24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

1.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير بريطانِي يخرجُ بخلاصاتٍ منافحَة للبوليساريُو بعد زيارة العيون

تقرير بريطانِي يخرجُ بخلاصاتٍ منافحَة للبوليساريُو بعد زيارة العيون

تقرير بريطانِي يخرجُ بخلاصاتٍ منافحَة للبوليساريُو بعد زيارة العيون

مَا إنْ يطوِي المغربُ صفحةَ تقريرٍ دولِي بشأنِ وضعهِ الحقوقِي، أوْ يكاد، حتَّى تباغته وثيقةٌ أخرى تحملُ نصيبًا غير يسير من القتامة في تصوير الوضع بالأقالِيم الجنوبيَّة، حيث خرجتْ منظمة "وور أونْ وونتْ" البريطانيَّة بتقريرٍ أولِي يتحدثُ بلهجةٍ لا تختلفُ كثيرًا عنْ تلكَ التِي يوظفهَا مسؤولُو البوليساريُو.

المنظَّمة الناشطَة في المجال الخيرِي استندتْ فيما دبجته على إفاداتِ وفدٍ برلمانِي بريطانِي، ضمَّ المدير التنفيذي للمنظمة جون هيلاري، واختارتْ عنوانًا منحازًا يتلخص في "الحياة تحت الاحتلال في الصحراء الغربيَّة"، موردةً أنها وقفت على الوضع الحقوقي في المنطقة بعد لقاءاتٍ عدة عقدتها مع ناشطين انفصاليين، وجمعيات مدنيَّة، حاورتهم حول مدى التمتع بالحرية في التعبير عن الرأي والعمل في الوسط المدني.

كما لمْ يتوانَ هيلارِي عنْ وصف الانفصاليِّين الذِين أدانتهم المحكمة العسكريَّة في الرباط بعقوباتٍ تتراوحُ بين عشرين عامًا والمؤبد في أحداث مخيم أكديم إزيك، للتورط في قتل أفراد من الأمن المغربي، بالسجناء السياسيين.

"وورْ أونْ وونتْ"، التي تعني "الحرب ضد الحاجة"، أصاختْ السمع لنشطاء انفصاليِّين وأوردتْ حصيلةٍ أوليَّة لزيارة الوفد البريطاني، حررها جون هيلارِي في انتظار تقريرٍ أوفى، اتهمت المغرب بحرمان بعض الجمعيَّات من الوصل وعدم السماح لها بالاشتغال بشكلٍ عادِي، وهو ما اعتبرتهُ باعثًا على توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.

ورغمَ أنَّ الوفد المذكور كانَ قدْ التقى مسؤولِين مغاربة في العيون، كالوالي ورئيس البلدية واللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، اطلعُوا رفقتهم على ما تحقق في الأقاليم الجنوبيَّة، إلَّا أنَّ المنظمَة آثرتْ أنْ تخصص فقرةً صغيرة لوجهة النظر الوحدويّة، لتعود إلى الحديث عمَّا قالتْ إنه حضورٌ طاغٍ لأفراد الأمن بالمدينة، منتصف فبراير الماضي، من أجل ما قالتْ إنه قمعٌ لمتظاهرِين سلميين ينافحُون عن مطالب حقوقيَّة، كما أنَّ الحصيلة الأوليَّة للتقرير لمْ تتورع عن وصف أفراد الأمن المغربِي بـ"قوات الاحتلال".

أكثر من ذلك، قال المدير التنفيذي للمؤسسة إنَّ أعضاء الوفد البريطانِي أنفسهم أكرهُوا على مغادرة مكان الاحتجاج منْ قبل عناصر الأمن المغربِي، مضيفًا أنَّ آلة الكاميرا صودرتْ من أحد الأعضاء، ولمْ يتم إرجاعها إليه إلَّا وقدْ مسحتْ الصور التِي جرى التقاطهَا.

ولأنَّ مسؤول المنظمة البريطانية واحدٌ من المعروفين بنشاطهم المشايع للبوليساريُو، وسبق لهُ أنْ هاجم المغرب من شماعة حقوق الإنسان في تندوف عبر مقالات في عددٍ من الصحف الدولية، فإنَّ البوليساريُو عمدتْ عبر ما يعرف بوكالة أنبائها، إلى تعميم الخلاصات، التي كانت باعثًا لها على الانتشاء.

جديرٌ بالذكر أنَّ الوفد البرلمانِي البريطانِي الذِي كان مؤلفًا منْ جون هيلارِي، وجيريمي كوربين، عن حزب العمل، الذِي يرأس في الآن ذاته، "مجموعة الصحراء الغربية"، كما ضم كلًّا من مارك ويليام، من الحزب الليبرالي الديموقراطي، والكاتب العام لـ"مجموعة الصحراء الغربية "في البرلمان البريطاني، كانَ قدْ أثار ولاية العيون، التي كانت قد أفادت في بيان لها، أنَّ برلمانيا بريطانيا كان مصحوبًا بناشطين انفصاليين ضبط، وسط المدينة وهو يحرض على الشغب، بعيدًا عن الدور الذِي يتعين الاضطلاع به كعضوٍ في وفدٍ أجنبي يراقب بحيادٍ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (138)

1 - salman towa الاثنين 03 مارس 2014 - 21:11
تقرير بريطاني او أمريكي أو فرنسي أو اثيوبي أو من القطب المتجمد... لاشيئ يهمنا مادام التاريخ والجغرافيا والمنطق تؤكد مغربية الصحراء و40 مليون مغربي قد يختلفون في موضوع حقوق الإنسان أو غلاء المعيشة لكن كلهم مستعدون للدفاع عن صحرائنا العزيزة
2 - Must الاثنين 03 مارس 2014 - 21:19
Voila ou va une partie de l'argent du gaz exporte par la Mafia d'Alger. Le peuple algerien n'a qu'a manger de la caillasse. Quant au lait, il doit faire le fil d'attente, comme au temps du souk elfallah.
3 - مروان الاثنين 03 مارس 2014 - 21:22
و لما لم يبحثوا عن تذاكر لزيارة. مخيمات العار بتندوف للوقوف على احتر ام حقوق الانسان. و حرية التعبير و التنقل ليروا ما صنعته جنرالات و حكام الجزائر
4 - marrueccos الاثنين 03 مارس 2014 - 21:24
هذه صورة حقيقية لما كنت أؤكد عليه مرارا وتكرارا ! منظمة ( خيرية ) تنتقذ وضع حقوق الإنسان في الصحراء المغربية !!! يظهر أن المنظمات الخيرية في أوربا تعيش أزمة سيولة بالنظر إلى سياسات التقشف التي تنتهجها حكوماتها ! زمن البذخ في الميزانيات الغربية ولى هذا ما فهمته المنظمة الخيرية الإنجليزية فحملت خريطة إنتشار الأزمات في العالم فظهر لها مشكل الصحراء المغربية وصندوق النفط الجزائري ! البقية تعرفونها ! لم تذهب هذه المنظمة الخيرية إلى الأرجنتين لإستقصاء وضع من طردوا من جزر المالوين ولا إلى أستراليا للتحقيق في وضع الأبوريجان المأساوي !!!! الإحسان النصراني يعطيك دولارا باليمنى ويسحب منك مليون دولار باليسرى !!!!!!
5 - fdouli الاثنين 03 مارس 2014 - 21:25
مضحك جدا
لو قام السي الحليم أو جطو ( أصحاب الاحصائيات) فقط بجرد الخشائر المادية التي تصرف على صراع الصحراء المغربية لوجدنا العجب العجاب.
فلمذا لتصرف هذه الأموال التي يأخدها الغرب و المنظمات الغربية لشراء حيادها. في الصحراء المغربية لطوي الحكاية من البداية. لكن المغرب إختار الطريق الأطول و المليئ يالحفر.
6 - دور العجزة الاثنين 03 مارس 2014 - 21:27
هؤلاء العجزة الثلاتة لايمتلون الا انفسهم. بريطانيا طلقت التفكيراليساري مند الثورة الصناعية. ربما يبحثون عن عانسات كما تلوح الصورة.
7 - bzaf 3likom lmaghrib الاثنين 03 مارس 2014 - 21:27
l'angleterre qui écrase les indépendantistes irlandais, qui occupe les iles malowin argentiniennes et toute une panoplie d'iles dans le pacifique n'a pas de leçons à donner au Maroc concernant les droits de l'Homme. l'occident ne fait que fait qu'essayer de faire chanter le Maroc mais le droit fini toujours par reprendre le dessus
8 - جربوع الاثنين 03 مارس 2014 - 21:28
اصبحت قضية الصحراء مرتعا خصبا للجرابيع (جمع جربوع). اصبح كل جربوع يأتي حاملا حقيبة يدوية و دريهمات معدودة و بعد هنيهة ينتقل من غار الى غار ليصبح من ذوي الملايين بعد ان يمتص و يمتص ثم يمتص. و يعرف هذا الجربوع ان هذه الارض (فسية) هي نحن.
9 - Mohammed الاثنين 03 مارس 2014 - 21:29
L'ennemi du Maroc ce sont les partis politiques complaisants et les conseillers du Roi qui lui font des faux rapports sur le pays. Majesté le Maroc depuis des lustres va mal. Pas de système de santé crédible, ni éducatif, ni judiciaire, ni démocratiques etc... Les représentants du peuple n'ont aucun pouvoir s'il ne sont pas corrompus. Majésté je vous prie de virer tout les chefs de parti politiques ainsi que vos conseillers corrompus. Avec toute réserve
10 - سيبويه الاثنين 03 مارس 2014 - 21:29
هده التقارير والتفاني في صياغتها بشكل يخدم البوليزبل ليست بالمجان بل هي مدفوعة الثمن قبل ان تصاغ اموال الزمامرة و بوتفتف و و والشعب الجزائري المسكين اصبح اضحوكة العالم اللهم لا شماتة
11 - mohamed sahraoui الاثنين 03 مارس 2014 - 21:30
la grande Bretagne occupe jusqu'à date plus de 50 pays dans le monde, alors ces membres du parlement qu ils ont un soutien financier de l Algérie qu ils aient demander l Independence de ces pays auprès de la reine d Angleterre .
12 - فريد الاثنين 03 مارس 2014 - 21:30
هاته الجمعيات هي بيادق من اختراع الحكومات الغربية تستعملها كيف ماشاءت وكل ما شاءت لتنفذ مؤامراتها ضد المغرب وضد وحدته الترابية التي سنبيع الثمين والرخيص من أجلها وهذا دليل على أن مشكل الصحراء مفتعل.من قبل أمريكا وزبانيتها في أوروبا..بحث من الضروري الحد من هذه الزيارات بما أنهم لايعترفون بمغربية صحرائنا....
13 - ali الاثنين 03 مارس 2014 - 21:32
Ces hypocrites britanniques avaient un grand espoir quand a la decouverte de gisements petroliers sur les cotes marocaines . Maintenant que ces chances semblent un peu diminuees , ils virent vers les maitres du polizbel pour quelques bariles de plus . Ainsi , ils avaient divise toute l asie avant de la quitter. All what they ll get from Morocco is a piece of a sh... .
14 - المامون الناظري الاثنين 03 مارس 2014 - 21:32
انه كان على العرب والمسلمين عامة ان لا يتركو الفرسة للامبرياليين المستعمرين لأفريقيا والشعوب الحرة واستعبدوهم واذاقو البشر مذقا مرا كالموت. ثم يطلعون أحفادهم اليوم وبمساعدة بني جلدتنا ليقولون لنا عن حقوق الانسان وكان الانسانية توجد عندهم عندما جالو في العلم وخاصة في افريقيا وجعلواهلها عبيدا لقرون. ألا يستحيون حين يتحدثون عن حقوق الانسان والاستعمار والمغرب بلد واحد من المغرب الأقصى الى الشرق الأوسط. والحدوم كانت ن بدعهم وماامراتهم ليعيش الشعوب حروبا طاحنة ويكون الغرب هوالمستفيد والمستبيد.
15 - rfvvsd الاثنين 03 مارس 2014 - 21:33
Ou est la sagesse de la diplomatie marocaine
est ce parlementaire ont venu visiter rabat ou venbu semer la terreur dans nos territoires du sud

ces parlementaires sont respectés mais a tel point qu 'ils veulent remttre en cause notre intégrité territoriale cest une autre chose
ces parlementaires doivent avoir l autorisation de rabat

rabat doit e^tre intelloigente

ou est la diplomatie marocaine
il s en dort

bien domage

ou nos services secrets marocains

pourquoi laisser des intrus cparlemntaires corrompus salir niotre territoire

il y a plusieurs moyens
le fil conducteur est clair chez nos ennemis

ils veulent jouer sur la guitare de l'extérieur

ou est mr mezouar

ou les ervices secrets maroains

ils s en dorent

pourquoi ne pas inviter les amis du maroc
et faire un rapport sur vraiment la réalité des gens bien dans leur peau au lieu des tentes des camps de tindouf

faire la contre attaque
16 - حسن اكادير الاثنين 03 مارس 2014 - 21:36
بعدما تمكن الغرب من فصل جنوب السودان عن الشمال ,فلا انتظر منهم أي تقرير او تعليق يؤيد المقترح المغربي في الصحراء. فلهدا لا تتعبوا انفسكم و القراء معكم .
17 - amateur الاثنين 03 مارس 2014 - 21:36
عندما نتحدث عن اعداء المغرب "المكشوفين" الذين لا يخفون عداءهم مثل الجارة -التي ظن المغرب ولا يزال انها اخته - "الشقيقة" بينما هي ليست حتى في مرتبة اخت من الرضاعة؟ فهي تدفع الغالي والنفيس -على حساب شعبها- من ان تجد "اخاها الشقيق" المغرب يدفع الثمن باقتطاع جزء من ارضه وجزء من شعبه لتجد لها موقع قدم فيها.
اما الاعداء "المستترون" الذين يغريهم البتردولار والغازدولار فهم كثر.. صحافة ماجورة منظمات ماجورة جمعيات ماجورة برلمانيون يحرفون الحقائق بعثات.. ووو لا ننسى جنوب افريقيا فهي كذلك لها لوبي خطير لا يتوانى في تاليب الدول على المغرب.لك الله يا وطني المغرب الغالي.
18 - alihtiram الاثنين 03 مارس 2014 - 21:37
شرذمة الاسترزاق السياسوي من البيترودولار الجزائري ...
19 - Amazigh الاثنين 03 مارس 2014 - 21:37
Il faut adopter une autre façon et je pense que nous devons nous attaquer nous-mêmes à ces gens qui vivent parmi nous et cherchent à estropier le pays d'une partie de son territoire. Il faut leur enlever les papiers d'identité marocaine. Au Koweit, il y a des milliers de gens appelés bidoune. Voilà ce qu'il faut faire. Il faut les mettre à la porte ou les envoyer dans la
zone tampon ou encore les camps de Tindouf. Il faut faire comprendre au Monde que ces nomades n'ont aucune terre en Afrique du Nord, ce n'est pas parce nos ancêtres avaient abandonné les dunes de sables que ces gens se permettent de se les approprier. S'ils veulent une quelconque république arabe, il est temps de les renvoyer en Arabie avec leurs dromadaires s'ils en ont encore.
L'Afrique est une terre Amazigh et elle ne sera jamais arabe.
20 - CharifOuedZem الاثنين 03 مارس 2014 - 21:38
اموال طائلة من الجارة الجزائر تمنح لكل من انحاز لها. المغرب مطالب ان يقدم ملفا كاملا للامم المتحدة لاسترجاع الصحراء الشرقية: تندوف وبشار وكل اراضيه المغتصبة من طرف فرنسا, والتوصل الى حل في قضية البترول الذي استغل من عمالة فرنسا منذ استخراجه.
21 - Webweb الاثنين 03 مارس 2014 - 21:38
على هديهي الجنه ان تذهب الى الجزائر ،لي ترى الحقوق الانسان ،وما يجري الان ،هادوا مونافيقون ،الجزائر تطلب بالتحرير البولزاريو،او تقرير مصيره،و الشعب الجزائري لامصير له،
22 - hasan الاثنين 03 مارس 2014 - 21:38
راس الافعى معروفة في هذه التقارير هي اميناتو والحل معروف ماذا تنتظرون
23 - ابديل الاثنين 03 مارس 2014 - 21:39
خليهم يتبوردوا أعلى الورق على ما يبدو ان انفصالي الداخل لا يعلمون ان 90%من المخيمات لا ماء لا كهرباء منذ 38سنة حتى امس لما قالها رئيس الهلال الاحمر الانفصالي هذوا هم الذين تريدون ان يحكوموا جنوب المغرب لاااااااااااااااااااااااااااااو100لااااااااااااااكولوا حقوق الانسان اديالكم و ان لم تريدوا ان تجلسوا عقلاء مصيركم المخيمات والقحط والجوع والجنرالات نهايتهم قريبة
24 - محمد لمين الاثنين 03 مارس 2014 - 21:44
بشار الأسد قتل أكثر من 200 ألف من الأرواح....ودك مدنا وقرى وأزاحها من وجه الأرض وهجر أكتر من عشرة ملايين مواطن.... أين هي تقاريرهم و إحصائياتهم ودفاعهم عن حقوق الناس؟؟؟؟؟.... ولماذا الصحافة المغربية تخلق من الحبة قبة؟؟ يكتبوا وينشروا التقارير حتى يعياو ومن بعد؟؟؟
25 - lotfi الاثنين 03 مارس 2014 - 21:45
Desolant ce constat.onleslaisse entrer renconter ded separatistes en toute liberte et ils nous traite de colonialistes.ou il a ete ecritqu un colonialiste permet a des separatistes de voyagerlibrement,de rencontrerdes organismes et d aller meme a tindouf pour participer a des meetings du polisario et revenir traquille a laayoune?
26 - رشيد الاثنين 03 مارس 2014 - 21:47
هذه نتيجة التعليف و التكريم و الترحيب بالأعداء و الخصوم و أعوان المرتزقة ... "ضربني يا خبزي ".!!!!
لماذا نسمح لهؤلاء الخصوم بالدخول إلى أرض الوطن و التجول بكل حرية و الإجتماع مع الخونة الإنفصاليين و نحن نعرف نواياهم و تحركاتهم العدائية مسبقا مع ما يسببونه من مشاكل للسلطات المحلية و تشويه لصورتهم و صورة المغرب ككل ؟؟؟؟ في المقابل تمنع الخرائر الصهيونية كل المنظمات الحقوقية و الإنسانية من الدخول إلى سجن تندوف الكبير و الإجتماع مع المحتجزين و المعارضين لقطاع الطرق من البوليزاريو و الجزائريين الإرهابيين وو ... ؟؟؟؟
لا زلنا بعد لم نخرج من منطقة الدفاع رغم أننا نملك الكرة و نملك أوراقا و خططا كثيرة لتحويلها إلى داخل "الخرائر" و بالضبط في كونطنامو تندوف و تعرية الوضع الإنساني المأساوي الذي يعيشه المحتجزون . في انتظار ذلك سنبقى نتلقى الضربات الموجعة في كل وقت و حين من الخصوم و كلابهم و مرتزقتهم إلى حين .
27 - مغربي الاثنين 03 مارس 2014 - 21:48
هذه المنظمات يتم تاسيسها على اسس طلب الشغل و محاولة ايجاد وضيفة. واصبحت قضيتنا الوطنية بالنسبة للبعض باب رزق ولاخرين استمرار في الحياة. هؤلاء الذين يتكلمون عن الاستعمار لم يروا بغاز جبل طارق. لكنهم يريدون السفر على حساب الدينار الجزائري. ان الازمة الاقتصادية تزيد في خنق الدول الاروبية. هذا نوع من تسويق تجاري لقضية فاشلة. لان الانفصالي يريد حشد الدعم لاكدوبة لاتحسن الجزائر قياس توابلها. اسهل شئ باوروبا هو تكوين جمعية وتسميها بما تشاء. لكن باي مكيال تريد ان تزن الامور. المكيال لهذه القضية هو التاريخ فقط. وما الامم المتحدة الا مكتب لتزييف الحقائق. رغم ذالك ستقود الانفصاليين والجزائر حتى الى النهر ويرجعون عطشانين. فرنسا سوف لم ولن تثق يوما وكذالك الغرب كله لانها غدرت بالمغرب وتونس بعد الاستقلال ولم ترجع الاراضي لاهلها.
28 - marocain الاثنين 03 مارس 2014 - 21:49
و االه لا اعرف ماذا يدور في عقول المغاربة,كيف يعقل ان جماعة من المرتزقة تعيش وسطنا و لا احد يقترب منها و تلعب دور العدو في عقر دارنا,بمصر الرئيس مرسي يحاكم بتهمة التخابر مع جهات اجنبية و اميناتو تذهب الى الجزائر و اسبانيا و تتخابر مع من يريدون تشتيتنا و السلطات لا تحرك ساكنا,مصطفى ولد سلمى لما عبر عن رأيه طرد من المخيمات,فلماذا لا نعاملهم بالمثل,هذه الاميناتو و من معها يجب طردهم الى الحدود مع تندوف ليعيشوا مع من يؤيدون كما فعلوا مع مصطفى ولد سلمى,ضيوفنا الاجانب لما يقدمون عندنا ننزلهم بافخم الفنادق و يأكلون المشوي و البسطيلة و الطواجن زيادة على الحفاوة و الحماية و يكتبون تقارير مشينة عنا,و لما يذهبوا مثلا الى الجزائر يقيمون بفنادق لا ترقى لما هو بالمغرب و يأكلون من المطبخ الجزائري ما يرفضه السبع ووسط الهاجس الامني و مع ذلك يفلحون بتقارير تمجدهم,على مسؤولينا ان يعيدوا النظر في علاقاتهم مع هؤلاء البرلمانيين و الجمعيات الاجنبية ألا تطأ ارض المغرب إلا إذغ عرفنا موقفها منا,هل نحن تحت الوصاية الاجنبية و نترك من هب و دب يكيل لنا ظلما رغم الانجازات اقمناها بالصحراء,ان امورنا مسندة لغير اهلها.
29 - صحراوي الاثنين 03 مارس 2014 - 21:49
اقول واكرر في اي تدخل لي عاشت اسراءيل وكل من يدافع عن وحدتنا واقول ايضا اتركونا نواجه المرتزقة من الصحراويين والروم فسيعلمون اي منقلب ينقلبون
30 - Hajouj salah eddine الاثنين 03 مارس 2014 - 21:50
لو كل واحد نظف أمام بيته لأصبح العالم نظيفا.هذه الشردمة القادمة من أنجلترا كان لها أن تنتفض على حكومة بلدها لإرجاع جزر الفوكلاند للأرجنتين و باقي المستعمرات أو المستحمرات.
31 - moha الاثنين 03 مارس 2014 - 21:52
situation des droits de l'homme au camp de Tindouf n'est jamais mise en cause.
Les sahraouis de Tindouf ne sont pas des refugies en algerie puisqu'ils n'ont le statut des refugies que les cartes de refugies leur procurent.
L'ONU n'a pas reussi a proceder au recenssement des camps de la honte.
L'algerie abrite les ennemis du maroc sous que pretexte ?
Les sahraouis de l'interieur doivent passer a l'offensive et doivent haut et fort leur point de vue !
32 - amazigh الاثنين 03 مارس 2014 - 21:52
Ce ne sont que des PD qui cherchent la chaleur des sahraouis.
Ce genre de personnes ne doit jamais mettre les pieds sur terre marocaine et c'est fini
33 - abdennaser الاثنين 03 مارس 2014 - 21:53
Au Maroc il faut pas parler des droits de l'homme ce qui ce passe chaque jour à Rabat lors des intrventions contre les manifistants que ça soit des chomeurs ou bien des professeurs ou..... nous allons croire que nous ne somme pas au Maroc aprés la constitution de 2011 Mais plutot dans un autre pays qui ne respecte pas dles droits de l'humanité.....
34 - Moghrabi الاثنين 03 مارس 2014 - 21:53
المرجو من إخواني المغاربة عدم الإكتراث لهذه التقارير التي تخدم مصالح كاتبيها والطرف الآخر لانه ببساطة نحن أصحاب حق ولا يقدر أي أحد مهما علا شأنه أن يأخذ أرضنا وأرض أجدادنا إنها عقيدة راسخة في قلب أي مغربي الصحراء غربية أو شرقية في نهاية المطاف مغربية خالصة.. جدتي من الساقية الحمراء للعلم.
35 - تقدمو إليها إدا استطعتم ! الاثنين 03 مارس 2014 - 21:54
على بريطانيا أن تنسحب من جبل طارق وتفرغه من المستوطنين البريطانيين وتوعيده الى أصحابه الحقيقيين . ثم ترفع استبدادها عن الاسكوتلانديين والارلاندييين والمجريين . وإذا كانو يملكون المال لإسكات الشعوب . فنحن نملك الإيمان بالله . والاعتصام بحبل الله
36 - ATLAS الاثنين 03 مارس 2014 - 21:55
لقد ضاقت الدنيا بما رحبت بالأروبيين عندما أطل عليهم الدب الروسي في أوكرانيا ، يطالب بجزء من أرضه وشعبه وعلى نية الدفاع عن حقه حتى النهاية.

لقد وضع بوتين الحد لزعقات المنظمات الأوروبية عن حقوق الإنسان التي لا تراها اخترقت سوى في روسيا والصحراء المغربية وغيرها ، لكن الرد الروسي
هي اللغة التي يخافها رعاة منظمات الهواة ، فسكتت عن الكلام المباح.

لو كانت لدينا قوة بحجم قوة الدب الروسي ، لاعتبرنا الإتحاد الأوروبي منظمة تدعم الإرهاب ، بصفتها أكبر مقدم للمساعدات لمخيمات تندوف ، وبالمنطق السليم من يدعم البوليزاريو - بالنسبة لنا - فهو يدعم مباشرة الإرهاب ضد دولة المغرب.
ألم يحاول المغرب إيقاف المهاجرين الأفارقة عندما حاولوا التسلل من المغرب إلى (المغرب) سبتة ، فجاء الرد من منظمات الهواة الحقوقية بأن المغرب يقمع الحريات ، ولو تركهم يتسللوا لقيل أن المغرب يشجع الإرهاب في انتقاله لأوروبا.
من يستطيع فك طلاسم هذا الوضع ، في زمن رؤساء العشيقات الأروبيين، بعضهم عشق بلدا وبعضهم اكتفى بعشيقة أنسته زوجته الحقيقية التي تصارع الجنون في المستشفيات.
لننتظر مخالب الدب ماذا فاعل بالعشاق.
37 - BrahimB الاثنين 03 مارس 2014 - 21:56
Pourquoi pas les parlementaires marocains ou les organisations marocaines des droits de l'homme ne vont ils pas chez les indépendantistes irlandais ou bien aux îles malouines un saut aussi chez les basques ou bien ou encore pas loin à sebta et mellilia pour montrer au monde que l'Angleterre occupe l'Irlande et les îles malouines ainsi que Gibraltar que l'Espagne occupe les 2 villes marocaines ....
38 - محمد جلال الدين الطيبي الاثنين 03 مارس 2014 - 21:59
و ماذا عن وضع حقوق الإنسان في أفغانستان و العراق حيث تشارك بريطانيا بجنودها لاغتصاب خيرات تلك البلدان؟؟ إذا كان المغرب يكمم الأفواه كما تدّعون فأنتم تسلبون الأرواح بمشاركتكم في قتل المدنيين الأبرساء الذين قدمتم إليهم على ظهور الدبابات و الطائرات لـ"تمنحوهم" الفردوس المفقود و تعدوهم الجنة ..مع العلم أن لا علاقة تربطهم بكم لا تاريخية و لا حضارية و لا عرقية و لا حتى دينية ...و الله لإن الغرب لا زال يرزح تحت الجهل و التخلف و الانحطاط و لا يغرني تقدمكم التكنولولجي و العلمي فبئس الحضارة تلك..
39 - lahsen الاثنين 03 مارس 2014 - 21:59
مؤخرا بعثة إسبانيا أرادت زيارة المخيمات فمنعت السبب أوراق السفر نفدت.
ْ{الطائرة لتندوف كوبلي} أتحدى حتى مينتهم أن تقدر لتصل تندوف هذه الأيام هي وهؤلاء المرتزقة لمعها في الصورة الدخل مفقود و الخارج مولود.
مادام الحبة والبارود من دار المرادية نترك الناس يترزقون. كينة أزمة في أوربا و الله يكون في العون. ماحسدناهم. الله ما فيهم لا في بانضية الفقاقير
40 - سامي الاثنين 03 مارس 2014 - 22:01
ادهبوا الى سوريا ام انكم تخافون من الموت و تاتون الى المغرب بلد الامن لتؤمنون حياتكم باموال البترول و الغأز فلم اكن اظن بان الاوربيين ياكلون الحرام و من هدا المنبر اتساءل
لمادا الروس و الصينيون لا ياتون للابتزاز و الجواب هو ان ضميرهم لا يسمح لهم بدلك و احدر الدول الغربية ففي يوم ما ستتخلى عنهم اغلبية الدول بسبب منظمأتهأ المنحازة و المرتشية
41 - Mohammed Laraki الاثنين 03 مارس 2014 - 22:03
pourquoi laisser des association radicaux penetrer au
Maroc des le debut d¨abort. ils ne sont qua la recherche de leur profie.
42 - Plombier الاثنين 03 مارس 2014 - 22:04
Permettez moi de dire que ses organisations non gouvernementales sont payés très cher par l'Algérie rabaissée et qui se retrouve actuellement dans le caca pour ses élections présidentielles de la honte
43 - Allez a Kiev الاثنين 03 مارس 2014 - 22:06
Les anglais, les américains. Les français, les allemand , les espagnols, si vous êtes des hommes et vous défendez les droits de l'homme,et je répète s'il y a un homme parmi vous qu'il pose ces pieds a Kiev et demande a la Russie de sortir de l'Ukraine, et vous allez voir comment vous serez jeté comme des déchets dans la poubelle
44 - مواطن غيور الاثنين 03 مارس 2014 - 22:08
لم يستطع المغرب حتى الان اختراق المجال الديبلوماسي والتغلغل داخل البرلمان البريطاني وبقيت العلاقات الاقتصادية والتجارية شكلية مع هذا البلد الاوربي عكس الجزائر ومند زمن طويل رغم ان البلدين استعمرا معا من فرنسا وبالتالي استطاعت الجزائر ان تنوع علاقاتها عكي المغرب سواءا مع اسيا او امريكا الاتينية او شمال اوربا كبريطانيا واسكتلندا والنرويج والدانمارك
محدودية السياسة الخارجية وتبعيتها المطلقة لدول محصورة جدا ادى الى صعوبة اتخاد المبادرات كما ان سياسة المغرب البئيسة في السياسة الخارجية جعلها دائما في موقف دفاعي في قضية الصحراء وفي ظل الانتظارية عوض الاستباقية
على المغرب ان يعي انه في حالة حرب على المستوى العسكري والدبلوماسي وعلى مستوى حقوق الانسان فاعداء المغرب كثيرون يتخدون من البوليزاريو مطية فقط لتنفيد سياسات معينة اما لدولهم اوحزبهم او من اجل الاغتناء او تصفية حسابات كالحركات التبشيرية كما ان دولهم تعتمد عليهم كثيرا من اجل كسب اصواتهم في الانتخابات وعليه يجب الاعتماد على الدبلوماسة الموازية
كان على منظمة "وورامن وونت "ان تلتقي جمعيات من الصحراء وليس جهاز لاتتق به كالوالي ورئيس البلدية
45 - محمد الوجدي الاثنين 03 مارس 2014 - 22:11
للأسف المغرب لم يتعلم من أخطائه و لا زال يمارس نفس السياسة التي أوصلت الخارجية الأمريكية للدفع بمشروع توسيع صلاحيات المينورسو, علينا أن نكون أكثر جدية في التعامل مع الأمور و لا نسمح بأن نلدغ من نفس الجحر مرتين, التباطئ في أجرأة ما جاء في الدستور الجديد و الاتكال على الأعيان و شيوخ القبائل, و اغراق الأقاليم الجنوبية بالامتيازات أبان عن فشله, على الدولة أن تفتح الباب للطاقات الصحراوية الشابة و أن تقضي على اقتصاد الريع و سياسة الكاريطات, فالصحراء مغربية و على سكانها أن يساهموا بشكل فعال في بناء الوطن, مثلهم مثل غيرهم, كماعليها انزال مقترح الحكم الداتي لأرض الواقع, و أن يسوق له كمنتوج قابل للحياة, داخل و خارج المغرب, فمن المؤسف أن نرى الرأي المغربي غائبا في القنوات العالمية, المعارك تكسب بالبروباغوندا قبل أن تحسم في الميدان, هدا ما علمنا التاريخ, فهل من متعظ؟
46 - عبدالعزيز الاثنين 03 مارس 2014 - 22:13
ان توجه الغرب نحو نهج سياسة الضغط على المغرب من اجل تقديم تنازﻻت ﻻيزيدنا اﻻ اسرارا وتضحية من اجل وحدتنا الوطنية كما اننا نحن المغاربة يجب علينا تحويل البوصلة اتجاه المعسكر الاشتراكي ودول المعتدلة مثل الصين والهند وروسيا وبعت رسائل قوية الى قوة الشر والاستعمار
47 - عابر الاثنين 03 مارس 2014 - 22:14
ما قيمة هذا التقرير المدفوع الأجر مسبقا بنتنسيق مع تلك الخائنة التي تصول وتجول بجواز سفر بدون جنسية ؟؟؟
إنها تستنجد بالجمعيات المدنية وتتباكى لعلها تحصل على تقرير لا يسمن ولا يغني.
وستضل تراوح مكانها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
أما أبوها بالتبني المقبور القدافي فقد ذهب إلى غير رجعة وسيلحق به قريبا أخواه الأسد وبوتفليقة وتذهب معهم جمهوريتهم الوهمية إلى مزبلة التاريخ.
وستبقى المملكة المغربية الشريفة شامخة من طنجة إلى الكويرة.
أما تقرير الوفد البرلماني البريطني فمآله بائعي المكسرات ليلفوا فيه بذور نوار الشمس.
48 - mr Andaloussi الاثنين 03 مارس 2014 - 22:14
Ä tout les marocains qui s'en fou de cette parole de rien du tout ! Comme on c'est sahara est marocains et va rester marocains jusqu'a la fin du monde .. La preuve c'est la marche verte ..
Message envoyé !
49 - زائر الاثنين 03 مارس 2014 - 22:14
‏‎ ‎لا مغرب بدون صحراء ولا صحراء بدون "المغرب" فليطمأن المشككون وليزيد من يشتري بدنانيره الخرافات الغربية وغيرها. فانه ماتكلم مرتشى الا فطن له الشعب المغربي الذي لا يبالي بمن يهرج. المغاربة ماضون في مشروعهم التنموي وقافلة المغرب تسير والكلاب تنبح.
50 - ابن الجبل الاثنين 03 مارس 2014 - 22:15
لو كان الحال كما تدبجون لماعدتم بتقريركم هذا سالمين غانمين، المغرب بلد السلم والسلام اتحداكم أن تفعلوا ذلك في بلد أخر. سيكون مصيركم الرهن ومساومة بلدكم الفدية مقابل العتق وإلا أجسادكم غذاءا للكواسر والذئاب. لكن أنتم في بلد سائر في طريقه الصحيح لا يبالي لمكركم لأنكم مجرد مرتزقة وضعتم نفسكم جنب قطيع الجزائر لم أتصور يوما أن الانجليز سيشحتون، الصحراء مغربية وستبقى كذلك لأنها جزء من وطننا الكبير والصحراويون عليهم أن يعوا جيدا أن الأطماع الامبريالية ستجعل بلدهم جحيم ولا داعي للشرح. أمثلة حية نعيشها في عصرنا الحالي الثروة للنظام وحماته والفتات للشعب.
51 - Jamal الاثنين 03 مارس 2014 - 22:15
الى كاتب التعليق الرابع اشمن الابوريجين المأساوي ؟
52 - مخمد رحيم الاثنين 03 مارس 2014 - 22:15
اتهمت المغرب بحرمان بعض الجمعيَّات من الوصل وعدم السماح لها بالاشتغال بشكلٍ عادِي، وهو ما اعتبرتهُ باعثًا على توسيع صلاحيَّات بعثة المينورسُو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء.
القضية فيها نظر ، المهمة التي أنشئت من أجلها المينورسو، لم تكن تتمثل قيما يحلم به السفيه إياه ، و لذا لا يحق لها التدخل في موضوع حقوق الانسان ، و إذا ما أريد مراقبة حقوق الانسان في المغرب شمالا أو جنوبا ، فلننه مهمة المينورسو أولا ، ما دامت القضية قضية حقوق الانسان و ليس غيرها ، و بعد ذلك نتفق حول ما إذا كان ممكنا تواجد سفهاء كالذي نعق بالحديث و المقترح إياه، المغرب لم يعد ذلك الحائط القصير كما يقال، لأن الضغط الذي أصبح يمارسه من الجنوب على سياسة الجيران لابد أن يولد فقاعات ما تلبث أن تنفجر في الهواء ، و قد سبق آخرون لذلك ، لكنهم أدركوا في الوقت المناسب أن الفقاعة سترمي عليهم برذاذها الوسخ فقرروا التوقف عن رج مياه المستنقع ،
53 - anti-nifaq الاثنين 03 مارس 2014 - 22:16
بريطانية إذا كنتم تدعونا الدمقراطية وحقوق الإنسان لماذا لم تقدموا الاستقلال لي إيرلندا و اسكتلندا انتم تختبؤن وراء الدمقراطية وتاتهمون الدول انهم ضدّ حقوق الإنسان وانتم وراء كل المصائب التي تجري في كل مكان العالم
54 - MERCENAIRES الاثنين 03 مارس 2014 - 22:18
Ces mercenaires doivent savoir que le maghrib est état vieux de plus de 1300 ans et ses frontières sont connus pour s'étendre à la rivière du Sénégal et s'il veulent donner des leçons de droit il doivent regarder au bout leur nez que fait leur pays à jabal tariq aux iles d'argentine ... quand au gouvernement il ne faut se laisser piétiner par des minables qui soutiennent le séparatisme car l'IRA a été écrasé par la GB idem pour la corse en France les basques par l'Espagne le Tibet par la chine le tchéchène par la Russie... il faut écrire des livres par des spécialistes d'histoire marocains et internationales et les publier avec les arguments de poids dont nous disposons pour faire taire les mauvaises langues... enfin les marocains défendrons leurs terres jusqu'au bout...
55 - Said Amazigh Timoulay الاثنين 03 مارس 2014 - 22:20
بإمكان المغرب حسم النزاع بالإعتراف بأمازيغية شمال إفريقيا بما فيه الصحراء المغربية و هذا يحيلنا على إستحالة قيام دولة وهمية التي يتزعمها دخلاء على الأرض الأمازيغية "پوليزبال".
56 - المتدبر الاثنين 03 مارس 2014 - 22:20
من يريد فهم السياسة، لا بد أن يفهم الاقتصاد. و من يرد فهم الاقتصاد، لا بد أن يفتح عيناه و أذناه على المصالح. و كفانا كذبا و نفاقا.
57 - أبو خليل الاثنين 03 مارس 2014 - 22:22
كان حريا بهؤلاء المجندين أن يحققوا في وضع إيرلندا الشمالية تحت الاحتلال البريطاني، أما الصحراء المغربية فلا تهم سوى المغاربة قاطبة، وعلى الانفصاليين الرحيل إلى جمهورية تندوف في انتظار نضج الوعي الوحدوي في الصحراء الشرقية.
58 - citoyenj الاثنين 03 مارس 2014 - 22:23
Je pense qu'il n'y a pas plus grand ennemi de l'iislam et des musulmans que les anglosaxons.Regarder ce qu'ils font au moyen orient.Ils les ont montés les uns contre les autres;les musulmans s'entretuent et les anglosaxons rigolent en amérique et en angleterre.Ils se moquent de nous dans leurs films et nous on adore leur cinéma et leurs chansons Bush nous a massacrés et Chabat fait la publicité à leur culture,ils brulent notre saint coran,ils terrorisent le monde entier.Rappelez_vous ce qu'a dit bush "avec nous ou contre nous ".Et maintenant il veulent nous donner des leçons dans les droits de l'homme .Les anglais le peuple le plus vriminel au monde,il a tué des civilisations entieres.Les anglosaxons n'acceptent pas l'autre idée ils eliminent tous ceux qui s'opposent à eux .A bon entendeur Salut.
59 - RHITO الاثنين 03 مارس 2014 - 22:26
ادا كان مغاربة الشمال والوسط يغنون اسطوانة الانفصاليين فما بالكم من الغربيين والحاقدين على الوطن ؟ هناك معطى حقيقي لا مفر منه , هو اننا لا نعيش في وبنضام ديموقراطي , لابد من تحرير المغرب من بطش الفاسدين ,لكن لا يجب علينا أن نمزج بين الحقوقي والوطني , لا لا لا أبدا , فان كان المواطن في الشمال والجنوب شواقا الى الانعتاق من الديكتاتورية والتعديب والرشة والزبونية الخ فانه لن يقبل بأن يكون هدا الملف مطية ليركبه الانفصالي والجاسوس واللاوطني , هنا استحضر قولة بوش الدي كان يرعى أكبر ديموقراطية في العالم بين مزدوجتين , القولة التي قالها وزعزعت العالم ولم يقدر لا أحد أن يحاسبه عنها وهي : اما معنا أو ضدنا .
نعم للحرية بكل شمولياتها ولكن في اطار الوطنية , غني كما تريد على السيبة الداخلية والفساد وهلم جرا لكن لا وألف لا للتطاول على الوحدة الترابية .
ومن هنا أرجع وأسطر على ضرورة المطالبة بالصحراء الشرقية ومراجعة الحدود مع الجزائر واكمال مشروع تسليح ابنائنا في الصحراء وتفعيلهم كقوة سياسية وعسكرية تكون في الصف الأول لكل الاحتمالات , عندها تتشابك الخيوط ويعلم المتآمر أن اللعبة أصبحت صعبة فيسعق ويفكر.
60 - Mustafsson الاثنين 03 مارس 2014 - 22:26
لم يعد احد يهتم بالفكر اليساري في بريطانيا ولابرواده خصوصا وان كره الاوروبيين لليساريين ازداد مع الازمة الاوكرانية. وهذه الجمعية اليسارية اتت لتبحث فقط عن المال الجزائري لتسديد نفقاتها في هذه الازمة الاقتصادية العصيبة ولايهمها لاالصحراء ولاالصحراويون. مضحك ومبكي في نفس الوقت كيف اصبح الانفصاليون يتوجهون الى مثل هذه الجمعيات المعاقة والتوسل اليها باخراج بيان مناهض للمغرب لايسمن ولايغني من جوع وتمويله باموال جزائرية. كما ان البعض في الغرب اصبح يرى هذا النوع من التواصل مع الانفصاليين في السر وقبولهم للهدايا المسمومة من الجزائر نوعا من الاختراق لمؤسسات دولته وللمشرفين عليها الذين يسيل لعابهم للعمولات المقدمة في صورة صارخة للفساد, وهذا ما حدث مؤخرا في فرنسا مثلا وقبلها في الدول اللاتنية التي ادارت ظهرها للبوليساريو عندما اتجهت انظمتها نحو الدمقرطة واجتثات الفساد فكان مناصرو البوليساريو اول ضحايا التغيير. فالمفسد لايقبل الا بمفسد مثله.الايام بيننا يامرتزقة ونهايتكم قريبة.
61 - الاستعمار الاثنين 03 مارس 2014 - 22:26
ابريطانيا هي الاخيره تتكلم عن الانفصاليين. هل نسيت ابريطانيا ان لازلت تستعمر ايراندا واسكوتلاندا وبلاد الغال وجبل طارق... الخ.
62 - fouadi الاثنين 03 مارس 2014 - 22:26
لا يهمنا ولانهاب نحن المغاربة اية منظمة سواء خيرية او حقوقية مدعمة من اموال خزينة الشعب الجزائري الشقيق خلف ستار العسكر٠اذا كانت هذه المنظمة فعلا خيرية فلتحقق في ثروة عبد العزيز الجزائري ـ المراكشي ـ وفي ملفات حقوق الانسان بتندوف والمحاصرون بها وماوقع من اعتقالات ومن انتهاكات لأبسط الحقوق امام الملأ وفي كل القنوات الدولية منها ب ٠ب٠س وهذا يقع بالجزائر وما محل هذه المنظمة من الإعراب ٠كل هذه المنظمات تلهث وراء اموال الجزائرومن بينها منظمة كينيدي فكلوا واشربوا منِ اموالهم فالصحراء مغربية وستبقى مغربية وسينتهي مسلسل العسكر الجزائري ومناوراتهم٠
63 - BRAHIM.b الاثنين 03 مارس 2014 - 22:27
Je voudrais bien voir la réaction des espagnols si des marocains levaient les drapeaux marocains au centre de sebta ou de mellilia en disant des slogans hostiles à l'Espagne tels que : l'Espagne dehors sebta est marocaine !!! Je voudrais aussi voir la réaction des anglais si des argentins levaient leurs drapeaux dans les îles malouines en scandant Angleterre dehors les malouines sont argentins !! Leurs polices les laisseront ils faire ? Je veux que nos parlementaires bougent un peu que nos associations des droits de l'homme bougent que notre presse bouge et bousculent ces pays donneurs de leçons
64 - - أحمد - الاثنين 03 مارس 2014 - 22:32
الحكومة مسؤولة عن مهازل هده المقاولات التجارية التي يمثلها شواد تستهويهم فحولة الصحرايين وبترول الجزائر ، التي نتحداهم دائما أن يزوروها أو يزورو مشتل الارهاب ومسرح الجرائم ضد الانسانية في تيندوف أو يصدروا أي تقرير بشأن ما تعرفه من خروقات منهجية
65 - YAZIDE الاثنين 03 مارس 2014 - 22:33
ا لغرب لا يهمه لا شرعية لا مغرب و لا بليساريو بقدر ما تهمه مصالحه من وراء كل بؤر التوتر التي يختلقونها و يدعموها من بعيد و من قريب/يبررون بحقوق يوضفونها وفق مصالحهم /البليساريو اداة في يد الغرب قبل الجزائر للحصول على النصيب الاكبر من الكعكة.مضى عهد الاستعمار العسكري المباشر و انتقلنا الى عهد الاستعمار الاقتصادي.
66 - مغربي جنوبي الاثنين 03 مارس 2014 - 22:36
افراد من البرلماني البريطاني لا يمثلون البرلمان البريطاني عامة والمنضمة الشرية وليس الخيرية لا تمثل إلا نفسها بعيدة عن باقي المنضمات كل هدا خطاء حكومي مغربي مادام غياب الرقابة السياحة حتى اصبحت تلد ما يسمى السياحة الإنفصالية التحرضية داخل واطننا كما عادوا إلى بريطانيا سالمين وبدءوا بالنباح لإن الامن المغربي حامهم من ردة فعل الشعب المغربي . وياايها الوفد البريطاني لمادا لا تمنحوا اولا جبل طاريق لاهلها مند زمان رغم ان مساحة الجبل لا تتجاوز 4 كلم مربع وتدخلون ارضنا وتحرضون من ياكل ويشرب من مزانية حكومتنا ويسكن وووووفي ارضنا وتريدون ان نسمح في صحرائنا تاريخيا وجغرافيا لغة ودينا عملة راية وووو والله ثم والله لا انتم ولا مرتزقة الجرائر ولا إسبانيا رغم أني حامل للجنسية الإسبانية ان ولا موريطنيا ولا ولا مادام المغرب مملكة متحدة ملكا وشعبا شرقا وغربا شمالا ريفا وصحراءا امازغبا وعربيا مسلما ويهوديا جبلا وسهلا ...بزاف عليكم بالدرجة المغربية
67 - Rashid Orpheus الاثنين 03 مارس 2014 - 22:36
الاخوان ارضنا ولاو كيبزنزو فيها السماسرية .. الحوت كياخدوه فابور وحنا لينا السردين .. الفوسفاط بثمان " البطاطس " ودبا بغاو يزيدو يوركو علينا حيت شمو ريحت البترول .. الغريب في الامر ان الشعب ليس له اي حق سواء انقسم المغرب او لم ينقسم .. الكعكة تشهد صراع قائم بين حكام المغرب و اسيادهم من الغرب من جهة و الضباع القذرة من جل المعمورة من جهة اخرى ... اسيدي شكون نت باش تقول ليا حقوق الانسان !! و الى فعلا كتجريو فالخير ردو لينا سبة و مليلية .. انا شخصيا لا اعترف بسياسة هذا الكوكب الله يعطينا وجوهكم
68 - Ku Klux Klan الاثنين 03 مارس 2014 - 22:36
الـــعـــرب و الأمــازيـــغ و الـــمـــسلمين و حتى غير المسلمين( إفريقيا و أمريكا الجنوبية ...إلخ) تحت رحمة التقارير الصادرة عن الجـمـعـيـات الـغـربـيـة !عجيب و غريب ! الجمعيات الغربية تدعم الإنفصال و القبلية و الطائفية و العرقية في الدول الفقيرة و المتخلفة...إلخ، لعلمكم أن هذه الجمعيات تمهد الطريق للتدخل الغربي السافر في شؤون الدول و الشعوب،وغالب ما تسخر " مرتزقة و مسترزقين محليين أو من دول الجوار " ...ما هو الحل ؟ و الدع ؟ هو إنــــشاء جمعيات مضادة تقيم ٱحترام حقوق الإنسان في الغرب،وصدقوني أن الغرب بكل تطاوله الغريب لا يحترم حقوق الإنسان ( الحروب التي تشن و يقتل فيه آلاف المدنيين الأبرياء...بيع الأسلحة من أجل الترويج للقتل و تدمير الشعوب ...المهاجرين في هذا الصدد أريد أن أقول أن حقوق الإنسان لا يعترف ولا يميز بين مهاجر شرعي و غير شرعي بل كرامة الإنسان و حقه العيش أين ما شاء على وجه الأرض ( إذا قرر الإستقرار في مكان ما يجب أن تحترم حريته و بآمان من الدولة التي تدير التراب...الغرب و جمعياته ينظرون إلى عيوب الآخرين و يتجاهلون أن الغرب لا يحترم حقوق الإنسان كما يريدون أن يسوقون...
69 - مغربي صحراوي وحدوي الاثنين 03 مارس 2014 - 22:37
هذه اوربا الاستعمارية تبحث عن الاسترزاق .لكن علينا نحن المغاربة ( أحزاب ,جمعيات, المجتع المدني ,وكل الشعب )التصدي لهذه المناورات .وأقول لانفصالي الداخل ادا لم تستحيوا اذهبوا الى تندوف دوقوا العذاب الذي يكتوي به اخواننا هناك.
70 - bouizmaoune الاثنين 03 مارس 2014 - 22:38
نسي الانكليز ما فعلوا بشعوب كثيرة.
71 - isamine الاثنين 03 مارس 2014 - 22:41
Ils étaient où ces donneurs de leçons de morale, lorsque Margaret Tatcher a laisser Bobby Sands un républicain irlandais, membre de l’IRA et député à la Chambre des Communes du Royaume, mourir à l'âge de 27 ans après une grève de la faim de 66 jours dans la prison de Mazeen Irlande du Nord en 1981. Il est considéré en Irlande et parfois même au-delà des frontières comme un héros de la cause républicaine mais également de la défense de la liberté et de la dignité des prisonniers politiques.
72 - volubilis الاثنين 03 مارس 2014 - 22:41
Je pense que le Maroc , avec toutes ses institutions sa société civile et son peuple, doit doubler de fermeté vis a vis de tous ce qui veulent nous prendre en otage a travers les le Sahara marocain. Pour beaucoup, ça devient un business qui rapporte de l'argent. Vouloir apparaître comme un pays docile , qui essaie de s’améliorer , qui fait tout, pour plaire a l'occident nous pose problème . Tout en respectant les droits ,nous devons rester ferme , voire très ferme vis a vis de ces pseudo donneurs de leçons.
73 - amar الاثنين 03 مارس 2014 - 22:42
Et voila, heureusement qu'il y a les anglais pour faire éclater la vérité sur ce que subissent les sahraouis! Ce sont des anglais qui parlent et non des algériens! Peut-etre qu'on a oublié de les inviter a Marrakech et de leurs offrir ce qu'il faut pour qu'ils ferment leurs bouches! Mais ce ne sont des corrompus comme les francais! Évidemment, vous allez dire qu'ils ont été payé par l'Algérie! C'est de la paronoia! Vous etes habités par l'Algérie! Le peuple saharaouis est occupé et oprimé! Un jour, il aura son indépendance Inchallah!
74 - عربدة الخونة الاثنين 03 مارس 2014 - 22:43
ما سر الخوانة امينتو أن تبقى تتحدى المغاربة و تاريخهم و تاخذ صور مع كل من هب و دب من اعداء الوطن... اين حماة الوطن أين الأجهزة التي تتعقب بهت الإرهاب... هل عقمت أرحام المغربيات حتى لا يكفينا أحد في هذه الخائنة بأي وسيلة و يطهر صحراء الأجداد من نجسها و من معها...
75 - عقبة الاثنين 03 مارس 2014 - 22:44
امنيتي ان ارى ربورطاجا حول مخيمات تندوف وطرق سير الامور بها وتعامل ما يسمى بسؤوليها والحقوق التي يتمتعون بها ربما قد تكون نبراسا لبعض الدول الديمقراطية لتحدو حدوها .مند المسيرة لانرى عن هده المخيمات الا صورة واحدة ولا نسمع اي صوت يدلنا عما يجري ولا اية منظمة تطلعنا عن رغد العيش والتمتع بالحقوق التي يظفر بها هؤلاء . لكن الاجابة يبدو انها تكمن في المبالغ المدفوعة والتي يبدو ان عددا من المنظمات اصبحت تتلقفها بنهم والقبول بتقديم ما يطلب منها في اي مجال تقرير شهادة واعتقد اننا سنجدهم يوما ما امام المحاكملتقديم خدمة بمقابل فالازمة نالت منهم ولم يجدو ظالتهم الا في مداخيل البترول وفي حشر انوفهم حيث يشتمون رائحته.
وما يجري حليا في الجزائر نعتقد انه فوق كل تعليق .
76 - Umeå الاثنين 03 مارس 2014 - 22:47
اولا لو ما كانتش حرية التعبير في لمغرب و دكتاتوري كما يصورونه ما كانش يكون شي انفصالي على قيد الحياة و يتجول كيف ما بغا بحال هاد ضفدعة لفي الصورة.\\\ ثانيا مادام هاد ناس لكتجي تزور صحراء معروفين بميولهم لاطروحة البولزبال و معروف ان تقاريرهم مسبقا سوف تكون سوداء علاش نخليوهم يدخلو لمغرب من افضل يكتبو علينا منعناهم من دخول الصحراء على ان يكتبو اننا بلد مستعمر و قمعي و صحراء مغربية .
77 - saaid الاثنين 03 مارس 2014 - 22:48
الغباء و كل الغباب ان تساوم على شيء تملكه
نحن في ارضنا و لا يعقل ان تفزعنا شرذمة من المرتزقة مصحوبين ببعض المتسولين الذين حركتهم بركات الجزائر السخية بمال شعب راقد لا حولى له ولا قوة .
فاذا كانت حقوق اخواننا في اقاليمنا الجنوبية مهضومة فلماذا عكس ذلك بالداخل
واين حقوق الشعب الجزائري و السوري و............................................ الله ينعل لي ما يحشم
78 - المختار الاثنين 03 مارس 2014 - 22:56
المشكل هو ان الدبلوماسية المغربية هي دبلوماسية مفرنسة. قبحا الخالق سبحانه. لو كانت دبلوماسيتنا انجليزية النطق لكانت المملكة في اوج الازدهار العالمي. ولكن مع من تتكلم ؟ مع الانتهازيين او المغفلين؟ " هذا ما كتب علينا والتمني هو ان يصل المعنى لاصحاب القرار في هذه المملكة حفضها الله.
79 - benkami الاثنين 03 مارس 2014 - 22:59
بريطانيا من أكبر الدول التي تنتهك حقوق الانسان في جميع أنحاء العالم كسحق مدن ببلدان عديدة مثل مدن العراق علاوة على تاريخها الدموي الاستعماري على مر التاريخ، هذه الدولة و منظماتها الحقوقية المشبوهة تحتاج الى من يعطيها دروس في حقوق الانسان التي تتبجح بها و هي أكبر من يخرقها في جميع أنحاء العالم
80 - ايت براهيم الحسين الاثنين 03 مارس 2014 - 23:01
رغم كل ما يقولونه فدالك لن يضرنا بشيء لان الصحراء مغربية وسوف تبقى مغربية كما قال بعض الإخوان هده المنظمة لمادا لا يدخلون الى تندوف ليعطوناتقرير حول حقوق الإنسان معانة إخوانونا هناك وليكن في علم الجميع لن نسمح ولن نسمح ولو بحبةمن رمالها لاننا متشبتون بدينناوبواطنونا وملكنا شعارونا الله الوطن الملك تتقنا بملكنا قريبا إنشاء الله سوف تكون المغرب قوة عظمة في إفريقياوفي العالم بدون غاز وبدون بترول بل برجالها إنشاء الله العلي القديرعاش المغرب وعاش ملك الملوك محمد السادس
81 - hassan الاثنين 03 مارس 2014 - 23:04
يا حسراه منين كانو الرجال..اسبانيا استعمرناها قرون. أغيرناها أوعلينا تبنات أوربا.
و الآن فين ما كاين شي مهرهر من اوربا أو شي رويجل ديال الميكا... كيلعبها علينا.
التقارير هذه لا نلتفت اليها قيد انملة... حنا دابا حتى الحكم الذاتي ما بقيناش طرحينو.. صافي كمل الاجل... اللي في يدو شي حاجة ايديرها..
82 - تونسي من النهضة الاثنين 03 مارس 2014 - 23:09
نحب نوضح المعلومه
التقرير البريطاني مطبوخ برشه لان العسكر حرك المنضمه البريطانية با أموال البترول قبل مجيءهم الى المغرب
يتحدثون الا مع الانفصالين فماذا تنتضر من جبهة الانفصالين وعصابة البوليزاريو الا سمع أكاذيب برشه وتغير الحقيقة والتخلف والفقر وتشتيت الأشقاء ،
سؤالي لماذا لم يذهبو الى تندوف بوقعة القمع والإرهاب والقتل الجماعي والتجار في الأسلحة والبشر.
83 - إتعظوا يا أولي الألباب الاثنين 03 مارس 2014 - 23:14
لماذا لا يقوم هؤولاء المنافقون الاستعماريون بالإهتمام بحقوق الإنسان في ايرلندا الشمالية او الباسك الإسبانية. لو كان المغرب فعلا من الدول المحتلة لأراضي غيره لافتخر بذلك لكونه يعتبر من الدول الاستعمارية العظمى مثل بريطانيا وفرنسا و اسبانيا.
لا يغيظنا موقف الغربيين لمعرفتنا مسبقا أن ما يرضيهم هو تشرذمنا لأن قوتهم في وحدتهم وضعفنا في تفرقنا ،بقدر ما يغيظنا غباء وجهالة ابناء جلدتنا الذين يظنون خطأ أن احوالهم ستكون أفضل إذا نجح الإنفصال و صاروا تحت حكم البوليزاريو و مخابرات عسكر الجزائر ناسين ان اول صراع سينغص حياتهم هو الصراع على السلطة بسبب ما بين القبائل من تنافر. الا يتعظون بما كشفته ثورات الشعوب المقهورة عن طبيعة الانظمة المشابهة لنظام الجزائر؟
يا ليت السلطات المغربية ابرمت صفقة شبيهة بتبادل الاسرى مع البوليزايو تسلمهم من يتعاطف معهم مقابل تحريرالوحدويين الراغبين في الإلتحاق بوطنهم وبذلك نتخلص من صداع اميناتو الحمقاء.
84 - MANSOUR الاثنين 03 مارس 2014 - 23:14
نحن نقول لهؤلاء الانكليزيين وغيرهم لا تهمنا تصريحاتكم ولا تصريحات غيركم لاننا نعرف جيدا ان من وراءها رشوة ضخمة قدمت لكم من طرف مستاجرتكم الجزائر كما اعتادت على ذلك , وزيادة على ذلك نقول لكم الكلاب تنبح والقافلة تسير ولا مفر لكم من مغربية الصحراء لانها صحراء مغربية ان شئتم ام لم تشاءون .ومن لم يعجبه ذلك فصحراء الجزائر شاسعة .
85 - Mohammed Meknes الاثنين 03 مارس 2014 - 23:18
هذا التقرير و التقارير السابقة !! هل لها تأثير على مغربية الصحراء ؟؟؟؟؟
الصحراء مغربية ، أحبَّ من أحبْ أم كرهَ من كرهْ .
لن نسمح بشِبْرٍ أو بحبَّةٍ رمل من صحرائنا وحسبنا الله في أعداء وحدتنا الترابية .
فاللهم إجعل تذبيرهم تذميرهم .
86 - RACHID الاثنين 03 مارس 2014 - 23:22
أنا شاب مغربي عاطل ،ووطني إلى ألنخاع ،ومتتبع لمسارالقضية الوطنية ،أدعوا جميع ألشباب ألمغاربة للتصدي للهجمة ألشرسة لموقع WAR ON WANT على ألمغرب،وأدعوهم لتكوين جبهة مضادة عبرألمواقع ألإجتماعية للتعريف بالقضية،كما أدعوا وزارة ألخارجية أن تصحوا من سباتها ألعميق ،وإحداث خلية يقظة تعمل 24/24 ساعة، لأن ألمغرب تحاك ضده ألمآمرات تلو المآمرات .
لاحظ في منتصف الصورة للمغربية "ألتائرة "المولوذة في آسا ألزاك وقد حصلت على 40 مليون سنتيم في جبر الضرر،ولديها منصب مالي hors echelle ،كما تستيفيذ بسخاء من ألجانب ألجزائري ،إنها تلعب على الحبلين فعلا إنها مخاذعة ، أنظروا إلى ألصورة جيدا إنها "حيزبون ألشريرة".
87 - tan tan الاثنين 03 مارس 2014 - 23:29
اقول لهاؤلاء العجزة اذهبو الى الجحيم. او من الافضل اذهبو الى العراق او افغانيستان و...لترو الاحتلال الحقيقي البريطاني والامريكي...اما الصحراء فهي جزء لايتجزا من المغرب .
88 - الحسن الصحراوي المغربي الاثنين 03 مارس 2014 - 23:43
أصبح الشعب المغربي مضطرًّا لكي يطلب من قوات الردع المغربية أن تقوم باختراق مواقع ممولي هده المنظمات الوهمية وتشويهها بالدلائل الدامغة وهكدا ستكون شعبية قوات الردع المغربية في القمة ان شاء الله والنصر نصيبهم .
89 - Camps de la honte الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:00
Que les ennemis de notre intégrité territoriale aient leurs partisans. Cela les regarde. Si ces derniers veulent du bien à nos frères sahraouis des camps de Tindouf qu'ils demandent leur liberté de sortir de ces camps de la honte. La solution de l'Autonomie est déjà posée sur la table. Libérez nos frères Marocains sahraouis de camps Tindouf est notre revendication.
90 - Khaled الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:06
Avec la crisse économique en Europe et les copurres dans les budjets d'état, les associations sociales se sont trouves en chômages plus de revenus, alors elles essayent de trouver des ressource peut importe, imaginant le bien être et les charités des généreux généraux d'Algerie, un trésor facil, les problèmes des droits d homme qui renient en Europe n'a pas de semblable et ne trouve nul part ailleur , combien des sans abrit vivent-ils ds les rues de l'Angletaire ? La France ? L'Espagne et et et, vos pauvres ne mérites pas cette argent perdu ds les billets d avion, les salaires, Droit de l'homme ? Made in les hypocrétes FDPts et FK ALL ONU من اليوم ساجمع لعاب فمي الى يوم التقي فيه باجنبي يمس بلادي، ستجدون نوعا من البشر لا يخاف الا من الله يا زبالة الحضارات والتاريخ
91 - maatallaoui الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:25
المغرب هو الصحراء ادا لا وجود لمغرب بدون راء
92 - صحراوي مقيم في بشار الجزائرية الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:52
لا بديل لا بديل عن تقرير المصير نحن لا نريد البقاء تحت الذل
والعبودية و الركوع و بوسان اليدين انتم لستو منا ونحن لسنا منكم و تحيا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
93 - Bouchama الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:54
هذه التعاليق تعبر ان الشعب المغربي معبىء لنصرة قضيته الوطنية ولكن في مثل هذه الحالة يجب الهجوم على هوءلاء الخنازير البرية في عقر دارهم بتوضيف الفيسبوك وتويتر واغراقهم بتعاليق تفكرهم بما اقترفوه في حق الشعوب وخير دليل شعب الفلصتني الذي ما زال يقبع تحت الاحتلال بسببهم و لمم يقدر هوءلاء ان يكتبوا ولو تقرير واحد لفضح القمع الممنهج من طرف الصهاينة وليتذكرا ماضيهم السيء منذ عهد بلفور الى الان
94 - L IGNORANT الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:59
مَا إنْ يطوِي المغربُ صفحةَ تقريرٍ دولِي بشأنِ وضعهِ الحقوقِي، أوْ يكاد، حتَّى تباغته وثيقةٌ أخرى تحملُ نصيبًا غير يسير من القتامة في تصوير الوضع بالأقالِيم الجنوبيَّة
dans le commentaire n°149 de l article
الفجوة تتسع .. المغرب "يُلغي" زيارات رسمية لمسؤولين فرنسيي
ca a été prevu
voila un copié collé d un morceau de ce commentaire.
............................................................................................
plus on leur montre la part d interet plus le cercle des profiteurs s agrandit
arrivé a une certaine dimension si tu les attaque ils se diviserons en plusieurs groupes et ouvriront plusieurs fronts pour continuer a t attaque et t affaiblir.
c est un jeu DE MAITRES.QUE FAIRE ALORS? OU SONT NOS HOMMES? LEURS COMPETENCES?COMMENT LES GROUPER ORGANISER PREVOIR LES COUPS PLANIFIER EXECUTER .L ENJEU EST DE TAILLE .DU CALME merci hespre

plus rien a dire merci HESPRESS je pars en congé
95 - البوهالي محمد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 01:09
أميناتو حيضر في هاذ صورة تقول خاسر فيها سحور يالطيف .
تقمصت وجه غاندي ببراعة
بوليزاريو الداخل والخارج يلعبون على وتر استمالت العواطف , أو إن صح التعبير, ديبلوماسية العصابات , وهذا ما أرهق الجيش النظامي المغربي في حرب العصابات في الثمانينات بالوكالة عن المعسكر الشرقي اليساري في شمال إفريقيا ,غلمان الفكر الإشتراكي .
من في مصلحته تفكيك وزرع النعارات في العالم الإسلامي؟؟؟؟
هل تحالف العالم على الإسلام ؟؟؟؟
هل رضينا بالقشور وتركنا لهم اللب؟؟؟؟؟؟
من ربى فينا الخداع والغش والنهب ؟؟؟؟؟
96 - مولاي الحسن اﻹدريسي الثلاثاء 04 مارس 2014 - 01:12
السلام على من إتبع الهدى اوجه رسالة الى جلالة الملك الله إحفضو لينا .ﻹ إعادة هيكلة النضام اﻷمني في الصحراء المغربية ﻹن ضباط اﻷمن هم من يستغلون الشغب ويتخدونه كوسيلة ﻹدخار اﻷموال ويتقاسمون الكعك مع زعماء اﻹنفصاليي الداخل ولا تهمهم مصلحة الوطن .أما في جانب الحقوقي لا توجد دولة في العالم تعمل وتقبل بما يعمل به المغرب من تسهيلات وإعطاء لذوي الحق حقهم..الصحراء هي حياة كل المغاربة .ولا احد يشك في ذالك وإنا فداء لهاذا الوطن العالي والغالي في نفوسنا
97 - superbougader الثلاثاء 04 مارس 2014 - 01:15
أعتقد أن بعض ما يسمى منظمات حقوقية تتبع و بالمكشوف سياسة ادفع اكتتر تحصل على تقرير. يرضيك فهمتنوني ولا لا
98 - Abdelilah الثلاثاء 04 مارس 2014 - 01:24
C'est un rapport comme les autres, qui sont dictés par des considérations mercenaires sous le couvre des droit de la personne. En effet, ses gens là leur souci majeur c'est l'ecaissement des butins octroyés généreusement par les gérants des finances publiques du peuple Algérien. Par contre la question des droit de la personne c'est la leitmotive qui anime l'avidité de ces gens là. S'il sont réellement des défendeurs des droits de la personne pourquoi ne font t-il pas une visite au camps de Tindouf? là où les doit sont systématiquement bafouées. Pourquoi ce traitement deux poids de mesure? Est ce les droits sont dissociables? Est-ce les gens de Tindouf sont une catégorie humaine de deuxième rang? Ne méritent t-il pas eux aussi une attention de ses pseudo humanistes?
Donc, ces gens n'ont aucune crédibilité, et le Maroc est un pays souverain capable de décider avec une entière autonomie de ce qui est bon pour son peuple. On a pas de leçon à prendre de personne.
99 - Hassan الثلاثاء 04 مارس 2014 - 02:20
يحرض على الشغب فليطرد من المغرب بصفة نهائية.
هل سوف يسمح لسياسي مغربي تحريض اسبان جبل طارق على الشغب ضد الانجليز؟
ام حلال عليهم وحرام علينا؟
100 - Ahmed الثلاثاء 04 مارس 2014 - 02:23
الصحراء لابنائها فقط و لن تكون لغيرنا من اراد ان يعيش تحت حكم عائلة فله ذلك, اما نحن فالحرية هي مرادنا.
101 - المغربي المعروف الثلاثاء 04 مارس 2014 - 02:49
Who cares !! بلغتهم !! الى شنظل هكدا نضرب الف حساب لتقارير لجمعيات او منظمات مجهوله فثط لانها بريطانيه او اسيانيه او امركيه او فرنسيه ... كفى المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها او زعم او ساخطه عليه موو يتعالى يقول العكس
102 - DE LA FRANCE الثلاثاء 04 مارس 2014 - 03:10
ردا على المعلقة رقم 1 أقول يجب علينا نحن المغاربة أن نغير من عقلية تفكيرنا ،لا يهم ما تقولينه أنت أوأنا ،نحن بالتأكيد مع مغربية أقاليمنا الجنوبية ولكن الأهم هو مايقوله الآخرون في الدول المؤثرة في العالم ؛نحن نعلم من يحرك ويمول هذه المنظمات وغيرها ولكن الإستهانة بتأثيراتها ونتائجها هو من الأخطاء القاتلة،في الدول الغربية كلما ذكرت كلمة حقوق الإنسان إلا وشدت الإنتباه وأثرت في سياسة الدولة هذا مافهمه الأعداء من زمن...المغرب إرتكب أخطاء خطيرة في هذه القضية ومنها إيداع الملف عند الأمم المتحدة وذلك لعدم الحرفية وبعد النظر واليوم ندفع ثمن تلك الأخطاء.أتمنى من قلبي أن يجد المغرب حلا ذكيا لطرد المينورسو من بلدنا دون أن نتحول إلى دولة مارقة
103 - رشيد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 03:15
لكل من يتسائل كيف ترشي الجزائر الدول و كيف ترسل الاموال فقط تقوم بتخفيض ثمن بيع البترول لمدة معينة مقابل الترويج لفكرة الانفصاليين
فالمغرب له سياسة ناضجة منذ القدم و هو بلد صاحب قانون فإذا رأيتموه أنه قدم تنازلات و ذلك لعلمه أن التنازل له هدف في مصلحته كلعبة السترنج حين تضحي بأحد البيادق من أجل توجيه المعركة لصالحك فهكذا استراتيجية المغرب فهذا هو حله الاخير
أما الانجليز لو كنت أتقن اللغة الانجليزية لقلت لهم أمام الجميع
تخيلوا معي يا أصحاب الديموقراطية و الحريات أن أكتب شعارات بأن العاصمة لندن هي وطني الذي استعمرتموه فربما قد تعتبرونني مجنونا لكن ماذا لو أقنعت أشخاصا آخرين و اتهمت تاريخكم بالتزوير للحقائق ثم أقنعت العشرات بذلك و أنكم دولة الحريات و العدالة لن يصيبني منكم شيء ثم تأتي السنوات و أولاد أولادي اقتنعوا بفكرتي و تيقنوا أن لندن وطنهم المحتل و بعد سنوات يأتي جيل من بعدي متيقن أشد اليقين أنكم المستعمرون
فهذا ما أل إليه حالنا بل كان لهم مساندات من المستعمر الاسباني
حينها سنعلم أننا حين أعلن الاستقلال كانت بداية استعمار عن بعد
استعمرنا في أفكارنا في ثقافتنا فـ تبا للتلفاز
104 - Abderrarie الثلاثاء 04 مارس 2014 - 03:25
اذا اراد البر لما ن المغر بي تجر يم التطبيع او السفر ا لى ا سرا ئيل فما ذا تنتظرون من اللو بي الصهيو ني Stop سنخسرون القدس والصحراء معها,يجب كسب الناس وليس عقابهم بالبوليس اللتي لا تفهم الا اغة العنف
105 - مصطفي الثلاثاء 04 مارس 2014 - 05:31
مهما عملو وصنعوا اكاديب من اجل ايجاد طريق لاستفزاز المغرب فلن يفلحوا بادن الله لن نسمح في شبر من رمالنا ولو كلفنا ارواحنا والله اني اهدي روحي من اجل وطني الغالي فاني اوجه نداء الي كل مغربي غيور علي وطنه ان نعمل يد في يد والمسؤولين ان ياخد الموضوع يجدية للتصدي لاي كان جنسه يريد المساس بوطننا المغربي بايدي من حديد ويجب كدلك كسب ثقة افريقيا بانشاء مشاريع تنموية اللهم احفض ملكنا ووطننا من كل شر اللهم من اراد بوطننا سوء فاشغله في نفسه الله الوطن الملك
106 - bouchaib الثلاثاء 04 مارس 2014 - 06:00
وتفيد المصادر أن المخيمات تعيش على إيقاع احتجاجات يومية متواصلة، بالإضافة إلى الصراعات الداخلية التي تدور رحاها بين رفاق محمد عبد العزيز، والتي وصلت حد تهديد شخصيات مقربة من الأخير بالانضمام إلى الحركة المطالبة بتنحيه عن الزعامة، واتهامه بالفساد والاغتناء غير المشروع بالقضية الوهمية

40 مليون مغربي يريد دفاع عن صحرائنا العزيزة
107 - NOUR EDDINE الثلاثاء 04 مارس 2014 - 06:40
chercher d abord les crimes de ton pays.en Palestine [ creation d un etat dans un etat] en Irak[genocide contre les civilans iraquis,et creer une guerre civile]en afrique du sud[creation d un etat raciste des blancs]en Australie[genocide contre les natives australiens] en newzeland.en iles Malouines argentiniens....etc
108 - Youness الثلاثاء 04 مارس 2014 - 06:45
هؤلاء المرتشين المنحازين الى اطروحة الانفصال كان علينا الا نستقبلهم بمدننا المغربية ، نعم نحن نريد أن نبين لهم بأن ابناء اقاليمنا الصحراوية ينعمون بالحرية ، ويعيشون بكرامة والمواد كلها مخصوم منها النصف ، تباع السجائر مع الشاي الاقمشة والبخور والعطور والمجوهرات وكل شيء يحبه اهل البلد متوفر وموجود بابخس ثمن ،ًلكن هل صنف من أصناف ،،،حيدر،،الله يعطيها فين تمشي تحيدر،،تترك المغرب يامن من شرورها وأمثالها ،ًيجب صد هذا الباب لأن الهوة ستتسع ذلك انه في كل زيارةً من طرف مثل هؤلاء المرتشين أتباع الانفصال يثيرون الشغب في بلادنا ويحرضون حتى القاصرين على الانفلات ، وتقريرهم الخادع قبل كتابته والحكم على المعتقلين بانهم معتقلين سياسين الم يشاهد وا الصور والفيديوهات لهؤلاء الانفصاليين وهم يتبولون على رجال الأمن بعدما دبحوهم ونكلوا بجتثهم ، هؤلاء يستحقون الاعدام شنقا ، وليس بالرصاص ، مازالت الولايات لمتحدة المريكية بها ولايات تحكم بالاعدام على مرتكبي جرائم القتل ، فكيف باشخاص يقتلون قوات الأمن ويشوهون جتتهم ويتبولون عليها وبالتالي يسمونهم هؤلاء اتباع المرتزقة بسجناء سياسيين، فليمشوا دون رجعة
109 - Karim الثلاثاء 04 مارس 2014 - 07:20
On ne doit plus laisser rentrer ces gens chez nous. de toute façon ils vont écrire des rapports négatifs sur nous. Autant qu'ils les écrivent sans nous déranger et sans mettre nos forces de l'ordre en surcharge de travail. Ils sont payés pour cette mission, ils n'ont qu''à produire des rapports fictifs. Qu'ils écrivent ce qu'ils veulent, nous sommes dans notre Sahara, le reste importe peu. Ce n'est surtout pas le Royaume Unis qui va nous donner des leçons en droits de l'homme.Qu'ils nous disent juste qui a tué la Princesse Diana!!
110 - kaniamakan الثلاثاء 04 مارس 2014 - 08:17
Allah iarham le général dlimi quand il a dit on ecrase l ennemie jusqu au tindouf ..bachar ..hassi baida et chacun reste à sa place au lieu du tmanik des nations unis et blabla et tjui3 le Maroc pour 3 bédouin
111 - ahmed66 الثلاثاء 04 مارس 2014 - 08:39
le sahara iles canaries et autres ceuta melilia tindouf a ne pas ceder le sang marocain est cher vive la patriede tanger a lagouira
112 - محمد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 08:43
الحمد لله وحده.
ما كان يترقبه البريطانيون منذ مدة فهو لا يتعلق بمنشئة الارض و متاعها,ولاكن ما يهمهم هو النظرية السقفية التي ثبت حدوثها منذ غزوة بدر عام1996م والتي تشمل عمق الشأن البريطاني وخاصة قصر بريمنكهام,حيث ان الملكة قد ترقبت التتويج منذ حدوث البعث وهي تترقب ترسيخ الواحه ودسره,وذلك من اجل استواء حكم تاجها باعتباره حتمية تفرضها اسباب النزول,ثم تبني نسقية التنزيل لاجل مواكبة وهن القدر وبواعثه.
الا ان جميع التحريات اثبتت ان هذا الموضوع لاعلاقة له بنمط الفكر السائد في الصحراء,ولاكنه تم الترصد له واختراق نظمه من خلال التاليف المعلوماتي الذي رسمه الوضاعون الاوربيون لتأصيل برامجهم وتأهيلها عبر منطق تقريبي.
فلم يعد حكراعلى طائفة وحجراعلى اخرى,بل يريد الله ان يظهره على الدين كله,ولو كره المجرمون.
وحيث ان البعث قد تححق في المغرب و في الصحراء,فان الوجد أثبت ان الشعب في غفلة,فلم ينذروا بالوحي لانهم ظنوا ان لن يبعثوا,فكذبوا التنزيل وركنوا الى دينهم المعوج.
فاما الحكام في المغرب,فلقد استعلوا وتجبروا,فتطاولوا على السدة وأوقعوا الحجر على الرسالة,فتوالت الخسوفات.
تقرير موجه الى من يهمه الامر
113 - عاشق المغرب الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:15
لا اعرف لماذا المغرب يعتبر دائما تقارير المنظمات الدولية كانه قران منزل فجميع المنظمات الحقوقية الدولية عبارة عن تجمعات سياسية واقتصادية قبل ان تكون حقوقية تبحث عن مصالحها والخطاب الملكي الاخير اشار الى انها منظمات مرتشية من طرف النظام المافيوزي الجزائري باموال الشعب الجزائري الشقيق وبالمناسبة احيي المصريين الذين اعتبروا تقارير اميريكا وتقارير المنظمات الدولية (امنستي وهيومن رايت...) تقارير منحازة ولا مصداقية لها .
هذا من جهة ومن جهة اخرى فما يسمى بالبوليزاريو لا وزن له لان الصراع الحقيقي هو بين المغرب والنظام المافيوزي الجزائري والدليل على ذلك ان مصطلح الصحراء الغربية نسبة الى الحدود الغربية للجزائر اي ان النظام الجزائري يعتبرها جزءا من اراضيه من جهة الغرب وبالتالي فالجزائر تسعى الى ضمها الى اراضيها وليس تاسيس جمهورية صحراوية كما يعتقد بعض البلداء المكلخين .
وباختصار فالصحراويين في اراضيهم جنوب المغرب والمخيمات عبارة عن تجمعات لمرتزقة متعددي الجنسيات اما بعض الشباب المعطل فهم قطيع مستغل من طرف عملاء النظام الجزائري في الجنوب المغربي .
114 - لطيفة الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:20
البريطانيون هم أصل الداء في الجسد العربي و الأمة الإسلامية. هم من زرعوا جرثومة الدويلة الصهيونية في الخريطة العربية، وهم من تبنوها و رعوها حتى تغولت. فلما الإستغراب من تصرفات كهذه تصدر عن هؤلاء المنافقين الحقودين...
115 - badr الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:29
la Russi a occupé un autre pays (l'Ukrain) juste pour assurer le cadre stratégique de sa sécurité, L'Egypte a mis en prisent le président et a brulé les centres de Hamas à Ghaza,
Ces minables traitres qui collaborent avec le Polisario doivent aller en prisent (khiana al 3odma), et ces organisations qui viennent pour le chantage (et qui prennent de l'argent des deux côté, l'Algérie et le Maroc ) il faut les attaquer en justice car ils n'ont pas visité Tindouf pour montrer le cauchemar que vivent
les marocains la-bas
il ne faut pas oublier que malheuresement l'Algérie va s'effondrer dans les prochains jours. car Boutaïf n'a rien compris de ce qui s'est passé en Tunisie, Libye, Egypte, et dommage car leur situation sera proche de celle de la Syrie
116 - جلال من الجزائر الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:36
أولا أنا كجزائري أعترف بحقوق المغرب على أقاليمه الجنوبية فلا يمكن لـ300 ألف نسمة حكم أرض شاسعة.
ثانيا المشكلة في المغرب هناك عدة حلول من بينها فرض الواقع أي إغراق الاقاليم الجنوبية بأسر من الشمال أوتشجيع شباب الشمال بالزواج من شباب الجنوب و العيش في الجنوب خلاصة القول إغراق الجنوب بالسكان بعد توفير مشاريع للعمل فيكون هناك ضرب عصفورين بحجر واحد القضاء على البطالة و التغيير الديموغرافي القصري
الحل الأخر تقليد الجزائر في تقييد حرية هذه المنظمات الحقوقية المشبوهة
117 - Aziz الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:41
je comprend pas pourquoi on laisse venir n importe qui chez nous au sahra, qu' ils aient au diable les anglais ils ont qu aler chez poutine pour voir les droit de l homme poutine est entraint d envahir l ukrine montrer alors vous valeurs démocratique, le Sahara est une terre amazighe à mort la république arabe sahraoui
118 - l autre الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:42
It is clear now that the war for independence is not over in Africa and the Arab world yet. these governments need to regain the trust of their people and to rally them around national and regional causes all against the evil manipulations of Western regimes. without the will of the people, our governments are helpless against the tsunami of new world dictatorship. The only worthwhile revolts are those... that extend to the hidden world government. Let us people rise against this dictatorship whatever the consequences. we know that the problem is now more than local political systems, it is the new imperialists and evil globalists who plan to destroy whole societies by way of all kinds of conflicts in order to control their wealth and resources and enslave hem. Let's start by boycotting anything and everything western even if the cost is hunger and death because unless we do that, future generations will look down at us as chicken ... all oppressed of the world UNITE...
119 - othmane الثلاثاء 04 مارس 2014 - 09:54
I am feed up from this issue these sellable pieces of people called polizario are looking for troubles they have nothing to lose in fact there are getting salaries to do this so stupid pieces of blood and meat and they are animals too I want this to stop forever it pissed me off plz Morocco do smg asap
120 - الصحراوي الاصيل الثلاثاء 04 مارس 2014 - 10:28
اولا وقبل كل شيء مادا تفعل ابريطانيا في جبل طارق مادا تقول هده الجمعية في هده النازلة.
لمادا لم تدهب هده الجمعية وغيرها الى فلسطين سوريا مصر الجزائر تندوف وعلى دكر الجزائر لمادا تمنع دخول جمعيات اليها والى تندوف.المهم اللعب باين الجزائر بقرة حلوب للجمعيات فعوض ان تخسر هده الاموال على شعبها لمحاربة البطالة والسرقة تضيعها في ملف لا يعنيها.اقول لحكام الجزائر وجنيرالاتها نحن في بلدنا وانتم مادخلكم.
121 - Isamine الثلاثاء 04 مارس 2014 - 10:31
Le Maroc, n’est pas comme l’Angleterre qui a envahi et a occupé la partie nord de L’Irlande en tuant et emprisonnant ses enfants . Le Maroc n’a fait que récupérer son Sahara comme ses territoires occupés et morcelés par la France et l’Espagne : Tanger, Sidi Ifni, Tarfaya, et bientôt Mélia et Ceuta . Le Monde n’est pas au courant du malheur du Maroc qui a été morcelé . A ce jour aucun séparatiste n’est mort en grève de faim dans les prisons du Maroc comme les séparatistes Irlandais dans les prisons de Madame Margaret Thatcher …. !!x Balayez devant vous d’abord … !!!x
122 - مسلم ببروكسيل الثلاثاء 04 مارس 2014 - 10:59
الصحراء مغربية والمغرب بلدنا مهما حصلنا فيه ونحن نعتز بملكنا امير المؤمنين نصره الله وايده وحفظه لكن يجب اعادة النظر في التعامل مع قضية الصحراء المغربية والقائمين علها كم نهبت من اموال وكم سرقت من ملايين باسم هذه القضية البعض ياكل ويشرب ويسافر ولم يفعل شيئا للقضية مساجد في أروبا واموال تصرف دون فائدة ومجلس علمي اروبي مغربي لم يقدم شيئا بل كل القائمين على الجالية منافقين لا يهمهم لا المغرب ولا مغربية الصحراء همهم جمع الاموال انظرو لليوتوب ترو فضائحنا وفضائح المساجد ومسؤوليهم لهذا يجب ان يعاد النظر في في القائمين على الجالية المغربية في اروبا في جميع المجالات في المجال السياسي والديني والثقافي وتغيير المسؤولين لانهم باعو القضية مقابل النزول في الفنادق الفخمة مغاربة بلجيكا الكثير منهم تشيعو ماذا فعل المجلس العلمي الاروبي لاشيء كل من قال كلمة حق اتهموه بانه ضد الملك والمغرب كي يخلصو منه ولا نرى الا بوصوف وآخر اصلع مثل الشيطان يقال انه من رجال المخابرات سرق كل اموال المساجد في اروبا اللهم ان هذا منكر اتقو الله في المغاربة المقيمين في أروبا وخاصة في بلجيكا لانهم تشيعوووووو
123 - Khalifa الثلاثاء 04 مارس 2014 - 11:49
"الحياة تحت الاحتلال في الصحراء الغربيَّة"
وماذا تفعل ابريطانيا في جبل طارق?
وماذا عن اهل غزة الذين يتفنن الصهاينة في قتلهم ?
اليست بريطانيا هي من زرعتهم ولا زالت تدعمهم في ارهابهم?
على من يضحكون?
الغرب همه هو تجزيء المجزء!
"لن ترض عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهمم" صدق الله العظيم.
124 - ابو سعد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 11:50
بسم الله الرحمن الرحيم
هؤلاء الغربيون لايريدون أن يتركونا بخير دائما يبحثون عن المشاكل في بلادنا بعد أن انهكوا خيراتنا إبان الاستعمار ، هاهم يتتبعون آثارنا الى عقر دارنا ، يجب أن يتحلى المغرب بشخصية قوية ، وبكرامة ، ويجب منع كل علج نثن يأتي الى المغرلاب لخلق البلبلة ، مشاكلنا يجب ان نعالجها دون تدخل ، هؤلاء القرود
125 - Eaglepace الثلاثاء 04 مارس 2014 - 12:06
Ca fait rire de lire que l'Algerie a corrompu les Anglais , Suedois, Danois,...enfin tout ceux qui sont incorruptibles.
Reveillez vous, ces gens la font leur travail et etaient sur place pour constater ces depassements.
126 - دبلوماسي سابق الثلاثاء 04 مارس 2014 - 12:40
حقيقة تابعت جميع التعاليق ولم اجد تعليقا واحدا يصب في الاتجاه الصحيح ليكن في علم الجميع ان هده المنظمات تاخد ترخيصا مسبقا من البلد الدي تزوره وتقاريرها تؤخد بعين الاعتبار لارتباطها بمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ونتائجه تبعث الى الامين العام الاممي الدي بدوره يحيلها على مجلس الامن والصفعة التي تلقيناها السنة الفارطة هي نتيجة للتقارير القاتمة والسوداء عن واقع حقوق الانسان لايمكن ان نعطي حلولا بعيدة عن الواقع يجب ان يكون هناك عمل في الميدان وعلى ارض الواقع وتحسين صورة العمل الحقوقي في اطار من الشفافية بدل رميه في اتجاه الاحزاب التي تاتي لنا بالضربات الموجعة لعدم المامها بالموضوع الحقوقي لدينا جمعيات حقوقية وازنة يجب اعطائها الفرصة لكي تقوم بعملها وبعد دلك نكون نحن من يطالب بتوسيع صلاحيات المنورصو بدل التخوف منها
127 - marocchino الثلاثاء 04 مارس 2014 - 13:04
هل نسيو مادا يفعلون للارلنديين والتقتيل الدي مارسوه عليهم في التمانينيات عندما ارادو الاستقلال و ها هي اليوم la scozia تريد تقرير مصيرها ولا يسمحون لها بدلك و يريدون اعطاءنا دروس الله الله على بريطانيا
128 - الأمور بخواتمها... الثلاثاء 04 مارس 2014 - 13:47
لرقم 92 ( صحراوي مقيم في بشار الجزائرية) هنيئا لك بحريتك و لا أحد فرض عليك تغير إقامتك فأنت قريب من جمهوريتك الصحراوية في تندوف ولكن الحكماء قالو سابقا ( المكسي بديال الناس عريان) إنك تمني نفسك بأحلام اليقظة أتدري ماذا ينتظرك وأمثالك في مخيمات تندوف؟ ينتظرك نفس مصير الفلسطينيين في مخيم اليرموك بسوريا وأحيلك على تقرير مراسل قناة الجزيرة من هناك والذي يظهر فيه شيخ مكلوم يطلب تسليمه لليهود لأنه يعلم انه سيجد عندهم على الاقل شيئا من الإنسانية.
أما نحن وبكل تواضع راضين ( بخضوعنا وتقبيل الايدي) كما تدعي لأننا نبني مستقبلنا و ننمي وطننا بإمكانيتنا الخاصة و نتمتع بالخيرات التي ننتجها بسواعدنا و عرق الجبين وهدفنا مسطر واضح بسيط لا نطمح الى اكثر منه وهو تطوير نظامنا الملكي شيئا فشيئا ليرقى الى مستوى الانظمة الملكية الديموقراطية في اليابان و البلدان السكندنافية وبريطانبا و إسبانيا إلخ... وإذا كنت تفكر بعقلك فإنك ستلاحظ أن أحوال الشعوب العربية و الاسلامية الخاضعة لأنظمة ملكية أو اميرية أفضل بكثير من الاحوال الكارثية للشعوب التى خدعتها احلام الشعارات البراقة الزائفة. و الامور تقاس بخواتمها.
129 - fouad الثلاثاء 04 مارس 2014 - 15:18
On est pas obligé d'attendre aucun pour dire le sahara est marocaine ou non marocaine,de plus nous sommes prêt pour defondre notre pays quelquesoit la situation avec la Bretagne ou le polissario...
130 - Rachid الثلاثاء 04 مارس 2014 - 16:36
لقد قالها الحسن الثاني رحمه الله من رضي أن يكون مغربيا فليمكت ومن أراد غير ذلك فليرحل إلى أي بلد يشاء فنحن لا نقبل بالخونة لأن الصحراء مغربية حتى آخر شبر فيها٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
131 - Eaglepace الثلاثاء 04 مارس 2014 - 17:26
Il y aura un referendrum en Crimee le 30 Mars. Ils vont choisir entre independants ou rester avec l'Ukraine, un probleme qui sera resolu en 1 mois.
El Makhzen devrait prendre de la graine, ce probleme aurait pu etre resolu depuis longtemps, il n ya que le vote qui compte.si les Sahraouis se sentent Marocains il n yaurait pas de soucis a voir
132 - محمد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 17:44
الصحــــــــــــــــــــــــــراء المـــــــــــــــــغربيــــــــــــــــــــــة
الله * الوطن *ألملك
133 - Ali الثلاثاء 04 مارس 2014 - 18:08
Je conseille au sahraouis qui sont réfugiées à tindouf et partout dans le monde d'organiser une marche en direction de laayoune en compagnie de tout les Hommes libres de ce Monde et surtout sous les lumières de tout les caméras des Tv . Et vous verrez que le Maroc ne pourra pas réagire parceq'il préfère perdre le Sahara que de perdre les touristes
134 - ANis de Nice الثلاثاء 04 مارس 2014 - 18:25
ا ن اول ما يتبادر في ذهن كل انسان حينما نرى بين الفينة الاخرى خرجات بعض المنظمات الحقوقية او حتى بعض الدول بتقارير عن الصحراء هو ان سياسة التي نهجها ولا زال ينهجها المغرب تجاة هذا الملف سياسة كلاسيكية قديمة ان لم اقول خاطئة بنسبة شمولية فالكثير من الاموال الطائلة (اموال الشعب) التي سرفت من اجل اسكات معارضي الوحدة الترابية للمغرب لم تعطي اي شئ بل كشفت عورة المغرب كبلد الراشي لسد افواه الاخر
135 - abdellah الثلاثاء 04 مارس 2014 - 18:36
ا تحداهم ان يتكلموا عن غزة يا اعداء الامة
136 - rchouk الثلاثاء 04 مارس 2014 - 19:06
والله الى هاد صحراوى غالطين اوبزاف.راه والله الى غير كاتحلموا اوكضيعوا فوقتكوم بهاد التفاهات.انا اليوم نعطيكم اليقين اومتاكد مليون فالمئة المغرب او المغاربة كاملين راه من سبع المستحيلات افرطوا فشبر واحد من الصحراء.حيت هي من دمهم اومن قضيتهم الاولى.راه اصبروا لجوع و اي حاجة الا الصحراء.انا نصيحة وحدة نكولها لكل صحراوي غير حاولوا تندامجوا في الواقع ليكاين واحاولوا تنوضوا تخدموا بلادكوم.باراكا من النعاس وتكلوا على الغير.هدا الواقع بلا مانكدبوا على ريوسنا.
137 - احمد الثلاثاء 04 مارس 2014 - 19:52
كلنا جنود من اجل قضية الصحراء شعبا و ملكا اتركوهم يكتبوا ما يشاءون في تقاريرهم لكننا كمغاربة لن نتخلى عن شبر من اراضينا وصدق من قال الموت في سبيل الوطن موت في سبيل الله