب
3 - no arab الجمعة 31 يناير 2014 - 11:22
إذن ليس هناك شيء اسمه العرق العربي؟
كما يحاول اللوبي الاعلامي الخليجي والشمال افريقي المأجور تزوير الحقائق بأن كل شيء في الشرق الأوسط وشمال افريقيا هو عربي.
مثال :
الاعلام الايديولوجي العربي " المنتخب الليبي ممثل ؟؟ العرب ؟؟ الوحيد المتأهل لنهائي كأس افريقيا للاعبين المحليين"
4 - ياسين الفكيكي الجمعة 31 يناير 2014 - 11:28
الاتراك امة واحدة اصلها من اسيا الوسطى و بالضبط اراضي الرعي بين الصين و منغوليا و الجمهوريات السوفياتية سابقا اعتنقت قبائلهم او خاناتهم الاسلام و جلبتهم الدولة العباسية المريضة لحماية حدودها مع الجار الشمالي البيزنطيين و منهم السلاجقة و لكنهم اصبحوا اكثر قوة و استولوا على الاملاك العباسية و اسسوا امارة قوية على عهد عثمان غازي استطاعت التمدد حتى تمكنوا من القضاء على البيزنطيين و تدمير الامبراطورية الرومانية الشرقية بعد سقوط القسطنطينية و تاسيس ما يسمى الان بتركيا. لذا فالاتراك الاصليون هم الذين تلاحظ فيهم ملامح مغولية و تترية اما اغلبية الاتراك ذو الملامح الاوروبية فهم ليسوا اتراك انما احفاد الدوشرمة و هو نظام الدولة العثمانية بجلب اطفال المسيحيين من البلقان و اليونان و البلطيق و تعليمهم الاسلام ليصبحوا نواة الخدم و الانكشارية و منهم قادة كبار و بعضهم استقروا بمصر و تونس و لبيا و الجزائر بعد مغادجرة العصمالجية و حتى هنا في شرق المغرب و خاصة وجدة و بركان و فكيم نجد بعض العائلات التي قدمت من الجزائر ذات اصول كرغلية اي ابناء الانكشارية و اشهر العائلات بوشناق و التركي وصطمبولي
5 - بخيلة من عرق معين الجمعة 31 يناير 2014 - 11:32
هذه حقيقة تاريخية و علمية لا توجد دولة واحدة في العالم نقية عرقيا فكل دول العالم مختلطة عرقيا لهذا فان الهوية تحددها الارض و الشعب الاصلي الذي سكن هذه الارض و ليس اللغات الوافدة او الاعراق الوافدة .

المغرب لا يخرج عن هذه القاعدة فهو خليط من الاعراق و هذه الاعراق كلها انصهر في هوية الشعب الاصلي و هوية الارض التي هي الامازيغية حتى جاء القوميون العرب و ارادوا ان يقلبوا القواعد و ينسبوا هوية المغرب الى اخر عرق وفد الى المغرب ( هذا ان كان هناك اصلا عرب في المغرب ).

اذن الهوية تحدد بالارض و فقط الشعوب المستعمرة هي التي تنسب هوياتها الى هوية او لغة شعب اخر , مثلا اسرائيل تنسب هويتها لاراضي فليسطين لانها مستعمرة و تقول عنها انها ارض اسرائيلية و فرنسا في عهد الاستعمار كانت تنسب الهوية الفرنسية للجزائر و كذلك القومية العربية تنسب شمال افريقيا للعرب و هذا استعمار هوياتي , فلا يعقل ان ننسب هوية شعب ما فقط لان بضعة افراد عرق ما هاجر اليه يوما ما .

السعودية عبارة عن اعراق ( الحبش الاتراك الفرس الهنود ..) و مع ذلك الكل يعتبر عربي لان هوية ارض السعودية عربية و الشعب الاصلي هو العرب.
6 - abdo new الجمعة 31 يناير 2014 - 11:36
نحن لا نصنف الناس في مفردات السوسيولوجيا على أساس الجينات، إنما على أساس الثقافة.
العنصرية هي مختبر اللا إنسانية.
نعم تفشت العنصرية في جميع الأوصات المجتمعية لا لشيء سوى لغرض دنوي محض. أما عن العمل الأخروي و النيوي معا فيكفي لكل مسلم أن يعود لقول الله تعالى"إنا أكرمكم عند الله أثقاكم" و قول رسوله عليه الصلاة و السلام " لا فرق بين عربي و لا عجمي و لا أبيض و لا أسود إلا بالثقوى" أو كما قال صلى الله عليه و سلم
7 - marrueccos الجمعة 31 يناير 2014 - 11:36
أولا لا وجود لكيان تركي منذ 3000 سنة قبل الميلاد ! ما يطلق عليهم أتراك هم في الحقيقة خليط من قبائل وسط ٱسيا إستقروا أولا في العراق قبل إنتقالهم إلى ما يطلق عليه اليوم تركيا ! كانت لغتهم خليط بين العربية وبعض لغات ٱسيا الوسطى ! لغة مفبركة من لغات عدة !
تركيا العثمانية قامت على هذا الأساس تشكلت على هذا الأساس ! لغتها لا هي عربية ولا ٱسيوية خالصة لكن دراسة العلوم الشرعية كانت بالعربية وعلى الإسلام بنت تركيا ( مجدها ) التاريخي ( تركيا العثمانية ) ! بعد مجيء " أتاتورك " إعتمد الحروف اللاتينية في كتابة التركية أما الحروف المنطوقة بالتركية ولا يوجد لها مقابل بالحرف اللاتيني أقحمت حروف لتعكس نطقها ! تم التخلي التدريجي عن الكلمات العربية بإبتكار كلمات تركية جديدة لا وجود لها في القاموس ( صناعة لغوية ) كما ( تركت ) الشريعة وترجم القرٱن !
لا وجود لتراث تاريخي أركيولوجي أنثروبولجي للأتراك قبل الحقبة العثمانية بمعنى أنها أمة حديثة لذلك يتحدث الأستاذ عن " نحن لا نصنف الناس في مفردات السوسيولوجيا على أساس الجينات، إنما على أساس الثقافة " هذا الحق الذي أريد به باطل ! ليفرغ الهوية من مضمونها !
8 - youssef الجمعة 31 يناير 2014 - 11:48
وكما ترون ليس هنالك عرق احسن من أخر . ولا شعب اختاره الله من دون الشعوب باختصار ليس هنالك شيئ في هذا العالم يجعلك مميزا الى عقلك و تقافتك
وما تقدمه للبشرية كلها ليس فقط لأسرتك أو أمتك بل للجميع فنحن ذو اصل واحد
والسبب الوحيد للحروب و المأسي و الحزن و التفرقة عبر التارييخ هو وبدون منازع " الدين "
9 - المرحلة الجمعة 31 يناير 2014 - 12:04
بسم الله الرحمن الرحيم

نعم هذه هي الحقيقة ليس هناك عرق نقي في اي مكان في العالم و اكثر مكان في العالم اختلطت في الاعراق هو المغرب ليس هناك لا امازيغ ولا عرب ففي التاريخ هناك قبائل بكاملها تعربت و اخرىعربية تمزغت بل و حدث هذا مرارا عبر التاريخ الذي امتد لاكثر من الف عام

ففي امريكا مثلا لا يتجاوز تاريخ الافارقة هناك المئتي عام و من المضحك عندما تم تحدي احد العنصريين البيض في احد البرامج و طلب منه البحث في حمضه النووي فتم اكتشاف انه إنسان إفريقي لولا لون بشرته و ملامحه الخارجية و كذلك تم بالنسبة لمواطن لإقريقي كان ينشط في جمعيات السود فاكتشف انه إنسان ابيض اكثر نقاءا من اغلب المواطنين البيض لهذا فالدعاوى العنصرية هي دعاوى سخيفة وغبية
و لهذا ادعو إخواني العرب و الامازيغ في المغرب الى نبذ العنصرية و نبذ المخططات الصهيونية حتى لو تم إقامة البلدان على اساس عرقي فإنه سيصبح لنا في كل قبيلة و في كل دوار و في كل حي دولة في الوقت الذي تتحد فيه البلدان على اسس اقتصادية و سياسية يريد المتعصبون الصهاينة الرجوع بنا إلى العصور الحجرية
10 - العروبة اختراع بريطاني الجمعة 31 يناير 2014 - 13:47
الى الرقم 2
نحن مواطنون موريون او مراكشيون
كلمة مغرب كلمة استعمارية لم تطلق على المغرب الا في القرن 19 اما قبل ذلك فاسم المغرب كان هو " مراكش " و اسم سكان المغرب كان هو الموريون و هو الاسم الذي كان يطلق على امازيغ الغرب مقابل اللوبيون الذي كان يطلق على امازيغ الشرق و كتب الرومان و الفراعنة و الاغريق تشهد بذلك , و منها جاءت كلمة موريطانيا الطنجية و المريسكيون.
لاحظ ان كل بلدان العالم تسمي المغرب : Maroc . Marruecos Morrocco و حتى جيراننا يسموننا المروكيين و حتى في الشرق مثلا في الافلام القديمة لعبد الحليم و فريد الاطرش كانوا يسمون المغرب " مراكش " اما كلمة "مغرب" فهي الكلمة التي كان يطلقها عرب الخليج على شمال افريقيا كما نطلق عليهم نحن اليوم اسم " المشرق "

و حتى حدود الدولة المغربية التي نحن عليها الان هي حدود استعمارية تركتها فرنسا .
11 - بنحمو الجمعة 31 يناير 2014 - 14:00
ما أثار إنتباهي في ما جاء على لسان العالم المؤرخ, فكرتين:

1) ليس من الصحيح القول بأن هناك عرقا نقيا في هذا العصر. العنصرية هي مختبر اللا إنسانية
2) الجيل الجديد الآن يعير انتباها إلى تاريخ تركيا ما قبل الإسلام كذلك.

النظرية الأولى تسقط قول كل من يدعي أنه من عرق صافي و ينتمي إلى سلالة ما, أو قبيلة ما. الإنسان ينتمي إلى الأرض و التربة التي إزداد و ترعرع بها....

النقطة الثانية تساءلنا هل تاريخ الأمم بدأت مع نزول ديانة ما ؟ من ينكر أن دين أغلبيتنا هو الإسلام ؟ لكن هل تاريخ الوطن الذي يحوينا لا وجود له قبل الرسالة النبوية وقبل مجيء الفتوحات ؟ يقولون أن "الإسلام يجب ما قبله", لكن المفسرين يوقلون أن هذا يعني القطع و محو ما كان قبله من الكفر والمعاصي والذنوب, لا نفي أن تاريخ أمة إعتنقت الإسلام أو محي ثقافة كانت تعرف بها أو لغة كانت تتكلمها...
12 - مغربي الجمعة 31 يناير 2014 - 14:56
ليس هناك عرق خالص .....هذا هو الطرح العلمي الخالص وفي المغرب ليس هناك بربر أقحاح ولا عرب خلص وإنما هناك مغاربة فلصالح من إثارة النعرة الإثنية والعنصرية من طرف بعض الجانحين بيننا ؟أم تريدون " شي خدمة "على حد تعبير المفكر عبد الله العروي ؟ جطي جطك ؟ تفرشتو ياخوتي المؤامرة محكوم عليها بالفشل كما سبق للشعب المغربي أن أفشل كل مخططات الاستعمار وفي طليعتها الظهير البربري المشؤوم
13 - rifii, aknoul الجمعة 31 يناير 2014 - 15:06
il a raison ce monsieu, parexemple parmi nous ,les amazighs, y a des gens qu'sont contre l'arabe et l'islam est la plus part de c'est gens et malade avec arabophobi et l'islamophobi, par ex le directeur de l'IRCAM, a dit que la langue amazighis n'est pas samii( parmi les langues Sammis ) e n'est par hammi, comme nous sommes venu du ciel ou je sais par par exemple moi je suis rifii et je voit pas de relation avec les soussi nii la langue nii les figures, la plus part des rifis sont d 1,6m ou minimum et avec les yeux blue, vert gris, , mais les soussis et les chelhis non, même on peut trouvé certain commun parlent rifian mais il sont d'origine andalusii (les yeux, et les cheveau bien noir, et fort),, donc il faut parler des orgignies mais de ce qu'on fait pour dans notre vie, pour éducer une génération sur l'islam, les sciences, le débat,,,, pas passé tous le temps a dit, le maroc c'est notre terre vas-y sort et aller au sahara... ou dit que l'islam.. message a ASID
14 - zorif souss الجمعة 31 يناير 2014 - 15:49
إن المشكل كان في الحقبة التي تحكمت فيها القومية التركية حيث بدأت الحرب ضد كل الثقافات الأخرى و خاصة الكوردية التي يمثل حاملوها نسبة مهمة من سكان تركيا. و هذا ما يولد النفور ، حين يحس الإنسان باستهذاف لغته و ثقافته من طرف ثقافة أخرى.و بالتالي تبقى الديموقراطية و ترسيم اللغات المختلفة و حمايتها من طرف الدولة السبيل الوحيد لبناء وطن غني و منتج بتعدده .
15 - Marocains الجمعة 31 يناير 2014 - 15:54
العروبة
ليست عرق واحد
هي خليط من الأعراق من عرب عاربة
وعرب مستعربة
تتكلم لغة واحدة وهي العربية
ولها تقافة إسلامية.
القاسم المشترك هو اللغة العربية
والدين الإسلامي

جميع الدول تتكون من أعراق مختلفة
لا توجد دولة في العالم بعرق واحد

التدخل رقم10
حتي الجنس الأبيض المسمي حاليا أمازيغ
وقديما البربر
هو أصلا خليط من جنس أبيض استوطن في شمال
إفريقيا وجميع المؤرخين يقولون
من الجهة الشرقية .

إفريقيا تنتج الجنس الأسود فقط

تاريخ المغرب القديم

يجمع
الأشو ليين البربر
الفنيق
القرطاج
الرومان
الوندال
البيزنط

ثم الحقبة العربية


ليس المورو لوحده
16 - el الجمعة 31 يناير 2014 - 16:27
لكن هل هده الرموز هي أمازيغية؟
لا يوجد أي دليل يثبتها
لأن سلسلة من الشعوب والحضارات مرة في شمال إفريقيا
بالإيضافة إلى الأصليين أي الأفارقة السود.

أما مايسمى بحروف التفناح المخترعة والمصنوعة في الإركام فهي
خليط بين رموز الشعودة
حروف التفنقيت أي الفنيقيين
حروف الإغريق
مختطلة
أطلق عليها الحركيون ا لأمازغ أنفسهم حروف الأمازغ

من هو أمازيغي

أين هم
أحفاد
الفنقيين والقرطاجنيين والرومان والوندال والبيزنط
ومختلف عبيدهم وجنودهم؟

أتضن كل هده الشعوب ماتت
ولم يبق إلا الأمازيغي
مستحيل
ثم لمادا؟
السوسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش

هو الأطلسي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
هو الطوارقي لا يفهم الريفي باللهجة الأمازيغية
لأن اللهجات مختلفة جدا
وليس مثله في الشكل
ولا في العقلية ولا في المعاملة ولا في نمط العيش
أعطيني دليل واحد يثبت أنك أمازيغي قح
وليس عبدا للرومان أو البيزنط أوالفنيق

بلا د المغرب مرة بها أعراق
17 - senhaji berber الجمعة 31 يناير 2014 - 18:27
je suis de senhaja,et tous les senhajis du nord du maroc sont amzighs mais nous parlons l'arabe oú est le probleme?l'essentiel c'est d'étudier comme molay a krime khtabi nous a dit.je suis contre les arabes qui veulent eliminer la culture amazigh en même temp contre les racistes amazighs
18 - مغربي اولا الجمعة 31 يناير 2014 - 18:43
يستنتج المؤرخ التركي ان لفظة تركيا تبقى الارحب والاوسع للتعبير عن هوية كل من استوطن هذا البلد بغض النظر عن اصله الذي اتى منه او دينه او لونه فلا قيمة للاعراق امام نهر الوطن او الامة كما سماه هذا المؤرخ مع ان ما جاء به ليس جديدا اذ هذا ما تعرفه جل دول العالم بداية من اكبر دولة في العالم الى اصغرها فهوية الارض تبقى اقوى محدد لهوية الشخص وقد تتغير اذا اختار الشخص تغييير موطنه الاصلي فيكون قدره بقدر ما سيقدمه لوطنه الجديد واذ كر هنا كارلوس منعم نموذجا وغيره كثير
19 - المسكيوي ياس.friends yes. الجمعة 31 يناير 2014 - 19:36
بعيدا عن العرقية والعنصرية.. اضن ان 'تاريخ الحضارات' يشبه الى حد ما 'الممحاة' كلما اكتشفت اخطاءه تقلص معها حجمها وايضا تحررت افكارك.."العنصرية".
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

التعليقات مغلقة على هذا المقال