24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | حوادث طائرات أغرقها مثلث برمودا وأخرى ابتلعتها السماء والأساطير

حوادث طائرات أغرقها مثلث برمودا وأخرى ابتلعتها السماء والأساطير

حوادث طائرات أغرقها مثلث برمودا وأخرى ابتلعتها السماء والأساطير

لم يكن حادث اختفاء الطائرة الماليزية لمدة تزيد عن أسبوعين الحدث الأكثر غرابة في تاريخ الطيران، فقد عرف القرن الماضي وقائع غريبة لتاريخ ابتلعتها السماء ولم تعد شاشات الرادار قادرة على رصدها لمدة من الزمن، بل أن طائرات بعينها لا زالت مفقودة إلى الآن رغم مرود عقود على اختفاءها، ممّا جعل منها مادة دسمة للأساطير والقصص الخيالية بل وحتى الأفلام السينمائية.

صحيفة ميرور البريطانية كانت قد نشرت تقريراً عن أغرب عشر حوادث اختفاء أو تحطم طائرات في العالم، نختار منها خمس حوادث لا زالت الكثير من الأسئلة تثار حولها:

الرحلة 19 واختفاء خمس طائرات

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، خرجت الولايات المتحدة الأمريكية كواحدة من أكثر الدول استفادة من هذه الحرب بالنظر إلى ابتعاد أراضيها عن المناطق الملتهبة، نشوة الأمريكيين بالانتصار على دول المحور عكّر من صفوها حادث غريب للغاية صوّره فيلم سينمائي بعد ذلك ب34 سنة (فيلم مثلث برمودا المُنتج سنة 1979)، الحادث هو اختفاء خمس طائرات بالتمام والكمال فوق منطقة الجزء الغربي من المحيط الأطلنطي المجاور للساحل الجنوبي الشرقي لولاية فلوريدا الأميركية.

المنطقة التي تعرف بمثلث برمودا، ابتلعت خمس قاذفات قنابل أمريكية كانت في مهمة تدريبية روتينية عرفت بالرحلة رقم 19، وآخر ما توصلت به قاعدة الاتصال، هو أن قائد السرب أخبرهم أنه يحلق فوق خليج المكسيك في حين أنه كان فوق المحيط الأطلنطي، تمّ إرسال طائرة تفقدية سادسة وراء السرب المفقود، انفجرت 23 ثانية بعد إقلاعها، الأمر الذي زاد من الخوف من "مثلث برمودا" خاصة ما تردد عن ابتلاعه لسفن في القرن ال19.

53 سنة من الاختفاء

سنة 1947 ستعرف أعظم لغز طيران في تاريخ الأرجنتين، الطائرة ستار داست حلّقت في الثاني من غشت من مطار بوينيس أيريس في اتجاه سانتياغز الشيلية، إلا أنها لم تصل أبداً، ولم يُعثر عليها إلا سنة 2000، أي بعد مرور 53 على تحطمها، حيث شكّلت هذه السنوات، أرضية خصبة للخيال الذي وصل حد اتهام كائنات فضائية باختطاف الطائرة ذات الصنع البريطاني، أو حد اتهام جهات حكومية بتفجيرها لنقلها راكباً بريطانياً يتوفر على أوراق دبلوماسية خطيرة.

الطائرة لم تكن تنقل سوى ستة راكبين زيادة على طاقم الطائرة، انطلقت في حوالي 1 و46 دقيقة صباحا، وكان من المتوقع أن تصل في حدود الساعة السادسة، إلا أنها اختفت بشكل مفاجئ من أجهزة الرادار، ولم تفلح جهود خمسة أيام من البحث المتواصل في العثور عليها، رغم حديث راديو محلي عن توصله بنداء استغاثة من طاقمها، فرضية الاختطاف هي الأخرى كانت حاضرة بالنظر إلى اختطاف طائرتين بريطانيتين في المنطقة نفسها، لتنتهي جميع الفرضيات بعد إيجادها من طرف الجيش الأرجنتيني سنة 2000 في جبال توبونجاتو.

ضحايا جدد للمثلث الغامض

لم يكتفِ مثلث برمودا بابتلاع الطائرات الحربية الخمس، بل التهم طائرة مدنية سنة 1948 هي "ستار تايغر" التي انطلقت من لشبونة في 28 من يناير ب25 راكباً في اتجاه برمودا، توقفت في مطار برتغالي آخر لتعاود الانطلاق في اليوم الموالي، غير أن واجهت مصاعب كبيرة في طريقها، إلى أن انقطع الاتصال معها نهائيا صبيحة ال30 من يناير.

الخطوط البريطانية التي كانت تنتمي إليها الطائرة المفقودة بدأت حملة واسعة من البحث استمرت 21 يوما دون نتيجة، وما أثار استغراب المحققين هو أن طاقم الطائرة كان من بين الأكفأ في تلك الأوقات. تعددت الفرضيات، إلا أن أصابع الاتهام توجهت مرة أخرى لمثلث برمودا، ومنذ ذلك الحين تحوّل إلى منطقة للموت خاصة وأن طائرة أخرى للخطوط نفسها فُقدت فيه في العام الموالي.

الموسيقي الراحل

اختفت طائرة غلين ميلر فوق القناة الإنكليزية، وأمضى مغني فرقة "بيغ باند" الشهير ليلته الأخيرة في بريطانيا في 14 كانون أول (ديسيمبر) 1944، غلين ميلر كان يحلق بطائرته فوق القناة الإنكليزية ببريطانيا في دجنبر 1944 متجها إلى باريس، قبل أن تختفي طائرته للأبد، وهو الذي كان يسافر من أجل القيام بعرض غنائي لصالح قوات الحلفاء.

أساطير عدة حيكت حول عملية الاختفاء، فهناك من أشار إلى أن الطائرة انفجرت وأن القوات الفرنسية أرسلت لها قنبلة ظناً منها أن الأمر يتعلق بطائرة ألمانية، بينما نشر صحافي ألماني قصة مغايرة تماماً، مفادها أن ميلر وصل بأمان إلى باريس، إلا أنه تعرض لنوبة قلبية أثناء لقائه بعاهرة فرنسية، وأن الجيش الأمريكي غطّى على الأحداث بما أن ميلر كان قادماً من أجل الغناء لوحداته المتواجدة بفرنسا.

المرأة الطائرة التي اختفت

كانت كاتبة ورائدة متفوقة في الطيران، وهي أول امرأة تطير لوحدها في المحيط الأطلسي، حققت أملييا إيرهارت العديد من الأرقام القياسية، إلا أنها لم تكن تعلم أنها ستصنع أحد أكثر الأحداث لُغزاً خلال سنوات الأربيعينات من القرن الماضي، وذلك عندما اختفت طائرتها قرب جزيرة هاولاند في المحيط الهادي سنة 1937 بشكل غامض للغاية.

أرادت إيرهارت القيام بأطول رحلة عبر العالم بمساعدة أحد خبراء الملاحة الجوية، آخر موقع تم رصده لطائرتهما كان بالقرب من جزيرة هاولاند، وبعد انقطاع خطوط التواصل مع قواعد الملاحة الجوية، بدأت جهود البحث التي شاركت فيها البحرية الأمريكية وخفر السواحل، وكلّفت ميزانية أربعة مليون دولار كانت هي الأكثر كلفة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حتى ذلك الوقت، إلا أن البحث لم يكلّل بأي نجاح، فتمّ ترجيح فرضيتين: الأولى أن تكون الطائرة الصغيرة قد غرقت، أو أن تكون الطائرة قد تحطّمت في جزر غاردنر غير المأهولة بالسكان، زيادة على فرضيات أقل جدية منها إعدام إيرهارت من طرف السلطات اليابانية، أو تغييرها لاسمها وزواجها فيما بعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - morad 26 ans الأربعاء 26 مارس 2014 - 03:32
هناك اختفاء للعديد من الطائرات لكن تضل الطائرة الماليزية أكثرها غرابة وجدل، فأنا كالكثيرين مثلي كنت أصدق مقولة "أن السي آي إيه قادرة على عد عدد شعرات رأسك أينما كنت فوق البسيطة" لكن أصبت بصدمة كبيرة بعد أن تبين لي أن مثل هذه الأقاويل ليست إلا ذرا للرماد في العيون ، وأنهم قالوا ماقالوا إلا لكي ينقصوا ويحطموا آمال الشعوب والدول النامية في اللحاق بهم ، وتيقنت بأن عالم الغيب والشهادة هو الله عز وجل ، فهاهي رادارتهم وأقمارهم الإصطناعية العسكرية منها والمدنية وطائراتهم وبوارجهم لم تستطع العثور على طائرة ضخمة ، فالحمد لله الذي يفكرنا عندما ننسى أنه العليم السميع ولا قوة ولا جبروت فوق قوته وجبروته عز وجل
2 - [email protected] الأربعاء 26 مارس 2014 - 03:38
نحن نؤمن بالعلم بالطبع ولكن نؤمن اكثر بالله و القضاء و القدر مهما كان غموض كل هذه الحوادث ذلك لا يهم مادام هناك موت واحد في وقت معلوم و احد بطريقة معلومة واحدة اللهم ارضى عنا في الدنبا قبل الاخرة و ارزقنا حسن الخاتمة ... آمين
3 - izmosta الأربعاء 26 مارس 2014 - 05:59
رغم التطور الهائل الذي وصل اليه العلم،تبقى معرفة الانسان محدودة و هنا تتجلى عظمة الخالق سبحانه وتعالى ذي القوة والعزة والملكوت والجبروت.
وما يعلم جنود ربك الا هو.
4 - majid de azdel الأربعاء 26 مارس 2014 - 07:45
فوق كل ذي علم عليم والله اعلم بما يجول في كونه 
5 - قاسم بونوا الأربعاء 26 مارس 2014 - 08:46
لا تنسوا عظمة الله في هذه الأحداث وأن مثلث برمودا من الأمور التي تعتبر معجزة وتدل على عظمة الخالق ،ولا زال حتى اليوم الكل عاجز عن فك رموز هذا المثلث ،أين أنت يا أمريكا؟
6 - Oussa Ma الأربعاء 26 مارس 2014 - 08:58
يقع [ مثـلّث بـرمـودا ] في المحيط الأطلسيّ ، و رؤوس هذا المثلّـث هي : [ بـرمودا ، بـورتوريكـو ، ميـامي ] ، فإذا أغلقنـا هـذا [ المثلّث ] في وجْـه الملاحة الجويّة و البحـريّة ، فإنـه يستحيل الوصول إلى [ كـوبـا ، و دول إمـريكا الوسطى و خاصّةً بنـامـا التي فيهـا قناة بنـامـا الشهيرة لعـبور السـفُن !!! ] .
_ يمـرّ في [ مثلث برمودا ] في كلّ ساعة مئـات السـفن و الطائرات ، لأنّ خطوط الملاحة الجويّة و البحريّة تمـرّ خلالـه ، و دون أيّ حوادث في الطائرات و السفن ، و أنـا شـخصيّـاً اجتمعتُ مع الكثير من قادة السفن ، و تحدّثوا لي أنّهُم قـد مـرّوا عشرات المرّات في مثلّث [ بـرمـودا ] .
7 - lalla hanane الأربعاء 26 مارس 2014 - 10:58
هذا الكلام مستحيل تمام وبعيد عن العقل والواقع مستحيل أن لا تطفو الجثث على وجه الماء أو قطع الطائرة أو أو أو الله وحدة القادر على اخفائها لحكمة هو يعلمها أن أراد اطلعنا عليها وأن أراد وهو الأعلام قد يكن فيها شر علينا أن علمنا فلا يطلعنا عليها
الله وحده أعلم بماحدث للطائرة الماليزية وسوف تصبح لغز محير سيذكره التاريخ.بالرغم من تمكن الدول الاولي في العالم معرفة كل ما يدور بالكرة الارضيةلماذا لم يتمكنوا من معرفة مكان الطائرة الماليزية.يبدو ان وسائل العالمية قد نسجت بدورها سيناريو فيلم دراما وغموض يبث حيا على مستوى العالم ، فبينما اعلنت الحكومة الماليزية باسم جميع دول العالم انتهاء قصة الطائرة بسقوطها ومقتل كل ركابها ، كذالك اختارت وسائل الاعلام سيناريو اخر للنهاية اكثر غموضا ومأساويا وجعلت نهاية الفيلم هو سقوط الطائرة في اعماق البراكين الغائصة في اعماق المحيطات . وكانك تشاهد فيلم رعب خيالي من المؤكد ستتم ترجمته في هوليود وبوليود الى فيلم عالمي يستغل مأساة اهل الضحايا ليجني ارباحا غير مسبوقة ربما يرجع جزء من ريعها على وسائل الاعلام .
8 - مغربي عربي الدماء و الهوى الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:03
والله لن أصدق ذالك أمريكا اختلقت العديد من الخرافات مثل مثلث برمودا صعودهم إلى القمر أحداث 11 سبتمبر أسلحة صدام الفتاكة ، أكاذيب الأمريكيين تسبق دوما أحداثا سياسية هامة تكون هي على رأسها ، كثر الحديث عن مثلث برمودا إبان الإستقطاب السوفياتي الأمريكي و كذالك نكتة صعودهم للقمر ، كفنا غباءا وتصديقا لأكاذيب أمريكا . هاهي أقمارهم التي تراقب البق و تراقب الهواف و تعرف مكان كل شخص لديه هاتف ذكي ، ياترى كيف لم يهتدوالى طائرة ماليزيا إن كانوا بكل ذاك التفوق مغربي عربي الدماء و الهوى
9 - خالد الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:07
يوجد مثلثان، مثلث برمودا في المحيط الأطلسي و مثلث فورموزا بين المحيط الهادي و المحيط الصيني -جزيرة طايوان-. و هل هما مملكتا الشيطان؟ حيث نهى رسول الله صلى عليه و سلم عن الصلاة عند طلوع الشمس لانها تطلع بين قرني شيطان -فورموزا؟- و عند غروبها لانها تغرب بين قرني شيطان -برمودا؟-
فهل الطائرة الماليزية اختفت هناك كذلك؟
10 - UN MISERABLE RETRAITE OCP الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:32
و فوق كل ذي عليم عليم . لا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعال.
11 - achtok الأربعاء 26 مارس 2014 - 11:36
مثلث الموت أو بحر الأشباح أو مقبرة الأطلسي بسبب الكوارث والحوادث الذي شهدها المثلث على مدى 150 عاما، حيث كانت الحوادث تقع بصورة من الغموض لا تترك معه أي أثر .

و تحدثت الاخبار والروايات عن فقدان العديد من الطائرات والمراكب،او حتى العثور على بعضها ولكن من دون العثور على اي كائن بشري او اي جثة وهو الامر الذي حيّر العلماء."
12 - 9anas idmos الأربعاء 26 مارس 2014 - 12:00
لعلكم لاحظتم الزخم الاعلامي االدي واكب هذه الطأئرة التي كتب لها ان تنتهي هكدا
لكن يبقى اعلامنا دكيا في توجيه عقولنا نحو مواضيع تبعد الاف الكلمترات عنا متجأهلين المواضيع الحساسة التي تقض مضجع كل المغاربة فمثلا اين هي اموال المغاربة التي هربت للخارج ،اين اختفت مشاريع الحد من البطألة ....اين اختفت نقود الشعب بدريعة الز يادأت المتلا حقة والتي لم تزد الطين الا بلة ...حتى الخبز لم يسلم من هده المسرحية النكراء....هدأ هو الاختفاء الحقيقي الدي علينا ان نتحدث عنه طويلا....
13 - samira الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:00
المشكلة التي لم يحاول الكثير التطرق لها هي كون ذلك اللغز دعاية أكثر منه حقيقة... لنتسائل...من كان على مثن هده الطائرة......ربما ستكون الاجابة هناك...فهناك تفسير منطقي وهو ان الانسان عندما يرى شيئ يصعب تصديقة يربطة بالقوى الخفيه او الارواح والشياطي....
14 - ali elboukili الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:34
بكل صراحة الطيران في الاجواء العليا راه غير تسخير الله سبحانه و تعالى عز و جل.
15 - نيني مومو الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:52
كان على متن الطائرة أربعة صينيين وعشرون مهندس في الاتصالات من الطراز الرفيع من ماليزيا والصين،الأربع صينيين يمتلكون ٨٠ في المئة من اسهم شركة أمريكية عملاقة والروتشيلد الصهيوني يمتلك ٢٠ في المئة وحسب القواعد في هذا النوع من الشركة فإن الثمانين في المئة تذهب الى الناجي من الخمسة الا في حالة ماإذا كانوا قد أوصوا بوصية لقد حصل للطائرة ماحصل لبرجي نيويورك حيث ثم التحكم في الطائرات عن بعد وتعطيل أجهزة الإرسال الاساسية
16 - R&D الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:09
شاهدت في أحد البرامج الوثائقية عن مثلث برمودا من بعض فرضيات الإختفاء و الأقرب إلى الواقع، وهي أن تيار بحري قوي يبدأ من خليج المكسيك ويدور تحت ولاية فلوريدا ويعود إلى منطقة برمودا (الأطلسي) ويتعداها إلى منطقة بحرية عميقة جدا.

فمن المفترض أن التيار قد يسحب ما فقد في البحر إلى هاته المناطق السحيقة في المحيط. وقد استنادوا إلى واقع سفينة وجدت في مكان بعيد بأميال عن مكان غرقها.

والله أعلم
17 - Hos mos الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:23
قال من لهم علم الباطن أن مثلت برمودا يوجد به كريستال كوارثز ضخم هرمي يعود إلى حضارة الأطلنتيس يستعملونه في استخدام الطاقة الكونية أو الكونداليني الإلهي و من سوء استخدامهم له تسبب في شرخ زمنكاني و فتح باب فضائي على بعد زمنكاني آخر و لهذا السبب تختل كل القوانين الفيزيائية التي توصل إليها بنو آدم في هذه المنطقة وليست الوحيدة بل هناك ١٢ نقطة في الأرض لكن برمودا أشهرهم بسبب العدد الهائل من الإختفائات .
والله أعلى و أعلم 
18 - عبد الحكيم الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:34
مثلت برمودا ؟
.
مثلث برمودا منطقة جغرافية على شكل مثلث متساوي الأضلاع ومساحته حوالي مليون كم²، يقع في المحيط الأطلسي بين برمودا، وبورتوريكو، فلوريدا
هي منطقة شهيرة بسبب عدة مقالات وأبحاث نشرها مؤلفون في منتصف القرن العشرين تتحدث عن مخاطر مزعومة في المنطقة. ولكن إحصاءات خفر السواحل للولايات المتحدة لا تشير إلى حدوث كبير لحالات اختفاء سفن وطائرات في هذه المنطقة أكثر من مناطق أخرى. العديد من الوثائقيات أكدت مؤخراً زيف الكثير مما قيل عنه وكذلك تراجع العديد من التقارير بحجة نشرها لأحداث بصورة خاطئة كما أن العديد من الوكالات الرسمية اعترفت بأن عدد وطبيعة الاختفاءات في مثلث برمودا كانت كغيرها في باقي المحيط لا أكثر.ثم المستفيد الاول من الأساطير هم شركات الاعلام حيث يجنون الملايير من وراء سيلان الحبر على الورق .
المهم يا لذكائنا!!!!
19 - محمد الاوريكي المغربي الجمعة 28 مارس 2014 - 21:00
لماذا لم يشر صاحب المقال الى احداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 الغامضة , حيث تم اختطاف اربع طائرات مدنية في مطارات امريكية وتم تحويل مسارها ، فالاولى اصطدمت بالبرج الشمالي لمركز التجارة العالمي ، والثانية بالبرج الجنوبي، والثالثة بالبنتكون ، والرابعة مازال الغموض يلف مصيرها وماذا وقع لها ، فهذه الاحداث كلها مازالت تخفي الكثير من الغموض وهناك الكثير من الاسئلة لم تجب عنها امريكا الى الان، هل تلك الطائرات اختطفت من طرف شباب مسلمين وهم من حولوا مسارها ، ام ان المخابرات الامريكية هي من تقف وراء ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
20 - أحمد الشهري السبت 29 مارس 2014 - 22:14
هل لي بمن يطلعني علئ آخر احداثيات ظهرت علئ الرادار للطائره ... وشكرا
21 - hassanjawad الأحد 30 مارس 2014 - 09:07
هذا قدرهم وما مكتوب عليهم يحدث لا محال
22 - حسين الثلاثاء 08 أبريل 2014 - 20:35
ماهي حقيقه مثلث برموده هل من الاساطيل اوشواطين افيدونا يااهل العلم‎ ‎
23 - خير الثلاثاء 29 أبريل 2014 - 11:47
أن ما يحدث من حوادث في تلك المنطقة غريب ومجهول فالله أعلم بما يحدث وقد يكون ذالك المكان مكان توازن للارض فسبحان الله منطقة غريبه وما يحدث فيها يزيد الامر غرابه وهنايرجع العلم إلى الله الواحد الاحد
24 - مصطفى الجمعة 02 ماي 2014 - 20:48
الله اكبر الله اكبر حتى يعلمو هؤلاء الغربيون انهم مهما كبيرو ومهما قوت شوكتهم في الارض لايساوو في علم الله وقوته وجبروته وعظمته حبة رملة في صحراء او بالاحرا لاشئ
25 - رجال السبت 24 ماي 2014 - 13:55
لكن الطائرة الماليزية تبقى الأغرب
26 - HiCham الأحد 01 نونبر 2015 - 18:01
ﺩﻩ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﺜﻠﺚ ﺑﺮﻣﻮﺩﺍ
ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
))ﻋﺮﺵ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻳﺒﻌﺚ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺘﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻋﻈﻤﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ
ﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻓﺘﻨﺔ
ﻟﻠﻨﺎﺱ (( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
ﻭﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ: )) ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻀﻊ ﻋﺮﺷﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﺒﻌﺚ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻗﺮﺑﻬﻢ
ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﺘﻨﺔ، ﻳﺠﻲﺀ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﺑﻔﻼﻥ
ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻛﺘﻪ
ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ‏( ﺇﺑﻠﻴﺲ‏): ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﺷﻴﺌﺎً،
ﻭﻳﺠﻲﺀ ﺃﺣﺪﻫﻢ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﺮﻗﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﺮﺑﻪ ﻭﻳﺪﻧﻴﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻧﻌﻢ
ﺃﻧﺖ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ.
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ
ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻋﺪﺓ ﻫﻲ:
ـ
ﺃﻥ ﻋﺮﺵ ‏(ﺇﺑﻠﻴﺲ ‏) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ، ﻭﺫِﻛﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻓﺤﺴﺐ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﺭﺽ .
ـ ﺃﻥ ‏( ﺇﺑﻠﻴﺲ‏) ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻟﺘﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻧﺤﻮ
ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮّ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮ .
ـ
ﺑﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ .. ﻓﻘﺪ
ﺫﻛﺮ ﻟﻨﺎ
ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺮﺵ ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﺣﻮﻟﻪ ﺳﺮﺍﻳﺎ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ
ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ
27 - HiCham الأحد 01 نونبر 2015 - 18:04
ﺩﻩ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥ ﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﺜﻠﺚ ﺑﺮﻣﻮﺩﺍ
ﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻗﺎﻝ : ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ:
))ﻋﺮﺵ ﺇﺑﻠﻴﺲ ﻓﻲ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻳﺒﻌﺚ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺘﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻋﻈﻤﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ
ﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻓﺘﻨﺔ
ﻟﻠﻨﺎﺱ (( ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
ﻭﻋﻦ ﺟﺎﺑﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ
ﻗﺎﻝ: )) ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻳﻀﻊ ﻋﺮﺷﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﺛﻢ ﻳﺒﻌﺚ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺄﻗﺮﺑﻬﻢ
ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺃﻋﻈﻤﻬﻢ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﺘﻨﺔ، ﻳﺠﻲﺀ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﺑﻔﻼﻥ
ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻛﺘﻪ
ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ: ﻛﺬﺍ ﻭﻛﺬﺍ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ‏( ﺇﺑﻠﻴﺲ‏): ﻻ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﺷﻴﺌﺎً،
ﻭﻳﺠﻲﺀ ﺃﺣﺪﻫﻢ
ﻓﻴﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﺮﻗﺖ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺃﻫﻠﻪ، ﻗﺎﻝ: ﻓﻴﻘﺮﺑﻪ ﻭﻳﺪﻧﻴﻪ
ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻧﻌﻢ
ﺃﻧﺖ (( ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ.
ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﺗﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ
ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻋﺪﺓ ﻫﻲ:
ـ
ﺃﻥ ﻋﺮﺵ ‏(ﺇﺑﻠﻴﺲ ‏) ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺤﺮ، ﻭﺫِﻛﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮ
ﻓﺤﺴﺐ ﺗﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻻ ﻳﻌﺪﻭ ﻛﻮﻧﻪ ﺃﺣﺪ ﺑﺤﺎﺭ ﺍﻷﺭﺽ .
ـ ﺃﻥ ‏( ﺇﺑﻠﻴﺲ‏) ﺍﺗﺨﺬ ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻟﺘﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻬﺎ ﺳﺮﺍﻳﺎﻩ ﻧﺤﻮ
ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺮّ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﺸﺮ .
ـ
ﺑﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ .. ﻓﻘﺪ
ﺫﻛﺮ ﻟﻨﺎ
ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺮﺵ ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﺣﻮﻟﻪ ﺳﺮﺍﻳﺎ، ﻭﺍﻟﻌﺮﺵ ﻭﺍﻟﺴﺮﺍﻳﺎ ﻛﺎﻧﺎ ﺃﻫﻢ ﻣﺎ
ﻳﻤﻴﺰ ﺍﻟﻤﻤﺎﻟﻚ
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال