24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أقصبي يُعدد "فرص كورونا" .. حلول واقعية واستقلالية اقتصادية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | جدل في المغرب حول منع بيع الكحول للمغاربة

جدل في المغرب حول منع بيع الكحول للمغاربة

جدل في المغرب حول منع بيع الكحول للمغاربة

تصاعد الجدل في المغرب بشأن بيع الخمر للمغاربة المسلمين، وهي مسألة بالغة الحساسية في دولة يحظر فيها القانون بيع الكحول للمسلمين غير انه يتعرض يوميا للانتهاك.

وقالت خديجة الرويسي رئيسة جمعية بيت الحكمة وهي منظمة غير دينية تعنى بالقضايا الاجتماعية لوكالة فرانس برس "ان القانون الذي يحظر على المغاربة استهلاك الكحول وشراءه يجب أن يلغى لان الأمر يتعلق بالحرية الفردية".

وثار الجدل اثر نشر جمعية بيت الحكمة في الثامن من دجنبر بيانا يدعو إلى إلغاء حظر استهلاك المغاربة الخمور وشرائها.

وجاء في البيان "ان القانون الذي ينص على اباحة بيع الكحول للأجانب مخالف للدستور الذي يقر الحريات الفردية الأساسية".

لكن في ماي 2009 نظم عدد من سكان مدينة سلا قرب الرباط، بدعوة من أنصار حزب العدالة والتنمية، اعتصاما أمام مركز تجاري كان قد فتح ابوابه حديثا وذلك للاحتجاج على بيعه الخمر.

وفي دجنبر 2009 اصدر الشيخ احمد الريسوني القريب من الحزب ذاته، فتوى دعا فيها المغاربة الى مقاطعة كافة المتاجر الكبرى التي تبيع الخمور.

ويؤكد سعد الدين العثماني الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية ان "هناك قانونا يمنع استهلاك المغاربة للخمر وهو قانون واضح ويجب احترامه".

ويضيف لوكالة فرانس برس "هذا القانون وضعه الفرنسيون في عهد نظام الحماية وذلك من باب احترام المغاربة. ولا ينبغي بالتالي توقع المطالبة بالغائه".

بيد ان منع بيع الخمر للمغاربة يعود الى ظهير (قانون صادر عن الملك) يعود الى يوليوز 1967 ينص في بنده ال28 على منع بيع المشروبات الكحولية للمغاربة المسلمين او منحها لهم مجانا.

وفي الواقع لا تفرض المتاجر اي شروط على بيع الخمور للمسلمين، كما ان الحانات المنتشرة في العديد من المدن الكبرى في المغرب ليست تعمل في السر.

وتنتمي خديجة الرويسي، وهي شقيقة ناشط يساري فُقد في ستينات القرن الماضي، الى حزب الاصالة والمعاصرة الذي كان من ابرز مؤسسيه فؤاد عالي الهمة المقرب من الملك محمد السادس.

واعتبر المحلل السياسي محمد ظريف ان بيان جمعية بيت الحكمة "غير متناسق لان الحزب الذي تنتمي اليه خديجة الرويسي يدافع عن مشروع الملك، امير المؤمنين".

وأكد ظريف "في أكتوبر 2003 حين عرض الملك على البرلمان قانون المرأة، قال انه لا يمكنه "إباحة ما يحرمه الدين" الاسلامي".

ومن المفارقات الأخرى في المغرب انه يتم انتاج ما بين 30 و40 مليون لتر من الخمور اكثر من نصفها من النوعية الممتازة. ويتم استهلاك معظم هذا الإنتاج (85 بالمئة) محليا.

وبالتأكيد فان الأجانب لا يمكنهم استهلاك كل هذه الكميات من الخمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (81)

1 - أنا حر السبت 16 يناير 2010 - 00:01
وقالت خديجة الرويسي رئيسة جمعية بيت الحكمة وهي منظمة غير دينية تعنى بالقضايا الاجتماعية "... الأمر يتعلق بالحرية الفردية".
هذي إلى لقيتها في زنقة نخلي دارها مزيان
ياك أنا حر
2 - ما تقيسش بلادي السبت 16 يناير 2010 - 00:03
العزز والنصر خويا الورياغلي ..
عرفتي احسن خبر سمعتو فحياتي مل عااق سيدي الله يحفظو وينصرو بالشيعة وخطرهم وزرب عليهم وبدا بقطع العلاقة مع الرئس الأكبر الصفوية الفارسية ثم زاد على مدارس الشيعة في الرباط وسدهم وكل شي شيعي موسخ لاحو في القادوس باش ينقا شي شويااا ..
مكنكدبش عليك مكرهت لو تاهادا لي سميتو خليجي زبل اجي المغرب وجررب العصا تاع المغاربه باش يعرف اشنو كيقوول ..
والمكلخ واخا السواعده معنديش معاهم ومع الخنز اللي بحالك لي كيجو ويفسدو ولكين مشي معناتو إنو نتخالف معاهم في الدين لااااا
هادوك سنه وحنايا سنه وانتاا سيررر قلللب على خوتك تلاقيهم مع شي سلقوط متزوج بيهم متعه ههههه
اللي يجي من الخليج محترم راسو ومعاه عائلتو وباغي السياحة النقية مرحبا بيه ..
واللي كيجي وباغي الشرااب وإستغل الدرياات بفلوسو الله لا يجيبو .
3 - حفيظة السبت 16 يناير 2010 - 00:05
الخمر حرام اتقوا الله يا عباد الله.لا حول ولا قوة الا بالله
4 - مسلم غيور السبت 16 يناير 2010 - 00:07
كل المخمرين لدأوا يضهرون جهارا ويحللون ما حرم الله، ياعجبا حتى الرويسي تدخلت في الشؤةن الدينية وأصبحت تتدخل في فيما لايعنيها من أمر الدين ةأمرامر رب العالمين، وهذه من علامات الساعة، عندما يأتي كب من هب ودب وبدأ يحلل الحرام بدعوى الحرية الشخصية، فسؤالي لك أيها المحترمة هل تؤدين صلاتك اليومية ؟ وهل أنت على طهارة؟ وهل تحترمين تعاليم الإسلام في الحياء والحجاب والإختلاط وطشف العورات؟ وهل ؟ وهل؟ وهل؟ وهلم جرا، فإذا كنت ملتزمة وتحترمين تعاليم ربنا الكريم فلادري بالتوبة وطلب المغفرة، لأن إعطاء الحرية للمسلم في شرب الخكر يعد من أعمال زأفعال االشيطان وأعوانه، لهذا أنصحك بعدم التدخل في الدين لأن هذا سيضعك في زمرة الملحدين والكفار والعياذ بالله، فاتقي الله في نفسك وفي وسطك واعلمي أن الحساب عسير والجزاء من نفس العمل، ولو شاء الله لهداك لما يحب ويرضا ولكن مع الأسف اتبعتهم أهواء الشياطين ونسيتم الآخرة والعرض على الرحمن والمحاسبة كما قلت والجزاء، مع أنك مثقفة شيئا ما وكان من الأجدر والصواب أن تتحلي بالإنضباط وحسن الأخلاق واتباع أوامر الله تعالى لتكون جمعيتك مثالية تتحلى بالروح الإسلامية والله غفور رحيم على من تاب وآمن وعمل صالحا وقال لإنني من المسلمين، وشروط الإسلام ياأستاذة معروفة ولا حتجة بذكرها ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من أتباع الشياطين
5 - ayme السبت 16 يناير 2010 - 00:09
allah akbar
ruissi ou la russe dites moi au nom de votre liberté demandez a sarkozy de ne pas interdire la burqa.vous n'en avez pas marre de nous prendre pour des aryoul.la france sarkozyste juive sioniste francmaçonnique soutient des soit disant femmes libres pour detruire la culture musulmane au maroc alors qu'en meme temps elle reflichit et organise des debats sur son identité nationale.donnez plutot du pain a nos enfants du travail de la dignité au lieu de courir derriere des objectifs dont allah ne saurait nous pardonner.allah ihdiqom.amine
6 - اهاموش السبت 16 يناير 2010 - 00:11
اقول لاعضاء هؤلاء الجمعية ادهبوا
وافعلوا شيىء ينفعكم اما داك الشي ديال حقوق الانسان
والحقوق الفردية بزاف على ريوس النخالة باش يستوعبوه
انا بعدا ملي كنبغي شراب كنشري الكونطربوند ديال مليلية
او بخير و تحية للدكتور الورياغلي وادعوه ان يزورني في امزورن
لنشرب الشاي او قنينة شيفاز وعلى حسابي وعنواني مقهى مير امار
اكون هناك كل سبت واحد
7 - Ali السبت 16 يناير 2010 - 00:13
Y-a t-il un verset de coran qui interdit les boissons alcoolisées ,ou juste de très bons conseilles de notre religion et religieux.Répondre SVP ou excellents commentaires explicatifs merci.
8 - ابو نواس السبت 16 يناير 2010 - 00:15
ابدا حواري بالتساءل التالي..المقدسات تبقى مقدسات والمحرمات هي م.حرمات بعينيها.تساؤلي لمن يدافعون عن المغاربة المسلمين.النادل الدي يعمل و يبيع الخمور بالحانة اواي متجر مخصص لدلك.هل هو مطالب باستفسار كل زبون للادلاء ببطاقة مسلم.اد ان هناك عدة حوادث كارثية واكثر من دلك جد مميتةوصل البحث والتحري فيها على ان المسؤولية اولا واخيرا تبقى على عاتق المشتري والمستفيد اي المسلم المستهلك فلا يعقل ان يلج شحص ما حانة او متجرا للخمور ويطالب صاحب المحل زبونه للادلاء ببطاقته التعريفية حتى يتسنى له التعرف عليه هل هو مسلم عربي ام اجنبي .فالحلال حلال والحرام حرام.واهل الدكر والسنة اكثر معرفة ودراية مني
9 - ك...روج السبت 16 يناير 2010 - 00:17
انا بعدا كنت واحد النهار ناشط وانا انك على واحد لخايبة .قالت لي سير اسكايري فحالك .قلت ليها انا سكران اوغدي نصبح زوين ونت الخايبة غتبقاي ديما خايبة
10 - شاعر القرن الثالث عشر السبت 16 يناير 2010 - 00:19
* يا خليجي يا من نعت نفسه بالفحل *
* اتق الله و اتبع الطريق الــــــسهل *
* كفاك نفاقا فـــما انت الا بــــــــغل *
* 100 في 100 راك سكيري و سطل *
11 - penseure السبت 16 يناير 2010 - 00:21
bon mon commentaire serait le suivant: j ai demande aun grand concommateur de ce poison: pourquoi il le laisse pas et pourquoi il se tue avec? il m a repondu mais qui va le boir se je le bois pas et si tt les marocains ne buvent pas?pourquoi alors notre pays islamique autorise sa production et sa vente ?pourquoi demande tu pas gens qui sont au tete de ce pays?
!!!
12 - عميد السبت 16 يناير 2010 - 00:23
شكرا للدكتور الورياغلي .لقد فضح هذا الرافضي اللذي يسمي نفسة سعودي فحل ..فهو لا يمت للسعودية بأي صلة بل هو خادم أسيادة الأيرانيين ..روافض أبناء متعة ....
13 - mohsine السبت 16 يناير 2010 - 00:25
الحمد لله
قال الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) المائدة/90
وفي صحيح البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً يَرْفَعُ النَّاسُ إِلَيْهِ فِيهَا أَبْصَارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ . " أي لا يكون مؤمناً كامل الإيمان بل يكون قد نقص إيمانه نقصا عظيما بهذا الفعل الشنيع .
14 - mirleft/ait baamran السبت 16 يناير 2010 - 00:27
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد ، أفصح العر ب لساناً ، وأبلغهم بياناً ، وعلى آله وأصحابه ، وأتباعه إلى يوم الدين .
قال ابن القيم احتضر رجل ممن كان يجالس شراب الخمور فلما حضروه نزع روحه ، أقبل عليه رجل ممن حوله ، وقال : يافلان قل " لاإله إلا الله " فتبلد لونه ، وثقل لسانه ، فردد عليه صاحبه : يافلان قل : لا إله إلا الله فالتفت إليه وصاح : لا ، اشرب أنت ثم اسقنى اشرب ، أنت ثم اسقنى ، ومازال يرددها حتى فاضت روحه إلى باريها .
اللهم نسألك خمرالجنة وعسلها ولبنها،اللهم اجعل آخركلامنا لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
15 - oussama السبت 16 يناير 2010 - 00:29
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم الخمر ام الخبائت
16 - مريمtail السبت 16 يناير 2010 - 00:31
الله الوطن الملك
هداهو شعارنا
تطالبون بحقوقكم ومذا عن واجباتكم اتجاه الدين دين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام الدي هو في قمة الشعار الوطني .
لدا لا يجب احضار الدستور وحقوق الانسان في ما حرمه الله سبحانه وتعالى.
فما ذنب تلك المراة التي تهان وتضرب من طرف زوجها وهو سكران اين هي حقوق الانسان.
واين حقوق مصلي الفجر الذين يلتقون السكارى عند لجوئهم الى المساجد.
ولمذا يحرم الحشيش رغم انه لديه منافع لبعض المرضى ولا يجعل شاربيه خطرا على انفسهم وعلى من يحيط بهم.لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.
17 - hassan السبت 16 يناير 2010 - 00:33
je n'ai jamais bu d'alcool ,,je suis musulman et tres fier de ma religion que j'essaye de respecter pas a la lettre, ma question y'a t il un verset ou l'alcool et interdit ?????comme pour le cochon lahme lmitata pas le verset avec jtanibouh,,,pas haddit parceque je sais c mohamed SLAWS qui la interdit mais un verset avec hourima aalaykoum.....et merci
18 - عاشق الخمور السبت 16 يناير 2010 - 00:35
واش هدو ماعندهومش مايديرو اللماعجبلوش الشراب مايشربوهش مابقالكم الا الشراب شكرا للخليجى الفحل على تحضره و انفتاحه
19 - good السبت 16 يناير 2010 - 00:37
من كان عاصي فالى الله يعود
فللتوبة اليوم باب مفتوح ولم يغلق
فثب الى الله وفي دنوبك لا تغرق
يا عاصي يا من اجل عبادة الله خلق
ادا كنت عاق فقبل قدم امك وابيك
قبلا ان يرحلا وتندم وتود لو ان الارض تشق
وتخسف بك وترتاح
وما بالخسف الروح ترتاح وتعتق
بل بحب الخالق رب الناس ورب الفلق
الا تخشى ان ياتيك ملك الموت فجاة
فهو لن يستادنك ولا لبابك بيده سيطرق
سياخد روحك طيبة بالتوبة ادا ثبت
او روح خبيتة بالمعاصي ستزهق
20 - جندل السبت 16 يناير 2010 - 00:39
لا يجوز بيع الخمر حتى لغير المسلمين أما بنسبة للمسلمين فمن باب أولى ولذلك ادعو حزب العدالة وتنمية الذي يقول أنه حزب ذو مرجعية إسلامية أن يطالب بمنع إنتاج وبيع الخمور في المغرب وليس كما فعل يطالب فقط برفع ضرائب على خمور.
21 - الرشيد السبت 16 يناير 2010 - 00:41
لم تغب الخمر ابدا عن المسلمين.فقد اسقط عمر حد الخمر عن جنود الفتح.وإشتهر يزيد بن معاوية بشربها علنا.وفتحت الخمارات في عهد الامويين.وفي عهد العباسيين تغني بها الشعراء...قكيف تمنع اليوم؟؟ستدفع الناس الي صنعها مع كل الا ضرار الممكنة؟؟؟؟؟
22 - مواطن مسلم السبت 16 يناير 2010 - 00:43
في فرنسا و أوروبا عموما ممنوع فيها التعاطي و بيع المخدرات بما فيها الحشيش مع العلم أن الحشيش هو أقل ضررا من الكحول حسب الدراسات. و لكنهم يقولون أن الخمر من تراث أوروبا.
في المغرب الكل يعرف أن هناك تيارا معادي للإسلام يريد إبعاد المغاربة عن دينهم و هو في تحالف مع قوى خارجية منها الصهيونية و الفرنكوفونية.
إذا سمحنا ببيع الكحول فلماذا لا نسمح ببيع الكوكايين و الهرويين كذلك ف هذا أيضا يمكننا أن ندخله في إطار "الحريات الشخصية"
الخمر يجب أن تمنع لأنها محرمة دينيا و لأنها سبب أغلب الجرائم و حوادث السير و العنف العائلي. و إذا كان الملك و حزبه البسالة و المقامرة لا يريدون إحترام مشاعرنا و ديننا فإن هذا لا يزيدنا إلا كرها و غضبا إتجاه المخزن و إن غدا لناظره لقريب
23 - Naoual السبت 16 يناير 2010 - 00:45
Libre à qui veut consommer ou s'abstenir, c'est une question de choix, de liberté et de mode de vie, personne n'a le droit d'imposer ses idéaux aux autres, et il ne faut pas se leurrer car même si l'on interdit la vente, ça n'empêchera pas les amateurs de consommer et ils trouveront bien des moyens pour s'en procurer, vaut mieux que tout soit fait au su et au vu de tout le monde
24 - ساجدة السبت 16 يناير 2010 - 00:47
السلام عليكم احيطك علما اخي انه فعلا هناك الكثير منهم لا يقرب الخمر التي هي ام الخبائث ولكن هناك من يبيعها بحجة انه يبيعها الى النصارى و يتناسى ان بائعها وشاربها وحاملها عليهم نفس الاثم و ربحها حرام وزوجي واحد منهم يوم افتتح مطعمه قام بتفريق الخمور و الاتيان بمطربين لا سخر الله له في ذلك المطعم.
25 - لحسن السبت 16 يناير 2010 - 00:49
لا يجوز بيع الخمر حتى لغير المسلمين
26 - timitar السبت 16 يناير 2010 - 00:51
إذاكانت لكم حساسية من الإسلام فانظروا إلى ماآلت إليه الجريمة في بلادنا، جرائم جل مرتكبيها من الشباب المخدر بمختلف أنواع المخدرات والكحول،فكل المصائب التي تقع في المجتمع سببها الكحول أساسا من قتل وسرقة واغتصاب و...و...
وإذا أردتم معرفة الحقيقة والوقوف على حقيقة الأمور فاسألوا رجال الأمن المشكورين على مايبذلونه من جهود رغم خجلهاأحيانا.
27 - العايق السبت 16 يناير 2010 - 00:53
واش كيقول امير( المومنين ) في هدا الجدال لي قالها سيدنا نحن معه
28 - lمغربي أصيل السبت 16 يناير 2010 - 00:55
اريد اان اشرب خمر الآخرة لا خمر الدنيا وشتان بين خمر وخمر ولكن اكثر الناس للحق كارهون ومن جنة الدنيا محرمون والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لايعلمون وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سينقلبون والله يحق الحق والباطل من طبيعته زاهق وزهوق انما ليبلوكم ايكم احسن عملا.......
29 - simo de meknes السبت 16 يناير 2010 - 00:57
بسم الله الرحمان الرحيم(انما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر و يصدكم عن دكر الله و عن الصلاة فهل انتم منتهون).صدق الله العظيم
30 - rami السبت 16 يناير 2010 - 00:59
الخمر تحرمه كل الكتب السماوية وتلك المراة تحلله!!!
31 - بوصوبا السبت 16 يناير 2010 - 01:01
ادا منعو بيع الخمر فيه طرق اخرى لصناعة الخمر في البيوت .لخميرى والكرموس .والخميرى وكوكاكولا.ولانكول واللبن مع سنيدا.والتمر مع الليمون حامض.
32 - مغربي ملاحظ السبت 16 يناير 2010 - 01:03
ياأغبياء هل تعلمون أن إيران قد منعت الخمرعند وصول الخميني للحكم، وقد ندموا بعد دلك ندما شديدا على فعلتهم تلك، لأن الشعب الإيراني اليوم فيه أكثر من 22 مليون شخص مدمن على آفة المخدرات بشتى أنواعها، والتي تٌعتبر عواقبها الصحية والعقلية والإجتماعية أخطر أضعاف المرات من أخطار الخمر.
وحتى إدمان المخدرات أشد وأقوى من إدمان الخمر.
33 - ساجدة السبت 16 يناير 2010 - 01:05
ادلة على تحريم الخمر.
قال الله عز وجل (يا ايها الذين امنوا انما الخمر و الميسر و الانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ).
اما في السنة قال الرسول صلى الله عليه وسلم (كل مسكر حرام وان على الله عهدا لمن يشرب المسكر ان يسقيه من طينة الخبال .قالوا وما طينة الخبال يا رسول الله قال عرق اهل النار او عصارة اهل النار .
كما اجمع العلماء على تحريمه .
ارجو النشر لتعم الفائدة وبارك الله فيكم .
34 - عشوشي السبت 16 يناير 2010 - 01:07
بالله عليكم من هم هؤلاء المدافعون عن بيع الخمور والشدود و...؟ انهم طبعا المستفيدون من ترويج هده السلع او المحيطون بهم الدين ينتظرون مكرمة . ابحثوا عن خديجة الرويسي من تكون؟
35 - الطنجاوي السبت 16 يناير 2010 - 01:09
الغريب في الامر حال هدا الشعب كيف يعقل ان يلقى الخمر رواجا بدون وجود زبائن عفوا سكيرين
ان اكثر من ثلاثين بالمائة من شباب هدا الشعب يتعاطى للخمور ادهبو لابواب مرجان بطنجة ليلا وسترون طوابير كبيرة على الاداء خاصة بالخمر
بلا نفاق ولا كدب شعب سكير مثل الروس وهدا هو سبب وجود الخمر السلعة التى ليست لها زبائن تنقرض من السوق طوعا
36 - محمد ايوب السبت 16 يناير 2010 - 01:11
فعلا انه جدل عقيم...فاحسن وسيلة لمنع بيع الخمور هو عدم اقتنائها لانها حرام وكفى... فالمسلم الحق لا يمكنه ان يعصي امر الله في امر تحريم الخمر...ولا يجب عليه ان ينتظر تدخل الدولة لان هذه الاخيرة لن تتدخل ابدا لمنع انتاجها وبيعها لان الدولة عندنا مرهونة لشرذمة من اصحاب القرار ألفوا معاقرة الخمر في مجالسه ويرغبون في نشر تعاطيها بيننا...لذلك فان الجدل حول منع بيعها للمسلمين او السماح به امر عقيم...فكل مسلم حق عليه ان يعرف حكم الله فيها...واذا علم بتحريمها واصر على تعاطيها فلن تمنعه لا الدولة ولا غيرها من تحقيق رغبته...وما يثيرني حقا هو ذلك النص الوارد في الدستور والذي يقول بان دين الدولة هو الاسلام...الا يحرم الاسلام الخمر والربا والعري والفسوق والزنا والشذوذ وغيرها من الموبقات التي يعتبر البعض ممارستها تدخل في امور الحريات الفردية؟ على المدافعين عن استمرار بيع الخمور ان يطالبوا اولا بحذف هذه الفقرة من الدستور ثم بعد ذلك تاتي المطالبات الأخرى... اذ لا يستقيم في العقل النص على اسلامية الدولة ثم تقوم هذه الدولة نفسها بمخالفة شريعة الاسلام...ان من يتحمل مسؤولية ما نحن فيه من تناقض هو الدولة نفسها وبيادقها من الاحزاب السياسية بمختلف اتجاهاتها... اما المسلم الحق فيعرف بان الخمر حرام والربا حرام والعري حرام والفسوق حرام والرشوة حرام والزنا حرام والقمار حرام وشراء الاصوات في الانتخابات حرام واكل اموال الناس بالباطل حرام...وعدم اداء الزكاة حرام وترك الصلاة كذلك...ان الرويسي وامثالها ممن يدعون الحداثة والديموقراطية زورا وبهتانا ما هم الا غافلون عن احكام ديننا الحنيف وجاهلون له، وعلى كل مسلم غيور على دينه ان ينتبه لأمره ان اراد ان يكون عند الله في مكانة آمنة من عذابه يوم القيامة... واما امثال السيدة الرويسي من المهرولين والانتهازيين والوصوليين فندعوا لهم بالهداية وان يتدبروا القرآن وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ان كانوا مسلمين اما ان اختاروا غير ذلك فهم احرار في اختيارهم وليتركوا عباد الله وشانهم...
37 - شاهد السبت 16 يناير 2010 - 01:13
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
بعد كل الكوارث التي يسببها الخمر في مجتمعنا لا زلنا نسمع الرويسي تدافع عن شرب الخمر وتجعله من الحرية الفردية؛بالله عليك أش من حرية هذه؛ترجعون كل شيئ إلى الحرية والتقدم والتقزدر؛ونحن لم نرى من وجوههم أي خير؛إذا إجعلوا كل شيئ من الحرية الفردية وهنيونا؛اللي بغا يزني هذاك شغلو ؛ولي بغا إتحشش هذاك شغلو؛ولي بغا يسرق هداك شغلو وزيد وزيد بالمغرب القدام!
ستقول الرويسي أن بين شرب الخمر والزنا السرقة بون شاسع؛نقول للفالحة في تقرقيب الكيسان ؟أن شارب الخمر سيفعلهم بالعشرة؛سيزني ويسرق ويبيع زوجته وأولاده ويخون وطنه؛
المهم اللهم لا تجعل مسؤولينا من السفهاء؛وأجعل كيد الرويسي وأمثالها في نحرهم؛اللهم أمين
38 - مغربي غيور على مغربه السبت 16 يناير 2010 - 01:15
خديجة الرويسي رئيسة جمعية بيت الحكمة
انه الغباء والكفر والقفز فوق ثوابت الأمة وامارة المومنين.
لعن الله كل مدافع عن أم الخبائث وألجم الله لجاما من جهنم كل من ساند أو صمت على هذا الفعل الدنيء.
39 - Bts السبت 16 يناير 2010 - 01:17
لا حول ولا قوة إلا بالله يبدو أن حزب الأصالة والمعاصرة ومن يدور في فلكه كهذه الجمعية التي لا يمكن فصل أراءها عن توجهات الحزب.
بعد الإنتخابات حيث فاز هذا الحزب بالمرتبة الأولى لم يتغير شيء في المغرب سواء على مستوى الجماعات المحلية التي يسيرونها أو على المستوى الوطني عكس ما كان يروجه هذا الحزب من كونه يحمل مشروع الملك في التنمية الإجتماعية والديمقراطية ..الخ،
لكن يبدو أن هذا الحزب أخر ما يهتم به أوضاع هذا الشعب فعوض أن يحارب الخمور التي لا تعود على الشعب إلا بالوليات بغض النظر عن كونها حرام أو حلال فهي السبب الرئيسي وراء كل الجرائم التي تحدث.
كما أن الكل يعرف أنه رغم وجود نص قانوني يمنع بيع الخمور للمغاربة المسلمين فإن هذا النص لا يتم تفعيله حيث تعطى رخص لبيع الخمور لمتاجر في مدن وبلدات لا يزورها سياح أجانب ولا يوجد بها مغاربة من ديانة أخرى. بل الأكثر من ذلك فإن زيارة عادية لجناح الخمور ببعض المتاجر الكبرى سيكتشف أن كل رواده من المغاربة المسلمين بل وحتى الحانات التي تجد أمام أبوابها رجال شرطة فأغلب من يدخل ويخرج بعد ساعات مترنحا من الثمالة هم من المغاربة المسلمين.
ماذا يريد حزب الأصالة والمعاصرة أكثر من ذلك كي يدفع بالجمعيات التابعة له لرفع هذا الشعار تحت دريعة الحريات الفردية متناسيا أن أغلب من يتناولون الخمور يعتدون بعذ ذلك على حقوق الأخرين.
أليس من الأولى بهذا الحزب أن يكرس جهده من أجل تنمية المناطق المهمشة ومحاربة الفقر والأمية التي يعاني منها جل المغاربة وفك العزلة عن المناطق النائية المحاصرة هذه الأيام بسبب الأمطار والثلوج أم أن شرب الكحول قد ينسي الشعب كل هذه المشاكل والهموم ونكون قد اختصرنا الطريق للقضاء على مشاكل المجتمع ليس في الواقع وإنما في أذهان الشعب لهذا فحزب السيد الهمة يبذل قصارى جهذه لجعل كل المبيقات مسموح بها قانونا حتى يتمكن أفراد الشعب من ممارستها في كل مكان.
40 - carraro السبت 16 يناير 2010 - 01:19
la loi doit etre apliquer a la letre pour que les hivrones creves
41 - moulay lab3it السبت 16 يناير 2010 - 01:21
كثرت الطلعات و تضاعفت الخرجات و ازدادت الرقعة اتساعا ليزداد معها عدد البيادق و ليقترب الأعلان (الذي ما بعده أعلان) عن لعبة شطرنج جديدة من الرباط ..
42 - abouhaitam السبت 16 يناير 2010 - 01:23
هد خديجة الرويسي وش مكتشوفش المصايب الى كيوقعو بفعل لشراب لله يسلط عليها شي واحد خاصو باش يكمل يترو وديك الساعة تشوف الحرية الفردية
43 - ابو يونس السبت 16 يناير 2010 - 01:25
الجميع يعلم ان الخمر أم الخبائث.وكيف لا وهي التي تجعل الانسان يفقد وعيه وينظر لهذه الحياة نظرة محدودة .
نعم نحن مسلمون في دولة اسلامية وبالتالي فإن بيع الكحول للمسلمين لا يجوز ابدا ولا يمس الحرية الفردية . فهل الحرية الفردية هي فعل كل شيء؟ كلا بل هناك خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها.وهذه الظاهرة توجد حتى في الدول الرائدة في الدفاع عن حقوق الإنسان.
ان بيع الكحول ترد على الدولة مبالغ هامة (الضرائب) ولكن كلفة الضرر الناتج عنها اكثر بكثير من هذه المبالغ( حوادث السير ،الضرب والجرح .........).
ان بيع الخمور والمخدرات تنتج مجتمعا مريضا وعاجزا لا يستطيع المساهمة في تقدم وازدهار هذا البلد.
وفي الواقع ان المسلم يبتعدتلقائيا عن هذه الخبائث ولو وجدت امامه لأنه يخشى الله ويتبع اوامره وهل يستوي الخبيث والطيب؟
44 - عبد الله السبت 16 يناير 2010 - 01:27
السلام عليكم و رحمت الله
c'est vraiment frustrant la façon dont la plupart d'entre nous marocain et musulman aborde la question de l'alcool quand nous savons qu'en principe cette question là n'a m'même pas de place a être poser entant que musulman , mais le fait est qu'il n'ya pas que l'alcool , mais notre attachement au loi de dieu tout puissant qui règne sur nos vie , et chaqu'un portera ce qu'il récolte à sa tombe ; et oui il y a lieu de liberté individuel mais pas celle que crie chaque dérivées a trop et a travers, mais la liberté que nous a donner dieu pour qu'on choisissent de quel camp on est…
Mais quand il s’agit d'une nation dite musulman ce qui est toujours le cas de notre chère pays, « au moins en principe » toute personne cherchant à détruire l’un des pilées fondamental basé sur notre appartenance et nos principe religieux incontestable doit être sévèrement punie surtout quand c’est dit en public…
Déjà le texte de loi est a revoir , Le fait est que l’islam interdit formellement le port, la vente, ou l’achat de substance interdit par le coran ou la sounna que ça soit l’alcool ou autre même le fait d’y assister est un péché…mais la question n’est pas la ; cette faille est la source de tout ce charabia ….
En Europe on interdit a nous femme de porter le voile , d’émettre le son de l’adane , de construire des minarets , il nous mette des restriction pour ne pas célébrer id al adha ; nous traite de barbare , raquai , marginale ; insulte notre prophète ridiculise nos croyances notre religion , et nous on garde pour eux une loi pour qu’il se bourre les gueules chez nous qu’il « prostitue nous femme » et qu’il se sente belle et bien chez eux !!!!
Apres tout je pose la bonne question :
Qui fabrique de l’alcool au Maroc, et qui s’enrichie avec, et pourquoi ça dure encor et encor …
Je suis pour que cette fameuse loi sois effacé , non pour faire plaisir au battard est verminne qui mérite même pas d’être lue ou entendue, mais pour que cette loi soit refaite et qu’il soit interdit de fabriquer , importer ou vendre de l’alcool définitivement , car si vous vermines vous avez fait un choix de vivre votre vie de porc , il y a des gens qu’il n’on pas choisie , des jeunes qui grâce a ces pourriture de supermarchés et de licence d’alcool on fait le premier pat et ne s’en on jamais remis ;des familles et des vies sont foutue en aire juste parce que c’été facile d’en avoir.
Arrêtant de nous fourrer le doigt dans le nef est soyons frères unis pour le bien de notre religion, de notre pays , comme dieu a voulue et jetons ces idiologies a la con qui ne sont pas les notre et nous ne servent , car après tout notre religion est faite pour qu’on soit un symbole pour les autres nations une lumière, un model universel d’égalité , d’équilibre et de tout ce qui est bon , non pas une serpillière au pied des ingrat ou une pierre au fond des ténèbres.
لا الاه الا الله...محمد رسول الله

45 - مواطن مغربي السبت 16 يناير 2010 - 01:29
الحقيقة ان هذا الجدال هو نكتة الموسم... لقد طرحت سؤالا على نفسي وقلت... لو كنت شارب خمر ماذا سافعل عندما ساسمع هذا الجدال البيزنطي الذي ينم عن قلة الشغل?... فجاءتني الاجابة سريعا... و هي انني كنت ساشرب على شرف الممثلين في هذه المسرحية السمجة و التي تعتبر بالاحرى نكتة الموسم... سنرى غدا ان كان عدد مرتادي الحانات سينخفض... و سنرى ان كانت المتاجر الكبرى ستتوقف عن بيع البيرة و النبيذ المعتق لمن يريد... وان كانت ستغلق ابوابها و تفلس ام اننا سنرى كيف ستتوسع و سيزداد عددها... من يبسط القضية و يجعلها فقط قضية قانون او قضية دولة او قضية احكام دينية وجب فرضها بقوة القانون او بتدخل الدولة... لا يعيش في الواقع المغربي اليوم... واقع بتحولات كاسحة متتالية لن ينفع معها تحالف تسلط الدين مع تسلط الدولة الذي عرفه المسلمون منذ قرون... و الحل?... الحل هو ان يتعلم المسلمون رؤية الدين كقناعة فردية لا اكراه فيها... و الا يحرضوا الدولة على التسلط لحسابهم... و على حساب من لا يشاطرونهم قناعاتهم...
46 - خليجي فحل السبت 16 يناير 2010 - 01:31
ولدت تيس و درست تيس و ستبفى تيس الى ان يرث الله الارض و من عليها و اذا كنت تتمنى لي الموت فقد رزقني الله بصحة و انا لا اتمنى لاي انسان الموت حتى لو كان تيس مثلك.
ان مواقفك التكفيرية و القاعدية هي نتيجة منطقية لمعاشرتك للوهابيين التكفيريين طمعا في بعض الريالات و كم ثضحكني حين توقع باسم الدكثور هههههه
اكيد دكتور زمانه في التياسة
47 - مغربي مهجر السبت 16 يناير 2010 - 01:33
لعلمكم: فرنسا اكبر منتج للخمور تنفق الا موال الطائلة لمحاربة عواقبها ٠واغلب المغاربة هنا باوروبا لا يتناولون الخمر رغم وفرتها
48 - abu 3omar السبت 16 يناير 2010 - 01:35
الحمد لله، وأشهد أن لا إله إلا الله، وسبحان الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأشهد أن محمداً رسول الله، الرحمة المهداة، البشير والنذير، والسراج المنير، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ما أراك إلا جاهلاً وكل من سار على خلاف منهاج النبوة، التعاون على الإثم والعدوان فإنه حرام ولا يجوز وقد نهانا الله عنه، فلا نعين على محذور، وقد فهم الصحابة ذلك حتى في الأمور الدقيقة، أما أصحاب فقه الواقع والحزبين فنحن لهم بالمرصاد ...
49 - خليجي فحل السبت 16 يناير 2010 - 01:37
بعد ان تم تحرير بيع الخمور لكل من يريدها تباعا في دبي و البحرين و مؤخرا في قطر و التي اغلب فقهائها وهابيون متزمتون, تطلع قوى ضلامية في دول المغرب العربي تطالب بمنع بيعه للمسلمين و الكل يعرف ان الله هو وحده من يحاسب الناس على افعالهم
اتركوا الناس احرارا في خياراتهم ومن يعشق النبيد المعتق فله ذلك و كل ما املك قوله بالصحة و العافية
50 - coool السبت 16 يناير 2010 - 01:39
إذا ألغينا القانون الذي يحظر على المغاربة استهلاك الكحول وشراءه لأنه يتعارض مع الحريات الفردية فيجب أن نلغي قوانين عديدة في حكم الخمور،أنذاك سيبقى لنا قانون واحد يجب مناقشته، قانون منع التبول فوق رؤوس المارة بالنسبة لساكني الدور الرابع فما فوق!!!
51 - hamido السبت 16 يناير 2010 - 01:41
ليست هناك اية قرآنية تحرم الخمر و اتحدى
52 - salahio السبت 16 يناير 2010 - 01:43
أولا حزب الأصالة و المعاصرة حزب هدام ييد أن يستنسخ تجربة تونس و يطبقها في المغرب. فبعد مهاجمة الفقهاء بسبب خطب الجمعة و يعتبر كل خطيب يأمر بالمعروف و ينهى عن المنكر يعتبره متطرفا. و لا أدري ما الفائدة من خطب الجمعة إدن أو ربما يريدون إلغاء الجمعة نهائيا أو أن يقوم الفقهاء بإعطائنا دروسا عن النبيد المعتق و كيفية معرفة النبيد الجيد من النبيد العيان. و الأن نشاهد حملة هدا الحزب الخبيت في دعوة المغاربة إلى شرب الكحول و إلغاء قانون منع بيعه للمغاربة و لكن الله عز و جل يقول ( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ) [النور: من الآية19]
و لكن للأسف أمثال الريسوني و رفقائها لا يؤمنون لا بالله و لا باليوم الأخر. و لدلك فأنا أطلب لهم من الله عز و ل الهداية و العودة إلى الطريق المستقيم قبل أن يطلع عليها في يوم من الأيام مخمورا ممن كانت تدافع عنهم فيزهق روحا و يأخد أموالها حينداك لن ينفعها الندم. و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العضيم و حسبنا الله و نعم الوكيل.
53 - الاحفيري السبت 16 يناير 2010 - 01:45
بسم اله الرحمان الرحيم
هناك فئة داخل المغرب تعيش وجدانيا خارجه، فانتماؤها الحقيقي لفرنسا، ووجودها القسري بالمغرب، لهذا تطلع علينا هده الشردمة المتحكمة في خيرات البلاد من حين لآخر بأفكار مستوردة أي مترجمة بغباء عن الذي يحصل في تلك البلاد...فأنا لا أشك في ان مثل هذه المشار اليها في المقال لم تعرف القيم المغربية في يوم من ايام حياتها فالامواج تتقادفها من اليسار الى غيره المهم المصلحة الفردية عذرا الحريات الفردية و انا اتسائل هنا هل منعها اي احد من شرب الخمر، انا عن نفسي فلتشرب الماء القاطع اذا لم تعد الخمر يكفيها هي و امثالها، ليس لها الحق ان تركب على ظهري لنحقق نزوتها و شذوذها، ان المغاربة الشرفاء يصارعون من اجل لقمة العيش اما الذين تربوا بالمال الحرام و الذين يعيشون منغمسين في الحرام فهؤلاء يبحثون عن الكماليات التي ألفوها بتعاملهم مع الاستعمار و مخلفاته، هذه الفئة المتاجرة بكرامة المواطنين لا يهمها الا ما يلبي رغباتها الشاذة اما ما ينفع الشعب فهذا له مكان واحد في اجندتهم حين يقترب موعد الانتخابات ثم تعود ..لعادتها القديمة
54 - Abdou السبت 16 يناير 2010 - 01:47
قالك الاصالة و المعاصرة لواه التمييع و تدجين المغاربة.هده السياسة لها أبعاد كتيرة من أهمها تغريب المجتمع المغربي و ضرب المقومات الاساسية للمجتمع .لانفهم لمادا لايطبق القانون الوضعي و لانقول الاسلامي الدي يحرم بيع الخمر للمسلمين لمادا يتم التساهل في تطبيقه أليس هدا يدعو الى الاستغراب.
55 - الدكتور الورياغلي السبت 16 يناير 2010 - 01:49
طيلة هذه المدة كنت أظنك ميتا او على فراش الموت يا رويبضة زمانه، حتى قرأت تعليقك هذا حول إباحة الخمر للمسلم وإقراره على شربها، بدعوى الحرية الفردية، تحسبها مثل المتعة حين ترى رافضيا يقارع واحدة من فصيلتك تقول له (بالصحة والله يتقبل !!)
لا يا هذا دين الله، وهؤلاء مغاربة أحفاد ابن تاشفين وابن زياد والرجال الأشاوس، فلا تحسبهم مثل طينتك قبحك الله .
56 - abdolkader السبت 16 يناير 2010 - 01:51
قال الله تعالى { يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا
57 - زئير الأطلس السبت 16 يناير 2010 - 01:53
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم أمة حالها أسف فكيف بالله عليكم أن نناقش بيع الخمور للمسلمين بهذه الطريقة
لقد أصبحنا لا نعي ذاتنا وأراني أصبحنا مثل الغراب الذي أراد أن يمشي مشية البلبل فلا هو مشى كالبلبل ولا هو مشى مشيته فالحق أقول أننا تهنا وسنتوه أكثر ما دمنا نسمع مثل هده الأصوات كارويسي . كالك بيت الحكمة " مفارقة عجيبة " أرى أنه بيت الدعارة .....
توبوا إلى الله فالحرية شيئ وعصيان الإلاه وارتكاب المحرملت شيء آخر.
58 - youness السبت 16 يناير 2010 - 01:55
هل تعتقدون أن منع الخمر سيجعل المغاربة أكثر إسلاما من قبل؟
هولندا من أكثر الدول حرية في العالم، و هذا لم يمنع وجود عدد كبير من المغاربة متشبتون بدينهم!! لم أر الحجاب بكثرة في دولة كهولندا!!
الإسلام عقيدة و عقيدة الأشخاص لا يمكن التحكم فيها
منع الخمر سيملئ السجون لا غير
59 - سعودي يخاف الله السبت 16 يناير 2010 - 01:57

ياخليجي يافحل
اظنك مغربي وليست لك علاقة بالخليج
يبدو انك لا تعرف القوانين او الملل والمذاهب في الخليج او لم تسمع بها
فدول الخليج التي ذكرتها مالكية المذهب ، السعودية هي الوحيدة الوهابية المذهب بالاضافة الي وجود المذهب المالكي في منطقة الاحساء والمذهب الشافعي في الحجاز

هذا من ناحية اما عن الخمور
كل دول الخليج تحظر بيع و تعاطي الكحول للمسلمين في دولها ولو تم ايقافك لأي سبب كان فأول قضية ستحاكم بها هي تعاطي الكحول .
حتى في دبي لو تم تفتيش سيارتك من قبل الشرطة و وجد معك زجاجة بيرة واحدةسيزج بك في السجن لمدة شهر و غرامة 5000 درهم أماراتي اي حوالي 10000 درهم مغربي وفي قطر البلدالذي يخلو من الملاهي الليلية يحظر بيع الكحول في جميع المتاجر و المدن ولا يمكن ان تجده الا في الفنادق ولا يباع بل يمكنك طلب كأس او ماشابه وللشخص عدد محدود من الكؤوس لا بمكنه تجاوزها وكل ذلك لغير المسلمين
كذلك في البحرين القانون يسمح ببيع الخمور لغير المسلمين فقط ولكن يتم تجاهل هذا القانون ، ولكن في حالة السكر فان القانون يجرم الشخص ويتم سجنه لمدة 5 ايا مع غرامة 500 دينار اي حوالي 10000 درهم مغربي
وسبب السماح ببيع الخمور في دول الخليج لغير المسلمين وجودشركات البترول الاجنبية في اواخر القرن العشرين ، حتى ان دولة مثل السعودية كانت تسمح ببيع و استيراد الكحول لغير المسلمين حتى تم منعة رسميا في العام 1954 م نتيجة تصاعد الصحوه
ارجو ان تعود وتقرأتاريخ بلادك
60 - أحمد مغاري السبت 16 يناير 2010 - 01:59
يتشدق العلمانيون بنضالهم من أجل الحرية الفردية .أي للشخص أن يفعل ما يشاء بدون رقيب ولا رادع ولا أي قانون....
فهم بذلك يقعون في أكبر تناقض من خلال جلبهم للقوانين الغربية وإلزام الناس بها. يجب عدم فرض القوانين الغربية على المجتمع للحفاظ على الحرية كما تزعمون أيها الكذابون.....
وماذا تقولون لو أن شابا وقف أمام بيت أحدكم وتعرى وأخذ بذكره ووجهه نحو الباب ليراه كل داخل وخارج منه. أليس حرا فيما يفعل....
يا لكم من ضالين مضلين يا عباد الغرب يا الطابور الخامس يا عملاء...
61 - عبد الله السبت 16 يناير 2010 - 02:01

قبحك الله و لعنك أتتحدى الله الذي منعك من شرب الخمر والله ثم و الله إنك تضر نفسك و لا تدري رائحتك نتنة (خانزة) الله يكون في عون زوجتك و ابنائك الذين تضيعهم لو أنفقت عليهم ما تشتري به الخمر عوض أن تضر بها نفسك لو شدد المخزن على قانون شرب الخمر لكنت أول من أقلع عنه و لكن الله يمهل و لا يهمل إتقى الله و عد لصوابك أنت و من يستحلون ما حرم الله
62 - أحمد الرحماني السبت 16 يناير 2010 - 02:03
خديجة الرويسي رئيسة جمعية بيت الحكمة
:كان بالأحرى أن يكون اسم هدا البيت بيت السكارى و الزندقة و العربدة أما الحكمة فهية لا تليق أن يزج بها بين الخاوي ديال الروج فجل السكارى فقراء فكم من شاب ضرب أباه عن ثمن لتر خمر وأ سئل الدين يدافعون عن الخمر هل يرضونه لأمهاتهم و بناتهم و لأولادهم اللهم اهدي هده الأمة الى الطريق المستقيم آمين اللهم رد خديجة الى الصواب لكي تدافع على الحكمة ديال بصح
63 - صاحب دلو السبت 16 يناير 2010 - 02:05
حبذا لو أن هذه السيدة ومثيلتها التي تزعمت تنظيم عملية إفطار قبل موعد الإفطار في رمضان، أقول حبذا لوأنهما وأمثالهماأتونا بأفكار واختراعات تنافس الدول المصنعة والمتقدمة علميا وتقنيا وصناعيا..ودبلوماسيا..
المشكل عندنا هو أن هؤلاء الناس لايجدون ما ينصحوا به الناس إلا بمايمكن أن يخرب الأخلا ق أو ما تبقى منها ويتقدم بنا إلى الأمام..إلى الهاوية.
هكذا يكون حب الوطن.. وهكذا نبني الوطن.. وهكذا نقدس شعار بلدنا الله الوطن الملك.
أليس لهم ما يقدمون لهذا الوطن إلا هذه السموم؟..
64 - ماشي سوقي السبت 16 يناير 2010 - 02:07
الدي يريد منع الخمر او المخدرات عليه اولا التفكير في حلول لمشكل البطالة لانه لو منع بيع الخمور والمخدرات سيصبح شبابنا واعيا بما حوله'(واش جاب الي يسكتهووم خليو الناس ناسية عالاقل)
65 - angel السبت 16 يناير 2010 - 02:09
qu'est ce que nous allons gagner en interdisant l''alccol, vraiment rien, ,au contraire nous allons perdre des postes de travail, des supers vont etre fermes, des centaines de bars et d'hotel aussi, tout ca pour faire plaisir aux barbus ,
66 - البغدادي السبت 16 يناير 2010 - 02:11
اعتقد ان مثل هذا الجدل لن ينفع في شيء لأن الذي من المفروض عليه ان يمنع الخمر هو اول من يشربه .
اذا لكي لا نضحك على ذقون المغاربة ونلهيهم بأن هناك نقاش ونفاش ونقاش ثم جدال وجدال وجدال .
67 - مغربية مسلمة السبت 16 يناير 2010 - 02:13
بسم الله الرحمن الرحيم
إن الجدل ليس فيمن يشرب أو لا يشرب فالكل يعلم أن الاسلام حرم على المسلمين الخمر والميسر والانصاب والازلام ولكن الجدل يحوم حول تشجيع الدولة لهذه المنكرات وتشجيع وتوسيع الاسواق الممتازة التي تبيع الخمر وبالمقابل يحارب الاسلام وتغلق دور القرآن وكل أعمال الخير هذا هو بيت القصيد والله أخاف على شبابنا خاصة الجيل الصاعد الذي يجب عليه أن يتعلم ويكافح وينشر الخير عوض أن نراه يضيع بين أيدينا فلا دين ولا دنيا
اللهم اهدنا واهد دولتنا إلى الخير وشبابنا إلى طاعتك يارب العالمين
68 - slim السبت 16 يناير 2010 - 02:15

اوا قطعو عليهوم الشراب مع ذلك يوجد بديل الا و هو الماحيييييييييييييا
فل تحيا الماحييييييا
وللي ماعجبوش الحال مايشربش و يخلي عليه داك الوييييييييل ف التقار
ملا حظة: خوكوم ماكايشربش الحمد لله
69 - السمندل السبت 16 يناير 2010 - 02:17
من سبع المستحيلات منع الخمر. والله ثم والله لن ولم يمنعوه ابدا .سوف تزداد تجارته (دبا تشوفو بعينيكوم والزمان طويل) بغيتو ولا كرهتو.
70 - FI9O السبت 16 يناير 2010 - 02:19

الاسباب التي تجعل دولاً تضع سياسات و تسن قوانين ضد المشروبات الكحوليه؟ أؤكد لكم انه ليس الاهتمام بصحة المواطن، فلو كان الامر كذلك لرأيتم تحسناً في مستوى الخدمات الصحيه العاثره و المتخلفه في كل هذه الدول. ان الاسباب الحقيقه وراء هذا المنع يا إخواني و اخواتي هو اجنده دينيه و ايدولوجيه إسلاميه ، انها هي التي خلف هذه القوانين.
هذه الدول التي حظرت المشروبات الكحوليه بدأ الامر لديها بقيام المتدينين فيها بالتحريض على المنع و من ثم بالتدخل في حريات الاخرين بسن القوانين التي تمنع و تحرم و تجرم .....، تقوم الحكومه بالنزول عند رغباتهم- وتكون المُحصله تطبيق قانون ثيولوجي ديني، ولأسباب دينيه بحته ومن خلال حكومه تظن نفسها مدنيه.
71 - haya السبت 16 يناير 2010 - 02:21
quand l'europe et l'amerique cherche de deversifier les recherches pour trouver des solutions a la crise et au chomaque, nos barbus avec "fatawi al jahl" essayent d'interdire la vente d'alccol aux musulmans, ce que nos savent pas ses ignorants que la caisse de l'etat et le paiement de salaires proviennent en gros de la vente d'alcool , et des miliers sinon centaires de milliers travaillent en ce domaine,sans parler des bars ,des hotels , des supermarches, messieurs les barbus , que va-t-on faire avec ces gens ?
72 - abdellah السبت 16 يناير 2010 - 02:23
جزاك الله خيرا على هدا لتعليق يا - PAM قادم
بدأ يضهر هدا الحزب على وجهه الحقيقي
73 - الطاطوي السبت 16 يناير 2010 - 02:25
ما دامت خديجة التي لا تمت بصلة بخديجة والعياد بالله تقول باعلى صوتها دعو من يرغب في تناول الخمر فليفعل فهل يا ترى ادا قال احد المجاهدين دعوا الاخوان يجاهدوا في اعداء الله فهده حرية مادامت المعنية تعطي الضوء الاخضر لقتل الابرياء بسبب الخمور حوادث السير الاغتصاب الاعتداءات بشتى انواعها كلها بفل تناول الخمور فانا من وجهة نظري اقول يخيا بن لادن ونحن معك ما دامت الحريات العامة في المغرب تنادي بدلك,
74 - marocain السبت 16 يناير 2010 - 02:27
à tous ceux qui qui veulent que la loi de l'interdiction de l'alcool soit supprimé; je vous conseil tout simplement de dire que vous n'êtes pas musulmans et tous les problèmes seront résolus. et laisser les musulmans tranquilles.
lah yhdina wyahdikom.
75 - غيورة على الأمة الاسلامية السبت 16 يناير 2010 - 02:29
(من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فقبلبه و دالك اضعف الأمان)
لا حول, و لا قوة لإ بالله
76 - أحمد السبت 16 يناير 2010 - 02:31
أود أن ألفت نظر بعض المعلقين حول هذا الموضوع والذين لا تربطهم أي صلة بعقيدة المسلمين بل تربطهم بالإسلام والمسلمين عداوة (عقنا بكم) إلى أن دراسة أجريت في فرنسا في دجنبرسنة ٢٠٠٦ تثبت علميا أن استهلاك ما يعادل كأس واحد في اليوم من الخمور لمدة معينة يؤدي إلى إصابات شتى منها سرطان الدم وانغلاق الأوردة والبرود الجنسي...ناهيك عن حوادث السير المميتة وتفتت الأسر بسبب إدمان أحد الأبوين بالإضافة إلى الجرائم والإغتصابات الناتجة عن حالات الاّ وعي. وصدق الله تعالى إذ يقول في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه: "وإثمهما أكبر من نفعهما " لدى أصدرت فرنسا أكبر منتج ومصدر للخمور قوانين صارمة ضد متعاطي الخمور وبائعيها للمراهقين ومنعت حتى بيعها قبل منتصف الليل بساعة فمن عمل بفتوى الريسوني فقد استجاب لله ولرسوله ومن أعرض فإن الحجة قامت عليه ولا عذر له عند الله وملائكته والناس أجمعين وملعون عند رسول الله "يأيها الذين آمنو استجيبو لله ولرسوله إدا دعاكم لما يحييكم" .
77 - mohsine errachidia السبت 16 يناير 2010 - 02:33
أجمع الأئمة من عهد صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أيامنا هذه وانتشر هذا الحكم وشهر حتى بين من يشربها من الأمة ولذلك جزم العلماء بتكفير من أحل شربها مطلقاً وخالف وشذ رعاع مرادهم هدم الدين وإفساد الشرع وإشاعة الفاحشة والرذائل فزعموا أن ليس في القرءان نصوص على تحريم الخمر بل غاية ما جاء فيه قوله تعالى عن الخمر والميسر والأنصاب والأزلام "فاجتنبوه" وغرضهم بهذا الكلام المموه التوصل إلى إباحة الخمر. قال الله تعالى:
{إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} المائدة 90_91
78 - inconue السبت 16 يناير 2010 - 02:35
لا يفلح قوم يقوده امرأة
اكتر اهل النار النساء
ايوا بقاو تابعين العيالات حتى يدوينا لجهنم
وجلسو فداركم اشداكم لشي سياسة وحكمو بدين الله ماشي بالقانون واش الله قال الخمر حرام وعاد حنا تنقوقو القانون
79 - aboudirar السبت 16 يناير 2010 - 02:37
بيت الحكمة يدعو لالغاء القانون لانه ضد الدستور في حين ان الدستور ينص على ان الدين الرسمي للمملكة هو الاسلام والاسلام يحرم الخمر ويعاقب شاربها وبائعها وعاصره ... الخ ادن الن يكون هناك تناقض في هدا الدستور؟؟؟ ثم ان العالم اجمع يعرف مضار ام الخبائث خصوصا على السائقين ومستعملي الطريق .. ايضا قانون السير يعاقب على السياقة في حالة السكر ادن ما العمل هل سنلغي هدا القانون ايضا؟؟؟ لانه ادا سمحنا ببيع الخمور وعاقبنا السائق الدي يشربها سنكون قد صيدناه مسكين : طلع د خرف هبط شكون قالالك؟؟
ثم ان القانون الجنائي المغربي يعاقب على السكر العلني ادن يجب الغاء هدا القانون ايضا ؟؟ ثم ان الفصل 19 من الدستور ينص صراحة على ان الملك هو امير المؤمنين حامي حمى الملة والدين ادن الن يكون لهدالهدا التغيير في القانون مساس بهيبة الملك وصلاحياته لهدا اقترح على بيت الحكمة ان يقتصر المسافة ويطالب اولا بالغاء الدستور او على الاقل الفصل الاول الدي يتحدث عن الدين الرسمي للمملكة والفصل \19 الدي يتحدث عن اختصاصات الملك حتى يصبح القانون الجنائي الدي يريدونه مفصلا على مقاصهم منسجما مع الدسور وكدالك بالنسبة للاسلام صلي وصوم و... وعوم وشكرا للجميع
80 - hassona السبت 16 يناير 2010 - 02:39
هنا في نيو يورك قانون يمنع بيع الخمر من الساعة 2 00صباحا حتى الواحدة بعدالزوال.وهدا قانون معمو ل به وصارم .ومخالفه يفقد رخصة البيع بالإضافة إلى غرامة خيالية.ولايمكن شراءه حتى تدلي ببطاقة التعريف التي تجازك الواحد و العشر ين من العمر.هدا افي بلاد الحد الأقصى من الحريات الفر دية و العلما نية. مع العلم أن المخمر يفقد وضيفته ورخصة السياقة بعد التحليلات السنوية
81 - الطريق السبت 16 يناير 2010 - 02:41
* يا خليجي يا من نعت نفسه بالفحل *
* اتق الله و اتبع الطريق الــــــسهل *
* كفاك نفاقا فـــما انت الا بــــــــغل *
* 100 في 100 راك سكيري و سطل
إذا ألغينا القانون الذي يحظر على المغاربة استهلاك الكحول وشراءه لأنه يتعارض مع الحريات الفردية فيجب أن نلغي قوانين عديدة في حكم الخمور،أنذاك سيبقى لنا قانون واحد يجب مناقشته، قانون منع التبول فوق رؤوس المارة بالنسبة لساكني الدور الرابع فما فوق!!!
المجموع: 81 | عرض: 1 - 81

التعليقات مغلقة على هذا المقال