التوفيق: خُطباء المساجد ملتزمون بقواعد السنة النبوية

التوفيق: خُطباء المساجد ملتزمون بقواعد السنة النبوية
الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:00

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، يوم الثلاثاء الماضي ، أن خطباء المساجد، الذين يقارب عددهم عشرين ألفا بالمملكة، ملتزمون بالقواعد المنضبطة بالسنة النبوية الشريفة، وبعيدون عن كل أنواع التطرف.


وأضاف التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال شفوي حول موضوع “محاربة أنواع التطرف والغلو في خطب بعض أئمة المساجد” لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه “إذا كانت تحدث، بين الفينة والأخرى، انزلاقات تتفاوت في الابتعاد عن السنة، فهي نادرة جدا، ولم تتعد ثلاثين حالة في أي عام من الأعوام السبعة الماضية”، مشيرا إلى أن النادر لا حكم له.


وأكد الوزير أنه عندما يصدر من خطيب قول يستدعي تنبيهه إلى ضوابط الخطبة، فالمسطرة المتبعة تتمثل في أن يسأل الخطيب من طرف المجلس العلمي المحلي، مبرزا أن كل الذين جرى استدعاؤهم في مثل هذه الحالات النادرة عبروا عن حسن النية، وجرت دعوتهم إلى التحلي بمزيد من الاحتياط.


كما شدد على أنه لا يوجد “في مساجدنا خطيب متطرف ولا مخالف للضوابط مصر على المخالفة، وليس بينهم مدسوس يمكن أن يعتبر معبرا عن نزعة إديولوجية”، مضيفا أن “كل أصحاب الإديولوجية من كل التيارات السياسية وغيرها، مقتنعون بأنهم خاسرون إذا ما حاولوا استعمال المساجد، التي ينبغي أن يتساوى في الغيرة، على جعلها محايدة تخدم الأمة، جميع الفاعلين في المجتمع”.


من جهة أخرى، أكد التوفيق أن الخطباء في المغرب أحرار في إنشاء خطبهم، وهم محل ثقة ومسؤولية، مشيرا إلى أن انفعال بعضهم أو تفاعلهم مع بعض الوقائع، قد يؤدي بهم إلى أخطاء توقع في التعيين المنهى عنه شرعا.


وشدد على أن خطبة الجمعة لها قواعد منضبطة بالسنة النبوية الشريفة، مذكرا في السياق ذاته أن الوزارة أصدرت دليلا للإمام والواعظ والخطيب يشرح هذه القواعد، وكل هؤلاء ملتزمون بما ورد فيه من توجيهات.


وأشار إلى أنه يلقى في مساجد المغرب كل عام حوالي مليون خطبة جمعة، مؤكدا أن منبر الجمعة هو أعظم المنابر التربوية الإعلامية وأجدرها بأن يستغل في مختلف عمليات التكوين والتحسيس والتعبئة، لكل ما فيه خير الأمة والفرد والمجتمع.

‫تعليقات الزوار

12
  • مسلم سني
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:10

    أحمد توفيق من أكبر المتصوفين,و هو معروف بإحياء الزوايا و المواسم,ويفعل كل المبتدعات و يدعيها أنها سنة الرسول صلى الله عليه
    و سلم.
    فقد روى الترمذي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم “ليأتين على أمتي ما أتى على بني إسرائيل حذو النعل بالنعل، حتى إن كان منهم من ‏أتى أمه علانية لكان في أمتي من يصنع ذلك، وإن بني إسرائيل تفرقت على ثنتين وسبعين ‏ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين ملة كلهم في النار إلا ملة واحدة.‏
    قال: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي” قال أبو عيسى هذا حديث ‏حسن مفسر غريب لا نعرفه مثل هذا إلا من هذا الوجه.‏
    وقد حسن الألباني هذا الحديث.‏
    وهذا الحديث صريح في أن فرق الأمة كلها منحرفة عن الصراط السوي، مبتدعة طريقاً ‏غير طريق النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، إلا فرقة واحدة فسرها النبي صلى الله عليه ‏وسلم بأنها هي المتمسكة بهديه وهدي أصحابه. ‏
    وغيرها من الفرق منحرف مبتدع- فالمعيار الذي يحكم من خلاله بابتداع ‏الفرقة أو استقامتها هو الموافقة لسنته والسير على ملته، أو المخالفة لذلك، فكل من استقام ‏على الهدي المحمدي قولاً وعملاً فهو المتبع، ومن انحرف عنه وحاد فهو المبتدع. ولا شك ‏أن المشاهد اليوم والمعروف من حال أكثر أهل التصوف في أرجاء العالم الإسلامي هو ‏المخالفة لبعض أو معظم سنته صلى الله عليه وسلم، وإحداث أمور في الدين ما كانت ‏معروفة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولازمن أصحابه.‏
    والله تعالى أعلم.‏

  • محمد بيروك
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:22

    شيء عظيم أن تعترف الدولة بارتكابها جرم في حق حرية التعبير التي يجب أن يتمتع بها الفقيه الغيور على دينه، والذي لا يخشى في الله لومة لائم. لكن بعد ما قلته داخل قبة مسجدكم الطاغي وهو البرلمان، فإنك بذلك تعطي بذلك مثالا ضال بخصوص السيادة، أقصد سيادة الدولة على أراضيها، لأنه يا سي الفقيه بحكم أنكم دولة تدين بدين الإسلام أولا، فإنكم ملزمون بذلك بتحرير وثاق الفيه والعالم لقول كلمة الحق وحمايته قانونيا، فلا أنتم بوزير الداخلية ولا وزير العدل، هذا إن كنتم فعلا مسلمين كما تدعون. لأن الفقيه في زمن الحكامة من – لحكام-، شخص يحتكم إلى القانون الرباني لا قانونكم أنتم، أسي الفقيه المزور.
    دوركم ليس تكبيل الفقهاء بسلاسل القانون، يعني إما أن تقول ما نقول أو الجامع عندو بابو واسع، لا يا سيدي الوزرير، الأحزاب اليوم في مرحلة الخمول السياسي في غياب الفكرة الحزبية التي يجب الدفاع عليها، في حين أن خطبة الجمعة شبه فرض ملزم بزيارة المسجد.
    نعم هناك حدبث لا يعرف له سند يقول: من لغى فلا جمعة له. وهو حديث ضعيف كما أعلم، لكن سكوتنا يعني توفير ظروف جيدة للإمام كي يقوم بالنفاذ إلى قلوبنا من خلال خطبة نعرف فيها واجباتنا بغية لقاء وجه الله، ونقرر في شأنها مجموعين، تكون لنا فاتحة لنقاش عائلي أو جمعوي بعد الصلاة، لكننا نصطدم في كل جمعة بخطبة في موضوع الأخلاق والتربية الوطنية، كأن الدين لا يمس مجالات أخرى، فأصبح الشخص يوم الجمعة كأنه مجبر على سماع تفاهات ينطق بها موظف دولة من على المنبر، والأمر أننا ملزمون بسماعه لدقائق معدودة. قد لا يحسن بنا الصلاة بعد الخطبة بسبب عدم تمكنه من علوم الدين، لأن منهم أإمة جمعة لا يحفظون القرءان كاملا.
    المسجد في المغرب ما عاد مسجد عبادة، بل أصبح مسجد خلوة يختلي بها الشخص متفكرا في قمع وبلادة بعض موظفيكم، أســـــــــي.
    المهم كثير ما يقال في هذا الباب، لكن عندي سؤال، لماذا لا تصلي بنا أنت؟
    تحياتي

  • بوشويكة
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:12

    عشرين ألف إمام وخطيب ؟. هذا راه جيش عليهم تشغيله في البناء وصيانة الطرق عوض البلابلا أما مهمة التربية الدينية يجب برمجتها في مقررات التعليم.
    هذا ما يسمى هدر المال العام.

  • moslim
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:20

    lahawla wala kowata illa billah , dés fois je me demande ou a t on repecher de tel imams qui prechent, les meilleurs sont empechés certainement d acceder a la prirere du vendredi, allah akbar

  • الريفي
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:16

    قوله صلى الله عليه و سلم: (من لغا فلا جمعة له) يريد به: فلا جمعة له من غير إثم يرتكبه بلغوه، قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط الشيخين صحيح ابن حبان.
    ومن جملة مخصصات صلاة التحية حديث (صحيح): “..”ومن لغا فلا جمعة له” يشمل جميع أنواع الكلام وأما إذا كان مختصا بنوع منه وهو ما لا فائدة فيه فليس مما يدل على منع الذكر والدعاء والمتابعة في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
    يقول ملخصه محمد ناصر الدين: والأرجح من الاحتمالين الأول بدليل قوله (صحيح) صلى الله عليه و سلم: “إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة: أنصت فقد لغوت ” أخرجه الشيخان وغيرهما
    فإن قول القائل: أنصت لا يعد لغة من اللغو لأنه من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومع ذلك فقد سماه عليه الصلاة و السلام : لغوا لا يجوز وذلك من باب ترجيح الأهم وهو الإنصات لموعظة الخطيب على المهم وهو الأمر بالمعروف في أثناء الخطبة وإذا كان الأمر كذلك فكل ما كان في مرتبة الأمر بالمعروف فكيف إذا كان دونه في الرتبة فلا شك أنه حينئذ بالمنع أولى وأحرى وهي من اللغو شرعا.
    ويمكن أن يقال: إن ذلك الذي قال: (أنصت) لم يؤمر في ذلك الوقت بأن يقول هذه المقالة. فكان كلامه لغوا أيضا. والله أعلم
    الموعظة الحسنة للشيخ المحدث، محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى.

  • الزهراوي
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:06

    السلام عليكم
    20الف خطيب تسند لهم مهمة عظيمة جليلة القدرلكن اي خطباء واي خطب يتحدث عنهاالسيدالوزيربعدان الجمهم بكتاب ذليل الامام والواعظ والخطيب
    اخيرا اريد ان اسال الدكتور الورياغلي هل سبق له ان قرا الدليل؟

  • كاعي عل الوضع
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:18

    وزير وشؤون الدين ليس في وجهه زغبة واحدة، يزور الاضرحة ويمول المواسم بالقرلبين التي يحل بها لغير الله، لا يحرم بيع الخمور في دولته لا يستنكر الضلم والاستبداد واستغلال النفود يضهر دائما في 2M ولم يستنكر يوما المنكر والفسق العراء والسهرات الفاجرة التى تمول ضلما وعدوانا من اموال الشعب المسلم ما راي الوزير المبتدع، قبح اله سعيك

  • ابو عبد الله اشضاية مروان
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:04

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين و بعد فان الوزير كما هو معروف صوفي قبوري ليس بثقةو كلامه مردود بالكلية فهل كان من هديه صلى الله عليه و سلم تمويل اعياد الشرك بالله و الدعوة الى احيائها هل دعى النبي صلى الله عليه و سلم الى التبرك بقبور الصالحين و الطواف بها و الذبح و النذر لها سيادة الوزير يعيش في عالم الظلام فعليه بنفسه اولا قبل ان يعطينا نحن المواعض و الارشاد فاذهب اصلح عقيدتك اولا ثم اعطنا المواعظ و مساجدك و الله المستعان مليئة باهل البدع و الاهواء منهم من باع دينه بعرض من الدنيا اوليس تقراؤون القران جماعة و هي بدعة اليس تشوشون على المصلين بالدعاء جماعة عقب الصلاة و هو بدعةاليس تحتفلون في مساجدكم بعيد ميلاد النبي صلى الله عليه و سلم و هو من سنن النصارى الى ما الله به عليم فمن اراد ان يكون اماما فعليه الالتزام بهده البدع و الا طردوه اما من يدعو الى التوحيد فستتكالب عليه جيوش الصوفية المبتدعة المهم و لله الحمد الله هو اللذي فضحك ولسنا نحن بل نحن امرنا الله به عليم و الكل يبغظكم في الله و يحذر منكم و الله المستعان و نقول كما يقول سلفنا الصالح عليكم بالسمع و الطاعة في المعروف ولو تامر عليكم عبد حبشي اما دينك يا توفيق فلا سمع ولا طاعة لنافيه و اسال الله عز و جل ان يهديه او يطهر البلاد من امثاله دعاة الشرك و البدع و الله المستعان اغادير 2 محرم 1430

  • الايكوي
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:08

    خطبة اقرب ما تكون الى عملية التنويم الذي يجعلك تسترجع اعز ذكريات الاسلام وما تحدثه كلمة المنبر من بليغ الاثر في النفوس يوم لا يملك الاسلام من ادوات التبليغ وتقنيات الاعلام سوى الخطاب المباشر. خطبة يجلس لها المرء بجسده استجابة لنداء الواجب الذي ـ بشئ من التاويل ـ لا يلزم حضور العقل وتفاعل الوجدان، طالما ذلك خارج عن ارادة المستمع وبتواطؤ الخطيب!
    خطبة لا مضمون لها خارج المواضيع التقليدية والممخزنة التي قد يتفق الجميع بمن فيه الوزارة ومن يدور في فلكها انها غير ذات جدوى ما دامت لا تتماشى و السلوك السياسي للدولة، والا كيف يمكن الجمع ـ مثلا ـ بين سعي المنابر الى محاربة الزنا وتعامل الدولة مع الظاهرة الذي من المفروض ان تقي المجتمع منه بسد ذرائعه ومغرياته! مع ان مفاسده واثاره المدمرة والمكلفة بادية للعيان من امراض مستعصية و تهديد الاسرة و الامهات العازبات واطفال الشوارع…الخ. وكيف نفهم دعوة المنابر الى عدم التعاطي للخمور وسرد اثامها وافاتها على المجتمع، مقابل ما يمتلئ واجهات الفضاءات التجارية الكبرى من انواع الخمور!!
    فاذا كانت السنة تشجب التطرف و الغلو، فانها تفعل ذلك على طول الخط، كما تكره الافراط و التساهل في غير محله.
    ان الامة بحاجة الى منابر قوية تحيي عقيدة الاسلام في القلوب وتتفاعل مع الواقع بكل حرية ومسؤولية

  • Marocain aux etats unis
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:14

    so this is a conformation from the ministre that the mosques are being watched!!! otherwise how would they find out what is being said in them!!!!? …khutba is being distrubuted every friday to imams…is that sunna???of course not…imams are to read what they receive or else…still,in my book they are hypocrites,because they do not preach the truth…regards from a cold and snowy dc…0

  • maghrebi
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:02

    خطبة الجمعة هي خلاصة للاحداث كيف ما كان نوعها التي شهدتها البقة السكنية التي يتحكم فيها المسجد الذي يصلي فيه سكان هده البقعة .فالامام او الخطيب هو مرآة الساكنة وراشدهم يامرهم وينهاهم ويرشدهم الى جادة الصواب لانه اعلمهم بالكتاب والسنة .

  • عبد من عباد الله
    الجمعة 18 دجنبر 2009 - 23:24

    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.ومن لغا فلا جمعة له.وحسبنا الله ونعم الوكيل.علاش بعدى خلاوك تمشي تصلي حنا عندنى ف مكناس الشركة ديال طوبسات مكتوقفش ومكتخليش العمال ديالها لا يصلوو لا جمعة ولا عصر فوقتو ولا حتا شيحاجا والله كيقول في كتابه العزيز ان الصلاة كانت على المومنين كتابا موقوتا.يا امة الاسلام عودي الى دينك والله هو الرزاق دو القوة المتين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين