24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. ‪المغربي سامي فرج يربك حسابات سوشو الفرنسي (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | ثلاثون عاماً على حصار مكة الدامي بقيادة "جهيمان "

ثلاثون عاماً على حصار مكة الدامي بقيادة "جهيمان "

ثلاثون عاماً على حصار مكة الدامي بقيادة

في الصورة أفراد من مجموعة " جهيمان"

قبل ثلاثين عاما وفي 20 نونبر 1979 هاجم متطرفون إسلاميون المسجد الحرام في مكة المكرمة في عملية هزت المملكة وتردد صداها اليوم مجموعة متطرفة اخرى هي تنظيم القاعدة.

فقد قامت مجموعة من المسلمين المتطرفين في بداية القرن الهجري الجديد بحصار أكثر الأماكن قدسية عند المسلمين زاعمين أن بينهم المهدي المنتظر.

وفي 20 نونبر 1979 أصيب العالم الإسلامي بالصدمة عند انتشار خبر قيام جهيمان العتيبي واكثر من 400 من المتطرفين بحصار المسجد الحرام في مكة المكرمة وما تلى ذلك من هجوم دام شنته القوات السعودية لاخراجهم من المسجد.

ورغم انه تم القبض على جهيمان و67 من أتباعه وإعدامهم في ما بعد، وقتل محمد بن عبد الله القحطاني الذي أعلن جهيمان انه المهدي المنتظر، إلا ان أصداء هذا الحادث لا تزال تتردد في المجتمع السعودي والعالم، بحسب ما قال مؤرخون.

وكتب يارسولاف تروفيموف مؤلف كتاب "حصار مكة" الذي يضم رواية شاملة للحدث "الأمر واضح للغاية: لقد بدأ العد العكسي لهجمات 11 شتنبر 2001 والتفجيرات الارهابية في لندن ومدريد، وللعنف الاسلامي الذي يعصف بافغانستان والعراق في ذلك الصباح الدافىء من شهر نونبر"

وكان الحج قد انتهى للتو عندما تمكن العتيبي وجماعته من تهريب مئات من قطع الأسلحة إلى المسجد الحرام وسط مكة. وانذر العمل الذي قام به جهيمان بعهد جديد من التطرف الإسلامي.

واعلن جهيمان في ذلك اليوم انه يرى ان المجتمع السعودي انحدر في الانحلال الأخلاقي مع بدء تأثر العالم الإسلامي بوسائل الترفيه "الغربية" مثل دور السينما والتلفزيون والرياضة، وخروج النساء المسلمات الى العمل.

واحتلت جماعة جهيمان كل زاوية من زوايا المسجد الحرام المترامي الأطراف وأغلقت أبوابه التي لا تغلق عادة ووضعت قناصة مسلحين بالبنادق الرشاشة على منارات المسجد السبع واحتجزت مئات المصلين رهائن.

وأطلق هؤلاء النار على اثنين من الحراس عندما قاوماهم، ودانوا كبار رجال الدين السعوديين واتهموهم بالفساد وقالوا ان العائلة المالكة غير شرعية.

واطلق القناصة النار على رجال الشرطة والجيش. وبعد عملية عسكرية واسعة نفذها الجيش السعودي بدأت بقصف المسجد وانتهت بالقتال وجها لوجه، تمت استعادة السيطرة على المسجد بعد اسبوعين.

وساند فريق صغير من عناصر الكوماندوس الفرنسيين الجنود السعوديين بعدما اصدر ابرز علماء الدين السعوديين فتوى تسمح لهم باطلاق النار على المتمردين داخل المسجد.

وبلغت حصيلة القتلى 127 جنديا و117 متمردا وعدد غير محدد من المدنيين. وينقل تروفيموف عن مراقبين مستقلين قولهم ان عدد القتلى "بلغ اكثر من الف شخص".

وبالنسبة الى معظم الحجاج الذين سيبلغ عددهم نحو ثلاثة ملايين حاج الأسبوع المقبل، فان حصار العتيبي للمسجد الحرام قد لا يعدو كونه ذكرى. ولا تزال الكثير من تفاصيله سرية ومن بينها ما اذا كان سمح لرجال الكوماندوس الفرنسيين غير المسلمين بدخول مدينة مكة المكرمة التي يحرم على غير المسلمين دخولها.

لكن وبعد 30 عاما، فان تعزيز الإجراءات الأمنية حول مكة والاتجاه الواضح نحو سلوك اكثر محافظة في المجتمع السعودي، وتهديد القاعدة الماثل دائما، تقف جميعها شواهد على التأثيرات التي خلفها حصار العام 1979. ويحظر كبار رجال الدين السعوديين الان فتح اي صالات للسينما او اقامة حفلات موسيقية باستثناء الموسيقى التقليدية.

كما يحظر على النساء قيادة السيارات او حضور مباريات كرة القدم. ويحاول رجال الشرطة الدينية (المطوعون) فرض قيود على ملابس النساء ويفرضون ارتداء العباءة السوداء التي تغطي كامل الجسم ما عدا العينين.

ويقول روبرت ليسي مؤلف كتاب "داخل المملكة" الذي يتناول تاريخ السعودية منذ حصار مكة حتى الان، ان لا علاقة مثبتة بين العتيبي وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن. ويوضح ان "العلاقة بين العتيبي وبن لادن هي انهما يؤمنان بالمذهب السلفي" الاسلامي المتشدد.

ويقول ان اسلوبهما في شكل عام "من اطلاق اللحى السلفية الطويلة الى خلافهما مع آل سعود، ينبع من تفسيرهما العنيف نفسه للاسلام". ويضيف "نستطيع الان ان نرى ان تمرد جهيمان ساهم في تحول المجتمع السعودي الى الاتجاه المحافظ".

ويرى تروفيموف ان جيش العتيبي المتعدد الجنسية والمؤلف من المقاتلين الاسلاميين المتشددين "كان بداية للقاعدة نفسها". وكتب انه في تسعينات القرن الماضي عندما انقلب بن لادن على الحكام السعوديين "بدأ يعيد الكلمات نفسها التي قالها جهيمان عن العائلة الحاكمة". وقد انضم العديد من اتباع العتيبي الى تنظيم القاعدة بعد الافراج عنهم.

ولا تزال التوترات التي سادت في تلك الحقبة ترخي بظلالها على المجتمع السعودي اليوم. فالتقدميون يدفعون في اتجاه فتح دور للسينما، وتمارس فرق نسائية رياضة كرة القدم في جدة، رغم ان ذلك لا يتم في العلن، بينما يحارب رجال الدين ما يرون انه برامج تلفزيونية "فاسقة" تاتيهم من الخارج عبر الاقمار الصناعية.

وفي هذه الاثناء، يهاجم فرع القاعدة في اليمن الاصلاحات التي يقوم بها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ويعتبر انها تبتعد عن الاسلام "الحقيقي". وفي غشت، حاول احد عناصر القاعدة قتل الامير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية السعودي في تفجير انتحاري، الا انه فشل في ذلك.

وفي أكتوبر، تم احباط خطط لتنظيم القاعدة لمهاجمة اهداف غير معروفة في المملكة، وتم العثور على مئات من الاسلحة والمتفجرات والسترات الناسفة في موازاة اعتقال عشرات من المشتبه بهم.

بالصوت والصورة حادثة اقتحام مجموعة "جهيمان " للمسجد الحرام


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - mostafa الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:02
on demande de hespress que avant de publier un stupide article comme celui la il faut etre sure que les informations sont correctes et merci
2 - محمد الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:04
من المؤكد ان سقوط ال سعدون هو المؤشر لظهور المهدي وبداية نار جهنم في الخليج وذلك لكثرة الفسساد
3 - عبود الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:06
لا يجب ان تكون الفتنة في اقدس بقعة في الكون.فالسعودية بلد الاسلام واناشر للاسلام ،والمحافظة على الاسلام، والراعية للاسلام.و لا نسمح لأي خونة كيفما كان مدهبهم باللعب بالنلر في البقع المقدسة.للاشارة فالخطر الدي يهدد المسلمين هم الشيعة.جزاكم الله خيرا يا رجال السعودية على نشر الاسلام الصحيح.
4 - ابو ليلى الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:08
حفظك الله يالسعودية . هذا هو حال الرافضة مع السعودية فواقعة جهيمان كان في الاشهر الحرم وتحديدا في شهر الحج والان الحوثيين كذلك في الاشهر الحرم . ولم ننسى حادثة تفجير في الحج اواخر الثمانينات من طرف الحجاج الايرانيين ولكن بفضل الله نم القبض وعليهم والحكم عليهم بالشرع . وهذا جزاء من تسول له نفسه بالإقدم على ذلك ان هذا الجزاء الرادع سيكون مصيره
5 - ابن تازة الابية الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:10
يا صاحب المقال...لم تكن محايدا في كتابتك,يشم منها انك تريد شيئا اخر غير التذكير بالحادث....محاولة مكشوفة
6 - youssef الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:12
ضرب الأمويون الكعبة الشريفة بالمنجنيق مرّتين واحرقوها خلال حكمهم الجائر ، وذلك في زمن يزيد بن معاوية بقيادة الحصين بن النمير ، وفي زمن عبد الملك بن مروان بقيادة الحجّاج بن يوسف الثقفي .
زمن يزيد بن معاوية :
حكم يزيد بن معاوية ثلاث سنوات بعد هلاك أبيه ، ففي السنة الأُولى قتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه ، وفي السنة الثانية من حكمه هجم على مدينة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وسبى أهلها ، وفي السنة الثالثة وجّه جيشاً بقيادة الحصين بن النمير ، وذلك في الثالث من ربيع الأوّل 64 هـ ، لقتال عبد الله بن الزبير الذي تحصّن في الكعبة المشرّفة ، فقام جيش يزيد بقيادة الحصين بن النمير بمحاصرة الكعبة .
وبعد أن استعصى على الجيش الأموي إخضاع ابن الزبير ، وضع المحاصرون المنجنيق ورمي الكعبة بالنار ، فاحترقت ، ثمّ بقوا محاصرين للبيت الحرام عدّة شهور حتّى وصلهم خبر هلاك يزيد .
فانفكوا عنها راجعين إلى الشام مغلوبين ، وتفرّقوا أثناء رجوعهم لاضطراب أمرهم ، فلاحقهم أهل مكّة والمدينة ، حتّى أخذوا أربعمائة منهم إلى الحرّة بالمدينة ، وأمر مصعب بن الزبير بقتلهم ، ثمّ بايع أهل المدينة أخاه عبد الله بن الزبير بالخلافة .
زمن عبد الملك بن مروان :
في عام 73 هـ توجّه الحجّاج بن يوسف الثقفي إلى الحجاز في زمن عبد الملك بن مروان ، ونزل الطائف ، وأخذ يرسل بعض جنوده لقتال عبد الله بن الزبير ، فدارت بينهما عدّة اشتباكات كانت نتيجتها في صالح الحجّاج ، ثمّ تقدّم وضرب حصاراً على مكّة ، فأصاب أهل مكّة مجاعة كبيرة ، ونصب المنجنيق على جبل أبي قيس ، وبدأ بضرب الكعبة ، فلمّا أتى موسم الحجّ طلب عبد الله بن عمر من الحجّاج أن يكفّ عن ضرب الكعبة بالمنجنيق ، لأنّ الناس قد امتنعوا عن الطواف فامتثل الحجّاج ، وبعد الفراغ من طواف الفريضة عاود الحجّاج الضرب ، وتشدد في حصار ابن الزبير حتّى انصرف عنه رجاله ، ولكن ابن الزبير لم يتراجع ، فخرج لقتال جيش الحجّاج ، فقتل ، وسلمت الكعبة بموته من الضرب بالمنجنيق .
7 - tanger_eno الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:14
اولان المتطرفين ليس منا السنة بل من الشيعة مجموعة كانت مدعومة من ايران فهم خليط من شيعة السعودية وشيعة ايران الفرس ابناء المتعة الخميني هوا مدبر الهجوم
8 - انها الرواية الرسمية الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:16
انها مجرد الرواية الرسمية لنظام ال سعود الكريه.....ويعلم الله الحقيقة.....نظام خانز ازكم الانوف بارتمائه في احضان امريكا.....واستغلاله الفادح لثروات الشعب السعودي....2000 امير....ينهبون خيرات البلاد....ويحمون مصالح امريكا قبل مصلحة الشعوب العربية والاسلامية....ورحم الله الملك فيصل....الذي تحدى امريكا....وجعل البترول سلاحا في وجه الغطرسة الامريكية....اغتالته المخابرات الامريكية.....ونصبت مكانه خدامها البلهاء.....
9 - الى مواطنة مغربية الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:18
بئس الشهيد الدي تسبب بقتل الأف الحجاج و تعطيل مناسك الحج.
عي ثم تكلمي الشيعة لا ينعتون الواهبي او غيره بالكافر تقية.
لا تخدعك مظاهرهم و لا كلامهم فهم العدو. اللهم ان كنت شيعية فعليك نفسك و تحققي حقيقة مدهبك و عقلك سبيل خلاصك
10 - abdallah الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:20
السلام على من آمن بالله وحده لاشريك له وبمحمد رسول الله صلوات الله عليه وسلم، أخجلني أن أجد في بعد المعلقين أو جلهم سداجة يستحى أن تنسب إلى أبناء المسلمين، كيف تنسبون الجماعة التي قامت بالهجوم على أجل بيت في الأرض بأنهم مسلمون ، لاتدرون من الواقع شيء، الجماعة التي ضبطة هي شيعية أتت من إيران عازمة على الإستلاء على أكرم مكان في الأرض، إقرئوا قبل أن تعلقوا، أو تمسكوا بالسكوت هو خيرا لكم وعليكم، السلام عليكم.
11 - anwar es smara الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:22
دخول القناصة الفرنسيين للمسجد الحرام غير شرعي لان الله حرم دخول اهل الكتاب والكفار الئ هده المدينة المقدسة. واتفق مع صاحب التعليق الثالث......
12 - الى الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:24

لا تخلطي الاوراق جازاك الله خيرا.لانك لاتعرفي ان الخميني امر اتباعه في الثمانينيات بحمل السلاح ومحاصرة الحرم المكي وارهاب المسلمين الابرياء...ادن مادا تسمين هدا العمل واصحابه؟ الشهادة والشهداء؟؟
13 - ماستر الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:26
جهيمان رجل مريض مههووووس
واستطاه ابن سعود بحكمتهم درء الفتنه والقضاء عليها
ولله الحمد الدوله هذي حافظها الرحمن بحفظها للاسلام
لايوجد تشدد زائد ولا فجور
جهيمان دخل الحرم بتوابيت مليانه اسلحه
وكان يبغى يبايع المهدي !! ايمان منهم ان اللي معهم هو المهدي المنتظر
14 - ابو محمد الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:28
احذرو احذرو ...
يوجد الكثير من الكتابات من الشيعه وباسماء مختلفه (اليوم استخدمو اسم مواطنه مغربيه # 4)
احبائنا في المغرب ان المغرب مستهدف من الشيعه للتأثير عليهم فاحذرو احذرو احذرو
انهم يسيئون للدوله السعوديه والهدف هو الاساءه للمذهب السني والاساءه لمن يخدم بيت الله والحجاج هو اساءه للسنه
ارجو ملاحظة بعض الكتابات فواضح جدا انها من شيعه باسماء مستعاره ويستخدمون اسماء من المغرب
15 - مغرب مؤمن وأصيل الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:30
الحجاج الإيرانيون قاموا برفع سورة براءة على الكافرين يوم الحج الأكبر يوم عرفة وهكذا رفعت أيادي سعود عليهم ضربا واصبحوا هم الكافرين في الإعلام بدلا من الكافر الحقيقي الذي يأخذ أموال حجيج العالم لسيكر بها في فنادقه.
16 - عادل الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:32
الرد على المشاؤكة رقم 8 MuslimLight
اخي الفاضل للاسف ذهبت انت الاخر ضحية الاعلام فالحجاج الايرانيون لم يخربوا وانما قاموا بمظاهرة البراءة من المشركين فرفعو ا اصواتهم الموت لامريكا والموت لاسرائيل فتدخلت قوى الامن بشكل غير طبيعي فاطلقت الرصاص الحي على صدور الحجيج فقتلوا المئات منهم والجرحى حدث ولا حرج فوالله هذه هي الحقيقة
لان الاعلام المعادي لايران في ذلك الزمان كله كان مشحون ضدها وبذلك
17 - ااااااااا للا المواطنة المغربي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:34
اا للا المواطنة المغربية خاصك تعرفي بان المغاربة كلهم بالنسبة لهادوك الشيعة اللي كتدافعي عليهم كفار فاهل السنة بالنسبة للشيعية انجاس ارجاس و دمهم و عرضهم حلال و الله ما ييعقلو لا عليا و لا عليك اااااااااااااا للا المواطنة المغربية -خوك المغربي حتى الموت-
18 - أبو شامة المغربي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:36
السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته .اما بعدفليعلم القاصي والداني أن الشيخ جهيمان العتيبي كان موظفا في الحرس الوطني السعودي لمدة ثلاثون عاما وهذا يؤكدمعرفته أكثر بالنظام السعودي الموالي للأمريكان وعباد الصليب في حربهم ضد المسلمين وكما ذكر صاحب المقال فالسعودية استعانت بالفرنسين في هذه الحادثة.ومما يؤسف عليه أننا نبحث دائما عن الحقائق عند الاجانب الكفار الذين لا يعرفون من الدين مثقال ذرة كمؤلف كتب حصار مكة هذا .أتدرون لماذا الجهيمان انقلب على النظام السعودي لانه ادرك الحقائق وعرف موالتهم للأنظمة الصهيوصليبية وموالاة الكافر على اخوك المسلم مخرجة من الاسلام.فحكام العرب قاطبة وال سلول كذلك نصبوا أنفسهم مشرعين للناس من دون الله وجاؤوا الينا بالديمقراطية الكفرية وجعلوها دينا مفروضا على الناس ولهذا عرف شهيدنا رحمة الله عليه واجبه كمسلم فقدم رضوان الله عليه رسالة مزخرفة بالدماء ومزكرشة بالاشلاءدليلا . وجلجل عروش المرتدين من ذاخل قواعدهم وصار اسمه يكتب بمداد الفخر والاعتزاز ويذكر كذلك على ألسن المعادين رغما عن انفهم.واقول في الاخير انه رغم محاولات التشويه التي تقام ضد بطلناالليث الأبي من اعتباره ضد الاسلام ومحرك الفوضى ومشعل الفتن فهذه حجج واهية لن تنال بحمد الله منا. ونسأل الله أن يتقبله في الشهداء والسلا م عليكم ورحمة الله وبركاته
19 - مهداوي منتظر ولست متطرف الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:38
المشكل أن هذا الخبر فيه مشاكل لمعتنقي عقيدة المهدوية حيث يصورللأخرين أن كل من يعتقد هذا المعتقد هو إنسان متطرف بل بالعكس فالمؤمنون بالمهدي ينتظرون الفرج وفرج الله ليس هو الإرهاب التي تمارسه القاعدة والطالبان المنكرون لفكرة المهدي والمعلنون لها لكي تشوه بهم في الخلق.
20 - imam الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:40
باسمه تعالى، للتذكير فقط فإن هذه المجموعة كانت تنوي قلب نظام الحكم في السعودية إلا أنها لاقت مقاومة قوية من طرف الحرس الملكي مما جعلها تلجاء إلى الحرم ،لكن السعودية جلبت قناصين فرنسيين لقتلهم ،وهذا تحايل على الله وضرب لكلام الله في عرض الحائط.واتهام الجماعة بادعاء المهدوية هو در للرماد على العيون وللمزيد من التفاصيل يمكن الرجوع إلى أرشيف مجلة باري ماتش الفرنسية لتروا القناصين الفرنسيين وهم يطلقون النار على هؤلاء داخل الحرم ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم،وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
21 - مواطنة مغربية الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:42
أرجوكم لا تغيروا الحقائق التاريخ أثبت أن الشيهد جهيمان كان على حق فهو ضد أن يتحكم الأجانب الكفار ببيت الله وخير دليل منع الحجاج الليبيين وتكفير الإيرانيين والشيعة لقتلهم والله لم أسمع يوما شيعيا رغم كرهه للوهابيين او السلفيين او السنة يكفر احدا منهم بالعكس يسمونه التكفيرين ولا يسمونهم الكفار وقد كان الجهيمان محقا فلا تقولوا المهدي المتظر والك الخرافات التي وزعها النظام السعودي المنبطح لأمريكا.
22 - قوم تبع الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:44
افلا تتقون وانتم تعلمون . نقحو الأخبار و تحرو الاصدق .
23 - Hard Talk England الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:46
Je suis tout a fait d'accord avec ceux ou celles qui crittiquent le refime Saoudien; une dictateur, l'injustice, loin des principes de l'Islam, ect, mais il faut pas melanger et confendre les choses. Le bande qui s'est barricadee dans la mosquee est vraiement un groupe de chiites, rawafides, envoye par le regime Iranien pour commencer une guerre contre les sounni qui sont quatre vingt treize pour cent du monde musulman. A tous ceux qui ne connaissent pas les chiites, je vous previens de faire tres attention avant de croire ce qu'ils disent car ils cachnet leurs vrais sentiments (attaqiya) et au fond d'eux ils souhaitent l'aneantissement de tous les sounnis. Si c'etaient eux qui sont majoritaires, ils nous auraient deja aneantis. Heureusement que leur nombre est miniscule. Ils sont devenus connus a cause des media de l'Ouest qui ont exagere leur nombre en Iraq car c'est les chiites qui ont facilite et collabore avec les envahisseurs Juif est chretiens en Iraq.
24 - هشام مغربي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:48
لم اعلم ابدا ان مكة تعرضت للحصار
حتى شاهدت البرنامج في قناة العربية
عيش نهار تسمع خبار..
25 - متكيلب أو شيعي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:50
كالعادة نعاق بما لايعون و لا يعرفون افلا تتقون ...
قال اسلاميون متطرفون قبح الله سعيك
ســــــــــــــــــــير قر ليك شوي و عرف عاد دوي الجاهل .
اتممت جهالنك و ختمت جهلك بقولك تهديد القاعدة لمكة .
واش متتحشمش بانت لي غير شي شيعي جاهل امثال من زعمت بأنهم اسلاميون متطرفون او علماني متكيلب.
بالله عليك ماهي أركان الأيمان ؟ تعلم فأنت جاهل
26 - ابراهيم الادريسي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:52
هدا كله كذب وافتراء.كيف يمكن ان يكونوا سلفيون وشيعة في ا ن واحد, هؤلاء مجموعة من ابناء جزيرة العرب, انكروا مايرونه في بلدهم من ظلم و طغيان واهداء خيرات واموال المسلمين لليهود والصليبيين, وكان مطلبهم الاحتجاج على ذالك امام مابقي من الحجاج. وقد رفض الجيش السعودي انداك الهجوم عليهم في المسجد الحرام الا بفتوئ من الشيخ بالباز رحمه الله , فلما ذكروا له اسماءهم قال هؤلاء من خيرة الشباب لا احل لكم دماءهم, انداك طلب ال سعود من القوات الفرنسية المتواجدة في دجيبوتي التدخل, فتذخل الفرنسيون بطائرات الهيلوكوبتر واحرقوا الجميع الثوار والمصلين بالغاز
27 - لا حول ولا قوةإلا بالله الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:54
الإسلام بريء من هذه المجموعة الإرهابية التي حملت السلاح في وجه ضيوف الرحمن و في الشهر الحرام زاعمة أنها تنصر المهدي المنتظر
أيها المسلمون رجعوا لدينكم راه دينكم رحمة ماشي نقمة وقراو على المهدي المنتظر و ما تبقاوش مربعين يديكم تاتسناو فيه
28 - همس الجنوبي الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:56
مكة بلد حرام ...لن تحل لأحد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ...ولم تحل لأحد كان قبله وهو نفسه أحلت له ساعة من نهار ..وهذا التعليق مستخلص اقتباس من حجة الوداع
هذا هو الإرهاب أميون غير واعون ولهم فهمهم الخاص المتشنج..اللهم عافنا مما ابتليتهم به
قولوا آمين
29 - MuslimLight الجمعة 20 نونبر 2009 - 01:58
مكة تعرضت أيضا للتخريب من طرف حجاج إيرانيين في الثمانينات, في هذه الحادثة مات و اصيب العديد من الحجاج, و يمكنكم البحث في جوجل أو يوتوب بالجملة التالية "الحجاج الايرانين تخريب مكة"
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال