24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.12

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | اسعيدي: العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر

اسعيدي: العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر

اسعيدي: العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر

انتقد الدكتور إبراهيم اسعيدي، خبير في شؤون الحلف الأطلسي والسياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي، التصنيف الذي أصدره موقع الإحصائيات العسكري جلوبال فاير باور" Global Fire Power"، للجيوش العسكرية الأكثر قوة بالعالم، حيث جعل المغرب في المركز 65 عالميا، وراء كل من مصر التي جاءت في المركز 13، والجزائر 31 عالميا، وخلف دول عربية أخرى من قبيل السعودية وسوريا والإمارات.

وقال اسعيدي، ويعمل أيضا أستاذا للعلاقات الدولية بجامعة قطر، في تصريحات لهسبريس، إن المنهجية التي يعتمدها يعتمدها "جلوبال فاير باور" تثير الكثير من التساؤلات لدى الباحثين المتخصصين في الإستراتيجية العسكرية حول مصداقية تصنيفه لدول العالم حسب قدراتها العسكرية.

وتابع المختص بأن "كل التصنيفات التي يقوم بها هذا الموقع للقوات المسلحة في العالم، بما فيها تصنيف 2014 ، يعتمد بشكل تبسيطي على الجانب الكمي والإحصائي للحجم العددي للجيوش، ولا يجتهد في تقديم تقييم للجانب النوعي الذي أضحى المحدد الرئيس في قياس احترافية وقدرة الجيوش على التكيف مع التطورات التي يقتضيها التدبير المعاصر للحرب".

محددات التنصيف العسكري

وشدد اسعيدي على أن "المحددات الأكثر أهمية في أي تصنيف عسكري، مثل إستراتيجية التسلح، وجودة التدريب العسكري والاستعداد الجيد والدائم للجندي، والتقارب العملياتي interoperability تختفي بشكل غريب من تحليل الموقع المذكور".

واستدل المتحدث بأنه عندما "نقارن بناء على معيار جودة الأسلحة الجوية عند الجيش التركي والجيش الكوري الشمالي، فانه لا مجال للشك بأن الأول يعتبر أكثر تقدما على الثاني على جميع المستويات، بحكم الخبرة التي راكمها مع الحلف الأطلسي".

وأردف "حينما نقارن أيضا بين الجيش الكندي ونظيره البريطاني، فإن الأول يمتلك فقط أسطولا من المروحيات العسكرية تقوم بأدوار النقل التكتيكي وغيرها مثل Griffon
وCormoran بينما الثاني زيادة على ذلك يمتلك مروحيات عسكرية هجومية مثل AH-64DApacheLongbow.

"لكن هذا الموقع لا يقدم أية إجابة عن مثل هذه المقارنة، والأغرب من ذلك هو أنه لا يفرق بين العتاد العسكري والبعد اللوجستيكي الذي يرتبط بفن تحريك الجيوش، كما أنه لا يقدم أي نسبة مئوية للعتاد العسكري الصالح للاستعمال، ومدى أهميته في إدارة الحرب التي تبنى استراتيجياتها وتحسم بين جيشين نظاميين بناء على جودة الأسلحة" يورد اسعيدي.

تاريخ تشغيل العتاد العسكري

وأفاد الخبير ذاته بأنه "مثلا المجهود التسلحي للمغرب خلال السنوات الأخيرة يبين أنه يسعى إلى تعويض الدبابات T-72 التي اشتراها عام 2000 والتي تبدو أنها في حالة رديئة، حيث تعتبر نسبة 27% منها فقط هي التي تصلح للاستعمال".

مثال آخر، يكمل المحلل، هو أنه جاء في تصنيف "جلوبال فاير باور" أن الجيش السوري يحتل المرتبة الرابعة في منطقة الشرق الأوسط لامتلاكه تقريبا 5000 مدرعة قتالية، قبل الربيع العربي، لكن لا يشير إلى أن جزء كبير منها من نوع T-55الروسية غير صالح الاستعمال".

واسترسل اسعيدي بأن "هناك معيار تاريخ تشغيل العتاد العسكري الذي لم يؤخذ بتاتا بعين الاعتبار، فمثلا يقول الموقع المذكور بأن الصين تتقدم على فرنسا في مجال حاملات الطائرات Aircraft carrier، وهي قاعدة بحرية جوية في البحار والمحيطات".

"هذا شيء غير منطقي، يؤكد المتخصص ذاته، لأن حاملات الطائرات من نوع Le Charles de Gaule التي تمتلكها فرنسا تم استعمالها في عدد من المرات، وأثبتت فعاليتها في أفغانستان وليبيا، بينما حاملات الطائرات التي تمتلكها الصين من نوع ShiYang ، وهي شبيهة بحاملات الطائرات الروسية Amiral Kuznetsov، لازالت في مرحلة الاختبار، وليست لها أي تجربة عملية".

جيوش المغرب والجزائر والأردن

ولفت اسعيدي إلى أن "هذا المنطق يمكن استعماله للمقارنة بين المغرب والجزائر، حيث إنه من الناحية التقنية العتاد العسكري المغربي يعد أكثر تطورا من نظيره الجزائري، باعتبار أن الأسلحة الروسية التي تستوردها الجزائر أبانت عن نواقص كبيرة، مقارنة مع الأسلحة التي يقتنيها المغرب من الدول الغربية".

وأبرز المتحدث بأنه من حيث معيار التقارب العملياتي المتعلق باستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك، فإن الجيش الأردني والجيش المغربي يعتبران من الجيوش النموذجية في العالم العربي".

وعزا المتخصص في السياسات الدفاعية والأمنية بالعالم العربي هذا المعطى إلى مشاركة المغرب والأردن الفعالة في عمليات حفظ السلام، والتمارين المشتركة مع الحلف الأطلسي، وكذا العمل العسكري المشترك في إطار الاتفاقيات الثنائية مع عدد من البلدان الغربية، بدليل التمارين المشتركة التي انطلقت سنة 2010 بين الجيش الأمريكي ونظيره المغربي تحت اسم African lion .

وانتهى اسعيدي إلى أن "الباحثين والصحفيين المهتمين بالدراسات العسكرية يمكنهم الاعتماد أكثر على تقارير Military Balance و SIPRIوالحولية الفرنسية " l’année stratégique » التي يصدرها معهد l’IRIS، كما تعتبر JANES مرجعا لا غنى عنه بالنسبة للمتخصصين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (127)

1 - الهروشي التطواني الخميس 13 مارس 2014 - 00:09
أولا هذه التقارير لا تعد مقياسا اطلاقا لتصنيف أقوى الجيوش ...هكذا كان يقال على جيش العراق لنكتشف المهزلة فيما بعد,وهذا فقط لكي يصاب بالغرور ويرتكب حماقات ثم تاتي التكنولوجيا الحقيقية لتمحوه من الوجود,الجيش القوي هو الجيش الذي يمتلك اسرارا صناعية لا يعلمها الغير لا ان يشتري خردة الغير..
فالمغرب يلتزم السرية في شراء عتاده الحربي وعدد قواته المسلحة .وهو بشهادة المحللين السياسيين أخطر جيوش المنطقة أداء وذلك يظهر من خلال مناوراته العسكرية..لا يفعل مثل بعض الجيران يشتري خرذة روسية أصبحت تتساقط طائراتها هذه الأيام كالذباب.
2 - سالم الخميس 13 مارس 2014 - 00:13
لو كان المغرب يتصارع مع روسيا او امريكا على الصحراء لقال محللكم سلاح المغرب متطور عليهم و حتى اقوى منهم ..هذه الامور تعطيها منظمات دولية و محايدة وليس محلل ينتمي لاحد الطرفين ..
3 - مثلاً الخميس 13 مارس 2014 - 00:16
لكن ما يجب ان يعرفه الكاتب هو أن موقع " global fire power" هو مرجعية لدى العديد من الباحثين والخبراء في العالم حيث يعلمون أن الموقع يعتمد بشكل أساسي على المعلومات الاستخباراتية العالمية خاصة منها الامريكية cia إنهم لا يخطؤون ويجب عدم المرور على هده الاخبار مرور الكرام  
4 - tikchbila الخميس 13 مارس 2014 - 00:18
Bref. Tu es en train de dire n'importe quoi? Aucune raison ne peut admettre ce que tu avances...  
5 - الجيش العربي السوري الخميس 13 مارس 2014 - 00:21
رغم أني مغربي إلا أني أعشق وأحب الجيش العربي السوري لأنه هو ضمانة سورية ووحدتها وبفضل تضحياته العظيمة وصموده طوال الفترة الماضية تمكنت من اجتياز الخطر المحدق بها التاريخ سيسجل للجيش العربي السوري أنه دافع عن العرب وكرامتهم كما دافع عن كرامة السوريين وحياتهم وأمنهم.

معلومة الجيش العربي السوري يمتلك أكبر و أحدث ترسانة صاروخية في الشرق الأوسط

اللهم أنصر الجيش العربي السوري المقاوم.

إذا أراد المغرب أن يلعب دورا رئيسيا في المنطقة فعليه أن يركز على صناعة أسلحته بنفسه و خصوصا الصواريخ كما تفعل إيران و سورية.

راني عارف غادي تصوتو بالسلبي لكن معليش عندما ستكتشفون الحقيقة غادي ذكرو كلامي

المرجو النشر
6 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 00:31
العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر لهاذا نحن المغرب في المركز 65 عالميا والجزائر 31 عالميا اذن " Global Fire Power"، للجيوش العسكرية الأكثر قوة بالعالم، تكذب هذهGlobal Fire Power يا سي اسعيدي هل رؤيت ماذا اشترت الجزائر هذه الاءيام يا سي اسعيدي لماذا نكذب على انفسنا و لا نقول ان الجارة الجزائر قوة اقليمية في شمال افريقيا نتمنى التطور رالازدهار مع الجارة الجزائر ودول المغرب العربي والاءخوة والسلام اانشاء الله الشعب المغربي و الجزائري شعب واحد.
7 - kamel الخميس 13 مارس 2014 - 00:33
une nouvelle dose d'anesthesie pour ce malheureux peuple marocain ce con a tout simplement eviter de vous dire que l'algerie est la 1 ere puissance en afrique actuelement, dormez bien chers marocains, il est encore tôt pour vous, je suis simplement mort de rire
8 - maghrebi الخميس 13 مارس 2014 - 00:38
ما هذا يا سيدي ، الجيش الكندي لديه مقاتلات الاف 18 وطائرات التزود بالوقود والنقل العسكري وقريبا ستمتلك الاف35 ، كندا لو ارادت لكونت جيش جبار ، لكن كندا بلد صغير مسالم شقيق للولايات المتحدة ، بالنسبة لكوريا الشمالية تمتلك سلاح رادع وهو النووي يغير مجريات الحرب والواقع،الجزائر تفوقنا عددا وجودة في القوات الجوية والدفاع الجوي والبحرية ، لكن المغرب يقتنيي مؤخرا سلاح جيدا لكن هذا لا يعني ان الجزائر تمتلك سلاح رديء ما على المغرب فعله هو شراء الاف 15 او الرفال ومنظومات دفاع جوي وساحلي وصواريخ يصل مداها ما بين 1000 الى 3000 كلم ومروحيات هجومية على الاقل 20 مليار دولار لكي نكون جيش مهاب ، اما الشفوي راطلعنا في الراس.
التصنيف اراه منطقي ف 24 اف 16 في يومنا هذا لاشيء والميراج اف1 عفا عنها الزمن ، انه زمن الجيل الرابع++ والخامس وليس الثالث. ليس لدينا غواصات ليست لدينا احدث بطاريات الدفاع الجوي مثل الباتريوت 3 والاس 300 ،ليس لدينا مخزون مهم من صواريخ ارض ارض وراجمات الصواريخ ،سيأتي البعض ويقول نحن لا نظهر فجميع الدول لديها المخفي ولسنا نحن فقط.
9 - superbougader الخميس 13 مارس 2014 - 00:43
جميل أن تتوفر قواتنا المسلحة الملكية على عتاد حربي متطور
يليق بأبطال الأمة الذين يدودون بكل بسالة عن حوزة الوطن كما يساهمون دوليا في حفظ الامن و الاستقرار في اي بؤرة توثر في العالم لأن جيشنا البطل يتمتع بثقة المجتمع الدولي و يحظى بمصداقية كبيرة من لذن الأمم المتحدة وباحترام اهل المنطقة الموضع لان جل تدخلاته لا تكون إلا من منظور اجتماعي إنساني /فهمتني ولا لا./أبو صلاح الدين
10 - احمد الخميس 13 مارس 2014 - 00:45
لا يهمنا مرتبة المغرب فالمغاربة كلهم جيوش للدفاع عن الوطن حتى جدي سيتقاتل و لو بعكازه
11 - Dr analyse الخميس 13 مارس 2014 - 00:50
هدا الموقع ماهو إلآ جهة كباقي الجهاة التي تخدم مصالح الأمركيين لبيع الأسلحة وخاصة للدول العربية . وفيما يخص إخواننا ( الشعب الجزائري ) ماهم إلا ضحية لخونتهم الجنرالات الدين يستخدموننصف ثروات شعبهم لتسلح والنصف الا خر يهرب إلى أوروبا و الشعب يموت جوعا . وإن فكر الشعب في تغيير هدا الحال تستخدم هده الأسلحة ضضهم . والفاهم يفهم . والمغرب بزاااااف عليهم بش يوصلو ليه .
12 - المغرب العربي الخميس 13 مارس 2014 - 00:55
سيبقى المغرب شامخا شموخ الجبال في منطقة المغرب العربي
13 - فهد الخميس 13 مارس 2014 - 00:56
هدا تع سياسة وليس له اي معرفة. الجزائر من بين الدول القليلة التى عندها سلاح ترفض الولايات المتحدة وإسرائيل توريدها. الى ايران لانها فعالة جدا ، ولحد الساعة روسيا ترفض تزويد ايران بي s300 و للعلم نسبة الدقة عالية جدا 97/100 على مسافة200كيلومتر وعن الأسلحة الروسية في حرب يوغوسلافيا تم إسقاط احسن طائرة للولايات المتحدة بأسلحة روسيا ،
وحاليا روسيا تحمي مجالها الجوي بيs400 وقريبا سيكون عندنا
على العموم لن تكون حرب وكل هدا السلاح أموال ضائعة لكن واجب على كل دولة انه الواقع
14 - samid الخميس 13 مارس 2014 - 01:06
تلك التصنيفات التي اصدرتها Global Fire Powerلا اساس لها من الصحة انما الهدف منها هو خلق هواجس الخوف لبعض الجيوش و المقصود هنا الجيش المغربي الدي يعتقونه انه و بسماع هده الاحصائيات سيهرول لاقتناء المزيد من الاسلحة الامريكية و لحسن الحظ يبدو ان المغرب لم و لن ينساق وراء هده الاوهام و التي لن تكون الا في الولايات المتحدة الامريكية التي هي المزود الاكبر للمغرب
خلاصة القول هدا التصنيف الغرض منه هو زيادة مبيعات شركات الاسلحة الامريكية
15 - هاشم الخميس 13 مارس 2014 - 01:14
ياسيدي حتى هذا الموقع الفاقد للمصداقية ودقة المعلومات هضم حق الجيشين الجزائري والمغربي معا ،فلا يعقل أن يكون الجيش المصري والسعودي والسوري قبل الجزائري ،ولايعقل أبدا أن يسبق اليمن المغرب...معهد ميرلاند للإستراتيجية الدفاعية كان أكثر إنصافا لجعله الجيش الجزائري على رأس جيوش إفريقيا متبوعا بالمصري ثانيا ثم المغربي ثالثا...أما عن نوعية التسلح أحيلك إلى الخبراء والمتخصصين المحايدين الذين يعتبرون كل من الجزائر والسعودية والإمارات الدول العربية الوحيدة التي تمتلك أسلحة نوعية ومتطورة تكنلوجيا...على سبيل المثال الجزائر تمتلك 72 طائرة تفوق جوي سو30 بعيدة المدى تماثلها أكثر من 100 طائرة اف 15 سعودية ...الجزائر تمتلك نظام الدفاع الجوي أس 300 البعيد المدى الوحيد في إفريقيا والعالم العربي ونظام بانتسيرالقصير المدى...6 غواصات كيلو كلاس 636 مزودة بصواريخ جوالة كلوب أس مداها 300 كلم...راجمات الصواريخ سميريتش بمدى 120 كلم ، 500 دبابة تي 90 ...مروحيات هجومية مي 24 ...نظام كروشا 4 للتشويش على الطائرات والصواريخ والردارات والطائرات بدون طيار مداه 300 كلم تمتلكه 3 دول فقط هي روسيا والهند والجزائر..
16 - abdou* الخميس 13 مارس 2014 - 01:15
السي الخبير مع احترامي لدراساتكم المعمقة ومركزكم اللامع ، فانه لمن المحزن والمؤسف ان تتم مقارنة جيشين اخوين ينتميان لنفس العقيدة واللغة ، رغم انك تتكلم عن واقع حقيقي للاسف ، لكن باش من وجه هاذ الناس غادين يقابلو رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نيابة عن الشعبين نقول لكم لم نطلب منكم سباق التسلح هذا ، مانطلبه هو الصحة،التعليم ، العمل ، السكن و العدل ! وان كان ولابد من عسكر فالاولى استعماله ضد العدو.والسلام.
17 - أمين صادق الخميس 13 مارس 2014 - 01:16
" العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر"

أعتقد أنكم تقصدون أن " العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من العتاد العسكري للجزائر" وليس كون ذلك العتاد العسكري (للمغرب) أكثر تطورا من الجزائر..

هذا لا يهم كثيرا طبعا ، لكن الأهم حقا - في نظري - هو أن يسعى كلا البلدين إلى خدمة السلم، في ربوعهما وفي غيرها من أرجاء المعمور، وأن يكون سعيهما من أجل اقتناء واكتساب الأسلحة (على اختلاف أنواعها و درجة تطورها) بغرض حماية السلام وليس بهدف صناعة الحرب..

تبقى الأسلحة بالنسبة للدول، كما فنون الحرب بالنسبة لممارسيها : أي من أجل الدفاع عن النفس وليس قصد الاعتداء على الغير، كما أن استعمال تلك الأسلحة (أسلحة الدفاع) لا يتم اللجوء إليه إلا بعد استنفاذ جميع الوسائل الأخرى المتاحة؛ من نزوع نحو أساليب الحوار أولا، و جنوح إلى النصح والصلح في البداية، ثم التنبيه والتحذير... قبل الاضطرار إلى استخدام العنف..

وقانا الله و إياكم شر النزاعات المسلحة !
18 - شوقي الخميس 13 مارس 2014 - 01:19
فإن مصدرا مطلعا أكد أن وزارة الدفاع الجزائرية ستخضع لسياسة التقشف التي ستنتهجها الجزائر ،أي أن وزارة الدفاع الجزائرية لن تتفاوض على صفقات سلاح جديدة بعد عام 2017، مشيرا إلى أن التجميد يشمل صفقات تجهيز أجهزة الأمن والدرك بالسلاح وأجهزة الاتصال والسيارات،وذلك على إعتبار أن إلتزامات الجزائر مع موردي الأسلحة ستنتهي بداية 2018 ولن تكون في حاجة لصفقات كبرى لأن مسلسل تحديث الجيش الجزائري وصل درجة متقدمة.
لكن حسب متتبعين فإن القرار الجزائري المفاجئ غير مرتبط بسياسة التقشف بل بنجاحها في إنشاء قاعدة للتصنيع الحربي تهدف من خلالها توفير ما يقارب نصف حاجيات المؤسسة العسكرية والأمنية من العتاد الحربي عبر تصنيعها محليا وتصدير الباقي، هذا وقد عقدت الجزائر مؤخرا عدة شراكات مع مصنعين من أجل تجميع خبرات التصنيع العسكري في مجمعات جزائرية للتصنيع الحربي على غرار ما تقوم به مصر ،إيران
19 - saad الخميس 13 مارس 2014 - 01:29
دعوهم يصنفوا كيفما شاؤوا، ولنعمل على تعزيز إمكانياتنا العسكرية، فالحسم سيكون في ساحة المعركة إن نشبت حرب (لا قدر الله ) بيننا وبين الجزائر. نحن لا نريد الحرب ولكن لا نهابها إن فرضت علينا! عندئد سيتغير التصنيف لصاحنا إلى مراتب جد متقدمة . فالذي لا يعرفه أصحاب هذا التصنيف أن المغرب من بين الدول التي يصعب التكهن بقدراته العسكرية لأنها تحاط بالسرية التامة!
20 - anti-nifaq الخميس 13 مارس 2014 - 01:34
الشعب المغربي يريد التطور في التعليم والصحة مشي في الجيش
21 - Aksel Arifi الخميس 13 مارس 2014 - 01:38
معروف أن الموقع الذي أورد التصنيف المذكور لا يتوفر على مصداقية تذكر.. ولا تأخذ به إلا صحافة الرصيف !.

بالنسبة لمقارنة المغرب والجزائر يمكن أن نقول أن الأف 16 المغربية أفضل من السوخوي 30 الجزائرية، لأن الأف 16 المغربية بكامل تجهيزاتها، وتتوفر على معدات الحرب الإلكترونية وأنظمة التشويش بعكس السوخوي الجزائرية من ناحية التجهيز فتعتبر صفقة فاسدة.. ويبدوا أن الجزائر ستتدارك الأمر وتطلب بعض التجهيزات لسد النقائص. لكن صراحة المغرب لا زال بحاجة لزيادة عدد الأف 16 لأنه قليل + إدخال مقاتلة أخرى كالرافال أو الأف 15 أو اليوروفايتر.

البحرية نفس الشيء لدينا فريم + 3 سيغما وهو شيء رائع، لكن يجب زيادة العدد.. وكذلك يجب إدخال 4 غواصات متطورة على الأقل لأن الجزائر تتقدم علينا نوعا ما في هذا الجانب.

بريا سلاح المدفعية المغربي جيد.. والدبابات لدينا 200 أبرامز قوية ينبغي رفع العدد في المستقبل القريب. وهي تتفوق على التي 90 الجزائرية.

الدفاع الجوي الجزائري أفضل من المغربي علينا إدخال دفاع جوي بعيد المدى لتدارك الأمر.

صراحة الجيش المغربي لازال يحتاج تعزيزه بالكثير من المعدات لكن للأسف ميزانيتنا محدودة.
22 - Plombier الخميس 13 مارس 2014 - 01:42
ça c'est sûr, la qualité de l'armement, l'expérience et l'histoire depuis l'époque des Almoravides font la différence non seulement avec l'Algérie mais aussi avec toute l'Afrique
23 - هاشم الخميس 13 مارس 2014 - 01:52
ياسيدي حتى هذا الموقع الفاقد للمصداقية ودقة المعلومات هضم حق الجيشين الجزائري والمغربي معا ،فلا يعقل أن يكون الجيش المصري والسعودي والسوري قبل الجزائري ،ولايعقل أبدا أن يسبق اليمن المغرب...معهد ميرلاند للإستراتيجية الدفاعية كان أكثر إنصافا لجعله الجيش الجزائري على رأس جيوش إفريقيا متبوعا بالمصري ثانيا ثم المغربي ثالثا...أما عن نوعية التسلح أحيلك إلى الخبراء والمتخصصين المحايدين الذين يعتبرون كل من الجزائر والسعودية والإمارات الدول العربية الوحيدة التي تمتلك أسلحة نوعية ومتطورة تكنلوجيا...على سبيل المثال الجزائر تمتلك 72 طائرة تفوق جوي سو30 بعيدة المدى تماثلها أكثر من 100 طائرة اف 15 سعودية ...الجزائر تمتلك نظام الدفاع الجوي أس 300 البعيد المدى الوحيد في إفريقيا والعالم العربي ونظام بانتسيرالقصير المدى...6 غواصات كيلو كلاس 636 مزودة بصواريخ جوالة كلوب أس مداها 300 كلم...راجمات الصواريخ سميريتش بمدى 120 كلم ، 500 دبابة تي 90 ...مروحيات هجومية مي 24 ...نظام كروشا 4 للتشويش على الطائرات والصواريخ والردارات والطائرات بدون طيار مداه 300 كلم تمتلكه 3 دول فقط هي روسيا والهند والجزائر..
24 - marocain45 الخميس 13 مارس 2014 - 02:06
طائرة أمريكية واحدة قادرة على إسقاط 5 طائرات روسية، المهم الجودة وليس الكمية.
25 - ORANAI ALGERIEN الخميس 13 مارس 2014 - 02:23
هذا المحلل يعيش بقطر و يحلل عن بعد ان كنت ترى ان الفرنسيين هم من اهل الدراسة بطبيعة الحال سيرتبون الدول التي تشتري اسلحة فرنسية و هوشان بلدك المغرب ثانيا الم تجد في العالم العربي و الافريقي الا الجزائر للمقارنة بالمغرب ثالثا حرب الخليج يعني حرب الميدان الحقيقية الم يعترف خبراء العالم على را واحد الاسلحة الروسية احسن الاسلحة في العالم و ان كنت تركز على اليقضة و التدريبات والانضباط حادثة تيقنتورين بان امناس اضهرت للعالم ما هو مستوى الجيش الجزائري شكرا للنشر يا هيسبراس
26 - Abou oumaima الخميس 13 مارس 2014 - 02:37
حسب رأيي المتواضع أن أهم التسلح الواجب التقييم به هو تسلح الدولة بالتعليم والبحث العلمي ومحاربة الجهل والأمية وكذا توفير معاهد للتكنلوجيا وإنعاش سوق العمل للشباب ، أما التسلح العسكري فهو ليس إلا خراب الشعوب وتخلفها والسبب في انتشار البطالة والجريمة والسلام
27 - Halima Ibrahim الخميس 13 مارس 2014 - 02:44
تقارير المؤسسات الأجنبية حول المغرب أغلبها مشبوهة و مسيسة. تحاول دائما تقزيم المغرب و التقليل من قيمته. لا يجب الإكتراث لها و لادعاءاتها التضليلية. على المغاربة فقط العمل بالتفاني و الجدية، و محاربة الفساد، و وضع مصلحة البلاد فوق كل إعتبار، انذاك سيسير المغرب حتما إلى الأمام.
28 - kamal الخميس 13 مارس 2014 - 02:47
الجيش المغربي من أحسن و أفضل الجيوش قوة و تطورا . و التاريخ يؤكد دلك ولي بغا يتأكد اجرب .
29 - chamad الخميس 13 مارس 2014 - 02:48
Quand l'Espagne a menacé le Maroc au sujet de l"ile Leila, le Maroc s'est contenté d'un coup de file au gendarme mondial (les USA) pour freiner l'ardeur des espagnoles.
Quand les américains voulaient frapper l'Irak, ils ont annoncé que celui ci possèdait la 4éme meilleure armée au monde !
À quoi bon dépenser une fortuine ou chercher un meilleur classement si ce sont les bons alliés qui font la différence. Le Maroc a toujours misé sur la diplomatie et à date c'est un bon choix.
évitons ce langauge guerrier et inutile. le titre de l'article est malheureusement provocateur.
30 - عبدالعالي الخميس 13 مارس 2014 - 03:03
لمادا قال هتلر لو كان عندي جيش مغربي وعلماء العراق وسلاح روسي لستعمرت العالم
31 - سلطان الدوسري الخميس 13 مارس 2014 - 03:07
شكرا لكم على هذا المقال واود ان اقول للاخوة المغاربة, الغرب وبالاخص الذين تكالبو عليكم في مؤتمر مدريد بتاريخ 3 يونيو 1880 لن يذكرو لكم اي شيء حسن خاصة على جيشكم لاسباب سياسيه تاريخيه, يقودون حرب نفسيه ضد المغرب منذ اكثر من قرن من الزمن فهذا واضح لكل متتبع سياسي. انتوا سويتو وايد مجهودات تنمويه وتعتبر نوعيه بافريقيا بل بالوطن العربي كله بس كل تقارير الامم المتحده يأتي المغرب على اخر القائمه يعني هي حرب نفسيه واضحه
اتمنى ان الاخوه المغاربه يحللون ويحصون ما عندهم بكل حياديه ويعتبرونه ذو مصداقيه يمكن الاعتماد عليها بدل تقارير فلان وكان يا ما كان. في امان الله
32 - تحليل خبير عسكري الخميس 13 مارس 2014 - 03:09
هذا طرح غير صحيح بالمطلق من الناحية العسكرية بخصوص تفوق المغرب على الجزائر ، فسلاح المدرعات الجزائري يتوفق على سلاح المدرعات المغربي نوعية وعدداً ، فالجزائر تمتلك 500 دبابة تي 72 تم تحديث أغلبها إلى مستوى تي 72 AV الأوكراني المتطور بينما أغلب دبابات الجيش المغربي هي من طراز أم 60 التي أخرجتها أغلب دول حلف الناتو من الخدمة،الجزائر تمتلك أحدث الدبابات في العالم وهي تي 90 أس( 300 دبابة+250 إضافية) التي تعتبر فخر الصناعة العسكرية الروسية والتي اشترتها الهند كذلك بينما المغرب لديه بضع عشرات من دبابات تايب 96 الصينية و148 دبابة 72 اشتراها من بلاروسيا وهي غير محدثة عكس الجزائر بالإضافة إلى تفوق مدفعي جزائري (راجمات سميرش+BM 21)بينما المغرب لديه راجمات صواريخ غراد و راجمات صواريخ صينية PHL03 وهي نسخة صينية من سميرش ، البحرية الجزائرية تمتلك حاملة مروحيات ستدخل الخدمة قريبا بالإضافة إلى 5 غواصات كيلو روسية بينما تفتقر البحرية المغربية للغواصات ، أما الدفاع الجوي فالجزائر تمتلك المرعب الروسي S300 ناهيك عن مروحيات مي 24 و مي 28 الهجومية أما المغرب فيمتلك فقط الغازيل ، أما سلاح الجو فأجده متقاربا
33 - ايت الحبيب الخميس 13 مارس 2014 - 03:12
ولماذا تنتقدون جلوبال فاير اذا كان الواقع يزكي ما يقوله...ويوم يكون المغرب قويا بالفعل سيطرد اسبانيا من سبتة ومليلية ويفرض نفوذه على صحرائه من دون اية مشاورات..تماما كما حصل بين فرنسا والمانيا حول اللورين والالزاساس حيث ظلت فرنسا صامتة تستجمع قواها.ولما صارت قوية استرجعت الزاسها تماما.هكذا تتجلى القوة..ويوم نصل الى طرد اسبانيا واسترجاع الصحراء بشكل فعلي.يومئذ نحس اننا اقوياء ولن نحتاج الى جلوبال فاير ليصنفنا.اما الجزائر فلا يجدر ان تهمنا في شيئ.
34 - الهواري الخميس 13 مارس 2014 - 03:27
مع كل احترامي للخبير و المحلل الا انه لم الا الجش الجزائري للمقارنة و هو اضعف من الجيش المغربي و الاردني متساوي مع المغربي ان كنت تعمتمد على الفرنسيين للدراسة و الترتيب الفرنسيين هم اول المزورين في العالم قبل اليهود و يصنفون من يشتري منهم هو الاحسن حرب الجليج الم يتفق كل الخبراء ا الاسلحة الروسية هي الاحسن في العالم اما ان كنت تركز عن اليقضة و الانضباط و التدريب الميداني الجيش الجزائري برهن عن قدراته في حادثة ان امناس امام العالم و يحرس ما يزيد عن 6 الاف كيلومتر من الحدود شكرا للنشر
35 - الجوهري الخميس 13 مارس 2014 - 03:30
السي ابراهيم هل تعلم انن الجزائر عندها رادار يرصد الطائرة عندنا وهي تستعد للإقلاع داخل المطار العسكري اي يمكن تدميرها قبل الإقلاع هذا الموضوع حساس ولا يحتمل المزايدات
التقرير تكلم على العتاد وليس جاهزية الجندي اللهم جنبتا الحرب
36 - ak47 الخميس 13 مارس 2014 - 03:31
يبدوا أن ألأخ لا يعرف شيآ عن ألأسلحة الروسية.عليه أن يسأل أمريكا وما وقع لها في أفغانستان و العراق.و ماذا وقع لإسرائيل في جنوب لبنان .يقول أن الحرب تحسم بين جيشين نظاميين بناء على جودة الأسلحة.لا يا أخي الحرب تخطيط و خداع لا جودة أسلحة و لك في حرب الفيتنام مثال.
37 - Marrakch الخميس 13 مارس 2014 - 03:40
شركات السلاح الالمانية ازدادت غنا على حساب المسلميين الفقراء, بحيث 60% من السلاح الاوروبي يصنع فقط عندهم ...وبذلك اغرقت المانيا جل الغرب بالديون والديون هي الطريقة التي يستولي بها القوي عن الغني, ودخول رجال اعمال ايطاليين الى ليبيا واسبان الى المغرب وفرنسيين الى تونس من نفس المخطط ...

فما ربح لا المغرب ولا الجزائر ...

افيقوا يا مغاربيون من سباتكك فالتاريخ يعيد نفسه ...

وصرح وزير الدفاع الالماني ان الصين هي المنافس في السلاح الحديث وعلى الغرب ان يغيير لسانه مع الصين ويساير خطاها ...
وقبل حروب الافيون كانت تستعد لغزو العالم باسطول بحري لم ير العالم مثله مما دعا الغرب استعمال التخدير في تعطيل قوة الصين ...
وكانوا الاحزاب التي تتزعم هذا بالخونة وتعرضت للاعدام, بعدما نشرت المخدرات في الشعب الصين...

ولحد الان بقيت العقوبات هناك جد شادة فيما يتعلق بهذا النوع من الجرائم...
38 - NY_Step الخميس 13 مارس 2014 - 03:50
يضهر جليا لنا ان خبرائنا المعروفين عالميا بنباغتهم وحنكتهم وكدالك نظرياتهم التي ابهرو بها العالم حيت ان محاضراتهم التي ينتظرها كل طلاب الجامعات الدولية وتحتلاتهم التي تتلاهف عليها معضم الجرائد والمجلات المشهورة ناهيك عن كونهم ينتمون الى دولة تعتبر من اكبر الدول المصنعة لاحدث واقوى الاسلحة في العالم ..كل هده المميزات جعلت من السيد اسعيدي الخبير العسركي من تصحيح اغلاط الموقع المختص بترتيبت الدول حسب القوة العسكرية لانه وحسب السيد الخبير يجب على ادارة الموقع ان تاتي لتتلقى دروسا في المفاهيم العسكرية لانه لايعقل ان يصنف المغرب خلف الجزائر ...بل يجب ان يكون اقوى من الجزائر ومصر والسعودية وربما الصين وروسيا وامريكا ادا دعت الضرورة...انا لا افهم حينما ياتي تقرير يعري او يفضح جهة اومؤسسة يقوم خبرائنا ومسؤولينا ليعلمو المواقع او المؤسسات الدولية كيف يجب ان يصنفوا المغرب ...وحينما تقوم جريدة او مجلة تعيش تحت الانقاد ولا يعفها احد لتزكي المغرب نقول انها موضعية ونزيهة ...كفاكم من اسدحاش هدا الشعب فكلنا نعرف مستوانا ....
39 - صالح الصالح الخميس 13 مارس 2014 - 04:21
انه ليس هو شراء الأسلحة وعدد الأسلحة أو كثرتها التي سوف تربح المعارك اوتدافع عن التراب الوطني ولكن الكل يعتمد علي التفوق في السلاح الطيران الجوي والبواخر القادفة بالصواريخ من البحر أو الصواريخ النووية ومن الممكن ان تكون لديك طائرات حربية جوية ولاكن هدا لا يعني انك سوف تربح الحرب ممكن لعدوك ان يأتي بطائرات متفوقة وطيارين أحس خبرة ويسقط لك كل طائراتك التي تملكها والتي كلفتك الملايير وكل مداخل الدولة ويمكنه ان يقتل ويحرق حرقا لك المئات الآلوف من رجال وضباط الجيش من السماء قبل ان تتيح لهم الفرصة باستعمال أسلحتهم وكما يقال انه ليس من يشتري الأسلحة هو رابح الحرب ولاكن رابح الحرب هو من يصنع الأسلحة ويبيعوها ، الاتجاه الصالح هو وجد حل سلمي ودفع هده الاموال علي الشباب المغربي والجزائري بإعطائهم فرصة في العلم والتقافة وتعليمهم المهن والصناعة والتكنولوجية و ارسالهم الي الخارج لكسب العلم وبناء الجامعات والمدارس وبناء المستشفيات الصحية وبناء السكن وبناء المعامل الصناعية لتشغيلهم والانتاج والتصدير ، واحترام الواحد للآخر وعدم التدخل في شؤون الاخر وبناء حسن الجوار بين الدولتين التسلح ليس هو الحل .
40 - إبن الجزائر الخميس 13 مارس 2014 - 04:45
السلام عليكم ٫٫٫٫٫ لماذا المقارنة بالجزائر ؟؟؟ و الله أمركم غريب ٫٫٫٫ لكن بكل موضوعيّة و حياد ٫٫ و حتّى بالمعايير التي ذكرتهامن حداثة المعدّات و الأسلحة ٫٫٫ فأسلحة الجيش الجزائري أحدث بكثير من أغلب الأسلحة المغربيّة ٫٫٫ كما أنّ عددها أكبر ٫٫ و لنأخذ مثالا ٫٫٫٫٫ القوات البريّة ٫٫ المغرب يستخدم دبابات m60 و m48 و كلاهما عفا عنها الزّمن بينما تستخدم الجزائر دبابات t90-s الحديثة و t72-ag المطوّرة ٫٫ الطائرات المغربيّة الحديثة هي 24 طائرة f16 فقط ٫٫٫ بينما الطائرات الجزائريّة الحديثة هي 72 طائرة سوخوي su-30mkii و 45 mig29-sm و 45 yak-130 دون حساب قاذفات su24 و mi-25 ,,,,
المغرب لا يمتلك مروحيّات هجوميّة صريحة ٫٫ بينما تمتلك الجزائر أسطول ضخم من المروحيّات أغلبها هجوميّة ٫٫ فيها 50 مروحيّة mi24-mk2 super hind ,, و فيها 40 mi-117 المسلّحة ٫٫٫ كما ستورّد قريبا 40 مروحيّة هجوميّة حديثة من طراز mi-28n الصياد الليلي ٫٫٫٫
الدفاع الجوّي الجزائري يعتبر أقوى دفاع جوّي عربي بشبكة معقّدة من الرادارات الروسيّة و الأمريكيّة ٫٫ بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الصواريخ الحديثة أهمّها منظومات s-300 البعيدة
41 - zabata الخميس 13 مارس 2014 - 04:53
نحن لا نريد اي حرب لا مع اخواننا الجزائرين ولا المورطانيين ولا غيرهم لان ليس من صالحنا فالحرب هي لصالح الدول المصنعة الاسلحة لتتفرج في المعارك لماذا هذه الدول المصنعة لم تتحارب بينها وان تبتعد عنا -----نحن عندنا حرب في بلدنا يكفينا ذالك وهي الجمعيات والمنظمات الحقوقية النسائية الفاسدة الموالية للغرب والعلمانية الذين يفسدن النساء والمجتمع المغربي باكمله من تخريب المرءة وتطليقها من زوجها اليس هاته حرب بدلا ان نشتري اسلحة لنتحارب او ربما نشتريها ونرميها في اراضينا حتى تتصدي ولن يبقى لها اي مفعول فهذه خسارة بل هذه الاموال نصرفها على مجتمعنا لمحاربة هؤلاء الخبث العلمانين والمنظمات النسائية التي تريد اعطاء المرءة حقوقها فالمرءة احيانا تشبه الحرب في حالة ظهور هؤلاء المنظمات في مجتمعنا ليس هذا خوف ولكن الحفاظ على المجتمع مجتمع اسلامي محظ ونعتني با جاء في الكتاب والسنة فالاسلحة المتطورة هي راحة البال
42 - [email protected] الخميس 13 مارس 2014 - 05:05
مثل هذه المواقع لاتعتمد دقة المعلومة بقدر ما تعتمد اجندة معينة لحساب دول بعينها .. الجيش المغربي نوعيا من بين الاقوى عربيا و افريقيا اما كما فالجزائر تمتلك كم هائل من الخردة الروسية اللتي اكل عليها الدهر و شرب و تصلح ميدانيا الجيش المغربي شارك في عدة مناورات قويه وهذا اكسبه خبرة ميدانة جيدة وما يؤكد كلامي هو مشاركة الجيش المغربي في عديد عمليات حفظ السلام في بؤر التوتر حول العالم فاين الجيش الجزائري من هذه العمليات فقط يحمي حفنة الجنرالات التي تسيطر على كل شئ رغم انفاق مليارات الشعب الجزائري ... فتحية عسكرية للجيش المغربي
43 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 05:07
انا كنت جنديا بالمغرب و عانيت الويلات بهده المهنة عرفت معنى الجوع و العطش مع القوات المسلحة الخربية لان الضباط يسرقون معونات الجيش بما فيها الاكل و البنزين والميزانية لا نستطيع ان نتكلم او نحتج لان الاحتجاج ممنوع بهده المهنة و قد استغلو هده الخاصية اقول لن اسمح لهم وندمت على السنوات التي قضيتها من اجل الدفاع عن وطني انشري يا هسبريس
44 - احمد الخميس 13 مارس 2014 - 05:47
كثرة العتاد الحربي لا تاتي دائما بالنصر علىالعدو ولنا مثال في اكبر القوى العالمية وخاصة امريكا التي تشن حربا في العراق وافغانستان و لكن دون ان تنتصر انما النصر من عند الله
45 - marocchino الخميس 13 مارس 2014 - 05:53
سيدي نحن لا يهمنا هدا التصنيف لانه سيزدنا غرورا نحن نريد جيشا يموت ويحيا الوطن لان من له جيران مثل الجزائر وموريطانيا توقع منهم اي شئ في اي وقت لان مريطانيا ندون شخصية تحركها الجزائر كما تحب نريد جيشا يؤمن بالقضية الوطنية وتحية كبيرة لجنودنا الابطال والله يوفقهم
46 - nadori الخميس 13 مارس 2014 - 05:53
رغم ما تدفعه الجزائر من أموال طائلة لتطوير السلاح فإنها تشتري السلاح الروسي عكس المغرب الذي يشتري من السوق الأمريكية والأروبية المعروفة بقوة وجودة الأسلحة.
دون التحدث عن المناورات اﻷتي يقوم بها المغرب مع أمريكا أقوى دولة مقابل مناورات الجزائر مع البوليزاريو مجرد مجموعة مسلحة
47 - ilyas الخميس 13 مارس 2014 - 06:02
Apparemment à l'encontre de l'Algérie vous êtes atteints d'une maladie incurable, Global fire Power est une organisation mondiale composée d'experts militaires tant dis que IRIS , SIPRI ce ne sont que des institutss
civils
48 - Eddie الخميس 13 مارس 2014 - 06:09
أنفقوا أموال التسلح في التعليم والمعرفة والقضاء على الأمية وستقلالية القضاء وتوطيد الأمن ومحاربة الفساد والبطالة وستنتصرون على عدوكم الحقيقي!!!!!!!!!
49 - دوزيم حلوف الخميس 13 مارس 2014 - 06:49
انه لمن المؤسف ان ترى دول متخلفة تسقط في فخ او لعبة التصانيف العسكرية المطبوخة بجدية و مهارة تجعلنا نتسابق لاقتناء المزيد و المزيد رغم اننا لا نحرز الا على التفرتيت .
شخصيا كمغربي لا يهمني تصنيفهم و لا خبرة سعادة الدكتور ما يهمني و اكيد يهم 30 مليون مغريبي هوقضية وحدتنا الترابية و مستعدون للدفاع عنها لانها قضية صادقة و حق ، هذا في حد ذاته يصنفنا من بين أقوى الجيوش . لا نريد حرب مع الجزائر ولاكن نريد حربا ضد من يجني الملايين من الصفقات نريد حرب ضد التهميش الذي يعيشه قدماء الجيش نريد حربا ضد البدخ الذي يعيشه كبار الضباط حرب ضد الزبونية . الرشوة. الأمية . الريع. باباك صاحبي.... العلم، الامن، السكن و الصحة هاذا هو السلاح الذي يجب علينا كعرب او امازيغ الافتخار به مشي T-72 او -T55 ا سي الخبير  
50 - نسيم الخميس 13 مارس 2014 - 07:28
في الوقت اللذي ننتظر من خبراؤنا ان يحثوا على البحث العلمي وتطوير الصناعات العسكرية المحلية يخرج علينا كل يوم مطبل و يعزف كما يشاء!!!!
وهل السلاح اللذي يبيعه الغرب للمغرب هو نفسه اللذي تستعمله هاته الدول الغربية ؟
بالطبع لا وما من دولة تعبت وكدت تبيع تكنلوجيتها وخاصة ان كانت عسكرية .
وهل هذا الخبير اكتسب خبرته من الميدان في الحروب و كان اطار عسكري ام انه مثلنا يجمع الأخبار من الصحف و المجلات ؟
51 - algerien الخميس 13 مارس 2014 - 07:39
المحلل يقول بعظمة لسانه ان الجيش المغربي يريد استبدال دبابات تي 72 التي لم تعد صالحة للاستعمال .. اخبره ان تلك الدبابات "قد" استبدلت في الجزائر مند 10 سنوات ب "تي 90" . و ان تكلم عن "تحريك" الجنود فاقول له ان الجندي الجزائري مند 20 سنة لا ينام 4 ساعات متتاليات و في اغلب الاوقات ينام ب "رونجرز" .. رغم دلك ليعلم الاستاد اننا كجزائريين الحرب مع المغرب نعتبرها امن الامور المستبعدة جدا جدا ..
52 - المطهري الخميس 13 مارس 2014 - 08:03
 L’Algérie a signé un contrat pour l’achat de 40 avions de combats et autres transporteurs de la Russie ainsi de moderniser les hélicoptères " MI- 8AMTSH ", a relayé l’agence russe « Interfax ».قرأت هذا في الشروق الجزائرية امس.البترول غادي يحل لينا المشكل.اما التفوق العسكري فاظن ان الجزائر تسبقنا فيه.لنكن واقعيين ولو مرة.نسيت:قيمة الصفقة 7، 2 مليار دولار.
53 - النجم الساطع الخميس 13 مارس 2014 - 08:07
الغرب فرق بيننا لان مصلحته في التفريق و التقسيم و إضعاف جميع الدول العربية من اجل السيطرة على الجميع و استغلال ثرواتنا الطبيعة الموجودة في جميع الاراضي العربية من المشرق الى المغرب + بيع اسلحتهم لنا التي تكلف ملايير الدولارات سنويا لو استغلت هذه الاموال في التنمية البشرية و البحث العلمي و البنية التحتية لاصبحنا بألف خير لكن حكام العرب المستبدين الفاسدين يهمهم فقط الكرسي و تخزين السلاح ليس لمحاربة الاعداء ولكن لقمع الشعب إذا تحرك لثورة عليهم مثل المجرم القاتل بشارالكلب .
امريكا قوية لانها ولايات متحدة + نظام ديمقراطي عادل و اوروبا قوية لانها اتحاد اوربي + نظام ديمقراطي عادل و نحن العرب ضعفاء لاننا لسنا متحدين و نظامنا استبدادي فاسد من اعلى هرم في السلطة لاصغر موظف في الدولة.
رغم كل هذا انا متفائل ان شاء الله بالمستقبل و الثورات تأخذ وقت طويل جدا من اجل التغير الانظمة و الشعوب بدأت تتحرك في طريق الحرية و التخلص من الانظمة المستبدة و ان شاء الله الشعب الجزائري يقول كلمته هذه الايام لاستعادة الروح و الحماس في بقية الشعوب المنطقة خصوصا نحن المغاربة و الاخوة في الاردن و الخليج .
يارب ساعدنا.
54 - O-z الخميس 13 مارس 2014 - 08:16
هذه الدول التي تصنع الأسلحة ربما لديها بشر من كوكب آخر
لو خصصت ميزانيات للبحث العلمي وتحررت الدول العربية من التبعية للغرب لرأيت النوابغ والآدمغة تصنع لك العجب
أنا لا ألوم الشعوب ولكن ألوم من بيدهم زمام الأمور
المشكل هو ليس في كمية الأسلحة أو النوعية ولكن أتظن أن هذه الدول التي تبيعك هذه الأسلحة ستبيعك آخر التكنولوجيا
إذا ماهو الهدف من أن اشتري دبابة في سنة 2000 وأفكر في تغييرها بعد عشر سنوات
سيارة رونو هي الأخيرة تستطيع أن تتجاوز عشر سنوات ناهيك عن السيارة الألمانية
خلاصة أصحاب الصفقات هم من لديهم الربح في أن تبقى الدول مجرد مستهلكة
55 - Larbi Maatan الخميس 13 مارس 2014 - 08:19
L'Algerie est un pays voisin, riche en energie et peut acheter tout ce qu'il veut en armes. Le Maroc est riche en quality intellectuelle, stabilité et savoir faire, tolérence et paix, riche par sa strategie politique et relationnelle et pourra etre riche en petrol et gaz naturel . Mais la fortune qui marque le Maroc est sa richesse en hommes.
56 - مغربي وافتخر الخميس 13 مارس 2014 - 08:26
المغرب الاقوى عسكريا في افريقيا بدون منازع.
57 - نور الدين الخميس 13 مارس 2014 - 08:26
نريد شعبا متطورا مجتهدا في كل الصناعات.لا لاستيراد هاته الاسلحة من اجل التعالي والافتخار بها بين إخواننا المسلمين. كفا و كفا من زرع المزيد من الفتنة بيننا.
58 - النزاهة الخميس 13 مارس 2014 - 08:41
الدكتور إبراهيم اسعيدي لم يبقى له الا ان يقنعنا بأن فعلا ان ملكنا محمد الخامس قد غزى القمر قبل امريكا وروسيا

المزانية العسكرية لجيشنا الملكي على مدى 6 سنوات من عام 200 الى 2014 بلغت 19 مليار دولار و244 مليون دولار

اما بالنسبة لجارتنا الجزائر على مدى 6 سنوات من عام 2009 الى 2014 بلغت 51 مليار دولار و845 مليون دولار

اي مزانية جارتنا تتعدى مزانيتنا بــ 31 مليار و 601 مليون دولار

فهل هده المزانية اكلوها عنبا و تفاحا

المعلومات المتوفرة عند الهيئات الدولية المختصة التي لها المصدقية تقول ان الجزائر تملك اسلحة ضخمة ومتطورة جدا

ومن بينها الصواريخ S-400 ادا نصبت في ضواحي بشار او تندوف او تلمسان فبإمكانها اسقاط اي طائرة من طائرتنا أف 16 عند انطلاقها من اي مطار عسكري في اي منطقة من ترابنا داخل المغرب

فباستطاعة هدا النوع من الصواريخ ضرب 36 هدف بطلقة واحدة

كدالك لا تنسى ايها الدكتور ان الجزائر لها ارض شاسعة وتقوم دائما بتدربات متواصلة على مدى السنة كما عندها الخدمة العسكرية اجبارية لمدة 20 شهر يتم من خلالها تدريب 130 الف جندي كما يعتبر اكتر من نصف الشعب متدرب على القتال
59 - علي الخميس 13 مارس 2014 - 08:46
الشعب المغربي والشعب الجزائري يحتاجان إلى التنمية التي تحقق لهم العيش الكريم ، وليس الأسلحة التي تدمر مستقبل الأجيال الصاعدة.
المواطن البسيط في كل من المغرب والجزائر لايريد الحرب بل يريد الخبز . لو طرح الأمر بأيديهم لصوتوا بالملايين على التوحد داخل كيان سياسي وجغرافي واحد خالي من النزاعات. لكن هيهات هيهات ...اللعنة على السياسة والسياسيين والانتهازيين الجبناء الذين يفضلون مصالحم الضيقة على المصالح العليا للشعوب .
قال الشاعر أحمد مطر :
ربما الشيطان يتوب
ربما الماء يروب
ربما يحمل زيت في ثقوب
ربما تطلع شمس من غروب
ولكن ...
لن يسلم حكام العرب أبدا من ذنب الشعوب
60 - مواطن الخميس 13 مارس 2014 - 08:59
العتاد المغربي و الجزائري متساويان و كلاهما متطوران،
حبدا لو تسامحنا و تصافحنا و وضعنا كل الخلافات جانبا و تصالحنا
و تعاونا، فوالله لشكلنا أقوى القوى على مر الزمن،
من منا لا يعلم ببطولة رجال المغرب و الجزائر و تعاونهم.
لو بحتث في قلوب المغاربة لوجدت حبا و تقديرا لكل شعب الجزائر و كذا الجزائري، و الله لا تتم فرحته إلا بفرحة أخيه المغربي.
دعونا من الفتن فمن ظن عداوة بين الشعبين فهذا فقط من نفسه الأمارة بالسوء.
عاش المغرب و عاشت الجزائر
حفظ الله الشعبين و كل قادتهم بما حفظ الذكر الحكيم.
61 - fouad الخميس 13 مارس 2014 - 09:12
بل العكس يا كاتب عتاد متطور و حديت اهم شئ
62 - مخلوق الخميس 13 مارس 2014 - 09:32
السلامة عليكم طلبو السلامة احسن من كلشي والعتاد هو كل يخدم البلاد بالمعقول ويشوف المواطنين اش ضارهم واش كيخصهم هاد شي هو لي كيرجع على البلاد بالخير وطلبو ربي يرحمنا ويعطينا الشتاء وشكرا
63 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 09:33
العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر: سواء كان اكثر تطورا او اقل تطورا من الجزائر فليعلم الجميع ان حنكة الجيش المغربي تفوق بكثير الطرف الثاني فمهما تطور العتاد دون الإلمام بتقنيات الاستعمال و خبرة الحرب يبقى مجرد عتاد فقط ، فانا على يقين ان خبرة الجيش المغربي تفوق بكثير خبرة جيش لا يهمه الا نهب اموال الشعب و تفقيره و الإستلاء على السلطة فليدم الجيش الملكي الحر ابيا مرفوع الرأس تحت قيادة ملكنا المفدى نصره الله وشتان بين من يدافع عن وطنه و ملكه و شعبه ومن يدافع جيبه و كرسيه وان ينصركم الله فلا غالب لكم و شعارنا الدائم الله الوطن الملك
64 - BENSAAD .m الخميس 13 مارس 2014 - 09:36
الاولى للعرب ان يستثمروا أموالهم في كل ما يثقفوابه الشعوب. العربية ويهتموا بصحتهم وعيشهم الكريم بدل إنفاقها في شراء الأسلحة ولنا فيما جرى في ليبيا خير دليل اذ اصبح الأطفال يلعبون بالسلاح والكبار يتناحرون به كما أصبحنا نرى من المواطنين من يملك دبابة وتشرذم العرب وأصبح السلاح اداة للوصل الى السلطة .
65 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 09:39
الشعب المغربي جيش عنيد و التاريخ يشهد له ذلك اسالو عنه الجيران والشعب الجزائر اخواننا
66 - نبيل الجزائرى الخميس 13 مارس 2014 - 09:44
و تستمر العقدة الجزائرية فالكاتب لم يقارن نفسه باليمن او باى دولة اضعفق فشكك فى ترتيب الجزائر فقط على الر غم من ان الجزائر كان من الممكن ان يكون ترتيبها الاول عربيا وذللك لعدة حسابات ففى جل المسابقات والمناورت العسكرية التى تجرى عربيا ترتيب الجزائر الاول ففى جميع فنون القتال ترتيب الجزائر الاول ضف الى ذللك نوعية الاسلحةوووو كما ان الحقيقة تقول ايضا ان المغرب تصنيفها احسن ايضا من بعض الدول العربية كاليمن . لكن انا لا اعرف لماذا المقارنة مع الجزائر فقط لماذا هذه العقدة . على كل حال كلنا فى الهوى سوى نحن نشترى لا غير نحن مجرد مستهلكين فقط .سنكون اقوياء لما ننافس الدول الاوروبية فى صنع الاسلحة
67 - مغربي وأفتخر الخميس 13 مارس 2014 - 09:48
عادة الأسلحة تكون هي الفيصل في الحروب، لكن لا يمكن أن نغفل الجانب النفسي للجندي و رغبته في مواجهة العدو وخير دليل العدوان الصهيوني عل كل من حزب الله و قطاع غزة، رغم الطائرات و المدرعات و العتاد إلا أن الأهداف لم تحقق. الله يحفظ المغرب الحبيب
68 - mostapha الخميس 13 مارس 2014 - 09:53
أعتقد أن قوة الجيوش لا تعتبر بالعتاد والعدد بل بالانضباط والحماس وهما أمران يستوجبان العناية والتحفيز وقوة الاستعداد للتضحية والدفاع عن حدود الوطن وعن استقراره . من هذه الزاوية فإن الأمر يقتضي تأمين جيشنا من حيث العدة والعتاد ومن حيث الاهتمام بالجوانب النفسية والمادية والاجتماعية لجميع أفراد قواتنا المسلحة الملكية .
69 - Farid suisse الخميس 13 مارس 2014 - 09:57
A quoi nous sert ces armes? Quand l Espagne a annexé Layla. Le Maroc n z pas bougé le petit dois. Si l Algérie décide d envahir le Maroc ...les vrai maîtres du monde vont la laisser faire puis l envahir a son tours comme ce qu ' ils ont fait avec l Iraq.
Acheter des armes c est comme acheter des smartphones... après 2 ans ils sont démoder .
Le plus intelligent c est celui qui investi son argent dans le bien de son pays...dans l l'espoir qui' un jour il construira son propre arsenal.


Si l Arabie saoudite a investit tous don frique dédié aux armes pour faire des centre de recherches depuis crd dernier 30 ans ....la league arabe serait une force incourtournable aujourduit....
Continuer a gaspier votre argent et votre energie
70 - ahmed الخميس 13 مارس 2014 - 10:01
اتقوا الله عبادالله ٠ما هذه التصنيفات الا من عند اعداء الله ورسوله ؛اليهود؛ ليبثومزيدا من التفرقة والكراهية بين الاخوين ،اني محتار كيف جعلنا التقاريرالامريكية شيء مقدس كانه انزل من القرآن والله لو كنا نؤمن بالقرآن حق الايمان لكنا اخوة متحابين ولاندع احدا يضحك علينا لكن للاسف بعدناعن الله جعل اعداءنا يكتبون التقارير ويتفرجو علينا ويضحكوعلينا ناهيك عن الاموال التي ستدر على شركاتهم ،ارجع واقول اتقوالله عباد ،نحن اخوان مسلمون نعوذبالله من شر اعداءالله
71 - ahmed الخميس 13 مارس 2014 - 10:21
بالاظافة الى العتاد الجيد.هناك ثلات عناصر حاسمة في كل حرب مهما كانت قوة العدو.العنصر الاول هو التدريب المكثف و الجاهزية العالية.عندما يكون العنصر البشري متوفر و باعداد كبيرة و على اعلى مستوى من الخبرة ، السلاح ليس مشكلا انداك لانه متوفر في السوق.العنصر الثاني و الاهم في كال هادا هو التنسيق بين الجيوش من مختلف الاسلحة بحرية، برية و جوية حتى ﻻ تتعرض الوحدات على الارض للقصف بنيران صديقة و هادا ما يتفوق به المغرب عن با قي الجيوش العربية.هناك عنصر ثالت ﻻ يقل اهمية اﻻ وهو العمق الاستراتيجي للبلد.مثل المغرب له عمق عربي استراتيجي قوي جدا مع دول الخليج التي تربطه بها اتفاقيات دفاع مشترك مند اواخر القرن الماضي.هادا يفيد المغرب في حرب استنزاف طويلة الامد حيث التزود بالمال و العتاد لن يكون مشكلة.بعكس الجزائر التي لا تملك من يحمي ظهرها خصوصا ادا توقف تصدير الغاز و النفط.
72 - البوصاصي الخميس 13 مارس 2014 - 10:26
جيش اسرائيل الاول بالمنطقة تسلحا وحزب الله غير مصنف ! ما ذا كانت النتيجة؟ الاو والثاني والأخير كلام لضياع الوقت ليس الا . ان كانت الجزائر تتسلح من اجل المغرب قال الحسن الثاني ( اهبطوا تنذوفا ) عند الامتحان يعز !!!!!!!!! احنا ماعدنا والو اجو استعمرونا
الحكمة في الرجال اولا تم السلاح فهمتني
73 - Midoxmen الخميس 13 مارس 2014 - 10:28
Bonjour Tout le monde ,
Je suis vraiment choqué de voir que deux pays voisins et surtout frères avant tout discutent la question d'armement. Il faut discuter nos problèmes communs , nos angoisses et favoriser la coopération bilatérale !!!!!!!!!!!! LE MAGHREB ARABE a besoin de tous ses frères . on peut discuter d'armement ou de force militaire ensemble contre les ennemis de nos interets contre les ennemis de l'ISLAM ! vous oubliez qui vous êtes ou quoi ????? on est musulman c'est honteux voire dégoutant de voir deux pays musulmans se lancer des insultes .

Je suis Marocain Musulman Arabe Africain et pour le MAGHREB ARABE . j'espère de tout coeur que la fratérnité de tous les pays musulmans et spécialement entre le Maroc et l'Algérie retrouve sa sincérité et son eclat.
PS: je suis pour dépenser l'argent misé à l'armement pour l'éducation la santé les infrastructures et la qualité de vie des citoyens ! LA EST LA VRAI FORCE D'UN PAYS.
UN PEUPLE INSTRUIT EST INGOUVERNABLE
74 - انا هنا الخميس 13 مارس 2014 - 10:35
ما لا تعرفونه جميعا ان الله ينصر المظلوم دائما ويرسل جنودا من ملائكته يحاربون الى جانب المؤمنين به

ولكم في هزيمة روسيا اولا وامريكا ثانيا في افغانستان ما تحللون و تناقشون

هل تملك طالبان الغواصات و البارجات لا ولكنهم يملكون الايمان بالله
75 - المطهري الخميس 13 مارس 2014 - 11:03
الجزائر لديها أقوى جيش في أفريقيا كما و احترافية.و أقوى أسلحة كما و نوعية. لا داعي لقراءة التصنيفات.والاستهلاكات الإعلامية. لكن المؤلم في الامر ان الجيش الجزائري يستثمر تفوقه في الفساد والاستبداد وقتل شعبه( 1992 ).هنا يكمن الفرق بين المغرب و الجزائر. في المغرب هناك جيش مغربي و في الجزائر هناك جيش و جزائر.الجيش في الجزائر معرض للانشقاق في اي وقت بسبب تدخله في السياسة و توجيهها.
76 - RIFI MAURES الخميس 13 مارس 2014 - 11:25
Le Maroc a été pénalisé par un seul Critère est celui de ne plus avoir LES SOUS-MARINS,alors que c'est un PAYS qui possède des façades maritimes immenses,3500 km de cotes,mais n'oubliez pas que le royaume du Maroc a compensé provisoirement ce manque par l'acquisition de deux " SATELLITES Militaires " Pléiades qui surveillent non seulement que les territoires marocains,mais LE MONDE ENTIER,il suffit de programmer les données de n'importe quel pays dans le monde "Les Pléiades" peuvent se diriger au dessus de ce pays et recueilleront des informations avec des clichés d'une précision à 60 cm -70 cm prés

Rien que ces satellites représentent à eux seuls une véritable Révolution pour l'armée marocaine,nul ne peut franchir les frontières marocaines ni dans les airs ni au sol ni dans les mers,sans oublier "Les drones "...etc

Les hélicoptères d'attaques algeriens ne peuvent rien faire contre Les F-16 Marocains,qui peuvent les détecter à des 100aines de km à la ronde
...
77 - abdou الخميس 13 مارس 2014 - 11:28
المواطن المغربي والجزائرى اغلبهم لا يعيرون اي اهتمام يالعتاد والجيوش هم اخوة. وهمهم المشترك هو الاستقرار والسلام 
78 - سعد الخميس 13 مارس 2014 - 12:16
اولا الجيش المغربي هو الجيش الوحيد في العالم الذي يلفه الغموض
حيث انه لا يفصح عن عتاده العسكري
و كذلك عندما يقوم بصفقات فانه يفصح فقط عن صفقة معينة فقط
فمثلا عندما اشترى طائرة ف 16 هي الوحيدة التي افصح عنها
و لا نعلم ما نوع الطائرات الاخرى التي يتوفر عليها
و ذليل على كلامي ، هو انه كانت بعض الاخبار تقول بان المغرب يريد شراء غواصة عن روسيا
لكن بعد مدة توقفت تلك الاخبار ، لم تصلنا اي معلومة تقول بان المغرب اشترى الغواصة ام انه اوقف الاتفاقية ... الخ
و بخصوص شخص ما قال بان المغرب لا يتوفر على اي غواصة فاخبره بان يبحث جيدا و يدرس عن الجيش المغربي
المهم الجيش المغربي يلفه الغموض ـ اذا وقعت حرب ما ـ فاننا سنرى اشياء لم نكن نعلم او نحلم ان الجيش المغربي كان يتوفر عليها و شكرا
و اذا اضطر الامر فنحن مستعدين لحمل السلاح
79 - khalid الخميس 13 مارس 2014 - 12:27
قطر بدأت تنبش في النظام الجزائري وعلى المغرب ألا ينجر وراء خزعبلات لإن الشعب الجزائري هو الشعب المغربي
80 - جزائري مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 13:18
كفانا فتنة ايها المحلل... كيف تقارن بين بلدين شقيقين تربظهما اواصر الدين و الدم... ايعقل ان تروج للسلاح الفرنسي على حساب بني جلدتك .... ان كانت الجزائر قوة عسكرية و المغرب الشقيق ايضا قوة عسكرية فهدا فخر وسند لشعوب البلدين ... اتمنى من كل قلبي و الله على ما اقوله شهيد ان تجسد اللحمة بين البلدين لان اضعاف الجزائر او المغرب يصب في مصلحة الغرب المتصهين..... اللهم الف بين قلوبنا وو حد شملنا ضد الاعداء.... نصيحتي الى جريدة هسبرس الموقرة ان تكون مانعا لكل التعليقات التي تبث الفرقة بين الشعبين..... والله اني اتالم لما اتصفح السب و الشتائم والكره بين الشعبين..... طال الزمن ام قصر الجزائر والمغرب باد واحد وشعب واحد.................................. و الله ولي التوفيق...
81 - frere الخميس 13 مارس 2014 - 14:02
ان الذي يكتبون التقرير وقومون ترتيب جيوش ,هم بلاساس ينسون ان جيوش ليست عتادا ولجيستيك بان مواد البشرية هي اهم من اللجيستيك فصنع جندي محترف لا يتعلق فقط السلاح المستعمل بل ايضا بالتكوين هنالك دول جعلت من جنودها عبيدا وهنالك من جعلت من جنودها رمز فخر وعزة وجعلته يساهم متله مثل المواطن العادي في خدمت الله والوطن ,للعلم صفقات الدول العربية كلها تكون فرصة للفساد المالي على حساب تقوت الشعب ,ان تقارير المنظمات الغربية لا تخدم سوى تجار السلاح ودول المنتجة لها على حساب تنمية الشعوب. وهي التي تصنع الازمات من اجل بيع اسلحتها المهترئ من عيب ان نصدق منظمات غربية ونتجاهل انها هي نفسها تخفف من حجم عتدها لصالح تنمية شعبها كالبريطانيا مثلا............
82 - nabil الخميس 13 مارس 2014 - 14:05
كل دول المعسكر الشرقي سابقا وعلى الخصوص الدول العربية تملك اسلحة ضخمة لكنها مجرد خردة سوفياتية لاتغني يوم الشدة والديل القاطع العراق وسوريا ومصر وليبيا وحتى العنصر البشري لدى هذه الدول لايملك قدرة قتالية لماذا لان كل الحروب اللتي خاذوها انهزموا فيها وفي ظرف وجيز والدليل هو التاريخ اللذي لايرحم مع الاسف لكن وهذا هو عيب هذه الدول تتبجح بالنصر في كل انهزاماتها اما المغرب شان اخر لم ينهزم قط وجيشه يتوفر على روح قتالية عالية اما العتاد يخدع لسرية تامة زيادة على انه كل الخدمة اللتي مارسها دوليا كانت ناجحة اما قضية الحروب الحالية انتهى امرها حيت اصبحت تحت رحمة التكنولوجية مما يعني ا لدول ا لكبر ى هي من تقرر الخاسر والرابح
83 - لبوها لي الخميس 13 مارس 2014 - 14:06
بالله عليكم من هو الشعب الدي بقى حرا لمدة 12 قرن من المحيط حتى الخليج ؟؟؟ و دخل في حرب طحون مع الاسبان و البرتغال لمدة 500 سنة و قاتل العثمانيون بدون هوادة ؟؟؟ الجزائر طبعا !!!
خليونا من كلام دراري الله يرحم الوالدين

انشر الاخ الله يزازيك !
84 - ياسر.kh الخميس 13 مارس 2014 - 14:16
حديت عقيم يدعو الى التفرقة و استفزاز الاطراف بدل الاصلاح بينهم
عاش المغرب و عاشت الجزائر اتمنى لهم تجاوز الخلافات الداخلية والاتجاه نحو التطبيع فنحن اخوة والاغلبية الساحقة تكن للجزائر التقدير والاحترام وما الانتقادات التي يشتكي منها الاخوة الجزائرين الا للنظام العسكري اللدي لا يخفى على احد كرهنا لجنرالاته
احب ان اضيف للقراء الاخوة انه ليس كل المقالات رسمية و انا احب فيهم دفاعهم عن الجزائر تم ان حب الاوطان من الايمان
85 - Marocain et fier !!! الخميس 13 مارس 2014 - 14:22
Un jour, j'ai vu un avion de chasse marocain, et moi qui n'y connait rien en tout ça, j'ai demandé à un ami qui était très très intéressé par tout ça (il en connait un rayon, je vous le dis). Lorsque je lui ai montré du doigt l'une des photos que j'ai vu sur google, il en est resté bouche bée. il n'a tout simplement pas cru au début, mais moi j'étais sûr que ce que je luis montrais était ce que j'ai vu. Il m'a alors dit qu'il était fier que le Maroc cache si bien son vrai arsenal. Il paraissait tout ému. Je me rappelles juste de ses paroles "Si nous avons ça et qu'on le cache si bien que même les personnes connaisseuses n'en ont pas vent, alors que cache encore le Maroc?". A bon entendeur.
86 - sahara marocco الخميس 13 مارس 2014 - 14:24
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اسعيدي: العتاد العسكري للمغرب أكثر تطورا من الجزائر.أتمنى من الجيش المغربي أن يتقوى ويسترجع مدننا سبتة مليلية والجزر واآنتهاء أزمة الصحراء المغربية .هل شاهذتم قوة روسيا في أقل وقت وبدون قتال طوقت الجزيرة وستشرع في الإنتخابات يوم ١٦. أبا من أبا وكره من كره.ويقول بوتين الرجل الحديدي المسألة قانونية لأن ٧٠في المائة يتكلمون اللغة الروسية.يا من غيرة وشجاعة+القوة العسكرية.
87 - عبدالقادر الجزائري الخميس 13 مارس 2014 - 14:25
سواء المغرب أو الجزائر كلاهما دولتان من أرض الإسلام , سيأتي يوم تتحرر فيه القدس مسرى الأنبياء وذلك ما يخيف أهل الكفر . إن الغرب يتفاخر في مجالات العلوم والإقتصاد والتنمية وتحقيق العدل والحياة الكريمة, لأنهم أدركوا هذه الحقيقة بعد أن جربوا الحروب والدمار . إننا لا محالة هالكون إن انجررنا خلف هذا الطعم المسموم , وكما يقول الرسول (ص)- دعوها فإنها منتنة - يقصد الفتنة , أفيقوا يا عرب ,واعرفوا أن عدوكم الجهل والفتن والظلم.......
88 - سلام الخميس 13 مارس 2014 - 14:43
L analyse de monsieur Saidi est tout a fait correcte.et puis vous parlez comme si l on est sur le point de declarer la guerre .eh bien il n'y aura pas de guerre entre le Maroc et l'Algerie pour la seule raison que des deux cotés on sait qu'il n'y aura pas de gagnant.
89 - mouh الخميس 13 مارس 2014 - 14:55
on peut comparer deux choses de meme nature sinon il n'est pas question de le faire car comparer l'armée marocaine à son homologue algérienne est de la folie à moins que vous comptiez les bases américaines avec l'armée marocaine
90 - مغربي05 الخميس 13 مارس 2014 - 15:03
يريدون فقط منها ان نشتري اسلحة ونتسابقة مع الدول المجاورة ونضخ اموال في خزينتهم وشركات تصنيع الاسلحة سياسة الغرب معروفة هي تقسيم الشعوب وبيع الاسلحة لي يتقاتل فيما بينهم نحن الخاسرون ديما وهم يربحون كلي شيء اما ادا المغرب اراد ان يكون دولة قوية عسكريا عودة انشتري 60 دبابة علين ايشتري اتنين اة ثلاثة واموال التي ستبقى نعمل بها مصنع لي لي صناعة مثل الدبابة التي اشترها اواحسن منها وتنمية الصناعة العسكري المغربية وعدم الاتكال على الغرب
91 - Analyste الخميس 13 مارس 2014 - 15:08
بسم الله.
المرجو المعذرة اذا اطلت في التحليل.
المغرب احسن من الجزاءر في العديد من الاشياء، اولا، نحن لا نتسابق على التسلح عكسكم، بل نحن نتسلح فقط للدفاع على الحدود و للتصدي للارهاب القادم
ثانيا: سلاحكم الذي يشتريه نظامكم و الذي تتباهون به، ما هي الا صفقات يتم تضخيمها، تمكن جنرالتكم من تهريب الاموال الى سويسرا
ثالثا: كونوا على يقين، على ان هدا السلاح كله سوف يستعمل ضد الشعب الجزاءري اذا قرر ان يستفيق من سباته(كما يحصل في سوريا)
رابعا: انتم شعب يبحث عن المواد الضرورية و لا يجدها(حليب-بطاطا-فواكه-خضر-لحم)،كل شيء عندكم مدعم و مستًورد و تتكلمون عن التسلح و مصانع السلاح، مع من ستتحاربون؟ مع الفضاء؟ استفيقوا فنظامكم واه و يقوم بتخديركم
خامسا: بالمقارنة بكل ما صرفتم على السلاح، فهو غير كاف و المغرب احسن منكم( نوعا و كما): التفسير: كل سلاحنا موجه لحدودكم الا و هي 1600 كلم، اما انتم فتجاورون 6 دول على طول 6000 كلم، اذن فانتم لم تصلوا بعد الى قدراتنا.
اخيرا، مهما تسلحتم، فالمغرب بلد الرجال و لدينا قضية ندافع عليها حتى قطرة الدم الاخيرة ، عكسكم انتم تبحتون على منفد على الاطلسي(حلم واه) و السلام
92 - مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 15:19
لا تضحكو على أنفسكم العتاد العسكري الأمريكي فاااااشل أمام العتاد العسكري الروسي الخبراء الأمريكيين يعترفون بتطور الأسلحة الروسية عن أسلحتهم أما الشيئ الخطير الدي يزعجني هو إعتماد المغرب على أسلحة أوروبية وبالأخص فرنسا ،فكروا جيدا أوروبا متحدة مع أمريكا يعني أمريكا لن تفعل شيئا للدول الأوروبية في حالة إستعمارها للمغرب.هل تظنون أن الإستعمار لن يحدث لأننا في سنة 2014 ، في حالة إكتشاف النفط سيحدث وأقولها لكم المستعمرين سيكونان إسبانيا وفرنسا .. يعني فرنسا بضغطة زر ستوقف جميع الأسلحة التي باعتها للمغرب بما فيها الطائرات والدبابات والرادارات
..عندما عرضت روسيا على المغرب شراء غواصات أرمور فزعت إسبانيا..أما في إيران كل الطائرات التجسسية الأمريكية يتم إنزالها إلكترونا بفضف تجهيزات روسية..لمادا المغرب يشتري أسلحتة من مستعمرين..بينما يمكنه شراء أسلحة روسية قوية متفوقة على الأمريكية والأوروبية لضمار أمنه وراحة باله.. إياكم والضن أن النجاح في الحرب يتم بالقوة الجسمانة --لااا--
في هدا الزمن يتفوق الدي لديه الأسلحة القوية المتطورة والعامل البشري الدي يقودها
93 - متقي الخميس 13 مارس 2014 - 15:42
على الجزائر أن تكون قوية ليس على جيرانها بل في هذا المحيط الدولي المفترس، فسقوط الجزائر يعني سقوط شمال إفريقيا بجميع دوله و ليس من مصلحة اية دولة أخرى سواء في هذا الفضاء الأفريقي أو حتى في أوروبا أن تفكر حتى، في إضعاف الجزائر أو الإعتداء عليها.
فقوة و إسقرار المغرب يمر على قوة و إسقرار الجزائر و يخطأ من يجعل الجيشين الجزائري و المغربي قوتان متناحرتان بل يجب أن يكونا متكاملين في مصلحة حماية هذا الجزء الإستراتيجي من العالم.
94 - Alisario الخميس 13 مارس 2014 - 17:29
Durant les dernière manifestations au Maroc on a vue beaucoups de Zarouatas
Durant les dernières manifestation en Algérie on a pas vue du tout des zerouatas
Les vidéo sont encore la pour le prouver
Donc le Maroc est plus armée que l'Algérie
95 - قضية فيها ان الخميس 13 مارس 2014 - 17:32
التصنيف الموجود في الموقع globalfirepower غير منطقي يبدو لي واضحا انه مغلوط اذا نظرنا الى المعطيات الموجودة في الموقع نفسه عن كل بلد فمثلا لو عملنا مقارنة بين اثيوبيا المحتلة الصف 40 مع المغرب المحتل صف 65 سيظهر الفرق الواضح بين هاتين الدولتين خصوصا في القوة البحرية والجوية التي هي في صالح المغرب.
واستغربت لما وجدت ان الجيش التونسي متفوق على الجيش الاردني . الاردن تمتلك حسب الموقع نفسه 246 طائرة حربية بما فيها طائرات 16ف اما تونس لديها 139 طائرة حربية معظمها قديمة غير متطورة افضلها 5ف.
96 - مواطن مغربي الخميس 13 مارس 2014 - 17:52
بعض الأنظمة المتخلفة تنفق أموالا باهضة في شراء الأسلحة. في المقابل تجد شعوبها تموت جوعا , والذي يحز في النفس هو اننا في القرن 21 ولازلنا متمسكين بأفكار القرون الوسطى.
97 - تطواني دمو حامي الخميس 13 مارس 2014 - 18:31
للعبت قوانين وأهم قوانينها أن تكون من أجهل خلق الله كي تقبل

كنت أعتقد أن الحكام المستبدين لن يستطيعو أن يقطعو الرباط الوثيق بين المسلمين لكن تبين لي أني كنت مخطئ.... وا أسفــــــــــاه على حال المسلمين .

ان الاستبداد يقلب الحقائق فى الأذهان، فيسوق الناس إلى إعتقاد أن طالب الحقِّ فاجر، وتارك حقّه مطيع، والمشتكي المتظلِّم مفسد، والنّبيه المدقق ملحد، والخامل المسكين صالح أمين، ويُصبح – كذلك – النُّصْح فضولاً، و الغيرة عداوة، والشّهامة عتوًّا، والحمية حماقة، والرحمة مرضاً، كما يعتبر أنَّ النِّفاق سياسة، والتحيُّل كياسة، والدناءة لطف، والنذالة دماثة.

لفك شفرة اللعبة يمكن الإطلاع على الكتاب ﻃﺒﺎﺋﻊ اﻻﺳﺘﺒﺪاد وﻣﺼﺎرع اﻻﺳﺘﻌﺒﺎد


لا أعلم ما أقوله.. هذا الكتاب يجب أن يقرأه كل مواطن عربي.. ليعلم أنا نعيش في استبداد على مستويات مختلفة .. استبداد فكري - اجتماعي - سياسي..
98 - الى متقي واخوانه الجزائريين الخميس 13 مارس 2014 - 19:21
الخبر مغربي بموقع مغربي لكن تقريبا 99% من التعليقات هي للجزائريين يعلقون بجنسيتهم وجنسيتنا وكل هذا كي يقولو لنا بأن جيشهم أقوى من جيشنا كعادتهم كلما ذكر شئ عن المغرب إلا وأدخلو أنفسهم وقالو هم أفضل مقارنة بنا !! لدا أريد أن أقول للجزائرييين المغربي مقاتل بالفطرة وارجعو للتاريخ كي تتأكدو انتصرنا على جيوش أقوى منا عدة وعددا بأسلحة بدائية وبرجال لم يسبق لهم أن حاربو بحياتهم كلها ابحثو عن معركة أنوال التي تطوع فيها المغاربة وانتصرو على أقوى جيوش اروبا اسبانيا وفرنسا وبمساعدة امريكية وابحثو عن معركة الملوك الثلاثة التي كذلك تطوع فيها الكثير من المغاربة لم يسبق لهم أن حاربو يوما ورغم ذلك انتصرو على اقوى امبراطورية بزمانها وهي الامبراطورية لبرتغالية وابحثو عن معركة لهري وغيرها من المعارك الكثيرة التي خاضها المغاربة عبر مراحل تاريخهم بعد أن نقشوها وكتبوها بمداد من ذهب
فلو كانت نوعية السلاح وعدده هي من تحسم في الحروب لما انتصرت حزب الله على اسرائيل التي تملك أقوى جيش بالمنطقة وأقوى سلاح جو بالعالم كله وعاش المغرب والمغاربة الذين رهنوكم أمام النت فامتلأت المواقع بكم طبعا للإساءة للمغرب وشعبه
99 - ouadie الخميس 13 مارس 2014 - 20:13
انتم طيبون و من قال لك ان المغرب او الجزائر او السعودية لا تملك سلاح دمار شامل هذه الاحصائيات كلها توقعات مثال بسيط باكستان تملك سلاح نووي و السعودية قامت بتمويله الا يعني هذا شيئ هل الدول ستقول ماذا تملك .القنبلة الكهرمغناطسية تكنولوجيا الاربعينيات من الممكن ان تكون عند اي دولة كافية ان ترجع اي دولة 200 سنة للوراء
لا يوجد رابح في الحرب
100 - bergag الخميس 13 مارس 2014 - 20:54
La france ne possède qu'un seul porte avion, qu'on a appelé charles de gaulle, et ça marche avec un réacteur nucléaire.
101 - Réponse au 100 الخميس 13 مارس 2014 - 20:55
Si les Algériens sont sur ce site, c'est parceque ce site est spécialisé dans la désinformation et la subvertion Qand a toi je te dit juste que tu vis dans le passé
102 - تاشفيين الخميس 13 مارس 2014 - 21:00
الدول الفلاحية تصمد دئما في اوقات الحروب و تفوز
يقول نابوليون
103 - ismail zidane الخميس 13 مارس 2014 - 21:10
الجيش المغربي معروف بي حنكته و شجاعته في الحرب لا يهم سلاح أو نوعيته المهم هو هل يوجد الرجال قادرين على حمل هذا سلاح ف بالله عليكم هل الجزائر و السعودية و الإمارات خاظت حروب طاحنة مع الغرب مثلنا ?? و عموما المغرب عنده من الرجال القاذرين على حماية هذا الوطن و التحية لوليدات المغرب من طنجة العالية إلى الڭويرة لعزيزة
104 - جيوش حماية الأنظمة القمعية الخميس 13 مارس 2014 - 21:14
اشتهرت الجيوش العربية عبر التاريخ الحديث بأنها كانت مجرد أدوات بأيدي النخب الحاكمة والقوى النافذة تلعب بها ذات اليمين وذات الشمال وتخضع لسلطة الفرد المطلقة، وكانت هذه الجيوش تعمل على حماية الأنظمة القمعية العربية الفاسدة بحيث تحولت مهمتها من حراسة الحدود والأوطان إلى حراسة المصالح الفردية والعائلية للحيتان والضباع والغيلان المتكرشة وشبكات المال والنهب والفساد، وصارت صورة الجنرال والعسكري العربي، لا تختلف كثيراً عن صورة التاجر الجشع " المتكرش" الطماع، ورجل الأعمال الفهلوي النهاب، وصاحب الامتيازات والشركات والوكالات بدل أن يكون "الفارس" الهمام المغوار صاحب الفتوحات والبطولات والأوسمة والصولات والجولات في ميادين الوغى والشرف والقتال.
105 - kira الخميس 13 مارس 2014 - 21:16
من جميل يكون عتراف لكل من الجيش جزائر ومغرب وكن نتمنا ان نرا هده القوة من اجل وحدة عربية تساند بعضها وليس العكس
106 - احمد الخميس 13 مارس 2014 - 21:24
نحن في 2014 كفوا عن استعباد وستحمار شعبكم الجزائري اخو المغربي لو لا امثال السعيدي وهسبريس - حسن اشرف الله اسئل ان يهديكم وما بعد الحق الا الظلال.
107 - محمد المغربي الخميس 13 مارس 2014 - 21:29
في هذا الزمان لا يكفي العتاد وحده بل الشجاعة والرجولة وابان عنها المغاربة منذ القدم وارجع الى التاريخ واعمل المقارنة وانظر ما ذا فعل المغاربة بسلاح بدائي بسيط ومع ذلك وصلوا الى مبتغاهم المهم هو الرجال اما البراغيث ولو اتيت له بسلاح الأرض فانه سيتركه ويفر منه خوفا على نفسه نسمع جيراننا اشتروا كذا وكذا من الطائرات ولكن هل هي صالحة هذا هو السؤال اذا لم يبق صالح فما الجدوا
108 - cham chmkar الخميس 13 مارس 2014 - 21:40
هذه التقارير مهمة جدا و على المملكة المغربية ان تستفد منها بدل تكذيبها او التقليل من شائنها . ساسرد المعايير المعتمدا في هذا المجال اولا و قبل كل شيء العقلية العسكرية بمعنا الكلمة و يظهر بوضوح ان الجنود المغاربة حاليا تنقسهم هذه الميزة ثانيا السرعة و الدقة والتركيز هي بدورها منخفضة بشكل كبير ثالثا العتاد و هو سهل المنال هذه الامور يمكن ان تصلح بدل الانتقاذ و التكذيب الو ذهبت الى الميدان لوجدت ان المعنويات منخفضة جدا و يمكن رفعها ايضا
109 - عبدالعزيز الخميس 13 مارس 2014 - 22:08
برغم من المغرب لم يدخل في اي حرب حقيقية مند الاستقلال فإنه يملك جيش قوي ان لم تكن لديك عقيدة قتالية فإن الترسانة الاسلحة ﻻتنفعك وربما يغنمه العدو فمتلا روسيا اقوة دولة من حيت الاسلحة ورغم دلك انهزمت امام طالبان افغان واسرائيل امام حزب الله ﻻاعتقد ان العتاد هو المعيار كما ان الدول التي لم تدخل في اي حرب لم تستفد كما هو الحال مع المانيا واليبان والفيتنام وغيرهم من الدول لدلك هاؤﻻء الدول التي تشتري الاسلحة لم تنفعها في اي شيء ان لم تكن لديهم عقيدة قتالية او قدية عادلة حتى تقاتل من اجلها
110 - HMIDA الخميس 13 مارس 2014 - 22:25
العتاد العسكري لدى الجزائر لن يُسْتخدم أبدا ضدَّ ٱلمغرب و كذلك العتاد العسكري المغربي لن يستخدم ضد الجيش الجزائري...يكفي النظر لدول الربيع العربي لنعلم كيف و ضد من استخدمت الاسلحة و لا زالت حتى نفهم طبيعة هذا السباق المحموم لإقتناء ٱلأسلحة..
111 - khazini الخميس 13 مارس 2014 - 22:48
loin de tout ça on peut aller jusqu'a Wehran avec notre courage les arme son le courage c'est rien
112 - kinat الخميس 13 مارس 2014 - 22:56
انا كمغربي و مسلم اتمنى ان كلا البلدين الشقيقين والاخوة في الاسلام ان يتسلحا لاجل الدفاع عن الاسلام والشعب الامازيغي العربي المسلم بشمال افريقيا وتنمية المنطقة كافةً والسلام عليكم.
113 - ياسين الخميس 13 مارس 2014 - 23:02
الجيش الاسرائيلي السوري بغيتي تقول ياك حينت ما عمرو طلق شي قرطاسة على ايسرائيل دار سبع غي على الشعب وا سيييييير شوف الرجال في غزة
114 - simo الخميس 13 مارس 2014 - 23:58
faudra ajouter cette information a celle publiée il y a quelques jours nous informons que le Maroc et 52éme au niveau de respect des lois et institutions alors que nous savons tous et sans exception que la pire des choses qui ronge le maroc c'est les pots de vin par ci par là alors de quel respect des loi parlez vous.
Svp nous attendons de vous des informations tangibles fiables et non n'importe quoi
115 - خالد الفهري الجمعة 14 مارس 2014 - 00:34
الكل يراهن على شراء أسلحة كمعيار للتفضل بين الجيوش، طيب أين هو التصنيع والتطوير والصيانة لا بالنسبة للمغرب ولا الجزائر فكلاهما دولتان مستوردتان للسلاح من الخارج والذي يعتمد على الاستيراد قد يكون سلاحه عبأ عليه، نتمنى أن لا تنجر المملكة المغربية والشقيقة الجزائر إلى سباق للتسلح يؤدي إلى ترتيب الشعبين المغربي والجزائري في ذيل الدول من حيث الصحة والتعليم وبقية الخدمات فالدول الجائعة والفقيرة لا تنتصر في معاركها والمعركة الكبرى هي معركة التصنيع والبحث العلمي والتنمية الاقتصادية وفتح الحدود والتبادل التجاري وبناء جيش محترف لا معركة جمع الخردة ,,,ولكم في خردة القدافي عبرة.
116 - nabil الجمعة 14 مارس 2014 - 00:54
ا لدول للتي لاتصنع ليس لها وزن في هذا العالم اما تصنيف الدول هو مجرد اضحوكة على العالم الثالث اللذي لاحول له و قوة تصوروا هذه الدول كلها مشاكل البطالة الفقر والهشاشة والتطاحن على السلطة والفساد اختلاس الاموال ناهيك على الديون الظخمة كما ان بعض الدول تغزوهاالمجاعة والانفلات الامني اليس هذا استهزاء كل هذه الدول تشتري مجرد اسلحة اكل الدهر عليها وشرب اما الدول الكبرى لن تبيع الا الاسلحة البسيطة الغير فعالة حفاضا على التوازن المرسوم من طرف هذه الدول العظمى اللتي الان تتحكم في كل شيء كما انها تسيطر على كامل الكرة الارضية جوا وبحرا وعيونها على كل كبيرة وصغيرة كما ان امريكا تفكر في تغيير طرق الحروب التقليدية واعتمدت سلاحا جد سريا اسمه هارب او الشعاع الازرق وهو اكثر فتكا يمكنه يشل كل حركة الطائرات والمركبات كما انه له انفعالات الزلازل والاعاصير هذا قليل من كثير اذا ماهو مردود سلاحك من هذا لم تعد لنا اي جدوى بهذا االسلاح كيما كان نوعه
117 - maghreb united الجمعة 14 مارس 2014 - 10:47
Arretez de creer des conflisss entre le maroccc, algerieee et les autre arabesssssssssss et cherrrrrrchez comment attrapez et pourquoi pas depasser les europieenns et les americainssssssssssssss c'est hooooooooooooooonte
118 - مغربي حر الجمعة 14 مارس 2014 - 12:42
الحقيقة الساطعة والوحيدة هي أن المغرب هو القوة العظمى في المغرب العربي POINE FINALE
119 - sbai doms الجمعة 14 مارس 2014 - 16:17
الى متى نبقى بعقلية قطعان الغنم , نتناطح كالأكباش والعام من حولنا يتوحد؟
قوة الجيش الشعبي الجزائري هي موضوعيا قوة للمغرب رغم ان هذا الجيش يوجد حاليا تحت قيادة أمية وعيها جد بسيط ومتسلطة.
وقوة الجيش المغربي هي موضوعيا قوة للجزائر ولشعبها رغم ان الاعلام والدعاية الجزائرية جعلت اوساط كبيرة من الجزائريين تنظر للمغرب كعدو.
بطبيعة الحال الوعي بدأ وسياتي اليوم الذي نشاهد الشعبان ينصهران في بوتقة واحدة ليحلقا في سماء التنمية والكرامة . هذا الموعد مع التاريخ آت لا محالة . فالدول العظمى تتوحد من حولنا , وتستغل تفرقنا لنهب خيراتنا . فلا يمكن لشبابنا ان يقبل الى الابد هؤلاء الجهلة يسيرون بنا نحو الدمار في صراع عبثي لا يليق بنا وبمصالح بلداننا وشعوبنا. ثقوا في ذكاء ونبوغ شبابنا .
اخيرا على المغاربة ان لايتدخلوا في امور اشقائهم ... هم ادرى بما يهم بلدهم . كل تدخل من المغاربة ستستغله الطغمة الجاهلة لتأجيج العداء.
120 - ياسين الأحد 16 مارس 2014 - 01:10
السلام عليكم انا اسمي ياسين مزداد ب 1992 انا تسجلت مرتين في قوات المسلحة ملكية لكن لم يسعدني الحض الاولى في ورزازت و التانية ي تادلة وانا حلمي هو ان اكون جندي لدفاع عن وطني ومن لديه معرفة او لديه احد يعمل في جيش و شكرا هدا عو الفيس بوك ديالي yassine bara
121 - الام فرنسا الأحد 16 مارس 2014 - 17:07
الجيش الجزائري معروف بعتاذه و جنرالاته
الشعب الجزائري معروف بلسانه الطويل بالسب الاخضر و اليابس ، العباد و الرب
الشعب الجزائري يعيش الفقر و ينضر إلى أوروبا كل صباح و إن هاجر لا يعود لبلدته
الجنرالات يشترون الاسلحة ببترول و غاز الشعب المقهور
بلد المليون شهيد في يوم واحد و حتى بجيوشه لا يستطيع حتى تحرير شعبه من الفقر و الحاجة فشراء اللحم و الفواكه أصعب على جنرالات الجارة .
سلاح المرادية يستغل في تصفية حسابات الداخل
هنيئا لشعب ذكي سوف يصوت على ترشيح الشيخ بوتفليقة للمرة الرابعة .
المغرب ما عندو غير الله هاد الساعة السلاح تنشريوه ل الذراري ف عاشورا صافي
122 - مصطفى الاثنين 12 ماي 2014 - 23:40
انا اسمي مصطفى مغربي انا اريد دخول الجيش المغربي القوي .اما بما يتعلق تطور السلاح المغربي فان الرجل صادق فالجزائر تقتني حاجيته العسكرية دئما من روسيا اما المغرب فتقتني حجيتها من الوليات المتحدة الامركية وعدة دول غربية وتبق الوليات المتحدة الصانعة الاكبر في الاسلحة المتطورة وتبقى ايضا المصدرة الاولى للمغرب.لا تنسو باج ديالي في الفيسبوك fathi monsif
123 - المغرب السبت 18 أكتوبر 2014 - 22:18
لماذا كل هاذه المنافسات بين العرب ألسنا أمة محمد صلى الله عليه وسلم لماذا لانكون متاعونين بيننا هل تعرفو اذا وقع الحرب بين المغرب والجزائر من سيستفيد من البترول الجزائر والفسفاط المغرب أكيد الامريكا ورسيا ...... لماذا لاتقارنو العرب واليهود في القوة ؟؟؟؟؟؟
124 - madei in morocco الجمعة 15 ماي 2015 - 19:51
المغرب لديه ال AK-47+M16 أما انتم فلا تزالو تستعملون اسلحة التكرار
125 - الرجال هم الأساس الأربعاء 16 شتنبر 2015 - 02:02
وسيتم أن العامل البشري هو أهم من كل شيء.الرجال والعقيد هما أهم من كل شيء.
اشترى العراق ملايير الدولارات من الأسلحة والدروع....وتهاوى الجيش العراقي كاوراق الدومينو في نصف العراق .....لأنهم لا يملكون رجالا يؤمنون بقضيتهم،فكل ما يثقنونه هو إطلاق النار بكثافة وبدون فائدة.
الجيش المغربي متميز بالاضباط وصنع الفارق بأبسط الوسائل.لا يمكن للجزائر أن تقارن العتاد بالرجال.فارجال هم من يطوعون العتاد وليس العكس.
126 - حكيم الثلاثاء 19 يناير 2016 - 14:23
المواطن الجزائري والمغربي اغلبهم لا يعيرون اي اهتمام يالعتاد والجيوش هم اخوة. وهمهم المشترك هو الاستقرار والسلام
127 - محمد فافــــة السبت 06 فبراير 2016 - 13:07
لماذا كل هذه المقارنات بين شعبين لهم تاريخ واحد لغة واحدة ودين واحد، وما يربط الشعبين أكثر مما يفرقهم. فرجاء لا تغرّنكم مثل هذه التقارير التي لا طائل من ورائها إلا زرع التفرقة و التشردم في الوطن العربي المسلم.
المجموع: 127 | عرض: 1 - 127

التعليقات مغلقة على هذا المقال