هذا مضمون مراسلة معطّلين لأوروبا بشأن "العنف العموميّ" المغربي

هذا مضمون مراسلة معطّلين لأوروبا بشأن "العنف العموميّ" المغربي
السبت 8 مارس 2014 - 23:00

في محاولة منهم لتدويل قضيتهم المرتبطة بما يرونه حقا في التوظيف، التقى ممثلون عن التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة 2011 بمسؤول رفيع المستوى لدى الإتحاد الأوربي، حيث سلموه رسالة موجهة إلى سفير الإتحاد الأوربي بالمغرب، يطالبونه بالتدخل لدى حكومة عبد الإله بنكيران لحل ملفهم العالق.

رسالة المُعطلين إلى سفير الإتحاد الأوربي بالمغرب، التي جاءت بعد تنظيم وقفة احتجاجية أخيرا أمام مقر الإتحاد الأوروبي بحي الرياض بالرباط، طالبته بأن يتدخل لدى الحكومة لحملها على احترام حقهم في التظاهر السلمي، وودفعها لوقف كل أشكال الاعتداءات الجسدية والنفسية السافرة التي يتعرضون لها من طرف القوات العمومية”.

ووصف التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة، في رسالته للسفير الأوروبي، الاعتداءات التي تطالهم عند التظاهر طلبا للإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية بكونها “خرق سافر تتناقض مع ما جاء في اتفاقية الشراكة الموقعة بتاريخ 1996 بين الإتحاد الأوروبي وبين المغرب، وما التزم به هذا الأخير من خلال وثيقة الوضع المتقدم 13 أكتوبر 2008”.

وأهاب المصدر ذاته بالسفير الأوروبي بضرورة الضغط على الجهات الحكومية من أجل تنفيذ التزاماتها القانونية، والمتمثلة في المرسوم الوزاري رقم 100 ـ 11 ـ2 الصادر في 8 أبريل 2011، والذي خول للإدارات العمومية والجماعات الترابية إمكانية الإدماج المباشر لكل الحاملين للشواهد العليا.

ونبهت الرسالة إلى أن المرسوم الوزاري خول للمعطلين المطالبين بالاندماج في أسلاك الوظيفة العمومية أتاح لهم حقوقا مكتسبة لا يمكن التراجع عنها، وذلك انسجاما مع مبدأ عدم رجعية القوانين الذي يعتبر مبدأ دستوريا بالمغرب، ومن المبادئ الأساسية التي تقوم عليها القاعدة القانونية كونيا” وفق تعبير الرسالة.

ولفت حملة الشهادات العليا المعطلون عن العمل في رسالتهم إلى “كون المساعدات المالية والهبات التي تمنح للمغرب في إطار “آليات حسن الجوار” لحل الملفات الاجتماعية لا يتم صرفها في الباب المخصص لها، إذ يتم التصرف فيها بطرق سرية بعيدا عن الهدف الذي خصصت له”.

وتأتي الخطوة الجديدة لمعطلي المغرب بعد ابتكارهم لطرق عديدة من الاحتجاج طلبا لإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وهو ما يرفضه رئيس الحكومة بشدة، حيث سبق لهم الاحتجاج حفاة الأقدام، كما سبق أن رشقوا البرلمان بالبيض والأحذية، وغيرها من الطرق الجديدة في الاحتجاج.

‫تعليقات الزوار

93
  • مغربي أمازيغي متتبع
    السبت 8 مارس 2014 - 23:11

    أرأيت أيها الشعب المغربي شوهة هؤلاء العاطلين المفلسين علميا وفكريا وأخلاقيا، أهؤلاء يستحقون التوظيف في الإدارة العمومية للوطن؟ أرأيت أيها الشعب المغربي كيف أن السيد بنكيران معه الحق وصائب في قراره وموقفه.

  • مغربي اومي
    السبت 8 مارس 2014 - 23:15

    لافائدة من المظاهرات ذات المطالب الشخصية فالمغرب يحتاج لاصلاح جذري ملكية برلمانية بمعايير دولية و دستور شعبي ديموقراطي من اجل مستقبل الوطن اما التوظيف فقط او المطالبة برفع السميك لن يفيد شيء للمغرب مستقبلا و لن ننتج ولا نصنع لابد من ان نتحرر من اذناب الاستعمار من اجل وطن للمغاربة و لابنائنا و اخواننا لمستقبل زاهر …

    كفانا انانية .. استفيقوا يا شعب

    انشري هسبريس من فضلك

  • محمد سالم
    السبت 8 مارس 2014 - 23:17

    هذه مهزلة ووشمة عار تطال هؤلاء الراغبين في التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية.نقول لهم لا للتوظيف المباشر لانكم تفرون من المبارايات وسبب فراركم وتبرمكم عن اجراء المباريات يعود لعقولكم الفارغة ،ثم نقول لكم ان المغرب دولة ذات سيادة والتدخل الاجنبي للضغط على الشعب المغربي وشمة عار على صدوركم ولن نخضع لاية ضغوط ،والقوات العمومية تقوم بواجبها الذي خوله لها القانون مثل دول الاتحاد الاوربي وغيرها من الدول.هل ترغبون في اشغال الشارع بالطرهات في وقت يريد المواطنون التفويج عن أنفسهم.
    التوظيف المباشر كارثة وطنية وفساد لا مثيل له.

  • Tamazighte
    السبت 8 مارس 2014 - 23:21

    Vous frôlez la folie si vous n'êtes pas déjà fous. Honte à vous! Vous demandez l'aide des étrangers contre votre gouvernent et pays ?? Quelles sont vos attentes exactement ? Que l'union européen interviennee militairement pour que vous accédiez à des postes dans passer de concours ?? Avez vous déjà entendu parlé ou vu une telle connerie de passer ailleurs dans le monde??? Vous me dégoûtez , et je n'ose pas imaginer que vous soyez si convaincu d'une telle action au point de la publier dans les médias . C'est quoi la prochaine étape ? Vous allez demande l'aide du polisario ? J'en reviens juste pas que vous soyez aussi stupide à ce point . Si j'étais le gouvernent , je mettrerai sur best by , à vendre pour pas cher ou encore mieux je vous donnerai comme don à votre cher union européen , ils vous trouvera sûrement un travail dans une serre pour la production des tomates en Espagne ou dans une usine à emballer des produis !!! Sham on you !!!Av

  • الهروشي التطواني
    السبت 8 مارس 2014 - 23:22

    عوض التظاهر سيرو اجتازوا المباريات وان لم توفقوا فيها توكلوا على الله وتشبتوا بروح المباردة وخوضوا التجارة مهما كان نوعها ورأسمالها ..
    أما التهريج في الشوارع فلن يفيدكم في شئ ..وستندمون على سنوات شبابكم التي ضيعتموها في طلب الوظيفة عنوة..وبدون مباراة وهذا لايوجد في أي دولة في العالم

  • jalal
    السبت 8 مارس 2014 - 23:24

    هدا دليل عتى انكم دون المستوى لهروبكم من الامتحانات التي نجح فيها المتفوقين في الدراسة لم يخشو الامتحان و نجحوا ومعظمهم يعيشون خارج من مدينة الرباط هدا هو العدل التعيين لمن يستحق ليس بالتجمعات امام البرلمان هدا يدل على انكم دون المستوى لهروبكم من الامتحان كنتم تحتجون على التعيين بالمحسوبية وعندما اصبحت الشفافية بالامتحان وجدتم انكم دون المستوى

  • عممار الدجبلي
    السبت 8 مارس 2014 - 23:25

    لو كان هؤلاء العاطلون اكفاء لوجدوا شغلا في القطاع الخاص ومند تخرجهم. جودة خدمات المؤسسات العمومية متدنية لوجود موظفين بها من طراز هؤلاء العاطلون. اشاطر راءي بنكيران في هدا الملف وان لم اتفق معه فى شتى الملفات. علية ان يرقي جودة المؤسسات العمومية بتوظيف اكفاء يخدمون المواطن وليس هدا النوع من الاشخاص. انشر من فضلك

  • رشيد
    السبت 8 مارس 2014 - 23:31

    حزني اليوم على هذا الوطن أكثر من أي وقت مضى بعد أن أصبح فريسة لأبنائه ينهشونه بلا رحمة ولا شفقة. أتبلغ بكم الجرأة لطلب الحماية الأجنبية أيها الرعاع؟ صدق الرسول الكريم :(كيفما تكونوا يول عليكم)

  • ملاحظ
    السبت 8 مارس 2014 - 23:33

    من يعرف، قد يعمد مفوض الاتحاد الأروبي بالمغرب إلى التدخل لدى الدول الأعضاء ليم توظيفهم في دول الاتحاد الأوروبي بشكل مباشر وبدون مباراة، بما أنهم هناك يوظفون بدون مشاكل تذكر؟؟؟؟؟

  • hicham
    السبت 8 مارس 2014 - 23:34

    هؤلاء المعطلون خونة .يستعينون بالاتحاد لاروبي و هم من يسرقو اموال المغرب بسبب الصحراء المغربية ولهدا وجب محاكمتهم بالتؤامر على المغرب

  • DODO
    السبت 8 مارس 2014 - 23:36

    لك الله ياوطني , لم نكتف بتحريض الاتحاد الاروبي على المغرب من طرف الاعداء امثال امينتو حيضر وعصابتها وبوزبال والجزائر ومخابرتها والعميل الاسباني بارديم والشارفة رئيسة الجمعية الفرنسية المسيحية ودول اسكندنافيا , وزدنا حتى ملح المعطلين على جرح التحريض . المغرب اغلق الباب مع اروبا وفتح باب اخر مع افريقيا المستقبل , البوصلة في الاتجاه الصحيح .

  • فضولي
    السبت 8 مارس 2014 - 23:37

    هذا دليل على ان مدترسنا ام تنبت إلا المتوكلين وناقصي العزم، بل اقول دوي النفوس الضعيفة القادرة على بيع اوطانها من اجل منصب لا تكد من اجله ولا تدرك قيمته. وهذا ما ينتج عليه ما نراه من كل أشكال التخلف على جميع مستويات إداراتنا ومصالحنا ومرافقنا العمومية.
    حتى تكون هناك ديمقراطية لا اﻻرى مجالا للريع وما جاء في ظروف مشبوهة فهو بتطل بطلان الاتفاق الكاذب الذي وقعت عليه حكومة تعلم أنها راحلة وتريد تقويد منافستها القادمة. ما ب من ي على باطل فهو باطل شرعا وقانونا.
    وكونوا رجال او نوضو ادبرو على خدمة بعرق جبينكم او ديوها بدراعكم باش نقدرو نعولو عليكم تغيرو للخير هاذ البلاد، وللعلم فلي ولد اسعى الى توجيهه بعد طلب العلم النافع إلى العمل خترج القطاع العم إذا كان ينوي تحقيق مستقبل جيد مبني على الجد والمتابرة.
    وفقنا الله جميعا لم فيه خير البااد والعباد، آمين

  • علي
    السبت 8 مارس 2014 - 23:38

    التوظيف المباشر صنف من الفساد و سبب من اسباب الرشوة. من واجب الاطر العليا، ان كانت فعلا عليا، ان تحارب الفساد و لا تبتغيه لنفسها

  • hamid
    السبت 8 مارس 2014 - 23:38

    لو كانت اروروبا تعترف بقدراتهم وكفاءاتهم لمنحتهم التأشيرة للعبور الى بلدانها كما تفعل مع الأدمغة والمتفوقين في اﻷقسام التحضيرية للولوج للمدارس العليا للهندسة. وكذلك في الطب وباقي الخدمات. فهده الخطوة لتدويل هده القضية سوف يفقد التعاطف الشعبي مع هدا الحراك. فالعديد من أبناء الشعب لهم شواهد عليا وديبلومات مهنية وعلمية صلبة واشتغلوا بعيدا عن وظائف الدولة التي ليس بها سوى الكسل والنوم والجلوس في المقاهي.

  • عربي قح
    السبت 8 مارس 2014 - 23:41

    وأهاب المصدر ذاته بالسفير الأوروبي بضرورة الضغط على الجهات الحكومية من أجل تنفيذ التزاماتها القانونية، والمتمثلة في المرسوم الوزاري رقم 100 ـ 11 ـ2 الصادر في 8 أبريل 2011، والذي خول للإدارات العمومية والجماعات الترابية إمكانية الإدماج المباشر لكل الحاملين للشواهد العليا.!!!!!!!!!!
    ولا دولةواحدةا في العالم تمارس الإدماج المباشر ، ومن هو هذا السفير ليضغط على الحكومة ؟؟ وأين هو تكافؤ الفرص ؟؟ وهل الدولة ستوضف كل من حمل شهادة ؟ ما هي الإمكانيات؟ وهل الشهادة مرادفة للكغائة والمهارة والخبرة و و و ؟
    و على الكاتب ايضا أن يفرق بين حاملي الشهادات العليا والأطر العليا ، أعانكم الله ووفقكم للخير

  • مواطن
    السبت 8 مارس 2014 - 23:43

    تخصص وزارة الاقتصاد كل سنة 8 ملايير درهم للتنمية الفلاحية و 500 مليون درهم فقط للتنمية الصناعية و تصدير الخدمات و بناء مدارس المهندسين. القيام بالعكس هو الصحيح.
    يجب على وزارة التربية الوطنية ان تطور جودة التعليم والصناعة العالية التكنولوجيا الوطنية بمخطط واحد: كمخطط "الفاتح "في تركيا.
    نظام تعليم و إعلام يقدم المقاولين المغاربة الناجحين ك (data plus, laraki) للأطفال كقدوة بالعربية والانجليزية بدل الفرنسية.
    ساعات التدريس في المغرب يجب أن تكون 23 ساعة في الأسبوع (كما في البلدان المتقدمة) عوض 30 ساعة.
    نحتاج 2.5 من الأطباء لكل 1000 نسمة (كما في البلدان المتقدمة)، لذلك يجب وزارة الاقتصاد أن تبرمج بناء المزيد من المراكز الاستشفائية الجامعية في قوانين المالية.
    1 ٪ أمية (كما في البلدان المتقدمة) إذن لا ينبغي أن يتجاوز الأميون 000 330.لذلك يجب علينا خلق المزيد من
    الجمعيات.

  • maghribi dima
    السبت 8 مارس 2014 - 23:46

    Et bien mes chers amis soyez sûr et certains qu'après cette marche de honte que le peuples marocain est contre vous .qui frappe les portes de l'ennemi est notre ennemis .maintenant je suis sûr que benkirane à raison .Je crois que vous devrez voir chabate et lachgare pour qu'ils vous trouvent la solution parce qu'ils sont nuls comme vous

  • marokki
    السبت 8 مارس 2014 - 23:50

    23:15
    لافائدة من المظاهرات ذات المطالب الشخصية فالمغرب يحتاج لاصلاح جذري ملكية برلمانية بمعايير دولية و دستور شعبي ديموقراطي من اجل مستقبل الوطن اما التوظيف فقط او المطالبة برفع السميك لن يفيد شيء للمغرب مستقبلا و لن ننتج ولا نصنع لابد من ان نتحرر من اذناب الاستعمار من اجل وطن للمغاربة و لابنائنا و اخواننا لمستقبل زاهر …

    كفانا انانية .. استفيقوا يا شعب

    انشري هسبريس من فضلك

  • simo
    السبت 8 مارس 2014 - 23:54

    هكذا تكلم هذا المعطل … تأكد من انقطاع الرجاء في كل الحكومات .. توقفت عنده نزعات الطموحات في مركبات آخر حكومة ألفت المشهد وتغزلت في إضافة كثيرا من الجماليات … جرجرة ، وسحل ، وضرب ، و" نتيف " بلون المصباح الذي يخفي وراءه أمواجا من الكره لسابق العهد ..
    صارت المعادلة مقلقة .. وأضحت الأبواب مفولذة ..أصبح كل شيء اسود رغم نظارات الأمل المنبعثة من قواميس التسويف، لأن من يسعف المخزن كي يسحل النساء ويضرب الرجال قادر على أن يتسلل إلى أحياء الظلم لتسليطه على المزعجون…
    هذا السحل ، وهذا القصاص ، أهو حكم الاهي أم فرعونية حكومة قادت الأحلام نحو الغطس الممنوع .. وليس الأمر بالهين لأن الفعل أتى بقرار وزاري ممنوح الوصاية من اجل ارتكاب العداء في حق بشرية تفوقت ونالت أجود التركيات …
    إليك أجمل التحيات أيتها الحكومة …انتظرناك ألفا وارتجفت الأحلام عند وصولك فرحا… وقلنا بداية العبور بعيدا عن ماسي السحل والضرب والركل والسب

  • عبد العزيز
    السبت 8 مارس 2014 - 23:58

    بفعلتكم المشينة هده تكونون قد عبرتم بالدليل القاطع انكم لستم في المستوى فكريا وعقليا واخلاقيا لدلك لا تستحقون ادنى دعم او مساندة من الان فصاعدا .الدين تسلموا رسالتكم المزعومة اول من سيسخر منكم لغباءكم وجهلكم بان اي دولة دات سيادة لا يحق لاية جهة اجنبية كيفما كان مستواها ونفودها لن تجرؤ على التدخل او الضغط من اجل امر كهدا لانها هي نفسها لا تعمل بمبدا التوضيف المباشر في بلدانها ولا تؤمن به .

  • منسحب من حزب العدالة
    السبت 8 مارس 2014 - 23:59

    تحية لكل المعطلين
    والله العظيم هذه احسن خطوة بعد اغلاق الحكومة لباب الحوار معكم والله انه لشرف لكم أن تتواصلوا مع الدول الديمقراطية التي تحترم الانسان.
    بعكس هذه الحكومة التي استغلت الاسلام من اجل الكرسي وليس من اجل التغيير في البلاد.
    اقول لكم مزيدا من الصمود بنكيران مجدر بوق اذا قالت له وزارة الداخلية يجب توظيف الأطر العليا سينفذ ذلك في آنه

  • quelle honte
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:03

    فعلا إنهم عاطلون ومعطلين يشكون حكومة بلدهم للأجانب لو عرف من وهبوا حياتهم لإخراج المغرب من الإستعمار أنكم ستطلبون من فرنسا وأصدقائها هكذا طلب لما وهبوا حياتهم لتعيشوا مستقلين الا تعرفون يا معطلين أن إسبان إيطاليين فرنسيين بشواهد عليا عاطلون وبسبب الأزمة قبلوا بأي عمل حتى بالفلاحة ليعيلوا أنفسهم ألا تعرفون أن بفرنسا أو بمدريد وبروكسيل لو قام متظاهرون بقطع الطريق العام وعرقلوا حركة السير أو رموا البرلمان بالبيض يحاكمون ماذا تنتظرون من أأوربا الغارقة في الأزمة أبنتم عن مستواكم بتصرفكم هذا تعطل العقول كارثة تفثقت عبقريتكم بالاستنجاد باجانب ولم تجدوا حلا لايجاد عمل الا تعلمون ان الدراسة بجامعات من تستنجدون بهم بمقابل ومقابل مادي عالي انتم درستم مجانا ولكم منحة فهل كل من حصل على شهادة يجب ان توفر له الدولة عملا

  • Lahcen boston
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:05

    تحية نظالية لهؤلاء المناضلين، والخزي و العار لمن يخوض في هذه المسألة بدون علم، هم لم يطالبوا بالتوظيف المباشر. كل ما في الامر ان حكومة المغرب ايام الربيع الانتفاضي كانت ترتعد خوفا من مصيرها ومستقبل الوطن في ظل الهيجان الشعبي، فقامت بقيادة الملك باصدار مرسوم يخول لمن حاز على الدكتورة و الماستير التوظيف المباشر!!! اين المشكل اذن؟؟؟ عاهل المغرب وحكومته طلبوا ممن توفرت فيهم الشرط السابق التفضل للعمل بدون مباراة … كما فعلوا الحسن الثاني في التسعينات ايام وظف المجازيين بدون مباراة، انا انتم ايها الجهلاء ان كنتم فعلا تحبون وطنكم و تدافعوا عليه فعليكم الخوض في المباريات المشبوهة و توظيف ابناء المستشاريين….

  • معطل في شوارع الرباط
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:10

    تحة نضالية لكل المعطلين في شوارع مزيدا من النضال حتى تحقيق الهدف اما بالنسية للبلطجية محسوبين على بنزيدان راه بلا مانعاودو الهدرة كالعادة لكيشك في كفائة الأطر انا شخصيا مستعد نجلس معاه في الطابلة و نشوفو كفائة وزايدون أغلبكم لا يفقه ثمن هده الشهادة فأغلبكم له شواهيد تكوين المهني وهده في حد داتها مفارقة اما من يتعمد من البلطجية في تشويه صورة المعطلين فاقول له ان محاولاتك فاشلة وسنظل في الشارع وسنستمرلا كلامك و لا كلام حكومتك يجدي وكل عام تلتحق مجموعات حتي تحقيق المراد و الغريب في أمر انكم تتكلمون على المباريات كما لو ان المباريات موجودة اتحداك تجيب لي شي مباريات طالبين فيها تخصصات الجامعية يالله المعلم هدر و لا بقات بتبلبيل و تجك لخر تيقولك دير تجارة هدا صراحة مالقيت منقول وعلاش قريت انا من غندير حنوت وباز وجهكم مقزدر و حضيو المعطل ولي حكرو العود يعيه بالمناسبة شهادتي في الفزياء و الكمياء و اتحدى المعلم فيكم

  • oamar
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:12

    ا نتم تدافعون عن الحكومة كان المعطلين مجرمين .ان الحق الذي يطالبون بتنفيده اقرته الحكومة السابقة وقد اعطاهم الحق القضاء .فكيف لرئيس الحكومة ان يكون متعنتا في هذه الحالة .هؤلاء المعطلين دووا حق ومن يريد ان يبخسهم او ينقص من شانهم او يقلل من مستواهم فهو منافق ولايستحق التحية .

  • عابر
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:16

    عقلية الحماية لم نستطع التخلص منها فهي في جيناتنا

  • ابوانس محمد
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:24

    ليس رئيس الحكومة وحده الذي يرفض التوظيف المباشر بل الشعب المغربي يرفض هذا النوع من التوظيف لان يضرب شروط الاهلية والاستحقاق ثم ان الدولة ليست ملزمة بتشغيل كل من حصل علئ شهادة انها امور بديهية وواضحة ولايمكن لاثنين ان يختلفا حولها .ان ما يتير الاشمئزاز هو استنجاد المطالبين بالوظيفة العمومية بسفير الاتحاد الاروبي ومطالبة الاتحاد الاوروبي بالضغط علئ الحكومة من اجل توظيفهم ,شكل جديد من الاحتجاج ليس له مثيل في التاريخ ان يحتج مواطن امام سفارة اجنبية ليطالبها بالتدخل لحل مشاكله مع حكومة بلاده. اروبا لا تدمج المواطنين مباشرة في الوظائف خصوصا اذا كانت عمومية بل حتئ في القطاع الخاص.ان الزمان تغير والشواهد العيا اصبحت كثيرة ولايمكن باي حال من الاحوال ادماج الكل في الوظيفة دفعة واحدة.

  • maazouzi
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:35

    إلى كل الذين يتغنون بالمباريات من المعلقين أولا الحيف الذي طال هؤلاء المعطلين هو أن المحكمة الإدارية حكمت لصالحهم ولازالوا ينتظرون حسم الإستئناف ثانيا هل بوابة الإنترنيت أثبتت أن هناك مصداقية للتباري وتكافؤ الفرص لا ثم لا الكل يعلم أن سياسة باك صاحبي لازالت معمول بها ثالث هناك مايسمى بإعادة توزيع الثروات من حق هؤلاء المعطلين وأمثالهم تعويضات عن البطالة كباقي الدول في العالم ياهؤلاء فلم تسخرون من هذه الفئة وكثير ربما من لو لم تكن الزبونية ماكان ليشتغل ليسب اليوم المعطلين وينعتهم بكل الأسماء متواكلين كذا كذا

  • محمد
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:37

    ينتظر الحزب الحاكم(العدالة والتنمية) الانتخابات من اجل الحسم في قضية المحضر لاستغلاله احسن الاستغلال لذا علي المغاربة ان ينتبهوا الى هذا

  • نصيحة
    الأحد 9 مارس 2014 - 00:58

    بالله عليكم ماهو معيار الكفائة عندكم فكل مباريات التوظيف دون المستوى ،ترجمة نص الإعراب الفرنسية التي تعتبر وشمة عار تتبعونا في كل مباريات التوظيف ؛ لغة المغاربة العربية الفصحى إذن أنجزوا مواضيع المباريات ب العربية كي تكون المساواة فخريج المدرسة العمومية ليس هو خريج المدرسة الخاصة، التوظيف المباشر يجب أن يستفيد منه كبار السن من 45 سنة إلى 35 سنة لأنهم هم أولى به وليس أبناء الصحراء

  • Asmae
    الأحد 9 مارس 2014 - 01:09

    عندما لا يقوم نواب الأمة بدورهم في مساءلة الحكومة على العنف المفرط الذي يمارس على المتظاهرين و المحتجين و ليس بالضرورة المعطلين فقط،عندما تصم الأذان عن المطالب الاجتماعية و تتنصل الدولة من التزاماتها مع المعطلين في خرق سافر للقانون،عندما لا تكون اللغة الوحيدة المخاطب بها المعطلون و المحتجين العنف و التنكيل طيلة 3سنوات ماذا تنتظرون منهم غير هذه الوسائل في الدفاع عن حقهم في التظاهر

  • MAR
    الأحد 9 مارس 2014 - 01:17

    وقفة احتجاجية أخيرا أمام مقر الإتحاد الأوروبي بحي الرياض بالرباط
    أطلبوهم بأن يجدوا لكم عمل في بلدهم احسن ، كون كان الخوخ إدوي كون داوا راسو أبنائهم يهاجرون أوطانهم من أجل البحت عن العمل لا يضيعون الوقت في الاحتجاجات , التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية هدا الطلب .يبين لنا مستواكم الثقافي ،شعارتكم الحقوق الانسان ،النزاهة والشفافية
    ها أنتم تفرون من المبارايات أين هي النزاهة والشفافية
    لمادا أمام مقر الإتحاد الأوروبي وبضبط في هدا الوقت ولمادا لم تقوموا مثل هده الوقفة في عهد الحكومة السابقة التي كانت تعيش في الرفاهية لا أزمة عالمية في تلك الفترة

  • إطار معطل
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:01

    التنسيق الميداني يضعُ المعطّلين على الطريق الصّحيح لانتزاع المطلب.
    اسمحوا لي أن أتذكّر معكم أربع نِقاط باختصار لها علاقة بالجملة أعلاه :
    1- المخزن هو الخصم الحقيقي أمّا الحكومة فهي فقط تُنفّذ و تُبرّر ما يمليه عليها المخزن. ( المستهدَف هو المخزن).
    2- من بين ما يخشاه المخزن هو صورتُه أمام المنتظَم الدّولي، يعني ضرورة إحراج المنتظَم الدّولي ليقوم بدوره في مراقبة الانتهاكات الحقوقية التي تتعرّض لها الأطر المعطّلة و كذا عدم استفادتها من الدّعم المالي (سواء كقروض او هِبات)، المُقدّم " للدولة المغربية".

  • محسن
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:04

    آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان والسيد بنكيران حين كان يتحدث أمام البرلمان ويقول للمعطلين نحن ملتزمون بما التزمت به الحكومة السابقة وعندما كان يعد المعطلين بمنحة لقاء عدم العمل وعندما كان يبشرهم بايجاد حل واثنين وثلاثة المهم يصبروا كل هذا يدخل في العلامة الأولى للمنافق وهي الكذب والعلامة الثانية والمتعلقة بالاصلاح والمناصيب بالملايين و الكرامة و الحرية والعدالة الاجتماعية والقضاء على الفقر أخلف بكل هذه الوعود فلاصحة ولا تعليم ولا كرامة ولاحرية ما كاين غي القمع ثم القمع و اعادة هيبة الدولة وهذه العلامة الثانية و العلامة الثالثة الأمانة فهل كان في مستوى الأمانة ألم يخن الأمانة عندما بشر بالتغيير الهادء ولم نرى أي تغيير ألم يخن الأمانة وهو يتحالف مع ناهبي المال العام ممثلين في السي مزوار والسي الكروج مول الشكلاط وحصاد مول الزرواطة لا يا بنكيران لا يا شبيبة العدالة والتنمية تحالفتم مع الشيطان لتصلوا للحكومة فلا تلوموا المعطلين بمراسلتهم للاتحاد الأوروبي أو حتى اسرائل .

  • norvegien
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:31

    très très très bonne initiative de la part de ces courageux . bravo

  • إطار معطل
    الأحد 9 مارس 2014 - 02:37

    تتمة
    4- الاتجاه نحو كلّ ما يصبّ في الاتجاه الذي رسمه مناضلو التنسيق الميداني أي التـــــدويــــــــــــــــــــــــل، لأنّه الاتجاه الذي يخشاه المخزن و هذا الأخير هو من يُمكنه أن يحلّ الملف عبر القنوات التي يمتلكها و يمتلك أمرها…..

    المعطّل هوَ صَيادٌ دخَلَ البحرَ و معهُ زادٌ مُحدّدٌ و عليهِ أن يعرِفَ مكان تواجُد ما يريد أن يصطاده ثمّ يصطاده قبل أن يَنفَذَ زادُه، و إلا فإنّه قد يفقِدُ عقلَه و جسدهُ إذا حاول استكمال الصّيد بعد استنفاذ زادِه….
    مكان ُ الصّيدِ في الطّريقِ التي رسمها المناضلون يوم الأربعاء الأخير . فحاولوا أن تصطادوا قبل نفاذِ زدِكم، و إلا ف "لا وظيفة…لا صْحِِيحَة

  • Hassanا ليكم جميعا
    الأحد 9 مارس 2014 - 04:13

    ا ليكم جميعا اهدي هذا التعليق من فضلكم قوموا بالغاء الانتخابات الجماعية و البرلمانية فهي تضييع للجهد و المال و الوقت انا اعتبرها جزءا من الريع الغوا المادونيات و الامتيازات هناك شخص واحد في هذا البلد يحكم يشرع وينفذ .
    قبل ان تتحدثوا عن المعطلين تحدثوا عن المفسدين اولا كفانا من النفاق , كلنا نعرف اين هو الداء , لا بد من اعادة توزيع الثروة بالمغرب ,نريد حقنا من بلدنا لايعقل ان شردمة من الناس تتحكم في 97 /100 من الثروات.

    لا بد من تاسيس جمعية اريد نصيبي من بلدي.

  • marocain
    الأحد 9 مارس 2014 - 04:27

    هؤلاء العاطلين وليس المعطلين الاغبياء وجب فيهم قبل كل شيئ التجنيد الاجباري خدمة للوطن الدي ينعمون فيه بالحرية والامن والامان والعيش الكريم والدي خسر عليهم اموالا في سبيل التعليم والتطبيب الى ان صاروا اليوم يتفرعنون عليه . هؤلاء يعتبرون بهدا العمل الخسيس الدي لن ترى مثله في اي مكان في امريكا ولا افريقيا اقول يعتبرون خونةلا يجوز باي حال من الاحوال ان ينظر في امرهم حتى ولو كان هناك رفاه وولا يجوز ان تسند اليهم ولو مسؤولية بسيطة لان الثقة الوطنية عديمة بثاتا ولا تتوفر فيهم وهم بفعلهم الخسيس هدا قدموا لانفسهم الاهانة والمذلة وهم يعتقدون بهده الدناءة والغباوة المنقطعة النظير انهم سيحققون شيئا. التحاد الاوروبي لم ينفع حتى العاطلين باوروبا فما بالك هؤلاء والوظيفة او الشغل لا تاتي هكدا بالاعتماد الكلي على الدولة وبدون روح مبادرة ولاتمكن ارى ان هؤلاء الفنيانين الاغبياء وعديمي روح الوطنية وجب فيهم العقاب

  • البشير
    الأحد 9 مارس 2014 - 04:48

    سيفاجوً السفير الاوروبي بطلبكم هذا،الإدماج المباشر في الوظيفة العمومية لان هذا نوع من الفساد لا يؤمن به الا هؤلاء العاطلين الفاشلين و لا يوجد في أية دولة ديموقراطية تحترم مبدأ تكافؤ الفرص…سيعتبركم محظوظين كونكم تتظاهرون امام البرلمان لان التظاهر امام البرلمان محظور في جل الدول الأوروبية و قد يوًدي الى السجن مثلا في بريطانيا.

  • kmal
    الأحد 9 مارس 2014 - 05:38

    c'est bizarre,le maroc est le seul pay au monde ou les diplomes demande l'acces directe a la fonction public ,quelle honte,l'etat n'auras plus de cridibilite si il accepte de les recrutes sans concours,et si il le fait ca doit etre applique pour tous les marocains sans exception pour ne pas faire de discrimination,quelle connerie,laissez moi vous dire une chose ,je ne vous respecte pas ,et vous n'etes pas digne du respect des marocains.

  • مغربي بسيط
    الأحد 9 مارس 2014 - 07:15

    لم لم ينجح هؤلاء المطلعون في المباريات ؟
    لأنهم كسلاء وحصلوا على الشواهد بالعش والنقيل والمحاباة والزبونية واشياء أخرى……. ، واصبحوا بعد ذلك قطاع طرق والان يريد تشويه صورة المغرب في الخارج ، يعتقدون انهم بعملهم هذا سيضغطون على المغاربة ولكنهم خسؤوا لان رمن التوظيف المباشرة انتهى .

  • حميد شحلال
    الأحد 9 مارس 2014 - 07:16

    لا أدري هل تم تعريف معنى المعطل أم لا لأنني أعرف كثير ممن ينظمون وقفات ويؤسسون جمعيات أغلبهم من حامل شهادة البكالوريا فقط،
    والكل يعرف كم هو عدد حامل الشهادات البكالوريا سنويا ،
    فتصوروا لو أن الدولة قامة بتوظيف هؤلاء جميعا زائد أصحاب الاجازات والماستر والدكتوراه كم سيكون عندنا من موظف وأين سيُظفون،
    وبخاصة أن هؤلاء كلهم يريدونها خبزة طايبة رابطة العنق ومكتب مكيف ،
    نعم فيه خصاص وزبونية وغير ذلك ولكن ليس من المعقول أن نصبح كلنا أساتذة وووو،
    حتى أوروبا التي يتظالم عندها هؤلاء لا تفعل ذلك وإنما تشجع على إنشاء مقاولات ومصانع ووو ثم ترفع عنها القيود وتعويض لها الخسائر وتلزمها بالقوانين التي تضمن حقوق العمال مما يشجع الشباب على العمل ،
    وهناك مثال بسيط الذين يهاجرون الى أوروبا منهم مجازون وحتى بعض الموظفين وغيرهم هل هؤلاء توظفهم الدول الاوروبية في الادارات ام يعملون عند المواطينين الاروبيين في حقولهم وورَشَاتِهم،
    زيروا على الحكومة باش تزير على صحاب العاقة إيخدموا لفلوس في المشارع ويخدموا عباد الله لا أن يكدسوها أوراقا في الابناك حتى تفرق تركة

  • أمين
    الأحد 9 مارس 2014 - 08:28

    السلام عليكم أيها العاطلون الحاملون للشهادات العليا (و الله لو كنت مسؤول في المغرب الشيئ الأول الذي أعمله هو تربيتكم أولا في ثكنة عسكرية حتى أخرج منكم الإعوجاج و الأفكار الخاوية).
    تلجأون إلى ممثلي الدول الأجنبية للضغط على الحكومة؟ الحكومة مسؤولة على المغرب كله و ليس عليكم فقط ايها الكسلاء.

  • مغربي
    الأحد 9 مارس 2014 - 08:42

    أنا لست معطل لكني ما ألاحظه أن هناك بعض المعلقين الهسبرسيين لا شغل لهم سوى الدفاع بشكل متعصب وأعمى عن سياسة بن كيران العرجاء..فان تعلق الأمر بزيادة في المحروقات أو بعض المواد الغذائية تجدهم يختلقون لها مبررات مضحكة مثلا يقولون السكر مضر بالصحة لهذا يجب الزيادة في ثمنه حتى يقل استهلاكه وبالتالي لا يصاب المواطن المغربي بالامراض المزمنة وكأن بن كيران لم ينام الليل من شدة قلقه على صحة المغاربة وفي موضوع المعطلين تجدهم يتهمون المعطلين بالخيانة والبرغماتية بالرغم أن الشغل هو حق مكفوب دستوريا وبن كيران ما فتىء يعترف به كحق دستوري لكل مواطن عندما كان خارج الحكومة وفوق ذلك وحسب علمي فان هؤلاء المعطلين وقعوا محضر تشغيل مع 5 وزراء فتنصلت لهم حكومة الاسلاميين كل قراراتها هي ضد الشعب ولصالح الحيتان الكبرى وأتحدى أي شخص أن يقول العكس ماذا حقق بن كيران للشعب الزيادة تلو الاخرى ومرر المخزن عبره كل المشاريع المخزنية الهادفة الى تفقير الشعب وتركيعه واغناء وتقوية المخزن وحاشيته….صدق من قال في حقهم أنهم تجار الدين

  • maf9ouss
    الأحد 9 مارس 2014 - 08:46

    وهل اخبروه انهم يحتلون ادارات الدولة ويقطعون المرور ويحاصرون الوزراء ويشبعونهم شتما.وان فئة عريضة من معطلي جهات واقاليم المغرب لا يتكلمون باسمهم .باخصار انهم فئة من الانتهازيين ضحك عليهم عباس الفاسي ولوبقي على رئاسة الحكومة لن يوظفهم

  • أسد الصحراء المغربية
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:11

    هؤلاء لا يستحقون التوظيف المباشر ولا غير المباشر .
    هؤلاء يستحقون المحاكمة بتهمة خيانة الوطن وتحريض القوى الدولية على التدخل في شؤونه.
    هؤلاء تجري في عروقهم دماء الخيانة.
    كلما حاولوا الابداع في أشكال الاحتجاج سقطوا في شوهة جديدة كشفت عن مدى ضحالة مستواهم

  • Majid-Strassbourg
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:16

    Est- ce que vous avez demander á l´ambassadeur européenne si l´embouchement directe éxiste dans son pays meme et en Europe en géneral? Quelle malédiction.

  • "ayaq
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:28

    كلمة حق . أنا وزوجتي حاصلان على الماستر في الإقتصاد من مدرسة كورمانس بروكسل .ولم نجد وظيفة . قصدنا مكتب يساعد على التشغيل الذاتي بقرض 30ألف أورو لكل واحد ، فأنشأنا مقاولتنا. ونحن الآن نشغل ثلاثة أشخاش ؛ومن هذه التجربة ،لماذاالحكومة لا تشجع الشباب في هذا الإتجاه؟ ولماذا الشباب لايقومون بهذه المبادة؟ كما قال شوقي :شباب قنع لاخير فيه////وبارك في الشباب الطاحين . لماذا الإعتماد الكلي على الحكومة وأنتم مثقفون ،وذوو أفكاروروح الإبتكار.ماذا سيتفيد البلاد من شباب قابع في مكتب ينتظر ساعة الدخول والخروج.؟

  • dou3aa
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:36

    واخا تراسلوا دول البريكس..ماشي غي دول اتحاد اوربا..شكون داها فيكم..اوربا عندكم هي قمة العدل والمساواة..اوربا لم توظف حتى ابنائها..

  • el hamri
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:51

    la prouesse de ces incultes doit etre homologuee par guiness car c est sur que c est une premiere mondiale ou des champions de la stupidite demandent a un organisme etranger d intervenir dans les affaires interieures d un pays pour le recrutement de cancres dans l administration. par cette demarche ces imbeciles ont tout le pays contre eux et ne meritent aucune pitie

  • إطار عال معطل
    الأحد 9 مارس 2014 - 09:51

    التوظيف المباشر انتهى زمنه لأنه فساد وآخر دفعة للتوظيف المباشر في المغرب هي دفعة معطلي محضر 20 يوليوز التي نشهد بأن حكومة بنكيران أجهزت بالباطل على حقوقها . أما ما عدا هذه الفئة فلا حق لها في المطالبة ب في التوظيف المباشر وإلا فإن باب هذا الفساد يجب أن يفتح لجميع الأطر العليا المعطلة . فعلى الجميع اجتياز المباريات ولا داعي للإستقواء بالخارج لأن هذا الأسلوب الفض يضر بسمعة هؤلاء .

  • Marocain d'ici
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:09

    C'etait presque la même démarche qu'avaient entrepris certains pseudo-marocains avant le traité d'algéseras et le partage du MAROC en zones que tout le monde connait . Retranchez vos manches et cherchez du travail; et passez LES CONCOURS ;mais de grâce dégagez la voie PUBLIQUE .

  • Marocaine
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:16

    Je vous jure que j'ai côtoyé ces gens et je les connais parfaitement …ils sont des vrais feignants qui veulent des postes à l'état une affectation à proximité de chez
    d'eux et toutes formes de conditions confondues

  • hakim
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:18

    هذه خيانة عظمى للوطن
    كيف يستعين هؤلاء بجهات خارجية للضغط على الوطن ؟؟؟؟
    لا أعرف بلدا أوروبيا واحدا يوظف أبناءه دون اجتياز مباريات تكون فيها الفرص متكافئة بين الراغبين في شغل الوظيفة.
    و لا يوجد بلد في العالم يعد خريجيه بالتوظيف في المجال العمومي.
    ليس بعيدا أن يستعين هؤلاء الخونة بالبوليزاريو . فقد برهنوا على انعدام الحس الديني و الوطني و استحلوا الانتحار حرقا و جعلوه استشهادا و قدموا للاتحاد الأوربي ورقة ضغط على المغرب.

  • comanav almocharada
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:22

    المبرايات أجل ولكن المحسوبية موجودة ثم إن هؤلاء لديهم حكم إبتدائي واستأنافي ولكن سبنكيران حيث بحال دري الصغير راسو قاسح م بغاش يستسلم صافي

  • Politique=Etique+Valeur+Exempl
    الأحد 9 مارس 2014 - 10:36

    Moins10% ont pris 90%des Richesses du pays+Les deux secteurs Public&Privé,via des politiques sans Etiques,sans valeurs Social+hypocrisie à100% via la religion, Elus&Responsables qui ont hérité la place à leurs enfants,le tour à leurs Femmes via Bureau-à-Distance,prétendant Droit Femme.Que des pauvres Femmes,Enfants et chômeurs attendre la sous-traitance de l’application Programme Electoral,les pauvres se retrouvent sans rien malgré les crédits FMI %à leurs Noms.Après AfalaheAmaSalafe, Solution récupération l’argent du peuple prise par les corrompus via l’impôts sur richesses à partir EX.100.000$ plus d’une maison,comme c’est déjà fait par les pays développés,afin de partager les richesses de pays+500 DH mensuel inssafe à chaque famille pauvre,cela garantit droits la Femme&Homme et de l’Enfant à l’équivalence des chances dès la naissance et cette redistribution richesses pays ainsi des terrains volé par corrompus,créera 100Mille postes aux diplômés victimes corruption des années90à2000

  • البشير
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:00

    نظرا لكون هؤلاء العاطلين يرغبون في التوظيف المباشر ظنا منهم ان الموظفين لا يشتغلون و يتقاضون راتبهم نهاية كل شهر،و نظرا لأقدميتهم في النضال لعدة سنوات ،أليس من الافيد لهم ان يطالبوا بالادماج في صندوق التقاعد ربما اسهل من الوظيفة و هكذا سيضربون عصفورين بحجرة ،منحة التقاعد و الراحة و التخمم.

  • مواطنة غيورة
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:31

    من قال لهؤلاء المعلقين اللذين يشتمون أبناء الوطن أصحاب الشهادات الجامعيةالعلياوالذين يسمحون لأنفسهم أن يتكلموا بإسم المغاربة بأن المباريات اللتي تقوم بها حكومتنا السعيدة هي نزيهة؟ ألا يعلمون بأن كل مباراة لها ثمن؟ حرام عليكم، أهل مكة أدرى بشعابها،هناك من هؤلاء الشباب لايملكون أهلهم قوت يومهم حتى يدفعون للمرتشيين أصحاب الضمائرالوسخةملايين السنتيمات لنجاح أبنائهم المباراة.إن اللذين لا يتعاطفون مع شباب وطنهم في حقهم في الوظيفية اللتي هي حق مشروع لا يجب أن يدعوا حبهم لهذا الوطن، إنكم مجرد أرانب حملة إنتخابية لبنكران اللتي لم تنتهي رغم وصوله لمقاليد الحكم

  • مواطن
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:38

    تحية عالية لشبيبة العدالة التنمية
    على المجهودات المبدولة في التعاليق ضد ابناء الشعب وراء شاشة الحاسوب
    العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ

  • قاسم من القنيطرة
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:43

    السيد بن كيران وظف بلطجية إلكترونية كبيرة للدفاع عنه وعن سياسته، والملاحظة الجوهرية هي أن كل هؤلاء البلطجية ذوو مستوى تعليمي رديئ يظهر ذاك من خلال الأخطاء الإملائية في تعليقاتهم، ولذلك اقول لهم قبل ان تطعنوا في شواهد اخوانكم "سيرو تقراو" على اعتبار ان تكوين الماستر لا يتم الدخول اليه الا بعد اجتياز المباراة، فكيف لمن نجح في مباراة الماستر لا يمكن ان ينجح في مباراة التوظيف، واين هي المباريات اصلا؟ اقول لبلطجية بن كيران الاطر العليا لا ولن تتنازل عن حقها في التوظيف المباشر، وستوظف لاجل ذلك كل طاقاتها، وبنكيران حين سيأتي عليه الوقت ليخنع ويقرر توظيف الأطر رغما عنه، انتم ايها البلطجيون المنافقون لن تنفعكم ندامة فيما اقترفتموه من ذنب في حق اخوانكم المطالبين في العيش الكريم، لن تنفعكم ندامة بعدما شككتم في شواهدهم العليا، نصيحتي لكم: تسجلوا انتم ايضا في اسلاك الماستر والدكتوراه والتحقوا بالركب، ولا تضيعوا وقتكم في التعليقات، فإذا كان بنكيران يستغل جهلكم ليجيشكم ضد المعطلين فهم مجرد أبناء الشعب، تجيشنهم العزيمة والإيمان بقضيتهم وحبهم لوطنهم والعيش كرماء، ما ضاع حق وراءه طالب.

  • هشام قيطوني تطوان
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:45

    أقترح على الحكومة ان تقترح مشروع ملزم يربط مسألة التوظيف في الوظائف العمومية بضرورة الحصول على شهادة تزكية من قبل الجيش يجتاز المرشح خلالها دورة تدريبية عسكرية لا تقل عن سنتين يتعلم خلالها مبادئ الوطنية و يتمرن على حسن تحمل المسؤولية و تحيين معلوماته و مداركه و مهاراته استعدادا لاجتياز المباريات و التضحية لأجل الوطن، و تلك هي أقل القيم التي يتوخاها المواطن فيمن يُنتظر ان يُصرف له راتبا شهريا من الضرائب التي يقتطعها هذا الأخير من قوت عياله ليدفعها للصالح العام.
    وعندها سيميز الغث من السمين و الصالح من الفاسد و الحر من العبد.
    لك الله يا وطني، والعز للشباب المغربي. الله يهدينا و يوفقنا لما يحبه و يرضاه.

  • محسن فاس
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:50

    معطل في الاربعين مصاب بمرض مزمن مهدد بالاعاقة
    اين هي المباريات التي يصمون اذاننا بها للمعلومة انا لم اشارك في اي تنسيقية للمعطلين لقد حرمت انا والغالبية الساحقة من الاطر المعطلة من اغلب المباريات بسبب هذه الشروط فلم نعد نرى المباريات الا في الاحلام ان الهدف من هذه الشروط الاقصائية ضرب عصفورين بحجر واحد
    – توفير الوظائف على مقاص البعض
    – التخلص من الكم الهائل من الراغبين بالمشاركة في المباريات
    لقد اصبحت الاجازة ملغية من قاموس المباريات و عوضت بكلمة ثقني في كل المباريات ما ذنب ما لم تسعفه الظروف من الحصول على احد الديبلومات التقني
    لقد اصبح اصحاب اجازات كلية العذاب والهموم الانسانية محرومون من المشاركة في اغلب المباريات بسبب نهج سياسة التخصص وعدم فتح المجال لكل الاطر
    ما مصير من حرم من الوظائف العسكرية والشبه العسكرية بسبب الظروف الصحية ليحرم ايضا من اغلب الوظائف المدنية بسبب وضع العراقيل الاقصائية والتعجيزية في المباريات
    اين هو حق المريض والمقهور والمعاق على الاقل مباريات خاصة بهذه الفئات حينها سنقول هناك تكافؤ الفرص ونزاهة وشفافية
    الله ياخذ فيهم الحق الله يتولاهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متفق مع التعليق الأول
    الأحد 9 مارس 2014 - 11:54

    أرأيت أيها الشعب المغربي شوهة هؤلاء العاطلين المفلسين علميا وفكريا وأخلاقيا، أهؤلاء يستحقون التوظيف في الإدارة العمومية للوطن؟ أرأيت أيها الشعب المغربي كيف أن السيد بنكيران معه الحق وصائب في قراره وموقفه

  • nouzha chentouf soumati
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:05

    لا للمحسوبية لا للزبونية نعم للشفافية

  • ali nl
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:07

    في اوروبا كثير من المغاربة لهم الشواهد العليا لاكن لايجدون العمل الا بصعوبة هل نطلب من اي دولة ان تقف معنا, هذا هو التبهديل في اروبا البطالة وكيف يقفون معكم,كن تحشمو على عردكم الى بقا في كم شي عرد,اما لي قال نريد ملكية برلمانية ,هذاك خاص للاروبيين انت مشي اروبي

  • عبدو الشمالي
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:20

    هده البداية وفي اطار الحلم بالتوظيف اما ادا تحقق حلمهم فالسلام على الجميع. يا اخي الم تستفيدوا من حملة 1992 الشهيرة حيث تم ملء الجماعات المحلية بمجموعة من العاطلين الدين لا تربطهم بالوظيفة الا الخير والاحسان(وهناك استثناءات مهمة) كما نقول من الحمارة للطيارة، لا الحكومة كونتهم ولا هم بدلوا مجهودا لا شئ لا شئ اللهم لا شماته ولكن كفى من الاستهتار وتحقير المؤسسات تبيعون القرد وتضحكون على
    الشاري.نداءي للمعطلين والله لن تسعد بعمل لم و لن تحبه غير مسار حياتك وتفكيرك لا تفرض نفسك بالقوة على غيرك،ولكن اجعل الاخر يرغب فيك بكفاءتك وووووو. …الخ من موظف غيور ولسلام عليكم.

  • المنصف
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:34

    مثقفون! اي مثقف هذا يستعدي على بلاده ,ويستقوي بالاجانب? فهل يفعل الاوربيون هذا ?وماذاسيفعلون لنا في ظنكم?هل سيستعمروننا?اننا بلد حر, ولانقبل بتوصية من احد.اعجب من اب طرد الغريب من داره ,فاراد الولد ان يعيده اليها رغما عن والده صاحب الدار.

  • ايت الراصد:نيويورك
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:38

    بصفتي من مؤسسي جمعية المعطلين…منذ 23 سنة ولأنني نحتث مصطلح المعطل بدل العاطل،فلقد كنت مدافعا عن الحق في التشغيل من خلال الاستحقاق وتكافؤ الفرص بين جميع أبناء الشعب ولو تطلب الامر اجراء المباريات .لكن مع الأسف في مملكة الاستبداد والقهر لايمكن ان تكون المباريات نزيهة لان المخزنية تتدخل لاقصاء ًًالذين تسميهم المشاغبين او الذين ليس لهم ًتدخلات من جهة الحزب اذا كان هناك انتماء او النفوذ العاءىلي اوالتدخل من جهة مخزنية خاصة الداخلية او المخابر آتية؟؟!
    الأهم لقد عانيت كثيراً من الإقصاء بتهمة تأسيس الجمعية وابتكار المعطل مع انني كنت من المدافعين عن اجتياز المباريات بنزاهة ولكن ذلك لن يحصل في مملكة الاستبداد والأدلة متوافرة فالمسمى رباح رءىيس المجلس البلدي للقنيطرة ووزير شكلي للتجهيز..قام بتوظيف صهره الخلدي الذي كان معطلا لأزيد من12 سنة بالجماعة الترابية يعني ان التوظيف بدون مبارة يتم تطبيقه في عهد هذه الحكومة بتطبيق المرسوم الوزاري 100-2-11 ولكن لمن له تدخلات كما ذكرت ،مما يجعل للمعطلين الحق ان يطرقوا كل الأبواب التي تجعل لهم الحق في كرامة الحياة من خلال الحق في الشغل عن طريق الاستحقاق…

  • مواطنة
    الأحد 9 مارس 2014 - 12:50

    ان تحصلتم على مناصب في المغرب فستبعونه بالتجزئة لرد دين ماماكم اوربا عليكم يا فرحت اجدادنا اللذين حاربو من اجل الا نبقى تابعين للغرب بكم فالتخرج امهاتكم تزغرد على قبوركم فقد متم عندما بعتم قضيتكم لمن يدفع اكثر

  • حميمي
    الأحد 9 مارس 2014 - 13:07

    ماذا لو كان المعطلين في الحكومة و لم يستطيعو حل مشاكل الدولة هل سيطلبون الحماية من الاتحاد الاروبي؟ من لم يكن قد المسؤولية و لو في النضال فل يلتزم ومشوهش راسو

  • ضد الاستبداد
    الأحد 9 مارس 2014 - 13:13

    بنكيران وغيره من الاحزاب ليست الا عمال المخزن فحزب العدالة و التنمية لن يحلم ولو لمرة للوصول للحكومة لولا انه الورقة الرابحة للمخزن في هده اللحظة واما قضية شباط و لشكر فهدان الاخيران لا يهمهم لا بطالة ولا زيادة في الاتمان وانما ازاحة بنكيران من الطريق لحماية مصالحهم لدلك فالمسوول الاول و الوحيد عن الوضعية بالمغرب هو المخزن وكل من يطالب الحكومة فهو فقط يخاف ان يصل للمخزن واما قضية التوظيف المباشر فهي ليست حلا بتاتا لانه كل سنة لدينا افواج من المتخرجين لدلك يجب تحرير الاقتصاد من يد الملكية و بعض الفاسدين بالمغرب من اجل اقتصاد وطني

  • معطل اضطرمهاجرةMOUHAJER
    الأحد 9 مارس 2014 - 13:52

    الى جميع الاخوة المعطلين .نحن المعطلون الدين يعيشون في اروبا مستعدون لمساندتكة لان مشكلتكم هي مشكلتنا و لنفس ما تعانونه من اضطهاد و قمع هاجرنا لدلك فاننا مستعدون لاحتجاج امام البرلمان الاوروبي لمساندتكم و لنظهر للعالم جور حكومتنا و المحسوبية. و نظهر كدلك الفساد كله سواء تعويضات مزوار او شكلاطت الكروج او تحالف بنكيران مع الفساد

  • كمال
    الأحد 9 مارس 2014 - 13:55

    اقترح على هؤلاء العاطلين اللجوء الى مجلس الامن قصد استصدار قرار تحت طائلة البند 7 ضد الحكومة المغربية

    يا امة من جهلها ضحكت الامم

  • brahim
    الأحد 9 مارس 2014 - 13:57

    أقول للمسمى الأمازيغي المتتبع وغيره من أصحاب التعليقات، هل من الشوهة إنصاف أصحاب الشهادات العليا من أبناء الوطن الأحرار؟ وهل هو أصلا بلغ ما بلغه أسياده؟ أم أنه لا يتقن إلا الجلوس وراء الحاسوب، وانتقاد من هم أحسن منه لا لشيء إلا لغيرة وحسد في نفسه؛ وعلاقة بقضية الشوهة فلم يشوه المغرب إلا أمثالك، والخبار في راسك، وعذرا على اللفظ الدرج.

  • الرياضي
    الأحد 9 مارس 2014 - 14:03

    انا اتوفر على الدكتورة في chemie aquatique واتحدى اي باجدى من رئيس الحكومة الى اصغر مريد ندوز انا وياه شي مباراة ويربح .ولكن هي قضية مبادئ .لكن من اين لهم بالمبادئ وهم رواد الوصولية والمتاجرة بالدين. بزأف عليكوم تعرفوا معنى النظأل والتضحية وععزة النفس والكرامة .ولكن مايدوم حال .ان غدا لناظره لقريب.انشري يا هسبريس من فضلك.

  • جمال القنيطري
    الأحد 9 مارس 2014 - 14:26

    تحية عالية لشبيبة العدالة التنمية
    على المجهودات المبدولة في التعاليق ضد ابناء الشعب وراء شاشة الحاسوب
    العدالة والتنمية الى مزبلة التاريخ.
    تحية لأبناء الشعب من المعطلين

  • معاناة لا تنتهي
    الأحد 9 مارس 2014 - 15:11

    معطل أو معطلة أمازيغي أو عربي …لا فرق كلنا سواسية
    كلنا إنسان مغربي يعيش على هذه الأرض الحبيبة
    يريد خبزا
    يريد دواء
    يريد مأوى
    يريد عيشا كريما
    فكفانا كفانا كفانا استهتارا يا ـ كروش الحرام ـ

  • Abdou
    الأحد 9 مارس 2014 - 15:24

    Eviter SVP d'écrire des commentaires pleins de fautes, les les lecteurs du gouvernement . se foutent des commentaires , et ils savent …..

  • BENLAFYA
    الأحد 9 مارس 2014 - 15:26

    Pourquoi ne pas transformé la fonction public de statutaire en contrat CDI ou CDD!!!
    cela fera un bon nettoyage meme pour les anciens
    celui qui bosse n'a rien à craindre

  • vivre en Australie
    الأحد 9 مارس 2014 - 15:51

    en tant qu' australiens originaire du Maroc ,je dis à mes chers diplômés d'essayer de contacter l'ambassade d'Australie au Caire et entamer les démarches d'immigration .on a besoin de vous en Australie .on a besoin de toutes les disciplines

  • هشام قيطوني من تطوان
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:03

    من تواضع لله رفعه.
    ما هذا بأسلوب و لا مستوى إنسان حامل لشهادة دكتوراه.
    الأخلاق قبل العلم.
    الله يهدينا و صافي، ليس بهذه العقلية تبنى الأوطان يا أخي.

  • ابن الشعب
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:36

    قبل ان تشتكوا اسالوه ان كانت دولة واحدة من دول الاتحاد تعتمد التوظيف المباشر
    اللذين يتحدثون عن الشفافية يعلمون ان كثيرا من اولاد الشعب اطر عليا بكفاءتهم لا ادعي انعدام المحسوبية لكن هناك من يصل بكفاءته وهم كثير
    اللذين يريدون التوطيف المباشر نفسهم يمارسون المحسوبية ورئيس المجموعة يتصرف كأنه هو الوزير لاتنهوا عن شيء وتأتون مثله

  • italomarocain
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:50

    معطلين وجاهلين لما يجري حولهم؛ففي أوروبا المعادلة :شهادة أو دبلوم= وظيفة .غير موجودة.فالمغرب حسب رأيي؛يوفر الوظائف العمومية ،كدولة نامية ومتقدمة؛بل إن أوروبا تشير إلى الحقل العمومي،بالطفيلي،الذي يستهلك ولا ينتج؛بل أنه أحد أسباب الأزمة في الغرب،ولذا هناك عملية تسريحهم؛و
    الإستغناء عنهم؛مع إيقاف كل المباريات المؤدية لذلك؛الفرق بيننا وبينهم هو:الإستثمار الخاص prive فبدونه لن تقوم لنا قائمة ،وأن مصطلح دولة متخلفة؛لن ينزعه منا أحد.وعلى أغنياء البلد أن يتحملوا مسؤوليتهم أمام الله،وأمام الوطن،قبل أن تحدث الكارثة ويخسر الجميع.وللمعطلين أقول وسخ البيت يغسل في البيت؛وأوروبا الآن لا تجد حلا لشبابها فما بالك….وفاقد الشيء لا يعطيه.

  • Youssef
    الأحد 9 مارس 2014 - 16:52

    راه إعيا احن فيك راجل مك، ما يحنش فيك گد باك
    اوا سيرو عند عديان البلاد او شوهونا، على زين قرايتكم ولا خدمتكم

  • صالح ولعيد محمد
    الأحد 9 مارس 2014 - 17:03

    إلى إطار معطل 33_36
    أنت أيضا صياد ماهر لكنك تصطاد في الماء العكر
    وبطعم فاسد لن يعلق في سنارتك إلا بوزروك
    دوافع تعليقيك تدل أنك جزائري خبيث
    أما الإستنجاد بسفير أجنبي للضغط على حكومة عتيدة بتاريخ بلدها العريق من أجل مصلحة نرجسية وبحجة مدسترة فمعناه خيانة لمبدء المصلحة العامة أو دليل على أن عقولكم توقفت عن التفكير بطريقة سليمة إستفيقوا فقد أبنتم على غباوة لا تقاوم

  • massil
    الأحد 9 مارس 2014 - 17:27

    Ces gens ont droit de protester par acquerir leur droit de travail qui est incarne dans la constitution marocaine.C'est a cause d'une fausse politique basee sur l'improvisation et un manque de planing que ce fleaux s'est introduit au maroc.D'ailleur des milliers de nos compatriotes qui tentent leur chance au dela de la rive mediteranienne en est le bon exemple. Le pouvoir politique marocain depensent tout une fortune dans des projets qui rapportent rien au simple citoyen marocain.L'acces a la fonction publique n'est pas aussi simple que ca, car c'est soumis a une selection rigoureuse basee sur un clientelisme de race.Le secteur prive prefere des diplomes etrangers mieux qualifies pour ne pas dire que l'universite marocaine forment des chomeurs

  • abdou
    الأحد 9 مارس 2014 - 18:40

    لنحرر عقول االغبياء من ابناء الوطن الذين اعمتهم اديولوجتهم اقل هل هناك في المغرب محسوبية والزبونية الكل سيقول نعم هل هناك تماسيح وعافريت ستقولون نعم هل هناك غباء في التسير بدون ادراج الحلول ستقولون نعم ….فلما تطالبون شباب انهكهم الفساد و المحسوبية والزبونية في الاجتياز المبارايات اعلموا انكم تجرون علة انفسكم الضربة التي ستقسم ظهركم وسترون

  • Richesse=Partage du travail
    الأحد 9 مارس 2014 - 20:07

    Ce que ne savent pas les baltajias de benzidane,au moins les européens appliquent la démocratie avec leurs citoyens en appliquant les vrais principes de l’islam:-Egalité+Justice+Liberté et ce n’est pas seulement l’islam de Harira de ramadan et le douae du sala…qui fait partie de la vie privé de la relation de l’être humain avec son créateur…sachant qu’aucun pays dans le monde depuis l’histoire du moyen-âge n’a pu se développer sans le partage des richesses du pays et du travail car en gardant des milliards au bien des hectares sous les mains des corrompus n’a jamais développés l’économie d’un pays,c’est pour cette raison que les pays développés ont appliqués les vrais principes de l’islam pour que l’argent ne reste pas coincé dans les coffres des corrompus,avec la redistribution des richesses via le travail et via les aides pour avoir un cycle économique complet pour que l’argent circule comme veut dieu du haut vers le bas et du bas vers le haut pour créer une grande valeurs à joutée

  • Hassan bowanou
    الأحد 9 مارس 2014 - 20:23

    مشكل المعطلين في المغرب لم تجعله الدولة من الاولوية حيت ان هده الفئة التي فنية زهرة عمرها في المدارس المهندسين الاطباء و الجامعات من اجل تحصيل العلم تعامل في شوارع الرباط بتنكيل و الشتم والاعتقال الى غيرها من الاساليب التي تمارسها حكومة تدعي ان مرجعيتها هي الاسلام بالادان الصماء انه لا شيء يحدت هده الفئة المتقفة و الوعية بالمسؤولية من اجل وطنها تملك كل الاسلحة من اجل الدفاع عن حقها المشروع في الدستور و القوانين-المرسوم الوزاري رقم 100 ـ 11 ـ2 الصادر في 8 أبريل 2011- المعمول بها وطنيا و دوليا لاتنسون ان فتيل الربيع العربي الدي اسقط مجموعة من الانطمة هو شاب معطل في تونس لدالك اقول لكم كفى من ازدياد الضغط على هده الفئة المهمشة التي جاءت من الطبقة الفقيرة المسحوقة في المغرب قل خيرا او اصمد لو كانو من الطبقة البرجوازية لشتغلو و لم ترو اي شيء
    انشر يا هسبريس من فضلكم

  • mohammed
    الأحد 9 مارس 2014 - 20:29

    تريد النيل من شرف وكرامة المعطلين الذين يناضلون من أجل حقه المشروع و نعتهم بالرعاع،لكن استدلالك بقول الرسول الكريم :(كيفما تكونوا يول عليكم) وضعك في موقف جميل تنعت حكام المغرب بالرعاع أيضا شكراً على تعليقك ويظهر جلياً أن المخزن متواجد بشكل ملموس في ما يكتب من تعاليق.أنشر حق الرد

  • طالب انصاف
    الإثنين 10 مارس 2014 - 06:45

    المعطلون ـ العاطلون ـ عن العمل بالمغرب . شئء يورق بال الكثير من الأسر المغربية ، بعد ان أنهكتها المصاريف طيلة سنوات متابعة الدرسة على مراحل التراتبية :الابتدائية والثانوية والجامعية . ينتهي مطافها بنيل شهادة جامعية شهادة بوار كساد إ فيصبح صاحبها عاطلا عن العمل متقاعدا قبل ان يزاول اي شغل .
    لكن للفت الانتباه أن أبناء الطبقة الحاكمة ، وذوي النفوذ وغيرهم …
    توفر لهم مناصب الشغل ،وتضمن لهم المناصب المالية ولو بشهادات وشواهد باهتة أو بدونها …
    ما دور الدولة والحكومة والوزراء والبرلمان بمجالسه ؟
    لأي شيء تصلح الانتخابات والنقابات والأحزاب ؟
    ألم يوجد لصوص سرقوا بيتنا وأمتعتنا ونحن نائمون وأيضا في واضح النهار !؟
    أين هي الحقوق ، أين هي تكافؤ الفرص ؟ أين هي العدالة ؟
    سنويا تتراكم هذه الاجيال وستولد دولة جديدة بإذن الله .

  • مغربية حرة
    الإثنين 10 مارس 2014 - 11:50

    من حقكم العمل لكن ليس من حقكم طلب العون من الاتحاد الأوروبي فالمغرب بلد له سيادته ونرفض رفضا تاما أي تدخل لأي جهة خارج الوطن الحبيب ، لقد أحسست بالوخز والعار حينما التجأتم لأوروبا لكي تواليكم فبئسا لكم

  • عضو شبيبة العدالة والتنمية
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 13:21

    تحية عالية للأطر العليا المعطلة، بهذا الوطن الذي ينخر الفساد جسده، والطامة الكبرى، أن الشخص الذي يترأس هده الحكومة لا يمكن أن يكون مكانه إلا بين رعاة الغنم، فأنا عضو بشبيبة العدالة والتنمية وأعرف جيدا مكر هؤلاء الخوانجية وكيف ينافقون باسم الدين وقضاء مصالحهم الشخصية، والله العظيم لا يوجد شخص نزيه بينهم، الفساد والدعارة هي سيد الموقف داخل هذا الحزب، أما الأطر العليا التي تناظل في الرباط من أجل التشغيل فهذا حق وليس معطى فكيف لخيرة أبناء هذا الوطن تهمش وتتعرض لأبشع أنواع التنكيل والعنف، أما الخطوة التي قاموا بها مؤخرا من خلال تسليم رسالة لسفير الاتحاد الأوربي كانوا على صواب لاعتبار هده الحكومة هي عاهرة لذلك قصدوا سيدها (الإتحاد الأوربي).

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس