24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. "في بلادي ظلموني" .. أغنية ولدت بالملاعب تلقى رواجا في المغرب (5.00)

  5. لجان الداخلية تحل بمقاطعات الدار البيضاء لفحص صفقات محلية (5.00)

قيم هذا المقال

4.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | تقرير بريطاني: "شفافية الجيش" متدنية بالمغرب والجزائر في ذيل القائمة

تقرير بريطاني: "شفافية الجيش" متدنية بالمغرب والجزائر في ذيل القائمة

تقرير بريطاني: "شفافية الجيش" متدنية بالمغرب والجزائر في ذيل القائمة

في تقرير بريطاني حول "مؤشر الحكومة لمحاربة الفساد" في قطاع الدفاع احتل المغرب مرتبة جد متدنية تساءل درجة الشفافية داخل القوات المسلحة بينما جاءت الجزائر في آخر اللائحة بمعية مصر وليبيا واليمن وسوريا.

من المجموعة "أ" الى المجموعة "و"

التقرير الصادر، عن برنامج الدفاع والأمن التابع لمنظمة الشفافية الدولية بلندن، وضع المغرب في الخانة "هـ" وهي الخانة التي تعني أن خطورة الفساد مرتفعة للغاية في صفوف القوات المسلحة الملكية المغربية التي تقاسمت معها عدد من الجيوش نفس درجة الفساد في سلم "برنامج الدفاع و الأمن" مثل الجيش البحريني وإيران والعراق وسلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس.

نتائج البلدان التي شملها البحث تم إدراجها داخل ست فئات، وفقا للمجموع النهائي للنقاط المحصل عليها عل سلم النزاهة، حيث تحمل المجموعة الأولى حرف "أ" و تضم البلدان التي تكون فيها نسبة فساد الجيش متدنية للغاية احتل فيها الجيشين الأسترالي و الألماني الصدارة بينما تحمل آخر مجموعة حرف "و" والتي تعتبر خطورة الفساد داخل القوات المسلحة "حرجة".

الدراسة وبالإضافة لعدد من الدول الأوروبية والإفريقية جنوب الصحراء شملت 19 بلدا من شمال إفريقيا والشرق الأوسط حيت جرى تصنيف الجيوش من خلال الردود عل 77 سؤال وهي عدد أسئلة الاستبيان والتي قسمت عل خمس فئات تمس مخاطر الفساد السياسي ومخاطر فساد الموظفين ومخاطر فساد الاستيراد ومخاطر فساد التمويل ومخاطر فساد العمليات.

مسطرة دقيقة قبل التصنيف

هسبريس انتقلت لمقر برنامج (TI-DSP) ، صاحب الدراسة التابع لمنظمة الشفافية الدولية، بقلب العاصمة لندن للإطلاع على الطريقة التي اعتمدها البرنامج في الوصول الى نتائجه التي عممها حول درجات الفساد داخل المؤسسات العسكرية للدول بشكل عام و المغرب بشكل خاص.

"لي واورو" ( Leah WAWRO )، رئيسة مشاريع المجتمع المدني بالمنظمة، صرحت في لقائها بهسبريس أن هذا المؤشر يسعى لقياس درجة خطورة الفساد في مؤسسات الدفاع و الأمن الحكومية و وزارات الدفاع والأمن والقوات المسلحة وغيرها من المؤسسات الحكومية ذات الصلة في البلد المعني مردفة أن تقييم درجة خطورة الفساد تأتي عبر مسطرة دقيقة جدا يتم فيها الاعتماد عل مُقَيِّم رائد و معروف حيث تتم مراجعة دراسته من قبل خبيرين مستقلين اعتمادا عل البحث في التقارير والبحوث والمقالات والمقابلات والكتب والأوراق المتخصصة والوقائع وغيرها من مصادر المعلومة المتاحة. رئيسة المشاريع داخل المنظمة قالت أن العاملين في البرنامج يتصلون بالدول المعنية و يحاولون الجلوس الى مسؤوليها المعنيين قصد استقاء المعلومة الممكنة غير أن درجة التجاوب تختلف من بلد لأخر.

في الحالة المغربية صرحت "واورو" أن المنظمة اتصلت بالحكومة المغربية ولم تتلقى جوابا فاتصلت بعد ذلك بالسفارة المغربية بالمملكة المتحدة التي فضلت عدم الجواب هي الأخرى خلافا لدولة ساحل العاج، تقول "إليونور فيدال دو لابلاش" ( Eleoore Vidale de La lache )، المكلفة بشؤون إفريقيا داخل المنظمة "اتصلنا بحكومة الكوت ديفوار فلم تجبنا في الوهلة الأولى غير أنها تعاملت بإيجابية مع أسئلتنا في ما بعد مباشرة بعد اتصالنا بالملحق العسكري لهذه الدولة الإفريقية بسفارتها هنا بالمملكة المتحدة.." تقول مسؤولة إفريقيا في تصريحها لهسبريس.

غياب الحكومة واستقالة المشرع

الدراسة، التي سلمت لهسبريس نسخة منها، قالت أن المغرب أحرز درجة سيئة جدا من بين مجموع بلدان الفئة "هـ" فيما يتعلق بالتوريد مشيرة الى ما أسمته ب"خطورة الشراء الانتهازي نظرا لكون متطلبات و شروط الاستيراد هي مشتقة جزئيا من إستراتيجية وطنية للدفاع و الأمن". الدراسة تحدثت عن تغييب القوات المسلحة لتنظيم العملاء و غياب الشفافية في ميزانيات التمويل بالاظافة الى عدم اشتراط الحكومة لبرنامج مكافحة الفساد عند المتعاقدين الفرعيين أو الشركات.

الدراسة اعتبرت أن بلدان الفئة "هـ" تظهر مجالا محدودا للغاية من أجل مكافحة الفساد في المؤسسات المرتبطة بالدفاع "فالمشرعين إما مستقيلين تماما أو لا تمنح لهم السلطة أو الموارد الكافية للإشراف بالقدر الكافي عل قطاع الدفاع و الأمن..كما أن الإشراف و الرقابة التشريعية على المخابرات تكون محدودة جدا " يقول التقرير.

ضوء في جدار من فساد

التقرير أعطى نماذج إيجابية لبعض البلدان العربية التي استطاعت تدبير جزئية من جزئيات قطاع الدفاع بنوع من الشفافية من خلال التقدم الذي أحرزته المملكة الأردنية في مجال مكافحة الفساد في الاستيراد حيث تحدث الخبراء عن آليات قائمة في مجال الرقابة و الإشراف متحدثا (أي التقرير) عن ما تقوم به المملكة الهاشمية من إفصاح عن المعلومات بشأن طرح العطاءات و المناقصات وكذا المعلومات المتعلقة بالمناقصات التي تكون قيد التقييم من خلال موقع الكتروني للاستيراد العام.

التقرير تحدث أيضا عن مجهود الإمارات العربية المتحدة في الحد من الفساد في مجال الموظفين و كذا انجازات الكويت في مكافحة الفساد السياسي و منع مؤسسات الدفاع، بموجب القانون، من الانخراط سياسيا أو امتلاك مصالح في شركات مرتبطة بموارد الكويت الطبيعية.

من أجل حكومات مسؤولة

من جهته يقول "مارك بايمان" مدير برنامج الدفاع والأمن الذي أشرف على "مؤشر الحكومة لمكافحة الفساد في قطاع الدفاع" أن قضيتا الفساد والأمن احتلتا حيزا مهما في النقاش العام و النضال في منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا بمناسبة الربيع العربي في العام 2011 ويردف "مارك" أن المنطقة اجتاحتها مطالب دعت الى وجود حكومات خاضعة للمحاسبة و تعمل عل خدمة و حماية مواطنيها بدل خدمة نفسها.

مدير البرنامج أضاف أن قوات الأمن و الدفاع التي يأتمنها الناس على أنفسهم تمثل مطلبا مركزيا بالنسبة لكل حكومة إلا أن وزارات الدفاع قد تكون مؤسسات سرية لا يمكن اختراقها خاصة زمن مناقشة الفساد حيث يمكن للشبكات المتأصلة في الدفاع الفاسد و المسؤولين الأمنيين الفاسدين المساهمة في عرقلة ورش حكومة مستجيبة وخاضعة للمساءلة كما يمكنها عرقلة تحقيق نمو اقتصادي.

توصيات للخروج من النفق

على صعيد أكثر ايجابية يقول "مارك بايمان" أن عمله مع وزارات الدفاع منذ سنة 2004 جعله يدرك أن الصورة السرية لقطاع الدفاع قد تكون مضللة في كثير من الأحيان "حيث وجدنا مسؤولي دفاع و موظفين رفيعي المستوى في العديد من البلدان عل دراية جيدة بمخاطر الفساد في قطاع الدفاع مع حرصهم على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل معالجة الملف.."

على مستوى التوصيات أوصى التقرير الدول باستخدام هذا التحليل كنقطة انطلاق حيت يتمكن وزراء الدفاع و الأمن و مسؤولي القطاعات المرتبطة بهذا المجال الحساس من مراجعة مخاطر الفساد في مؤسساتهم و العمل عل تطوير خطة مركزة يتم فيها إدراج الأولويات للحد من هذه المخاطر و التخفيف منها.

التوصية الثانية وجهت للمجتمع المدني الذي طالبته المنظمة باستخدام المعلومات الواردة في هذا المؤشر للمطالبة بإخضاع المؤسسات العسكرية والأمنية للمساءلة والسعي مع الحكومات والإعلام لتسليط الضوء على القضايا المرتبطة بالدفاع. التوصية الثالثة وُجهت للمشرعين عبر دعوتهم الى تطبيق نتائج التقرير بغية رصد المخاطر الرئيسية للفساد في بلدانهم و فتح نقاشات حول الموضوع داخل البرلمانات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 02:12
ليس عندنا اي اعتراض على هدا التقرير بما ان الجزأئر في ذيل الترتيب
الحضية را حنا اللي علمناها للدول
2 - صحراوي لمتوني السبت 22 مارس 2014 - 02:28
هذه التقارير غير صحيحة...وأهدافها تجارية...ولا يعترف بها الا من له مصلحة فيها...على ما يبدو ان اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في الشقيقة الجزائر هو من دفع الى إصدار هذا التقرير...وبشكل يستفز جنرالات الجزائر، حتى يضاعفوا الهدايا هذه المرة ...
3 - poor soldier السبت 22 مارس 2014 - 02:41
aidez nous c est vraiment cruel ce qu on vit notre solde depasse les dix milles dh les vouleurs et la mafia benani nous laisse 4000 dh qu est c quon peut faire avec cette somme .je veux que ca majeste sache que c est le moment ou jamais de changer ce qu il faut changer pour sauver l honneur de cette noble armee et merci hespress
4 - adil السبت 22 مارس 2014 - 02:41
Pourquoi à chaque fois que je vois Mr.Bankirane (avec une pression sur le B comme le dirait mon ami de chefchaouen) j'ai la certitude de voire un bouhali impulsif.
franchement, dire que c quelqu'un de spontané n'arrange pas l'affaire, on a besoin de qulqun de ferme claire et capable de prendre des décisions.
5 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 02:41
التقرير لا مصداقية له فهل توجد دولة في العالم تعطي اسرار وزأرة الدفاع و لنفرض ان مركز ابحاث عربي اراد البحث مع بريطانيا فهل ستقبل بدلك
المهم ساوي مع الموساوي
قل نعم لجميع تقاريرهم و الويسكي يحكم على الروج
6 - جنرال بداوهم السبت 22 مارس 2014 - 02:53
الحمد لله وحده.
الحكومة لا تدير شؤون الجيش وان كان لها شأن في الدفاع وتقوية قدرات الدولة العسكرية.
الجيش هيكل مخزني يديره القصر ويجعله في معزل عن الاحزاب التي تؤلف الحكومة.
أما مسألة الفساد كما يزعم التقرير,فقد تكون نتيجة سوء تدبير الاستراتيجيات التي اعتمدتها الاكادمية الملكية التي عملت على تكوين عناصر الجيش.
الجيش الملكي له أصوله الشرعية المستمدة من هيكل العرش,وهو قوام الدولة مستقل عن الحكومة,خاصة انها حكومة أحزاب وليست حكومة العسكر التي يطمح المغاربة تحقيقها في ظل هذا الانحطاط الذي يكاد يعصف بهيكل الدولة.
فاما عن تطاولات الاحزاب وأقصد به صاحب الشابو,فارتقبوا السماء تخضع لها اعناقكم واما الثريا لم تنسب يوما الى القهرمان فيكفيه وصفه (الفتيلة)
7 - sbaai السبت 22 مارس 2014 - 02:55
Alors c'est un espionage transparant. bravo l'algerie a fermé les porte et les fenetres aussi l'iran et la serie . mais malheureusement notre pays est toujours comme ça ... ne cache rien et avec tout ça, ils ont classés le maroc presque avec les autre ... le peuple marocain recomande la securité de notre patrie comme priorité
8 - هواري السبت 22 مارس 2014 - 03:13
كمغربي أتمنى ولو لمرة واحدة أن أسمع أننا تقدمنا في شيء معين وأننا تطورنا نحو الأمام فلقد أصبحت كلمة " الفساد " تفزعني وترعبني لم أعد أقدر ولا أتحمل حتى النطق بها ولا حتى سماعها فالفساد في كل شيء
الفساد في السياسة
الفساد في قطاع الدفاع
الفساد في قطاع الصحة
الفساد في الرياضة
الفساد في قطاع العدل
الفساد في التعامل
الفساد في الأخلاق .......
الى متى سنضل نسمع هده الكلمة الا يمكن استبدالها بكلمة أحسن منها مثلا التطور النزاهة العدل التقدم المساواة الاحساس بالمسؤولية الى متى ؟؟؟؟؟
9 - شوقي السبت 22 مارس 2014 - 03:16
يذكر أن الجيش المغربي تنخره نقط ضعف كثيرة جعلت معاهد الدراسات تقلل من قوته وهيبته ومن أهم تلك الخيبات عدم توفر المغرب على جيش إحتياط يمكن تحريكه عند الحاجة،لكن ما جعل الجيش المغربي يصنف في أخر المراتب هو الحجم الرهيب من الفساد
الذي ينخر أجهزة الجيش فلازال المغرب غير قادر على القضاء على الرشوة والزبونية في إمتحانات الولوج،ولا زالت المصالح الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية تجر المغرب نحو الهاوية عبر إحباط معنويات الجيش بممارسات مشينة وغير مسؤولة وهي حالة فريدة في العالم وفي التاريخ العسكري للبشرية بحيث يستحيل مثلا أن تجد جنديا جزائريا أو في أية دولة أخرى قتل في حرب وتم الإستيلاء على حقوق أسرته من طرف المصالح الإجتماعية إلا المغرب الدولة الوحيدة في العالم التي إستولت بالقوة على حقوق شهداء حرب الصحراء وكلفت أجهزة الأمن السري بحصار أبنائهم مما جعل معنويات الجيش المغربي غير مطمئنة,وهيبة الجيش متدنية وسمعة كبار ضباطه سيئة حسب متتبعين ومعنيين.
10 - محمد رضى السبت 22 مارس 2014 - 04:16
هذا ما يسمى عريو لينا العسكر باش نهار شي واحد بغا يحاربنا, يمشي يشوف بكل شفافية ما ف كرش العسكر و من تمى يسهل عليه الإطاحة به.
الضحك على الذقون...
11 - لكاره راسوا السبت 22 مارس 2014 - 07:11
فساد في الجيش فساد في الشرطة والدرك فساد السياسيين لك الله ياوطني فينكم الرجال .....؟؟؟؟؟!!!!أنشرو الاخوة في الوطن,,, لعفو يارب
12 - يبيعون لك القرد و يسخرون منك السبت 22 مارس 2014 - 08:24
بلا بلا بلاه ... يغرون الجنرالات بالرشاوي من اجل الحصول على الصفقات و لما يبيعونك الاسلحة يتهمونك بالفساد، الاولى بنا ان نبدأ صناعتنا العسكرية على غرار مصر و تركيا ووو لديا يد عاملة مؤهلة، مواد اولية،...
13 - Fawzi السبت 22 مارس 2014 - 10:09
كيف لا يحتل مراتب الأخيرة ورشوة والفساد ينخرون جسده فجميع مباريات الجيش تكون عن طريق وساطة ورشوة فجميع منخرطيه لا يحملون مواصفات التي يجب أن تكون فيهم
14 - رشيد السبت 22 مارس 2014 - 10:17
تعرف الادارة المغربية الفساد الاداري بامتياز وهذه شهادة كل المغاربة اما بخصوص الجيش و الأمن وجيع القوات فقمة الفساد تعرفه هذه الإدارات ًبامتياز حيث ان ضباط هذه المؤسسات اصبحون يتنافسون لامتلاك الضيعات والفيلات و لشركات ضاربين بعرض الحائط المهمة النبيلة التي انيطة اليهم.اتقوا ربكم ياعباد الله ان الأموال التي تنهبونها هي أموال الشعب الفقير المغلوب عن أمره .انتم من سيسبب الاحتقان الاجتماعي في هذا البلد. وأتمنى من الله ان يحفظ هذا البلد من كل مكروه وان يحفظ ملكنا العزيز الذي قال ياإما ان تكون مواطنا صالحا أو ان تكون عدو لهذا البلد.وأعلموا ان كل مابني على حرام فهو حرام حرام.بماذا ستجيبون ربكم يوم القيامة والجواب عندكم يامعشر المفسدين
15 - marsyl السبت 22 مارس 2014 - 11:00
لن ترضى عنا اليهود ولا النصارى حتى نتبع ملتهم
16 - ولد حميدو السبت 22 مارس 2014 - 11:15
بنكيران يتفرج على الاستعراض و ما فراسو ما يتعاود
17 - youness casa السبت 22 مارس 2014 - 11:38
il suffit de voire ce qui se passe dans les concours d’accès à l’académie de Meknes, les enveloppes qui circulent pour accepter les futurs officiers su pays, j'ai un frère qui na pas pu rentré à cause de ça, donner ou sortie
18 - Kavkaz السبت 22 مارس 2014 - 11:38
بسم الله الرحمان الرحيم وصلاة وسلام على اشرف المخلوقين محمد عليه صلى الله عليه وسلم اما بعد :
اود ان اقول لأهل السنة عامة وخصوصا أهلنا اهل السنة في بلاد المغرب الأقصى ان هذه الجيوش التي لدينا وشرطة ولمخابرات : هي كلها مستعدة لقتالنا نحن وليس ابناء صهيون لو كان لهم ضمير لما ذهبوا لفلسطين لاستعادة لمسجد الاقصى او اضعف الايمان وهو استرجاع سبته ومليليه وجبل طارق والخ ... ام فقط يعرفون فقط قمعنا وضربنا من اجل حقوقنا التي نطالب بها !!
تبا لهذه الجيوش يدربون ابناء صيهون وعباد الصليب في بلداننا وتلك الجيوش تقتل ابناء امتنا في لعراق وسوريا وشيشان وافغان وفلسطين . اي جيش هذا عما تتكلمون ؟
19 - الهروشي التطواني السبت 22 مارس 2014 - 12:06
الحمد لله أننا في المغرب كشعب نعترف بالفساد في مؤسستنا العسكرية ونطالب بالتغيير والاصلاح الشامل...المؤسف هو عبيد العسكر عند بعض الدول العربية كمصر والجزائر احتلت فيهم جيوشهم مراتب فساد أكثر من المغرب وتجدهم يفتخرون بجيوشهم الفاسدة التي تنقلب عليهم وتبيدهم في أي لحظة..
20 - moulzri3a السبت 22 مارس 2014 - 12:13
نحن دائما في المراكز الدنيا; سواءا تعلق الامر بالتعليم بالصحة بالقضاء بالشفافية و في كل ما المبادئ والقيم التي جاء بها و حث عليها الاسلام واحسرتاه; قال تعالى:
( أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين صدق الله العظيم
21 - تقرير مغربي السبت 22 مارس 2014 - 12:15
الجيش البريطاني قام بجريمة حرب ضد العراق .

طوني بلير اجتاح العراق دون ترخيص من البرلمان البريطاني و الامم المتحدة.

فالحين يعطيو التقارير وانضروا النتيجة الان و ما اصبحت عليه العراق ولكن

الحمد لله هناك عدالة في السماء و انتقام الله شديد.
22 - Hichamov السبت 22 مارس 2014 - 12:18
تقارير أمريكية منحازة. أين شفافية فيما يخص إسرائيل
23 - samit السبت 22 مارس 2014 - 13:04
le centre quia fait ses etudes c sirarelien qui teste les pays et essaies de faire des troubles chez les pays qui possedent des armes rien de plus
24 - مغربي السبت 22 مارس 2014 - 13:16
‏‎ ‎هناك بعض الدول الغربية تستعبط الدول العربية ، تريد منا الكشف عن ترسانتنا العسكرية و الدفاعية و ان نضع اورافنا على الطاولة ليهناء بالها و ان نحن رفضنا فهم يتحدتون عن فساد و استغلال و سوىء تدبير لزرع الفتنة في صفوف القلوب الضعيفة ، دراسات و تقارير ما هي الى حيلة من حيل الايديولوجيات الاستعمارية ،
25 - محمد الشلح السبت 22 مارس 2014 - 13:28
هدا دليل على قمة الهستيريا التي وصل اليها الامير ملاي هشام في صراعه مع الملك محمد السادس
26 - ابن الجنرال السبت 22 مارس 2014 - 13:35
العديد من الخروقات المالية والفساد في تدبير مال الجيش على مستوى المكتب الرابع  المكلف بالمشتريات و توزيع البنزين و الصفقات العسكرية محليا و دوليا، و الذي مثل على مدى سنوات، البقرة الحلوب التي خلفت الأموال الخيالية على الجنرال التامدي، منذ أن ترأس هذا المنصب سنة 2004. و قد خان الأمانة بعد أن أرهق ماليا صندوق المكتب الرابع لجيشنا الوفي و استغل بنزين الجيش لمشاريعه الشخصية بالملايين  شهريا و لمشاريع دويه و أصحابه و جيرانه و غيرهم. يُنتظر أن تفتح ملفات فساد مالي خطير على هذا المستوى لإماطة اللثام عنها، و لحماية مال الجيش من اختلاس  الملايير (دون مبالغة) و استثمارها من طرف الجنرال التامدي المثير للجدل الذي أحيل على التقاعد مؤخرا، و قد استثمر هذه الملايير من مال الجيش محليا و بدول الخليج خاصة "الامارات و السعودية" و الكل سجل باسم الزوجة و ابنه شهاب السلفي. بحيث نجد الابن شهاب مالكا لأبناك عالمية بدبي و الصين بتمويل من أبيه الجنرال الذي كان المسؤول الأساسي عن الصفقات العسكرية هل من محاسبة و تحقيق مع أفراد عائلة الجنرال و طرح سؤال: من أين لك هذا؟
27 - chevalier السبت 22 مارس 2014 - 14:21
تقارير فاشلة غير صحيحة في أمريكا وبريطانيا كبار الضباط يتلقون أموال ضخمة ورشاوي عن بيع صفقات السلاح وماشي مشكل فالحين ها فانتقاد الدول العربية والإسلامية والفساد فجميع الجيوش وأولها دول متقدمة صناعية فساد موجود فكل العالم
28 - hachimi السبت 22 مارس 2014 - 14:24
je ne sais pas de quel droit ils mettent leur nez dans les afaires drs autres et nous donnent des billons salles come ca qlqs soit la situation ya des vrais homes dans notre armee. Et pas des mitliyin
29 - fouad1983 السبت 22 مارس 2014 - 14:37
في الجيش المغربي يستفيد ذوي الرتب من الكازوال و السيارات الفاخرة التي لا يستعملونها من أجل العمل,و مع دلك لا يصلون الى مقر العمل قبل العاشرة صباحا,أما الجنود فهم مرغمون على الوقوف عند السابعة و أي تأخير عقوبته السجن و الاقتطاع من الراتب,لا حول ولا قوة الا بالله
30 - عبد الهادي بن سليمان السبت 22 مارس 2014 - 15:57
لما قال الكولونيل ماجور الترزاز الحق، سجنوه. لما فضح القبطان أديب الرشوة، شطبوا عليه من سجل الجندية ودفنوه في الحبس كي يكمم فمه. لما ولما ولما...
المهم، هو أن المؤسسة البكماء تحيط نفسها بسياج من الخرس والبكم والعمى، لماذا؟ لأنها دولة وسط دولة، فيها الأسياد الذين نعتهم بن كيران بالتماسيح، أي، طائفة تمتلك كل شيء ولا يحاسبها أي أحد، وفيها العبيد، أي 99 في المئة من المسخرين لخدمة الفيرمات وغسل الصحون في المطابخ وإيصال الأبناء المبجلين إلى المدرسة ، وتشذيب الحدائق، وتربية الكلاب...
بالله عليكم، كفوا من الحديث عن حماية الوطن ما دام الصمت المضروب والمفروض هو وسيلة لحماية المصالح والمكتسبات، بدليل أنه لو أعطيت الفرصة لبعض الصغار من الضباط وضباط الصف والجنود للتعبير عن مأساتهم لانهدت الجبال وشابت الولدان...
31 - استغلال في المؤسسات العسكرية السبت 22 مارس 2014 - 17:00
متفق مع الرقم: 26 و29
تقرير مدهش لقواتنا المسلحة في الترتيب منخفضة ومقلقة جدا. وهذا ما يبين خطورة الفساد مرتفعة. من الذي يسيطر على من ؟ من يراقب من ؟ يجب التغيير والاصلاح الشامل في مؤسستنا العسكرية. نحن المغاربة لايهمنا الفساد في الدول الاخرى سوئ عربية او اجنبية الذي يهمنا هي مؤسستنا العسكرية الغربية التي نريدوها ان تكون في الموستوى عالي جدا في المنطقة.
il y'a beaucoup a dire dans ce secteur . une chose que je n'accepte pas. pourquoi une fois quitté la fonction (retraite) en garde toujours les clés de la maison de fonction chose qui pas normal pendant ce temps las nouveaux arrivent vont louent des appartement a un prix élevé qui ne se permanent pas de régler a chaque fin du mois. alors qu'il pouvait bénéficier de ces maisons qui appartiennent a l’établissement militaire ou ils exercent leurs activités . beaucoup de ville au Maroc sont dans cette situation el hajeb, Meknès , fez , etc.....chose qui pas juste du tout . on n'ont trouve certain qui gardent encore ces maisons
32 - من بعيد السبت 22 مارس 2014 - 17:57
ا لمخزن طعن الجزائر في الظهر عديد من المرات و في اواخر ايام الانتخابات التي ستجرى في الشهر المقبل يريد من جديد يستفز الجزائر بالرغم انه يعرف بان الجزائر اقوى و لا داعي للمقارنة.
اسمع يا المخزن: الجزائر هي التي علمت العرب ما هو الربيع العربي و ما هم عواقبه اذا نعود الى 5 اكتوبر 1988 و حاليا الجزائر تعود من جديد لكي تغير الربيع العربي الدموي الى ربيع حضري سيلمي بما تسمى المرحلة الانتقالية حتى تتفطن الدول الاخرى ما يخططه الغرب اما المخزن موقفه التقليدي لا يتجاوز حدود الاستفزاز و بعده التسامح.
33 - adil kenitra السبت 22 مارس 2014 - 18:03
مع احترامي للعديد من عبروا عن رايهم في الموضوع الا انني استغرب هل نحن فعلا دولة مستقلة ؟ غريب ان نترقب تقارير لدول اجنبية في مجالات عدة من حقوق النساء والحريات ونسبة الانفاق على المجال العسكري و زد الى ذلك امور لا حصر لها و ما يزيد الطين بلة هو تسارع الدول ومنها المغرب للتباهي والتفاخر اعلاميا بما اصدر في حقها من تقارير مزركشة من طرف تارة فرنسا وتارة امريكا وتارة بريطانيا وزد ووالعكس صحيح لاشبه المغرب بذلك التلميذ الذي يبذل جهده ليس لتحقيق اهدافه (النجاح) وانما لارضاء الاخر فقط وكانه ليس له كيان وحضور وشخصية بل وصل الامر الى درجة ان مجرد جمعيات غربية صغيرة تهز حكومة باكملها كما وقع مؤخرا مع جمعية فرنسية لاطرح السؤال هل من الممكن ان جمعية مدافعة عن حقوق الانسان بالمغرب يمكنها استنفار حكومة باكملها بفرنسا لكم الجواب يا حكومة العار والذل لقد حسبناكم حكومة اسلامية قوية لها مبادئ راسخة لكن الرياح تلاعبت بكم واصبحتم مثل عاهرة تجوب الشوارع والبارات ومن دفع يقضي ماربه اتمنى ان من حكومة بن كيران ان ترفع السروال فما بقى ما يدار انشري هسبرس واسف على بعض العبارات المتدنية لكن ضرورة النص الزمت
34 - Safimar السبت 22 مارس 2014 - 18:46
اتركو الجيش في حاله,اني انتظر بشغف الموضوع المقبل الذي سطرحه المنظمات الدولية, انهم يريدن ان يلعبو لعبة السطرونج معنا والله خير الماكرين.
35 - adil السبت 22 مارس 2014 - 18:49
هذا التقرير صحيح جدا و خاصة في المغرب لانه و مند السبعينات غض المخزن العين عن الفساد بعد الانقلابات العسكرية و دالك اسباب هي كالتالي ؛ لكي يبتعذ عن الضباط عن الفكر السياسي و دوها في جمع المال الحرام فالضباط و خاصة السامون منهم اضحوا اقطاعيون ـ الفرمات ـ و هذا جعل المخزن يحكم قبضته عليهم ـ حيث ميقدروش يديوو و الا دواو كرشهم فيها و ستبق عليهم مسطرة الفساد
36 - الفساد مصيبة العرب الأحد 23 مارس 2014 - 02:59
و لهذا يتسائل العرب لمادا تسحقهم اسرائيل في الحروب الجواب هو جيوش فاسدة و جنرالات لصوص
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

التعليقات مغلقة على هذا المقال