تصنيف أمريكي يضع المغرب في المركز الـ65 بين أقوى جيوش العالم

تصنيف أمريكي يضع المغرب في المركز الـ65 بين أقوى جيوش العالم
الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 00:45

فِي تصنيفٍ لأقوَى الجيوش في العالم، ضمَّ 106 دولة، أجراهُ موقع “كلوبال فاير باور”؛ الأمريكي المختص في الشؤون العسكريَّة، جاء المغرب في المرتبة الخامسة والستين، والسابع على مستوى العالم العربي، متبوعًا بتونس والأردن.

التصنيف الأمريكي، المعلن عنه حديثًا، استندَ إلى مؤهلات الجيوش من حيث تأهيل القوى البشريَّة، والقوات البحريَّة والجويَّة، والاحتياطِي المحلِي، وكذَا الموقع الجغرافِي للدولة، الذِي يحددُ موازِين القوَى؛ التي تقعُ ضمنهَا، وأبقى على الجيش الأمريكي في صدارة الجيوش العالم، في المرتبة الأولى، يليه الجيش الروسِي ثانيًا، ثمَّ الصين في المرتبة الثالثة.

أمَّا الجيش الهندي فحلَّ رابعًا، يليه الجيش البريطانِي في المركز الخامس، والفرنسي في المرتبة السابعة، بينما جاءت ألمانيَا في المرتبة الثامنة، محتفظةً بالمراتب التي تبوأتها العام الماضِي.

على صعيدِ المنطقة العربيَّة، جاء الجيش المصرِي في الصدارة، بتبوئه المرتبة الثالثة عشرة، يليه الجيش السعودي الذِي جاءَ الثاني عربيًّا، والخامس والعشرين عالميًّا، متبوعًا بجيش نظام بشار الأسد الذِي حلَّ ثالثًا في المنطقة، وفي المرتبة السادسة والعشرين عالميًّا.

أمَّا المرتبة الرابعة عربيًّا فآلتْ للجيش الجزائرِي، الذِي حلَّ في المركز الحادِي والثلاثين عالميًّا، والرابع عربيًّا، يليه جيش دولة الإمارات في المركز الخامس، بينما جاءتْ اليمن في المركز الخامس والأربعين عالميًّا، وحلَّ الجيش العراقِي، في المرتبة الثامن والستين، أمَّا تصنيفُ جيش لبنان فقد كان الأسوأ، حيثُ جاء في المرتبة الأخيرة عربيًّا، والمرتبة الثامنة والثمانين بين 106 دولة.

مكاوي: التصنيف محاباةٌ للجزائر نظير سخائها

الخبير والباحث في الشؤون العسكريّة، عبد الرحمن مكاوِي، قللَ في تصريحٍ لهسبريس، من شأنِ التصنيف الأمريكي، قائلا إنه ليس سوى محاباةٍ للجزائر على سخائهَا في اقتناء الأسلحة الأمريكيَّة، ذاهبًا موضحًا أنَّ قربَ “كلوبال فاير باور” من اللوبي الجزائري أمرٌ معروف، “وتبعًا لذلك فإنَّ كل المعطيات، التي اعتمدهَا التصنيف غير دقيقة، ما دامت مراكز أخرى تبوئ المغرب مراكز أخرى، حيث إنه ركز على مشتريات الأسلحة، دون الالفتات إلى تاريخ الجيش المغربي، ومنظومته القيادية المتطورة، والتراكمات لديه من حيث التجارب”.

الأكاديميُّ المغرب زادَ أنَّ الجيوش الأمريكيَّة والبريطانيَّة والفرنسيَّة التي أجرتْ مناوراتٍ مع الجيش المغربي، تعرفُ مستواهُ جيدًا، وتعتمد عليه كثيرًا في تداريبها، سواء على مستوى القوات البريَّة، أوْ الطيران أوْ البحر، كما أنَّ مراكز أخرى تحكم على قوة الجيوش بناءً على مدى سيطرتها على المعلومة، والدراية بفنون القيادة والسيطرة، فضْلا عما باتت تشكله التكنلوجيَا المتطورة من ثقلٍ في تحديد القوة، التِي أصبح دور الإنسان فيها جدَّ محدود”.

مما قيل، يخلص مكاوِي إلَى أنَّ كلَّ مركز يصنفُ، حسب معاييره، و”كلوبال فاير باور”، قريبٌ من الصناعة الحربيَّة الأمريكيَّة، ومن لوبي البترول والغاز الأمريكي، وبالتالي فهو رسالة إلى القائمين بشراء الأسلحة في الجزائر، ليزيدُوا إقبالهم، “في الوقت الذِي يعتمدُ فيه المغرب على المشتريات النوعيَّة، كما بنى قاعدة عسكرية متطورة على البحر الأبيض المتوسط، بالقصر الصغير، على بعد 700 كيلومتر من القاعدة التي تمتلكها الجزائر في وهران، وتتوفر بها على غواصات، يعلم الخبراء أنها لا تصلح للميدان”.

المتحدث ذاته يردفُ أنَّ فرطاقة “محمد السادس”، والفرقاطات الأخرى التي جرى تسلمها مؤخرا، في بريست الفرنسية، زيادةً على فرقاطاتٍ أخرى، من الأسلحة البحريَّة التي يمكنها أن تفشل جميع مناورات الغواصات الجزائريَّة، “ولهذَا تكون النوعيَّة محددًا أساسيًّا”، كما لا ينبغي إغفال تجربة الجيش المغربي، والتواجد بناءً على طلب الأمم المتحدة، في أكثر من بؤرة توتر عبر العالم، حيث تواجد في الصومال وكوسوفو والكونغو والكوديفوار، والآن في مالي وإفريقيا الوسطى، كما أنَّ المارينز، وهم من النخبة، كانوا يأتون إلى المملكة للتدريب مع نظرائهم المغاربة.

‫تعليقات الزوار

197
  • magrebi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:00

    avat tous l amerique veu provoquer des arabes et des muslmans,..pour vendre plus des armes….pourquoi pas ' on parque de la tecnologie,la sciences et l economie….c est ça la vrai forçe

  • أغروض
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:04

    القوة لا تحددها النوعية و الكمية بل التجربة الميدانية و العقلية العسكرية! فجيش المغرب يوازي ساكنة الإمارات التي جاءت متقدمة على المغرب بمراتب عديدة و هنا نستخلص أن هذا التقرير منحاز و فاقد للمصداقية مستغلا غباء العرب لشراء مزيد من الأسلحة على حساب التنمية و المملكة المغربية واعية بالأمر..!

  • imad
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:06

    تذكر للتو مقال كنت قرأته بعنوان
    "السفير الأمريكي الأسبق في الرباط :الفساد والرشوة ينخران الجيش المغربي"
    فعرفت حينها أن الجيش في حالة يرثى لها لكني لم أتوقعه خلف جيش اليمن
    الذي لا تقارن ميزانيته مع الجيش المغربي
    بدل شراء خردة أجنبية تتآكل معظمها في المخازن كان الأجذر
    بتطوير العامل البشري بتدريبه وتحسين وضعيته
    فكيف تريد من جندي محكور أن يدافع عنك ولم تعطه حقوقه يوما ما

  • مجرد راي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:15

    اشك في هذا التصنيف …كيف يعقل ان يتقدم جيش بشار المنهوك والجيش اليمني وحتى الاماراتي …. فعلا في المغرب لا تحس بوجود الجيش لان التكنات غير مكشوفة على عكس ماهو موجود في دول اخرى…..
    يجب تطوير جيشنا و تذريب الجنود على اسوء الاحتمالات…..لكن معظم جنودنا يتعاطون التذخين وخصوصا الشقوفة….فقارنوا البنية الجسدية للجنذي الامريكي بنظيره المغربي ….مجرد راي 🙂

  • عمر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:19

    موقع "كلوبل فاير باور " موقع عديم المصداقية ولاعلاقة له بالأمور الدفاعية ، فكيف يوضع المغرب في المرتبة ال65 واليمن في المرتبة 45 ، وجيش النظام السوري المتهالك في الرتبة 26 والجيش الجزائري الذي وضعه معهد مريلاند للدفاع والإستراتيجية منذ اسابيع فقط في المركز الأول إفريقيا بينما يضعه موقع " كلوب فاير باور "التافه في الرتبة 31 بعد مصر والسعودية وسوريا؟؟!!!

  • Hamid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:23

    IL me fait marrer ce Mekkaoui. La revue parle de classement sur des critères opérationnels et lui il s'attaque à l'Algérie et oublie que l'armement algérien n'est pas américain mais européen (Russie, Grande Bretagne et France)

  • sami
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:25

    من الاحسن ان يصنفوننا مع الاواخر و ما خفي اعظم فالجيش العراقي كان هو الاقوى عربيا و دمروه و الان مصر و سوريا يخلقون لها المشاكل حتى يضعفون جيوشها المهم خصنا نمشيو حسي مسي و احسن جيش عندنا هو المواطنين و خصوصا المقدمين و الشيوخ فهل سمعتم بارهابيين يختبئون عندنا في الجبال مثل ما يقع في عدة دول اما نحن الدبانة ما تزهق ما عدا ادا كان عمل تخريبي فردي و نادرا ما يقع

  • ياسين القل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:32

    مكاوي: التصنيف محاباةٌ للجزائر نظير سخائها!!!!!.
    لا اله الا الله محمد رسول الله ….عندما نسمع كلام مثل هذا من انسان عادي فلاباس اما ان نسمعه من خبير مغربي فهذه طامة كبرى……..اصلا لماذا تقارنوا ترتيبكم بالجزائر في كل تصنيف??? واذا كنا احسن منكم تصنيفا تقولون محاباة وشراء ذمم…..الله يهدينا ويهدي جميع المسلمين.
    انشري هسبريس

  • صالح الوطني
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:40

    هدا التصنيف ﻻ اساس له وﻻ يخضع للمقومات و المعايير الحربية وانما هو طعم للدول العربية للتهافت وراء اقتناء اﻻسلحة اﻻمريكية فمن اشترى ودفع أكثر.سيتقدم بعشرة مراكز السنة القادمة .

  • ali
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:40

    يعتبر الجيش المغربي من الجيوش القوية إفريقيا وعربيا وعالميا ولا ننسى القولة الشهيرة لهتلر "لو كان لدي جيش المغرب وسلاح أمريكا لستعمرت العالم"

  • مغربي اومي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:45

    هاذي ساهلة باش وصلتوها في حين صعيب تنقصوا من 130 عالميا في مؤشر التنمية البشرية و اسوء 21 دولة من حيث المنظومة التعليمية ..

    فيقوا الشعب

    نتمنى من هسبريس نشر ردي ولكم جزيل الشكر

  • حسناء
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:46

    الفضل يعود الى تقدم الجيش الجزائرى الى المرتبة31 هى عملية تيقنتورين التي قام بها الجيش الجزائري مطلع جانفي 2013 والتي كانت كفيلة برفع الجيش إلى مراكز متقدمة تكاد تصل إلى مصف الدول الأقوى عسكريا

  • khalid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:50

    C est juste pour faire acheter des armes …maintenant l armee la plus forte est celle qui maitrise l information et ca n a rien avoir avec le courage…

  • bouteflika
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:52

    This a logic analyse , because between Algeria my country and morocoo a distance so so far like between galaxies this coment specially detecated for my frind hamid marocain de saint leonard montreal 123 viva Algeria 123 viva le maroc

  • Richy USA
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:53

    كما أنَّ المارينز، وهم من النخبة، كانوا يأتون إلى المملكة للتدريب مع نظرائهم المغاربة…LOL

  • محمد بن السيد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 01:57

    بصفتي كظابط صف سابق و ظابط صف إحتياط فالتصنيف واقعي الى حد كبير إن لم يكن محابيا للمغرب أكثر منه للجزائر لأن واقع الجيش المغربي سيئ جدا على كل المستويات سواء على مستوى العتاد العسكري أو على مستوى الذخائر أو على مستوى التنظيم العسكري دون الحديث عن خبرة العنصر البشري شبه المنعدمة والتقليدية جدا إن وجدت و السبب هو الفساد الكبير الذي أغرق المؤسسة العسكرية في جميع الميادين أما ما يشاهذه المواطن المدني المغربي من صفقات شراء للأسلحة فأقل ما يقال عنه هو محاولة تبرير للميزانية الضخمة التي تصرف من أمول الشعب والتي تذهب في مجملها الى رؤوس الفساد بالمؤسسة العسكرية …

  • hodhod
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:02

    نقذ الذات مسالة ايجابية المغرب بلد عريق في التاريخ وهو يلقب بابي الدنيا لهذا
    حتى يرجع هيبته علينا ان نفكر في احداث جيش من الشباب المثقف وامكانه من الحصول على كل التكنلوجية المتوفرة فى العالم كما ان المغرب مطالب بالحصول على ا لسلاح النووي والصواريخ البالستية لردع كل من تسول له نفسه ان يخرق
    ارض الصالحين من الشمال الى حدود موريطنيا بدون هذه الاسلحة فالمراتب لا تعني شيئا . البكستان تمتلك ما اسلفت ذكره هذا غير معقول حشومة و الان ايران الى متى المغرب????????????????????????????????????
    كل دقيقة يتبين ما جناه على المغرب حزب الاستقلال وحزب الاتحاد الاشتراكي.

  • adam
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:09

    We are 35.000.000 soldiers… we will protect this country until the last seconds of our lifes ..

    good night and thanks for todays news
    adam from sweden

  • هاشم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:13

    التقرير ياسي مكاوي ليس فيه محاباة للجزائر بل بالعكس فهو هضم حق الجزائر والمغرب أيضا ،وأنا معك أن التقرير غير دقيق لأن هذا الموقع الأمريكي ليس محترف وإنما موقع يديره هواة…أما كلامك عن القدرات البحرية الجزائرية وغواصاتها فهو مجانب للحقيقة ، لأن الغواصات الجزائرية هي الغواصات الوحيدة في إفريقيا والعالم العربي ذات الكفاءة والقدرات العالية بإمتلاكها صواريخ كلوب أس الجوالة التي مداها 300 كلم و التي بإستطاعتها تدمير أي هدف بحري ،وهو ماأثارحفيظة إسرائيل عام 2009 …هذا التصنيف يدعو للسخرية لأنه يضع دول لاتمتلك أصلا جيوشا أو جيوشها مدمرة كالعراق وسوريا واليمن قبل المغرب ،ويضع جيوشا تقليدية كمصر والسعودية قبل الجزائر التي تملك جيشا محترفا، لأن تلك الدول تشتري الأسلحة الأمريكية ، علما أن الجزائر لم تقتني أسلحة إستراتيجية أبدا من أمريكا كالطائرات المقاتلة والدبابات والفرقاطات والمروحيات… بل فقط طائرات النقل العسكري وبعض الرادارات…

  • said
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:19

    je pense que ce classement ne repose sur des critères objectifs qui sont d'abord l'effectifs des soldats ensuite le niveau de préparation et efficacité sur le terrain l’expérience militaire sans oublier la modernité de la technologie d"arment en possession. . Je pense que le centre responsable de cette étude accorde le plus de priorité a la technologie et à la quantité d'arme en possessions des armées et ce pour des raisons purement commerciales ou stratégiques voire relevant de la propagande militaire. Prenons le cas de l'Arabie Saoudite. C'est une armée de quelques milliers de
    soldats sans la moindre efficacité ni préparations et quoique munie d'un arsenal militaire d'une haute technologique son niveau de préparation au combats est presque nul. L'expérience dans le dernier conflit contre l'armée de Haoutiyines est un véritable fiasco

  • محمد رضى آيت عمران
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:21

    المغرب لايفشي بأسراره ، وكل ما خفي كان أعظم.

  • Oujdi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:24

    هذا يعني ان جيش المغرب مستعد لخوض معارك مع الجزائر…

    امريكا تؤكد لنا قوتنا العسكرية, فقط ضد الجزائر…اما الاسبان فلا قوة لنا ضدهم…

    اذن بدون راي شعب, وبماله, توكل على الله لقتل الجزائر الاخوة, حتى نرضي الغرب…وجنافوا…

  • Halima
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:24

    lets close some schools and buy some more hardware then. Folks I am being sarcastic.
    Lets build more universities and focus on science and enginnering.
    that is the ultimate weapon.

  • حاتم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:39

    لم أفهم لمادا ركز عبد الرحمن مكاوِي على الجزائر فقط الم يرى في التصنيف ان اليمن و سوريا بجيشها المتهالك الان تم تصنيفهم قبل المغرب ؟
    ادا كانت الجزائر قبلنا في التصنيف بمكن تقب دلك نظرا لكمية الاسلحة التي تقتنيها و ميزانية الجيش الضخمة اما من دكرتهم في الاول فلا اعتقد انهم اقوى من الجيش المغربي الا ادا كان اغلب المغاربة تم غسل اضمغتهم و ايهامهم باننا نمتلك
    جيش اليمن قبلنا !!!!
    اتمنى النشر فغالبا تعليقاتي لا تنشر في منبركم المحترم

  • minou
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:41

    لماذا لايستغل المغرب المهاجرين الافارقة لتجنيدهم وتدريبهم حتى نحصل على جيش كبير وقوي ونخصصه لحراسة الحدود وتعزيز قواتنا العسكرية مادام المغاربة يفضلون الموت والمجازفة او العودة بعاهة مستديمة لارض الوطن من سوريا وفي الاخير يحصدون الريح …ارى خسارة ان لانستغل العدد الهائل من الافارقة ونخصص لهم راتبا شهريا ومنازل عسكرية هم فقط يتسولون في كل المدن,لااظن انهم سوف يرفضون فهم سوف يوظفون.,,, لكن المثير للغرابة كلما كانت الدولة لها جيش قوي الا وسخرته ضد شعبها واليكم الاحصاء الجزائر وقت العشرية السوداء مصر سابقا ولاحقا مع شعبها,سوريا ومافعله بشار بشعبه

  • Hassan
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:46

    كل شئ اصبح مسيسا. فعلى كل من سمع باحصائية خصوصا على مستوى عالي ان يتحفظ عليها وان لايتبناها.
    قال الامريكان عن انفسهم انهم وصلوا القمر فتبين انه احتمال صغير جدا.

  • تونسي خبير
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:48

    نحب نوضح المعلومه ،هذا التقرير كاذب %100لان اسرائيل أقوى الجيوش في العالم العربي والأوروبي لم يذكرها التقرير
    اما بالنسبة للجيوش المغاربيه كخبير، الجيش الجزاءري ضعيف في الخبره والصيانه الأسلحة ,كل الحروب التي اخذها الجيش الجزاءري منذ الاستقلال ضد المغرب لم يتوفق ولا في اي واحده منها والشاهد على ذلك التاريخ والرءيس المصري حسني مبارك وكثير من التونسيين الذين عايشوا الأحداث ،اما بنسبه حرب العشرين السوداء الحرب آلتي أعلنها الجيش الجزاءري ضد جبهه الإنقاذ والكل يدري ان فرنسا والسعودية وروسيا ومصر وسوريا وقفوا جنبا لجنب مع الجيش الجزاءري ففشل في هده الحرب أيضاً ،وبمساعدت وفود خارجيه للعسكر اعلن العسكر عن مصالحه وطنيه مع جبهه الإنقاذ حتى ينقد ماء وجهه .

  • بن عمر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:51

    القواة المسلحة الملكية المغربية رائدة في جميع المجالات ولا يمكن للجيوج العربية الاخرى مضاهتها لانها على استعدادية عالية وتمتلك خبارات متعددة بشهادة القواة البريطانية الامريكية والفرنسية والاسبانية الالمانية البلجيكية والتي تقوم بتدريبات سنوية مع نضيرتها المغربية والدليل على دالك اختيار المغرب كحليف استراتيجي في حلف الاطلسي وكدالك امتلاكه لاسلحة امريكية متطورة تعتمد عليها usaf بشكل اساسي في حربها على (الارهاب) drone predator واسلحة اخرى سرية تارق الجزائر وغيرها وعلى العموم هدا الترتيب خاطئ ونحن نعلم ان الجيش الاردني من اقوا الجيوش العربية دات الكفائة العالية لامتلاكه مراكز تدريب متطورة يفوق نضيره السعودي والاماراتي وحتا الجيش الوهمي السوري  

  • omar hassani
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:53

    c normal car l`algerie achete recament plus d`armes que le maroc….surtout au niveau de l`armee de l`air les …..commandes du Mig et de sukhoi,le maroc comme on sait il a pu commander juste 24f-16 block 52 tres developer mais le nombre reste faible devant environs les 50 avions (mig,shukhoi) de lalgerie commander de la russie….enfin de conpte le maroc doit changer de strategie,soit en commencant de developer lindutrie militaire pour manufacturer nos propres armes et economiser…soit depenser plus au niveau des achats darmes qui a des consequences negatives au niveau du developement economique du pays!! viiiive le roi mohamed 6
    allah al watan al malik

  • El Younsi Mohamed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 02:53

    OU SE TROUVE ISRAEL DANS CETTE CLASSIFICATION?COMBIEN DES AREMMEES ARABES DONT ISRAEL A EU A CONFRONTER DANS SES GUERRES? QUI ETAIT TOUJOURS LE VANCAINEUR? DES FOIS LA QUANTITE D'AREMS ET DES EQUIPEMENTS MILITAIRES N'EST PAS SUIFFISANTE! REFLICHESSEZ

  • mr knight
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:07

    المركز الـ65 بين أقوى جيوش العالم ، وأسوأ نظام تعليمي في العالم ، عاطينها غير للمدابزات ، داكشي فينا من الصغر و المسؤولين وادونا بركتهم !

  • عبدو
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:15

    السﻻح المتطور مهم لكن يحتاج إلى الرجال الذين سيستعملونه. وجيشنا له بطوﻻت ﻻ ينكرها إﻻ مغرض. ففرنسا ﻻزالت تحتفل بمن تبقى ممن قاتلوا معها ضد النازية في الحرب العالمية الثانية. فالمغربي من طبعه مقدام إذا تعلق اﻷمر بالدفاع عن حوزة الوطن. وأكبر دليل العثمانيون استعمروا كل العالم العربي باستثناء المغرب الذي تكسرت أحﻻمهم على صخرته فوقعوا معه على معاهدة عدم الاعتداء…هذا باﻹظافة إلى الذكاء والتكتيك ألعسكري فما يطلق عليه " السمطة " أو الحزام الذي بناء الجيش المغربي في الصحراء المغربية يعد بمتابة إنجاز غير مسبوق في الحروب. فمئات الكيلومترات من الحواجز والمتارس. ﻻ يقدر على بنائها إﻻ رجال ذوي عزيمة قاسية مثل الفوﻻد ﻻ تلين وﻻ تصدأ كما يصدأ السﻻح المركوم في المخازن

  • Hassan
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:15

    Il faut au moins
    honnête avec nous meme, nous savons bien que notre voisin L'Algerie a une armée très solide avec une très grande expérience avec le terrorisme en plus ils achètent le quadruple de ce que nous achetons d'armement
    On veut une paix durable avec notre voisin et frère pays qui est l,Algérie.
    SVP arretez de comparer notre pays avec l'Algerie car a chacun ses caractéristiques

  • MUAlgerie
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:30

    Franchement ce classement ne veut rien dire et puis pourquoi à chaque sujet il faut parler de l'Algerie ?? sur 106 pays vous êtes obligé de parler de l'Algerie
    Pour moi une chose est sure l'armement arabe finira soit rouillé ou bien contre son peuple

  • جلال
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:44

    في الحقيقة لا يوجد اي الجيش العربي يستحق ان يطلق عليه اسم الجيش هل ميلشيات السيسي في مصر التي تقانل المتظاهرين السلميين وتحاصر المقاومة غزة وتحمي حدود الاسرائيل في سيناء نسميها الجيش هل الجيش بشار الاسد في سوريا الدي قتل الالاف شعبه ودمر البلاد والعباد ولم يطلق رصاصة على الاسرائيل مند 40 سنة وارضه في الجولان المحتلة نسميه هل الجيش المافيا العسكرية الجينيرلات اللصوص الدي يسرقون الاموال الشعب الجزائري عبر صفقات الاسلحة الخردة الروسية نسميه الجيش الجيش الحقيقي هو الدي يصنع الاسلحته بنفسه وتكون له البرامج وتكنولوجيا العسكرية خاصة وليس شراء الخردة الاسلحة قديمة متحكم فيها ما تجود بيهالقوى العظمى في العالم الجيش العربي واحد الدي يستحق اسم الجيش هو الجيش العراقي في عهد الرئيس العراقي الشهيد صدام حسن رحمه الدي كان الرابع اقوى الجيش في العالم ودمره الاميركيون بتحريض من الصهاينة بتوطؤ وتامر والخيانة العرب الخليج الخونة العملاء ومساعدة الخفية من طرف النظام الملالي الدجال في ايران الجيش العراقي كان جيش القوي وكان الجميع يرعبه لدلك تامرت عليه القوى الشر في العالم

  • بابة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:51

    تصنيف مبني على العدد والعدة للجيوش النضامية،اذا استثنينا الدول الكبرى المعروفة بهيمنتها على العالم وانتشار جيوشها، فباقي الدول ترتيبها خاطئ ولا ين ينطبق عليها الدراسة لكون معرفة هذه الجيوش من الناحية القتالية والشجاعة ومعرفة استعمال الاليات التي تمتلكها غير معروف، كم من جيش يمتلك عتاد متطور لكن من يستعمله هنا بيت القصيد، ارجعوا الى الحروب العالمية ومن كان يحارب فيها، وكم من فئة قليلة قضت على الكبيرة.
    السلاح + العقل = القوة الضاربة أما بدون عقل = الهزيمة والعقل هنا البشر المكتمل. والغرور كارثة.

  • kam
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:52

    Vous m'aviez fait rire quel guère vous avez fait, vous dites l'arme American et français Save la force de l'arme marocain Ainsi vous donne l'accréditation pour leur entrainement , vous serez prochainement leur mercenaire pour mourir pour eux même pour sa vous n'êtes pas a la hauteur, vous êtes que des lâches. Vous enrage que sur l'Algérie vous ne pouvez pas parler sur une notre nation

  • مراكشي المرابطين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:54

    وقد كان الأمير نور الدين زنكي يولي اهتماما خاصا بالمغاربة، وكان قد نذر لله بعد أن أصابه في فترة مرض إن شافاه الله أن يحرر أسرى مغاربة من يد الصليبيين ، وبالفعل قام بتحريرهم بعد الشفاء ورفض أن يحرر غير المغاربة وعندما عاب عليه بعض حاشيته على تخصيصه هذا الأمر للمغاربة فقط قال لهم : إن أهل الشام يدافعون عن أرضهم ، وما أتى بالمغاربة من بلادهم البعيدة إلا الجهاد في سبيل الله
    وقد كان للمغاربة مواقف بطولية في الحروب الصليبية في القرن الرابع والخامس الهجري، وقد كان جيش المغاربة يمثل 20 في المائة من الجيوش الإسلامية التي ذهبت لتحارب الصليبيين، و كان العدو إذا علم بوجود المغاربة في المعارك فإنه يغير سياسيته الحربية أو يطلب المهادنة لما يعرفه من شراسة وشهامة المجاهدين المغاربة
    وحينما سئِل صلاح الدين من قبل حاشيته عن سبب إسكان المغاربة بهذه المنطقة، أي عند السور الغربي للمسجد الأقصى، وهي منطقة سهلية يمكن أن يعود منها الصليبيون مجددًا، كون الجهات الثلاث الأخرى وعرة، أجاب بقوله: “أسكنت هناك من يثبتون في البر، ويبطشون في البحر، من أستأمنهم على هذا المسجد العظيم، وهذه المدينة”

    من يوريد ان يجربنا?

  • momo
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 03:56

    السلام عليكم،.
    مما لا شك فيه ،ان كل التعليقات والتصنيفات التي الف المتتبعون سماعها من طرف مواقع او منابر متخصصة هي جد متضاربة وفي اغلب الأحيان منحازة ومسيسة ،فالجيش لا يمكننا تصنيفه الا بمعطيات ومرجعيات بدليل تاريخي ومدى جاهزية المحارب للقتال في الميدان والتجارب المكتسبة عبو الحروب وفي وقتنا هذا أصبحنا نتحذث عن معرفة مجمل تقنيات السلاح ًتكتيكات المواجهة بالميدان وليس بعدد صفقات الأسلحة و تكديسها ،..

  • طه المراكشي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:30

    الجيش المغربي الشهم لا يحتاج لمنظمات أو جهات لتبدي مستواه أو قدراته عدة وعتادا.فقوتنا تكمن أولا بإيماننا الراسخ بعدل قضيتنا وببسالة جنودنا وإعتزارنا بقائدنا الهمام تانيا ثقتنا بقدراتنا العسكرية المتطورة كما وكيفا .اسطولنا الضخم. موقعنا الجغرافي المتميز. قوة إقتصادنا مقارنة مع خصوم وحدتنا الثرابية.

  • المقارنة الخاطئة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:43

    أولا مجرد المقارنة بين الجزائر و المغرب "خطأ"…2-لم يسبق للمغرب ان صنف احسن من الجزائر حتى في عز الازمة الامنية و السياسية في الجزائر سنوات التسعينيات..3-بغض النظر عن حجم ونوع التسلح الجزائري"و هو الافضل ايضا لان الغرب عادة و خاصة امريكا لا يقدمون نسخا اصلية لاسلحتهم الا لاسرائيل او بريطانيا" فالجزائر تتفوق عن المغرب في الناتج المحلي و احتياطي النفط و كذا التموقع الجغرافي حيث للجزائر 09 حدود"برية-بحرية-برية بحرية" اكثر من المغرب ب 03 حدود فقط وهذا مهم من الناحية العسكرية…و بغض النظر عن كل ما سبق الجيش الجزائري له شخصيته الخاصة و تجاربه الطويلة من الثورة الى حرب الارهاب مدة 25 عاما حتى الان..اما الناقد اسفل المقال فاستغرب منه الحديث عن "المنظومة القيادية" في المغرب في غياب وزارة دفاع اصلا…كما استغرب التجارب التي يتحدث عنها..لا اريد ان يذكرنا بالمناواشات مع الجزائر المستقلة لانها لا ترقى الى حدث حرب…تمنياتي ان يخدم الجيشين طموح الشعبين "عفوا الشعب الواحد"

  • مول الزريعة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:51

    كدبة ابريل هده ….؟
    اشمن اقوى جيش الله يهديك واش كاتضحكو علينا قول مزال المراتبة 1000000

  • dream
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 04:56

    حان الوقت أن نعترف بلدنا في حالة إفلاس في جميع الميادين تعليم صحة صناعة فن ؛ كل شىء؛ هدا الترتيب كنا متوقع أسوأ منه؛ لأن قوة الجيش هي قوة صناعة و تعليم البلد وأنتم أدرى؛ فكندا من بين أقوى الدول لا تعكس قوة جيشها بالمناوارات و المهرجانات ، بل بقوة تعليم أبنائنا و مستوى الصحة؛ أضف إلى دلك الحالة النفسية للجندي المغربي الأمي العروبي البربري الذي لا يرحم حتى نفسه من أجل نيل رضى أسياده رغم هزالة مايتقاضاه؛ الدولة تطلق عليكم مصطلح اليد العاملة الرخيصة حيت نتوما رخاص ماساويين والوا؛ نحن المهاجرين لم تساندنا الدولة قط في قضايانا؛ كم قتل و كم سجن؛ لا نجد بجانبنا سوى المنظمات اللتي أغلبها يهودية
    آنشري هسبرس

  • karim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:22

    comme ils ont classes l armee de sadam houssein 3em puissance mondiale et ils l ont envahie en une semaine

  • NY_Step
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:36

    الخبير المغربي لم يرق له ترتيب المغرب ام تصنيف الجزائر ..حيت ان التصنيف على حسب الخبير كان منصفا مع كل الدول لكن حينما وصل الى المغرب اصابه التلف , حيث لو صنف المغرب فوق الجزائر ولو بجزء من الصفر لكان عادلا ومنصفا.. هدا حال فكل التقارير التي تضعنا في مواقف حرجة , دوما نصفها بالغير الدقيقة او انها لا ترتكز الى معايير علمية..لنغطي كعادتنا الشمس بالغربال .. الكل يعرف قوة الجزائر العسكرية ابينا ام كرهنا ادا كانت الجزائر عقدتنا فلنقلص من مزانية القصور والولائم الفارغة والزيارات الفاشلة والمظاهر الزائفة ولنحسن من جودة خدماتنا والوفاء لشعبنا والاخلاص في عملنا بهده الصفات نقهر الاعداء ونوحد الوطن ونكسب الاحترام.. اما النفاق الدي الفناه من ؤلاء المتملقين من المسؤولين والمحللين والدين معضمهم لهم جنسيات غير الاصول المغربة ..اقسم انه يوم يلتهب هدا البلد سوف تجدهم اول من يفر ويتركون هدا الشعب امام هده الاسطورة الخاوية التي ترسم مغربا قويا غنيا طموحا امنا مستقرا ….ان الغد قادم لا محالة وسوف نرى هده التراهات الى اي حد ستصل…

  • سمير
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:41

    السلام عليكم.. الترتيب الحقيقي كالآتي : 1-عربيا: الجزاءر-مصر-السعودية-المغرب. افريقيا : 1-جنوب افريقيا-الجزاءر-نيجيريا-اثيوبيا-المغرب. هذا ما نشر في نص قرأته في جريدة اكسبريسن هنا في السويد. الجيش المصري هو الأكبر من حيث العدد اما الجيش الجزائري الأكثر تحديثا و تجهيزا فلقد بلغت مشتريات الجزاءر في ظرف وجيز نحو 16 مليار دولار و الخفي كان اعظم.

  • arafat
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 05:42

    التصنيف لا قيمة له و لا يعني بالظرورة أن الجيش اللذي يحتل مراتب متقدمة سينتصر في كل حرب يخوضها , و الذلائل في التاريخ القديم و الحديث معا لا تعد و لا تحصى , وبذليل رتبة الجزائر اللتي هي أفضل من رتبة المغرب لم تمنحها أي إمتياز في مواجهة المغرب , فرغم كل المحاولات المباشرة و الغير مباشرة فالمغرب ما زال في صحرائه و الصحراء ما زالت في مغربها

  • hicham amsterdam
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:18

    Le maroc est fort avec son peuple les lions de l atlas ..les lions du rif abdelkarim al khatabi a fais pleurer les espagnoles et les francais et aider les voisins algeriens dans leur guerre
    ..les hommes fiers libre c est ca la force ..les guerres de notre profete c est une bonne lecon pour nous musulman et merci marocain rifi et fier

  • Omar
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:21

    بينما جاءتْ اليمن في المركز الخامس والأربعين عالميًّا

  • motao-1
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:31

    Pour le Maroc, en complément à la qualité de son armée, il est très motivé et c'est ça sa principale force de frappe

  • حميد شحلال
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:35

    العماير التي يتم بها تصنيف الجيوش غير صحيحة وإنما المعيار هو أن يخوض الجيش حربا مث يُصنف حسب النصر أو الهزيمة والجيوش العربية النظامية لم تخض حربا قط الا ضد شعوبها ولذلك نلاحظ أن الجيش أكثر قمعا لشعبه هو المصنف في المراتب الاولى مثل جيش مصر والجزائر"ثم إن هذه سياسة الهيمنة وزرع الرعب في القلوب فنحن نقيس الجندي الامركي على ما نشاهده في الافلام مثل رومبو وكونان ووو وإلا فإن أمريكا والروس ووو فهم يحاربون بالتقنيات التكنولجيا اما النزول الى ميدان الحرب فهم أجبن من أن يقومو بذلك وأمريكا تنتصر لأنها تفرض على عدوها ثلاثة أشياء قبل أن خوض الحرب معه.مكان المعركة.وزمان المعركة . والوسيلة التي يجب أن يستعملها في الحرب"لأنها هي من تعطي نوع السلاح الذي يجب أن يحاربها به عدوها وطبعا ستحتفظ بما هو أفضل وتعطي الفرصة للعصبات لتخوض حرب السطووالتدرب على إستعمال السلاح وفي ساعة الحرب تعطيهم الف يورو للواحد وترسلهم أما نحن فعندنا {أعدوا له مستطعتم "وعندنا {كم من فيئة قليلة غلبت فيئة كثيرة بإذن الله}يعني الاستعداد والايمان ولكن عندنا مدافع عشعشت فيها العناكب وجيوش أنهكته كازا والحشيش}

  • دسم هواري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:37

    نحن اﻷواخر في كل شيء : التعليم.التنمية البشرية.الجيش.محاربة الرشوة.الصحة.الديموقراطيية .كرة القدم… واﻷوائل دائما في : نسبة الفقر و البطالة والديكتاتورية ولفوارق في اﻷجور..كل هذا ويحاولون تبرير كل شيء في هذا البلد السعيد.أنوضو تخدموا وطوروا البلاد راه عيينا من هاد الكلام بدون أفعال

  • هشام الادريسي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:38

    الجيش اليمني في المرتبه 45 و الجيش العراقي في المرتبه 68…. شئ عجيب..
    اليمن؟؟؟؟أ أ لانها مركز لتهريب الاسلحة الايرانيه بالمنطقة.. و لا تتوفر حتى على جيش نظامي بالمعنى الصحيح للكلمه.حيث نسمع كل يوم عن انشقاق الويه باكملها..
    دوله لا تتوفر على اجهزة دوله.. السلاح بيد الحوثيين و القبائل.. و يضعونها في تصنيف احسن من المغرب و العراق..
    تقرير تجاري شبيه بالافلام التجاريه الهنديه!!!

  • Mak
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:45

    علي هاد الحساب الجزاير+البوريزاريو غد يسلخونا لا محالة .في الحقيقة الجيش المغربي في تراجع مستمر ليس لدينا تجنيد اجباري ولا حتي جيش احتياطي .ولا تكوين الموسسة العسكرية ينخرها الفساد.الترتيب منطقي المغرب حليف لامريكا فكيف ستصنفه في هده المرتبة المتاخرة.يجب ان نعترف بان الجزاير متفوقة علينا.

  • مهاجر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:47

    تاريخيا ،لم تستعمل الاسلحة في الدول العربية غير تجريبها في شعوبها و في احسن الاحوال استعملت في مقاتلة جاراتها …
    سلاح القرن الواحد و العشرين هو المعرفة …فهل من مبارز!!!!!!!!

  • marocain
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:49

    ما هو اكيد ان الجيش المغربي لو كان ضعيفا لو لتم غزو المغرب من طرف النظام الاستبدادي الجزائري الظالم الذي ما فتئ يدق طبول الحرب لكن قوة المغرب في شعبه المتماسك بعدالة قضيته الاولى وجيشة الباسل ولله الحمد

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 06:55

    يعني نحن أضعف من اليمن بكثير؟؟؟

  • Rabah
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:08

    Pourquoi toute cette haine dans votre artice, moi je suis fier de l'armée algerienne comme je suis fier de l''armée marocaine, si il y'avais de l'union entre les deux pays ça sera une force contre l'instabilité dans la région et vous savez tres bien que toute la région est menacée. il faut admettre que l'algerie a une armée tres organisé et bien formé avec beaucoup d'experience sur le terrain. Je pense que le simple soldat marocain souffre vu les conditions de son travail, je vous assure que ce n'est pas le cas en algerie, ça beaucoup changé car moi même j'ai passé le service nationale et j'ai vu comment notre armée est en bonne situation , bonne tenue, chaque jour du sport, des douches, salle de sport et pescine , chaque jour une tenue propre, formation sur tout les appareils avec balle réelle. souhaitant que l'armée marocaine fait de même, investir dans le physique et le mental du soldat. tahia li jaych maghribi

  • ahmed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:15

    الله يحفظ بلادنا من كل شر ومكروه امين امين

  • أنور مهد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:15

    من غرائب الصدف أن من أجرى هذا التصنيف أعطى اﻷسبقية للجزائر و نسي بأن المغاربة كلهم جيش إحتياط لحماية وطنهم و مجندين وراء ملك المارب و محبوبنا محمد السادس نصره الله.

  • اسماعيل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:18

    حسبي الله ونعم الوكيل في حكام العرب. يجيشون الجيوش للقضاء على شعوبهم وقمعهم. ما فائدة هذه الجيوش ما دامت حرماتنا تنتهك ليل نهار. افيقي من سباتك ايتها الشعوب، فالجيوش العربية لا تحمي الا الحكام الفاسدين.

  • ازري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:19

    مما لا شك فيه ان على بلدنا المغرب ان ينتهج الصرامة والجدية في مواجهة المعطيات السلبية التي نعاني منها .فالتصنيف الامريكي يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار ولا يجب ان نواجه الحقائق بالتبريرات الواهية نعم جيشنا قوي بتاريخه ولكن الوقائع التاريخية تتغير بتغير الزمن فالعدة والعتاد تتطوران وماكان صالحا بالامس قد لا يصلح اليوم يجب الضرب بيد من حديد واصدار قرارات حازمة على الزشوة والزبونية واختلاس اموال الشعب او صرف اموال الدولة في مهرجانات التفاهة ومعالجة المشاكل بصراحة وايجاد حلول ناجعة وسريعة ولم لا ان يصدر قانون ان كل من تورط في الرشوة اوالتزوير اوالاختلاس في جميع ادارات الدولة ان يعاقب بعشرين سنة حبس حينها سنرى النتائج

  • ياسين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:23

    الغرب يحاول دائما أن يجعلنا أعداء ليبيع لنا الاسلحة و هدا معروف على اليهود من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، بدل نحارب الفقر والتخلف ونرتقي بدولنا، نكدس الاسلحة ونديلي بأمول الشعوب للغرب، فيقو يا شعوب

  • حائر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:27

    مركز الدراسات يحابي الجزائر التي تشتري اقل من 100/10 من سلاحها من امريكا و لا يحابي المغرب الدي يشتري اكثر من 100/80 من سلاحه من امريكا .
    سبحان الله .

  • mokrane
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:27

    l’Algérie est une puissance politique et militaire .Le scénario de l’Irak ne se produit jamais .Alors les calculs diaboliques ne marche pas ,Essayer d'autres solutions . l'armée algérienne est une arme contre l'ennemis arabes et musulman .

  • ايمن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:30

    ا ذا هم وصلوا الى صناعة القنبلة الذرية والاسلحة النووية فان الله له اشعة X واشعة GAMA وكل شئ يصتدم بها يحترق .ناهيك عن الثقب السوداء التي تبتلع كل المجرات بكواكبها وغازاتها وتحولها الى عجين اصغر من الذرة و KWARK وحتى الضوء لا يفلت منها.ان الله بالمعتدين والكافرين لمحيط .يوم ترجف الراجفة وتتبعها الراجفة فيظهر حينئد من الاقوى.ان الله مهنا ولن نحظر يوم تفع هذه الواقعة.

  • هشام
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:32

    65 في الكرة 65 في لعسكر 87 في لامية 4 في الرشوة 3 في الاختلاس 5 في الجريمة 2 في الترمظينة المهم مرة طالع مرة هابط

  • راصد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:37

    كلام في كلام …..تذكروا أن الجيش العراقي أيام صدام كانوا يصنفونه الخامس في العالم …..ويوم الامتحان " أم الهزائم " لا شك تتذكرون ….اندحر في خمسة أيام بدون معلم…..

  • حليم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:47

    ما هذا الهراء أيها الأكاديمي المحترم ? الجزاءر لديها اكبر قاعدة بحرية مرسى الكبير جنوب المتوسط اما عن الغواصات التي قلت انها لا تصلح للميدان فأنت مخطأ لان الجزاءر اقتنت 3غواصات ألمانية من احدثها في سوق البحرية الحربي. فأرجو النشر للحقيقة فقط

  • mohamed
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:53

    je suis algerien meme en est au1 monde tout sais armes sais juste pour protéger le systeme il a jamais protéger le peuple et sais la meme chose pour l armée marocain alors monsieur il faux dire la vérité

  • مول الحقيقة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 07:59

    دون الالفتات إلى تاريخ الجيش المغربي، ومنظومته القيادية المتطورة، والتراكمات لديه من حيث التجارب". يا اخى ارض المغرب محتلة لو كان هدا التصنيف نزيه ولم يشترى المغرب مكانه بالفلوس لوضع المغرب مع فلسطين حتى يحرر هدا الجيش ارضه6 قرون لم يحرك ساكنا

  • hadj
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:00

    Pour le moment je n'ai rien à dire sur les autres pays mi pour le Maroc de m6 rabi sobhanaho wa ta3ala ydjiblo el khir

  • OMARANADDIR
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:04

    الجيش المغربي هو الاقوى عربيا من حيث نوعية العتاد ومن حيث تكوين عناصره.هذا الجيش الذي راكم تاريخيا تجارب قل نظيرها .فتح الاندلس, معركة الزلاقة ,معركة الارك ,معركة الملوك الثلاثة , شهادة صلاح الدين الايوبي في الحروب الصليبية ,قصائد نزار قباني حول بسالة الجيش المغربي في الجولان……….اما الجزائر فتشتري السلاح ليحصل جنرالتها على عمولات بملايين الدولارت تنفخ ارصدتهم في البنوك الخارجية.

  • zakaria
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:12

    الغريب هو تصنيف الجيش التونسي مباشرة بعد الجيش المغربي، الجيش التونسي هو أضعف جيش في إفريقيا، أما الجيش السعودي فلا قدرة له على القتال بالرغم من الأسلحة المتطورة التي يملكها فهو يلجأ إلى جيوش دول أخرى كما حدث في حرب الخليج حين استعان بالأوروبيين وفي حربه مع الحوثيين التي استعان فيها بالمغاربة، هذا التصنيف لا أساس له من الصحة

  • rachid chaydmi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:14

    كل ها ته التقا رير و الاقوال و التا ويلا ت …مجرد حبر على ورق .فالجيوش تقاس بصبرها ومقاومتها للظروف. كل الظروف…….التسليح مكمل ليس الا !!
    الجيش الاسراىلي هو الاقوى والقادر على الدخول في اي حرب بسرعة لانه داىما متاهب.
    الجيش المغربي هو الجيش العربي الاول .ليس لانه بلدي واريد الزيادة. لا على ارض الواقع ا.لقوات المسلحة الملكية انتصرت في حرب عصابات على بوليزبال
    والكل يعرف حرب العصابات !!!هي التى تقضى على الجنود .فكل الحروب التى خاضها المغرب انتصر فيها .امقالا.الرمال….هاته الدراسة ليست مجانية من يدفع يكون في الصفوف الامامية .!!!!والعرب كعادتهم اول من يدفع في مثل هذه الاشياء .وبصفتي مغربي ومن كل جوارحي اتمنى كل الخير والقوة والعزة للقوات المسلحة الملكية والدرك ورجال الامن والقوات المساعدة اتمنى للمغرب التقدم والازدهار.عاش القاىد الاعلى لكل القواة .الملك محمدالسادس عاش الشعب المغربي الشجاع من طنجة للكويرةةةةةةةةةةةةةةةةةةة

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:17

    الهدف من هذا الترتيب دفع المغرب إلى مزيد من التسلح .ومعلوم للجميع من يبيع السلاح في هذا العالم .إذن اللعبة مكشوفة .

  • melissa
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:18

    من مادا تخافون حتى حللتم الجيش الجزايري فقط دون البقية , عموما اؤكد ان التصنيف ليس دقيق لان امور الجيوش سرية للغاية خاصة في بلد كالجزاير يرى ان امنه مستهدف . لاننا قد نقول ممكن السعودية تتفوق علينا لكن لا مصر لا سوريا و لا العراق تملك جيوش احسن من الجزاير , كما ان المحللين المغاربة عندهم كلمة واحدة يصبرون بها الشعب الشقيق و هي ان الجزاير تنفق اكثر من المغرب و لكن المغرب اجهزته اكثر تطورا يعني لا ادري كيف صدقهم الكلو الكل يصبر في روحو بها , عموما مهما كان تسلح الجزاير فهو راجع لضمان امنها و ليس لمعاداة احد و خاصة دولة جارة صديقة مسلمة شقيقة , لكن لا اعرف لم الخوف

  • MOHAYID
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:19

    نحن نعرف رتبتنا عالميا وافريقيا وعربيا وعلى جميع المستويات والاصعدة
    همنا المصالح الشخصية ونتبجح امام الاخرين بالمصلحة العامة. اننا نظهر
    خلاف ما نخفيه ونبطنه . للاسف نبخس عمل الاخرين ولو كان جبارا وتطغى
    علينا الانانية. اللهم اهدنا الى مافيه الخير للبلاد والعباد.

  • kamal monadil
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:29

    الاهتمام بالبحت العلمي و اعطائه الاهمية الكبرى كفيل بنقل المغرب الى مصاف الدول المتقدمة في جميع المجالات و عدم الاكتفاء باستهلاك ما ينتجه الآخر و افراغ ميزانية الدولة مع العلم ان اطر عليا من المغاربة هي من يساهم في مختبرات علمية مشهورة في العالم الذي يجب استقطابها لكي تساهم في انعاش اقتصادنا لان التكنولوجيا الدقيقة هي من تساهم في اقتصاد كبريات الدول ككوريا و فنلدا .

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:31

    وماذا لو أصبح المغرب أول بلد مسالم في العالم بدون سلاح
    كفانا قتلا ودمارا وتخريبا ، لقد أنعم الله بالحياة على البشر ليتعارفوا ليس ليتقاتلوا

  • khalid x fils
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:31

    نالجيش الامريكي الاول هو الامريكي ،والثاني هو الروسي كلاهما انهزما امام طالبان في افغانستان ،قتل منهم الكثير الكثير بواسطة بنادق واسلحة بسيطة ،لكن الاعلام يتنكر ولا يحب التكلم عن بطولات المسلمين في الحروب ،والله ابحثو في تاريخ شجاعة المسلمين في الحروب الى يومنا هذا ،ولا نمشي بعيدا بطولة رج من اقوى قادة الحروب في عصرنا الحالي وهو الامازيغي المسلم الشجاع الشهيد عبد الكريم الخطابي الذي حارب بجيشه الصغير الذي لا يتعدى 1000 مجاهد باسلحة بسيطة جيشا يقدر ب 25000 اسباني محتل وقتل منه 16000 مدججين باحدث الاسلحة ،والديكتاتور ماوتسي تونغ كان يدرس ويتعلم فنون حرب العصابات من الشهيد رحمه الله،وليكن في علمكم انه لا قدرة للجيوش النضامية على حروب العصابات .

  • diabolo
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:35

    Comme toujours a la traîne le classement et fait par des professionnels et des alliés on peut pas dire quoi que ce soit pour ca mi il ne reste notre chère roi rabi yahfdo …. publié svp

  • Adnane EL GHIGHAI
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:43

    BONJOUR

    MERCI DE RECTIFIER LA POSITION DE LA FRANCE : الفرنسي في المرتبة السابعة، بينما جاءت ألمانيَا في المرتبة السابعة

    CORDIALEMENT

  • SAMI DE BARCELONA
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 08:56

    لا أظن أن تونس في مرتبة أفضل من المغرب …حتى المغفل لا يصدق هذا الكلام !!!!!!!!!!!!!!!! في تصنيف أخريضع المغرب في المرتبة 40 من حيث العتاد و38 من حيث الروح القتالية …إذن مجرد تخمينات لا غير لأن مسألة الجيش تبقى سرية جدا ولا يعلم خباياها سوى كبارالدولة .

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:02

    يعد الجيش المغربي في آخر و يحتل اخر درجات جيوش وقوات العالم لكونه معضم الجيش المغربي يعتمدون علي القوة الجسمانية وجيش تدريب الحرب الكلاسيكية والعديد منهم لايعرفون القراءة ولا الكتابة ، ان جيوش العالم المتقدمة الجندي العادي يقرأ ويكتب وله تقافة في استعمال كل أنواع الأسلحة كما له خبرة في الصناعة والتكنولوجية ولا يعتمد علي قوته الجسمانية فقط بل يعتمد علي الدكاء والدراسة والبحوتات الصناعية والالكترونيكية وكل ما يتطلب ليصبح منافسا في الحروب الحديتة ان عدد الجنود ليس هو الأساس بل الأساس هو الدكاء والتقافة وتسلح بالسلاح الحديت وكيفية استعماله ، الجندي المغربي الدي شارك في الحرب العالمية التانية ليس هو الجندي الدي يتطلب الآن في عهدنا الحاضر يتطلب احسن خبراء في سياقة الطائرات الحربية وربابنة البواخر الحربية ومن يهتمون بالرادارات لحماية الحدود والأجواء المغربية من المعتدين ويتطلب جنود أدكياء ودوي تجربة في صناعة العتاد الحربي الجديد وكيفية استعماله كما يتطلب استراتيجيين وخبراء مخططين ربح المعارك .

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:10

    السلام هو من قوى الدول وأنعم على شعوبها بالرخاء والإزدهار. أما الحروب فهي سياسة الدول الفاشلة سياسيا. ليست بالحروب تتقدم الأمم.

    أقوى دولة في العالم بحسب الترتيب لم تصمد كثيرا في دول إستعمل فيه أعداؤها سلاحا من نوع آخر.

    إذن , القوة ليست في التسلح للحروب وإنما في التسلح ذهنيا وعقليا من أجل السلام.

    آخر حرب قامت بها دولة السويد (شمال أوروبا) مثلا كانت قبل 200 سنة بالتمام , في 1814 م حين أرغمت جارتها النرويج على الدخول في إتحاد معها بالقوة.

    تقرير لإشباع غريزة الفضول لاغير.

  • yassine
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:12

    c'est un classement qui classe chaque pays en prenant compte de ce qu'il a comme armement, je ne comprend pas pourquoi tout le monde veut que le Maroc soit plus que les autres (en outre l’Algérie) alors que la vérité est claire.
    et en plus ce sujet c'est pas le plus important,.

  • marocain
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:13

    C'est normal que l'Algérie est classé 4 ièm leur grand budget est les armes au détrument de l'industrialisation de leur pays
    J'aurais préféré que L'Algérie soit parmi les pays industrialisés dans le monde avec tous les moyens qu'ils ont
    Ils sont 3 ième en gaz et 16 en pétrole mais ils sont pauvres le peuple souffre plus de chômage que la Tunisie et le Maroc
    Le problème ce n'est pas avoir plus d'arme que d'autre qu'on est fort mais il faut savoir s'en servir
    rappelez-vous de la Lybie, il était le 1 er en Afrique en arme mais tout est parti en fumé l'Irak pareil il était classé 4 ième dans le monde tout est parti en fumé
    Israël tout seul tout petit a gagné la guerre 3 fois contre une 10 de pays arabe
    Je demande au peuple marocain laissez l'Algérie faire sa course pour l'armement toute seule
    Un jour il n'aura plus de gaz plus de pétrole mais un peuple sans culture sans savoir faire
    Quant à nous il faut développer notre industrie
    notre amitié avec l'Europ, USA et Israël

  • علي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:33

    المغأربة سينتقدون سواء كان جيشهم من الاوائل او في الاخير فافراد الجيوش يتغيرون مع الاجيال و تستمر الحياة

  • marocain
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:36

    un conseil pour les algeriens achetez svp des livres au lieu des armes ,les armes vous détruiront, mais les livres vous construiront .pour les marocains achetez plutôt des machines agricoles et des appareils médicales c'est plus urgent!! la guerre ne fait du bien que pour entreprises américaines , françaises et russes

  • حميد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:40

    على مادا استند هدا البحث الدي لم يدكر ايران التي اصبحت تهدد امريكا ، ولا اشك انها ستكون في المراتب الخمس الاولى ان لم اقل الرابعة او الخامسة قبل الهند وسابقة لبعض الدول الاوروبية ، ثم فان الجزائر من اجل ان تحمي حدودها مع 5 دول المحيطة بها فربما لا يكفيها حتى جيوش امريكا ، وعليه فان البحث يجب ان يشمل مساحة البلد وحدودها وتجهيزاتها وفعالية بالاضافة الى تمرس رجالاتها وتاريخ حروبها.

  • wardi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 09:44

    لماذا يهتم المقال بالقوة الجزائرية دون غيرها..
    الجزائر تتفوق علينا بالعدد والعتاد وهذا أمر طبيعي لما تنفقه على جيشها.
    المغرب له تاريخ وتجربة تفوق حتى المصريين.. الاندلس – الارك – الزلاقة – الديدمونة – واد المخازن – أنوال – حرب الرمال.
    المغرب اليوم يسلك طريقا جديدة. منع التجنيد الاجباري – تخفيض عدد المشاة – الرفع من مستوى القوات الجوية والبحرية – تطوير وسائل الاتصال الحربية.
    كل هذا يعطينا فكرة على التوجه الجديد للمملكة الشريفة، سلم دائم مع استعداد خفيف لكنه متطور وفعال.
    السياسة العسكرية للمغرب جديدة تماما، حتى الاسبان اليوم لا يتوانون عن جس نبضنا تخوفا، والكل يتذكر أزمة جزيرة ليلى.
    حفظنا الله من كل شر.

  • abderrahim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:06

    au no 10 HITLER avait dit si j'avais des soldats serbes
    arreter de dire n'importe qui et arreter vos mensonges sur l'histoire
    a bon entendeur

  • عربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:08

    العرب لن يحتاجوا الا سلاحا لمواجهة الانتفاضات الشعبية والارهاب .
    كم من الاسلحة تم شرائها على حساب قوت الشعوب ولم تستعمل
    التصنيف لا يهم لان الدولة التي لا تصنع وليست لها تكنولوجيا تبقى دائما معتمدة ومن السهل التحكم في حروبها فالعرب في الحقيقة لا يمتلكون الا السيف .اسبانيا جارتنا لها قوة عسكرية . اما الاخوة الجزائر والمغرب فالغرب من يتحكم في مصير الحرب ان ارادوها بينهما.
    والسلام

  • farid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:10

    أسأل الكاتب أين تركيا ؟؟؟ الا يحق لك أن تفتخر بها كالسادسة عالميا
    وأين اسرائيل
    المغرب أقل من اليمن الفقيرة !!!!!!!! هذا نتيجة للعلمانيين الذين همهم هو محراربة الاسلام و تنفيد الأجندات الغربية وحقوق الانسان !!!!
    ونسو تحديث الجيش
    الذليل على صحة التصنيف هو ضعف المغرب على استرجاع صحرائه

  • المسفيوي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:11

    المنافس بين الجيش الجزايري و المغربي والله الى حشوم انشاء الله نتاحدو و نكون خوة الجنذي الجزايري والمغرابي واحد والله يهدي لكبار و يتصالح

  • ghazi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:14

    السؤال ما هو المعيار الدي اعتمد عليه في التصنيف قوة الجيش لا تقاس بالعتاد والعدد فقط لقد شاهدنا كيف استطاعت تنظيمات مقاتلة صغيرة العدد والعتاد ان ترهق جيوشا قوية متقدمة كما وقع في افغانستان بضعة آلاف من المقاتلين الغير المنضمين ارهقو الجيش الامريكي اقوى جيش في العالم وكدلك كما فعل حزب الله في لبنان رغم ان الجيش الاسرائيلي ضمن اقوى جيوش العالم

  • اسامة عيسى الجزائري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:15

    السلام على من اتبع الهدى ، اما بعد : فرات بعض تعاليق الاخوة المغاربة فوجدتهم يصرون على اعتبار الجزائر عدوة ، يا اخواني الجزائر لن توجه فوهات اسلحتها للمغرب الشقيق لان ما يجمعنا اكثر ما يفرقنا ، الجزائر تقوي جيها خوفا من غدر الزمان ، فهي اكثر دول شمل افريقيا تعرضا للهجمات الصليبية واكثرها تعرضا للاستعمار : الفرنس والاسباني والربتغالي وقديما الروم والقوط …الخ نظرا لموقعها الاستراتيجي من جهة وغنى ارضها بالمعادن حتى النفيسة منها كالدهب والالماس والطاقة بكل انواعها ، ادن لامفر للجزائر من بناء جيش قوي حتى وان اقتض الامر تجويع شعبها لان الغاية تبرر الوسيلة { دامت اواصر المحبة والاخوة بين الشعوب المغاربية وشكر على النشر

  • farid
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:16

    على المغرب الإقتداء بإران الولة المارقة يجب على المغرب صنع وتطوير أسلحته بيد شبابه وهو قادر على ذالك ويتجه إلى الذرة ف فيها خلاص المغرب من الأعداء وللأبد ، البلد ف خطر سيسقطها الفساد

  • غيور
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:30

    سبحان الله كلما جاء تقرير يدعوا الى التفرقة بقصد او بدونه ننساق وراءه ونوسع الفجوة بين الاخوة .حري بنا ان نفتخر ان عندنا جيوش قوية يمكن الاعتماد عليها ولا تهم القطعة الجغرافية التي توجد عليها .والاهم من هدا وداك هو التركيز على الاتحاد في كل المجالات ومنها المجال العسكري حتى يحس اي مواطن عربي انه محمي من طرف دولنا جميعا .افيقوا واتبتوا عكس ما يقولون واهتموا بالانسان قبل السلاح وازرعوا المحبة والاخوة بيننا هدا هو التسلح الحقيقي .

  • مواطنة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:36

    لكل جيش نقاط قوة و نطاق ضعف و الفروق تحسمها الاستراتيجية المعتمدة و نوعية الحلفاء الذين يمدونك بالمعلومة و المغرب في هذا المجال اعتقد انه الاقوى لقرب حلفائه و تخندقهم في المنطقة

  • الحر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:43

    لقد قرات كل التعليقات و لم اجد أحدا يقول لنتحد كمغرب عربي في الاتحاد قوة

  • zghayba الد ا خلة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:48

    الجيش المغربي وبالخصوص الادنى المراتب قتلهم الكريدي والمشاكل الاسرية اوزيد اوزيد…اللي عايش في الجيش المغربي هما الكرايدية الكبار او مادايرين والو لهاد البلاد .شوف فين وصلونا حتى ولات اليمن واقيلا حتى اتيوبيا احسن منا.

  • bennovic
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:49

    وفين خليتو كوريا الشمالية و إسرائيل…ولا كيصنفو لي بغاو و كايسترو لي بغاو….

  • manhattanway
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:55

    اين جمهورية ايران في هدا التصنيف التي سترسل مدمرة حربية و غواصة الى فنزويلا قرب السواحل اللامريكية!!!

  • magharibi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:57

    Pour moi le classement pourrais être réelle parceque les militaires algérien sont les seules qui ont réussi à mettre son peuple dans une seule caserne .qui n'ose même pas ouvrir la bouche pour se poser la question sur le gaspillage de son argent .tunisien et marocain en avant pour le progrès

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 10:58

    تحليل يصلح من حيت الكم فقط اما الجيوش العربية فهي جد ضعيفة .

    تصوروا ان جيشا عربيا دخل في الحرب مع عدو فانه لن يصمد اكثر من عام لان احتياطي اي دولة عربية من القمح لا يتعدى عشرة اشهر فما قيمة السلاح انداك
    الغرب يضحك علينا ولمادا التقرير لم يتحدت عن الروح القتالية التي اصلا تفتقدها اعتد الجيوش المصنفة في المراتب الاولى فامريكا ادلتها الفيتنام الاتحاد السوفياتي وخروجه صاغرا من افغانستان فهده الحروب ارخت لبداية حقبة الجيوش العصية اما نحن العرب لا نعرف الا التكالب على بعضنا البعض
    و النفخ في حسابات الدول المتقدمة في التسلح.

  • brahim
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:01

    مالفائدة من امتلاك العرب والمسلمين لسلاح مالفائدة من سلاح لا ينصر به المستضعفين من المسلمين مالهدف وراء تسابق الدول العربية من اجل التسلح وسلاحهم لايقاتلون به عدوهم لكنهم يسلطونه فوق رقاب المسلمين

  • صوت العقل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:03

    ليس من الرشد أن ننساق إلى كل من يُطبل للحرب ٫لكي يحقق لنفسه غاية٫ فهذا شأنه شأن شيطان فهو عدو يتخد سبيلا بين الأفراد والجماعات للإيقاع بهم في التنافس في البغض والكيد وما أُمرنا في التنافس في هذا٫ الجزائروالمغرب مسلمون
    إخوان في الدين بل هناك من تجمعهم قرابة الدم وجيران فهذه كلها روابط تجمعنا أكثر مما تفرقنا دعوة شيطان٫ كفى الله المؤمنين شر القتال ورزق الله ولاة أمورنا الحكمة في القول و العمل.

  • خالد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:07

    الجندي المرابط في الصحرا، قوي والدليل يأوي نفسه في الصعاب الجندي الدي تمر عليه ثلاثين سنة في الصحرا اليس بقوي هو الدي يعد خبزه وينظف ثيابه وفي نفس الوقت مستعد للقتال في أي وقت عندما يستنشق البارود أقسم انه لايخاف يقاتل بشراسة هل الجندي الأمريكي قادر أن يفعل هادا وحت الجندي الجزاير صحيح ان أمريكا لها التكنلوجيا ولاكن صدقوني القتال عل الأرض الفرق باين الجندي الأمريكي الدي يعيش علي المعلبات ابابيي جنيك هل يخبذ في نظركم

  • massi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:18

    هذه سياية اخرى لبيع الأسلحة للدول العربية لا غير

  • MOHAMED
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:19

    هدا التصنيف غير دقيق على الاطلق لا احد يستطيع ان يعرف العتاد الحربي عند المغرب حتى جنيرالات لا يعرفون بضبط الا قائد البلد رئيس القوات المسلحة المغربية ودليل سيتم تغيير طريق قصر الصغير قريب من قاعدة البحرية العسكرية حتى الاقمار الاصطناعية لا يسمح لها التقاط الصورة للقواعد العسكرية كما قال الحسن الثاني رحمه الله نحن نحث عن الحكمة اما السلاح موجود في كل مكان

  • algerien chaoui
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:21

    من الاقرب الى امريكا واسرائيل المغرب ام الجزائر?الم يذهب ملككم جاريا الى امريكا خوفا من توسيع بعثة المينورصو,الم يقتني جيشكم طائرات f16 التي وكما تزعمون لا يمتلكها الا الجيش لاالاسرائيلي.انه مراهق هذا المحلل والله تحليل يقتل بالضحك.لماذا لاتردون على عسكر الجزائر الذي تدعون انه يعتدي على مواطنيكم وحدودكم ام هو جبن المغاربة?

  • skizo
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:28

    هذا التقرير فيه ما هو واقعي وما هو غير موضوعي، الشق الأول هو أن الجيش المغربي و الجزائري ليس لديهما أي تجربة تذكر إن لم تكن تجربة غير مفيدة في حرب الرمال لم تتعدى حرب كر و فر من معركتين أزهقت فيهما العديد من أرواح مما يثبت ضعف دفاع الطرفين، بالإضافة للمشاركة الضعيفة في الحروب ضد الكيان الصهيوني. فلا يعقل مقارنة سوريا و مصر مع المغرب و الجزائر، لأنهما مجهزتان لحرب دول ليس حرب مليشيات كما خاضها المغرب ضد البوليزاريو، أو الجزائر ضد جبهة الإنقاد، كما أنهما تتفوقان علينا في العتاد و العباد، و خير دليل عدم إنهيار الجيش السوري. كل هذا في كف و موضوع الفساد في كف آخر لو بدأناه لمتنا قبل إكماله. أما التاريخ و أمجاد الماضي فلا علاقة لها بالوضع الحالي، فلا تجربة الأمم المتحدة تنفع و لا غواصات في بحيرة المتوسط المكشوفة، كما أن موازين القوى تتغير فالمنطقة. الجيش الحقيقي هو جيش الشباب القادر على صنع الهامش التنموي الكفيل بالقيام ببلدين لهما من المؤهلات ما لا يحصى. ولا تنسوا أننا لسنا بالنسبة للغرب سوي أنصاف قردة باعوا وٱشتروا منا في أسواق الرق و العبودية.

  • نزهة الغرباوية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:34

    رغم أنني لا اثق في مثل هده التقارير إلا أنني لم أتوقع إطلاقا أننا بهذا السوء
    فكل من يقرأ التقرير سيستنتج أننا (نعيش كارثة عسكرية)
    بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.
    فمن المنطقي الا تعمل الدول على دكر او تعداد قوة بلادهم العسكرية و نوعها فهاذا يعتبر سرا قوميا و الا فما بقي على اسرائيل الى ان تبحث في الانترنت لتعرف كل شئ عن الجيوش من خلال التقارير الصادرة
    و بالتالي فلا نقدر ان نحكم على القوة العسكرية لبلد ما فاتناء الجد تتقلب الموازين
    المغرب هيا الاقوى عسكريا المغرب هزم الجزائر في جميع الحروب واخير حرب الرمال والجميع يعرف هاد الكلام

  • يونس الصحراوي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:34

    خطابي هادا للمغاربة وايضا للجزائرين ،امريكا لاتخرج بتعليق او بخطاب او استفتاء إلا لمصلحتها الشخصيه .فهي تعيش ازمه اقتصاديه .
    وكما يعرف الجميع انا صفقات الاسلحه هي الاغلى من اي تبدلات او صفقات اخر . فقصدها . انا تشجع الدول العربيه الغبيه من ان تسارع لقتناء الاسلحه القديمه بعد انا طورتها لتفوز هي في الاخر . وايضا للمعلومه لمادا لم نرا نفس الخطئ في نفس ترتيب الدول الغربيه الاخرى. لانهم يعرفونها وتعرفهم .مثل فرنسا المانيا بريطانيا… فالمرجه ان لا تغيب عقولكم.

  • larabi
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:37

    أمَّا الجيش الهندي فحلَّ رابعًا، يليه الجيش البريطانِي في المركز الخامس، والفرنسي في المرتبة السابعة، بينما جاءت ألمانيَا في المرتبة السابعة، محتفظةً بالمراتب التي تبوأتها العام الماضِي.

    من في المرتبة السابعة فرنسا أم ألمانيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والسادسة من؟؟؟؟

  • ايت جبل
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:38

    ادا فكرنا في تقويت الجيش فاننا نفكر في الحرب ٠اوحنا ماقادين على زحام تكفينا حرب الطروقات او حرب الفقر والقهر او الحكرة اجيو شوفونا كيعايشين فهاد الجبال تنتحاربو فقط مع الخبز والاومية

  • أسعد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:40

    السلام عليكم
    في اعتقادي ان كل هذه التصنيفات هي محض كلام فارغ ومهترئ فالجيش السوري (الأسد) حل ثالثا ولم يستطع السيطرة على البلاد التي كانت تحت إمرته وقيادته لخمسة عقود كمثال فقط كما مقياس القوة يأخذ بعين الاعتبار مدى قدرة الدولة على التصنيع الحربي وبالتالي فعند تصنيف أمريكا وروسيا وألمانيا والصين وغيرها من الدول الفاعلة سياسيا ودوليا لان القوة السياسية تعكس القوة العسكرية والاقتصادية للدول اما دولنا العربية الحبيبة فأرجو الا تصدق هذه التقارير لان قوة المواطن الفرد هو ما يعكس القوة وليس عدد حاملي السلاح والغواصات التي يتم شراءها بناء على طلبات بعض الألوية والجنارات المحبة لجمع المال
    أرجو التأكيد ان النماء الاقتصادي والأخلاقي هو التحدي الاول

  • عبد الخالق
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:43

    بسم الله الرحمان الرحيم

    لعلكم لاحظتم كيف قصف طيران ليبيا حتى بدون خسائر تذكر في حلف الناتو و عندما أقول حلف يعني زمن التكتلات و التحالفات، و من هنا، فإن الشعوب المسلمة تطالب قادة الدول من المحيط إلى الخليج بإبرام اتفاقية سلم بين الجيوش حتى تنطفئ نار الفتنة. و تلتفت هذه الاخيرة إلى التنمية في ميادين الفلاحة و الصناعة و التكنولوجيا الحديثة. بدل إنفاق المال في شراء أسلحة تنفع فقط في الحرب بين الأشقة كالطفل الذي يحرق أصابعة لعبا بالنار. في حين يمكن لدول المصدر أن تعطل الأسلحة المتطورة كالطائرات و الغواصات و الدبابات عن بعد و ذلك بإتلاف نظامها المعلوماتي.

  • achraf
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:43

    تناسينا خسارة معركة ايسلي 1844 وخسارة حرب تطوان1860 واحتلال المغرب 1912 وسبتة ومليلية والجزر الاطلسية التي مازالت محتلة وكذا الجزر المتوسطية ,ومشاكل الهجرة والفقر والتعليم واالصحة,الاولى حل المشاكل الداخلية وبناء المجتمع المغربي على اسس الاحترام والقيم الاخلاقية وحب الوطن والتوزيع العادل للثروة,لتحقيق الامن الغدائي ومحاربة الاجرام ,ومن تم يمكن لنا ان نتسابق في التسلح وصناعته ليس للاستقواء على اشقاءنا بل لاسترجاع ثغورنا المحتلة.

  • احصائية العتاد العسكري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:51

    je suis d'accord avec le N°2. Mais, même malgré tout ça faut que chaque pays soit bien et
    suffisamment armés pour défendre son intégrité territoriale. avec un armement moderne et sur tout en grande quantité suffisante. pour le classement au niveau mondiale ça vaut rien dire tout ça! w

  • محمد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 11:52

    حتى لو كانت الجيش الجزائرى اقوى جيش بالمنطقة هل هدا يعنى انه سوف يعتدى على جاره المغرب فى يوم من الايام من يتوقع او يتخيل هدا الكلام فهو واهم وحالم ومن يريد اشعال هده الفتنة وتوسيع الفجوة والكراهية بين الشعبيين الشقيقين والبلادين نقول له خاب ظنك حتى لو ان هناك اختلاف بين حكام البلدين على موضوع الصحراء فالشعب الجزائرى شقيق اخ لشعب المغربى ولن يرضى ابدا اى جزائرى ان يحمل السلاح فى وجه اخيه المغربى فى يوم من الايام

  • ANONYMOUS
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:04

    هل أصبح العالم يتفاخر بأسلحته و شدة بطشه في الأرض..!!؟.
    الكل يتسابق نحو تعزيز نفوذه و في الحقيقة أننا لا نملك الشجاعة للاعتراف بوحشيتنا , صدق من قال أن الانسان شرير بطبعه.. من جهة أخرى أريد أن أعرف رتبة اليابان من هذا السباق .

  • عبد الرؤوف
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:05

    اخوتنا المغاربة الكرام
    هذه تقرير غبي خالي من المصداقية تماما .. أقوى جيش في العالم هو اتحادنا جميعا ضد العدو بالقلب ثم بالسلاح ..

    أحبكم وأتمنى لكم الخير والصلاح – جزائري أو مغربي كيفكيف

  • Abobakr
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:13

    الى متى سيبقى المسلمون في هذا النزاع والتفرقة بسبب فيروس يهودي صهيوني . جزائري مغربي مصري ليبي …….
    نحن مسلمون وااااا فيقو( استيقضواااا)

  • برادور
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:14

    احسن جيش هو من اشترى او صنع اكتر من السلاح….الجيش المغربي قوته في تلاحمه وقت الحرب و شجاعته و باسه .
    عندما نتكلم عن الجيش فليعلم الجميع ان امريكا بنفسها لا تملك جيش بل تملك اسلحة فقط.
    المغرب و الحمد لله يكفي لاهل الشئن ان يطلعوا على 12 قرن من تاريخه العسكري بدون تحيز المغرب هو الرقم الصعب في المعادلة العسكرية
    والجيش المغربي عبر التاريخ يتبت عند الشدة و الحرب بامكانه اخراج من الخدع و التكتيكات ما لا يخطر على بال امريكان بنفسها
    الحرب خدعة …..فامريكا لولا استعمال المرتزقة و شراء الدمم العربية الضعيفة ما سقط عراق صدام حسين و لا افغنستان بن لادن

  • علال المعقول
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:21

    هاته المعادلة خاطئة المائة بالالف وتعتمد على الفواتير وتجارة الاسلحة والذخيرة والصفقات ليس في مثل هدا التقرير اسم خبراء عسكريين او ميدانيين حتى يمكن تصنيف الرتب حسب الاولويات كمقاتل قديم واعرف جيداما اقول ليس العتاد هو القوة او الصفقات الحربية هي التصنيف لا والف لا الجيش المغربي قوي ولا يستحق هدا الرقم ولن نصفق بحرارة للمستويات الاخرى ما دام هناك تقرير عشوائي صادر عن مصادر لا يهمها سوى الرجوع للفواتير والصفقات ووضع الاسلحة داخل المخازن دون علم عن كيفية استعمالها او تكوين جيش المنصات والاستعراضات امام وسائل الاعلام للقوة العسكرية في كل ارجاء العالم ليس سلاحا بل تجربة وحنطة وصلابة وهدا ما يمكن ان نفتخر ونعتز به ونحن من الرواد ولا تهمنا الارقام وتحيى وتعيش القواااات المسلحة الملكية قمة العطاء والتحدي لقول واعبر بكل حرية لكل من لا يعرف حق المعرفة قوة الجيش المغربي كلابكم لا تخيف اسودنا وسلاحكم لا يرهب قلوبنا وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير امضاء علال مقاتل قديم

  • مغربي يحب الجزائر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:45

    إلى الاخ الكريم رقم 113 من الجزائر الشقيقة:
    فعلا الجيش المغربي لا يرد على استفزازات الجيش الجزائري و في ذلك خير لأن في النهاية ليس هناك منتصر أو منهزم في الحروب لأن الشعوب ستعاني من آثار الحروب ، و يكفي أن جيش و شعب أمريكا ، و ما أدراك أمريكا ، لا زال يعاني من حروب "انتصر" فيها ، بدءا من حرب قيتنام إلى حروب الخليج ووو,,
    فشيئا من الحكمة يا سيدي لان زمن الستينات ولى و لم يعد له معنى و الآن يجب الرهان على التقدم و التحول إلى مصاف الدول العضمى فالإمكانات المالية لا تنقصكم إن حافضتم عليها و وضفتموها في المجال الصحيح.
    مع خالص تحياتي

  • Med
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 12:55

    La force d un pays c est son economie

  • 3ajeeb
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:08

    سبحان الله على عنصرية المغاربة واعتزازهم بكل شي مغربي اذا تحدث عنه الغير بسؤ ’ أما اذا كانواهم المتحدثين أو تحدث عنه الغير بخير فلك أن تسمع أنواع الذم والتزبيل ، هل تعرفون المقاييس و المعايير التي اعتمد عليها التصنيف وكم النسبة التي تعطى لكل سلاح وكم النسبة التي تعطى للأفراد؟ ربما يكون المقياس الرئيس هو عدد الطائرات الحربية المتطورة مثلا ، ففي هذه الحالة فان جيش الامارات لا شك اكثر تقدما من المغربي ا

  • abdo
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:10

    soyez persuadé que nous sommes contre la guerre aec nos frère algériens c’est fini

  • مكناسي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:28

    , ويبقى العرب السوق الأستهلاكية الكبرى لشركات تصنيع الأسلحة

    انشري هسبرس

  • gergty
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:29

    الجيش الالماني يظل الاقوى عالميا
    بفضل دهائهم التقني
    وامريكا تعتمد على خبرة الالمان مند قرون

  • رشيد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:38

    السلام عليكم يا أمة محمد صل الله عليه وسلام وبعد : من هو الشعب الذي يتقي الله

  • hamdane
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:56

    نحن على علم تام ان الجيهة التي صنفت جيوش106 دولة هي جيهة مخولة تعلم خباية كل جيش على حداء وهذه حقيقة لا يمكن انكارها ابدا لان الوليات المتحدة تهتم بتحروكات الجيوش وتصلت تنصتاتها ومراقبتها واقمارها وعملاائها هي على الارجح تعرف على بعض الجيوش مالا تعرفه عنهم دولتهم …وهذا التصنيف مبنى على معايير دقيقة و محددة اذا كان هذا التصنيف هكذا فهذا دليل ان المغرب عليه ترميم جيشه مرة اخرة المنظومة العسكرية تتطلب فقط خبراء des tacticiens وما اكثرهم في المغرب وسيصلح الجيش في ظرف قصير بدل تكذيب المصنفين شكرا

  • ham
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 13:58

    pourquoi cette haine entre les 2 peuples, et surtout entre tous les pays arabe, il n'y a que nous qui font la guerre, en perde notre argent pour que les autres disent que nous sommes les plus forts, les plus puissants disperser la haine entre les musulmans antre les arabes entres les voisins, le courrage et l'arme c'est ce qu'a fait le japon aprés la deuxième guerre mondiale, c'est la guerre contre la misère, la guèrre contre l l'analphabet, la guerre contre la discrimanation contre la pauvereté, la différence social , la ont dit on a tous gagné et nous sommes tous les premiers, si vous rassembler tous les pays arabes n'arrivent meme pas à faire une machine à coudre, nous sommes trés trés trés loin et les autres nous prenne pour des cons, et des imbeciles, c'est le temps de s'unirent et de se consolider de travailler ensemble de s'entraider c'est ca le gand défi qui nous attends comme pays musulmans et arabes
    à bas les articles qui dechaine la haine et la barbarie entre les voisinse

  • sindibad
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:02

    من خلال التريب الذي يحتله الدول الاسلامية نجد انها تمثل نسبة جيدة اضف لو اتحدت هذا الجيوش فيما بينها لكانت اكبر قوة عسكرية في العالم لكن لااسف

  • أسد الصحراء المغربية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:02

    من يعرف حقيقة قوة الجيش المغربي بالتفاصيل هو القائد الأعلى للقوات المسلحة والمخابرات العسكرية. أما التصنيف الذي يقارن جيوش العالم بدقة هو ما يقوم به البانتاغون الأمريكي ، اضافة الى الموساد الاسرائيلي. هؤلاء يضعون الجيش المغربي في مرتبة متقدمة جدا عما ورد في هذا التصنيف الهاوي

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:14

    يكفينا الاختباء وراء عنتريات تافهة الدليل على أن الجيش المغربي أضعف بكثير مما جاء في التقرير هو عجزه عن الدفاع حتى عن جزيرة ليلى من الهجوم الاسباني في التسعينات ولولا تدخل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لكانت ليلى أضيفت الى سبتة و مليلية

  • مغربي مر من هنا
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:23

    أقول فقط
    بكم من المغاربة حارب وقاتل ووحد فرانكو إسبانيا
    و كيف قاتل صلاح الدين بالمغاربة
    ولماذا كان الجنود المغاربة في مقدمة جميع جبهات الحلفاء ضد النازية والفاشية والحرب الهند الصينية
    فهل كان لديهم سلاح أم أخدوه من عدوهم؟
    واسأل أي إسباني أو جزائري في العالم عما يخافونه في المستقبل فسيقون لكم الموريسكيون أو المورو أو ريافة أو المخزن حسب الخلعة الجزائرية
    ويبقى الجندي المغربي له شجاعة وهبة لا يعلمها إلا الله سبحانه
    فنحن في استراحة فقط

  • أسامة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:24

    هذا التصنيف لا يقاس عليه, فالدولة القوية لا تظهر قوتها أمام الاخرين

  • allal
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:26

    J'ai lu un article sur le classement des armèes dans les journaux algeriens il y'a deux jours,mais les media algeriens n'ont pas nominè une fois le maroc,ils ont parlè seulement de leur pays

  • رشيد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:29

    المغرب يتفوق على الجزائر في الانضباط العسكري اما من ناحية التسلح فبناء المدارس و المستشفيات والملاعب والطرق السيارة وتحسين العالم القروي والرفع من مستوى حقوق الانسان وبناء مؤسساته الديمقراطية تحضير اجيال واعية ومتقفة هو خيار سيدنا نصره الله وايده فنحن مدرسة في الديمقراطية

  • - أحمد -
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:38

    هل نسينا الهزيمة النكراء التي مني بها الجيش الاسرائيلي – المصنف كجيش لا يقهر – أمام حزب الله ؟

  • jerimy
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:39

    l'arme marocains est bien equiper que l'arme tunisien et syrienne et de yaman , je pense que ces statistiques et illogique car l'arme syrienne est bien classe dans ce rapport sachant que l'arme sysrienne a perdu 75% de ca puissance

  • مراقب
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:43

    عامل مساحة البلد هو أحد العوامل التي جعلت الجيش الجزائري في المرتبة الرابعة عربيا ، عودوا الى المقاييس ، ستجدون الجغرافيا و منها المساحة التي
    يغطيها كل جيش كعامل في التصنيف .

  • البعمراني
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:50

    بسم الله الرحمان الرحيم سؤال لبعض الاخوة لماذا كل هذا الكره للجزائر؟. ولماذا نرضى ان تتفوق علينا اليمن ولا تتفوق علينا الجزائر؟ علما ان الجزائر دولة قوية بشهادتنا نحن المغاربة . والله العظيم كمغربي أحب الجزائر اكثر من اي بلد آخر . اقسم لكم بالله ان جل أصدقائي جزائريين يحترمونني وأحترمهم هادا لايدل على أني لا أحب بلدي او المغاربة والله العظيم أني صحراوي مغربي الأب بعمراني من سيدي افني والام من واد الذهب الداخلة تحياتي لكل ام مسلمة حنون والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • ابراهيم
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:51

    بغد النظر عن التقرير او سواه,فالجيش المغربي ضعيف والدليل هو انه وخلال 16 سنة من الحرب مع البوليساريو لم يحقق اي انتصار يذكر رقم تفوقه عدتا وعتادا وكذلك رقم ان البوليساريو كانت تحارب على جبهتين في السنوات الاولى للحرب(موريتانيا+المغرب)والدليل كذلك هو ان المغرب هو من طلب من الامم المتحدة بالتدخل لتوقيف اطلاق النار واجراء الاستفتاء وليست البوليساريو. شكرا لهسبرس على النشر

  • الجندي المجهول
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:58

    الحمد لله وحده.
    ماهي الاسباب التي جعلت الجيش الملكي المغربي يتخلف عن مواكبته المستجدات الاستراتيجية الدولية؟
    لقد تعمدت القيادة المغربية للجيش خللا مرجعيا منذ تعيين المدعو المنصوري على رأس الاستخبارات العسكرية والدراسات والمستندات (الدجيط) التي كانت من اختصاصات المكتب الثالث للامن العسكري الذي يشرف عليه الجنرال عروب**
    لعل القيادة العسكرية تدرك مدى خطورة الوضع,خاصة ان المملكة المغربية تتوفر على امكانات لوجستيكية مرتبطة بالمنظومة الذرية الفلكية التي يحمل الجيش شاراتها على صدورهم(الحكم الصدري),هذه المنظومة تم استحداثها بقدر مسمى اواخر التسعينات,مكنت المغرب من تبوء مكانة مقدمة في سلم الجيوش النظامية,تم خلالها تطوير القدرات العسكرية اللوجيستيكيGenie Hermitage de Corps d'Arméeوتم التعاقد من اجلها مع دول مجلس الامن ودول الجوار من اوربا وافريقيا واسيا وكذلك امريكا بشطريها.
    وعلى سبيل المثال,أذكر العمليات المشتركة المغربية الامريكية الاسد الافريقي,اسوة بعمليات النجم الساطع المصري التي افسدها الوضع الدستوري بالبلدين.
    ولعل المفتش العام للقمم يدرك خطورة الوضع الاكاديمي للعسكر,وقد يؤدي الى حله..

  • دين
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 14:58

    إنها الحقيقة المرة التي تخيف اليهود والنصرة أقوة الجيوش في العالم هم العرب إذا راجعوا إلى دينهم وسنة رسول الله صلي الله عليه وسلم سيعودون خيبر خيبر خيبر يايهود أما الجزائر والمغرب مهما تعالت التعليقات بينهم فدمهم واحد ولن تفرقهم أي جهة كانت تحيا الجزائر وتحيا المغرب

  • Raven
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:06

    القوة لله : الذي خلق السموات والارض في ستة ايام . اما المجاهدين المغاربة فالتاريخ يشهد عليهم انهم لايستسلمون . اما الجيش امريكي فالهليود يشهد
    عليهم انهم ابطال اما التاريخ يشهد عليهم انهم جبناء

  • Réalité Vérité ‎
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:19

    وهل أمريكا والعالم تعرف جنود الخفاء في المغرب!!! فأنا واحد منهم والويل لمن يريد أن تطأ قدمه ولو على حبة رمل من صحرائنا ووطننا ……!!

  • redouane
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:33

    ce monsieur n'a rien d'expert au lieu de commenter une étude il se compare à l'algérie , et monsieur réveillez il s'agit d'une étude sur 160 pays et non pas entre deux pays en plus si l'algérie est plus forte ce n'est pas de votre faute et si notre armée est faible comme vous le dites faites une éxpérience et vous verrez le résultat , merci pour la publication hespress

  • 100%maroccaine
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:48

    دعهم يصنفوننا أينما أحبو لأن تصنيفهم لن يغير منا أي شيء ولأنهم يجهلون تاريخ بلادي ويجهلون أن المغربي مستعد للموت من أجل بلاده و أولاده (نوت على بلادي ولادي) دعونا نعيش في السلم لأنه حتما أقوى جيش هو الجيش الموجود في دم كل مغربي.

  • تقرير تافه
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:26

    لا شك بأن التقرير في حد ذاته لا قيمة له من الناحية العلمية،
    ويبدو أن الهدف منه هو دفع العربان إلى شراء المزيد من الأسلحة من الو.م.أ؛التي تعرف نقط ضعفهم وغباءهم المرتبط بالعقلية البدوية و"النخوة عل لخوا"،
    مع اختلاف +/_ مهم مقارنة بالشام(الأردن سوريا..وشمال إفريقيا).

    لقد ذكّر أحد المعلقين بحرب[دولة]إسرائيل على[حزب]اللة سنة2000و2006، ورغم عدة وعتاد إسرائيل والخط الجوي المباشر من أمريكا..
    ماذا كانت النتيجة؟
    رغم أن مساحة لبنان كله(وليس فقط الجنوب الإلهي)تناهزفقط10آلاف كلم2،ولها حدود مشتركةمع العدو؟

    1-تهيئة الأرض قبل كل شيء:خنادق،مخازن،شبكة خطوط اتصال تحت أرضية..
    2-عامل بشري(تربية:حب الوطن،عقيدة عسكرية سليمة لا توجه سلاحَه ضد المواطن،تدريب مستمر تقني-ميداني..)
    3-أسلحة جيدة:صواريخ متوسطة وبعيدة المدى(ثابت ومتحرك)،أسلحة محمولة بما فيها المضادة للدبابات..!

    اليوم،جيوش العالم الثالث(عربية ومستعربة و…)مجتمعة لا تصلح إلا لقمع شعوبها،
    لن تدخل يوما حربا ضد و.م,أ؛

    ولا داعي لإدخالها في الحسبان إلا باستعدادها للعب الأدوار القذرة على الأرض لصالح الغرب الكافر مثل:رأس حربة،تبركيك،سخرة!

    Azul

    Ameryaw

  • عبد الرحيم المغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 16:26

    ردا على عيسى الجزائري

    صدقت في نصف الكلام لكن جانبت الصواب بقولك "لامفر للجزائر من بناء جيش قوي حتى وان اقتض الامر تجويع شعبها لان الغاية تبرر الوسيلة"

    الغاية تبرر الوسيلة هذه عبارة غيرأخلاقية ومعيوبة…كيف تدافع عن شعب وتجوعه في نفس الوقت؟ هل يُعقل ان تنفق الدولة الجزائرية مليارات الدولارات لدعم جبهة البوليسرايو على حساب 40 مليون جزائري؟ انت تستخف بعقول الجزائريين قبل المغاربة بهذا الكلام…

    كما أن السياسة الخارجية للجزائر لا هم لها إلا المغرب فلا توهمنا بكلامك عن دعم الجيش تحسبا للأطماع الأوربية كأنك تعيش في القرن 18…اسأل نفسك من حارب الجيشُ الجزائري منذ تأسيسه؟

  • ex-sergent
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:04

    صاحب التعليق 149 ابراهيم انت لا تعرف شيء على شساعة الصحراء كما اناك لا تعلم ان الجيش المغربي رمى بالفلول و مناصرهم الى حارج الحدود المغربية تلك الارض الحافلة بمختلف المصاعب من ( السبخات) و( الحمايد) و(جبال كا واركزيز) على العموم مساحة الصحراء المغربية تبلغ 266000 كام مربع و استطاع الجيش المغربي ان يطارد جيوش مدعما من طرف دول في مقدتها الجزائر …و الجيش المغربي كان يطارد العدو وهال تعلم ان الجيش المغربي رفض la cuisine relonte كما ان les ceintures التي كان الجيش المغربي يحميها وتحية لسائقي الجرافات الذين كانوا يعملون على مدار24 ساعة الجرافات التي كان عدادها احيانا يصل الى 300 و كانت وكانت تصل الى مسافة 50 كلم في اليوم الواحد

  • Adil
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:14

    هههه غير مني بانولي الجيش السعودي والاماراتي في مراتب متقدمة عرفت بلي هذا غير تصنيف داروه باش مزارع البترول يعجبهم الحال ويزيدوا يتقداو السلاح والطائرات الي ماكيعرفوش أصلا كيفاش كتخدم زيد عليها الجارة الجزائر

  • مغربي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:15

    يجب ان تعلمو جيدا اليوم ان اي حرب تندلع بين دولتين ينضم اليها حلفاء كل دولة بالتالي يصبح جيش الدولة لا يكفي بل لا بد من حلفاء اقوياء نتمنى من المسؤولين المغاربة و الجزائر خاصة طي صفحات الماضي و سياسة الكيل بمكيالين لانها قد تجر البلدين الى امور لا تحمد عقباها ان افضل طريقة للعيش بسلام لكلا البلدين هو حل الحدود والتعاون الاقتصادي و الامني حنا خوت الخوت كيتخاصمو أوكايتصالحو بخصوص الجيشين المغربي و الجزائري فمقارنتهما لا تفيد في شيء و هدا التصنيف غير بريء

  • Ch ak
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:30

    This list of the so called most powerful army in the world .is misleading because it shows who buys and have more weapons not the most powerful ,for example India is 4th and Great Briton is 5th but if there was a war between the two countries India has no chance of wining .another exemple morocco can occupie UAE in one day ..etc…..

  • Hamza
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:52

    l'iceland est le pays le plus pacifique au monde , il n'a pas d'armée , sa vraie armée c'est les sciences , et l'economie

  • محند
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:04

    ما فاءدة هذه الجيوش والعتاد والميزانيات الضخمة التي تخصص لها اذا لم تحرر الاراضي المغتصبة? التاريخ الحديث يشهد على ان الدول العربية والاسلامية تستعمل هذه الجيوش والعتاد لقتل الشعوب التي ساهمت بعرق جبينها لشراء هذه الاسلحة وثم شن الحروب الاهلية وحروب بين نفس الدول العربية والاسلامية. و ما يحدث في العراق وسوريا خير دليل على هذا الغباء المفرط. امريكا والغرب واسراءيل والدول التي تنتج الاسلحة تستغل بداوة وغباء وانانية وطغيان حكام العرب والمسلمين. اكبر الاسلحة الفتاكة هي العقول والعلم والاهتمام بالشعوب وعدم تبذير للاموال والخيرات.

  • haddawi pure
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:20

    comme vrai casablancais,vive l'Algérie et vive le maroc et je vais acheter un maillot algerien pour supporter nos frères l'ete prochain.tahiate rojoulamin Montréal à Casablanca. Ain choc tanger playa nass mezia.tahiate hob sa. Lames oran wifi belabassihtiramnine

  • شفيق الجزائري
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:21

    التصنيف نفسه لا يهم لأنه قبل أن نحكم على التصنيف يجب أن نعرف المعايير التي تم على أساسها التصنيف. و الأصل أن كل دولة تعرف قوة جيشها.
    هذا من جهة و من جهة أخرى الجيوش فى البلاد الغربية تعد واحدة من أكبر مصادر النمو الاقتصادي في البلد أما في بلداننا العربية و للأسف الجيوش هي مصدر استنزاف للمدخول العام للدولة فمثلا حجم الانفاق السنوي على الجيش الجزائري يقارب 10 مليار دولار سنويا، و مصدر الدخل الرئيسي في الجزائر هي شركة سوناطراك المملوكة للدولة التي يبلغ حجم تعاملاتها المالية حوالي 90 مليار دولار سنويا و مع احتساب الربح الصافي و ما يدخل إلى خزينة الدولة تصبح نسبة 10 مليار دولار نسبة كبيرة جدا، و قريب من هذا سنجد النسبة في المغرب، فبدلا عن أن نشتري الأسلحة من الخارج ننفق على جيوشنا كي تصنع الأسلحة بأيدي أبنائها. و الله المستعان

  • عزيز
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:23

    هذا الترتيب في رأيي يبقى مجرد ترتيب على اﻷوراق و على هذا الموقع أو داك.فلا يجب ترتيب الجيوش التي لم يسبق لها أن خاضت حروبا من قبل "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإدن الله". كما أنه ﻻ يوجد فارق بين الجيوش التي تمتلك أسلحة نووية فمن يضمن أنها لن تلجأ إليها في حال هزيمتها.

  • sara
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:25

    والله ضحكت كثيرا على ترتيب قوة الجيوش فلا جيش عربي انتصر اي انتصار يذكر اما الجزائر فقد اظهر جيشها قوة فقط على المدنيين في العشرية السوداء ولما حرر الرهائن بقتلهم جميعا

  • الطاهر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:36

    أتمنى من بنزيدان ان يزيد حوالي 8 مليارا دولار§–كنفقة للجيش و الدفاع و البحت العلمي لانه بقربنا جار— حسبنا الله و نعم الوكيل.-و لان المرتبة65 جد متواضعة.

  • mstafa de tifelet
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:41

    هذه لعبة وسياسة من قبل امريكا فتصنيفها للمغرب في المراتب الاخيرة من بين الدول العربية اكيد انها خدعة من قبل الولايات المتحدة الامريكية تجاه الجيش المغربي فالمغرب قوي بجيشه وبتجربته وبتاريخه القوي ا.

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:47

    تقييم جد منحاز و لا يتسم بالمصداقية أين هو الكيان الصهيوني من هذا التصنيف أليس هو نفسه من وضعه و هو أول مصنع للسلاح بالعالم، الغريب في الأمر هناك تقدم للدول العربية في هذا التصنيف هل هو محابات لها لرفع معنوياتها و تحفيزها على اللجوء إلى اللوبي الصهيوني لإقتناء أصلحة أكتر ، اليوم لسنا في زمن حروب العصابات و صراع المناورات يقاص من خلال قوة الجيش بل هو زمن الصراع الكيماوي و النووي و البيولوجي و التكنولوجي أين هم العرب من هذا؟؟؟

  • مواطن
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 18:58

    اكثر شيء اضحكني في الموضوع هو عبارة جيش نظام بشار الاسد التي استخدمها كاتب الموضوع هههههه فعلا هي نفس العبارة التي تستخدمها قنوات الفتنة و الارهاب الجزيرة و العربية جيش نظام بشار الاسد هو الجيش العربي السوري جيش الشعب السوري العريق و جيش الجمهورية العربية السورية دلك الجيش الدي قاتل طيلة سنوات ضد اسرائيل و الجيش الدي اداق اسرائيل طعم الهزيمة في حين كانت الجيوش السعودية و الخليجية تاكل اللحم و تشرب النفط

  • هشام كروان
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:03

    التصنيف الوحيد الذي اثق فيه هو تصنيف الفيفا فالفرق مكشوفة امامك في الملعب وادوات الدفاع و الهجوم مثل بيبي ميسي و رونالدو واضحة في الملعب اما ماعدا تصنيف الفيفا فهي بعيدة عن الموضوعية لاعتبارات كثيرة ومنها الزبونية وكما يقال بالفرنسيةle client est un maitre فالزبون يجب محاباته لاخراج المال منه و الابتسامة في وجهه لعقد الصفقة معه و خاصة ادا علمنا ان الصفقات التي تعقدها الجزائر مع روسيا و الصين تسيل اللعاب ادن لا يستبعد ان يكون الموقع المذكور يتبع لشركة امريكية تعمل في المجال العسكري ولا يستبعد ايضا ان يكون التقرير مدفوع الاجر ولقد عهدنا مثل هده التصرفات من الجزائر مع جمعية كينيدي و منظمات حقوقية دولية للنيل من سمعة المغرب و ارشاء دول للاعتراف بابنها الغير الشرعي في كناش الامم المتحدة للمواليد. ماذا يعمل يعمل الجيش الجزائري سوى تهديد امن تونس انطلاقا من جبل الشعانبي و تهديد مالي في استقرارها اما الجيش الملكي المغربي يحظي بمصداقية واحترام كبيرين لجهوده في استتباب الامن في مناطق التوثر عبر العالم و على الخصوص في منطقة الساحل و الصحراء فالافارقة ينظرون بعين التقدير الى المغرب.

  • aassri
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:09

    لماذا ننظر لمثل هذه التقارير بهذه الاهمية , من المفروض ان نعمل والمسؤولون يتحملون مسؤولياتهم لرقي بجيشنا الملكي,ولا ننتظر اي احد ان يصنفنا.

  • هاني
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:14

    أنا أتفق مع "مكاوي" من حيث المعايير المعتمدة في التدريج العسكري لكن هذا لا يدل على أن حال الجيش المغربي مفرحة فنحن نعاني على جميع المستويات في حياتنا الإجتماعية فأنا أن يكون جيشنا قويا إضافة إلى أن المعارك هي التي تأكد على جدارة الجيش أما جيشنا فقد حصل على إجازة منذ حرب الرمال و لا ينبغي بناء الإستنتاجات على 4 جنود مغاربة أرسلو على متن سيارتين تابعتين للأمم المتحدة لنقول أن جيشنا نشيط. الشيء الآخر، لا تنسوا إن كان الجيش الجزائري قويا فلأن الجزائر الشقيقة يحكمها الجنرالات أما ما يخص قدرات جيوش الخليج + اليمن فلحرصها على الإستعداد لرد أي هجوم أو تحرك شيعي مسيس (وهذا كان أكبر سبب لاستدعاء المغرب للإنضمام لإتحاد دول الخليج) إضافة إلى القدرات المادية الهائلة للهذه الدول ما عدا اليمن التي كان يحكمها الجيش أيضا إلى أمد قريب
    .
    خلاصة القول لا التقرير صائب تماما و لا حالات جيوشنا مفرحة كما أن أنني أشم رائحة نثنة من وراء التقرير أتمنى أن لا تأثر على العرب (خاصة المغاربة و الجزائريين) كما حدث مع السيد
    .
    كلمة أخيرة إلى السيد مكاوي " إننا كلنا مغاربة و نغار على الوطن والجيش لكن حالنا لا يسعد البتة"

  • TIDDUKLA TADELSENT
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:26

    بغض النظر عن من هواقوى جيش "عربي",فالمحللون يؤكدون ان الجيش الوحيد الذي يستطيع الصمود في حرب تقليدية لمدة اسبوع ضد اسرائيل هو الجيش المصري…و لو اجتمعت كل هذه الجيوش(1,200.000 جندي) ضد الدولة العبرية فاءنها لن تغير شيئا بسبب امتلاكها لما يعرف ب"الضربة الثانية",صواريخ نووية تطلق من غواصات في عرض البحر و بعدد 20 لكل عاصمة"عربية"…الى المعلقين38 و 141:المغاربة الذين تكلمتم عنهم هم من قبيلة كتامة راس حربة الجيش الفاطمي(20,000 فارس)و بسواعدهم بنيت القاهرة وسكنوا حي حارة المغاربة و في عهد الايوبيين شاركوا في الحروب الصليبية و سكنوا باب المغاربة بالقدس الشريف و دمشق.اما المغاربة فكان يطلق على كل من يسكن الى الغرب من برقة(ليبيا).اما قبيلة كتامة فهي من شرق الجزائر و لها فرع هاجر الى المغرب"تاونات بالريف" هروبا من التشيع الفاطمي…

  • مسعود السيد
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:52

    بعد تدمير الجيش العراقي في أسابيع وتدمير الجيش الليبي في نزهة لطائرات الفرنسية والبريطانية. وقد يدمر الجيش المصري على ذاك المنوال.لم تعد لمثل هده التصريحات أهمية و لا معنى .هده الجيوش مأموريتها قمع الشعوب العربية والاعتداء على الجيران بأمر من الغرب أو الشرق .وانتهى الكلام.

  • OBS TOUBkal
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:00

    Sans etre expert en la matiere il est comprehensible que l'armée algerienne soit mieux classée que celle de ses voisins d'une part parce que l'Algerie à un regime quasi militaire qui besoin de puissance pour se maintenir et continuer de reprimer ses opposants en s'attirant des menaces terroristes ce qui necessite des effectifs et des armements variés D''autre part ; partant de sa domination territoriale avec plus de six mille km de frontieres et une superficie de plus de deux millions km2 que lui a legué la France elle affiche les ambitions d'etre une puissance continentale et par consequent son armée doit etre à la mesure de ces ambitions
    D' ailleurs dans ses parades militaires l'armée algerienne se montre beaucoup plus soignée que dans les decennies precedentes

  • milr
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:15

    Ce n es que du blabla un sujet null ,aucune base de donées

  • sindibad
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:18

    من خلال التريب الذي يحتله الدول الاسلامية نجد انها تمثل نسبة جيدة اضف لو اتحدت هذا الجيوش فيما بينها لكانت اكبر قوة عسكرية في العالم لكن لااسف

  • مول الكوتشي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:25

    نسي التقرير أن يقول أن الجيش الاسرائيلي يأتي بعد ….
    مقاتلي حزب الله
    وقبل ….

    هناك ثغرات في التقرير !!!!!!!!

  • مجنيينا
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 20:31

    نخد متال بسيط الامارات
    وش هما العجز قاتلهم وقاتل شبابهم
    كلش تايدرو البراني
    وترتيب حسن منا
    لا همالا سعوديا نفترو بيهم ونرجعو لديورنا نتغاداو
    5 منوت ديا لا ڭير مانفوتوهاش
    ونرجعو نڭادودو تشاوك لافييستا

  • casaoui
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:02

    سلام ايوها مغريبا عندما تتوقفو من الركوع و بوس اليدين عبد مثلكم و جينرلات الجيش المغربي كذلك يتوقفو من ركوع و بوس حداء سيدهم السدس من بعد سوف امريك تعطكم المرتب احسن من الجزائر و ستصبحون اقوئ جيش في افريقيا

  • أبويحيي
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 21:21

    وياأمة قد ضحكت من جهلها الأمم! مجرد مقال ليجسوا نبضكم,تسارعت 175تعليقات,كل أصحايها خبراء في الأسلحة والحروب والتكتيكات وتاريخ الجيوش والحمية والنيف,و…أفرغتم ما في جعبتكم كل يغني على ليلاه ويفضحها,وليلاه تعبث بها أيادي الشر من بني صهيون,مقال دكرني بطفولتي في إحدى بوادي المغرب,مسقط رأسي,كان كلما جاءنا نصراني أو مر من قريتنا للحظات,تجد كل الأطفال تركض وراءه,وكل واحد منا يبدل قصارى جهده ليبرهن له أنه أحسن من الآخر,منهم من يرقص ومنهم من ينفد حركات بهلوانبة,ومنهم من دهب حتى للتعارك مع أحد أصدقائه ليتبث للنصراني أنه الأقوى,ومنهم من يأتي راكبا على الحمار منزلا عليه وابلا من الضرب و"النغيز" ليتبث للنصراني أنه فارس القرية,وكل ماكان يفعله النصراني هو الضحك والتصفيق,ليس إعجابا منه,بل كان مدهولا من جراء المشهد.وأكيد أنه كما الآن عرف أننا سنظل نتباهى أمامه بخصاماتنا واحتقارنا لبعضنا,ولجوء كل واحد منا إليه لشراء وده وشهادته وتصنيفاته,التي يضرب بها بعضنا البعض,ليفرح هدا بالمركز الأول ويغتر,ويقوم التاني بالمنافسة,ليبيعنا أخيرا خردته ووهمه,فيتقوى هو ونضعف نحن.فإلى متى سنعيش في قرية بدل وطن كبير؟؟؟؟؟؟

  • عبدالحق غويلة
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 22:55

    هذا التقرير أشبه بحساب , أي حساب ؟ حساب تعتمده امراة تخشى الحمل مع أنها لا تستعمل الأقراص المانعة لذلك. وفي صباح اليوم الموالي تجد نفسها حاملا نتيجة خطأ في ذلك , و لذلك حذروا اعتماد هذا التقرير أو هذا الحساب.

  • القوات المسلحة الملكية
    الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 23:35

    يوجد متتبعين كثر من الجارة الجزائر ينقطون بالسالب لكل تعليق يصب في مصلحة القوات المسلحة الملكية و هناك تعاليق كثر للجزائريين على انهم مغاربة الذي يتكلم معكم صاحب ميدان ليس كل من يلبس زي عسكري فهو جندي قتال انا اتكلم على المغرب الوحدات التي تتدرب على القتال خاصة و لهم تدريب خاص و جد قاسي و اغلبهم لديهم شهادات باكالوريا بامتياز و من الناذر رئيتهم يتسكعون في المدينة خاصتا بلباسهم العسكري المزركش لانشغالهم بالتداريب صباح مساء حفاضا على اللياقة لقد تدربنا و جها لوجه مع اعتى الجنود الامريكية و جنود من دول اروبية لكن في ساحة التتداريب لا يكون هناك فارق البثة الجندي المغربي معروف بتحمله و صبره و شجاعته و دكائه و هذا بشهادة كل من تدرب معنا من امريكان و اوروبيين بل اكثر من ذالك الجنود المخصصون للقتال لايعطون اسرارهم حتى لاقرب الناس منهم و هذا قسم تاديه قبل ان تصبح الة قتل لا ترحم + الذكاء و الفطنة اما اصحاب الزي العسكري الاخضر ما هم الى جنود حراصة و يتم صقل مواهبهم و تدريبهم على انواع عدة من الاسلحة صدقوني والله انه لفخر كبير ان تكون من ضمن هذه الوحدات و الجيش المغربي معروف بذكائه شجاعته حنكته

  • فيصل / بروكسيل
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:25

    أعلم أنني سأتعرض للإنتقاد اللاذع و أن كلامي سيكون مفرحا للبعض، لذلك سأعطيكم خلاصة تجربتي في دراسة أحوال الجيوش :
    كل جيش يتحالف مع جيش الأرض المباركة فهو منتصر ( الجيش السعودي حاليا )، و كل جيش يخوض معركة فيها مصلحة لأرض الله المباركة فهو منتصر و لو كان أعجميا، و كل جيش يحارب أرض الله الحرام فهو منهزم سواء كان عربيا أو أعجميا، و سأعطي أمثلة :
    – أول بداية لهزيمة الجيش النازي كانت في معركة العلمين، على تخوم مدين.
    – عدم غزو الجيشين البريطاني و الأمريكي للأرض المباركة، بل عقدوا اتفاقيات بدلا من ذلك
    – انتصار الجيش العراقي على إيران
    – هزيمة الجيش العراقي الذي فكر في غزو الجزيرة العربية على يد أمريكا بطلب من السعودية
    – هزيمة الجيش السوفياتي في أفغانستان بقيادة سعودية
    و لذلك فإن أقوى جيش مؤيد من الله هو جيش الأرض الحرام الذي لا تنفع معه أي تكنولوجيا، و لذلك وجب علينا التحالف التام معه و نعد ما نستطيع من قوة.

  • nanotechno
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 00:25

    عندما أرى جندي مغربي ينخره الفقر فأصبحت بنيته لا تستوعب بذلة الجندي المهيب عندها يبقى هذا الترتيب منطقي .يجب أن نرضى بالواقع الجزائر ترصد ميزانيات ضخمة للجيش على حساب قوت شعبها و لا ننسى أن إسرائيل تضع الجزائر ضمن خانة الأعداء و هي مهتمة بقدرات الجيش الجزائري و خاصة الغواصات التي تحمل صواريخ متوسطة المدى قد تشكل خطرا على اسرائيل إذا تسللت عبر البحر الأبيض المتوسط.شهادة حق فقط

  • مغربي اصيل
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 01:54

    بدون تفسير او تحليل
    لنكن واقعيين
    الجزائر الاقوى عربيا في التسلح وخبرة الجيش وايضا عندهم فرقة التدخل
    للدرك الجزائري وقوى الامن ككل وهذا دليل على ان الجزائر تحمي البلاد من الارهاب على كل
    ابواب الحدود الدول المجاورة

  • abderrahim
    الأربعاء 19 فبراير 2014 - 15:59

    الجزائريون إخواننا في الارض والدين اللغة لا مصلحة لنا في قتال بعضنا البعض فكروا بإيجابية يا مسلمين واتحدوا فالغرب ذكي جدا في اشعال الحروب بين الإخوة إواااااا فيقووووووا عفاكم

  • hodhod
    الخميس 20 فبراير 2014 - 01:55

    ا لسلاح النووي و الصواريخ البالستية الحل للاحترام من طرف العالم انا اتكلم على بلد اسمه المغرب له تاريخ ولمحت كثيرا الى ارض يرقض فيها الصالحون
    واطماع كثيرة تحدق به لا حل اخر الا ان يكون عندنا ما نستحق وهذا للذكرى
    في يوم من الايام دخل جنود اسبان على بعض الجنود المغاربة وبهدلوهم يجب الا ننسى , كوريا الشمالية الكل يهابها لماذا? السلاح النووي و الصواريخ البالستية.
    والا المغرب يتقدم بطلب الى الحلف الاطلنطى للانخراط في هذه الهيئة مثل تركيا.

  • alilou
    السبت 22 فبراير 2014 - 21:24

    تبارك الله على الجيش الوطني الشعبي ، الاموال التي صرفت عليه اتت ثمارها واصبحت الجزائر اول قوة ضاربة في افريقيا ، الجزائر اتخدت عهدا على نفسها من اجل تحديث وعصرنة القوات الجزائرية خوفا من غدر الزمان

  • حديفة
    السبت 22 فبراير 2014 - 23:32

    أقوى جيش في العالم هو من تحقق فيه قول الله (و إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامك)
    طبق الاسلام بين أفراد المجتمع عودوا إلى الاسلام ينصركم الله

  • عمرو
    الأحد 23 فبراير 2014 - 20:26

    ازاي الجيش الزي زكر في القران الكريم انه خير اجنادالارض واشدهم بؤسا وقوه وهو 13 الحقيقه هو الاول حتي وهو بيحارب الارهاب الجماعات الارهابيه اللي بعتاها امريك ليضحكوا علي عقول الناس ليضعفوها زي العراق ليحتلوا المحروسه اول جيش واقوي جيش في العالم

  • salwa
    الخميس 27 فبراير 2014 - 11:35

    ا لجيش المغريب اقوة جيش ليلان جيش الغرب حرابا بيجنبي فرانسا وبجنيبي سورية بجنبي البرتغال وامازد من الوال عهد الاستيقلال شحال من بلاد تحرات بي فضلي الله و بمسعدات المغريب اوالوها فرانسا ليمشو فيها ريجال المغربة ؤ الشاباب لي تطعطة ادمان خصو اتجند باش ادفع على بلادو باش عرفتو بيان معدناش الاسليحة راكولى بلاد عنداها اسرار مخش بلادن اخرى تعرفها لان بلادنا طمعين فيها ؤ في الصحراء المغربية اوالوها الجزئير ولت طروق اخرى لحروب هو قرقوبي ليتتصفطو الجزئير باش اخرجو على شبابنا ؤ لشي فيروس باش انهيو الباشار لكين احن المغرب خصن نفتخرو بيبلادنا المغريب بي مليكنا و بيشعبيتنا حت المغرب كيما فيهم الخير فيهم الشر ولكين الدقيتي على شي دار تفرحو بيك والو معنهمش ليهوا مغربي حب المغرب ميبقاش اعير استهزء بي بلادو حيت انا مغربية ؤ نتا مغريب فتخر بيبلادك رفيها جدودك ؤفيا ؤاليدك ؤفيها مليك الله الواطن المليك

  • هيثم
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 16:12

    الجزائر تشتري الاسلحة بكثرة من روسيا وليس الامريكان لن نقول ان الجيش الجزائري هو الاول افريقيا ولكن المصري هو الاول ويليه الجزائري فالمغرب ليس لديها العتاد ولا التعداد البشري في جيشها فتعداد الجيش الجزائري اكثر من نصف المليون بدون الدرك الذي تعداده 600 الف دركي ولن نحسب الاسلاك الامنية الاخرى وارى بان موقع كلوبال فاير باور فيه نسبة من الواقعية

  • سيد احمد
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 12:11

    انا مصري مسلم ياريت احنا العرب مكرهوش بعض وبدلا من نقارن انفسنا ونحزن لان الجزائر اعلي من المغرب ليه ما نحزن ان العدو الاسرائيلي اقوي من العرب هل تعلم ان اسرائيل تملك اكثرمن 300 رأس نووي وامريكا اكثرمن 7000رأس نووي ياتري في دوله عربيه تمتللك رأس نوويه واحده؟من مصلحه الاسلام ان يبقي الجيش المغربي قوي وكذللك الجيش الجزائري و الجيش المصري اللذي هو خط الدفاع الاول لكل العرب

  • محمد
    الخميس 12 فبراير 2015 - 16:41

    أول شيء اتكلم عنه هو ليكن في علم الجميع بأن قوة الجيش من ناحية العتاد الحربي أو التعداد البشري يبقى من أسرار الدولة وليس من صلاحية أي دولة أن تفشي بقوتها أما التصنيف المذكور فيبقى غير صحيح. وفي رأيي فإن أقوى جيش عربي هو الجيش الجزائري أو المصري وهذا ليس محاباة في وطني وإنما لما تشهده الجزائر من مشتريات كبيرة للأسلحة مع البحبوحة المالية الكبيرة ويبقى كل هذا مجرد رأي لأنه كما قلت تبقى أسرار دولة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية

صوت وصورة
أسرار رمضان | حلاوة رمضان
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | حلاوة رمضان

صوت وصورة
مخترع مغربي وصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20

مخترع مغربي وصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم