24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. عمى طفلة يضاعف محنة أسرة ضواحي تونفيت (5.00)

  2. رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية (5.00)

  3. تصنيف "فيفا" يضع المغرب في المرتبة 45 عالميا (5.00)

  4. أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة (5.00)

  5. ميركل تقامر بقانون جديد لجذب العاملين من خارج الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير معهدٌ إسباني يصفعُ البوليساريُو ومكاوِي يعتبره "مؤشر تحول"

تقرير معهدٌ إسباني يصفعُ البوليساريُو ومكاوِي يعتبره "مؤشر تحول"

تقرير معهدٌ إسباني يصفعُ البوليساريُو ومكاوِي يعتبره "مؤشر تحول"

إنْ كان المغربُ لمْ يعهد فِي كل ما هو إسباني، رسميُّا ومدنيًّا، سوى ما يقلقه فِي تدبير قضيَّة الصحراء، فإنَّ تقريرًا صدرَ حديثًا عنْ أحد أكبر مراكز البحوث الاستراتيجيَّة ، نزلَ بردًا وسلامًا على الرباط، في ثنائه على مقترح الحكم الذاتِي، المرسومِ من المغرب سقفًا لحلِّ النزاع الشائك لعقود.

التقريرُ المعنون بـالتوجه "نحو رؤية استراتيجيَّة جديدة لسياسة إسبانيا الخارجيَّة"، أوصَى المملكة إسبانيا خيرًا بجارها المغربِي كما بباقِي دول الضفة الجنوبية للمتوسط، مشيرًا إلى التحول الديموغرافِي الذِي عرفته الأقالِيم الجنوبيَّة للمغرب، وكيفَ نزلَ إليها مواطنون من مدن الشمال، فِي الوقت الذِي اختلَّ الوضع الديموغرافِي بمخيمات تندوف، وأضحَى القائمُون عليها، يستدرجُون إليها أشخاصًا من منطقة الساحل، كيْ يستجدُوا عبرهم المساعدات الدوليَّة. فِي منطقةٍ أضحَى الإرهابُ ينخرهَا أكثر فأكثر.

مائتا خبيرٍ إسبانِي شاركُوا في التقرير حثُّوا بلادهم على الاضطلاع بدورٍ أكثر فعاليَّة فِي العمليَّة التِي ترعاهَا الأمم المتحدَة، عبر المبعوث الأممي كريستوفر روس، والتِي لا تزالُ متعثرةً، بسبب ما قالتْ إنهُ تشنجٌ من الطرفين، فِي خضمٍ نزاعٍ بين المغرب والجزائر، لتحقيق الريادة فِي شمال إفريقيا.

مكاوي: التقريرُ مؤشر على تحول في الرؤية الإسبانية للنزاع

الخبيرُ والباحث في الشؤون العسكريَّة والأمنيَّة، عبد الرحمن مكاوِي، يرى أنَّ المقاربة الجديدة للمركز الإسباني، تتجه نحو مساندة المغرب في مشروع الحكم الذاتي بالصحراء، حيث إنَّ التقرير جاء بعد أنْ تبين للسلطات الإسبانية ومراكز البحوث والقرار، أنَّ أيَّ استقلال لجمهوريَّة وهميَّة سوف يسفرُ عن ميلاد صومالٍ جديدة بالمنطقة.

وتبعًا لذك، فإنَّ مصالح إسبانيا، التي كانت تتوجه في بادئ الأمر نحو مساعدة البوليساريُو لتكوِين "جمهوريَّة" وصفهَا الباحث بالإسبانوفونيَّة، اتضح لها أنَّ أيَّ مشروعٍ من هذا القبيل سوف يهددُ مصالحها، على المنظورين القريب والبعيد، يستطرد الباحث.

الأكاديميُّ المغربي أردفَ أنهُ أولُ من أشار إلى الأطروحة، منذ عشر سنوات، في المركز الملكي للدراسات الاستراتيجيَّة في مدريد، "حيث قلتُ إنَّ المغرب مستعدٌّ لنهج المقاربة الإسبانيَّة في التعامل مع "إيتا"، التي تتوفرُ على جناحٍ سياسيٍّ، تتسامحُ معه السلطات الإسبانيَّة، ويساهم في الانتخابات المحليَّة، بلْ إنه يدير ويسير بعض المدن الكبيرة في شمال إسبانيا، بينما يلقَى الجناح العسكرِي تعاملًا مختلفًا".

المتحدث أوضح أنَّ المغرب سيتعاملُ بمقتضى مشروع الحكم الذاتي مع الانفصال في الصحراء بالطريقة نفسها التِي تتعامل بها إسبانيا، بالنسبة إلى الانفصال في الباسك، أيْ أنها وذلك عبر التعامل سياسيًّا مع الجناح السلمِي والسياسي داخل المنطقة، ومحاربة كل من يحملُ السلاح، سواء داخل المنطقة أوْ خارجها، "وقد نجحت إسبانيا، إلى حدٍّ كبير في تفكيك جميع الخلايا الإرهابيَّة التابعة لها، مما جعلتْ توجه ضرباتٍ موجهة لتنظيم الباتاسونا، فيما جرى تفكيك الجناح العسكري بالتعاون مع فرنس"ا.

المقارنة التي يعقدها مكاوِي، يقول إنَّ تقارير كثيرة أضحت تشايعا، سيما أنَّ إسبانيا ترى مخاطرَ وتحدياتٍ أمنيَّة في المنطقة، ومتيقنةٌ من أن البوليساريو لا يمكنه أن يتحكم في إقليم مساحته أكبر من 350 ألف كيلومتر مربع.

وعمَّا إذَا من المتأتِي إيجادُ حلٍّ سلمِي لنزاع الصحراء، فِي ظلِّ إصرار البوليساريُو على ما تشترطُ من "جمهوريَّة واستقلال"، وتقديم المغرب مقترح الحكم الذاتِي تحت السيادة المغربيَّة سقفًا للحل، يجيبُ مكاوِي بالقول إنَّ بعض الأوساط السياسيَّة في المغرب لا زالتْ تتبنى وهمًا، بالحديث عن إرادة للبوليساريُو، لأنَّ الجبهة لا استقلاليَّة لها في اتخاذ القرار.

"القرار يطبخُ في مديريَّة الاستعلامات والأمن الجزائري، ذات العقيدة الواضحة في الملف، فإذا أرادت الجزائر أن تحل المشكل، فإنها تستطيع ذلك في نصف يوم، حسب جميع المعطيات، حيث إنَّ البوليساريُو، ووفقًا للدراسات العسكريَّة الحديثة، وآخرها تلك التي قامت بها السيدة لورانس حول الجيش الجزائرِي تدرجُ 10 آلاف عنصر من البوليساريُو ضمن الجيش الوطني الشعبي الجزائرِي، لأنها ترى في بحوثها أنَّ الرواتب التي تتلقاها ميليشيات البوليساريُو تأتي من رئاسة الأركان الجزائريَّة. يوضح مكاوِي.

مكاوِي خلصَ إلى أنَّ التلويح بالحرب والراديكاليَّة، موجه فقطْ لإحداث الضجيج والاستهلاك الإعلاميَّيْن، أوْ صلةً بما يحدث، في الوقت الراهنن بالجزائر من تطورات قد تفجر البلاد إلى عدَّة أجزاء، وبالتالِي ما دامَ القرار غير راجعٍ إلى البوليساريُو، "الهدف من الجري وراء استقلال الصحراء هو العمد في الساعة المواليَة لإعلان "الاستقلال" المزعوم إلى إعلان وحدة اندماجيَّة مع الجزائر، وبالتالِي؛ تطويق المغرب وقطع جذوره من الجنوب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - عاديلوفيتش السبت 01 مارس 2014 - 00:20
كفانا تصفيقا لكل من هب ودب, ولتكن لدينا رؤية واقعية لمستقبل بلادنا و عدم رهنها بآراء و مواقف الغرب. و لنستثمر الأموال التي نصرفها على اللوبيات على شبابنا. الحقوق لا يردها إلا أصحابها إما سلميا أو بالقوة. فعلينا تعبئة المجتمع المدني بجدية و خلق فرص شغل لشبابنا في الشمال و الجنوب. فلا ننتظر فرنسا أو إسبانيا أو أمريكا أن ترد لنا حقوقنا بل مصلحة هؤلاء في بقاء هذه المشكلة.
وكذلك على القطاع الخاص أن يستثمر في الجنوب لأن المغرب ليس متمثل في الحكومة و ميزانية الدولة, بل المغرب للمغاربة وعلى الجميع المساهمة في إنمائه و المحافظة على ترابه. والسلام
2 - fdiwa السبت 01 مارس 2014 - 00:21
أرجو أن تمر الأمور على أحسن حال فالهدف هو أن تعيش البشرية بسلام
3 - Keltoum السبت 01 مارس 2014 - 00:22
إلى إعلان وحدة اندماجيَّة مع الجزائر، وبالتالِي؛ تطويق المغرب وقطع جذوره من الجنوب".
C'est ce que je pensais aussi
4 - الله المستعان السبت 01 مارس 2014 - 00:26
أضن أن القيادة الجزائرية سوف تستهلك طاقتها وثرواتها وأيضا وحدتها الترابية قبل الوصول إلى ما تطمح اليه من عزل المغرب عن صحرائه ولن تصل إلى مبتغاه مدام لبلدنا العزيز رب يحميه وشعب له غيرة عليه
5 - حاشاكم السبت 01 مارس 2014 - 00:32
كانت اسبانيا و ما تزال تستغل النزاع المفتعل باقاليمنا الجنوبية للضغط عى المغرب لاجل اغراض خاصة ياتي الصيد البحري في المقام الاول و السوق المغربية للمنتجات الاسبانية و حينما تشعر بمضايقة المنتوجات الفلاحية المغربية في السوق الاوروبية ...و حين تستفيد بالكرم الحاتمي من الجزائر باستيراد الغاز باثمنة بخسة مقابل تحريك التنظيمات و الجمعيات و قنوات تلفزية و منابر اعلامية و شخصيات اسبانية لاظهار العداء للمغرب في قضيته الاولى...اما التقرير الاخير فلم ينصف المغرب لسواد عيونه و انما نتيجة التخوف الكبير من المنطقة التي اصبحت مرتعا لخلايا تنظيمات ارهابية بسبب التحولات في مجموعة انظمة و بالتالي فكل دول العالم مستهدفة و على راسها اسبانيا لانهم ادرى بذلك...و عليه جاء التقرير ليقر ان المقترح المغربي للحكم الذاتي بالاقاليم الجنوبية هو الحل الانجع لفض النزاع من جهة و تدمير خلايا الارهاب و القضاء النهائي على الشبح المخيف..." ظهر الحق و زهق الباطل ان الباطل كان زهوقا "
6 - الهروشي التطواني السبت 01 مارس 2014 - 00:34
لا أظن أن هناك تحولا سيكون في القضية الا باسقاط الحكم العسكري الحركي في الجزائر وأن يصعد الشباب الواعون الى سدة الحكم الذين يؤمنون بفكرة المغرب العربي الكبير...على المغرب دعم اي حركة تصحيحية بالجزائر تهدف الى اطاحة نظام العسكر الفاسد..
7 - سامي السبت 01 مارس 2014 - 00:35
ادا كانت الجزأئر تدافع عن الشعوب فلماذا لم تجابه المستعمر الحقيقي الاسباني قبل 75
و على هدا الاساس
المستعمر المغربي استعمر المستعمر الاسباني
و لكن المستعمر الجزأئري لن يستعمر المستعمر المغربي فهمتوني و لا لا
فانا تكلمت بلغة الحركيين
اما عن صحرائنا فمن عاشر قوما اربعين يوما اصبح منهم فحتى البوليزأريو عشعش في الجزأئر و لن يتنازل عن خيراتها و لهدا فانهم لم يقبلوا
ان الوطن غفور رحيم
8 - SAMIROU2 السبت 01 مارس 2014 - 00:36
شي تيكوي.... وشي تيبخ.....الى الاسبان وغيرهم نقول : المغرب بقرة لم ولن تسقط ابدا ...فاحتفظوا بسكاكينكم في اغمادها لان للبقرة رجال يحمونها ودائمي الاستعداد للاستشهاد من اجلها اذا اريد بها مكروه.
9 - أغروض السبت 01 مارس 2014 - 00:36
على الإسبان أن يعلموا و ان يقتنعوا بأن تعاسة المغرب لن توفر لهم السعادة المنشودة فكِلا البلدان لهم نفس المشاكل و أي قرار خاطئ من الجارة الشمالية أو حتى الشرقية فستولد من خلاله كراهية تاريخية أبدية و بالتالي العصف بالإقليم الى ما لا تحسب عقباه!
10 - hayat السبت 01 مارس 2014 - 00:39
bonjour ca est une très bonne nouvelle pour tous les marocains .cette dicision conclue tous les efforts de notre roi allah yehafdou .bravo M6 continues nous somme fiers de vous .
11 - anti-nifaq السبت 01 مارس 2014 - 00:41
اسبانيا وفرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و كل الدول القوية في العالم يخدمون مسلحة شعوبهم فقط اما الحل الوحيد لي اقليم الجنوبية هي ان تكون الدولة المغربية دولة قوية اما الاعتراف من إسبانيا او فرنسا. .. لا يهمني ان شخصياً
12 - ali segueni السبت 01 مارس 2014 - 00:41
المورو والمروكي وجهان لعقدة واحدة .تكالب الجيران هدفه اضعاف المغرب.هم المحتلون ويصفون المغرب الدي لم يحرر بعد باقي ثغوره .بالمستعمر .سيظلون اغبياء مادام افقهم محدودا.لا يعرفون مصلحتهم البثة.
13 - mariam السبت 01 مارس 2014 - 00:49
نحن الصحراوين لا تهمنا اسبانيا ولا فرنسا
المغرب يجب عليه ان يقنع الصحراويين بالحكم الذاتي و ليست اسبانيا لأنهم هم اصحاب الرأي حيث لا نجد هناك اي تطبيق لحكم الذاتي في الاقاليم الجنوبية بل هناك تفقير للسكانة و البطالة منتشرة بين شبابها
ومع ذللك تقولن الحكم الذاتي لن نقبل به مادامت سياسة المغرب هكذا
14 - USA DEPARTMENT السبت 01 مارس 2014 - 01:08
انتقدت وزارة الخارجية الأمريكية مرة أخرى الرباط على خلفية انتهاكاتها لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية، مؤكدة أن الحكومة المغربية تفرض قيودا على الحريات المدنية والحقوق السياسية للمواطنين الصحراويين المطالبين بالاستقلال ، وذلك في تقرير لها والذي نشر أمس الخميس على موقع كتابة الدولة الأمريكية للشؤون الخارجية، حول انتهاكات حقوق الإنسان الممارسة في العالم.
15 - بوعلاك السبت 01 مارس 2014 - 01:19
من يسكت اليوم على الارهاب سيكتوي به غدا، و اسبانيا فهمت الامر و لا مجال للمكابرة،من لم يفهم هو الجزائر و هي لن تفلت من الارهاب الدي رعته،مشكل الصحراء المغربية سينتهي و حينها سيبدا الارهاب في التوجه نحو الجزائر،لا يمكن لها ان تفلت منهم و لن يكون لديها حل لمواجهتهم
16 - م.مهاجر السبت 01 مارس 2014 - 01:25
يجب على إسبانيا مؤسسات ودولة أن ترجع لصوابها لأنها تدرك جيدا أن قضية الصحراء المغربية هي ما بين المغرب والجزائر وليس البولساريو كما يدركها المجتمع الدولي وكما يدرك كذلك أن الجزائر كانت في الماضي من الدول التي كانت
تأوي الإرهاب وكان يتدرب فوق أراضها في السبعينات والتمانينات من القرن الماضي حسب المخابرات الغربية أنذاك كما يدرك المجتمع الدولي أن المغرب كان ولازال دائما معتدلا،
17 - beeaman السبت 01 مارس 2014 - 01:46
لا تعولوا لا على اسبانيا ولا على غيرها كلهم اصحاب مصالح. الواجب النهوض اقتصاديا باقاليمنا الجنوبية وتسهيل الاستقرار بها والثوزيع العادل للثروة في ظل السياده المغربية الكامله.
thank you My Hesspresso
18 - أخيرا شهد شاهد من عندهم ! السبت 01 مارس 2014 - 01:50
طال الزمان أو قصار لا بد من كلمة الحق ! الأبحاث تظهر أنه ليس من مصلحة المنطقة برمتها إعلان "الإستقلال المزعوم " فهذا المشكل يمكن أن تحله الجزائر في نصف يوم لو كان أولائك الجنرالات الحركيون بنادم بحال الناس و تيفكروا في مصلحة المنطقة وحسن الجوار بدل من تعكير الأجواء والتزمت وزرع الدسائس والحقد والضغينة للمغرب وذلك من أجل تحقيق أوهامهم المريضة! هادوك خصهوم شي انقلاب عسكري باش يرتاح منهم هداك الشعب المقهور ونرتاحو منهم حتى حنا ! فوقاش يجي هداك النهار اللهم عجل بالفرج !
19 - aliance السبت 01 مارس 2014 - 02:07
على اسبانيا وعلى جميع الدول التي لها ثقل السياسي ان تعمل جاهدة بالضغط على الجزائر من اجل انصاف الطوارق والقبائل بمنحهم الحكم الذاتي او الاستقلال بما اننا اعطينا هامش كبير في الحكم الذاتي لسكان الصحراء فلا يمكن ان يبقى الطوارق والقبائل دون حكم سيادي على اراضيهم
20 - مغربي السبت 01 مارس 2014 - 02:10
اسبانيا دائما مع مصالحها شانها في ذلك شان جميع الدول الغربية ومشكلنا نحن العرب اننا تناسينا أننا اخوة وان مصيرنا مشترك شاء من شاء وأبى من أبى والسبيل نحو تقدمنا وازدهار شعوبنا هو الوحدة والتكتل في وجه الأطماع الحقيرة للدول الغربية وهو مالن يتحقق الا اذا أدرنا ضهورنا للخلافات الجغرافية والسياسية ألم نكن الى عهد قريب دولة واحدة ممتدة أطرافها في تلات قارات يحكمها خليفة واحد ألم تسقط الاندلس بسبب الفرقة والانقسام واللهث وراء دنيا زائلة. انما المؤمنون كالجسد الواحد,اللهم وحد صفوفنا واهدي ولاة أمورنا واصرف عنا كيد الغرب وعليك اللهم بناهبي المال العام بالخونة وبالمنافقين.
21 - متتبع منذ 1985 السبت 01 مارس 2014 - 02:13
منذ سنين وأنا أكتب تعاليق تهم النزاع المفتعل من طرف عسكر الجزائر الذي رأى في ضم المغرب للصحراء تهديدا لدولته حيث كانت المسيرة الخضراء بمثابة الفتيلة التي ايقضت جرح حرب الرمال فقام بإيواء صحراويون استطاعوا في غفلة من المنتظم الدولي جمع ما ستطاعوا من الرحل الأبرياء وأبناءهم بالصحراء وقيادتهم الى الجزائر يوهمونهم بأن المغرب يريد إخراجهم من أرضهم و.....ليتحدثوا في اخر المطاف على أن الصحراء هي اخر مستعمرة في إفريقيا وأن المغرب دولة استعمارية كفرنسا وإسبانيا!!!!!وأن الصحراويون الذين بقوا في الصحراء مستعمرين ليست لهم أية حقوق في المغرب !!! فتمكنوا بالتالي من جعل أبناء تندوف يكرهون المغرب والمغاربة وبعض الصحراويون بالداخل الذين فشلوا في الدراسة و الذين يعيشون في هشاشة يقومون بأعمال تخريبية يبررون بها فشلهم زاعمين الانفصالية...ويبحثون عن حقوق لاتوجد حتى في أقدم الديموقراطيات العالمية...سيشهد التاريخ يوما أن عسكرالجزائر باع الوهم كما القذافي لشعوب المنطقة وكانوا سببا في تأخرها عن ركب الحضارات العالمية....إستيقظوا..لقد ولى زمن الاستعمار ...وأن الزمن لايرحم ....وأن الامم ما بنت ..أنا أمازيغي عربي
22 - حكيمي علي السبت 01 مارس 2014 - 02:26
Justement, si l'Algérie tient autant au Polisario, ce n'est pas pour les beaux yeux de Abdelaziz Merrakchi. Ce dernier,s'il avait un grain d'intelligence, il comprendrait qu'il n'est qu'un pantin utilisé par la junte militaire pour exaucer ce qu'ils manigancent,c.à d. encercler et isoler le Maroc,puis se débarrasser du marrakchi. Seulement, ils se fourrent tous le doigt dans l'oeil ainsi que tous ceux qui les soutiennent.
23 - مكناسي السبت 01 مارس 2014 - 02:49
"الاخ" رقم 14، كما صحف عسكره، لم يقرؤا في تقرير الخارجية الامريكية سوى الفقرة المتعلقة بالصحراء المغربية! اوا العجب. نفس التقرير تحدث عن الجرائم المرتكبة من طرف النظام المخابراتي الجزائري المجرم، لكن يبدو ان الشعب "الشقيق"، و"صحافته الحرة" يهمهم ما يحصل في المغرب اكثر من البؤس الذي يعيشونه. لله في خلقه شؤون.
24 - Desolé السبت 01 مارس 2014 - 02:55
Les conflits separatistes en espagne ont servi a entretenir le peuple au pendant que certain pouvoir corrompu puisse imposer les lois qui lui permetteront prendre le control des ressources pour s'enrichir et hypotequer les generations futures
C'est clair que l'espagne serait ravie a ce qu'on importe son style avec ses va et viens comme ça elle renforcera son role de "tuteur des indigenes". Ce que je cherche a souligner,c'est que l'espagne et autres chercheront toujours a nous controler la pluie et le beau temps si on continue a attendre leur benediction
Sondages et conditionnement tout simplement
كون الخوخ يداوي كون داوا راسو
25 - محمد محمادي السبت 01 مارس 2014 - 03:11
ليس هناك قرار يصفع البوليساريو ولا هم يحزنون. وتشبيه الصحراء المغربية بالباسك يعني عدم معرفة حقيقة المشكل. منظمة ETA هي فعلا منظمة تحررية مقرها اسبانيا ولاتتبناها فرنسا بل فرنسا تحاربها بشراسة. أما البولزاريو هوبالضبط عسكر الجزائر وكل الدول النافدة كأمريكا وروسيا واسبانيا والصين وفرنسا ...تعرف أن الجزائر هي البوليزاريووتعرف أن السند القانوني لمغربيةالصحراء صحيح، ولكن حفاظا على مصالحها فهي لا تعاكس الحركي الجزائري. والبلد الوحيد الدي يتعامل مع الجزائر على أنها ليست البوليساريو هو المغرب. ولهذا السبب طال المشكل وسيطول ما لم تتغير الخطة.
والبوليساريو ليس له جناح عسكري وجناح مدني تُعاملُهم كمعاملة اسبانيا للباسك لأن له جناح واحد هو عسكر الجزائر. والسياسة العامة الجزائرية مبنية حصريا على المحروقات وعلى الصحراء المغربية، وبدون هؤلاء العنصرين يندثر نظام الجزائر. واقتراح الحكم الداتي يسوقه الحركي اللئيم كدليل على عدم انتماء الصحراء للمغرب لأنه يقولون، لو كانت أرضه حقا لما ساوم بها.
في تقديري المقال يجانب الحقيقة وخاصة طرح هذا الأ كادمي. وعلى المغرب أن يجدد الأفكار والأساليب والله الموفق.
26 - Hodhod السبت 01 مارس 2014 - 03:38
" الخبيرُ والباحث في الشؤون العسكريَّة والأمنيَّة، عبد الرحمن مكاوِي، يرى أنَّ المقاربة الجديدة للمركز الإسباني، تتجه نحو مساندة المغرب في مشروع الحكم الذاتي بالصحراء، حيث إنَّ التقرير جاء بعد أنْ تبين للسلطات الإسبانية ومراكز البحوث والقرار، أنَّ أيَّ استقلال لجمهوريَّة وهميَّة سوف يسفرُ عن ميلاد صومالٍ جديدة بالمنطقة."
قتلوا المغاربة بكلمة الخبير والباحث, كل ما في الامر المملكة دمية يتلاعب بها كيف شيئ قبل اشهر المغرب يحتاج الى تمديد عمل المينرسو فذهب المسؤول المغربي رقم واحد في البلد وحل الامر بشراء B من امريكا وTGV من فرنسا
الان اتى دور اسبانيا و ربما المانيا وبعض الدول . في الحقيقة المغرب و الجزائر
عجوزتان عشيقتان لل PLAY BOYS. هنيا للنخوة المغربية الجزائرية.
كاتب المقال سمسار ,عار التظليل و التدليس قل الحقيقة المرة لان الشعب لا يمكن ان يبق يعيش مخذولا من طرف الصحافة المرتشية ارحموا الشعب. نصيحة كل
ما في المقال كذب وخير دليل ما حصل من طرف السفير الفرنسي و الحاقد الاسباني مؤخرا.
27 - تونسي من النهضة السبت 01 مارس 2014 - 06:08
نحب نوضح المعلومه
أصبحت دول المغاربيه سهلت المنال للغرب لستغلال ثرواتها لان السبب هو النضام العسكري الجزاءري الفاسد الذي أخلق من أشقاءه أعداء ،فرق البلاد والعباد، ويدعو الى التفرقة، وكون عصابات ارهابيه على طول حدوده ،.
28 - بوفكران السبت 01 مارس 2014 - 06:16
مع كل ما يقال عن معضم السياسيين،ياسمين بادو،سي شباطو سي سجيد صاحب اللي خلاها على الدار البيضاء وكوارت آخرى
متل هؤلاء لايعطون التقة لإخواننا الصحراويون
في الحد من هدا الموقف
هدا النوع من الموضفين أعطونا الدل وأصبحنا في أعين الخابتين الفرنسيين مجرد عاشقة ليل
انشر من فضلك
29 - Benali B السبت 01 مارس 2014 - 06:34
Justice divine,l'Algerie est entrain de subir ce qu'elle veut pour le Maroc. Elle se fragmente . Il faut ajouter que c'est le seul etat au monde a rouler avec deux gouvernement et donc avec ce qui s'implique comme budget et tt cela uniquement pour nuire au Maroc
30 - حديدان السبت 01 مارس 2014 - 07:48
مواقف اسبانيا فعلا تغيرت فتفحص عبر الجرائد الاسبانية التي تطرقت لتصريحات الممثل بارديم حول العلاقات المغربية الفرنسية و كدا تعليقات الزوار تؤكد لنا هدا المنحى فقط يجب معرفة الثمن الدي دفعه المغرب
31 - ايطالينو- السبت 01 مارس 2014 - 07:52
ضلت اسبانيا ودول تجعل من مشكلة الصحراء المغربية ورقة ضغط تلوح بها ايجابيا وسلبيا كلما ارادت هذفا من المغرب,فالخزائر خلقت مشكلا وضلت تدس المشاكل ربع قرن من الملاير صرفت الاطماع المتعددة لهذا النضام المنافق والمرواغ فهو نضام مبني علي نضام.فهي تعمل يوميا بايهام الشعب ان هناك جار عدو لتضليل اشعب عن مشاكل متفاقمة من عصابات الجنرالات النهب وسرقة البلاد والعباد.فالجزائر ام المشاكل للمغرب وستضل في النفاق والكذب .مادام المغرب في موقف الدفاع دون اللجوء الي مساندت الاقليات للاستقلال عن الجزائر من مزاب.والقبايل.والطوارق.فالنار لاتخمدها سوي االنار..
32 - حميد شحلال السبت 01 مارس 2014 - 08:22
" إذا كنت في أمرٍ مروم * فلا تقنع بما دون النجوم*
وإذا كانت إسبانيا ومن على شاكلتاه ترى أن المغرب عاجز على إسترجاع الصحراء فلتعلم أن طموح المغاربة أكبر من مجرد توجيه صفعة لتلك الحثالة من المرتزقة بل إن طموحهم في إسترجاع الاندلس " وما ذلك على الله بعزيز "
فليس عن عجز وإنما هي مسئلة وقت وترتيب
الصحراء مليلية سبتة الاندلس؟
*يا أهل الاندلس ردوا المُعارَ *
*فما في العُرفِ عارية إلا مردات*
33 - mohamed السبت 01 مارس 2014 - 08:44
السلام عليكم

كيف لا يطل علينا مثل هذه التقارير . وقد اصبحت اسبانيا الشريك الاقتصادي الاول للمغرب ، متجاوزة المستعمر القديم فرنسا التي جن جنونها في الآونة الاخيرة بعدما ألفت الشرب من كوب ممتلا لوحدها.
34 - Amazigh السبت 01 مارس 2014 - 09:12
Chers citoyens, il faut attaquer leur pages sur facebook et autres. Il suffit de voir que la plupart des pays scandinaves supportent cette république fantoche. Nous sommes 40 millions et il faut poster des photos, des commentaires en anglais avec des cartes du Maroc sur ces pages. Nous sommes plus d'un million sur facebook et nous restons ici à commenter entre nous au lieu de parler aux autres qui les supportent. Vous dites le Sahara est marocain, ce n'est pas aux marocains qu'il faut le dire...Dites-le au monde qui ne cesse de les supporter et de présenter le Maroc comme un colonisateur. Merci
35 - marocao السبت 01 مارس 2014 - 09:29
Si Problème du Sahara est résolu
L’Algérie : sait dorénavant que le Maroc va réclamer aussitôt Bachare et Tindouf
L’Espagne : sait que le Maroc va réclamer Sabta, Mliliya Les iles canaries et l’ile Madare
La France et les USA et la Russi vont perdre des clients acheteurs d’arme
Nous espérons dans la prochaine réunion des NU : le Maroc dit haut et fort
Le Maroc était victime de 2 prédateurs la France et L’Espagne nous avons décolonisé une partie en 1956 et un autre parti en 1975 et on a encore des terres colonisées par L’Algérie et l’Espagne et le Portugal. Et surtout il faut bien montrer à nos adversaires quoi que la décision des NU il n’aura pas de création de polyzarion sous nos pieds
le maroc est bel et bien avoir la désision de récpérer tout ce qui lui appartien
36 - MustaphaB السبت 01 مارس 2014 - 09:30
Can someone please post the link to the source of this report /article for further reference
?
I tried to google it to no avail. I wish the writer(s) always disclose the link to the original material
Thanks
37 - abdou السبت 01 مارس 2014 - 09:41
الصحرائ مغربية ام البوليساريو قطاع طرق وسالبواا حرية البشرية وعاش الملك محمد السادس اما المراكشي را المغاربة تيقولوا ليه انت خائن
38 - JAPON السبت 01 مارس 2014 - 10:56
ا لى رقم 14 USA DEPARTMENT اليس اسمك بومين لانه نفس التعليق علقت به في احدى المواضيع قراتها لك هنا في هسبريس و لقد اجبتك انا ايضا عقدتكم الوحيدة هو المغرب لا داعي للنفاق الحمد لله المغاربة فايقين بكل بلعبكم جميعا بورقعة الاسباني الجيعان ,جا زائر 20 في اعقل, ثم فرنسا المنافقة
39 - عصام السبت 01 مارس 2014 - 11:21
ما لا تعرفه الدول الامبريالية..هو ان اي انشاء لدولة في الجنوب يعد ازاحة للارهاب نحوهم وقد يعرض امن اسبانيا للخطر لان استقرار المغرب استقرار لاسبانيا.والمغربي لن يهدى له بال في حالة تقسيم الوطن وسيلتحق بالجهاد يوما ما وستصبح اسبانيا رمادا وستتعرض للهجمات في اية لحظة.وكدلك جمهورية الوهم ان وجدت ستتعرض لعدة هجمات ومسيرات حمراء وخضراء في كل شهر حتى يسترجع الحق.لان الصحراء ملك للشعب المغربي وليس للحاكم المغربي لان هدا الاخير قد يبيع الوطن مقابل حياته ومصالحه في حين ان المواطن الفقير ليس لديه ما يخسر..فدولة استعمارية بالسلاح سنة 1975 وفي غياب وسائل الاتصال الحديثة لم تستطع هزم 350000 من المواطنين بدون سلاح فما بالك بالملايين تنزل مثل الجراد نحو الصحراء فمن سيغلبها.فصراحة لا غالب الا الله.ودمت ايها المغربي في الاعالي بطلا وابعد عنك الله شر كل حاسد وعدو ماكر مخادع والسلام.انشر
40 - abdelamine السبت 01 مارس 2014 - 12:12
لن تصل الجزأئر إلى مبتغاها مدام لبلدنا العزيز رب يحميه و ملك وشعب له غيرة على هدا الوطن.
41 - hicham السبت 01 مارس 2014 - 12:24
لمذا لا يدعم المغرب الحركات التحررية فالجزائر كما يفعل هم ام ننتضر قرارات الاخرين كي نتحرك ونصفك ....
42 - sahraoui السبت 01 مارس 2014 - 13:22
ا لله الوطن الملك
شعار كل المغاربة
الله.................حامي هدا البلد
الوطن.............فداء كل مغربي
الملك..............رمز الامة و ملك الفقراء الافارقة و المستضعفين و ملك شجاع شعبه ورائه ...الى الامام
اما حكام شقققيقتنا الجزائر نهايثهم قريبة جدا
43 - إنسان السبت 01 مارس 2014 - 13:49
قال المغاربة "اللي حفر شي حفرة لخوه ايطيح فيها هو"
ها هم الآن الكتالنيون يطالبون باستقلال اقليمهم عن اسبانيا.

الاستعمار اللعين حاول أن يقسم المغرب الى أربعة دويلات صغيرة فكانت اسبانيا في الشمال والصحراء، وفرنسا بينهما وفي موريتانيا. ولقد نجحوا بهذا المخطط في فصل موريتانيا عن المغرب وقامت فرنسا بفصل الصحراء الشرقية وأراض شاسعة وضمتها الى الجزائر...
وهم الآن مرة أخرى يحاولون أن يفصلونا عن علاقاتنا التاريخية بدول افريقيا التي هي بدورها تعرضت لاستغلال استعماري غاشم

اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
44 - Abdou السبت 01 مارس 2014 - 14:56
Les polissarios sont poussés par les algriens pour avoir une porte sur l'atlantique .
45 - talhaoui السبت 01 مارس 2014 - 15:26
لا يوجد تغيير أو تحول في الرؤية الإسبانية أو الغربية عموما بل هي خطة لكي يعترف المغرب بمصداقية القضاء الغربي و الأوروبي و إلغاء اتفاقية القضاء كان منتظرا و لكن رجوعه أيضا منتظرا لذلك فالحل هو عدم رجوع اتفاقية القضاء و الخطة الأوروبية تعتمد على اعتراف المغرب باستقلاليتها
46 - عبدالله الركبي تندوف السبت 01 مارس 2014 - 16:33
إخواني نحن في المخيمات نتطلع الى مثل هذا الحل الموضوعي والعادل لقد عانينا كثيرا من البؤس والتشرذ والإقامة القسرية ولا احد يجرؤ على التحذت بحرية كما يفعل إخواننا في الصحراءالقرار ليس بأيدينا بل ايدي الجنيرالات الدين يتطاحنون على الرئاسة في الجزائر ويرهنون مصيرنا فشكرا لمكاوي على هدا التحليل العقلاني لان في جزائر العهدة الرابعة لم يعد نجد عقلا ينقدونا من هداالمستنقع 
47 - منت سويلم السبت 01 مارس 2014 - 16:38
نريد ترجمة التقرير وطباعته ليكون مرجعا في جميع الجامعات الاسبانية والغربية عموما.
48 - Sibounasse السبت 01 مارس 2014 - 18:35
ان اسبانياوفرنسا والغرب بصفة عامة لا تهمه مصالح الشعوب بقدر ما يهمه مصالحه الخاصة إذن فهو ينظر الي العالم العربي نظرة اشمازازوالي المغرب بطرة دونية ان المغربيجب عليه ان يعمل علي تنمية مناطقابصحراوية بنفس المسوولية ولا يهمه الاخرين
49 - نظر السبت 01 مارس 2014 - 21:07
حسب منطقي ادا كانت الجزائر تدافع عن حقوق الانسان وتراعي حق الاقليات او لها حس انساني كما تعتبر ارضها ملجا لطالبي بحقوقهم فلمدا لم تقبل بلاجئين سوريين وتطردهم الى المغرب.ومن جهة اخرى ما اهداف اسبانيا فى تغيير رايها تجاه اللائين بتندوف.
50 - hassan frigorist tawima nador السبت 01 مارس 2014 - 21:12
لا يا سي المكاوي
اسبانيا لا تتخوف من انتاج صومال جديد في الصحراء كما لا تخاف من الإرهاب الذي تتخذه وسيلة كي تصل لأهدافها
اسبانيا دولة أطلسية والإرهاب صناعة أطلسية والدليل قائدة الحلف الأطلسي أمريكا التي قتلت شعبها سنة 2001 بذريعة الأرهاب ألم يكن ذلك من أجل تحقيق أهدافها؟
ثم أليست اسبانيا دولة استعمارية؟
لهذا إذا ما صنفت كل الدول الاستعمارية لا يعدو تصنيفها دولا إرهابية.
فكفانا التحاليل خادمة الدول الإرهابية.
51 - كاتالونيا الأحد 02 مارس 2014 - 08:19
إن غيرت اسبانيا موقفها فهذا ليس لأنها تؤمن بمخطط المغرب ، بل لأنها تعيش أزمة مع الإنفصاليين فيها ، فتدعيمها للإنفصاليين في الصحراء المغربية سيشجع انفصاليي اسبانيا ،خاصة إقليم كاتالونيا الذي صوتت حكومته بإجراء استفتاء للإستقلال هذا العام و الذي إن حصل سيشجع اقليم الباسك على الإستقلال عن اسبانيا كذلك و سيرفع لأصوات انفصاليين آخرين في غرب البلاد ، و تحديدا في اقليم غاليسيا
52 - البوياسني الاثنين 03 مارس 2014 - 08:59
لا غنى قي رص الصف المغربي وتقوية جبهته الداخلية من أجل مجابهة كل التحديات التي تنتظرنا خصوصا وأن أعداء وحدتنا الترابية يتحينون الفرصة من أجل أن يتصيدوا ثغرة لينفدوا منها قصد إضعافنا ولكن هيهات هيهات أن يتحقق لهم ما يصبون إليه فالمغربي شهم ومستعد أن يضحي من أجل قضيته العادلة بالغالي والرخيص وعلى الجزائر أن تعود إلى جادة الصواب وتعمل على اندماج مغاربي حقيقي بدل النزوع إلى أطماع توسعية على حساب الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

التعليقات مغلقة على هذا المقال