خلافاتٌ التوفيق والخمليشي قد تعصف بمستقبل عُلماء المغرب

خلافاتٌ التوفيق والخمليشي قد تعصف بمستقبل عُلماء المغرب
الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:00

يَعيشُ طلبةُ دار الحديث الحسنية على إيقاع الخوف المزمن من المستقبل، في ظلّ انسداد آفاق ما بعد التخرج من مؤسسة دار الحديث الحسنية، التي سعى الملك الراحل، الحسن الثاني عند تأسيسها يوم فاتح نونبر من سنة 1964 أن تكون “منارة علمية يتخرج منها علماء يكوّون الأطر التي تعادل في كفاءتها واطلاعها مَن عَرَفهم المغرب من العلماء المرموقين”.

سنة 2005، أصدر الملك محمد السادس ظهيرا يقضي بتنظيم المؤسسة، ومواصلة الإصلاح والتجديد داخل هياكلها، في إطار الإصلاح الشامل للحقل الديني، الذي انطلق عقب أحدث 16 مايو 2003؛ وبعد ثمانِ سنوات على مباشرة الإصلاح داخل المؤسّسة، وجد الطلبة، الذين يعوّل المغرب على أن يكونوا عُلماء المستقبل، في الحقل الدّيني، بعد التخرّج بشهادات عليا، أنفسَهم أمام واقع يتّسم بانعدام أيّة آفاق.

ويقول طلبة دار الحديث الحسنية إنّ الإشكالات والعوائق الكثيرة التي اعترضتهم حالتْ دون تحقيق الأهداف المنصوص عليها في الظهير الشريف المُحْدِث للمؤسسة، وكذا لبرنامج الإصلاحي الجديد الذي خضعت له المؤسسة، بسبب إقصائهم من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، الوصيّة على الحقل الديني، من المباريات التي تعلن عنها، وإبعادهم عن أسلاك الوظيفة العمومية.

وأفادَ عضو باللجنة التمثيلية لطلبة دار الحديث الحسنية أنّ الطلبة حاولوا الاتصال مع إدارة المؤسسة، وكان ردّها أنّ مسألة المباريات لا تدخل في نطاق عملها، واتصلوا بالمجلس العلمي الأعلى، في شخص الكاتب العامّ للمجلس محمد يسف، وطلب منهم أن يكتبوا رسالة على أساس إيصالها إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، “كتبْنا الرسالة، وسلمناها للسيد يسف، غيرَ أنّ ردّ وزير الأوقاف كان مُؤسفا، إذ قال إنه لا يمكن أن يتدخّل في هذا الموضوع”؛ يقول عضو باللجنة التمثيلية لطلبة دار الحديث الحسنية.

وعزَا المتحدث أسباب عدم رغبة تدخّل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإيجاد حلّ للمشاكل التي يتخبّط فيها طلبة دار الحديث الحسنية إلى وجود “جذور تاريخية لهذه المشاكل، تتمثّل في وقوع خلاف بين وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، مع مدير دار الحديث الحسنية أحمد الخمليشي، منذ سنوات، حيث تدخّل القصر الملكي حينها، وطلب من وزير الأوقاف ألّا يتدخّل في شؤون دار الحديث الحسنية”.

عضو اللجنة التمثيلية لطلبة دار الحديث الحسنية أوضح أنّ الوزير أحمد التوفيق لا يريد أن يتواصل مع طلبة المؤسسة، بسبب خلافه الشخصي مع مدير المؤسسة، مضيفا “نحن لا نريد أن نخوض في هذه الخلافات، التي يجب أن نظلّ بمنأى عنها، ولا نريد أن نكون ضحيّة لمثل هذه الصراعات الشخصية، وكلّ ما نطالب به هو أن ننالَ حقوقنا، وتتوفّر لنا الظروف الملائمة للعطاء، سواء في مرحلة الدراسة أو بعدَ التخرّج”.

من المشاكل الأخرى التي يتخبّط فيها طلبة دار الحديث الحسنية، مشكل السّكن، بعد المذكرة الصادرة عن وزير التعليم العالي وتكوين الأطر، الحسن الداودي، الموجّهة إلى رؤساء الأحياء الجامعية التابعة لوزاته، والتي يحثّهم فيها على عدم قبول الطلبة غير التابعين لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، وهو ما يضاعف من معاناة طلبة دار الحديث الحسنية.

ويتساءل عضو باللجنة التمثيلية لطلبة المؤسسة، كيف تصرف الدولة 14 مليارا و700 مليون سنتيم، على بناء مؤسسة فاخرة، حيث يدرس الطلبة في حيّ الرياض بالرباط، وفي المقابل لا يتوفر الطلبة على إقامة للسكن؛ مضيفا أنّ الطلبة تحدّثوا إلى إدارة المؤسّسة بهذا الخصوص، غيرَ أنّ ذلك لم يُفْض إلى نتيجة، وهو ما جعل الطلبة يضطرون إلى كراء مساكن، أو التنقّل إلى بيوتهم، بالنسبة للقاطنين بالقرب من الرباط، وهو ما يضاعف من أعبائهم المادّية.

وتشوب مؤسّسة دار الحديث الحسنية اختلالات أخرى، فيما يتعلق بالقانون المنظم للتأطير داخل المؤسسة، من ضمنها تسمية شهادة التخرج من الدراسات العليا المعمّقة بشهادة التأهيل عوض شهادة الماستر، وهو ما يحولُ دون ولوج الطلبة إلى سلك الدكتوراه، رغم أنّ الدولة تصرف على الطلبة حوالي أربعة عشر مليون سنتيم كمنحة للسلك التأهيلي، “وفي الأخير لا يلج الطالب إلى سلك الدكتوراه، وبالتالي تضيع الدولة في الطلبة، بعد أن تكون قد صرفت عليهم أموالا طائلة”؛ يقول عضو باللجنة التمثيلية لطلبة دار الحديث الحسنية.

ويضيف المتحدّث، أنّه في ظل سياسة المغرب بتكوين الأئمة والمرشدين الدينين في عدد من الدول الإفريقية، مثل مالي وتونس وغينيا، جاء وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى دار الحديث الحسنية، وتحدّث عن هذا المشروع، حيث ستُبنى إقامة لفائدة مرشدي الدول الذين سيخضعون للتكوين في المغرب، “بينما طلبة دار الحديث الحسنية لا يتوفرون على أيّ إقامة داخلية للسكن”.

ويعتزم طلبة دار الحديث الحسنية خوض مسلسل من التصعيد، في حال عدم الاستجابة لمطالبهم المتعدّدة، إذ أفاد المتحدّث أنّ الخطوات القادمة التي سيلجأ إليها الطلبة تتمثل في خوض وقفات احتجاجية، ومقاطعة الدراسة، “إلى أن ينزلوا ليتحاوروا معنا، لأنّنا لحدّ الآن، وبعد كل المراسلات التي توجّهنا بها إلى الوزارة لم يعيروا لنا أيّ اهتمام، وكأننا غير موجودين، لقد سكتنا دهْرا، والآن آن الأوان لكي نتكلم”، وأضاف المتحدث أنّ طلبة دار الحديث الحسنية سيلجؤون إلى الملك، باعتباره أميرا للمؤمنين من أجل التدخّل لحلّ مشاكلهم.

‫تعليقات الزوار

40
  • رسالة الى امير المؤمنين
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:15

    علماء المغرب وطلبة العلوم الشرعية والائمة والمرشدون يرفعون رسالة استعطاف الى السدة العليا بالله امير المؤمنين من اجل الدخول بقوة والحسم في مصير حراس القعيدة والركن الاساس من اركان الدولة المغربية الشريفة المثمثل في السادة العلماء وورثتهم الطلبة
    عاش الملك

  • الساسي جواد
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:32

    و ماذا خرج شعب الدراسات الاسلامية المكتضة في الجامعات المغربية؟ و ماذا عن كليات الشريعة و اللغة؟ هل جميع هؤلاء المتخرجين سيوظفون يوما؟ كيف؟ و من سيؤذي؟ و من سيعمل؟ اليس من الاجدؤ اعطاء تكوين مهني للطلبة؟ مهنة ما تساعدهم في الحصول على لقمة عيش؟ ماذا تفيد كليات الاداب؟ انها تخرج مئات الالاف من الخريجين الذين لا مكتسبات لهم و لا يعرفون شيئا في هذه الحياة؟ من الافضل اعطاء الطلبة تكوينات ثقنية مهنية او علمية الخ-

  • من بينيكارلُو
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:36

    حسبي الله ونعم الوكيل
    هَد المغرب عامر مشاكل الله يحفظ او صافي

  • أبقار عـــــــــــــــــــلال
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:36

    نعم للدين والتدين واحترام مشاعر الآخر
    الا أننا نلاحظ استغلال الدين والمتاجرة به.لتكريس ارستبداد وشرعنته
    جل الأنظمة تدعم الزوايا والخرافات والبدع واستنقاء 'فتاوي تحت الطلب'
    لخدمة المتسلطين.بالمقابل تحارب الدين السمح الحق…
    نرى فتاوي التكفير وتقوم القيامة على فتات غير محجبة(ولو أنني أحبذه)
    ولا نحرك ساكنا اتجاه أناس لا يجدون مايسترون به عورتهم ولا ما يقتاتون
    ولانحرك ساكنا اتجاه من يبذر الأموال العمومية وينهبها.وذاك هو الارهاب الحقيقي….

    عندما يشتد الخناق على من ورثوا المغرب وهوائه يخلقون مناوشات
    وصراعات مجانية لالهائنا عن تطلعاتنا وحقوقنا المشروعة.فيصطدم الحداثي بالمتأسلم(أغلبنا مسلم) فيخلو الجو لمن ولدوا وفي فمهم ملعقة من ذهب

    استعملت أمريكا الدين للقضاء على الاتحاد السوفياتي وما أن هدئت الأوضاع
    حتى دمروا من كانوا يسمونهم مجاهدين أفغان والعراق….
    الدين لله والوطن للجميع.ولا للوصاية على جزء من الدين أو احتكاره ممن
    يتسترون تحت عبائته للوصول الى كراسي مغشوشة وملغومة وفتات من
    الريع(صناعة مخزنية بامتياز)

    الفساد والاستبداد لايفرقان بين عقيدة وعرق ألون
    ماذا لو كنا مثل الهند طائفيا وعقائد

  • متتبع
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:49

    طلبة تلك الدار الله يرد بهم ولا حتى للي مسيرها غير العلماء الظلماء "عالم وظالم"

  • محمد
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 17:57

    هذه الحقائق لايروق لكلا الطرفين أن يسمعها.. ويسعون لطمسها ورمي هدف المؤسسة في منزلق خلافات شخصية ضيقة. لتنجو الأنانية على حساب المشاريع العلمية الخالدة.. ويتناسون ما يصرف من الأموال على هذه المؤسسة من أجل تكوين مثقفين دينيين قادرين على التناغم مع معطيات العصر الراهن.. إن بقي أمر تلك المؤسسة على ماهي عليه فالأجدر أن تغلق تجنبا للهذر.. وعطفا على أجيال من الشباب والشابات أفنوا زهرة شبابهم فيها..

  • brahim
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:01

    وبالتالي في الطلبة، بعد أن تكون قد صرفت عليهم أموالا طائلة!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المناضل
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:06

    حقيقة إنه من المؤسف جدا ان تحضى دول من طرف المملكة باهتمام كبير،في تقديم خدمات لها، على حساب ابناء الوطن. اللهم إن هذا منكر.
    ليس من العدل أن يعيش ابناء الوطن مهمشين في دراستهم بدعوى الحسابات الشخصية. "إن مؤسسة دار الحديث الحسنية "أصبحت شبيهة بدار العجزة، يفني فيها الطالب شبابه في طلب العلم آملا أن يكون له مستقبل يعوض به ما فاته، وإن كان التعويض غير حاصل، في الأخير يفاجئ انه من ضمن المعطلين…

  • yahya
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:11

    لنكن منطقين يا أصد قاء و متفقين على ٱن المغرب بلد عقيم لا منفعة فيه . فالوصفة الكفيلة لوجود الحلول ما يسمى بالدرجة الهربة تسلك ؛ليس هناك حل اخر صدقوني .وشكرا

  • kamal
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:13

    بسم الله الرحمان الرحيم كلمة امير المؤمنين لو كانت مفعلة على ارض الواقع لما لها من ثقل ومعنى لما وصلتم الى هذه الوضعية المذلة ومع من تريدون ايجاد الحل شخص باع دينه بدنياه وماهي العلوم التي ستتلقونها ان كنتم ستعوضونهم في مناصبهم وتسكتون عن الحق وتمجدون وتطبلون للحاكم وزبانيته تبا لذالك العلم نوضو تخدمو وبرئو ذممكم خير لكم والسلام

  • الغيورون
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:18

    هنا في مدينة البا بعمالة كونيو كاين واحد لفقيه كما يلقبونه اصحابه متخرج من المقابر لا يهمه الاسلام بقدر ما يهمه جمع الاورو الحلال عنده كالحرام و هل خطر ببالكم اماما يخطب يوم الجمعة بلا ورقة ان الكلام ينزل عليه اصنافا والوانا يقول ما يشاء و اكتر قوله عن الانفاق و من دعائه المشهور اللهم اجعلها في الدنيا ولية وفي الاخرة حورية لقت عنا صهد الدنيا الله يلقى عنها صهد الاخرة و له قاموس مشهور في الادعية و دالك حسب الاكرام فعشرة اورو لها دعاء مقتضب و ( 50 اورو لهل دعاء خاص يوم الجمعة و له جماعته الدين يقدسونه وكتير ما يقال واحسن ما نقول حسبنا الله ونعم الوكيل ايها المقرء الشيطان يا من تجرا على الله واصبح يعلم الغيب الله اللهم اخدل من خدل الله ورسوله امين امين

  • طالب من المؤسسة
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:19

    صراع بين شخصين "وكيبردو الغديد في الطلبة" نطالب بتدخل عاجل للاستجابة لحقوقنا المهضومة.

  • أستاذ باحث
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:25

    عيدٌ بأيّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ بمَا مَضَى أمْ بأمْرٍ فيكَ تجْديدُ
    شكرا لك هسبريس على نقل هذا الخبر االمهم والخطير لحساسية المؤسسة التي اعتدنا ان نرى خريجيها علماء باحثين مفكرين يضاهون علماء الأزهر الشريف وغيرها… وكما جاء في عنوان المقال فسبب هاته المشاكل الصراع الخفي بين وزير الأوقاف، والخمليشي مدير دار الحديث.
    وربط المسؤولية بالمحاسبة التي ينص عليها دستور 2011 يجب أن يحاسب وزير الأوقاف، وكذلك مدير دار الحديث عن ضياع أموال طائلة جداعلى طلبة من خيرة طلبة المغرب في الدراسات الشرعية والفكرية واللغات فهم يتقنون على الأقل 4 لغات ولكن وجدوا أنفسهم في الشارع فلا هم موظفون ولا الدولة استفادت منهم بمقابل ذلك نجد الحكومة تتحدث عن إصلاح القضاء وعن إصلاح التعليم وووو ويبقى السؤال العريض مطروحا هل استفادت الدولة من مثل هاته الأطر؟؟؟

  • غيور
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:38

    هناك جهات خبيثة في وزارة التوفيق تريد ان تعدم مؤسسة دار الحديث الحسنية، ولا ينبئك مثل خبير

  • غاير على بلادي و إخواني
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:46

    واش هذه هي الدولة الإسلامية هذه هي دولة الحق و القانون . يا ربي أصلح أمورنا و أحوالنا

  • mostafa
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:52

    نحن أساتذة التعليم العتيق غير الموظفين نيريد من السيد التوفيق ان يضع برنامجا لإدماجنا في المنظومفضل من ابوامرهها انواهيها لكن ليس لدينا دخل محترم ولا تغطية صحية ولا تقاعد ، علما ان ننساهم في تكوين جيل أفضل من تلاميذ التعليم العمومي

  • السفياني
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:54

    في كوريا واليابان يدعمون الطلبة بكل الوسائل وفي بلدي الحبيب يحارب العلم والذين سيصبحون علماء الأمة مستقبلا لأجل خلافات شخصية ضيقة، ماذا عساي أقول غير أنني أحن لأيام عمر الفاروق.

  • ذ عزيب البغلي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 18:59

    هذا التوفيق وزير الاوقاف تاخر اواخر الشهر المنصرم في اجتماع كان مقررا مع الائمة ونظار المساجد لكنه للاسف تاخر بساعتين فلم يصلي كل الحاضرين صلاة الظهر ففي كل مسجد تطوع شخص ليؤم المصلين

  • ابو التواءم
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 19:17

    إن من يأخذ العلم معولا على الدولة لافاءذة فيه ولاحلم له ولا خير يرجى منه اقول العلم الشرعي طبعا

  • محمد
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 19:46

    اسال الله ايجاد حل مناسب لاخواننا

  • مهران
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 19:57

    رد الإعتبار لخريجي دار الحديث الحسنية له اهمية بمكان وزمان، هم علماء اجلاء من ذوي الألباب، وزارة توفيق بدأت تحس الشعب برائحة منتنة تنفثها وزلات في طريق العلماء تنشرها، وزارة توفيق ما دامت لا تعترف بالمعمل الذي يصنع الفطاحلة من العلماء ستفشل ويذهب ريحها، ستنهار لا محالة، لأن ما يجري في دوالبها سيكشف عنه الدهر سواء من حيث التسيير او التجهيز.
    علماء المغرب تشبعوا وتشبثوا بالسياسية الشرعية منذ قرون خلت ، يوسف ابن تاشافين استفتى علماء الأندلس في قضية الحرابة من التقديم المال أم الغلمان، والتوفيق لا يريد أن يعتبر او يستفتي علماء من ابناء جلدته في شأن التكوين والتوجيه وفتح أفاق مستقبلية لهذه المدرسة العتيدة التي لها من القدرة على تخريج علماء الأمة .
    التوفيق تسبب في كارثة عندما عين بعض المناديب له في الشؤون الإسلامية لا يتوفرون على شهادة من شأنها أن يعرفوا بها تلك القواعد التي تنظم العلاقة بين الأفراد والتي يجب على الكافة احترامها احتراما تكفله السلطة عند الضرورة( القانون).
    التوفيق يتجاهل علماء المغرب وعيناتهم العلمية والظلمة الكبرى اقتحامه لتجاهل دار الحديث الحسنية، والعاقبة للمتقين.

  • عبد المنعم الدادسي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:04

    للإشارة فقط:
    دار الحديث ليست غايتها ضرورة إخراج فقهاء تقليديين أو "علماء البلاط" كما رأيت من بعض المعلقين الذين يجهلون واقع هذه المؤسسة مع ظهير الإصلاح الجديد في 2005. مؤسسة دار الحديث مؤسسة عليا لتكوين أطر؛ علماء، باحثين متخصصين في عدة حقول دينية وفكرية منها على سبيل المثال لا الحصر؛ العلوم الشرعية الصرفة (حديث، فقه، علوم قرآن، أصول) والعقدية المحضة، ينضاف إليها مقارنة الأديان، وتراث الغرب المالكي…. بمعنى أن طالب الدار يكون ملما بغير ما واحد من التخصصات التي لا محالة ُمجدية في الحياة العلمية والفكرية للمغاربة. وننبئ بعضهم إلى كون تكوين المؤسسة تكوينا رصينا يعتمد مقاربة ثلاثية متقنة، حيث إن برنامجنا الدراسي فيه ثلث للعلوم الشرعية، وثلث لمواد التفتح والعلوم الإنسانية، وثلث للغات، أي أن أموال الشعب لا تصرف بغية تخريج أفواج من "تجار الدين" كما يلمح بعض متهمي طلبة المؤسسة ظلما وعدوانا، بل نحن بصدد بعث أناس متنورين يخدمون القضايا الإنسانية والإسلامية والمغربية. ومن أراد التيقن فليتحدث أو فليقارع أي واحد من طلبة الدار ليعرف ما يكتنهه من علم ومهارة ودربة وتمكن؛ كل حسب تخصصه. والسلام عليكم

  • abdou
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:29

    جميل أن يضرب بنا المثل في الإصلاح الديني من طرف دول ك: تونس ومالي و… ولكنه من العار أن يكون بيتنا الداخلي( المغرب) يعاني فيه طلبة العلم والعلماء من التهميش والإقصاء من طرف وزارة مفروض فيها أنها للشؤون الاسلامية، ومن حكومة يرأسها حزب اسلامي كانت شعاراته قبل الجلوس على الكراسي المريحة العدل والانصاف. غريب أمرك يا بلد، نناشد ونطالب بالتدخل الملكي العاجل حتى لا تقوم جهات لتستغل هذا الظرف وما أكثر حسادك يا وطني الحبيب،فنحن نثق في امير المومنين أكثر مما نثق في الأحمدين: التوفيق والخمليشي.

  • طالب باحث
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 20:46

    كثيرا ما نغتر عند سماع خبر عن تدشين جلالة الملك مؤسسة تعليمية كانت او اجتماعية أو ما شاكل ذلك ولكن ما أن ينصرف جلالته حتى تمتد الى هذه المؤسسات أيادي العبث والفساد. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فجر الغد
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 21:29

    السلام عليكم
    قبل سنوات ألحقت دار الحديث الحسنية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعدما أن كانت من قبل تابعة للقصر الملكي وياليت بقيت تابعة له السؤال المطروح لماذا لم يتم إلحاق هذه المؤسسة ككلية الشريعة وجامعة القرويين بوزارة التعليم العالي ؟
    إذا رجعنا إلى الماضي، بالنسبة إلى النظام القديم، كانت المؤسسة واحدة من مؤسسات التعليم العالي وتخرج منها مئات الخريجين في الدكتوراه ودبلوم الدراسات العليا مثلهم مثل من تخرج من شعب الدراسات الإسلامية وكلية الشريعة وكلية أصول الدين، وأصبحوا من الأطر العليا في الدولة فالمجلس العلمي الأعلى مثلا أغلب أعضائه بمن فيهم كاتبه العام هم من خريجي دار الحديث الحسنية ،أما الآن فالإصلاحات التي تم إدخالها على برامج التدريس بالدار جاءت منسجمة مع متطلبات الوضع الداخلي المغربي وحاجياته، مع مراعاة التطورات الدولية، شأنها في ذلك شأن جميع الإصلاحات التي تمس القطاعات المهمة،بقصد تكوين الخريجين الذين يساهمون في إصلاح الحقل الديني بالمنظور الجديد وتخريج علماء ومحدثين يسايرون التحديات الدينية الموجودة في البلاد ,

  • فورة
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 21:36

    ألا يستحي هؤلاء الطفيليون ، مصاصوا دماء المواطنين و عرق جبين المسلمين .كفاهم البدع و الشعوذة وادعاء علم الغيب . لقد فضحونا بجهالتهم أمام العالم ؛فإذا طلب منهم رأيا او خطبة استرسلوا في ما حفظوه عن ظهر قلب من أقوال اكل الدهر عليها و شرب ،بل يخلطون بين المحدث من المفردات والكلمات مع كلمات القعقاع وزهير بن أبي سلمى . وقد أنقذنا العلم المعاصر واختراع غوتنبرك والطباعة مما كنا نعانيه من كتابة العدول الركيكة والملغومة التي أضاعت الكثير من الحقوق الموثقة في الرسوم العدلية . فاليتقي الله فينا هؤلاء و يهتموا بعصرنة الكتاتيب القرآنية و مراقبة حلول الأعياد الدينية و يبتعدوا عن الوظائف الحكومية لانها حسب زعمهم بدعة وضلالة.

  • طالبة باحثة
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 21:51

    أعتقد أنه لا طائل من التشديد في إجراءات ولوج المؤسسة في ما يخص ضرورة الحصول على أعلى النقاط في مرحلة الإنتقاء واعتماد نظام صارم في التدريس داخل المؤسسة وفي نهاية المطاف تنتج المؤسسة خريجين معطلين يزيدون من ارتفاع بطالة حاملي الشواهد العليا….

  • معاذ بن جبل
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 22:40

    هناك بعض التعاليق المتهافتة التي لا ترى في الكأس إلا النصف الفارغ، أقول لك أخي ما دامت الدولة قد فتحت هذه الكليات فما عليها إلا أن تبحث عن منافذ لتصريف هؤلاء الخريجين، وإلا فلماذا أسست تلك الجامعات والمعاهد، الدولة ما عندها إلا أموال المهرجانات والشطيح والرديح، أما عندما يتعلق الأمر بتشغيل المعطلين فنبحث عن الأعذار الواهية من قبيل أن الطلبة لم يختاروا الشعب التي تفتح لهم سوق الشغل.. ولتعلم أخي أن هؤلاء الطلبة يلجون هذه المؤسسة بمباراة وبشروط انتقائية مما يمكنك أن تستفيد منه أن هذه المؤسسة تلتهم أفضل وأجود ما تخرجه الثانويات المغربيات، دون أن ننسى التكوين الجيد الذي يتلقاه طلبة الدار وانضباطهم ثم الأموال الطائلة التي تصرف عليهم ليتخرج في نهاية المطاف إنسانا عاطلا معرضا للشارع، وفي سن متقدمة لا تسمح له بولوج تكوين آخر. لنكون موضوعيين ومنصفين إخواني…

  • عين جارية
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 22:43

    المشكل هي ان مدارسنا عقيمة لا تنتج الا البطالة فالكل امله الحصول على وظيفة من الوظائف العمومية لماذا لا نفكر في حلول اخرى غير الوظيفة حتى نكون منتجين لا استهلاكيين
    مع متمنياتي التوفيق لكل المغاربة اي كانوا

  • ابناء مدرسة الحسن2
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 23:05

    حان الوقت لكي يتجند خريحوا دار الحديث الحسنية للدراسات الاسلامية العليا في الفقه وأصوله وأصول الدين وفي علوم القرآن ونسعى اليوم إلى مزيد من التخصصات بالموازاة مع شروط الولوج إلى هده الدار وهي مؤسسة وطنية ودولية لتكوين أطر من نوع خاص .
    للأسف أن هده الدار عرفت تغييرات خطيرة وانقلاب على مسارها بعد قانون 1997 الخاص بنظام الوحدات.
    وبعدها تغير القانون لتفويتها لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية وعوض توظيف خريجيها في التدريس تم تهميشهم قسرا لفائدة الوافدين من السعودية ولم يعرف كيف تم توظيفهم ومند دلك التاريخ لم تتطور الدراسات إلى تخصصات أخرى جديدة بقي التهميش سائدا إلى اليوم وأن التخصص أصبح في المغرب كتحصيل حاصل .
    اليوم نطالب بتظافر الجهود جميع المتخرجين القدامى والجدد لكي يدافعوا عن هدا التخصص النادر وعن رمزية الملك الراحل جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله الدي أسس لهده المدرسة دات العلمية في الداخل والخارج ولا نعرف لمادا وزارة التعليم العالي تستثني تخصصات هده الدار لفائدة تخصصات أخرة علما أن المتخرجين منها هم فقهاء وحقوقيون يجب الاستفادة من علومهم المختلفة التي تجمع بين التراث والدراسات ج

  • سمير البرغلي
    الثلاثاء 11 مارس 2014 - 23:37

    حتى الصراعات الشخصية يدخلونها في هذا الإطار والضحية هو الطالب المسكين المغلوب على أمره

  • احمد
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 00:15

    لا يمكن لدار الحديث أو غيرها أن تخرج علماء ومادتها الخام طلبة توجههم أدبي تستعصي عليهم الرياضيات التي هي لغة العلم أي علم، وهذا أمر تفطن إليه علماء المسلمين قديما، ويعتمدها العلم الحديث، فإن أردت علماء كمن سلف عليك فمادتك من يتوجهون إلى المدارس العليا للمهندسين فهؤلاء وهؤلاء فقط من لهم القدرة على استنباط الأحكام من المسائل المستجدة، أما الأدبي فلا تنخدع بما يفيض به فهو مما سبق وتلقاه..

  • Halima Ibrahim
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 01:14

    شيء مؤسف أن تصبح مصالح البلاد العليا مهددة بصراع بين شخصين و خلافات شخصية بينهما، خصوصا و أنهما مسؤولين على رعاية مصالح الشعب و ضمان حقوق ابنائه. أصبح المسؤولون المغاربة يهتمون بالدرجة الأولى إما بمصالحم الشخصية و إما بمصالح الأجانب لا الشعب. كما هو الحال بالنسبة للمهاجرين الغير الشرعيين، عندما نتحدث عن هؤلاء نتحدث عن أناس عديمي المهارات و الفائدة لن ينفعوا المغرب في أي شيء.لو احضروا الأطباء و الممرضات لملء الخصاص الكبير الذي يعاني منه المغرب لتفهمنا هذا الإهتمام المبالغ فيه و السرعة القياسية التي نفذ فيها تقرير ما يسمى بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان.(هذا المجلس و الجمعيات "الحقوقية" المغربية التي لا تدفع سوى على حقوق المهاجرين الغير الشرعيين و الإنفصاليين) فقط لإرضاء الدول الأوروبية التي تغلق جميع ابوابها في وجه هؤلاء بل تعيدهم إلى المغرب، الذي أصبح عاجزا عن حماية حدوده و سيادته. لا توجد أي دولة تسمح بتهميش مواطنيها و التعدي على حقوقهم لصالح الأجانب إلا المغرب. جميل أن تقدم مساعدة للآخرين لكن أبناء الوطن أولا. كيف تقدم سكنى و مأكل لطلبة الأئمة الأجانب مجانا و طلابنا يعانون الأمرين! كفى!

  • محمد
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 01:26

    يجب اعادة النظر في التعليم كافة فيما يخص التعليم العالي يجب ان يعاد النظر في هيكلته واصلاحه ليصبح علما نافعا ليكون الطالب المتخرج منتجا ومبدعا قادرا على الاندماج في الحياة المهنيةوالعمل على ا لاقلاع عن تمييز خريجي هذا المعهد او ذااك.في الحقل الشرعي يجب السير على منوال القرويين مع تطوير المناهج لتصبح العلوم الشرعية عقلانية والدخول في مرحلة اصلاح هذا الشان .

  • hassan
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 07:19

    قال الشاعر = جنيتم واناالمعاقب فيكم = كاانني سبابة المتندم

  • صوت العمل
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 07:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    * هناك أزيد من 80 مجلس علمي بالمغرب، تستطيع أن تسوعب كل الخريجين على أساس تكوين خلايا قرب مع المواطنين، فمكان العالم مع الناس و مشاكلهم لا على الكراسي و السيارات الفخمة.
    * بدل إقصاء الطلبة من مسلك الدكتوراة بطرق غير مبررة لماذا لا تعطاهم مشاريع علمية جادة تنهض بمستوى التعليم الشرعي و تخرجه من الحصار المطبق عليه
    * لا بد من العودة لمبدأ التخصص إذا أردنا تكوينا سليما و منتجا
    * الأولى أن تلتزم دار الحديث بما تحمله من مسمى و تتخصص في تلقين الحديث و علومه و تنزيل فقهه في الواقع، فعدد المحدثين يكاد يلامس العدم في أمتنا

  • samir
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:05

    أذا كنا نتحدث عن دولة الحق والقانون فينبغي أن تكنو الفرص متكافئة بين جميع القطاعات
    مثلا لا يعقل أن تظل وزارة الاوقاف تقوم سنويا بامتحانات مهنية لموظفيها كتابيا و شفويا
    ألا تفكر الوزارة في التعامل مع حاملي الشهادات العليا كم تقوم حاليا وزارة التربية الوطنية من امتحانات شكلية لأساتذتها الحاصلين على الشواهد العليا
    انسجاما مع القانون الحالي
    فهلا فكرت يا السيد توفيق لنقل هذه التجربة اليك
    عاش الملك محمد السادس ونصره الله

  • maf9ouss
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 09:58

    رحم الله من كان يسميها دار الحوادث .لا ادري ماذا انتجت هذه الدار منذ تاسيسها الى اليوم فالاسماء التي يمكن ان نحسبهم من اهل العلم في بلدنا ليسوا من خريجيها .جل اساتذتها عديمو الكفاءة وحتى وقار العالم .اداريوها لا علاقة… اذا دخلت اليها فكانك في موروكو مول

  • محمد كمال
    الأربعاء 12 مارس 2014 - 10:46

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذا لا ينبغي الصراغ بين شخصين يذهب ضحيته الطلبة ولا ذنب لهم ينبغي ان يبقى الصراع جانب ولا يدخل الى المهنة وخصوصا المجال الديني الذي هو مقدس بعيد عن كل الصرعات بل يطلب الى التسامح والدفع بالتي هي احسن من المعلوم ان دار الحديث تعتبر من الرواد في العالم بخريجها الأكفاء العلماء الصلحين الذين اعطوا الشيء الكثير في المؤسسات والجامعات المغربية وخارج المغرب لها اشعاعها العلمي في الدرسات الإسلامية وانتجت لنا علماء كبار لهم كلمتهم العلمية في الساحة فينبغي تسوية الأوضاع لهؤلاء الطلبة سواء في الوظيفة او السكن او المعيشة والله الموفق

  • أستاذ
    الإثنين 17 مارس 2014 - 12:56

    مدير دار الحديث الحسنية رجل فاضل وذو أخلاق عالية وهو في منأى عن الصراعات والخلافات. تعنت التوفيق وجبروته هما السبب في تعثر تنفيذ مطالب خريجي دار الحديث الحسنية. وهل الصراع الشخصي يبرر عدم تجاوبه مع هذه المطالب.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب