باحثون يُشَرحون "الخطايا" التي يقترفها المغاربة ضد العربية

باحثون يُشَرحون "الخطايا" التي يقترفها المغاربة ضد العربية
الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:15

في إحدى الندوات، التي تلتِ السّجال الذي خلفته المذكّرة التي تقدم بها نور الدين عيوش إلى الملك، لاعتماد الدارجة المغربيّة لغةً للتدريس في المؤسسات التعليمية، قال أحدُ الأساتذة إنّ المغاربة هم الشعب الوحيد الذي يتعلّم لغات كثيرة، وفي النهاية لا يتقن كثير من أفراده أيّ لغة!

إتقانُ اللغة معناه أن يكون الإنسان مُلمّا بقواعدها، كتابةً ونطقا؛ فهل المغاربة يتْقنون اللغة الرسمية التي يدرسو بها، منذ القسم الأول ابتدائي؟..الواقع يقول إنّ العكس هو الحاصل، ففي التداول اليومي بين الناس، كتابةً، تُرتكب أخطاء إملائية ونحوية لا حصْرَ لها، بل حتى في وسائل الإعلام، المكتوبة منها والمرئية والمسموعة، تُرتكب “مجازر” يومية في حق اللغة العربية. فما السّبب؟

غياب الاعتزاز باللغة

الاهتمام باللغة العربية وضبْط قواعدها، حسب رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، فؤاد بوعلي، ينبع من قناعة فردية مؤدّاها أنّ اللغة العربية بأسلوبها الفصيح، وبقواعدها الفصيحة يمكنها أن تعبّر عن كل مكنونات الإنسان وحاجاته الواقعية”، ويضيف أنّ “هذه القناعة الفردية، لا يُمكن أنْ تتأتى تلقائيا، بل تتأتّى انطلاقا من نشر الوعي باللغة العربية لدى المواطنين، “وهذه وظيفة الدولة والإعلام والمثقفين”.

في السياق نفسه، يقول جمال بخوش، أستاذ مبرّز في اللغة العربية وباحث في اللسانيات، إنّ سبب “المجازر” التي تُرتكب في حقّ اللغة العربية راجع إلى عاملين أساسيّين، عامل ذاتي متعلق بالشخص الذي يتكلم اللغة العربية ولا يتقن كتابتها، لكونه يفتقر إلى الاعتزاز بلغته، من منطلق اعتباره أنّ “اللغة العربية لغة قديمة، تقليدية، لن تنفعه في شيء”، خصوصا في ظل واقع معيشي تهيمن فيه لغات أخرى، مثل الفرنسية والإنجليزية.

انطلاقا من هذا الواقع، يشرح بخوش، يفقد المرْء الاعتزاز بلغته، ويضرب مثلا بطالب سأله ذاتَ مرّة عن الشعبة التي اختارها في الجامعة، فأجاب الطالب “الأدب العربي حاشاك”؛ أما العامل الثاني، الذي يؤدّي إلى عدم الحرص على ضبط قواعد اللغة العربية، أو الجهل بها، فهو عامل نفسيّ، حيثُ يقول كثير من الطلبة والتلاميذ إنّ قواعد اللغة العربية صعبة جدا، وتشوبها تعقيدات، ما يفضي إلى وجود حاجز يحول دون رغبة الطلبة في التعلّم، يقول المتحدث.

وإضافة إلى عامل القناعة الفرديّة، الذي تحدّث عنه فؤاد بوعلي، هناك عامل آخر لا يقلّ أهمّية، حسب رأيه، ويتعلّق بالسياسة التعليمية المتّبعة من طرف الدولة، “فمنذ إفشال سياسة التعريب، تمّ الإجهاز على وضعية اللغة العربية داخل المدرسة، من خلال تقليص المدّة المخصّصة لتدريسها، وعدم إيلائها ما يليق بها من اهتمام”، يقول بوعلي، موضحا أنّ الإعلام بدوره له نصيب من المسؤولية في “المجازر” التي تُرتكب في حقّ اللغة العربية، لكون الأخطاء التي تُتداول في وسائل الإعلام، تُرسّخ في ذاكرة المشاهد والمستمع والقارئ، الذي يُعيد إنتاجها من جديد.

“خطايا” لغوية

في إحدى الندوات الصحافية، عُلقت على واجهة المنصّة لافتة كُتب عليها كلمة الثلاثاء على هذا النحو “التلاتاء”، وفي كل محطات “الترام” بمدينة الرباط كتبت جملة “وثيرة المرور”، بالتاء المعجومة، أمّا على واجهة شاشات الشبابيك الأوتوماتيكية لإحدى الوكالات البنكية فيُطلب من الزبون أن ينتظر ريثما تنتهي الخدمة بعبارة “من فظلكم”، عوض “من فضلكم”..

“مجازرُ” أخرى أفظع من هذه، تُرتكب يوميّا، في وسائل الإعلام، بما في ذلك الإعلام الرسمي، من إذاعات وقنوات تلفزيونية، أمّا الإذاعات الخاصّة، والصحف، والمواقع الإلكترونية، فحدّث ولا حرج.

عدمُ ضبط اللغة لا يقتصر فقط على المواطنين من خلال التداول اليومي للغة، أو على العاملين في المؤسسات الإعلامية؛ فإنْ كان البعضُ يعزو وقوعَ أخطاء من هذا النوع بسبب السرعة، فإنّ الواقع يقول إنّ “الجهْل” بقواعد اللغة العربية أعمَقُ من ذلك بكثير؛ يقول القاصّ أحمد بوزفور في أحد مقالاته “الكتابة تقتضي ثقافة وفكرا ومعرفة حيّة ودقيقة باللغة التي نستعملها، غير أنّني ألاحظ، للأسف، أنّ هذه المعرفة أخذت تقلّ، وأخذنا نجد، ونحن نقرأ القصص، أخطاء اللغة ترتفع إلى مستوى الخطايا”.

من مظاهر “الخطايا”، التي تحدّث عنها بوزفور، أنّ هناك طلابا يدرسون في المستوى الثانوي، أو حتى الجامعي، يكتبون الفعل بالتاء المربوطة، عوض التاء المبسوطة، “مثل هذه الأخطاء شائعة، وأقف عندها، أثناء تصحيح أوراق الطلبة”، يقول جمال بخوش، ويضيف أنّ الأخطاء التي يرتكبها الطلبة تنقسم إلى نوعين، فإضافة إلى الأخطاء الإملائية والنحوية، المتعلقة بالقواعد، هناك أخطاء تعبيرية، مرتبطة بذوق الإنسان وبمعرفته؛ يضيف المتحدّث، ومن ذلك، مثلا، أنّ هناك من يكتب، في التعبير والإنشاء، “دَازَتِ الأيّام”، أو “عشت أكْفَس اللحظات”؛ فعْلُ كَفَس، يوضح بخوش، يوجد في اللغة، ولكن ليس بهذه الدلالة.

الخلط بين العامّية والعربية الفصحى، أصبح هو السائد في التداول اليومي، الكتابي، خصوصا في ظلّ وسائل الاتصال الحديثة، التي يوفّرها الانترنت، وغيره من الوسائل التكنولوجية العصرية، أما فيما يخصّ التداول الشفهي فهناك من يخلط بين العامّية وبعض الكلمات الفرنسية، وهي “لغة” هجينة أصبحت تعرف بـ”العرنسية”.

فؤاد بوعلي يقول إنّ العامّية، كانت حاضرة، على مرّ التاريخ، في التداول اليومي، غير أنّ الفرق بين العصر الحالي وبين العصور السابقة، هو أن المسافة بين اللغة العربية الفصحى وبين لغة التداول اليومي كانت قصيرة، نسبيا، والآن اتسع هذا الفارق.

وإن كانت العامّية حاضرة، على مرّ التاريخ، إلى جانب اللغة العربية الفصحى، وإن كان الناس يتواصلون بالدارج، يضيف بوعلي، “فهذا لا يعني أننا نُغيب قيمة اللغة العربية، لأننا نميز دائما بين مستويين من الأنساق اللغوية، المستوى الرسمي، ويتعلق بالخطاب الرسمي الذي يُلقى أو يُكتبُ، في وسائل الإعلام، باللغة الرسمية، وهناك مستوى التداول الشعبي، الذي يكون بالعامّية، ولا يمكن له أن يقضي هذا على ذاك”.

ولئن كانت العامّية واللغة العربية الفصحى، مكمّلتين لبعضهما، فإنّ الخطاب الرسمي، يوضّح بوعلي، يجب أنْ يكون باللغة الفصحى، قائلا إنّ “المنابر الإعلامية التي تستعمل الدارجة إذا كانت تسعى من وراء ذلك إلى تبليغ خطاب رسمي، فمآلها الزوال والانقراض، وهذا حدث مع مجموعة من المجلات والجرائد التي فشلت في هذا الأمر، وإذا كانت تستعمل الدارجة في التداول حول الأمور الوجدانية والشخصية، فهذه هي وظيفة العامّية، شرْط أن نرتقي بها إلى درجة أكثر رونقا وجمالا”.

ماذا عن المستقبل؟

في ظلّ الوضع الراهن، الذي يوجد عليه التداول اليومي للغة العربية، يبقى السؤال المطروح هو: كيف سيصير مستقبل هذه اللغة، خصوصا حينما يصيرُ الجيل الحالي من الطلبة والتلاميذ، الذين منهم من يكتب الفعل بالتاء المربوطة، ويخلط بين الكلمات الدارجة وكلمات العربيّة الفصحى، أساتذة، ومدرّسين؟ وكيف سيصير حينها، مستوى الأجيال التي ستتلمذ وتتعلم على أيدي هؤلاء الأساتذة والمدرّسين؟

في الماضي، قبل الطفرة التكنولوجية التي شهدها العالم، منذ التسعينيات من القرن الماضي، كانَ الناس يحرصون على ضبْط اللغة العربية، التي كانت لغة التواصل المكتوب، من خلال الرسائل، ومع الطفرة التكنولوجية الحديثة، لم يعد كثير من الناس يهتمّون بضبط القواعد، وسار الأهمّ هو أن يصل الخطاب إلى المُخاطَب، بغضّ النظر عن الأخطاء، وبغضّ النظر عن اللغة المستعملة، أكانت دارجة أم لغة فصحى أم خليطا بين العامية والفرنسية.

جمال بخوش يرى أنّ وسائل الاتصال الحديثة ليست حاجزا، بل هي محفز أكثر لتعلم وضبط قواعد اللغة العربية، وغيرها من اللغات، ويعْزو ما يُرتكب من أخطاء لغوية إلى طغيان عامل السرعة، حيث يحرص الناس على الكتابة كيفما اتفق، دون البحث عن ضبط القواعد؛ ويضيف إلى هذا العامل عاملا آخر، وهو ما تفرضه العولمة، “فالطالب أو التلميذ عندما يعلم أن لغة البحث العلمي هي الانجليزية، يقول إذن ما الجدوى من تعلم اللغة العربية؟، ومن ثمّ يهتمّ باللغات الأخرى، التي يرى أنّها تضمن له مستقبلا أفضل”. وربط بخوش بين هذا العامل وعامل ازدهار الدولة، إذ يرى أنّ هناك جدلية بين التنمية واللغة، “فلكيْ تكون اللغة قوية لا بدّ أن تتمتّع الدولة بتنمية قوية”.

أمّا فؤاد بوعلي، فيقول إنه، ورغم كل هذه المساوئ، فإنّ اللغة العربية تتمتع بمجموعة من المقومات الذاتية التي ستمكنها مستقبلا من أن تعود إلى أن تصبح اللغة الأساسية في المجتمع العربي، ومن بين هذه المقومات، يضيف المتحدّث، أنّ اللغة العربية هي باب الولوج إلى المجتمع المعرفي، بالنسبة للشعوب المنتمية إلى الفضاء الثقافي العربي والإسلامي، كما أنّ اللغة العربية لديها قدرات على تطويع مستجدّات الحضارة والواقع من أجل التعبير عنها، ويضيف أنّ التهديد الذي يتربص باللغة العربية لا يقتصر على لغة التواصل فقط، بل يهدّد فكرة وجود الأمة بأكملها.

‫تعليقات الزوار

98
  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:25

    نعم إنه غياب الاعتزاز بالعقيدة وبالتالي بلغتها تبعا لذلك

  • مواطن
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:27

    اقتصاد اليابان مركب كالتالي: 71٪ خدمات ، 27٪ صناعة ، 1٪ قطاع أولي
    128 مليون ياباني ينتجون 5900 مليار $ إذن 33 مليون مغربي ينبغي أن تنتج 1522 مليار $، لكن نحن ننتج فقط 100 مليار $.
    إذن نحن بحاجة إلى جيل جديد من الاستراتيجيات القطاعية :
    المخطط الرقمي ، رواج ، الأزرق و بقية استراتيجيات الخدمات تستهدف: 1065 مليار $.
    مخطط إقلاع صناعي شامل يستهدف: 405 مليار $. تخصص له الميزانية الأكبر في قوانين المالية.
    المغرب الأخضر + مخطط اليوتيس يستهدف: 15 مليار $.
    تطوير جودة التعليم والصناعة العالية التكنولوجيا الوطنية بمخطط واحد: كمخطط "الفاتح "في تركيا.
    نظام تعليم و إعلام يقدم المقاولين المغاربة الناجحين ك (data plus, laraki) للأطفال كقدوة باللغة العربية.
    ساعات التدريس في المغرب 30 ساعة في الأسبوع مقابل 23 ساعة في البلدان المتقدمة.
    2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة، لذلك يجب برمجة بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
    1 ٪ أمية (كما في اليابان) إذن لا ينبغي أن يتجاوز الأميون 000 330.لذلك يجب خلق المزيد من الجمعيات.

  • fdouli
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:30

    اللغة العربية يزداد بريقها كلما وضعت في مكانها في الشعر و النتر و القصص و الزجل… أما أن تأتي بجهاز أو تطبيق غربي و تعربه فهنا نقول عربت خربت.

  • خـــــــــــالد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:31

    هذه الإعاقة لن تجدها إلا عند العرب فهنود يكتبون ويدرسون بالهندية و اليابانين يدرسون باليابانية وقاليك حقا العربية لا تساير العصر والله لن تقوم لنا قائمة إلا بلغتنا

  • ابو هاجرطاطا
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:32

    لا احد ينكر ان اللغة العربية اصبحت هدفا لعدة قدائف تصوب ناحيتها سواء في الاعلام او في المؤسسة التعليمية فكيف يعقل ان ينظم اولمبياد بالمؤسسات التعليمية في حرف تيفيناغ وهي الحديثة بالمؤسسة ولا تنظم في اللغة العربية

  • بلعيدوفيتش-اكادير
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:33

    انا اتحدى القنوات الفضائية و المجلات و النقاشات في التلفزة المغربية و الاغاني و المسلسلات ان يستعملوا اللغة الفصحى .وسوف ترون عزوف الناس عنها .

    هذا تحدي .

    حتى في القسم الاستاذ ديال اللغة العربية الفصحى كيشرح بالدارجة . و الفيزيك و السيونس و الماط كلشي بالدارجة .

    في السعودية سوق عكاظ و المعلقات اصبح الان سوق مسلسل طاش ما طاش.
    و كثرت اللهجات العربية و هذا دليل على ان الامور تغيرت .

    اللغة القادمة بقوة هي الامازيغية. نظرا لعوامل كثيرة .

    وشمال افريقيا سيتغير باذن الله في ظرف 50 سنة تغييرا ليس في الحسبان .

    و سيتغير لمدة طويلة جدا جدا.

  • مهتم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:35

    اتقوا الله في اللغة العربية يا من تضللوا الناس بأنكم مدافعين عليها
    يا أستاذ بوعلي -إن كنت فعلا أستاذا- القناعة ليست هي الاقتناع ، فالقناعة قيمة إنسانية سامية ، وأما الاقتناع فهو الاعتقاد في رأي ما ، وهو ما تعنيه .
    ليس عيبا أن يعيد الإنسان تكوينه، ورحم الله عبدا عرف قدره فجلس دونه. وأما "التسنطيحة" فإنها تعود بنتائج عكسية على صاحبها لأنها مؤسسة على الهشاشة

  • زكريا
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:40

    ا لايكفيكم المجازر و التجارب اللغوية التي اهلكتم بها الشعب المغربي, الحل هو ان تكون للمغربي حرية الدراسة باللغة التي يشاء .

  • تلميذ
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:43

    بالإضافة إلى ما تحدث عنه المقال من أخطاء لغوية وإملائية ونحوية، هناك أخطاء في استعمال العبارات كما تداولها العرب قديما، ومن مثل هذه الأخطاء ما جاء في عنوان المقال "باحثون يُشَرحون "الخطايا" التي يقترفها المغاربة ضد العربية" فالأفصح أن نقول : التي يقترفها المغاربة بــاللغة العربية" وليس " ضد العربية" إذ نقول : الأبيض ضد الأسود، وهكذا.

  • abdellatif_07@
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:44

    نحن نتكلم باللغة العربية العامية اي اللتي يعرفها جل اللذين لديهم حصيلة تعليمية بين المتوسطة و الجيدة و اللغة العربية الفصحى تظل بعيدة المنال لانها تحتاج الى قواعد يجهلها السواد الاعظم منا فلا باس من ارتكاب بعض الاخطاء شريطة وجود رغبة في تعلمها اكثر

  • أنس
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:54

    الحمد لله على الأقل نحن المغاربة نتقن اللغة العربية أحسن من بعض الدول ( دولة الفقاقير مثلا)

    و بالمناسبة أشكر هسبريس هذا الموقع الذي مكنني من تعلم اللغة العربية نطقا و كتابة لأني أعيش في المهجر و لم أتلقى يوما درس في اللغة العربية التي أحبها و أعشقها

    و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن اللغة العربية ليست صعبة للتعلم

  • rachidlahlali
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 16:58

    أنا لست فرنسيا و لا يابانيا بل مغربي اهتم بلغتي العربية و بالامازيغية كما يعتز الياباني بلغته و الهندوسي بديانته من لا لغة له لا هوية له يعيش في ظل الاخرين للأبد

  • AMAZIGH
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:01

    علميا وحسابيا :
    – 60 سنة من التعريب
    – متوسط الحياة في المغرب 75 سنة
    – سنة 2014
    كلما وقفنا عجلة التعريب مبكرا الا وتداركنا نتائج التخريب.
    ارحموا الأجيال القادمة أوقفوا سياسة التعريب .
    مغربي bac+6 ضحية التعريب القصرية.
    التعليم مسألة علمية لا يجب استغلاله لأغراض ايديولوجية أو قومية.

  • لغة الضاد معشوقتي للأبد
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:02

    إن المتأمل في حال العروبة في القطر المغربي، يخرج باستنتاج أنها لم تمر يوما بحال أسوأ
    من حالها اليوم، فقد وصلت إلى مستوى التهديد الوجودي الذي ساهم فيه تآكل هوامشها بفعل
    الفرانكفونية، ثم ضغط الحركة الأمازيغية بمشاعرها المعادية للعروبة و بمشروعها
    التمزيغي القسري.
    و أكثر من أي وقت مضى يجب على أبناء العروبة و محبيها التكاثف لصيانة الهوية العربية
    المغربية من الضياع و إبقاء المغرب في محيطه العربي.
    إن المغرب جزء لا يتجزء من الأمة العربية والإسلامية ، و هذا الإنتماء من الثوابت غير القابلة للنقاش
    أو المراجعة.
    و مع أن اللغة العربية كانت ولا زالت هي اللغة الرسمية الأولى للبلاد، فإنها لم تنل يوما الإحترام الذي تضمنه لها هذه الصفة الدستورية ، بل همشت لصالح اللغة الفرنسية، ثم تهمش الآن لصالح لغة المختبرات ''الأمازيغية''.
    و احترامها يقتضي من الدولة الذهاب بالتعريب إلى مداه الأبعد، بالإلتزام بعقد كل اجتماعاتها
    باللغة العربية الفصحى، و تنزيل قراراتها و مذكراتها باللغة العربية حصراً، و تعريب
    المسالك الجامعية و المعاهد الإدارية.

    العربية لغتي الدارجة المغربية لهجتي

    عربي و أفتخر

  • soufiane
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:02

    السبب الحقيقي وراء فشل التعليم هو فشل اللغة العربية وسبب فشل هذه الأخيرة هو أنها ليست لغتنا الأصلية فدماؤنا تجري فيها اللغة الأمازيغية لساننا قادر على استيعاب الأمازيغية أكثر من أي لغة أخرى فإن جل الشعوب المتقدمة تهتم أولا بلغتها الأصلية ثم اللغات العلمية كالإنجليزية والفرنسية أما العربية لا تصلح لشيءلن تجلب لنا سوى الدم والنار من الشرق الأوسط أما الدين للجميع وليس للعرب فقط

  • عمر التطواني
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:04

    أتوق ليوم ارى الحكومة المغربية تساعد اولادنا:
    ١- طباعة قصص صغيرة و رخيصة جداً. و طباعة اخر المستجدات في العلوم بلغة سهلة.
    ٢- تعطي كمبيوتر "ايباد" محمل بقصص تلائم المجتمع المغربي
    ٣- تمنع برامج تلفزية تخلط بين العربية والفرنسية
    ٤- تقدم مسابقات للفوز بجوائز تحفز الأطفال على القراءة
    ٥- تفتح مزيدا من المكاتب العامة للأطفال
    ٦- تستعين بأساتذة عرب لإعداد برامج ترفيهية بلغة سليمة وسلسة
    ٧- تساعد على نشر قصص فيها كلمات أمازيغة لتسهيل تعليم الامازغية لنكون جيلا مواطنا يحترم خصوصية مجتمعنا
    ٩- تشجع الأطفال على نشر كتاباتهم من قصص وشعر الخ
    ١٠- تشجع الأطفال على تعلم الانجليزية و الصينية
    ١١- تشجع الأطفال على قراءة نصوص الفلسفة المسهلة
    ١٢- دور الآباء لمساعدة أولادهم على قراءة "المتعة و الترفيه" من اهم النقط التي يجب ان ننتبه لها.
    و شكرا

  • دعونا نموت في صمت
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:07

    المشكل ماشي فاللغة المشكل فللي ماباغيينش المغاربة يقراو حيت القرايا كتجبد ليهم الصداع.
    علاه المغاربة اش كيقراو من صغرهم باش يطورو لغتهم ؟؟ لا قصص اطفال لا مجلات اطفال لا مكتبات فالمدارس لا فالمحطات لا لا لا..
    المغاربة شعب أمي لا تضره أميته.
    باركا غير أهل فاس إيلا قراو راه فيهم الخير والبركة.

  • almohandis
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:09

    رغم عدد الناطقين ببعض اللغات كالهولاندية إلاّ ان أصحابها يتقنونها إتقانا كثيراً و هذا ما احسدهم عليه. أولادهم يتعلمون اللغة التي يسمعونها في المنزل و في الشارع و في الاعلام و في المدرسة و هي اللغة التي يقرؤون بها . الطفل يتمكن بها و هو مازال صغيرا . في سن مبكرة يقرأ بها الكتب و يفهم كل شئ

  • ميثاق اللغة العربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:10

    أتعهد أن أصون لغتي العربية الأصيلة و أتقن تعلمها و أحسن النطق بها و أعمل على نشرها . أدرك بثقة كاملة أنني حين أصون لغتي العربية إنما أصون ثراتي وكياني القومي والعلمي والثقافي . يعزني أن أفاخر بالعربية بين لغات الأرض .ويكرمني أن أقف حافظا لتاريخها متذوقا لبيانها ومعانيها .

    لغتي هويتي وقوام أمتي …

    هي لغة العلم والفن ولغة العقل والروح

    وهي باقية إلى الأبد

    اليوم افـــــاخر وأنـــــادي لغتي يافجر الأمجادي
    أفــــديك بروحي وفؤادي وأصونك رمزا لبـــــلادي
    لغتي حياك الرحمـــــن وبلفظـك جـــــــاء القران
    يحـــــدوك سداد وبيـان وهدى للناس وتبــــــيان
    لغتي والمولى يرعاك قد ســـــــدت بعزة مــولاك
    فكري ودمائي مسراك من أنا ؟ من قومي؟ لولاك
    لغـــــــتي وحدت الأقواما واتخـــــذوا القران إماما
    سنحقق مجدا وسلاما او نفنى في الحق كراما

    وأقول لجريدة هسبريس أنكي لم تعطي بعد للغة العربية مكانتها وحقها في الأخبار والمقالات و التغطيات إنكي مدينة لها بالكثيير

    كيف لا وهسبريس أصبحت مشهورة في العالم العربي بفضل لغة الضاد

    بل حتى المؤتمر الوطني للغة العربية الأول المنعقد مؤخرا لم تغطيه

    حرام

  • amine naym
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:14

    Ces chercheurs ne savaient pas que la misere sociale politique intellictuelle et artistique des arabes rende l arabe pire que l excrement!l anglais ou le francais evoque la puissance et la prosperite et la richesse et la democratie alors que l arabe evoque misere dictature et hypocrisie les arabes sont un peuble qui pratique la religion avec le delice du coca cola!

  • Marrakchi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:15

    السياسة هي التي حقرت العربية, بحث رفعت لغات ونزلت من العربية, اما الشعب فهو يعرف العربية افضل من اللغات الاخرى…
    ما لا يعرف المغاربة هي الفرنسية, فرنسية مزركشة تماما…الاسبانية اظن يتقنونها افضل من الفرنسية…

    المعامل في المدرسة للفرنسية اعلى من العربية …في بداية العمل تطلب الفرنسية اكثر…وهاته سياسة مغربية مقلوبة, ليس الشعب من اختارها بل وجد نفسه فيها…

    اما لغة العربية رغم عدم تشجيعات سياسية فهي جيدة…لان الشعب تعلم العربية تقريبا لوحده…

    وذلك بتشبته بالقران والاحاديث وحبه للشعر العربي…وارى هذا في اعينهم حين يسمعون موسيقى كاظم الساهر مثلا ويسمعون لموسيقى فرنسية اخرى…

    نعم لزم السياسيون اليوم ان يعطوا العربية حقها الذي هو عند الشعب …
    هذا لايعني اني نسيت الامازيغية وانا امازيغي ابا عن جد,لكن الامازيغية لازالت موضع سؤال : هل بتيفيناغ ام بالحروف العربية…وانا مع الحروف العربية حتى تجمع الامة المغاربية انشاء الله في القريب العاجل…

    ماذا تفعل الحكومة لاحياء دور العربية عندنا وفي افريقيا …
    هل نبقى دائما نتحدث مع الافارقة بالفرنسية…ام نعرض على مسلميهم العربية ونتخذ

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:17

    مجزرة حقيقية:
    أكاد أصاب بالجنون وأنا أعاين ما يرتكب في حق لغتنا الرسمية من أخطاء املائية ونحوية كارثية،والأخطر أنك حينما تريد التنبيه الى ذلك يقال لك بأن ذلك مجرد خطأ مطبعي وأن العبرة في المعنى لا في اللفظ أو العبارة..ومن أمثلة هذه الأخطاء الشائعة كتابة كلمات مثل:محاباة ومباراة ومجاراة ومعاناة وما شابهها بتاء مبسوطة..وكذلك اغفال نقطة الذال وكتابته كالدال،والخلط أيضا بين الضاد والظاء… ومما عاينته مؤخرا لافتة للمبادرة الوطنية بالرائش بحديقة الأسود مكتب عليها عبارة:"للتنمية البشرية" هكذا:"لتنمية البشرية"؛ أما أخطاء النطق فأشهرها نطق كلمة:"قبول"عبر وسائل الاعلام المسموعة والمرئية بقاف مضمومة بينما الصحيح نطقها بقاف مفتوحة..جل من لايخطئ ..عبارة صحيحة…لكن الخطأ شيء والجهل شيء آخر..وما يعاينه المرء ليس أخطاء بل جهل مطبق بأإبسط قواعد اللغة العربية.أما ما يرتكبه الطلبة والتلاميذ فانه يفوق الوصف ويدمي كل قلب غيور على لغة القرآن الكريم…وما يثيرني حقا هو أن تكرار الأخطاء يجعل منها أمرا عاديا لدرجة أنني حاولت مرارا اصلاح بعض ما يكتبه ابني فكان جوابه:لقد سمعت هذه الكلمة أو رأيتهافي التلفزة.

  • قاسم
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:27

    السيد عيوش لم يقل إعتماد الدراجة المغربية للتدرس في "المؤسسات التعليمية"
    بل قال إعتماد اللغة الأم وهي الدارجة في التدريس "بالتعليم الاولي" وهي طريقة بيداغوجية تهدف الانطلاق من واقع الطفل ومن محصلاته المعرفية التي إستمدها من واقعه اللغوي الاسري والتي هي الدارجة ولقد أبدى الأستاذ عبد الله العروي موافقته على ذلك خلال المقابلة التلفزية

  • ومن يتكلمك يا امازغياتي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:29

    غياب الاعتزاز باللغة:
    كيف يمكن الاعتزاز بلغة لاتنتمي اليك

    "خطايا" لغوية:
    لانهتم بها وبذالك لااساس لها الا في الدين مما يعني سوف نكثر الاخطاء

    ماذا عن المستقبل؟

    الاضمحلال لانها فرضت دون استشارة ا لامازيغ

    كما ان الذين ذخلوا بالدين اضمحلوا

    يريدون فرض على الامازيغ ما لايعنيهم

    الرجوع الى الاصل فضيلة

    ما هذه الحماقة !!ياعرب هل لاتعرفون ان هناك لغة لشمال افريقيا

  • yasser
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:30

    هاهما دابا غادين يبداو يعلقو لي في نفوسهم مرض٠انا كنعتز بالعربية كلغة قرآن ولغة متكاملة لايوجد مثيل لها٠اما بعض من يريدون الفتنة ومن في قلوبهم مرض ممن يدعون انهم امازيغيون اقول لهم قال الله تعالى انا جعلناه قرآنا عربيا٠ولغة القبر والبعث واهل الجنة عربية ولي غادي يقوليك لغة العربية ماشي لغة علم ورا نتوما لي شعب مكلخ الهند عندهم 800 لهجة وطورو راسهم ٠الصين كانو قبل 60 سنة متخلفين٠الشعب الي كيعتز باللغة ديالو وكيطور بيها التعليم والاقتصاد والبحث العلمي هاداك هو الشعب لي يستاهل يعيش٠عند بال هادوك المتفرنسين بيلا فاش كيهدرو بالفرنسية كيحتارموهم الدول بالعكس الدل والخنوع٠الله يخلي لينل العربية ديالنا او خوتنا شلوح يهدرو باللهجة ديالهم ولكن مايمكنش لينا نتقدمو غير الى تعاونا وماشي عيب الى تعلمتو وقريتو العربية حيت هي لغة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

  • فيلال
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:31

    اشكركم على هذا اللقاء الذي يفضح تقصيرنا في حق هذه اللغة التي حازت شرفا وقدرا انها لغة القران الكريم كتاب رب العالمين لكن ماذا اقول وماذا اصف ونحن نلاحظ تراجع هذه اللغة لفائدة هذه اللغات الوافدة التي تنال الحظوة لدى الجهات الرسمية تاركين الحبل على الغارب لمجهودات ذاتية ولعل خروج المدعو عيوش بمذكرة لاعتماد اللغة العامية اخر انتكاسة لتعليمنا الذي لم يفلح ابناؤه لا في النهضة بلغتهم ولا حتى بهذه اللغات التي ليس عيبا ان نتقنها ونبينا يقول لزيد بن تابث (تعلم لي لغة يهود فاني لا امن على لغتي هذه يهود )لان اللغة هي اللسان .لقد ضاعت منا عدة فرص فاين اكاديمية الحسن الثاني للغة العربية واين تطويرها واين فتح شعب علمية بالجامعة باللغة العربية الله الله الله وصدق حافظ اذ يقول في حقها (انا البحر الدر في احشائه كامن فهل سالوا الغواص عن صدفاتي)

  • طالب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:38

    اللّيْعَظَّمْ لَاجَرْ فْذيكْ اللغة وصافي

  • التيفاشي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:42

    المغاربة لا يتقنون العربية لسبب بسيط لانها لغة أجنبية وليست اللغة الام
    اللغة العربية لغة معقدة في نحوها وتراكيبها يتطلب الالمام بقواعدها سنوات طويلة وهي غير منتجة لم تكن ابدا ولن تكون مستقبلا لغة المغاربة
    بالدارجة التي نعتز بها كما الامازيغية راه العربية ما تاتوكش الخبر والافق ديالها محدود او لي بغا العلم خصو يقراه بالنجليزية ولا الفرنسية ولا الالمانية ولا حتى بالصينية.

  • abdellah
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:42

    في الحقيقة أول من يهين اللغة العربية هم أهلها، وأول من يدوس على كرامتها هم العرب أنفسهم، بدعوى أن اللغة العربية لغة متجاوزة تقليدية لا تمت لعصر التكنولوجيا بصلة… فإذا كنا نحن لا نعتز بلغتنا فهل ننتظر من أحد أن يعتز بها ويرفع من قيمتها ؟؟؟، فما بال الإسبان أو الفرنسيين أو اليابانيين …..يعتزون ويتعصبون للغاتهم؟؟؟؟، ولا يرتضون أن يتكلموا غيرها .
    وصدق حافظ ابراهيم حين رثى اللغة العربية :
    رَجَعتُ لِنَفســــــي فَاِتَّهَمــتُ حَصــــاتي وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتــــي

    رَمَونـــي بِعُقمٍ في الشَبـــــابِ وَلَيتَنــــي عَقِمتُ فَلَم أَجــــزَع لِقَولِ عُداتـــي

    وَلَــــــدتُ وَلَمّــا لَم أَجِــــــد لِعَرائِســــي رِجالاً وَأَكفــــاءً وَأَدتُ بَنــــــــاتي

    وَسِعـــتُ كِتـــــابَ اللَهِ لَفظــــاً وَغايَـــةً وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظــــاتِ

    فَكَيفَ أَضيقُ اليَـــومَ عَن وَصفِ آلَــــةٍ وَتَنسيــقِ أَسمـــاءٍ لِمُختَرَعــــــاتِ

    أَنا البَحـــــرُ في أَحشـــــــائِهِ الدُرُّ كامِنٌ فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتـي

  • النرويجي الأسمر
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:49

    لا حول و لا قوة إلا بالله…أجمل لغة في العالم تغتصب من أهلها…

  • Hamza
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:49

    كيف تريدون أن نتز بلغات ليست لنا ، لغات استعمارية كالعربية و الفرنسية ، العربية في الإعدادي و التانوي لا أحد يدخل لحصصها لأنها مملة جدا جدا جدا و دروسها تتكرر و غير صالحة أبدا إضافة إلى دلك ليست لغتنا الأم ، فهدا المقال يمجد و يعظم في لغة ليست لنا لن نتشرف بها يوما مهما حاولتم رغم أننا نتقنها

  • said
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 17:59

    إذا أردت أن تقف على الأخطاء اللغوية و النحوية ، فتابع جريدة هبة *****،و ستقف على المذابح الحقيقية.

  • فوزي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:06

    اللغة العربية فعلا لغة جميلة و موسيقية، لكن بقيت محنّطة و مجمدة لقرون رغم تطوير أساليبها و مرونتها الكبيرة، و ذلك لعدة أسباب من بينها السبب الديني الذي يكسبها هالة من القدسية هي الآن تقتلها.
    يوما بعد يوم البون يزداد اتساعا بين العاميات و الفصحى، و صيانة الفصحى أصبح أمرا صعبا و فيه تكلّف كبير، لدرجة أن الفصحى أصبح حالها يشبه حالة لغة الإسپرنتو Esperanto المصطنعة أي لغة بدون قوم لقوم بدون لغة.

  • massine hadouchi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:08

    الوهم لمن يضن ان الفصحى لغة يمكن ان تنقذى الامة من شقائها التعليمي وبوؤسها الهوياتي فكل شعوب العالم يعتزون بلغتهم الاصلية رغم انهم يدرسون لغات العالم بالنسبة للامة المغربية الامازيغية الاصل لا يمكن ان يحل مشكلها الا باللغة الامازيغة الاصلية اما العروبيون والفرونكفونيون فهم ملة واحدة هدفهم فرض اديلوجيتهم خدمة مجانية لجهات اجنبية يجيب التصادي لهم ومنعهم من مواصلة مشارعهم الاستنزافية للتعليم والواطنة وهم يتحملون مسؤولية فقدان المغاربة لجزء من هوياتهم.

  • saccco
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:18

    إن المستقبل اللغوي في المغرب يحدد على أرض الواقع اللغوي الممارس وليس من طرف نخبة , فأي لغة هي أولا كائن حي وخاضع للتطور والنمو كما إنه خاضع للزوال والاندثار .فأين اللغة الارامية والسريانية واللاتينية؟
    إن الابداع البشري للأجيال الحالية والمقبلة والاستعمال اللغوي اليومي لللغة ووتاريخ تراكماتها عبر مسار طويل هو الذي يجعل لغة تموت ولغة تولد
    فأي لغة كانت أصلها لهجة فالعربية أصلها لهجة قريش وتم تقعيدها فيما بعد للحاجة ولماذا إستتناء الدراجة من هذا التطور المحتوم فالدارجة المغربية دون مزايدة تشكل وجداننا بها نبدأ نطقنا ونحن في أحضان أمهاتنا بها نتربى بها نأكل ونحب ونتزاوج بها نحلم وهي أيضا خزان لثراث مغربي أصيل
    فكون الدارجة لا تملك حاليا رصيدا علميا وتراكما نوعيا ليس حقيقة ثابتة في الزمان والمكان .فأي لغة خلقت لتوها بكفاءات مكتسبة ؟!
    اللغة التي لا تستعمل تضعف تم تختفي واللغة التي تمارس تنمو وتتطور

  • youssef
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:21

    quand on aura la possibilité de parler courement tamazight et passez le baccalaureat en tamazight et avoir des 20/20 en tamazight, en ce moment la on pensera a une autre langue. y'a t-il un marocain qui parle ent arabe fos7a avec ses fils. vous revez d'une colonisation panarabiste quand arretera meme avec notre sang.

  • مغربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:22

     اللغة وعاء الثقافات ، فاللغة تشكّل تركيباً سطحياً دالاًّ على معانٍ عميقة ، فأيُّ لغة قوم هي عبارة عن مفردات تعكس كمية من المعاني العميقة ، فعندما تُستبدل بترجمة وعبارات من لغة أخرى فإنها لا تعكس نفس المعاني العميقة حتى ولو كان المقابل اللفظي واحد والترجمة صحيحة .
    منقول

  • Amazigh
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:30

    The question “Why Moroccans are not fluent in Classical Arabic” is really interesting? To answer that question, we need rigorous and systematic research. My modest answer to the question is that classical Arabic is not a language of the Moroccan people; they are attached to it because it’s the language of their religion. We need a revolution in Morocco. We need to use Tamazight and Darija as official languages including for education, and use Arabic as a language of the religion. My mother would say parts of the Koran when praying, but she never really understood what it meant.

  • مول جافيل
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:32

    المقال يتحدث بنبرة نقدية عن مدى إتقان المغاربة للغة العربية، وكاتب المقال وقع في جملة من الأخطاء اللغوية كهذه العبارة التي جاءت في السطر السادس " فهل المغاربة يتْقنون اللغة الرسمية التي يدرسو بها" وهذا خطأ نحوي فظيع، والصواب " فهل المغاربة يتقنون اللغة الرسمية التي يدرسون بها". لذلك أنصح كاتب المقال بالضبط والتدقيق والمراجعة قبل الكتابة في موضوع يفترض أن يكون الكاتب فيه مثالا وقدوة.

  • ahmed
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:42

    نحن لا نتقن العربية لانها بكل بساطة ليست لغتنا هي لغة دخيلة كغيرها اجدادنا حاولو التاقلم معها بترجمة الامازيغية للعربية فانبتقت عنها الدارجة وهي اللغة التي تمتل جسر تواصل بين ما هو دخيل وماهو محلي اي بكل بساطة تيه تقافي وخلاص الحل هو ترسيم اللغات الثلاث امازيغية عربية ودارجة فهي الان اصبحت لغة وبالنسبة لاولائك "الى فيهم قوة الفهامات" العربية الفصحي الحالية ماهي الا دارجة من بين الدارجات التي كانت سائدة في جزيرة العرب والدليل القران كان يقرا ب16 لهجة او قراءة فلا تكلفو نفسكم عبئ وصف لغة دون اخرى بكونها لغة او دارجة كما يفعل البعض مع الامازيغية فقط حقدا منهم ومرضهم النفسي الحاد تجاه كل ماهو تقافة اصيلة ضنا منهم انهم يعادون الاسلام بتبنيهم للغة غير العربية مع العلم انها هي نفسها لغة هجينة ونتاج تقافات متعددة رسمو اللغات الثلاث ولكل الحرية في استعمال ما يشاء وعلمو ولادكم الإنجليزية فهي الأهم اما العربية فهي لغة لقراءة القران والصلات وكفى

  • عروبي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:43

    كيف تنهض أمة وقد اعتبرت لغتها الام في الدرج وتتبجح بي لغة المستعمر وهدا نلاحظه المغرب في كل مناحي الحياة،وخير دليل علي نلاحظه في التعليقات في هسبرس حيت لا افهم كيف يقرؤون النصوص بالعربية ويعلقون بي الفرنسية !!!!!!!؟؟؟؟؟؟

  • une maman
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:46

    L'arabe est une bonne langue mais assez de faire souffrir nos enfants par l'arabisation des matières scientifiques .C'est une catastrophe;jetez un coup d'œil sur le livre de S.V.T 1année secondaire et vous allez vous baigner dans l'abstrait

  • تيعزى
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:48

    في العصر الجاهلي كانت اللغة العربية في الشعر و النثر و المقامات، لكن بمجرد ان غلفوها بالاسلام تهاوت، فهذا الدين لم يدَع شيئا جميلا الا و غلفه و افسده، تدخل حتى في التفاصيل الدقيقة لحياة الانسان اعتبارا من طريقة دخوله الى المرحاض و حتى طريقة مسحه لمؤخرته. اللغة العربية دخيلة على المغرب و هي لُقنت بالعصا و الفَلَقَة منذ الكُتاَّب ،كما امر الاسلام بذلك، للامازيغ السكان الاصليين، وتلك الاجيال تتقن اللغة العربية بدأً بالنحو والصرف والتحويل و الاِعراب وحتى البلاغة والعَروض والمحسنات البديعية او الزخرف البديعي كالجناس و الطباق و المقابلة… لكن مع ظهور منظمات حقوق الانسان و جمعيات حماية الطفولة في اواخر القرن الماضي مُنع تعذيب و ضرب الطفل في المدرسة،هوت اللغة العربية الى الدرك الاسفل..

  • Moha adrar
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 18:50

    comment etre fier avec une langue qui n'est pas langue de mes parents.je suis berbere. fier de langue de mon pere et ma mere.l'arabe pour moi est etrangere. mais je suis decu des enfants qui s'arabisent par force a l'ecole

  • chi wahad
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:09

    لا أفهم كيف أن الخطأ في اللغة الفرنسية يعتبر كارثة. أما الخطأ في العربية فأصبح شائعا إلى درجة بشعة. علما أن الفرنسية يصعب أن تضبط النحو فيها لكثرة الاستثناءات و كون الكثير من الكلمات تستلزم الحفظ دون قاعدة عامة لكيفية الكتابة. أما العربية فقواعدها معدودة و شاملة و مضبوطة.
    الاعتزاز بالعربية يضعف لصالح الاعتزاز بالفرنسية: يفتخرون باتقانها حتى يظهروا مستواهم المعرفي أمام الآخر. و هذا ما يزيد مغربنا إلا تقهقرا.
    يريدون أن يعلمونا أن اتقان أكبر عدد من اللغات هو التقدم. لكن هذا ليس في بلدك الأم و على حساب لغتك الأم. ساركوزي و هولاند لا يتقنان إلا الفرنسية و لا غيرها.
    بحال الشمكار ديال فرنسا بحال مدير شركة ضخمة. لا يلزمك 70 ألف لغة مي تصل.
    و عوض أن يكون المغرب منفتحا على الشركات الدولية العضمى تجد هذه الأخيرة مشاكل في الولوج لضعف الانجليزية ونبقى منحصرين على الشركات الفرنسية التي تحلبنا كما تشاء. الفرنسي يعمل براحة في المغرب و المغربي

    باختصار: عنما تكون الفوارق الاجماعية تعتمد على مدى اتقان لغة المستعمر فلا خير فينا. العربية أساسا و الانجليزية مع الأجانب: هذا ما يلزمنا.

  • zorif souss
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:16

    العربية ليست لغة أم أحد لذلك لا يتقنها حتى مدرسوها فما بالك بالتلاميذ ؟ و قواعدها جد معقدة إضافة إلى الحرف حيث يمكن للحرف الواحد أن يتخد عدة أشكال و هذا يحول هذه اللغة إلى علم في حد ذاته و ليس أداة لتحصيل العلم.إذا استمرنا في هذا النحو سوف نخرج من التلاميذ العجب و سنعقد مسارهم ليصل أبناء المفرنسين و المجنلزين إلى بر الأمان دون أي منازع.

  • استحمار أم استضباع هذا؟
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:27

    (باحثون يُشَرحون "الخطايا" التي يقترفها المغاربة ضد العربية)؟!

    ومن قال بأن المـغـــاربـة يعادون العربية ويسعون لإلغائها أو يكرهونها ثم يتنكرون لها؟

    العنوان، إن كان صاحب المقال يدرك جيدا ما تخطه يداه، وكان حقا ينتمي لدائرة الصحافة النزيهة الحرة المستقلة، وإن لم يكن مأجورا أو تابعا ديليا لأعداء الأمة المغربية، فإن عنوان نص مقالته عنوان جد ملغوم

    وعليه أن يعرف بأن اللغة العربية باقية ما أقامت جبال الريف والأطلس بالمغرب؛ لأنها هي التي تفرض نفسها على المغاربة جميعا، ولن يتنكر لها أي مغربي يعرف ويحترم ذاته ويقدر تاريخه ويعرف أعداءه والمتربصين به قديما وحديثا.
    لا تصدق ولا تتوقع ولا تنتظر من "الشناق" بأنه يملك رصيدا من المال إذا ما دخل لرحبة ما بالأسواق، فإن أكبر همه هو في أن يلهب نار أثمان السوق بلسانه فقط، وهو دائما يتصيد الفرص ليوقع ما بين البائع والمشتري ويفوز ببضع الدريهمات لقاء خدمته في التحايل والتواطؤ على ذوي النية الحسنة المتسوقين

    هكذا هو حال المأجورين الذين يشيعون على أن المغاربة يتخلون على لغة دينهم وتاريخهم كما تخلى الفرنسيون عن لغتهم الميتة أصلا مقارنة لها مع لغات العالم الحية.

  • imteghren arabisé errachidia
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:28

    la langue romaine est la langue de la bible et le hebrew est la langue du hollybook des juif. do you not believe in other prophets. la langue des sciences c'est les mathématique avec total objectivité. la langue de l'informatique est l'anglais. avec les maths, l'anglais, et tamazight on peut cracher une revolution scientifique.

  • BEN ARBI
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:35

    أتذكر عندما سأني معلم اللغة العربية فأجبته باسلوب بدا له ركيكا, فعلق قائلا باللغة الدارجة:<< تعلمتوا حتى لغتكم,مبقا لكم غير اللغات الأجنبية>> هذا المعلم الملم بقواعد اللغة العربية لما استشاظ غضبا, خاطبني بكلام قد ألهمه الله أياه اذ لايمكن الا أن يعبر بكلام نفهمه سويا, كأن يقول لي:ي لحماراو يلبغل أو يالكذار أش هاذ الاسلوب?.
    فاللغة الدارجة هي لغة التفاهم بيننا و وسيلة لتفريغ شحناته عندما أشتد غضبا.
    لجوئه الى الدارجة لأنه يجيد على نحو ما التعبير بهذه اللهجة. اللغة العربية كالفرنسية لغة أجنبية لا نجيد التعبير بها لاننا نعيش غالبة وقتنا في رحاب الدارجة التي هي لغة الهوية و الثقافة الشعبية و تتعدى كونها اداة تواصل تنطوي على سلطة تفعل فعلها فينا و نجدنا ننضوي تحت لوائها ننصاع لها ولقوتها.

  • لمهيولي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 19:40

    صارت العربية الفصحى عندنا مهملة، لانجد من يدافع عنها أكانوا مثقفين أو سياسيين لامن يستنفر أبناءها و يحذر من الانحطاط التي وصلت إليه.الذين يتحملون مسؤولية إهمال اللغة العربية الفصحى هم المسؤولون عن المناهج الدراسية لاسيما في العقدين الأخيرين فما يقال إنه إصلاح للتعليم كانت نتائجه سلبية على عكس ماكنا عليه بعد الحصول على الاستقلال.ومن المسؤولين أيضا على تدهور اللغة وسائل إعلامنا المرئية منها والمسموعة والتي تعمل بكل مالديها من وسائل بزرع الكلمات الفرنسية باللغة الدارجة وكلمات الشارع الساقطة وهي بذلك تضرب عصفورين بحجر لغتنا الدارجة والعربية الفصحى،مما نتج عنه هؤلاء الشباب الذين لايحسنون التحاور بأي لغة بل إنهم صاروا مثل البكم لايستطيعون التعبير حتى عما يجول في خواطرهم.

  • محمد ﻋﻠﻲ
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:04

    وزيادة كتابة العربية والدارجة بحروف لاتنية . .يخربون بيوتهم بأيديهم
    وهجوم منذ زمن الاستعمار على الدين والعربية . . نعتز بديننا ولغته ولا نحتقر اللغات الاخرى وكلنا يعرف ان ضياع لغتنا وديننا هو ضياع الاصل ﻭﺍﻟﻔﺮﻉ

  • متخصص
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا شخصيا أعتقد أن المدرسة هي المدمر الثاني للغة العربية في المغرب ، تصوروا معي أن ثانوية حسان بن ثابت في طنجة كتبت اسمه (حسان بن ثابث) على لافتة المدرسة فوق بوابتها الرئيسية وعندما دخلت على مدير الثانوية وقلت له أن هناك خطأً في كتابة اسم سيدنا حسان قال لي لم نلاحظ هذا الخطأ مع أن اللافته لها أكثر من عام معلقة فوق الباب.
    أما المدمر الأول فهو تأثير الدارجة على اللسان المغربي فأنت ترى هذا التأثير في جميع المستويات من النخبة في اعلى الهرم الى طالب الابتدائي ، فالمغاربة اجمالا لايعرفون أن في اللغة العربية حرف يقال له حرف الذال فهم ينطقون ويكتبون الذين بهذه الطريق (الدين) وهذه معناها في العربية العقيدة مثل الدين الاسلامي
    المغاربة أيضا لايعلمون بوجود حرف الثاء وبعضهم يعرف ولكن لايفرق بينه وبين التاء مثال الأول كتابة تابت بدل ثابت ومثال الثاني كتابة أحدهم (المبادئ التابثة) فهو يعرف أن في الكلمة حرفين مختلفين ولكنه يخلط في مواقعهم لأنها في الأصل ينطقها تابتة
    ايضاً هناك الخلط بين السين والصاد والظاد والظاء والتاء والطاءوالضاد و الدال
    وأخير فان الشعب لا يقرأ

  • أفرقيا للأفارقة وليست عربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:17

    هل تعلم؟
    الدارجة هي أقوى دليل على أن المغاربة(الشمال أفريقيون) الدارجون هم أمازيغ أيضا:

    تصور أنك التقيت شخصا يَدَّعِي أنه فرنسي و يتحدث اللغة الفرنسية بهذه الطريقة:
    est ce que dieu t'as frapper ou quoi (= واش ضربك الله ولا ؟)
    va répétez à ta tête (= سير عاود لراسك)
    rentre dans le marché de ta tête (= ادخل سوق راسك)
    donne moi avec l'espace (= اعطيني بالتيساع)
    vous êtes sortis sur nous (= خرجتو علينا)
    amènes la dans ton âme (= ديها فروحك؛ ديها فراسك)

    فانك ستجزم قطعا أنه مغربي أو جزائري أو… (من شمال افريقيا) و أنه لا يتقن من الفرنسية سوى المعجم(الكلمات) وأنه قام بترجمة الدارجة إلى الفرنسية ترجمة حرفية وأنه جاهل بقواعد وتعابير اللغة الفرنسية .

  • Amazigh
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:25

    To number 43.
    The biggest lie I ever heard in my life is that 400 million people speak classical Arabic. Believe me, I met people from all over the world, including from Yemen and Saudi Arabia, and no one of them, ever, spoke classical Arabic.
    Most of Moroccans are “Mohamed mul lh’anut” and we’re proud to be. We “Mohamed mul lh’unut” want to use our living language Tamazight and not your dead “spaghetti classical Arabic language.”
    Amazigh, NY, 02/25/14

  • asselsh
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 20:38

    اللغة العربية هي بنيان ضخم لكن بناؤه تم بعشوائية وعدم تبصر، وهناك أجزاء
    مهمة منه بناها مستشرقون وغير عرب ولعل أبرز ما يمكن ذكره هو سبويه،

  • طالب جامعي (المرضي)
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:08

    ورد في النص قول الكاتب :(مؤدّاها أنّ اللغة العربية بأسلوبها الفصيح) وهذا خطأ , فقد جاء في كتاب "سر الفصاحة" لإبن سنان الخفاجي أن الفصاحة خاصة بالألفاظ بينما جعل البلاغة عامة في الألفاظ و المعاني وبذلك كان كل كلام بليغ فصيحا ولم يكن كل فصيح بليغا . إذا فالصحيح هو "بأسلوبها البليغ "

  • الأصالة أمن وأمان.
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:15

    هل يوجد أحد يرضى بالحط من قيمته؟ وهل يرضى أحد بالذل والمهانة والتحقير تلحقه من غيره؟

    الأصيل لن يرضى أبدا بالإهانة والتقليل والتصغير من قيمته، ولا بالإذلال لنفسه مهما كان الحال ومن أي جهة كانت على وجه الأرض.

    الأصيل أصيل دائما وفي اطمئنان تام مع نفسه على أصالته، بالرغم من كيد الأعداء وملمات الأيام وعوادي الزمن.

    والذي لا أصل له، بغض البصر عن مدى تكوينه او من انعدام تكوينه، فإنه يسهل اختراقه، بحيث أنه لا ضمير له (فالوجه، الشرف، الذي يستحي من أجله لا يتوفر عليه).

    حينما يمر المرء العاقل الواعي ذو الأصل المغربي العريق بالشوارع العامة بمدن المغرب فيبصر لافتات الإشهار مكتوبة بدارجة مغربية جد ركيكة وبفرنسية دخيلة، فإنه حتما يغضب لشرفه لأنه يحس بالاستفزاز المقصود؛ مما يوحي له بأن الأمة المغربية مستهدفة في دينها وثقافتها وتاريخها ومستقبلها. لكنه في قرارة نفسه يضحك من خدام فرنسا بالمغرب، لأنه يعرف بأن القانون الفرنسي بفرنسا لا يسمح ببيع المنتجات المستوردة لفرنسا ولا بتداولها بالأسواق هناك ما لم تكن الكتابة عليها بفرنسية سليمة. وهنا يزداد يقين المغربي بعراقة أصله وبذل كلاب بشرية تعيش في وطنه.

  • حسن
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:21

    الحمد لله لأني لست عربيا ولا أريد أن أثقن اللغة العربية لأنها ليست لغتي ولا لغة المغاربة و الحمد لله لأني درست لغتي الأم التي هي الأمازيغية و الأن أبنائنا يدرسونها في المدارس ويحبونها و يتفاعلون معها بشكل جيد إذن فما حاجتنا إلى لغة مستوردة من المشرق

  • حمو
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:23

    يا للعجب العامية الدارجة اما الامازيغية فلا مجال لذكرها العربية لغة حدو طنجة ليست للعلم ولا للمعرفة بل للصلاة والشعر و العنف كل ما بقي في ذهني من اللغة العربية هو البيت الشعري التالي=السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بين الجد واللعب . ثم البيت الذي يقول= انا كنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا

  • you
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:35

    وهل تسائلت يوما لماذا نحن التلاميذ مضطرون إلى أن نكلئ أفواهنا
    بـ o ou au aeu فما المشكل هل ستفنى الدنيا أيضا
    لماذا نقضي 6 سنوات الابتدائية ونحن نحاول التفرقة بين é è ai i
    المشكلة أنك عشيقة لفرنسا, وقد عشقتَها شمطاء

  • امازيغ في ارضه
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 21:40

    لاا فهم لماذا يحصرون الامازيغ في العرب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!…!!!
    ولماذا يعتبرون اللغة العربية تاشيرة الجنة!!!وماذا عن المسيح الذين يتكلمون العربية!!!

    المغرب بلد امازيغي 100/100 كره من كره ومن يتكلم المشرقية فهي لاتعبر عنا بتاتا ولا يمكن ان نكلخ اولادنا بسياسات ا لتعريب

    عن قريب ستورق الأشجار وتغطي بظلالها كل الحشرات والزواحف والطحالب ـ نحن الأمازيغ كما الأشجارنحيا واقفين ونموت واقفيـن
    امازيغ في ارضه

  • الثقة لاتوجد في العرب
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:10

    ا لله الى ما كتحشموش!!!
    الانجليز استعمرت امريكا واخذت الثروات وانثم العربان استعمرتم شمال افريقيا واخذتم ثرواته ولم تكتفوا بذالك حيث طمستم الهوية وفرضتم على الامازيغ تعرابت… وتركتم الاسلام الذي به استقبلكم به اجدادنا اي تريدون خدع الله لذا نطلب من الله ان يجزيكم

    ان قمعكم لامازيغ لن يدوم لان القيد ينكسر ولابد ان تدفعوا الثمن يوما

    زرعتم كل بذور العنصرية في الامازغ من:فرض تعرابت في المدرسة دون استفتاء بعد ان خرجنا المستعر بالقوة !!!
    الاعلام ;الادارة!!!!!!!
    احتواء التعريب لارض….
    ولكن والله لابد ان تدفعوا الثمن باهضا ولا بد لتمزيغ المغرب كما خلق الله شمال افريقيا قبل الاستعمار العربي وهجرات بنو هلال
    نحن ; مكرنا العرب; لكن يجب تكسير المدارس وكل ما هو ر مز التعريب

    الثقة لاتوجد في العرب

  • الريسوني
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:18

    لن تقوم قائمة المغاربة الا بالرجوع الى الاصل , مند نشأتي الى يومنا هذا استنتجت أن الانسان الذي يعاند الحقيقة الموجودة بداخله التي يعرفها لايمكن له ان يخطوا الى الامام. ومن قال لكم ان اللغة العربية في مأزق فهي بخير(والدليل كل المغاربة يتقنونها أكثر من المشارقة طبعا مع الاخطاء و لما لا ) بل و أعطيناها أكثر مما تستحق على حساب هويتنا المغربية لارضاء المشارقة. وهذه الزوبعة العابرة كسابقاتها ليست إلا لأغراض شخصية ضيقة لا يعير اهتماما باللغة العربية أمام أطماعه الدنيوية. و من يقول نريد تعريب المناهج ماذا تريد أكثر من التعريب الذي نتخبط فيه لسنوات و النتيجة لا شئ, هل تريد حتى في منامنا أن نحلم بالفصحى. رسالتي للمغاربة جميعا هو تعلموا اللغات التي تحبونها بما فيها العربية طبعا, لكن إياكم أن تفرطوا في مغربيتكم فهي سبيلكم الى مبتغاكم (وماعليكم الا النظرالى تجارب الدول الاوروبية والاسيوية). وأخير أنا شخصيا يمكن أن أغامر مع أصحاب التعريب لكن بشرط أن يتساوى ابن الفقير وابن الغني ويدرسون بنفس المقرر و المنهج لكي نضمن أن النتائج كارثية كانت أم إجابية سيتقاسمها الجميع بدون استثناء و الأفضل لأذكى.

  • الخطابي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:19

    المعلقات وسوق عكاض جغرافيا بيننا وبينهم الكتير نحن في افريقيا وهم في قارة اسيا وهل كانت في المغرب معلقات واسواق عكاض فكل ما في المغرب هو احواش واحيدوس وساحة الفنا وسوس العالمة و ولاد سيدي حماد اموسا ووووو ادن لا يمكن ان ننسلخ من واقعنا هدا ونسعى الى واقع غير ممكن فلو اعطينا الاهتمام لما لدينا من تنوع تقافي لحققنا على الاقل تميزا نتميز به على الصعيد العالمي كما نتميزبشجرة اركان لانه لا مستقبل لامة تعيش في تقافة غيرها لدى يجب ان نعيش تقافتنا امنحوا الفرصة للمجتمع ان يعيش تقافته ان يعيش حقيقته ان يطور ما لديه من ارت حضاري مغربي
    فالامازيغ على الاقل حققوا التميز ويسعون ليعيشوا واقعهم لا واقع غيرهم فيصيبهم انفصام الشخصية فكما لا يوجد في اي بقعة على العالم شئ اسمه عكاض او المعلقات الا في جزيرة ال سعود فان حرف تفيناغ واحواش وساحة الفنا لا يوجد في اي مكان في العالم غير شمال افريقيا
    اللغة الفصحى فلا يوجد في العالم شئ اسمه الفصحى الا في العربية فكل اللغات تستعمل كلاسيك الان اللغة تتحرك تتطور و الفصحى جامدة استاتيكية تعاني المشاكل لدى فالامازيغية لغة كلاسيكية يمكنها الارتقاء بالمجتمع الامازيغي

  • Anfa
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:36

    هذه الثرثرة حول لغة قريش من طرف بعض المعلقين المُعربين لا تعني شيئا لنا لأنها تقال ويعاد قولها مرارا وتكرارا منذ 1000 سنة لأن هاؤلاء التعريبيين ببلاد الأمازيغ يعرفون أنهم يسرقون في الظلام ويريدون إكتمال فِعْلتِهم قبل الفجر.يدركون هاؤلاء القومجيين أن المغاربة أمازيغ وأن لغتهم ليست تلك اللغاة الدخيلة مثل العربية أو الفرنسية والدليل أنه أُتُْخد كل مجهود لحَشْوِ المغاربة بلغة قريش لاكن يبقون غير عارفين لتلك اللغة.المشكلة في مثل هذه اللقائات أنه يدل على أن أعداء الأمازيغ مصممين على تعريب لشعب ومسخه كما يدل على ذالك العنوان لجريمتهم وحتى الخوف الذين يعبرون عنه بعكس العرب الحقيقيين.لاكن هذا يجب أن يكون بمتابة ناقوس الخطر لِالأمازيغ لأنه يهددوجودهم ويتهم وأرضهم وإستقلالهم وحقهم المشروع في لغة أمهم في قعر دارهم.هذا التحرك العروبي هو شهادة على أن العرب مصممين على فرض الوصاية على الأمازيغ وتعريب لسانهم لِالإنتهاء بتعريب هويتهم وأرضهم.

  • الحسن المحمادي
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:53

    ان البلدان الأجنبية أصبحت تدرك أهمية اللغة العربية،ودورها في وحدة العرب لتوفرهم على تراث واسع ومقدرة لغتهم على التطور في الوقت الحاضر

    لقد نجحت المحاولات في احياء اللغة اللغة العربية والمحافظة عليها في شكلهاالموحد ( العربية المتوسطة)، فالكتاب الذي ينشر في أي بلد عربي يمكن قراءته في أي بلد آخر عربي أواجنبي

    لقد برهنت العربية أن لها مكانة عالمية، وجعلت أنصار الفصحى يتغلبون على المنادين باللهجات المحلية، وان تعلق العرب بلغتهم واثر هذه اللغة في الثقافة العربية منذ قرون ؛ ولا شك أنه سيستمر. وللعرب ما يبرر استلهام ماضي لغتهم المجيد. وان هذا الاستلهام يزيدهم أملا بمستقبل مشرق

    الازدواجية في استخدام لغة للحديث مختلفة عن لغة الكتابة هي واردة في جميع اللغات؛ لكنها تبدأ في الذوبان والتقلص مع التواصل والاتصال

    ضعف اللغة عند المتعلمين لا يقتصر على اللغة العربية، بل يشمل كل اللغات وكل المواد. لماذا؟
    ـ لقد قضي على التعليم يوم أكل الثور الأبيض ( المدرس)
    ـ تعدد اللغات وتعدد المواد وتضخم البرامج وعدم ملاءمتها لميولات التلاميذ لم تترك لهم الرغبة والوقت الكافي للتعلم الذاتي
    ـ غياب المراقبة الاسرية

  • أفرقيا للأفارقة وليست عربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 22:58

    تابع للتعليق رقم 54
    الآن تأمل مجموع هذه التعابير المعروفة والمتداولة في الدارجة المغربية:
    ـ الله إخليك (حرفيا: الله يتخلى عنك = جزاك الله، من فضلك)
    ـ نأمر شخصين بالدخول بـ: دْخلو (حرفيا: اُدخلوا = ادخلا)
    ـ هرّس لو الراس بلكلام (حرفيا: دقّ له الرأس بالكلام = ضايقه وأثقل عليه بكثرة الكلام)
    ـ الماء باردين (حرفيا: الماء باردون = الماء بارد)
    -شريت واحد جوج ديال لحوالى (حرفيا: اشتريت واحد اثنان اكباش = اشتريت كبشين)
    -دزتي فوجه صاحبك (حرفيا: مررت في وجه صاحبك = خلصتك معرفتي بزميلك)

    والأمثلة على هذا النحو من التعابير قد تساوي، لكثرتها، عدد ما يمكن استعماله في الدارجة من تعابير وجمل.

  • Said Targuist
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:18

    المستقبل للعرب ..
    تلك مراحل ستجتازها كافة الدول و شعوب الدول النامية منها الدول العربية التي ستعود أقوى بكثير و تذكروا كلامي في إطارصيرورة التاريخ هل تعتقدون ان أوروبا و الغرب وصلوا لما وصلوا إليه من تقدم عبثا ربما لن تفهموا ذلك سأوضح لكم هل تتذكروا كيف كان الأوروبيين يتقاتلون في العصور والوسطى كاثوليك بروتستانت أنجليكان و يتقاتلون من منطلق عرقي وطائفي وووو… يتقاتلون تى الموت لأجل السلطة والمال والحياة .عودوا فقط للتاريخ القريب هناك الحرب العالمية الاولى والثانية في اوربا الالمان يفتكون بالفرنسيين وهم جيران … ملايين البشر ماتت

    داكشي راه عادي فالعرب يتدربون على الديمقراطية و التداول السلمي على السلطة ونقد الذات وتقبل الاخر لكن سيعودون أقوى و تأكد من كلامي:

    بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغداد ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

    فـلا احـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ

    لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

    فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني

  • kassem
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:23

    C'est vraiment étonant de voir le nombre de commentaires et de commentataeurs quand on aborde la langue arabe?!!! Ce qui es encore plus etonany c'est le fait d'associer toujours toutes question a l'islam.! La langue arabe est certes la langue officiel de notre chere patrie certes mais ce n'ai point la seule!où donc la langie Berbère? Arrêter cette descrimination entre nous, alte à cette division qui nous menera null part et cet extrimisme arbitraire. Le Maroc est un pays de diversité , culturelle et linguistique

  • أفريقيا للأفارقة وليست عربية
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:29

    تابع للتعليقين 54 و
    ستلاحظ أن هذه التعابير تتكون في مجملها من ألفاظ عربية. لكن معانيها ليست عربية لأنها لا تستقيم مع نظام اللغة العربية، اذا ترجمت الى الامازيغية تكون صحيحة و اذا ترجمت الى العربية تكون خاطئة و مضحكة و لا يفهما الخليجي رغم ان معجمها كله عربي. فعندما دخل الإسلام أرادوا أن يعربوا أنفسهم و لانهم لا يتقنون قواعد و تعابير اللغة العربية قاموا بترجمة اللغة الأمازيغية(اللغة التي يتقنونها) ترجمة حرفية معجمية(مفردات) فقط إلى العربية. كما يبيّن ذلك الفرقُ بين المعنى المعجمي العربي (المعنى الحرفي) والمعنى الحقيقي المقصود بالعبارة الدارجة. وذلك لأن هذه العبارة الدارجة هي ترجمة حرفية لنفس العبارة من الأمازيغية إلى العربية، مع استبدال اللفظ الأمازيغي بمقابله العربي، لكن مع الاحتفاظ على نفس الصياغة التركيبية للأمازيغية، والتي تعطي لتلك العبارة الدارجة مدلولها الذي لا معنى له إلا في اللغة الأمازيغية. وهذا ما لا يفهمه ولا يدركه إلا المتقنون للأمازيغية والعارفون بنحوها ونظام تراكيبها.

  • 3robi
    الثلاثاء 25 فبراير 2014 - 23:39

    بالنسبة لي عملية التعريب في التعليم ما هي إلا خطوة للإبتعاد عن التبعية لفرنسا نهجها الجيل السابق
    اما بالنسبة للامازيغية لغة الاسلاف, انا اظن ستفرض نفسها بالنسبة للاجيال القادمة.
    و لكن يجب تطوير هده اللغة خاصة الحروف, لانها مازلت في شكلها القديم, او إعتماد الحروف الفارسية التي تعتمدها اللغة العربية ستسهل تعلمها.
    اما اللغة العربية ستبق اللغة التي وحدة القبائل بالمغرب بمختلف لهجاتهم لقيام دولة المغرب , و اللغة التي توحد عدد كبير من الدول مما يجعل منها قوة, و اللغة التي أنزل بها القرأن مما يجعل من الإسلام دين الحق حيث ان لغات باقي الكتب السموية إندترث, و هدا من احد اسباب إسلام شريحة واسعة من الاجانب.

  • mbarek
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:00

    الحل هو نديرو نمودجين من التعليم فرانكوفوني وعربي-امازيغي كل واحد حر فاختيار التعليم المناسب لاولاده .

  • Lila
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:48

    كتبت "التي يدرسو بها" و الصحيح "التي يدرسون بها" و الله أعلم
    إلى صاحب التعليق الثاني: اللغة اليابانية تضم أكثر من 40 حرف هيراكانا و أكثر من 40 حرف كاتاكانا و "آلاف" حروف الكانجي فكيف لشعب يتحدث و يكتب, و ضع تحت يكتب عشرين سطرا,لغة بهذا التعقيد الشديد أن يكون بهذا التقدم و التحضر؟
    رحم الله امرئا عمل عملا فأتقنه

  • محمد الادريسي-خنيفرة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 00:55

    الى صاحب التعليق 7 – بلعيدوفيتش-اكادير هذه نبوءة لا يمكننا ان نتغاضى عنها لانها تتمتع بنصيب وافر من الوثوقية و الحقيقة لانه لا محيد عن رجوع المغاربة الى جذورهم الحضارية الاصيلة و الحقيقية بعيدا عما عرفوه طوال تاريخهم الطويل جدا من تبني المشاريع الحضارية للوافدين دون اي اعتراف بالحضارة الامازيغية المغربية التي شكلت الحامل(support) القوي لتلك المشاريع،لان هذه الحضارة هي النواة التي حضنت كل الانتاجات الحضارية التي مرت على المغرب و هضمتها و ساهمت فيها ثم اخيرا ألحقتها بركبها كجزء اصيل منها،والشكل الذي نراه اليوم و الذي ينكره عليهاالكثير من المستلبين عن جذورهم رغم انهم امازيغ هو نتيجة للتفريط في هذا الارث الحضاري لصالح مشاريع اجنبية تارة بدعوى المقدس الديني و تارة أخرى بدعوى الوحدة السياسية للبلد .

  • ِAbousem
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 01:31

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في البداية أشكر جميع المغاربة الاحرار من طنجة الى لكويرة وكل الاطياف والاجناس المتمازجة أوالمتنافرة التي تشكل في النهاية طوعا أم كرها مجتمعا من هذا العالم يسمى المغاربة،أعيش في أوروبا منذ أمد طويل لم يسبق لاحد أن سأل عن هويتي أريفي،أسوسي،أصحراوي أعربي أنت؟انما الانسان يسأل عن أصله أو بلده وهذا شيء طبيعي عند عامة الناس وباللغة التي يتواصلون بها.
    فلماذا هذا التشنج وهذه الحساسية المفرطة ازاء بعض القضايا التي تعتبر أصلا من الثوابت الاساسية المشروعة التي تجاوزها الدستور الجديد؟ أم ان الابواق الرخيصة تريد دائما اثارة الزوابع والاصطياد في الماء العكر؟وايجاد دائما مادة دسمة للثرثرة وتخديرالشعب بأفيون (اللغة) أهي لغة أم لهجة؟ أم هي حية أم ميتة؟ لماذا يتهجم المستعربون على الامازيغ حينما يتواصلون بلغة أمهاتهم الاصلية؟أتعيبون على المخلوق أم الخالق؟ ما ذنب هؤلاء كونهم خلقوا أمازيغ وأنتم لكم الحق ان تختاروا اللغة التي تستريحون لها ولاتلومواالاخرين في انحطاط وتراجع مستواكم اللغويى ولا أقول اللغة لان الله كرمها فوق سبع سماوات وهي من المسلمات عند جميع المسلمين وليس العرب فق

  • Abousem
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 03:21

    بسم الله الرحمان الرحيم
    تتمة للموضوع السابق أن اللغة العربية لغة القرأن لم ولن تنحط أبد،انما انحطت وتخلفت العقول بل والامة العربية والاسلامية برمتها لسبب واحد هو الابتعاد عن المنهج.وأنا أتصفح بعض التعليقات الصادرة عن بعض المتحمسين الذين يحسبون أنفسهم من الاعراب الاقحاح بدافع العاطفة سقطوا مع الاسف في أخطاء فادحة أساءوا بها الى اللغة العربية أكثر من نصرتها،لان أصحاب الضغون تسبقهم استعمال العاطفة على العقل فأبدا مستعينا بالله،على سبيل المثال لا الحصر للاختصار:ليس هناك تعليق واحد افتتح بالبسملة ما عدا رقم 12بالحمدلة تشكر.رقم 15المعشوق الذي فاضت قريحته اللغوية لدرجة لم يستطع أن يفرق بين العروبة واللغة العربية ثم اتهام اللغة الامازيغية بانها تزاحم العربية والعكس هوالصحيح بالله عليكم هل هذه الركاكة في الاسلوب والحقد الدفين سيعيدان للعربية هيبتها؟هذا العامية بزاف عليه)التعليق20
    يتعهد بصون لغته ولم يستطع صون لسانه انكي؟لم تعطي؟1حرف جزم 2فعل مبني بحذف ح العلة.23أراد أن يصحح لابنه:في التلفزة؟توجد في داخلها تقنيات وليس أفلام؟على الشاشة .43.26 فمن الذي يتحمل الوزر؟كبر مقتا عند الله أن تقولوا…

  • lahoussine aftati
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 04:07

    ا إن أولئك الذين يجعلون من اللغة العربية اللغة ألأصلية للمغرب يدوسون علی التاريخ و يتجاهلونه، وهم بفعلهم هذا يدوسون علی كرامة وحقوق الغالبية العظمی من المغاربة الحقيقيين و الأصليين، وأنا أسألهم بالله عليكم، هل كان لهذه اللغة وجود علی هذه الأرض قبل الأربعة عشر قرنا الأخيرة؟ أليست وافدة شأنها شأن باقي اللغات التي تسمونها أجنبية؟ وإن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم، ولتعلموا أن التاريخ يعيد نفسه طال الزمن أم قصر، و نحن سنبقی واعين أن التعريب مرادف للتخريب..

  • zwéker bén
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 07:52

    هذا يدل على ان المغاربة لم يتعلمو بعد لغتهم الاصلية وهي الامازيغية، قبل ان ينتقلو الى تعلم لغات اخرى

  • ZAKARIA
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:57

    إلى كل البرابرة المتطرفين
    الذين ليس لهم بد إلا أن يتواصلوا باللغة العربية
    لو كنتم حقيقة برابرة لكنتم امتنعتم التواصل كتابة ونطقا بالعربية
    ولكن كما يقول المثل فاقد الشئء لا يعطيه
    هاقد اخترع لكم الإركام لغة من أنابيب مختبرية
    مالذي يمنعكم من استعمالها
    إذا كنتم ذو نفس وكنتم غيورين على لغتكم أكتبوا بها وتواروا عن لغة الله
    لإنها لغة الله، اصطفاها عن غيرها ليبعث لنا بها بخير نبي وأحسن كتاب
    هي لغتنا ولغة ديننا ولن نحيد عنها
    لكم دينكم ولي ديني

  • Reptile Amazigh
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 09:58

    لن تقوم قائمة المغاربة الا بالرجوع الى الاصل , مند نشأتي الى يومنا هذا استنتجت أن الانسان الذي يعاند الحقيقة الموجودة بداخله التي يعرفها لايمكن له ان يخطوا الى الامام

    فالمغاربة يجب ان يرجعوا الى الاصل يعني الرجوع الى الامازيغية

    فلا يمكن للمغاربة الرجوع الى العرب لانهم مستعمر
    فالرجوع الى الاصل فضيلة
    فالمغرب امازيغي ولا يمكن تبديل خلق الله
    وهو ينتمي الى المحيط الافريقي ولايمكن ان ينسجم مع العرب ولو بنوا طريق السيار الى الخليج الفارسي
    نحن الامازيغ ننسجم مع الافارقة اكثر من العرب :من علاقات تجارية;تجارة اكبار…

  • snelski
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:05

    اللغة العربية تشبه المدينة القديمة، أزقتها معقدة ومتداخلة لأن بناءها كان بدون تخطيط وعشوائي، أما مدن الغرب الضخمة ورغم امتدادها الكبير فهي منظمة والإنتقال داخلها سلس وميسر لأنها بنيت بالتصميم والتخطيط المستقبلي الإستشرافي، من هذا المثال البسيط يمكنك أن تعرف لماذا اللغة العربية هي جد معقدة يستعصي ضبط 'قواعدها ومفرداتها'. زد على ذلك، هل اللغة التي هي مكتوب بها القرآن الكريم هي نفس العربية التي نتعلمها في المدرسة؟ لا تشتركان إلا في بعض الحروف فقط أما المفردات والمعاني وحتى القواعد فهي متباينة، فادرسوا كيف جمَع، وإطلعوا على النسخ الخطية الأولى لكتاب الله لتتعلموا أن كلام الله كلام كوني ولأن الرسول كان عربيا، فقط لذلك تمت كتابته بهذه اللغة، وأنه كان بالإمكان أن يكتب بلغة أخرى..
    ولمن يعتقد أن العربية قادرة على استيعاب العلوم، فعليه أن يدرس الكيمياء والبيولوجيا والجيولوجيا..ليقف على قصورها في ذلك،
    أما هل نحن في الأصل عربا أم مستعربين، فهذا سؤال آخر
    كما نشير إلى أن مصر ولبنان أصبحت تتبنى لغتها العامية المحكية، ولماذا سنستمر في تبنى اللغة الجزيرة العربية التي لم تنفعنا ولم تنفع لغتها بأي شيئ

  • crawler
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:08

    الانجليزية فرضت نفسها بقوة لان العلماء الانجليز هم من قادوا الثورة العلمية منذ نيوتن حتى الثورة الصناعية الى الحرب الثانية وبالتالي فقد فرضت نفسها بقوة العلم والتكنولولجيا.العرب فرضوا لغتهم بالدين فجعلوها ركنا سادسا للاسلام وجعلوها لغة رسمية في الجنة بل هناك منهم من يقول ان الله عربي..العرب لا يريدون ان يفهموا ان لغتهم اصبحت متجاوزة فاذا كان هم بانفسهم لا يتحدثونها ويتحدثون بدلها لهجات فلماذا تفرضونها على الاخرين؟ ثانيا ماذا سندرس بالعربية كل العلوم العصرية بالجليزية اللهم علوم الحيض والنفاس وفقه المراحيض..الجميع في المدن عاق بالقالب فاصبحوا يعلمون اللغات الحية لابناءهم فالتعريب كان وسيلة لتخريب التعليم لضمان تفوق النخبة الفاسية والغريب ان بعض السذج يدافعون عن غير قصد عن هذا المشروع الاجرامي في حق الشعب.

  • arabfr
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:28

    اليهود يهود لانهم كرهوا العرب .. فان اردتم ، فتابعوا اليهود وكرهوا ابنائكم لغة العرب ..

  • لايعتز احد لما لاينتمي اليه
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 10:49

    غياب الاعتزاز باللغة

    ما هذه الحماقة !!! لايمكن لاي انسان ذو مبادئ ان يعتز بلغة لالالالا تنتمي اليه

    ليس هناك متطرفون برابرة لكن انثم الذين تجعلون الامازيغ متعصبون!!!!

    نحن نردف لكم اننا لسنا عرب وليس هناك مؤامرة غربية او صهيونية وانما وعي امازيغي لاينتمي جغرافيا ولا ثقافيا…الى العرب
    يريدون ان نعتز بما لاينتمي الينا
    حماقة 100/100
    الرجوع الى الاصل حل المشاكل الارضية…..فالامازغ اصل والوافدون مستعمر
    والنفاق والمكر …العربي مستمر الى ان ياتي الحق

    القران برئ منكم حيث تسغلونه للقومجية العروبية….

    السؤال
    لماذا لم يكون الامازيغ عرب?لماذا تقاليد الامازيغ مختلفة عن العرب?
    لماذا اللغات الامازيغية مختلفة? لماذا لايثق الامازيغ في العرب?
    لماذا يجعل الاعلام العربي المغرب عربيا رغم كون الامازيغ اغلبية?من المسؤول? لماذا الغرب يعتبر المغاربة عرب !هل باسلام الامازيغ?….

  • bassou Norway
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:08

    خطا المغرب هو تبنيه للطرح القومي العربي. و بما ان المنشا لهده الاديولوجية هو الشرق فسيبقى دائما دلك التفوق النفسي للشرق مع انه في ارض الواقع الشرق متخلف في كل شئ حتى الثقافة مستوردة اما من الترك و او الروس او فرنسا. المغرب كيان مستقل ثقافيا و مختلف عن الشرق فليس كل ناطق للعربية فهو مشرقي لقد فطن الساسة المغاربة لخطر الثقافة و الاعلام فجعله وسيلة للحكم و ليس وسيلة للرقي بالمواطن لكن الحمد لله مع هدا الانفتاح و التحرر بدات شمس الثقافة تشرق من الغرب المغرب امتداد للقوس الاتيني

  • مواطن عادي
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:24

    اللغة العربية لغة حية و تنتمي للغات السامية،و ينطق بها ملايين الأشخاص عبر العالم،و توجد ملايير المؤلفات و الأبحاث الأدبية و العلمية في جميع صنوف المعرفة الإنسانيةمكتوبة بها.أما الدارجة أو الأمازيغية فهي لهجات محدودة و متنوعة و غير موحدة،لكن هذا لا يعني أن نلغيهما أو نحتقرهما بل الواجب الاعتزاز والعناية بهما،طالما أن معظم المغاربة ينطقون بإحدى اللهجتين أو كليهما.تقهقر اللغة العربية و انحطاطها يرجع بالأساس إلى انحطاط أهلها على جميع المستويات وخاصة في الاقتصاد و التعليم و الفكر.اللغة العربية كغيرها من اللغات قادرة على التجدد و التطور و مواكبة روح العصر،في الصين مثلا تدرس المواد العلمية و التكنولوجية باللغة الأم رغم تعقيداتها.لذا يجب الإلمام بقواعد اللغة العربية و إتقانها -حتى لو كانت معقدة- كغيرها من اللغات الحية،فالمواد العلمية أيضا كالرياضيات و الفيزياء يجب التمكن منها رغم صعوبة اكتسابها من طرف جل المتعلمين.أؤيد أن يتم استعمال الدارجة أو الأمازيغية في التواصل الشفوي سواء في الإدارة أو في المدرسة أو في وسائل الإعلام،بينما يتم استعمال النسق الفصيح على مستوى الكتابة.

  • ⵎⴰⵙⵉⵏⵉⵙⵙⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 12:29

    هذه الحروف الأرامية لا مستقبل لها لأنها اضافة الى صعوبة استيعابها وظبطها فهي لغة ميتة لا تصلح الا للشعر والنثر ولا يمكن ان تساير بها الشعوب التقدم الذي تعرفه البشرية وكمثال بسيط على عقمها ان اغلب كلماتها بدون شكل تحمل اكثر من معنى مثال "عالم" فقد تعني عالم من العلم وقد تعني عالم اي الكون و"علم" نفسها يمكن ان تعني علم اي راية او علم من العلوم.. اما ابو علي فنقول له ان هرطقاتك الجاهلية لن تحل مشاكل لغة شبه جزيرة العرب وانك مهما حاولت فلا مكان للتعريب والتخريب مستقبلا في شمال افريقيا

  • Lila
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 13:40

    لم يفرض أحد العربية على الأمازيغ
    كفى نشرا للأكاذيب و دعاوي التفرقة و نشر تسميات عنصرية كالأعراب و المستعربين… منذ متى كان في بلدي كل هذا الحقد و هذا الكم الكبير من العنصرية الجائرة!!!
    أتحدى أي مستعمر أو فاتح في التاريخ أن يترك 13 رجلا فقط في بلد تم للتو فتحها كما فعل موسى ابن نصير… أهكذا يفعل المستعمرون!
    لقد عاش الأمازيغ في عز في ظل الإسلام الذي جاء عن طريق العرب ليقوم بعضهم اليوم بشتم العرب و العربية
    أليس العرب من وحدوا صنهاجة و مصمودة وغيرها في بلد واحد بعد أن كانوا في نفور و حرب؟
    ألم توحدنا اللغة العربية بعد أن وحدنا الإسلام؟
    ألم تجمعنا هذه اللغة مع أوطان متعددة بعد أن كنا فرادى بعد أن جمعنا الإسلام فمكنتنا من التواصل مع من لم تكن تجمعنا بهم صلة؟
    ألم يحكم الأمازيغ المغرب؟ ألم يكن المرابطون أمازيغا؟ ألم يكن بنو مرين أمازيغا؟… من فرض عليهم العربية؟!!!
    كفى دعوة للتفرقة
    نعم الأمازيغية لغة أو لغات و نعم يجب أن تدرس لكن العربية هي اللغة التي أوحي بها القرآن و من أسمى اللغات و أجملها و هي لغتي و لغة كل مغربي عن رضى منذ دخول الإسلام و من لم يردها لغة لنفسه فعلى الأقل ليكف لسانه عليها

  • بالمرصاد من المهجر
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:08

    (إتقانُ اللغة معناه أن يكون الإنسان مُلمّا بقواعدها، كتابةً ونطقا؛ فهل المغاربة يتْقنون اللغة الرسمية التي يدرسو بها، منذ القسم الأول ابتدائي؟ الواقع يقول إنّ العكس هو الحاصل)

    هذه الجملة عينة من علم الناقد السيد كاتب النص. وقد جاء بعنوان غريب لمقالته الهادفة للاستفزاز؛ جريا على ما تسير عليه الدوائر المعادية للعربية بالمغرب، فكتب:(باحثون يُشَرحون "الخطايا" التي يقترفها المغاربة ضد العربية).
    لاحظ تصريفه لفعل درس (فإن كان في الماضي فقد حذف حر الألف، وإن يكن في المضارع فقد حذف النون) مع ركاكة واضحة في التعبير. إذن فالخطأ هنا خطأ مقصود. وسوف لن نلزمه بأن يكون بارعا في الكتابة بعربية سليمة أو متبحرا في علوم قواعدها وتاريخها، وقد غاب عنه أن بعض عباقرة الشعر العربي كان يعوزهم النطق بعربية سليمة؛ كأبي نواس. كما غاب عنه بأن تدريس العربية، كباقي مواد التدريس، بالمغرب لم يلق الاهتمام الكافي به، حتى نجد المغربي يجيد شيئا على الإطلاق.
    لكنه ـ ربما عن طريق الصدفة أو التردد ـ أقام مبتدأ "باحثون" للمجهول، ربما لكيلا يقع في حرج مأزق المسائلة عن المصادر، والتي سوف لن تكون إلا في أعداء العربية بالمغرب.

  • والمغرب امازيغ
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 15:23

    ا لى 88:
    نعم فرضت لان دعاة التعريب والمحاربون المستعمر بالحبر و…استغلوا غباء الامازيغ المسلمون لكي يطبقوا ما يريدون على الذين حربوا المستعمر بالقوة (خذاع ومكر العربان 100)
    الا تعرفين ان المدرسة برمجوها بالعربية !لماذا لم تقرا الدروس بالامازيغية منذ بعد الاستعمار ! والامازيغ تسخرون منهم لانهم يهربون من مدرسة التعريب وتقولون اميون /نعم اميون احسن من معربون/ يجب ان تكسر المدارس وكل ما يتوخى منه التعريب

    الا تعرفين "كيف يمكن جلاء البربر…"

    ان العنصرية التي تتكلمين عنها ;زرعها اجدادك ومسؤولي التعريب حيث لا حظ لامازيغية اليوم من الاعلام والادارة والقضاء…لابد من تصفيات الحسابات

    لماذا تصفين ابن نصير ب….انه مستعمر لافرق بين فرنسا والعرب في المغرب وتامزغا ان اسباب المشاكل اليوم هم العرب
    "لكن العربية هي اللغة التي أوحي بها القرآن " ابتعدوا عن استغلال القران والا فان الله سيخزيكم في الدنيا والاخرة
    بماذا توضحين العرب المسيح اذا كانت تاشيرة الجنة!!

    نحن امازيغ نعتز بلغاتنا ونعتز بالاسلام والمغرب امازيغ منسجم مع محيطه الافريقي

  • marocain vrai
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:07

    Je vais essayer encore une fois car la derniere fois mon opinion sur ce sujet n'a pas ete publie.
    Ecoutez messieurs dames (surtout de Istighlal) : LA MAJORITE DE LA POPULATION MAROCAINE EST AMAZIGH ET SI VOUS CONTINUER DE PARLEZ DES MAROCAINS COMME S'ILS ETAIENT DES IRAQIS OU SAOUDIS VOUS AVEZ VRAIMENT TORD, IL NE FAUT VRAIMENT PLUS POURSUIVRE CETTE STRATEGIE DE L'ARABISATION AGRESSIVE CONTRE LA POPULATION PARCEQUE MAINTENANT LES JEUNES AMAZIGH COMME MOI N'ONT PLUS DE PATIENCE OU DE TEMPS POUR CES CONNERIE ARRIERE ET DEPASSE. ESSAYEZ JUSTE UNE FOIS DE COMPRENDRE: LE MAROC N'EST PAS UN PAYS ARABE!! LE MAROC NE SERA JAMAIS JAMAIS UN PAYS ARABE MALGRE TOUTES VOS MANEGANCES, VOTRE RACISME ET PRESSIONS! ESSAYEZ JUSTE UN JOUR DE COMPRENDRE QUE LES VRAIS MAROCAINS NE VEULENT PLUS NI APPRENDRE L'ARABE NI LE PARLEZ. ALORS CA SUFFIT REVEILLEZ VOUS!!!! MERCI

  • Lila
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 16:39

    سيدي صاحب التعليق 90 لم يكن الأمازيغ يوما أغبياء و لا أسمح لك بإهانة أجدادي من أمازيغ و عرب
    إن كان لك دليل تاريخي واحد تضحد به ما قلت فلك أن تتفضل به و إن كنت ستتمادى في الشتم فلست بشاتم إلا نفسك
    يكفيني فخرا أن الإسلام لم يفرق بين لون أو عرق و أن الأمازيغ حكموا بلادي و ما زادوا لغة القرءان (شئت أم أبيت فهذا واقع لا مفر لك منه) إلا عزا و انتشارا كما لم يفرض أحد على ابن أجروم أن يؤلف أحد أجمل الكتب في قواعدها و لم يجبر أحد المختار السوسي أن يكتب شعرا عربيا
    إن كنت تكره العربية فذلك شأنك أما أنا فأحب العربية و أحب الأمازيغية
    إن كنت تكره العرب فذلك شأنك أما أنا فأحب العرب و أحب الأمازيغ و أعتز بانتمائي لأعراق مختلطة كسائر المغاربة بعد انتمائي لدين الإسلام
    لن تربحوا شيئا من نشر الحقد و التفرقة بل سيكون هذا البلد الآمن هو الخاسر الأكبر
    دعكم من اللغة العربية فهي أكبر و أجمل و أعز من أن تتطاولوا عليها
    "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون" صدق الله العظيم

  • Lila
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 17:30

    أتمنى من كل قلبي أن لا يأتي يوم يقلب فيه أبناؤنا أو أحفادنا صفحات القرآن فلا يرون إلا طلاسم غير مفهومة لأن بعضهم ارتأى أن لغته ميتة لا داعي لتدريسها
    ليست اللغة التي تموت بل هناك من يسعى جاهدا لاغتيالها فها نحن ذي جميعا نكتب و نقرأ و نفهم العربية و العجيب أن البعض يغطون الشمس الساطعة بإصبع
    أليس الأصح أن ننمي لغتنا التي لا تربطنا بها صلة الدم و التاريخ فقط بل صلة الدين أيضا بدل أن نحاول إقبارها!!!
    لا أفهم إلام ترمون و ماذا تريدون أو لعلي أتغابى و أحاول أن أنوي خيرا لكني أكيدة من أنكم لا تمثلون شعبي المغربي المسلم المسالم المختلط الأعراق المتعدد اللغات الفخور بكل انتماءاته
    اتقوا الله فإن كنتم لا يهمكم فهم القرآن و استيعابه و لا فهم حديث الرسول العربي فعلى الأقل لا تسعوا لتدمير وحدة هذا الوطن

  • tamazgha
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 18:37

    تُرتكب "مجازر" يومية في حق اللغة العربية. فما السّبب؟

    الجواب :لان نحن امازيغ

  • massil
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 19:26

    L'arabe n'a jamais ete la langue du peuple. Elle a ete imposee par l'elite fassie en collaboration avec le jacobinisme francais. C'est la langue du makhzen qui veut rien dire d'autre que la repression et la stigmatisation. Comme ca la seule solution est d'indroduire la seule et unique langue maternelle des marocains qui est TAMZIGHT et a deployer toutes les froces pour qu'elle reprennent le dessus. Meme la soit disant darija n'est que tamzight traduite en arabe. et ca va plaire aux arabes. Ma constatation est que les arabises du maroc ont perdu leur lanque d'origine qui est premordiale pour pretendre s'identifier a un tel ou tel groupe. Bizzare est que les arabes affirment la vivacite la splendeur la beaute la richesse de la langue arabe et pourtant ils tirent la sonnette d'alarme a cause de marginalisation et de desinteret. L'avenir du maroc est dans L#afrique et le bassin mediteranee,por cela il faut rompre avec le moyen orient
    tanmirt

  • أخو البصيرة
    الأربعاء 26 فبراير 2014 - 20:30

    إحياء لهجات أمازيغية أو اتخاذها بديلا للعربية، بعد أن توحدت في لهجات قليلة بفضل مجيء العربية، وقد كانت من قبل تعد بالآلاف، ثم ماتت بقضاء تاريخي حتمي، فالدعوة لإحياء تلك اللهجات عبث ووهم خاطئ ودعوة للرجعية، تغديها وتمولها جهات غربية معادية للمغاربة وللعرب وللمسلمين، وهي جهات تموت حسدا وتتأسف لكون هذه الأمة العظيمة غنية بالطاقات وبالموارد وبموقع جغرافي استراتيجي وبتاريخ أمجاد مجيد؛ وبذا فهي تتوفر على كل المميزات التي تجعل منها أمة مؤهلة لقيادة العالم.

    والمغربي الأصيل الضاربة جذور أصله في التاريخ، حتى ولو كان محبطا أو مستلبا أو معرضا للتغرير، فإنه في قرارة نفسه وفي لاشعوره أوفي لحظة وعيه، فإنه يحس ويعتز ويفخر بانتمائه للعرب ولتوفره على نصيب وافر من ثقافة العرب. وبمساهمته في إغنائها.

    يلاحظ في بعض الردود (مع الأخذ بعين الاعتبار لمستويات أصحابها) بأنها رد فعل حاقد على التعاليق الممجدة للعربية، وهي لا تصدر إلا عن حاقد أو مستلب أو محبط او منعدم التجربة أو مغرر به.

    يلتقي المغربي المتواجد بكل صقيع بالدنيا مع إخوانه العرب المهاجرين هناك ويتواصل معهم بالعربية. وهذه ميزة لا تتوفر لكل شعوب الأرض.

  • Amazigh toujours
    الخميس 27 فبراير 2014 - 08:03

    ا للغة العربية لامستقبل لها في المغرب!

    الامازيغية اتية

    Amazigh toujours

  • أفريقيا للأفارقة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:40

    بكل بساطة اللغة العربية لغة أجنبية دخيلة في كل شمال أفريقيا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس