عصيد: لم أزر إسرائيل .. ولائحة المرصد "مراهقة وتحريض"

عصيد: لم أزر إسرائيل .. ولائحة المرصد "مراهقة وتحريض"
الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:00

وجه الناشط الأمازيغي، أحمد عصيد، انتقاداته الحادة للمبادرة التي أقدم عليها المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عندما نشر أخيرا اسمه ضمن أسماء شخصيات أخرى قال المرصد إنها تطبع مع دولة إسرائيل، معتبرا أن هذه الخطوة “فعل تحريضي يُقصد منه الإساءة”.

ووصف عصيد، في تصريح لهسبريس، مبادرة المرصد بأنها “عمل مراهق يفتقر إلى النضج، ولا يستحق أي اهتمام في الواقع، لأنه يدخل ضمن الفعل التحريضي الذي يقصد منه الإساءة إلى الأشخاص، بسبب أن لهم وجهة نظر سياسية مخالفة، وهو لا يختلف عن حملات التكفير التي يقوم بها بعض غلاة السلفية”.

وأضاف عصيد، معلقا على ورود اسمه في اللائحة بأن “هذا العمل خطوة انفعالية جاءت بعد فشل المرصد المذكور في تمرير مقترح القانون حول تجريم التطبيع البعيد عن الموضوعية والتعقل، والهادف إلى الحكم بالسجن خمس سنوات وبغرامة مالية كبيرة على كل من تعامل ولو مع يهودي يحمل الجنسية الإسرائيلية”.

وتابع الناشط بأن “من أقدموا على هذا السلوك الذي وصفه بالأخرق ويفتقد إلى التبصّر وبعد النظر، ويتصف بالخفة والانفعالية، لا يتوفرون على الشجاعة والمبادئ التي يحاولون إيهام الناس بها، حيث لم يجرؤوا على ذكر المطبعين الحقيقيين مع الدولة الإسرائيلية الذين يعدون بالآلاف من جميع الفئات الاجتماعية، ويصل عددهم إلى 28 ألف سنويا”.

واسترسل المتحدث بالقول “على المرصد أن يبدأ من قمة هرم السلطة، ويذكر من يستقبلون رجال الدولة الإسرائيلية من السياسيين والعسكريين، فقد استقبل الملك محمد السادس مثلا وزير الدفاع الإسرائيلي وغيره، كما أن ثمة أعضاء في أحزاب سياسية زاروا إسرائيل، ومنهم من يتواجد في البرلمان ومجلس المستشارين”.

وأكمل “كما أن ثمة آلاف رجال الأعمال، وهناك أيضا فنانون معروفون في مجال الطرب الأندلسي والملحون دأبوا على زيارة إسرائيل لا يجرأ المرصد على ذكرهم، حيث لم ير إلا بعض الشباب الأمازيغ الذين يعدّون على أصابع اليد الواحدة، والذين كانت لهم شجاعة أن يقولوا إنهم زاروا أو سيزورون إسرائيل من باب الشفافية والصدق مع الذات ومع الآخرين”.

وقال عصيد إن “هذا شان هؤلاء الشباب، وإن كنت لا أتفق معهم، إلا أنني لا أحبّ ممارسة الوصاية على أحد، كما أرفض أن يسعى أحد ما إلى وضعي تحت الوصاية، لأنني شخص حرّ، وحريتي هي رأسمالي الوحيد الذي لا أقبل التنازل عنه” على حد تعبيره.

إسرائيل دولة عسكرية

وعبر عصيد عن استغرابه لورود اسمه ضمن لائحة المرصد، رغم أنه لم يزر أبدا إسرائيل، وقال “الغريب في هذه اللائحة أنها تضم اسمي كأحد الذين زاروا إسرائيل، ويمارسون التطبيع مع الدولة الإسرائيلية، والجميع يعرف أن أنني لم أزر قط إسرائيل ولا أنوي زيارتها”.

وأبرز بأنه يعتبر إسرائيل دولة عسكرية محتلة لأراضي الغير، وليست دولة ديمقراطية، “صرحت بذلك عشرات المرات، وأطالب بتطبيق الشرعية الدولية، وإقامة دولة فلسطين المستقلة، ولم يسبق لي أن تعاملت مع شخصيات الدولة الإسرائيلية، أو اتخذت موقفا لغير صالح الشعب الفلسطيني”.

وختم عصيد حديثه بالتأكيد على أن “سبب وضع اسمه في اللائحة هو عدم اتفاقه مع المقاربة التي يتبناها المرصد المغربي ضد التطبيع، والتي قال إنها تميل إلى اعتماد الإيديولوجية القومية العربية والإسلامية المتطرفة التي يطبعها الغلو واللاعقلانية.

وشدد الناشط الأمازيغي ذاته على أن “هذه الإيديولوجية هي التي أساءت إلى القضية الفلسطينية عبر العقود المنصرمة، واعتمدت نشر الكراهية دون التمييز بين اليهود والصهيونية”.

واستطرد عصيد بأن “مشكلة هؤلاء أنهم يريدون أن ينضبط الجميع لفتاواهم ولتصوراتهم وشعاراتهم الحمقاء لكي يُعتبروا مع فلسطين، ومن حاد عن ذلك ولو من باب الاختلاف في جزئيات الرأي والتحليل والنظر، اعتبروه “مُطبعا” مع الدولة الإسرائيلية” وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

80
  • zakaria
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:11

    سواء زار أو لم يزر، هذا كاتب و مفكر مرموق أكن له كل الإحترام والتقدير

  • مغربي يقول كلام الصح
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:15

    الصين و روسيا و اليابان من أكبر الإقتصاديات العالمية و يتعاملون مع إسرائيل ليل نهار بل إن الصين خصصت ل بنيامين نتنياهو إستقبالا لم يحظى به زعيم دولي من قبل. فإذا كان هؤلاء الأغنياء إقتصاديا و يحرصون على التعامل مع إسرائيل من أجل مصلحة شعوبهم، فماذا تريدون من دول العالم الثالث؟ أن نكون أعداء إسرائيل من أجل إرضاء حفنة لا تمثل لا صوتا و لا همسا في الشعب المغربي. نعم للإنفتاح على إسرائيل فمصلحة و طننا أولى من (المراهقة) التي أبان عليها دعاة المقاطعة.

  • Farida
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:18

    Il a raison malheuresement, tout le monde le sais :((((

  • rifii ajdir muslim
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:18

    "الإيديولوجية القومية العربية والإسلامية المتطرفة التي يطبعها الغلو واللاعقلانية".
    "تصوراتهم وشعاراتهم الحمقاء".
    ادا حت نث فيك اوسواس, لم تجب عن ما قله المرصد, بل انطلقت في سب المتخلفين معك بانهم ليسو عقلانين و حماق. اين هي كل اخلاق و اساليب الحوار.
    لم يقل المرصد انك زرتها بل من نفاق انك استقبلتها فوق الارض الامازيغ شرفاء وانت قد ظهرت على الجزير تنكر استقبال صهاينة قالا ان هده مجرد ادعاءت العرب ضد جمعيات "الامازيغة" من اجل افشال مضمنها. و الفيديو مجود على الليوتيب.

  • Amazigh et Muslim
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:18

    وقال عصيد إن "هذا شان هؤلاء الشباب، وإن كنت لا أتفق معهم، إلا أنني لا أحبّ ممارسة الوصاية على أحد، كما أرفض أن يسعى أحد ما إلى وضعي تحت الوصاية، لأنني شخص حرّ، وحريتي هي رأسمالي الوحيد الذي لا أقبل التنازل عنه" على حد تعبيره. Ayuuuz , Bravo

  • tanjawi
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:19

    انا ، اتمنى ان ازور هذه الدولة، كما اتمنى ان ازور الاراضي الفلسطينية، كي اكتشف بعض الأمور التي تجري وراء الكواليس، و اتمنا ان تكون دولتنا ''الشريفة'' مثل هذه الدولة، فيما يتعلق بالمعاملات الإنسانية تجاه مواطنيها، '' الحقوق و الواجبات ''

  • amassin
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:27

    الامازيغية لغة المغرب الرسمية و الحركة الامازيغية سائرة الى الامام بفضل الله وقوته والى مزيد من المكتسبات وجبر الضرر الجماعي لما اقترفه اصحاب مقولة(المغرب لنا ولا لغيرنا) واصحاب اللطيف و عملاء البعثين ومن تبعهم بسوء يوم يبعثون من سكان زحل وباقي زوارنا المكرمين من الكواكب الاخرى ياكلون الغلة ويسبون الملة ما خالفوا جدهم هارون الذي اخد الجزية والسبايا من الامازيغ المسلمين الفاتحين للاندلس مرتين وما بدلوا تبديلا

    والسلام علي المهتدين ورحمة الله تعالى وبركاته

  • عابر سبيل
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:27

    إن ما حدث يصدق عليه المثل المغربي " لهلا يطيح علينا باطل " فعجبا لمن يرمي الناس بأشياء بغير علم مما يجعل النتيجة عكسية …

  • mohamed
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:32

    ان يتم اتهام الناس بالباطل هذا يذهب المصداقية من هذه الجمعية لا بد انها لها اجندات سياسية اخرى و تتاجر بقضية الفلسطينيين

  • أيوب
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:34

    إن القول باعتبار إسرائيل دولة هو التطبيع عينه، لأنه لا يعدو أن يكون كيانا صهيونيا، ثم إن الفصل بين اليهود والصهاينة أصبح غير ممكن في هذا الزمان، طالما الغالبية الساحقة قد احتلت فلسطين وهم مستعدون أن ينفوا عنهم التصهين خدمة لمصالحهم.

  • Plombier
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:38

    M.Assid arrêtez de jouer avec le feu dans un pays de paix et de progrès, tout les Juifs Marocains sont la bienvenue au Maroc

    Arrêtez de créer des confrontations raciales entre Arabes Marocains et Amazigh Marocains

    Arrêtez de mettre de votre côté les Juifs Marocains contre les Arabes Marocains et créer des problèmes ethniques, c'est honteux de votre part

    Vous n'êtes pas un vrai citoyen

  • امازيغي علماني
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:43

    هذا المرصد لا يعدوا ان يكون الا بقايا القومية العربية التي اندثرت و تبريمات حتى في دول المشرق العربي مهد القومية العربية الرجعية، و هؤلاء الاشخاص على رأسهم السفياني يقتاتون على ما يسمى محاربة التطبيع، ان كانت لهم الجرأة لماذا لم يعلنوا عن اسم من وقف وراء رفض قانون التطبيع الذي تقدمت به بعض الفرق البرلمانية؟؟؟ و ثانيا ما ذنب اليهودي المغربي لكي نقاطعه هل فقط لانه يهودي؟؟؟؟ و من يدافع عن القضايا المصيرية للمغرب في الدول الغربية اليسوا اليهود؟؟؟؟؟؟
    امازيغي علماني

  • mohnd
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:48

    je defit ces schysofrenistes qui n' ont plus d arguments, de ne pas manger les tomates, le pastique et tant d autres fruits, car la semance est d' origine Israel.

  • mon ami intime Perez
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:51

    tous ceux qui sont contre la pedophilie halale, la polygamie , et militent pour les droits de la femme seront sur cette liste
    les barbus ( baltajis de PJD et salafistes) visent avec cette liste pathetique la diabolisation de tous ceux qui devoilent la verite des commercants de la religion au maroc , aucune credibilite

  • سعيد السوسي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 23:55

    العيب ليس هو التطبيع مع اسرائيل
    العيب هو عدم التطبيع مع إسرائيل
    المرجوا عدم تسويق للراي العام
    هرطقات فولله الحمد المغاربة
    واعون اكثر مما يتصور بعض السياسيين

  • سملالي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:04

    اضن ان ما يستدعي الاهتمام هوتضبيع العقول والفكر الغير معقول الذي يريد ان يصول ويجول ويفرض وصيته على العقول أما التطبيع مع إسرائيل فهو واقعي مدام الفلسطينيون يسعون الى الحصول على دولتهم المستقلة والاعتراف بدولة إسرائيل ولماذا يسر البعض على جعل من الاستاد عصيد الحجام بعد سقوط الصومعة ،ألأنه فقط باحث ومفكر أمازيغي لقد اكد في أكثر من مناسبة انه لم يزور إسرائيل بل حضرة له في مسرح محمد الخامس وهو يوءطير فعالية مهرجان تضامني مع الشعب الفلسطيني ساهمة فه شعراء أمازيغ ، وحشموا وكفى من التضبيع

  • OUCHN
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:06

    Et apres. Moi je vous que je visiterai Israel un de ses jour avec mon passeport marocain. Israel a eu son independence avant le Maroc. C'etait en 1948. PSVP

  • mol taxi
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:06

    لكل من يدعو للتطبيع مع إسرائيل أقول، الخائن دائما يولي دبره للعدو بدل أن يحارب ، وللمتطرفين الأمازيغ أقول من يبيع دينه فسيبيع أمه وأخته للعدو فلا يزايدن علينا أحد بأمازيغيته وهو ذلول حقير ، فلو بعث عبد الكريم الخطابي لقاتل إسرائيل ولحارب الخونة لجانب إسرائيل ، كما فعل أجدادكم عندما حارب 400000 لجانب إسبانيا وكان سببا لخسارة عبد الكريم الخطابي الحرب

  • إسرائيل دولة قائمة الذات.
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:10

    واشْنو فيها ياسي عصيد إلى زرت إسرائيل؟؟
    أنا بعدا احصل لي الشرف إلى زرت إسرائيل.
    ياسيدي إسرائيل اليوم دولة قوية ووازنة في العالم ومتقدمة في عدة ميادين كما هو معروف، يزورها الأمريكيين والفرنسيين واليابانيين والألمانيين والصينيين وغيرهم من الدول الوازنة في العالم من أجل تبادل الخبرات العلمية والتكنولوجية مع الأدمغة والعلماء الإسرائليين علما أن العلماء الإسرائليين لهم حصة الأسد في جوائز نوبل لأنهم من أكثر العلماء في العالم الذين تُوجوا بها.

  • iman
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:17

    Même si vous "pactez" avec le diable monsieur Assid notre admiration pour vous n'en changera en rien .

    Une grande admiratrice

  • aziz
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:18

    Bravo monsieur assis vous etes un homme libre ,tu as démasque ces hypocrites leurs seule but c est de nuire a tamazighte et j aime bien la phrase de sa majesté reçois non seulement les juifs mais les père du sionisme, le peuple amazighe se réveille nos ancêtre étaient naïves mais les générations future vont leurs régler leurs compte a l espagnole mon dieu combien on étaions aveugler pas l idéologie baatiste qu allah nous pardonne tous ce que on a prier contre l innocent juif alors que les magdobi alayhim vivait de nos biens sur notre terre et ils nous disent haram de parler tamazight encore une fois vous êtes notre guide et chapeau ……..azul

  • zorif souss
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:18

    فليكونوا رجالا و يذهبوا لينضموا إلى حماس ليحرروا فليسطين. الآلاف وصلوا إلى سوريا في رمشة عين فأين المشكل و ما دخلنا في قناعاتكم ؟

    أما الهدرة ما تشري خضرة.

  • ارعنزي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:20

    رغم عدائي لممارسات اسرائيل في حق الفلسطينيين, فأنا أفضل التطبيع معها أحسن بألف مرة من أن أكون عميلا للعرب المشارقة.

  • mohamed zakraoui
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:23

    كلام الرجل واضح وباين من اراد ان ينتقد زواراسرايل فهم معرفون وشخصيات في الذولة ام ان سي عصيد ساهل يهجموا عليه لانه لا يملك سوئ عقله ولسانه خليو عليكم الراجل راه بحلو قلال في المغرب .والسلام عليكم.ازول فلاون

  • adamfun
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:26

    qu'il soit un bon ecrivain je fait connfiance au jugement de ceux qui l'on lu
    qu'il soit un bon penseur ca doit nous rejouir certes
    qu'il visite esrael on s'en tape les ………s
    mais qu'il soit aussi un fouteur de troubles qui n'arrete pas d'agiter sa demagogie ethnique et raciale c'est tres dangereux pour nous tous marocains de toutes souches
    attention attention attention

  • خ/* محمد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:27

    موضوع التطبيع مع إسرائيل، أصبح مادة للمزايدة وبيع الشعارات الفارغة، لأن التطبيع باختصار هو (دعم مطالب الاحتلال الرافضة لحقوق الشعب الفلسطيني) سواء كان ذلك في داخل دولة إسرائيل أو في أية عاصمة عربية أو أجنبية، فالمسألة في الأساس موقف سياسي. لذلك فليكف بائعو الشعارات الفارغة خاصة من نوع من هاجمواعصيد ، لأنه حسب حججهم الواهية يجب إدانة مئات الكتاب والمثقفين والباحثين والشعراء الفلسطينيين المقيمين في داخل دولة إسرائيل، ويحملون جنسيتها وجواز سفرها ويسافرون ويعودون لبيوتهم عبر مطاراتها، وتترجم أعمالهم للغة العبرية، ويترجمون كتبا وأعمالا عبرية للغة العربية. إنها مسألة موقف: هل أنت مع مطالب وشروط الاحتلال، أم مع مطالب وحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة؟الفلسطينيين والعرب، يريدون القدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية الموعودة، وجعلوا منها عام 2009 (عاصمة الثقافة العربية)، هل زيارتها من الفلسطينيين والعرب أيضا تطبيع مع دولة إسرائيل، أم تأكيد لهويتها العربية رغم محاولات الاحتلال لتهويدها؟ ما الضرر أن يزورها العرب والمسلمين ويصلون في المسجد الأقصى؟ أليس هذا تحديا لمحاولات الاحتلال تلك؟

  • amazigh
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:28

    هل الاسلام كان غائبا ، يوما ما ، حتى يقول اتباع صلعم انه عائد بقوة ؟ قد يكون لكلامكم معنى ما من وجهة نظر احصائية ، وهذا امر طبيعي جدا ، المسلمون أكثرالشعوب توالدا وجهلا وتخلفا ، رغم ضخامة عددهم وامكانياتهم المادية الا ان نصيبهم من الدنيا هو الذل والهوان ،يعولون على ما وعدهم به ربهم في الجنة ان هم أحسنوا تصرفا ، لكن ، من سوء حظهم فشلوا في تحقيق وعده في الارض وأذلوا عقيدتهم وأنفسهم والله لا يحب من عباده الأذلاء ، اليهود على قلتهم الحقوا بالمسلمين المهازل والهزائم وذوقوهم شتى انواع العذاب ولا يستطيعون فعل شيء، ينتظرون عودة المسيح ليخلصهم من جباروتهم ، يطول الانتظار وتزداد والمآسي كل يوم ولا يحسنون الا البكاء والعويل وانتظار من لم يصل ابدا .
    ملاحدة الداخل والخارج يتشاركان في كونهما ملاحدة ، وانت ايها المسلم المؤمن الطاهر النقي العفيف الموعود بالجنة والحور العين ، ماذا تفعل في بلالد الملاحدة المحتلين للاراضي الاسلامية والداعمين اليهود في البقاع المقدسة ؟ اريد ان أسألك ايضا ، كيف تتعامل مع مظاهر العري الفاحش للشقراوات في شوارع باريس ؟ هل تضع النقاب مثل المنقبات ام تغض الطرف فقط

  • وجهة نظر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:32

    إن دعاة عدم التطبيع شخصيات مهووسة وتريد الظهور بأي طريقة. إسرائيل أو اليهود حاضرون في كل المجتمعات وعبر التاريخ وبالتالي فالتطبيع معهم طبيعة وليس اختيارا.ففلسطين لها صراعات ترابية مع إسرائيل فلماذا المغرب مضطر للقطع مع إسرائيل؟ ولماذا فلسطين ليست مجبرة على القطع أو القطيعة مع الجزائر التي لنا معها مشكل ترابي؟ أو أن المشكل أنهم يهود؟ فأين التسامح وحرية التدين حتى داخل البلد الواحد وأين…؟ وأين…؟ فدعاة التطبيع مثل الحركة الوطنية التي كانت تدفع بجيش التحرير للقتال والموت وهي تسهر مع الفرنسيين والإسبان…الذين يعتبرونهم إخوانهم (هذا كلام في وثائق).والواقع يشهد على أنهم ورثوا ما كان بيد الحماية وبقي الشعب المغربي في حالة استعمار دائمة.

  • Samir Xlio
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:52

    أحبك في الله يا أستاذ عصيد !
    قوتك تكمن في عدالة قضيتك، في لغتك الفصيحة، في حسك الوطني، و في نضجك و رقي أفكارك.. ترعبهم لأن بفضلك حررت عقول و سقطت أصنام..لا تتراجع و لا تستسلم و لا تيأس من شعب تمت برمجته في المهد ، نحن نعرف أن إسقاط الأوهام التي تم نحتها في الأدمغة مند الصغر صعب لكننا نعرف كذلك أن سقوطها حتمي !
    لك الحق في زيارة من تشاء و لا أحد له الحق له أن يسلبك ذلك الحق !

    تحياتي لك و لكل مغربي حر !

  • Atlassi
    الخميس 3 أبريل 2014 - 00:59

    هذا هو المثقف الحق الذي يراد به باطل.وينهج سياسة خالف تعرف .ومثل عصيد ان لم يوخر فلن يقدم ابدا.وهذه التقافة لا تغني ولا تسمن من جوع،فهي بمثابة فقاعات جوفاء.
    البلد محتاج الى سياسيين اكفاء واقتصاديين وعلماء وليس الى غوغاءيين وعلمانيين ومثوليين ومنحرفين وملحدين .فمن لم يكن منهم زار اسراءيل فاسراءيل في وجدانه والامازيغ والعرب على حد سواء بريءون منه ومن امثاله .فنجن مسلمون سنيون مالكيون فمن زاغ عن نهج الاسلام وسنة رسول الله فهو منبود ومرفوض
    وكلامه مردود عليه.

  • lounes
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:03

    جميع أفكار هدا المرصد تعد من هرطقات القرن الواحد و العشرين و من أغاني جمال عبد الناصر و القدافي و بشار وشعارات القومية العروبية التي صلينا عليها صلاة الجنازة . يريدون أن نعادية إسرائيل القوة العظمى في الشرق و الغرب و نطبع مع المجرم بشار و داعش و حزب الله ، هده الشردمة المسترزقة من دماء الفلسطيننين يجب أن تفضح و يفصح لمن تعمل و أنا متأكد أنها تعمل لأجل أعداء وحدتنا الترابة و الوطنية ، و انا كأمازيغي أفضل أن أطبع مع يهودي ولن أطبع مع قومي عروبي يأكل الغلة و يسب الملة ، اليهود عاش معهم أجدادنا و تعلموا منهم التجارة و الحرف و لم يروا فيهم إلا الخير و الإحترام، فهل إسرائيل هب من طمست هويتي و منعت لغتي. و أقول لهدا المرصد أنك لا شيء لأن التطبيع يأتي من قمة هرم السلطة فلا تجحف نفسه و القومية العروبية أصبحت في خبر كان.
    و تنميرت هسبريس

  • امازيغي حر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:22

    الاسرائليون و الفلسطينيون كلاهما ارضهم حاليا هي تلك الرقعة التي يسميها العرب و يتبعهم المسلمون بفلسطين ، و يسميها اليهود باسرائيل .
    على اليهود و الفلسطينيين ان يتفقوا كيف يعيشوا في هذه الرقعة من الارض. فلا فضل لطرف على اخر في هذا الزمان ، و اما ان احتكما الى التاريح فاسرائبل للبهود بحكم التاريخ و الديانة اليهودية و كذلك الاسلام يقر باليهود في ارض اسرائيل. و كل عربي او مسلم يقول باخلاء هذه الرقعة من اليهود فهو ضد الدين الاسلامي، و يخالق ما جاء به القران. الم يات القران على ذكر موسى و داود و سليمان و بني اسرائيل .
    و الاسرائليون هم قوميون يهود كما في العرب قوميون عرب ، و الفرق بينهم هو ان القوميون اليهود الذين نسميهم اسرائليون يمارسون قوميتهم في ارضهم التاريخية . و القوميون العرب في كثير من الحالات يمارسون قوميتهم في ارض غيرهم .
    عادة ما يقال ان الاسرائليون اتوا من اماكن اخرى ليستقروا في اسرائيل، فكذلك الفلسطبنيون اتوا من بلاد العرب و استقروا في اسرائبل. لماذا يتنكر للتاريخ .
    اتمنى من كل حكيم من القراء يعرف واحمان ان يشد باذن هذا الاخير و يفسر له هذه الحقائق التاريخية و الدينية . ازول.

  • رشيد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:28

    مايسمى بالمرصد لمناهضة التطبيع هؤلاء ليسو من حقهم التدخل في حريات الاشخاص الفردية. انا مسلم ليس لي اي مشكل مع اسرائيل واتمنى ان ازورها يوما ما ، انا عكس عصيد انا لا ارى ان اسرائيل دولة مستعمرة هي دولة محترمة ديمقراطية يخطط لها الاعداء ليل نهاء ان يدمرها لكن الله عز وجل منحهم قوة خارقة تصمد امام اي عدو

    تحيا اسرائيل والموت للجبناء والحقد والكراهية

  • موحى اطلس
    الخميس 3 أبريل 2014 - 01:52

    يريدون أن ينضبط الجميع لفتاواهم ولتصوراتهم وشعاراتهم الحمقاء، ومن حاد عن ذلك ولو من باب الاختلاف في جزئيات الرأي والتحليل والنظر، اعتبروه "مُطبعا" مع الدولة الإسرائيلية".

    هؤلاء هم الأعراب
    واش غادي دير راسك السي عصيد في المسطيين …
    زعما زعما هما مناضلين فيهوم الغيرة على فلسطين وكا يناضلو بالفاهات
    انا كنت كنت بحالك كون نجرجرهم في المحاكم باش يتعلموا ياكو التون بافواه عباد الله

  • ولد حميدو
    الخميس 3 أبريل 2014 - 02:00

    من الاحسن ان تزورنا اسرائيل و ليس العكس
    هما اللي خصهم يقلبو علينا ماشي حنا فاغلبية مسؤوليهم يهود مغاربة

  • mousalime elamazighi
    الخميس 3 أبريل 2014 - 02:08

    سلام تام وبعد
    اﺳﺘﻄﺮﺩ ﻋﺼﻴﺪ ﺑﺄﻥ "ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻫﺆﻻﺀ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﻀﺒﻂ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﻟﻔﺘﺎﻭﺍﻫﻢ
    ﻭﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺗﻬﻢ ﻭﺷﻌﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺤﻤﻘﺎﺀ
    اشمن فتوى ا سي عصيد اتق الله في نفسك تربط كل الامور بالدين و تخلط بين مرجان و رمضان و ان اخطئ المرصد في وضع اسمك فما هو الا زلة قلم و الهدف هو عدم التطبيع فلا تشهر اسمك وتجعل من الحبة قبة

  • Z A R A
    الخميس 3 أبريل 2014 - 02:17

    —لاتهمهم اسرائيل من قريب ولا من بعيد–هذه الاسطوانة المشروخة البا لية
    المنحطة مجرد وسيلة لخلق الفتنة في هذا الشعب الضحية لهدف استبلاده ثم
    استغلاله بهذا الوضوع ويعملون على استمراريته لانه مربح—-رحم الله العربي السوري نزار قبا ني —(فلسطين = دجا جة)–كما وصفهم با مبراطورية الثرثرة وظا هرة صوتية فقط ??!!
    —فقط لديهم ازمة موضوع—–?!!
    –سمعت وقرات اجانب يستغربون هذا التنا قض—صراخ ضد التطبيع في المغرب—والتطبيع التا م مع المعنيين بالامر–فتح–وغيرها في الشرق–??!

  • OTMAN
    الخميس 3 أبريل 2014 - 02:26

    واسترسل المتحدث بالقول "على المرصد أن يبدأ من قمة هرم السلطة، ويذكر من يستقبلون رجال الدولة الإسرائيلية من السياسيين والعسكريين، فقد استقبل الملك محمد السادس مثلا وزير الدفاع الإسرائيلي وغيره، كما أن ثمة أعضاء في أحزاب سياسية زاروا إسرائيل، ومنهم من يتواجد في البرلمان ومجلس المستشارين".

  • Papillon
    الخميس 3 أبريل 2014 - 03:08

    فاجئني أحد زبناء المطعم الذي أشتغل فيه،وهو يريني صورا التقطها داخل حرم القدس الشريف، وأخرى قرب حائط المبكى ،وأخبرني عن زيارته لحي المغاربة ، واستمتاعه بجمال "تل أبيب"وحسن خلق سكانها من عرب ويهود،والرخاء الظاهر على المستوى المعيشي بالنسبة للطبقة المتوسطة. وأسر إلي هامسا،ذلك الثعلب القريب من الستينات، مخافة أن تسمعه زوجته القريبة منا" هناك نساء جميلات،يأخذن بمجامع القلوب والعقول". وزاد"لقد دخلت إسرائيل عبر المملكة الأردنية، وحتى عائلتي لم أخبرهم بنيتي لزيارة هذا البلد،واعلم أن السلطات الإسرائيلية لاتحرج زوارها،وذلك بوضع تأشيرة الدخول على أوراق منفصلة عن جواز السفر. وأخيرا لماذا لا نتحلى جميعا بالشجاعة،ونترك ورائنا تلك الأغلال الثقيلة الصدئة، التي أرهقت أجيالا،وهدت جبالا،وجرت البشرية إلى ويلات الحروب والمآسي، لماذا نكفر ونتهم أشخاصا بالخيانة العظمى،رغم جهلهم بالسياسة والمنظمات الإرهابية والراديكالية .؟إذا كل من زار "باكستان"إرهابيا، وكل من زار"إسرائيل"جاسوسا وعميلا،ويداه ملطخة بدماء الفلسطينيين .انشري مشكورة هسبريس.

  • غزوة أم نزوة؟؟
    الخميس 3 أبريل 2014 - 03:14

    تحية احترام وتقدير للسيد أحمد عصيد،

    أنت دائما في الموعد!
    سلاحك الوحيد في مواجهة عدو لا يستحق الإحترام هو"قلم"ــك.

    حين يكون العدو في مستوى الصراع..تُؤدى له التحية من عدوه حتى في حال الخسارة!

    لكن أعداءك لم يتعلموا الأساليب الحضارية في مواجهة الخصوم،
    لذا،نحن لا ننتظر منهم شيئا لا يمتلكونه.

    ولعل أغرب ما يثير الإنتباه في هذا الزمن الرديء،هو:
    "تحالف الدين واليسارالقومجي"؟

    تحالف مَن دأب على"المتاجرة بالدين"مع مَن ذاق حلاوة"المتاجرة بقضية العروبة"باسم التقدمية؟؟

    لكنك تبقى كبيرا:
    طبعا،لا يعقل أن تنزل إلى مستوى"المراهقة والتحريض"!
    لن تلتفت إلى الصغار.

    فالأساليب الدنيئة حيلة الضعفاء،
    وأنت القوي بفكرك وإرادتك!

    أقصى ما جادت به قريحتهم أن يذكروا إسمك على لائحةالمطبعين،
    ثم يضيفوا بعدها بأن مواقفك أصبحت"لينة"كأنك أسلمتََ للتو؟
    الله أكبر!

    هذا أسلوب المافيات والجماعات الإرهابية..لا أقل ولا أكثر!

    لم يفلحوا في تمرير قانون"تجريم التطبيع"،
    فاتبعوا غ/نزوة "الإنتصار دون الدخول في المعركة"!
    يا سلام!

    -إن لستَ معنا،سنذكر إسمك في اللائحة!
    -معنا أو ضدنا؟
    -لا حل ثالث!..

    الكدافي كان أرحم!

    Azul

    Ameryaw

  • Desolé
    الخميس 3 أبريل 2014 - 03:18

    Le match est vendu d'avance,on essaye de nous faire douter de nos convictions,ce n'est que le bon dieu qui jugera reelement nos commentaire.les humains peuvent les rejeter mais ça ne changera pas grand chose. Israel represente le mal,la mauvaise foie et le crime

  • adnane
    الخميس 3 أبريل 2014 - 05:15

    vraiment plus on parle de ce sujet plus ça me donne le goût de faire une visite touristique à ce pays qu'est israel…et je me prendrais des belles photos de souvenir que je partagerais dans un groupe facebook dédié spécialement à cet effet…

  • elbourawia
    الخميس 3 أبريل 2014 - 07:28

    هؤلاء قوم يبحثون و بكل وسيلة عن و طن قومي للأمازيغ فكيف لا يقتدون بإسرائيل و هي الرائدة في الشأن (وعد بلفور) : تارة باسم جهورية الريف و تارة باسم شمال أفريقيا الأمازيغي. هذا الهدف أعماهم عن كل المبادئ سواء الإسلامية منها أو حتى الإنسانية. عندما نجد دولا في أفريقيا و آسيا و أمريكا الجنوبية تقاطع الصهاينة من وجهة النظر الإنسانية نجد هؤلاء يتذرعون بالخونة من أمثال عرفات و عباس و دحلان و السادات والذين لفظتهم الأمة لكي يبرروا انبطاحهم أمام أحذية الصهاينة. فهنيئا الخيانة و ستذوقون الكثير من وعود اليهود الذين لا عهد لهم و لا ميثاق. اليهود يقضون مآربهم بأمثالكم ثم يفضحونهم لتفوح منهم رائحة الخيانة ثم يرسلون إليهم من يقتلهم.

  • amazigh
    الخميس 3 أبريل 2014 - 08:14

    كلام المتطرفين الأمازيغاوجيين كله تناقض في تناقض، فهم من جهة يعربون صراحة في تعليقاتهم المنشورة أعلاه عن استصغارهم أمام الإسرائيليين واستزلامهم لهم ويدافعون عن التطبيع معهم، ومن جهة أخرى يغضبون لأن المرصد نشر أسماء المطبعين. هذا انفصام واضح في الشخصية، وعلى أي، هذا هو واقع المتطرفين السلفيين العرقيين، إنهم في حالة انفصام دائمة، فهم يزعمون أنهم أمازيغ أحرار، أي يرفضون الاحتلال والاستعباد والاستعمار، ولكنهم لا يجدون أي غضاضة في مباركة الاحتلال الصهيوني لأراضي الغير، ويبدون إعجابهم إلى حد الهوس بدولة الاحتلال. إذا كنتم يا متطرفين تفاخرون بالتطبيع فإن نشر أسمائكم كمطبعين يتعين أن يكون مفخرة لكم، وأن لا تغضبوا من النشر، فكما يقول المثل الدارج عندنا: التي تشطح لا تخفي وجهها..

  • تعزى
    الخميس 3 أبريل 2014 - 08:48

    ازول أيْتْما دِإِيسْتْما
    دَدَّا حْمادْ مانزاكين
    هذا القتال الابدي والعداوة الشديدة المزمنة بين العرب المسلمين واليهود سببه الحقيقي ديني وليس سياسيا. يقول النبي : لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود، فيقتلهم المسلمون، حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر والشجر يامسلم! ياعبدالله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله، إلا الغرقد، فإنه من شجر اليهود. يذلّ اليهود والمشركين. وفي حديث آخر جاء في صحيح البخاري، قال النبي: يجيء يوم القيامة ناس من المسلمين بذنوب مثل الجبال فيغفرها الله لهم ويضعها على اليهود والنصارى.
    وإن كانت هناك ازمة فهي بين الامة العربية واليهود وليس بين الامازيغي عصيد واليهود.
    ارض الرب واحدة، لعصيد الحرية المطلقة في أن يزور اسرايل كما لو يزور فرنسا او ايطاليا او امريكا او الامارات او الكويت او كل العالم.

  • منى رشدي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 08:53

    ينفي عصيد كونه واحدا من المطبعين، ولكنه في بيانه هذا يهاجم بضراوة المرصد لأنه نشر لائحة المطبيعين ويدافع باستماتة عنهم وعن حقهم كذا في زيارة إسرائيل. يعني يقول عصيد الشيء ونقيضه في نفس الوقت، أو إذا شئنا الدقة، فإنه مع التطبيع ولكن تنقصه الشجاعة لكي يعلن عن ذلك بكل صراحة ووضوح. المثير هو أنه يمارس علينا المن لأنه لم يقم بزيارة إسرائيل وكأنه متشوق لذلك ولكن الأنا الأعلى المجتمعية تمنعه من تحقيق رغبته هذه. تفضل يا عصيد، ها هي إسرائيل أمامك زرها وارتح، فليست عدم زيارتك هي التي ستعيد للفلسطينيين حقوقهم ووطنهم المغتصب. يفترض في عدم الزيارة أنها موقف أخلاقي يصدر عنك من منطلق التضامن مع شعب واقع تحت ظلم الاحتلال، وليست مادة للتباهي من طرفك، وكأنها مكرمة تتبرع بها علينا وعلى الفلسطينيين.

  • مغربي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 08:58

    المرصد تابع لحزب الحرية و العدالة و هذا معروف، و ما فعله هو فقط من المزايدات السياسية و تصفية الحسابات السياسية لأن السيد عصيد أزعج الاسلاميين و لا يستطيعون إسكاته.
    و كان حريا بالمرصد أن يوجه سهامه الى حزبه عندما عين في رئاسة الواجهة الحقوقية للحزب " منتدى الكرامة " الحقوقية انسانا متهما في قتل طالب جامعي بفاس و ما زال أهل القتيل يطالبون بالكشف عن الحقيقة.
    و كان حريا بالمرصد ادراج حزبه ضمن المطبعين حين حضر أحد الاسرائيليين مؤتمرا لحزبهم .

  • brawlinx
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:05

    اكبر المطبعين مع اسرايل هم العرب.انسيتم ابراهيم الفاسي الذي استقبل ليفني.انسيتم حزب العدالة والتنمية حينما استقبل برونشتاين الصهيوني.المنادون بمقاطعة اسرايل حفنة من بقايا القومية العربية التي بسببها ضاع القدس لان القدس قضية اسلامية وذلك بعد مقتل زعماء القومية القذافي وصدام والبعثيين والاسد ورميهم في مزبلة التاريخ.في نظري الوهابية والسلفية المتطرفة اخطر من اسرايل.من اكثر ضررا للمغرب هل الجزاير ام اسرايل دافعت عن قضايانا في البيت الابيض.

  • أمازيغي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:10

    كلام صريح وواضح من السيد عصيد، قال أنا لست منافقا أنا
    حر وحريتي هي راس مالي لم ازر اسرائيل ولن ازورها .
    فلماذا هذه المنظمة تنتقد الأمازيغ علي زيارة اسرائيل وهم
    كانوا جيرانهم فبل مجيء العرب الي المغرب ولا ينتقدون
    العرب وهم اقرب الي الفلسطيين من الأمازيغ المغاربة ،
    والعرب يتعاملون مع الإسرائيليين في الخفاء وفي الظاهر
    بالآلاف ومنهم من يتجسس علي الفلسطينيين لصالح اسرائيل،
    ءالاف الشهداء الفلسطينيين استشهدوا بمخابرات عربية
    من باعوا فلسطين لليهود أليسوا عربا ، اذاً لوموا أنفسكم
    اولا ثم بعد ذالك الأمازيغ ، من فتحت السفارات الإسرائيلية
    في بلدها أليست العرب ؟ من أعطى المجال الجوي لإسرائيل
    لضرب العراق أليست العرب ؟
    قولوا الحق ولو كان مرا ، فلسطين ضاعت بالانانية ضاعت
    من اجل الكراسي ، ضاعت بالتآمر.
    طبيب يصف الدواء للمرضي وهو مريض .
    أسد علي ، وعلي غيري نعامة .
    ( ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها ………الي قوله سبحانه
    وليبينن لكم يوم القيامة ما كُنْتُمْ فيه تختلفون ) صدق الله
    العظيم .
    واتفقوا الا يتفقوا .

  • sifao
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:15

    لا تقم بتزوير التاريخ يا عصيد، ولا تقدم نفسك كأنك ثوري من الطراز الرفيع، قأنت معين بظهير في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية طبقا للفصل 19 من الدستور السابق، وتحصل على الريع من إعدادك لبرنامج تلفزيوني تافه في القناة الأمازيغية تحت عنوان: (( شؤون أمازيغية))، وجلالة الملك يرأس لجنة القدس ودعا مؤخرا إلى عقد اجتماع لها بمراكش دعما لصمودها في وجه الاستيطان والتصهين، ولقد بدأ عهده سنة 2000 باستقبال كولن باول وهو يضع على كتفه شارة: كلنا فلسطينيون، وأعطى أوامره بإغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، فأغلق منذ سنة 2000 إلى اليوم ذلك المكتب النجاسة.

  • امازيغ (ة)وافتخر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 09:58

    اعرف 50 شخصا عربيا في فرنسا من المغرب -شباب -قاموا بسياحة الى دولة اسرائيل

    الامازيغ لايجوز لهم زيارة اسرائيل كانهم عبيد

    عنصرية وكراهية وحقد لامثيل له ضذ الامازيغ من طرف الوافذين

    الحق ثم الحق يجب محاكمة المرصد لانه هناك كيل بخمسة مكاييل عنذ العرب

    الحمد لله لم يحكموا العالم

    لابد ان نخرجوهم من ارضنا tamazgha

  • amana
    الخميس 3 أبريل 2014 - 10:46

    ضد التطبيع مع إسرائيل إلى النخااااااع ومعي ملايين المغاربة ضده
    لا تعتقدوا انكم بهذا الكلام ستغيرون شيئا في داخلنا
    فنحن نكره اسرائيل ولن نطبع معها ومن يحبها الله يبعثوا مع من يحب
    تحياتي

  • صحراوي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:03

    السلام عليكم. فانت مفكر وحر فما العيب ان تزور اسرائيل. او اي دولة اخرى ،
    حلال عليهم وحرام على المفكرين والعلماء والسياح المغاربة . فاسرائيل انظف دولة واكثر دول العالم ديموقراطية.

  • عاشق المغرب
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:12

    اعتقد انه يجب كشف حقيقة هذا التجمع السياسي وعلاقة اعضائه بالمخابرات الاجنبية المعادية لمصالح المغرب خاصة علاقة اعضائه بالقدافي و نظام الجزائر المؤسسين والممولين للبوليزاريو وكذا علاقتهم بالنظام الدموي لبشار وعلاقتهم بايران وحزب الله .

    كما يجب محاسبة المرخصين لهذا التنظيم اللاوطني والخائن لمصالح الوطن هذا التنظيم الذي لا هم لاعضائه الا الاسترزاق بماسي الشعب الفليسطيني لتنمية مشاريعهم وارصدتهم البنكية .

    كما ادعوا جميع الواردة اسمائهم في االلائحة الا اللجوء الى القضاء في اطار الوشاية الكادبة والقيام بافعال منافية تماما لظهير 1968 .

  • مغربي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:23

    وبماذا سينفعنا عدم التطبيع السعودية نفسها تطبع مع اسرائيل وكل الدول التي تعتبر نفسها لا تطبع فهي تطبع مع اسرائيل رغما عنها

    قولو للدين لا لا يريدون اتطبيع ان لا ياكلو الطماطم لان اصلها كلها من اسرائيل

    بماذا ستنفع عصبيتكم قضية فلسطين

    كلام عصيد منطقي ومن بين اعضاء التطبيع من زار اسرائيل ويزورها حتى الان

    ان كان اعضاء هذا المرصد رجالا صادقين لما لا يذهبو ليجاهدو في فلسطبن التي يدعون انهم يسعون لا

  • صقر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:34

    كيف تفسر أن هناك مسيرات مليونية من أجل القضية الفلسطينية و على هذا الموقع مجمل التعاليق مع الصهيونية. يريدون تغيير الرأي العام في هذه القضية بالإفتراء. جل المغاربة ضد إسرائيل بل جل شعوب العالم، فكيف تريدون توهيم قراء هسبريس بالعكس

  • Azuuuuul
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:52

    Professeur Assid, vous devez porter plainte contre ces racistes. Ce qu'ils ont fait est ILLEGALE. C'est du chantage et ils ont met la securite des autres Marocains en danger en incitant a la haine et probablement a des actes de reprisaille. Ce gang des racistes hypocrites meritent la prison pour cet acte minable

    TOUS les Marocains sont avec vous, professeur Assid

    Visiter Isreal, qui est le seul etat democratique au moyen orient , vaut mieux que visiter ces soit-distant etats microscopiques Arabes de racisme et de haine

    En Plus les Juifs sont toujours avec notre Sahara alors que les Arabes sont toujours contre notre cause

    Azul
    ..

  • amine
    الخميس 3 أبريل 2014 - 11:55

    سواء زار أو لم يزر هناك أشياء لا يفهمها هذا الشخص و يتحدث فيها و لو أنه سكت لكان خيرا له لأنه لا يفهم و لن يفهم
    و قد إستمعت له و الله إنه ليقول الباطل

  • أمازيغي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:09

    إسرائيل تمثل عنصر الإرهاب العالمي، وهي دولة إرهابية صانعة للإرهاب عبر العالم، ولا أدري ما الذي يقصده هذا "المشوش" بالعقلانية .." والترتية والحمص هه" عاقوا بك أحمدا"
    ما ارتكبته إسرائيل في حق الشعب الفلسطيني، وما زالت ترتكبه يعتبر عند العقلاء جرائم ضد اإنسانية، وتصفية عرقية..
    ولهذه الدولة العنصرية فلولها عبر العالم، طبعا أولائك الذين تتلاقى مصالحها مع طموحهم.
    وليس لدى المتتبعين أي شك في خدمة بعض المشوشين لمصالح هذا الكيان الغاصب.
    وهنا لا يسعنا كمحايدين إلا أن نضع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • khalid morabit
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:11

    والجميع يعرف أن أنني لم أزر قط إسرائيل ولا أنوي زيارتها،
    وعلاش أسي عصيد متمشيش و حنا كنعرفك كاتب شجاع و متنور بلعكس نبغوك تمشي وتزور لمغاربة لتماك وتعمل بحث شفاف يبين لنا ما هي الأسباب الحيقية لي جعلتهم إمشيو من المغرب أنا لي حكليا جدي أن أغلب اليهود لكانو في تفراوت كانو أمزيغ مكيعرف لإسرائل لولو مشاو مرغمين و سبب أن بعد الناس لكانت عندهم مصالح بداوكيخلق لهم المشاكل باش يبيع لهم المتلكات بأقل ثمن و هاذ الناس هم لكنو يشجع المنظمات الصهيونية إجو لتفراوت باش غسل ليهم الدماغ.
    وفي الأخيرنتمنى منكم اسي عصيد تقوم بهاذ البحث والبداية تكون من المغرب إنشاء الله.

  • sifao
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:19

    هؤلاء فقدوا اوراق اعتمادهم كسفراء للقضية الفلسطينية ولم يتبق لهم الا وضع لوائح "الخوانة" الذين افسدوا عليهم تحريرها ، القوميون العرب اغرقوا الفلسطنيين في احلام السياسة والاسلاميون لطخوهم بدماء المقاومة المسلحة واسرائيل توسع المستوطنات وترحل المزيد من اليهود اليها ، ويستمر البحث عن الخونة .
    لدي الحق ان ازور من اشاء وفي اي وقت وليعلقوا لوائحهم في المراحض العمومية قد يحتاجها احد للاستجمار في وقت الشدة .
    ننتظر وضع لوائح سوداء جديدة لزوار سبتة ومليلي

  • رشيد
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:34

    إاـــــى صاحب التعليق 2 نعم كل ما قلته صحيح نريد إسرائيل للمصلحة و لاكن لا تنسا بأن إسرائيل تفكر على المدى الطويل فمخططها طمس اللغة العربية تماما وتريد طمس القرأن تدريجيا لهاذا إنها تريد زرع الفتنة بين الامازيغ و العرب
    سعيا منها لإتلاف اللغة العربية كما خططة لتركيا و لاكن لم ينجح لها مخططها
    و كذالك لها مخطط إستراتجي و إقتصادي في إفريقيا لهذا ننبك كما أنبه نفسي وننبه جميع الاخوة الغائرين على هذا البلد بأن إسرائيل ليس لها صديق الى نفسها فلهدا كما قال الرئيس الميتالي للمعارضة ( تعالوا نطويو صفحة الماضي و نفكر في إزدهار البلد والعباد و الدين ) ولكم مني التحية و الاحترام

  • moha
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:49

    on est tous assid tous ce qui lui semble correcte on est avec

  • مغربي حر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 12:59

    اذا كانت جل دول العالم تعترف وتطبع مع اسراءيل وفيها من له القوة على ردعها وجعلها تخرج من الاراضي المحتلة مطاطاة الراس ’ وهناك دول عربية لها حدود جغرافية معها وتعترف وتطبع تطبيعا ’ وقد نالت الرضى وكل الرضى من كل المجتمع الدولي , والمغرب الذي هاجر منه الاف اليهود المغاربة الى اسراءيل وعبر العالم ولا حول ولا قوة له لكي يعطي للفنسطنيين حقوقهم سوى بالتاييد الجميل مثل باقي دول لالم , وسواء طبع او لم يطبع فذلك لن يغير شيءا في المعادلة, لانه ليس له لابترول ولا اية وسيلة اخرى يضغط بها

  • lahsen
    الخميس 3 أبريل 2014 - 13:18

    المرصد لم يذكر زيارة عصيد اسرائيل ولو زار عصيد اسرائيل لا يضر كما يضر اعتقاده عن ما صدر منه اتجاه الدين الاسلامي و عقيدة المسلمين فهذا هو ما رصده المرصد يا ناس قولوا لعصيدكم ان كنت تقول :لا أحبّ ممارسة الوصاية على أحد، كما أرفض أن يسعى أحد ما إلى وضعي تحت الوصاية، لأنني شخص حرّ، وحريتي هي رأسمالي الوحيد الذي لا أقبل التنازل عنه" على حد تعبيره
    فهذا لكل الناس ليس لك وحدك يا مفكر ، ولما تتدخل في ما لا يعنيك وهو مقبول عند الاغلبية المسلمة جمعاء وتريد التغيير بما يكرهون . تلزمهم ان يتنازلوا عن عقيدتهم ويغيروا باسم الحوار والفكر وانت لاتقبل مثل ذلك
    سبحان الله كيف تحكمون

  • بن فارس
    الخميس 3 أبريل 2014 - 13:31

    القضية الفلسطينية شأن خاص بالعرب حبدا لو يسوقون هذه القضية كقضية تهم جميع المسلمين أنذاك يمكن لها أن تكتسي بعدا كونيا لكن للأسف العرب جعلو منها قضية عربية فقط لذلك لايمكن لها أن تنجح "إلى أن تقوم الساعة "

  • جنوبي حر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 14:23

    عموماً، المشكلة ليست في كون إسرائيل دولة استعمارية وعنصرية فقط، وإنما لأنها، فوق هذا وذاك، دولة دينية، ونتاج فكرة ظالمة وغير شرعية. إذ لا شيء يبرر لمجموعة من البشر اغتصاب أراضي الآخرين وطردهم منها، لا وعد «رباني» مزعوم، ولا المحرقة، ولا أي سبب أو ادعاء آخر. ولا يوجد حق ولا شرعية ولا قوة أخلاقية تحمل الفلسطينيين على دفع ثمن ارتكابات لا علاقة لهم بها، أو تبنّي رواية عدوّهم.
    هكذا، ينبغي التمييز بين حملة المقاطعة ودعوة مقاومة التطبيع، لأنهما شيئان مختلفان، لا سيما أن الثانية تبدو جزءاً من «العدّة» المفهومية لجماعة «المقاومة» و «الممانعة»، أي أنها مطلوبة للادعاء والابتزاز والاستهلاك، لأن التطبيع عملياً من اختصاص الدول، دولة مقابل دولة، وليس في مقدور أفراد.

  • moha de tinghir
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:36

    فلسطين قضية وطنية و محمد 6 رئيس لجنة القدس و أطفال الأطلس و كل فقراء هذا الوطن لا يعرفون مكان القدس على الخريطة و ذنوبهم على حاكم الوطن .
    يجب تأسيس مرصد مغربي لمناهضة التطبيع مع الفقر و الذل و ليس مرصد لمناهضة التطبيع مع إسرائيل

  • المغربي الحر
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:36

    لايمكن لاحد الا جاحد ان ينفي ان عصيد مغربي وطني موصوعي في كتاباته لهذا نحن معه في هذه الحملة المغرضة التي تريد النيل من مواقفه البطولية في مجموعة من القضايا ,

  • سيفاو
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:38

    عندما نقول اننا نعيش في 2014 نظن اننا تحررنا من العقلية المتحجرة المتزمتة ; لكن لكل زمن نفاياته . لدي سؤال لهؤلاء كيف تريدون تصفية ملف الصحراء وكيف تؤمنون بالاخر وكيف تريدون للمغرب ان يتطور وانتم لا تؤمنون بالحوار ; والتطبيع جزء كبير من الحوار الجاد ? و اتسال هل دعاة عدم التطبيع فليسطنيين اكثر من الفليسطنيين انفسهم ? هل هم رعايا محمود عباس ام مغاربة ينتظرهم الكثير نحو الديمقراطية وحقوق الانسان . اقول لهؤولاء ان جيل التغيير ات وسيطبع العلاقات مع العالم كله لانه يسعى الى التحرر والانعتاق ولا يؤمن بالتقوقع اما المستاجرين من طرف اسيادهم البترودولار لا وطنية لديهم

  • good_brawlinx
    الخميس 3 أبريل 2014 - 16:45

    السلام عليكم
    وما العيب في التطبيع مع إسرائيل؟
    هل من مشكلة في ذلك؟
    أضف إلى ذلك إلى أن إسرائيل التي تكنون لها العداء أفضل من جارتنا الشرقية التي ما تنفك تختلق لنا المشاكل في الصحراء المغربية وتساند الإنفصاليين الهمج الرعاع
    أتركوا عنكم هذه العواطف السخيفة فاليهود عاشوا معنا باخترام تام ومن أنكر هذا فليسأل جده ليعلم صدق ما أقول
    أما الهرطقة الفارغة فلا شأن لنا بها

  • rasalkhit
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:03

    Azul
    إستمر في نضالك يأستاذ العزيز والمحترم .لا يهمك أقاويل بعض الخفافيس اللذين يقتاتون على قضية االفلسطنيين. همهم هو المال ولا تهمهم قضية الفلسطينية. هم يريدون أن يكونوا أكثر من الفلسطنيين.
    أستاذ عصيد الله إحفضك من شرهم وبطشهم ءامين يارب العالمين.
    أنا أرفع لك قبعتي.
    Chapeau a toi

    أزوووول. أيووووز.تنميرتنك إرغان باهرا

  • sidkom
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:15

    je demande a hesspress de ne plus nous montrer cette figure de sphinx; d,ailleur je ne le vois que sur hesspress et d,abord qui est cette creature ? la prochaine fois que je le verrais je ferais une greve sur hesspress…..

  • عبد العزيز
    الخميس 3 أبريل 2014 - 17:47

    لا تكذبوا علينا بدفاعكم عن الامازيغية لان المغاربة امتزجت دماؤهم عبر التاريخ السحيق .كما انهم اتفقوا على اتباع دين الحق ومحاربة الظلم والطغيان وسلب الناس اراضيهم وحقوقهم .ودفعاكم هذا عن التطبيع والمطبعين هوزرع للطائفية التي اصبحت سلاح الصهاينة العنصريين وليس اليهود كما تقولون .لعبة الاختباء وراء كلمة اليهود مكشوفة للعيان واكل عليها الدهر وشرب .كما اذكركم ايها الطائفيون المندسون انه لو اجتمع خبراء العالم لتصنيف اصل امازيغي من اصل عربي بالمغرب لفشلوا .انت تتكلم بالامازيغية لا يدل على انك اكثرامازيغية مني .اذن تكلم بكل واقعية ومنطق دون اقحام للطائفبة المتخلفة والعرقية المقيتة ولاتدافع عن العنصرية واللاانسانية التي تمارسها اسرائيل على ارض اصحابها الشرعيين باعنراف العالم باسره .ان اعطاء اسرايئل دويلة بفلسطين مع ان اغلبية الشعوب ترفض هذا .لايعتبر حقا لهم وانما هو منحة حتى لايبقوا متشردين في العالم حسب دول الاستكبار العالمي .وينجو هؤلاء من مكرهم وخداعهم للناس .ثم دعمهم واستعمالهم لمحاربة الاسلام والمسلمين في العالم .

  • citoyen
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:26

    Dans cette histoire, une seule question se pose: de quel droit Ouihman et ses complices -ces inquisiteurs de 2014- veulent-ils ordonner aux citoyens marocains où aller et où ne pas aller?
    Une ée remarque: la majorité des noms cités appartient au Mouvement Amazigh.
    Conclusion: c'est une attaque des arabistes du dernier carré fidèle aux dollars de Saddam Hussein contre la cause amazighe dans son ensemble. Mais ces bras cassés ne savent pas que l'arabisme est déjà mort, que l'islamisme, l'autre face de la même médaille, est en train de mourir en Syrie…
    Vive tamazight

  • المنطق العقل الرزانة
    الخميس 3 أبريل 2014 - 18:47

    اريد ان اعرف من هؤلاء الهمج اللي عاد حلمات بيهم الوقت .لماذا يسبون العرب
    بالعربية ياك عندكم لغتكم علاش تستعملوا لغة العرب المتخلفة وحروفها وتتفنون في صياغة اساليبها اكيد لاان حتى واحد ماغادي يفهمكم الا روسكم
    ايو بقا تتلوي ف لسانك من دابا حتى للصباح راه ماكاين اللي دجايها فيكم والامازيغية ماغاديش نخليو ولادنا يقراوها وخا يقراو جميع لغات العالم ضد فيكم

  • عبد الله الناصح
    الخميس 3 أبريل 2014 - 21:36

    ألماداأمجموعات العصايدية والملاحدة غزوتم هذه الصفحة بتقمسكم جلباب المحامين على بطلكم المبجل الذي يخوض في كل شيء ويعتبر نفسه من أكبر المثقفين والمنضرين السياسيين.لمادا أصابه الهلع والنرفزة وهو من يقوم نيابة عما تعرفونهم وتتحالفون معهم في محاربة كل من يمت الى الإسلام بصلة ويصف كل مسلم ومؤمن بالرجعي والظلامي أمام تصفيقاتكم أيها الدجالون ولم نرى له مقالا يوم أو موقفا ينصف فيه مؤمنا بل دائما يخوض تحت تصفيقاتكم في جلد من يجلد من المؤمنين بيد الصهاينة ويدافع عن الفساد والإنحلال الخلقي بدريعة الحرية في حين يضرب في حرية الآخرين الذين يخالفونه هواه وتفكيره المبني على الفلسفة الأسطورية التي ترجع إلى القرون الماضية.ويتلون كالحرباء ويغض أنامله من الغيض على كل مسلم ملتزم بدينه بل وصف رسول الله بالدكتاتور والإرهابي لما تطرق الى رسائله التاريخية وصفقتم له ولم تقول حتى أن دلك شئن رسول الله وهو حر في تفكيره وتصرفاته.اليس هذا يظهر أنكم منافقين وتدافعون عن الباطل مهما ظهر بطلانه لا لشيء إلا أنكم تبغضون دين الله وتلحدون في آياته وتتقنون الكذب والسب وتحريف الكلام عن مواضعه.لأنكم بكل بساطة ملاحدة بالاعتراف

  • عربي اسلامي أندلسي
    الخميس 3 أبريل 2014 - 22:49

    ان فلسطين ارض اسلامية و ان اليهود مجرد محتلين و لكل من طبع مع اسرائيل فقد خان الاسلام و العروبة و الشرف … لانه يعترف بدولة محتلة يهودية ضالمة شردت و قتلت الاف المسلمين في فلسطين …

  • ablade
    الجمعة 4 أبريل 2014 - 14:33

    حياك الله يا عصيد ،اترك هؤلاء الذين يدعون العروبة والإسلام وهم اول من ضحى ويضحي بالقضية الفلسطينية لانها عملة وازنة في سياستهم ويمكنك ان لا تستتني منهم اية دولة عربية ،الم يقل كارتر انه في اجتماعاته بالرؤساء العرب لم يكن احد يذكر له المشكلة الفلسطينية البتة

  • chouf
    الأحد 6 أبريل 2014 - 17:48

    ع صيد وزيارة اسرائل.اوا قفرناها.كلام قي كلام .احسن ان ننظر الي مشاكلنا القريبة جدا.اخجل حينما اري الاطفال لا يجدون اين يلعبون ويفرغون طاقاتم في لعب الكرة او غيره…وتاتوا وتحدثوا هل زار اسوائل او لا يااخوة فكروا في حلول تنفع الابناء وقيلوا زار او لا انه حر وعاقل يفعل ما يشاء مع مراغات ظوابل القانون .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين