لندن تحتضن معرضا لاختراعات الحضارة الإسلامية

لندن تحتضن معرضا لاختراعات الحضارة الإسلامية
الأحد 31 يناير 2010 - 13:17

صورة تحاكي محاولة الطيران التي قام بها الأندلسي عباس بن فرناس (شبكة زد . دي. أف)

تستضيف العاصمة البريطانية لندن حاليا معرض الاختراعات والاكتشافات الإسلامية التي أسهمت في خط الحضارة المعاصرة، من فرشاة الأسنان إلى المستشفيات ومن الآلات الطائرة إلى علم الجبر وغيرها.

ويستند هذا المعرض الذي يستضيفه متحف العلوم في لندن إلى كتاب ألف اختراع واختراع. وقال محرر الكتاب البروفيسور سليم الحسني في مقابلة مع شبكة سي أن أن الأميركية إن “ثمة فجوة في معرفتنا، فنحن نقفز من عصر النهضة إلى اليونان”، في إشارة إلى أنه يجري التغاضي عن دور الحضارة الإسلامية في التاريخ البشري.

وأشار الحسني إلى أن الكثير من الاختراعات والاكتشافات التي أسهمت في خط الحضارة المعاصرة تأتي من الحضارة الإسلامية التي امتدت إلى البرتغال وإسبانيا وجنوب إيطاليا وحتى الصين. وأعرب عن أمله بأن يسهم هذا المعرض في الإضاءة على مساهمات الحضارات غير الغربية في إنتاج الحضارة المعاصرة.

وأشار إلى أن الجراحة بدأت في العام 1000 ميلادية مع الطبيب الظهراوي الذي ألف 1500 صفحة عن علم الجراحة استخدمت مرجعا في أوروبا لحوالي 500 عام، وكان من أول من أجرى عملية قيصرية وابتكر أول ملقط جراحة وغيرها من الإنجازات.

كما أن سكان اليمن كانوا أول من صنع القهوة في القرن التاسع، حيث كان يستخدمها الصوفيون لمساعدتهم على السهر والتعبد، وقد وصلت إلى تركيا في القرن الـ13 ثم إلى إيطاليا في القرن الـ16.

وكان عباس بن فرناس أول من حاول بناء آلة طائرة في القرن التاسع بعد أن صمم بزة تشبه الطير وحاول الطيران قرب مدينة قرطبة الأندلسية في إسبانيا وتمكن من التحليق لعدة دقائق قبل أن يقع ويكسر ظهره جزئيا، وقد استوحى الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دافنشي من تصميماته بعد عدة قرون.

المرأة المسلمة

كما أسست الأميرة فاطمة الفرهي أول جامعة في مدينة فاس في المغرب، وأسست شقيقتها مريم مسجدا ملاصقا، في ما عرف لاحقا بمسجد وجامعة القرويين الذي لا يزال عاملا بعد مرور 1200 سنة، وقد أمل الحسني في أن تذكّر قصة الشقيقتين بأن التعليم هو في قلب التقاليد الإسلامية وأن تلهم قصتهما الشابات المسلمات حول العالم.

أما الجبر، فكان العالم الخوارزمي أول من وضع أساساته. وفي طب العيون كان ابن الهيثم أول من أثبت أن العين تبصر نتيجة انعكاس الضوء من الأشياء، إضافة إلى غيرها من الاكتشافات في ما يتعلق بالعين والبصر. وحتى في الموسيقى قدم المسلمون مساهمات بارزة مثل العود والربابة التي يعد الكمان تطورا لها.

وكان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أول من روج لاستخدام فرشاة الأسنان عام 600 ميلادية، باستخدام غصن صغير من شجرة المسواك كان يستعمله لتنظيف أسنانه وتنقية نفسه، وتستخدم حاليا مادة مثيلة للمسواك في أدوية الأسنان اليوم.

كما يمكن إعادة اختراع الدراجة ومحركات الاحتراق الداخلية إلى المسلمين والعالم الجزري الذي اكتشف في القرن الـ12 كيف تتحول الحركة الدائرية إلى حركة جالسة.

وقد ظهر أول المستشفيات في مصر في القرن التاسع وحمل اسم مستشفى أحمد بن طولون وكانت تقدم الرعاية المجانية لكلّ من احتاجها، وهي سياسة تعتمد على التقاليد الإسلامية التي تدعو إلى رعاية المرضى.

‫تعليقات الزوار

18
  • مسلم
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:33

    أريد أعرف لمادا كل علماء المسلمين ليسوا من العرب أقصد ليس هناك عالم من الجزيرة العربية,,, كلهم من بلاد الشام و الفرس و المغرب و بلاد الأندلس و حتى من أوزبكستان كما هو الحال لأبن سينا

  • مسلم متواضع
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:45

    الحمد لله ، واخيرا جردت كلمة العربية من الحضارة الإسلامية، يحيى العدل وأتوا لكل ذي حق حقه، الخوارزمي ابن سينا بن فرناس ابن رشد ابن خلدون ابن بطوطة ابن زياد ابن الرومي وما اطول اللائحة لعلماء قيل لنا في المدارس انهم عرب ،وتبين من بعد انهم لم يكونوا كذلك، الحمد لله يارب نشكرك ، ونتوسل اليك ان ياتي يوم يرد فيه الجميل إلى اليهود كذلك . ويكف المسلمون عن كبريائهم بحضارة دامت اربعة قرون ، وينسوا ان في نفس الوقت كان هناك في اوروبا الغربية ناس يشيدون قلع وقناطر وكاتدرائيات لا زالت صامدة الي يومنا هذا ، دون الحديث لا على الصين ولا على الفراعنة ولا على الماية والأزتيك وما غير ذلك من حضارات دام البعض منها ألاف السنون . فكفانا انانية ، الأنانية مرض نفساني يعالج، ومن تواضع لله رفعه

  • ولد الحاج قبو
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:29

    أوربا التي تتباهى وتفتخر بحضارتها اليوم نسيت أن هذه الحضارة مستمدة من الحضارة المسلمة .
    اذن علماء الاسلام سبقوا الى الجراحة والطيران والجبر وغيرها منذ الاف السنين عندما كان الغرب المتحضر (…) يعيش الظلمات .
    الخطير في الامر هو أن يقام مثل هذا المعرض في دولة أجنبية بينما نحن لا نهتم بتاريخنا وانجازاتنا العريقة ولا نعلمها لأولادنا الذين لا يتقنو ن اليوم سوى السراويل الضيقة وسماعات الاذن .

  • youness
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:23

    هاد المقال مكتوب بصيغة و كانت و كانت
    الغدايد هادوا
    ولكن الصراحة لاباس حيت ما لصقتو تاني العربية زعما الاختراعات و الحضارة العربية الاسلامية .

  • kamal*//*كمال
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:19

    صورة معبرة عن اهتمامنا في الماضي:
    محاولة الطيران، نظرة إلى الأعلى تتحدي عوائق الطبيعية، سعي وراء إنارة أغوار المجهول و توسيع الآفاق، أعين متجهة إلى الأعلى و إلى الأمام ….
    وتُناقض الصورة اهتمامات بعضنا اليوم:
    نظرة مُلحة إلى الأسفل أو إلى ما يوحي إلى الأسفل: بحث مثابر و جاد عن وسائل إظهار أو طمس معالم ما يقع تحت الحزام، و تركيز على ما يجوز أو لا يجوز للبطن احتواءه…
    كنا، نعم؛ نكون، لا نعلم..

  • omega
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:25

    الإسلام لا يتعارض أبدا مع العلم و العقل لهذا نجد حتى يومنا هذا علماء وسياسيين ومثقفين كثر يعتنقون هذا الدين اليكم بعض الأسماء :
    maurice bucaille
    milan schultz
    evade vtray meyrovitch
    leopold weiss
    herberd hobohm
    margaret marcus
    jemina goldsmitlh
    Roger Garaudy
    والقائمة طويلة جدا……
    قال تعالى:
    سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) فُصلت

  • عبدو
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:35

    صحيح أن الحضارة الإسلامية هي منبع الإختراعات و الإكتشافات التي شهدهاالعالم باسره , لكن و للأسف إنقلبت الأمور على عقبيها و أصبح العرب في خبر كان بعدما دهسهم قطار التفرقة او استغل الغرب الوضع وطور تلك الإختراعات و اصبحت له اليدالطولى في كل الميادين .
    آه يا عرب آه يا عرب

  • مسلم
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:47

    أواه ، مالكم مع العرب غير اللي ماشي عربي ينوض يفرغ قلبه ، بالفعل الحضارة اللي كانت فأوروبا إسلامية ولكن كان سكانها عرب وبربر و أفغان …، و لا تنسوا أن سيد الخلق عربي ولم يدع إلى التفرقة بقوله (ص) المسلم أخ المسلم ، والمسلمون إخوة .

  • نبيل07
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:37

    ما هي العربية .انها اللسان .اي ان من بنطق ويكتب ويدون باللغة العربية فهو عربي .سئل الرسول صلى الله عليه وسلم عن العربية فقال = العربية اللسان=

  • abdou
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:31

    salamou alaikoum
    malheuresement , il ya beaucoup de commentaire raciste et discreminatoire envers les arabes ce qui est contradictoire avec les valeurs noble de l’islam en particulier et les valeurs Humaines en generale .
    J espere de mon coeur, que les freres qui editent leurs commentaire de cecer de faire des choses pareils parce que nous sommes tous des freres et soeurs malgré notre differance ethniques et culturelle Merci

  • JwaMenjel
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:43

    ان سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم .هو مؤسس هده الحضارة الاسلامية .و هو عربي فلمادا كل هدا الكره للعرب من بعض أمازيغ . اليكم بعض الاسماء العلماء. العرب
    عُلماء الفلك العرب.الحسني .الحارثي.الطرابلسي.محيي الدين المغربي.نجم الدين المصري.
    و اللائحة طويلة فقط قوموا بالبحث في الانترنت أو انكم تعرفون فقط الكلام بدون علم.
    علماء الرياضيات
    | ابن طاهر البغدادي|. ابن البنا|. ابن يونس|. أبو جعفر الخازن|. أبو كامل المصري| أبو كميل|. أبو الوفاء| أحمد بن يوسف|. الأموي| البطاني| البيروني| الجوهري| الجياني| السموأل المغربي.| جابر بن أفلح| الحراني|شرف الدين الطوسي| عمر الخيام|. محي الدين المغربي| منصور أبو نصر.| ابن حمزة المغربي

  • ديكارت
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:39

    انها حضارة اسلامية ساهم في بنائها الفرس و العرب و الامازيغ و غيرهم ممن وضعوا لبنات هذه الحضارة التي كانت; و كان يا ما كان; منبع العلوم بالنسبة للغرب كما لا ننسى مساهمة اليهود في تطوير العلوم ابان الحكم الاسلامي بالاندلس يعني بالمختصر المفيد انها حضارتنا جميعا و لنا الحق في الافتخار بمنجزاتها لكن….كملو من راسكوم.
    ديكارت

  • FI9O
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:41

    لا يخلو خطاب إسلامي المخاتل المخادع من الإشادة بما يطلقون عليه (الحضارة الإسلامية)
    الأديان جميعاً لم يكن من مهامها إقامة حضارات.
    لو كانت الأديان تصنع حضارات لكانت جزيرة العرب هي نموذج الحضارات العظمى ، و لصار الحجاز هو نموذج العالم المثالي ، و لكان المفروض ألا يطالبنا أحد بالإصلاح ، بل كان المفروض أن تخرج المظاهرات في أوروبا تطالب بالشورى بدلاً من الديموقراطية و بتعدد الزوجات و بالحجاب و بالجهاد و السبي و الاستعباد.
    و حتى اليوم تجد مركز الإسلام في السعودية فاشلاً في إدارة مجتمعه ، يستورد كل الصنائع و كل الفنيين و الخبراء على صنوفهم من مختلف بلدان العالم ، يستورد من الشماخ إلى الملابس الداخلية إلى سجادة الصلاة إلى الطائرة ، و هو ما لا يمكن تسميته حضارة فهي حضارة الغير المشتراه بالبترول . صحن الكعبة من بناء شركات أجنبية عالمية .
    الحضارة ليست منجزاً دينياً إنما هي منجز إنساني مفتوح ساهمت فيه البشرية من كل ملة، و لم يقم الدين يوماً بصناعة حضارة فهذه شئون إنسانية بحت ، فالحضارة ينتجها هيكل مدني مستقر : من النجار إلى الفلاح إلى السمكري إلى الطبيب إلى المهندس إلى القانون إلى نظام الدولة الهيكلي التراتبي الوظيفي و البيروقراطي.
    قد نجح الوثنيون في إقامة حضارات عظمي فلو كانت الوثنية معيبة ما أنتجوا و لا تحضروا ، و هو مما يعني أنه لا علاقة للدين وثنياً أو سماوياً بالتحضر ، فلم يثبت أن نبياً واحداً قد اقام هرماً أو مستشفي أو سد مياه ، و إذا كان من مهام الدين إقامة الحضارات فأين هي دولة إبراهيم و دولة نوح و يوسف و الخضر و ذي الكفل و ذي النون و أين حضاراتهم ؟ ألم تترك أى أثر ؟
    لو نسبنا الحضارة لدين ، فإن المعنى سيكون أن حضارة الغرب الحالية هي حضارة الصليب ،
    و هي حضارة استمسكت بالعقل و اعتزت بمنطقه و تمسكت بهذه النقيصة فانجزت ما نرى و ما نعيش .

  • musulmane
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:21

    Assalamo Alaykom,
    Ca me fait vraiment mal de lire des commentaires qui attaquent les Arabes. Je suis berbere mais avant tout je suis musulmane. je ne nierai jamais que c’est grave aux arabes que nous avouns connu la lumiere de l’islam, et des sciences a une epoque qui n’a rien avoir avec ce que nous vivons actuellement. mais avez vous oublie que le prophet 3layhi assalt wa assalm est un Arabe, le Coran qui est la parole d’Allah est en Arabe, et sachez que la langue du Paradis est l’arabe que vous l’aceptiez ou pas. les arabes etaient de vrais hommes , ils ont eduque et influence les autres civilisations…just remember que y’a aucune difference entre un arabe et non arabe, la difference est dans la foi de chaque personne, et Allah va nous juger celon notre foi. et ceux qui attaquent des groupes de gens et louent des aures ,sachez que rien ne compte sauf vos actes.Cessez de prejuger, cessez d’insultez cessez de vous sentir differents les un les aures, si vous etes de vrais musulamans vous ne deverez pas sentir ces sentiments de haine.la force des musulmans et dans leur union et tant qu’on ce bat comme ca l’obscurite nous ne quittera jamais….

  • YOUSSEF Koubbi
    الأحد 31 يناير 2010 - 13:27

    باختصار اوجه هذا الكلام للشخص الامازيغي الذي يحس بالاهانه والاحتقار عند ذكر العربي. انت الا تتكلم بالعربيه؟ الامازيغ المسلمون الذين انتجوا العلم والمعرفه. باي لغه ، ومن علمه حتي اصبح عالما.اليست اللغه العربيه والاساتذه العرب زائد حريه الرئ والتفكير التي وفرها له العرب المسلمون. امريكا الان متقدمه بفضل لغتها الانغليزيه والمفكرون من شعوب مختلفه منهم عرب مسلمون و مسيحيون وروسيون والمانيون وووووووووووووووووووووووووو .

  • mouradhazem
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:27

    il faut que les algeriens apprennent des lecons des autres freres arabes comme Tunisie et egypte et tous les pays arabes..qui considerent leur population avant tout comme le maroc qui a surpris le monde entier ..le marocain n est pas l algerien ni le guinien ni …autre arabe..moi a mon avis c est l homme plus fort qui va faire des miracles ..d ailleurs l europe et USA et asia.. plusieurs le savent deja ..alors dormez et laissez ces gens militaire vous traitent comme animaux..si madjar veut parler il faut parler de bouteflika d un president qui est ….mort

  • mounirdz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 08:10

    madjer a donne un avis partage par beaucoup oui beaucoups ne comprennent pas ce report alors que le mundilito est organiser,votre demarche n est pas fonde j espere que la caf va nous debarasser de vous et vous ne jourer dans vos beaux stade que votre botola nul nul nul avec des 0 a0 tout le temp.fini les grand matchs avec les grandes stars africaines au maroc c est vrai que berkane jdida(rsb-dhj) c est mieux que maroc cote d ivoire ou raja ahly le pire c est meme pas vos bons joueurs(benatia,kadouri…) vous ne les verrez plus jouer-pathetique merci de publier

  • عمر
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 10:00

    أليس هناك فرق بين "طلب التأجيل" و " الرفض"؟ ماهذا الغباء؟ المغرب لم يرفض، ولن يرفض، وليس له نية الرفض. ليكن ذلك، فلماذا رفضت الجزائر عرض الكاف اذن؟ ألم تكن صحة المواطن المغربي فوق كل اعتبار، وبالتالي قبول الجزائر بالتنظيم إهانة واحتقار للشعب الجزائري؟ وإلا خذوها فنحن لسنا في مكانتكم التي تراعي مصالح الشعوب في أفريقيا والعالم. ( فبالصحة والعافية من ايبولا).

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد