العدل والإحسان: تقرير المجلس الأعلى للحسابات ذو "شفافية مزعومة"

العدل والإحسان: تقرير المجلس الأعلى للحسابات ذو "شفافية مزعومة"
الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:00

بعد المِداد الذي أساله تقرير المجلس الأعلى للحسابات، ارْتَأت جماعة العدل والإحسان أن تَدلُو بدلوِها في ذات الموضوع، معتبرة أن الاختلالات التدبيرية والمالية التي كشفها ذات التقرير في عشرات المؤسسات المغربية لا تمثل إلا “الشجرة المسمومة التي تخفي خلفها غابة موحشة يسري فيها قانون خاص.. غابة تُغذِّيها دماء المستضعفين من فقراء ومساكين هذا الشعب المحروم ” وفق تعبير بيان اطلعت عليه هسبريس.

إلى ذلك، اتَّهمت الجماعة؛ قضاة المجلس الأعلى للحسابات بأنهم يتعاملون بـ”انتقائية” مع المؤسسات والملفات التي تكون موضوع تفتيش ومحاسبة، مضيفة أن التقرير يروم بطريقة غير مباشرة “إظهار النظام كما لو كان يتمتع بدرجة عالية من الشفافية”؛ بدليل ما كشفه من خُروقات طالت عددا من المؤسسات والإدارات والأحزاب والهيئات. وهي ” شفافية مزعومة ليس بين أيدي المواطنين والمتابعين ما يزكيها، بل ليس بين أيديهم إلا ما يشكك فيها وفي صدقيَّتها..”.

وتحدث بيان الجماعة عن “شفافية انتقائية في ما تسلِّط عليه الضوء من خروقات واختلالات على الهامش الصغير والمحدود لبؤر الفساد الكبيرة التي لا يستطيع المجلس المذكور مجرد الحَومِ حول من حولها إذ تعتبر عمليا خارج نطاق وظيفته واختصاصاته”.

الجماعة التي أسسها الشيخ عبد السلام ياسين وصفت التقرير بـ”الاستقلالية المغيَّبة”، معتبرة أنه كان من الممكن لتقرير المجلس الأعلى للحسابات أن يكشف المزيد مما تشي به حال البلد وسياساتها لو أنه صدر عن جهة مستقلة، ” لا يؤثر في عملها أي ضغط مهما كان ومن أي جهة كانت، ولا يوقِفه ضوء أحمر في الشوارع الخلفية للفساد والاستبداد التي تخضع لنظام في السير وفي التسيير وفي التدبير مختلف تمام الاختلاف عن النظام الظاهر والمعروف” حسب تعبير البيان دائما.

وتساءلت الجماعة عن الضمانات التي تضمن إعادة الحق إلى نصابه، ومحاسبة المقصر مهما كان ومعاقبة المدان مهما كانت درجة مسؤوليته في الدولة، وإنصاف المتضرر ولو كان من عامة الشعب، بالإضافة إلى القضاء العادل النزيه المستقل الذي يضمن فيه صاحب الحق حقه ويرتدع فيه الظالم عن التمادي في ظلمه ولا توضع الحواجز أمام طريقه.

وخلص بيان “العدل والإحسان” إلى أن المواطن المغربي لا يحتاج إلى دليل ليكتشف “بروتوكولية هذه التقارير وعلى افتضاح الأهداف منها أكبر مما يلمسه يوميا من دلائل على الفساد السياسي والمالي والإداري المستشري والمتعاظم في الإدارات والمؤسسات، مما ينعكس على حياته ومعيشته وكرامته وقضاياه وقوت يومه وحاضر أبنائه ومستقبلهم”.

‫تعليقات الزوار

51
  • محمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:15

    المجلس الأعلى للحسابات سعقد غدا يوم لقاء الله يوم لا ينفع المستكبرين استكبارهم و لا اللصوص ما نهبوه

  • marocain
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:19

    ايوا شاركو فالميدان السياسي باش تقطعوا الطريق على المفسدين!!! و باراكا من الهدره الخاوية

  • الجوهرب
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:29

    إني اتفق معكم فيما جاء في اول المقال لكن شجرتكم ماذا تخفي وهل دور جماعتكم محصور في الإتتقاد وبس الله يهديكم
    قوموا تشتغلوا و تصلحوا مثل ما فعل إخوانكم في العدالة والتنمية فهم عملوا بالحديث الذي يأمر بمخالطة الناس والصبر على أداهم وليس الانعزال وإرسال التعاليق

  • kamal monadil
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:36

    جرائم ارتكبت و مازالت ترتكب في حق المال العام نهارا و جهارا و مقترفها دائما مجهول او ينتمي الى الاشباح و الفساد عشعش و التصق بالجسد فلن يستطيع اي جراح ان يفصله عنه

  • ولد جامع الفنا
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:49

    جماعة الدجل و البهتان تحاول نفث سمومها في قلوب الشعب الآمن الآمين
    لا وفق الله مسعاكم يا جماعة الافك و الزيغان
    كفى هرطقة و زندقة، و لتعملوا بدل القول

  • rachid
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:50

    الجماعة دائما تحط اصبعها على مكمن الداء و دائما تفضح النظام المخزني و مؤسساته الصورية

  • ولد قمقام
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 13:51

    يعيش المغاربة أسوأ مظاهر العبودية هده العبودية التي تتجلى في خضوع أكثر المغاربة وخنوعهم المطلق للطغاة.في فترة تعد الأشد ظلما وشقاء في تاريخهم كله,حيث يخضعون كعبيد بلا أغلال تحت سيطرة أنظمة حكم من أسوأ الانظمة في العالم. وأكثرها ظلما وفسادا وفتكا بشعوبها واستبدادا, وأشدها تخلفا في مجال الحريات السياسية العامة وحقوق الانسان , وأكثر الانظمة فسادا ماليا واداريا .وهده الانظمة كان للمستعمر اليد الطويلة في تشكيلها وايجادها وتسليطها على المسلمين…ليصبح المسلمون الدين حرروا العالم من طاغوتية كسرى وقيصر,ورفعوا شعار (متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا) فأخرجوا العباد من عبادة العباد الى عبادة رب العباد …نعم هكدا كان المسلمون في عزتهم .أما أكثر الشعوب عبودية لعصابات اجرامية وأنظمة ديكتاتورية اقطاعية ما كان لهم أن تسيطر عليهم وتسومهم سوء العداب لولا انحطاط ثقافهم وصعف عزيمتهم وشيوع الجهل والامية وهدا ما نراه في وطننا الحبيب المغرب, وشيوع كدلك خطاب سياسي وثقافي وديني سلطاني استبدادي واستعبادي وتجهيلي وتفقيري ممسوخ يسبح بحمد الطغاة وتعظيما وتمجيدا لهم ! ويجعل من الخنوع لهم دينا وتوحيدا

  • شاكر لله
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:06

    زعما ان كنا سننتظر منكم قولا يعاكس ما قلتموه الان راه وخا يكون نزيه اكثر من النزاهة ستقولون نفس الشيئ المغاربة لايؤمنون انهم يعيشون مع الملائكة لكن نحاول ان نرفع بعضا من الاختلالات وهذا بدون ان نقع ضحية المتلاعبين من كل المتدخلين بالكلام الذي لايعدو الا شعارات هيا ان كنتم تريدون الخير للمواطن المغربي ادخلوا المعترك السياسي وقولوا بعد اطلاع على امور مايعتريها وعيب علينا ان لم ننظم اليكم ان كان لكلامكم سند وحجة اما المعارضة هكذا من بعيد لخلفيات نعرف مايترجى منها مالاعبينش ياعبادي

  • مسرور
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:13

    و الله ما شفت لي فاهم في سياسة المخزن و "تاحرايميات نتاعو" مثل العدل و الاحسان. يتركون الكراكيز تنط أمام أسيادها حتى تتعب من القفز و بعد ذلك تخلص إلى نفس النتيجة التي تقولها العدل و الاحسان لكن بعد مشاركة في إيهام شعب بكامله بأن التغيير سيأتي و بعد إطالة في عمر المخزن.
    مثل هؤلاء لن يسامحهم الشعب. و نحن معكم أيها العدليون و نسجل لكم عدم مشاركتم في التهريج.

  • mafhoum
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:17

    كلام صحيح ومعقول لكن ماهو البديل التشخيص غير كافي! السي العبادي خصنا الدواء فهل من دواء?

  • idrisovitch
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:34

    إنكم في جماعتكم هذه لاتؤمنون بشيء إسمه ثوابت الشعب المغربي" الله ،الوطن ،الملك" وباالتالي لا يحق لكم بتاتا مناقشت تقارير المجلس الاعلى للحسابات ولا غيره، انتم خارح نطاق الاجماع الوطني ، وبااتالي تعتبرون اصوات نشاز. فاتكم القطار

  • التوفيق
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 14:42

    بصراحة الكلام والملاحظات لن تفيد الى اي شيء لان الامور تكون بالمشاركة لان جماعتكم عندها ماتقول ومتعاعطف معها الشعب ويدها بيضاء.اما الابتعادعن الممارسة فذلك ماتريده منكم الاحزاب السياسية وبالخصوص.الاحزاب لعلى بالكم.

  • Kenza
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:09

    فعلا. هناك. انتقائية في التعامل مع ملفات الفساد سواء من المجلس الاعلي للحسابات او من خلال تحريك المتابعات . المحاكم تتحرك بالتليكوموند. والمجلس الاعلي للحسابات يتحرك هو الاخر بالتعليمات ليس حبا في المحاسبة ورغبة في الشفافية بل رغبة في االتخلص او الانتقام من اشخاص او التضحية بهم من اجل تسويق صورة المحاسبة والشفافية ,هناك ملفات فساد بالجملة معروفة تم تحريكها وتناولها اعلاميا لدرجة انها لم يعد ينقصها الا اللحن وتغني من كثرة شهرتها ورغم ذلك لم تحرك ولو متابعة وطوي ملفها لان لديهم من يحميهم ، لذلك لا داعي للضحك علي الذقون لم نعد نصدقوكم , وحتي ان حركتم ملفا ما فمن اجل غاية ما وليس من اجل محاربة الفساد, فالفساد لايحارب بالمواسم او ب goutte a goutte.

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:23

    للأسف، البيان يؤكد أن الشدود و الطوباوية هو الذي لا زال يطبع العدل و الاحسان، كلام في واد و التقرير في واد، المهم هو العصا في رويدة و المخزن (و شكون هو هاذ المخزن؟) هو المشكل و هو السبب و الكل ينبغي أن يحاسب من القمة إلى القاعدة…الخ
    اللهم أرنا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و …

  • ومادا بعد؟؟؟؟؟
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:43

    بالله عليكم؟ مادا استفدتم من هده الشعبوية ومن كل هده الخطابات المتكررة والمملة ، بحيث طوال كل هده العقود الطويلة والمغاربة يستمعون لمثل هده الأسطوانة المشروخة عندكم من حين لآخر ، لكن ولا أحد منهم استهوته أو اقتنع بها من غير مريديكم طبعا.

    وقد جربتم مؤخرا دلك بأنفسكم في تلك الفترة التي كانت تسمى بالخريف العربي أو الربيع العربي عندما كنتم تخرجون انتم كدلك للشوارع طمعا في تحريض الشعب ضد النظام من أجل الثورة، بحيث كنا نلاحظكم مثلا تختارون لدلك الأحياء الشعبية الكبرى في الدار البيضاء كاحي درب السلطان مثلا ودرب اغلف وحي البرنوصي والحي الحسني وحي اسباتة ، وقد جربتم بالفعل كل هده الأحياء لكن لسوء حظكم ولا أحد من المواطنين كان يرضى ان يخرج لمسيراتكم بحيث لم نكن نرى فيها فقط سوى بضع العشرات أو المئات على أكثر تقدير من المريدين! علما أن ساكنة البيضاء تقدر بحوالي ثمانية ملايين من السكان كما هو معروف.

  • mostapha
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 15:51

    الدول المعاصرة تدبر بالمؤسسات وليس بالفتاوي والآحكام المسبقة الرافضة وإذا كان هذا هو موقف الجماعة من المجلس الأعلى للحسابات باعتباره مؤسسة للرقابة والحكامة فما بالكم بباقي المؤسسات الدستورية ؟

  • ملاحظ
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:01

    المغرب باخرة محملة بأطنان من القمح والحبوب المختلفة والفاسدون فئران يقرضون الأكياس ويأكلون الحبوب، وفي النهاية تلتجئ هذه القوارض إلى أكل خشب الباخرة فتتسرب المياه وتغرق السفينة. فعلى الربان أن ينتبه قبل فوات الأوان ويحارب هذه الفئران بالجملة وليس بالانتقاء.

    من جهة أخرى لا حظت أن جل المؤسسات العامة للدولة ومعظم الوزارات والهيئات عرفت، منذ ثمانينات القرن الماضي إلى اليوم، اختلالات مالية واختلاسات وسوء تدبير وغيره . لقد حان الوقت لوضع حد لهذه التصرفات التي شوهت سمعة بلادنا وشعبنا أمام الأمم.

  • sahih
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:27

    Toujours la ou il y a la famille d Istighlal il n y a pas justice et vérité

  • انتهى عهد الكرتيك والشعارات؟
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:35

    من نهار عرفناكم وانتم عاطينها غير للشفوي والشعارات والكريتيك والهضرة الخاوية!!!
    الكريتيك والمعارضة مثلا راه ماكين ما اسهل منهم بحيث لايتطلب دلك سوى بعض الشعارات فقط والخطابات الرنانة؟
    لكن الا تعلمون بأن المغاربة اليوم لقد ملوا خلاص ولم تعد تطربهم مثل هده الأسطوانة ؟
    فلقد سبقوكم الإشتراكيين والإسلاميين في هدا المضمار لكن عندما تحملوا المسؤولية وجدوا أن الحلول لمشاكل البلاد ليس بالأمر الهين كما كانوا يتصورون لأنها أعقد مما دلك بكثير بحيث تتطلب عملا و مجهودا جبارا من طرف الجميع وبدون استثناء؟
    يالله اسيدي لي قال العصيدة باردة إيدير ايديه فيها؟
    كفى إدن من الإختباء وراء التصريحات والشعارات الكاذبة.
    فإدا أردتم من المغاربة أن يعترفوا بكم ويقتنعوا بأفكاركم فادخلوا إلى المعركة الحقيقية و أظهروا للشعب برنامجكم ومادا أنتم فاعلون لإ يجاد الحلول الناجعة للإقتصاد الوطني وإيجاد أيضا الحلول المناسبة للمشاكل الإجتماعية التي يعاني منها المواطن المغربي بصفة عامة؟
    أما عهد الشفوي وبلا…..بلا…. فلقد انتهى اليوم ولن يفيد أصحابه في شيء.

  • يس عروش
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:41

    يبدو ان هذا التقرير يعد الاخير الذي يعده المجلس الاعلى للحسابات بعدما تعدر عليه الكشف عن ميزانيات البلاط والقصور الملكية والجيش خاصة ان هذين القطاعين ينفردان باكثر من نصف ميزانية الدولة,اضافة الى مؤسسات وطنية ذات التسمية الخاصة لجلالته مثل مؤسسة محمد السادس للاعمال الاجتماعية..,اذاعة محمد السادس للقران مؤسسات اخرى شبه الخاصة بالامراء والاميرات.
    واما مراجعة حسابات الميزانية الذي توقف في حدود 1994م ايام كان عبد الصادق ولد الكلاوي رئيسا للمجلس,ولا تزال تصفية حسابات العشرينية لم تنجز لتعذر العمل بالمقتضيات بعد ثبوت خلل في نصوص الدستورية التي مهدت لقيام الدولة المغربية_طاح التاج/وتجدر الاشارة الى الازمة التي احدثتها جدولة برامج اللقاحات التي اعتمدتها المؤسسة الملكية منذ الثمانينيات ضد الخمس الامراض الفتاكة والتي كانت تشرف عليها الاميرة الجليلة والمستشار بن سودة الذي كان يتلوا الرسائل الملكية اعلانا لحملات وطنية لذبح الطيور.؟الذبح الكميائي عنذ الفراعنة.؟
    اسباب جعلت المجلس يصادر جميع اللقاحات المستوردة بعدما توصل بتقرير خطير,أدى الى توقيف عدد من الاطباء والصيادلة,وفي بكستان الى انفجارات؟

  • كافر بكل انماط الاستعباد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:42

    السلام عليكم
    الشعب سئم الشعارات و انزال الاعلانات….فما جاء في بيان الجماعة يعرفه القاصي والداني، العام والخاص ولا يحتاج اصدار بيان حتى يعلمه العيان….فما احوج الجماعة الى مجلس دستوري عفوا شوري يعري سوءة اختلالات او لنسميها اعوجاجات فكرية، تدبيرية، تدينية، استعابية، سياسية، فقهية (فقه الواقع) تقوض المعوج، وتبرئ العليل، وتنفض الغبار عن المنظار ……تنزلها ارض الواقع، ارض التدافع…..ولا تبقيها رهينة، حبيسة علو يحجب عنها استبصار و رؤية الواقع تحت…. ما اوريكم الاما ارى….نظرة فوقية استعلائية مرضية عجبية………..

  • عدنان أحمدون
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 16:54

    أقرأ تعليقات المعلقين المعلقين، ولي اليقين، أن المنتقدين الناقمين، على جماعة العدل والإحسان، لم يقرأوا تقرير الجماعة، فقط اكتفوا بما هو موجود في هذا المقال..

    يا ناس قليلا من المروءة والمصداقية

  • خ /*محمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:17

    العدالة والتمنية ابانت عن سياسة الاحزاب لهذا الثقة في الاحزاب اصبحت تعرف انها رغم وصولها الى الحكم فانها لاتحكم لهذا لا يمكن لاي كان ان يقدم اي شيء يفيد المغاربة سوى مثل هذا الكلام الا وهو: الفساد السياسي والمالي والإداري المستشري والمتعاظم في الإدارات والمؤسسات،و انعكاسه على حيات المواطن ومعيشته وكرامته وقضاياه وقوت يومه وحاضر أبنائه ومستقبلهم".
    هل يمكن فعلا محاسبة المقصر مهما كان ومعاقبة المدان مهما كانت درجة مسؤوليته في الدولة، وإنصاف المتضرر ولو كان من عامة الشعب، بالإضافة إلى القضاء العادل النزيه المستقل الذي يضمن فيه صاحب الحق حقه ويرتدع فيه الظالم عن التمادي في ظلمه ولا توضع الحواجز أمام طريقه. هذا هوالمستحيل **

  • med
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:23

    je crois que les syntheses du mouvent d'Al adl sont très raisonnables, du fait que la partie cahrgée d'établir le rapport n'est pas neutre et n'est pas sélectionnées de manière démocratique. et l'experience politique a montré dans notre pays que seuls les "non voulus" sont poursuivis aux tribunes tandis qu'on voit chaque jours des corruptions partout et des détournement de fonds sans pour autant faire aucun geste

  • علي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:24

    لو اراد المخزن ان يفضح الجماعة سيخرج منهم العجب و لو اراد ان يطبق القانون سيطرد جميع اساتدتهم الكسلاء الدين لا يعملون و لو ربع ساعة في اليوم و هدا العبادي مادا قدم للمغرب و الهضرة ما تشري خضرة اما النصائح فحتى السكير ينصح

  • المستغيت
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 17:59

    حسبنا الله ونعم الوكيل من المنافقين والفاسقين يا الله أهلك الظلمة ومصاصي دم الشعب والطغاة

  • غيور
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:08

    هل من المعقول ان يطرح المجلس الاعلى للحسابات كل الملفات والاختلالات والصفقات الوهمية عى انظار القضاء؟؟؟ المجلس يتعامل بانتقائية مع كل الملفات ويتحكم في كل الاحكام الصادرة عنه. كل ما طرح الى يومنا هذا ذرا للرماد في العيون. وانا احيي كل الغيورين على هذا البلد ومن بينهم السيد الفاضل محمد العبادي على جراته وشجاعته في تناول للموضوع. البلد يتسع للجميع. وبارك من اللغة الخشبية للبعض المعلقين. السيد العبادي باغي خدم البلاد .

  • hanif
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:21

    اللهم اغننا بحلالك عن حرامك….ولايملئ جوف ابن آدم إلآلتراب

  • الشمعة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 18:44

    المغاربة يعلمون جيدا ماذا تعني الجماعة أكثر مما يعلمه المخزن عن نفسه ، آخر مغربي فهما وتعلما ونضجا يدري من أين أكل حقه وأين الآكل وكيفية أكله !! سواء كان ذلك الحق سياسيا أواجتماعيا أو تربويا أو تنظيميا أو أو ,,, المغربي -وطبعا أقصد المغربي الأنثى والذكر- ليس بالبليد كما يظن المخزن ! لكن سيأتي يوم ينحني الظلم انحناءا ذليلا أمام عز المظلوم ،وقد أشاد الرسول صلى الله عليه وسلم بحلف كان في وسط الضلال المبين، منافحا عن المظلوم .المطلوب هو أن يعلم المغربي أن لاأحد يستطيع أن يقوم بعمله إذا لم يشمر هو وينتفض على كسله وعجزه وتخاذله لإخوانه وعلى نفسه ويضع يده مع هؤلاء الرجال الذين نسمع منهم مثل هذا الكلام الغالي ونحن لا زلنا ننعتهم بالمتخلفين لأننا ننظر بمنظار صنع على قياسنا ومقاسنا

  • غيور على المغرب
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:16

    ييان يقول الحقيقة لكن هل بانسحابكم من 20 فبراير ستقضون على الفساد و الاستبداد؟؟؟؟؟؟ انسحابكم ذاك يؤكد بالملموس انكم تخدمون هذا المخزن الذي تزعمون انكم تحاربوه.ماذا تنتظرون؟؟؟ إنرلوا الى الشارع بالكثرة التي تتشدقون بها الا تعيشون معنا؟؟؟ فلنخبركم ان الاسعار الهبها شبيهكم بن كيران و ستلتهب اكثر اينكم؟؟؟؟؟؟بقات ف الهضرة!!!!!!!! 

  • أبو خليل
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:20

    لماذا لم تشكك جماعة الوهم والأحلام يوما في صدقية أحلامها ونبوءاتها ؟ من انتم ؟

  • أبو خولة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 19:35

    هده الجماعة تنتظر إصلاح الأوضاع لكي تعمل وتدخل إلى الحياة السياسية ، والسؤال هو : مادا ستقدمون للشعب من خدمات إدا استقامت شئونه وأحواله ، وجودكم وعدمكم آنداك سواء . فمتى ستفهم هده الجماعة رسالتها ودورها ، أم أنكم لن يحصل لكم الرضى إلا إدا كنتم أنتم من يحكم .

  • ADILO
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:00

    أدعوا لشيخ ياسين بالرحمة ' فأنا أخشا على تريكته

  • خالد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:02

    خطاب الجماعة يراوح مكانه وفي جميع خرجاته يندد بالمخزن وكأني بالجماعة جزء من المخابرات الجزائر ية،فالتقوا الله في شعارنا الخالد. الله الوطن الملك

  • فؤاد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:20

    هل الجمأعة تعمل في طريق الحرير و المخزن ياخذ رزقها

  • احمد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:47

    جميع الدول التي نتعامل معها تجاريا لا يكون الميزأن التجاري في صالحنا فهل الجماعة هي التي ستؤدي الخصاص و لولا المساعدات لتوقف المغرب منذ زمان و هل المساعدات التي تتوصل بها الجماعة من الخارج نستفيد منها فكل واحد تيضرب على عرامو

  • المودن
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 20:48

    من كان بيته من زجاج لا يرمي غيره بالحجارة. هذه الجماعة الفقيرة فكريا الغنية ماليا بفعل تبرعات الاعضاء المغفلين والمشاريع التابعة للتنظيم. متى يعقد لها مجلس للحسابات ويعاد النظر فيها.انها من الخطوط الحمراء التي من فكر في تجاوزها اعتبر رافعا لراية الخيانة واستحق هتك شرفه بكل النعوت الساقطة.ليعبروا عن الشفافية هم أولا عن طريق تقرير مالي سنوي عن مداخيل التبرعات والواجبات الشهرية والمشاريع والمصاريف.

  • طائي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:16

    لو اردتم الثروات السمكية ادخلوا بقارب الى البحر و اصطادوا ما شئتم و ادا صدمتم باخرة شغلكم هداك و ادا اردتم الاكل شمروا على دراعكم في الفلاحة ام انكم تريدونها باردة بتنقيطاتكم السلبية و يكفي ان المخزن يحميكم من الفوضى وفي المغرب تعمل تكسب تعتمد على الاخر انتحر احسن لك

  • youssef
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:26

    الاختلالات التدبيرية والمالية التي كشفها ذات التقرير في عشرات المؤسسات المغربية لا تمثل إلا "الشجرة المسمومة التي تخفي خلفها غابة موحشة يسري فيها قانون خاص.. غابة تُغذِّيها دماء المستضعفين من فقراء ومساكين هذا الشعب المحروم

  • abouachraf
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:46

    participer et montrer nous comment corriger et on vous suit si vous presentez la bonne demarche n'oubliez pas que la majorite de la pop veut manger boire dormir et se distraire avec sa petite famille et pas plus

  • مصطفى الريفي
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:50

    كلام هاد االجماعة ديما معقول اواضح وقوي
    الله احفضكم
    استمروا فالنقد, فتوضيح الامور ,فتوعية الشعب
    استمروا في ابداء رايكم
    المهم انكم ضد الاستبداد مابغينا منكم والو كتر

  • محسن من طنجة
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:58

    العدل والإحسان يا أخي جماعة متميزة بمؤسسها رحمة الله عليه وبخطه اللاحب الذي يجمع ما لم يجتمع إلا في عهد الخلافة الراشدة. العدل والإحسان امل المغاربة جميعا

  • رشيد
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 21:58

    تحت عنوان( الجماعة تحتضر ) كتب احد كوادر الجماعة يقول انه لم يعد يحتمل مناورات الجماعة الفارغة من اي إيجابية و عمل ملموس و انه يئس من ترسيخ فكر ياسيني متخلف في نفوس شباب محجور عليه و يائس اصلا من جمود الجماعة الذي يكبله في مأزق الرئيا و الخرافات في غياب اي استراتيجية واضحة للعمل المثمر و الإيجابي اتجاه المجتمع .فبوفاة الشيخ تبددت اكبر خرافة عرفتها الجماعة و كانت المرتكز الاساسي لفكر متخلف لم يستطع تجاوز نفسه فبالاحرى اللحاق بالركب فباعتماده على فكرة القومة و المد الشعبي أضحت الجماعة تتراجع الى حد الاندثار و اصبح يقينا ان العدلاويون سينامون طويلا و ربما الى الأبد في انتظار قومة داخل الجماعة نفسها تحرك ما هو راكد و سلبي يجعل هذه الجماعة تدرك انها بايتجارها في بؤس المجتمع لن تذهب بعيدا و لها خير مثال في نكبة مرسي و أصحابه .للتذكير فصاحبنا الكادر العدلاوي تم تهميشه لنقده الجماعة و هذا دأبهم.

  • حسن
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:04

    فهده الجماعة تستمر في فضح المفسدين لأن الأحزاب السياسية ليست لها الجرأة على دالك

  • مغربي حر
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:08

    السلام عليكم اخوتي المغاربا الحرار.
    فقط بغيت اصحب بعض التعليقات اعرفو بان الجماعة ما عندها ما دير للمغاربا سوى إصدار بحال هاد البيانات و ذلك لأمرين
    1 فضح المخزن و أعوانو و مؤسساته لمن لم يتضح له بعد
    2 تحريض المغاربة باش اديرو شي انتفاضة حاسمة ماشي بعض الخرجات المنفسة للوضع

  • marocain
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 22:47

    ما قاله البيان قيل من قبل و هو واقع مغربي نعرفه. سؤال واحد و وحيد اتمنى ان تجيبني عليه هذه الجماعة : لماذا إنسحبت الجماعة من 20 فبراير في عز الغضب الشعبي ؟؟ لماذا يا جماعة؟؟ كل التبريرات التي سمعتها غير مقنعة البتة . بالله عليكم متى ستتاح الفرصة كالتي انسحبتم منها؟؟؟ متى؟؟ انتم خونة بدون شك. لقد خنتم هذا الشعب

  • عائشة ايت الحاج
    الثلاثاء 4 مارس 2014 - 23:37

    لم نتعود من سياسة هذه الدولة الفاشلة الا الزور و البهتان والنهب من ثروات الشعب المغلوب على امره.فبدلا من ان توحد جهودها للقبض على لصوص اعراض المحصنات في الازقة و الشوارع,و على محترفي السرقة و تجار المخدرات,نجدها تقف وقفة المتفرج على مسلسل المعانات اليومية للشعب

  • آدم
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 00:11

    صحيح ,, اسـأل الله ان يوفقكم ويسدد خطاكم يا رب

  • عبدالمولى
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 00:57

    تتكلمون عن الفساد كما لو أنه موجود سوى في المغرب دون غيره، وتنتقدون سياسة الدولة والمؤسسات الحكومية بشكل يظهر للفرد أنكم متمكنون من كل المعطيات حتى يظهر للعيان بأن تحليلاتكم وانتقاداتكم دقيقة وذات مصداقية.
    كونكم تفتقدون للتجربة في التدبير السياسي والإداري للمؤسسات الحكومية المهمة يجعل مواقفكم غير مضبوطة وسطحية. حتى وإن كانت تقارير المجلس الأعلى للحسابات نسبية فهذا يبقى وارد ومقبول لأن المهم هو أن آليات المراقبة والمحاسبة أصبحت تتحرك، قبل عشر سنوات لم نكن نرى تقارير ولا حسابات. المراقبة والمساءلة هي تصرفات تدخل في إطار سلوك حضاري وثقافي يأتي تدريجيا مع التمرن والممارسة.
    فلنجعل هذه السلوكات تدخل مجتمعنا بطريقة سلسة ولنتجنب التسرع المبني على الجدال الفكري والسياسي الذي يمكن أن يؤدي بنا إلى التفرقة، لأننا أصبحنا من أي وقت مضى في حاجة إلى لم الشمل وتوحيد الصفوف. كفانا إذا من الديماغوجية والخطابات الشاردة.

  • roumayssae balafrij
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 11:54

    احةرم كل راي خاص.العدل و الاحسان حركة سؤال يحيرني ما هوا هدفها ماهوا رسالة ل المغرب …??!! داءما كلام واتعليقات ..والله ماافهم ماقصدكم ان كان نبيل طبعا..اريد جواب منطقي بعيدا عن الجواب الفلسفي .و ا تمنئ جواب منكم ….ALAH ALWATAN ALMALIK…

  • جمال عبد
    الأربعاء 5 مارس 2014 - 12:47

    السلام عليكم،

    عندما نتفحص الإحصائيات التي تتطرق للوقت الذي يقضيه المواطن في القراءة عالميا (إحصائيات أممية)، نجد أن مواطن العالم العربي يقضي 6 دقائق سنويا حين يقضي الغير العربي 2000 دقيقة، ماذا ستنتظر من تغيير في شعوب مثل شعوبنا؟
    قوله تعالى : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوأ فلا مرد له وما لهم من دونه من وال .

    أو كجواب خير الخلق(صلعم) على السؤال " أنهلك و فينا الصالحون؟" أجاب صلى الله عليه و سلم: "نعم إذا كثر الخبث".

    و بعد قراءة هذا التقرير و ما جاء بعده من تعاليق ماذا نستنتج؟ إنتقادات تسيء للآخر، حزبنا أحسن من حزبكم، و ماذا بعدها؟ ماذا لو كنتم في القيادة و ما أنتم بالقيادة؟ أي، أين هي الإننتقادات البناءة؟ من حاول إنتقاء نسخة مطبوعة على البوابة الرسمية للوزارة أو المصلحة التي يهمها الأمر و قرأها و فهم معطياتها و فتح باب حوار على المحتوى حقا كان أو صياغة حقائق، و كم منكم لخص خطوطها العريضة لتكون في متناول العامي منا و حتى المواطن الذي أصابته الحساسية قبل أن يذوق حلاوة القراءة و الكتابة لأسباب نعرفها للأسف جميعا ؟
    ( يتبع)

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين