24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الريسوني يرد على '' بيت الحكمة "..يا أنصار الخمر اتعظوا...

الريسوني يرد على '' بيت الحكمة "..يا أنصار الخمر اتعظوا...

الريسوني يرد على '' بيت الحكمة

إذا كنتم تؤمنون حقا بالحق في الاختلاف، فلماذا قامت قيامتكم لمجرد رأي فقهي عبرتُ عنه، بحيثياته وأدلته العلمية، ودعوت فيه الناس - مجرد دعوة - إلى ممارسة حقهم وحريتهم في اجتناب التسوق ممن يبيعون السموم الفتاكة

ليس أمامكم - يا أنصار الخمر - أن تغيروا القانون الجنائي فحسب، بل عليكم أن تغيروا ما لا يقبل التغيير في الدستور المغربي، أعني ما جاء في الفصل السادس بعد المائة من الدستور، وهو أن ''النظام الملكي للدولة، وكذلك النصوص المتعلقة بالدين الإسلامي، لا يمكن أن تتناولها المراجعة''.

منذ أكثر من قرن أطلق الفيلسوف الألماني كارل ماركس نداءه وشعاره الشهير (يا عمال العالم اتحدوا). وقد اقتبستُ عنوان هذا المقال من عبارة ماركس المذكورة، لأنني اليوم أخاطب ناسا يعظمون ويحترمون كل من هو غربي وعصري ولاديني. فلذلك أدعوهم وأناديهم بعبارة شبيهة بعبارة كارل ماركس، وأقول لهم: (يا أنصار الخمر اتعظوا ...).

لقد اطلعت هذا اليوم على (بيان) صادر عن جهة تسمي نفسها (بيت الحكمة). وقد حاولت أن أتذكر شيئا عن هذا الإسم وما عساي أعرف عنه وعن أصحابه، فتذكرت بيانا آخر كان قد صدر بهذا الإسم يدافع عن الحق في الممارسة الطبيعية المعلنة للشذوذ الجنسي بالمغرب.

عندها تذكرت مجموعة من المخمرين (السكايرية)، كانوا من الموظفين اللامعين بعدة مصالح إدارية بمدينة القصر الكبير. وقد كانوا يَسخرون من حالتهم فيسمون أنفسهم تهكما (جمعية الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف)، وكانوا يضعون شروطا للانضمام إلى ''جمعيتهم''، من بينها شرب الخمر والزنى والرشوة ... وأحسب أن أكثرهم أو كلهم قد تابوا إلى الله وأصلحوا حالهم، ويفترض أن بعضهم قد توفوا، لأني عرفتهم لما كنت موظفا بالمحكمة خلال السبعينيات من القرن الماضي، وكانوا هم يومها في الثلاثينيات والأربعينيات من أعمارهم، وكنت أنا في بداية العقد الثالث.

لكن المغرب اليوم أصبح يتوفر على جمعيات حقيقية، وقيل حقوقية، هدفها فعليا ورسميا هو ''الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف''، وكلهم في ذلك ''كيف كيف''.

أعود إلى بيان جمعية (بيت الحكمة)، التي عرفنا لحد الآن أنها جمعية تدافع عن الخمر وعن الشذوذ الجنسي، وتحارب من يُحَرِّمهما، كما تحارب القوانين التي تمنعهما.

.1 جاء في بيان هذه الجمعية ''أن استهلاك الخمور بالمغرب يدخل في باب الحريات الفردية الأساسية، التي لا مجال فيها لتدخل السلطة أو غيرها بالردع أو المنع أو المصادرة''، وهذا أغرب ما سمعت في الدفاع عن الخمر؛ أن يُـعَدَّ استهلاك الخمور بالمغرب من ''الحريات الأساسية''. وهو موقف يكفي من شناعته أن نَذكره ونلفت النظر إليه. ثم إن هذا الحق الأساسي عندهم، ليس للسلطة ولا لغيرها مجال للتدخل فيه! ويضيفون: ''كما لا مجال للسعي إلى محاولة تنميط جميع أعضاء المجتمع في نموذج قيمي وحيد ونهائي، مهما كانت طبيعته أو مصدره''.

أليس هذا هو المقدس المطلق الذي لا يمسه أحد ولا يتدخل فيه أحد ''مهما كانت طبيعته أو مصدره''؟!

.2 ومن هذا المنطلق يرى أصحاب البيان أن ''القانون الذي يَعتبر بأن الخمر لا يباع إلا للأجانب، أو الذي يعاقَب بموجبه مواطنون مغاربة على شرب الخمر أو اقتنائها، هي قوانين مخالفة لنص الدستور الذي يقر بالحريات والحقوق الفردية والجماعية وبالحق في الاختلاف، مما يستوجب إلغاءها لملاءمة القوانين الجنائية مع مضمون الوثيقة الدستورية ومع ما تم التعهد به دوليا من طرف الدولة المغربية''، وينسى هؤلاء - أو يجهلون أو يتجاهلون - أن أول جملة في تلك الوثيقة الدستورية تقول: ''المملكة المغربية دولة إسلامية''، وأن الفصل السادس منها ينص على أن ''الإسلام دين الدولة''، وأن هذا مقرر مستقر في جميع الدساتير المغربية، وقبل الدساتير المغربية. وليس في المغرب شيء راسخ مجمع عليه كالإجماع على هذه القضية.

فليس أمامكم - يا أنصار الخمر - أن تغيروا القانون الجنائي فحسب، بل عليكم أن تغيروا ما لا يقبل التغيير في الدستور المغربي، أعني ما جاء في الفصل السادس بعد المائة من الدستور، وهو أن ''النظام الملكي للدولة، وكذلك النصوص المتعلقة بالدين الإسلامي، لا يمكن أن تتناولها المراجعة''.

وفي انتظار تغييركم للقانون أو للدستور، يبقي عليكم وعلى الجميع وجوب احترام القانون وتنفيذه، والكف عن انتهاكه وعن التحريض على انتهاكه، فالفتنة كل الفتنة في تعطيل القوانين وانتهاكها والتحريض العلني على انتهاكها.

.3 ثم إذا كنتم تؤمنون حقا بالحق في الاختلاف، فلماذا قامت قيامتكم لمجرد رأي فقهي عبرتُ عنه، بحيثياته وأدلته العلمية، ودعوت فيه الناس - مجرد دعوة - إلى ممارسة حقهم وحريتهم في اجتناب التسوق ممن يبيعون السموم الفتاكة، وذلك بكامل اقتناعهم وإرادتهم، دون إكراه أو تهديد أو ضغط. ولهم أن يراجعوا أو يستفتوا في ذلك من يثقون فيهم من العلماء ومن مؤسسات الإفتاء، كما لهم أن يتجاهلوا الجميع ويفعلوا ما بدا لهم. فلماذا تريدون مصادرة حقنا جميعا في الاختلاف معكم ومع باعة الخمور؟

.4 ويرى أصحاب البيان ''أن أساليب تقنين تجارة بيع الخمور معروفة ومتداولة في الدول الديمقراطية، وتشمل عدم بيعها للأطفال والقاصرين، كما تشمل منع استغلالها في خرق قوانين السياقة أو إيذاء الغير وتهديد أمنه أو المسّ بحق من حقوقه''.

وأنا أسألهم - وألح عليهم جديا في الجواب - لماذا تؤيدون منع بيع الخمر للأطفال؟ ما المشكلة في بيعها لهم وشربهم لها؟ وإذا كان في ذلك مشكلة، هل هي خاصة بالأطفال؟ أليست مشكلة الكبار مع الخمر أكبر وأفدح من مشكلة الصغار؟ فالمخمرون الكبار - في السن فقط - حين يسكرون: يضربون زوجاتهم وأولادهم، ويشتمون آباءهم وأمهاتهم، ويبذرون أموالهم، ويتأخرون عن أعمالهم، ويقودون سياراتهم وشاحناتهم ودراجاتهم، فيفعلون بها ما تعلمون، إلى غير ذلك من الكوارث والمصائب الصحية والعقلية والاجتماعية، مما ليس خافيا على أحد. وأكثر هذه الأمور لا يفعلها الأطفال إذا سكروا. فإذا منعتم بيع الخمر للأطفال، فمنعُها على الكبار أولى وأحرى. فكيف تستسيغون هذا التناقض؟ وهل المخمور يستأذن أحدا حين يعتدي ويؤذي بنفسه أو بسيارته؟ هل سينتظركم لتمنعوه وتدفعوا أذاه؟

ومن تناقض أنصار الخمور، أنهم يدافعون عنها على نحو ما تقدم، ولكنهم لا يدافعون عن المخدرات وتجار المخدرات، فلماذا هذا التمييز العنصري أو الطبقي؟ هل لأن الخمر تجارة الأغنياء والحشيش تجارة الفقراء؟ أم هكذا فعل الغربيون، وأنتم على آثارهم مقتدون؟

*عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - ahmed السبت 16 يناير 2010 - 00:01
جزاك الله كل خير يا شيخنا الجليل
وانا فعلت بنصيحتك. ونحتاج الى نصيحة وموعضة اخرى بخصوص القمار التي انتشرت بشكل كبير يهدد استقرار الاسرة.
2 - مغربي مسلم السبت 16 يناير 2010 - 00:03
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل لعلك تؤجر على هذا ان شالله أ ما هؤلاء الحشاشين الذين يدعون الى المنكرات فبهم خذلت الامة كيف نرجو نصرا بهؤلاء والله المستعان
3 - أبو ذر المغربي السبت 16 يناير 2010 - 00:05
في مثل هذه المواضيع يجب أن يتكلم "العلماء"
ورد في آخر فتوى لفتحي أبو العز : "سألوني هل يجوز أن يتولى جمال مبارك حكم مصر ؟ فقلت لهم أنه لا يجوز أن ينكح المرؤ ما نكح أباه. و الله أعلم"
أبو ذر المغربي
4 - يوسف الرباطي السبت 16 يناير 2010 - 00:07
الله يعطيك الصحة أسيدي الريسوني، هادي هي الخدمة ديال العلماء، كيبينوا لناس الحلال من الحرام، أولعجب السكايريا ما عجبهوم الحال أُناضوا يردوا عليك فهاد لمقال أُهوما سكرانين، فجا داكشي لكتبوا كيضحك hhhhhhhhhh.
5 - نور الهدى السبت 16 يناير 2010 - 00:09
بسم الله الرحمان الرحيم.
جزاك الله يا دكتور و يا عالمنا الجليل خير الجزاء إن شاء الله.
و الله و الله على ما أقول شهيد منذ مجيئي لأمريكا لم أر أبداً خموراً في المحلات التجارية الكبرى.
الخمور تباع في حملات مخصصة لذلك، يمكن أن تجد صيدليات في المحلات الكبرى لكن لا خمور
و هذا إن دل على شيئ فإنما يدل على قمة الإحترام و الرقي التي وصل إليها هؤلاء. رغم أنه و بما أن المغرب دولة إسلامية وجب منع الخمور في تلك المحلات إحتراماً لمشاعر المسلمين و صيانة لأبنائهم من شرائها وبالتالي الإنحراف.. و الكل يعلم أن أغلب الجرائم البشعة سببها تعاطي الخمور و المخدرات و حبوب الهلوسة.
زيادة على كل هذا فلا أحد يمكن أن يمنع هولاء المراهقين من شراء الخمور عندما يتقدموا للصندوق للأداء، خصوصاً مع عينات مع كامل الأسف ضميرهم المهني غائب أو مع خوف الموظف البسيط من فقد عمله إذا أبدى إعتراضه على ذلك خصوصاً مع الأزمة الإقتصادية الحالية.
أود أن أشكر الدكتور على غيرته الدينية و الوطنية و تطرقه بأسلوب جد جد راقي لهذا الموضوع.. صدقني لقد إحترمتك لدرجة إحترامي و حبي لوالدي الذي هو أعز و أغلى ما عندي.
كما أنني أطلب من المعلقين و المعلقات أن نتحد جميعاً حتى يصل هذا الموضوع إلى البرلمان فهو مهم جداً وهو لا يقل أهمية عن المشاكل الإقتصادية و الإجتماعية التي يتخبط فيها المغاربة.. يجب أن نحارب التيار الذي يخطط لسلخنا عن هويتنا الإسلامية و يريد الإستمرار في إستغباء المغاربة الأحرار .. و عليه وجب إحترام المغاربة المسلمين الشرفاء قلباً و قالباً.
و السلام عليكم و رحمة الله.
6 - عبدو السبت 16 يناير 2010 - 00:11
إلى كل جمعيات تخريب، باسم الحريات الفردية تريدون أن تدوسوا في كل الأخلاق الإسلامية والتقاليد الحميدة.
فباسم ما سميتموها الحرية الفردية تريدون:
+ إفطار رمضان علانية،
+ إشاعة اللواط
+ إشاعة الزنى
+ انتهاك حرمات النساء وعدم احترام ملابسها (كالحجاب وغيره)
+ حذف قوانين التي تجرم بيع الخمر
+ إسكات العلماء
وغيرها...
فهل باسم الحريات الفردية يمكنكم المطالبة ب:
+ أن يباع جميع أنواع السلاح بالمتاجر؟
+ أن تعطى الحرية لمن يريد أن يسرق أو يقتل في الطرق وغيرها
+ أن يمشي الرجال والنساء بدون أي لباس بالشوارع
+أن يتم الدخول لأي منزل من المنازل (دائما باسم الحرية الفردية)
+أن تأخذ أي سيارة وجدتها بالشارع
....
فالحرية عندكم هي المس بعقيدة المجتمع ودينها
7 - سليم السبت 16 يناير 2010 - 00:13
جزاك الله عنا كل خير يااستاذنا الجليل,وزادنا الله الكثير من امثالك من الغيورين على دين هذه الامة ومستقبل ابنائها,فلا تكترث بتعليقات الطابور الخامس من ابناء الفرنكفونيين والشواذ الذين ابتليت بهم امتنا.
8 - شيمل السبت 16 يناير 2010 - 00:15
كل من لا شغل له يلتجأ للدين لل سترزاق والتسول.ان كنت حقا مهتما بالمغاربة ناقش مشاكلهم من أ ساتدة معطلين وفقر مستفحل والرشوة و ا لأجرام وهلم جرا.أما الخمر فهي ا ختيار مرتبط بكل شخص و ليس دلك شانك.غريب أمر "دعاة الله" و خلفائه في ا لأرض.يركعون ليل نهار لفوز بجنة فيها الخمر ك لأنهار في نفس الوقت يحقدون على من يشرب الخمر في الدنيا.ما هده السكيزوفرينيا عش "لجنتك" الموعودة ودع الناس الدين يريدون عيش دنياهم أن يتمتعوا بخيراتها وخمرها.
شيمل...
9 - امازيغية اصيلة السبت 16 يناير 2010 - 00:17
يبدو ان في موقعنا المحترم هسبريس عدد لا يستهان به من مرتادي الخمارات و هذا جلي من امتقاع وجوههم الذي تم تعبيره بشكل سريع في تعاليقهم
10 - Karim.bout السبت 16 يناير 2010 - 00:19
ومن تناقض أنصار الخمور، أنهم يدافعون عنها على نحو ما تقدم، ولكنهم لا يدافعون عن المخدرات وتجار المخدرات، فلماذا هذا التمييز العنصري أو الطبقي؟ هل لأن الخمر تجارة الأغنياء والحشيش تجارة الفقراء؟ أم هكذا فعل الغربيون، وأنتم على آثارهم مقتدون؟
Sehr sehr schön, er hat sehr sehr gut gesagt. danke Herr Raisouni
11 - مستقبح الباطل السبت 16 يناير 2010 - 00:21
جزاكم الله خيرا ، وأعانكم على ما أنتم فيه ماضون ،وثبت دعوتكم في قلوب من كان في روعه مثقال ذرة من الإيمان، وسندكم في ذلك قوله تعالى : " فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ، إلا من تولى وكفر ، فيعذبه الله العذاب الأكبر ، إن ‘لينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم " وقوله " لا يضركم من ظل إذا اهتديتم...".
اللهم اهد قلب تلك الجمعيات لتقبل الحق ونبذ الباطل ، أمين يارب العالمين .
12 - فلان السبت 16 يناير 2010 - 00:23
أين أنت يا يوسف بن تاشفين ويا طارق بن زياد ويا عقبة بن نافع كي ترون ما يجري في بلاد الشهداء والمجاهدين بعد أن أصبح للجهلة والحشاشين والسكارى يتبجحون في أمور الدين وأين أنت يا ملك المغاربة أقول لك ضعت إن ضيعت الدين فبه يقوم عرش أسلافك المنعمين فمن الخمر إلى الشذوذ إلى إمارة المؤمنين يا أمير المؤمنين . فأما أن تكون أميرا للمؤمنين وإما أن تكون نصيرا لزنادقة والشاذين والحشاشين وحسن ألئك رفيقا.
13 - مبتلى السبت 16 يناير 2010 - 00:25
أرجوا من الإخوة المعلقين عدم التجريح في بعضهم البعض/.
.أدعوإلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة...) فالسب والقذف لايأتي بنتيجة تذكر والإسلام دين دعوة وعلم
و الهداية لايملكها إلا الهادي سبحانه وتعالى ونسأل الله أن يهدينا جميعا لما فيه الخير والصلاح للبلاد والعباد.
14 - هشام السبت 16 يناير 2010 - 00:27
تحية طيبة للعالم المغربي
لاتهتم للفساق و السكايرية و الإنتهازيين . شارب الخمر لا مروئة له
و لا غيرة له على بناته و لا على أهله فكيف يكون له غيرة على مصلحة بلاده.
15 - khalid houara السبت 16 يناير 2010 - 00:29
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل لعلك تؤجر على هذا ان شالله أ ما هؤلاء الحشاشين الذين يدعون الى المنكرات فبهم خذلت الامة كيف نرجو نصرا بهؤلاء والله المستعان
16 - lahcen السبت 16 يناير 2010 - 00:31
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل
17 - مواطن مغربي السبت 16 يناير 2010 - 00:33
من المعروف ان ابن مسعود رضي الله عنه كان يقول ان النبيذ حلال... و لا حرام في شربه... حتى قال اتباعه... من ذا يحرم ماء المزن خالطه في جوف خابية ماء العناقيد?... اما انا المواطن المغربي فلا ارى ان هذا الموضوع يهم المغاربة مادامت اغلبيتهم الساحقة لا تشرب الخمر... فوسع قشابتك الفقيه!... و لا تساهم في شغل الناس بتوافه الامور... المغاربة الذين يشربون الخمر لا يهتمون ان كان الامر قانونيا ام لا... فانت تحارب طواحين الهواء... و تفرغ الجهد في مسرحية لا طائل منها...
18 - salahio السبت 16 يناير 2010 - 00:35
يقول الله عز وجل [ يا أيها الذين ءامنوا انما الخمر و الميسر والانصاب و الازلام رجس من عملالشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ] [إنما يريد الشيطان ان يوقع بينكم العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر ] فبعد كلام الله عز و جل لا يوجد نقاش في شرب الخمر و لكن للأسف هناك من يريد حصر مشكلة الخمر في بيعها للأطفال أو بيعها في الأسواق الممتازة. فنتمنى على هؤلاء أن يرجعوا عن غيهم و على كل غيور أن يعمل على منع إنتاج الخمور في المغرب و منع بيعها نهائيا إمثتالا لأوامر الله عز و جل. {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم}
19 - الرشيد السبت 16 يناير 2010 - 00:37
هذاعنون لكتاب لصاحبه سليمان حريتاني.اكد فيه أن المسلين لم يتخلو عن شرب الخمر قط؟؟؟وهي ليست بسم؟الاكتار منها يضر الصحة...كالإكتار من اكل الكسكس او شرب الشاي؟؟والقليل منها مفيد للصحة حسب أطباء التغدية و لله اعلم؟؟؟؟
20 - أبو ذر المغربي السبت 16 يناير 2010 - 00:39

لا أدري ما تريدون من فقهكم القديم هذا ! و لا أفهم كيف تريدون "إسقاط" أشياء قبل الإعداد لأرضيتها.
واخلّيواْ لبْغى إشربْ لْما لقاطعْ الله إعاونوا ...
وانا مالي ..!
فأنتم يا دكتور تتواجهون و تختفون وراء دستور مولاكم (و فيه الفصل 19 و 23)، لكي تسقطوا في فخ و مصيدة الوثنية و الضلال، لأنكم تتكلمون على دستور وثني
أنا أحترمك يا دكتور و أطّلع على آرائك، خصوصا زمان "الرابطة" يرحمها الرحمن
لكن بمداورتكم و مهادنتكم هذه مع نائبكم العام ذو الأصول اليهودية "إن العرق دسّاس"، أنتم تزيدون فقط في عمر الإستبداد الهلكي.
أبو ذر المغربي
21 - كتامي السبت 16 يناير 2010 - 00:41
إذا سمح ببيع الخمور في مرجان وأسيما وماكرو وغيرها، فلم لا يسمح ببيع الحشيش..
كلاهما مضر وحرام.. فلم لا نبيع الحشيش في مرجان أيضا
سؤال لأصحاب العقول القزمة
22 - yassine السبت 16 يناير 2010 - 00:43
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل لعلك تؤجر على هذا ان شالله أ ما هؤلاء الحشاشين الذين يدعون الى المنكرات فبهم خذلت الامة كيف نرجو نصرا بهؤلاء والله المستعان
23 - Abdellah ABOUDRAR السبت 16 يناير 2010 - 00:45
اضحكني استعمالك لماركس ... تحن نحب الخمر ومستعدون للدفاع عنه الى أخر قطرة دم ...
24 - FI9O السبت 16 يناير 2010 - 00:47
لماذا حرم الله الخمر فى الدنياوسمح به فى الجنه (انهار من الخمر) ؟
25 - مراد السبت 16 يناير 2010 - 00:49
** حرمه الله على عباده تحريماً مؤكداً في قوله تعالى (فاجتنبوه لعلكم تفلحون) (إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون) وفي قوله فاجتنبوه يعني كونوا في جانبٍ وهو في جانب وهو أبلغ من قوله لا تشربوه لأن الاجتناب معناه التباعد عنه ثم قال (فهل أنتم منتهون) يعني هل تنتهون عن ذلك بعد أن عرفتم هذه المضار العظيمة فيه ولهذا قال أهل العلم من أنكر تحريم الخمر وهو ممن عاش بين المسلمين لا يخفى عليه تحريمه فإنه يعتبر مرتداً كافراً بالله عز وجل يستتاب فإن تاب وأقر بتحريمه فإنه يرفع عنه القتل وإلا قتل كافراً مرتداً والعياذ بالله.
** شرب الخمر محرم بإجماع المسلمين الاجماع الذي ينبني على الكتاب والسنة فقد قال الله عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) وثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم قال (كل مسكر حرام) وأنه قال (ما أسكر من الفرق أي الإناء الواسع الكبير فملء الكف منه حرام) و (ما أسكر كثيره فقليله حرام) فلا يجوز للإنسان شرب الخمر بإجماع المسلمين المبني على الكتاب والسنة
26 - كريم محمد علي السبت 16 يناير 2010 - 00:51
(قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104))
سورة الكهف
27 - layla السبت 16 يناير 2010 - 00:53
لاحظوا التعليقات حول الخمر والحجاب!و قارنوا ههه إسلام ذكوري إلا من رحم ربي
28 - الإجرماوسي السبت 16 يناير 2010 - 00:55
جزاك الله خيرا يا شيخ وبارك في علمك. ولا تخش في الله لومة لائم فكل الناس مقبرون.
29 - مغربي من هناك السبت 16 يناير 2010 - 00:57
اود أن أنبه اخواني الى عدم الانتباه الى التعليقات السابقة والاهتمام بها ، فهي لا تمثل راي المغاربة الشرفاء، وانما راي شخص ضعيف النفس ساخطين عليه والديه لانهم ولدوه بالخطأ والخطيئة جالس خلف مكتبه في احد مراكز المخابرات الخادمة للاجندة الفرنسية والصهيونية، فهو وحده من يستطيع تحديث الموقع كل ثانية ( لان هذا عمله) بذلك سيكون اول من يطلع على الخبر لحظة ادراجه ، وبطريقة سهلة يستطيع تغيير الاي بي الخاص به للتعليق عدة مرات ، وهذه الخدع مستهلك بل أكل عليها الدهر ونام واستيقط . والا كيف تفسرون تسلسل التعليقات دون ان يكون بينها تعليق يبشر بخير.
- ختاما اود أن اقول ان المغرب مادام يستطيع ان ينجب أمثال الشيخ الريسوني فأرى فيه الأمل أكثر مما اراه في وجه " دار الحكمة " والعياذ بالله
30 - يوسف السبت 16 يناير 2010 - 00:59
ان مما يؤسف له اليوم ويتصبب الجبين له عرقامن جراء التطاول على الاحكام الشرعية ولي عنق النص وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان ناقوس الخطر قد اطلق انذاره برحيل العلم والعلماء ففي زمننا نجد ناساسذجا يفتون ويشرعون... ولاعلم لهم بالكتاب والسنة ومقاصد الشريعة, فعندما قرات التعليقلت الواردة على الريسوني في شان الخمر اصبت بالحيرة والذهول من بعض الكلام الذي يحلل الخمر ويقول ان الخمر منهي عنها وليست محرمة كلام يتعارض فيما بينه,ان الشارع ما نهى عن شيء الاوهوحراما فالنهي عن الشيء يستلزم الحرام
31 - كلمة حق السبت 16 يناير 2010 - 01:01
قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون فقد نهى عز وجل في هذه الآية عن الخمر وحذر منها وقال النبي اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث فمن لم يجتنبها فقد عصى الله ورسوله واستحق العذاب بمعصية الله ورسوله قال الله تعالى ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال لما نزل تحريم الخمر مشى الصحابة بعضهم إلى بعض وقالوا حرمت الخمر وجعلت عدلا للشرك وذهب عبدالله بن عمرو إلى أن الخمر أكبر الكبائر وهي بلا ريب أم الخبائث وقد لعن شاربها في غير حديث وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله كل مسكر خمر وكل خمر حرام ومن شرب الخمر في الدنيا ومات ولم يتب منها وهو مدمنها لم يشربها في الآخرة رواه مسلم وروى مسلم عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله إن على الله عهدا لمن شرب المسكر أن يسقيه الله من طينة الخبال قيل يا رسول الله وما طينة الخبال قال عرق أهل النار أو عصارة أهل النار وفي الصحيحين أن رسول الله قال من شرب الخمرة في الدنيا يحرمها في الآخرة ذكر أن مدمن الخمر كعابد الوثن رواه الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال مدمن الخمر كعابد الوثن ذكر أن مدمن الخمر إذا مات ولم يتب لا يدخل الجنة روى النسائي من حديث ابن عمر أن رسول الله قال لا يدخل الجنة عاق ولا مدمن خمر وفي رواية ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق لوالديه والديوث وهو الذي يقر السوء في أهله ذكر أن السكران لا يقبل الله منه حسنة
32 - abdelilah السبت 16 يناير 2010 - 01:03
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الدين ينادون بالحرية الفردية جهلة ولا استثني احدا.فالدليل البسيط على قولي هدا هو انهم يجهلون انه لايمكن للفرد ان يعيش في عزلة او بعبارة اصح وحيدا.لا بد من احتكاكه مع افراد اخرين مكونين بدالك المجتمع .
سؤالي هو هل يقبل احد منا ان يعترض احد سبيله ويقول له باسم الحرية الفردية سآخد منك جوالك مثلا؟
هدا مايسمى بالفوضوية.وسيحصد الفوضويون ما زرعوا.

33 - مغربي ملاحظ السبت 16 يناير 2010 - 01:05
ياأغبياء هل تعلمون أن إيران قد منعت الخمر، عند وصول الخميني للحكم وقد ندموا على دلك كثيرا حيث الإيرانيين اليوم من أكثر الشعوب استهلاكا للمخدرات بشتى أنواعها وخصوصا الأفيون الأفغاني حيث يوجد اليوم أكثر من 22 مليون إيراني مدمن على المخدرات حسب جهات وأوساط إيرانية
والجميع يعلم أن أخطاروآفة المخدرات الصحية والعقلية والإجتماعية أخطر بكثير من الخمر.
34 - عبدالعزيز السبت 16 يناير 2010 - 01:07
و هل أبو جهل اتعض ، و الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يعضه ؟ فلقد مات أبو جهل و لم يحوّل اسمه إلى أبو نور . ..... فإننا نسمعك يا فقيه المغرب الإسلامي فلا تضيق نفسك بما يقوله أبو جهل هذا الزمان .
35 - saleh السبت 16 يناير 2010 - 01:09
السلام عليكم يا شيخنا
لا يسعني ان اقول في هذا الموضوع، الا ان المغاربة المخمورين اوالمدافعين عن الخمر اصبحت في ابصارهم غشاوة لا يفقهون شيءا، و في كل واد يهيمون، تملكهم الشيطان، وادعوا الله ان يهدينا ويهديهم الى سبيل الرشاد آمين.
واننا امة مسلمة لن نرضى ان تشيع الفحشاء والمنكر في مجتمعنا، ومن لم يتعظ فذنبه على نفسه؟ والسلام
36 - tanazova السبت 16 يناير 2010 - 01:11
السلام على من اتبع الهدى
لم يبقى الكثير لكي نصل إلى مركز النقطة المنتظر و الله و كأننا يهود و نصارى بغلاف إسلامي و أنا أرى الردود الأولى و كأني لم أقرأ الموضوع للدكتور جزاه الله بهذه المناسبة ألف خير فما انتهينا من عباد البشر والصلبيين و أعداء الدين حتى وجدنا أناس يحلون الحرام بمعتقادتهم بل و بستندون من السنة ألا تعلموا يا أصحاب الجماجم الفارغة أن الله يقول في سورة المائدة الآيتين 90-92
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ
وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ
لا حول و لا قوة إلا بالله
37 - FI9O السبت 16 يناير 2010 - 01:13
أليس كل شيئ ضار إذا ما استهلك بكثرة ؟!
للكحول فوائد مثله مثل أي غذاء وأقواها قيمته بحمل الطاقة فالكحول مختلف عن السكر بكونه قابل للأقلبة مباشرة بدون تحويل كيميائي من سكر القصب إلى سكر العنب البسيط وينتج كما السكر غاز ثاني أكسيد الكربون والماء ...
القيمة الغذائية في السكر لا تتعدى الـ 3.5 جول طاقة لكل غرام بينما الكحول يعطيك 7 جول طاقة في الغرام لذا ينصح به في ليلة الدخلة
كما أنه يهدء الأعصاب وينظم ضغط الدم وميوعته لذا ينصح بالنبيذ لمرضى القلب...
تحياتي
38 - mostafa السبت 16 يناير 2010 - 01:15
SVP l'homme est libre.et cela rentre dans la liberté individuelle .pourquoi vous voulez que les autre fassent comme vous ???? je suis musulmant pratquant ou non ça ne concerne que soi.la democratie c'est la liberté .et c'est ce que les islamistes n'aiment pas .mais ils aiment la poligamie.la femme chez eux est une esclave son role :enfants,cuisine,borka,pas de piscine,pas de plage,pas de theatre,pas de cinma.pas de consultation par un medecin homme.etc.........quelle societé vous voulez nous dessiner !!!!!n'existe pas dans le 21eme siecle.meme avant jammais .SVP soyez souple avec ceux qui boivent du vin wisky bierre mahia etc... chacun est libre de choisir la nourriture qu'elle lui faut.
39 - الواريتي السبت 16 يناير 2010 - 01:17
أيها الدكتور الورياغلي إن تعقيبك على الأستاذ ليس في محله لأنه قصد بالرأي الفقهي مسألة التبضع من المحلات التجارية التي تبيع الخمر ولم يقصد الخمر بعينها وحكمها الشرعي قد بينه بما فيه الكفاية كما أشرت أنت لذلك فعليك قبل أن توجه سهام النقذ للآخرين أن تتريث قليلا لأنك تنتقذ فقيها مقاصديا نحريرا أظن أنه اختلط عليك الأمر وتوهمت أنك تنتقذ الراجي (هذا راه فقيه ديال بصاح ماشي مزور)
40 - ابو العلاء المغربي السبت 16 يناير 2010 - 01:19
السلام عليكم باختصار لن اطيل عليك انت ادعيت انك تقرا والقراءة بريئة منك لانك اذا قلت إن الخمر في القرآن الكريم غير محرم- اي بنصه- فيجب عليك الالتحاق بالمدرسة من جديد والالتحاق بالمستوى الاول لتفهم معنى النهي عند علماء اصول الفقه والصحابة رضي الله عنهم لما نزل قول الله تعالى فهل انتم منتهون قالو انتهينا واراقوا ما عندهم من الخمر حتى ان بعض الروايات تقول إن ازقة المدينةملئت خمرا.لهذا فانا ارى انك في امس الحاجة للتتلمذ على يد الاستاذ احمد الريسوني -استاذ المقاصد- لتعلم المقصد من عدم وجود لفظ التحريم في القرآن الكريم.والا فانت من الظاهرية التي تاخذ بظواهر الامور واخيرا فاذا قرات للشيخ او لم تقرا فلا ينفعه ذلك ولا يضره ولكن الاحسن لك ان تقرا ولا تعتقد يوما مهما بلغ علمك انك وصلت والا فانت جاهل .
41 - إسماعيل السبت 16 يناير 2010 - 01:21
اللهم انصر الإسلام و المسلمين
إني والله اسف و حزين على التعليقات التي سبقتني من مغاربة لا يرعون حرمات الله بل و يستهزؤن بعلماء المسلمين, كما اعتذر من الاستاذ الريسوني على ما تفوه به هؤلاء في حق علمه و نيته.
فليرحمك الله على ما تفوهت به من صواب الراي الذي لم تخش فيه لومة لائم.
و صدق رسول الله عليه الصلاة و السلام حين قال "الحلال بين و الحرام بين..."
42 - rastaman السبت 16 يناير 2010 - 01:23
وفقك الله يا مجاهد ولاتبالي بمايقوله اصحاب المقلات النثنة برائحة الفئران العفنة,يدافعون عن ام الخبائث معتقدين انهم سيختبئون عن مواجهة فشلهم في الحياة.
43 - المهاجر السبت 16 يناير 2010 - 01:25
سلام الله عليكم تحياتي لي شيخ المغاربة الفاضل ونحبك في الله وجزاك الله خيرا ارد على بعد الحشاشين وسكرجية لي ليس عندهم غيرة على أي شيئ الله يستر هده حقيقة السكرجية والحشاشين محشش إشترى حشيش وراح البيت وجربه بس ماعجبه من قوة الحشيش لبس تنورة أخته وبلوزتها ورجع عند البياع بالبلوزة والتنورة أخته وقاله الصنف اللي أعطيتني غير قوي رد عليه البياع صدقني أقوى من كدا تجيك الدورة الشهرية؟هكدا تريد الجمعيات وأمتال هيفاء الرويسي بشباب المغرب الله يستر
44 - محاور السبت 16 يناير 2010 - 01:27
القضيةوما فيها تدور حول المحلات التجارية الكبرى، فهل فهمتم القصد؟
هناك دعوة لمقاطعة هذه المحلات لأغراض واضحة.. أتفق على أن مضار الخمور متنوعة وخطيرة، وحتى الغرب يحرص على ألا يتناولها السائق، هناك فوانين صارمةتجاه ذلك، لكن مشكلتنا أننا نلبس كل شيء لبوسا دينيا، لأن هناك من لا يفكر إلا وسط هذا المرجع، دون أن يعرج على باقي ثقافات الشعوب، فالغرب مثلا ليس كله منكر وسوء، هؤلاء منظمون أحسن من شعوب أخرى على وجه الأرض، وتعيش التخلف وستظل فيه لعامل ذاتي دائم، والخمور تباع في كل العالم، لكن تجنبها يكون أحسن.
45 - ayujir السبت 16 يناير 2010 - 01:29
بسم الله الرحمن الرحيم ( ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سَكَرًا ورزقا حسنا ) صدق الله العظيم *سورة النحل الآية 64
46 - لا تعجبوا السبت 16 يناير 2010 - 01:31
الاخوان المعلقين الذين عارضوا الدكتور الريسوني كتبوا تعليقاتهم وهم في حالة سكر والسكران مرفوع عنه القلم عند الفقهاء حتى يفيق والى ذلك الحين اتمنى من السكايرية الا يقربوا الهسبريس وهم سكارى حتى يعلموا ما يقولون.
جزاك الله خيرا علامة المقاصد ونفع الله بك وبعلمك ولو كره المخمورون.
47 - ا بشرى لقصر الكبير السبت 16 يناير 2010 - 01:33

بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل اللهم اني تبت اليك من التبضع من تلك الأسواق فاغفرلي يا رب جزاك الله خيرا يا شيخي على التنبيه لأننا نقوم بأشياء نجهل حكم الله فيها
أما الاخوة اللذين لا يعرفون معنى اجتنبوه في القران فنقول لهم هذا من الاعجاز البياني فالحكم هنا لايقتصر على الشارب للخمر وانما يشمل العشر الملعونين في الحديث النبوي الشريف فاجتنبه يا من لاتشربه وانما تسامر من يشربه الله يشافي جهلكم طهور ان شاء الله
48 - aboudirar السبت 16 يناير 2010 - 01:35
الحرية الشخصية في المعاصي فقط اما في الالتزام بشرع الله فانه ارهاب وتخلف ورجعية يجب عدم التسامح معها فالمراة ادا تعرت فهي تمارس حقهخا الطبيعي وادا تحجبت فاتنها ارهابية نفس المنطق الاعوج كما في تلك النكتة ان رجلا كان جالسا في مكان عام وفي يده مسبحة يسبح بها وبجانبه شخص يدخن السبسي فمرت من امامهما سيارة الشرطة فالتفت صاحب السبسي الى صاحب المسبحة وقال له خبئ ما في يدك بسرعة والا سيعتقلونك
49 - amine السبت 16 يناير 2010 - 01:37
إليك صاحب التعليق 37 , والله َلأشفق على أمثالك , فأنت تتّهم الشيخ الريسوني بأنه يسترزق بالدين . وأنه أَوْلى أن يناقش مشاكل المعطّلين والإجرام ..., ومن قال لك بأنه لا يناقش تلك المواضيع . أم أن جهلك عميق للغاية . أظن أن عشقك للخمرة جعلك تقول أشياء غير منطقية وساذجة ??
التلميذ أمين
50 - ابو مازن السبت 16 يناير 2010 - 01:39
نبني خمارة + نبني مستشفى + نبني سجن= من الخمارة إلى المستشفى إلى السجن فماذا سيربح المواطن من هذا كله, إن كانت لنا غيرة على هذا الوطن, فقال رسول الله أقتلوا من لا غيرة له
51 - ولد المقابر السبت 16 يناير 2010 - 01:43
وإليك بعضا من أضراره علي صحة الإنسان :
أولا : أضرار الخمر علي الجهاز الهضمي :
1- يؤدي مرور الخمر في الفم إلي التهاب الفم وتشقق اللسان واضطراب الذوق ويجف اللسان وقد يظهر سيلان اللعاب .
2- تسبب سرطان المرئ حيث ذكرت دراسة أن 90 % من سرطان المرئ بسبب الخمر .
3- تسبب قرحة المعدة بسبب زيادة إفراز حمض الهيدروكلوريد والببسين .
4- اضطراب حركة المعدة ويحدث التهابات معوية مزمنة وإسهال متكرر وعسر في الامتصاص.
ثانيا : أضرار الخمر علي القلب :
1- اعتلال العضلة القلبية, وضيق النفس واضطراب نظام القلب وتضخم الكبد وتورم القدمين وقد ينتهي بالموت.
2- ارتفاع ضغط الدم.
3- الشعور بالخفقان بسبب اضطراب القلب .
4- تصلب الشرايين الذي يؤدي إلى الذبحة الصدرية .
ثالثا : أضرار الخمر علي الجهاز العصبي :
التهاب الأغشية السحائية بالمخ .
اعتلال الأعصاب بسبب عدم القدرة علي الاستفادة من الفيتامينات (ب1)
إصابة العصب البصري [ بالشلل الوجهي ] .
آلام في الأطراف.
الصرع والتشنجات والتقلصات العضلية والإغماء وربما ينتهي بالموت .
الهذيان والارتعاش .
رابعا: أضرار الخمر النفسية:
1- القلق والأرق وكثرة الوساوس والهلاوس وفقد التركيز والإقدام علي الانتحار .
2- الهذيان الكحولي والإصابة بالشكوك في أقرب الأقربين كزوجته .
خامسا : أضرار الخمر على الجهاز التناسلي :
1- تزيد من شبق الأنثى فيضطرب سلوكها الجنسي .
2- اضطراب الدورة الشهرية للمرأة المدمنة ثم الإصابة بالشيخوخة المبكرة .
3- تؤدي إلى العجز الجنسي التام .
4- تشويه الحيوانات المنوية.
5- ضمور الخصية.
وبعد هذه الأضرار وغيرها فقد تبين لنا أن الشرع ما نهى عن شئ إلا لضرر فيه , علمه من علمه وجهله من جهله , وبعدما تبين لنا ما في الخمر من أضرار , فلا يشرب الخمر إلا منتكس الفطرة , فاسد القلب , ضعيف الرجولة ديوث يرضى الخبث في أهله .
فمن يريد أن يكون بهذه الصفات السيئة ؟!!
نسأل الله تعالى أن يجنبنا الخمر في الدنيا, ويسقنا من خمر الآخرة.
اللهم آمين .
52 - السجلماسي السبت 16 يناير 2010 - 01:45
قال النبي صلى الله عليه وسلم
« والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ، ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ، ثم لتدعونه ولا يستجيب لكم »
وانطلاقا من هذا الحديث العظيم فشيخنا العلامة الفذ أحمد الريسوني يحفظه الله جسد هذا الحديث بفتواه الشهيرة، وقد اسبشر بها كل المغاربة العقلاء والأصحاء وساندوها ودعوا إلى تفعيلها في كل مناشط الحياة، أما الشواذ والمجانين، وحثالة المزابل فالشأن منهم دائما محاربة الحق، لأنهم ببساطة لو ساندوه لشككونا فيه، ولأجل هؤلاء المرضى عقلا وخلقا، خلق الله التعزير في الدنيا وعذابه الأليم في الآخرة، ولا يمكن لعاقل يقظ يريد النجاح لبلده ووطنه وشعبه، أن يفتح الباب لمشروب يدمر العقل والحياة، وينشر الدمار والخرب، وصدق نبينا حينما سماها أم الخبائث، بمعنى أن شاربها برميل خبائث.
53 - عارف بخبا يا قاسمية السبت 16 يناير 2010 - 01:47
بسم الله الرحمان الرحيم هادا هو دور العلماء الشرفاء اللدين يقولون الحق ولا يخافون في الله لومة لائم ان سياسة تقريب الخمر من المواطنين هي سياسة الحكومات المتتالية على هادا البلد المسلم و مدينة سيدي قاسم مهددة بهده السياسة حيت ان هناك مشروع labelle ville على الطريق وسيكون وسط المدينة وقد صادق على هادا المشروع المجلس البلدي بالاغلبية ومعارضة شخص واحد والمفارقة تصويت اعضاء من العدالة والتنمية وكاتبها الاقليمي وعضو في حركة التوحيد والاصلاح على هادا المشروع فما راي د الريسوني و ذ الحمداوي وذ عبد الاله بنكيران نلتمس كل من له الغيرة على هده المدينة ان يجنبنا هادا المشرع والله لا يضيع اجر من احسن عملا
54 - ضمان السبت 16 يناير 2010 - 01:49
لا للخمر و لا للمتاجر التي تبيع الخمر
قل موتوا بغيظكم ايها الاقزام الخمر حرام شاء من شاء وابا من ابا
والتحريم باللفظ الصريح في الكتاب و السنة و التحريم واضح حتى ان الله نهى عن الاقتراب من الاماكن التي فيها خمر
فتاقوا الله لعلكم تفلحون
بارك الله فيك يدكتور وجعله في ميزان حسناتك
55 - عبد الرحمان السبت 16 يناير 2010 - 01:51
بعض المعلقين ممن قرأت تعليقهم اراهم قليلوا التربية غير مؤدبين مع هدا العالم الفقيه يا مغاربة كونوا جديين ما هده التفاهة لي باي يتفلا يتفلا مع قرانوا واحد يدعي انه يصحح للشيخ اخطاؤه و بقلة ادب ماشاء الله
56 - Muslim 4 Ever السبت 16 يناير 2010 - 01:53
ال صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر لم تقبل له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب تاب الله عليه، فإن عاد في
الرابعة لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحًا، فإن تاب لم يتب الله عليه، وسقاه من نهر الخبال. أي صديد أهل النار. رواه الترمذي ، ومثله عند أبي داود والنسائي.
في بريطانيا هناك مليون طفل يمسهم العنف من قبل أناس يشربون الخمر، ونصف مليون ضحية بسبب شرب الخمر، ولذلك فإن هؤلاء العلماء يقترحون منع الدعايات للكحول، ورفع الضرائب
عليه ورفع أسعاره، ويموت الآن آلاف الشباب والبنات بسبب تعاطي البيرة بل إننا نرى أمراض الكبد والفشل الكلوي انتشرت بشكل غير مسبوق بين الشباب الصغار ممن يشربون الخمر.
بل أثبتت الدراسات الجديدة أن تعاطي الخمر يؤدي إلى الاكتئاب والاحباط، بعكس ما يتصوره شارب الخمر أنه مرتبط بالسعادة!
57 - أبو يحيي السبت 16 يناير 2010 - 01:55
جزاك الله خيرا يا شيخنا الجليل لعلك تؤجر على هذا ان شالله أ ما هؤلاء الحشاشين الذين يدعون الى المنكرات فبهم خذلت الامة كيف نرجو نصرا بهؤلاء والله المستعان
58 - Muslim 4 Ever السبت 16 يناير 2010 - 01:57
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رسالة إلى إصلاح المجتمع .أولا هنيئا لنا بقيه مثل الريسوني جزاه الله خيرا على ثقافته و مستواه الفكري..لحد الان جل الأراء التي قرأتها تصب في أن الخمر لم يحرم في القرءان ...سبحان الله ما سمعنا بهذا يا مضلين يا من تنعتون منهج الله و سنته بالوهابية و الإستشراق و التطرف و الرجعية وووووو...و هذه الأسطوانة المخردشة التي لم و لن تنجح في إيصال خبائثها و وبائها و لعل هذه الأسطر القادمة توضح لكم حكم تحريم الخمر أسي "عزام"
إن شرب الخمر من أكبر الذنوب وأعظم المعاصي، وتحريمه معلوم من الدين بالضرورة عند كل مسلم، لكثرة نصوص الوحي الواردة في ذمه وتحريمه. فقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشرًا فقال: لعن الله الخمر ولعن شاربها وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة إليه وآكل ثمنها. ‏ رواه أبو داود والحاكم.
وقال صلى الله عليه وسلم: من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب منها حرمها في الآخرة. رواه البخاري ومسلم.
وعلى هذا فإن من شرب الخمر لم تقبل أعماله الصالحة أربعين صباحًا.
يقول الله جل وعلا (يا أيها الذين آمنوا انما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).[المائدة: 90-91].
يقول صلى الله عليه وسلم :" كل مسكر حرام، وإن على الله عهدا لمن يشرب المسكر أن يسقيه من طينة الخبال . قالوا : يا رسول الله صلى الله عليه وسلم وما طينة الخبال؟ قال : عرق أهل النار أو عصارة أهل النار". [أخرجه مسلم والنسائي].
يتبع.......
59 - متابع السبت 16 يناير 2010 - 01:59
لا فض فوك أيها الأستاذ
كلامك في الصميم، لذلك رأينا بعض المعلقين المبهوتين أصابهم الهذيان فعلقوا تعليقات لا ليها ساس ولا راس
60 - صالح السبت 16 يناير 2010 - 02:01
لقد سبق لي أن اطلعت على فتوى لجماعة من علماء المغرب المشهود لهم بالعلم والصلاح والبراءة من التزلف لذوي المال والسلطان، تسير في ذات الاتجاه الذي أصله الدكتور الفقيه الريسوني حول حرمة التبضع من الأسواق الممتازة التي تخصص بعض أجنحتها لبيع الخمور ، وإن كانت هذه الخمور في معزل عن بقية المواد الاستهلاكية ...
والفتوى - كما هو معلوم- بيان لحكم الله في قضية أو نازلة ، وليست فرضا لأمر ، أو إكراها على فعل شيء ؛إذ مهمة العلماء منحصرة في بيان شرع الله ، والدعوة إلى الالتزام به بالحكمة والموعظة الحسنة..وبعد ذلك "من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر"و"لاإكراه في الدين".
أما الذين يتغنون بما يسمى"الحريات الفردية الأساسية"، فليس أحد في الدنيا أخرق لها منهم ؛أليست قناعة المسلم بشرع ربه وحكمه ،حرية فردية ؟ فلم يتدخلون فيها ، ويهاجمونها ، تحت مسميات التقدم والحداثة ومحاربة التزمت والإرهاب ووو....؟ أليس الملتزمون بشرع الله مواطنون لهم حريتهم في اختيار ما يعنقدون أنه يناسب قناعاتهم؟ أليس من حق هؤلاء أن يكون لهم مرشدون دينيون يستتفتونهم في خاصة دينهم ودنياهم فيفتونهم؟ أم هي رغبتهم الجموحة في تنميط المجتمع وفق قناعاتهم وإن كانت شاذة لا تناسب إلا عقولهم المريضة ، وقلوبهم الغُفل...؟!!
61 - الواريني السبت 16 يناير 2010 - 02:03
بعد التحية والسلام أيها الفاضل وقع ما توقعته بالضبط ـــ في تعليقي الذي لم ينشر بعد ( الله يطلق سراحو) ــ هب الرعاع والغوغاء للمطالبة بعدم التعرض للخمر لكونها من "الحريات الأساسية " المصطلح الفضفاض الذي يستوعب كل ما يحلوا لهم دعهم عنك أيها الفاضل فالحق يعلو ولا يعلى عليه نحن أيضا من حقنا أن نقاطع ــ وإن كنت من المقاطعين من قبل ــ المحلات التي تروج للسموم فهذا أقل ما نملك تجاههم وسيأتي عليهم يوم تكسر القوارير فوق رؤوسهم ويجلدون حدا أمام طائفة من الناس.
أكتفي بهذا لأن أمثالهم لا يحاورون ولا يملكون الحجة للدفاع عن آرائهم الشاذة فلك مني التحية والدعاء وشكرا.
62 - ahmed السبت 16 يناير 2010 - 02:05
أود أن ألفت نظر بعض المعلقين حول هذا الموضوع والذين لا تربطهم أي صلة بعقيدة المسلمين بل تربطهم بالإسلام والمسلمين عداوة (عقنا بكم) إلى أن دراسة أجريت في فرنسا في دجنبرسنة ٢٠٠٦ تثبت علميا أن استهلاك ما يعادل كأس واحد في اليوم من الخمور لمدة معينة يؤدي إلى إصابات شتى منها سرطان الدم وانغلاق الأوردة والبرود الجنسي...ناهيك عن حوادث السير المميتة وتفتت الأسر بسبب إدمان أحد الأبوين بالإضافة إلى الجرائم والإغتصابات الناتجة عن حالات الاّ وعي. وصدق الله تعالى إذ يقول في كتابه الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه: "وإثمهما أكبر من نفعهما " لدى أصدرت فرنسا أكبر منتج ومصدر للخمور قوانين صارمة ضد متعاطي الخمور وبائعيها للمراهقين ومنعت حتى بيعها قبل منتصف الليل بساعة فمن عمل بفتوى الريسوني فقد استجاب لله ولرسوله ومن أعرض فإن الحجة قامت عليه ولا عذر له عند الله وملائكته والناس أجمعين وملعون عند رسول الله "يأيها الذين آمنو استجيبو لله ولرسوله إدا دعاكم لما يحييكم" .
63 - سفير الزيتون السبت 16 يناير 2010 - 02:07
يقول سيدي وحبيبي ونور قلبي محمد عليه الصلاة والسلام:الخمر مفتاح كل شر.فكيف السبيل للقفز على هذا الحديث الصريح من هدي المصطفى طب القلوب ودوائها وعافية الأبدان وشفائها ونور الأبصار وضيائها،ولا أملك كرد لكل الذين نافحوا عن الخمر وعن شاربيها بحماسة قل نظيرها ،إلا ترديدي لقوله عليه السلام:إذا لم تستح فاصنع ماشئت.والسلام على من إتبع الهدى
64 - جواد السبت 16 يناير 2010 - 02:09
كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يستشير أهل القرآن و كبار علماء الصحابة في أمور الدين و الدنيا فصلح بذلك البلاد و العباد .. فلو تظاهر رجال الدولة و رجال الدين لقضوا على الفساد و المفسدين و لكن .. الحكومة في واد و علماء الدين في واد آخر لا أحد يسمعهم .. لذلك ساء حال المسلمين بالابتعاد عن شرع الله و لا حول و لا قوة الا بالله.
65 - lbelzim السبت 16 يناير 2010 - 02:11
I would like to thank sheikh Risouni for this article. It is a well structured one based on critical thinking for those who believe in the importance of the use of the brain. It is also a comprehensive article with regard to Islamic studies and the religious point of view, for the ones who give priority to religion in their approach to life. Yet it has to be said that the arguments are to the point. Risouni doesn’t impose his view or “fatoua” on people, but he exposes the religious point of view. Personally I disagree with him when he forbids shopping from supermarkets that sell alcohol, because it relative for me, yet I agree with him when he attacks the association that encourages selling alcohol to Muslims. One more thing, for those who disagree with the point, they should argue and respect the others and not make sure to show their shallowness and blind fascination by the West. The latter imposes more constraints an alcohol selling, but ignorants in our country wanna legalise it. Really saaaad
Publish please. Thank you
66 - محمد بلدي السبت 16 يناير 2010 - 02:13
يا أمة الاسلام انه لمن الغريب أن ننعت من يعمل على ايقاظ الأمة من الغفو والغفلة بالجاهل ، و الله لإني أستغرب لمن يدافع عن الخمر و كأننا لسنا أمة اسلامية ، و الأغرب أن أحد القراء الكرام أفاد في تعليقه أن الله سبحانه و تعالى نهى عن شرب الخمر و لم يحرمها ، فأرد على الأخ الكريم و أقول لك بالله عليك ما معنى الآية الكريمة التالية: انما الخمر و الميسر و الأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون
الى جميع من رد على هذا المقال أقول توبوا الى الله وغفر الله لي و لكم وجزاك الله خيرا ياشيخ
67 - Amine السبت 16 يناير 2010 - 02:15
dans la constitution marocaine on parle de l'interdiction de vente d'alcool à des marocains. Et le marocain est peut être musulmans, juif, chrétien ou carrément athée... En tant que marocain de culture musulmane (et non pas musulman) j'ai le droit d'aller prendre une bierre là ou je veux et quand je veux. Et je ne fais de mal à personne... j'insulte personne, je n'explose sur personne... C'est avant tout une liberté individuelle. Un droit. Personne ne peut émincer dans les droit de Rissouni et lui interdire des choses qu'il juge utile, indispensable...ou carrement sans importance!
68 - نزار السبت 16 يناير 2010 - 02:17
بكلمة واحدة اقول لك يا استاد; اثابك الله واصلحنا جميعا...
69 - dodi السبت 16 يناير 2010 - 02:19
نصرك الله يا عالمنا الجليل على المنافقين ومن ولاهم ممن لا هم لهم ان الاكل والشرب والفسق والفجور ....- بل هم اظل سبيلا-
70 - ولد المقابر السبت 16 يناير 2010 - 02:21
وروي الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :حرمت الخمر ثلاث مرات قدم رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة وهم يشربون الخمر ويأكلون الميسر فسألوا رسول الله صلي الله عليه وسلم فأنزل الله(يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس) فقال الناس :ما حرم علينا :إنما قال (فيهما إثم كبير)،وكانوا يشربون الخمر حتى كان يوما من الأيام صلي عبد الرحمن بن عوف بالمهاجرين وأم أصحابه في المغرب فخلط في قراءته :فأنزل الله أيه أغلظ منها (يأيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )وكانوا يشربون حتى يأتي أحدهم الصلاة وهو مفيق .ثم أنزل أيه أغلظ من ذلك (يأيها الذين أمنوا إنما الخمر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون) قالوا انتهينا ربنا.
وروي النسائي بسند صحيح عن عثمان قال:"اجتنبوا الخمر فإنها أم الخبائث إنه كان رجل ممن خلا قبلكم يتعبد ويعتزل الناس, فلقته امرأة غوية, فأرسلت إليه جاريتها: إنا ندعوك لشهادة. فدخل معها , فطفقت كلما دخل بابا أغلقته دونه ،حتى أفضي إلي امرأة وضيئة عندها غلام وباطية خمر فقالت :إني والله ما دعوتك لشهادة ولكني دعوتك لتقع على أو تقتل هذا الغلام أو تشرب هذا الخمر . فسقته كأسان ،فقال زيدوني ،فلم يرم حتى وقع عليها وقتل النفس ،فاجتنبوا الخمر فإنها لا تجتمع هي والإيمان أبدا إلا أوشك أحدهما أن يخرج صاحبه وذلك لأنه رأي أن أقل الشر أن يشرب الخمر فجرته إلي باقي المحرمات" .ولما نزلت الآيات الأخيرة انتهي الجميع وأراق كل واحد منهم ما كان في يده أو في بيته ،حتى مج من كان في فمه وشقت زقان الخمر وكسرت قناينه .وانتهي الأمر كأن لم يكن هناك خمر ولا سكر إلي هذه الدرجة من الاستجابة للقرآن وذلك لأن القرآن الكريم عالج المشكلة وهو خبير بالنفس البشرية، والأوضاع الاجتماعية فعالج هذا الوضع أفضل معالجة أما اليوم فالكل يعاني من أضرار الخمر ولم ينتهوا عنها.
سنت الولايات المتحدة الأمريكية قانونا لمنع الخمر1919 وصرفت الكثير من الأموال وتم إلغاء القانون في1933 ولم يفلح في منع الخمر وفي ذلك يقول السيناتور الأمريكي وليم فولبرايت عن مشكلة الخمر :وصلنا إلي القمر ولكن أقدامنا منغمسة في الوحل ،إنها مشكلة حقيقية عندما نعلم أن الولايات المتحدة فيها أكثر من 11 مليون مدمن خمر ،وأكثر من 14 مليون شارب خمر , وذكر البروفيسير( شاكيت ) أن 93 % من سكان الولايات المتحدة يشربون الخمر وأن 40: 50% من الرجال يعانون من أمراض بسببه [ أمراض عابرة ] وأن5 % من النساء , و10 % من الرجال يعانون من أمراض مزمنة .
71 - غيور السبت 16 يناير 2010 - 02:23
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" الساكت على الحق شيطان أخرس " وهذا هو دور علماء المسلمين في الجهر بالحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
72 - ولد المقابر السبت 16 يناير 2010 - 02:25
وقد بلغت خسائر الولايات المتحدة في الستينيات بسبب الخمر 43 مليون دولار في العام الواحد في مجال الصحة والصناعة والمجال الاجتماعي. وأما خسائر بريطانيا فبلغت 640 مليون جنيه إسترليني في عام 1983م أنفقت منها 69مليون علي المدمنين في المستشفيات فكم تساوي هذه الملايين اليوم ؟
أما عن الانتحار والموت فقد ذكرت مجلة لانست البريطانية مقالا بعنوان [ الشوق إلي الخمر ] جاء فيه إذا كنت مشتاقا إلي الخمر , حتما ستموت بسببها , وذكر الكتاب أن ( 1000 ) شخص يموتون سنويا في بريطانيا بسبب الخمر , كما ذكر أن 23ألف يموتون في فرنسا سنويا و16ألف في ألمانيا بسبب الخمر.
كما ذكر أن نصف حالات الانتحار في الولايات المتحدة بسبب الإدمان . و34 % من جرائم الاغتصاب64 % من حوادث السير ومصرع المشاة بسبب الخمر .
كل ذلك ولم ينتهي الناس عن الخمر ولم تفلح دولة غير دولة النبي صلي الله عليه وسلم في منع الخمر.
73 - M-HED السبت 16 يناير 2010 - 02:27
الى جميع من رد على هذا المقال أقول توبوا الى الله وغفر الله لي و لكم وجزاك الله خيرا ياشيخ
74 - gharib السبت 16 يناير 2010 - 02:29
ce que je peut dire c'est honte de voire des personnes compétents encouragent la vente d'alcool qui ne peut être accepter ni par la religion ni par la logique on oubliant que l'alcool pourra détruire la vie des adultes et même des mineurs et ainsile taux des accidents de circulations que l'alcool est l'un des principaux causes
75 - Fatima السبت 16 يناير 2010 - 02:31
فقد ثبتت حرمة الخمر بكتاب الله وسنة رسوله وإجماع الأمة.
وقد حرمت نهائياً في المدينة سنة ثلاث للهجرة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: فإن الخمر حرمت سنة ثلاث بعد أحد باتفاق الناس. انتهى
لكن تحريم الخمر كان بتدرج، وبمناسبة حوادث متعددة، فإن الناس قبل تحريمها كانوا مولعين بشربها، فأول ما نزل صريحاً في التنفير منها وتحريمها، قول الله تعالى: يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ [البقرة:219].
فلما نزلت هذه الآية تركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما فيه إثم كبير، ولم يتركها بعضهم، وقالوا: نأخذ منفعتها، ونترك إثمها، فنزلت هذه الآية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى [النساء:43].
فتركها بعض الناس، وقالوا: لا حاجة لنا فيما يشغلنا عن الصلاة، وشربها بعضهم في غير أوقات الصلاة حتى نزلت: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة:90].
فصارت حراماً عليهم، حتى صار يقول بعضهم: ما حرم الله شيئاً أشد من الخمر.
وقد أكد تحريم الخمر والميسر بوجوه من التأكيد:
-منها: تصدير الجملة بإنما.
-ومنها: أنه سبحانه وتعالى قرنهما بعبادة الأصنام.
-ومنها: أنه جعلهما رجساً.
-ومنها: أنه جعلهما من عمل الشيطان، والشيطان لا يـأتي منه إلا الشر البحت.
-ومنها: أنه أمر باجتنابهما.
ومنها: أنه جعل الاجتناب من الفلاح، وإذا كان الاجتناب فلاحاً كان الارتكاب خيبة وممحقة.
-ومنها: أنه ذكر ما ينتج عنهما من الوبال، وهو وقوع التعادي والتباغض من أصحاب الخمر والقمار وما يؤديان إليه من الصد عن ذكر الله، وعن مراعاة أوقات الصلاة، وقوله تعالى: فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ [المائدة:91].
من أبلغ ما ينهى به، كأنه قيل: قد تُلِي عليكم ما فيهما من أنواع الصوارف والموانع، فهل أنتم مع هذه الصوارف منتهون؟ أم أنتم على ما كنتم عليه، كأن لم توعظوا ولم تزجروا.
وأما السنة: فقد وردت أحاديث كثيرة في تحريم الخمر:
ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام.
76 - mohame ali السبت 16 يناير 2010 - 02:33
ان شاء الله تعالى فلن ادهب او اتسوق من اس سوق يبيع الخمور في المغرب والسلام
77 - ALI massawi السبت 16 يناير 2010 - 02:35
الخليجيون يمنعون بيع الخمر وهم أكبر سكارا العالم و يعاقبون الزنات وهم أفحش خلق الله العبرة ليست في القوانين لكن في الإيمان أقنعوا المسلمين بالتخلي عن الفواحش أناذاك ستبقا الخمور حتى فوات تاريخ صلاحيتها عند بائعها 0 ما قاله الرسوني ليست وجهة نظر بل دعوة لفتنه غدا تكون شاري ثلاجه أو تلفاز من مرجان و تفاجئ بملتحين يكسرونها لك و نتا ماجمعتي فلوسها غير مشقة الأنفس0
78 - محمد السبت 16 يناير 2010 - 02:37
لا يراد للمغاربة الاستيقاظ من غفوتهم وعليه لابد من دعم الغشاوة التي أعينهم بالخمور والمهرجانات وكرة القدم
79 - عبدالله السبت 16 يناير 2010 - 02:39
سبحان الله !ماأعجب للتعليقات التي قبلي! بدل أن تحيي هذت الفقيه العلامة على مواقفه الشجاعة و دفاعه عن ديننا الحنيف, أفاجأ بكلام فارغ و جهل عارم وقراءة سطحية لخطورة الموضوع ولدقة رد الشيخ.
فاللهم لا تعاقبنا بما يقوله السفهاء منا
80 - الفقير إلى عفو ربه السبت 16 يناير 2010 - 02:41
اتقي الله إن كنت مسلماً فما تقوله لا يستقيم عقلاً ولا نقلاً إياك أن تستحل ما حرم الله وإلا فالعاقبة وخيمة ثم ماذا تفعل في هذا الموقع المغربي إن كنت في المغرب فأرحل قبحك الله أدخلتم علينا بأموالكم المفاسد والأضرار تتطاولون في البنيان وتتنافسون فيه وتنسون اخوانكم المسلمين الفقراء الضعفاء الذين يعيشون في أوضاع مزرية في أفريقيا واسيا وفي فلسطين وفي غيرها من بقاع الأرض أما الشيخ الريسوني كما يقولون بالعامية المغربية بزاف عليك داك الانسان هداك سيدك فأنت لا تساوي الظفر الصغير من رجله اليسرى حفظه الله وسدد على طريق الحق خطانا وخطاه وحفظ الله الملك محمد السادس والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
81 - java السبت 16 يناير 2010 - 02:43
أسباب نزول الآية توضح حرمة شرب الخمر وهي عن أبي ميسرة عن عمر رضي الله عنه قال لما نزل تحريم الخمر قال عمر اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافياً فنزلت الآية التي في البقرة فدعي عمر فقرئت عليه فقال عمر اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافياً فنزلت الآية التي في النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بياناً شافياً فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر رضي الله عنه انتهينا انتهينا .
*******
د.أحمد الريسوني : بارك الله فيك ونفع بعلمك وزادك من فضله العظيم .
فعلا نحن مستغنون عن خدمات acima و marjane وكل الخمارات وهنا فعلا الشعب محتاج للتدكر وقوفا عند قول ربنا عز وجل : وَذَكِّر فَإِنَّ الذِّكرىٰ تَنفَعُ المُؤمِنينَ ﴿٥٥﴾.
حفظنا الله وإياكم من مكر الماكرين
82 - maria السبت 16 يناير 2010 - 02:45
إن خمر المغاربة حرام، لما يليها من عربدة وشتم و سب وتفريغ للمكبوتات ، والتنقضات التي يعشها الرجل المغربي؛ فيترتب عنها عنف تجاه العائلة (الأطفال، الزوجة) أو تجاه المجتمع(الجيران المارة في الشارع...) بالفعل فمنظرهذا السكير الذي يتقيء في الشارع و يحدث إزعاجا بكلماته الماجنة يجب أن يحرم عليه، لأنه لا يجب أن ننسى أن أسباب تناول المشروبات الكحولية عند المغاربة: (و هنا أعني الأغلبية السائدة ، لأن النادرلا حكم له ) المشاكل والهموم ، الجرأة الناقصة ، ....
أما في المجتع الغربي فالحالة معكوسة، الأغلبية السائدة تستهلك الخمركمشروب يتماشى مع الطعام في جو يسوده الإحترام ، تبادل أطراف الحديث ،بدون سب و لا....
83 - jaki19 السبت 16 يناير 2010 - 02:47
قَالَ رَسُوْلُ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سيأتي زمان على أمتي يكثر فيها شرب الخمر وسيسمونها بغير اسمها
84 - ولد المقابر السبت 16 يناير 2010 - 02:49
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يقول الله تعالي { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون , إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون } .
كانت الخمر من العادات الجاهلية المتغلغلة في قلوب العرب والغائرة في أعماق نفوسهم وكانت لها أوقات للشرب في اليوم معلومة وكانوا يتاجرون فيها فتدر عليهم أموالا كثيرة ،وكان تعلق العرب بها كبيرا ومن المعلوم أن العادات لا تتغير في يوم وليلة أومن أول وهلة .فجاء الإسلام والعرب علي ذالك،ولأنه من حكيم عليم , تدرج لهم في تحريم الخمر ،فهو عليم بما في النفوس من التعلق بها ،حكيم في تشريعه وعلاجه لهذه المشكلة .
فكان أول ما نزل من تحريم الخمر إشارة للناس أن الخمر ليست من الرزق الحلال كما قال تعالي في سورة النحل (ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا ) والخمر شيء والرزق الحسن شئ اخرفمن أراد الرزق الحسن فليترك الخمر. ثم نزل بعد ذالك قوله تعالي في سورة البقرة (يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس)فبين سبحانه وتعالي أن الخمر فيهما إثم في الدين ،ومنافع في الدنيا من نشوة الشرب وكسب التجارة ،لكن الإثم والشر فيها اكبر بكثير من المنافع البسيطة القليلة بها وهنا إشارة لطيفة يقولها صاحب ألظلال رحمة الله تعالي حيث يقول (فالأشياء والأعمال قد لا تكون شرا خالصا ،فالخير يتلبس بالشر ، والشر يتلبس بالخير في هذه الأرض ،ولكن مدار الحل والحرمة فهو غلبة الخير أو غلبة الشر ،فإذا كان الإثم في الخمر والميسر أكبر مع النفع ،فتلك علة تحريم ومنع وإن لم يصرح هنا بالتحريم والمنع)وهنا وضح القرآن كيف ننظر إلى الأمور النظرة الصحيحة وهي: مقاييس الخير والشر فإن رجح الخير فهو المطلوب والجائز وإن رجح الشر فهو الممنوع والحرام ولا ننظر إلى أي أمر بمقياس واحد فهذا خطأ, فكانوا يشربونها إلي أن صلي عبد الرحمن بن عوف فقرأ سورة الكافرون فخلط في الصلاة فنزل قوله تعالي في سورة النساء (يأيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
فكانت هذه, النهى عن شرب الخمر قبل وقوت الصلاة ،ومن المعلوم أن الصلوات خمس صلوات وكان لهم أوقات معلومة للشرب فكان هذا كسرا لعاداتهم في الشرب .إذا أن المرء لايستطيع أن يجمع بين شرب الخمر وبين أن يصلي وهو غير سكران ،فكانوا يشربونها إلي قبل وقت الصلاة حتى أنزل الله التحريم القاطع في سورة المائدة في قوله تعالي .
(يا أيها الذين أمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فها أنتم منتهون )فقالوا :انتهينا انتهينا
85 - omar السبت 16 يناير 2010 - 02:51
يا دعاة الخمر والفسوق اتقوا الله ؛ فالقرآن الكريم فيه آيات صريحة تحرم الخمر وانتم تدافعون على ماحرم الله٠ هل تعلنونها حربا على الله ؟ انكم انتم المنهزموم ،ان الله يمهل و لا يهمل .جزاك الله خير يا شيخ ،فالحق يعلى ولا يعلى عليه.
86 - محمد ايوب السبت 16 يناير 2010 - 02:53
شخصيا لا ادري ما الذي جعل رئيسة بيت الحكمة تصدر بيانها تعليقا على فتوى الأستاذ الريسوني...ان الأمر لا يعنيها في شيئ ما دامت غير متشبثة او ملتزمة بشريعة الاسلام-وهذا مجرد تخمين مني-فالذي توجه بالسؤال الى الاستاذ الريسوني اراد ان يعرف حكم الله في امر رابه فكان جواب الريسوني عليه واضحا وصريحا ومعززا بادلة شرعية لا غبار عليها...فما الذي اثار السيدة الرويسي؟ انها وغيرها احرار في ان يشربوا الخمر او لا يشربوها او ان يتسوقوا من اي متجر يرغبون التسوق منه...فحكم الشرع لا يعنيها هي وامثالها... اما بيان حزب الجرار فاقل ما يقال عنه بانه سخيف ولا يستند على اي اساس علمي...فالاختباء وراء وجود مؤسسة للفتوى لمنع العلماء منها ما هو الا ذر للرماد في العيون...لان مؤسسة الفتوى عندنا نائمة نومة اهل الكهف، ثم انها لا تدلي برايها الا باوامر...كما انها لا تقوم بالفتوى الا في امور تافهة معلومة من الدين بالضرورة... لماذا سكتت هذه المؤسسة الى الآن عن الافتاء في قضية الاقتراض بالربا التي اجازها القرضاوي للمغاربة لانهم لا يتوفرون على بنوك اسلامية؟ ان بلدن يتوفر ولله الحمد على علماء اجلاء بمقدورهم تنوير الناس بامور دينهم بكل جرأة لا يخافون في ذلك لومة لائم ولكن بعض اصحاب القرار عندنا هم الذين يضيقون عليهم وبالتالي يجعلونهم يفضلون الصمت على الجهر بالحق وهذا ما يجعلنا نتجه الى اخذ الفتوى من علماء بلدان اخرى عبر مختلف الوسائل...لست عالما ولكنني كغيري من المواطنين المتتبعين الاحظ هذا التناقض الفاضح والصارخ بين نص الدستور وبين واقعنا المعاش: بالدستور نص يقول باننا دولة اسلامية... بينما الواقع يسير في اتجاه آخر:خمر ومخدرات وزنا ورشوة وبغاء وقمار وعري وفسق الى غير ذلك من الموبقات...وكل من يتصدى لها من العلماء والفقهاء يجابه بالحريات الفردية وحقوق الانسان...اين الحريات الفردية وحقوق الانسان لمن يرغب في التشبث بدينه؟ لماذا لا ينطق لسان العلماء الرسميين بالنهي عن المنكر الذي اصبح شبه مألوف؟ما موقفك يارويسي وانت ترين بنتك مع خليلها داخل منزلك من زواج؟
87 - المرابط السبت 16 يناير 2010 - 02:55
يا دكتور الورياغلي ان رأي الشيخ الريسوني خاص بالتسوق من المتاجر التي تبيع الخمور . اما تحريم الخمر فهذا امر لا نقاش فيه . فينبغي عدم التسرع و يجب التريث في إصدار الأحكام في حق علماء اجلاء . والتأدب معهم . وتحية أخوية .
88 - حسن السﻻوي الاثنين 17 نونبر 2014 - 01:27
من له مصلحة مثل هذه اﻹشاعات المغرضة ؟ والتي إن لم ننتبه لها ونثريت بعد سماعها نقع في سوء الظن بل نخطأ في التعامل مح الوقائع فنكثر من الشتائم والنتيحة حصول الفرقة بين المجتمعات العربية.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال