24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | فتّاحي وزيّان: الحكومة مطالبة بعدم إخراس المناوئِين للاحتلال الإسباني

فتّاحي وزيّان: الحكومة مطالبة بعدم إخراس المناوئِين للاحتلال الإسباني

فتّاحي وزيّان: الحكومة مطالبة بعدم إخراس المناوئِين للاحتلال الإسباني

قال محمّد زيان، النقيب السابق لهيئة محاميِي الرباط، إنّ ما يقع على الحدود مع مليليّة المحتلّة، منذ خمسينيات القرن الماضي، "يواكبه من يؤمنون بالنضال ضدّ مستعمري الأراضي المغربيّة، وأيضا من يعملون على استغلال نضالات الآخرين، تماما كما يشهده عموم المغرب من مستغلي النضال الوطني لأجل الاستقلال".

وأردف زيان، وهو المتحدّث باعتباره محاميا للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة والجزر التابعة لهما، والمترافع عن منتمين إلى ذات التنظيم ومن بينهم يحيَى يحيَى، الوجه البارز ضمن تحركات اللجنة منذ نشأتها، أنّ "هؤلاء المتحركون ضد الاستعمار، وهم الرافضون التمتع بامتيازات مثل غيرهم، يزجّ بهم في السجون"، وذلك في تعليق منه على محاكمة كل من سعيد شرامطي، بداية الأسبوع المقبل، وكذا مثول يحيى يحيى امام العدالة في الـ10 من مارس.

من جهة أخرى قال عبد المنعم فتاحي، المحامي من هيئة النّاظور ومحامي ذات اللجنة والمترافع عن المنتمين إليها، "مناضلو اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر هم الأوائل الذين استطاعوا الوصول إلى الأراضي المحتلة من لدن إسبانيا داخل البحر، وللأسف أنهم تعرضوا للاعتقال على أيدي عناصر البحرية الملكيّة، ومن الغرائب ان النيابة العامّة لم تجد تهما حينها كي تتابع بها هؤلاء، إذ لا يمكن أن تعتبر مناداتهم برحيل المستعمر فعلا جرميا..".

وكانت المحكمة الابتدائية بالناظور قد أجّلت النظر في ملف عضو اللجنة الوطنية لتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، سعيد شرامطي، إلى الثالث من مارس لأجل استدعاء الدفاع.. حيث يمثل سعيد في حالة اعتقال أمام القضاء ويتابع بتهم إهانة هيئة منظمة بقانون وإهانة الضابطة القضائية وحمل السلاح الظاهر والعصيان وخرق قانون الصحافة، وهي التهم التي اعتبرها دفاعه ثقيلة.. فيما كان شرامطي قد اعتقل قبل أسبوعين على هامش محاولة سوريين الدخول الى مليلية المحتلة عبر اقتحام البوابة الرئيسية لمعبر بني انصار، إذ اقتيد من لدن عناصر امنية لمقر الشرطة القضائية للاستماع إليه بناء على تعليمات النيابة العامة التي أمرت، بعد انقضاء مدة الحراسة النظرية، بمتابعته في حالة اعتقال.

وانتقد فتاحي، ضمن تصريحه لهسبريس، طريقة تعاطي النيابة العامّة مع تحركات المطالبين برحيل الاحتلال الإسباني عن أراض بأقصى شمال المغرب وعدد من الجزر وسط مياهه الإقليميّة، وأردف: "النيابة العامّة الجنحية والزجرية بالناظور توصلت بأزيد من 20 شكاية لخروقات حقوقية امتدّت إلى التعرض لطلقات رصاص مطاطي وكذا اختطاف مواطنين مغاربة من لدن الشرطة الإسبانية، ورغم ذلك لم تحرّك أي متابعة في الموضوع".

وأبدَى محمّد زيان إقدام عناصر من الشرطة المغربيّة على تعنيف سوريّين حاولوا اقتحام مليليّة، ليلة اعتقال شرامطي بالمعبر الحدودي الرابط بين بني انصار والثغر قبل أسابيع، معتبرا أن مثل هذه التصرفات "تسيء لوجه المغرب الحقوقي أمام المنتظم الدّولي وتزيد في تكريس صورة المغرب كدركيّ للدول الأوروبيّة".. كما عبّر نفس المحامي عن رفضه للمتابعات القضائية التي تطال كلا من سعيد شرامطي ويحيى يجيى وشابين اثنين من داخل نفس "لجنة التحرير"، متسائلا عمّا إذا كانت الوطنية قائمة بالمغرب أم أنّها غدت مطية لمطامع سياسية توصل للحكم.. وفق تعبير ذات المتحدّث.

ويتابع يحيَى يحَيى أمَام العدالة بناء على صكّ اتهام صدر عقب مظاهرة قادها ضدّ سلطات الاحتلال الاسباني بمليليّة، والتأمت فوق المعبر الحدودي لبني انصار، حيث جاءت في أعقاب مشاحنة كلامية لمّته برئيس المنطقة الإقليمية لشرطة النّاظور وتلاها حجز سيارة في ملكيته بداعي "عرقلة دينامية السير والجولان".. وتنعقد لمحاكمة يحيى جلسة في الـ10 من مارس للنظر في ملفه الذي يشمل أيضا اتّهامات بـ "التظاهر دون ترخيص".

وكان المستشار البرلماني والمسؤول عن العلاقات الخارجية للجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليليّة، يحيَى يحيَى، قد صرّح لهسبريس بأنّ الائتلاف الحكوميّ الحالي الذي يقوده عبد الإله بنكيران "ينافق المغاربة لا لشيء إلاّ لإرضاء سلطات الاحتلال الإسباني التي تبسط سيادتها، قسرا، على ثغرين مغربيّين شمال البلاد".. وزاد يحيَى، ضمن ذات التصريح، أن "حكومة عبد الإله بنكِيرَان لا يهمّها ما يتعرَّض له المغاربة الذي يخترقون معبري سبتة ومليليّة، بشكل يوميّ، وكم الاعتداءات البدنية واللفظيّة التي تمسّهم من قوات الاستعمار المرابطة على الحدود المحروسة وزارة الداخلية المغربيّة وتزكّيها تعاملات وزارة الشؤون الخارجيّة والتعاون مع مدريد"، كما استرسل: "أعرف جيّدا نوع الحُكْرَة الذِي يطَال هؤلاَء، وذلك بعدما سبق لي أن كنت ضحيّة إيذَاء للشرطة الوطنيَّة الإسبانية التي تسبّبت في إجرائي لجراحتين على مستوى العين قبل 8 سنوات، وهو شعور لا يمكن، بأي حال من الأحوال، أن يفهمه عبد الإله بنكِيرَان بتدبيره الدُّونكِيشُوطِيّ".

"المغرب مطالب بدفع أوروبا، وخاصّة إسبانيا، إلى تغيير التوجّه السياسي الذي يُتعاطى به مع المغرب، بداية من إعطاء المصداقية لنضالات مثل هذه التنظيمات المدنية، وإذا كانت الحكومة عاجزة حتى عن حماية المواطنين من بطش الإسبان فعليها، على الأقل، ترك المناضلين الحقوقيّين يقومون بتحركاتهم دون تضييقات من لدنها" يقول فتاحي قبل أن يسترسل: "متابعة سعيد شرامطي بالتحريض على الهجرة السريّة لمواطنين سوريّين نحو مليلية هو فعل منسوب له بغرض الإسكات وتخويف آخرين يناضلون بذات الإطار المقترن باستمرار تواجد المحتلّ الإسباني.. ذلك أن تواجد سوريّين على التراب المغربي، في الأصل، هو لرغبة منهم في الولوج نحو أوروبا عبر سبتة ومليلية، ولولا وجود الإسبان بينهما لما شدّوا الرحال صوبنا".

أمّا زيان فقد أورد أنّ "اللجنة الوطنية للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما راكمت نضالات على طول سنين مضت"، متسائلا عن جدوى المقاربة الأخيرة التي طالت التنظيم من طرف المسؤولين المغاربة ومدى ارتباطها بـ "اتفاقات مع المستعمرين بمليليّة" أو "رغبات في محو أي قوى جديدة تعلي صوتها المنادي بتصفية الاستعمار شمال المملكة".. في حين أبدى النقيب الاسبق لهيئة المحامين بالرباط تشبثا بالدفاع عن كل المتابعين أمام القضاء، معربا ارتباطه باستمرار تحركاتهم السلميّة دون تراجع ما دام الإيمان متوفرا بكون الأراضي المراد المطالبة بتحريرها هي أراض مغربيّة.

فتاحي ثمّن، من على متن ذات التصريح لهسبريس، تحرك وزير العدل والحريات لوقف إعمال اتفاقية التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، حفظا لماء وجه الوطن، وقال فتّاحي بعدها: "ينبغي على ذات الوزير مراسلة النيابة العامّة، الموضوعة تحت إمرته، كي توافق على تمتيع المعتقل سعيد شرامطي بالسراح المؤقت خلال المتابعة القضائية التي يخضع لها، ويطالب بسحب النيابة العامّة متابعتها ليحيى يحيى باعتبار المستفيد الأولّ من هذا الوضع هي الشرطة الإسبانية التي تقوم بالانتهاكات ودولة الاحتلال التي جاء كل هذا لصالحها.. فالمطلوب من الدولة المغربية هو ترك المناضلين يتحركون بعيدا عن أي محاولة للإخراس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - سلوى الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:30
إن موضوع سبتة ومليلية السي يحي تعلم اكثر مننا انه بيد الملك
فانت لما تنتقد بن كيران في هذا الموضوع إما انك لا تفقه شئ وإما انك جبان ولا تستطع قول الحقيقة وشكرا
2 - محسن الجمعة 28 فبراير 2014 - 19:42
زيد انتا شعل عافية اسبانيا هيا لي باقية نوضوها معاها ها الجزائر. في الشرق ها موريطانيا برود علاقات او فرنسا راكوم عافين بقا غير محيط الاطلسي تنوضوه علينا اتقاو الله في هذه بلاد
3 - نورالدين السويدي الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:28
في وطننا لم يعد مكان للشرفاء الغيورين على كل شبر محتل منه، وبالتالي اصبح المواطن يؤدي الضريبة( المحاكمات الملفقة -السجن) على درجة وطنيته في حين تمنح المناصب السامية الى الخونة في اطار - ان الوطن غفور رحيم - وهناك اتسائل عن المفارقة الغريبة وازدواجية المعايير التي تبناها. القائمين على الشان الداخلي:الجنود الاسرى وبعد الافراج عنهم قضوا زهاء اربعة اشهر في الشارع قبالة مجلس النواب للمطالبة بحقوقهم منهم من قضى ثلاثين سنة سجنا بالمقابل الشيخ بيد الله هو رئيس الغرفة الثانية و....واش داك اسي سعيد الشرامطي باغيين غير الشكامة ما بقوا بغيين الرجال فهاد الوقت الله يحفظ لا زال قضاة التعليمات افينك اسي الرميد قلبتي الفيستة شكرا هيسبريس
4 - FERDAOUSS الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:41
Vive le plus beau et courageux parlementaire du royame,Vive Yahya Yahya .Je T AIIIIIIME.
5 - hicam الجمعة 28 فبراير 2014 - 20:52
المعارك لا تفتح على واجهتين؛ فكيف على عدة واجهات أم هي فتنة،فحذار ممن يوقظها.
6 - lafquiri الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:10
لست ممن يدعو إلى الإحتلال بل أنا مع إجلاء الإستعمار الإسباني من أراضينا.
لكن ما لا أسلم بذكائه أن يتزعم هذا النضال من لا زالت رائحة الفساد تفوح منهم كيحيى الذي أدعوكم أن تزوروا مدينة بني انصار لتروا بأم أعينكم ما آلت إليه جراء تسييره الفاسد؛ فلو كان مناضلا لناضل من أجل جعل مدينته كالمدينة المحتلة "مليلية".
عبد الفتاح الذي نصب كمحامي والله وتالله لإنه لسارق ومحترف كذب؛ أنا الآن عمري 26 سنة توفي والدي وعمري 5 سنوات فكان المحامي عنا لتقسيم التركة لا زلنا إلى يومنا هذا لم نتلق مستحات مالية بحوزته؛ كانت كدين على أهلها.
أنشري هسبريس
7 - محمد الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:11
يجب على كل المغاربة أن يضعو في حسبانهم أن كل من الجزائر وإسبانيا دول عدوة للمغرب أن يتعاملو معها بالمثل
8 - Mohmmad الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:16
Moi je n'ai jamais compris pourquoi le Maroc ne fait rien pour récupérer Ceuta et Melilla.Si quelqu'un peut le faire ,un mokh qui pourrait satisfaire ma curiosité.Le Maroc a toujours le syndrôme 1492...
9 - زنقة -زنكة. الجمعة 28 فبراير 2014 - 21:30
العدو الحقيقي للبلاد و العباد هو التخلف.اما مسالة استرجاع الأراضي المغتصبة - سواء في الشرق او في الشمال -هي قضية وقت فقط. و-ان شاء الله- سنرجعها شبر-شبر و
زنقة -زنكة.
10 - tartar الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:07
هاأولاء العتاريس لا يهمهم لا مليلية ولا مصلحة البلاد وإنما يريدون المناصب على ضهر هذه التفاهات التي لا تسمن ولا تغني من الجوع يجمعون الشمكارة 20 درهم للواحد ويقطعون الطريق داخل الحدود .
11 - إلى رقم :1 - سلوى الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:14
إلى رقم :1 - سلوى

للتصحيح فقط، السيد يـــحي يـــحي إنه كل شيء إلا جــبان،و الكل يعرف أنه يواجه الإحتلال الإسباني للثغر الصخري ( مَلِّيلَية )،إنها إهانة لشخص معروف بـــشــجـاعــته من كل المغاربة،هو " قــــــومــــــي مـــغربــــي،ولـــد في مـــليــــلــية أصلاً،من أم "هـــولنـــديـــة" و أب ريـــــفي مـغـربـي،كان لديه " جنسيتين " الـمـغـربـيـة و الإسـبـانـيـة "،إذا كنت ترغبين أن تدافعين "بنكيران" فهذا من حقك،ولكن أن تشك في شــجــاعـــة أمثال السيد يــحــي يـحــي الشجاع،فهذا جزاف،فهو تخلى على كثير من المميزات و عرضت عليه إسبانيا كثير من المناصب ورفض،أنت ربما من الذين يهينون الشجعان و يركعون للجبناء الحقيقيين " حتى تعرفين من هو يحي يحي " و حينئذ يحق لك نعته بتلك الإهانات بسبب ذكره " بنكيران " الذي هو رئيس الحكومة المغربية و زعيم الأغلبية في السلطة التنفيذية...السيد يحي يحي قادر على إشعال الثورة من داخل " مليلية " حيث لديه نفوذ قوية،ومعروف في كل أرجاء هذا الإقليم و حتي في إسبانيا،هو يفضل أن ترحل إسبانيا بطرق سلمية ليس كما فهمت،لو أراد العنف لشعلها في مليلية في غضون 24 ساعة فقط أو أقل...
12 - Mechbal Siham الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:14
إسبانيا أكبر بلد عنصري ضد المغاربة
إسبانيا تحتل سبتة و مليلية لما أهتموا بالدوري الاسياني,
أن إسبانيا تقتل المئات من المغاربة ثم ترمي بجثثهم في البحر و بعدها تبدأ بنشر أخبار مزفية تحمل عناوين بارزة " تم العثور على جثث مهاجرين مغاربة على سواحل إسبانيا " لما اشترى المغاربة أقمصة البارصا و الريال,
أن إسبانيا تزرع الفتنة بين... المغرب و الجزائر على نار هادئة و تحاول فصل المغرب عن صحرائه لما ذهبوا الى المقهى و ضيعوا وقتهم و صلاتهم من أجل مشاهدة أشخاص غرباء عنا أشخاص يكرهوننا كرها شديدا أشخاص لا يعترفون بنا كبشر و هم يركلون قطعة من الجلد.
سحقا لهذا النوع من المغاربة الذي يسمح لكرامته أن تداس تحت أقدام الغرب ثم يقف و يصفق لهم و يشجع فرقهم و يرتدي أقمصتهم و يحمل أعلامهم و يسب إخوانه المسلمين و أمهاتهم من أجل فرق و بلد يكرهنا و يكره ديننا و يكره عروبتنا و يكره أمازيغيتنا....
13 - أمين صادق الجمعة 28 فبراير 2014 - 22:50
هناك نضال و.. نضال ؛

هناك نضال الذين استشهدوا والذين أفنوا عمرهم من أجل الحرية ،

وهناك نضال الذين يشهدون بأن الاستعمار باقٍ ، ويعتقدون أنها بداية النضال..
الذين يعجبهم أن يشاهدوا أنفسهم في المرايا وتحت الأضواء دون أن يشاهدوها على حقيقتها أو دون أن يخجلوا من إخفاء تلك الحقيقة وادعاء ما ليس فيهم وانتحال صفة مناضلين مع سبق الإصرار والترصد..
الذين غازلوا الاستعمار طويلا وعشقوه وعاشروه، حتى دبّ الخلاف بينهم وبينه لأسباب ترتبط بجوانب هذه العلاقة الشخصية المحرمة، ثم لجئوا - من أجل الانتقام لأنفسهم، فقط لأنفسهم - ولمَ لا أيضاً، من أجل اكتساب منافع ذاتية في سياق بحثهم عن الانتقام الشخصي، إلى استغلال فئات من المقهورين والزج بهم في معارك لا يبغون من ورائها سوى إرضاء غرورهم وإطفاء تعطشهم إلى المزيد من المكاسب الذاتية التي لا يسمح المقام الآن لتفصيل مقالها..
هؤلاء "المناضلون" يعتقدون أن ما يقومون به هو.. قمة النضال ، أو يريدون أن يوهمونا أنه كذلك..

الحديث هنا ليس عن شخص بعينه.. فحسب ! بل عنه وعن أشباهه وأمثاله من الذين يُتاجرون في و بتاريخ وتضحيات الأجداد...

الحر بالغمزة والعبد بالدبزة !
14 - أمديخنا الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:08
اتفاقية مدريد المعروفة بالاتفاق الثلاثي بين المغرب وموريطانية واسبانية قضت بتقسيم الصحراء بين المغرب وموريطانيا وسكوت المغرب عن احتلال سبتة ومليلية ,لهدا الدولة لاتجرأ حتى على تسجيلهما لدا الأمم المتحدة كمدينتين محتلتين ناهيك عن المطالبة بهما ,ولسان حالهايقوتأ’’ خليو هداك الجمل بارك حنا مكدينا على الجمل ديال الصحراء أوغا تزيدو تنوضو علينا الطوريرو ديال أسبانيا ملي اشوف ديك الرايا الحمرا ديال المغريب أجا ما افكو معانا
15 - tarawsa الجمعة 28 فبراير 2014 - 23:15
nous avons des problemes avec alger
libye a attaquee l ambassade du maroc hier
crise diplomatiq evec la france
au sud c clair un vrai obstacle
a l'interieur chacun vole a sa maniere
en attendant le moment opportun pour s'evader
personne ne peut nier a quel point les gens s'offrent
juste avec les besoins de manger se vsoigner un toit pour dormir
tot au tard explosion je vous le dit lah ehfed o safi
16 - فاعل خير السبت 01 مارس 2014 - 11:52
اتركو اخوانكم في سبتة و مليلية على الاقل هم يتمتعون بشيء من الديموقراطية.

وانا اقول لءولائك الذين يريدون استرجاع المدينتين ان يزورو سبتة و مليلية انهما جنة الله في الارظ من كل النواحي [ النظافة الخدمات البنية التحتية الاحترام ..ووووووووو اما اذا عادتا الى المغرب وهذا ما لا نتمناه فسوف ترى الازبال تتراكم والعفاريت والتماسيح تتكاثر وهذا مالا نريده
17 - Lina adam السبت 01 مارس 2014 - 14:48
monsieur,yahya yahya, le populaire aimé pour sa personnalité et ses services politiques. vous êtes le meilleur !je vous souhaite une bonne continuité dans votre vie ...jtmpersonnelle et professionnelle
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

التعليقات مغلقة على هذا المقال