القذافي يصف سويسرا بـ " مافيا العالم "

القذافي يصف سويسرا بـ " مافيا العالم "
الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:00


القذافي: سويسرا أعطت أكبر خدمة للقاعدة والمسيحية “ديانة وثنية“


شن الزعيم الليبي، معمر القذافي، هجوماً عنيفاً على سويسرا التي وصفها بأنها “مافيا العالم،” وذلك بسبب الاستفتاء الذي أسفر عن الموافقة على حظر بناء المآذن في البلاد، فقال إن هذه الخطوة ستفتح أبواب مقاطعة سويسرا اقتصادياً، كما سيعطي مبرراً للقاعدة لتأكيد صحة آرائها حول الغرب.


ولم يوفر القذافي الديانة المسيحية من هجومه، فقال إنها “وثنية” لأنها تقوم على “عبادة الصليب” ولوح بأن تقوم الدول الإسلامية بحظر بناء الكنائس على أراضيها رداً على الخطوة السويسرية، كما دافع عن موقف ليبيا في عيد الأضحى الأخير، عندما قامت بالاحتفال بالعيد قبل يوم من سائر الدول.


ودعا القذافي إلى القول بأن الغرب “متقدم وليس متحضراً” وشرح قائلاً: “يعني تقدموا جداً في الفضاء وفي الطب، لكن من الناحية الإنسانية هم صفر، من الناحية الاجتماعية هم لا شيء فحياتهم ليس لها أي قيمة.. ذلك أنهم هم الذين بتقنيتهم خلقوا ما يبيد الإنسانية، هم الذين صنعوا قنابل ذرية وكيماوية وجرثومية، وصنعوا فيروس الإيدز، والفيروس الذي يحكون عنه الآن.. الخنازير.”


وتابع: “عندما هاجموا النبي، هل نحن نهاجم عيسى أو موسى؟! غير ممكن، لأننا بعد ذلك نكفر ونصبح كفارا.. الآن كيان مصطنع اسمه سويسرا، مافيا العالم، خطر لهم أن قالوا سنعرض على الناس قرارا بمنع مآذن المساجد.. نحن نرد عليهم بأن المئذنة هذه هي أساس الجامع ولا يمكن فصلها عنه.”


وورأى القذافي أن السويسريين يتبعون ديانة “وثنية” لأنهم “يعبدون الصليب الذي هو عبادة وثنية لا قال بها المسيح ولا قال بها الله.. إذن الذي لم يمش مع محمد ومع الدين الإسلامي هو في الآخرة من الخاسرين، نحن نتمنى أن يكونوا من الخاسرين،” وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الليبية.


وحذر القذافي من أن الدعوة إلى حظر المآذن والتخويف من “الأسلمة” هو “لعب بالنار، وسينقلب عليهم،” وتوعد برد فعل إسلامي قائلا: “هذا يعطينا مبررات حتى نحن نلغي هذا التسامح الذي عملناه معهم وسمحنا في العالم الإسلامي بالكنائس وبالصلبان التي هي أوثان.”


وأضاف: “نحن قبل هذا كنا ساكتين على الدين المسيحي .. نحن نعرف أنه ملغي بعد أن جاء الإسلام .. وإذا جاءت الحقيقة نستطيع أن نقول لهم إن الكنيسة غلط، والصليب غلط، وهذه كلها عبادة وثنية.”


وأشار الزعيم الليبي إلى أن ما حدث في سويسرا سيطلق شرارة مقاطعة اقتصادية لذلك البلد، كما ستجري مقاطعة الدول الأوروبية الأخرى التي تقوم بالأمر نفسه.


ووصل القذافي إلى حد التحذير من حرب صليبية جديدة قائلاً: “الآن أقارن بداية الحروب الصليبية بالبدايات السيئة التي بدأت الآن في أوروبا وفي سويسرا .. أريد أن أنبههم أنهم إذا كانوا يريدون عالما متعاونا واستثمارات متبادلة وسلاما واستقرارا، ينتبهون ويقفون عند حدهم، أما إذا كانوا يريدون أن ندخل مرحلة صليبية جديدة .. ندخلها وهم البادئون.”


وقال إن الأوضاع الاقتصادية اليوم في العالم مماثلة لما كانت عليه خلال الحروب الصليبية في القرون الوسطى، بسبب تزايد أعداد العاطلين عن العمل.”


وبحسب القذافي، فإن سويسرا “أعطت أكبر خدمة لتنظيم القاعدة” عبر خطوتها حيال المآذن.


وتطرق القذافي إلى الجدل الذي رافق عيد الأضحى الذي أحيته ليبيا قبل يوم من سائر دول العالم، فدافع عن موقف بلاده لجهة تحديد يوم العيد، وذلك عبر القول إن المعلومات جاءت من مركز متخصص بالحسابات الفلكية، وأضاف: “من يتحمل مسؤولية هذا الذنب؟ أيضا لا أعرف .. هل هو الحاج نفسه أو سلطات مكة؟“


يشار إلى أن مواقف القذافي جاءت على هامش الحفل الذي أقامته الجامعة الأسمرية للعلوم الإسلامية لتكريمه بمنحه شهادة الدكتوراه الفخرية في الدعوة والثقافة الإسلامية.

‫تعليقات الزوار

44
  • abdelhamid
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:52

    رد مناسب يتجاوب مع طموحات الشعوب الاسلامية

  • الشايف بالعين
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:18

    استفتاء وطني من أجل حظر بناء المأدن في بلد فيه قله من المسلمين شئ خطير جدا !
    و لازال البحث عن معني الارهاب و الارهابيين فائما, هل هم في افغانستان أم هم في عقول المتزمتن من أعداء الأسلام… !
    أعتقد أن الارهاب يكمن في التطرف و المتطرفين , من أي ديانة و أي عرق.
    و يجب الرد عليه سواء بالدبلوماسية أو بالمقاطعات أو باي شكل .

  • مغربي حر
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:16

    نتمنى أن نسمع من زعماء آخرين ولو القليل من مثل ما قاله الزعيم القذافي، الذي أظنه بدأ يرجع إلى صوابه، كما نتمنى أن تترجم هذه الأقوال إلى أفعال.

  • إم كلثوم أخت العرب
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:02

    في كل مرة ينتقد “القذافي” أكثر من غيره من قادة العالم وتعاب عليه صراحة مواقفه و حدة تصريحاته….، اسمحوا لي أن أقول يا إخوان إن هذا الرجل هو زعيم بكل ما في الكلمة من معنى: لقد خاطب الهموم المتحدة في شتنبر الماضي بكلام لم يجرأ و لو قائد واحد في العالم على التفوه به… لم تكن تلك وقاحةو لا تطرف من قبل القذافي كمايزعم إخواننا البلداء في الغرب و من جاورهم و إنما هي حقيقة الحصيلة الهزيلة للأمم المتحدة منذ تأسيسها إلى يومنا هذا… و ها هو الزعيم الليبي يقول اليوم ما يجدر بالمسلمين قاطبة قوله و الدعوة إليه بعدما قامت به العدوة سويسرا… فلما لا نحضرنحن بدورنا بناء الكنائس على ترابنا إذا كنا حقا مسلمين و لنا غيرة على هذا الدين… لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مواطنة
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:36

    وأشار الزعيم الليبي إلى أن ما حدث في سويسرا سيطلق شرارة مقاطعة اقتصادية لذلك البلد، كما ستجري مقاطعة الدول الأوروبية الأخرى التي تقوم بالأمر نفسه
    الذين يقومون بالمقاطعة هم عموم الناس من اصحاب الضمائر الحية و بنوك سويسرا ليس فيها اسم بوشتة او كريط المزلوط بل هي ملبئة باموال اثرياء العرب الخليجين والنفطيين ومن بينهم القذافي وعائلته وهوؤلاء اخر هم لهم هو الضغط بارصدتهم من اجل كرامة الاسلام او المسلمين

  • YANISS MEKNASSI
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:20

    الاخ العقيد قائد الثورة الليبية كما يفضل أن ينادى عبر بصورة رائعة عن مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وأشار الى نقطة بالغة الاهمية جدا جدا لماذا لم يهاجم المسلمين النبي عيسى عندما تجاوز المسيحيين على خير خلق الله محمد عبدالله ورسوله ، انها رسالة عسى ان يتفهمها النصارى ان الدين الاسلامى العظيم أتى بمكارم الاخلاق لا نفرق بين أحدا من رسله هل هناك مثلها فى التوراه أو الانجيل لا أدرى

  • مسلم
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:22

    من استرخص الاسلام ومقدساته وقيمه اليس هؤلاء الحكام والمسؤولين والدين باعوا كل غال ونفيس بماهو ادنا وحتى اخرتهم باعوها بالدنيا وزينتها والحفاظ على الكراسي لو علم الغرب والكفار ان هؤلاء مسلمين حق الاسلام وكما اراده الله سبحانه وطبقه محمد صلى الله عليه واله وسلم ما تجرؤوا على مس شعرة من الاسلام ولامن المسلمين ولا تهجموا على مقدس من مقدساته لكنهم ادركوا ان هؤلاء وامثالهم لايحسنون الا القول ثمالقول و التنديد والاستنكار واما العمل والتطبيق فليس له في قاموسهم مكان ومن غابت عنه حقيقة هؤلاء فليتجول ببصره وعقله وخياله في داخل كل بلد من بلاد هؤلاء المتشدقين المفترين ثم يطف بالعراق وبفلسطين وببكستان وبالسودان وهلموا جرا اللهم عجل لنا بالفرج ويسر لنا رجالا كصحابة رسولك محمد صلى الله عليه واله وسلم اعزة على الكافرين ادلة على المؤمنين ومادالك على الله بعزيز اللهم وارنا عجائب قدرتك فيكل ظالم وباغ ومتعد وطاغية ومتسلط ودكتاتورومتجبر وفي جنودهم يا قوي يا قهار يالله ويا ناصرالمظلومين والمقهورين والمستضعفين انك على كل شيء قدير بالاجابة جدير اااامييين

  • nordin70
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:24

    Il est vrai que ce n’est pas juste ce que l’on fait à l’Islam en occident. Les USA mène des guerres contre des musulmans, des caricatures d’intimidation au Danemark, Interdiction du voile en France, des films en Hollande…et voilà la suisse avec cette histoire des minarets. Mais bon, je crois que si le colonel Kadafi ose parler c’est parce qu’il a eu des problème , dernièrement avec la suisse. Et comme il ne s’entend pas non plus avec les saoudiens il ne fête pas en même temps qu’aux. Et Allah A3lam c’est juste mon point de vue

  • oncle ben
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:54

    it’s true with this decision they will give the radicals the chance to misbhave….

  • proud to be muslim
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:26

    bon article ^^

  • اسماعيل الريفي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:28

    كلام جميل جدا ولا يستطيع اي حاكم من العرب البوح به الان اصبحت بطل ايها الجار القدير
    كل الكلام الذي قاله هذا الرجل لو وافقت عليه كل الدول العربية والاسلامية لاصبحنا نحن المسلمين الافضل من اي بشر في هذه الدنيا وصحيح ان استفتاء سويسرا يزيد من القاعدة وهذا شيء طبيعي جدا اظن اذا وافقت الدول على هذا الكلام فسيبقى المغرب اخر دولة توافق عليه او ربما لن يوافق عليه
    وجهة نظري

  • said_root
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:10

    ياقدافي إن الحضاره الاوروبيه هي اكثر الحضارات تاثيراً على كل التاريخ البشرية أكثر بأف مرة من الحضارة الأسلامية. أمريكا و اليابان و استراليا و نيوزلندا بنت نفسها على اسس الحضاره الأوروبيه. الحضاره الأوروبيه ليست واحده كماتتصورهاو يصورها الإسلام السياسي و يوصمها بتبسيط شديد على انها النصرانيه وذلك لتمرير مبرر رفض انجزاتها و خاصة الفكريه منها التي هي اساس نهضتها.تلك هي العلمانيه و الديموقراطيه و الليبراليه و الحريه المُحترمه للتعدديه شيء لا يحلم به مسلم في بلده ومن تكن بترولك سوف ينضب يوما ماو لا تنسى أنتدهب للتتداوى هناك ‘ن مرضت كما يفعل أبنائك
    صحيح كانت هناك يوماً ما اوروبا الصليبيه والتي حاولت إيقاف مد الإسلام الذي فوت الفرصه على المسيحيه لتصبح الديانه المهيمنه على العالم ..و هناك أوروبا الأستعماريه قديماو الجشعه ( الدول الإستعماريه الأوروبيه هي فقط بريطانيا وفرنسا و اسبانيا و البرتغال وايطاليا) هدا كان في التاريخ ياأهبل و لكن اليوم هناك اوروبا جديده تخلصت من إرثها المسيحي و الاستعماري.انها اوروبا الأنسانيه العلميه ياقدافي أنت أكملت ضراستك العسكرية في ألمانيا قبل أن تنقض عن الحكم في بلدك عى ضهر دبابة غليضة من صنع فرنسي وبدخيرة إيطالية
    قاطع الغرب وحدك لنرى ماد سوف تأكل وتلبس

  • أبو أسامة
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:56

    والله لقد ذكرني هذا المهبول بقصة أبي هريرة مع إبليس لما قال اللعين لأبي هريرة في اخر القصة : عند النوم إقرأ آية الكرسي, فلما روى ذلك أبو هريرة للنبي “ص” قال له: لقد صدق وهو كاذب.

  • مدرس
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:58

    اعلم حفظك الله ان حكم القذافي مبني على الكلام و اللغط و الديماكوجية. اما امير المؤمنين نصره الله فلا يتكلم لان افعاله تتكلم بالنيابة عنه. و شتان ما بين الحالتين.
    مع الاسف تنساقون دائما وراء الكلام المعسول و لا تستطيعون ان تروا الحقيقة المرة. هناك لن يستطيع احد ان يكتب ما كتبت تخي دون ان يعدم. ارايت الفرق؟

  • متساءل
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:02

    العقيد قال شيئا لم يستطع اي رئيس عربي أو مسلم آخر البوح به…و لدلك سيحترمه الغرب .
    الغرب لا يحترم المنبطحين و المتملقين.
    و لكن يحترم أناسا مثل القدافي.نصر الله.أحمدي نجاد.روبرت موكابي. تشافيز.طيب أردوكان…
    من كثرة ما استأنسنا بالضعف و الهوان و المرض و الجهل..انقلبت علينا المفاهيم..أصبحنا نرى الحقيقة سرابا و السراب حقيقة.
    أحدهم يصفه بالمرفوع عنه القلم..و آخر يصفه بالمعتوه…
    من يسمع هدا الكلام يخال له أنه أمام فرسان و حكماء زمانه.
    الحقيقة أننا تحت هدا الوابل من الضغوطات و المعاكسات على صعيد مظاهر التدين الاسلامي و التدخل في عقيدة الاسلام من دون وجه حق..ربما يستحب أن يكون لدينا أكثر من قائد صريح و حازم لترد الأمة الصاع صاعين و تسترجع كرامتها المفقودة.

  • حســــــــــــين
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:48

    بعد محاضرته الشهيرة في بلاد الطليان امام اجمل نساء ايطاليا وبعدان من الله عليه باسلام احداهن لتكون حجة له يوم القيامة ها هو عقيدنا قد من الله عليه مرة اخرى من باب (من استطاع منكم ان يغير منكرا فليغيره بيده ومن لم يستطع فبلسانه ومن لم يستطع فبقلبه فذلك اضعف الايمان )هذا الايمان الضعيف الذي ربماافتقده زعماء الامة العربية من المحيط الى الخليج.
    شخصيا كنت ممن يحتقر هذا الرجل بسبب سياسته الفارغة مع الليبيين الذين اصبح الغرب يطلقون عليهم اسم الشعب المعتوه والمتغلغل في الامية والذي تم تدجيه بواسطة نظام القذافي الرجعي والديكتاتوي الذي شل عقول الليبيين باطروحات الكتاب الاخضر، ولكن هيهات فالمدجنون هم العرب المنبطحون والمنتكسون عبر التاريخ من المحيط الى الخليج الذين ادعنوا كل الادعان لحكامهم المعتوهين والذين لا يحركون ساكنا حتى امام حريمهم فكيف يحركون هذا الساكن امام هذا البعبع الذي يسمى الغرب والذي اصبح يعبث حتي بامور عقيدتنا
    والحقيقة ان القذافي اصبح انسانا محترما يحترمه العديد من المسلمين ليس لسواد عيونه ولكن من اجل مواقفه الرجولية التي يبديها امام مسامع الاعداء المتربصين بالاسلام ففضلا عن موقفه البطولي في تركيع عنفوان سويسر وتمريغ انفها في التراب في قضية نجله باستعمال ورقته القوية(البترول والاستثمارت السمينة في البنوك السسويسرية) وبعد خطابه المتلجلج في الامم المتحدة والذي ابدى فيه صراحة انتقاداته اللادعة و العشوائية لانظمة الغرب من سياساتها المتباينة ازاء شعوب الجنوب واعلانه بصراحة حتمية تعويض الدول الافريقية التي ضاقت شتى انواع الاستنزاف من طرف الامبريالية خلال بدايات القرن الماضي وضرورةاسترجاع الخيرات المسلوبة من اروبا الى افريقيا مع اعتذار صريح عن تلك السنوات مثلما اجبرت ليبيا مستعمِرها ايطاليا على الاعتذار والتعويض عن سنوات الاستعمار
    يبقى سؤالي الوحيد والاخير هو هل تجرأ اي زعيم عربي على التفوه ولو بربع ماتفوه به القذافي ولو كان هذا الاخير مرفوع عنه القلم كما نعته احد المعلقين؟

  • Salman
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:10

    SAID_ROOT ألم تخجل من نفسك بقولك هذا،أم درست بإحدى المعاهد الفرنسية. أقولها لك بإيجاز الغرب برمته بني على أساس الحضارة الإسلامية, لما أقول الإسلامية أعمم.

  • حميدوش نيمزون
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:00

    غباء واستغباء و محاولة لسرقة الاضواء
    والتغطية على ديكتاتوريتك وغرورك
    لمادا مثلا لم تنتقد حتى السعودية التي تمنع بناء المعابد لغير المسلمين
    و بدون استفتاء اصلا
    ههههههه الاستفتاء و المضاهرات بدعة تزعم الوهابية
    لما لا تحاول انت او جارتك مصر ان تقوم باستفتاء حول بناء
    الكنائس و سنرى النتيجة الحقيقية
    لتسامحكم و انسانيتكم
    مجرد كلام……..

  • Ben
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:46

    Salam, il faudrait que tous les pays arabes mettent pression sur la suisse pour retirer l’argent de la suisse et le transferer vers l chine.
    Ils finiront par annuler la loi car ca serait trop dangereux pour leur economie, ils ont kan meme ceder devant les pressions des USA puis l’UE pour la liste des personnes qui ne payaient d’impots !!!! Wa fik Oul Bka Na3es pour tjs

  • mehdi
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:38

    je sais que vous ne publierz pas ma reponse etant donné que vous faites une censure sutr les ecrits qui ne correspondent pas a vos lignes editorialistes.Mais je dosi porter un toast a Mr khadafi pour soncourage de dire tout haut ce que les dirigeants arabes ne pensent meme pas.

  • فضولي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:04

    لم هاته الحمية؟ كان على القدافي أن يهدد بسحب أمواله من البنوك السويسرية و الإمتناع عن تزويد سويسرا بنفطه كما فعل عندما تعلق الأمر بإبنه…
    أما الآن فهو يستثير حمية العرب و المسلمين و يتوعد و يتهدد بما لا يملك.

  • محمد بيروك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:12

    يمكن أن أتفق مع قائد التورة في العديد من النقاظ، عهدي به إنسانا لا يخاف من التفكير بصوت عالى، قائد يحاول أن يكون عند مستوى الحدث، جار عزيز علينا ببطولاته قولا وفعلا، فمن قاوم الحصار دفاعا عن موقف كل هذه السنين، ومن يستقبل ضيوفه حسب العادات والتقاليد الليبية المسلمة لا يمكن أن يكون إلا رجلا بمعنى الكلمة، أتساءل فقط من من المعلقين الكرام قرأ كتابه الأخضر، أم أنكم نقادا منقادون وراء الرأي العام. هنيئا لتحرك الرأي العام الإسلامي من خلال رجل مسلم يصلي ويصوم ويقف خلف الإمام ويقول قولا قد يتبعه فعلا، لكن السؤال المحير الذي يقلقني هو أين سيتم غزل حبل المشنقة لا قدر الله في حالة اتهامه بالإرهابي هل يا ترى في إسرائيل أم في لوكيربي أم في أي بلد إسلامي شقيق. أنا غا داوي 🙂
    أخيرا أين نحن من كل هذا، أين همتنا في إزالة الغل والحقد والتعالى على شعوب الجوار، أليسو أعز إخواننا فمهما تعددت الخلافات السياسية يبقى حب الشعوب لبعضها البعض واحد، لا ذاك مصري لأن بها من يلاقي أقصى ما تلاقون ولا جزائرى لأنه هزمنا في مبارة قدم، فالقلب أولى، والوحدة بين الشعوب أصبق منها عند الساسة، كلنا مسلمون وكلنا فقراء لكنا أغنياء بديننا بعروبتنا بوطنيتنا الشعبوية المتحدة بحريتنا كذلك. سؤال أخير من منا يحافظ على صلواته في المسجد؟
    والله بسمح لينا ياك، بارصا أولا ريال لاعبا وقيلا. شفتو فين أوصلنا، للمسرحية بقية، سنعود؟؟؟

  • المصارع
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:06

    أنا كذلك استغربت من تصريحات القذافي لكن اذا علم السبب بطل العجب، فسويسرا قامت منذ اشهر باعتقاله ابنه هنيبال و زوجته بتهمة الاعتداء و الضرب في حق خادمين ثم تم الافراج عنهما بسبب جواز الديبلوماسي الذي يمتلكانه ثم قامت ليبيا بقطع علاقاتها بهذا البلد و أوقفت الاستثمارات السويسرية في ليبيا و طالبت سويسرا بالاعتذار لليبيا بسبب سوء معاملة هنبيال و اضطرت سويسرا للاعتذار خوفا على مصالحها.
    و هذه التصريحات المفاجئة للعقيد لها لم تجانب الواقع على أي حال.
    و لكن السؤال لو كان قرار منع الآذان صدر من ايطاليا حليف ليبيا المقرب هل كان القذافي سيصرح بنفس الكلام؟

  • dictateur
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:50

    c’est pas avec ces déclaration qu’on va faire comprendre à l’occident qu’ils n’ont pas raison d’avoir peur de l’islam. Khadafi n’aime pas l’interdiction de construction des minarets, mais il aime kidnapper deux suisse dans son territoire, et il aime voir son fils torturer un marocain… j’avoue pas le résultat du referendum, mais il faut aussi penser que’il y a une forte opposition à ce resultat en suisse et dans toute l’europe. j’aimerais bien dire aussi que la tolhérence doit etre prtiquée partout, en suisse, au maroc en arabie saoudite… imaginez un refrendum sur la construction des eglises, dans un pays musulman. avotre avis ça serait quoi le resultat ???

  • مو مو السوسي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:12

    ان القدافي بكلمته هده انما يريد بها حق ومن ورائه باطل. فهو يصفي حساباته مع السوسريين لانهم اعتقلوا ابنه “عانيبال”اثر اعتدائه على خدميه المغاربيين.ولو ان السلطات القضائية السويسرية اطلقت سراحه من بعد بكفالة مالية . وانه لم يتقبل دلك وقام هو الاخر باعتقال رجلي اعمال سوسريين كانا يعملان بليبياولم يطلق سراحهما الى الان .وان القدافي قبل دلك سحب جميع ودائعه من الابناك السويسرية والتي تفوق عشرةملايير دولار .ان العدالة السويسرية منصفة لانها قضت بالحق وضحت بمصالح البلاد من اجل قضية مغربي ولو وقع هدا في بلد اسلامي ماتحركت العدالة ضد ابن القدافي.وهده هي الدوافع التي حركت القدافي وليست النعرة على الاسلام كما تبادر الى دهن المعلقين والمؤيدين له .وارجع الى منع الماءدن لاقول ان الاسلام ليس الماءدن وان اول مسجد بني في الاسلام لم تكن له مائدنة.وان ا لاسلام لم يبنى على المظاهر .وان الله لما امر ابراهيم عليه السلام ان ياءدن في الناس بالحاج لم تكن هناك مائدن ورغم دلك يتحقق كلام الله . ان هده القضية كالقضايا السابقة خاطئة و خاسرة مند الوهلة الاولى والتاريخ سيكشف دلك ٍٍٍوالله اعلم بالغيب . لان اعداء الاسلام يجرون المسلمين الى ثبني قضايا ثانوية ولاعلاقة لها بعمق ورروح الاسلام ويتركون لب الدين الاسلامي.

  • aziz
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:14

    نجل القدافي هو السبب في ما فعلته سويسرا

  • سلوى
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:32

    للأسف الإسلام قضية ناجحة في يد محامي فاشل فالعيب فينا ماشي فسويسرا او امريكا او غيرها من الدول الغير مسلمة. سويسرا إدا رفضات تبني مساجد على ارضها هي حرة راه تواحد متيخرب بيتُ بيدُ ِكيفْ ماحنا منبغيوش يكون عندنا كنائس واماكن عبادة لِليهود ونصارى فبلادنا حتى هما رافضين يكون عندهم اماكن عبادة للمسلمين فبلادهم. وَهادي حجة طبيعية. اسي تراكتور؟ سُرِي دكتور. واش هما بغيين يتهناو من المسليمين ولايوفرولهوم مساجد فين يقبلو صلاتهم. ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الحصول خدو الحكمة من افواهِ المجانين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • kasm
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:20

    من اعطانا اوروبا وسويسرا اليس امثالك ايها العقيد الا تهرب اموال المسلمين اليها انت و القادة المسلمين اليس القادة العرب هم من صنعوا الاقتصاديات الاوروبية ببترولنا واموالنا
    كن عاقلا يوما و استقل من منصبك ستحترمنا اوروبا و الاوروبيين
    -هل المادن من الاسلام ايها العقيد ان المادن عمارة وليست من الاسلام في شيء اما الاسلام الحقيقي هو العدل و امارة الناس وهم عنك راضون هي اعطاء القدوة للمسلمين وللغربيين في حرية التعبير و الرفع من مستوى العلم عند المسلم لا تركه جاهلا حتى يتسنى لكم استعباده واستدحاشه
    ادهب الىالجحيم انت و افكارك يا ديكتاتور الديكتاتوريين متى سيتوق الشعب الليبي الى ا

  • PATRIK
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:42

    الكلام شيء و الفعل شيء اخر, نقول له كما قال كلامك متقدم ومتحضر وفعلك العكس, انا عادة استحيي ان انتقد شخصا هو بمتابة رئيس لدولة و لكن مضطر, الشعب العربي مشكلته انه ينسى بسرعة مثلما يهب بسرعة, اما ما وقع في سويسرا فانا اعتبره عاديا ولكن المزايدات الفارغة هي من جعل منها مشكلة,

  • حسن محمد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:44

    أنا أحترم القدافي وماجاء به من أقوال القديمة والجديدة صوته صوت المواطن العربي المسلم الغيور
    مااقدمت عليه سويسرا حسب علمي هو عدم السماح لبناء المنارات والصوامع داخل أراضيها وهذا شأنها يجب ان نفكر مليا قبل أن نثير هذه الضجة التي تعبر عن بلادتنا نحن المسلمين نحمد الله أن الاخر سمح لنا ببناء المساجد على اراضيه ثم أن عدم بناء المساجد لن يحجب الاسلام الذي مصيره أن يعم بقاع الارض بعز عزيز أو بدل دليل تم أن المنارات أو الصوامع ليست سنة ولا فرضاوالمسلمون ليسوا كالنصرى ولا اليهود أوغيرهم فالارض جعلت لنا مسجدا ليس بالضرورة بنيان يخيف الساكنة هناك .ثم يا أولي الالباب يجب أن نعيد النظر في مكبرات الصوت التي تقض مضجع الناس في كل مكان ادا كان ولا بد ان نبني لكل مسجد صومعة فعلى المؤدن أن يصعد الصومعة ويؤدن بدون الاستعانة بهده المكبرات التي مع الاسف الشديد لايحسن استعمالها هذه الضجة نحن في غنى عنهاياسيدي نحن لا نريد صوامع في أروبا بقدر مانريد ان ننشر الاسلام في اروبا بسلوكنا ومعاملتنا مع الاخر يجب أن نتسامح في شيء من الفروع مادام ذلك لا يمس التوابث في شيء ولنا في قصة الحديبية عبرة لمن اراد ان يعتبر

  • galaxy9999
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:40

    تحدث الديمكتاتور لينتقذ الحضارة الغربية التي لن يصل إليها شعبه المتخلف . بالنسبة لمنع بناء المادن فهذا من حقهم

  • نجوى
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:34

    إن هذا لهو عين العقل كم عدنا نفتقر في هذا الزمان إلى رجال يتكلمون بشجاعة و بدون قيود ليس مثل الآخرين بدون ذكر الأسماء الذين يخافون على علاقتهم الحبية و يديرون ظهرهم للدين الإسلامي و الأمة الإسلامية جمعاء عكس الغرب يدافعون على ديانتهم و حقوقهم رغم أنهم في دار الباطل و نحن في دار الحق

  • عبده
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:06

    أنا أسال كل عاقل ..هل تقبل بان يبنى دير او كنيسة في حيك اذي تسكنه منذ زمــــــان ؟ بالطبع ستقول لا ، لأنك مسلم ولا تريد كنائس بحيك الشعبي .لكنك ستقبل ذلك لو بنيت الكنسية في الأحياء التي يقطنها مواطنونا من درجة معينة مع أجانب … هذا منطق
    أنظر مثلا : أنت لا تقبل بحانة شرب خمر بحيك لأن ذلك ضد تربيتك ، أليس كذلك ؟ ولكنك ستقبل بتلك الحانة عندما تكون بعيدة عنك في أحياء يسكنها أجانب …صح ؟
    نفس المشكل عن الغرب ..لو المساجد تبنى في الأماكن التي يسكنها المسلمون بكثرة أظن بأن الغرب لن يمانع، ولكن أن يطالب المسلمون ببناء مساجد في مناطق يسكنه غير المسلمين بكثرة يعد استفزازا…لا أرغب فيه
    والحصيلة، بناء مساجد في أماكن يسكنها المسلمون بكثرة، وكنائس بأماكن يقطنها أجانب بكثرة…
    وماهو معروف أن يؤذن الرجل ولو هو على الأرض فما المانع ؟ لم يتعلق المنع بالمساجد وإنما بالصوامع، فيؤذنو بغبر ذلك / وكفى الله العباد التقاتل

  • mamado
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:08

    القذافي ان كان سفيه كما تقول فهو تكلم عن سويسرا خير الكلام وبالفعل يجب الرد عليهم ليس بهدم الكنائس ولكن بالاسلوب الذي يليق بالاسلام والمسلمين ولابد من مقاطعتهم اقتصاديا
    فلوس العرب كلها في سويسرا ده اول شيء يجب سحبه
    اما انت بتقول حقهم يمنعوا فانت اكيد مش مسلم او ملحد او حاجة غير المسلم لان لا يوجد مسلم يقول مثل هذا
    واي حق تتكلم عنه اكيد انت يعني هما يبنوا كنائس في بلاد المسلميين ويمنعوا المسلمين من بناء المساجد على اي اساس فين حقهم فين رعاية الاديان
    فوقوا بقى من النوم اللي انتوا فيه وافهموا
    وان كنت بتتكلم على القذافي فالراجل اتكم غيره نايم وبيشخر ولا فارق معاه
    انا عجبني الرد لذات الرد فقط لانه عنده دم مش زيك انت وغيرك

  • Amin
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:28

    أرى أن معظم القراء إنساقوا وراء الشعارات والعوطف والكلام الفارغ من طرف من ورث الحكم بانقلاب عسكري وأراد أن يورثه لابنه فأراد التغطية على كل هذا بادعائه الدفاع عن الإسلام؟ فهل الإسلام فعلا مختصر في المأذنة؟ هل تصريح الزعيم في محله حين وصف المسيحية بديانة وثنية؟ هل الغرب الآن علماني لاديني أم صليبي؟ هنا بين القدافي ثقافته التي أكل الدهر عليها وشرب وبين أيضا جهله بالتاريخ ومقارنة الأديان. وربما نسي الزعيم حتى إحترام الآخر وحريته في بلده. فهل هذا صلاح الدين المقام من قبره؟ يبدو أن هذا الشخص أصبح يخرف بعد أن تقدم في العمر. فما نحتاج إليه هو الأفعال وليس الكلام الفارغ. وأقول لمن يقارن بين هذا الإنسان العجوز وبين أمير المؤمنين الذي يستعمل عقله وليس عواطفه، شتان يا أخي بين العقل وبين الحمق. لكن مع الأسف الناس تنساق وراء الشعارات والمشاعر الفياضة وتنسى أن الحاجة للعقل والمنطق والعلم وليس للخاوا الخاوي.

  • الديكتاتور
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:08

    استعجب من ردود القراء و اود لو تنشر هسبريس استفتاء سؤاله هو ” هل توافق عاى بناء كنائس ب صومعات في المغرب ؟ اننا ننتقد لا تسامح الغرب و كأننا متسامحين لاقصى حد…المأدن ليست هي الدين

  • مسلم غيور
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:30

    إدا كان استفتاء سويسرا قد نجح بنسبة 57% فانا على يقين انه لو نظم استفتاء في الدول العربية الاسلامية فسينجح بنسبة تفوق ال 90 في المائة.فهل تجرؤ اي دولة على دلك؟ -لا أظن …

  • ابن الأطلس
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:16

    إلى كل مادح لخطاب الزعيم : استخدموا عقولكم ولا تنساقوا وراء العاطفة.القذافي الذي تهللون باسمه لم يشد أذن ابنه الذي استعبد الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا ..ففي عقر سويسرا حيث حقوق الإنسان واحترام الآدمية مارس هنيبعل ساديته ضد مغربي ..وكان رد الزعيم الأبدي على استنطاق ابنه أن سحب أموال الليبيين المسروقة من أبناك سويسرا..ولم ينبس ببنت شفة لما كان معتوه آخر من سلالته يسوق بسرعة جنونية وسط باريس ..إذ تدخلت “الدولة ” بكل ثقلها كي لا يتابع..وقبل أسابيع تفتقت عبقرية الزعيم المحفوف دوما بعذارى يحرسنه حتى في المنام لإلقاء خطبته العصماء أمام حسناوات إيطاليات على المقاس طولا ورشاقة..وربما كانت ورطة ذكية من برلسكوني المتهم بكونه زير نساء لتوريط ضيوفه في الغزل المسيس ..ولتتذكروا شهامة القذافي عندما قدم توبته للبيت الأبيض من الإرهاب والبرنامج النووي ، بعدما شهد السقوط المريع لصدام حسين !!فلماذا أصابه الخرس حين احمرت عين البانتغون ؟!!!!أما سويسرا فلا تنسواأن أكثر من 40% من السويسريين كانوا مع بناء المآذن..وما تحول الناس عن التسامح الذي عرفوا به إلا بسبب التطرف الإسلاموي الذي يريد جهارا أسلمة أوربا ..ولا يخفي ذلك حتى في خطب الجمع داخل المساجد المبثوثة في القارة العجوز..أليس من حق الناس الخوف على أنفسهم من البوركة والنقاب وقض مضاجعهم بآذان الفجر عبر مكبرات الصوت وتحريم السينما والتمثيل وهلم منعا؟!!إن القضية هي أن القاعدة سبب للرفض وليس العكس يا سادة.أما نحن فلننظر إلى استمزاج هسبريس حول بناء الكنائس لنمتحن تسامحنا المزعوم.ولنتأمل سماوات بنغازي وسرت وطرابلس ومكة وجدة والرياض كم من كنيسة أو بيعة فيها.

  • سعيد
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:22

    نظامنا الليبي المبدع.. يقوم.. من حين الى اخر.. وكلما احس معمر بالملل.. بانتاج فيلم.. من بطولة السيد القائد.. يشبه افلام جيمس بوند. وما ان ينسدل الستار على فيلم من افلام الموسم.. حتى ترفع الستارة..من جديد.. عن فيلم..جديد..مليء هو الاخر.. بما تيسر.. من عناصر مثيرة.. يخرج فيها معمر بوند.. في النهاية.. منتصرا.. بينما.. يتحطم.. او يهرب.. او يموت.. جميع اعدائه.. بما فيهم الشعب الليبي.
    وافلام معمر بوند.. كافلام جيمس بوند.. عناصرها مزيج من ظلم.. وقهر.. والام. واحداثها.. مزيج من حروب.. وضرب.. وتغييب.. وقتل.. ونفط.. وخطف.. وامراض.. وقمع.. وسجون.. وتهريب.. وكذب.. ودولارات.. ورهائن.. وحصارات.. ودم.. وتفجيرات. وهي محشية غالبا.. بدسائس.. واسرار.. ومؤامرات.. تبدأ.. بعبث.. ولامبالاة.. واستهتار.. وتنتهي.. بعبث.. ولا مبالاة.. واستهتار.
    وكلما بدأ فيلم.. اُقحمت فيه بلادنا.. بما حملت وما حوت.. ارضا وشعبا ونفطا.. فتكدح.. بلادنا.. وتعاني وتكد.. لتخرج في النهاية.. خاسرة منهوكة القوى متعبة.. انهك قواها الشد والنكد والجذب. وما ان تسترد ليبيا انفاسها.. حتى يرفع الستار عن مغامرة جديدة.. يعبث فيها القائد ببلادنا وشعبنا وثرواتنا.. وليخرج منتصرا.. مستعدا.. لمغامرة اخرى.. يتسلى بها ويروح على نفسه.. فتراه يقفز.. من لوكربي.. الى ابوسليم.. الى الايدز.. الى الطاعون.. الى تشاد.. الى الصدر.. الى سويسرا.. الى ما لا نهاية.
    لكن الفارق بين معمر بوند وجيمس بوند ان افلام معمر.. يشترك فيها العالم باسره.. شعوبا.. وقادة.. وملوكا.. ورؤسا.. وان الاموال التي تضيع فيه هي اموال حقيقية.. والدماء التي تسكب فيها هي دماء حقيقية.. والعبث.. والدماء.. والدمار.. والتخلف.. الذي تسببه هذه الافلام.. هي حقيقة.. يتجرعها الشعب.. بل يعيشها.. بمرارة.. ويدفع ثمنها ارواحا وامولال والاما.
    بلادنا تنتهي من مغامرة.. لتدخل في اخرى.. تدفع ثمنها.. تخلفا وتاخرا. وبلاد الاخرين تخرج من مشروع مثمر، يستفيد منه الناس، والاوطان، لتدخل في مشروع اخر، اكثر فائدة للناس والاوطان. قادة البلدان الاخرى، يحملون هموم بلدانهم وشعوبهم، وهمهم الاول والاخير، توفير الامن والطمأنينة والامان، بينما قائدنا، قابع يفكر، في مغامرة عبثية جديدة، يهلك بها الحرث والنسل، ويؤخر بها الارض والبلاد والعباد. والى اللقاء.

  • marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:18

    إلى كل المدافعين عن أضحوكة العرب و رمز تخلفهم المزمن القديس القذافي، دعوني أولا أذكركم أن سويسرا إلى وقت قريب كانت ضد منع بناء المآذن فوق أراضيها، لكن ما حدث هو أن ديكتاتور طرابلس و بفضل ذكائه الثاقب و ألمعيته النادرة استطاع أن يؤلب الرأي العام السويسري و معه العدد الكبير من الأوروبيين الذين كانوا بالأمس يتعاطفون مع المسلمين ضد الوجود الإسلامي و يمكن اليمين المتطرف من تحقيق ما عجز عنه طوال سنوات من التحريض الممنهج ضد الإسلام بأوروبا. إن العقيد المجنون هو سبب كل هذه البلاوي. أليس سيادته هو من افتعل أزمة ديبلوماسية مع سويسرا لثنيها عن تطبيق العدالة التي هي أهم قيمة من قيم الإسلام؟ أليس إبنه هو من يخرق القوانين الجاري بها العمل و يستعبد من ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ أي صورة عن الإسلام يعكسها هذا الزعيم الأخرق الذي انتهت مدة صلاحيته منذ زمن بعيد. أليس هو من مول و ساند إرهابيي البوليساريو و يدعم الإنفصال في بلد إسلامي؟ أين غيرتكم يا مغاربة و كفى من التهليل لهذا الأرعن فوالله مجرد ذكر إسمه يثير الإشمئزاز.

  • الجرتل مان
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:24

    إن هدم صومعة،أهون على الله من هدم إرادة شعب ونهب خيراته وإهدار ثرواته في اللعب واللهو وليالي السكر في ساردينيا والأنس في فيينا..واستغلال السلطة والثروة والنفط والقتل والاختطاف واستعباد الخدم ..
    هذا الحشاش يحرم ويشرع ويفتي ويقرر في الإقتصاد والتصحر والتلوث وكرة القدم والعازل الطبي..وسباق السيارات..وإسراطين..و..إنه فعلا نمودج حي لنرجسية الحاكم الأوحد الذي لايحده حد..

  • yuba7
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:14

    kaddafi a qualifie le marocain bastonne par son fils en suisse et qui etait a son service d etre humain de second rang en comparaison avec son rejeton qui lui a du sang vert qui coule dans ses veines et qu il fallait aux suisses tenir compte de ce classement et ne pas arreter son fils et il a remue ciel et terre sans passer par referendum pour cesser toute relation avec la suisse est ce que la lybie serait prete a laisser construire des eglises sur son sol

  • محمد بيروك
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 14:26

    أما ما جاء في شخص السيد القذافي فقد قلت فيه ما قلت أعلاه، لكن النقاش الدائر حول قضية المعالم المعمارية في المسارح الأوربية فهذا تلزمه وقفة أخرى، أولا ما قيل عن حضارة الغرب وما سفق إليه بعضكم فالأمر أكبر من ذلك، هجوم الغرب في هذا القرن على الإسلام ومعالمه ليس من فراغ، بل إن وراءه نار قد تأتي على الثقافة الإسلامية بأسرها، فأصبحنا نرى علماء الهيسبريس يفتون في أمور وينتقدون تصرفات قد لا تتلاءم والجمهور الناشئ. يا إخوان إن القضايا المطروحة للإستفتاء والنقاش في أوربا والدول المتقدمة اقتصاديا تليه نقاشات قد تغير من فكر أو تحدث شعورا تجاه شيء أو فكرة تضهر نتائجها من خلال الممارسات المستقبلية لمجتمع ما، وما حدث في سويسرا لم يكن أول الخصام، فكان قبله حادثة نزع الحجاب في مدلوله عند المغاربة – الدَررة- وكان قبله نظرة الانسان الأوربي للملتحي، من جراء ما قام به إعلام أمريكا. لكن هذه الأمور إن كانت نقمة على المسلم خارج دار الإسلام فهي كذلك مناسبة إليكم يا إخوان للبحث عن تاريخ المآدن في الاسلام وللتسلح بسلاح العلم الإسلامي لبناء يقين الوحدانية والدفاع عن رموز السيادة. ما ستسمعون عنه قريبا قد يدمي أعينكم أحيانا فسب لرسول محمد بن عبد الله عليه السلام، ليس بالشيء العابر، فأنا شخصيا لم ولن أنسى للغرب المكذب فعلته هاته، لأنه وتحت أسباب معينة يستفيذ من خلق البلبلة للترويج لفكر معين، لكنا نحن الشعوب المتخلفة حقا أصبح لدينا من الغيرة وحب الوطن والرموز السياسية أكثر من غيره، ولو كان خيرا هو من أمك وأبيك.
    المهم أمر المآذن في أوربا له رجالاته، فمذا نقول عن أمر مساجدنا نحن، أسميها أنا، بقاعة الانتظار الخاصة بالمسننين والمجبورين وفقهاء الزردة، غاب عنها الوعي والوعيد، دخلتها الموسيقى وعلقت بها أجهزة تلفاز، أغلقت بعضها وأصبحت بوقا للنشرة الأخبار الأسبوعية للدول، أليس منا رجلا عالما يعي ما يقول يدعو الشباب ويبكي الشيب، يستنصر الأمه ويقول حي على الفلاح؟؟؟؟

  • عمار عاطيفي
    الإثنين 7 دجنبر 2009 - 13:30

    القدافي يشبه الطلبة المناضلين في الحامعة.فكل الطلبة الدين عرفتهم في الجامعة وكنت معجبا بهم لأنهم كانوا يحرقون العلم الأمريكي هاجروا إلى “عدوة الشعوب” لكسب لقمة العيش،ومن لا يزال منهم في المغرب يتمسح على أعتاب السفارة الأمريكية للحصول على صكوك النجاة(ماشي ديال عباس الفاسي).الشعوب العربية جبانة وتعجب بكل من يرفع صوته في وجه الظلم بدلا عنها حتى لو كان دلك بشكل كاريكاتوري.ولو كان القدافي صادقا لسحب أموال الشعب الليبي المودة في أبناك سويسرا.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش