24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. أول خط جوي مباشر يجمع قريبا الدار البيضاء ومطار أنديرا غاندي (5.00)

  3. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  4. زيارة بوريطة إلى واشنطن تؤكد ثبات الموقف الأمريكي من الصحراء (5.00)

  5. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير أوروبي صادم يرصد الرشوة في صفوف قضاة وأمنيين

تقرير أوروبي صادم يرصد الرشوة في صفوف قضاة وأمنيين

تقرير أوروبي صادم يرصد الرشوة في صفوف قضاة وأمنيين

رسم تقرير لمجلس أوروبا صورة قاتمة بخصوص وجود الرشوة في العديد من القطاعات، حيث سجل أن "القانون المغربي الحالي مازال يسمح بحماية المفسدين، وعلى رأسها رشاوى القضاة والأمنيين"، وذلك في سياق تشخيص المجلس لمكافحة الفساد بالمغرب.

التقرير، الذي قدم المجلس خلاصاته يوم الأربعاء، ويدخل في إطار برنامج "تقوية الإصلاحات الديمقراطية في دول الجوار المتوسطية"، يهدف إلى "تعزيز الحكامة الجيدة ومكافحة الفساد وغسل الأموال في المغرب، أكد أن القضاة والأمنيين والموظفين السامين مازالوا يتوصلون بالهدايا".

وطالب التقرير الأوروبي بضرورة "إصدار قوانين زجرية تمنع هذا الأمر، لأن القانون المغربي لا يتضمن منع القضاة من تلقي الهدايا، كما يفتقد القانون المغربي لضوابط تنظم تلقي القضاة للهدايا خارج مجال عملهم".

وأفرد التقرير توصيات حول الأجهزة الأمينة، وخصوصا الأمن الوطني والدرك الملكي وإدارة الجمارك، مسجلا "استفادتهم بامتيازات تفتقد في كثير من المرات للشفافية والوضوح"، ليدعو إلى الكشف عن هذه الامتيازات عبر نشرها للعموم."

وأكد التقرير، الذي تم إطلاقه سنة 2012 بطلب من السلطات المغربية، أن الهدف منه لا يتمثل فقط في تقييم ملاءمة الإطار الحالي مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وخاصة مع المعايير التي يعتمدها مجلس أوروبا، بل أيضا في المساهمة في تقوية القدرات المؤسساتية واقتراح إصلاحات على الإطار التنظيمي لمكافحة الفساد.

وسجل المصدر ما اعتبره "غياب إجراءات كافية للحد والوقاية من تفشي الرشوة بسبب غياب التنسيق والتعاون بين الأجهزة المكلفة بالمراقبة والتفتيش"، داعيا إلى "تخليص المجلس الأعلى للحسابات ومفتشية وزارة المالية من عوائق إحالتهم للملفات على القضاء".

التقرير، الذي تم إنجازه بالتعاون مع الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، وعدد من المؤسسات والشركاء الحكوميين، والقضائيين، وقوات الأمن، والقطاع الخاص والمجتمع المدني، التقى أكثر من 70 ممثلا عن المؤسسات العمومية والخاصة عن طريق زيارات.

ونوه بالإجراءات التي تضمنها الدستور المغربي، وعلى رأسها ضمان استقلالية السلطة القضائية، ودسترة الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة، مطالبا السلطات المغربية بتنزيل ما تم تسطيره من توصيات في الميثاق الوطني لإصلاح العدالة، وكذا إخراج المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

وعلاقة دائماً بمجال القضاء، دعت خلاصات التقرير إلى "فصل النيابة العامة عن الوزارة، والحد من سلطات الوزارة"، موصيا في هذا السياق بوضع "قواعد أخلاقية لعمل القضاة وإلزامهم بها، مع التفعيل العاجل للإجراءات التأديبية التي نصّ عليها ميثاق إصلاح العدالة."


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - محمد اكس الخميس 20 فبراير 2014 - 00:18
المشكلة انه حتى عندما ينفضح الفاسدون واللصوص (الشكر لمجهودات الصحفيين الشرفاء) فإنه لا يتم ادخال اي واحد منهم الى السجن, طبعا لا احد ينقذ الوضع طالما الشعب هو الضحية
2 - أمين صادق الخميس 20 فبراير 2014 - 00:19
شرح الواضحات من المفضحات !

لسنا في حاجة إلى تقارير خارجية لتشخيص عِللنا ، بقدر ما نحن في حاجة إلى قرارات داخلية للقضاء عليها أو على الأقل للحد منها بشكل مقبول ومعقول ..
3 - سهران ماجاني نعاس الخميس 20 فبراير 2014 - 00:22
هاد الشي كلشي معروووووووووف و من زمااااااان. لسنا بحاجة إلى تقارير دولية لتخبرنا بما نعلم منذ عهود خلت . نحن نريد أن نرى على أرض الواقع شعار ربط المسؤلية بالمحاسبة و شعار من أين لك هذا؟ وشعار القضاء في خدمة المواطن.ماعدا ذلك فلن تنفعنا هذه التقارير في شيء.
4 - Plombier الخميس 20 فبراير 2014 - 00:22
Hélas, notre pays fait peur aux investisseurs étranger à cause de la corruption, on commençant par les Douanes, la police, la gendarmerie, les municipalités, les Caïds et les gouverneurs
5 - رشيد الخميس 20 فبراير 2014 - 00:30
الرشوة في مجال القضاء حدث و لا حرج. زوج ديال الفلاحة يتنازعان على ارض، واحد فيهم تيعطي 10 لتر ديال زيت العود للقاضي يتحكم لصالحو. من نحن؟؟
6 - دايز من هنا الخميس 20 فبراير 2014 - 00:32
و اكد التقرير الذي تم اطلاقه سنة 2012 بطلب من السلطات المغربية! !!!!!!!! ?????? ..... فهمتني و لا لا
7 - مواطن الخميس 20 فبراير 2014 - 00:33
تقرير صادم ..تقرير أسود ...تقرير كارثي ...تقرير خطير
هي تقارير لمنظمات وهيئات عالمية متخصصة حول واقع المغرب في شتى المجالات منها التعليمية والصحية والاخلاقية والحكماتية والمالية والاقتصدية والتدبيرية.....كلها توحي بن لا شيء تغير ولبس هناك لا اصلاح ولا هم يحزنون.باستثناء تقارير صندوق النقد الدولي التي تشيد بعبقرية بنكيران
8 - مراكز الفساد الخميس 20 فبراير 2014 - 00:35
أمراض المغرب كلها من القضاء. والأمن مطبخ الملفات التي تدفع الى القضاء .
والغريب في الأمر أن الدولة في زيادات متتالية وصاروخية لهاتين الفئتين فقط لمحاربة الرشوة في صفوفهما وعدم ابتزاز المواطن. لكن للأسف بقي الوضع على ما هو عليه بل مرشح للأسوأ خاصة ان القضاة اصبحوا يطبق عليهم المثل الشائع وسط ألادارة وهو (ياكل اوخورج فيك عاينيه)
9 - bado الخميس 20 فبراير 2014 - 00:40
استقلال القضاء?? نص ديال المغرب يمشي الحبس,المغرب راه خاسو يتعاود من زيرو,كلشي مبني على عطيني نعطيك,هذه الامة مريضة ,وعلاجها الوحيد ,الرجوع الى الله
10 - شوهة الخميس 20 فبراير 2014 - 00:45
شفتو على شوهة وصلنا ليها كيدايرا ،الفساد منتشر و الناس عارفا بعض الفاسدين المعروفين في الدولة كياسمينة بادو ،شباط،الراضي......لكن ماكايناش المحاسبة ،راه تشوهنا اعباد الله في العالم بسكوتنا على الفساد و المفسدين و الرشاوي و و و
11 - سامي الخميس 20 فبراير 2014 - 00:48
و هو السبب الدي جعل القضاة يحتجون ببذلهم و لهدا فانهم يطلبون استقلال القضاء في اقرب وقت حتى يفعلوا ما يشاءون رغم ان هده الفكرة عند الحكومة و لكن بعد التاكد من نواياهم و تكون عندهم نية حسنة لاصلاح القضاء اما انا فمع مسمار جحا في كل الوزأرات حتى تتغير عقلية المواطنين و المسؤولين كدلك و لولا الحضية لما تسرب خبر الشكلاط عندنا الربح يمنعو عشرة و يحصل واحد يودي فعندما تمر عشر سيارات في الضوء الاحمر فان الشرطي يوقف واحدا من السائقين
12 - hafid الخميس 20 فبراير 2014 - 00:53
حتى هاأولاء تأمرهم بلوزاريو وبنكلاديش . شوهة عالمية . فضحتم الشعب والوطن بالرشوة والضلم وزائد النفاق . ولكن من يزرع الريح سيحصد العاصفة ..
13 - Benicarlo الخميس 20 فبراير 2014 - 00:58
صراحة التقرير لم يخطئ ،فكلنا مغاربة ونعرف حقيقة بلدنا،
فهو بلاد كل شيء ممكن ان كانت لديك اللْعَاقَة يمكنك تهريب ماتريد الى وكلت الديوانة
يمكنك ان تربح اي قضية الى وكلت القضاة
يمكنك ان تكون مَلِك بلدتك الى وكلت الشرطة والدرك
ًاحرك السطوب وجد 100درهم أوروجواي فحالك
والشيء المخزي هم اللذين يأخذون الرشوة في المستشفيات عار عليكم ولكن الي توظف بالرشوة عند عادي يثبط الرشوة اما الإدارات العمومية فسال ولا تخاف
يوجدون بعض الوطنيين يخدمون بلادهم بتفاني و مسؤولية لكنهم يُحسبون على الأصابع ((((ولا إلاّ أ بوزكري)))))
14 - احمد الخميس 20 فبراير 2014 - 01:31
تقرير صادم للذين يتباهون بالوضع المتقدم للمغرب في الاتحاد الاوربي
اقول لهم اننا بعيدين اكثر من 100 عام عن اوروبا
كيف لا ونحن في 2014 والقضاء غير مستقل......
15 - abdo الخميس 20 فبراير 2014 - 01:32
en termes de moyens de lutte efficace ou de solutions pour vaincre la corruption. Premièrement, c’est de véritablement mettre fin à l’impunité des faits de corruption. Cela veut qu’il faut sanctionner, aussi bien sur le plan administratif que sur le plan pénal, ceux qui vont être reconnus coupables de faits de corruption. Donc, si on met fin à l’impunité, ça veut dire que les personnes qui sont hésitantes vont finalement se ranger du bon côté. Si on ne sanctionne pas, les personnes hésitantes iront du mauvais côté. Deuxièmement, il faut bien qu’on améliore, d’une manière ou d’une autre, les conditions de vie et de travail des premiers acteurs ou des acteurs qui sont concernés par cette corruption à savoir les agents publics. Troisièmement, il faut que l’exemple vienne d’en haut. D’abord, en reconnaissant le phénomène, en montrant patte blanche à travers les différentes autorités qui nous dirigent.
16 - amin الخميس 20 فبراير 2014 - 02:37
Bientot le maroc aura une crise cardiaque. La corruption reigne dans tous les domaines; est bien connue depuis longtemps. Le malheur, celle-ci est devenue une coutume pour tous les gouvrnements qui avaient le pouvoir. Chacun essais de caser ses proches, de voler les biens du peuple et evidement pas de poursuite en justice. Cependant ceux qui essaient d'informer (journalistes) seront poursuivis et mis en !.prison. C'est ca l'exception marocaine.
Vive le canada, pour un jus d'orange de 30$, un
ministre avait démissioné. Alors que dire des millions pour le chocolat pour sa famille et il nie en plus et veut poursuivre le journal qui a ..... et le chauffeur qui est responsable; juste pour le chauffeur: fonctionnaire d'etat et non pas votre exclave, ce minable devra démissioner et poursuivie en justice. L'EXCEPTION MAROCAINE, les moutons!.
17 - لتعريف من لمرتشي لحقيقي الخميس 20 فبراير 2014 - 03:06
طاحت صمعة علقولحجام الامن لمقدمين بعض لموظفين لبسطاء ولمستضعفين اجرتهم هزيلة مع لغلاء لفاحش وتطبيق مدونة لاسرة وكترت طلاق ومدونة سيرلمستوردة تطبق على لبسطاء لدهن سير يسيرمن 20 در الى 200در على حساب لمخلافات وشهادات/ فئة ضعيفة تؤازر فئة ضعيفة لكي لايتضررسائق ولامواطن وتطبق عليه دعائر وفحوصات من600در الى 1500در لتدهب لصندوق دولة وتشترى به ملاين شكلاط ولهداية في عيد لحب وعيدلمراة ويوم8 مارس لتباهي بعض لمكبوتين بالادارات لانه متزوج ايام لمزيرية بكوفرة + ولائيم ولفنادق لفخمة وسيارات لفارهة ومصاريفه وبعضهم رجليه مشكين كيتسرا في لكاتكات ديال دولة اولجمعات من مال شعب وضرائيب شعب ومناجم لفساط وذهب ولفلاحة وصناعة وتصديرمنتوجات زيوت اركان زيتون لبواكر لحوامض صبارلورد ولائحة طويلة من تروة شعب كل هذا لسد حاجياتهم ونفقاتهم وزيادة في اجورهم ودبلاسمات ولبريمات وسكن بالبفيلات وكترت لوزيرات وبدون حقيبة ومجلس لمستشارين وكترت لاحزاب وتوظيف ابناءهم وبناتهم بلبرلمان ورشاوي صفقات وموظفات اشباح من هنا يتم تعريف بالاستهتار باموال شعب وركوب عليهم بزيادة في لمحروقات وجميع لمواد ونقص وزن بطاكاز لتعريف من لمرتشي
18 - kouki الخميس 20 فبراير 2014 - 03:13
je ne devrais pas commenter sur un sujet des affaires internes d un pays mais wallah j ai la rage de voir mes frères les marocains qui font appelle au européens pour régler et surtout donner des ordres au hautes institutions de l état et ça parce que le gouvernement marocains qui a fait appelle a eux.elle est ou votre dignité, il est ou votre respect parmi les nations.vous faites des affaires a plus hauts niveau en corruption avec eux et après quand ils vous accuse vous commencer a chialer et trouver tout sortes de commentaires.je suis algériens comme j ai le nif de mon Algérie j ai aussi le nif de mon 2eme pays le maroc si vous me le permettez.arrêter d insulter l Algérie et les Algeriens svp.wallah c est honteux mes frères et wallah lachmatta.en Algérie aussi y a de la corruption mais pas au points de laisser nos pire ennemi d hier d aujourd’hui et de demain de décider ce que je dois faire chez moi.un peu de dignité svp. mes salutation a la famille boudars de asfi.sans rancune
19 - casawiparis الخميس 20 فبراير 2014 - 03:30
Cher compatriote permettez-moi de vous dire que pour combattre ce fluo qui n’est pas nouveau dans notre pays il faut que les citoyennes arrêtent de donner le bakchich .tant qu’il y a des donneur il y a des preneurs ne chercher pas loin nos parents ils ont donné car ils ont pas été éduqué mais c’est à notre génération de changer les choses réveiller vous au lieu de commente sont rien faire .de ma part je n’ai jamais donné à qui ce soit et d’ailleurs c’est la raison qui m’a fait quitter mon pays .
20 - الحل الحقيقي الخميس 20 فبراير 2014 - 03:40
الحل سهل لمن يريد:

1-تقنين ثلاث درجات للمسؤولية لكل موظف لدى الدولة: فردية-جماعية-مجتمعية
2-يعاقب المرتشي كما تعاقب المجموعة الادارية التي لمتفلح في جزره او الابلاغ عنه لانهم في الحقيقة يعرفون بعضهم البعض بل كثيرا ما يكونوا متواطئين معه.
كما يحاسب ايضا كل من له دور في تمكين المرتشي.
3- يكافء كل من يبلغ عن حالة ارتشاء اذا ثبت صدقه
4- احكام العقوبات عن الرشاوى تكون لها مسطرة تنفيذية صارمة وسريعة تتضمن الزجر بالغرامات - والتشهير- والتوقيف عن العمل- والطرد النهائي- والسجن-
21 - الله يعفوا علينا الخميس 20 فبراير 2014 - 04:04
لا اضن اننا سنصدم من تقرير اروبا لانهم يعرفون علينا [الشادة والفادة]
ولهم ادوات يستعملونها للكشف عن كل شيئ ويمكن ان نعترف هذا واقعنا
[احنا مواليه] الرشوة موجودة على الصعيد العالمى وعند الدول المتقدمة
لكن ليس بالمستوى المغربي انه الفساد الفساد الادارة المغربية مرتشية
[من راسها الى رجليها] العدوة اصابت حتى السلطة العليا في البلاد والامن حدث ولاحرج لان الضمير الانسانى مات ولم يعد المواطن يتهتم بالمبادئ والقيم
الناس تبحث عن المتعة والترف والكسب بالمال الحرام ولايهم وتعيش الامة في ضنك واخيرا[الله يعفوا علينا]
22 - cvv الخميس 20 فبراير 2014 - 04:12
avant de venir nous conseiller il faut conseiller l europe qui est dans la merde les plus grand corrupes du monde c est en europr ils sont ou leurs argent ???? aujourd hui on voit la recession chez eux
23 - مهاجر الخميس 20 فبراير 2014 - 05:21
الفساد في كل شيء !!!من اين نبدا اذا ارضنا الاصلاح ،المشكل كله متوقف على الرغبة في الانتقال من قانون القوة الى قوة القانون .
التغيير سيبدا عند الضربة التاريخية على الطاولة للقول كفى ...حين سيخرج المغاربة بالملايين ليقول كفى ،وللاسف لابد من حصد بعض الرؤوس اذا اردنا اصلاحا حقيقيا ،ودون ذلك فالعفن مستمر في فرض قانونه. ..
24 - jouha الخميس 20 فبراير 2014 - 05:35
Pas etonnant du tout:parmi les graves sequelles dont a herite le maroc de l ere hassan 2 c est la corruption. Pas etonnant si l on sait que ce dernier a tout fait pour detruire l element humain a trvers les trois piliers d une societe: l education la sante et la justice;tout cela pour qu il puisse asseoir son regne. c est un crime qu il a commis envers le citoyen marocain.merci a hespress de publier cette verite car on ne peut pas mener des actions correctives si on ne sait pas les vraies causes.
25 - القوقاز الخميس 20 فبراير 2014 - 05:35
"القانون المغربي الحالي مازال يسمح بحماية المفسدين، وعلى رأسها رشاوى القضاة والأمنيين"

أين هو الإسلام
أين هي الامبادئ
أين هي الديموقراطية
أين هو الضمير المهني
أين هي الإنسانية
أين هي الأمانة
أين هي الشخصية
استغلال النفوذ واستعمال شطط السلاطة ، .....
26 - 3AYAQ الخميس 20 فبراير 2014 - 05:56
ما دام أكثرمن نصف المجتمع :جاهل ،عاطل،مريض.فالوضع سيبقى على ماهو عليه بل سيزداد استفحالا.من سيعالج هذه الأمراض الإجتمعية المستعصية الشفاء ؟ في ظل الأمية ،وغياب وعي المواطن بحقوقه وواجباته .التخلف يكرس هذه السلوكات ويساعد على تفشيها حتى تترسخ وتصبح هي القاعدة وغير ذالك هو استثناء . وما أقوله حقيقة نابعة من تجارب ومواقف عشتها وعاينتها ،وليس الخب كالعيان.
27 - باغي الخير لبلادي الخميس 20 فبراير 2014 - 06:21
القضاة الدين اعطاهم الامانة الحكم بالعدل بين الناس 80% مع الاسف في بلادنا ياخدون الرشوة للحكم على الناس بالباطل او تخفيف الاحكام كل قاضي له سمسار هو الوسيط بينه وبين صاحب الغرض من خلال تجربتي عندما وقعت في مشكل يوم دهبت للمحكمة كانت عندي جلسة استئناف وكان تقريبا في دلك اليوم ما يناهز ستون متهم وقمنا بحساب المبلغ المدفوعة من طرف عائلات المتهمين للقضاة ما يناهز 60 مليون سنتيم في جلسة واحجة والله شاهد على ما اقول تخيلو معي المبالغ الخيالية التي يجنون هؤلاء الفاسدين الدين يشجعون الناس على الاجرام والفساد باحكامهم الباطلة حسبنا الله ونعم الوكيل وما ينضرهم يوم القيامة
28 - محمد سعيد خريبكة الخميس 20 فبراير 2014 - 06:47
لسنا في حاجة لمثل هذه التقارير الصادمة وانما واقعنا يوكد هذا بشكلً جلي .جرايدناً اليومية تنشر تنشر وقايع بندي لها الجبين. وفي جميع المجالات والقطاعات. وآخرها قضايا مثل شوكولاطةً الكروج،ولقاحات ياسمينة وتعويضات مزوار،وقرارات المجلس الاعلي للقضااًفي حق قضات مرتشين،والإطاحة بكثير من روساًاًالجماعات المحلية لنفسًالاسباب.وما اخفي اعظم.انها سياسة عفا الله عما سلف
29 - العربي الخميس 20 فبراير 2014 - 06:56
قريبا سيقال عنا اننا دولة فاشلة على وزن فاسدة وعندئد لن يكون في مقدورنا سوى الاستكانة والخنوع والرضى بالواقع لان الفساد سيكون ان لم يكن قد شكل دولة داهخنلا الدولة وهنا اضع سؤالا عن الاخوة المعلقين من صاحب مقولة هناك قطارات محملة بالذهب والفضة تمر داخل المحاكم ومادا كان يعني بهده المقولة
30 - Mustapha الخميس 20 فبراير 2014 - 06:56
C un processus long pour lutter contre la corruption et les corrompus
Les personnes trés haut placer
doivent donner l'exemple
Le clientélisme est aussi une culture chez nous, je suis de la part de mr x
Pour faire exception, dans l'emlpoi, transaction, le mot fassade généralisé
31 - الوجدي الخميس 20 فبراير 2014 - 07:18
التقرر كاين واين هو الحل لقد سئمنا من هده التقارير يجب ان نمر الى تنفيد ربط المسؤلية بالمحاسبة و شعار من أين لك هذا؟ اما كترة التقارير لا تجدي في شئ ونحن المغارب نشبه الكمون الا محكا ما نطلق الريحة
32 - مريوش عبدالمجيد الخميس 20 فبراير 2014 - 07:19
مفسدعقاري يتحدا القانون الدولي الإنساني والقانون الوطني بسلطة المال والنفوذ وووووووووووووووووووووووووووو.خروقات بالجملة في التعمير والتعشير.منطقة الفداء مرالسلطان كراج علال الدار البيضاء الكبرى بجوارالقسرالملكي
33 - مغربي1 الخميس 20 فبراير 2014 - 07:29
ارى ان اغلب الموضفين الدين لهم علاقة مباشرة مع المواطن والدين وكلت لهم مهام وسلط لا بفوتون الفرصة
للنل منه ودون تحديد اي قطاع الا من اخد الله بيده
والمنفذ الوحيد بعد الرجوع الى الله هو التربية والتربية والتربية والتعليم
فعلينا التفكير في اصلاح نفوسنا حتى نترك اجواء نقية للاجيال القادمة
34 - AGISSANT الخميس 20 فبراير 2014 - 07:32
LE MONDE CHANGE . MAIS C’EST QUI QUI CHANGE LE MONDE ? C’EST L’HOMME . LE MAROC CONTIENT DES HOMMES (H) QUI PEUVENT AGIR EFFICACEMENT POUR LE CHANGER POSITIVEMENT DANS LE DOMAINE DE LA CORRUPTION. EN ES TU UN SELON TON DOMAINE ET TA POSITION ET TES POSSIBILITES? ALORS LES PAROLES NE SUFFISENT PAS IL FAUT QU’ON AGISSENT DES AUJOURD’HUI MAIS ATTENTION AUX OPPOSANTS QUI PROFITENT DE LA CORRUPTION.
35 - واءل الخميس 20 فبراير 2014 - 07:34
الرشوة و الفساد نخرت البلاد و العباد. تقسيم ظالم لثروة الشعب و الجشع الذي ا قتحم قلوب الغنياء و الفقراء لا ينذر بمستقبل عادل...التهافت هو الدستور الجديد من أعلى الهرم إلى أسفله
36 - regard nostalgique الخميس 20 فبراير 2014 - 07:36
le Maroc à depuis peu a échappé , à un printemps arabe qui n'est jamais loin et qui rode tjrs autour et malgré les efforts déployés pour améliorer la situation de nos citoyens, certains domaines sont encore loin d'être maitrise, vu la corruption massive dont ils sont accuses , à savoir :le système juridique et celui de la sécurité nationale ces deux domaines, sont considères comme la colonne vertébrale et le pilant central qui permet d'éradiquer les inégalités et assurer une justice imminente pour tous les citoyens. malheureusement les objectifs souhaites sont loin d'être atteint , vu la situation désastreuse et lamentable dont souffre encore notre système juridique, dans le quel plusieurs infractions et atteintes à la dignité humaine sont relevés dernièrement et qui prouvent qu'il s'agit d'un système qui fait preuve d'une injustice accablante et d'un désordre total , un désordre dont profite en particulier une minorité de gens qui pensent qu'a s'enrichir ,
37 - Bakchich الخميس 20 فبراير 2014 - 07:47
le mahkzen vit de corruption et la propage. Police.sante.injustice.enseignement.meme les ministres achetent des postes
38 - abdo الخميس 20 فبراير 2014 - 07:57
ببساطة يجب تفعيل مبدا من اين لك ولاسرتك هدا ...لا رهاب المرتشين وضبطهم ...........
39 - kamal monadil الخميس 20 فبراير 2014 - 08:10
تقرير صادم جديد يقر بكون بان الامن و القضاء جهازين تابعين لدولة يشوبهما و ينخرهما مرض عضال اسمه الرشوة و بالتالي فكل مستثمر اجنبي سيغير وجهته نحو دول امنها و قضائها مراقبين من طرف برلمانيهم بصفة يومية ونحن في مغربنا نعلم ان بن كيران لايتحكم لا في مفاصل الامن و لا في القضاء و بالتالي فمحاربة الفساد سيبقى حبرا على ورق .
40 - غريب الخميس 20 فبراير 2014 - 08:10
هل تعلمون ان عون سلطة في المغرب يمكن ان يكون أغنى من رئيس دولة في أوربا ؟ نعم 20 درهم عند منح شهادة الى مواطن من اجل الاستفادة من نظام "رميد" و20 درهم عند تسلم البطاقة لان عون السلطة هو الذي يوزع هذه البطاقات. فمابالك بالذين يتسلمون الهدايا بالملايين ، نعم قاضي تسلم سيارة من نوع مرسيدس من احد المهاجرين ليقلب الحكم رأسا على عقب في محكمة الاستئناف بوجدة!! زيادة على الهدايا اليومية التي يتلقونها في منازلهم من دجاج وبيض بلدي وزيت ... وما عليكم الا ان تقفوا بالقرب من منازلهم لتروا كل شيء بآم اعينكم ..وكل هذا مرده الى انعدام الضمير وعدم وجود لجان تفتيش مباغتة والضرب على أيدي المفسدين في هذا البلد الذي لايطبق فيه القانون الا على الفقراء والمساكين . حسبنا الله ونعم الوكيل
41 - عابر الخميس 20 فبراير 2014 - 08:16
عندما يسمع رد بالك القانون راه ابحالو ابحال لاستيك يبقى انها اساءة على الجميع و الاسوء عند اختراق الاساءة للحدود لتكبر و يصعب اصلاحها.
42 - chaouen الخميس 20 فبراير 2014 - 08:28
وافينك يا نادي القضاة.....اللي كايتبورد علينا ....ويقوم بلإضرابات (بالبذلة) بهدلتم مهنة القضاء وشوهتم سمعة المغرب بالرشوة والفساد....
ورينا حنة يديك وافضح بعض القضاة من جمعيتك ....
يجب أن يكون سن القضاة 40 سنة فما فوق ، أما هؤلاء "العيال" والدراري صغار يصلحوا يكونوا كتاب وشاوشية فقط .....
القضاء بزاف عليكم .....
اتركوا الرميد يشتغل ....يا مفسدون .... وتحية للقضاة النزهاء وقليل ماهم.....
43 - عبد الله الخميس 20 فبراير 2014 - 08:38
اما الديبلوماسية المغربية فهي بعيدة كل البعد عن المحاسبة و المراقبة لانها بعيدة كل البعد عن المغرب و عن بنكيران ، فالمرجو من ؤالمسئولين النظر في هدا الموضوع بجدية ، لان هناك طغات لا يخافون الله من سفراء و قناصلة و المحاسبين كلهم عصابة اجرامية تاكل في مال الدولة بدون مراقبة .
44 - مواطن حر الخميس 20 فبراير 2014 - 08:49
التقرير الخطيرموجه لرئيس الحكومة ملخص ما يقوله:
-تلقي القضاة والامنيون والموظفون السامون هدايا مقابل مادا؟
-غياب قانون جزري صارم لم نرى لا مشروع ولا مقترح قانون؟
-غياب اجراءات للحد من تفشي الرشوة هناك تماسيح وعفاريت؟
-معوقات تحول دون تقديم تقارير المفتشية العامة للمالية وتقارير المجلس الاعلى للحسابات للقضاء على السيد بن كيران ان يوضح ماهده المعوقات والا اغلاق ابواب هذه المؤسسات ويقدم اسقالته ونرتاح لم نعد نريد اي حكومة كيفما كان نوعها نعيش قانون الغاب والبقاء للاقوى بحكومة او بلا حكومة
45 - raleur الخميس 20 فبراير 2014 - 08:59
les experts judiciaires qui ne graissent pas la patte aux juges ne reçoivent pas de missions des tribunaux. des experts touchent des honoraires élevés d'autres des misères pour le même travail .
la spécialité n'est pas respectée. faut faire des inspections sur ce fleau qui ronge la justice de l'intérieur.
46 - Abouotman الخميس 20 فبراير 2014 - 09:04
مازالين سماسرية في المحاكم
مزال اصحاب القرار في الامن و الدرك يطالبون اعوانهم و خصوصا اللذين يقفون في جميع طرقات المغرب مبالغ يومية اصبحب واجب ومن هو السبب في فضيحة قتل شرطي لزملاءه في الغرب سنة 2013
47 - moh الخميس 20 فبراير 2014 - 09:10
ان اكبر جهاز ينخره الغساد والرشوة هو قطاع القضاء والامن ولحد الساعة لم نرى اية خطوة للاصلاح
وفي نظري فالاصلاح يكمن اولا في وضع جهاز للمراقبة وملاحقة القضاة في المقاهي لان من اداب القاضي عدم مخالطة الناس حفاظا على حياد ه .واصدار قانون يعطي الحق للمتهم في احضار محاميه امام الشرطة وكدا النيابة العامة
لان اهم المشاكل التي بعاني منها المتفاضون تاتي من الشرطة والنيابة العامة
48 - مظلوم الخميس 20 فبراير 2014 - 09:16
عندنا قضية في المحكمة لمدة اربعين سنة بدون نتيجة بسبب الرشوة
49 - sahih الخميس 20 فبراير 2014 - 09:16
les juges Marocains veulent etre dans la justice et business
c est impardonnable
50 - saad الخميس 20 فبراير 2014 - 09:17
لقد اعترف الاستاذ بنكيران بوجود الرشوة و تفشيها في المغرب قبل هذا التقرير
المشكل في معالجته و دحره و ليس في الكشف عنه
انا اقترح على الحكومة بان يتم طرد كل من ثبت في حقه تعاطي الرشوة و ملاء منصبه حالا باحد المعطلين و هكذا نكون قد ضربنا كل العصافير بحجر واحد..
51 - أحمد الخميس 20 فبراير 2014 - 09:35
في الحقيقة الخبر ليس صادما كما جاء في العنوان بل هي الحقيقة المخزية المتفشية بشكل خطير في بلادنا بلاد الفساد و المفسدين
52 - H.B. الخميس 20 فبراير 2014 - 09:36
لماذا تسمونه تقرير صادم ?? تفشي الرشوة في جميع القطاعات و في القضاء المغربي شيء معروف.. من منا لا يعرف احدا من عاءلته او اقاربه عانى من انعدام العدالة في قضية ما بسبب الرشوة ??
53 - مواطن2 الخميس 20 فبراير 2014 - 09:41
لما يكتب المواطن العادي تعليقا او مقالا حول هدا الموضوع قد لا يهتم به احد وهدا امر طبيعي. ولكن الامر هنا يتعلق بمنظمات معترف بها دوليا. يبقى ادن كل ما يقال صحيحا . السؤال الممكن طرحه هو هل من يعنيهم الامر يكلفون نفسهم عناء قراءة تلك المقالات المنشورة . اقول جازما بانهم لا يقرأونها الا بالصدفة .وان قدر وقراوها يستهزئون بمن يكتبها ويسخرون منه. يبقى ادن الشان شان اجهزة الدولة الموكول اليها هدا الامر للتحرك باقصى سرعة عند نشر اي خبر من هدا النوع. لقد سمعنا بان تقارير المجلس الاعلى للحسابات وغيرها من المجالس غير ملزمة لاحد وتبقى تقارير فقط . خلافا لما نشاهده في الدول المتقدمة. فعند نشر رسم كاريكاتوري حول موضوع ما كالرشوة مثلا تقوم القيامة من طرف اجهزة الدولة وعلى راسها القضاء الدي يتحرك تلقائيا.ادا بقي الحال على ماهو فالتقارير المكتوبة قد لا تجدي اي نفع وتبقى اوراقا مكتوبة لا قيمة لها. ومرة اخرى لابد من القول بان المعنيين بتلك التقارير لهم من السلطة ما يجعلهم ينامون وهم مطمئنون . وبدلك ستبقى تلك التقارير اوراقا مكتوبة فقط.
54 - JFK الخميس 20 فبراير 2014 - 09:44
تقرير أوروبي صادم? pourquoi sadim ?? c'est une réalité que nous connaissons tous et partout ailleurs dans le monde !!!
55 - RACHI الخميس 20 فبراير 2014 - 09:48
CHEZ NOUS.....IL YA QUE DES CORRUMPTEURS.....PAS DE CORROMPUS......
56 - امين الخميس 20 فبراير 2014 - 09:58
هدا ما يجعلنا نطرح تساءل على استقلالية القضاء .. في خضم هده الأرقام المخيفة يجعلنا في حيرة من امرنا عن جدوى استقلالية القضاء . لكن لانعني كل جسم القضاء فهناك لازال الشرفاء في بلادنا والحمد لله لكن الكتير لايلتزم ولايعرف قيمة هده المهنة التي هي تكليف اكتر منها تشريف . وهي مهمة صعبة مصدقا لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام قاضيان في النار وقاضي في الجنة . لهدا نتمنى المزيد من الشفافية و النزاهة في بلادنا.
57 - الرامي الخميس 20 فبراير 2014 - 10:07
من الواضح أن الإدارات المغربية موخرا كلها تتعمد الرشوة وكل شيء يمس ويضر المواطن لأجل استفزازه لينقلب على حكومة بن كيران ، ربما هذا متعمد من محركي الدوالب في البلد
58 - salah dahbi الخميس 20 فبراير 2014 - 10:32
le vrai " crime" au MAROC est malheureusement d'etre honnete et transparent
59 - houcine الخميس 20 فبراير 2014 - 10:58
Les Européens sont des hypocrites; ils dénoncent la corruption tout en la finançant et en la soutenant par leurs aides au Maroc !!!
60 - خليل الخميس 20 فبراير 2014 - 11:04
نطلب من الحكومة أن تسرع في إخراج القوانين والقرارات في أسرع وقت ممكن. السبب هو مساعدة المعارضة من الخروج من أزمة التربص بالحكومة وإفشال عملها. وإعلام المواطنين بأن لا مجال لإستغلال حقوقهم المهظومة من طرف المفسدين والإستغلاليين من الذين سيروا المغرب أو من الذين لازالوا يستغلون ثرواته ومجتمعه ويحرضون على المواجهة والضغط ولي اليد للهروب من المتابعات ولإبقاء مصالحهم خارج التغطية. لكن هذا لايكفي نطلب العمل في أسرع وقت في تنفيذ ومتابعة التنفيذ في جميع المجالات. ذلك ليفهم اي غشاش ويرجع إلى الصواب. وللحديث بقية.
61 - نزهة الغرباوية الخميس 20 فبراير 2014 - 11:36
الرشوة، "الحلاوة، التدويرة، الدهنة، القهوة دهن السير يسير .."كلها مصطلحات باتت عادية لدى كل مواطن مغربي فرغم الشعارات و الهتافات المرفوعة هده الأيام لمحاربة هدا الداء الخطير الدي استشرى في المجتمع المغربي مثل السرطان الدي يستعصي اساتئصاله فهدا سرطان فكري يرتبط بالوعي لدى المصابين به و كمثال بسيط جدا عندما ترغب في الحصول على وثيقة او ورقة ادارية في المقاطعة او أي ادارة ما و هده يعرفها جميع الفئات الغاربة لابد من اضافة مبلغ فوق الحساب الا وهو المسماة بالدهنة عندنا او المصطلحات الانفة الدكر و الا لن تحصل على الوثيقة المطلوبة حتى تنخر قواك و في الاخير تكون من المستسلمين لطلبهم طبعا .
لهدا لا يمكن تخليق الحياة العامة ومحاربة الرشوة في اي قطاع دون تعاون المواطن من خلال التبليغ عن أي تجاوزات ٬ فلقد قرات و اتمنى ان يكون الخبر صحيحا ان جاء على لسان وزير العدل السيد الرميد ان المغرب يتوفر اليوم على قانون يحمي الشهود ادن فعلينا نحن المواطنين يا من يستنكرون مبدا الرشوة البداية من انفسنا فقد نعمل على تفعيل دورنا في تخليق الحياة العامة يكون لنا يد في القضاء على هده الافة .
62 - Les obstacles الخميس 20 فبراير 2014 - 11:47
يقول التقرير بان هناك عوائق تقف في وجه احالة ملفات الفساد على العدالة. هناك ملفات سمينة انجزت لكن التماسيح و العفاريت تعترض لها في الطريق الى المحكمة فتخاف المسكينة من تلك الحيوانات الشريرة و تعود من حيث اتت. كاننا نحكي قصة ليلى و الذئب. ليتحمل كل واحد مسؤوليته لاجل هذا الوطن.
63 - al3aweni الخميس 20 فبراير 2014 - 12:35
هادش قليل لكالوا لأنهم مساكنينش في المغرب أومال كون كانو عايشين في المغرب ياسلام
64 - رشيد الخميس 20 فبراير 2014 - 12:49
السلام عليكم
اضافة صغيرة الى التعليق الاول" يتم الزج بالسجن او مضايقة كل من حاول فضح المفسدين او سعى الى ذلك او شكك في نزاهة اي مسؤول في السلطة خاصة اذا كان من ذوي المناصب الكبرى"
المواطن محكور يا ناس لهذا يقوم بدفع الرشوة ليحصل على شهادة او توقيع اووو التي هي من حقه الطبيعي
وحتى اكون منصفا ليس الكل فاسد ليس كل القضاة فاسدون ولا كل رجال الامن فاسدون ولا كل الاطر الصحية ولا كل الناس فاسدون في بلدنا الحبيب
هناك ناس شرفاء مخلصون في عملهم اعانهم الله وبارك فيهم و كثر من امثالهم.....مع الاسف هم اقلية قليلة
لكن مازال الفساد متفشيا في جميع القطاعات في بلدنا وعلى جميع المستويات
و ابشع الطرق
اما في ما يخص التقرير الاوروبي فالشيء الوحيد الجديد الذي جاء به -حسب اعتقادي المتواضع- هو ان الاوربيون باتو على دراية واضحة بمدى تفشي الفساد في بلادنا وبات الامر غير قابل للتستر عليه و السكوت عنه
او بتعبير اوضح ختى هوما عاقو
و شكرا
65 - Marrakchi الخميس 20 فبراير 2014 - 12:52
كم هو الشعب المغربي خفيف حين يسمع الغرب...

انا كرهة الدمقراطية بعدما عشة حياتي مع الديمقراطيين, بها يقتلون المسلميين ونحن لا ندافع عن انفسنا...

اصلا يجب علينا تمزيق كل ما هو دمقراطي في حياتنا...وما عساك ان نثيق في احصائياتهم...

مسكين انت ايها المسلم السطحي...

نحن نعرف جيدا متى دخلت الرشوة بيننا والفساد والعري ووو
66 - moroccan citizen الخميس 20 فبراير 2014 - 13:11
Comment voulez vous que la situation s'améliore dans un pays ou des gens bien placés sont pour la leglisation du cannabis, ou du blanchiment d'argent de drogue , où même le gouvernement a permi de rapatrier l'argent sale déposé dans des comptes en Europe et ailleur et menace d'incarceration ceux qui osent reveler les noms de ces voleurs. Au maroc, la corruption est devenue une condition sine qua non pour devenir riche. Remarquez qu'un grand pourcentage des nouveaux riches sont des gens corompus - fraude fiscale, économie de rente, blanchiment d'argent de drogue, corruption de toute sorte, etc. La loi n'est presque jamais appliquée. Comment peut on expliquer qu'un petit fonctionnaire avec un salaire qui ne dépasse les10000 ou15000 dh possède des villas, des appartements dans plusieurs villes. Des comptes en banque bien garnis,etc. C'est un cancer en métastase.
67 - holako الخميس 20 فبراير 2014 - 13:19
المشكلة مشي في رجل أمن وﻵ في القاضي المشكلة يا اخواني في المشرعين إلي كيخليو الثغرات لي البوليس والقاضي . خد هذه الواقعة شخص تحكم بي ستة سنوات سجن في قضية المخدرات بقى في السجن أربعة سنوات عندو عدوا مع شخص ما أو هدى الشخص عندو المال وبعد ارأربعة سنوات يكتب رسالة من السجن ويقول فوﻻن اشتغل معي في المخدرات وهو لما كان عند البوليس انكر وفي المحكمة انكر وبعد أربعة سنوات قال فوﻻن اشتغل معي . وبي هذا الرسالةاو أخطيطين ييصبح فوﻻن معه في السجن ب
68 - فكر موضوعي الخميس 20 فبراير 2014 - 13:20
القضاء والأمن هما رأس الفساد في المغرب ورغم كل محاولات الإصلاح فالأوضاع لم تتغير كثيرا فبحاجز للدرك او الأمن مثلا مازال القوم يساومونك باسم تطبيق القانون إذا لم تفهم نفسك يطبقونه بعد وقت يطول أو يقصر كما تغيرت أساليب القضاء في الفساد فهو واحد وإن تعددت طرقه وأساليبه ما زال القانون يطبق على البسطاء ومن لا نفوذ لهم أما الكبار فينسلون منها كما تسل الشعرة من العجين ونادي القضاة هو محاولة بائسة للدفاع عن الفساد فالأولى به محاربة الفاسدين بين صفوف هؤلاء القضاة حتى يعود لهذا القضاء بعض احترام والله أعلم
69 - رشيد الخميس 20 فبراير 2014 - 13:56
لست استغرب...الفساد متفشي في قطاع العدل بشكل كبير..انا و اسرتي نعاني منه حتى الان ولم اجد من يساندني في قضيتي...الغريب اننا نكسب القضية في الابتدائية ويربحها هو في الاستئنافية..و يعترف او يهددنا بمعنى اصح انه يعرف اشخاصا كثيرين بفضلهم سيربحنا...لمدة تزيد عن 10 سنوات في المحاكم..و يستغل المحل بثمن بخس 250 درهم للشهر..لا حو ولا قوة الا بالله.
70 - ABDELLAH الخميس 20 فبراير 2014 - 14:04
الأخطر من كل هذا هو ما يقوم به خونة الداخل الذين يشنون حربا ضروسا و قوية على المغاربة من أجل نهب أكبر المبالغ منهم و سلب أغلى عقاراتهم لبيعها فور الحصول عليها أما الرشى فبالملايين و...و ....... تكمن خطورتهم أن منهم من تسلل الى مواقع القرار ..... إذا لم نتدارك الموقف ربما ندمنا جميعا يوم لا ينفع الندم ، ذاك اليوم الذي يراه أغلب الضحايا قريبا لأن أعدادهم تزداد يوميا بالآلاف ...... أتمنى أن تنشري ياهسبريس
71 - لعربي الخميس 20 فبراير 2014 - 14:31
لقد تفشى المرض في جميع الادارات واصبح مزمنا الادوية المهدئة غير فعالة
72 - titnin الخميس 20 فبراير 2014 - 14:47
هذا التقرير لم ياتي بجديد فالفساد مستشري ببلدنا منذ الاستقلال ان لم نقل قبل ذلك لكن لماذا لانطرح على انفسنا سؤالا من الذي سمح لهؤلاء بابتزازنا ? اليس المواطن هو من يبادر في بعض الحالات لتقديم الرشوة? و انا شخصيا في احد الايام كنت مع احد معارفي في سيارته اذ بشرطي يوقفه لانه لم يكن يضع حزام السلامة طلب منه وثائق السيارة وهو في صدد تحرير المخالفة حاول صديقي رشوته لكن الشرطي رفض و بعد ان ذهبنا الى حالنا بدا الصديق في نعت الشرطي باقدح الاوصاف لانه رفض عرضه.هنا يا اخوان تبين ان عقلية المواطن ايضا يلزمها تغير و معاقبة الراشي و المرتشي على حد سواء احترام القانون يعني قطع الطرق امام هؤلاء.
73 - hassan الخميس 20 فبراير 2014 - 15:54
الرشوة و الفساد نخرت البلاد و العباد. تقسيم ظالم لثروة الشعب و الجشع الذي ا قتحم قلوب الغنياء و الفقراء لا ينذر بمستقبل عادل...التهافت هو الدستور الجديد من أعلى الهرم إلى أسفله..الفساد متفشي في قطاع العدل بشكل كبير.نطلب من الحكومة أن تسرع في إخراج القوانين والقرارات في أسرع وقت ممكن.
74 - ابن العاصي الخميس 20 فبراير 2014 - 18:20
مراكز الامن و المحاكم في المغرب هي مؤسسات لصناعة الظلم و الرشوة لا غير.....
75 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 20 فبراير 2014 - 19:45
اصبح الجميع يدرك بان مجموعة من كبار الشخصيات تغسل الاموال، وان الحكومة الحالية عاجزة وتتكلف معهم بنشرها في السطوح .
76 - بيضاوي الخميس 20 فبراير 2014 - 20:25
هناك تلاعبات في المحاكم ملف يتعلق بالارث جاء من النقض موضحا الخطوات التي يجب ان تتبعها محكمة الاسثئناف من اجل التصحيح لكن للاسف هناك تماطل كبير في سير العدالة النزيهة لان هدا الملف لسوء الحظ لم يلتقي للمرة الثانية على نفس المحكمة بقضاة شرفاء يخافون الله واصبح صفقة بالنسبة للمفسدين و السماسرة سسبه انتشار الرشوة
77 - ghost الخميس 20 فبراير 2014 - 20:54
لنكن صريحين مع انفسنا، ان السبب الاول في تفشي ظاهرة الرشوة هو عقلية المواطن المغربي. لماذا ؟
لأن هذا المواطن يريد ان يقضي اغراضه بسهولة كبيرة دون القيام بادنى جهد، لذا نجد بعض الناس يقدمون رشاوي بارادتهم من اجل تخطي بعض الاجراءات اي انهم يعرضون المال على الموظف المكلف من اجل حرق المراحل. و اتحدى من يقول انه ان لم يدفع فسوف لن يقضي اغراضه الادارية.....لقد ولى هذا العهد.
اما قضية الرشوة في طرقنا العزيزة فاقول ان السائق او بالاحرى مستعمل الطريق هو السبب الرئيسي لماذا؟ لاني لم ارى في حياتي اعوان مرور يحملون سيوفا يقطعون بها رأس من لم يدفع الرشوة او يتسولون في الطريق....... كل من يدفع فهو مرتشي مخافة و يريد ان يتنصل من مسؤوليته و من واجبه تجاه الدولة و اتجاه انفسهم. بل هناك مرتشون من نوع خاص هم المعلمون و المحامون و الاطباء الذين الذين يرتكبون افظع المخالفات ثم يحاولون تقديم انفسهم على انهم ضحية الواجب و المهنة يا على مغرب.........
78 - بلاغ مهم الجمعة 21 فبراير 2014 - 14:18
التقرير ليس بصادم بل عادي مادام ما في قانون قوي أصارم ,الرشوة والفساد في ازدياد لدا أطلب من الحكومة إنزال قوانين صارمة بالسجن والطرد للحد من الفساد
79 - ali الخميس 06 مارس 2014 - 12:26
أصل الحكم في الموغريب قائم على الرشوة و شراء الذمم زوال الرشوة هو زوال لنظام مخزني متعفن يحتكر السلطة والمال ويشتري ذمم المتملقين بالجريمات والرشاوي والتعيينات .قول عاش النظام و شفر كما تريد
80 - جواد الخميس 19 فبراير 2015 - 18:48
ادا اردنا فعلا محاربة الرشوة علينا ان نبداء بالمحكمة الابتدائية مراكش ومحكمة الاستناف .ادا دخلت الى هده المحكمة او عندك قضية هناك وستشاهد العجب والغرائب كاءنك دخلت الى كوكب اخر لا يعرفون ما هي الانسانية وما هي الرحمة يعرفون فقط المال مثل ربح المال من الصفقات تعتبر القضية عندهم صفقة وخصوصا ادا كانت قضية جنحية والطرفين اناس اغنية يتنافسون عليها القضاة من سياءخد هده القضية وهده صفقة مهمة بالنسبة لهم ولا اقول كل القضاة .وهناك نائب وكيل الملك معروف جدا في مراكش يسمى خويا عمي افسد صمعة القضاء في مراكش وهو قديم في المحكمة يدخل للمحكمة كانه دخل الى منزله كل الموظفيين يخا فون منه ويخافون من شره ومحترف في التلاعب بالملفات وتغيير الاوراق في الملفات ويدخل الى المحكمة حتى يوم الاحد يوم عطلة .ارجوا من السيد الرميد وزير العدل ارسال لجنة خاصة لمراقبة هدا الشخص عن بعد ومراقبة طريقة عمله عن بعد ..
ليعرف حقيقة القضاء في مراكش.
صمعت خويا عمي في مراكش تساوي القضاء في مراكش
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

التعليقات مغلقة على هذا المقال