24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المغرب يتوغّل "دينيّا" في إفريقيا جنوب الصحراء بتكوين أئمة غينيّين

المغرب يتوغّل "دينيّا" في إفريقيا جنوب الصحراء بتكوين أئمة غينيّين

المغرب يتوغّل "دينيّا" في إفريقيا جنوب الصحراء بتكوين أئمة غينيّين

يبدو أن التوجه الاستراتيجي للمغرب صوب ما يعرف بدول إفريقيا جنوب الصحراء، لم يتوقف عند حد توقيع الشراكات الثنائية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، كما حصل خلال آخر زيارة ملكية قادت الملك محمد السادس إلى أربع من تلك الدول؛ بل امتد ذلك إلى الشأن الديني، عبر الإعلان اليوم عن المضي في تكوين أفواج من أئمة من غينيا كوناكري.

فبعد مبادرة إشراف المغرب على تكوين 500 إمامٍ ينحدرون من مالي، التي انطلقت قبل أشهر، أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، عن استجابة المغرب لطلب غينيا كوناكري بغرض تكوين أئمتها ومرشديها الدينيين، تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس القاضية بالتعاون الديني مع بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، التي سبق لها أن تقدمت بطلبات تكوين أئمتها.

التوفيق، الذي اجتمع يوم الإثنين بالرباط مع الأمين العام للشؤون الدينية بجمهورية غينيا الحاج عبد الله جاسي، قال إن التجاوب لطلب الاستفادة من التجربة الدينية للمغرب سيكون "بكيفية مضبوطة"، فيما جرت الإشارة إلى عدد وشروط أفواج الأئمة الذين سيتلقون تكوينهم بالمغرب، إضافة إلى طريقة التدريب المطلوبة.

وفيما سيتمكن خريجو أفواج التكوين من الأئمة الغينيين، من العودة إلى بلدهم لمباشرة تلقين ما استفادوا منه لصالح باقي أئمة البلد الإفريقي، طلبت غينيا من المغرب أيضا حصولها على مساعدة قصد إحداث مؤسسة خاصة بالوقف الإسلامي.

وكان المغرب قد أعلن بشكل رسمي، في 19 شتنبر من العام الماضي، مبادرته في تكوين 500 إمام ماليّ عبر خمسة أفواج بالمغرب، في إطار مواجهة الفكر الديني المتطرف، الذي يعرف انتشارا في مالي وبعض بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، قبل أن يعلن في فبراير المنصرم عن قبول المغرب لطلبات أخرى قادمة من دول تونس وليبيا وغينيا كوناكري .

وتتنوع مطالب الاستفادة من "الخبرة" المغربية في مجال تدبير الشأن الديني، في تكوين الأئمة ونقل تجربته في عمارة المساجد، إضافة إلى الاستفادة من دورات تدريبية في تدبير الشأن الديني بصفة عامة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Plombier الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:23
Feu Hassan II avait dit que le Maroc est un arbre qui a ses racines en Afriques et ses branches sont en Europe, et que le Maroc fait des jaloux par sa géostratégie, il avait raison
2 - عبدالعليم بنشرقية الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:34
المغرب كان دوما من بين الامبراطوريات العظيمة التي حكمت افريقيا و نشرت الدين و المذهب المالكي و شجعت التجارة و خصوصا تجارة الملح و السكر و الشبة و بيض النعام و العنبر و بعض الادوية المعروفة - و جاء الاستعمار فكان ما كان من تقسيم و تمزيق و صارت افريقيا متأخرة و استلبها الاستعمار بان نشر لغته فيها و ثقافته و غرس فيها مصانعه الحديثة و سكك الحديد و نقب عن النفط فوجده و على النحاس و الحديد و اليورانيوم و البوكسيط فوجد المعادن النفيسة من ماس و ذهب و فسفاط - و بها صنع المركبات الفضائية و الطائرات و الغواصات و السيارات و غيرها- اليوم يعود المغرب الى اصله تماما كما فعل القدافي الذي فشل لانه لم يرتكز على الاسلام بل على العلمانية و ايديولجتها الخاسرة فسقط صريعا و خسر الاموال- لو لا افريقيا ما صنع الغرب الفلك و لا البشكليطة و لا الموتور و لا الباطيمات الخ- لهذا فالعودة الى افريقيا هي و لله الحمد العودة الى الاصل و النبع و المجال الحيوي لان بلدنا له من الخبرة ما يكفي و يظهر ذلك في بنايتنا التحتية و سلوكاتنا و قضاءنا و تعليمنا و خدماتنا العالية التي تنافس الغرب و اليابان و الصين و الهند و روسيا
3 - FSSM الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 00:38
La religion est une bulle 3D, éloignez-vous des religions, elles sont la cause de la plupart des conflits égotiques à travers l'histoire, parce qu'elles ont été détournées à des fins de domination et de maniplation.

Citations de Jiddu Krishnamurti : "La vraie religion est pourtant la culture de la liberté dans la recherche de la vérité."

"Lorsque vous vous dites Indien, Musulman, Chrétien, Européen, ou autre chose, vous êtes violents. Savez-vous pourquoi ? C'est parce que vous vous séparez du reste de l'humanité, et cette séparation due à vos croyances, à votre nationalité, à vos traditions, engendre la violence."
4 - مجرد سؤال الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 01:10
ماذا سيفيدنا هذا إن توغلنا دينياًً هل سيقضي على البطالة في المغرب هل سيحسن الاقتصاد و يتحسن السكن و التطبيب و التعليم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5 - alal l9alda الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 02:44
ا لمغرب يتوغل دينيا بافريقيا ويمنع صوت اذان الفجر بالمغرب ويريد المساوات بين الرجل والمراة في الارث
6 - بندر من الدمام الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 02:57
مبروك على الافارقة سنوات جديدة من التخلف و الامية ، الافارقة بما فيهم المغاربة يريدون حقهم من ثرواتهم المغتصبة منذ عقود .. كفاكم استهزاء بعقول الناس على طريق الدين.
7 - anti fssm الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 04:37
pour fssm je pense ke tu dis n import koi vaut mieu ke tu etudies bien les religions surtt l islame et construis une idee independante basee sur la realite des choses et loin de celles de europ et des juifs ki veulent detruire notre religion سورة النور /19 : (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة
8 - أزدو الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 05:23
أن نعرف أن المغرب لايفقه في المجال الديني ألا بإغلاق دور القران في رمضان وخطبة جمعة دائما ماتتحدث عن البيئة والمواطنة كأننا في درس للجغرافيا وليست خطبة الجمعة، بالإضافة أنهم يدرسون تحفيض صوت الادان في المساجد!! واش دبا هادي هي الريادة في المجال الديني !!!
9 - Mohamed الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 09:34
قال تعالى : "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"، أما الذين يتكلمون عن تفشي البطالة والفقر في المغرب ويضع هذا من أولوياته فهم لا يموتون جوعا وفرص الشغل موجودة، فشباب اليوم يدعون هذا ولا يريدون العمل في مجال البناء أو الفلاحة ... فهم يريدون الوظيفة فقط ولا يحبون القطاع الخاص على أساس أنه غير مهيكل أو غير مقنن بالشكل المطلوب، أما نشر الإسلام في إفريقيا فهذه مبادرة جد جيدة، تصور معي أن العالم أصبح مسلما كيف ستعيش أنت وأنا، والله سنيع الرفاهية والأمان والاستقرار، لأن الإسلام مبدأه التسامح والتراحم والإيخاء، مبدأ الإسلام أكبر وأعظم من مبدأ الديمقراطية التي يهتف من ورائها جميع شعوب العالم وهي من صنع الغرب، وما يفعله الملك محمد السادس نصره الله فهي مبادرة حسنة والله لا يضيع أجر المحسنين، يجب علينا أن نسفق له وندعوا له بالخير والتوفيق، والله المستعان.
10 - Mohajir Amsterdam الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 10:12
وقد طلبت الجالية المغربية في كثير من الأحيان مساعدة مالية لبناء المساجد، ولكن تم رفض من قبل القنصليات المغربية.

طلب العشرات من الأئمة، تم رفض هذا أيضا.

حاجة الجالية المغربية في ألمانيا إلى الأئمة بشدة.
11 - berbere الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 10:32
غاندخلوا الدين عند الاسود الافريقية يايشدوه الافارقة يا يخليوه الفقهاء .
سابقا كانقولوا .
عندما سيتعلم الاسد الكتابة لن يترك القناص يكتب عنه .
عندما يتعلم الاسد القراءة يكتشف انه ملك الغابة .
عندما يتعلم الاسد السمع يكتشف ان صوته يرعب الكل.
وعندما يتعلم تدقيق النظر يكتشف ان القناص تحميه بندقية .

دابا غانزيدو عليها .
عند القنص الاسد لايزأر وانما يلبس الجلابة الفقهاء .
12 - Navire mondial الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:28
ائمة المغرب ومساجدنا خارج المملكة تلقى اقبلا كبيرا ومتزايدا مرده التاطير العقلاني والرشيد وتلقين والتشجيع على التسامح والاعتصام بحبل الله وتعمير وابداع والرقي في زمن فيلذرز وميركل والائمة الثمانية عشر وسبعة رجال و عالم يسوده وبشكل مفرط العمل الانساني والتضامن والتعمير و الشراكات خاسر-خاسر والغنى والاعتدال وتيتانيك والحمد لله
13 - Rafiq الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:13
Bientot en va former les marsiens et en va emvoye le premier vesseau spatial en Mars pour entrainer les Imam labas- Quel absurdite. Ou es la vision ou est la vrite- Chamage, no foi ni loi, la jungle, ou sont les ecoles, les hopitaux, le travail. la dignitee humaine
14 - ala l9alda الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:47
ا لعرب فالفتوحات الاسلامية دخلوا اسبانيا ومكثوا عدة قرون ولم يوجد اسباني مسلم عكس الدول التي لم يدخلها العرب كلها بها مسلمين لماذا لست ادري
15 - كلمة حق ................. الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:16
اضافة على كلام صاحب التعليق رقم 5 ولا الناس مسلمين يعرفون دينهم جيدا ربما احسن من معلميهم او كما يدعون ثانيا مادا قدمة وزارة الاوقاف لشباب المغرب الذين يعيشون في الشوارع والمقاهي ويتعاطون المخضرات بجميع اشكالها ويحملون السيوف و الخناجر ويسرقون ويقطعون الطرق اين هي الاوقاف من هذا الا ترى الا تسمع ام هي متواطئ حتى يعيشو شبابنا وشاباتنا مخضرين غائبين لايرون الحقيقة المرة التي يعيشها الشباب المغربي بل الشعب المغربي ثم اين هي الاوقاف ووزيرها مما تبثه القنوات وعلى راسها قنات الفساد قنات اشطح واردح قناة قلة الحياء 2m ان كنتم مصلحين حقا اصلحوا نفسكم وبيوتكم وبلدكم اولا ثم الناس الاخرين هذا ليس تاطير بل تعطير اذا كان هذا غير مفروض علينا من الخارج فنهتم باشئننا اولا وهدا افضل لنا ولبلدنا قال احسن الخلق سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه و سلم خيركم خيرا لاهله انشري هسبريسو شكرا
16 - Said Holland الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:20
نحتاج الآلاف من المساجد والأئمة، ولكن للأسف وزير الشؤون الدينية لا يدعمنا.

على الأقل هذا ما يقوله القنصليات المغربية لنا.

ولذلك فإنني أناشد ملكنا للمساعدة في بناء المساجد وتقديم الأئمة لنا.
17 - astonished الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:47
ماالفايدة من نشر الصوفية والخزعبلات في افريقيا. نريد
نشر التوحيد ولكن يبدو انه ليس في صالح الذين في السلطة
18 - issam de tiflet الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:03
علاش المغرب بؤرة الاسلام والائمة في المستوى باش يكون.. اء نسيت كين الفزازي ؤبنكيران...هنا كين غير القمع والديكتاتورية والفساد ؤبركة من النفاق...وراه عايقين بكم ؤجاية وقتها انشاء الله!!!
19 - فؤاد مكناس الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:34
هذا تسييس للدين الإسلامي في خدمة المصالح الخفية من وجه ومن وجه ثان يجب على المسؤولين أن يعوا جيدا أن أئمة هذا الوطن الجريح هم أولى من غيرهم في التكوين ومن وجه ثالث ولحضوا هذا العبث "الإمارات والبحرين والكويت وقطر لا يقومون باي تكوين ولا تسييس ولا تزوير ....وأجرة ائمتهم 15000 درهم حين أن المغرب يقوم بتكوينات داخلية وخارجية ..... ويمنح أئمته 1100 درهم مع التبركيك و.و.و. ما هذه المهزلة
20 - assram الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:54
رد فعل من المخزن لما استفاق ان العدل والاحسام قد توغلت دعوتها هناك. نفس الشيء فعله لما صمفت الجماعة اكبر تمظيم اسلامى في اوروبا
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال