24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5707:2313:3917:0319:4621:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. ثيفيناغ يسهل التعريب والفرنسة ويؤجل الأمازيغية (5.00)

  2. شريط "طفح الكيل" ينقل صورة سوداوية عن المستشفيات المغربية (5.00)

  3. الإهمال يتسبب في إعاقة (5.00)

  4. تفاصيل ليلة بيضاء .. تدخل أمني ينهي مبيت "المتعاقدين" أمام البرلمان (5.00)

  5. بلقزيز: توحيد المجتمعات العربية ضد "الهندسة الكولونيالية" فريضة (5.00)

قيم هذا المقال

2.61

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

الزمزمي: إسكات أبواق الفجر "حكيم".. وأصوات مؤذنين مُنفرة

أثنى الشيخ عبد الباري الزمزمي، رئيس الجمعية المغربية للدراسات والبحوث في فقه النوازل، على قرار منسوب إلى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تطالب فيه مندوبيتها الإقليمية بالدار البيضاء المؤذنين والمهللين بخفض صوت مكبرات الصوت إلى الحد الأدنى أثناء التهليل وآذان صلاة الفجر".

وقال الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، إن قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حكيم في هذا الصدد، باعتبار أن هناك أناس لا يحضرون الصلاة في المساجد، ويكونون وقت الفجر نياما، من قبيل النساء الحائضات، والمرضى ذكورا وإناثا، والأطفال الصغار أيضا".

وعادت ذاكرة الزمزمي إلى ثلاثين سنة خلت عندما كتب في جريدة "الراية" مقالا يطالب فيه بتخفيض صوت الأبواق في صلاة الفجر، حيث وسمه بعنوان "أسكتوا أبواق الفجر، ودعوا الناس في عفو الله"، مبرزا أن "الذي يعزم على النهوض لأداء صلاة الفجر يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق".

ولفت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إلى "أن الذي يريد الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر يمتلك وسائله الخاصة لذلك، من قبيل المنبهات والهواتف المحمولة وغيرها، ولا ينتظر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتوقظه عبر المؤذنين والمهللين في المساجد وقت الفجر".

وذكر الزمزمي سببا آخر يدعو إلى مساندة هذا التوجه في خفض أصوات الأبواق التي تضر الأسماع أحيانا بالنسبة للنائمين ممن لا تجب عليهم صلاة الفجر في وقتها، ويتمثل في الأصوات المنفرة أحيانا لبعض المؤذنين والمهللين، الذين يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة".

واستدل الفقيه ذاته بحديث نبوي جاء في ملخصه أن "زوجة الصحابي صفوان بن المعطَّل جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت له: إن زوجي يضربني إذا صليت، ويفطِّرني إذا صمت، ولا يصلِّي صلاة الفجر حتى تطلعَ الشمس. فقال صفوان إنّا أهل بيت قد لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، فقال له النبي: "فإذا استيقظت فصل".

ولفت المتحدث إلى أنه سبق لوزير الأوقاف في مصر، الداعية الراحل محمد الشعراوي في عهد السادات، أن قام بإسكات أبواق الفجر في المساجد، ما أثار عليه حملة عشواء من طرف جماعة الإخوان حينها، فرد عليهم الشعراوي بالقول "إنه يصلي الصبح في الأزهر منذ 30 عاما، ولم يكن يزيد عدد المصلين عن صف واحد فقط في صلاة الفجر، لهذا أسكت الأبواق لأنها ليست هي التي تجعل الناس ينهضون للصلاة".

وكانت الوثيقة التي تداولتها منابر صحفية، وموقعة من طرف مندوبية الأوقاف بالحي الحسني بالبيضاء، قد طالبت بخفض صوت الأبواق إلى الحد الأدنى، نتيجة التوصل بشكايات من مجموعة من المواطنين خاصة المسنين منهم يشتكون فيها من الإزعاج الذي يحدثه بعض المؤذنين أثناء التهليل وآذان صلاة الصبح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (424)

1 - زائر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:13
حسبي الله و نعم الوكيل
هذا ليس غريبا فرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
2 - Ahmed MHADIN الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:17
و عن اي مكبرات نتكلم صدئة قديمة مهما كان صوتك شذي سيخرج منها مزعجا. حتى ان كنت مريض بل حتى على فراش الموت اريد ان يكون الاذان اخر ما اسمع و ان كان لدي رضيع اريده ان يزعجه الاذان بدل الفاض بديئة.
3 - nawfal الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:17
يجب التفريق بين الادان و التهليل..
بالنسبة للادان فلا يجب تخفيض صوته !! لان الاصل في الادان في دعوة الناس للصلاة بل يجب ان يوقظ الناس من نومهم..
بالنسبة للتهليل نعم من المستحسن تخفيض صوته لان للناس عمل في الصباح وجب الاستعداد له بالنوم الجيد..
الادان و التهليل امران مختلفان
4 - وماذا عن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:18
وماذا ستقول الوزارة عن من لا يصله الاذان بتاتا.في رمضان للافطار وللصلوات الاخرى .
5 - قائد جوق الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:22
يا زمزمي مارأيك في السهرات التي نقيمها خصوصا في الربيع والصيف والخريف حيث لا يستطيع النوم لا المريض ولا الحائض و لا الصغير ولا الكبير و لا المتمدرس و لا الطبيب و لا الباحث ولا ولا ولا
الكل نفرض عليه أن يصهر معنا في بيته حيث الأبواق على أقصاها والطبول المنفرة وووو
لماد لم تحرك وزارة الأوقاف و لا أي وزارة ساكنا يا زمزمي ؟؟
6 - lahcen de france الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:22
لأول مرة أتفق مع الأستاد الزمزمي فقد كانت لدي نفس الأدلة
7 - MOHAMED الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:23
لم ينجو من خيالاتكم الواسعة في علم الفهامة الزايدة و الخبرة الفاسدة حتى آذان الفجر ؟؟ ادهبوا و اخرسوا ابواق العلب الليلية، و افواه السكيرية الذين يمرون من الزناقي و هم يعربدون، اسكتوا ابواق القنوات الفاحشة التي تعج بلالا ومالي ... دعوا المؤذن يدكر اسم الله ف الليل و يدكر الناس كلهم، الدين يستيقضون لصلاة و الدين ينامون وحتى الذين يسهرون في ليال حمراء !!! برزتكم زعما مؤذن كيقول لا اله الّا الله ؟؟
فكرو تقننو مهنة الادان ! آه مزيناة و يكونو مؤذنين عندهم صوت زوين و رقيق و يعرفون آداب الادان..اما باش تنقصوا الصوت و فمرحلة ثانية تحيدوه كاع، لّا ماتفقينش !!
8 - محمد اﻻمين باعامر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:24
انا مع القرار بكل بساطة بغض النظر عن كون داعمه هو الزمزمي او غيره لكن المبررات اغلبها منطقي
9 - hasnaa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:24
فتاويك سيدي من أكبر النوازل !!
ماذا لو أعطيناكم أصوات مؤذنين غير مُنفرة ؟؟
ثم لا أصدق ان المسنين سيشتكون من صوت الآذان وهم ربما على أعتاب ملاقاة الله !
10 - فــاضيــــل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:25
و ماذا عن أبواق الآعراس و الموسيقى الماجنة ؟ ألا تزعج الناس ؟ تقومون قومة رجل واحد إلى السعي في خراب بيوت الله, و تصمون أذانكم عن الفواحش والمنكر. فالويل ثم الويل لكم يوم الوقوف بين يدي الله.(ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)
11 - Ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:26
لا الاه الا الله محمد رسول الله.لا كلمة تعلو فوق كلمة الله سبحانه و تعالى!!!!!! اللهم صوت المآذن ولا صوت الملاهي و المقاهي و...التي تبقى مفتوحة حتى الصباح!!!! اللهم ألطف بنا
12 - البوهالي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:28
هذه المرة أتفق على ما جاء قي تعليق الشيخ الزمزمي. اننا فعلا أصبحنا نعاني من أصوات المؤذنين والمهللين ,وخاصة في الفترة الاخيرة التي سمعوا فيها بالتعويضات ,بل كان من بينهم من زاد في وتيرة مكبر الصوت وأذن قبل الوقت بساعة تقريبا,بينما لم نعد في حاجة الى هذه المكبرات ونحن في زمن التطور التكنولوجي,ونعيش في زمن امراض السكري والضغط الدموي والارهاق الجسدي.فبعد الزيادات الخطيرة في السلع ومواد العيش، وتجميد الاجور،سار هؤلاء المؤذنين على درب سي بنكيران في الزيادة بالرفع من صوت المكبرات وضرب قدرة حاسة السمع لدى المواطنين وهم نيام .وكأن الاسلام هو آذان وصلاة وصوم وحج. بينما هو دين معاملة وصلاح الافعال والاقوال،بين الناس,وجاء رحمة بعباد الله...فارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
13 - مغربي 2000 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:28
الله أكبر يوما بعد يوم أتسأل هل أنا في دولة إسلامية والله إن لم تستحي فاصنع ماشئت كمغربي مسلم لا أفقه كثيرا في أمور الدين لكني أستحيي أن أطالب بخفض صوت الأذان وأنا ضد هذا القرار جملة وتفصيلا ثم إن ما يحز في نفسي هو أن يفتي علي في ديني كل سفيه أين هم رجال وعلماء هذه الأمة أين هم اللهم أصلح أحوالنا ويسر أمورنا ولا تشمت فينا أعداءنا وقوي إيماننا يارب
14 - أبو سعد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:29
أنا بريء من الزمزمي وبريء من وزارة الأوقاف.
.
لن أتفاجأ إذا ما تم تخفيظ صوت أبواق "العصر" كذلك. فكيف نزعج من له قيلولة ثقيلة !
.
لا حول ولا قوة إلا بالله
15 - MUSLIM الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:30
سلام عليكم ,
وما يقال عن أصوات موازين التي تزعج المصلين والأطفال الصغار و- النساء الحائضات والمرضى ذكورا وإناثا وبالإضافة أن هناك أناس لا يحضرون المهرجانات ، ويكونون وقتها نياما !
من يدافع عنهم ويستجيب لتظلماتهم ؟
16 - jawad الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:30
سبحان الله اصبح صبحنآ ليلآ وليلنا صبحا ينبغي على المسلم ان يخشع لأذان الصلاة و إلا لنؤجل الأذان إلى أن يستيقظ النائم و يشفى المريض و يتوب الغافل الشيطان يفر من صوت الآذان لذا ساعدوه
17 - ali الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:31
في اغلب المدن نجد مساجد متجاورة لا يفصل بينها سوى امتار قليلية.لماذل لا يتم توحيد الاذان بحيث يتم فقط السماح لبعض المساجد لاعلان عن الصلاة بواسطة المكبرات .فمثلا مدينة الصويرة لا تحتاج ليؤذن الجميع في زمن واحد حتى لا تكاد تميز بين الؤذنين . يكفي فقط السماح لعدد قليل للقيام بالاذان في المساجد التي تبعد عن الاخرى ب 2 او 3 كلم
18 - مستغربة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:31
عجيب وغريب أمر هذا الشعب الذي يزعجه أذان الفجر ويستطيع أن ينعم بنوم هادئ وصوت عربطة المتسكعين والسكارى تكاد أن توقظ الموتى في قبورهم .
19 - issa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:32
كلام الشيخ حكيم! من يصلي صلاة الفجر لاينتظر لا مؤذن ولا مهلل !له وسائله الخاصة ! كالهواتف او المنبه .بدون ازعاج الاخرين !
20 - HOWANA الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:35
أنا أريد أن يزعجني الآذان فأرجوكم دعوه على الأقل فهو يذكرني بأنني مقصر في حق صلاة الفجر
21 - hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:36
اتفق مع التعليق رقم 3 الاذان لايجب اسكاته والتهليل نعم الاذان كلمة الله وستبقى هى العليا سي الزمزمي اصبح يخرف مابان ليك غير ذاك الحديث اتق الله في نفسك قل مثلا يجب ان نحسن من صوت المؤذنين ان نختار الؤذنين الذين هم في المستوى كلامك مجانب للصواب
22 - أنا عييييييييت الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:36
والله العظيم هدا كلام يدمي القلب. ألأدان يخفض الى أقصا حد, و أصوات الحمير ترفع في موازين وأمتاله.
غدا يقولو حيدو صلاة الصبح أو جيبو جيسي ج تأدن ليكوم. يارب تلطف بينا مع هاد القوم.
23 - متوكل مولاي خلافة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:37
الأصل ألا ينزعج الناس من أذان الصلاة، لأن المقصد من ذلك شريف وهو إعلام الناس بدخول وقت الصلاة، ومساعدتهم وشحد هممهم لأداء صلاة الفجر التي يتخلف عنها أغلب الناس، كما أن المؤذنين يقيمون الحجة على سامعي الأذان، فعلى كل حال التعقل يقتضي ألا يزعجنا ذلك، وأما وقد حصل واستنكره بعض الناس ممن سقطت عنهم صلاة الجماعة لعذر معين، فأقول لابأس بخفض مكبر الصوت إلى أدنى قياس أو الأذان بدون مكبر أصلا فأهل الفجر والهمم العالية لا يمنعهم ذلك بحول الله تعالى من أن يكونوا بالمساجد قبل أذان الفجر بقليل وليس بعد الأذان. وأرجو أن تجتهد الدولة في منع ما هو أضر من صلاة الفجر وهو السهرات الماجنة وحفلات الأعراس المزعجة. والله إن الموسيقى لتغيب عنا في فصل الصيف قراءة الإمام في صلاة الفجر، وأعتقد هذا الذي يجب البدأ به، خاصة ولا طائل تحته، فأرجو أن تراعي الحكومة هذه المسألة فتمنع مكبرات الصوت في جميع الحفلات من العاشرة ليلا إلى الثامنة صباحا، وهكذا نسهر على راحة جميع الناس، واللع أعلم وأحكم
24 - حسنا الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:40
السلام على من اتبع الهدى
احيل العالم الى الحديث بان الشيطان يهرب عند سماع الأذان ويكره سماعه و لعل المريض او الصغير يذكر الله مع المؤذن و يطمئن قلبه و لا خير في موظف لا يصلي الفجر. الأذان شعيرة من شعائر الاسلام و نقول حسنا الله و نعم الوكيل في من أراد ان يجعل لها حدا.
25 - سلمى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:41
لا حول ولا قوة الا بالله
اليوم سيخفضون صوت الاذان وغدا سيمنعونه خطوة بخطوة وكاننا في بلد غربي وليس في دولة اسلامية كما يقولون قمة العار
26 - ibrahim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:41
لا بد من تواجد شخص واحد على الاقل بين جموع المصلين يستيقظ على آذان الصلاة ؛ فاتقوا الله فيه
27 - الكيل بمكيالين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:41
ًوماذا عن أصوات الموسيقى المنبعثة من قاعات الحفلات والتي تمتد من الساعة التاسعة ليلا حتى الساعة السادسة صباحا.
28 - Ben addi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:42
إنه فعلا قرار حكيم ونتمنى من وزارة الداخلية ان تتخذ إجراءا مماثل في حق مقيمي الأعراس فوق سطوح المنازل ويستعملون أبواقا مزعزعة حيث نجد في بعض الاحيان سطح منزل من مساحة 100م مربع وخمس هذه المساحة كلها أبواق وأخواتها ما يزعج حيا بأكمله لليال متعددة دون مراعاة من هم في حالة مرض او تعب او حتى من هن في حالة حزن كفقدان عزيز على التو نتمنى صادقين من المسؤولين إتخاذ هذا الإجراء في اقرب فرصة
29 - محسن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:42
ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ، أولئك ماكان لهم أن يدخلوها الا خائفين ، لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عذاب عظيم

أتسائل لماذا لم يخفضوا من أصوات المهرجانات الصاخبة ؟؟؟؟؟؟؟
مافتواك ياشيخ في أصوات موازين وغيرها من المهرجانات ؟؟؟؟؟
تجرأ أنت وافت وقل لهم اخفضوا هذه الأصوات
30 - عابر سبيل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:43
لا حول و لا قوة إلا بالله
مثل هؤلاء لا يجب قرآت ما يقولون، لكن الموضوع لخطورته وجب الحديت فيه، والحد من هدا التمادي على حرمة هدا الدين العظيم، والتجرأ عليه من أشباه الرجال ووجب إنتظار إنتفاضة في هدا الإتجاه و كلنا مسؤولون عن هدا التمادي...وحسبي الله ونعم الوكيل
31 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:43
لسنا في حاجة الى مثل هذه الفتوى ايها (الشيخ) تذكر ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم للاعمى (......اتسمع النداء) ام هي فتوى لارضاء السكارى واللامصلين الذين بالكاد ينامون ساعة الفجر لانهم يسهرون ويمرحون واكثرهم باموال الشعب فالمرضى لن ولن يزعجهم صوت الاذان بل يزعجهم من تخلى عنهم في المستشفيات والبيوتات دون ادوية ولا رعاية وتزعجهم اصوات الاعراس والمناسبات التي ترقص فيها العاهرات والشيخات والشواذ لماذا تسكت عن هذا وتتحدث عما تريد انت لا عما يريده المسلمون المؤمنون البسطاء الذين تسعدهم ساعة الفجر لماذا لا تتحدث عن المهرجانات التي تبدد فيها اموال الشعب على مسمع ومرئى من الكل ولا من يحرك قلما او ساكنا هل غاضك صوت التهليل والاذان واعجبتك اصوات مصاصي ومصاصات اموال هذا الشعب المفقر في (موازين ومراكش وغيرها ) ايها الشيخ لو كانت لك الجراة الكافية فيجدر بك ان تتكلم وتفتي فيما هو اهم في مشاكل الناس مع الغذاء والتطبيب والظلم الممارس عليهم والعري الفاضح والفضائح والجرائم والحقوق المهضومة وتلك المساجد التي تعاني من الاهمال وتتعرض مداخيلها الى السطو والسرقة جهارا ..ولا باس ان تستهل كل ذلك بعقيدة المسلم
32 - ابراهيم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:44
ﺣﺴﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ... ﻭﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﻋﻦ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﺞ
ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ و ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ و..........كدا وكدا
33 - أريج الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:44
دولة إسلامية بمعايير علمانية .... هل الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله تزعج الناس وتوقظهم من نيامهم كيف يعقل هذا .. في بعض الدول الاوربية سمحوا لصوت الاذان ان يذاع بين الناس ونحن في ( دولة اسلامية) تفعل العكس ...والله في الدولة الاوربية التي اعيش فيها رغم عدم وجود مكبرات الصوت كل يوم في وقت الفجر يؤذن طائر بصوته لعله يبلغ الناس باهمية صلاة الفجر اشتاق لصوت الاذان ... لكني لست مندهشة لان كل من قال ان صوت الابواق تزعجه فهو كل ليلة يقضيها سكيرا او في المقاهي الليلية وفي وقت الخير ينام... امابالنسبة للرضع او الاطفالاو المرضى فصوت الاذان بفضل الله تريح النفس فالطفل عند ولادته اول كلامات يسمعها الاذان فبدراسات تؤكد ان سماع صوت الاذان في اليوم تعطي نوعا من السكينة حتى وان لم تشعرو بها ... لاحول ولاقوة الا بالله
34 - محمد 2012 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:45
وانا الآخر اضم صوتي بقوة الى المؤيدين لضرورة خفض صوت أذان الفجرلاعتبارات كثيرة اهمها ما تحمله من ازعاج بسبب اطلاق بعض المؤذنين السبيل لحناجرابواقهم الجهيرة بما لايختلف في بشاعته عن بشاعة وازعاج صاحبنا المعروف (.....)عندما يرفع عقيرته عاليا في سكون الليل في وقت يكون فيه الناس مشمولين بعفو الله وهم غير محتاجين اليه .فقد يكذب من يدعي انه معتمد في ايقاظه من نومه على صوت المؤذن .فلكل وسائله الخاصة للايقاظ .علما بان رواد مسجد الحي معدودون على اصابع اليد والامام يعرف ذالك ويعرف اسماءهم وموقع كل منهم في الصف .فيبقى اذن رفع صوت الابواق والتنافس بين المؤذنين في من يكون صوته اعلى وليس الاندى مجرد عبث لادخل له في رفع درجة صاحبه في سلم الايمان ..اقول هذا وانا والحمد لله من مدمني الذهاب الى مسجد الحي لصلاة الفجر خاصة كمالا ارى ايضا ضرورة في استعمال البوق للتسميع في مسجد ضيق المساحة .فهو الآخر جد مزعج.حتى ان بعض الائمة يعتبرون استعمال البوق واجبا من واجبات الصلاة .هذه مجرد شكليات شغلت الناس بها وصرفتهم عما هو اهم في الصلاة وفي العبادات كلها ..ويكفينا اقتناعا بهذه الفكرة موقف الشيخ الشعراوي منها .
35 - abdelhalime الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:46
ابواق المهرجانات و موازين لانضر فيها يا أوقاف
36 - العربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:46
ماذا عن الذين يقطنون بجوار المطارات والمحطات القطارية
37 - وطني غالي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:47
نحن نريد الزيادة الصوت الى حد الادنى وسماع الاذن بصوت عالي لكي يسمع من بعيد والسلام
38 - tarik الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:47
إن تخفيض الأذان أثناء صلاة الفجر شيء لا يدخل العقل و من وافق على هدا القرار يجب أن يأتي بسبب مقنع .... لأن في الأصل الأذان وسيلة شرعية و لم يأتي الإسلام بحديث أو أية تحدد فيها إرتفاع أو خفض صوت المؤذن أثناء آذان الفجر ... الغريب في الأمر أن الناس لم يأخدو الموضوع بجدية فأغلب الناس أخدو الموضوع بتعصب لدرجة سب و شتم وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية ... و أريد أن أسأل من يعارض على تخفيض صوت الأذن ، هل تصلي صلاة الفجر ؟ أم تعتبر أذان الفجر بحال شي موسيقى ولفتي عليها من صغرك ؟ المشكل هنا أن 99 % من يحتجو لا يصلون صلاة الفجر .. إذاً الكارثة فالوزارة وفي الناس ... الله اخرجنا من دار العيب بلا عيب
39 - fofo الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:47
قه النوازل ؟المغاربةتعودوا على فتاوي الزمزامي ٠٠٠٠٠
لماذا لم تطالبوا بخفض مكبرات الصوت في المهرجانات الصيفية ؟ والتي تسمع على مسافة لا تقل عن ٣٠ كم ؟انهاالعلمانية بمفهومها الواضح٠٠عودوا على فتاوي الزمزامي ٠٠٠
40 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:48
لاحول ولا قوة الا بالله اللهم لا شماتة.
الامر الوسط بين الاسكات الكلي وما تسمونه الضجيج هو تناوب المساجد المتقاربة في التهليل والاذان. حقا علامات الساعة تطفو على السطح للذين يعقلون اللهم وفقنا لتدارس علاماتها فيما بيننا كي لا تاخذنا او ابنائنا بغتة. الم نجد مواضيع اشد اهمية نتناولها في الاعلام غير الاذان والتهليل يا سيادة فقيه اخر الزمان. يذكرني هذا الموقف بما افتى به شيخ الطغيان الطنطاوي من الازهر الذي احل قتل المواطنين في مصر. احذروا ايها المؤمنون فان المنافقين اندسو بعد الحكم والاعمال في الحقل الديني ليصدو عن سبيل الله ولكم في مملكة ال سعود وجيرانها... خير مثال
41 - zorif souss الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:49
هل الغرض من صلاة الصبح هو العبادة أم الضجيج فالمؤدنون يؤذون في وقت واحد مما ينتج عنه تداخل الأصوات و حبدا لو يتم معالجة المشكل بشكل عقلاني بعيدا عن الإديولوجيات .فكم من مصلي أصلا يصلي صلاة الصبح في المسجد ؟ و في عهد التكنولوجيا الحديثة الكل يعرف وقت الصلاة.
42 - عثمان عثمان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:51
ان لله و ان لله راجعون الاذان أصبح يزعج و السهرات و المهرجانات لا تزعج
43 - Mohieddine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:52
il faut depasser ce debat un peu sans utilité. regardeons un peu plus loin du bout de nos nezs. on veut resoudre d'autres vrais problèmes sociaux. pas ceux du someil ou du volume des micros de nos minarets. certes chacun à son orientation idéologique, mais nous sommes tous Musulmans et humanistes, et nous avons de quoi se meler appart ces annecdotes provoquées chaque mois ou quainzaine.
44 - الصائغ نجوى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:52
جرت العادة ان يتدخل السيد الزمزمي ببعظ الفتاوى العجيبة و الغريبة تزحزح المرء عن قيمه اقول للمواطنين ارجعوا لكتاب الله و سنة رسوله و دعوكم من هؤلاء الاذان ظرورة اكي يتعود ابناؤنا على سماعه و من ثم الصلاة التي تعتبر فريضة مؤكدة عاى كل مسام.
45 - برتقالة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:53
ما عسى أن يضيف الآذان أو ينقص من الصم ؟ لكنه يزعج السمع , ولا سيما من بعض المتطفلين على المساجد , حيث وجدوها مهنة بدون رصيد معرفي يذكر. يستجدون بها مرتادي المساجد . حتى تصل إلى درجة الابتزاز , بدعوى انهم قيمون على بيوت الله. وكأنهم تركوا الدنيا بما رحبت ابتغاء مرضاة الله.
46 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:54
ال الاخ howana أقسم بالله العظيم انك حكيم فكلنا مقصرين
47 - rachyk mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:54
لا يجب ان يكون هناك قرار بشأن الادان لتحايل على صوت الله اما المرضى والأطفال فهم يرتحون لسماع سوت الادان والقرآن الكريم
48 - العربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:54
أتفق معه فيما يخص الأصوات المنفرة و قد جاء في السيرة العُمَرية أن عمرَ بن الخطاب رضي الله عنه سمع مؤذنا سيئ الصوت فذهب إليه وقال له لو عدت للآذان لأجلدنك ، وكان عبد الله بن أم مكتوم الصحابي الجليل رضي الله عنه لما استشكل على المسلمين كيفية النداء إلى الصلاة رأى رؤيا كأنه ينادي إلى الصلاة بالصيغة التي نؤذن بها اليوم فلما أعادها على رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرها وقال هذا نداؤكم إلى الصلاة و قال لعبد الله بن أم مكتوم يا عبد الله دعها لبلال فإنه أندى منك صوتا أي أحسن منك صوتا ، أو كما قال صلى الله عليه وسلم
49 - الفايق/الناعس الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:55
اللي بغا يمشي للجنة، بصلاة الفجر، ماشي على ظهر الناس الناعسين، يمشي لها بلا مايزعج الناس لاخرين، قاليك:
"الصلاة خير من النوم" و"حتى النعاس ما عندك ماتقول فيه".
50 - الجزرة و محلها من الإعراب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:56
ما شاء الله على الفتاوى الباطلة
و ما قولكم في أصحاب الأعراس الصاخبة الشطيح و الرديح و الأغاني الفاحشة من المغرب حتى طلوع الشمس أظن أن هذه تطربك يا شيخ عفوا
أريد إضافة أشياء أخرى لكن استحييت من القراء
51 - اللهم اعز الاسلام و المسلمين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:57
لا حول و لا قوة الا بالله في فرنسا يحاربون الاسلام بمنع الحجاب دولة ليست اسلامية اما في هدا البلد الاسلامي المغربي فبداو بتخفيض صوت الادان لكيلا يزعج الناس فما دور المؤدن ادن من هدا انقضوا الايسلام في المغرب
52 - عجيييييييب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:57
يريدون أن يجعلوا الدار البيضاء قطبا ماليا عالميا.... و هذا يصب في مصلحة المسثثمرين ( لا نجعزهم بالاذان و لكن نفتح لهم دور الدعارة و الحانات و .... )

عجيييييييب !!!!!!!!!!!!!!!
53 - المصلوحي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:57
متفق كليا مع الشيخ الزمزمي .لانه الان لم يعد الانسان في حاجه الي ذالك من الاصوات فقط لاداا الصلاة .هناك هواتف ومنبهات الي اخره وذا كنت عازم للصلاة فحتما لن تحتاج الي مساعده .فاحترام الشيخ العجوز والمرضي والرضع والي من هم في حاجه الي هدوا. امر واجب والسلام
54 - ﺍﻣﺠﺎﺩs الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:58
الا تسمع وزارة الاوقاف الى الاعراس التي تقام في البلاد .زيد دردك عود دردك.الا يزعجون هؤلاء المرضى اتقوا الله في ﻫﺪﻩالبلاد ستندمون غدا يوم ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ
55 - بدون تقصير ولا مبالغة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 12:59
من حمكة رسول الله صلى الله عليه وسلم القائل : ان الله كتب الأحسان على كل شيء .والإحسان :هو الإتقان وتجميل الشيء وبحكم تجربتي بمسجد في حارتي كنت دائماً أحبذ ان يختار المؤذن بعناية تتسم فيه صفات الصوت العذب المؤثر عن غيره وان يضبط جهاز الصوت او المكبر حتى لا يكون منخفظا لا يسمع الناس وان لا يكون بعالي يؤلم ويثقب الأذان (بحدة صوته وارتفاعه) . و ما كان أ ختيار رسولنا لبلال عشوائيا بل بحكمة متناهية رفيعة النظير .. وخصائص اختيار المؤذن عليها ان تطابق اختيار محمد صلى الله عليه وسلم لبلال بن رباحة وإلا ستنقلب الأمور لعكسها ، بذلا من الترغيب الناس للصلاة وابلاغهم بوقتها الى نفور وتقاعس ....
56 - المتوكل/ بركان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:00
الدين الإسلامي حائط قصير أي متفيقه أو لائكي أو...يمكن له أن يتخطاه لقضاء أغراض ساقطة دنيئة زائلة. أقول للزمزمي كن جريئا وقل نفس الكلام على الأعراس في الصيف التي تظل وتبيت والمهراجانات التي تتزامن مع امتحانات آخر السنة ثم ما قولك عن السكارى والشمكارى... الذين يرعبون الناس ويقطعون الطريق؟ بل هؤلاء ضحية فما قولك عن الخمارات ويترقب المال العام...؟ إنك بوق من أبواق المخزن طلبا لدنيا فانية. بئس الطلب وتبا لهمة هذه غايتها. أنشري يا هسبريس
57 - عزيز الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:00
نريد لاستفثاء على هذا القرار لايعقل الأخد بعين الإعتبار المنزعجين و ترك المؤيدين.
58 - [email protected] الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:00
واستدل الفقيه ذاته بحديث نبوي جاء في ملخصه أن "زوجة الصحابي صفوان بن المعطَّل جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت له: إن زوجي يضربني إذا صليت، ويفطِّرني إذا صمت، ولا يصلِّي صلاة الفجر حتى تطلعَ الشمس. فقال صفوان إنّا أهل بيت قد لانكاد نستيقظ حتى تطلع الشمس، فقال له النبي: "فإذا استيقظت فصل".
يضربني إذا صليت
ويفطِّرني إذا صمت
lam afham
59 - newhorizon الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:01
عندما كان المسلمون لا يتوفرون على وسائل متطورة للاستقاظ لاداء صلاة الفجر, لم يكن الاذان يزعجهم, واصبح الاذان اليوم يزعج الجميع, سبحان الله.

مانسيه س الزمزمي هو ان الاذان والتهاليل هي وسائل لحت وتشجيع المسلم على الاستيقاظ واداء واجبه الديني, وليس فقط للاخبار بوقت الصلاة.

في الوقت الذي يشتكي فيه المسلم في الغربة من غياب الاذان والتهاليل اللذان يذكرانه بوقت الصلاة وبواجبه الديني, اصبح المسلم في بلاد الاسلام يشتكي من ازعاج الاذان لاسماعه وايقاضه من سباته العميق.

ناموا ما فاز الا النواموا.
60 - التوبي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:02
من يكره صوت جميل بشكل الحرم المكي او المسجد النبوي فهناك شباب لهم اصوات بهذا المستوى لكن للاسف مازلنا نرى شيوخ في عمر الثمانينات ومازالوا يؤذنون باصوات حقيقة مزعجة للاسف هم اصل المشكل لانهم متشبتون بهذه الوظيفة لانها ربما مصدر عيشهم و الله يكون في عونهم لكن على الوزارة المعنية بتغييرهم بالتي هي احسن و اجراء مبارات لاجمل المؤدنين و توظيفهم محلهم و انتهى المشكل..............................
61 - وا إسلاماه ! الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:02
هذا ليس غريب عن علماء المغرب صامتون و عندما يتفوهون بكلام يسخر منه حتى الصبيان. خفض صوت أذان الفجر!!! لاأريد أن أخوض في هذا لاأمر، و لكن أدكركم بأن صوت الآذان تفر منه الجن و الشياطين لأنه تتنزل عنده الملائكة، مما يجعل الكلاب تعوي و الديكة تصيح، وهذا وارد في الحديث الصحيح. أما عن الحانات والخمور و الدعارة و...وووو فلا إزعاج، فلابارك الله فيك و في أمثالك.
62 - mafhamt walou الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:04
ce mec s est base sur les ecxeptions mais l'appel pour est obligatoir pour tous le monde et meme le malde meme l aveugle
63 - مواطنة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:04
ليس هناك افضل من لا اله الا الله يمكن سماعها كيف نحاول إخراس مكبرات الصوت (الاذان) في وقت تنتشر فيه الفاحشة بطريقة مهولة الوقت الدي يجب ان نعود فيه الى ديننا وسنة نبينا من رايي يجب اختيار المؤدنين وفق معايير خاصة كجودة الصوت و فصاحة اللسان ويكون الادان بطريقة موحدة وفي نفس الوقت عن طريق ضبط منبهات مساجد المنطقة والله اعلم لا اله الا الله محمد رسول الله (ص) فوق كل شئ
64 - عبد الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:05
لا تستغربوا إن طلب بعض سكان البادية من جيرانهم إسكات اصوات ديكتهم وأبقارهم ودوابهم ....اتساءل كيف سيتم ذلك ؟
الذي يجب أن ينتبه إليه السكان هو تلك الصحون الخاصة بالهواتف التي تمتلئ بها أسطح العمارات والتي تنتج بكثرة تلوت إشعاعي خطير على الأطفال والمسنين والنساء الحوامل والحائضات كذلك . أماالفاظ الآدان يجب سماعها لأنها تطرد الشياطين وليس فيها اي ضرر
65 - المهجر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:05
الزمزمي هذا أمر يسكـت عنه الحكماء والاذكياء...،فكيف التجرأ عن هذا... أليس المغاربة لـو اردت لهم الخيـر لأَيْـقَـظـتَهٌـم بأكثـر من اصوات المكبّـر بل بالعِصيِّ والضَرْبِ... حتى يتمكنــوا من الحصول على جـزاء وخيـر الفجــر أليســت صــــــلاة الفـــجـــر خـــــير من النــــوم؟؟؟؟؟.
66 - جلال عبد الهادي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:05
حسبي الله ونعم الوكيل في علماء الامة الاسلامية ( االزمزمي) دائما نتفاجأ باصدارك فتوى فريدة من نوعها تتحدث عن الصبيان والمرضى و.. كيف يمكن للصبيان ان يتربوا على قيم الاسلام بدون سماع الاذان وهل نسيت ان الصبي عند الولادة اوالصبية يجب الاذان في الاذن والتكبير في الاذن الاخرى ... اما المرضى فالاذان تذكار لهم بتشبتهم بالحفاض على الصلوات في ظل المرض .....
حسبي الله ونعم الوكيل فيك
67 - hussa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:06
اذا كان هذا القرار سيطبق فأنا معكم شريطة ان نطبق هذا القانون على المهرجانات و الأعراس و الكلاكصونات والمقاهي ومول المكياج وبائع الاسطوانات والعربدة في الشوارع وجماهير الكرة التي تصرخ وتعيث فسادا في الطرقات والشوارع، ثم بعض سائقي السيارات ممن ينتشون باطلاق "السجالة على اشدها"...الخ. اما اذان الفجر فأمره سهل، فمن يصلي سيتدبر امره مع خالقه. الأذان لا يزعج بقدر ما تزعج حياة الإنسان العصري.. ماذا ينتظر بلد من شباب ينامون حتى 11 دنهار؟ الناس اللي فيهم القلب راه كيفيقو مع 4 دصباح يقومون بتمارينهم الرياضية ثم يتفرغون لبعض هواياتهم المفضلة قبل الذهاب الى العمل.
68 - ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:06
الاذان يزعج من كانوا نيام لو كابت هذه المقولة صحيحة لكان صفوف المساجد ملئ بالمصلين في الفجر فماذا تقولون في السكان القاطنون قرب ممر القطار أو ممر الطريق هل ستغيرون مجرئ الطريق او ستحددون السرعة في 40 km/h في الليل . أتقوا الله في من وجد في قلبه ذرة أيمان أما من لا يصلي و لا يدهب ألي المساجد لن يستفيق من السبات ولو رفع من مكانه.
69 - cdnan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:06
أخشى ما أخشاه هو أن تكون المطالبة المطالبة باسكات أبواق أذان الفجر بالمغرب هي مجرد "ابروفا" لإسكاتها في القدس. ولا تستغربوا كثيرا ؛ فإسرئيل يطالما استلهمت قواننها القمعية من البلاد العربية وخاصة فيما يتعلق بتسيير المساجد؛ كمثلا قنون إغلاق المساجد عقب كل صلاة .
70 - meknassy الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:06
que les contradictions dans ce beau pays,, pourquoi les marocains ne réclament pas pour le volume des claxons des voitures, qu'on l'écoute des miliers de fois par jours et qu'il nous dérange à la fois, mais sans qu'on peut réclamer ça au MINISTERE DES EQUIPEMENTS ET TRANSPORT, ( au feu rouge, au STOP, au embouteillage, en stationement,,,, pour draguer,,,,) que des claxons à haut volume qui m'énérve tous les jours,, s'ils ne trouvent pas une solution pour ce probléme qui est lié dabord par la culture des gens, je serais reconaissant d'augmenter de plus en plus le volume pour ADAN ALFAJR
71 - Argaz الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:07
Aujourd´hui al Adane, demain la prière et après-demain le ramadan. Voilà le Maroc qui perd son identité. Le festival mawazine Ok, la danse du ventre ok, la prostitution et la pédophilie ok, ou se dirige notre pays. Un pays qui perd son identité. Notre élite politique est corrompue et sans valeur . Nos Imans ont peur des dirigeants politiques et pas du Dieu . Ça fait mal de parler de notre identité musulmane, si on fait semblant d´être musulman.

Tous les pays développés ont une identité religieuse et des valeurs humaines. Le Maroc perd á fur á mesure son identité qui fait de ce pays un pays exceptionnel. À vrai dire, c´est triste. 1492, on a chassé les musulmans de l´Andalousie faute de l´excès de fête de l´équipe dirigeante de l´époque.
72 - Muslim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:07
ﻭﻣﻦ ﺃﻇﻠﻢ
ﻣﻤﻦ ﻣﻨﻊ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ
ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺳﻌﻰ
ﻓﻲ ﺧﺮﺍﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ
ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ ﺧﺎﺋﻔﻴﻦ
ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺰﻱ ﻭﻟﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺬﺍﺏ ﻋﻈﻴﻢ
73 - mobdi3 almassia الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:07
اين ايام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه و ابنيه الحسن و الحسين سيدا شباب اهل الجنة كانو يؤدنون و يطرقون الابواب ليوقضوا الناس لصلاة الصبح
74 - المسفيوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:09
عندي فكر فل نقم اعداد كثير من الناس لصلاة الفجركل واحد في اقرب مسجد له لنبين مذا ثشبتنا بالاذان .
75 - عزيز فريو الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:10
اقطن قرب مسجد عشوائي يعني كاراج ديال عمارة دايرينو جامع. هاد المؤمنين دايرين 2 ديال الابواق في عمارة ديال R+2.يعني بحال الى هاد البوق كاين عندي فبيت النعاس.أما واحد المؤذن عندو واحد الصوت غير الله يحفظ وصافي.فالدين هذا كايتسمى اﻷدى ماشي الأذان.الحاصول انا غير مكمدها و ساكت.لم اشتكي لاني اعرف جيدا رد فعل المغاربة حين يتعلق الأمر بالدين. ساهل يرجعوك كافر و يجاهدو فيك واخا أغلبهم ماعمرو حاط جبهتو للارض..والدليل هو هذا الروينة اللي نايضة دابا.
76 - كيف تم تشريع الأذان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:10
اذهبوا إلى Youtube وابحثوا عن هذه العبارة:

سؤال جرئ 249 كيف تم تشريع الآذان ؟

وستجدون حقائق صادمة موثقة من صحيح البخاري ومسلم حول ذلك.

البرنامج يقدمه المسيحي المغربي رشيد.

أنا ملحد

وأريد فقط من إخوتي وأخواتي المغاربة والمغربيات أن يعرفوا قبل أن يختاروا
77 - abdelali الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:10
السلام عليكم ادكر يوم قامت إحدى الدول الغربية بنفس الخطوة لم يتقبلها المسلمون عموما ولمغاربة خصوصا وليوم جاء من بني جلدتنا من يخلق له الأعدار بل و يجيزه شرعا

لا حول ولا قوة إلا بالله
78 - HASSAN الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:11
'' ا ن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا ''
كم تمنيت لو اسمع اذان الفجر في بلاد المهجر
79 - محمد ولد ورزأزأت الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:11
بسم الله الرحمان الرحيم.انافي نظري لايجب تخفيض صوت الاذان بقدر مأ يجب ألتفكير في تكوين مؤدنين في المستوى. عوض فسح ألمجال لكل من هب و دب.لان بعض اصوأت المؤذنين في ألحقيقة لا يرقى للمستوى الذي يمكن تحبيب الأذان للنأس. كما يجب إعادة النظر في نوعية .الأواق المستعملة. و الله المستعان
80 - يوسف الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:11
اظن هده المسالة تخص النصارى و اليهود اللدين يقطنون في المغرب و ليس الشيوخ و النساء الحائضات و الاطفال كما يزعمون.......حسبنا الله و نعم الوكيل
81 - mohamed tiznit الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:12
حسبي الله ونعم الوكيل على صاحب هذه الفكرة و عمن يوافقه الرأي.بدل أن تفكرو في زيادة الأصوات ليفيق هذا شعب من السبات العميق الذي يغوصون فيه فكرتم في العكس.هل تعلمون أن أثقل صلاة على المنافق هي صلاة الفجر و العشاء.اللهم رد بنا إلى الرشد و أرنا الحق حقا و الباطل باطلا.يارب.
82 - ابوعبدالرحمان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:13
اين انت يازمزمي واين انتم يادعاة تخفيض اصوات الادان من اصوات موازين والمهرجنات الخليعة
83 - مهاجر غاضب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:14
لا يزعج ضجيج موسيقى الاعراس حتى الفجر وحين ينادي المؤذن لصلاة الفجر يعتبر ازعاجا ...
في نظري يجب حذف كل مكبرات الصوت.
"لي بغا اصلي ،اصلي و لي بغا يتموسق يتموسق "
84 - محب لفريق الجيش الملكي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:14
#لا_لخفض_صوت_الآذان_في_المغرب ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 33 )
85 - [email protected] الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:15
الله أكبر يوما بعد يوم أتسأل هل أنا في دولة إسلامية والله إن لم تستحي فاصنع ماشئت كمغربي مسلم لا أفقه كثيرا في أمور الدين لكني أستحيي أن أطالب بخفض صوت الأذان وأنا ضد هذا القرار جملة وتفصيلا ثم إن ما يحز في نفسي هو أن يفتي علي في ديني كل سفيه أين هم رجال وعلماء هذه الأمة أين هم اللهم أصلح أحوالنا ويسر أمورنا ولا تشمت فينا أعداءنا وقوي إيماننا يارب

وفي الاخير السوال المطروح لماذا لم تطالبوا بخفض مكبرات الصوت في المهرجانات الصيفية ؟ والتي تسمع على مسافة لا تقل عن ٣٠ كم ؟انهاالعلمانية بمفهومها الواضح
86 - طنجاوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:16
في دول الغرب يمنعون الادان بداعي انهم في بلادهم وهم احرار فيما يفعلون ...امافي بلادي يقولون ان صوة حي على الفلاح يجعزهم اقول لكم بصراحة ادااستمعنا لما يقولونه وسلمنا لهم ستغرق سفينتنا لامحال فهناك دول لم يستطيعوا فرض عليها مثل هاده القرارات فلجؤو لمحاربتها بالعنف وهناك دول باشارت واحدة تجدهم ساجدين طاءعين في الصفوف الاولى هنيءا لنا درجة الصف الاعور
87 - علامات الساعة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:18
أنا أريد أن يزعجني الآذان.عجيب وغريب أمر هذا الشعب الذي يزعجه أذان الفجر.(علامات الساعة)
الكُـل سيذهبُ إلـى الله بـعـد وفـاتِـه ، لكن السَّعِـيد من ذهـب إلى اللهِ فـي حياتـِه
88 - Saleh الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:18
ان لله و ان لله راجعون الاذان يزعج و السهرات و المهرجانات لا تزعج
89 - isamine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:18
Une sage decision . Celui qui a la foi et envie de prier n'a pas besoin des hauts parleurs pour se lever et aller à la mosqué ... !x
90 - نادية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:18
حسبيا الله ونعم الوكيل. حرام يقال هذا الكلام ،فنحن في بلاد إسلام ليس هناك إستثناء للأخرين .لو استيقظ مريض بأذان الفجر وصلا ولو في فراشه أشفاه الله ،اما بحجة الأطفال يجب أن نقول لأطفالنا ناموا لكي تستيقضوا لصلاة الفجر ،وليس ناموا لكي تستيقظوا لذهاب إلى المدرسة لكي تكون همهم الأخرة وليس الدنيا. لسنننننننننننننننننننننننا متفقيييييييييييييييييييييين
91 - كريم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:19
على الوزارة الوصية ان تحذف التهليل المغرب الوحيد من بين الدول الاسلامية فيها التهليل
92 - حسن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:19
مادا عن مكبرات الاعراس؟ الا تزعج و طوال الليل ؟
93 - adil الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:20
لاحول ولا قوة الا بالله ( سيكون انشالله حجة لكل من كان وراء هدا القرار. وحسبي الله ونعم الوكيل )
94 - izli الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:21
اول مرة كتهضر مزيان برافو ، الاسلام الحقيقي ليس هو البوق ليس هو جلابة والطربوش لحمر ،ليس هو التسبيح ، ليس هو اللحية ليس هو سميت الحاج ، ليس هو الشريف ، الاسلام الحقيقي هو حسن المعاملة والاخلاق ، ليس اسلام النفاق والمظاهر.
95 - محمد المغربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:21
بسم الله الرحمن الرحيم انا من الذين يعجبهم صوت الأذان ولا اسميه ازعاج لأن فيه كلمات لو تأملها متأمل لوجد فيها عظمة الخالق الله اكبر وهر الكبير المتعال فوق كل شيء ونفي العبودية عن كل شيء الا له سبحانه وحي على الصلاة اي اقبلوا اليها ايها النائمون وحي على الفلاح هيا الى الفوز ما اعظم هذه الكلمات وانا اسمعها في جوف الليل وانا ازيدكم دراسة اجريت ان الصوت الواحد الذي وجدوه لا يتوقف هو صوت الأذان الله اكبر ونحن نريد ان نوقفه لأنه يزعج والسهرات والليالي الحمر في كل مكان لا تزعج في اخر الزمان الحق يظهر باطلا والباطل يظهر حقا عش انهر تسمع اخبر انا من الذين لا يزعجهم الأذان بالعكس انا اريد ان اسمعه وخصوصا بالليل عندما يكون الكل نائم وتسمع تلك الصوت الجميل يرفع الى السماء اللله اكبر
96 - Yassine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:22
السلام عليكم ان هؤلاء الناس الذين يطلبون تخفيض صوت أذان انهم جاهليون بأمور الذين وجاهلون بتعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم فانهم يحاربون السنه ومتمسكون بالبدعة تتكلمون فقط عن الفجر لان صلاة الفجر أثقل صلاة على منافقين لماذا لتراسلون الوزارة من اجل استفسار عن البدع التي تقع في المسجد عقب كل صلاة وبالخصوص يوم الجمعة مثلا أذان ثلات مرآة من أين جاثم بهذا يا اصحاب البدع لماذا لا تتكلمون عن الصوفية ...
97 - Hamid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:23
اللهم إن هذا منكر يريدون إسكات صوت الحق ما أدرانا ربما الامن والامان الذي ننعم به الان بفظل التهليل و قراءة القرأن بعد صلاة المغرب و الفجر إتقوا الله يا عباد الله فعلا صدق الداعية علد الحميد كشك رحمه الله حين قال إذا رأيت داعية يدخل إلى دار السلطان فلا تتبع فتواه أخيرا أختم بأخر أية نزلت في القرأن ( إتقوا يوما ترجعون إلى الله)
98 - مغربي غيور على دينه الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:24
حديث صفوان مبتور وقد يستدل به القارئ لضرب الرجل زوجته بغير حق أو للنوم عن الصلاة و الحديث كاملا هو كما يلي:
((قال: أخبرنا يحيى بن حماد، قال حدّثنا أَبُو عَوَانَة، عن سليمان، قال: حدّثنا أبو صالح، عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ، قال: جاءت امرأة صفوان بن مُعَطَّل إلى نبي الله صَلَّى الله عليه وسلم، تشكو زَوْجَها فقالت إنه يضربني إذا قرأتُ القرآن وأصلي، ويفطرني وأنا صائمةٌ ولاَ يُصَلِّي الفجرَ حي تطلع الشمس! فدعاهُ رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: "ما تقول هذه؟ تَذْكُرُ أَنك تضربها على الصلاة وقراءة القرآن!" قال: إنها تقرأ بِسُورَتِي فقال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إن الناس كلهم لَوْ قرءُوها لكفتهم" أو "وسعتهم". "وتُفْطرها وهي صائمةٌ!" فقال: إني رجلٌ شابٌ وإنها تصوم بغير إذني ولا أصبر. فنهى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، النساء أن يصمن تطوعًا إلا بإذن أزواجهنّ. قال: "وتنام عن صلاة الفجر حتى تطلع الشمس!" فقال: إنّا أهل بيتٍ نُوَّمٌ وإني لا أستطيع إلا هذا. فقال له رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم: "إذا استيقظتَ فَصَلِّ"(*))) الطبقات الكبير
99 - maghribi mhajer الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:24
دولة اعسلامانية
لما تجتاز المنخفضات الجوية لا تعرف اهي علمانية ام اسلامية ؟ فانطبق عليها هذا الاسم.... لاهي عسل و لاهي لزيج بصل. سكزوفرانيا ربما قراءة القران تشفيها
100 - muslim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:25
الله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله .
أول مرة أسمع فيها من يضره الأذان ألا يكفيكم أنكم غافلون عن الصلاة
101 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:25
صوت الطائرات حتى هو مزعج. غيروا المسار دياها
منبهات السيارات العائدة من عين الذئاب فجرا
و منبه سيارات الإسعاف ولو كانت الطريق خاوية

صوت الرعد مزعج و مخيف بالنسبة الى عدد من الناس كيف يمكن توقيفه

كان على وزارة الأوقاف هو ترميم او تغيير الأبواق و تكوين المؤذنين والأئمة و الاهتمام بأحوالهم لأنهم حملة القرءان
102 - غيور على شعائر الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:29
من هدا المنبر أدعوا كل غيور على شعائر الله أدعوا الجمعبات أدعوا الافراد الى حملة لتوعية الناس بأهمية صلاة الفجر ,, الصلاة التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم انا الفيصل بين الايمان والنفاق ,,,, هي شباب كل واحد على قدر أستطاعته ,,عن طريق مطريات دعويه فديوهات النشر على الفيس هي الشارع ,,,لا تحتقرو منالمعروف شيئ
103 - الى مفتي الفتنة والقصر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:30
ايها الشيخ العبقري ! هذه الاسئلة لك فهلا اجبت عنها :


1- هل الاذان فريضة ام بدعة ?

2- < الصلاة خير من النوم > لماذا تقال هذه الجملة فقط في صلاة الفجر ?

3- هل ما يقال في الاذان , ولو بصوت مرتفع < من ,تكبيروتوحيد > يزعج المؤمنين ام المنافقين ?

4- هل تكلمت يوما عن الازعاج الحقيقي الذي يحذث خلال ليالي الصيف ;
في الاعراس ... والمهرجنات ... من الليل حتى الفجر ?

5- هل تريد ان تختم حياتك بثوبة نصوح من الافتاء , وتترك الفتوى لاهلها , ام تابى الا ان تكون لك سوء خاتمة ?

6- هل تعلم ان وزير الاوقاف لن ينفعك يوم لقاء الله !!!!!!!???????

عز يز ناصح مشفق والسلام
104 - assaid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:30
كل ما فيه نوم و دوخة و غفلة تساندونه بسرعة و بدون استفتاء هل اشتكت الساكنة كلها او جله او نصفها......هل استجبتم لجميع الشكايات من قبل من قبيل البيوت التي تنقلب بين ليلة و ضحاها الى قاعة افراح و حفلات طيلة ليالي الصيف..ضجيج الباعة المتجولين ومخلفاتهم.. قطع الطريق جهارا نهارا... ان الأذان فعلا يصم اذانكم ويحرق قلوب المنافقين لك الله يا بيت الله
105 - abdou الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:31
السلام عليكم: أتفق مع الفقيه والعلامة الزمزمي وأتمنى من الوزارة لو إتخدت مقياسا أو مقاييس لإختيار المؤذننين والمهللين عوض السماح لمن هب ودب لإزعاج الناس و إستعمال الأبواق في تكبير نهيق الحمير وعويل الكلاب ـ فأصوات بعض المتطفليين على الأذان تسيئ للإسلام وللمسلمين ـ
106 - وحيد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:32
الى اين نحن ذاهبون ببلدنا الحبيب!!!!حسبي الله ونعم الوكيل ....لا تنسوا. العقاب قريب لا مفر منه ....
107 - ام زينب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:33
يا عباد الرحمان نحن مسلمون لا نأخذ الدين عن الزمزمي وغير الزمزمي بل نأخذ الدين من القرأن والسنة فغريب جدا ان نسمع في بلد عربي مسلم ان صوت اذان صلاة الفجر يزعج النيام والمرضى وهل المرضى والصغار نيام في المسجد ام في بيوتهم يا امة الاسلام؟ليثنا كنا في اوربا لكان الامرعاديا لأنه بلد الكفر فماذا نقول عن بلد مسلم يفتي فيه الزمزمي عن ترك صلاة الفجر الى طلوع الشمس فماذا نقول عن بلال ابن رباح المؤذن الاول يا مفتي آخر الزمان عندما أقبل اليه الحسن والحسين فجعل يقبلهما
ويضمهما فقالا له(نشتهي أن تؤذن في السحر).
فَعلا سطح المسجد فلمّا قال:
(الله أكبر الله أكبر) ارتجّت المدينة
فلمّا قال:(أشهد أن لا آله إلا الله) زادت رجّتها
فلمّا قال
(أشهد أن محمداً رسول الله)
خرج النساء من خدورهنّ . .
يا ويلتاه على زمان يفتي فيه الزمزمي بانخفاض صوت الاذان الى اقصى حد كي لا ينزعج العصاة الزناة ناسيا صوت المقاهي عند المباريات وصوت الابواق في الاعراس وصوت كل هذا حلال ولا يزعج الناس جميل جدا لم يتبقى لوزارة الاوقاف الا ان تقول للناس صلوا في بيتكم كي لا تحدتوا ضجيجا يوقظ العاصين وتاركين الصلاة من النوم بأس القوم انتم
108 - imad الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:33
الله عليك يا شيييييييخ كل يوم تفاجئنا بفتوى أو رأي يحير العلماء و العامة في استيعابها ، واش حنا طلبنا تنقصو فالمعيشة نضتو نقصتولنا ف رزقنا راه معا لفجر كايتفرق الرزق
109 - ملاحظ الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:33
ا لمشكلة ليست في الاذان وانما في تغير الاحوال.قديما لم تكن هناك كهرباء ولا وسائل ليلية تؤخر النوم الى منتصفه في الغالب.كانت الحياة تبدا مع الفجر ا ولم يكن الناس يشتكون من صوت الاذان ولا الطيور المعلنة عن الصباح.كان كل شيءمن طبيعة الاشياء .فالذي تغير هو الطبيعة الانسانية واذا اريد استعادتها فانه يكفي تغيير اوقات العمل وتقديمها بما يساير الطبيعة والاذان على اعتباره ينسجم معها. ولربما قد يكون لذلك اثار ايجابية على العمل والانتاج والصحة وعلى استهلاك الكهرباء. والا سيكون ضروريا من الناحية الدنيوية تخفيض صوت الاذان!!!
110 - Marrakchi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:33
فرنسا تطبق اسلامها في تونس والمغرب: حيث وزراء فرنسيين شرحوا لاصحابهم ان الاذان يلوث اذان الناس اذا تجاوز 100 ديسيبيل وتونس تطالب ب70...
وبعدها تقارب المساجد وكثرتها...وبذلك تخريب بعضها..

هاته تخمينات فرنسية : لا يكذب عليكم مغربي انه فكر في الموضوع كان مع اوضد...

والان هي تطبق فينا ما تراه يوافق طريقها, لذلك الشيوخ لا يجوز لهم الكلام والحكومة لاقوة لها والشعب لاخيار له.

اما هذا الرجل , فلايؤخذ بجدية وربما يشك في اسلامه.

نرجع الى فروض فرنسا, حيث في مراكش رياضات ترفع صوت الميسيقى كل الليل ولايقدر الامن ان يتكلم . لان الذين يفرضون خفض الاذان هم الذين يشجعون اباحية الموسيقى الصاخبة طول الليل .

والمغاربة عليهم بالتصوف والذكر تحت جلابيبهم ...

حملات الشعب للحضور الى صلاة الفجر هو الجواب المناسب للفرنسيين .
111 - med الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:34
حسبي الله و نعم الوكيل
ابواق الادان تزعج ابواق السهرات التي تسمع على مسافة كلمترات لا تزعج ايضا 2m التي تنشر الفساد لاتزعج
كلام الله يزعج
112 - AMADEL الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:34
و ماذا عن المهرجانات التي تقام في كل المدن و السهرات فيها الى الصباح و الصوت يصلك عن بعد 10 كلم،كنت في الصويرة وقت مهرجان كناوة صوت الموسيقى يصل الى كل اركان المدينة و يهز الاسوار و داخل البيوت حتى الصباح حتى اذان الفجر لن تسمعه مع صوت الموسيقى و هذا يحدث كل عام و في كل المدن و رغم ذلك اين الدولة من هذا بل هي من يشجع ذلك و تغدق عليهم بالاموال و اللوجيستك و التجهيزات و الزمزمي هذا مأمور بضرب الدف لمثل هكذا مواضيع
113 - مغربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:35
شيخنا إذا كانت بعض الأصوات لبعض المؤذنين والمهللين منفرة أحيانا ، وعليه فهم يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة".

هل نخفظ الاذان ام نغير المؤذن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اتق الله ..
114 - احمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:35
لماذا لا تتكلم عن السهرات الليل كله الذي يزعج الناس ايضا هذا من جهة وقضية التهليل لا اصل لها في شرع الله بل الاذان فقط رايي الله اعلم في الحي الواحد عوض اذانين اذان واحد يكفي ويراعى المسافة
115 - Sabah الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:37
لا اله الا محمد رسول الله صبحان الله احنا هنا في الغربة دولة غير مسلمة كنتقاتلو باش تكون عدنا مساجد وبيوت الله وهادوك بغيين يخفظو اصوات الاذان هذا منكار الا بذكر الله تطمان القلوب انا لا اظن الاذان تزعج الناس ولكن هذا امر سياسي والله يلطف
116 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:37
يجب تقنين اسعمال الابواق المزعجة (ادان اعراس...في الاسواق...)
اقترح بناء مساجد بلا مئدنةهناك المدياع الساعة...+رغبة+نية المصلي..
ادا جمعنا كل ماذن المغرب سنبني بهااكبر مستشفى في افريقيا..
117 - محماد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:38
شروط الأذان
عندما اهتدى عبد الله بن زيد بن عبد ربه إلى كلمات الأذان وعرضها على النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال له حّفِّظها لبلال فإنه أندى منك صوتا. إذن فالصوت الندي من شروط الأذان؛ لأنه يجلب حتى المَارَّ مِن قربه دون نية الصلاة إلى دخول المسجد. ومع ذلك فأغلب المؤذنين عندنا؛ إنما يُنَفِّرون بأصواتهم وطريقة أذانهم حتى القادم إلى المسجد من أن يكمل طريقه؛ وقد يعود أدراجه؛ فأحرى من هو لاهٍ عنها.
ثم أريد أن أسأل وزارة الأوقاف: هل صلاة التهجد فريضة حتى يفرض علينا بعض المؤذنين في المدن العتيقة خصوصا؛ مثل سلا وفاس ومراكش الاستيقاظ لها قبل ساعتين أو أكثر من آذان الفجر؟ ولماذا لا تستعمل مكبرات الصوت في مساجد الأحياء الراقية؟ مثل مسجد للا سكينة ومسجد السنة وغيرها. هل هؤلاء من حقهم النوم وليس من حق الفقراء؟ إنني أتفق مع الشيخ الزمزمي في هذه؛ فمن يريد الاستيقاظ للصلاة لا ينتظر أن يوقظه المؤذن بصوته الأجش وآذانه الرديء ومكبر الصوت المهترء الذي انتهت مدة صلاحيته منذ مدة.
118 - agullid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:38
أغلب من يرفع راية الدفاع عن آذان الفجر ممن لايصلون الفجر اصلا..أوافق الزمزمي أن أذان الفجر لايوقظ احدا ..لأننا تعودنا عليه ومن يريد الصلاة ينوي ذلك بكل جوارحه ويستعين بالوسائل الحديثة..أنا مع تخفيض صوت الآدان ...واقول لكل من جاءته الغيرة على الصوت العالي للآذان أنك أن سمعت الآذان ولم تلبي فأنت آثم...
119 - ولد الشعب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:40
يقول الله عز وجل جلاله في كتابه الكريم :''ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم '' صدق الله العظيم.
120 - منقول الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:41
هذا الخير متنه منكر ولا يصح عزو هذه الصفات الى الصحابى الجليل صفوان بن المعطل السلمى
فان النبى صلى الله عليه وسلم شهد له بانه لم يعلم عنه الا خيرا وبلغ من شدة معرفته صلى الله عليه وسلم بحال صفوان وتقواه ان اعطاه منصب قيادة فى قمة الاهمية فى غزوة بنى المصطلق فقد كان قائدا على الساقة-ورغم هذا ياتى ذلك الخبر(خبر شكاية امراة صفوان) ليفهمنا ان صفوان لم يصلى الفجر ولو مرة واحدة فى حياته
وقد ورد عن ام المؤمنين عائشة انها سالت النبى صلى الله عليه وسلم متعجبة فقالت: عجبيت لمن لا يصلى الفجر حاضرا انى يرزقه الله فقال لها النبى:يرزق رزق كافر

وايضا ورد ان النبى صلى الله عليه وسلم انكر على على وفاطمة نومهما عن صلاة قيام الليل (وهى نافلة) وياتى هذا الخبر ليخبرنا بان النبى لم يعظ صفوان باى صورة ان يجهد نفسه على القيام لصلاة الصبح حاضرا

وايضا هل فى غزوة بنى المصطلق كان صفوان قائد الساقة يقظا ام نائماكعادة اهل بيته المزعومة فى هذا الخبر(نحن اهل بيت عرف لنا ذاك)
121 - منصف للشيخ الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:42
أيها الأفاضل أرجو أن تعالجو الموضوع بتعقل، فالشيخ لم يفتي بمنع الأذان، وإنما بخفض مكبر الصوت، فالأذان قائم في الأمة إلى قيام الساعة، ونازلتنا اليوم هي هل من الضروري استعمال المكبر بأعلى صوته في الفجر، والجواب قطعا لا. الأذان بدون مكبر يحقق الغاية المنشودة، وهي مدخل سليم سيمكننا من منع المكبرات في السهرات والحفلات، إذ لا يمكن للدولة أن تمنع الأذان وتترك الموسيقى، إذن دعون نمنع مكبرات الصوت في الأذان والحفلات والأعراس وهذا أفضل ولله الحمد والمنة. وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم.
وما كتبه صاحب التعليق 26 سديد وأحسب أنه من أهل العلم والحكمة ولا نزكي على الله أحدا.
122 - ahmed saudi arabia الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:42
انا خايف على دالك البلد الطيب الجميل من غضب الله
كثير ما نسمع ونرى ولم يبقى غيرخفض صوة آدان الفجرغدا سيمنعوننا من الصلاة والصيام
انتبهوا وانضروا ما يجري من حولكم والعبرة من التسونامي
ان الله عز وجل غير غافل الله احفض لنا بلادنا
123 - walid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:46
يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون
124 - stone amine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:46
أشنوا باغيين ديروو فهاد الشعب ’ المهرجان واخا بقا حتا يصبح الحال أو ماشي مشكل عندكم واخا كان بالقرب من المستشفى ’ واباز لهاد الحكومة ’ راكو عيقتوا على كر.... انا بعدا تايبن لي ما بقات عيشة فهاد البلاد كلشي تابع الزهو , وافيقوا أوعيقوا راكم غير تابعينهم.
125 - طنجة العالية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:47
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أنا لست مع كلام الزمزمي، لأنني أسكن بجانب المسجد وابواق الفجر تزيدني ايمانا وحبا للنهوض من النوم، لأن احيانا المنبه يتعطل ولا يرن، أما صوت ابواق الفجر فدائما تكون في الموعد، خاصة وان اذان الفجر وحده يذكرني بقوله "الصلاة خير من النوم"،
ايوا عيش نهار تسمع خبار.
اللهم انصر الاسلام والمسلمي ،أمين يارب العالمين.
126 - جمال الطنجاوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:50
اذا كانت أصوات المؤذنين والمهللين مزعجة في الفجر فما رأيك يا زمزمي باصوات الديسكو والحانات التي تقلق السكان وكمثال مدينة طنجة الحانات في وسط المدينة وتطلق أصوات الموسيقى والأغاني السكان قدموا عدة شكايات ولا جدوى وآذان الله اصبح مزعجا وما شأنك انت ابحث عن شئ يستحق تدخلك.......?
127 - rachid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:50
منذ ان رايت هذا الاعلان البارحة و انا اتامل لماذا نحن بلاد اسلامية و نحاول محاربة احد مسببات للعودة الى الله و محاربة التجمعات التي يذكر فيها اسم الله و الرسول صلى الله عليه و سلم و اتهامهم بالتجمعات الارهابية في حين نرحب بكل من هو داعي الى الفساد و الفسق انا في صراحة بريء من يساند في تغريب هذه البلاد و اصحاب القرار من بعيد قريب لانهم بحبون الفساد هذا الدين رغم انهم يضهرون في التلفاز على انهم يحبون هذا الدين لعنت الله عليهم الى يوم الدين و سترون انشاء الله هاذا سيقع لهم . وخارج هذا الموضوع يوم الاحد كنت راكبا في سيارة اجرة فرئيت فتاتين عاريتين كما كما ولدتهما امهما في شارع و بضبط port anfa يحاولان اغراء المارة بجسدهن و دورة الشرطة يضكون ... نعم نحن بلاد اسلامية 100ب 100
128 - hamid chakti الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:52
سبحان الله العظيم لنقل أن ما أشارت إليه وزارة الأوقاف صحيحا كفرضية ،إلا أني أريد فقط الإستفسار عن شيء واحد لماذا يرى بعض المعرضين دائما التدخل وإتباث دواتهم من باب الشرع ؟ والإسلآم واضح وضوح الشمس والبعض يمتطي مثل هذه الفرص لإ تباث الذات و الشهرة اليس لهم غير الإسلآم للتعبير هذا ديننا و إسلآمنا فدعونا غفر الله لي و لكم.
129 - moncef الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:53
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة . رواه مسلم و حسبي الله و نعم الوكيل في كل من وصلت به الجرءة إلى أن يتكلم في هذه الأمور. كما أدعوكم إلى سماع درس د.راغب السرجاني بعنوان خواطر الفجر
130 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:53
السؤال ليس من هم اللدين يزعجهم الاذان ولكن لماذا وصل التطاول على الشعائر الدينية لهذا الشكل غير المسبوق . سيقول قائل ان تخفيض صوت اذان الفجر ليس فيه تطاولا اقول ان اعداء الاسلام يسخرون اهله لهدمه من الداخل - وانا لهم دلك - ويبدؤن بالمسائل التي يمكن ان يختلف فيها المسلمون ثم يمرون الى اخرى وفي نفس الوق يلهون المسلمون عن الاهداف الكبرى من رقي حضاري وتغيير الانسان من سلي الى ايجابي وعمران اخوي . اخشى ان تكون وزراة الاوقاف هي من يزعجها صوت الاذان وهذه طامة كبرى ارجو الا تكون وزراة الاوقاف جسرا يمر عليه من يكيدون لهذا الدين المحفوظ من الله عز وجل الى يوم القيامة ادن لا تلقو بالا ايها السلمون الى مثل هده المشوشات على سيرنا الى الله عز وجل واذكر نفسي و اخوتي ب لقاء الله يوم لا ينفع المرؤ الا ما معه من حسنات يوم الحساب الاكبر.
131 - لمياء الهاشمي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:53
بالله عليكم كيف لكم التفكير ب؟الادان اليس الادان اول صوت يؤدن به في اذن اي مولود مسلم لقد اندمج وتغلغل في اعماق كل جسد مؤمن صادق لحق الله علينا؟ لو حابين تسكتوا الاذان فبالاحرى اسكتوا اصوات العهر نهيق الحمير لااهل الطرب الشبه الشعبي الساقط الذي يدمي مسامعنا طول الليل ولارقابة ولا يحترم لا مريض ولا متعب منهوك يريد ان يستريح ليستيقظ باكرا؟اما أذان الفجر فتوقيته بالصبح يعني الدماغ اخذ مايكفيه للراحة فيا سعد من استيقظ على صوت الاذان يمكث بضعة ذقائق ؟ اليست لحظات تستغلها ياغافل وانت طريح الفراش في الابتهال والحمد والاستغفار لو لم تملك الايمان الكافي لتادية واجبك كمسلم مؤمن؟ فجوابي اتركو الاذان واهتموا بقضايا اخرى فالمجتمع مليء بالمصائب ,,,,,التفتو اليها فهي اولى ؟ اما من يرعبه الاذان من الاجانب فيجب ان يحترم مجتمع يدين بدين الاسلام فان لم يعجبه الامر فاليذهب الى موطنه؟؟؟
132 - مغربي مر من هنا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 13:56
معندي مايتسالك اسي الزمزمي من الجزر الى الفجر, فما رايك في ابواق العلب الليلية و المهرجانات, فما رايك في الفساد الخلقي التي أهم أسبابه البرامج التلفزية الساقطة, ما رايك في الكريدي الربوي و الزنى الذي يسود في المجتمع, ما رايك في منع تعدد الزوجات و التساوي في الإرث بين الرجل و المرأة, بان ليك غير البوق ديال المساجد, الله يعطينا وجهك ولا حول ولا قوة إلا بالله.
133 - hamid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:00
حسبي الله و نعم الوكيل الأصوات المنفرة أحيانا لبعض المؤذنين والمهللين، الذين يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة".
134 - Ayoub Marocain الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:00
Je suis totalement d'accord avec cette personne pour la premiere fois de ma vie !! Il a tt a fait raison et pour répondre a ceux qui disent qu'ils veulent que l'Adaan les dérange : Vous n'etes pas les seuls dans vos quartier y'a des gens qui sont malades ... et qui ne supportent pas l'Adaan surtout avec les voix horrible de certains Mo2adinin
#Paix !
135 - mourad الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:00
الاسلام دين يسر لا دين عسر .. و هو غني عن النفاق والمنافقين ولا ينتظر من يدافع عنه او يبغضه من قبيل هؤلاء الناس الذين لا ملة لهم ..
فمن المؤسف ان بعض المسلمين يسيئون الى الاسلام اكثر من غير المسلمين
انها المسافة الكبيرة بين (المتدين) و(الدين) فالمتدين يعتقد أنه بهذه الصفه أصبح مؤهلا لطرح الآراء والأحكام القاطعة غير القابلة للنقاش لكن الدين لا يتضمن هذا النوع من التفكير..وعندما أقول (المتدين) فأنا أقصد بعض المتدينين الذين يعتقدون أن صفة (متدين) تؤهله ليقول ما يشاء وتجعله متميزا عن الآخرين في تناقض مع قيم الدين..ما نسمعه من بعض (المتدينين) في مواقع كثيره في العالم من آراء وفتاوى متطرفة تتحدث باسم الاسلام.
هي آراء ليست لها علاقة بقيم الحلم، والعفو ، والتواضع، والعدل، والسلام،..
ونقول لمن يريد تحسين صورة الاسلام إن الاسلام لايحتاج الى من يجمل صورته فهو جميل، ولايحتاج الى من يقويه فهو قوي لكنه يحتاج الى أن يلتزم المسلم بجوهر الاسلام، وأن يبتعد عن المظاهر والشكليات لأن الدين المعاملة والاعمال أهم من الاقوال
136 - Saidamraoui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:01
لقد تطرقت لهذا الموضوع قبل الزمزمي؟ ولكن اقتصار مقاله على تخفيض صوت الاذان والتهليل من باب فقه النوازل (المنقوص) والغيرمكتمل, لانه تابع لمستجدات العصر؟ فالاحرى ان ننظر الى الضجيج بكل انواعه لانه مضر بحاسة السمع لذى الانسان وخاصة الصغار؟ فدون مزايدات من طرف بعض المعلقين؟ ودون تعالي ديني عن بعضنا البعض؟ فضجيج الاعراس واصوات الدراجات النارية المعدلة من بعض الشباب المراهقين(الذين نتفهم دوافع سنهم) فكل هذه الاصوات المزعجة يجب التحسيس بها من باب العقل والتعقل والحكمة؟ لانها تشوش على التركيزللاخر ايا كان؟ فتخليق الحياة العامة؟؟ والشارع العام والاماكن العمومية؟؟ عبر التوعية والتحسيس من طرف السلطات العمومية؟؟ امر ملح؟ رغم تطلعاتنا الى تخليق تدبير الشان العام؟؟ دون زيف ولا حيف؟؟ فكلنا مواطنون لنا كرامة واحساس ومشاعر, يجب على المتنورين من جماهير المجتمع الى الدفع بها الى ترسيخها في الواقع وعلى الارض؟ دون تفضيل بين المواطنين؟؟ رغم شيوع (الميز) والبلطجة السياسية والاخلاقية؟؟ بدعوى الدهاء (القفوزية المراهاقاتية) او العنترية الانفعالية؟؟ للمزيد من العقل والتعقل والاحترام؟؟ بدل القمع والتخويف؟؟
137 - Bou3mira الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:01
Bonjour tout le monde
Avant tout d'abord de au moins penser à abaisser les volumes de la voix d'Adan, penser en premier lieu à établir une charte, une loi, un décret pour les manifestations de mariage où les organisateurs mettent au maximum leur équipement de sonorisation. Y'a t'il une loi qui organise ces événements , gare au cité aux riverains aux voisinages qui reçoivent un tel
.événement, ils doivent restés éveillés jusqu 'à le matin
138 - mimoun الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:02
عجبا للدين يدعون علماء وفقهاء يصدرون فتاوى عشواء ءولائك هم الضالون ويفهمون الدين على هواهم فهل حل ببلدنا فيروس المصري علي جمعة او تطور و نما فيروس الزمزمي ايها الاخوة المغاربة لا تصدقوا كل من طلع على المنبر وما اكثرهم ان كثيرا من البدع منتشرة في مساجدنا ما اصدروا فيها فتوة واعلموا ان التقوى خير من الفتوى وديننا لا يحتاج الى فتوى بقدر ما يحتاج الى التعليم وليس الى التعالم ان الادان المطلوب هو الادان المكي وليس الى الحان نجاة اعتابو وتهليل البوتششين
139 - رضا الطنجوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:02
على سكان المناطق القريبة من المساجد ان يستعدون لمجابهة اي قرار يؤدي الى خفض الاذان ان ضد قرار تخفيض اذان الفجر لان هناك اناس شيوخ ذواتهم واذنهم اصبحت مرتبطة الى حد حدس الهي بالاذان...ومن لايريد سماع الاذان فهناك وسائل كثيرة من بينها مطالبة المخزن بتجزئات خالية من المساجد...لانتذرع بالانزعاج للبعض حتى نحرم الاغلبية ....لان هناك تصرفات وقرارات ومهرجانات وسلوكيات...وباعة متجولين...وتنقلات ...كلها تقلق راحة الاطفال والتلاميذ...والموظفين...ومصالح الناس...والنساء والرجال...وجب توقيفها والقضاء عليها...ثم الحديث عن الاذان...حائط القصير تكثر عليه المزايدات لانه ليس هناك عقاب واعتقال ومحاكمة فوريا...اما الحائط العالي الكل يخاف الاقتراب منه...
140 - MIDI الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:03
الذي يعزم على النهوض لأداء صلاة الفجر يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق..لأننا تعودنا عليه ومن يريد الصلاة ينوي ذلك بكل جوارحه ويستعين بالوسائل الحديثة.وعليه فهم يشنفون أسماع الناس بأصوات مزعجة". أتفق مع الفقيه والعلامة الزمزمي وأتمنى من الوزارة لو إتخدت مقياسا أو مقاييس لإختيار المؤذننين والمهللين عوض السماح لمن هب ودب لإزعاج الناس و إستعمال الأبواق في تكبير نهيق الحمير وعويل الكلاب ـ فأصوات بعض المتطفليين على الأذان تسيئ للإسلام وللمسلمين ـ
141 - salahddine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:03
بدأ هذا الدين غريبا وسينتهي غريبا كما بدا
142 - متتبع الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:03
ماذا لو طرحنا السؤال نفسه على الاستاذ الزمزمي :
ما رأيه في الأصوات الصاخبة التي مصدرها ملاهي عين الذياب و مثيلها في كل المغرب ؟
ما فتواه في صخب مهرجان موازين و أخواته ؟
ما فتواه حول كل ذلك و غيره ؟ أظن ان آراء الزمزمي و فتاويه تصدر تحت الطلب و غير واقعية و تكاد تذهل في خانة خالف تعرف
لم نكد ننسى فتوى الجزر حتى طالعنا بضرورة إسكات المؤذنين فجرا ، الم يكن مجديا لن يذهب الى ضرورة تكوين المؤذنين قبل إسناد المهمة لهم و ان يكون صوتهم العذب بدل المزعج شرطا لازما ؟ أرجوكم هسبريس ان تحيلوا عليه تساؤلاتي ، و شكرًا
143 - amine ellouise الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:03
انا لم اكن اصلي ودات مرة احسست ان شخصا يرجني ويقول انهض وانا انداك مستغرق في نوم عميق فلما استيقضت سمعت ادان الفجر فعلمت ان خالقي ارادني ان اصلي ومند داك الحين والحمد لله وانا اصلي.فكم من شخص سيحرمونه من هده التوبة والعودة الى طريق الله وما اجملها لحظة حين تعلم ان ربك يحبك ويرشدك رغم بعدك عن طريق الصلاح
144 - mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:04
quesque vous dites des haux parleurs des fetes qui durent toute la nuit jusqu'a 7h du matin et parfois qui ferment le passage des rues 2jours ou plus et parfois t'oblige à faire un tour d'1 km pour arriver a ton domicile et si tu parle ou tu fais une remarque tu risque d'avoir des ennuies avec la famille en question (lhrawa) la loi de la jingle.
145 - youssef الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:05
هذا تحايل سافر على نداء الله تعالى للمومنين, هؤلاء يدخلون في من قال فيهم الله في كتابه الكريم:
"ﻭﻣﻦ ﺃﻇﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻣﻨﻊ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺳﻌﻰ ﻓﻲ ﺧﺮﺍﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ ﺧﺎﺋﻔﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺰﻱ ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺬﺍﺏ ﻋﻈﻴﻢ"
146 - راجية الخير من الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:07
فتاوى هذا الرجل دائما تثير الكثير من الجدل!وهذا ما جعله لا يبخل علينا باستفزاز مشاعرنا كلما سنحت له الفرصة!!كنا قد سمعنا عن مثل هذه القرارات في بعض الدول الغربية ففاجأنا الأمر وأحسسنا بالمرارة،فما بالكم أن نسمع بهذا من طرف وزارة تسمي نفسها : وزارة الأوقاف والشؤن الإسلامية!(ما بينها أوبينا الإسلام غير الخير والإحسان)خرائب أن أقول لمن هم ضد مكبرات الصوت في الأذان أننا لا يمكننا الاسغناء عنها وسط كل هذا الضجيج والفوضى والأسواق العشوائية والاكتظاظ....فلن تسمع حتى هاتفك النقال وهو يرن!كما أن لأذان الفجر سحر في نفوس سامعيه من المصلين وغير المصلين!والله لن يستطيع أحد النيل من هذا الدين مهما بلغت سلطته!فأين هذه الو زارة من راحتنا ونحن لا ننعم بالراحة في بيوتنا صيفا من أبواق السهرات والاعراس إذ أصبحت جل الأعراس تخلو ا من الاكل الجيد لكنها لا تخلوا من الشطيح والرديح إلى شروق الشمس.والكل في هذه الحالة نـــــْــــــــــــــــــــــــاشط!!!!
147 - maghribi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:08
اسكتو ابواق المهرجانات وال السهرات اولى اتقوا الله حسبي الله ونعم الوكيل 
148 - che bouazza الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:10
Parmi les meilleurs moments que je passe à chaque fois que je rentre au Maroc, le moment de l'appel à la prière du Fajr...je ne fais pas la prière, mais je reste sur la terrasse de la maison familiale à attendre ce moment ou on entend l'appel à la prière..c'est très émouvant..et à chaque fois je me dis, c'est là que je devrais vivre pour entendre ça tous les jours...Allah o Akbar...Assalato khayron mina annawm..Allah yehdina kamline...Monsieur Zemzmi devrais nous dire comment vont faire les musulmans qui jeunent le lundi et le jeudi pour savoir quand il faut commencer le jeune...jusqu'à maintenant, notre tradition c'est d'entendre le muezzin de la mosquée du quartier...Faudrait-il qu'on imprime des agendas avec les horaires de la prière comme dans les pays non musulmans ??? Itta9o Allah...
149 - اختكم في الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:12
و لماذا لا نفكر في حل يرضي جميع الاطراف بحيث نبحث عن تقنتية لتحسين صوة الاذان كاستعمال الاجهزة التي تحسن الصوة في الغناء و التي تمكن من التحكم في جودته و حدته فنحن بحاجة لسماع الاذان في الفجر للقيام للصلاة فالمشكلة في نوعية الابواق المستعملة وليس في الاذان
150 - المهدي هلسنكي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:12
سبحان الله نحن نعيش في بلاد المهجر ولو وجدنا لدفعنا المال لسماع الآذان! وهادو بغاو ينقصو منو ليوم وغدا يحيدوه! --------> ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم
151 - االلهم طهر قلوبنا من الخبث الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:13
إن المنبه ثمنه بخس (دريهمات) ،لمن كان نومه ثقيل فيظبطه وتحل المشكلة، قليل من المؤمنين يصلون الفجر في المسجد ، والقضية لا تستهل كل هذا التوتر،خفظ صوت المكبر ليس حرام ،هل كان للمساجد مكبرات من قبل ؟وكانت المساجد ما شاء الله عن آخرها ،حتى أن الجماعة كانوا يعلمون بمرض أحد الجيران بتخلفه عن صلاة الفجر،أيها المؤمنون غير إفشوا سلام الله وردوا التحية تربحوا مع الله آسيدي اغسلوا قلبكم من الحقد والحسد والغيبة والوقوف ضد مصالح بعضكم ،والله لن تؤمنوا حتى تطهروا قلوبكم من الخبث ،ألا تعلمون أنكم نفرتم العباد وأبعدتهم بتشددكم وغلظة كبدكم ،مثل بسيط كنت أتهيأ لإسباغ الوضوء في مضاء المسجد فدفعني أحد المؤمنين وضرب الخف برجله بعيدا كي يلبسه هو قبلي وهذه هي صورة من يستنكر خفظ صوت البوق إصمتوا صلوا واصمتوا.
152 - musulman laic الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:13
mettez les mégaphones fabiriqués par les mécrayants sur la maximale. Faites le maximum de bruit, ces athés doivent malgé eux se réveiller pour faire la prière. c'est ça l'Islam tolérant qui laisse le choix aux hommes de croire ou de ne pas croire. si les commentaires de hespress reflète l'opinion publique marocaine, sachez qu'on est encore au moyen âge!!!!!!!!!!!
153 - ابوتمام الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:14
اليوم الكل يتوفر على وسيلة للاستيقاض، اصلي احيانا الفجر حينما لا يكون لي شغل، ولا اريد سماع المؤذن لانه يوقظ الناس بدون استشارتهم ورغما عنهم، انه لا ينفع في التشجيع على الصلاة، كان مباحا ايام الاسلام الاولى لغياب وسائل حديثة، سطوب من النفاق
154 - Tiz'yorker الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:15
In my opinion , I guess this issue should be resolved by people from that neighborhood . If the speakers are too loud , they have to reduce the volume... That will not change anything abt the islam or the faith of any one... Before u judge any one put ur self in his/ her shoe, some people have serious illness they can t stand the noise, some they work hard till late night to take care of their family , they need a rest. Some have babies if they wake up by noise is hard to put them back to sleep, ....Most of these commentators live with their parents (teens) they don t work ( they need to know how hard it s if u don t sleep the whole night then go to work during the all day.. Honestly most of us don t pray El FAJR at the right time with loud AZZANE or not. Just go to any mosque at El Fajr & see how many people in there.. We are really hypocrite sorry to say that ?but we truly are.
155 - عبد الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:16
سلام عليكم
لم اكن انتضر يوما ان يخفضوا صوت الادان يوما فمغرب مسلم مند قرون
تحرمون المسلمين من بركات الادان والله حرام عليكم .
حسبنا الله ونعم الوكيل
156 - مغربي مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:17
السلام عليكم،نرجوا الله ان لا يواخذنا بأقوالنا وأفعالنا وان يعفو عنا عما يصدر منا من لا مبالاة جهالة ولهو في غير ما يرضي الله،حبذا لو تحرك الألسنة والأيادي فيما يرضي الله حتى لا نسقط في حفر الضغينة،الحقد والحسد ونسلك سبيل الفلاح والنجاة من غضبه سبحانه.للآذان فضل كبير على الكائن ايا كان نوعه وفصيلته وعلى بني البشر خاصة عن ابي هريرة رضي الله عنه قال أن الرسول قال:<<لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول،ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لٱستهموا.>> متفق عليه.اما عن قوة الآذان فكل شيئ واضح،عَنْ عَبْدِالله بْنِ عَبْدِالرَّحْمَنِ أَنَّ أبَا سَعِيد الخُدْرِيّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قالَ لَهُ: إنِّي أرَاكَ تُحِبُّ الغَنَمَ وَالبَادِيَةَ، فَإذَا كُنْتَ فِي غَنَمِكَ، أوْ بَادِيَتِكَ، فَأذَّنْتَ بِالصَّلاةِ فَارْفَعْ صَوْتَكَ بِالنِّدَاءِ، فَإنَّهُ لا يَسْمَعُ مَدَى صَوْتِ المُؤَذِّنِ جِنٌّ وَلا إنْسٌ وَلا شَيْءٌ، إلا شَهِدَ لَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ. قال أبو سعيد: سمعته من الرسولِ.أخرجه البخاري. سبحان الله في أحوال المسلمين يتركون النهي عما يبغض الله والرسول وينهون عما أحب الله ورسوله وسائر المسلمين
157 - الحمدلله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:18
المشكل لايكمن في الادان ولا التهلال ولا القران وانما يكمن في الموأدنين وقراء القران وفي مراكش مثلا عندما تستقظ لاداء صلاة الفجر في وسط المدينة تتفاجأ باصوات المودنين تندم من سماعها اصلا اصوات مزعجة تشبه الى حد ما النهيق اكثر مما تشبه اصوات ادمية وسالني احد العراقيين دات مرة وكنا متجهين للصلاة هل لا يوجد عندكم في مراكش موأدن واحد يوادن كما يوادن كما هو متعارف عليه ففي ماليزيا مثلا الموأدن لابد ان يمر عبر مراحل دراسية وتمرينات وامتحان وعند تسمع ادانهم في الصلاة سوف تتطلبهم بزيادة الابواق الي اعلي مستوي وما عليكم الا بالدخول الي اليوتوب وسترون.
158 - kariman الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:19
qui veut fait la priere de alfagr c est son
droit mais ne deranger pas les autres qui dort il ya des malades des bèbès des enfants des viellards des travailleurs adin youssr .
159 - سعيد الحمامي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:23
لا إله إلا الله ، منذ متى كان صوت الآذان مزعجا ؟ لقد حق قول الرسول صلى الله عليه وسلم إذ قال : << سيأتي عليكم سنون خداعة ، يصدق فيها الكاذب ، ويكذب فيها الصادق ، ويأتمن فيها الخائن ، ويخون فيها الأمين ، وينطق الرويبدة ، قالوا : وما الرويبدة يا رسول الله ؟ قال : السفيه يتكلم في أمور العامة >> .
لقد عدنا إلى عهد الحجاج بن يوسف . اللهم انصر الحق ولو كره المبطلون .
160 - charaf الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:25
اتعلم اخي المسلم ان كل الاصوات تنقطع في الكون على مدار اليوم 24ساعة الا عبارة لا اله الا الله التي نسمعها في اذانالصلوات الخمس.هذه الكلمة التي سمعها رواد فضاء امركيين في السماء.اتقوا لله يا عباد الله.كل من عليها فان و يبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام.
161 - محمد ناجي ـ ما العلاقة؟ الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:26
الذين يتذرعون بأننا دولة إسلامية، ويستنكرون على هذا القرار الحكيم؛ أسألهم: ما علاقة مكبر الصوت بالإسلام؟ هل هو شرط من شروط صحة الأذان؟ ألم يكن الأذان في الإسلام مهمة توكل لرجل مسلم يسمى مؤذنا؟ فهل اختفى المؤذن في زماننا حتى نحتاج إلى تعويضه بأذان عبر مكبر صوتي، قد يضع المؤذن بجانبه كاسيطة، ثم يفتحها عند وقت الأذان وهو في فراشه، وبذلك يتخلص من الصعود إلى الصومعة، وحتى من القيام للأذان؟
إن الذين يتمسكون في الإسلام بالقشور، وبالبدع، ولا يراعون مشاعر الآخرين واتقاء الإضرار بهم، ويرون أن ما يروقهم يجب أن يروق الناس أجمعين، هم من شر الناس على الدين والإسلام.. والغريب أن هذه الطائفة لا يكون لها أي مستوى فكري أو ديني، بل هم أقرب إلى الأمية منهم إلى الإنسان المثقف الواعي.. يظهر ذلك من تعاليقهم الضعيفة فكرا ولغة وإملاء .. ومن المؤسف أن يكون أشباه الأميين هؤلاء، هم من يريد أن يفرض رؤيته على الناس والمجتمع.. لا عن علم ، أو سند شرعي؛ وإنما عن جهل بالدين، وتنطع فيه، وتزيد عليه. وقانا الله شرهم، وشر مغالاتهم
162 - moroccan american الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:27
الى بعض المعلقين يقولون في عهد الرسول لا يوجد ابواق ولكن لمادا اخطار الرسول صلى الله عليه وسلم بلال يأذن لانه كان صوته قوي ليسمع الناس من بعيد وزد على ذالك كان يصعد الى اعلى المسجد ليزيد صوته اعلى من الارض .انا. كنت في امريكا عشر سنوات لم اسمع الاذان لما رجعت الى المغرب سمعت اذان الفجر انفزعت من النوم ولكن فرحت انه ذكر الله افضل من النوم الخمل.
163 - hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:28
حسبي الله و نعم الوكيل
هذا ليس غريبا فرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ٱخي الفاضل نحن ضد هاده الفكرة لأنكم لا تحتجون علا أصوات الأعراس وأصوات الشياطين المتعددة لم يلفت نظركم إلا الأذان والله عار هناك بعظ الإخوة المتحظرون ومتفقون علا هدا الرأي لأنهم لا يعلمون أي شيء عن أدان أو صلات الفجر نعتدر لهم عن جهلهم ولو أنهم متحظرون
164 - abderrahim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:30
واخيرا نسمع قرار فيه شئ من العقل نحتاج ان نحكم عقولنا في اشياء اخرى
165 - rachid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:31
ماقيمة العيش في المغرب بدون إسلام العيش في فرنسا اصبح كالمغرب لافرق وأين هي ضمنات الدستورللدولة الأسلامية كل حين يطلع من يثرثر بلا دليل من القرأن والسنة ربما قريبا ولا أستغرب ستمنع صلات الفجر
166 - mafhalouch الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:32
نعم ان الاذان يوقظ الناس عن غفلتهم لانهم نامو كثيرا اتعلمون اخواني ان من قام للفجر يصبح انسانا سويا قادرا حكيما قيام الفجر يعطي البدن قوة نحو العمل قيام الفجر ترجع لك قيمتك الحقيقية من لم يصدقني فليجرب اسبوعا واحدا لتعرف السر
167 - خالد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:32
هذا الكلام لتزعشكم و يقلقكم ما هو إلا كلام الله ليس بأغاني و لا فجور انتم فكرتم في ارتفاع الصوت و نسيتم ما معنى هذا الكلام الله يغفر لكم
على الأقل قوموا بتيير صاحب الصوت أو قوموا بتعليمه كيفية تهليل و الأدان
سبحان الله عندما تمرضون و تريدون شفاءا من الله تبدؤون بصراخ و دعاء بأعلى صوت من شدة الألم
168 - med-nl الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:33
!كان أحد الصالحين يقوم في هزيعِ الليل الأخير، يرقى أعلى مكان في قريته، ثم ينادي بأعلى الصوت:الرحيل.. الرحيل.. الرحيل.. كل يوم يكرر هذه الكلمات القليلة: الرحيل.. الرحيل.. الرحيل.. حتى جاء يوم وانقطع ذلك الصوت.فقال أمير القرية: أين فلان؟ قالوا: مات. قال: لا زال يذكر الناس بالموت حتى مات هو.نعم. كان يذكرهم بالموت فأتاه الموت، لكن على أي حال أتاه؟! لا زال يلهج بالرحيل وذكره حتى أناخ ببابه الجمّالفأتاه متيقظاً متشمراً لم تلهه الآمال
169 - عبدالله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:34
قيل إدا لم تستطع أن تقول الخق فلا تصفق للباطل
170 - Abdelilah الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:34
Nous ne saisissons plus pourquoi sommes-nous ici apparemment ! Nous ne saisissons plus ce qu’est vraiment la vie. Sachez que nous sommes de passage, un court passage. Que le son de ces annonceurs de prière, quoi que leurs voix puissent être, m’obstrue les oreilles ! Qu’il les détruit, qu’il les rend déficientes … ce serait mon plus grand honneur ! Mon plus grand Jihad ! Allaho Akbar ! Allaho akbar !
171 - منطق فقهي دقيق الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:35
الشيخ الزمزمي حفظه الله يتكلم كعادته بمنطق فقهي دقيق فهو يتحدث عن الأبواق وليس عن الأذان ورحم الله الشيخ الشعراوي الذي منع أذان الفجر في الأبواق أيام كان وزيراً للأوقاف بمصر.. ثم إن اذان الفجر بالبوق يقلق راحة ونوم من لا تلزمه الصلاة وليس مخاطباً بأدائها فهو يقلق راحة نوم المرأة الحائض التي هي ممنوعة من الصلاة بمانع شرعي ويقلق راحة الطفل الصغير بل تزعجه ... ثم أخيراً هل كان الأذان بالأبواق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أم كان بالصوت العادي وهل إذا سمعت الأذان من مسافة كليموترات وليس قربي مسجد يجب علي أن أذهب إلى ذلك المسجد أم أن وجوب لاستجابة للنداء يتعين على من سمع النداء بالصوت العادي..!؟
172 - مهربي حر في كل مكان / ترجيست الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:35
شيء لا يصدق ايا الزمزمي والفزازي واخرون.

لدي الأسئلة التالية لكم:

1. لماذا يسكتون علماء المغرب حول صعود المذهب الشيعي في المغرب؟

2. لماذا يسكتون علماء المغرب حول أيضا نموا الماسيحية في جبال الأطلس الخ.؟

3. ولماذا السكوت عن الفساد والرشوة؟

4. ولماذا الصمت حول إصلاح القضاء؟

5. ولماذا الصمت إزاء تدهور الأخلاق (الزنا والشعوذة والكحول)؟

6. ولماذا الصمت إزاء تدهور اللغة العربية؟

7. ولماذا السكوت عن سوء نوعية خطبة يوم الجمعة؟

أشعر بخيبة أمل كبيرة في الأئمة المغاربة ......وقلق شديد.
لأن هناك الآن حرية في المغرب ..... لذلك لماذا الصمت؟
173 - Mehdi sefrioui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:37
على وزارة الأوقاف أن لا تخلط بين أمرين أساسيين الأذان و التهليل ، إذا كانوا يتكلمون عن التهليل فأنا متفق معهم نسبيا ، أما الأذان فيجب أن يكون صوته مسموعا للجميع فبالإضافة لذلك فمدته لا تتجاوز الدقيقة الواحدة
174 - hamid fes الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:42
كل واحد يفهم كما يحلو له .لكن ان الاذان في الاصل كان بدون ابواق .وفي القريب أحدثت ابواق تعرف من خلالها ان الاذان انطلق لكن لا يمكنك فرز الكلمات من شدة التاكل ومرض البوق .
لا بل هناك من يتعمد من المؤذنين رفع درجة الصوت الى اعلى المراتب وبذلك يكون ازعج بدل افاقة المصلين .وفي حيي بالذات طلب من الساهرين على المسجد قبل هذه النازلة الجديدة بالتركيز على عدم ازعاج الناس .والمصلون الذين يدومون على صلاة الفجر لا يهمهم الاذان بقدر ما يهمهم المداومة على حضور صلاة الفجر.
والخطير في الامر هو بعض الاصوات النشاز حيث على الوزارة تدريب المؤذنين على الاذان بصوت يجلب الناس بدل تنفيرهم .اذ هناك سامحهم الله من يمكن تمييزه بين براح يطلب الناس أو عطار يدور في الاسواق لا تعرف له من الصوت سوى انه صوت انسان .
لكن بالمقابل وفي حيي كما قلت بعض الشباب الذين لو سمعتهم لنهضت مسرعا للصلاة مهرولا .
والمشكلة الاخرى هي مسألة التهليل التي لا توجد الا في بلادنا وعلى القيمين على الاوقاف ازالة هذه البدعة .لان كلمات الاذان معروفة ولا فائدة من التهليل
خلاصة القول لا فائدة في نقاش من اجل النقاش .
175 - FAYROUZ الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:42
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم في هد الناس
هدا مابليكم غير نقصو صوت الادان اوا اسي الزمزمي العرف والفاهم لاش مقلتوشي نقصو من اصوات الاجواق بالعراسات ولي كتبقا خدما ليلة كاملة لاش الناس مشكاوش اه مابليكم لا عجوز ولا مريض ولا ....... اتقاو الله فروسكم او فينا ا تقاو الله اوا وملي تيكون جرس الكنيسة كيدق لاش الناس مكتشاكاش
176 - chihab الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:44
يجب البحت عن اصحاب الاصوات الحسنة لا الخفض من مستوى الصوت
177 - rachid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:45
حسبي الله ونعم الوكيل
الهم اني بريء ممن أراد خفض صوت الاذان
على ما ارى ان في بلاد المهجر المغاربة متشبتون اكثر بديننا مقارنة مع بعض المغاربة المقيمين في المغرب
النصرى على نعمة الاسلام
178 - el ouazghi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:46
الضغوطات التي يفرضها أصحاب الفنادق هي التي جعلت الوزارة تتبنى هدا القرار كون أن الفنادق ينزل غالبا فيها الأجانب ومعلوم أنهم ينامون في وقت متأخر وعند صلاة الفجر يتعرضون للازعاج من طرف المؤدن ولكن يجب أن نعلم أن تعلم الوزارة أن الشعب لايتفق مع هدا القرار نحن بلد مسلم من يزعجه ادان الفجر فليرحل
179 - driss الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:51
مكبرالصوت هو الة يتعامل الانسان معها فيمكن زيادة رفع مستوي صوت حتي يصمك اذانك ولن تسمع شيئا بعدها ويمكن خفضه فتسمع جيدا احسن واريح ليس المطلوب ان يوقذك البوق لصلاة الفجر ولكن هواعلان دخول وقت الصلاة قال تعالي;ان الصلاة كانت علي المؤنيين كتابا موقوتا; فالمكبر وسيلة وكذلك هو بدعة حسنة.
180 - Magharibi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:51
هذه أول مرّة يقول فقيه كلام مبني على المنطق! أما الذين لا يسمعون أذان المغرب في رمضان فما عليهم إلا أن يفتحوا أذانهم جيدا! المغاربة, مع الأسف, شعب فوضوي وصاخب ويتسبب في الإزعاج! في البلدان المتحضرة لا يسمع ضجيج كما في المغرب! فمنبهات السيارات و الدراجات النارية و الأذان المرتفع في الصباح الباكر= قلة النوم... هذه ربما من أسباب النرفزة التي أصبحت من سمات المغاربة!
181 - غيور على الإسلام الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:54
أنا أمقت أصوات بعض المؤذنين إلى حد كبير لأن أصواتهم بكل صراحة تنفر من الإسلام بدل أن تحبب فيه ولا أدري إن كان ذلك مقصودا من طرف الجهات الوصية ولذلك إسكات هذه الأصوات خير من تركها تعبث بمسامع الناس لأنه أحيانا لا أجد فرقا بين صوت المؤذن و صوت ذلك البراح في السوق ينادي على الناس من أجل تسويق بضاعته،علما أن هناك بعض أنواع الآذان والأصوات والله تخشع لها النفوس وتشنف المسامع وتجذب السامعين من المسلمين وغير المسلمين وتجعل عينيك تغوص في الدموع من كثرة خشية الله.بالله عليكم إتقوا الله في المسلمين و إ قطعوا مع طريقة الآذان السائدة في بلادنا
182 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:58
كما العادة يحلون ما يليق بهم و يحرمون ما لايخدمهم. لكن المشكل يتجلى فينا ! نحن الطبقة المحافظة التي ما زالت -ولله الحمد- متمسكة بقيم ديننا الحنيف، ايمانا منهم بقيمة هذا الدين العظيم و احساسا منهم بمتعمة الإيمان والتقوى و الخصوع لله عز وجل و التوكل عليه و الإيمان بقدره خيره وشره.
لكن اقول لكم كفى! لا يجب ان نسكت بعد الآن او نتغاضى عن أي قرار يصدر عن هؤلاء والذي يمس بديننا الحنيف. فلا يعقل ان يأمروا بخفض صوت الآذان مثلا بينما الحانات الليلية التي عمت ارجاء البلاد وتجاوز عددها ربما عدد مساجد المملكة، والتي تصدر اصواتا صاخبة طوال الليل، ناهيك عن الحكول و المخدرات و الفساد التي تنشرها في دولة امير المؤمينن...
183 - med الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:58
بدل ان ننزعج من الأذان علينا ان نعلم ان الثلث الاخر من الليل هو وقت مبارك ربنا عز وجل ينزل الى السماء الدنيا و ينادينا سبحانه و تعالى هل من مستغفر فاغفر له؟ هل من من حاجة فيقضيها لنا ربنا تعالى؟
عملنا فى الصباح عليه ان لا يمنعنا من الصلاة
قال الله سبحانه و تعالى مخاطبا نبيه (( إن لك في النهار سبحا طويلا )) عمل كبير في النهار كان ينتظر النبي صلى الله عليه و سلم رغم ذلك كان يقوم الليل . و الله اعلم 
184 - مالك نفسه الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:58
لا أعرف لماذا حينن يتعلق الأمر بالدين تجد المتطوعين يتصدرون للفتوى.
185 - م-ابراهيم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 14:59
المريض بالكئابة المرضية لايستطيع النوم الا باستعمال الادوية الاتية :les antidépresseurs associés aux anxiolityquesه هذا الدواء يفرض على المريض الراحة والخلود الى النوم اكثر من8 ساعات منتظمة وبدون انقطاع.فكرة الزمزمي مطابقة لما ينصح به الطبيب النفسي.
لايمكن الا قبول فكرة الشيخ الزمزمي لقد اصاب وما اخطا في خفض مكبرات الصوت.
186 - hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:02
الاذان ايها الاخوة شعار الاسلام فقد كان الصحابة ايام الفتوحات الاسلامية لايعرفون البلاد الاسلامية الا بالاذان وعندما فرضت الصلاة فكروا في كيفية الاعلام بوقت الصلاة حتى هداهم الله الى طريقة الاذان واقرها النبي صلى الله عليه وسلم وللاذان في الاسلام مقاصد عظيمة فيكفي مثلا ان السهرات التي تقام في الاعراس تستمر طول الليل ولااحد يستنكر وعندما يرفع اذان الفجر ترى هؤلاء الشياطين يهرعون الى النوم فاذاتم خفض الاذان سيرتفع الباطل على الحق لامحالة ويكفي مثلا على هذا ان اسرائيل امرت بخفض الاذان في القدس طمسا لمعالم الاسلام وهذا مايريده من يزعجهم الاذان لان قلوبهم غافلة عن ذكر الله ولايعدم هؤلاء من يمهد لهم الطريق لبلوغ اهدافهم باسم الدين فاتقوا الله في الاذان والمؤذنين واذكروا قول الله تعالى وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا
187 - مؤذن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:04
ولو أن الأية متعلقة بالحج,سوف استظهر بها,بسم الله الرحمن الرحيم{ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ}.هنا اتفق مع الزمزمي في شيء واحد,هو ما قاله عن الشعراوي حقيقة ان من يحضر لصلاة الفجر يعدون على رأوس الأصابع,لذلك نلتمس أن ترفع صوت الأذان أكثر لأننا أصبحنا أمة نم و لا تستيقظ أصبحنا أمة الخمول و الكسل,زعما هذ المرضى ازعجهم صوت الاذان لم يزعجهم المستشفيات التي نتوفر عليها بنادم كيموت ولا واحد اداها فيه وتا نوذ براكا من الفلسفة الخاوية شحال هذي زعما دابا عاد ازعجنا صوت الاذان..........
188 - كاره الظلامية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:05
كان الآدان يرفع بالوسيلة التقليدية بأعلى الأصوات أو الاعلان بالرايات الخضر أوالبيض من على المآدن أما اليوم ومع ظهور الوسائل الحديثة من منبهات بالآدان أو الرنين وكدلك الهواتف النقالة لا تخلو من منبهات مزعجة حتى حيث 'السايبير' ينتج مواقيت الصلاة لمدة شهرمجانا لمن أراد مقام ربه حيث تكاد تنعدم الحاجة لاستعمال ألأبواق ما دامت الغاية هي الصلاة جماعة وقرار الوزارة المعنية هو عين الصواب وقد سبقنا الى هدا الأمر دول اسلامية عديدة واخص منها بالدكر تركيا ومصر التي لها الباع الكبير في سن القوانين والتشريعات الفقهية. وأغلب الظن أن رفع الآدان بصوت عال وخشن وسوء مخارج الحروف مما يجعل من المصيبة مصيبتين. وبالمناسبة أقول للجهلة كفى من عد الأنفاس للدولة من خلال الوزارة القيمة على شِِؤون المسلمين ببلادنا وهي أدرى أين تكمن المصلحة. ومن أراد ابتغاء مرضاة الله فكل المساجد قريبة لا تبعد على المؤمنين الا خطوات. وكل الوسائل تفي بالغرض مادامت مواقيت الصلاة هي الغاية.
شكرا لهسبريس لاثارة هدا الموضوع.
189 - عبد الالاه الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:10
في عهد بنكيران تم تنفيد مجموعة من القرارات لا تخدم الشعب بثاثا.فينبغي الا نسغرب ادا طبق هدا القرار.فالرجل انبطح ولا يستطيع ان يقول لا.خان دينه وشعبه.اما الزمزمي فهناك حديث نبوي شريف يخبرنا بان اقرب الناس الى النار هم المفتون.
190 - ملاحظ مغربي واقعي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:12
أجزم ان أكثر من 96 في المئة أو أكثر من هؤلاء الذين يدافعون على مكبرات الصوت في المساجد لا يذهبون إطلاقا لأداء صلاة الفجر، علما كدلك أن معظم المساجد الكبرى إن لم أقل كلها التي تتسع لآلاف المصلين لا نجد فيها سوى صف أوصفين فقط من المصلين الذين يؤدون صلاة الفجر جلهم من الكهول والشيوخ فقط؟؟؟
وأتحدى من يقول العكس.
إدن كفى من هذا النفاق!! فنحن كلنا أبناء هذا المجتمع ونعرف جيدا ما يجري فيه؟

الملاحظ ايضا كون المجتمعات العربية والإسلامية جل أفرادها لا يعملون بتاتا بوصايا وأخلاق الإسلام بحيث لازالت الكثير من السلوكات السيئة والمرضية تعشعش داخل مجتمعاتها كالغش مثلا والخيانة والنفاق والكذب والسرقة وعدم اداء الواجب وعدم احترام قانون السير ورمي الأزبال في الشوارع والرشوة والفساد الإداري وفساد الأخلاق و........و........و....... و.......؟؟؟!!!!!
علما أن هده السلوكات السيئة لا نراها مثلا حتى في الدول الملحدة الغير المسلمة؟ ولنا في الدول الأروبية أو غيرها من الدول الأسيوية البودية خير مثال.
إلى متى ونحن ننافق ونكذب على أنفسنا هكذا.
متى سنحسن من أخلاقنا وسلوكاتنا مثل كل الأمم المتحضرة في العالم؟؟؟؟
191 - مواطن مغربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:14
يجب أن نزعج الناس في وقت الفجر حتى ينهضوا للصلاة عوض إسكات الأبواق,أنا أعرف جيدا أن المسؤولين لا يصلون الفجر الإسلام ليس ملك للدولة وإنما هو ملك للمسلمون الذين يطمعون في رحمة الله و ليس للمسؤولين الذين لايعرفون كيفية الصلاة ,أنا لا أتق في هذه الأحزاب الدنيوية التي إشترت الدنيا باالدين’أنا شخصيا في الصيف تزعجني أبواق المهراجانات الساقطة و الساكت عن الحق شيطان أخرص
192 - ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:14
...ُيخاف على اللدين من أهله أكتر ما يخاف عليه من أعدائه.
اللهم ارفع راية الإسلام والمسلمين في هذا البلد الأمين وفى كل بقاع الأرض...آمين
193 - mohammed zahraoui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:15
حسبي الله ونعم الوكيل، في الحقيقة، أنا لا أقصد كل المغاربة، ولكن نحن المغاربة، لسنا متضلعين في ديننا الحنيف، ولكن من البديهي التفكير في هدا الموضوع بطريقة سهلة، ولو لمن نكن مسلمين، الادان واجب لان الشيطان هو الدي يحاول ان يحجب صوت الأدان عن مسامع النيام، وها نحن نقرأ مقالا لشيطان ممول من جهات تحاول تدمير ديننا الحنيف، وسيتم الإتفاق على هدا القرار، وبعدها سيتم منع ادان الظهر لان حفنة من الناس تريد قيلولة وسوف تزعجها اصوات ادان الظهر، وهكدا ودواليه
194 - otmane الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:16
Pour ceux qui parlent de mariages ou de boites de nuits. sachez qu'on assiste pas tous les jours à des mariages dans les quartier. pour les boites de nuit, elles sont équipées de système d'isolation acoustique. personnellement je trouve que cette décision de faire diminuer le volume des haut parleurs des mosquées est tout simplement raisonnables. et d'ailleurs, on le sait tous, c'est pas ca qui va encourager ou décourager les gens à faire leurs prières à l'aube. on est malheureusement confrontés chaque jour à des gens qui instrumentalisent l'islam pour leurs propres fins. et sachez que chacun est responsable de ses actes, et de l'entretien de sa relation avec dieu tout puissant, donc c'est même la peine d'avancer des jugements catégoriques alors que personne n'est parfait
195 - تروبادور المنفى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:20
أود أن أذكر الزمزمي، إن كان حقا ينتمي للمغاربة روحا وجسدا، بأن المغربي المسلم قد تعود على سماع المؤذن (الهلال) وهو يسبح الله بصوته الشجي ويختم تسبيحه بالآذان ثم يقول (الصلاة خير من النوم).

إن هذا الآذان قد تعودت عليه أسماع المصلين وغير المصلين، فمن كان يرغب في الصلاة قام إليها، ومن تلذذ بالنوم بقي يغط فيه.

لكن يا صاحب التجربة والإيمان، ألا ترى في أن القاطنين بجوار المطارات أو بالقرب من خطوط السكك الحديدية أو من طرقات مرور عربات النقل، ألم تر أنهم تعودوا على ضجيجها المزعج حتى أصبحت مألوفة عندهم بالليل وبالنهار وإن كان لها تأثير خطير على مخ الإنسان وعلى راحته النفسانية؟

قل لي يا ذا العقل السليم والرأي الثاقب والفتوى السديدة، لماذا لم تحد حدو البلاد العلمانية بالغرب المسيحي التي لم تقف ضد نواقيس الكنائس المدمرة لأسماع المرتادين للكنائس، بينما وقفت حكومات هذه الدول إلى جانب مواطنيها لحمايتهم من خطر الضجيج بوضع حواجز للصوت على طول الطرق وممرات القطارات حيث يقطن الناس، وقد كلفت خزائنهم أموالا طائلة؟

الفرق عظيم بين من يفكر في راحة مواطنيه النفسانية وبين من يرتزق بالدين ليرضي تجار السياحة.
196 - Red-One الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:21
والله ان جملة ( الصلاة خير من النوم) هي التي تعطيني الهمة لكي استيقظ.
لسنا مع البواق العالية لكن اذان الفجر حق منحقوقنا في هذا البلد الااسلامي
197 - محمد من تمارة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:22
السلام عليكم ورحمة الله أما بعد :
تقنين صوت الآدان حتى يتلاءم مع البيئة المحيطة بالمسجد شيء محمود...فالناخد العبرة من المسجد الحرام الدي يزيد المومن خشوعاً ومحبة في الحضور إلى المسجد للصلاة جماعةًً ... فهو ليس بالمزعج ولا بالخافت ..وإدا رجعنا إلى تاريخ ظهور الآدان نجد أن الشهادتين كانتا سرا خوفا من الفتنة..وهدا عند ظهور الإسلام أما الآن فالجهر بالآدان محمود لكن يجب أن يكون ملحنا ومشوقاً وألا يكون مزعجاً ونقول إنه الآدان كيفما كان الحال... رحم الله من عمل عملاً فأتقنه ...وللعلم فالمؤدنون يكونون أطول الأ عناق يوم القيامة...
هدا من جهة أما من جهة أخرى حبدا لو كانت الدورية المنسوبة لوزارة الأوقاف فيها شيء من الدبلوماسية فتشمل جميع الأبواق التي تزعج من أعراس حتى طلوع الشمس ومهرجانات ومنبهات الصوت فجراً وآلات موسيقية وكثير جدا من يلوث السمع ويقلق راحة المواطن ليل نهار ...أما أن تقصد الآدان مباشرة لوحده فهدا شيء غير حكيم لا يمكن أن يصدر عن مؤسسة حكيمة كوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ...والله أعلم
198 - Mourad الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:23
استمرارية للسياسة الفرنسية بلا منازع . واسلام فرنسا يحارب الاسلام
199 - الإزعاج= قلة احترام الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:25
أعتقد أن الآذان والتهلال وموسيقى الأعراس والمهرجانات وأي نوع من الأصوات المسببة في الإزعاج سواء للنيام أو الأطفال أو العجزة أو غير المسلمين أو غير المصلين، واحترام الآخر يستوجب عدم إزعاجه وهو نائم سواء لسبب ديني أو زهواني... وبما أن المسجد يقع بمقربة مني فإن صوت الآذان يفزعني في عز النوم، وصوت التراويح في رمضان التي تبتدئ منذ الساعة الثانية صباحا ويتبعها صوت المهلل ثم الآذان يجعل من نومي مستحيلا، ويفزع إبن جاري الذي لا يتوقف عن البكاء طوال الليل... لا أظن أن محمدً الذي من خصاله الاحترام أن يزعج جيرانه ولو بالآذان.
200 - ب.مصطفى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:27
أن فضائل الأذان واجابة المؤذن لا تعد ولا تحصى وهي موثقة في كتب الصحاح ..نسلم جدليا ان الاصوات تؤدي النائمين خاصة الشيوخ والعجائز كما ورد في المقال سؤال هل فعلا ان الاصوات تؤدي الناس ؟ نحن نعلم ان اثناء الزفاف يباح كل شيئ من اغاني صاخبة لاتحترم حتى اوقات صلاة الفجر ولا أحد قال اللهم هذا منكر اما قضية كبار السن اقول جل المسنين لهم مشاكل في النمو وغالبا ان المسن ينام ويسيقظ باكرا اماالمريض فهي حالة خاصة هذه الحالة لا تحمل على العموم والاستثناء لايقاس عليه كما يقول المناطقة اذا حجتهم باطلة بل من يسمع اذان الفجر يسمتع بصوة قال رسول الله -ص-: لا يسمع صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة معنى هذا في سماع الاذان اجر كبير ننا نسمع ونُشاهد في كل وقت فتاوى وفتن تترى علينا بدون فتور أو ضعف نخشى أن يأتي يوم لا يبقى فيه شيء اسمه الاذان اليوم اذان وغدا (صوامع) والاصح نقول -مئذنات أو مأذن- المسجد بدعوى تحجب الرأية قال الرسول( أراك تحب الغنم والبادية فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت للصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة )
201 - لحسن أكادير الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:28
لا أحد تكلم عن إسكات أصوات المزامير والالات الموسيقية التي تهز الشوارع حتى ساعات متأخرة في المناسبات والمهرجانات بينما الآدان لا يتجاوز دقيقة واحدة. إتقوا الله في أنفسكم.
202 - sanaa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:30
أش غنكولكم,,كندكر كلام لوليد ديالي ألله إجزيه خير قالي وحد نهار..أبنتي ألجنة كتعيط على رزقها وجهنام كتعيط علىرزقها,,أللهم جعلنامن ألمتقين
203 - عبدالله مالك الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:31
الحمد لله: إذن ستلغى الحفلات والمهرجنات المزعجة في السمع والبصر والجيب.
204 - zidane الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:31
من يقول بوجوب استعمال البوق في الاذان فليات بدليله . ......................................... ................
205 - صلاة الفجر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:31
فضائل صلاة الفجر:
عن سهل بن سعد الساعدي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم ( بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة)
وفي صحيح مسلم:
عن جُنْدَبَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ صَلَّى الصُّبْحَ فَهُوَ فِى ذِمَّةِ اللَّهِ فَلاَ يَطْلُبَنَّكُمُ اللَّهُ مِنْ ذِمَّتِهِ بِشَىْءٍ فَيُدْرِكَهُ فَيَكُبَّهُ فِى نَارِ جَهَنَّمَ »...
لقد اقسم الله عز و جل بهدا الوقت -اي الفجر - قال تعالى: : ((والفجر وليال عشر))سورة الفجر.
كما اريد ان اقول لكم ان هدا الوقت المبارك فيه ينزل خالق الكون الله الملك القدوس الجبار تبارك وتعالى الى السماء الدنيا, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُمْهِلُ حَتَّى يَذْهَبَ شَطْرُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ ، ثُمَّ يَنْزِلُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا ، فَيَقُولُ : " هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ، هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ، هَلْ مِنْ تَائِبٍ فَأَتُوبَ عَلَيْهِ " ، حَتَّى يَنْشَقَّ الْفَجْرُ
الله اكبر
206 - hicham الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:32
سبحان الله اصبح صبحنآ ليلآ وليلنا صبحا ينبغي على المسلم ان يخشع لأذان الصلاة و إلا لنؤجل الأذان إلى أن يستيقظ النائم و يشفى المريض و يتوب الغافل الشيطان يفر من صوت الآذان لذا ساعدوه
207 - العربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:33
هل لم يكن مريض بمنزل قرب مسجد الرسول سيدنا محمد عليه صلاة وسلام وعلى آله وصحبه أجمعين
ثم ياعبقري نفس الملاحظة لو أنخفض الصوت سيبقى دائما مطروح قضية المرضى الذين قرب المسجد
يجب رفع الآذان لأنه رحمة من الله سبحانه للعالمين
لماذا لم تتجرئ وأمثالك في الماضي لتفوه بخزعبلاتك هذه أو أن المناخ العلامي هو الذي سمح لكم بهذه الهجمات لإرضاء السياح وماما فرنسا
208 - Yedir Akik الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:33
النوم المفيد للصحة هو نوم الثلث الأول من الليل أما الثلث الأخير فهو للقيام
209 - hanane الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:35
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

اللهم ارفع راية الإسلام والمسلمين في هذا البلد الأمين.
210 - ABDELJABBAR الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:35
الله إرحم علمائنا حسن إبن الصديق أبي شعيب الدكالي عبد السلام جبران زمزمي قال بأن الناس عندهم جميع الوسائل مثل المنبه والهاتف لماشي في إسطاعته تكون عندو هاذ الوسائل أشنو إيدير الفقيه لينستناو براكتودخل الجامع ببالغتو أشنورأيك سي الأستاد في واحد الإنسان كالداعي بأنه عليم في مدينة الجديدة يعطي الدروس بمسجد البوكيلي فقال وسط المسجد عليكم بالإستماع لأغاني أم كلثوم لأن سيادنا الوالى كانو يستمعون لأغانيها وهو لايصلي دائما تراه في المقاهي يلعب دومينو والورق ماذا نسمي هذه الأشياء يياأستادنا
211 - ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:37
يازمزمي إتقي الله فإن الأذان ذكرالله يطرد الشياطين ويشفي المرضى ٠وأما الدين يشربون الخمر ويزعجونالسكان لاينهيهم أحد حسبنا الله ونعم الكيل
212 - طه امين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:38
ا ن الادان لا يكاد يسكت على طول الزمان وهده حكمة ربانية جعلها الله في اختلاف الوقت مع الزمن اسم الله يدكر بواسطة الادان في كل الكرة الارضية و بدون انقطاع المهم هو اقامة الحجة التي هي السبب في احراج المنافقين و الكفار و السكارى و الشمكارى و ليس ازعاج المسنين و الاطفال لكنني اتفق في حالة و احدة وهي يجب انتقاء اصحاب الاصوات الطيبة لتا دية مهمة الادان في احسن الاحوال و شكرا
213 - ومادا لو كان الآذان بدون إزعاج الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:40
لاحظوا كم من مفتي وفيلسوف أصبح يشرح لنا الدين على هواه؟؟؟؟
وهل الأبواق المزعجة مذكورة اصلا في القرآن الكريم أوفرضتها السنة النبوية على المؤدنيين؟؟؟
وهل هده الأبواق المزعجة كانت في عهد الرسول (ص) أو في جنوب اسبانيا المسمى انداك " الأندلس" أيام عز العرب والمسلمين في عهد الأمويين والعباسيين والمرابطين والموحدين الخ....
إيوا سيدي بـــــــــاز!!!!!!!!
214 - مواطن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:43
بكل صدق، أحترم الشيخ الزمزمي لجرأته و صراحته و شجاعته لقول ما يراه صائبا دون تملق أو محاباة.

في عهد الرسول (صلعم) لم هناك مكبر صوت لنعرف رأي الرسول (صلعم) في الموضوع. ما نعلمه هو أن الإسلام يحث على عدم الإضرار بالآخرين. و قد يتسبب مكبر الصوت في إزعاج غير المصلين كالصبيان و غير المسلمين و المرضى ...
215 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:44
ما أخشاه حقا أن يكون الآذان بطريقة الفيبرور...
للذين يعلقون بأن البوق جديد على الاسلام..الأنترنيت التي تتواصل بها وتكتب تعليقاتك هل هي من اختراعات أبي هريرة رضي الله عنه؟
216 - لطفي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:46
لا حول و لا قوة الا بالله زمان الفتن
217 - driss الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:48
وماذا عن اصوات الكباريهات و العلب الليلية والتي يصلنا ضجيجها داخل بيوتنا ناهيك عن الكلام الساقط. هذا شيء لايحرجكم ولا يزعجكم.والله لاافهم منكم شيئا.هل هذا دفاعكم عن الاسلام.نفضل هذا الازعاج ونقوم باكرين ندعوا ربنا ونرجو مغفرته على ان نسهر الليالي على ضوضاء الحرام.
218 - الحسين بن محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:51
السلام عليكم

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر

نحوا من عـشـريــن رجـــلا أن يـؤذنـوا،

فأعجبه صوت أبي محذورة ،

فعلمه الأذان :

الله أكبر الله أكبر ، الله أكبر الله أكبر ،

أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن لا إله إلا الله ،

أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله ،

حي على الصلاة ، حي على الصلاة ،

حي على الفلاح ، حي على الفلاح ،

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله

الراوي: أبو محذورة
المحدث: ابن حجر العسقلاني -
المصدر: نتائج الأفكار -
خلاصة الدرجة: صحيح وأصله في مسلم
219 - عبدالرحيم فرنسا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:53
السلام عليكم أحبائي المغاربة الأحرار والغيورين عن الاسلام احتراماتي هاذا الشيخ الذي يسمي نفسه داعية في الاسلام ليس في المستوى كل علماء وشيوخ الاسلام يتبرءون من زمزمي لءنه شيخ أمي نحن نعيش في أوروبا ومحرومين من سماع الأذان بهذه الطريقة اللهم انصر الاسلام والمسلمين من دعات الفتنة وسلام عليكم
220 - brahim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:54
هل تعلمون ان الاذان هو الصوت الذي يدوي عبر الكون كله بدون انقطاع24 على24 ساعة. و الاذان يرفع في الكون كله و انتم تريدون منعه ....اتقوا الله
221 - ام رهاف الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:56
شرع الله سبحانه وتعالى الآذان لدعوة الناس إلى الصلاة وتحبيبهم فيها، انا ارى حسن الصوت والأداء "ضروري" توفره في المؤذن "كي يكون هذا الإعلام عن إقامة الصلاة في الأوقات الخمس محببًا للنفوس، ومدعاة للسرور والقبول" عند من يسمعه من مسلمين وغيرهم واقول ان "الاذان عبادة بحد ذاته"
222 - محبة الرسول الثلاثاء 18 مارس 2014 - 15:58
مـا أ ر و ع سمـــا ع ا لآذان و ا لـنـا س نـيـا م
223 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:03
بمنطق الفقيه الزمزمي ، ينبغي حذف الأذان "أولا المؤذن يوذن في خاطرو" لأن الذي يريد أيصلي لا ينتظر وزارة الأوقاف لتخبره عن وقت الصلاة فله وسائله الخاصة
224 - simo aknsouss الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:05
حسبي الله ونعم الوكيل اللهم انا هاد منكر تكاد العين تبكي بدل الدمع دما لحال بلدنا العزيز اللدي يسمونه بلد مسلم مع انه في واد والاسلام في واد وصلت الجراة في بعض مسؤليه ان يعلنو الحرب على الاسلام
بالله عليك يا توفيق وكل من يحرضك اتقدرون على حرب الله
هل طرحت على نفسك سؤال لماد خصص الله ادان الصبح بالصلاة خير من النوم لان الله سبحانه وتعالى يريد ان يسمع جميع المسلمين ادان الفجر والمسلم الحقيقي لما يسمع الصلاة خير من النوم فانه يفضل الصلاة على النوم
اما اللدين بال الشيطان في ادنهم فانهم يغطون في نوم عميق
اما المريض اللدي تجعلونه عدر لا يزعجه الادان بل بالعكس يستغل تلك اللحضة اللتي يستجاب فيها الدعاء ويناجي ربه
ان لم يكن للعلماء الغيورين على دينهم موقف واستنكار لهاد القرار فان الله سيغرقنا جميعا
ايها الشعب المغربي المسلم لابد ان يكون لك موقف من هؤلاء اللدين يدعون انهم يمتلوننا
225 - Hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:05
لايجب لاي شئ ياتي باسم الدين ان يمر. فالحكمة ضالة المؤمن .... أنى وجدها فهو أحق الناس بها.
226 - الرامي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:09
رأيك هذه المرة على صواب فالدين كله وليس الأذان فقط في القلب والضمير فمن أرادالفجر يقوم بدون أذان ومن لايريد الصلاة لايقوم ولو سمع ألف مؤذن إلاأن بعض المعلقين حسبوا أن الأذان هوكل شيء لكن صدق من قال : وللناس فيمايعشقون مذاهب
227 - عبد الله : كفى تملقا يا زمزمي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:11
قل لي يا زمزمي بالله عليك لماذا زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في اذان الفجر -الصلاة خير من النوم- اليس للحث على الاستيقاظ من النوم ?
فكان مكبر الصوت اذا مكملا لهذه المهمة التي هي الحث على الاستيقاظ من النوم
فكم من احد منا صلى الفجر في جماعة بالاذان بعد ان غدره المنبه او الهاتف.
اممممممممممم انك يا زمزمي لست مسحورا ولكن اظن ان الله سبحانه وتعالى اوكلك لنفسك والله اعلم.
228 - أخوكم في الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:15
يأيها الشيخ المرجو من فظيلتكم شرح آذان الفجر كلمة كلمه وهنا سيتبين لكم هل أنثم مخطؤن أم لا ؟ والله ربي وربكم شاهد على ما أقول
229 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:15
منذ سنوات قليلة دوى صوت نسائي "شجي" في قبة البرلمان يطالب بحذف إعلان صلاة الفجر والتهليل قبله عبر مكبرات الصوت، بذريعة أنها تزعج السياح غير المسلمين، واليوم أصبحت صوت الأذان مزعجا للمسلمين أيضا، وهذا يستدعي حقا تدخل الوزارة الوصية على دين المسلمين والجاثمة على قلوبهم، لكي "يخلصهم من هذا الأذان المزعج، والزمزمي باعتبار تخصصه فقد انبرى لمباركة هذا الإجراء، خصوصا وأن الأمر يتعلق بالحيض من النساء، "ومن الرجال أيضا" وهو ما يحرجهم مع حرصهم على إجابة الداعي ... أي حال أصبحنا فيه مع هذه الوجوه التي نشكوها إلى الله ؟؟ يا ناس لم نعد نشك في أنها حرب على شعائر الإسلام وشعاراته، في عهد هذه الحكومة "الرشيدة" .. سلوا الفقه عن الأذان هل هو مجرد إعلام بدخول وقت الصلاة، أم هو شعار للأمة تأثم إن اتفقت على تركه، سلوا الدراسات الاجتماعية ماذا يعني أن تتعالى أصوات الموذنين عند الفجر بالتهليل والتكبير ،، ماذا تعني في مجال الارتباط الجماعي بالمعتقد، ماذا تعني لدى الضمير الجمعي للأمة، أم أن حائضا هنا، وشخيرا هناك، كفيلان بأن يعوضا ضمير الأمة، بينما تبيت حناجر المغنين والسكارى والمنحرفين "تطرب" الكادحين
230 - التحية محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:16
السلام عليكم اخواني انا مع الشيخ الزمزمي ادا كان صوت المؤدن خشين
ومزعج اما ادا كان صوته حنونا ومخشعا فلا باس ان يرفع صوت السماعة
سامحوني هدا رايي
231 - بدر طالع، ولاىنجوم. الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:18
حقيقة بأن المؤذنين حاليا لا يسمح لهم برفع الآذان إلا بترخيص من السلطات بالمغرب، كما أنها حقيقة بأنه صارت أصوات هؤلاء المؤذنين أصواتا منفرة بعد أن كانت سابقا شجية وجميلة. وأشهد بأن الأجانب من غير المسلمين كانوا ينبهرون إعجابا بها ويأخذونها معهم ذكريات رائعة من المغرب. لكن يظهر بأن هناك سر ما في تواطؤ خفي في اختيار السلطات لأصحاب الأصوات المنكرة التي ينفر منها المسلمون أنفسهم.
ثم إن القرآن الكريم يتبرم من الصوت القبيح؛ كأصوات الحمير، ويدعو لتلاوة القرآن على أحسن وجه، وعلى أن تكون مقبولة.
وللتذكير فإن فكرة استخدام مكبر الصوت هي وليدة الحاجة إليه، ففي القديم لم تكن البنايات شاهقة ومكدسة ومكتظة مثلما هو حال الناس اليوم، بحيث أن صوت المؤذن يجب أن يصل إلى مسامع الناس بالليل لأن الناس نيام، وبالنهار لأن الناس المصلين بحاجة لمن ينبههم لوقت الصلوات لكي يؤدوها جماعيا في وقتها.
232 - شكرا للأستاذ الزمزمي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:18
تعـــــاليق كثيرة هنا للإخوة القراء تؤيد هذا العالم المتنور وهذا يدل بالفعل على أن مستقبل المغرب بخير والحمد لله ولن يكون بمظلم.

أتمنى من وزارة الأوقاف أن تقوم باستفتاء الشعب المغربي حول هده الظاهرة التي أصبحت عليها مساجد المملكة بالفعل !!
الا وهي ظا هرة الأبواق المزعجة و الدخيلة على مساجدنا بالفعل! علما أنها لم تكن أصلا موجودة لدى المسلمين القدامى عند ظهور الإسلام أوحتى بعده بمئات السنين.
وأنا على يقين لم ثم هذا الإستفتاء، فالغالبية العظمى من المغاربة ستكون ضد هد الأبواق المزعجة، سواء التي توجد في الأعراس أو التي توجد في المساجد لأنه كما قال هذا العالم هناك آلاف المرضى والأطفال الصغار الذين تزعجهم هده الأبواق.
233 - قاعات الافراح الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:18
اتق الله يا رجل قاعات الافراح هي التي تزعجنا طول الليل - مدة الاذان لا تتعدي دقيقتين و فيها منافع كبيرة للناس أما الازعاج الذي يعاني منه أكثر الناس فهو ياتي من قاعات الافراح (=الافضاح = الفضائح) وابواق الاعراس و الحفلات و التي تفوق مدتها 8 ساعات وفيها ضجيج و فجور و مناكر تؤدي الناس و تحرمهم من الراحة و النوم للقيام لصلاة الفجر و العمل لكسب ارزاقهم
234 - moha amazigh الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:19
why do we need high pitching speakers,who dosent know the praying time and we have been worshiping for 14 hunded years,why they know the time to go work.everywhere there is a computer and smart phone ,so please I want that speakers to be turned off because they were made to play music not to scream in the middle of the night .what funny is when you see them running late for prayers as there is no where else to pray.iwa tell them go syria fight for god? they only fight women and divorce halal way and get married with an other.todays moslims dont even speak or understand arabic language.who dosent want haven? we lost irak,afgan syria to shee3a.so please take off your speaker to the desert of mecca and yamen.we amazigh have our islam way off peace and love.so I dont need an other ignorant with two words of jihadism in his brain to sell us haven by opening doors to the west to destroy us.can you get us some oil from mecca we need it tks.
235 - امين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:21
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، انا الله اسمح لي كنوض لفجر او كانقطع ولاكن الآن بعد هذا الخبر تقوة عندي العزيمة باش نوض يوميا او غادي نولي نتاصل بكل من أعرفهم مع وقت الفجر او كنتمنى كل ناس ايديرو هذ الخطوة واتمنى من الله سبحانه وتعالى ان يعيننا انه الولي على ذلك والقادر عليه (ضاع الكثير من حياتنا . ولا مزيدة من الضياع) اقسم بالله العلي العظيم ان حلاوة صلاة الفجر جماعة حلاوة ما بعدها حلاوة أرجوكم مكين حتى سبب اخلينا من اديوش هذ الفريضة قال سبحانه وتعالى (إنًّ قُرْآنَ آلْفَجْرِ ِكَانَ مَشْهُوداً)
236 - Driss الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:23
في الوقت الحالي نري وبحمد الله بيوت الله متوفر في كل الأحياء والمدن وتلقاها متقاربة المسافات وحين التهليل بتلك الوتيرة لا تستمع بمخارجهم الكلمات ولا فصاحة الجمل يزيد على هذا ترجل الممؤدن الناس العاديين وهو غير ملم بأحكام الادان وغير متكون في مجاله وامام مكبر الصوت تجده يشغل المكبر بدون أخد اي معاير جودة الصوت زائد حالته النفسية ، هنا كان التنبه لهده الظاهر التهليل في الصباح تمر اكتر من عشرة دقائق وانت تسمع انواع مختلف من الأصوات تدعي انها كانت تقوم باستقاض الناس لصلاة ، الناس تراها في صلاة الصبح قد بيتت للقيام في وقت الصبح وحين الصلاة المساجد شبه مملوءة بالمصلين ،
اما أخانا فيجتهد لفك لغز ذلك الانسان الذي يترجل بصوت الغير المتخصص في الادان ويكون اجتهاده تحت اسادته في وزارة الأوقاف الدينية ليكون نقاشه مع دو الاختصاص والربط والفك في هذه المواضيع ولا يستفرد بالناس مباشرة لان تجار الدين صاروا يتحينون الفرص ليوضحوا ان الدين في خطر
وهده الملحوظ لازم ان تؤخذ بعين الاعتبار
237 - said mohajer الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:23
بسم الله الرحمان الرحيم
اما بعد لقد عشت حوالي عقدين من الزمن في اوربا وهذه السنة قررت الاستقرار في بلدي الام المغرب من اجل ان ينعم اولادي بتربية اسلامية ولاكن عندما نسمع مثل هذه الامور ويخرج علينا هدا الفقيه بفتاوي ضالة و مضلة فانني اتساًءل اين اصبح الاسلام افي اوربا ام في دول اسلامية كالمغرب مع العلم انناتعودنا في بلاد المهجر خرجات كهذه من اليمين المتطرف المعادي للمسلمين و ماذا اقول لابناًءي اذا سءلوني عن هذا الامر يا فقيه زمانكً❓حسبي الله ونعم الوكيل
238 - سعيد من الريف الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:24
قال الزمزمي
"من قبيل النساء الحائضات، والمرضى ذكورا وإناثا، والأطفال الصغار أيضا"
يا سيدي المفتي المحترم نحن نأخذ عن الأساس وليس عن الإستثناءات كالمرأة الحائض أو النفساء والمرضى والأطفال
لهذا سنقوم بإيقاف أذان المغرب في رمضان لأن لا أحد ينتضره للصلاة بل للأكل فقط كما أن الحائض والمرضع والمريض والمسافر والطفل لا يصومون وبالتالي لا داعي لنزعجهم بأذان المغرب

لأول مرة لا أتفق معك
239 - مواطن مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:28
ارتفاع صوت الأبواق شديد الإزعاج كيفما كان مصدره ومبرراته؛ الأذان من أجل الصلاة، وأبواق سيارات النقل المدرسي، وبوق سيارة الصديق الذي يزعق بسيارته عوض أن ينزل ويطرق الباب؛ والذي يحتفل بزواج ابنه أو ابنته فيجعل جميع جيرانه في محيط 500 متر يسهرون معه حتى الصباح سواء كانوا يعرفونه أم لا؛ والسائق الذي يستعمل الكلاكسون بدون مبرر... هذا كله دليل على غياب حس المواطنة وعلى التخلف؛ أما التدين والإيمان وحب الإسلام والرسول.. فهذا لا يحتاج إلى بوق. وإذا كان لا بد من البوق لحماية الإسلام، فرحمة الله على الإسلام
240 - عبد الله درويش الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:33
لماذا أذان الفجر بالضبط، لأن مزامير الشياطين ليلا لا تقبل الآذان فهو يطرد الشيطان كما جاء في الحديث الشريف، فهؤلاء بدل أن يتصالحوا مع الله تصالحوا مع إبليس حتى لا يزعجوه ومزاميره. الآذان ذكر الله والذكر لا يمرض إلا مرضى الإيمان، بل يستعمل لشفاء بعض المرضى في المستشفيات، كما يسلم على يده العشرات من السياح وهذا ما يمرضهم حقيقة.
241 - mariem maj الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:36
"أسكتوا أبواق الفجر، ودعوا الناس في عفو الله"
ﺣﺴﺒﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ
اذا كان صوت الاذان يزعج الناس فما بالكم باﺻﻮﺍﺕ ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ و السهرات الماجنة وحفلات الأعراس المزعجة ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻋﺞ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻭﺍﻷﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ و ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ و كذا و كذا....
اما المريض الذي تجعلونه عذراو النساء الحائضات، لا يزعجهم الاذان بل بالعكس يستغلون تلك اللحضة اللتي يستجاب فيها الدعاء ويناجون ربهم.
لا حول ولا قوة إلا بالله
242 - tataoui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:36
حتى لا يبقى القيل والقال في مثل هذه الامور الدينية نرجوا من المجلس العلمي الاعلى ان يبادر الى اتخاذ الموقف الشرعي الصائب.ويقطع بذلك الطريق على اشباه العلماء والمتطفلين على الفتوى الشرعية.
في رايي المتواضع ينبغي الاكتفاء بالاذان في جميع الصلوات الخمس.والامتناع عن غيره من قبيل التهليل قبل الفجر والاقامة للصلوات جهرا عبر المكبرات،خاصة في سوسنا الحبيب.
243 - prof-qualifiant الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:38
Pourquoi ne pas faire une sélection pour les appeleurs à la prière, pourquoi ne pas leurs donner une formation, pourquoi ne pas équiper la mosquée par des matériels qui donnent une production sonore bien filtrée, on sait que les prieurs commencent à se faire rares mais ce n’est plus un prétexte pour fermer cette fenêtre d’illumination des esprits et des âmes qui sont encore ternes …. Trouver la véritable raison est une honnêteté
244 - لا حولة ولا قوة إلا بالله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:38
المشكلة الكبرى هي أننا دائما نعقد الأمور ونظخمها ونعطيها أكبر مما تستحق. في حين ممكن نخفظ من أبواق ولاكن عليهم بزيادة في عدد المساجد حتى يتمكن من ليس قريب من مسجد من سماع الأذان وبالتالي نكون قد ظربن عصفورين بحجر واحد : خفظنى من صوت الأبواق حتي لا نزعج النيام ، وزدنا في عدد المساجدحتى يتمكن الجميع من يهمه الأمر من سماع صوت الأذان بصوت نقي. يجب تحسن جودة الأذان و تدريب المؤدنين على الأذان لان هذا ما يشوه الأذان
245 - mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 16:38
كنت اتمنى لو ان مسكني بجانب مسجد حتى يزعجني اذان الصلاة.
246 - حتى نكون واقعيين اكثر. الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:01
بصراحة شديدة مجتمعاتنا العربية والإسلامية ومساجيدها ليسوا في حاجة إلى هده الأبواق المزعجة بقدر ما هم في حاجة إلى الأخلاق الإسلامية الحميدة التي تنقص للأسف الشديد معظم أفرادها؟!!
مجتمعاتنا العربية والإسلامية ايضا ليسوا في حاجة إلى هده الأبواق المزعجة بقدر ما هم في حاجة في الحقيقية إلى محاربة النفاق والغش والأمية و الجهل والتخلف المتفشيين بكثرة داخل مجتمعاتهم كما هو معروف للجميع لدرجة أنهم يحتلون الصفوف الأخيرة بحيث يوجدون دائما في مؤخرة كل الأمم المتقدمة جمعاء عبر العالم ؟!!!

هده هي الأمراض و المشاكل الحقيقية التي يجب محاربتها في مجتمعاتنا بالفعل؟ وليس خزعبلات الأبواق التي يريد بعض الظلاميين الجهلة أن يعطوها أهمية قصوى!!!
فمن حسن حظ المغرب بالفعل ان دوو الفكر المتحجر لا يمثلون حجما كبيرا فيه نظرا لأنه انقرض منهم الكثير ومن بقي هم الآخرون في طريقهم الى الإنقراض.
247 - fatima الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:04
حسبي الله و نعم الوكيل
‏الدليل على إقتراب الساعة
248 - الضعضوع الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:05
لماذا لا نسمع قرارات وزارة الأوقاف في المهرجانات ولا نسمع رأي الفقيه العلامة السي الزمزمي فيها أظن المؤذن يزعج الشيخ عبد الباري ويقض مضجعه لذا وجدها فرصة سانحة لتفريغ جام غضبه عليهم ....
249 - عزيزة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:06
إنجاز أخر من إنجازات عبد الباري الزمزمي أتوقع في أي وقت أن أسمع ‘ن فتوى تقول بضرورة إغلاق المساجد وقت الفجر وسيقوم العالم الجليل بجهد جهيد من اجل إيجاد أدلة مقنعة لغلقها بالأمس إغلاق دور القرآن واليوم تحفيض صوت الآدان وغدا إغلاق المساجد وبعد غد ..؟؟؟ اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه يا رب.
250 - mohammed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:12
السلام عليكم ورحمة الله... فلنتأمل في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأول مؤدن للصلاة ...... أرحنا بها يابلال....
سوف نموت بإذن الله في نصرةدينه العزيز لم يعد يهمنا لا الزمزمي ولا أحمد توفيق ولا غيرهم .....
251 - سعد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:13
ولم لا يسك هذا الزمزمي المهرجانات الصاخبة من قبيل موازين سامحه الله ام على قلوب اقفالها
252 - عبد الرحيم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:13
قال الله عزّ وجلّ فى أواسط العهد المدنى فى سورة الصف { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
253 - سعيد الخميسي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:15
حي على الفــــــــلاح.. والله أكبـــــــــــــر..
ما أحلاها كلمات.. تشق السماء، وتخترق الآذان، لتستقر في القلب وتطمئنه بأن الله أكبر من كل شيء، من النوم، ومن الصحوان ومن الدنيا وما فيها.
وبها نعرف أننا في بلــــد الإسلام.. بل وكم أسلم بسببها كثير من العجم..
إلى السي الزمزمي أقول: أن تقول بتحسين الأصوات وتجميلها وتحبيبها.. فهذا جميل ومطلوب، وفيه خير كثير. لكن أن تقول بإخراسها عن الأذان وإلغائه، فهذا ما لا يجوز، خصوصا إذا كانت حجتك هي أن" الذي يعزم على النهوض لأداء صلاة الفجر يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق"، فمردود عليها. لأنك غدا ستقول أيضا بإلغاء أذان باقي الصلوات بحجة أن من يعزم على أداء الصلاة يفعل ذلك دون الحاجة إلى أبواق". لأن هناك منبهات وهواتف منقولة وغير منقولة. وبعدها ستقول لا حاجة إلى المساجد لأن من أراد أن يصلي فليصل في بيته وهكذا. فهذا منطق يبدو غير سليم. لذلك أقول لك: زم، زم، يا زمزمي. ودعوا داعي الله يدعو إلى الله، وأجيبوه.. ولا تدعوا مع الله أحدا.
254 - sadik الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:26
حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل حسبي الله و نعم الوكيل
255 - moslim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:28
قال الله سبحانه وتعالى:{)وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (البقرة:114)
256 - Tazilalt الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:28
اللهم لا تأخدنا بما فعل السفهاء منا آمين يا رب العالمين
ﻭﻣﻦ ﺃﻇﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻣﻨﻊ ﻣﺴﺎﺟﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃن ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﻭﺳﻌى ﻓﻲ ﺧﺮﺍﺑﻬﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺇﻻ ﺧﺎﺋﻔﻴﻦ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺰﻱ ﻭﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﻋﺬﺍﺏ ﻋﻈﻴﻢ
257 - فيصل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:29
فقيه اخر الزمان :
يك في السهرات التي نقيمها خصوصا في الربيع والصيف والخريف حيث لا يستطيع النوم لا المريض ولا الحائض و لا الصغير ولا الكبير و لا المتمدرس و لا الطبيب و لا الباحث ولا ولا ولا
الكل نفرض عليه أن يصهر معنا في بيته حيث الأبواق على أقصاها والطبول المنفرة وووو
لماد لم تحرك وزارة الأوقاف و لا أي وزارة ساكنا يا زمزمي ؟؟
258 - المغرب في الطريق الصحيح. الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:31
نعم أبواق الفجر مزعجة وأبواق الأعراس هي الأخرى مزعجة!
وقد حان الوقت اليوم لمحاربتهما لهدا نطالب من السلطات أن تتدخل للحد من هده الفوضى العارمة التي أصبحت تشهدها مدننا للأسف الشديد لكي تعيد الأمور والنظام إلى نصابه.
نعم ياسيدنا الشيخ، والله إنك لم تقل سوى الحقيقة التي يعرفها الجميع اللهم من يتعامى عليها بالطبع من المتأسلمين المنافقين.
أنا على يقين تام بأن السلطات مهما ( اعْملاتْ عَينْ ميكّة) لكنه سيأتي لا محالة اليوم الدي ستعيد فيه السلطات المعنية النظام والهدوء للساكنة المدن وتحارب مثل هده الظواهر السلبية وهده الفوضى.
259 - coment الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:32
que Dieu protège le peuple musulman, chaque acte religieux fait du bruit, et si aujourd'hui, nous acceptons de minimiser les voix des appeleurs à la prière, et plus précisemment salat assob7, demain nous serons amener à faire la prière dans nos maisons, car les mosquées prennent des surfaces trés importantes qui peuvent etre utilisées pour la construction des batiments et des grands surfaces, et ils vont nous dire que de toutes façon, sauf la prière des vendredis, les mosquées sont quasiment vides, donc pour les vendredis et le mois de Ramadan, la prière sera faite dans les terrains de foot.7assbona allaho wa ne3ma lwakil wala 7awla wala 9owata illa billah.Au lieu de cibler les sources des bruits, haut parleurs des salles de fetes, des pubs, des barres, des festivaux musicaux, tout ce qui dérange le peuple marocian est les appeleurs à la prière.ToooZZZ
260 - safaa الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:39
عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثُوب بالصلاة أدبر،حتى إذا قضي التثويبُ أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه). قال الحافظ ابن حجر: "والحكمة في هروب الشيطان عند سماع الأذان والإقامة دون سماع القرآن والذكر في الصلاة, فقيل يهرب حتى لا يشهد للمؤذن يوم القيامة, فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له.....

فيا زمزمي ماذا ستقول لرب العباد عندما يسألك يوم القامة, هل ستستنجد بوزيرالأوقاف ليتدخل و يحميك من عقاب الله في من يفتي في دين الإسلام من غيرعلم...لا سامحك الله لا أنت و لا من اتخد القرار...حسبنا الله و نعم الوكيل.
261 - انن دولة اسﻻم في العراق وشام الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:44
والغناء والمسيقة ﻻ تزعج الناس في الليل .فقط ادان .قبح الله سعيكم
262 - شوف الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:46
في كل مرة تخرج بافتاء.اله اسمحك.مرةة ازرودية مرة ما اعرف ماذا.يا اخي اتق اله في نفسك لك موعد مع اله وستحاسب علي كل صغيرة وكبيرة الدنيا دار فاء ولا ينفع الا المعقول.
263 - fatimazahrae الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:49
نطق الرويبضة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة» .
264 - BASSOU الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:49
حسبي الله و نعم الوكيل
هذا ليس غريبا فرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
265 - Khadija الثلاثاء 18 مارس 2014 - 17:55
لا أظن بأن هناك مسلم ينزعج من صوت الآذان
يريدون تحويل المغرب من دولة إسلامية إلى دولة علمانية، ماذا عن المهرجانات واستوديو دوزيم والحفلات والكباريهات؟!!!
اتقوا الله أيها المسؤولين، بلادنا ماشي وكيخرب لا حول ولا قوة الا بالله
266 - Mohammed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:01
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم لم تجدوا ما تناقشوا سوى هذا؟ ناقشوا ما يرفع عنا الجهل ويحسن تربيتنا و تعليمنا المتأخر الذي ما بعده تأخر.
267 - لزعر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:03
احذروا أيها المسلمين لا تجعلوا هذه الأمور تمر مر الكرام لانها استطلاعات من الكفار و الصهاينة و التابعين لهم كي يعرفوا مدى ارتباط المسلمين بدينهم فأرجوا من جميع السلمين على وجه الأرض أن يدافعوا عن دينهم بكل ما يملكون من قوة، و إن طبقوا هذا القانون و خفضوا من مكبرات الصوت سأكون أول من يضع مكبر صوت فوق المنزل بآذان أوتوماتيكي و ادعوا جميع المغاربة الغيورون على دينهم أن يفعلوا ذلك فكفانا استهتارا بديننا. أما هذا العالم الذي يقر بتخفيض صوت الآذان فهو لا يعلم شيئا عن الدين و إن كان له علم فليتق الله في نفسه و في هذه الأمة.
268 - صالحي من أمريكا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:08
نسال الله عز وجل ان يجمد عروق لسانك ان كنت
تضل الناس عن الحق
269 - احمد مسلم سني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:18
قال تعالى : وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا.
هل ازعجكم الادان اجعلو اصابعكم في ادانكم حتى يكمل الادان لانكم لستم وحدكم في هدا البلد الامن الدي تسعون لتخريبه بهده الافعال الشيطانية لان منا من عنده الادان مزيكة و يستمتع به لمادا تريدون خلق البلبلة اتركو هده البقعة المباركة امنة كفى من الفتن بهده الافعال تخدمون البوليزاريو و لا تخدمون بلدكم
270 - بنكيران بوجهوا الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:26
أزمزامي ضد الأدان ,,,,,,,,,,,,,,,؟
غريب هل استندا على حجة بائنة أم طبق القولة المشهورة
خالف تعرف......
271 - مصطفى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:29
لا حول ولا قوة الا بالله و لا حول ولا قوة الا بالله هل فعلا هذه دولة إسلامية ? هل متأكد انك مسلم و تغير على إسلامك ام اتبعت أهواء الكفار الذين يريدون قطع أنفاس المسلمين باي طريقة لو كنت تعيش في دولة غربية ستحس كما احس أنا من اشتياق لسماع ذكر الله ولاكن أنتم في نعمة لا تحسون بقيمتها أنا ضد هدا القرار و أطالب السلطات بالتراجع عن القرار و اتقو الله فأنتم مسلمون لماذا لا تخفون أصوات الأعراس و المقاهي و الملاهي و مهرجانات الفسوق موازين و غيرها حسبي الله و نعم الوكيل في حكومة نسية خالقها
272 - ابراهيم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:36
اذا كان الادان بصوت جميل و شجي، لا أضنه سيزعج الناس، لاكن للاسف بعض المؤدنين في المغرب يؤدنون بصوت عال ومزعز حتى اني اكاد لا افهم ما يقولون، بخلاف بعض المؤدنين المشرقيين لا اشبع من سماع آدانهم، حتى بعض النصارى وغير المسلمين هنا في فرنسا يحبون الادان، واذكر ان فرنسية اسلمت فقط لسماعها للآدان في احد الدول الاسلامية، وقالت انها كلما سمعت الآذان تحس بإحساس جميل، وكان الصوت الجميل للمؤذن سبباً في اعتناقها الاسلام.
273 - التوبي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:37
الحمد لله شئ مفرح حقا عبر التعاليق نستنتج بان هناك99% اخوة شباب مغاربة متشبتين بدينهم الاسلام القيم و بسنة الله و رسوله الكريم و هذا في حد ذاته انتصار على نضريات الزمزمي و اتباعه ....... الله يرد بالعباد و يهديهم امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين
274 - عبد ربه الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:43
ألأذان لا يزعج بل هو يلقي مسؤوليته على النائم كي يقوم للصلاة...وأنا بدوري لما أسمع الأذان وأتكاسل عنه يوبخني ضميري..من يريد أن يتهرب من الفرض يقول بتكميم أبواق أذان الفجر.....لا حول ولا قوة إلا بالله...من يزور طنجة يذهب إلى قرب...قبالة...مستشفى محمد الخامس المدني..مستشفى الضعفاء.يجد الدولة رخصت لقاعة حفلات فخمة ..ضجيج الليل والناس مرضى ونيام ..وبجوار القاعة .مصحة أخرى ..وعلى بعد حوالي 250متر تقريبا شبه قاعة للحفلات...فيلا تكترى....أين القانون..وأين الدستور ..وأين حقوق الناس........إذا خفظنا وأغلقنا أبواق الفجر ....ومرت 30سنة ..سوف يعتقد أبنائنا الذين سيولدون بهذا التاريخ أنه لاتوجد ما يسمى بصلاة الفجر...اتقوا الله ولا تجتهدوا في شيئ لم يجتهد فيه رسول الله (ص)
275 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:44
الزمزي ما شاء الله عليه دائما يخرج علينا بئفتائات غريبة
إنها إفتئات القدافي دائما مخالفة للتيارلا تسمن ولا تغني من جوع .

اسرائيل مرتاحة الآن من جهة المسلمين وقد أصابهم الوهن والفتن ، إنها تخطط للمدى البعيد عندما تمتلء المساجد بالمسلمين لصلاة الفجر كيوم الجمعة .
أما حزب PJD المحافظ فيلتزم الصمت حيال هذه القضية و الصمت من علامة الرضى ، لا حول ولا قوة له أمام وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية .
276 - الادان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:44
ادا اسندت الى غير اهلها فانتظر....كمل .... هيهديك
لاحول ولا قوة الا بالله
277 - إلى بعض الأغبياء والمتطفلين!! الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:51
لاحظوا جيدا بعض التعاليق لأصحابها كلها أخطاء إملائية! بالإضافة أن جلهم لا يفهمون حتى ماهي نواقض الوضوء ومع دلك ينتقدون هذا العالم الجليل!
إدن اتركوا علماء الأمة ايها المتطفلون لكي يدلوا برأيهم في المجال الديني فهم الوحيدين الدي له الحق في دلك.
278 - جلال الثلاثاء 18 مارس 2014 - 18:57
اولا لاحول ولا القوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل في هدا الشيخ الروبيضة ادا نطق انتظر الساعة قال رسول الله" ان امام الدجال السنين خوادع يكثر فيها المطر ويقل فيها النبت ويصدق فيها الكادب ويكدب قيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الامين وينطق فيها الروبيضة سئل من هو يا روبيضة يارسول الله قال الفويسق الدي يتكلم في الاموار العامة " قريبا سيصبح المغاربة المسلمون الاقلية داخل بلادهم المسلم الاغلبية المسلمة ستخرج للمطالبة بحقوقها امام الاقلية العلمانية يقولون ان المسنين يشتكلون من صوت الادان واش المسن يفصله شبر عن القبر ولقاء ربه ويرفض سماع كلام الله المسنون عندما يكبرون يزدادون خشوعا ورهبة وخوفا من الله وتقربا منه شوفوا شي سبة الاخرى لان السبب غير مقنع ولا يدخل الراس اتقي الله يا الشيخ الكريمات
279 - منزعج من صوت المنبهات الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:01
إن كانت وزارة الأوقاف ووزارة الداخلية تحرصان فعلا على مصلحة هذا الشعب، فعليهما أن تمنعا استعمال المنبه بالمدن الذي لا ينقطع ضجيجه ليل نهار، حتى مرضنا كلنا بالأعصاب وغيرها
أما " الزمزمي" فدعوه ينام مرتاحا ودون ازعاج لأنه حصل على المأدونية التي ناضل وجاهد من أجلها ( وعند ربكم يومئد تختصمون...أسي الزمزمي )
280 - بلج ابراهيم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:03
خالف تعرف اتق الله امر المسلمين و اترك الّّشان الديني لاصحابه سامحك الله
281 - marocaine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:07
السلام عليكم
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم,شنو هذا المستوى لوصلنا ليه نشرنا الدعوة بكري و اعلنا راية الاسلام ;هذا المخلوق اخر 1 يتخاذ برايو خصوصا في الدين ومن الاجدر سحب صفة الشيخ من اسمه,اما جو و وقت الفجر يا سعدو لي تيحضروا ,الاسلام من شحال هاذي كاين ماشي عاد وصال لنا,الاذان ليه وقارو وحرمته ,ماشي بحال صداع المهرجانات والمسابقات المكلفة والتي تؤذي للتهلكة,حسبي الله ونعم الوكيل في المفسيدين,اللهم ارفع راية الاسلام وابعد عنا المفسدين والمعتوهين,يا ربي امين
282 - moslim الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:09
إذا كان أذان صلاة الفجر يشوش فماذا سنقول عن تلك السهرات التي تنظم في الصيف وبأصوات عالية جدا لا تترك أحدا ينام لا الصغير ولا الكبير......
إذا كان النوم أفضل فماذا سنفسر ( الصلاة خير من النوم).
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
283 - حمزة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:12
في عهد الرسول صلى الله عتيه وسلّم، ومن بعده حتى ستّينيّات القرن العشرين، لم تكن مكبرات الصوت تستعمل في الصوامع.كان المؤذن يؤذن من أعلى المئذنة بصوت رغيم يؤثر في النفوس ويشدّها للإصغاء تلقائيا.أما أبواق الصين وكوريا المنفّرة المرفوعة أعلى المآذن الآن، فهي بدعة دخيلة على الآذان في المساجد والجوامع.ولله في خلقه شؤون.
284 - عبد المنعم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:18
مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ ومن سنّ سنة سيئة، فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
285 - محسن الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:19
عن حذيفة بن اليمان ‏ ‏رضي الله عنه قال:<br>‏<br>كان الناس ‏ يسألون رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير قال نعم وفيه ‏ ‏دخن ‏ ‏قلت وما دخنه قال ‏ ‏قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر قلت فهل بعد ذلك الخير من شر قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك
286 - ali oujda الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:20
االلهم إن هدا منكر في بلد إسلمى
287 - mahfoud ennaji الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:29
قال تعالى "ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون"
288 - farid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:36
يجب تبديل المؤدن (الصلاة خير من النوم بالنوم خير من الصلاة )يا حكومة الخونة
289 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:36
اضن و الله اعلم ان الشيطان مشي بعيد ايكون هو الزمزمي
290 - mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:38
حسبنا الله و نعم الوكيل
291 - َAbid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:40
علي جمعة المغربي رفع عنك القلم
292 - مستغرب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:48
فقيه الجزر هذا لا ينفك يوما بعد يوم يطلعنا على أدلة غريبة ، قد لا يصلي الكثير من الناس و هل هذا يعني اغلاق كل مصادر الدعوة اليها.
293 - KALIMET 7A9 الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:52
لم يكن الاذان ليزعج المرضى لا والله
بل بالعكس لما يسمع المريض الاذان يشفى
بل المنحرفون وعديمي الضمير وتاركي الصلاة هم الذين ينزعجوا
من الاذان لانهم يكونون معربدين طوال الليل
اتقوا الله في ديننا والا سيعمنا الله بغضب منه
اليوم خفضوا من الاذان وغدا امنعوا المؤذنين من الاذان وبعد غد
لاتذهبوا الى المساجد وصلوا في بيوتكم وهكذا.......!
انشري ياهسبريس وساهمي في الاجر وجزاكم الله خيرا
294 - كلمة حق الثلاثاء 18 مارس 2014 - 19:56
السلام عليكم أولا أريد أن أوضح للشيخ جزرة أنّ ديننا الحنيف أوصى ضمنيا وسياقات متعددة بشرعية الآذان وضرورة رفعه، حيت نلاحظ ذلك في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام مع الأعمى الذي جاء يطلب إعفاءه من صلاة الجماعة بسبب عدم إبصاره، فسأله الرسول الكريم هل تسمع النداء ؟ فأجاب نعم، فقال له : فأجب، وهذا يدل على أن الآذان يجب أن يكون بصوت مجهور يصل لكافة الناس بدون استثناء، واضيف لك يا شيخ الجزر والفتاوي الشاذة شذوذ فكرك الضيق، أن أول شيء أوصى به الإسلام عند ولادة الطفل وخروجه من رحم أمه هو إسماعه صوت الآذان، وبالتالي يا شيخ جزرة فالآذان مفيد للأطفال وللمرضى، فقد تبث في أحاديث نبوية كثيرة أن الرقية الشرعية للمرضى يجب أن تفتتح بالآذان في أذن المريض.
وفي النهاية أقول لك بالله عليكم يا شيوخ العار والرذيلة ابتعدوا عن دين الله ولا تفتوا بفتاوي ستكون عليكم نارا وجحيما يوم القيامة، فهناك من يتربصون بديننا وسيستغلون فتاويكم الشاذة لتمرير مخططاتهم الصهيونية.
والسلام عليكم ورحمة الله
295 - abdou الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:03
اتفق مع صاحب المقال 18_ali ل اداعي لجميع المؤذنين ا ن يؤذنو في الفجر فواحد يمكن سماعه على بعد 3KLM
296 - الخالدي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:05
طبيعي ان لا يقبل المغاربة هذه الخواطر الزمزامية ،لخوفهم من تكرار قصة الجزر وما اوقعته من خدش لاخواتنا المسلمات المحصنات الحافظات ...وما اظهرته من قلة ورح لدى النائب البرلماني السابق
الذي يعني اسمه عند العرب الاكثار والكثرة والاجتماع
وقد كثر كلامه في ما لا يجلب منفعة ولا مصلحة و لا يدفع مضرة عن امة المصطفى
وخواطره و لا اقول فتاواه لانها تناقش وتعالج مالاينفع و ما لا يضر و لا يثير الا نافلة الكلام
وليته يشارك اخوة له من العلماء و هم كثر في البيضاء
وقد سبق ان منع مسجدا بمكناس لجواره لفنق 5 نجوم
الاذان لا يزعج الا القاطنين الجدد التقعدين او الهاربين من احكام في بلدانهم فرنسا وغيرها
لانهم حرموا نعمة النوم الباكر لكثرة لياليهم الحمراء مع بنات هذا البلد
ولا احد يجروء على فتوى اقامة الحد عليهم
الاذان يزعج السكارى (هداهم الله) ونوادي الرقص بمدننا العريقة تحت حماية بالغة اليقظة والمواطنين يتعرضون للنهب والسرقة دون مبالات امننا
الاذان يزعج امثال لشكر وشباط والزمزمي لان امده طول الحياة
حتى بعض الدول الاوربية سمحت برفع الاذان في مساجدها
وقل اللهم اغفر وارحم وانت خير الراحمين
297 - Younes الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:11
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : « قَبْلَ السَّاعَةِ سِنُونَ خَدَّاعَةٌ ، يُصَدَّقُ فِيهِنَّ الكَاذِبُ ، وَيُكَذَّبُ فِيهِنَّ الصَّادِقُ ، وَيَخُونُ فِيهِنَّ الأَمِينُ ، وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الخَائِنُ ، وَيَنْطِقُ فِيهِنَّ الرُّوَيْبِضَةُ
قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ : وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قَالَ : المَرْؤُ التَّافِهُ يَتَكَلَّمُ فِي أَمْرِ العَامَّةِ
صدق رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
298 - Maryem الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:12
لما لا تستدلون باليات القراانية الا حين يقتل الكافراو يحد من ردته
قال الله تعالى "وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيلاً"..
299 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:14
االله انعل لي مايحشم ،هدشي ما شي معقول و فبلد اسلامي
300 - Fadiga الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:15
يمكرون ولكن الله خير الماكرين
301 - Farid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:16
فقط اريد ان أضيف ملا حظة:
ما يثير انتباهي و هو انه اصحاب السهرات والاعراس و...اثناء سماع أذان الفجر يخفضون صوت الموسيقى الى نهاية الأذان و بعدها تستمر التقصيرة ... عجبا ال يشطح ما يدرق وجه
لا حول ولا قوة الا بالله
302 - Nabil الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:17
نحن بأمسِّ الحاجة إلى إعلاء صوت الأذان في الآفاق لِتَخْسَأَ شياطين الجن و الإنس التي تتلاعب بعقول هذا الشعب .... الله أكبر الله أكبر و لو كره الكافرون
303 - وأذن في الناس الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:19
قال وأذن في الناس بالحج (ولم يقل إنهق بالناس)،وإن ما نسمع من إختلاط أصوات الفجر،و تذاخل الضجيج يجعل المصلي فجره لا يعرف كيف يصليه، إنها الحرب ،أين آذان الفجر الذي عهدناه ؟ إن ما نسمع الآن من أزيز وضجيج هوصداع لا يخشع له القلب.
304 - khalid atlassi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:19
السلام عليكم.
يوجد في المغرب في كل حي على الأقل مسجدين. وفي نظري أن المصلي الذي يحافض على صلاته ليس في حاجة لسمع الأبواق والمنافسة بين المؤذنين!!! من لذيه أعلا صوة.
من بنى مستشفى تعالج فيه الإنسانية جزاه الله خيرا.
من بنى معملا يترزق منه العباد شكرا له.
من ساهم في بناء البنية التحتية الصامدة لمتطلبات وتحديات القرن 21 لبناتنا , أولدنا واحفادنا له المجد والخلود في التاريخ سواء على المستوى المحلي، إقليمي أو الوطني.
تحية لكم من المانيا.
305 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:32
ستجدون كل شيء في كتب الأحاديث من مع الأذان ومن ضده ، والمؤسف عند مسلمي العصر هو استعمال بعض الآيات القرآنية بغض النظر عن أسباب النزول وسياقهم داخل السور ،فقط لدعم موقفهم وإعطاء قداسة لكلامهم لأنهم لايعرفون مقارعة الحجة بالحجة.
306 - ahmed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:32
انا على يقين ان اكثر المعلقين المعارضين لا يصلون و يرتكبون الفواحش ما ضهر منها وما بطن .تلكم المصيبة والطامة الكبرى .
رباعة المنافقين ...
307 - hamada الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:38
اضم صوتي للشيخ الزمزمي .فعلا لم يعد هناك ادان في جوامعنا بل ضجيج وصخب.ومن هب ودب يريد ان يصبح مؤدنا.هذا الميدان يجب ان ينظم ويقنن احتراما وتقديرا لديننا الحنيف.ولايجب ان يترك في ايدي اشخاص يتلاعبون به.كل واحد على هواه.يجب ان يمنح للعقلاءلا للجهلة بامور الدين.لانهم يظنون برفع اصوات المكبرات سيزداد عدد المصلين وسينالون تواب الدنيا والاخرة.ولم يعرفواانهم اعتدوا على حرية الاخرين من المرضى والشيوخ والاطفال وللدين يريدون ان يخلدوا للنوم.بعد عمل مضن وشاق لم ينتهي الا في فترة متاخرة من الليل...ارحمونا جزاكم الله .فهده منتهى الانانية.في حين الدين يسرا وليس عسرا.كفانا تشددا.فالمؤمن لديه ما يكفي من الوسائل ليستيقظ لصلاة الصبح.
308 - Oumaima الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:40
واحسرتااااااه على زمن اصبح فيه الحرام حلالا و الحلال حراااام و ممنوع أهذا في رأيكم هو الصواب أهذا هو الاسلام ان تتفقوا مع من يريد الخراب ببلادنا ؟؟؟ فعلا اصبحنا نعيش في زمن قل فيه الحياء قوووووومو يا مسلمين نحن في امس الحاجة لرجال يحاربون هذا المنكر و ما قولكم بالأصوات الموسيقية الصاخبة ؟ و الاغاني الفاحشة ؟ لا حول ولا قوة الى بالله واش الناس وصلووووو للقمر و حنا مازالين ف نقصو من الأذان و قطعوا علينا حتى الصلاة و شدو المساجد و ديرو عقوبااات لي تيصلي ' اللهم انصر الاسلام و المسلمين ' شيء محزن ان تسمع كلاما كهذا و الاسوء ان ترى أناس يايدون الفكرة و وجهم حممممممر اوووووف
309 - العسري كوم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:46
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف المرسلين
شرعية الأذان ورفع الصوت به لايختلف فيه اثنان ، ولا يتناطح فيه عنزان .المسألة توقيفية .ولكن اخواني الكرام ،أرى أن اختيار المؤذن المتميز بصوت حسن مقبول، الذي يشنف الأذن ويدخل الطمأنينة والسكينة على من يتلقاه. بل يدعوه الى التأمل والتفكر في ألفاظه المعلومة .ولو لم يكن مسلما .لذلك أتفق مع الشيخ المحترم من هذه الزاوية ولا أفهم من فتياه غير هذه الرؤية الجمالية .فمن المؤذنين من يؤذون ويصكون اذان الناس بأصواتهم الحادة غير آبهة بهذه الصفة حسن الصوت ووقعه على الحاسة والذائقة .والله المستعان والسلام.
310 - mohamed mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 20:48
اللي بغى اصلي يمشي اصلي لكن دون ازعاج الاخرين. عندك الف وسيلة لكي تستيقظ قبل الفجر دون ازعاج الاطفال و العجزة و المرضى.
اما من يتحدث عن الاعراس و السهرات فهي تنتهي قبل الثانية صباحا ...
والخاتمة:
المغرب يحترم حرية العقيدة و مواطنوه يتكونون من جميع المعتقدات و الديانات .
صلي يا اخي و لا شأن لك في الاخرين فلا احدا سيشاركك الجنة او جهنم
311 - مالك الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:03
ما أغزر علمك يازمزمي،أبهرت العالمين بعلمك،سبحان الله،و الله أكبر،هل دكر الله يزعج؟
312 - رشيد الوافي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:04
أريد أن اوضح له مسألة إن كان بإمكانه اسكات صوت السيارات وصوت القطار
فسنظطر إلى خفظ صوت الآذان
313 - رائد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:09
إنها سياسة اليهودية المعروفة بالنفس الطويل!سياسة علمنة هذا البلد و طمس معالم الدين فيه يا غالم آخر الزمان.قرارات تبدو في ظاهرها بسيطة لكن هدفها خطير.أو زيدون أين غيرتك على دينك.دع الآذان يرفع لعل الله يرحمنا من كثرة المنكرات التي هي ما يزعجنا.غفر الله لنا ولك.
314 - mohamed الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:13
لا تستغربوا كثيرا يامعشر المسلمين والمسلمات!! من هذا التافه ووزارته.. ومن هذا الذي يدعي العلم بشريعة الله حتى يفرض على امة مـــــــحـــــــــــمد صلى الله عليه وسلم اوديولوجياته وفتواه الزائفة.. فأنت معروف بالهوى في تفسيرك وفهمك للقرآن وما جاء به المصطفى عليه افضل الصلوات
ونقول لك ومن ورائك حسبنا الله ونعم الـــــــــــــــوكيل.
315 - عادل القنيطري الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:13
اتمنى من الحكومة المغربية ان تتعقل لاصدار مثل هذه النكت السخيفة لان كل شيء يمكن للمغاربة ان يتسامحوا معه ويتقبلوه الا المساس بدينهم ا1ا اتركو الوحش نائما لانكم ان ايقضتموه سيلتهم الاخضر واليابس وردة الفعل غير متوقعة خصوصا الاذان الذي هو رمز دعوة الناس للصلاة و انا الله يسمح ليا لا اقوم للفجر لكني ارفض تماما ازالته او نقص ابواقه وكما اخدتم من يشتكون بعين الاعتبار لكونهم مغاربة فانا كذلك مواطن مغربي ويحق لي ان اطلب حقي وادافع عنه لذا اتخاذ مثل هذه القرارات ليس رهين بفرد او مجموعة بل انه يخص 40 مليون لهم الحق في اخد القرار ام ان الديموقراطية للسكايرية والعاهرات والشواد ولغيرهم الرفض والتشددوالتطرف الله يلعن لما يحشم
316 - taoufiq moumin الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:14
السلام عليكم ورحمة الله
اتقو الله يا عباد الله، و يا مسؤولين، ارحمونا، ارحمو هذا الشعب البائس، كفى بنا تهكما على هذا الدين، أعلم أن في هذا البلد أناساً ينسبون أنفسهم إلى هذا الدين لكن هدفهم من إنكار الأذان وغيره هو الإرتقاء في المناصب و الكراسي الزائلة. وأنا أقول لكم: والله لو تحولتم جميعا ايها الخونة الى كنَّاسين لتثيرو الغبار على السماء لأثرتموه على أنفسكم و تبقى السماء هي السماء، صافية الوجه بسّامة المحيَّى.
يا إخوتى، يا مغاربة يا مسلمين، و الله إلّم ننصر هئا الدين، لنصره غيرنا و إلّم ينصره غيرنا لنصره الله.
اللهم لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا يا أكرم الأكرمين
317 - مسلم حر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:14
بسم الله الرحمان الرحيم
الحق الذي نعلمه وتعلمه الوزارة أن التهليل بدعة محدثة يدخلها البعض في إطار المصالح المرسلة والمقاصد الشرعية بضوابط خاصة كتمحيص مضامين هذه التهليلات..أما الأذان فشعيرة دينية وسنة نبوية بإجماع سلف وعلماء الأمة..
تأسيسا على هذا فأذان الفجر الأول والثاني - كما في كل المكتوبات - يجب أن يسمع في دولة الإسلام، وأن يطيل به المؤذنون أصواتهم ويرفعوا به حناجرهم، بتحسين الصوت وتجويد الأداء، ليس فقط ليجيب المؤمنون داعي الله، لكن كذلك لإظهار شعائر الدين، وطرد الشياطين، وترديد السامعين، وضبط أوقات المسلمين...
وأما الإعلام بالتهليل، أو المكبرات وغيرها من وسائل التوصيل..فيمكن الاجتهاد فيها والتحليل...
318 - مغربية مسلمة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:15
حسبي الله ونعم الوكيل بدل محاربة الفساد والتخفيض من حدة كل انواع الاقصاء الاجتماعي يخفضون صوت الاذان
319 - مغربية مسلمة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:15
حسبي الله ونعم الوكيل بدل محاربة الفساد والتخفيض من حدة كل انواع الاقصاء الاجتماعي يخفضون صوت الاذان
320 - مهدي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:25
الفتوى لها قنواتها الرسمية ولا تدخل انفك فيما ليس لك به علم واش انت اسي الزمزمي تتفهم فكلشي علاش تنسمعوك هنت واش المغرب فيه هنت . بعد من الفتوى راه غادي تحرقك.
راه العلماء يلتزمون الصمت مخافة الفتنة حتى لو كانوا على حق.واش تتفهم فخيزو والخيار بقى فخيزو والخيار اش داك لشي ادان.
321 - said bentaleb الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:26
ان الزمزمي على منوال خالف تعرف ولا تحملوه المسؤلية في اقواله
322 - Fadel الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:31
Que ceux qui sont contre la baisse de décibel des hauts-parleurs des minarets passent une nuit au quartier Saïd Hajji à Salé, précisément près du terminus de l'autobus n° 13, où les malades, les personnes âgées et les petits enfants se réveillent en sursaut chaque fois que le "muezzine" appelle à la prière d'Assobh, pour l'accomplissement de laquelle d'ailleurs ne vont que quelques fidèles : un rang et demi ou, parfois, deux rangs derrière Al Imam. Donc, pourquoi on met huit ou douze hauts-parleurs sur chaque minaret si 95 % des habitants ne répondent pas l'appel de la prière ? En plus, les fidèles ont leur portable et leur réveil et n'ont pas besoin des hauts-parleurs
323 - حسناء الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:31
هدا ليس بالامر اغريب م لم تقولو اوقفو الصلاة بتاتا .بلعكس يجب رفع الصوت الى اقصى حد لعل من خلاله يتخشع قلب تارك الصلاة عند سماعه ويدكر ان هناك خالق وبالواجب الدي يجب ان يؤديه بينه و بين خالقه و رازقه.و ندعو من الله ان نموت و نحيا وان ننام و نستيقض على الكلمات التى لا نعرف قيمتها .الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله و اشهد ان محمدا رررررررررسول الله... وندعو من الله ان يتبتنا على ديننا . وجزاكم الله من جنس اعمالكم.
324 - اشرف فرنكفورت الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:32
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
"يأتي عليكم زمان يصدّق فيه الكاذب و يكذّب فيه الصادق و يؤتمن الخائن و يخوّن الأمين و ينطق فيه الرويبضة "
قيل يا رسول الله و ما الرويبضة ؟
"قال التافه يتكلّم في أمور العامة"
325 - محمد بن هاشم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:41
لا احد ضد الاذان ولكن يجب اعادة النظر في طريقته مع ادخال التكنلوجيا الحديثة،اننا نلاحظ في بعض الاحياء حيث تكثر المساجد ومحلات اعدت للصلاة ان هناك غوغاء وفوضى وواصوات هجينة تحملها ابواق فيصيح كل حسب هواهكيف ااراد ،اقترح ان يوذن فى كل حي موذن واحد ذو صوت جميل وان تضبط الابواق من طرف مختصين حتي يظهر الصوت جليا. كلنا مسلمون ونريد اسلاما جميلا محببا لا منفرا وبالله التوفيق بدون تعصب ولا غلو .
326 - ABABOU الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:48
Je me demande si les gents qui ont demandé le point de vu de de zemzmi n'ont trouvé que cette personne à demander l'opinion, je pense pas que vous cherchiez le point de vu de l'Islam mais vous vouliez nous emmener l'avis que vous vouliez. minimum il falait demandez les deux côtés le pour et le contre. Mais si vous cherchez des avis qui passent accôté je vous conseille Zemzmi
327 - abdelilah الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:51
نسال الله عز وجل ان يجمد عروق لسانك
328 - العربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:54
الذين يقولون لم يكن في عهد رسول الله سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وعلى آله وصحبه أجمعين لم يكن مكبر صوت أقول لهم المدن ذلك الوقت كانت صغيرة جدا ولم يكن ضجيج الآلات.....كفاكم هجوم على الإسلام
329 - كمال الثلاثاء 18 مارس 2014 - 21:56
يجيب على الماءدن أن يكون صوته جميل لكي يتخشغ الناس.مع الأسف أن بعض الماءدنين تغلع الناس والأطفال أصواتهم كعرض
330 - عبداللطيف الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:04
الازعاج هي الحرية التي توجد كترت السكارا بالاحياه الشعبيةو الملاكمات بالليل والكلام السي ه اين هي وزارة الداخلية ان هتلده السيبةالموجودة ان لم تاخد الحكومة الحضر باقرب وقت ممكن فمستقبل البلد في خطر كبير لان بدانا الامساس بالدين كتعدد الزوجات الارت الادان و و ورحم الله المغفورله الملك الحسن االتاني وحفض المغرب والشعب من الاعداه
331 - amrani الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:06
ماذا رأيك يا زمزمي في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : { قم يا بلال فأرحنا بالصلاة }. أي أن الرسول الكريم امر بلال بأن يرفع الآذان يستريح الناس
و أنتم أزعجكم الآذان إذن أنتم شياطين
والذي لا يريد أن يصلي الفجر فلن يسمع الآذان باتاتا حتى ولو كان عاليا والعكس صحيح
وحجة الحوامل والمرضى والاطفال ليست حجة بل أكذوبة وتخاريف ففي كل مئة إمرأة قد تجد حائضا واحدة وهذا لن يجعلها تكره سماع صوت الآذان
وفي الخاتمة === ليكن في علم الذين يريدون زعزعة أصول الدين الإسلامي بأنهم لن يفلحوا أبدا لأن الله تعالى أقسم على أن يتم نوره ولو كره المشركون
332 - محمد الريفي التارجيستي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:15
أقترح على كل المسؤولين عوض تخفيض صوت الآذان تحسين صوت الأذان من الآذان المعتاد إلى الآذان الذي يوقظ القلوب عوض إيقاظ الأذن.
وأنا أكتب هذه الأسطر كنت أستمع إلى آذان جميل بصوت شذي يستحسن الفرد ان يسمعه وبكل خشوع إصغاء.
333 - واحد الراجل الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:20
سؤال كم يدوم الاذان وكم تدوم القصاير و الاعراس
334 - أبو سلمان المغربي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:20
حسبنا الله ونعم الوكيل بدل ما يشتغلون في ارتفاع الحياة معنويا وحسيا وهم يحبطون معنويات شعائر الدين ذاك الحديث صفوان قال له الرسول عليه الصلاة والسلام فإذا استيقظت فصل ، كان حينها مخصوصا بنفسه وما ينطق عن الهوى ، فنحن في بلد إسلامي وشعاره رفعه كما أشار الرسول على بلال أرحنا بها يا بلال من حارب الدين كأنه حارب الرسول ومن حارب الرسول كأنه حارب الله ومن آذى لي وليا فقد آذنته بالحرب لكن في أناس لا يستيقظون إلا بالاذان فلا يعرف هاتفا ولا ساعة ولا أي آلة وربما يستيقظون بأذان الديــــــــــــــــــك يشعر أن وقت الفجر قد حان ومن أراد بالدين خيرا فوفقه لكل خير ومن أراد سوى ذلك فأعرضه للمهالك يا قوي يا عزيز يا مقتدر
335 - nour eddine yacoubi الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:29
there is more Muslim in the east but it islam is smaller but the west there is a few Muslim but (hamdoullah) Islam getting bigger and stronger the Arabic country
336 - أبو سلمى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:32
قال ابن عاشر:
سن الأذان لجماعة أتت فرضا لوقته وغيرا طلبت
337 - oujdia الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:32
لا الاه لا الله بها نحيا و بها نموت و بها نلقى الله,كيف سولت لك نفسك يا صاحب الجزر ان تخفض من صوت الاذان ,و منذ متى كان صوت الاذان مزعجا ,او لم تكن الصلاة واجبت على الصغار,والله يا صاحب الجزر مكانك ليس في المساجد لكن مكانك في النوادي الليلية ,فيا من تريدون اسكات كلمة الله الن تخافوا من سوؤ الخاتمة لان لسانكم سوف ي عجز عن نطق الشهادتان يوم الممات باذن الله....
338 - أحمد السليماني الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:32
أستغرب لنفاق أغلبية الناس من خلال هذه التعليقات ، الكل يندد بقرار تخفيض الآذان ، لكن في أرض الواقع تجد المساجد فارغة تماما إلا الشيء القليل جدا جدا من المصلين عنذ الفجر ، بحيث أغلبية المساجد لا تجد فيها إلا الإمام وحوالي خمسة أشخاص . يا إخواني هناك شريحة من الناس ظروف عملهم لا تسمح لهم لا بالراحة ولا بالنوم الكافي ، وما أكثرهم في مجتمعنا ، وظروفهم ليست كباقي الشرائح الأخرى التي تمارس أعمال حرة كالتجارة و... هؤلاء يقومون لصلاة الفجر ويعودون لإتمام نومهم ويستيقظون متى شاؤوا ، نعم "إن الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا" لكن إن الدين يسر ولا عسر
339 - عامر الشجعي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:34
والله لقد هزلت حتى بان من هزالها كبدها
340 - abd lawahid الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:34
la vrai fatawa qu on doit avoir est de fermer la gueule de ce monsieur avec de qqch de mauvais
341 - محمد طيب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:37
ادا كانت الابواق تزعج لانها تعلوا بكلام الله وتريدون كتمها ....واش مبنتلكم غير هيه فين اصوات الصهرات التي تستمر اسابيع وتغطى اعلاميا شفوا البران واش فيها وبعض المقاهي والتلفزة واش راها تزرع السموم فعقول الناشئة,,,بنلكم غير الادان
342 - youssef الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:37
تبارك الله على السي الزمزمي!!!!!! قاليك فقيه النوازل!!! كاين شي نازلة كثر منكم : علماء اخر الزمان!!!! علاش في اذان الفجر كانقولوا الصلاة خير من النوم اسي الزمزمي?!!! ا فقيه النوازل!!! كانقولوها اللي ناعس يسمعها ويقول اعوذ بالله من الشيطان الررجيم وينوض يصلي!! اما اللي فايق (بالمنبه.....) راه فايق او مستعد للصلاة!! اذان الفجر تذكير واعلام بالصلاة..قال النبي (ص)...:.. هل تسمع النداء? قال: نعم , قال(ص) : فلب..هنا كان ص يحاور انسان اعمى!! السي الزمزمي : بغانا مانسمعوا اذان او مانفيقوا !!! ولكن متافق مع تخفيض التهليل ..السي الزمزمي الله يعفو عليك او علينا , والسلام عليكم خوكم فالمريكان موحش نسمع الاذان(ماكتعرف بحقو حتى توحشو)
343 - أم صهيب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:39
عندما عادت والدتي من زيارتها لإيطاليا،سألتها:
-ما الفرق بين بلدنا المغرب وإيطاليا؟
-أجابتني:لافرق يا ابنتي سوى أن في بلدنا يجهر بالآذان ،ولايسمح للمسلمين هناك برفع حجم مكبر الصوت فيبقى حبيس المسجد،وهذا جعلني أحس بالغربة.
فحسبي الله ونعم الوكيل في وزارة الأوزار.
344 - مستغرب الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:42
اين هو كلام النبي صل الله عليه وسلم حين قال ارحنئ بها يا بلال
345 - hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:44
و الغريب في الأمر ان الذين لا يصلون الفجر هم من يهللون
346 - hassan الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:50
انا من مراكش نفس المشكل وافضل الطريقة التي هي بالقنيطرة كل المودنون يطلقون الادان مرة واحدة بالصبح وباصوات عالية , دون تهلال
347 - hassan laurance الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:50
فأسكتوا أبواق المهرجانات إن كنتم على ذلك قادرين!!!!!
348 - med الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:51
و ماذا عن أبواق الآعراس و الموسيقى الماجنة ؟ ألا تزعج الناس ؟ تقومون قومة رجل واحد إلى السعي في خراب بيوت الله, و تصمون أذانكم عن الفواحش والمنكر. فالويل ثم الويل لكم يوم الوقوف بين يدي الله.(ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم)
349 - نجاة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:51
قال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
اتركوا الماذن وشانها انها نور الله على الارض بها تستفيق القلوب وتستغفر النفوس وتحيا الضمائر وان كانت ميتة...
اخاف ايقاظ نار الفتنة بهذا الامر .....اللهم جنبنا نارها.....آمين
350 - زهير الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:52
الناس يشكوا غير من الاذان و التهلال اوا و اش يقول في اصوات العونيات و العراسات كيف قال اللي ما يخلوا لا عامل و لا تلميد و لا كبار السن و لا ولا..
انا من اللي يتمناوا يكون صوت الاذان زوين شدي و جداب حتى المستمع يتشهى يدخل يصلي
باش نكمل في رمضان ان شاء الله كلها يتصحر و يبدا الصيام بما اُتيح من المنبهات و البورطابلات الذكية
الاسلام غادي و يتغرب فبلاده انا لله و انا له راجعون
351 - محمد همامي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:57
سامحك الله "شيخنا الفاضل".... كل يوم تطل علينا، بشيء جديد يثير الدهشه و يجعلنا نطرح كم من سؤال: من نحن؟ و نحو أي نفق نتجه...؟
بقي صوت الله أكبر الذي يشنف سمعنا كل صباح أردتم إسكاته... تقولون بحرية الاعتقاد.. اتركونا ومعتقدنا،،،
حتى وإن لم يكن معتقد، لنقل- جدلا- تقليدا،، أتريدون طمس تقاليدينا و هويتنا.. أزيلونا من التاريخ إن أردتم,,, نحن دمى تحركونها كما شئتم,,,
رجاء إرفعو عنا أيديكم أتركونا كما نحن.
بان ليك ع الاذان
352 - مروان الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:57
يازمزمي إتقي الله فإن الأذان ذكرالله يطرد الشياطين ويشفي المرضى ويريح النفس
حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرحنا بها يا بلال
الادان لا يكاد يسكت على طول الزمان وهده حكمة ربانية جعلها الله في اختلاف الوقت مع الزمن اسم الله يدكر بواسطة الادان في كل الكرة الارضية و بدون انقطاع المهم هو اقامة الحجة التي هي السبب في احراج المنافقين و الكفار
353 - OceanFrom Pacific الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:59
وحده الله يعلم النية وراء هذا القرار، حتما يريدون إلهاء الشعب بشيء ما في هذه الظرفية. خصوصا بعد نشر القنواة الأجنبية خبر العثور على البترول!
354 - mohamed amine sadgui الثلاثاء 18 مارس 2014 - 22:59
صوت الأذان لا يضايقنا بل فسادكم هو الذي يخنقنا ...
355 - yassine الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:00
هم شيا طين الانس الدي يفعل هدا الفعل
356 - الصراحة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:01
بتولية هؤلاء الناس ( العدالة والتنمية ) ، ظهرت أمور غريبة في هذا البلد السعيد ــــ أقصد البلد الذي كان سعيدا قبل مجيء بن كيران وأعوانه ــــ ، وقد كنا ،والله ، نتوسم فيه الخير ، ولكن الذي حدث هو العكس ، ويعلم الله ما تخبؤه لنا الأيام المتبقية من هذه الحكومة الغريييييييييييييييييييييييييييييبة
لا حول ولا قوة إلا بالله ، / حسبنا الله ونعم الوكيل
357 - Abdelati الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:04
دعاة على نار جهنم من أجابهم قدفوه فيها,,,,,,
358 - محب التحرر والانفتاح الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:06
شكرا لك! بهذا تنتعش السياحة وينعم النوامون بالهدوء والطمأنينة في بلادنا الحبيبة وحبذا إزالة الأذان في النهار حيث القيلولة ولكي نركز عند شراء الخضار والسمك والملابس والتفسح والتنزه والبكنك...وكما تفضل العلامة فإن عصرنا مليء بوسائط التنبيه والأذان وبعد أن يفرغ المسجد من المصلين ويصبح ككنائس أوروبا تعشش فيه العناكب سوف نطالب بإغلاقه فهلا تفضلتم بإغلاقه الآن واستبداله بمنتجع سياحي!
359 - Ajram الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:08
المحزن أن هذا يقتصر على الدار البيضاء. هذا يجب أن تطبق في جميع أنحاء البلاد.
360 - محمد الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:09
صافي أوقفو الكرة الأرضية باغي نزل.
والله الى حشومة
361 - لحو الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:12
حسبي الله ونعم الوكيل اين غاب صوت الزمزمي فيما يتعلق بالسهرات التي تقام في الليالي الصيفية وخاصة موازين الا تزعج هذه السهرات الحوامل والمرضى ؟؟؟؟
362 - نور الدين الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:13
ماذا تنتظرون لقد أفتى شيخكم بجواز خفض صوت مكبرات اﻷذاان فهلمو للعمل بفتواه .... وناموا جيدا ولاكن لا تنسوا أن تزيدوا من صوت مكبرات السهرات والمراقص وموازين والملحون والموسيقى الروحية وووووووو.... لاحول ولا قوة إلا بالله ... إقتربت الساعة
363 - عبد الله الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:17
يا اخوة الاسلام تحققوا اولا من وقت الصبح انكم تصلونه قبل المقات ب20دقيقة واكثرتحققوا من طلوع الفجر قبل الصلاة
364 - الصحراوي الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:17
اليوم تخفيض صوت الادان وغدا حدفه وبعد اغلاق المساجد وجعل مكانهم حانات اسالوا الزمزمي.
365 - Moussalli الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:18
اس الزمزمي اليوم تقول خفض الادان وغدا ستمنعونه ولاكن عندما كان يصل وقت الصلات في أيام رسول الله (ص) يقول ارحوا بها يا بلال
366 - ابو ابا يحيى الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:19
وا سمعوا هادي جديدة عاود! قالك: سيخفضون من صوت أذان الفجر احتراما للمرضى؟! لواه احتراما للسكايرية والحشاشية كي لا يزعجهم ويزيل مفعول ليلة كاملة من العربدة! أما المرضى والحامل والطفل.. بل حتى المكتئب عليل القلب والعقل الذي يبيت ليله في تقلب وأنين في معاناة ومشقة.. فور سماعة بداية كلمة "الله أكبر" من أذان الصبح تنزل عليهم سكينة الله ورحمته لدرجة لا تعبر عنها الكلمات ولا تصفها المفردات!
يتبع...
367 - مسلم الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:22
يوما تقولون خدو دينكم عن المجلس العلمي الاعلى ويوما تقولون بل عن وزارة الاوقاف والشيخ الزمزمي يا شيخ لا تهن المجلس العلمي كما قلتم عن الشيخ نعيم
368 - ابو ريحانة الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:29
لماذا يسكت الفقيه عن أبواق الحفلات والأعراس التي تشنف أسماع الناس بالساقط من الغناء أناء الليل وأطراف النهار. وما ذا عن الذي ينتظر الآذان ليمسك صياما .حسبنا الله ونعم الوكيل.
369 - مغربي حر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:41
المزعج حقا هو ذلك التهليل البدعي الذي يبالغ فيه بعضهم و هو لا يزعج فقط النيام بل أيضا المستيقظين من المصلين لقيام الليل و الذاكرين الله في هذا الوقت المبارك و كان الأحرى بالوزارة إزالة هذه البدعة المحدثة المزعجة إيفاءا بالغرض... و ضبط آذان الفجر في وقته الشرعي كما نص على ذلك القرآن و السنة المطهرة و هو بعد وقت الآذان المعتمد حاليا بحوالي 30 دقيقة... أما تخفيظ الآذان المشروع تفاديا لإزعاج الناس فهذا لا أرى له أصلا و لا يجوز أبدا بل المفروض العكس و الله أعلم... انا لست عالما للدين إنما أنقل أقوال اهل العلم الثقات في الموضوع. السؤال: يقوم بعض المؤذنين بالتهليل أو الكلام قبل الأذان، فما حكم فعلهم هذا؟ أفتونا أثابكم الله.
الإجابة: لا يجوز للمؤذن أن يزيد في الأذان بأي كلام لا قبله ولا بعده؛ لأن الأذان عبادة توقيفية، وهكذا الإقامة، فالواجب على المؤذنين التقيد بما جاء به الشرع المطهر، والحذر من الزيادة التي لم يشرعها الله سبحانه وتعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. ابن باز رحمه الله
370 - اليوسفية الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:41
حسبنا الله ونعم والوكيل فيكم اذا كنتم انتم الدين تدعون الاسلام تفكرون بهذا المنطق اذن ماذا تركتم للغرب ان يفعل,نسال الله ان يرين فيكم يوما يا حكومة بن كران,لم تستحقون ثقتنا التي وضعناه فيكم.
371 - yesmen الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:41
أنا أريد أن يبقى صوت الٱذان،صراحة لست مصلية لصلاة الفجر في وقتها ،صوت المؤذن أسمعه في حالة واحدة عندما أكون مستيقظة وهي الحالة الوحيدة التي أصلي فيها صلاة الفجر لأنني أحس بتأنيب ضمير عندما أكون نائمة لا أسمعه أتمنى أن أصلي صلاة الفجر في وقتها فهي فاتحة اليوم وفاتحة الصلوات الأخرى لهذا أنا ضد القرار وشكرا٠مايزعجني هو صوت السكيرية والشمكرية والمتشردون والمبوقين والشفارة وبزاف حاجات زاعجانا والسلام عليكم٠
372 - abdel الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:42
لا ظن ان الزمزمي على حق فكل شىء يشهد للمؤدن عند سماع الاذان فحتى الجماد والحيوان والانسان يشهدون على الاذان يوم القيامة لاهمية الاذان الا الشيطان فله طراد عند سماع الاذان اي يهرب عند الاذان حتى لا يشهد يوم القيامة وهذا ظنه ولكن الله خيرالشاهديين
373 - Zouhair الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:51
و شهد شاهد من أهلها ؛ قرار حكيم و يجب أن يطبق في أقرب وقت ، على أمل إعادة النظر في باقي مواقيت الصلاة أيضا ، شكرا لوزارة الأوقاف على هذا القرار العادل
374 - مغربية وافتخر الثلاثاء 18 مارس 2014 - 23:54
الله اكبر الله اكبر الله اكبر
اشهد ان لا اله الا الله
اشهد ان محمد رسول الله
حي على صلاة حي على الفلاح
الله اكبر لا اله الا الله
اتمنى ان أبقى أسمعها وانا على فراش الموت الا الادان لن نسمح لأي احد بخفض ولو بذره بسيطه من صوته لن نسكت أبدا أبدا
375 - asmaa الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:02
حسبنا الله ونعم الوكيل

قال الله عزّ وجلّ فى أواخر العهد المدنى فى سورة التوبة { يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون (32) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون (33) }
يريدون أن يجعلوا الدار البيضاء قطبا ماليا عالميا.... و هذا يصب في مصلحة المسثثمرين ( لا نجعزهم بالاذان و لكن نفتح لهم دور الدعارة و الحانات و .... )

أنا بريء من الزمزمي وبريء من وزارة الأوقاف
376 - Rajae الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:05
"ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها ، أولئك ماكان لهم أن يدخلوها الا خائفين ، لهم في الدنيا خزي ولهم في الأخرة عذاب عظيم "
حسبنا الله و نعم الوكيل
377 - لا حول ولا قوة الا بالله الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:09
وليتو تغلقو المساجد ٠تحفظو الخطيب شنو يقول ٠او دابا الادان لا حول ولا قوة الا بالله
378 - من بين احسن التعاليق الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:22
بصراحة شديدة مجتمعاتنا العربية والإسلامية ومساجيدها ليسوا في حاجة إلى هده الأبواق المزعجة بقدر ما هم في حاجة إلى الأخلاق الإسلامية الحميدة التي تنقص للأسف الشديد معظم أفرادها؟!!
مجتمعاتنا العربية والإسلامية ايضا ليسوا في حاجة إلى هده الأبواق المزعجة بقدر ما هم في حاجة في الحقيقية إلى محاربة النفاق والغش والأمية و الجهل والتخلف المتفشيين بكثرة داخل مجتمعاتهم كما هو معروف للجميع لدرجة أنهم يحتلون الصفوف الأخيرة بحيث يوجدون دائما في مؤخرة كل الأمم المتقدمة جمعاء عبر العالم ؟!!!

هده هي الأمراض و المشاكل الحقيقية التي يجب محاربتها في مجتمعاتنا بالفعل؟ وليس خزعبلات الأبواق التي يريد بعض الظلاميين الجهلة أن يعطوها أهمية قصوى!!!
فمن حسن حظ المغرب بالفعل ان دوو الفكر المتحجر لا يمثلون حجما كبيرا فيه نظرا لأنه انقرض منهم الكثير ومن بقي هم الآخرون في طريقهم الى الإنقراض.
379 - abderrahman الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:24
بسم الله الرحمان الرحيم الا بذكر الله تطمئن القلوب .صدق الله العظيم اما الشياطين هم الذين يزعجهم الذكر وينفرون منه .فرشو راسهم واشنو نقولو فالمهراجانات الربيعية والصيفية اللي سالات من ميزانية البلاد على ظهر المساكين هاد العدل كامل دايرينو والامان للمواطنين عاد بان ليكم الاذان مصدر ازعاج. لا الاه الا الله محمد رسول الله .الاسلام بينا او بلا بينا راه معزز مكرم اما نحن بلا بيه لا نساوي حتى قشرة بصلة . اللهم اصلحنا
380 - youness الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:26
حسبي الله و نعم الوكيل
هذا ليس غريبا فرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
381 - منية الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:31
يا زمزمي اتق الله فانك ملاقيه مادا تقول غدا عند الله عندما يسالك عن علمك ما فعلت به هل ستجيب يا رب اوقفت به ندائك للصلاة.اتق الله يا رجل في نفسك وفينا وكف عنا سخافاتك والله لا ادري في اي خانة اضعك حتى لقب فقيه السلطان وبزاف عليك بسنواااااات ضوئية ما عساي اقول فانت بحد داتك ابتلاء ابتلينا به من ضمن العديد من الابتلاءات التي يزخر بها المغرب الله يعفو علينا.
382 - youguerten الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:32
اسلامنا المغربي السمح هو داك ,احب سماع دالك الصوت المقرف كما تقول يا زمزمي لانه يحيلني ويحيي في دكريات الزمن الجميل زمن الطيبوبة والقناعة والعفة والاحترام و الوقار الدي يعرف به المغاربة , في ربوع المغرب على الاقل المناطق الجنوبية في حاحا وسوس الصومعة والمسجد(تمزكيدا) هم نقط الثقل حيث يتمحور كل شيىء يهم القرية وصوت المادن يملأ ويكسر سكون الليل الموحش مأدنا بيوم جميل وبدعوة الى الله ملأها الصدق بعيدا عن رياء المدن, ما اوحش مدننا بدون الادان اقولها وانا صادق ,,,,
383 - Mosslima wa aftakher bl2adan الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:48
عندما تسند الامور لغير أهلها هذا ما يحدث للأسف نحن أمة ضحكت من جهلها الأمم لماذا لا يزعجكم يا من إدعيتم الأنزعاج من أذان الفجر أنين الفقر و البؤس ، لماذا لم تطالبوا بعدم الزيادة في الاسعار ،بألغاء الزبونية ، بألغاء مهراجانات الغناء و المجون و إغلاق الحانات... لكن حسبي الله و نعم الوكيل في كل من ساند هاذا القرار الشنيع
384 - Azeddine الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:51
هل كان بلال يستعمل مكبرات الصوت؟
385 - le vibreur c'est mieux الأربعاء 19 مارس 2014 - 00:58
بلاتي راه البحر بدا كيشير بالحجر، إلا ما تراجعوا هاد المساخيط تسونامي راه ما بعيدش
386 - مواطن و لكن الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:10
ما هذا يا زمزمي تجلس على كرسي مذهب و تفتي بغير حق اذا كانت تلك مبرراتك و انت تعلم فتلك مصيبة كبرى فما قولك بمواكب السيارات في الاعراس التي تطلق العنان لمنبهاتها حتى الصبح و ما قولك بالاجواق و مكبرات الصوت التي تستعملها ذات الفولتاج المرنفع في الاعراس في المنازل وسط الاحياء طوال فصل الصيف و ما قولك في المهرجانات الموسيقية الصاخبة التي تشهدها المدن الا يزعج هذا الشيوخ و المرضى و الاطفال و النساء و حتى الذي سيستيقض باكرا للعمل ؟ حديثك عن تصرف الشعراوي كان يجب ان ينسحب على كل الصلوات ما دام مكبر الصوت اصبح عندك دليل ازعاج و ليس نداء للصلاة سواء في المسجد او المنزل او اي بقعة من ارض الله يصل اليها صوت المؤذن , اذا كنت تصلي بعد طلوع الشمس فهذا شانك اما ان يكون موقفك نشازا كما العادة فلا حاجة لنا بهكذا راي فاذان الفجر لا يستمر الا دقيقتين و فيه الخير كله فهو يشهد بالقيام و الحياة و حتى اصوات الديكة التي ترى ما لا نراه تصيح في ذلك الوقت اي مع طلوع الفجر فهل يمكنك ان تخفض صوتها ؟
387 - غياتي الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:11
يا سادة ليس الآدان هو المزعج بل بعض أصناف المؤدنين الدين لم تتح لهم فرصة الغناء في الصغر فاستغلو \ابواق المساجد ليطلقو العنان لحناجرهم الخشنة ناهيك عن الأعطاب التي تصيب مكبرات الصوت حيث تكاد لاتميز صوت الآدان من كثرة الصفير المصاحب له ، ليس الإسلام هاكذا ، ثم للإشارة والحمد لله للتكنولوجيا التي أتحفتنا بكل اصناف المنبهات والهواتف الذكية التي يمكن ان تؤذن لك بأصوات كل مشاهير المؤدنين دون أن تزعج أحدا . ثم هل في عهد رسول الله كانت هذه الأبواق ؟
388 - امين 2 الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:16
انا مع التعليق رقم 235 للسيد امين الدي يحث على الرد بواسطة المواضبة على صلاة الفجر جماعة شخصيا اطلب من الله العلي القدير ان يعيننا على اداء الصلوات الخمس جماعة خصوصا صلاة الفجر التي لها منافع كثيرة ولله التوفيق
389 - mourad الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:16
واش هاد الزمزامي هو لي فقيه في هاد الامه لقد انطبق عليه لقب الرويبضه يتكلم في امور الدين
390 - مصطفى الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:20
من تحليل الجزر الى منع الادان.
)ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال
ذرة شرا يره)
391 - ابراهيم بن اده الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:24
الاذان في المغرب

من شروط الاذان ان يتوفر القيمون عليه على الشروط المتطلبه في شانه.
الاذان هو دعوة للصلاة وتذكير بوقتها في الاسلام وهو ما يقابل دق الاجراس الجد مجعزة في الكنائس المسيحية.
الاذان العشوائي الغير منظم وغيرالجميل قد يصبح منفرا ومبعث قلق وسب من العديد من المسلمين والسياح سيما بالطريقة المغربية الحالية , الغير احترافية والعشوائية والمنفرة ان لم اقل الكريهة.
ا
لاذان الجميل الطروب يتذوق لسماعه المسلم كما غير المسلم , مثلي انا اليهودي المغربي, واتذكر عند افتتاح مسجد السوريين في طنجة في بداية السبعيينيات من الماضي وطريقة الاذان الجميلة عبر مكبرات الصوت, واعتقد انه انه كان بصوت المقرئ عبد الباسط عبد الصمد , كنت اتلذذ بسماع صوت الاذان وكنت وانا وقتها طفلا احاول ان اكون وقت الاذان قريبا المسجد حتى استمتع بروعة وجمالية الدعوة للصلاة.
الاذان المغربي غير الاحترافي كريه مزعج ومنفر ويجب اصلاحه/
392 - مواطن2 الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:27
الدي يريد صلاة الصبح لن يحتاج ابدا الى = بوق =.لدلك ارى ان الاستاد الزمزمي اصاب فيما قاله وقد سبقه الكثير من الفقهاء في هدا الشان. وفعلا فان عدد المصلين للفجر لا يتعدى في الكثير من الحالات الثلاثين. الغريب ان العديد من المعلقين استنكروا هدا القول رغم انه هو المنطق. العبادات عقيدة والتزام بين المرء وربه. وهناك من عباد الله من لا يسمع حتى صوت المدفع في رمضان اثناء المغرب وهو نائم فما بالك ببوق صلاة الفجر. وكما قال الفقيه من يريد القيام للفجر له وسائله. اتركوا المرء بينه وبين ربه.والزمن تغير والوسائل تعددت ومتوفرة في كل بيت. والمنزل لا يحوي فقط من يصلي فقد يكون فيه المرضى والرضع والحوامل لدلك وجب احترامهم. خلافا للازمنة القديمة التي كانت فيها وسائل الاشعار منعدمة وكان للادان الدورالاساسي في ايقاظ المصلين.
393 - الخليل الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:29
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم يا علماء ...
الرسول صلى الله عليه وسلم لما طلب او امر بلال بالادان لم يقل له اخفظ صوتك
بل قال صلى الله عليه وسلم :اذن يا بلال اي بصوت مرتفع ليسمع الكفار صوت الاسلام والمسلمين .
حسبي الله ونعم الوكيل
394 - youssef,newyork الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:30
الله يهديك الشيخ الزمزمي, انت رجل كبير, او عرف بلي المؤدنون هم اطول اعناق يوم القيامة,ودالك لاهمية الادان.
395 - تحديد سن الحج في 63 سنة الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:36
وزارة الأوقاف تجبر وكالات الأسفار على تحديد سن الحج في 63 سنة

من جهتها، أكدت "المساء" أن مجموعة من وكالات الأسفار توصلت، تحت وقع المفاجأة، بقرار وزاري يجبرها على رفض طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة في حال ما إذا كانت أعمارهم تقل عن 63 سنة.

وكشفت بعض وكالات الأسفار أنها عمدت، بالفعل، إلى رفض طلبات العشرات من الوافدين عليها من الراغبين في أداء فريضة الحج لهذه السنة، امتثالا لقرار وزارة الأوقاف والشون الإسلامية
396 - ما أحوجنا إلى علماء متنورين الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:50
هناك اختلاف بين الإخوة القراء فريق يريد البقاء على الحال كما هو عليه، وفريق آخر يطالب بحذف الأبواق ومكبرات الصوت لهدا يجب على الدولة استفسار الشعب كله على ذلك.
انا شخصيا اصلي ومع دلك مع تخفيض صوت الادان لأن آلاف من المرضى وملايين من الأطفال الصغار يزعجهم وترعبهم الأبواق ومكبرات الصوت وحتى العمال الذين يشتغلون في الأعمال الشاقة من حقهم الراحة لبدإ يوم عمل جديد. إدن هناك ساعات بالمنبه يستيقض عليها من يريد أن يصلي الفجر أو هاتف نقال على وقت الآذان، وينتهي الأمر...

ما أحوجنا إلى علماء متنورين مثل العالم الكبير الأستاذ الزمزمي، وهم بالفعل موجودين بكثرة في المغرب والحمد لله، وهذا هو السر الحقيقي في الإستقرار والأمن الدي ينعم بهم هذا البلد الأمين منذ قدم السنين.
لمادا إدن كل هده الأنانية لدى البعض؟؟؟؟؟
397 - LARBI الأربعاء 19 مارس 2014 - 01:54
,,,أهم ما أثار انتباهي في هذه النازلة درجة الاهتمام بشكاوي المواطنين عجيب فهؤلاء فعلا يفكرون في المريض والمسن ووو و يحاولون قدر الإمكان العناية بهم كي ينامو بسلام لكن ماذا بعد الاستيقاظ
398 - رشدي الأربعاء 19 مارس 2014 - 02:38
أولا وقبل كل شيء : السلام عليكم.
أنا متفق من الزمزمي ومع المتدخل رقم 392 - مواطن2.
الأسإلة التي أود طرحها هي :
1- هل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم كانت مكبرات صوت؟
2- من بين المتدخلين ال 395 الذين سبقوني للتعليق، كم شخص يقوم لصلاة الصبح؟ ربما لا أحد أو نسبة قليلة جدا رغم سماعهم الأذان.
الجواب ياإخواني إذهبوا للمسجد أثناء صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء وأعدوا كم صف يعمر المسجد وافعلوا نفس الشيء في صلاة الصبح وسترون بأنه ربما لا يتعدى صفا واحدا والجميل في الكثير من الناس الذين يقومون لصلاة الصبح أنك تراهم وسط المسجد قبل أن يرفع الأذان.
السؤال الأخير وهو المهم : كم من شخص من ال 395 يقرر السفر في الصباح الباكر على مثن القطار مثلا وتراه يستيقد قبل الوقت لهذا الغرض بدون اللجوء إلى أذان أو مكبر صوت؟ كم من شخص من ال 395 ينهض لعمله في الصباح الباكرويسرع كي لا يفوته الوقت دون اللجوء لأذان أو مكبر صوت؟
زمان ياإخواني لم يكن الناس يتوفرون على ورقة أوقاة الصلاة المتوفرة حاليا لمدة الشهرويمكن لأي شخص تحميلها مجانا مع الأذان على تيليفونه لأي مكان يتواجد به وسماعه في وقته.
399 - najib الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:20
سم الله الرحمان الرحيم
لقد قرأنا عن حدث نشرته وسائل الاعلام يتحدث عما صدر عن وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بخصوص تخفيض صوت اذان الفجر الى الحد الادنى في بعض المساجد بالدار البيضاء، بدعوى انه يزعج بعضا من الساكنة ويقض مضاجعهم ويضايق مريضهم...، فبالله عليكم اذا كانت لا اله الا الله التي قال فيها صلى الله عليه وسلم من كانت اخر كلامه دخل الجنة السبب في ازعاج هؤلاء اضافة الى كلمات طيبات تتلخص في لفظ الاذان الذي يعتبر الاصل فيه الاعلام بحضور وقت الصلاة، وماله من فضل فهو ذكر للرحمان وطرد للشيطان و أنس للقلوب، والطامة الكبرى ان هذا القرار لقي ترحيبا من طرف بعض المتصدرين للحديث عن الدين والذين يطلون علينا بفتاوى غريبة بين الفينة والاخرى بل وصفوه بالقرار الحكيم، اما عن الاصوات التي قال عنها انها منفرة فاين هي اصوات الشباب الشذية ؟ واين ضاعت ؟ هل في استوديو2m ام في البرامج الوسيقية التي لا تكاد تخلو من شباب مغاربة بل ولنا الريادة فيها بشهادة الكل ......؟
400 - امراة الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:28
لم تشتك لا الحاءض ولا المريض من الادان فحتئ لوجودعدر شرعي لعدم الصلاة فهو وقت لدكر الله والدعاء
وادا كانت المساجد غير ممتلاة في دلك الوقت فلاسباب امنية وانتم تعرفون دلك و هناك بيوت كثيرة مضيءة تقام فيها الصلاة
ما اجمل صوت الادان في كل وقت خصوصا في سكون الليل

من الاشياء التي اشتاق اليها عند العودة الئ المغرب

الاسباب التي قدمتموها لخفض صوت الادان واهية
لديكم الجراة للمس بما اعتبره من مقدسات المسلمين لكن ليست لكم الشجاعة لقول الاسباب الحقيقية التي تدفعكم للمطالبة بخفض صوت الادان ونحن نعرفها

ارض الله واسعة اللي ضاق بصوت الادان يخرج
401 - عز الدين الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:47
كلم مرة يخرج الزمزمي بفتوي من فتاويه العجيبة الغريبة المستهزاة بالدين الاسلامي والحيرة نري سكوت المجس العلمي علي هطرقاته فيما رايناهم قامو جميعا للمغرواي
اما ردا علي من طالب بخفض اذان الفجر
لا نراه يتحدث عن مبكرات الصوت للاعراس التي يزيد في صوتها حتي تصم الاذان ولا تترك احد ينام
فقط الاذان الذي يضركم يا ابالسة الانس
402 - youssef- الأربعاء 19 مارس 2014 - 03:58
ان كان ما قاله الشيخ عبد الباري حول موضوع الادان نابعا من قناعته وبنات افكاره.فليراجع فتواه وليدافع عن حق الاسلام قبل الوقوف بصف من يكيدون للاسلام بتغييب صوت الاسلام والذي هو شعيرة الاذان الذي كان نبينا عليه ازكى الصلوات يلتمس به الراحة النفسية المطلقة مصداقا لقوله عليه الصلاة والسلام مخاطبا سيدنا بلال = ارحنا بها يا بلال. السوال الذي يطرح نفسه هنا = الم يوجد في زمن بلال المرضى والشيوخ المسنين والاطفال. نحن نناشد المكلف باختيارالموذنين ان يختار من هم اندى واجمل صوتا ليباشروا مهمة النداءالى الصلاة سواءكانوا كبارا ام شبابا ولا سيما الشباب حتى يتسنى لكل الشباب الحضورالى المساجد في جل الاوقات بل كلها.والله المستعان.
403 - عبد الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 05:16
تحية وسلاما سلاما...
وبعد،اؤيد السيد الزمزمي في رايه السديد...لان المؤذن لابد ان تتوفر فيه شروط الاذان....وليس كل من هب ودب..؟الاذان مؤسسة دينية وتربوية،اهم شروطها تجاوب روحي بين المؤذن والاذان؟؟لان الزعيق لا علاقة له بالاذان..؟
مع احتراماتي للقارئ الكريم.
404 - السكري الأربعاء 19 مارس 2014 - 06:29
ظهر كثيرمن البر والورع،في نازلة خفظ أزيز الابواق،خصوصا وقد نطق الزمزمي وهو يتلقى كل هذ البصاق والتفل على محاولته شرح هذه النازلة ، نسمع ونقرأ تعاليق المؤمنين الكثير لكن لا نرى في الحياة العملية اليومية أحدا تذخل عنيف دون تأمل ولو قليلا في ما قاله الشيخ إندفعوا سبوا وشتموا شاهرين الجزرة والخيارة في وجهه، فمن هو المسلم ؟؟؟ المسلم من سلم الناس من شر لسانه ويده، ،نقص الضجيج ،ليس من نقص الإيمان.
405 - khalid الأربعاء 19 مارس 2014 - 09:54
الصلاة خير من النوم الصلاة خير من النوم.مامعناها السي الزمزمي فسرها لي.
406 - يونس المغربي الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:08
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
في الحقيقة أيها الآحبة نشكر لغالبية المتدخلين غيرتهم عن الدين وعن المحافظة عن الصلاة و ذلك عن طريق رفع صوت الآذان فما تجرأ لإنكاره إلا منافق معلوم النفاق و أنا من جهتي أستغرب إن كان ذلك صحيحا حتى لا نتهم أحدا بدون دليل كيف لأمة محمد أن تتجرأ على دينه و ماذا ننتظر منكم يا أمة محمد ودينكم يهان من دواخلكم فكيف تنصرونه لو أهانه غيركم .أما صاحب المقال فلا يجب الرد عنه لأنه على ما يبدو لي سفيه . رسالتي إليكم أحسن رد على هؤلاء يجب أن يكون عملي وهو طبعا أن نستيقظ لأداء صلاة الفجر و أن نملأ المساجد في هذا الوقت الرائع لآنه أثقل ما يكون على المنافقين و المغرضين من أمثال وزارة الأوقاف المغربية .وأخيرا أقول بملئ فمي -يا أمة محمد صلاة الفجر تشتكي -يا أمة محمد صلاة الفجر تشتكي..................
407 - soufian الأربعاء 19 مارس 2014 - 10:30
حسبي الله و نعم الوكيل
هذا ليس غريبا فرسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
408 - mhand elferkous الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:41
والله هذا حرام كيف لكلمة *الله أكبر* أجمل وأفضل كلمة في الكون يمكن أن تزعج النساء والأطفال ...بذكرِ الله ياإخوان تطمئن القلوب ....في الحقيقة الذي يزعجنا هم مروجُ المخدرات الدين يبيعون ويشترون في الشوارع المغربية ولم يتركونا للنوم ولو لدقيقة الوحيدة لماذا لم يفرض الأمن في الشوارع المغربية لحماية نسائنا وأطفالنا من ذئاب على صفات البشر .....الدي يزعجنا هي المهرجانات من موازين وغيرها والدي يساهم في إنتاج مزيد من المجرمين يأتون من كل مكان ويهددون نسائنا وأطفالنا بالإغتصاب........إن تريدُو لنا راحة تامة فحاربو المجرمين وبائعِ المخدرات واتركو مساجدنا واتركوا هدا الدين فهو منقدنا الوحيد من نارِ جهنَّمَ.
409 - حمادي الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:49
اقول مثل ما قال الشافعي رحمه الله تعالى رده على السفه
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الشافعي رحمة الله عليه

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مجيبا

يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحراق طيبا
410 - baraka الأربعاء 19 مارس 2014 - 11:49
من حق كل مغربي ينزعج من الاذان ان يطالب المسؤولين برفع الضرر و بالمقابل فمن حق المصلين و رواض المساجد ان ينزعجوا عندما يطالبون بالصلاة على الجنازة و هم لا يدرون اهي نازة مصلي ام جنازة مشرك او منافق او فاسق لان المساجد لا يعمرها الا من امن بالله و اليوم الاخر و اتى الزكاة
411 - azemmourآزمور الأربعاء 19 مارس 2014 - 12:22
المشكل لا يكمن في الآذان حشى لله ولكن المشكل في بعض المؤدنين برأة الآذان منهم كبراء يوسف الذئب من دم يوسف عليه السلام ذلك حين يظن و في مخيلته أن بصوته الخشين " (وكأنه حمار يهرنط" مع كل الاحترام و التقدير للمصلين و القراء الشرفاء) ....و نجد في جل المساجد المؤذن غائب على طول الأيام مخلفا من ينوب عليه من الذين لا يحنون الوضوء و في بعض الأماكن المؤذن لا يصلي ...و قيل " أتعلمون من يصعد مؤمن و ينزل كافرا؟...قيل من؟ قال : المؤذن الذي لا يتقن الآذان " و هنا يذخل في صنفه من "يهرنط بصوت مرتفع خشين عند الفجر ...الآذان بصتة منخفظ و صوة جميل يسري في الشرايين و يجل الناس تستمع و تنصة و تردد مع المؤذن بدون عجرفة و لا اطرا العضلات من خلال مكبر الصوت الذي أصبح آلة متجاوزة خاصة داخل المدن و الأحياء و الأزقة و الدروب...و نستحضر قول الرب الجليل سبحانه في القرآن الكريم عز و جلالمنزل على سيدنا محمد النبي صل اله عليه و سلم " انك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء" ...و نقول ا كان الآذان يرهق المتلقي فان أبواق الأعراس تطول من غروب الشمس الى طلوعها و لا من يفتي فيها بمنع مكبر الصوت...أما "هلل"؟؟؟
412 - رضوان بن السرار الأربعاء 19 مارس 2014 - 14:19
يا ايها الزمزمي تتكلم عن الاذان ولا تتكلم عن المهرجنات التي تقام الليل كله وناس هناك منهم من يريد ان ينام ومن يريد ان يراجع دروسه انت اخر من يتكلم في الذين لم يسقبق لك ان اتخذت موقفا رجوليا امام الشعب المغربي الذي اصبح الكل يريد تغيير مبادءه ومرجعيته الاسلامية كفاكم نفاقا فهذا اسلامنا جعلنا نقيم الاذان بالجهر لا بالسر و اصلا اذا كنت نائم لا يمكن لخمس دقائق من الاذان تعكر نومك او حتئ تقيضك والله استغرب كل الاستغراب من شيخص يدعي انه شيخ ولا يمه امر المسلمين ولا يتكلم في مشالكلهم و لا يدافع عن مبادئه الاسلامية كفاكم تضليلا و كفاكم تقييدا اما بالنسبة لك يا شيخ فانت من ابواق النظام ليس الا ولا تكن لاسلام بشئ ولا حتى يحتاج لك الاسلام لتتكلم عنه بتلك الطريقة التي بعيدة كل بعد عن الاسلام واتمنى ان تتوب الى الله فلا تعرف متى ستلقى الله وانت صامت على الحق
413 - samasimo الأربعاء 19 مارس 2014 - 16:08
فذكر فإن الذكر تنفع المومنين.قبل أن تفتوا وتتفقهوا في الآراء المرجوا الرجوع إلى الأصل ومعرفة ما الحكمة من الأذان في الأصل قبل أن تبرروا الأسباب.(في نظري أتمنى لو يضعوا في كل شارع مكبر صوت وليس كل في كل مسجد للأسف عوض ما نحبب الناس في الأذان نفعل العكس عوض ما نحبب أولادنا في الأذان وتلاوة القرآن نفعل العكس.صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .
414 - CONCLUSION الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:02
هده العشرات من التعاليق لأصحابها أو حتى المئات منها ارى أن معظمها لا يمثلون المغاربة الدي نعرفهم كوننا نعيش وسط مجتمعهم.
هذا الشعب المعروف بتسامحه وانفتاحه وبإسلامه الوسطي المعتدل. أما هؤلاء الشرذمة فمعروف انتمائهم المذهبي!
معظم هده التعاليق للأسف الشديد لم نستفد شيئا مفيدا من أصحابها نحن القراء سوى النقد السلبي بحيث ان اصحابها يركزون فقط على السباب والتجريح في حق هذا العالم الديني! مع العلم أن الأستاذ الزمزمي عالم من علماء الأمة المحترمين أحب من أحب وكره من كره، وله الحق بالفعل أن يدلي برأيه في كل الأمور التي تهم ديننا ومساجدنا لأنه من أهل العلم والإختصاص ويجب احترام رأيه.
الملاحظ كدلك انه هناك حتى من كتب اكثر من تعليق للتوهيم وهذا واضح جدا بالفعل من خلال الأسلوب وتكرار المواضيع!
لا أظن أن القراء وزوار هسبريس عموما سيخفى عليهم معظم أصحاب هده التعاليق المعروفين من خلال أسلوبهم بالطبع بالإنغلاق والتشدد واستعمال السباب والتجريح في حق كل من اختلف مع أفكارهم المتطرفة وحتى لو كان هذا الإنسان عالم دين؟!!
الغريب في الأمر أن جل أولائك المنتقدين سنجدهم لا يفهمون شيئا في أموز دينهم؟!
415 - hamido الأربعاء 19 مارس 2014 - 17:49
هل 5 دقائق من الآدان هي التي ستزعج النيام؟
لاحول ولا قوة إلا بالله
عيش نهار تسمع خبار
416 - maslam osafi الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:12
اذا كان زمزمي اول اوقاف اﻻسﻻمية هما اسﻻم او هما مسليمن لن اكون انا مسلم بش يجي واحد يقولي نقص صوت اﻻذن اوﻻ زيد فيه عرفة على هذ الكلم ليبغ يفيق يصلي لفجر ينوض بوحد كملين غدي نوض منفريدن اشكون لي غدي يقولينا المساجد مفتوح او فيه مصلين شكون ليغدي يجمعوم لصﻻة من غير اﻻذان حيت اﻻذان الهدف ديلو جمع الناس لي صﻻة مشي يفيقوم من نعس لﻻن انا سكان من 3 ديل مساجد قريب واله ﻵسمع شئ ﻵن في ذلك لحظة يكون اﻻنسان في اعماق النوم لهذا فهو فيه اجر كبير لناس.اذا سعفنا لهضر ديل الفقي الناس بل اذان غسا تستيقض لي واحداها على هذه الفكر نولغي اﻻذان نهائيا ما الفائدة منه ونحن يجب علين الصﻻة بل اذان ؟! ؛! وش هذل فقي كيشف بعيد فلفكر ديالو اش غذي تجباد موراها من طلبة على دين ليوما نقص منبعد اقصاء وازحات اذان من الفجر من بعد من صﻻوت كملين من بعد زولو رمضان لبغ يصوم ايصوم مهم نفس الخطاء لطاح فيه دول كتير من فرنسا او نحن احسان من فرنسا نحن في دولة مسليمة او شحل من واحد مكرهشي من بقوش مسلمين لناس وﻻ دولة فق اسي لفقي او فكر ديمان في البعد في كلمك راها رسالة عندك يعني امانة عند الله
417 - عبد الله الأربعاء 19 مارس 2014 - 18:40
اليوم يطالبون بنخفظ وغدا سيطلبون بنقطع عنه الله مستعان هل فيعلا نحن في دولة اسلامية...
الغرب يتقدم في للاسلام ونحن نتقدم في...
418 - ابو هاجر الأربعاء 19 مارس 2014 - 20:55
هادو ولاو تيحاربو الاسلام عاين باين بلا حشمة بلا حياء. وشكون هادو وزارة الاوقاف.ومول خيزو مالك متكلمتي على موازين وعلى السكايرية اللي تيباتو خسرو في الهدرة ومالين العراس .الله واكبر ولااله الا الله هي اللي صدعتكم الله ينعل اللي مايحشم.اللهم لا تاخدنا بما فعله السفهاء منا
419 - اسماعيل برهون الخميس 20 مارس 2014 - 12:11
لا استطيع ان اصدق ان كلاما مثل هدا يقوله رجل مسلم دو علم وتقافة وفي بلد مسلم .الادان سيسري في ارجاء العالم احب من احب وكره من كره ولا دليل واحد لمن يدعي هدا الكلام.ان الصلاة خير من النوم ومن لا يصلي الفجر لا في المسجد ولا في منزله هو الكسلان التائه عن دينه .لن نسمح لا حد مهما كانت صفته ان يمس شيئا من ديننا .ومدا عن المهرجانات والحفلات اليلية والجلسات الخمرية . العيب في من يرى خيرا يكرهه والعيب في من يرى شرا يسكت عليه.
420 - ياسر الخميس 20 مارس 2014 - 22:24
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعبد الله بن عامر بن زرارة، قالا: حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله 
"يأتي في آخر الزمان قوم: حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان،(غزيرو اللحية)، مقصرين الثياب، محلقين الرؤوس، يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء.
421 - Ali الجمعة 21 مارس 2014 - 10:41
ولماذا لا نقول كم من اذان الفجر ادخل انسانا للاسلام بسماعه
وليعلم الجميع ان الاذان لا يسكت عبر كل بقاع الارض ليلا ونهارا فكيف تسكتونه انتم في المغرب
يمكن اسكاته في بلاد النصارى فذالك شانهم ٠
وماذا عن ابواق االاعراس والحفلات حتى بعد طلوع الفجر٠٠٠
422 - مغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 11:20
لو كان صوت نانسي عجرم ولا هيفا وهبي لتمنيتم الرفع منه
لكن كلمة الله اكبرتزلزلكم
حسبنا الله ونعم الوكيل
نحمد الله بان مكننا من سماع الاذان قبل كل صلاة
فيه ناس بيشتاقوان سماع الاذان ولم يتأت لهم سماعه
ممكن نقول نختار احسن الاصوات في الاذان
والحمد لله فيه اصوات خاشعة ونبعد الاصوات المنفرة
ولازم نختار احسن الاصوات للتباري بخصوص المؤذنين
423 - Abdesselam Fadel الجمعة 21 مارس 2014 - 22:09
L'auteur de cet article a écrit que Zamzami veut faire TAIRE les hauts-parleurs des minarets, mais, en lisant le texte, on voit bien que Zamzami a dit qu'il est avec la BAISSE DU SON au minimum. Donc, c'est une grande différence entre la suppression complète et la diminution du son. La plupart des lecteurs ont été trompés par le titre sans faire attention que, réellement, on ne veut que baisser les décibels. Ce qui est sûr, c'est que personne au Maroc n'acceptera de supprimer le son, mais on acceptera bien de le diminuer
424 - أمة لله السبت 22 مارس 2014 - 08:55
لماذا يتحججون بالمسنين بل المسنين هم أحرص الناس على صلاة الفجر !!!!
المجموع: 424 | عرض: 1 - 424

التعليقات مغلقة على هذا المقال