24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | داعية مغربي: من يُحَيي بـ"أزول" الأمازيغية كاره لدين الله ورسوله

داعية مغربي: من يُحَيي بـ"أزول" الأمازيغية كاره لدين الله ورسوله

داعية مغربي: من يُحَيي بـ"أزول" الأمازيغية كاره لدين الله ورسوله

شدد الشيخ محمد زحل، أحد مؤسسي العمل الإسلامي بالمغرب وعضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على عدم جواز إلقاء التحية بالقول "أزول" باللغة الأمازيغية بدل "السلام عليكم"، معتبرا أن "من يستبدل تحية الإسلام بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله".

وأكد الشيخ زحل (وسط الصورة)، ضمن مقطع فيديو نُشر أخيرا على موقع يوتوب، جوابا على سؤال لأحد المصلين في أحد مساجد الدار البيضاء بخصوص الحكم الشرعي في من يقول "أزول" عوض السلام، بأن "تحية الإسلام تحية عالمية، وهي تحية أهل الجنة، وتحية علمها الله تعالى بقوله "فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة".

وحذر الشيخ زحل، وهو أحد مؤسسي حركة الشبيبة الإسلامية، من الغلو والتطرف في الأمازيغية، حيث عزا ذلك إلى كون "جل الذين يرفعون هذه الراية همهم الطعن في الإسلام وضربه، وكلهم عندهم ارتباطات خارجية بالصليبيين واليهود" وفق تعبيره.

ولفت الداعية المعروف إلى العرب والأمازيغ عاشوا في هذا البلد إخوانا متحابين قرونا خلت، حيث تصاهروا فيما بينهم، حتى أن مواطنا في تافراوت مثلا لا يمكنه أن يقول إنه أمازيغي فقد يكون أصله من منطقة الشاوية، والعكس صحيح" على حد قول المتحدث.

وخلص زحل إلى أن "الله رضي للناس الإسلام دينا، وكره لهم أن يلوذوا بالعصبية أو العرقية، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها مُنتنة"، يقصد العصبية القبلية"، قبل أن يشدد على أنه "من أراد أن يعتز بشيء فليعتز بالله ودينه وإيمانه" وفق تعبير زحل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (330)

1 - العبد الفقير الجمعة 21 مارس 2014 - 00:17
رد سديد على أهل الغلو وعلى أبواق العلمنة في هذه البلاد الطيبة ,فكما تفضل به شيخنا أن العرب والأمازيغ تعايشوا على مر العصور وتصاهروا فيما بينهم وتناسلوا حتى لا تكاد تفرق بين عربي وأمازيغي ,فكم من عربي نقلته الظروف إلى أرض يسكنها الأمازيغ فنشأ بينهم وتعلم لغتهم وتصاهر معهم ويتكلم أبناؤه لغتهم , أقولها بالأمازيغية '' أيثما سويثما نشين مارة ذيمسرمن سو ذمزيغ سو ذا عربي '' إخواني أخواتي نحن كلنا مسلمين أمازيغا كنا أم عربا
2 - عبد الله الجمعة 21 مارس 2014 - 00:21
كلام في الصميم وعلى قدر كبير من مسوولية العالم الصادق. بل على كل العلماء الدخول على الخط و تنبيه الناس من خطر التفرقة على اساس العرق. و ما يحدث في غرداية الجزاءرية منا ببعيد. وقانا الله شر الفتنة
3 - outata الجمعة 21 مارس 2014 - 00:23
السﻻم عليكم.انا من سوس ولن استبدل هده التحية ب'ازول'.فاﻻسﻻم يجب ما قبله.
4 - Ayoub الجمعة 21 مارس 2014 - 00:25
صدق الشيخ فيما قال،و لا يكمن تكذيب كلمة مما قال...
5 - maroc2 الجمعة 21 مارس 2014 - 00:27
لقد بُعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى الناس أجمعين ليبين لهم هدفا من أهداف بعثته، فقال "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق"[السلسلة الصحيحة] ، فقد جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليريح المظلومين من شبح العنصرية المبنية على اختلاف الأديان والأوطان والألوان والألسنة، فيعلن النبي وهو عربي للبشرية جمعاء "إن ربكم واحد ، وإن أباكم واحد ، فلا فضل لعربي على أعجمي ولا أحمر على أسود إلا بالتقوى" [ غاية المرام] ، ويزيع لهم خبر السماء "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"[ الحجرات:13] ، ثم يعرفهم الأصل الذي ينتمون إليه ليلتفوا حوله جميعا "الناس ولد آدم وآدم من تراب"[ السلسلة الصحيحة]، ويزيح ستار الظلم والبغي"إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد" [السلسلة الصحيحة] .
6 - تامغارت الجمعة 21 مارس 2014 - 00:29
السلام عليكم
احسن من ازول
و احسن من صباح الخير
و احسن من bonjour
و احسن من salut
و احسن من good morning
و احسن من ووووووووووووووووووووووووووووووو
(تحيتهم يوم يلقونه سلام)
7 - عبدالصمدالمغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 00:29
بالنسبة للشيخ الفاضل فانه من علماء المغرب ولا يمكن ان نقول مجرد داعية فالرجل بلغ من الكبر عثيا وذاق الوان من العذاب ابان فترة سنوات الرصاص
و الشيخ حفظه الله نعالى عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين. وكما ذكر في المقال فهو احد مؤسسي الشبيبة الاسلامية رفقة المشايخ عبدالرحمن القاضي برهون والشيخ عبدالحميد ابوالنعيم نسال الله ان يوفقهم اجمعين ونرجوا من ارخوة الامازيغ ان لا يتسرعوا في الهجوم على الشيخ الفاضل فانه لم يقل الا كلمة حق ومن خالفه فليات بحجة تفند كلامه
8 - Nourdin.agouim الجمعة 21 مارس 2014 - 00:33
كلام معقول. فالرسول صلى الله عليه وسلم نجح في اﻹصﻻح
بين اﻷوس و الخزرج.كان المسلمون أسياد العالم لما كانت اﻷعراق موحدة تحت راية واحدة.
9 - عبد النور الجمعة 21 مارس 2014 - 00:38
كلام صحيح في جوهره ... تحية الاسلام خير من تحية عادية لان الاولى فيها الاجر و الثانية لا و لاكن لا أظن أن الثانية حرام حسب رأيي المتواضع بل من الاحسن السلام عليكم ... و لاكن راي هو مجرد رأي و ليس فتوى
10 - عبد العالي الجمعة 21 مارس 2014 - 00:38
سبحان الله كل مرة يخرجون لنا بشئ جديد مرة عن الاذان واليوم عن تحية الاسلام (يريدون أن يوطفؤ نور الله ولله متم نوره ولو كره الكافرون)
11 - ابن الواحة الجمعة 21 مارس 2014 - 00:43
قال تعالى*وإذا حييتم بتحية فحيو بأحسن منها أو رودها* وتنكير التحية في الأية يدل على عموم التحية أي كيف ما كانت و بأي لغة كانت بشرط أن لا تحمل معنىمخالف لمضمون التحية كما كان اليهود يفعلون مع الرسول صلى الله عليه و سلم فقد كانوا يقولون السام عليك للرسول عليه الصلاة والسلام أي بمعنى الموت والنبي يرد بمثلها و يقول وعليكم بمعنى ما قلتم ، إذا صح هذا الكلام فلا داعي لتحجير وتضيق الواسع و للأشارة فأنا عربي وأحب الأمازيغ كما أحب جميع المسلمين أسأل الله أن يجمع شملهم إنه على كل شئ قدير
12 - انور الجمعة 21 مارس 2014 - 00:49
قال رسول الله سيكون في اخر الزمان قوم يلقون السلام او يردونها فقط على الذين منهم.وهذا فعلا موجود في هذا الزمان.
13 - Amazighi الجمعة 21 مارس 2014 - 00:51
Je suis amazighi du souss est je suis tout a fait d accord avec vous mon cher ......mes salam a toutes les marocaines d bladi Rbi ihfdkom mn fitan amine .... Salam
14 - mido الجمعة 21 مارس 2014 - 00:54
لم اكن اعلم ان المغرب يتوفر على شيوخ بقدر هذا الشيخ الجليل جزاه الله خيرا ،،
امازيغي و عربي كلهم مسلمين ،،، ومعضم الامازيغ متشبتين بدينهم
فقط قلة قليلة تتمرد على الدين و تتطرف في افكارها وترفع راية الامازيغ و الامازيغية بريئة منهم
15 - أمين الجمعة 21 مارس 2014 - 00:56
أولا, أضيف أننا في بلاد الغربة لانلقي التحية إلا بقول السلام عليكم مع جميع المسلمين سواءا الصينيون أو غيرهم،
ثانيا, كم كنت أتمنى لو أتعلم اللغة الأمازيغية يوما ما...

تحياتي
16 - Moha n'ouzourki الجمعة 21 مارس 2014 - 00:57
"جل الذين يرفعون هذه الراية همهم الطعن في الإسلام وضربه، وكلهم عندهم ارتباطات خارجية بالصليبيين واليهود" هدا الكلام لن يقوله الا متعصب لان أغلبية المدافعين عن التقافة ألأمازيغية متشببتين بدينهم الاسلامي الحنيف .
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً [النساء:86].
في هده الآية لم يٍقل الله تعالي وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍالسلام عليكم......
وما رايك في ما يقوله أغلبية المغاربة متلا
اهلًا وسهلا
مرحباً
صباح الخير
Bonjour
وفين العزيز
أتلاح
17 - Kenza الجمعة 21 مارس 2014 - 01:01
اناامازيغية واتفق مع الشيخ,كثير من الامازيغيين لايحبون تحية السلام عليكم,فهل عندما نصلي ونتلوا الايات القرانية نتلوها بلهجة اخرى بالعكس نتلوها بكلمات القران والقران نزل عربيا وذلك حكمة من الله عز وجل ويجب ان نحب مايحبه الله فقد احب نبيا عربيا وانزل عليه الوحي عربيا فيجب ان نتبع مايحبه الله عز وجل وكل من يقول غير هذا فهو ليس بمسلم وبعيد عن ااسلام انا لااتكلم عن اخواني المغاربة فنحن شعب معروف بطيبته ونتعايش بكل حب فيمابينا ومنذ قديم الزمان ليومنا هذا نعيش مع اجناس مختلفة بكل وئام انا اوجه تعليقي للاقلام الغير مغربية والمعروف ان امازيغهم مسيحيون او مرتدون امانحن امازيغ المغرب ماشاء الله علينا دين وتربية ورزانة وحب احبابنا العرب فهم اخواننا واصهارنا...مغربية واقسم امازيغية.
18 - زكرياء التطواني الجمعة 21 مارس 2014 - 01:01
تحية الإسلام والمسلمين هي السلام عليكم ، غير هذا غير مُعترف به
اللهم أعز الإسلام والمسلمين
19 - قاسم عبد المجيد الجمعة 21 مارس 2014 - 01:03
جازاك الله خيرا يا شيخنا الجليل. فكما قال عمر رضي الله عنه: "نحن أمة أعزنا الله بالإسلام فمهماابتغينا العزة في غير الاسلام أذلنا الله". يجب علينا ان نعتز بتحية الاسلام...لكن كذلك لابد ان ندافع عن حقوق المظلومين والمقهورين والأقليات بدون غلو...
والسلام عليكم.
20 - MûSLiM AmAzIGhi الجمعة 21 مارس 2014 - 01:03
لماذا شدد على ألأمازيغية فقط على انها مخالفة لدين الله فالله خلقني أمازيغيا فويل للذين يريدون تبديل سنة الله
21 - loujdi الجمعة 21 مارس 2014 - 01:05
هذا دليل آخر على أن الإسلام هو دين الإتعمار العربي لباقي الشعوب؛ دين نشره العرب أيام غزواتهم و يحاولون به محو ثقافات و أديان و لغات كل الشعوب الأخرى.
22 - أمازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 01:06
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ صُنِعَ إِلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا . فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ ) .
23 - حسن المولوع الجمعة 21 مارس 2014 - 01:06
على فكرة الشيخ زحل هو أمازيغي قح أردت الاشارة الى هذا حتى لا يؤوله البعض على انه عنصري ضد الامازيغيين جزاك الله خيرا شيخنا
24 - الطنجاااوي الجمعة 21 مارس 2014 - 01:08
معتبرا أن "من يستبدل تحية الإسلام بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله".

يعني أنه لم يقصد فقط من قالها بالأمازيغية بل حتى من قال مساء الخير أو بونسواغ ناويا عمدا عدم قول تحية الاسلام...

ان كان يحب الاسلام لأحب تحية السلام عليكم...هذا شيء منطقي
25 - الأمازيغي المرابطي الجمعة 21 مارس 2014 - 01:09
السلام عليكم ، بارك الله في العالم و إن كنت أول مرة أسمع له و قد سمعت به سابقا ، فيشهد له أنه من أهل السنة و الجماعة و من علماء المالكية الكبار و رمز من رموز السلفية في المغرب ، نسأل الله أن يطيل عمره و يحفظه صدقت يا شيخنا فأغلب المتعصبين عربا و بربرا لأعراقهم هم يحققون أجندة معينة لضرب الإسلام و تقسيم المسلمين لاكن الحمد لله فالمسلمون في المغرب و المغرب الإسلامي عموما متمسكون بإسلامهم نسأل الله التبات
26 - أمازيغي معتز الجمعة 21 مارس 2014 - 01:10
كلام في الصميم من العلامة الداعية سيدي محمد زحل، جزاه الله عن الإسلام والوطن خيرا...
27 - rifli from Oslo الجمعة 21 مارس 2014 - 01:11
وما حكم من يقول بونجوغغ او بونسواغ عليكم في الاسلام يا شيخنا??
او ان يقول االعكس صباح الخير او مساء الخير??
جزاك الله خيرا نريد اكبر عدد من الفتاوى....
28 - NABIL ALAOUI الجمعة 21 مارس 2014 - 01:14
أرى أن ما قاله الشيخ محمد زحل قول حكيم و في غاية الدقه فبما أن المغرب دولة إسلامية و أهلها مسلمون فإن التحية التي توحدهم يجب أن تكون تحية الإسلام و أنا لاأرى فالأمر أيّ نوع من أنواع الإقصاء مثلما قد يسوّقه لنا بعض المتطرفين اللذين يتخذون من الأمازيغية ستارا يخفون تحته حقدهم على الإسلام و أهله فمن أعظم ما يوحّد المغاربه عربا و أمازيغ هو دينهم لهذا لا يجب أن يلتفتو لمن يحاول بثّ الفرقة بينهم
29 - youri الجمعة 21 مارس 2014 - 01:15
vous avez tout a fait raison Mr
je suis d accord avec vous Mr
VIVE AL ISLAM
ALLAH AKBAR
WA SALAM ALAYKOUME
30 - Noor L'islam الجمعة 21 مارس 2014 - 01:15
السلام عليكم و رحمة الله

كمسلم أمازيغي أقول: أرقى تحية من حيث المعنى و المبدأ هي: تحية الإسلام
31 - lahcen الجمعة 21 مارس 2014 - 01:15
انا سوسي مسلم لا أحب هده العصبية . أما أزول لم أسمع بها قط في سوس . الانسان العاقل يحسبها بالريضيات ... قول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرة واحدة تساوي 3حسنات اما قول أزول أزول أزول أزول ولوألف مليون مرة تساوي 0000
32 - بنحمو الجمعة 21 مارس 2014 - 01:20
سُئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :بماذا يخاطب الناس يوم البعث ؟وهل يخاطبهم الله تعالى بلسان العرب ؟وهل صح أن لسان أهل النار الفارسية وأن لسان أهل الجنة العربية ؟
فأجاب :" الحمد لله رب العالمين لا يُعلم بأي لغة يتكلم الناس يومئذ ،ولا بأي لغة يسمعون خطاب الرب جل وعلا ؛لأن الله تعالى لم يخبرنا بشيء من ذلك ولا رسوله عليه الصلاة والسلام ،ولم يصح أن الفارسية لغة الجهنميين ،ولا أن العربية لغة أهل النعيم الأبدي ،ولا نعلم نزاعا في ذلك بين الصحابة رضي الله عنهم ،بل كلهم يكفون عن ذلك لأن الكلام في مثل هذا من فضول القول،ولا قال الله تعالى لاصحاب الثرى،ولكن حدث في ذلك خلاف بين المتأخرين ،فقال ناس : يتخاطبون بالعربية ،وقال آخرون :إلا أهل النار فإنهم يجيبون بالفارسية ، وهى لغتهم في النار .وقال آخرون :يتخاطبون بالسريانية لأنها لغة آدم وعنها تفرعت اللغات . وقال آخرون :إلا أهل الجنة فإنهم يتكلمون بالعربية .وكل هذه الأقوال لا حجة لأربابها لا من طريق عقلٍ ولا نقل بل هي دعاوى عارية عن الأدلة والله سبحانه وتعالى أعلم وأحكم "انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/299)
وبالتالي أتقبل"أيوز"شيخنا أم أقولها بلغة آدم؟
33 - Azuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuul الجمعة 21 مارس 2014 - 01:21
من يستبدل تحية<ازول> بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لأمازيغ و اللغة الأمازيغية
34 - نبيل الجمعة 21 مارس 2014 - 01:22
Azul
أنا أمازيغي و أفتخر بذلك
35 - karim الجمعة 21 مارس 2014 - 01:24
ازول ازول ازول لكل انسان الحق في اختيار الديانة التي يريدها وليس بالضرورة ان كل من ولد بالمغرب يجب ان يكون مسلما رغم انفه وللصراحة انا لست امازيغيا لكني متعاطف الى ابعد الحدود مع قضية هدا المكون الاساسي لوطني المغرب. لقد كانوا هنا قبل العرب ليتحول بعد دلك كل ما هو امازيغي الى شئ من الدرجة الثانية او الثالثة,,,الاساس في الدول الحديثة ليس الدين بل المواطنة,,, اعتقد لاتوجد تجاوزات المرجو النشر
36 - سوسي الجمعة 21 مارس 2014 - 01:31
أصلا هنا في سوس قليل من يقول أزوول
لحد الساعة لا أعرف أين اتت هذه الكلمة وما معناها
أعتقد أن الريافة هم من يتحدتون بها كتيرا
وما لم أفهمه ما علاقة أزوول بالفتنة ؟؟؟
37 - وهيبةالمغربية الجمعة 21 مارس 2014 - 01:40
جدتي مسلمة حجت وتحيي اهالي القبيلة " بكلمة أزول
وتحيي أبنائها وا حفادها كل صباح بعبارتها " أزول اتارونو ...اكن اخفض ربي...
دالملايكانس٠٠٠" وكانت اشد ارتباطا باسلامها ..."
وكان أبوي يستعملون نفس الكلمة : فسألته يوما عن سرها فاقنعني جوابه لدقته :
" التحية بالسلام كان عرب الجاهلية يستعملونها قبل الاسلام
لسبب واحد : " السلام عليك تعني " لا تخاف مني بمعنى: لا داعي لي ان أصحابك او أقتلك !!! " وهذا يدل على نوع العلاقات الاجتماعية عند العرب ( يرافقهم العنف الا اذا أمانو المخاطب )
اما المزايا ليسو في حاجة الى التعبير " بكلمة السلم 20000 مرة في اليوم ...لأنهم شعب مسالم في عاداتهم وطبيعتهم

رحم الله جدتي وكل المسلمين وأرجو الله ان يزودهم بمتر جمين في
الجنة ( ان كانت العربية هي اللغة الوحيدة في الجنة : دون عناء اخذ دروس إضافية في لغة عرعستان المعقدة...

وهيبة المغربية
38 - issam الجمعة 21 مارس 2014 - 01:43
اتفق معه في هذا الكلام ، ايها الاخوة الاعزاء الاعلام التي يصطنعها بعض القبائل و القوميات , الجماعات الاسلامية و المذاهب التي هي من صنع البشر ، كلها عوامل تؤدي الى التفرقة ، و التفرقة تؤدي الى الكره ، و الكره يؤدي الى العدوان و من تم الى قتل الناس بعضها بعضا ، انا مثلا ابي دكالي و امي امازيغية ، لمن افتخر بكوني مسلم مغربي و انتهى الامر ، المسلم اخو المسلم و المسلمون اخوة .

فمثلا انا عملي طبيب ، فان كنت متعصبا لعرق معين فهذا سيؤذي الناس .

ايها الاخوة الكرام ، الانسانية اولا .
احبكم في الله .
39 - homme libre الجمعة 21 مارس 2014 - 01:46
السلام واضح في هدا المجال ولا داعي للعنصرية باسم الاسلام. فالله تعالى يقول في ما معناه: وادا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او رضواها. اي ادا قال لك شخص ازول او salut او hello... فرد عيه بتحيته او رد عليه بالسلام ان كنت تعتقد انه احسن. وبدون حساسية.
المهم هو الاحترام المتبادل بين الشعوب وليس الاستلاب با سم الدينظ.
كرهتونا فالعربية وبغيتو تكرهونا حتى فالدين. . اللهم ان هدا منكر.
40 - Ali الجمعة 21 مارس 2014 - 01:47
بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده وأما بعد فالحمد لله على نعمة الإسلام الذي بفضله أخرج الله عباده من الظلمات إلى النور والفتنة نائمة لعنة الله على من أيقضها وأقول لكم يا أيها القائمين على هسبريس موتوا بغيضكم وأقول لكم إتقوا الله وأنشر وا مواضيع تفيد البلاد والعباد وابتعدوا على كل مايشعل الفتنة بين أطياف هذا الشعب المغربي المسلم وأنا مسلم أمازيغي أعتز وأفتخر بتقاليدي ولهجتي ولكن إن تعارضت مع شريعة الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ففي هذه الحاله إضربوا تقاليدي بعرض الحائط (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول فإن تولو فإن الله لايحب الكافرين) إبدأ بقول السلام عليك تم قل ماتحب بعدها وأنت مأجور إن شاء الله( تمنسوين )هي تصبحون على خير
41 - كاره الضلام الجمعة 21 مارس 2014 - 01:48
لا علاقة للدين باللغة و الا لكان الله ظالما للصم البكم،باي لغة يصلي الصم البكم؟و باي لغة يتبادلون التحية؟
السلام تحية العرب،وادا كان لزاما علينا قول السلام للتحية فيجب ان نودع بعيارة "استودعكم الله "
ما الفرق بين كلمة سلام و شلوم و salut?هي كلمات تحمل نفس المعنى،فهل القيمة في المبنى ام المعنى؟كلمة ازول تفيد نفس المعنى تقريبا.
هناك مغاربة يقولون السلام للتحية دون ان تزيدهم تدينا و من يقول ازول دون ان تنقص من دينه،كلمة السلام التي يرددها المغاربة لم تعد لها حمولة دينية و اصبحت مثل ازول ،فين،اش كتعاود الخ
كيف كان يحيي العرب قبل الاسلام؟باي كلمة؟انها كلمة اسلم او تسلم،يعني ان الكلمة لها علاقة بالعرب كجنس و ليس بالاسلام كدين
ادا كانت كلمة ازول فيها استقصاد للاسلام،فمادا عن صباح الخير و مساء الخير مثلا؟هل تفسد اسلام صاحبها ام انها تمر ؟
42 - azul الجمعة 21 مارس 2014 - 01:48
العنصرية و القومية تعود من جديد لاستفزاز الشعب الامازيغي ,هذا الشيخ هو احد رموز الذين يوقدون النار التي ستحرقهم انشاء الله,فالامازيغ مسلمون ; و هذه تحيتهم و لا يحق لاحد المس بها او يصدر فتاواه المجنونة تجاهها,
43 - أمازيغية الجمعة 21 مارس 2014 - 01:48
جزاك الله عنا خير الجزاء يا شيخنا الجليل قل ألحق ولو كره الكافرون .... فمن كره الإسلام فسيسهل عليه كره كل من عليها حسب هواه
44 - شلح قح الجمعة 21 مارس 2014 - 01:50
الله يحفظك أالشيخ الفقيه المحدث محمد زحل السوسي
نأسف كثيرا لهؤلاء المغرر بهم الذين يرفعون راية التعصب الأمازيغي بغير علم ويستغلون كرعاع لتمرير مواقف عدوانية لهذا البلد الآمن
اللهم ارزقهم البصيرة كي يعودوا عن غيهم
45 - امازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 01:53
أولا نريد دليلا قاطعا بأن الديانات اصلا من عند الله بما فيها الاسلام وهل فعلا الله يحتاج الى من يعبده.انا ارى بان الاسلام ماهو الا ثقافة عربية يفرضونها على الناس بدعوى انها من عند الله.اقول للامازيغ ان من يفرط في ثقافته ولغته وهويته يستحق الاستعباد والذل والهوان.
46 - محند-سوس ماسة درعا الجمعة 21 مارس 2014 - 02:02
اولا يجب سن قانون "معاداة الامازيغية" لان الجهال امنوا العقوبة . وقد كثروا فعلا .


ثانيا اخطا من وضعك فوق ذالك المنبر لان مكانك الطبيعي "جامع الفناء" لتلاعب القرودة .

ثالثا انا مسلم امازيغي اعجمي و اعوذ بالله ان اكون في يوم من الايام عربيا معاذ الله .

رابعا الصورة ابلغ تعبير "الريالات السعودية و القطرية " و انت مستعد للحس احذية الخليج .

خامسا انت في بلد امازيغي اذا اردت ان تزيل الكلمات الامازيغية عليك ان تزيل 70% من المغرب . وان تزيل كلمات الامازيغية .



سادسا هذا داعم لحزب العدالة و التنمية العروبي مثله مثل الريسوني . و فكر العدالة و التنمية هو فكر عروبي بامتياز ويحاول تعريب الامازيغ باسم الدين .
اقراوا جيدا افكار رموزهم .
47 - ABOUTOROK الجمعة 21 مارس 2014 - 02:06
أنا أماريغي لم أعرف كلمة أزول الا مؤخرا ولم ولن أحي بها أحدا لأنني قبل كل شيء مسلم و تعلمت أن أحي الناس بتحية الاسلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و محتسبة عند الله لي بثلاثين حسنة أما كلمة أزول لا أعرف لها معنى و لو أنني أمازيغي و أحب هويتي الأمازيغية الاسلامية المغربية هكذا تربيت وما أحسنها تربية...
48 - يونس ال علمي الجمعة 21 مارس 2014 - 02:12
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
جزاك الله يا شيخنا زحل
49 - simohmad agnaou الجمعة 21 مارس 2014 - 02:13
بسم الله الرحمان الرحيم كرد بسيط علی الداعية المحترم.هل جميع المسلمين عرب؟هل الإسلام لا يكون الا بلغة عربية؟اليس من آيات الله إختلاف الألسن؟هل هناك دليل قرآني يفضل العربية عن غيرها من اللغات؟أقول للشيخ إن الإنسان و الشعب الوحيد الذي دخل الإسلام بلا سفك للدماء هم الأمازيغ لأن أخلاقهم و معاملتهم هي نفسها التي جاء بها الإسلام.أما العرب فهم قريش الذين عادوا الإسلام و هموا بقتل الرسول.
50 - عبد الله الحارث الجمعة 21 مارس 2014 - 02:17
وأنا شاهدت ذلك بنفسي، من الذين نصبوا أنفسهم مدافعين عن اﻷمازيغية - مع أننا لم نخول لهم التحدث باسمنا - مرتبطين بجهات خارجية هي من تتبناهم وتمولهم لهم حقد على تاريخهم أعمى أبصارهم فﻻ يرون إلى أي منزلق ينزلقون ويريدون أن يجروا بﻻدهم إليه. نحن مسلموووون... مسلموووون تعددت أصولنا ولن يجمعنا إﻻ ﻹسلاااااام ومن يدعي غير ذلك فسيؤول به اﻷمر أن يرميه من يموله ويوهمه أنه له شأنا ﻷنه لن ينتج لهم شيئا في بﻻد اﻹسﻻم هاته... حفظ الله مغربنا الحبيب من أمثالهم
51 - العربي الجمعة 21 مارس 2014 - 02:19
صدق شيخنا وعلامتنا فعلى الشوفنيين أن لا يبدعوا وهداهم الله سبحانه
52 - young الجمعة 21 مارس 2014 - 02:26
شيخ ينتمي الى ديننا الحنيف قال بالحرف من يستبدل تحية الإسلام بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله". وأنا تحيتي هي أزول اذاً في نظره كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله"
53 - عادل المغربي. الجمعة 21 مارس 2014 - 02:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، كاينين شي امازيغ داروا الأمازيغية فوق الاسلام. كانقول ليهم هادشي ماكيخدمكمش لا نتوما لا الأمازيغية اللي كادافعوا عليها. العرب هوما اللي وراو الاسلام للأمازيغ ، وهادو اللي كيفضلوا أزول على السلام عليكم ماعندهم تا علاقة مع المسلمين والاسلام، السفينة المغربية غادية الحمد لله، كلشي كايسلم بالسلام الا دوك المتعصبين خليهم را " كل اناء بما فيه ينضح " والسلام عليكم ورحمة الله.
54 - سفيان الجمعة 21 مارس 2014 - 02:30
اﻷمر ﻻ يجب ان يقتصر على "آزول" فقط.. بل يجب كذلك تحريم التحية بالفرنسية او الانحليزية ... والا سيصف البعض هذه الفتوى بالعنصرية... !
55 - بيضاوي الجمعة 21 مارس 2014 - 02:40
الشيخ محمد زحل من العلماء الأجلاء و هو من أصول أمازيغية،و يتكلم الأمازيغية بطلاقة،وللأمانة فهو من خير خلق الله الذين قابلتهم في حياتي،سبق لي أن حضرت بعض دروسه في تسعينيات القرن الماضي قبل أن تتخاطفني الأهواء و الفتن،كان أول حضور لي في رمضان سنة 92/93 ،دروس تفسير سورة الكهف،أيام جميلة لم و لن أنساها،أدعوا لأخيكم بالتوبة.
56 - ارعنزي الجمعة 21 مارس 2014 - 02:43
"السلام عليكم" تقليد ورثه عرب الجاهلية من اليهود, وأصله هو "الشلوم". وهناك تقاليد وطقوس كثيرة كان يمارسها العرب في عبادتهم للاصنام وأقرها الاسلام حتى لا ينفروا منه, كالطواف بين الصفا والمروة. {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن
يَطَّوَّفَ بِهِمَا...} [سورة البقرة: 158].
"فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ" بمعنى ليس هناك اي حرج.
فالصفا والمروة كانا إِلاهين يعبدهما العرب في الجاهلية.
57 - hamid الجمعة 21 مارس 2014 - 02:43
Je ne comprend pas ces gens, qu'est ce quils veulent comment ils pensent. Alors un Malysien n'a pas droit de saluer ses concitoyens qu'avec slam 3laykoum. Je te dis cheikh tu comprend l'Iaslam comme tu le veux.
58 - samy الجمعة 21 مارس 2014 - 02:45
أعز الله شيخنا وحبيبنا العلامة زحل كم إفتقدنا السماع و الاستفادة من هذا الإنسان المتواضع لله ;كنت و أنا شاب في مقتبل العمر أسمع عنه الكثير من طرف أصدقاء لي ، وكم تمنيت الإلتقاء به لكن لم يتأتى لي ذلك ،اللهم إجمعنا به يا عزيز يا قدير
59 - Gondwana الجمعة 21 مارس 2014 - 02:46
السلام وجد قبل الإسلام نفسه ...التحية من القلب وليس مجرد كلمة فتحية بكل لغات لعالم فليمت الضلام الدامس Azul
60 - عبد الناصر الجمعة 21 مارس 2014 - 02:52
ياشيخ عليك الذهاب الى الخليج العربي لتعرف العنصرية الكراهية على حقيقتها يعتبرون انفسهم شعب الله المختار مثل اليهود اما الامازيغ فانت لا تعرفهم اما هؤلا الذين يقولون اننا نمثل الامازيغ فهم لا يمثلون الا انفسهم هم يستغلون حياء الامازيغ كما قال احمد لمرابظ
61 - جعفر الجمعة 21 مارس 2014 - 02:55
لا حولى ولا قوة الى بالله أنا أمازيغي الحمد لله ربي جعلني موسلم أنا أفضل ان أقول السلم عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته أحسن من الف أزول والسلم
62 - mohamed الجمعة 21 مارس 2014 - 03:01
كلام سليم من الشيخ حفظه الله السلام عليكم أفضل لأن عليها إجماع المغاربة
ملاحظة فقط محمد زحل ليس داعية إنما هو عالم دين و شيخ جليل
63 - العربي الجمعة 21 مارس 2014 - 03:01
ما هذا الغلو و هذا التشدد هلا شق صدور الناس ليرميهم بكراهية دين الله و رسوله ؟ إلى متى تبقى الامة الاسلامية أسيرة هذه الافكار المتطرفة التي قضت عليها بفك رابطتها ، و أني أسأل هذا المتفيهق و كل من يحذوا حذوه ما تقولون في قول الله تعالى و إذا حييتم بتحية ، و الظاهر من سياق الآية الذي جاء بكلمة التحية نكرة ، ما يفيد الإطلاق أي كل صيغ التحايا فحيوا بأحسن منها أو ردوها ، لأن المراد و الغاية من التحية هو خلق المودة بين الناس حتى لا يقع الجفاء بينهم ، و تبقى تحية الإسلام هي خير التحايا و أحسنها ، غير أن التحية بغيرها لا تخرج المسلم من دائرة الإيمان بالله و رسوله ، ما كانت تلك التحية لا تذكر إثما أو تدعو إلى معصية ، قال الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه نحن لا نكفر أهل القبلة بذنب ، فقد كان السلف الصالح في كثير من النوازل التي يرونها مخالفة للشرع يتورعون فيها من رمي المسلم المخالف بالزيغ أو الكفر ، بل ينبهونه إلى ما يرونه الأصلح له من باب التذكير للغافل بالرفق و الحكمة و اللين ، وقد تجاوز الله لهذه الأمة عن لغو الكلام ،فهلا نجعل كلمة أزول على الأقل من لغو الكلام المتجاوز عنه
64 - زيد الجمعة 21 مارس 2014 - 03:03
لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى نقطة انتها الكلام
اما هرطقتك حول كون العربية لغة اهل الجنة و العرب اسيادها فكلها خزعبلات و هذا هو التعصب بعينه
كلنا متفقون ان تحية المسلم السلام عليكم . لكن ان تقوم بتلفيق التهم للأمزيغ و ان تجعل اقلية لديها ارتبطات مع اجندة خارجية مقياسا لتهود كل المزيغ فلا و الف لا
انت تعلم ان كبار علماء هذا الوطن امزيغ فارجوك لا داعي لتخلط بين الدين و الامزيغية فلا علاقة بينهما فالحمد لله اني من المسلمين و يكفيني فخرا اني امزيغي
اتق الله و علم ان كل حرف يخرج من فمك وانت على المنبر فيه اما خير شديد او ذنب عظيم و ضع الميزان امامك و زن كلامك
65 - Mohamed الجمعة 21 مارس 2014 - 03:07
وهل تعرف ما معنى ازوول يا شيخنا؟ از = اقترب & اوول = القلب. اي اقترب من القلب. الاسلام مضمون و معنى و ليس حروفا وكلمات! هو ان تطيع الله عز وجل وليس ان تعبد لغة ككل الغات. الاسلام رسالة للعالمين وليس للعرب فقط. ما قلته يا شيخنا هو اقصاء للاخر. تحية أهل الجنة. كيف تعرف دلك هل كنت هناك؟ هل تعرف ان الكيرين ينفر من الاسلام بسبب هده القومية وبسبب امتالك. لافرق بين عربي و اعجمي الا بالتقوى. الحمد للله لاتسطتيعون ان تعربو الابتسامة كما فعلتم بالنبات والحيوان والانسان والمكان والزمان... باسم الدين! السلام عليكم.. . وتجد محفظتكك قد اختفت!!! المقصود والاهم هو الافعال وحسن النية لا الكلمات والحروف!
66 - ⴰⵎⴰⵣⵉⴳ الجمعة 21 مارس 2014 - 03:09
نتوما ساليتوأمور الدين كاملها بقات لكم غير أزول وماذا تقول في التحيات الغربية ك bonsoir bonjour good mornning أو أنكم تحسون بالضيق من جانب الأمازيغية فقط وتطعنون في أبنائها والله إن أمثالكم من يفر الناس من هذا الدين.. أزول هي تحيتي الأولى.
67 - iguider de detroit الجمعة 21 مارس 2014 - 03:56
فقط للاشارة فان الشيخ زحل هوامزيغي وكان الى عهد قريب لا يجيد الدارجة بشكل جيد حيث انه يجيد الامازيغية و اللغة العربية الفصحى
68 - hichambruxelles الجمعة 21 مارس 2014 - 03:57
زحل يتهم من يقول أزول بأنه عدو لله ورسوله
زحل يجزم بأن كل من يرفع راية الأمازيغية مرتبط بالصليبيين
زحل يستكثر على الأمازيغي حتى مجرد ان يقول انا امازيغي ويشكك في اصله فابن تافراوت ذو اللسان الأمازيغي ممكن ان يكون عربيا
زحل يدعوا بان تقول انا مسلم وكفى فهي الدين وهي العرق وهي الهوية
زحل اتحداك ان تقول ان من يقول صباح الخير و مساء الخير انه عدو لله ورسوله
زحل لقد ولى عصر الدجل باسم الدين وتغفيل العقول والاتهامات المجانية الجاهزة
عصر خط الدين ومزجه بالعروبة انتهى
أزول هي تأكيد هوية مسروقة قبل ان تكون مجرد تحية
أزوال أزول أزول ومن يعتبرني عدوا لله والرسول صلى الله عليه وسلم فاهلا ومرحبا به خصيمي يوم القيامة
69 - السلام عليكم الجمعة 21 مارس 2014 - 04:01
معه حق فيما يخص التحية...كل المسلمين في العالم مهما كانت لغاتهم و اعراقهم عبر كل القارات يتبادلون تحية الاسلام بالعربية "السلام عليكم"...مع العلم الاغلبية الساحقة من المسلمين ليسوا عربا.
70 - RACHID الجمعة 21 مارس 2014 - 04:12
اززول امغناس \\\ اشهد ان لا الاه الا الله ةاشهد ان محمد رصول الله واشهد ان جميع الكتب المنزل من عند الله حق بائ لغة نزلو كانت عبربية او عبرية اوامازغية او تركيو او صينية او جنوب افريقية واشهد ان الله يعرف جميع اللغات واشهد ان العربية ليس ركن من اركان الاسلام واشهد ان تعصب للغة العرب عنصرية واشهد ان من ادخل ان سلام بغير لغة العرب احدت بدعة عنصرية في الاسلام وان الله لا يفرض لغة قريش علئ العالمين وان الله خلقنا شعوبا وقبايل وخلاف السنتنا كل يسلم ويصافح بلغته كان مسلما او غير مسلما واشهد ان شروط الاسلام والامان ليس من ضمنهم تعلم لغة العرب اللهم انصر الاسلام والمسلمين ودلل اعداء الدين الاسلامي واحفضه يا الله من البدع والتميز العنصري وانت القائل انا نزلنا الدكر وانا له لحافضون صدق الله العضيم
71 - ka3 الجمعة 21 مارس 2014 - 04:15
السلام عليكم تحية العرب وليس تحية الاسلام بدليل انها كانت في عهد الجاهلية.
الاجر في التحية ان تحيي اخاك الانسان باي لغة كانت .
72 - باعمراني الجمعة 21 مارس 2014 - 04:41
شكرا للفقيه عن صدقه واعلانه عن حقده وغثارته للفتنة ولعنة الله على موقظها..
نحن المغاربة أمازيغ-عرب لن تنالوا منا يازارعي الفتن نحن اخوة من حقنا ان نحيي كما نشاء عربا وامازيغ ديننا الاسلام الامازيغية والعربية هوتنا ولغتنا فحتى من يكون له رأي متشدد من الامازيغ فنحن نقدر رأيه لأن ذلك ليس الا ردة الفعل ونحن المغاربة نهتم برد الفعل اكثر مما نبالي بالفعل
لهذا وجب استئصال كل تلك الافعال التي تنشر الكراهية والتمييز العنصري بين مكوان المغرب ووجب تشؤيع ترسانة قانونية للزجر والعقاب لكبح تلك التصرفات...
73 - Anzar الجمعة 21 مارس 2014 - 04:54
ما حكم من يحيي ب salut , hello , hola , ciao , hallo , shalom , namasti ...
ما حكم من يستعمل المكروفون ( من صنع الكفار )
ما حكم من يستعمل الهاتف ( من صنع الكفار )
ما حكم ...
ما حكم من يشاهد اخبار الطقس ( لا يعلم الغيب الى الله ) الشرك !
خلاصة القول ... اسكن تشششششا
74 - Canadien Marocain الجمعة 21 مارس 2014 - 05:02
ا حبك في الله يا شيخ واجرك عند الله
75 - عاد لوفيتش الجمعة 21 مارس 2014 - 05:04
و محمد زحل من سوس العالمة. فهو أمازيغي أبا عن جد لكنه أمازيغي عاقل.
76 - الأمازيغ الحر الجمعة 21 مارس 2014 - 05:11
أزول
_ يقول محمد زحل ("من يستبدل تحية الإسلام بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله")
كاره لدين الله وغير محب له ولرسوله هذا يعني أنه مرتد وكافر لأن لا يكره دين الله مسلم(ة) ولا يكره الله ورسوله إلا المرتد عن دينه بمعنى هذا تكفير بواح وإخراج من الملة :
نقول :
1- ليس من نواقض الإسلام التي تخرج من الملة التحية بغير تحية الإسلام ومن يدعي غير ذلك فليخرج لنا الدليل من القرآن والسنة وإلا فهو يدخل في باب يُحرم ما حلل الله
2- هل يُكفر محمد زحل أيضا العرب الذين يحيون في الخليج بـ
يا هلا" و يا مرحبا ؟ بحكم أنها أيضا ليس تحية الإسلام؟ :)
إذا كان نعم فأغلبية عرب الخليج والشام والعراق سيكونون-حسب زعمه- أيضا مرتدين عن الإسلام شأنهم شأن الأمازيغ الذي يحيوين بتحية الأمازيغية "أزول"
3-قال رسول الله صىلى الله عليه وسلم "إن الله تبارك وتعالى لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكنه يقبضه بقبض العلماء فإذا ذهب العلماء اتخذ الناس رءوس جهالا ، فسئلوا،فأفتوا بغير علم ، فضلوا وأضلو"
وقول محمد زحل هذا يدخل في باب فتاوي رؤوس جهالا الضالة !
فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون
77 - عابر سبيل الجمعة 21 مارس 2014 - 05:15
صدق الشيخ محمد زحل وأنا معه جملة وتفصيلا في كل مقاله يكفي أن كلام الله جاء باللغة العربية ونزل على النبي الأمي القرشي صلى الله عليه وسلم ( ومما زادني شرفاً وتيها وكدت بأخمصي أطأ الثريا...دخولي تحت قولك يا عبادي وأن أرسلت أحمد لي نبيا )
78 - علاءالدين الجمعة 21 مارس 2014 - 05:40
من اراد ان يعتز بشء فليعتز بالله ودينه ورسوله وايمانه.
79 - Moussalli الجمعة 21 مارس 2014 - 05:46
السلام عليكم أنا امازيغي متزوج عربيه اقول هاد الكلام وانا أخجل من نفسي انا مغربي متزوج مغربيه أو مسلم بمسلمه أنا متفق مع الشيخ زحل أنا أعيش في أروبا مند سنين واعرف فرنسين واطاليين لهم لغه وتقافه مختلفه ولاكن يجمعني بهم الاسلام كلما التقينا يبادرونني بالسلام فما هاد التعصب فلو بادرني أخ أمازيغي بهده التحيه فلن تجيبه والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته
80 - farid radiovsky الجمعة 21 مارس 2014 - 05:51
azul monsieur le cheikh , moi je suis marocain russe mais mes deux parents musulmans lhamdolah mais sachez que ce que vous dite na rien avoir avec islam
81 - جبران الجمعة 21 مارس 2014 - 05:52
قال الرسول صلى الله عليه وسلم "دعوها فإنها مُنتنة"، يقصد العصبية القبلية"، قبل أن يشدد على أنه "من أراد أن يعتز بشيء فليعتز بالله ودينه وإيمانه"
82 - اسماء الجمعة 21 مارس 2014 - 05:55
صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم "دعوها فإنها منتنة" بارك الله فيك يا شيخ و نفع بك الأمة.
83 - ich-bin-med الجمعة 21 مارس 2014 - 06:01
هذا مشكل المتحجرين لا يأخدون المغزى بل يقلدون الوسيلة وكفى
مثلا الرسول امرنا بالمسواك
المقلدون هم من يسارعون لاقتناء المسواك معتقدين ان البركة في الوسيلة التي استعملها النبي ومتجاهلين لمغزى وهذف وصاية النبي
والذين فهمو المغزي سوف يشترون معجون الاسنان والفرشاة لانهم يفهمون ما اراد النبي قوله هو اننا يجب ان نعتني بصحة اسناننا والا احسن وسيلة متطورة موجودة هي الفرشاة والمعجون
هناك اناس لديهم لثة حساسة ممكن يستعملو فرشاة خفيفة
واخرون ربما تناسبهم الفرشاة الصلبة
وكذلك بعض الاشخاص يوصيهم دكتور الاسنان باستعمال معجون الاسنان دو نسبة قليلة من الفلوريد ويمكنهم ان يشترو معجون به نسبة قليلة منه.
لكن هذه الاشياء كلها يتجاهلها عباد الوسيلة ويقلدون الوسائل ولا يفكرون
ونفس الشئ بالنسبة للسلام فالرسول روصى به لانه يحقق نوع من المحبة بين الناس.لكن المقلدون هم من سيأخدون السلام كما قيل في عهد النبي
والمتفكرون هم من سيأخدون الغاية ويستعملوة وسيلة حسب لغتهم وتقاليدهم وعاداتهم

المفكرين كايتحاربو والمقلدين كايتحطو فالمنابر باش اخلقو شعب مقلد تابع لا يفكر
والدولة كاتدعم هادشي حيت كايضمن للحكام كراسيهم
84 - Ziyad الجمعة 21 مارس 2014 - 06:06
يا شيخنا الكريم، لقد قذفت بالثقيل في كلامك عندما وصفتنا ب"كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله"، و هي إتهامات غليظة ليس بينها و بين التكفير إلا التصريح، فأنصحك أولا بسحب كلامك الذي يظهر من المقطع أنك لم تفكر فيه ولو نيفا قبل الإجابة
أما في مسألة السلام، و الآية التي حاججت بها، فقد فاتك أن المبتغى هو القصد و ليس اللسان في "التحية بالسلام" و "آزول" هو السلام في اللغة الأمازيغية. أما تحية أهل الجنة، فأي نعم هي السلام، و "لكن بأية لغة" ؟ فهناك من يقول بأن لغة الجنة هي العربية، و هو ما أنكره علماء الدين من العرب أنفسهم و القول لم يظهر إلا مع المتأخرين، و من بين من أنكره "ابن تيمية"، و الحديث الوحيد الذي بني عليه الرأي حديث ضعيف و "الألباني" من مضعفيه، و زد عليه.
العصبية ليست هي المطالبة بالحقوق شيخنا المحترم، و إنما العصبية هي إنكار حق الآخر
و أراك شيخنا الكريم تشير إلى الشاوية كأنها عربية و تخص العرب، لذى وجب الفهم أن الأمازيغ يعيشون في المغرب أجمع، و وجب كذلك معرفة و إدراك أن الأمازيغ و العرب يعيشون إخوانا متحابين فوق هذه الأرض الأمازيغية بشاويتها و سوسها و ذلك ما يقوله التاريخ
85 - الحسين الجمعة 21 مارس 2014 - 06:09
وما بالك بمن يحي بتحية اهل الغرب بون جور 
86 - Bop35 الجمعة 21 مارس 2014 - 06:10
والله ثم والله ان الشيخ زحل ماكيقول الا الحق, الله يحفظو وطول ف عمره ويكثر من امثاله........................................................................
87 - ﺣﻠﺘﻮﺕ الجمعة 21 مارس 2014 - 06:43
هل حتى الاسلام يضرب من من يدعي الانتماء الى جهاد للفقيه ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ
88 - amazighi الجمعة 21 مارس 2014 - 06:44
هذا هو التطرف بعينه الهدف منه التفرقة والتعصب .فالأمازيغي مسلم كباقي إخوانه المغاربة في نظري مثل هذه الأمور تافهة إلى أبعد الحدود فهناك ذات أهمية كبرى تهم أمور الأمة
89 - رشيد الجمعة 21 مارس 2014 - 06:49
فعلا شيخنا العزيز لا عصبية في الاسلام فالله عز وجل اعزنا بالاسلام وكفى بها نعمة .سؤال تخيل ايها القارئ لو انك امازيغي ولست مسلما او عربي ولست مسلما بماذا ستقابل الله تعالى هل ستقول كما قال الاولون ما جائنا من نذير لن تغني عنك من الله شيئا لان الباري عز وجل قال وان من امة الا خلا فيها نذير
90 - slimani الجمعة 21 مارس 2014 - 06:54
bonjour a tout le monde je sias pas pourqoiu vous etes contre les amazighs sachant que vous ne critiquer pas les arabes marocaines qui disent bonjour et sabah l khair revnir en arrierre ce sont les perpere qui ont acceuit l eslame a bra ouvert merci
91 - مسلم وكفى الجمعة 21 مارس 2014 - 06:58
ما ابقى غير الآذان بالأمازيغية !
رغم أصلي وأصل زوجتي الأمازيغي نعيش في أسرة لا تتكلم الأمازيغية رغم أني أحب هذه اللغة و أحب التراث الأمازيغي لكن أفضل لغة القرآن ولغة الرسول( ص) ولغة يوم الحشر الأكبر .

لا أحد في المغرب العربي يجزم بأصله الأمازيغي أو العربي : مر من المغرب العربي الوندال والبزنطيين والرومان والعثمانيين والفرنسيين والإسبان...وتصاهر العرب مع الأمازيغ فما يدري المرء من أين أبيه !
فبالحكمة مثلا على المرء الإثبات بالأوراق والشهود والحجة لعل الحكم يكون لصالحه ، وكيف إذا إثبات عرق الشخص ؟ فالدخول في هذه المتاهات مضيعة للوقت ولا تسمن ولا تغني من جوع . الأمم الراقية ذهبت بعيدا في الرقي التكنلوجي وغزو الفضاء والحرية و العدالة الاجتماعية ونحن كنا ولازلنا وسنبقى ندور في الفلك الخاوي .
92 - fouad.btp الجمعة 21 مارس 2014 - 06:58
ازول ، السلام عليكم ، نعم اعتز بايماني و ديني . يجب على المسلمين ان يفهموا اليوم انهم ليسوا الوحيدين في العالم ( مليار من اصل 7 مليار علما ان المليار مسلم يشمل الشيعة و السنة و الصوفية ، و السنة لوحدهم مجموعة من الطوائف كل واحدة لا تقول ان منهجها هو الحق ) فالاولى لهم ان يتعايشوا مع الآخر و ينشروا التعاليم السمحاء للاسلام و ليس نشر الكراهية لغير المسلمين مهما كان انتماؤهم. و لو كان "الصليبيون و اليهود" في دولهم ينهجون نهج المسلمين في دولنا ما كنا لنسمع عن من يدخل منهم الى الاسلام او من يناصر المسلمين و يبحث في دين الاسلام ( سيقول البعض لاننا نحن على حق وهم على ضلالة ، يكفي ان يقولوا هم نفس الشيء ليمنعوا نشر الاسلام في بلدانهم ) . لنعد الى الامازيغ ، ايام كان العرب دويلات و مماليك يتناحرون على الحكم ، كان الامازيغ متشبتين بتعاليم الاسلام الذي تقبلوه بصدر رحب دون حرب و لا دماء، فلمذا اليوم بعض الاصوليين يريدون استئصال هوية الامازيغ و على ماذا يرتكزون ؟ يا اخي الداعية ، تكلم عن ضلال اسيادك الوهابيين و عن صراعات العرب فيما بينهم في مصر و ليبيا و سوريا، و دعك ممن لا شأن لك بهم .
93 - Tanjawi_Puro الجمعة 21 مارس 2014 - 07:00
وماذا عن من يحيي بأهلا او مرحبا او صباح الخير ووووو هل هؤلاء يكرهون الإسلام ايضا؟؟
94 - عبد الله الحارث الجمعة 21 مارس 2014 - 07:00
وأنا شاهدت ذلك بنفسي، من الذين نصبوا أنفسهم مدافعين عن اﻷمازيغية - مع أننا لم نخول لهم التحدث باسمنا - مرتبطين بجهات خارجية هي من تتبناهم وتمولهم لهم حقد على تاريخهم أعمى أبصارهم فﻻ يرون إلى أي منزلق ينزلقون ويريدون أن يجروا بﻻدهم إليه. نحن مسلموووون... مسلموووون تعددت أصولنا ولن يجمعنا إﻻ ﻹسلاااااام ومن يدعي غير ذلك فسيؤول به اﻷمر أن يرميه من يموله ويوهمه أنه له شأنا ﻷنه لن ينتج لهم شيئا في بﻻد اﻹسﻻم هاته... حفظ الله مغربنا الحبيب من أمثالهم
95 - Said -- Al Hoceima الجمعة 21 مارس 2014 - 07:05
السلام عليكم.

عن أي أمازيغية تتحدث؟ هل هي اللغة المعيارية؟ كن مطمئنا ومرتاح البال، فإن هذه اللغة لن تنجح مطلقا ولو أنفق عليها دافعوا الضرائب في المغرب ميزانية الدولة كلها، غقط وفي حالة واحدة إذا توافقوا على أن يختاروا لهجة من اللهجات الثلاث لتكون المعيارية، لكن من هي يا ترى؟ هل هي الأطلسية أو الريفية أو السوسية؟ وهل يرضى السوسي أن يتنازل عن تراثه اللغوي ليتحدث بلهجة الريف؟ مؤكد لا..، لماذا كل هذا التعب وضياع أموال الدولة في شيء لا طائل من ورائه؟ هذه لغة دينكم الاسلام اتخذوها معيارية أفضل من تبديد المال العام.....السلام عليكم.
96 - loubari الجمعة 21 مارس 2014 - 07:18
هل من نطقة بكلمة ازول الامزيغية كافر ومن نطق بكلمة Bonjour . ca va Good morning hi ¡buenos días مؤمن انا امزيغي وان لم اتقنها
واستعمل في حياتي اليومية السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مع المسلم ومع الكافر
97 - islam oui dérive non الجمعة 21 مارس 2014 - 07:19
on n'a pas entendu notre cheikh se prononcer sur "bonjour" , "bye-bye" "" salut" et j'en passe alors que ces expressions sont utilisées plus que salam et azul réuni! pourquoi les religieux n'ouvrent leur vouche que lorsqu'il s'agit de tamazighte? oui, l a parle de'expression autre que salam mais le timing? et puis juger les gens comme ça est un danger! les marocains utilisent plusieurs expressions pour se saluer " comme "Allah i3awn" en plus des autres cotées ci-haut et ils sont plus religieux que ce type. même le prophète PSSL n'a pas pu lancer ce jugement! oui à l'islam non à la dérive
98 - امزلوض الجمعة 21 مارس 2014 - 07:20
ازول ايتما اموسلمن
ومن يحيي بbonjour في اداراتنا العمومية و غير العمومية فهو في جنة النعيم ..
أن لغة الدين لا تحول الدين إلى لغة, كل قوم وله تحية يحيي بها. و تحية الامازيغ "ازول " وهي ولله الحمد كلمة طيبة أو من أحلى الكلام الطيب

دادا الشيخ ان
اكثر الناس حفضا لكتاب الله واحبهم ادينه هم الامازيغ
اما كارهوا دين الله ورسوله هم من دفعوك لقول هدا
99 - موح الجمعة 21 مارس 2014 - 07:21
اللغة العربية هي اللغة التي يخاطب بها الحق سبحانه وتعالى عباده يوم البعث والنشور والحساب
والشهادة لا تقبل الا باللغة العربية كما جاءت على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم والسؤال في القبر سيكون باللغة العربية من ربك وما ذا تقول في النبي الذي أرسل إليكم وما هو دينك فكيف سنجيب على هذا السؤال بالامازيغية اذا ما ألقي علينا السؤال ؟
ثم اننا مفرطون في الدين ولا نحترم تعاليم سيد الأولين وللآخرين الذي لعن ألوا شمة والمستوشمة ونحن لا زلنا نضع على أجياد أبناءنا وبناتنا رسوما وأنواع من الوشم وملعون صاحبها وحاملها
اتقوا الله فينا وتمسكوا بما جاء به القرءان الكريم وسنة سيد الأولين والآخرين
اننا مع لغة الضاد ومع تعاليم ديننا الحنيف فاتقوا الله في الأجيال الصاعدة وتمسكوا بدين الاسلام وكفى من التهريج والتضليل وبث الشكوك في تعاليم ديننا الحنيف
وكل من يخالف أوامر رب لعالمين سينال الجزاء يوم النشور فحذار من الغلو في الدين والخوض في أمور تافهة لا تغني ولا تسمن من جوع
ونصيحتي لكل الأمازيغ اخوتي وبني جلدتي تمسكوا بديننا الحنيف وكفوا عن التضليل فالأجزاء والعقاب وخيم فاتقوا الله في أبناءنا وبناتنا
100 - azoul الجمعة 21 مارس 2014 - 07:22
ce mot est composé en deux mots azz et oul,qui signifie approcher et coeur,et sa donne approche du coeur,je vais etre bref et dire que celui qui critique ce salut est tout simplement un raciste neo nazi,et pas du tout un marocain et il na qu a faire ces valises et quitter ce beau pays,a bas les reacs a bas tout ce gens qui sont a la solde des ennemis de tamazight ,a bon entendeur azoul
101 - مراد١ الجمعة 21 مارس 2014 - 07:30
شكرا جزيلا الاستاذ الكريم على هذا التنبيه
بالفعل العنصرية في المغرب يتم إنضاجها على نار هادئة
والمدخل لذلك التحية
102 - امازيغي ابا عن جد الجمعة 21 مارس 2014 - 07:33
السلام عليكم
صراحة رغم اني امازيغي حر واغار على لغتي الامازيغة الا اني لا احب ان يلقي على احد ازول عوض السلام عليكم انا اكره كل من يغير كلمة السلام عليكم بازول فازول هي فقط كقولك لاحد ما اهلا او مرحبا اما تحية السلام عليكم فلا يجب التفريط فيها ولا استبدالها
103 - abdo الجمعة 21 مارس 2014 - 07:36
السﻻم عليكم و رحمة الله.. انا امازغي من الشرق ..وكﻻم الشيخ صحيح .ﻷنني يجب ان اعتز بﻹسﻻم اما امازغي او عروبي آو جبلي او حساني...ﻻ يهم....واشهد ان ﻻ إله اﻻ الله واشهد ان محمدا رسول الله. 
104 - السلام الجمعة 21 مارس 2014 - 07:39
يريدون أن يصنعوا العجائب من لا شئ والأصم والأبكم يكرهون الدين? أنتم وأمثالكم الذين يضيعون الدين .
105 - المستشار الجمعة 21 مارس 2014 - 07:46
هذا كلام صحيح وهو بالمناسبة لا يتعصب للعربية بل يعتبر العربية والأمازيغية في سلة واحدة، وليس"ازول" فقط هي المعنية بل بونجوغ وهاي وهواريو ووو... والعصبية العرقية والقبلية ايا كان مصدرها فهي مرفوضة..
حفضك الله الشيخ زحل..
106 - مرزوق الجمعة 21 مارس 2014 - 07:49
هل المقصود بهذا الكلام ان كل من يعتنق الدين الاسلامي لا بد ان ينسلخ عن جلده وينكر اصله حتى يكتمل دينه!!
ما هذا الكلام العنصري!!
القول ان كل من يعتز بأصله هو عميل لليهود والصليبيين كلام خطير وغير مسؤول وقد تكون له تبعيات خطيرة. المجتمع المغربي مجتمع متعدد الثقافاة وعلى كل شريحة من هذا المجتمع ان تتمتع بكل حقوق المواطنة بدون إقصاء ولا تمييز. عقلية الإقصاء اختفت من هذا العالم لكنها مع الأسف لا تزال موجودة في عقول بعض الأشخاص الخائفة والمتعصبة.
أزول لكل قراء هسبريس
107 - تاشفيين الجمعة 21 مارس 2014 - 07:59
في عهد الموحديين الذين ساهموا في نشر الاسلام شرقا و غربا و شمالا
كان الادان في المغرب باللغة الامازيعية و استعمال الامازيغية في الشان الديني لم يكن يثير اي مشكلة .
هناك بعض الفقهاء سامحهم الله يفتون في امور الدين في إطار إما اديولوجي سلفي او عن جهل بخصوصيات بلادهم المغرب الاصيل و العريق
و هنا نتسائل لماذا هؤلاء الفقهاء يزيغون عن وظيفتهم اللاولى التي هي
نشر السلام و المحبة و الابتعاد عن كل ما من شانه اثارة التفرقة بين المسلميين.
كَـمَـا تَـكُـونُـوا يُـولَّـى عَـلَـيْـكُـم
ومن يزرع المحبة و السلام و الجمال بين الناس سيجنى المحبة و السلام و الجمال
ومن يزرع الكره و الحرب و الفوضى بين الناس يجنى الكره و الحرب و الفوضى
وفي ما يفعله السلفيون الان في اوطاننا العربية مثال على ذلك لعلكم تعوووووون.
108 - امازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 07:59
كلام الشيخ على صواب ،فالمغاربة يجب ان توحدهم اللغة العربية اللتي هي لغة الاسلام وكلام الله عز جلاله ،تفاديا ان يقع المجتمع في صراعات عرقية .اللهم احفظ هدا البلد من جميع الفتن.
109 - said الجمعة 21 مارس 2014 - 08:00
باسم الله الرحمن الرحيم .اما بعد انا استغرب لبعض الشيوخ هذا العصر يقمون باصدار فتاوي غريب جيدا .نحن نعرف بان ألمسلمون منتشرون في العالم كل واحد بماذا يحي التحية لان اللغة اللتي تداولها يوميا هي اللتي تفرض عليك .مثلا كنت تعيش في اسبانيا او او او او بماد تحيي الناس فاما الاسلام بنيي على خمس ليس هناك ركن اسمه التحية اتقوا الله ياعلماء الفتنة نحن لسنا في حاجة كمثل هاته الفتاوي بدل ان تخرج الى الشارع لتذكر المؤمينون .اما الامازيغ فلا حاجة لهم بفتوتك اسآل على ابن زياد وابن خلدون وابن ألخطابي و ووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
110 - مسلم امازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 08:04
رسالتي الى الشيخ
هل يعرف معنى ازول؟
هل التحدت بالعربية ركن من اركان الاسلام ؟
لمادا نجيز bonjour ...........و لا نسمح بازول ؟
هل الجنة مخصص للناطقين بالعربية ؟
و اخيرا هل يمكن للشيخ ان يستدل بنص شرعي واضح يمنع التكلم بغير العربية والقاء التحية بها ؟
111 - عبد الرحيم الجمعة 21 مارس 2014 - 08:08
من أراد أن يعتز بشيء فليعتز بالله ودينه وإيمان
112 - يوغرطة شلف الجزاير الجمعة 21 مارس 2014 - 08:08
انا أمازيغي وأرا أن له الحق لا أزول و لا صباح الفل ولا الفول و لا الطاجين !!!! السلام عليكم
113 - marocain pur الجمعة 21 مارس 2014 - 08:15
azul flawen = salamo3alaykum alors il est ou le problème? tout le monde dis bonjour, salut mais azul flawen haram??? ça c'est de l'obscurantisme et de l'extremisme qu'il faut anéantir, car c'est avec ce genre de chose que les conflits naissent
114 - ABERRAZAK الجمعة 21 مارس 2014 - 08:17
كلام مقنع فلاسلام جاء لتوحيد الناس على كلمة اللاسلام ونبد كل اشكال التطرف والعصبية والعرقية وكل من يسعى الى التفرقة على اللاساس العرقي فهو يسعى الى الفتنة فالغرب بعد ان فشل في التفرقة بين المغاربة بواسطة الضهير البربري مستعينا بالقوة العسكرية لم يجد غير العملاء وادا لم يستيقض الناس فقد يصل الى مبتغاه بسهولة
115 - OMAR O'MOHAMED الجمعة 21 مارس 2014 - 08:17
* كل اللغات متساوية. العبرة بما تؤمن به لا ببأي لغة تعبر عنه؟
* التطرف و الغلو صفتان لمن يريد فرض دينه أو لغته أو تصرفه على الآخرين، كل الآخرين.
* اتق الله في نفسك و في الشعب المغربي من مثل هذه " الإجتهادات ".
و أزووووووووول.
116 - Man الجمعة 21 مارس 2014 - 08:17
بعد تجريد الأمازيغ من حقهم في اعطاء الأسماء الأمازيغية لأبنائهم ، هاهم أصحاب الفتاوى يريدون تجريدهم من أبسط الألفاظ التي تداولها أجدادهم مند الاف السنين : كلمة "أزول"ذكرت في المغرب قبل السلام وقبل بونجور و قبل هلاو ...
117 - hassan elaorf الجمعة 21 مارس 2014 - 08:18
وماذا عن بونجورbonjour وsalut و...وكداير kidair والقائمة طويلة بعض هولاء لا يعرفون من الدين الا اسمه
118 - Mon frère الجمعة 21 مارس 2014 - 08:18
C'est juste ce que vous dites.
Il n y pas une différence dans l'islam entre un amazir,arabe,chinois,perce, ou autre personne Que Par la Piété.
119 - Mohamed de Bruxelles الجمعة 21 مارس 2014 - 08:21
السلام عليكم و رحمة الله .
كلام الشيخ معقول و في محله
جزاك الله
و السلام عليكم
120 - أمازيغي مسلم الجمعة 21 مارس 2014 - 08:26
أزول تحية أمازيغية محضة و ليس فيها ما يتنافى مع تعالم الدين الإسلامي الذي يعترف باختلاف الشعوب و الثقافات و تباين الألسن إذ اعتبره آية من آيات الله وبهذا المنطق يكون صباح الخير و مساء الخير تحية غير إسلامية فلماذا سكت عنه شيخنا إن كان ما يدعيه صحيحا، كفانا من هذا التضخيم للذات الإسلامية.
121 - hakim الجمعة 21 مارس 2014 - 08:27
وماذا يقول شيخهم عن التحية ب, .salut, hallo,hi
واغلب العائلات الميسورة لا يعلمونا اولادهم الا الفرنسية والانجليزية ويرسلونهم الى المدارس الفرنسية.
افتي واعمل فيما سينفعك يوم الحساب .ودع الامازغ وشءنهم فهم من لايزالون متشبتين بدين الله ليس فقط بالصلاة والصيام (,كما يضن الكثيرون بان ذلك هو الايمان,) بل بالافعال والتطبيق والاعمال والمعاملات ,اخرج يا شيخ من فوق منبرك وادهب الى المدن والقرى ,زر الامازغ واطلع عليهم سترى انهم اكثر منك ايمانا ودينا,وادهب بعذ ذلك الى الشرق والخليج منبع الاسلام وأتينا بالتفاصل,اندك سنقول مرحبا بفتاوى الشيخ
122 - ازيي الجمعة 21 مارس 2014 - 08:30
بدل ان يتكلم الشيخ عن مصالح المواطنين و عن حقوقهم و واجباتهم في هدا البلد السعيد، يوجهون انظار الموطنين الى ما هو ليس في الصالح العام.
والسؤال: + هل عن قصد ? ،
ان لم يكن عن قصد فهدا يدل عن جهل عميق ليس فقط لهؤلاء " العلماء " بل لمن ينصت اليهم ايضا كدالك.
123 - Azul الجمعة 21 مارس 2014 - 08:31
Azul azul azul ayatma distma .. Azul wnna tur issn iga yan urzum n wul "‎ازول لمن لا يعرفه فهو مفتاح القلب رغم ما عانه من تهجير وتكفير الا انه قاوم وسيقاوم في الاخير سنرى من سيفوز " زعما راه عجيب او غريب كما قال براهيم مامي او الهريم لهؤلاء الاسلامويين لي موحال واش عارفين بلي حنا راه كاينين فالمغرب ماشي الشعودية ولا افغانستان ‏
124 - jamaa aitrkha الجمعة 21 مارس 2014 - 08:36
مادا لو حيا ب bonjour أو bonsoir هل سيقول الشيخ لا مانع من دلك.
أليس هدا تخلفا.على أئ أساس بنا الشيخ فتوته .؟
هل تريد أن نكون عرب بالقوة.؟رجاءا رجاءا رجاءا رجاءا رجاءا لا نريد متل هده الخطابات الطاءفية في المغرب
هل الرسل و الخلفاء و التابعين حاربوا التقافات الغير عربية.لوعلمت معنى أزول لسكت ويكفينا شرفا أن التاريخ لم يكتب أننا خونة عكس من يقول "السلام عليكم".تبا لمن أيقض الفتنة.و أزول فلاون
125 - et sbah lkhir!!!! الجمعة 21 مارس 2014 - 08:37
mais pourquoi on a jamais critiqué SBAH LKHIR ou MSALKHIR!!!!!
ou Bonjour ce monsieur n'a pas trouvé que AZZUL pour le critiquer! franchement je suis amazigh et je dit pas azzul, mais maintenant je vais le dire aux amazigh et autres
126 - youssef الجمعة 21 مارس 2014 - 08:39
بارك الله فيك يا شيخ قلت كلام الحق
127 - nabil الجمعة 21 مارس 2014 - 08:40
رغم انني امازيغي الا انني اتفق معه 100/100 و تحيتهم فيها سلام و اخر دعواهم ان الحمد لله رب العالمين. لا ازول ولا هم يحزنون السلام عليكم.
128 - مسلم فقط الجمعة 21 مارس 2014 - 08:44
هده كلمة حق لا يقبلها الا القليل.
قال الله عز و جل ( اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا)
129 - majed الجمعة 21 مارس 2014 - 08:47
بارك الله في علم الشيخ و عمره...قال الصواب...الأمازيغ و العرب و كل مكونات الشعب المغربي عاشت في توافق و سلم منذ قرون...و يجب غلق باب العصبية و القبلية...أنا أمازيغي و أصلي من تارودانت...لكني من الدارالبيضاء و أشتغل بمدينة الجديدة.
130 - امازيغي اكيد الجمعة 21 مارس 2014 - 08:47
صدقت يا شيخ ..مااروع تحية الاسلام وما اتعس هاته الحركات التي تدعي الامزيغية....
131 - شليح مسكين الجمعة 21 مارس 2014 - 08:48
وما حكم من يقول بانجوغ في جميع الادارات المغربية أو حرام على الأمازيغ
132 - homme libre الجمعة 21 مارس 2014 - 08:48
السلام واضح في هدا المجال ولا داعي للعنصرية باسم الاسلام. فالله تعالى يقول في ما معناه: وادا حييتم بتحية فحيوا باحسن منها او رضواها. اي ادا قال لك شخص ازول او salut او hello... فرد عيه بتحيته او رد عليه بالسلام ان كنت تعتقد انه احسن. وبدون حساسية.
المهم هو الاحترام المتبادل بين الشعوب وليس الاستلاب با سم الدينظ.
كرهتونا فالعربية وبغيتو تكرهونا حتى فالدين. . اللهم ان هدا منكر.
133 - mohamed الجمعة 21 مارس 2014 - 08:49
هذا فقط تحذير؛ فهو لا يقصد الجميع و ما ذكره من محاربة الدين فهو امر مشاهد للاسف.
هذه الامة تحتاج للاتحاد ونحن نخترع الرايات كالسفهاء وندعو للتفرق والتشتت مساعدين بذلك الاعداء.
134 - hassan الجمعة 21 مارس 2014 - 09:03
أوافقه 100% على ما يقول لا لتفرقة المغرب نحن إخوة و شعب واحد لا فرق بين عربي و أمزيغي و صحراوي و إفريقي و اندلسي إلا بالتقوى و لا توجد سلالة غير مختلطة عرقيا و هنيو لوقت و خليونا راه كترة الحكان كتنوض لوسخ والمغرب ليس بحمام تكاتك
أنشري هسبرس
وشكرا
135 - abou hamza yahia الجمعة 21 مارس 2014 - 09:08
ا لسلام على كل خلق الله من البشر
كما نعلم كلنا اخوة من ابينا ادم عليه الصلا ة والسلام
واول لغة كلم الله ادم هي اللغة العربية
ولغة اهل الجنة لغة العربية
والقران نزل باللغة العربية ورغم ذالك اصبح القران مهجورا في زمننا الحاضر
بالله ارجو ممن يريد فرض اللغة اخرى على المجتمع المغربي
الى اي كوكب يود ان يدفن الهوية الاسلامية?
136 - Younes M. الجمعة 21 مارس 2014 - 09:12
?Et de quoi je me mêle
! Azul & Azul, nothing but Azul, so help me god
137 - khalid الجمعة 21 مارس 2014 - 09:15
و يجب ايضا عدم القاء التحية بالقول " السلام عليكم " لان كلمة "السلام " هي من اصل عبري. اليهود يحيون ب "الشلام".
ايها الداعية اخر الزمان , وحسب رايك , التحية ب " ازول" بعيدة كل البعد من العبرية.
ما معنى ازول بالامازيغية: هي كلمة من قيمة التحيات, تقسم الكلمة الى قسمين az/ul
az: التي اختصرت من كلمة azalik اي قيمتك , وو ul اي القلب واذا جمعنا الكلمتين azalik deg uliw, ومعناعا قيمتك في قلبي وشانك .
138 - Abdelaali الجمعة 21 مارس 2014 - 09:20
السلام عليكم
حفظ الله شيخنا وستره من كل بلاء
الأمازيغ و العرب اخوة لا مفر لكن هناك اقلية لا علاقة لها بالاسلام وتريد فقط زعزعة ونشر الفتنة
اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله اتقو الله
139 - Hassan nador الجمعة 21 مارس 2014 - 09:27
كان أولى للشيخ ان يقول ان مساء الخير وصباح الخير وبونجوغ من يقولها كاره للدين لانها تقال من أناس عرب ، اما ازول فكلمة امازيغية تعني السلام الشيخ كان ليقول ان كل مسلم من الاحسن له ان يحيي بتحية الاسلام ولا يقول كاره للإسلام . انا أمازيغي مسلم لم اقل في حياتي أزول السلام يبقى أحسن لكن هؤلاء الشيوخ يستفزون الأمازيغ نحن أناس طيبون نرحب بكل البشر رحبنا بالعرب وهم اشقائنا لكن اتركونا إخوانا في الله ولا تحرم ما أحل الله
140 - kamil الجمعة 21 مارس 2014 - 09:29
وما حكم من يحيي ب BNJOUR الفرنسية ؟!!!! الله يهديكم
141 - محماد الجمعة 21 مارس 2014 - 09:36
السلام عليكم هي تحية الاسلام فعلا لايختلف فيها اتنان لكن لايوجد في الاسلام ما يحرم التحية عند الاقوام الاخرى بلغتهم الخاصة والاسلام يترك للانسان حتى حرية العبادة فما بالك بحرية التعبير وحرية الكلام مادام لايخرج عن اطار الدين
متل هذه الفتاوي لن تزيد الطين الا بلة لانها تغدي الكراهية بين المسلمين
ليست كلمة ازول فقط هي ما يحيي به الامازيغ بل هناك تحيات موجودة مند القدم ولم تاتر ابدا في اسلامهم فمتلا عندما يدخل شخص لبيت فيه ناس يقول ماكيسايت ايربي فيوجيبونه ايموسلمن ايبربي وكذلك منزاكين وتعني كيف حالك
ايها الشيوخ المحترمون اتقوا ربكم ولاتتيروا النعرات بالحيتيات البسيطة فان لها تاتيرا مدمرا في النفوس وتنفر الناس من الدين فكيف سيدخل فرنسي في الدين متلا ان سمع ان تحية بونجور و سالي حرام في الاسلام وسيقول في نفسه اي دين هذا الذي يحرم التحية بلغة اخرى
التحية تبقى تحية باي لغة كانت والاسلام يبقى اسلاما باي لغة كانت وكم من مسلم يصلي ويقرا القران ويقر السلام على كل من يلاقي ويفعل افعالا تخالف الاسلام بل يفعل افعالا تدخل في نطاق الكبائر
السلام عليكم
ازول نربي فلاون
لهما نفس المعنى
كفى
142 - مسلم من المغرب الجمعة 21 مارس 2014 - 09:38
قال تعالى ( ان جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اثقاكم )

والاسلام له فقط 5 اركان وكل من التزم بهم فهو مسلم .

واعتقد ان هذا الشيخ قادم من كوكب زحل لافساد اسلام المغاربة .

والسؤال هو هل فعلا هذا الشخص مسلم ام مجرد عميل مندس لاشعال الفتنة

بين المسلمين العرب والمسلمين الامازيغ لفائدة الصليبيين والصهيونية ؟
143 - kilopi الجمعة 21 مارس 2014 - 09:55
l'arabe et l'hébreux(ibria)sont deux langues sémites soeurs,je peux dire salam ou shalom,toutes les langues sont des dons d'Allah,et tous les Hommes sont des créatures d'Allah,et la langue amazigh est un don d'Allah,donc Azoul =salam=shalom,
et tous les marocains sont d'origine amazighe,alors cessons de faire des distinctions entre les marocains,et hors du maroc les complots entre freres arabes du moyen orient qui massacrent leurs peuples,les marocains sont à part et fiers de l'etre,
les langues marocaines sont définies par la constitution ,arabe et amazighia,
seul le maroc a échappé à la colonisation turque qui déchiré les arabes
144 - محمد الجمعة 21 مارس 2014 - 09:58
كثيرون من الإسلاميين وغيرهم ممن يبحون الخير العميم للأمة كلها لا يتقنون تقنيات الخطاب الجديد في عصر السيبير نت.

ألم يكن من الأحكم والأذكى أن يذكر الآزول وكل التحايا الأخرى من اللغات الأخرى وحتى من العربية نفسها مثل (أهلا, مرحبا,..) التي لا يجوز إستعمالها قبل السلام عليكم !!؟

لما يجب دائما وضع الدين الإسلامي مقابل الأمازيغية ؟؟ إنتبهوا يا شيوخنا الأكارم فكم هم كثيرون صغار السن والمراهقين المتحمسين لعرقيتهم (الحماس والإنتماء المتطرف سمة المراهقين) يمكن أن يجعلهم وضع الإسلام في مواجهة الأمازيغية بشكل متكرر إلى الهروب إلى الإلحاد وإلى أديان أخرى دون أن ينتبهوا !! خصوصا وأن أغلبهم ليس متفقه بالمرة وإنما مسلم بالوراثة !!

فكم هم الشيوخ المشارقة الذين حرموا التحية بكلمة أهلا وغيرها من الكلمات العربيـــــــــــــــــــة

فانتبهوا يرحمكم الله
145 - MAROCAIN الجمعة 21 مارس 2014 - 10:00
( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )
لتعارفوا وليس لتتعربوا
انا لا اكره العربية ولكنني ارتاح اكثر عندما اتحدث بلغتي الام.
التحية بازول او بالسلام او بغيرهما تعبير يحمل في دلالته كلمة طيبة نابعة من القلب.
اظن انه من الاجدر ان يجتهد العلماء في كيفية التعايش بين اطياف الشعب المغربي باحترام متبادل بين الجميع. اما تلفيق التهم علئ الغير بدون ادلة فهو تحريض علئ الفتته-
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت،
146 - ياسين الجمعة 21 مارس 2014 - 10:02
انا لست عربي ولا امازيغي انا ابن الاسلام هو الذي يجمعنا
147 - oum saad الجمعة 21 مارس 2014 - 10:04
salamo alaykom moi aussi je suis 'sousia ' et j'ai jamais entendu ce 'azul ' ma grand mère il n'hèsite pas de rèpeter de dire ' slam n rbi igat salamo alaykom ' . alors au lieu de dire 'tahia ' en français ou en anglais ou en japonnais ou .... il suffit de dire 'salamo alaykom ' pour garder notre identité de l'islam .Lorsque deux musulmans se
rencontrent, ils se saluent par la
formule canonique as-salâmu
`alaykom - que la paix soit sur vous.
L’islam enseigne et encourage non
seulement les croyants à utiliser
cette expression de paix et de
sécurité pour se saluer, mais aussi à
abandonner toutes les autres
formules de salutation. Car la
signification du terme Salam est
différente du mot “ bonjour”...,
derrière cette petite salutation se
cache une invocation sublime,
bienfaisante et bénie, mais aussi de
la bonté et de l’affection envers les
jeunes, tout autant que du respect et
de l’attention pour nos ainés.
148 - احمد موظــــــــــــــف الجمعة 21 مارس 2014 - 10:04
كما يقال :الكلام يؤخد بالمقاصد لا بالتعابير.ما هدا التشويش.
149 - bafilal الجمعة 21 مارس 2014 - 10:05
بعد السلام.التواصل،الاداب ‏ في الكلام،النية الحسنة،العمل الطيب،اهم من الجدل الغير مجدي.السلام و الكذب والرشوة و المحسوبية.السلام عليكم والفقر والامية والجهل السلام عليكم واغتصاب القاصرات بالزواج المكره الحرام اصلا.السلام عليكم والنفاق في كل الميادين وعلى جميع مستويات المجتمع.السلام عليكم هي حداري عندك تيق الكدوب بزاف في مجتمعنا والسلام عليكم.
150 - ANZBAY الجمعة 21 مارس 2014 - 10:10
أخي في لله:"أزول فلاك".لقد حذرت من"استبدال تحية الإسلام بأي تحية أخرى"وهذا باللسان العربي المبين يعني دعوة المسلمين بالتحية بأي تحية ما عدا "تحية الإسلام"؟؟؟ومن استشكل قولي فليتحقق من معنى "استبدل....ب....".فأنبه الشيخ إلى تصحيح العبارة،وإن كنت سأظل أعتبر فتواه سطحية مهملة.
151 - ahmed الجمعة 21 مارس 2014 - 10:11
انا اقول صباح الخير مند اكثر من 55 سنة و لن اقبل وصاية اي احد و ارجو من جميع اصدقائي ان يقبلوا مني صباح الخير- و لا علاقة للتحية بالدين
ادا كان الشيخ امازيغيا فقد محى العرب ثقافته بواسطة الدين و هو يعتقد اليوم ان غير العرب مسلمون من الدرجة الثانية- فهو يعاقب الامريكي المسلم الدي يقول هيلو
صباح الخير و مسلخير
و لا نحتاج لراي الشيخ في حياتنا اليومية
الانسان حر يا اخوتي و لن تنفع الوصاية
شكرا
152 - paink الجمعة 21 مارس 2014 - 10:11
قال تعالى :انما يخشى الله من عباده العلماء صدق الله العضيم.‏ فالانسان ادا لم يكن عارفا و ملما بدينه فلن يخاف الله و ان يكن فبالفطرة التي وجد عليها ابويه فالمسلم امازيغيا كان او عربيا او فارسي او نصراني فتحيته السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته فكل شطر بعشر حسنات للاشارة انا امازيغي وهويتي وتقاليدي التي لا تتناسب و ديني فبأس بها تقاليد
153 - الطاهر درو الجمعة 21 مارس 2014 - 10:12
الهوية لاتتحدد بالدين ولا باللغة ولكن بالارض التي يعيش فوقها كل انسان. اما قول هدا الشيخ ان من يحيي بجملة غير السلام عليكم فهو كاره للدين فهدا كلام مجانب للصواب وغير منطقي. فما قولك ايها الشيخ في الانسان التركي والايراني والماليزي والاندونيسي ... الا يحييوا هؤلاء بلغتهم .وهم لايعرفون اللغة العربية هل ستعتبرهم كارهين للدين هم ايضا.فلمادا تقصي الامازيغ من التحدث بلغتهم.ام انك وامثالك المتعصبين تريدون مسح كل مايمت للامازيغية بصلة.فكفى من الاتجار بالدين.ولعلمك فالامازيغ اشد تعلقا بالاسلام منك ومن امثالك.
154 - عبد الكريم أبو يحيى الجمعة 21 مارس 2014 - 10:13
جزى الله خيرا شيخنا على هذه الفتوى.و إن اغتاظ منها الجمعويون الأمازيغيون المنحرفون عن الصراط المستقيم... بارك الله في علم الشيخ الجليل ونفع به و جعله منارة للحق و أهله.
155 - hicham الجمعة 21 مارس 2014 - 10:14
أعتقد أنه كان على هذا الشيخ أن يكون أكثر ليونة فعوض أن يقول أن من يحيي ب ازول فهو كاره للدين كان عليه ان يقول مثلا التحية بالسلام أفضل و أكثر ثوابا
156 - Amazigh Muslim الجمعة 21 مارس 2014 - 10:23
ابحث في google :أزول نربي فلاون = سلام الرب عليكم.
وستجد الاف الحجج.
ازول لوحدها سلام جاف لكن الله اعلم بالنوايا.
157 - Aymen الجمعة 21 مارس 2014 - 10:29
و ما المشكل؟ كثير من المسلمين غير العرب تحيتهم بينهم السلام، و منهم الأتراك و الفرس و الباكيستنيين، فلا داعي للحزازات و الحساسية المفرطة، و السلام عليكم
158 - عبد الرحمان الجمعة 21 مارس 2014 - 10:34
اتق الله في نفسك يا رجل .وكلامك مردود عليك فيم يخص ان الامازيغ لهم ارتباطات بالخارج باليهود والصلبيين .حتى من يدافع عن لغته وثقافته التي ورثها ابا عن جد له ارتباطات .وانت في محلك مرتبط بآل سعود وآل حمد ..واصحاب الفتن الكبرى .نحب الاسلام اكثر من الذين نزل فيهم .فانت بمواقفك تنفر الامازيغ من الدين . فعليك ان تعرف معنى ومدلول أزول حتى تصدر حكمك الجائر في حق التحية والامازيغ راجع نفسك ومواقفك فهذا ليس عيبا ...
159 - nabil الجمعة 21 مارس 2014 - 10:36
ا لله يهديكم يا شيوخ اصبحنا كل يوم تطالعنا اخبار غريبة في الدين وكل يريد ان يبحث عن سبب ما ليروج لنفسه فتوى ما كي يجلب الراي العام للجدال ليصبح في المرات والتشهير اذا كان منسيا او غير معروف وهذا على حساب ايا كان انا عربي ابا عن جد ولا اريد لاي يزرع الطرهات الفارغة بين اشقائنا الامازيغ وبيننا ولافرق بين اي كان الا بالتقوى اما السلام باي لغة كانت فهي جائز وكنما كانت ملطفة وبشوشة من القلب ولو بالعبرية افضل من ا لسلام بالعربية مشحون بالكراهية وفيه انا عبسنا يهديكم الله يا شيوخ بكل احترام للقران الكريم فيصدوركم تفرغوا لهداية الناس باللتي هي احسن كما كان رسول الله صلعم وصحابته الكرام اما النبش في السطحيات فلا جدوا منه علموا الناس الصلات والزكات والصيام وذكر الله والبر و النهي عن المنكر هذه هي رسائل الفقه ليس النبش المغاربة واعون حتى من ليس له مستوى ثقافي عالي اصبح يفهم كلمة السلام بكل اللغات
160 - Mohammed الجمعة 21 مارس 2014 - 10:46
يا أخي اﻷمازيغي المسلم.
أنت مسلم بغض النضر عن لغتك فكيف للأجانب المسلمين أن يحيووك بتحية السلام وهم لا يتكلمون العربية و أنت تأبى عنها. فالسلام تحية اﻹسلام
161 - أمازيغي باحث في المعجم العربي الجمعة 21 مارس 2014 - 10:46
أقول للشيخ ومن والاه، كما أشار إلى ذلك أحد المعلقين قبلي، أن السلام عليكم في الأصل تحية ما قبل الإسلام. فالعربي بطبعه شخص عنيف يحب إراقة الدماء بالفطرة. ولذلك كان الناس في شبه الجزيرة العربية يستعملون هذه التحية كعربون ل اللاخوف. مما يعني أن الخوف من الآخر هو الأصل فيهم وفيما بينهم. لو اطلعتم على الإسلام حسن اطلاع لما بجلتم هذا. التحية تؤدي معناها لما تكون بلغة الوجدان. الكثير منكم يردد السلام عليكم دون أن يعي حتى ما معناها. لعلمكم فالأمازيغي ليس لهم مشكل مع هذه التحية من الناحية التداولية فهم يوظفون أزول كما يوظفون السلام عليكم و أهلا، مايتعنيت، وهاااااااي، دون أن تكون لديهم نية الحكم. غريب أمركم يوما ما سنسنع بكم يا أهل اللحى تفتون في شكل السيارة هل يجب أن يكون لها مقود في اليمين أم في اليسار. وسنسمع بفتوى تقول إشعال المصابيح في النهار حرام شرعا مادامت الشمس طالعة حتى ولو كان المكان مظلما. الناس بنت حضاراتها على كيفية إعمال الدماغ ، ونحن بكم وبمن يساندكمن نريد تحقيق ركب حضاري، على تقويم اللسان وتحديده تركيبيا ومعجميا، وقد يكون حتى تواتريا. للشيخ أن ينصحني بعدد الكلمات المسموحة يوميا
162 - عبد المالك البقالي الجمعة 21 مارس 2014 - 10:46
العصبية تفيد بمعناها الواسع التشبث بالأصل عرقا ولغة ودينا وسلوكا ....لا ضير في هذا فالمتعصب يمكنه التشبث بعرقه وبلهجته وتقاليده لكن ـ والحال أنه الآن يتدين بدين الإسلام ـ لا يمكنه الرجوع إلى الوراء ويتدين بدين اجداده الأمازيغ أو أي عرق آخر فيصبح شرعا مرتدا وحكم المرتد معروف في الإسلام
إننا نرى أن المسلم الصيني الموجود في أقصى الأرض يجتهد جادا في حفظ القرآن وتعلم كل ما جاء به الإسلام علما أن لسانه لا يطاوعه لصعوبة النطق بالعربية وإلا لكان هذا الصيني يصلي ويتلو القرآن بلغة البلاد . هنا أسأل صديقنا الأمازيغي في أي بلد مغاربي كان هل يمكنه أن يصلي ـ إذا كان وارثا للدين الإسلامي ـ باللغة الأمازيغية ويسلم في صلاته بلفظ " أزول " بدل السلام عليكم ؟ وأضيف أن من يعتنق الإسلام من النصارى يجد في تعلم اللغة العربية ليتعرف اكثر على الواجبات والفروض الدينية ومن بينها عبارة السلام عليكم التي يلحن فيها عن غير قصد . فلا تبالغوا أيها الإخوة والأخوات في العصبية ، فلا فرق في الإسلام بين عجمي وعربي إلا بالتقوى وبالأحرى بين أعراق جمعتهم الأقدار ليعيشوا على أرض واحدة ودين واحد منذ 12 قرنا ويزيد .
163 - بئسَ الفتاوى واللحى الجمعة 21 مارس 2014 - 10:47
إن الشيوخ وكهنة الإسلام والولاة والخلفاء والطغاة والسفاحين الملطخة أياديهم بالدماء، من رموز البداوة والإجرام قد تخرجوا من مدرسة واحدة ونهلوا من معين واحدة، وتربوا على منهج لا يتبدل، وورثوا صفات جينية زرعت في شيفراتهم الوراثية، ولا يستطيعون بموجبها الخروج مثقال ذرة، أو ميليمتر واحد عما عهدوه من ممارسات وما خبروه من لصوصية وإجرام. كانوا مثلاً يدخلون على البيوت الآمنة (يسمون هذا جهاداً ورسالة سماوية)، وبعد قتل الزوج والأخ والأب الذي يقاوم ويرفض إجرامهم يغتصبون الزوجة التي عادة ما تكون جميلة ويكونا قد "نيشنوا" عليها وترصدوا لها مسبقاً، يقطعون الأطراف ويسملون العيون بسيخ حديد ويغتصبون بعدها ويدخلون على النساء السبايا ويتزوجونهن على سنة الله ورسوله وبكل برودة دم وأعصاب وكأن شيئاً لم يحدث لتلكن النساء المسكينات اللواتي فقدن أعز الناس والأحباب ولا ينظر إليهن إلا كأهداف جنسية مشروعة، وأوعية قذرة ودونية ومنحطة لتفريغ الشهوات والكبت الجنسي في المجتمعات الذكورية المغلقة بدون أية أحاسيس ومشاعر آدمية وبشرية (لا يوجد دين يحتقر ويحط من قدر المرأة كالإسلام
164 - أمازيغ ن دادس الجمعة 21 مارس 2014 - 10:49
وإذا حييتم بتحية فردوها أو حيوا بأحسن منها...وأزول تحية..صحيح السلام أحسن منها.. لأن السلام من أسماء الله الحسنی...وروي أن رجلا جاء إلی الرسول صلی الله عليه وسلم فقال له:"عمت صباحا يا محمد ! فقال له الرسول صلی الله عليه وسلم لقد أبدلنا تحية أحسن من تلک وهي السلام...وهذا لا يعني أن نترک "أزول" فهي تحية للأمازيغ ومصدر الإفتخار..وإلا فلما لا يترک الأوربيون لغاتهم ويحيوا بالسلام....والإسلام معترف باختلاف اللغات والألوان..قبل أي أحد..ومثل هذه الفتاوی لا تزيد إلا تفرقة بين الناس..ولا .تزيد إلا التعصب.
165 - ahmed jafar الجمعة 21 مارس 2014 - 10:55
لمن لا يعرف معنى ازول
az= اقترب
ul-ol= القلب
azul = اقترب من القلب

كفاكم يا دعاة التفرقة و البغض فان تحريم الحلال كتحليل المحرم. عليكم بالبينة في القول. انما التحية تحية.
و اننا لنعتز بلغتنا وديننا. فأدوا لنا حقوقنا يرحمكم الله.
166 - من الجنوب الجمعة 21 مارس 2014 - 10:56
ازول تعني: ازل -س-وول. اي ما معناه في العربية تعالى الى قلبي. فقط كتوضيح للشيخ، لو قلت هذا الكلام فيما قبل سنوات التمانينات لتقبلناه لانه مورس تعتيم قاتل على الامازيغ، لكن ان تقوله في بداية عصر نهضة اللغة والهوية الامازيغية لم يعد مقبولا لسبب بسيط انه اصبحنا كامازيغ واعون كل الوعي بما لنا وبما علينا تجاه كل شيئ ( الامازيغية ، الدين، العربية الفرنسية الهوية...) لذلك كان لك من الاحسن ان تلتزم جحرك لان كلامك لايغني ولايسمن من جوع ، كما فعلت فيما قبل وان لا تتدخل فيما لا يعنيك فأمثالك هم من يصنعون العنصرية والحقد والبغضاء بين الناس . للناس الحرية الكاملة باعطاء التحية بما يناسبهم ولم يعد من حق اي كان ان يكون وصيا على رقاب الناس
167 - عادل الجمعة 21 مارس 2014 - 10:58
ازول فلاون
لا أعلم صراحة ما الضرر من تحية هي في الأصل عادة من عادات قوم ولا تعني في مضمونها سوى خير وسلام.
لماذا كل هذا التعقيد وسوء الظن؟؟؟ هل يعلم زحل ما في خفي وما في قلوب من يحيي بكلمة أزول؟ هل قول السلام عليكم معيار حب الدين أو شدة الايمان وتقوى الله؟؟؟
ازول أو سلام أو ي تحية فيها خير لا ضرر في قولها المهم أن تكون من الأخيار وأن تتقي الله وتعمل خيرا في دنياك أم من يقول أن تحية أزول تعني كره الدين ففعلا هذا قادم من زحل حتى لو كان أصله أمازيغي يجب أن يعود فورا إليه...
تنميرت (هذه معناها شكرا وأخشى هي الأخرى تفسر بكرهي للدين)
168 - الحبيب المغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 10:58
انا من جذور امازيغية وباحث جامعي كنت اخطط لاتعلم الامازيغية، لكن تعصب اهلها ورغبتهم في جرنا لتفاهات ...جعلني اتراجع بصفة مطلقة عن هذا الامر...رحمك الله يا المختار السوسي كتبت والفت ودافعت عن اللغة العربية ...هاهم البعض من بني جلدتنا يلوون أذرع الجميع من اجل اهداف اخرى غير الامازيعية...مستعدون لضرب قيمنا الاسلامية والتعاون مع الكيان الصهيوني باسم الامازيغية. رحمك الله يا عالمنا الكبير سي المختار السوسي...واقول للجميع السلام عليكم. تطرف البعض من هؤلاء المتعصبين تجلى حتى حينما اقترح البعض الحرف العربي لتعلم الامازيعية من طرف نسبة مائوية كبيرة من المغاربة وغيرهم عوض 28 في المائة التي تتكلمها الان...كان الرد قاسيا ومتطرفا واعمى من طرف من استقبل صهاينة في مكتبه وبيته باسم الديموحرامية عفوا الديموقراطية. كل الود والمحبة لمن لا يستغل هذه اللغة في تعصب اعمى يتجلى حتى في حساباتهم المرتبطة بالفايس بوك... وكل الود لمن كان ولايزال ينظر الى عمقنا اللغوي العربي الافريقي الاسلامي بكل مكوناته بما فيها الامازيغية...دمتم جميلين باللغة العربية
169 - محمد الشاوي الجمعة 21 مارس 2014 - 10:58
لا علاقة للدين باللغة و الا لكان الله ظالما للصم البكم،باي لغة يصلي الصم البكم؟و باي لغة يتبادلون التحية؟
السلام تحية العرب،وادا كان لزاما علينا قول السلام للتحية فيجب ان نودع بعيارة "استودعكم الله "
ما الفرق بين كلمة سلام و شلوم و salut?هي كلمات تحمل نفس المعنى،فهل القيمة في المبنى ام المعنى؟كلمة ازول تفيد نفس المعنى تقريبا.
هناك مغاربة يقولون السلام للتحية دون ان تزيدهم تدينا و من يقول ازول دون ان تنقص من دينه،كلمة السلام التي يرددها المغاربة لم تعد لها حمولة دينية و اصبحت مثل ازول ،فين،اش كتعاود الخ
كيف كان يحيي العرب قبل الاسلام؟باي كلمة؟انها كلمة اسلم او تسلم،يعني ان الكلمة لها علاقة بالعرب كجنس و ليس بالاسلام كدين
ادا كانت كلمة ازول فيها استقصاد للاسلام،فمادا عن صباح الخير و مساء الخير مثلا؟هل تفسد اسلام صاحبها ام انها تمر ؟
170 - aymen hannaoui الجمعة 21 مارس 2014 - 10:58
السلام عليكم ....
إلى صاحب التعليق رقم 14 .ما هاته الهرطقة تتكلم عن الآمازيغ وكأنك الممثل الشرعي لهم او الناطق الرسمي ...بل و تتطاول على المس بآالإسلام .ليس إفتخارا او حبا للذات و النسب الا اني امازيغي حتى النخاع ابآ عن جد منطقة مطالسة الريف ...الإسلام هو ديني و العربي هو آخي وجاري وصديقي ..والمغرب هو وطني و بلدي فكفآكم فتنة وتفرقة والسلام عليكم لا أزول و لاهم يحزنون
171 - Musulman parlant tamzight الجمعة 21 مارس 2014 - 11:04
Azul fellawen
الحمد لله الذي عرفني على الإسلام قبل أن أعرف المسلمين، الحمد لك يا رب بأن جعلتني أقرأ كتابك قبل أن أسمع من يدعي خدمتك، أحمدك على نعمة العقل والنور.
قلت و قولك الحق: "وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا"
لن أركز على الشطر الأول من الآية بقدر ما سأركز على الشطر الثاني" إن الله كان على كل شيء حسيبا"
. من أنت يا شيخ زحل لتحاسب الخلق بدل الخالق؟ من أنت يا شيخ زحل لتنه عن تحية لم ينه عنها الخالق؟
ما هكدا تورد الإبل يا شيخ زحل!أخشى ماأخشاه أن يعرض الكثير من بني جلدتي عن الدين القويم نظرا لهدا الأسلوب.
اختم قولي بقوله عز من قائل: "ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"
172 - عربي من السعودية الجمعة 21 مارس 2014 - 11:04
أعزائي المغاربة، أريد فقط تذكيركم بأنكم بربر ولا عروبة تجري في دمكم، لم تكونوا يوما عرب ولن تكونوا يوما عرب، أنتم إخواننا في الدين، وتعلمون جيدا أننا لن نقبل أخوتكم في العرق، ليس لأننا عنصريون أو جاحدين، بل لأننا قوم لا يكذبون على أنفسهم كما تفعلون أنتم .
أمتي العربية هنا في الجزيرة خربت ودمرت، أبناؤها يتهافتون على الغرب القريب منكم، وأنتم ما زلتم تشتاقون إليها وإلى خرافاتها التي زرعها عبد الناصر.
تحية الإسلام إن كنتم تعلمون فهي لا تلغي ما سبقها، وما يحبه الآخر لا يلغيه ما يتفق عليه الآخرون مهما غلبوا، هكذا علمنا الإسلام الذي به تجحدون على أنفسكم وإخوانكم المحبين لثقافتهم .
وإن كنتم تسمون هذا شيخا عليما، فماذا نسمي شيوخنا ؟
173 - azul II الجمعة 21 مارس 2014 - 11:10
Il y a des gens qui ne savent pas vivre dans le respect de la dignite humaine sans imposer leur orgueil et leur terreur. Azul peut tirer son origine de "Azal" qui veut dire jour ou lumiere, transparence, alors que l" autre salutation peut signifier "N' ayez pas peur de moi, je ne vous ferai pas de mal ! Quelle difference entre lumiere et tenebles!
174 - marocain الجمعة 21 مارس 2014 - 11:17
ان تكون امازيغيا
لا يعني كره العرب او العربية
لا يعني البحث عن زعزعة الاستقرار
لا يعني التطبيع مع "اسرائيل"
لا يعني الانغلاق على الذات
... لا يعني عدم القبول بالاخر
ان تكون امازيغيا يعني ان لك هوية و جذورا و لغة و اسلوب حياة و قيم و تقاليد ..اي ان لك حضارة... فالاعتراف بالامازيغية كهوية لا يضر باحد بل عدم الاعتراف بها هو الذي يضر بمن ناضلوا و قاوموا و استشهدوا و احبوا هذا الوطن
175 - mhamed الجمعة 21 مارس 2014 - 11:22
يامن يريد أن يكرس شيئا سواءا عربي أو بربري إتقوا الله ، وأزول في اللغة العربية معناه الزوال ونحن نريد لأمة محمد كلها بكل أعراقها أن تسود لأنها حاملة مشعل لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
176 - ghost الجمعة 21 مارس 2014 - 11:24
لا يحق لك التد خل في شؤون الا مازيغ يكفيك الشأن الديني ان يكون الاما زيغي مسلم لا يعني ان يصير عر بيا مع احترامي للعرب . الدين ـ اللغة ٠ لا يجب الخلط بينهم اظيف اليك معلومة محمد ـص ـ من ال البيت بمعنى اخر يا شيخ زحل جده سيدنا ابراهيم عليه الصلاة و السلام اي سلالة شعب الله المختار . القران نزل بالعر بية لانها فصيحة لا غير .
177 - lcazawi الجمعة 21 مارس 2014 - 11:27
العرب والامازيع اخوان بالقلوب ولا باللسان:
ان كنت تبحث عن الاثارة فيجب عليك ان تجتهد في البحث عما يعزز ويثبت العلاقة بين الانسانية فالسلام سلام paix معنى واحد مهما تغيرت الالسن فالله هو خلقنا وخالق الالسن سبحانه .اما ان تتدخل بطريقة ساذجة وتطرق ما لا ينفع
ولا يضر الا اللغو المبين يا ساداة الجهل والسذاجة
178 - أمازيغي مسلم الجمعة 21 مارس 2014 - 11:28
"أزول" كلمة مركبة من كلمتين "أزض-وول" وهي نعت للمخاطب تعني بالعربية " قريب القلب" ويمكن أن تقولها لصديقك وأخيك وأبيك وأمك ..... ،فيجيب االمخاطب "أزول" مؤكدا قولك بأنه يبادلك نفس الاحساس ، أليست هذه تحية جميلة مليئة بالود.
179 - to وهيبةالمغربية الجمعة 21 مارس 2014 - 11:31
المغربية لاتختم كلامها بوهيبة المغربية فهي لاتتاج لتاكيد اسمها هذا يدل انك لست بمغربية وليس هناك تحية اجمل من تحية السلام عليكم ,اجدادنا المغاربة حافظوا عليهاوكذلك نحن فازول لحد الان قليل من المغاربة حليا من يحيون بها بل كلمة مشورة عندكم لانكم تفضلونها على تحية الاسلام ونحن نتفهم لهجتكم المختلطة ونتفهم عدم التحية الاسلامية
180 - المامون الناظري الجمعة 21 مارس 2014 - 11:35
رد سديد على أهل الغلو وعلى أبواق العلمنة في هذه البلاد الطيبة وأهله الكرماء ,فكما تفضل به شيخنا أن العرب والأمازيغ تعايشوا على مر العصور وتصاهروا فيما بينهم وتناسلوا حتى لا تكاد تفرق بين عربي وأمازيغي ,فكم من عربي نقلته الظروف إلى أرض يسكنها الأمازيغ فنشأ بينهم وتعلم لغتهم وتصاهر معهم ويتكلم أبناؤه لغتهم , أقولها بالأمازيغية '' أيثما سويثما نشين مارة ذيمسرمن سو ذمزيغ سو ذا عربي '' إخواني أخواتي نحن كلنا مسلمين أمازيغا كنا أم عربا فشكرا لأخونا وشيخنا زحل وبارك في عمره.
181 - said bassou الجمعة 21 مارس 2014 - 11:36
ETYMOLOGIE OU SCEINCE DU SENS DU VOCABLE AZUL SIGNIFIANT AZZOL PROVIENT DE LA RACINE TAZALIT / PRIERE ...... AZUL N'REBBI FELAWEN = prière DIVINE SUR VOUS........
182 - منير الجمعة 21 مارس 2014 - 11:36
السلام عليكم:
عن عمران بن الحصين رضي الله عنهما قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: السلام عليكم، فرد عليه ثم جلس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: عشر، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله، فرد عليه فجلس، فقال: عشرون، ثم جاء آخر فقال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فرد عليه فجلس، فقال: ثلاثون« رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.
وقيل في الآية الكريمة ( فحيوا بأحسن منها ) معناه أي إذا كان الذي سلم مسلما ، ( أو ردوها ) بمثلها إذا لم يكن مسلما.
183 - Me again الجمعة 21 مارس 2014 - 11:36
انا لي مافهمتش علاش مثل هذه الفتاوي متقالتش من قبل و ابدا على- اهلا وسهلا-مهلا-مساء الخير-مرحبا-صباح الخير-تحية-تحياتي bonjour- salut- hello- hey- وافين-allo- bonsoir- لي هي متداولة كثيرا في الاداعة و التلفزة و خاصة 2M لم يكن هناك ابدا منذ نشئتها احد من الصحافيين او المنشطين او المقدمين يبدء بالسلام عليكم. و حثى كثير او كل الضيوف مجبرين على ان لا يقولوا السلام عليكم,على ما يبدو و كما لاحظت دائما في جميع المناسبات, سوى قليل من ذوي الشجاعة الذين يبدءون ب بسم الله!!!

و الان فهمت اجدادي لماذا تخلوا على ازول و لمذا بدء هذا الجيل يحيي ازول. لان اجدادي يتيقون في كل ماا قاله الفقيه ولان هذا الجيل و من بعده يعتقدون ان ازول هي السلام هي شالوم هي salut هي allo بحسب اختلاف الالسنة
184 - anas الجمعة 21 مارس 2014 - 11:36
لا يزال الكثير من اللبس في هذا الأمرر,مع كل احتراماتي للشيخ, لنقبل أن للأمازيغ نصيب من العربية ;ما حكم ذلك الأ ندونسي و السنغفوري والماليزي ...., المسلمين , و الذين لا يعرفون من العربية إلا بعض الايات في أحسن الحالات ?
185 - hassan الجمعة 21 مارس 2014 - 11:37
ازول فلاون ناس كتصنع في الطيرات و الاكتشافات العلمية و حنا حضين التحية باش غاتكون
186 - Tizi n'Imnayen الجمعة 21 مارس 2014 - 11:37
Azul,
الأمازيغي أمازيغي,
وليس بعربي ولا صيني ولا فرنسي ولابرازيلي...ولا ...ولاحتى قرقيزي.
ومن حقه إلقاء التحية بلغته ولا عيب في ذلك .
فكيف يعقل أن تقول لغير العربي أنه حرام أو مكروه أو لا يستحب إلقاء التحية بلغته العربية؟
يا عجبا!!!!!!!!!!!
Tarwa n'AmurAkuch
187 - BEN ARBI الجمعة 21 مارس 2014 - 11:40
يقول الله في كتابه العزيز: و إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان علىى كل شيء حسيبا. أي أن تردوا بالمثل, لا أن تقول وعليكم السلام للذي حياك بازول, فالمفروض ان تحييه بالمثل كما قال تعالى وليس كما قلت أنت. فالدين الإسلامي يوحد المسلمين حتى إن فرقتهم اللغة. هناك بعض النساء المحجبات عنذما أمد يدي لمصافحتهن, لا يمددن اكفهن لمصافحتي و بهذا يردن على تحيتي بأحسن منها, فما رأي الشيخ في هذا السلوك, وهل إفشاء السلام بهذه الطريقة هو الذي سيدخلنا الجنة.
188 - العربي أوالحسين الجمعة 21 مارس 2014 - 11:59
المغاربة ناطقين بالدارجة أو الأمازيغية هم من نفس الأصل , التفرقة خلقها الجهل و حب التميز. لغاتنا التي لن نفرط فيهما العربية و الأمازيغية
189 - ارجوكم التزموا بالموضوعية الجمعة 21 مارس 2014 - 12:02
حاليا الامازيغ وحدهم من بقي يلقي التحية بالسلام .اما جل العرب ممن اعرفهم فصباح الخير هي التفثيةحينما كنت ادرs .سالنا معلمنا عن التيمم. حينها لم يكن في القسم من يتقنه سواي كل . فتيممت امامهم.فقال معلمنا العربي القح شهادة حق. كنت وحدي المازيغي في القسم .قال اعلم انك امازيغي .والامازيغ يجدون في تلقين الدين الابنائهم.دائما كنت اتلقى تحقيرا من العرب كان تهموا الامازيغ بالتقرزيز والزنى....كانت هاته اول مرة واخر مرة اسمع فيها عربيا يمدح الامازيغ. نعلم ان الاسلام حث على حسن الادب مع الخلق.واوصى بحسن التحية وجعل السلام صيغة لها.حينما يدخل المرء الدين يقوم بالتخلي فقط عن عاداته المناقضة للاسلام و مبادئه.حينما نبحث عن صيغ التحية المستخدمة في كل الاقطار نجد معنى ازول الاقرب الى السلام ولاتنافي بينهما فما الفرق بين ان تسلم من شر شخص ما و ان تدخل قلبه ازول.يعني اني احببتك.والحب مرتبته اعلى من مرتبة السلام.لا اقو ان ازول افضل من السلام ولامن اقول من كان يريد النصح فلينصح من يقول العبارات الوضيعة *وفين.صباح الخير... وانصح الواعظ واعظه بتقوى الله وعدم ايقاظ الفتن .اتق الله
190 - عبدلي من اولاد عبد الله الجمعة 21 مارس 2014 - 12:06
انا مسلم واسأل الله لي ولكم ان يثبتنا عى دينه وان يختم بالصالحات اعمالنا
وأنا احب الله ورسوله وكل من احبهما ورضيت بالإسلام دينا وأرضاه لكم كما رضيه الله لنا واكره لي ولكم الكفر وسوء الخاتمة
الى كل من ابان كرها وعداء للشيخ الجليل ، الذي احبه طبعا ، استغفروا ربكم ولا تتسرعوا في الاجابة فقط بسبب التعصب فتصبحون على ما فعلتم نادمين امام الله سبحانه وتعالى، و اذكركم بالحديث القدسي التالي { عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى قال من عادى لي وليا ، فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، . رواه البخاري .}
191 - abozrar الجمعة 21 مارس 2014 - 12:12
قال تعالى''وإذا حييتم بتحية فحيو بأحسن منها أو رودها''* وتنكير التحية في الأية يدل على عموم التحية أي كيف ما كانت و بأي لغة كانت . فاليتحمل الشيخ مسؤوليته امام الله في كل ما افتى به انشري ياهسبريسس
192 - cuemero الجمعة 21 مارس 2014 - 12:13
azul كلمة ليست امازيغية كما يفتخر بها هؤلاء إنها إسبانية تعني الأزرق و sin اثنان في الأمازيغية وتعني دون في الإسبانية
193 - الرامي الجمعة 21 مارس 2014 - 12:23
أنا أمازيغي من سوس ولاأعرف ولاسمعت طول حياتي ـ أزول ـ اللهم إذاكانت من الريف أو.... وماقاله الشيخ يقال كذلك عن الأمازيغية أي نحن نريد أن تجمعنا لآأن تفرقنا ، وكلما يريد تفريق المغاربة وإلهاءهم عن همهم الأول وهو : العيش الكريم والحقوق وتقسيم خيرات البلد في كل قرية ومدينة ، نسمح فيه والسلام على المغاربة جميعا
194 - فيصل الجمعة 21 مارس 2014 - 12:27
-اتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هو خير-
195 - بنحمو الجمعة 21 مارس 2014 - 12:28
ما هذا التعصب وهذا الإقصاء وهذا الإفتراء على من يدافعون عن لغتهم؟ أهذا بهذه الطريق العليم الجليل يعمل على لحمة المجتمع ؟ ألم يسمع بما يجري في مرداية الجزائرية؟
نحن نعرف زحل قبل أن يعرف كثير من شباب اليوم.نعرفه لما كان شباب الشبيبة الإسلامية يتسابقون إلى الصفوف الأولى ليبلعوا كل ما كان ينشره أيام الحرب على كل من هوحداثي حتى لوكان مسلما يصلي في المسجد الذي كان يؤطر فيه هذه الشبيبة من أجل الثورة ضد كل ما هو حداثي.
غير أن صيته خفى بعد الأحداث الاليمة التي عرفتها كثير من المدن المغربية.
اليوم يعود وبكلام يخالف حتى أحب العلماء إليه ومن حفظ عنه كل ما يعلم.
هل ينكر الشيخ ما جاء على لسان إبن تيمية أن يوم القيامة لا يعلم إلا الله بما سيكلم خلقه؟
سيدي الشيخ لم نعد في سنوات السبعينات من القرن الماضي.اليوم أصبح للمسلمين الباحثين في أمور دينهم الشيخ كوكل الذي لذيه ما لن يستوعبه عقل عالم كيفما كانت قيمته العلمية.
وفتواك مردود عليها داخله من كثير من العلماء.
غير أن ما آثرني هوهجومك على الامازيغية و أكثر من نصف سكان هذا البلد الأمين من الأمازيغ والذين يعتزون بلغتهم وحضارتهم وعاداتهم,أحب من أحب و...
196 - العبدلي من اولاد عبد الله الجمعة 21 مارس 2014 - 12:38
هناك من قال انهم فقط حافظين ، نعم حافظين لكتاب الله وسنة رسوله بالمعنيين معا ، الصون والضبط ، انت لم تكذب ،
والى من قال ساترك هذا الدين بسبب كلمة حق قالها الشيخ ، لقد أجابكم الله قبل يومنا هذا حيث جاء في محكم تنزيله وهو يخاطب اليهود – { - أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } الاية 85 من سورة البقرة .
والى من يرد على عالم مسلم امازيغي انه يفخر بامازيغيته ولا يرضى ان يكون في يوم من الايام عربيا لا تخلط ولا تمطي في رسائلك مطية الاسلام .
197 - ana الجمعة 21 مارس 2014 - 12:43
( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان على كل شيء حسيبا ( 86 ) )
الواجب رد التحية.
لكل ثقافته و لغته و معتقداته .
198 - تاشفيين الجمعة 21 مارس 2014 - 12:47
وماذا عن الاتراك و الاندنوسيون و الباكيستانيون و الماليزون ...
الذين يجهلون اللغة العربية تماما و يشكلون اكثر من 80 في المائة من مسلموالعالم هل تشملهم فتواك !!؟؟و هل مازالوا يعتبرون مسلمون ؟؟

هؤلاء الفقهاء اخر الزمان ثقافتهم محدودةورعم ذلك تجدهم
يفتون في كل صغيرة وكبيرة دون اي اعتبار للخصوصيات الاجتماعية
و غالبا من تجدهم دوي اتجاهات سلفية .
199 - ازول فلاون الجمعة 21 مارس 2014 - 12:50
سلام عليكم
للتوضيح اكتر فكلمة ازول تعني ....ياز اي ووول.....و معناها ...انت فريب الى قلبي
يعني اجا قلت ازول لشخص فمعناها انت قريب الى قلبي
لمادا هدا العنصرية ضد الامازيغ من طرف العرب
لمدا لا يتوجهون الى العدد الكبير التي تحي بكلمات فرنسية
bon jour
ca va
salut
how are yaou
bay
ahalla wasahla
sabah lkhr
manzakin
masa lkhir
ahalla si jamal akidaier labas alik
هناك عنصرية مقيتة ضد الشلحة ... الشلحة اية من ايات الله ....دعكم من تعريب الناس باسم الاسلام
بغيتو تشربو العربية للناس بزبز باسم الاسلام
الاسلام شي و العقلية و التفكير العروبي شي اخر
خصنا نفرقو بينتهم
العربية ليست ركنا من اركان الاسلام
الامازيغ اكتر تدينا من العرب في الاخلاق و المعاملات و التسامح و حفظ الحقوق
العرب اشد كفرا و نفاقا
الامازيغ قوم يحبون الله و يحبهم الله
200 - albachir الجمعة 21 مارس 2014 - 12:56
ازول: مفتاح القلب كما ورد عن المعلق 126

وتزليت: اللتي تعني الصلاة با للسان ا لاما زيغي مشتقة من ازول

فلا داعي لمتل هدا الجدال العقيم

ⴰⵢⴰ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⴰⵢⴰ ⴰⴼⴳⴰⵏ ⵡⵓⵔ ⵉⴷⵔⵓⵙ ⵎⴰⴷⴰⴽ ⵢⵉⵊⵔⴰⵏ ! ⵏⵉⴽⵔ ⵎⴰⵣⵖ
ⴰⵡⴰⵍ ⴰⴽⴰⵍ ⴰⴼⴳⴰⵏ

Azul ayatma distma .. Azul wnna tur issn iga yan urzum n wul

C'est vraiment pas drôle de vouloir faire croire aux croyants naifs que Dieu ne connait que la langue arabe !!!
201 - لحسن الجمعة 21 مارس 2014 - 12:58
السلام عليكم وبعد للعلم أنا شلح ولاكن لست مع من يلقون كلمة "أزول" عوض تحية اﻹسلام .. لقد أعزنا الله بنعمة اﻹسلام فلنعتز بديننا ونحمد الله عز وجل على هذه النعمة أما عن الثراث اﻷمازيغى فإحيائه يجب ألا يكون على قيمنا اﻹسلامية فيوم نلاقي الله تعالى حينها سنحاسب بلغة القرآن قال تعالى 'واعتصمو بحبل الله جميعا وتفرقو' صدق الله العظيم
202 - AZUL آيـة من آيات الله الجمعة 21 مارس 2014 - 12:59
AZUL = azld s ul تعني اسرع الى قلبي
أزول هي كلمة من اللغة الأمازيغية و اللغة الأمازيغية كما قال
الشيخ الكبير الريسوني... الأمازيغية آيــــــة من آيـــــات الله ....
هل تعبدون الله ام مـــــخـــيــخ هدا الرجل الفارغ و امثاله؟؟؟؟
هل قوله خير من ذكر الله ...و ما ارسلناك الا هدى للعالمين : الله ارسل الرسول ليس للمسلمين وحدهم بل للعالمين
فإن كنتم تعبدون الله ولا تشركون به احدا
فتلك كلمة من كلمات الله جعلها الله آية من آياته
...الم يقل الله ....وفي اختلاف السنتكم رحمة ....
اليس التنوع نعمة من نعم الله .... ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ....
...... الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها ....
...فتنة غرداية ( تاغرايت ) مازالت مشتعلة بين مسلمين يقولون جميعا
لا الله الا الله محمد رسول الله
للأسف الشديد بعد وفاة الرسول ص و سيدنا عمر و سبدنا علي اقفل الكتاب القرآن و لم يفتح بعد من طرف رجال صالحين يسكنهم روح الله ...
AZZZZZZZZZZZZZZZZZZZZUL
203 - hicham الجمعة 21 مارس 2014 - 13:09
"جل الذين يرفعون هذه الراية همهم الطعن في الإسلام وضربه، وكلهم عندهم ارتباطات خارجية بالصليبيين واليهود" هدا الكلام لن يقوله الا متعصب لان أغلبية المدافعين عن التقافة ألأمازيغية متشببتين بدينهم الاسلامي الحنيف .
204 - amazigh77 الجمعة 21 مارس 2014 - 13:22
وكلما اقتربت رياح الديمقراطية ازداد الشيوخ ضراوة وازداد الإرهاب شراسة بادعاء أن ازول بدعة مرفوضة انشر وشكرا هسبرس
205 - ماشي شلح الجمعة 21 مارس 2014 - 13:23
يجب على هدا الشيح أن يعرف أولا منأين أتت هده الكلمة وماهو أصلها ولمادا تستعمل في الجزيرة العربية وليس غيرها من بقع الكرة الأرضية وهل هي فرض من فرائض الاسلام أم هي مجرد حروف وكلمات يعبر بها الانسان عن شيئ السلام تعني الأمن واشارة أنه ليس هناك ما يضاد السلام وهو الحرب والقتل وعليكم تعني في العربية مخاطبت جماعة من الناس وهده الكلمة كانت تستعمل قبل الاسلام من أجل طمئنة مجموعة من البشر أو الفرد الواحد من القادم والداخل عليه أن مؤمن ولا داعي للمواجهة أو الخوف لكون الجزيرة العربية كانت فيها السيبة وانعدام الأمن ولم يكون فيها نظام معين وبعد مجيئ الاسلام بقيت هده الكلمة للتعبير عن التحية فهي لا تعني الاسلام فالاسلام أكبر من هده الكلمة لكن سنقول لهدا الشيح وكلمة بونجور مادا تعني لك وبونسوار وكودمورنينغ وشرب البيرة وبيعها وقاعات القمار الكبيرة ودور الدعارة والأمية والجهل والشعودة والتخلف اعطينا رأيك في هده الأمور بعد دلك سنستغني عن الكلام في التحية ونعوضه بتحريك الرأس أو الانحناء كما يفعل اليابانيين لم ترى سوى الأمازيغيين وأزول هل تعلم أن تسعة 99 بالمائة أميون لا يعلمون أصلا معنى التحية بالعرب
206 - omar الجمعة 21 مارس 2014 - 13:24
هل كل المسلمين غير العرب ينطبق عليهم ما ينطبق على الأمازيغ مع العلم أن الأمازيغ أعتنقوا الإسلام في بداياته فإمارة النكور هي أول إمارة إسلامية في شمال إفريقيا مثل هذه الفتاوي ليست لها أية أهمية أو أية إظافة للأمة الإسلامية
207 - اللهم ازول الجمعة 21 مارس 2014 - 13:25
ا نا عربي ولهم الحق باستعمال 'ازول' لان العرب لايستعلون لا السلام عليكم ولا...

العرب انفسهم يستعملون 'اهلا وسهلا' بدل السلام او hello او salut او bonjour

اللهم ازول
208 - amazigh الجمعة 21 مارس 2014 - 13:26
Notre Fkih et savant lui a échappé que Imazighens sont les premiers apprentis du Coran et les premiers pratiquants de l'Islam et que Sans les IMazighens l'Islam aurait disparu de notre pays" AZOUL ou ASSALAM veut dire la meme chose , ça dépent du fond et de la foi du pratiquant. Enfin n'introduisez pas IMAZIGHEN dans ces futilités pour nuire à notre civilisation qui est sacrée si vraiment vous souhaitez la paix et la sérénité à ce pays et cherchez d'autres sujets qui nécessitent votre avis
209 - ياسين المغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 13:34
ان الامازيغ اكثر الناس حرصا على الاسلام مثل اخوانهم العرب اصلا و الله لا نحتاج هذا التقسيم العرقي فكما وحد الاسلام بين قبائل العرب المتناحرة وحد بين العرب و الفرس و الروم و الامازيغ و الابيض والاسود كل سواء تحت مظلة الاسلام لا فرق بينهم الا بالتقوى ..هؤلاء الفئة المغرورة من القوميين العرب السابقين من هؤلاء الفاشيين العلمانيين المتعصبين من الحركات الامازيغية ما هم الا ابواق فتنة نثنة تحاول فك هذه اللحمة و الله لن تفلحوا باذن الله فهيهات الاسلام هو من وحدنا ..افتخر بكون هذا الوطن يسموه مغرب الفتح المبين.اسالوا التاريخ عن ابن زياد و ابن تاشفين و الخطابي كلهم امازيغ نصروا دين الله كخالد و القعقاع و غيرهم من ابطال المسلمين لم ينتصروا لعرقهم بل لدين الله.
210 - أمازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 13:35
تحية المجد والخلود لكل إنسان همه نشر الإنسانية في المجتمع..الخزي والعار لمن يسهر على الحقد و التطرف..قضية أزول ما هي إلا ترجمة لتحية السلام أو بالأحرى تحية متل جميع التحايا العالمية..يقول سبحانه وتعالى " وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم " صدق الله العظيم..مادا أصابكم يا شيوخنا أليست هناك قضايا تجاوزت "أزول" وهي في أمس حاجة للفتاوى..تأمل في قول سبحانه وتعالى لم يقول إن أكرمكم عندي عربيا أو أمازيغيا ..أو..أو..نحن الأمازيغ لنا رجالنا ولنا نسائنا ونحن الشعب المتماسك بشرع الله والمحافظ وأكتر حفظة القرآن هم الأمازيغ..تقافتنا وديننا الإسلامي رغم العولمة والإديولوجيات الغربية التي إستعمرت العالم ما زال الأمازيغيون متماسكون بدينهم وتقافتهم ........مناك الكتير ما يقال ...؟
211 - sousou الجمعة 21 مارس 2014 - 13:41
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً
je ne vois aucun problème dans le fait de dire azul ou bien salut enfin ca représente la volonté commune d'entrer dans un discours. en plus salam etait avant l'islam et les gens l'utilisé comme sorte de protection de l'autre au maroc ce n'est point le cas. c honteux ce que dit cet homme il veut apporter la haine dans ce pays et incite les gens qui aime leur culture de sortir de l'islam. stop this nonesense please or we're gonna have seriouss problems. what he just sayed pissed me off. ne justifier pas votre haine a l'egard des AMZ par l'islam, dieu seul sait ce qui est le bien et le mal. ak i7fad rbi a tamazightinw.
212 - حسن الجمعة 21 مارس 2014 - 13:53
ان هذا الشيخ لايفقه شيء رغم كل العطاءات التي قدمها. ازول تعني بالامازيغية از إيول ، وتلعب وضيفة السلام، فما المقدس هنا هل المضمون ام اللغة ؟؟ بالتاكيد المقدس هو المضمون، اما هذا الشيخ وامتاله يكنون عداءا ويحاولون ربط كل ماهو امازيغي بانه يسيأ للدين ...
213 - ايت غيغوش يدير الجمعة 21 مارس 2014 - 13:54
يعني ان من حيى بغير كلام العرب اصبح غير محب لله و رسوله ...ماهدا ياشيخ ... من اين اثيت بهده الفتوى بمادا اعتمدت. انت اكبر عنصري متتطرف الله لم و لن يقل هدا في لغة خلقها و سواها وانت تحاول تغير في خلق الرحمان... خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفو ...ان في اختلاف السنتكم ... القو التحية باحسن منها .....
214 - assou الجمعة 21 مارس 2014 - 13:55
Azul ca veut dire,"seg" +"UL" "du coeur"
215 - amazighi الجمعة 21 مارس 2014 - 13:56
p koi le cheikh n'as pas parlé de gens qui disent bonjour hello
c'est pas obligé d'etre arabe pour etre musulman
c'est pas obligé de parler l 'arabe pour etre musulman
90 % des musulman dans le monde sont pas arabe
soyez un peux logique svp
comme ça les gens commencent a detesté l islame a cause des ces gens là
il faut les arretés
wallaho ,a2lam
astaghfiro lah l3adim wa achhado ana lailah illa llah mohamed rassoul llah
pour lui c miux wqu'il donne un conseil a ts les gens pour dire salam arabe ou amazigh ou chinoises sont dire ces conneres
216 - عبد الرحمان المغربي من ليبيا الجمعة 21 مارس 2014 - 13:56
انا امازيغي ابا عن جد ولكن اكره هذه المخلوقات التي تستغل لغتنا الامازيغية للتوظيف السياسي ومحاولة طمس الهوية العربية الاسلامية في شمال افريقيا وادعاء ان الاسلام والعرب استعمروا شمال افريقيا بالقوة .ايها المسلمون من العرب والامازيغ ان هدف هؤلاء اكبر بكثير مما يعلنون انهم يحلمون باعادة مملكة من الخيال اسمها تامزغا واذا اخلتطتم بهؤلاء الادعياء في المغرب والجزائر وليبيا ستكتشفون ما يبطنون انهم منضوون تحت ما يسمى بالكونكريس الامازيغي الذي الله اعلم من يموله ولا استبعد الصهيونية العالمية والماسونيةوامهم فرنسا التي حاولت تفريق المغاربة بالضهير البربري ولم تفلح وتصدى لها العلماء الربانيين من الامازيغ ورحلات ما يسمى بالنشطاء الامازيغيين الى الكيان الصهيوني تؤكد ما ذهبت اليه.ايها الحثالة الامازيغية لا تتحدثوا باسمي لانني لم افوضكم بذالك وانا اول من سيتصدىلكم ويحاربكم اذا اقضى الحال ذالك
217 - ب- موساة الجمعة 21 مارس 2014 - 13:56
للإشارة فقط فإن كلمة أزول تعني تحية من القلب والسؤال المطروح هنا هو: هل يجوز القاء التحية باللغات الاخرى كالفرنسية مثلا؟ فالامازيغية مثل باقي اللغات فإذا جاز للمسلم أن يلقي التحية بالفرنسية فيجوز له كذلك أن يلقي التحية بالامازيغية
218 - mimoun الجمعة 21 مارس 2014 - 14:00
ايها الاخوة المغاربة ان النطق باللغة العربية شعيرة من شعائر المسلمين ولك بكل حرف اجر والسلام تحية ربانية واحدروا ايها المسلمون واحدروا ان وراء الامازيغية لوبي صهيوني فكلمة الامازيغية = المسيحية
219 - h-omar tak الجمعة 21 مارس 2014 - 14:03
AAAAAZZZZZUUUULLLLL tout le monde, bon coment peut on lier le mot AZUL avec la haine d'alah 3aza wajala et notre prophete? le mot AZUL signifie bonjour comme d' autres salutations dans la langue des peuples du monde qui sont d'abord des langues de dieu ,c'est le dieu qui nous a donné la capacité de parler
ce FA9iH n'est pas normal, walah c dangereu d'avoir ce genre des hommes dans nos mosqués. moi je suis musulman je dis AZUL , SALAM,BONJOUR, SALUT, BONSDIAS.... ça dépond, or, j'aime mon dieu et mon prophete. on a dit toujour que l'ISLAM n'est pas la langue ARABE ,A3IBAD ALLAH MALKOM DAYRIN BHAL LAKHRA. je peux vous dire qu'il faut retirer la langue ARABE de la constitution et de l'enseignement dans le dut qu'on entende 1 mot d'arabe dans notre pays, et croyez moi ça va venir inchalah, parce que on a rien à foutre de cette langue, on l'utiluse pas ni dans le domaine de travail ni dans nos relations exterieures, SVP dites moi à quoi sert cette langue ?
220 - Tinghiri الجمعة 21 مارس 2014 - 14:11
this is only racism to the amazigh peolpe .. we have to talk about religion not ONLY LANGUAGE there is different between religion and language ... ALLAH wants me to be an amazigh so he created me as an amazigh person and i am proud of it and Hamdolilah I am a muslim there is no different between an arab or an amazigh or a frensh or an english person .. Islam is not only for arabs it for all the humanity .. so i am an amazigh and i am proud of it i am not going to change my language or my culture to another one ..
221 - marocain الجمعة 21 مارس 2014 - 14:21
السلام عليكم
ان الاسلام بعث للعالمين، يعني لجميع الامم على اختلاف ألسنتهم بمن في ذلك الأمازيغ، و إن كان السلام عليكم تحية الاسلام و تحية المسلمين في الجنة فلا أظن ان ذكرها باللغة العربية هي على وجه اللزوم، و ان كان اللازم الحفاظ على نفس الصيغة بلغة القومن و اللع أعلم
يا مسلمون كفاكم الاهتمام بتفاهة المواضيع و اهتموا بما يزيد الاسلام قوة من علم و اختراع و .....
222 - امازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 14:22
إلى صاحب التعليق رقم 16
السلام عليك، اعلم يا اخي ان الشيخ على حق لأنه رغم كونك امازيغيا فهذا لا يمنعك من تحية الاسلام، لأن كل امازيغي مهما بعُد فهو ينطق السلام ويتقنه بحيث ان كل الامازيغ في جبال الريف والاطلس وسوس و الصحراء وغيرها من المناطق يحيون بتحية الاسلام و تحية 'ازول' لا تسمعها الا في الاجتماعات السياسوية وامام الكاميرات. واذا كنت تفضل تحية ازول عن تحية الاسلام وتجدها ثقيلة عن لسانك فاعلم انك كاره لدين الله.
اما الدعوة الا الله فلا تُقاس بالباكالوريا فكم منهم دكتور عالم بلاط ملجم بلجام من نار!
للعلم فان امازيغي ابا عن جد
223 - ^Hicham Amazighe007 الجمعة 21 مارس 2014 - 14:23
de n importe koi comme d habitude
Pour moi le salut a aucun regel, .
si je rencontre mon ami le juive je dit chloum et il répond wa 3likoum salam.
si je rencontre mon ami Amazighe (parex. de l ile canarien christ) )je dit Azul et Hola.
si je rencontre mon ami l arab, je dit Ahlin kif 7alek
ce que je veux dire , l important et de saluer, comment en fais ca c mon problem et le tien aussi.
ce que dit L islam a ce sujet la ? rien du tous.
Tanmirt et Azul et chaloum et by et 3alikoum salam
224 - abdesamad الجمعة 21 مارس 2014 - 14:23
لا ننسى ان الشيخ زحل هو أمازيغي الأصل وهو يجيد التحدث بالأمازيغية وهو عالم فاضل فلم يل إلا الحق
225 - yassin الجمعة 21 مارس 2014 - 14:27
الشيخ زحل قال كلاما حكيما منطقيا و صائبا فهو عالم من كبارعلماء المغرب ((((((وهو امازيغي )))) لكن حدود الله و شرعه اسمى من كل شيئ في الوجود.
226 - عبدالرفيع مسلم امازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 14:35
السلام عليكم
عندي لك سؤال يا loujdi!
لو كان العرب مستعمرون ؟
لماذا تتكلم العربية ؟ و لماذا تعلق بلغة المستعمر ؟
الله يهديك و يهدي الجميع ...
بينما الغرب يدمر و يقتل و ينهب دول إخواننا عبر العالم ... نحن نشن غزوات بيننا ... سنضل هكدا حتى يوم البعت .
فل يستقم من يريد و الله المستعان.
السلام عليكم.
227 - zakaria الجمعة 21 مارس 2014 - 14:38
أنا أعيش في الديار الأمريكية منذ 2009
و ما بين 2009 و 2011 كنت أتعلم اللغة الإنجليزية في أحد المدارس بالمجان.
و اقسم أن الأساتذة كانو يسلمون على المسلمين ب "السلام عليكم". مع أنهم ليسو مسلمين. فسبحان الله.
و في رمضان يقولون لنا " هابي رمضان" و في عيد الأضحى و عيد الفطر يقولون لنا " هابي هوليداي" فسبحان الله
228 - تازي الجمعة 21 مارس 2014 - 14:39
عباد الله ... اولياء الله ... احباء الله .. اجهروا بحب الله تخرص يخبو صوت ابواب الشيطان
229 - agadiri الجمعة 21 مارس 2014 - 14:39
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
الإسلام يدعو لإحترام التقافات و ليس لتحريض على الفتنة
شيوخ اخر الزمن

متى جاء الاسلام لبلد و حارب لغة و ثقافة أهله ؟ شيوخ اخر الزمن.
انسان امي و جاهل و متخلف الا يعلم ان تعدد لالسن اية من ايات الله عز و جل
هؤلاء هم اللدين وسخوا صورة الإسلام
مجرد زنديق إذا كان الأمر هكذا سنترك الإسلام للعرب و نخترع دين من عندنا و نفس الشء سينطبق على من لا يتكلم لغة غير العربية عجبا لهؤولاء .....جعلوا من الإسلام جسرا لكسب الشهرة
كان سيجاوب بنفس الجواب لو سألوه عمن استبدل السلام عليكم بhello, hola , ...etc
230 - LHO الجمعة 21 مارس 2014 - 14:44
Ce terme (Azul) a été existé avant l'arrivé de l'Islam au Maroc et avant la naissance de cheikh,,je respecte Tamazight et l'Arabe
tjr azul azul azul
231 - خلاص انتهت صلاحية الفقهاء. الجمعة 21 مارس 2014 - 14:47
لنكن واقعيين اكثر.
أين دلك الدور مثلا والتأثير الكبير الدي كان للفقهاء على المجتمع المغربي في القرون والعقود البعيدة، لمادا تقلص اليوم وبشكل كبير إن لم نقل اصبح شبه منعدما كما هو معروف وخصوصا في المدن والحواضر؟؟؟؟

هذا الشيخ اكثر ما يمكن أن يحققه هو أنه سيجد التأييد كالعادة من بعض القلة القليلة وخصوصا من الجيش الإلكتروني الإسلاماوي الساهر 24 ساعة على 24 ساعة لمثل هده المهمات!! واعتقد ان عموم القراء هم كدلك يعرفونهم جيدا، وأقصد بالطبع هده العشرات من التعاليق المؤيدة لهذا الشيخ وفي اكثر الأحيان لا تتجاوز المئات من التعاليق وهده هي قوتهم فقط أما الغالبية الساحقة من المغاربة فمعروف اصلا أنها لم تعد تهتم أو تستمع لهؤلاء الفقهاء منذ زمـــــــــــان؟؟؟؟؟

لهذا لا أعتقد بتاتا بأن الناس ستمتنع أن تتداول فيما بينها مثل هده المصطلحات ــ أزول ـــ وصباح الخير ـــ وبون جور .....وغيرها بل بالعكس من دلك تماما ستزداد اكثر في المستقبل و هاهي الأيام بيننا....

أما هده العشرات أو المئات أو حتى الألف من مثل هده التعاليق المؤيدة لهذا الفقيه تفهي لا تمثل إلا نفسها بطبيعة الحال.
232 - Lynx_fg الجمعة 21 مارس 2014 - 14:49
انا امازيغي و اعتز بالاسلام ، القي تحية الاسلام السلام عليكم، لكن هذا لا يمنعني من قول كلمة ازول ايضا
233 - تنجداد الجمعة 21 مارس 2014 - 14:55
أنا أتكلم الأمازيغية وعشت في بلد لم أعرف هل هو بلد أمازيغي أم عربي ، لأن هنا في تنجداد 5 أو 6 لغات من الأمازيغية، مخلطة و من هي تمازبغت * تفناغ أو مادا يسمونها ، لمادا لم نتعلمها مند القدم ولم يهتموا بها مند القدم لتكون هي الأولى لغة الأم مثل كل الشعوب الأخرى التي تنطق بلغاتهم الأصل ، كالصين ووووو ، ولكن الغرض هنا في هدا كل هو طريقة خاصة من الميز العنصري بين أسود وأبيض لأن العنصرية الأولى القديمة ( أسود وأبيض ) لم تجدي نفعا ، فبدلوها بهده الطريقة ، ومنهم الذين يهتمون بالأمازيغية إلا أناس يريدون أن يشهروا أنفسهم ولهم وظائف ومراكز في الدولة لهم شهريتهم ويضيعون وقتهم في مثل هده المشاكل ، لن تجد أي شخص مخصوص أو مقهور في مصارف المعيشة يهتم بهدا الشأن ، فمادا أستفيد من اللغة الأمازيغية لكي أدافع عنها وأنني حرمت من أبسط الحقوق المعيشية وكل أغلب المواطنين يعانون ، اللغة لا تهم ، وإنما الكرامة وعزة النفس والعيش الكلايم هو الأساس .
234 - Remarque الجمعة 21 مارس 2014 - 15:00
الم يخلقنا الله سبحانه وتعالى شعوبا و قبائل اي بمعنى اخر عدة السن متعددة و لكل واحد من البشرية ان يؤدي التحية بلسان قومه ان احب او باي لسان اخر اما راي الشيخ فاني احترمه ولكنني لا اوافقه اطلاقا لانه في نظري البسيط لا يستند على حجة قاطعة و الله اعلم.
235 - MOHAMED الجمعة 21 مارس 2014 - 15:05
الاسلام ضد الغلو والتطرف وهو دين اعتدال ومن يعود الى القران يكتشف دلك كما سيرة الرسول صلعهم والصحابة تكشف لنا الاعتدال والتسامح والتعايش مع الاخر مهما كانت عقيدته ولاخطر على الاسلام الا من ائمة التكفيرواتباعهم ومن فتاويهم الغريبة كما ان المسلم من حقه ان يقول السلام عليكم ويتحدث مع الغير بدلك اما قراءة القران والصلاة فتكون بلغة القران وعلينا ان نحدر من بعض الجمعيات والتنظيمات التي تدعي انها اسلامية او تمثل المسلمين ما لم نعرف اهدافها ومن يمولها وخلفياتها السياسية خاصة وان بعضها ممولة من قبل دول خليجية لنشر الاسلام السياسي المتطرف المناقض لجوهر العقيدة الاسلامية اللهم قي بلدنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
236 - محمــــــــــــــد الجمعة 21 مارس 2014 - 15:07
أول تعليق يقول أن هذا الشيخ امازيغي قـــــح، إذن شهد شاهد من أهلهـــا، وحتى اليهود حتى الاوربيين اليوم يقولون الســـــلام، فما لهؤلاء الامازغة اصبحوا يهرولون من اجل مسح ديننا المحمدي ونشر العلمانية و الصهيونية،
( لكم دينكم ولنا دين) ( من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه)
اللهم نجنا من مكائد الامازغة ومكائد شباط، آمين يارب آمين
237 - المسلم الأمازيغي . الجمعة 21 مارس 2014 - 15:08
هل لا يصح ولا يُقبل إسلام وإيمان المسلمين الأمازيغيين إلاّ إذا تعرَّبوا وتحولوا، من هويتهم الأمازيغية التي فَطَرَهُمْ اللـهُ تعالى عليها، إلى هوية الآسيويين المشارقة العرب؟ ولماذا الأمازيغيون وحدهم دون غيرهم من شعوب الديانة الإسلامية العالَمية الكونية؟ هل «فُرض» و»كُتب» التعريبُ والاستعراب على المسلمين الأمازيغيين وحدهم دون غيرهم من المسلمين في العالَم؟ . إن الديانة الإسلامية الربانية/الحقيقية، التي هي ديانة كل من اعتنقها ويعتنقها من جميع بنات وأبناء آدم وحواء عليهما السلام، لم تُعَرّبْ أحداً ولن تُعرّبَ أحداً. إنّ الإسلامَ لم يعرّبْ حتى المسلمين العرب أنفسهم، لأنهم كانوا عرباً قبل الإسلام (في جاهليتهم الأولى)، فلما جاء الإسلام أسلمواْ، فأصبحوا «مسلمين في ديانتهم، عرباً في هويتهم» بعد أن كانوا (عرباً في هويتهم، غيرَ مسلمين في دِينهم.) . الإسلام ليس عربيّاً، والمسلمون ليسواْ عرباً باستثناء مَن أسلم من المشارقة العرب وهم أقلية المسلمين (80 في المائة من المسلمين ليسواْ عرباً)، كما أن غير المسلمين من المشارقة العرب كثيرون وكثيرون
238 - مسلم 100 % الجمعة 21 مارس 2014 - 15:13
صحيح أن السلام عليكم هي تحية الاسلام و ليس هناك أية تحية أفضل من قول السلام عليكم و لكن لدرجة أن يقول الشيخ أن من قال "أزول" فهو كاره لله و رسوله فلا أتفق معك فهدا نوع من التعصب أنا شخصيا أقول هده التحية في بعض الاحيان و لكني و الله إني محب لله و رسوله صلى الله عليه وسلم و الله شهيد على ما أقول " إن الله لاينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم "
239 - منطق الجمعة 21 مارس 2014 - 15:19
الاسلام دين عالمي. هل سنجبر الفرنسي أن يتخلى عن " سالو" أو " بون جوغ" ’ و هل سنجبر الا مريكي أ ن يتخلى عن "هلو" و " كوج مورنن"؟؟؟؟؟
240 - Hossa الجمعة 21 مارس 2014 - 15:21
Il ne faut pas confondre "L'Islam" et "L'Arabe", Ce monsieur essaies de vendre "L'Arabe" sous couvert de L'Islam. Je pense que "L'Islam" veut dire par "Salam" saluer les gens proprement et dans n'importe quelle langue a condition que ca soit accepte et respecte par les gens, PAS necessairement salam en Arabe. Autrement, un etre humain ne peut pas devenir musulman avant d'etre arabise !! ce qui contredit pas mal de principes de l'Islam. Ce cheick raconte n'importe quoi, toutes les langues sont egales devant dieux et au yeux de l'Islam: inna ma al a3mal bi niyya wa li kolli mrii ma nawa
241 - ابو امين الجمعة 21 مارس 2014 - 15:25
الامازيغ مسالمون بطبعهم فقد عاشرو الاعرب منذ 12 قرنا وكانوا كالسمن مع العسل وقد عاشروا اليهود لمدة 5000سنة وكانوا ك السمن مع العسل لا تربط الدين بهذه الامور
242 - amgherbi الجمعة 21 مارس 2014 - 15:26
هذا امر لا نقاش فيه فتحية الاسلام هي *السلام عليكم* ولاكن هذا لم يمنع المسلمين من ان يستعملوا انواع اخرى من التحايا على حسب انتمائاتهم ولغاتهم وهذا الامر ينطبق على الامازيغ كما ينطبق على غيرهم ولا مجال للتضييق فيما هو واسع اصلا وشكرا.
243 - اسامة الجمعة 21 مارس 2014 - 15:27
السلام عليكم الشيخ كلامه و قصده مفهوم فهو يعني من يحيي بأزول تعصبا منه وكرها لتحية الاسلام اما من لم يكن هدا قصده فلا يدخل تحت كلام الشيخ اما من يقول بأن هناك مسلمين غير عرب ويحيون بلغتهم فهو مخطئ رأيت اناسا مسلمين من جنسيات مختلفة وكلهم مرتبطون بتحية الاسلام ولا يبغون بها بديلا ومن يخالطهم يدرك ماقلت جيدا
244 - amazighi الجمعة 21 مارس 2014 - 15:29
رحم الله الصحابة عندما يلقون خطبهم يقولون ايها الناس يا عباد الله ايها المسلمون ولوكانوا كلهم عربا اما اليوم ما وجدت من دعاة امريكا وليس دعاة الاسلام ايها العرب ايها المستعربون رحم الله صاحب القولة اينما حل العرب حل الخرب
245 - Ali الجمعة 21 مارس 2014 - 15:30
أزول فلاون
تحية السلام ، كانت ساىدة قبل الإسلام في الجزيرة العربية، فالجميع يعلم ان العرب يقتلون بعضهم البعض لأتفه الأشياء ، لدى اذا مر احدهم بجماعة يلقي السلم لكي يسلم، فأتى الاسلام فأبقى عليه.
تنميرت
246 - مواظب الجمعة 21 مارس 2014 - 15:36
كلمتي ازول و السلام عليك عندي لهما نفس المعنى:كونهما تزرعان الطمانينة والسكينة والامان مع الآخر اذا لقيته.سواء قلت ازول او السلام لن ينقص ذلك من اسلامك ولا لمعاداتك للامازيغية والعربية.عليك ايها الشيخ ان تهتم بامور اخرى اكثر نفعا لنا في ديننا ودنيانا.قم بتسخير مواعيظك عن الفساد الذي ينخر شعبنا من طرف الحكام والمسؤولين والمنتخبين وووووووو
247 - ahmed الجمعة 21 مارس 2014 - 15:38
وماذا تقول يا داعيتنا المحترم عن من يغلق دور القران والسنة ويخفظ صوت أذان الفجر ويصد عن سبيل الله ?? هل ينطبق عليه نفس ما ينطبق على من يقول كلمة أزووول ؟؟؟؟؟؟؟
248 - HASSAN الجمعة 21 مارس 2014 - 15:38
JE SAIS PAS POURQUOI LORSQUE ON DIS QUELQUE MOTS EN LANGUE AMIZIGH TOUT LE MONDE COMPARE LA LANGUE AMAZIHG AVEC LE RACISME.LA PREUVE C'EST QUE LES MAROCAINS DEPUITS LONGTEMPS DISENT TOUJOURS BONJOUR,BONSOIR ET PERSONNE N'A PAS DIT QUE DIRE BONJOUR C'EST HRAME .IL FAUT COMPRENDRE QUE LES AMAZIGHS NE SONT PAS RACISTE SI NON IL N4ACCEUILLEURONS PAS L'ISLAME ET LES MUSULMANTS CHEZ EUX.
249 - AMAGHNI الجمعة 21 مارس 2014 - 15:50
Azoul veut dire proche du coeur Salam veut
dire paix .l'islam est basé sur la guerre Amazigh est basé sur l'amour
250 - Belouali الجمعة 21 مارس 2014 - 15:51
Salamou 3alaikoum
Je suis soussi de taroudan, nous on dit pas Azul à Souss!
c'est quoi le problème avec Salam?
Beacoup de bla bla , pensez à aider les gens à trouver quoi manger au lieu de chercher n'importe quoi,
bssalat.
251 - مسلم أمازيغي عربي الجمعة 21 مارس 2014 - 15:52
ردا على بعض الإخوة في الإسلام ممن كتبوا بعض تعاليقهم وظنوا أن الشيخ لما تحدث اتهمهم بأنهم كارهون لدين الإسلام باستعمالهم ازول بدل السلام التي هي تحية أبانا آدم و تحية الاسلام.كل دلك واضح في القرآن و في الأحاديث النبوية.فالشيخ لما قال الدين استبدلوا السلام بازول. وافهموا جيدا كلمة استبدلوا.فلما يستبدل الإنسان شيء يعني أنه وجد شيء آخر احسن منه.فالشيخ لم يقصد عامة الناس التي تعودت على قول ازول صباح الخير.....بل قصد فئة معينة تسعى إلى محاربة الإسلام والطعن فيه كارثة لكلمة السلام عليكم وغيرها من دين الله الحنيف.نسأل الله لهم الهداية.
252 - mohamed الجمعة 21 مارس 2014 - 16:04
للمعلومة فقط !هل يعرف شيخنا ما تعني كلمة ازول !!
253 - العبدلي من اولاد عبد الله الجمعة 21 مارس 2014 - 16:05
احذروا زارعي الفتنة فان اعداء الاسلام بصفة عامة وأعداء وحدة الامة المغربية بصفة خاصة يسعون الى خلق تصدعات داخل اللبنات المرصوصة والمبني بها هذا الدين وهذا الوطن ، فاحذروا ان تكونوا عملاء بدون مقابل ، او عبيدا بدون مولى ، فمن اتبع فليتبع بعقل وبعلم أي بالدليل القاطع ـ وليس بجهل وتقليد أي لا تكونوا أبائين، وشيخنا حفظه الله ما اراد لنا إلا الخير، لنحيي بعضنا البعض بتحية اهل الجنة طاعة لله ورسوله فالا بدخولها – ربنا زحزحنا عن النار وأدخلنا الجنة اجمعين – كل القراء والموحدين - وفي الختام اذكركم ايها الاخوة الكرام بما جاء في كتاب الله في هذا الصدد {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}.
254 - Amazigh الجمعة 21 مارس 2014 - 16:26
Azul s totlayt iw azul azul azul azulazul azul azul ......quando parlano della relegiona io sn musulmano faccio e miei preghiere e faccio lo do3aa in tamazight sn fiero di essere amazigh fino la morte
255 - ملاحظ مغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 16:32
الاحظ بأن الكثير من تعاليق الإخوة القراء لا تثفق مع الفقيه وهذا إن دل على شيء إنما يدل على أن كلامه غير صحيح بالمرة عند الملايين أيضا من المغاربة.
الفقهاء إذن لم يعد لهم ذلك التأثير القوي الذي كان هدي زمان؟
256 - moha adrar الجمعة 21 مارس 2014 - 16:40
l'islam est il venu pour eliminer d'autres langues et d'autres culture. bizzird. ces faqihs se considerent proche de dieu. qui t a dis ca mr le faqih. le dieu a choisit a ma place d'etre amazigh et toi tu es venu arracher de moi cette proprieté. vous proviquez encore des berbers tolerents. tu cois etre un soldat de dieu.vous chercher a allumer le feu de racisme et exclure les berberes. merci hespress de publier et ne pas etre proche des islmistes
AZOUL
257 - Flana الجمعة 21 مارس 2014 - 16:46
شنو الفرق اشيخنا ??
ولا غير باش تزيدو تضيقوها اكثر قدام الناس
الاسلام كبر من هاد شي ديالكم !!
258 - Chnigri Ayyad الجمعة 21 مارس 2014 - 16:53
{تَحِيَّتُهُمْ يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْراً كَرِيماً}
جاء في الحديث فِي مُسْنَد الْإِمَام أَحْمَد وَسُنَن اِبْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر عَنْ جَابِر بْن عَبْد اللَّه رضي الله عنهما قَالَ: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع عليه نور، فرفعوا رؤوسهم فإذا الرب تعالى قد أشرف عليهم من فوقهم فقال: السلام عليكم يا أهل الجنة فذلك قوله تعالى: {سَلاَمٌ قَوْلاً مِّن رَّبٍّ رَّحِيمٍ} قال: فينظر إليهم وينظرون إليه، فلا يلتفتون إلى شيء من النعيم ما داموا ينظرون إليه حتى يحتجب عنهم، ويبقى نوره وبركته عليهم في ديارهم))
أبعد هذا تحية أو سلام أجود و أطهر ممن يدعون إلى العصبية النتنة ؟
أقسم بالله العظيم أني أحس بطعن في قلبي حين أرى علما يرفع في دولتي غير العلم الرسمي و أعجب لسلطات بلادي من هذا التغاضي الأعرج الذي لا محالة سيولد الشحناء و البغضاء بين أبناء الوطن الواحد و يجعلنا مسخرة بين الدول التي تشجع التفرقة حتى نصبح لقمة صائغة تلوكها أشداقهم.حسبنا الله و نعم الوكيل
259 - YASSINE الجمعة 21 مارس 2014 - 16:59
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ (صدق الله العظيم) وما قاله الشيخ كان لإرضاء طرف على حساب طرف وهذا مخالف لشرع الله
260 - Azul الجمعة 21 مارس 2014 - 17:08
Azul
Not all Muslims are Arabs. The Arab Muslims are a minority, and they’re the worst in understanding and explaining the religion because they consider themselves Arabs before being Muslims. This is why they try to arabize other nations like Imazighen.
Muslims all over the world are using their languages. The Arabic Muslim charlatans called “chuyukh” have to stop pushing Imazighen to dislike Islam. Islam was promulgated in North Africa using Tamazight and not Arabic. Azul is legitimate, means love which the Chuyukh do not know. My argument is the killing going on in the Arabic-Muslim “world” and not in non-arabic Muslim countries.
261 - nada الجمعة 21 مارس 2014 - 17:14
أنا أرفع الراية الأمازيغية ومتدينة و كثيرون هم مثلي،فهل يصح لك أن تقذفني في ديني؟ أي فكر و أي منطق هادا؟ الهم إن هاذ لمنكر
262 - mhamed الجمعة 21 مارس 2014 - 17:21
azool flawn aitma d istma.han izikr origa gmak a ifolo!
263 - ملاحظ مغربي واقعي الجمعة 21 مارس 2014 - 17:30
بعض قرائتي لمعظم هده التعاليق تبين لي بأن أمثال هؤلاء الفقهاء هم من يتسبب في النعرات والفتن داخل المجتمعات للأسف الشديد !! وهذا واضح حتى من خلال هده الردود للقراء
مثل هده الأخطاء الجسيمة هي التي وقع فيها ايضا الإخوان المفلسين عندما حاولوا فرض دكتاتورية جديدة باسم الدين في مصر، بحيث كانوا يتوهمون بأن معظم الشعب المصري سيكون معهم، فإدا به قد خرح في جل المدن المصرية ازيد من ثلاثون مليون مصري ليثوروا ضدهم يوم 30 يونيو كما هو معروف للجميع.
الغباء الشديد الدي يعانونه الإخوان في أفكارهم السياسية والثقافية هي التي قضت نهائيا على مستقبلهم السياسي، بحيث لو كانوا أذكياء لو حسبوه صَحْ كما يقول المصريين نظرا أن محمد مرسي والإخوان لم يستطيعوا أن يحصلوا في الدور الأول سوى على 3 ملايين فقط من اصل 60 مليون مصري لهم حق التصويت؛ أما باقي الأصوات قد ذهبت إلى مرشحين آخرين.

والله قد حان الوقت بالفعل لكي يحصر دور هؤلاء المشايخ داخل المساجد فقط وان يبتعدوا نهائيا عن السياسة وعن حياة الناس عموما كما فعلت معظم دول أوربا مع رجال الدين وحصرت دورهم داخل الكنائس فقط ، ومن ثم انطلقت النهضة الأوربية الحقيقية.
264 - Nabil From Holland الجمعة 21 مارس 2014 - 17:32
عند سؤال لهذا الفقيه.ماهي الكلمة التي كانو يستعملها عرب الجاهلية ؟ هل كلمة (السلام عليكم) أتت قبل أو بعد الإسلام؟هل لهذا الفقيه الجرأة لأن يتكلم في أشياء أخري الموجودة في المغرب في وظوح النهار:كالدعارة والدسكوتيكات والخمر والمهرجانات في كل أنحاء المغرب و...التي حرمة أصلا والموجودة في القرآن الكريم إنشرو من فضلكم
265 - Pourquoi traduire bonjour الجمعة 21 مارس 2014 - 17:40
J’ai un ami français qui est devenu musulman. Il continue à dire bonjour et d’ailleurs lorsque on part à la mosquée dans la région parisienne, même l’imam lui répond par bonjour (au lieu de salam alikom). Ce n’est pas logique que tous les musulmans du monde doivent traduire en Arabe leur « bonjour ». Je crois que Dieu comprend toutes les langues ... sauf peut être Tamazight
266 - poirier krini الجمعة 21 مارس 2014 - 17:52
سم الله الرحمان الرحيم ٠
اضن ان الشيخ اخطأ في حق الامازيغ باتهامه انهم اعداء الدين بشكل غير مباشر ٠ذلك ان الامازيغ هم اكثر تدينا من العرب ٠فالتحية بالامازيغية ^ازول ^ تعني السلام مثلها متل باقي اللغات الاخرى .،hallo، hi،salut ....
اما ان يقول البعض بان الشيخ عالم من علماء المغرب ٠عضو المجلس الاسلامي وووو٠٠٠ فهذا لايهمنا ما دمنامسلمون امازيغ حتى النخاع خاصة واننا دءبنا مع فتاوي ممن سبقوه مرورا بالزمزامي والجزر ٠الزمزامي والميت٠٠٠ ضرورة الغاء اذان الفجر عبر مكبرات الصوت ٠٠٠٠ السلام عليكم
267 - EL ABBADI YOUSSEF الجمعة 21 مارس 2014 - 17:53
كان سلام العرب قبل الاسلام هو عمت صباحا و عمت مساءا وبعده اصبحت السلام عليكم و رحمة الله , بيت القصيد ا شعب هو ان "السلام عليكم و رحمة الله" سلام الله ماشي سلام العرب باش زعما شادين فهاديك ازوول قضيتوها
"قول عربي مورسكي غيور على وحدة وطنه"
268 - mustapha الجمعة 21 مارس 2014 - 17:55
awal inu urtfalkh ard muttakh imazighn anga
azul
269 - jamal saghru الجمعة 21 مارس 2014 - 17:58
انا ساقول تحيتي الاو الا وهي ازول ومعناها أنك في القلب وليس أنك في سلام ولن اتنازل عنها شاء من شاء وابا من ابا ونخن لسنا بكاريهي الاسلام كما يدعي الشيخ azul azul azul
270 - عجيب امركم الجمعة 21 مارس 2014 - 18:05
طيب يا شيخ انا متفق معك على ان احسن تحية هي تحية الاسلام. و لكن المشكل هو لما ذا ذكرت فقط ان كلمة "ازول" هي التي لا تجوز. كان عليك ان تقول كذلك ان كلمة " اهلا و سهلا " لا تجوز لكي نصدق ان هدفك هو الوعض و ليس "معاداة الامازيغية"
271 - سيفاو الجمعة 21 مارس 2014 - 18:25
ياشيخ اعلم أن الأمازيغ هم فوق أرضهم وتحت سمائهم ومتسامحين مع الجميع حتى كادوا يتلاشون ربما لأنهم طيبون أكثر من الللازم حتى تجرأ أقرانك من فوق المنبر جلوسا على تقليم لسانهم .نعم لو فهموا التاريخ جيدا لأزالوا هذا الحمل العبءالثقيل منذزمان كما فعل الجيران الأيبيريين الذين استوعبوا الدرس جيدا .فتماها في أحاديثك وسورك وأريكتك ولاقط الصوت يطاوعك والتكنولوجيا في خدمتك(لو علم مخترعوها هذا لماتوا ثانية من الغم)وأرض الأمازيغ تأويك فعلمهم الكلام .أزول
272 - Yassin eagle of morocco الجمعة 21 مارس 2014 - 18:37
Ce chiekh a besoin de lire l historique de maroc, et aussi le constitution de 2011, mais , maleureusement l alphabitism est un grand probleme ua niveau de marchants de relegion, vive tamazight , vive le maroc libre et moderne
273 - نوال الجمعة 21 مارس 2014 - 18:38
لست امازغية ولكن الاسلام سوى بين العربي والعجمي والذي نعرفه ان النبي صلى الله عليه وسلم ما استهزأ من مسلم اوكفره بسبب لكنته او لغته اولونه بل آخ بين جميع المسلمين. وقد قرات تعليق الاخوة فكثير منهم مندفع لاسباب خاصة واقول لهم يا اخوتي هل قمتم بجميع ما يامر به دين الاسلام ولم يبقى لكم الا هذه الكلمة -أزول- التي ستفسد الاسلام ؟
.اقول لشيخنا الجليل قم اولا باصلاح الفساد المتفشي في الامة الاسلامية فأنتم معشر العلماء مسؤول امام الله عن هذه الامة وما ارى من فتوتك هذه الا انك اشعلت النار في هشيم العصبية القبلية .
لن نسامحكم لو انعدم الامن في بلادنا.
274 - محمد الجمعة 21 مارس 2014 - 18:57
سمعت كتيرا مقولات:
اعرف شخصيتك من شكل انفك...
اعرف شخصيتك من لون حذائك...
لكن لم اسمع يوما بـ اعرف كفرك من لغتك التي تحيي بها !!!
التكفير عند بعض الدعات اصبح هواية ممتعة لا حول ولا قوة الا بالله العظيم
275 - azoul الجمعة 21 مارس 2014 - 19:08
azoul noun الا تبعنا هاد الشيخ فكلامو غيقول لينا راه حتى لتيهضر بالامازيغية كاره لدين الله ورسوله
tanmirt noun
276 - AZUL آيـة من آيات الله الجمعة 21 مارس 2014 - 19:11
--- اللـــه الــــوطـــن الــــمــلـك -- تامغرابيت --
هناك خطاب و طني يجب ان يمرر بقوة لكي يستفيق الكثيرون من المغاربة من سباتهم ...فالمجتمع المغربي يعرف تنوعا واضحا لكن يجب علينا الا ننجر الى الأنقسامات مثل ما حدث في الجزائر قي تاغردايت " غرداية " ...مجتمعنا فيه محافظون و حذاتيون وهناك حرب بين الفريقين ...و الحل في الدستور لكن عندما نجد رئيس الحكومة يضرب يوميا عرض الحائط بمظامين الدستور بتكراره مثلا " المغرب العربي " وهي من المحرمات حسب الدستور الذي صوت عليه هو و حزبه و ربما يقول في سره و بين حاشيته " اشمن دستور الله اجيبكم على خير " و اثر الأنتباه ان بعض الصحف كتبت على الموضوع إذن هناك خلل يجب إيجاد حلول له خارج الدستور :
------- اقترح -------

-- إظافة مسطلح تنوع الهوية المغربية الى شعارنا ---

--- اللـــه الــــوطـــن الــــمــلـك -- تامغرابيت --
ملاحظة مهمة : الحمد لله ان العقل و التبصر ينتصر دائما عند المغاربة في بداية التصويت كان " - " هو الغالب و الأن "+ "
277 - Mufti الجمعة 21 مارس 2014 - 19:13
Cheikh Zouhal ne semble pas être dérangé par les fléaux que sont la corruption, la prostitution et les trafics de toutes sortes dans notre pays. Par contre, il y a urgence pour lui à dénoncer voire à agiter la menace de l'apostasie tous les Soussis, quelques milliers tout au plus, qui continuent d'utiliser la salutation ancestrale Azul. Là, nous ne sommes plus dans le rigorisme islamique mais bien dans l'arabisation.Le Cheikh feint-il d'ignorer que la salutation Azul était déjà enracinée dans le parler des Imazignens quand l'Islam et la langue arabe sont arrivés en Afrique du Nord.Encore une sortie malheureuse contre la culture et la langue amazighes.
278 - khalid atlassi الجمعة 21 مارس 2014 - 19:38
nous avons d'autres problèmes á notre époque
cesser avec ces petites choses. s'il vous plaît
279 - amchadh امشاظ الجمعة 21 مارس 2014 - 19:46
على الشيخ زوحل و من معاه ان يعلموا ان الامزيغية لغة حية و حياوية جدا و غانية بتعابر المجاملة . فالتحية ليس - ازول وحدها بل هناك تعابر اخرة كثيرة من قبيل- ثيفاوث ايزيل - ثاذكات ايزل- نودجاكن يك المان ووو و على الشيخ ان لا يحاول قتل ولو كلمة وحدة من تراثنا المغربي و ليس الامزيغي فحسب اذا كان الامزيغ تنازلوا عن التشدد فاعلى امثال زوحل عدم اثارت الفتنة
280 - youguerten الجمعة 21 مارس 2014 - 19:50
انا اتفق مع الاخ رقم17
"جل الذين يرفعون هذه الراية همهم الطعن في الإسلام وضربه، وكلهم عندهم ارتباطات خارجية بالصليبيين واليهود" هدا الكلام لن يقوله الا متعصب لان أغلبية المدافعين عن التقافة ألأمازيغية متشببتين بدينهم الاسلامي الحنيف .
وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً [النساء:86].
في هده الآية لم يٍقل الله تعالي وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍالسلام عليكم......
وما رايك في ما يقوله أغلبية المغاربة متلا
اهلًا وسهلا
مرحباً
صباح الخير
Bonjour
وفين العزيز
أتلاح
281 - بيكساتاس الجمعة 21 مارس 2014 - 20:00
ياشيخ إتق الله في نفسك،مدينة اسا تعني بالامازيغية التي تكرهها القاع و ليس من الاوس ولا من الخزرج !!! ألم تقل يوما بعظمة لسانك أيت أوسا؟ لا تقل كذلك ان ايت كلمة عربية. أك إهدو ربي ....
282 - hicham الجمعة 21 مارس 2014 - 20:02
ازول امقران امغناس تحية لغتي وهويتي وثقافتي وحضارتي التي ورثها من الاجداد لم يكون الانسان يختار ولديه الدي يتررع في احضانهم ولا يختار واطن الذي سيعش فيه و الذي سحميل جنسيته ولا يختار لغة التي سيميز بها بين الامم لدلك افتخر بكون امازيغي وان تفتخر انت بمحمد رسول ورسالته فانا افتخر بخالقي ولن اترك او اتخلى عن لغتي وهويتي وثقافتي وحضارتي لانها امي الغالية ولن اتركها ولا اتخلى عنها لاجل دين من الاديان ولا شريعة اعترني ووصفني بما شئت لكن هدا وطني لك دينك ولي الحق انا ان اعبد ما اشاء
283 - محمد أمازيغي الجمعة 21 مارس 2014 - 20:03
‏‎ ‎نحن مسلمون ويجب أن نلتزم لجميع شروط الإسلام ، والسلام خير من كلمة "أزول" التي لا تحمل أية معنى
284 - vive ma liberte الجمعة 21 مارس 2014 - 20:22
Pour le Cheikh Mohammed Zouhal "hachakoum", qui a dit que Azul est "haram" ...

Premierement je ne reconnais pas la soi-disant (Halal et Haram) ... Et je parle la langue que je veux ...

Deuxièmement, votre Coran aussi il a dit :
(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)

Donc, ce Cheikh panarabiste raciste, il est contre notre race, et notre langue ... Et contre les loi de l'islam aussi ... Il est utilise l'islam pour faire passé son message raciste contre notre peuple Amazigh, juste pour servir leur arabisme terroriste ...

Juste pour préciser, à mon avis, le mot "Azul" est mieux que votre (Salam Alaykoum) ... Cette salutation Amazighe qui composer par deux mots :
Le premier : AZ = de , proche ...
Le second : UL = Coeur ...
C'est a dire proche de coeur ...

Enfin, je vais dire, Azul, Hello, Ciao, Bonjour, Shalom ... À tout le monde ...
285 - gggggg الجمعة 21 مارس 2014 - 20:49
السلام عليكم الاجدر بنا ان نتجاوز هده الخلافات فالرسول صلى الله عليه وسلم بعث للناس قاطبة وكلمة السلام عليكم تعني ان شرك لن يصل الى اخيك ا لمسلم
يجب ان نخدم هدا الدين المتسامح بكل ما اوتينا من قوة
و الله لو طبقنا كل تعاليم شريعتنا لاصبحنا متقدمين فى كل المجالات اتقوا الله ايها الاخوة اوارجعوا الى رشدكم قبل فوات الاوان وتحية الى شيخنا الفاضل
286 - massil الجمعة 21 مارس 2014 - 21:03
Azul,Salam ne fait pas de toi une personne de bonne foi. les jihadistes assoiffes du sang en utlisent tous le temps.une personne respectable a d'autres attribus qui sont pas obligatoirement de nature religieuse.En theorie l'islam est synonyme de paix egalite fraternite mais sur le terrain on sens terreur mepris abnegation.Ce qui est navrant c'est que ces fatwas touvent pas mal de resonance,ce qui reflete le niveau de l'ouverture d'esprit au sein de la societe.De plus ils ont l'audace de pronostiquer l'au-dela,en raison de leurs dons miraculeux.Ce genre de personne doit etre desamorcee car ca mene a des tensions raciales dans un pays qui a l'origine se nomme (terre des dieux) tout simplement ce genre n'a pas de place parmis nous. Cher f9ih ma culture m'est si chere que je vais ABSOLUMENT rien prendre en echange. J'ai une relation affectueuse envers elle,que tu as surement perdue au cours du lavage de ton cerveau
AZUL fellawn
287 - azulll الجمعة 21 مارس 2014 - 21:03
ازول فلاون ايثما يمازيغن ماندي ع تيللام،ارجوكم اخواني الا تتطرفوو ف تصدقوون امثال هذ الاعرابي فقد قال تعالى"واذا جائكم فاسق بنبإ فتبينو...'
و قال سبحانه"(وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)" و هذا الجاهل عدو القضية يريد ان يدمر علاقة الامازيغ بهويتهم!!
288 - ابن تامازغا الجمعة 21 مارس 2014 - 21:22
AZUUUL
هل تعرفون سبب نزول الاسلام بالعربية ,ليس لان الله يحبها بل لان العرب كانوا اشد الناس كفرا بالانسانية ----ان لم اقل وما زالوا---- قطاع الطرق, واءدي البنات,’’’’’’’’ قال تعالى انا انزلناه قرآناً عربيا لعلكم تعقلون .وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لينذر الذين ظلموا.الخ خلاصة هده بلاد الامازيغ من لم يقبل تحيتهم ولغتهم فليغادر
289 - moha الجمعة 21 مارس 2014 - 21:23
il faut que le gouvernement réprime ces cheikhs qui sont en contradiction avec notre islam religion universelle à laquelle les marocains croient
notre religion ne fait pas la différence entre arabe et non arabe entre amazigh et non amazigh, et chaque peuple a son droit d'exercer sa culture et être fière de son identité
le gouvernement doit réprimer ces cheikh qui utilisent la religion pour imposer une identité unique arabe aux marocains
les marocains n'ont de problèmes d'utiliser Bonjour ou SALAMO3ALAYKOUM ou AZOUL ou salam-z-oul, mais surement ils vont avoir des problèmes avec ce genre de prêche qui dit que les amazighs sont contre la religion musulmane
si ce monsieur a un problème de
شدود الجنسي بمعنى الجنس مع جنسه فذلك مشكله
et ALLAH nous garantie cette différence et ce-ci est une AYAT de ses AYETTE
و الرجوع الى الاصل فظيلة و ديننا يحثنا على ذلك
et chacun doit être fière de ces origines et les choses se passeront à merveille
pour le bien de ce pays ouvert
290 - lmjahdd amghnas الجمعة 21 مارس 2014 - 22:08
زحل يتهم من يقول أزول بأنه عدو لله ورسوله ...فأزول.azul تعني من القلبsg olll و هذا الجاهل عدو القضية يريد ان يدمر علاقة الامازيغ بهويتهم!!لكن أزول سيبقى تحية الأمازيغ الى الأبد .
..ayouzz ikoloo maygan amazigh
291 - امازيغي مسلم الجمعة 21 مارس 2014 - 22:27
انا امازيغي مسلم و افتخر
غادي نقول السلام عليكم وغادي نعاودها ب ازووووووووووووول بغيتو والا كرهتو
امازيغي حر
292 - كفى الجمعة 21 مارس 2014 - 22:31
إيران دولة إسلامية عظمى ؛يحسب لها ألف حساب ؛يتحدث سكانها بلغتهم الأصلية ـ الفارسية ـ باكستان دولة إسلامية نووية يتحدث أهلها بلغتهم الأصلية ٠٠٠تركيا ،ماليزيا،أندونيسيا دول إسلامية سكانها يتحدثون بلغاتهم الأصلية ٠٠٠إلا المغاربة ممنوعين من التحدث بلغتهم الأصلية ـ الأمازيغية ـ كفى إحتقارا واستلابا؛من العارطمس هوية وثقافة شعب باسم الدين٠٠٠
293 - AZUL azul الجمعة 21 مارس 2014 - 22:36
هذا كلام خطير يا شيخ
المغاربة كلهم في الأصل أمازيغ ، أما القلة القليلة التي جاءت من الجزيرة العربية، فكان من المفروض أن تذوب في الأغلبية الساحقة من السكان الأصليين، لكن الغلاف المقدس للغة العربية باعتبارها لغة دين "قبله" المغاربة دينا لهم، وكذلك بفعل القهر الذي مورس عليهم، والترهيب الفكري الذي كان ومازال يمارس عليهم؛ فهذا دين مفروض علينا ولا حق لنا في رفضه أو اختيار غيره من الديانات، بل يصل الإكراه والطمس المسلط على الهوية المغربية إلى حد أن يرفض لنا هذا الشيخ الحق في تبادل التحية بلغتنا الام
294 - عبد الله الجمعة 21 مارس 2014 - 22:43
......لا اود ان أطعن في أحد ولكن مثل هؤلاء الشيوخ هم ابواق النظام وجبناء أيضا فإن كانت لديه غيرة على الإسلام فنيتحدث ويقول كلمة حق عن اكبر فساد يتخبط فيه المغرب انا و هو فساد الحكم ونهب ثروات البلاد بغير حق وتكنز الأموال في الخارج وتجويع الشعب ونشر الفساد فكل مكان....... ولكنه وللأسف لا يجرؤ . اما هدا الموضوع فهو فقط اتارة للفتنة لا غير فلا علاقة للدين باللغة ولا بأصل الفرد حي بما شئت وبأي لغة تريد المهم ان تكون الكلمة طيبة و النية حسنة والعمل صالح، فالأجدار بنا تربية المجتمع على تقافة الاختلاف واحترام الاخر مهما كان نوعه اصله ودينه وتقافته فعلى الشيخ ان يكون مربي و موحد لامفرق ولا مثير للفتن..........
295 - amazighi huur الجمعة 21 مارس 2014 - 22:46
أزول هي تأكيد هوية مسروقة قبل ان تكون مجرد تحية
أزوال أزول أزول ومن يعتبرني عدوا لله والرسول صلى الله عليه وسلم فاهلا ومرحبا به خصيمي يوم القيامة
296 - bihi الجمعة 21 مارس 2014 - 22:51
ces gens veulent uniformiser la société et caser les gens . celui ci est croyant celui ci ne l'est pas comme quant ils disent que sbah l5ir est le salut des juif le jour de la mort duProphète Mohamed qpssl
297 - مغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 22:52
ما ذا استفذتم من قضيتكم هذه
انا اساسا لا اعتبرها قضيتكم
بل هو لعب كبير مع صناع التفرقة في هذا العالم حتى يقال ان المغرب بلد السلم والسلام
ما ذا استفذتم يا تابعي جيلالة بالمجمر
انه الظهير البربري في نسخته الثانية
احذروا ان تكونوا عملاء بني صهيون بل حتى بنو صهيون أرحم في اغلب حالات التفكير المغربي
احذرو ممن يريد تفرقتنا
ما ذا أضافت التيفيناغ وما ذا ستضيف "أزول" و باهرة
يد الله مع الجماعة فابقوا جماعاة حتى لا نأكل يوم أكل الثور الأبيض
298 - عثمان الافراني السوسي الجمعة 21 مارس 2014 - 23:27
سأقول ما يحلو لي
من نصب هذا البالغ من الكبر عتيا ليكون وصيا علي كأمازيغي
شيوخ يؤججون نار العنصرية مرة أخرى هذا ما نبهت اليه المملكة العربية السعودية في قراراتها الاخيرة
عد الى رشدك يا شيخ فلاسلام دين السلام ولست بخالقي كي تفرض علي شكل حياتي
299 - anaruz amazigh الجمعة 21 مارس 2014 - 23:29
أن تكون عربيا لا يعني أن تكون مسلما , ربط الدين باللغة العربية هو السلاح الذي لطالما إستعمله العرب لإستعمار شمال إفريقيا , " أزول " كلمة لها معناها كما أن للسلام معنى , كِلاَ اللفظين يرمزان للمحبة والسلام .
300 - مسلم أمازيغي مغربي وأفتخر الجمعة 21 مارس 2014 - 23:29
صدق من قال " ليس هناك أخطر على الأمازيغية غير الأمازيغ أنفسهم" الإسلام دين سلوك ومعاملة وليس كما يدي هذا الشيخ، لم نسمع بالشيخ يوما يتحدث عن صباح الخير أو ألوووو كيف راك... ولم يجد سوى أزول ليتحدث عنها...
301 - أمازيغي مغربي الجمعة 21 مارس 2014 - 23:30
أنا أمازيغي مغربي و من حقي أن أحيي بكلمة أزول متى شئت و أينما شئت تماما كما أحيي بصباح الخير أو السلام و هذه الفتاوي لا معنى لها. لقد سئمنا من استعمال غيرنا للدين لكي يحارب هوية الأمازيغ. هذه الفتاوي تنفر بعض الأمازيغ من الدين الاسلامي. لماذا أستمر في الاعتقاد بدين يحارب هويتي و لغتي؟ و كأن المشايخ يقولون : لن تكون مسلما جيدا اذا لم تتخلى عن لغتك و هويتك. افتي كما تشاء أيها الشيخ لأننا سئمنا و لم يعد يعنينا ما تؤمن به و لا يلزمنا. سنترك لك دينك و نستريح و نريحك أيضا. من الان فصاعدا فتاويك لا تلزمنا لأننا سنؤمن باله يحب لغتنا و لا يطلب منا تعريبها لكي يتقبلها منا.لسنا ملزمين باتباع دين يذلنا. و عاشت المملكة المغربية بدون تطرف ديني.
302 - izizaounn الجمعة 21 مارس 2014 - 23:34
التعليق رقم 1 العبد الفقير فكريا - ليكون السيد زوحل امزيعيا او اعربيا لايمكن و نحن في القرن 21 و في زمن يشيع فيه الفكر التحرري وظهرت فيه قدرة الانسان المبتكر و قدرة الانسان الواسع الذكاء لايمكن ان نلتفت الى مثل هاؤلا او نستمع لهم من ------------------ استعصا عليه تعلم الامزيغية فانحن الامزيغ نطالبه فقط باحترام هويتنا نستطع التواصل مع الجميع على الاخر ان لا يخدش في كرامتنا فقط شكرا
303 - saif الجمعة 21 مارس 2014 - 23:42
كلمة :السلام لا تمت للاسلام في شيئ , كانت متذاولة فى الجاهلية فى فترات القتل والنهب ,فا حتفظ بها هؤلاء الفومجيون وومنهم هذا الكائن الغريب المحسوب على علماء المغرب ,الذين اصبح هذفهم تكفير كل ماهوامازيغي ,فتواهم تصب في ماهو تافه ,نعت الامازيغ بالعرق الاخر على حد قول ام زايد المفري .تكفير كل من يحي بى ازول,الاذان بالامازيغبة , اخيرا اقول لك شيخة ازول شالوم
304 - Mohamed Sifaw الجمعة 21 مارس 2014 - 23:43
كلا قوم تايحيي ؤوتايسمي سمياتو بلغتو ؤوكاع العرب تايحييو بلغات وخرين ماشي تاديال المسلمين الا حنا الامازيغ من وسط العرب ؤومن وسط المسلمين لماشي عرب لخاصنا نقولو السلام ؤوحرام نقولوها بلغتنا عفاكوم فهمو واحد الحاجة حنا مسلمين ولكن ماشي عرب ؤودين ماتايعربش ؤوماتبقاوش تخلطو الدين باي حاجة.
305 - moi الجمعة 21 مارس 2014 - 23:50
لقد سمعنا الكثير عن هذه الكلمة فنحن كمسلمين نحيي بتحية الاسلام.
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: فلما خلقه -أي آدم عليه السلام- قال: اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ، فإنها تحيتك وتحية ذريتك فقال: السلام عليكم ، فقالوا: السلام عليكم ورحمة الله ، فزادوه: ورحمة الله .
السلام عليك يعني تسليم الله عليك
أنك تسأل الله تعالى أن يسلمه من الآفات الحسيه والمعنويه فالسلامة الحسية سلامة البدن والعرض والمال والسلامة المعنوية سلامة الدين من الآفات لأن الإنسان محوط بآفتين آفة الدين وآفة الدنيا والسلامة منهما جميعا من أكبر نعم الله على العبد
ولا بد أن يستحضر المعنى وإلا كان لغوا من القول
أكثر الناس عندما يسلم يستحضر أنها تحية فقط بل الذي ينبغي أن تستحضر بأنها دعاء له بالسلامة
لأنك إذا كنت لا تستحضر أنها تحية صار لا فرق كقولك أهلا وسهلا
اذ اسلمنا على أحد فأننا ندعو له بالسلامة فلو أتيت بكل ترحيب ما قابل هذه الجملة الدعائية أن تدعو الله له بالسلامة فالحاصل أن أكثر الناس يقول السلام عليكم من باب التحية فقط.
306 - simo السبت 22 مارس 2014 - 00:01
azuuul f kollo maygan amazigh
ⴰⵣⵓⵍ ⴼ ⵉⵎⴰⵣⵉⴳⵀⵏ
307 - amazigh ahorri السبت 22 مارس 2014 - 00:09
azuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuuul amkran
cette dualite arabe-islam a fait beaucoup de mal a notre religion musulmane
svpppppp
arretez de de confondre plutot de defendre l arabe en utilidant l islam qui est la religion de tout le monde,
ce type de pensees veut enterrer toute les cultures autre que l arabe,
l islam est le premuier defenseur des droits humains mon cher CHEIKH
AZUUUUUUUUUUUUUUl mon cher cheikh et TANEMMIRT CHIYYANNNNNNNN
308 - abdallah السبت 22 مارس 2014 - 00:21
الإسلام يدعو إلى التوحيد و السلم و السلام ولا يدعو إلى العروبة (لا فرق بين عربي و عجمي ولا ابيض ولا اسود إلا بالتقوى صدق الله العظيم)
309 - سمير السبت 22 مارس 2014 - 00:55
في المغرب إدا تكلم الامازيغي لغته,فهو كاره لدين الله.وإدا رفع رموزه الثقافية,فهو شعوبي,أما إدا تشبث بانتمائه العرقي ,فهومتعصب وعميل لليهود.أنا لا أعرف هل هؤلاء فقهاء دعاة,أم ماسحو أحدية؟
310 - himouda rachid السبت 22 مارس 2014 - 01:36
الشيخ محمد زحل من كبار العلماء في العالم اﻹسﻻمي وهو أمازيغي من منطقة حاحا وهو والله ﻻ يفتخر بعرقه وﻻ بنسبه مع العلم أن نسبه من الﻷوس بل يفتخر بإسﻻمه.والله إشفيه و طول عمرو وي إرجع من العمرة بسﻻم
311 - moha السبت 22 مارس 2014 - 01:39
المنافقين ، المشكل يستدل بآية ولم يعرف معناها الحقيقي ، 'انا خلاقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اثقاكم' وليس من اسلم او يقول ''السلام عليكم'' ' أزول= كلمة أمازيغية قحة تتكون من كلميتن ، أزد= اقترب ، ؤول= القلب، و عند جمع الكلميتن تصبح أزول ، تعني أقترب من القلب، لا أعتقد أن صاحب تحية مثل هذه قد يكون (كافرا) و مصيره حهنم و إن كان فأنا أفضل جهنم على التخلي عن أحسن تحية أرد بها على من حياني و بأي لغة كانت ،إنها تحية محبة و مودة لا غبار عليها.' amassin
312 - musslim amazigh السبت 22 مارس 2014 - 01:56
ما أكثر فقهاء أخر زمان,وفقهاء آلفتن آلمأجورين من سلاطين آلذل سلاطين آلبترودولارات,في هاذه الأيام,مارأيكم في آلمتأسلمين آلإرهابيين ,ذوآلأفكار آلمتحجرة لا يلقون لا سلاما و لا تحية,بل يقدحون ,و يسبون و يشتمون آلعباد ,ف azul تعني من صميم آلقلب ,مكونة من كلمتين zgh-"ull مثلها مثل يا هلا,صباح آلخير,مساء ألخير,مرحبا.....إلخ,لماذا لم تحرموها,,??إنكم تقزمون آلإسلام ,و آلإسلام بريئ منكم,آلإسلام دين يسر,فلماذا تعسرونه
313 - muhaa السبت 22 مارس 2014 - 02:08
ادا كانت القضية الامازيغية فتنة فالتحيى الفتنة، ادا كان الدفاع عن قضيتي العادلة عنصرية فأنا اول المدعوين الى العنصرية، نحن نخرج الى الشوارع من اجل هويتنا وقضيتنا ، ان كنتم يا من تدعون امازيغ مسلم رجالا انزلوا الى الشوارع وحارب الامازيغية ، انذآك سترون وستلقن لكم الدروس في شتى المجالات، اما خطابات المنابر والفيس بوك ، فهدا لن يزيدنا الا تشنت بقضيتنا ، عذرا اقسم لكم لن يكون بيننا وبينكم الا السلاح ، اد يعتقد اغلبكم الجهاد في سبييل الله ، انا مستعد ان استشهد من اجل قضييتنا الامازيغية ومن اجل اززوووول .
314 - bihmadan.anazour السبت 22 مارس 2014 - 02:49
شيخ ينتمي الى ديننا الحنيف قال بالحرف من يستبدل تحية الإسلام بأية تحية أخرى كانت فهو كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله". وأنا تحيتي هي أزول اذاً في نظره كاره لدين الله، وغير محب له ولرسوله" انا صراحتا القي تحيات ب السلام عليكم و ازول معا وفي كثير الحيان اقول السلام عليكم.ولكن من الان سا اقول ازول احب من حب وكره ن كره ..وهل ستحمل على عاتقك ايه الشيخ اناني بقولي ازول كاره لدين الله وغير محب له ولرسوله... -
315 - ⴰⵎⵏⴰⵢ المحفوظ السبت 22 مارس 2014 - 03:31
Imazighen n'ont pas besoin de dire: "Peace" Ils ne sont pas sanguinaires comme Oqba.

Az = Du
ul = Coeur

(Un "salut" qui vient du Coeur) Azul!

Tu peux ajouter si tu veux: Azul n rabbi Imazighen fellawen! (Que c'est beau)!
ce salafisme est rasiste, il faut qu'il soit objectif, l'islam n'est pas comme cela
316 - Mohamed السبت 22 مارس 2014 - 05:05
السلام عليكم اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام
أنا أمازيغي أبا عن جد أو حشاااا واش نفشوا السلام بلغة أولهجة غير لغة الضاد, العربية أم اللغات "إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا".
فلماذا لا تنطقون الشهادة بالأمازغية إدن , إياكم والسدج من الأقوام
317 - سارعوا الى وحدة الوطن السبت 22 مارس 2014 - 11:59
الشيخ زحل أو عطارد لقد اختل عقله وهو يقتات من فضلات ونفايات ابن عثيمين الدي حرم كل شيء بدأا من من التلفاز حتى الرسم والنحت. ان مثل هؤلاء متخمون بالصدقات ولا يتورعون عن الاستقياء والاستفراغ بدءا من أبواب المساجد حتى المنابر . وهم بمثابة الشهب والنيازك التي لا تنزل على الأرض الا وهي باردة ويلتقطها الرعاة للتراشق بها .
وشيخ الجهلة هدا ربما نسي أو تناسى بأن علمائنا الأجلاء الدين سبقوه بما يفوق قرنا ونيفا من الزمان قد ألقووا دعوة الوهابية في مزبلة التاريخ بدون رجعة ووأدوها في مسقط رأسها وعادوا الى مغربهم وهم فكهين وهدا في عهد السلطان العلوي المولى الحسن الأول.
ومن هدا المنبر أثني على جهود المعنيين بالأمر بكثير من الثناء والشكر الجزيل وهم يحاربون بؤر التشدد والارهاب بمختلف أشكاله وقطع دابر الفتن والتمزق الدي يثيره فقهاء الفتن والاسترزاق. وعاش الملك ورحم الله ملكنا العظيم الحسن الثاني والدل والعار لكل الخونة اللدين يطعنون في الظهر.
مساجد اليوم لم تتخد لدكر الله قدر ما تتخد لنشر الفتن والضغينة والجهالة وأنا مقاطعها لوجه الله والوطن والملك. سرعاودها لهم أزحل بن عطارد.
شكرا لهسبريس على النشر
318 - أمازيغي السبت 22 مارس 2014 - 13:14
ما دخل القاء التحية بالامازيغية في الاسلام ,اذا حتى مسلموا الغرب اذا القوا التحية بلغتم فهم كارهون للاسلام ؟؟؟؟؟؟ خطباء اخر الزمن يبحثون عن الفتن .عبيد العرب.....
319 - محمد امين السبت 22 مارس 2014 - 13:36
للاسف الشديد حتى السلام مابقيناش كانسمعوها
320 - أسامة السبت 22 مارس 2014 - 14:23
ليكن في علم من يتطاول بلسانه القبيح على شيخنا زحل حفظه الله ,, أن الشيخ أمازيغي أبا عن جد ,, حاله حال عدد كير من العلماء المغربة الذي هم من أصول أمازيغية ,, فكف لسانك عن الشيخ لا بارك الله لك فيه
321 - Afgan Amazigh السبت 22 مارس 2014 - 16:04
أزول هي عمق الهوية الأمازيغية فلان نتخلى عنها من أجل بعض من شيوخ الفتنة المنافقين والانتهازيين وإن كان تحدث لغتك الأم والدفع عنها كفرفأنا كافرAzul f imazighen ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵣⵓⵍ ⴰⵣⵓⵍ
322 - Amur السبت 22 مارس 2014 - 16:09
Azul
Ad icdeḥ benneɛman d ttaɣennant n uřiři" tudart i tmaziɣt
323 - حسن السبت 22 مارس 2014 - 16:36
إذا كانت أزول هي تحية جهنم فإنه لشرف لي أن أكون أول من يدخل جهنم لأن لغتي أكبر من أي شيء اخر بما فيها الدين
أزول
أزول
أزول
324 - Azul السبت 22 مارس 2014 - 16:44
Yes, the chikh may be Amazigh like the majority of the Moroccan people. However, his brain and his thinking are not Amazigh. He is an arabo-islamic chikh. Most of the enemies of Tamazight are Imazighen themeseves who adopted such a racist ideology: Arabo-islamism.
Imazighen will fight for their identity and will not rest until they restore their rights in their Amazigh countries. The Arab nationalists are involving and using Islam in their fight against Imazighen, and that’s a dangerous game against Islam itself. So wake up “chuyukh” before it’s too late.
Tudert i Tamazight
NY 3.22.14
325 - إلى رقم 320 - أسامة السبت 22 مارس 2014 - 17:39
عليك أن تعلم جيدا بأن الغالبية الساحقة من المغاربة لا يقبلون بالمتطرفين لأنهم يكرهون الغلو والتشدد والأفكار المتطرفة والمنغلقة، ولا يهم في دلك أن يكون عربي أو أمازيغي من يتبنى تلك الأفكار و يدعوا لثقافة التكفير والإنغلاق وإقصاء لغة المغاربة الذين لا يتكلمون العربية سواء من الأمازيغ أو من اليهود المغاربة فهو ليس بمغربي بالطبع.


أما هذا الشيخ الفاضل فعليه أن يطلع جيدا على هده التعاليق الكثيرة للقراء التي تنتقده وتنتقد أفكاره المتطرفة وفتنه!! حتى يفهم جيدا مرة أخرى بما يتفوه به.
عليه ان يعلم جيدا بأن المغرب ليس هو الصومال أو باكستان أو أفغانستان أو غيره من تلك البلدان التي يعرفها الجميع بانغلاق شعوبها وتزمتهم حيث التطرف والقتل والإرهاب والقاعدة والوهابية هم المسيطرين هناك.
لم ولن يحلم ابدا دوو الفكر المتحجر وكل المتطرفين والمتشددين بأن المغاربة سيتساهلون معهم لكي ينشروا ثقافة الحقد والكراهية في بلدهم ، بل بالعكس من دلك سيجدونهم دائما يقفون لهم بالمرصاد حتى يبقى المغرب كما يعرفه العالم دائما بلد الإنفتاح والتسامح مع الجميع.
326 - fouad السبت 22 مارس 2014 - 17:48
إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه
327 - الشلح السبت 22 مارس 2014 - 19:55
اتهام الناس بكره الاسلام بمجرد نطقهم بكلمة عمل غير مقبول لان الكره او الحب شعور لا يطلع عليه الا الله
قال الله تعالى =يا ايها الذين امنوا اذا جاءكم فاسق بنبا فتبينوا عسى ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحو على مافعلتم نادمين
يا داعية اخر الزمان تبين قبل ان تتهم وتكفر الناس
لا تتحدى الامازيغ ان صادقو اليهود لان الرسول صلعم لم ينه عن ذلك ولان منهم مغاربة ابا عن جد وكانو يسكنون البوادي والمدن جنبا الى جنب مع المسلمين يخدمون هذا الوطن
اسال نفسك من الذي كان يسيء للامازيغ وهم متشبتون بالاسلام وبالوطن
من الذي سماهم بالقردة
من الذي قسمهم لتلاتة اقسام شلوح العز وشلوح الخنز وشلوح الكنز
من الذي كان يقول تلاتة في الدنيا يحنقز الشلح والقرد والمعز
من الذي كان يقول الشلوح ماكيموتوش كيمسخهوم الله وكيوليو قرودا
اسال نفسك يا داعية الفتنة من كان يتفوه بهذه الاهانات المدمرة هل المسلمون ام اليهود
328 - rasalkhit الأحد 23 مارس 2014 - 14:33
إتقي الله ياشيخ أمازيغي.

وماذا نعمل بالأية الكريمة في القرأن الكريم.. وبالضبط في سورة الروم حينما قال فيها عز وجل ومن أياته خلق السماوات والأرض وأختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذالك لأيات للعالمين صدق الله العظيم. ألله سبحانه وتعالى يعرف جميع اللغات واللهجات. ولهجات الحيوانات والحشرات وحتى لهجات الرياح والمياه . أخي في الله راجع نفسك كما رجعه صديقك في العلم الشيخ الريسوني
وتراجع من متاهته الماضية وقال إن اللغة ألأمازيغية أية من أيات الله.نعم كل ماخلق الله سبحانه وتعالى في هذه الذنيا أية من أيات الله.
أنا أقول السلام عليكم وأقول شلوم إنهما من منبع واحد. وأقول أيضا أزووووول
وتنميرت. وأيوز. بونجور.وبونسوار. كودباي كلهم مزيانين.
نحن أمازيغ مسلمون والحمدلله. ولا نقبل دينا غيردين الإسلام بدون تعصب.
لكن هذا الكلام ياشيخ لا يقوله العلماء الأجلاء ولا حتى إنسان أمي.
أنا أشك أن أحدا وراء هدا الكلام التافيه ربما أصحاب الحسنات البترودلار
أزول فلاك ياشيخ المحترم. وتنميرتنك إرغان باهرا
329 - الخطابي الاثنين 24 مارس 2014 - 16:57
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ

سورة الروم
22
يا أيها المسلمون أتكفرون باللسان الأمازيغي و الذي هو آية من آيات الله ؟
لو كان الأمازيغ من دعاة التكفير لكفروكم و أخرجوكم من إفريقيا الشمالية
هنيءا لكم
330 - mostafa الاثنين 31 مارس 2014 - 16:34
الله يطول عمرك ااااااامين.
وجزاك الله خير الجزاء على كل ما فعلته في المجال الدعوي الاسلامي.
المجموع: 330 | عرض: 1 - 330

التعليقات مغلقة على هذا المقال